|
Re: نذهب الى الحرب ولكن على مضض (صلاح كوة كافي)* (Re: معاوية الزبير)
|
سلام يامعاوية وعسى ايامك طيبة
سريع سريع يحاول اعلام الجماعة ديل ان يجعلوا من حادثة صلاح مسالة جنون وعته..
يعني تخيل زول نوباوي جاي من الجبال او من ضهاري الخرطوم (كيفما كان) ..قاطع ليهو كم مية كيلومتر او قاطع ليهو كمية من الحلال والناس اكيد مر بي عةالم من ناس وباعة متجولين وعساكر ساي وبشر زاحة لحدي ماوصل القصر.. ايعقل ان يفوت كل الخلائف دي ويجي القصر يكابس الحرس ونجي في الاخير نقول (معتوه) العته ده غيروهوا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نذهب الى الحرب ولكن على مضض (صلاح كوة كافي)* (Re: معاوية الزبير)
|
Quote: الحدث ذاته المتداول، عندما يكتبه دكين يتخذ شكلا آخر ربما لأنه يأنسنه فقط دون حزبية ولا عنصرية ولا هيجان ربما يكتب دكين وهو يتأمل فقط دون غضب وهذا طبع المفكرين |
دخلت فقط لأرى ماذا كتب دكين فهو من الناس الذين يضيفون لك كثيراً عندما يكتبون. و ليتك تدري أخي دكين كم هو مفرح للكثيرين عندما يقرأون اسمك كاتباً لبوست ما. و شكراً أستاذ معاوية فقد عبرت عن الكثيرين. و التحية لكما و وافر الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نذهب الى الحرب ولكن على مضض (صلاح كوة كافي)* (Re: ALWALEED ALSHEIKH)
|
صلاح كوة كافي الرجل الشجاع دحر الخوف (الساكن جووانا) وذهب ليموت ميتة الشرفاء
لنا الصدر دون العالمين أو القبر*
رحل صلاح وترك رسالة قوية قالها بوقوفه القوي أمام الموت :
أحمل روحي على راحتي .. وألقي بها في مهاوي الردى** فإما حياةٌ تسر الصديق .. وإما ممات يغيظ العدا ونفس الشـريف لها غـايتان .. ورود المنـايا ونيـلُ المنى لعمـرك إنـي أرى مصرعي .. ولكـن أَغُـذُّ إليـه الخطى أرى مقتلي دون حقي السليب .. ودون بلادي هـو المُبتـغى يَلَذُّ لأذني سماع الصليل .. يُهيجُ نَفْسِي مَسِـيلُ الدِّمـا وجسـمٌ تَجَدَّلَ فوق الهضـاب .. تُنَأوِشُـه جَـارِحات الفَـلا فمنـه نصيـبٌ لِأُسْـِد السَّما .. ومنه نصيب لأسـد الشَّرَى كسـا دَمُه الأرضَ بالأُرجُوان .. وأثقل بالعطر رِيـحَ الصَّـبا وعَفَّـر منـه بَهِـيَّ الجَـِبين .. ولكن عُفـارًا يـزيـد البَـها وبَانَ علـى شَفَتَـْيه ابْتـسام .. مَعـانِيْهِ هُـزْءٌ بِهـذِي الدُّنـا ونام لِيَحْـلُمَ حُلْـمَ الخـُـلودِ .. ويَهْنَـَأ فيـه بِـأحْلَى الرُّؤى لَعَمْرُكَ هذا ممـات الرجـال .. ومن رَامَ موتـًا شـريفًا فَذَا
فليتقبله الله في عليين.
وبشر الظالم بالخذلان في الدنيا والآخرة
شكرآ عزيزنا الغائب الحاضر دكين
_ أبو فراس الحمداني* قصيدة الشهيد: عبد الرحيم محمود**
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نذهب الى الحرب ولكن على مضض (صلاح كوة كافي)* (Re: Hadeer Alzain)
|
سلام وشوق يا دكين و تحية على الكتابة الباذخة كعادتك لكن للتنبيه الفيديو المتداول للشخص الأعزل من السلاح و بادي عليه الهزال و التعب و أثار تعليق وفاء ليس لحادثة المرحوم صلاح كوكو وما قيل عن الحادثة أن صلاح "قلع" سلاح احد الجنود و حدث تبادل لإطلاق النار كان نتيجته قتيلين من افراد الحرس بالإضافة لصلاح رحمهم الله جميعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نذهب الى الحرب ولكن على مضض (صلاح كوة كافي)* (Re: بريمة محمد)
|
تحياتي يا دكين
ضنب ككو شنو يا جماعة الشبكتو بيها دكين دي
هسه الحصل دا داير ليهو شريط فيديو ؟
كتابة دكين دي ما فيديو كتابي ساري على 30 مليون مواطن صالح حايمين في السودان دا وتقريبا كلهم يا حليلم
الزول دا لو خلوهو قابل عمر البشير كحالة استثنائية بس كان حيحصل شنو ؟
أو لو قابلو مدير المراسم فيها شنو
أو لو طيبو خاطرو ساي كدا ما كان رجع وخل ليهم القصر بما فيهو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نذهب الى الحرب ولكن على مضض (صلاح كوة كافي)* (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
هناك قصة مروية عن الشيخ خوجلي ابو الجاز والزبالعة في جزيرة توتي... وجدتها في الكتاب الذاخر الذي اجتهدت فيهو الاستاذة محاسن زين العابدين عن جماعة الزبالعة والأخيرة فئة نسبت للباطنية ومجونها من خلطة للنساء بالرجال. وحاربتها سلطنة الفونج والشيخ فرح ود تكتوك. واعتزل أبو الجاز هذه الخصومة ونأى بنفسه عن لجاجها. فشكاه الشيخ حمد ود أم مريوم إلى السلطان عبد الله ود عجيب شيخ العبدلاب في قري. قال حمد لود عجيب إن الزبالعة دخلوا توتي ولم يقاومهم أبو الجاز... فاستفسر ود عجيب خوجلي ابوالجاز. فكان رده: "تسألني عن الزبالعة ودخولهم توتي. عيني ما شافت. أضاني ما سمعت. أحمد ولدي كان إزبلع (صار من الزبالعة) ما خصاني. وحمد (ود أم مريوم) أخونا ما بكضب".
اها ياود البشرى في بلد لاتكاد تفرز فيهو الحقيقة من الوهم.. وفي بلد بتلقي فيهو عوجات نفسية واغراض تتم لاغراض اخرى .. وسوق باذخ تكال فيه الغبائن كيلاً.. في بلد لاتزال حادثة وقعت قبل اقل من 42 وقتل فيها عشرات الضباط لحدي هسي ماعارفين منو القتلهم.. وتتضاربت الاقاويل وتشتتت فيهادماءالعساكر في بين احزاب السودان واهواء المجندين.. حادثة يادوب ليها اقل من خمسين سنة تتغبش فيهاالحقيقة، بينماالناس تدري كيف مات سقراط وكميةالسم في الكاس كانت قدر شنو منو الكان معاه؟!! اكبر ثورة يتفاخر بها مثقفين البلاد لايزالون يبحثون عن من كان ورائهاالى ان ختم احد المسلمين القول في لقاء وقال (المخابرات الامريكية) يعني مجرد ان يقوم بريمة مثلا بمداخلة لتكذيب الخبر ..يجعلني اميل نحو تصديقه ولو كذب.. مانحنا كمان مجربين وفينا من عته الشعب وسوء ظنه وضبابيته نصيب..
في بلد ذي دي وفي حادثة زي دي ومع ناس ذينا وفي موقع زي موقع القصر ده دوما ستظل الاحداث فيها مثار لغط وغلاط وستنعدم فيها الشفافية لن نعرف يوما من قتل غردون في سلالم القصر.. ولن نعرف يوما من قتل الضباط الاطناشر.. ولن نعرف ملابسات مقتل كوة طالما ان ثمة كوة اخر يسقط واصوات رصاص تعلو..
في بلد عليها كل ماسبق من غباش يجب ان تركن الى الفطرة الاولى وان ترى الاشياء كما تراها لا كما يُظن انها كذلك.. عاين ليها ذي ما وفاء عاينت ليها... وانظر لها كما نظر اليها ابو الجاز انا عيني شافت الزول بقع ..وشافت كشك القصر الزبالة وشجر المهوقني..وعسكري الحرس..واضاني سمعت صوت الرصاص..
عيني شافت ..اضاني سمعت ووفاء اختى لاتنطق إلا كانسانة.. لننتظر ان يتم تكذيب الخبر ده كمايجب والى الحد الذي يقنع ذوي البصائر السليمة.. لنحذف بعدها من ذاكرتناالفديو ونبقي على حقيقة ان كوة قتله الحرس الجمهوري.. وان كوة قادعملا مسلحا منفردا نحو القصر الرئاسي.. وان كوة مضى الىهم محاربا كنوباوي ضليع في شؤون الحرب ولكنه مضى اليهاعلى مضض..
كان بقى المرحوم صلاح كوة فقدصدقت وفاء حين استفهمت مستنكرة..كونه لم يكون مهاجما وكان مابقى المرحوم صلاح كوة فقد صدقت وفاء حين استنكرت مستفهمة..كونه لن يكون مهاجما
ارايت كيف ان الذين عتقوا من ظلمة الظن والتخمين لا يخطئون..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نذهب الى الحرب ولكن على مضض (صلاح كوة كافي)* (Re: DKEEN)
|
Quote: وكان مابقى المرحوم صلاح كوة فقد صدقت وفاء حين استنكرت مستفهمة..كونه لن يكون مهاجما |
والإحتمالات,عدا ضنب الككو, كثيرة .. ودكين لا يكذب وكان ما بقى المرحوم صلاح كوة, فذلك لا ينفي أن قوات الحرس الجمهوري قتلت صلاح كوة, أليس كذلك؟!! هناك, حتما, جثة مثقوبة بالرصاص.. تلك هي الحقيقة التي لا يراها الذين تستغرقهم تفاصيل الطريق عن غاياته.. ترى ما كانت غاية الكتابة ؟! لا أظنها وفاء بأي حال من الأحوال, ولا ذلك الفيديو الذي قيضت له الصدفة تأريخاً لا يكذب ووثقت الكاميرا تفاصيل مشهده الإنساني الفادح. تتعدد المقاربات نحو الجوهر الواحد, أنى ولجته يكون!
هو الفرق ما بين الاستقراء والتحليل .. تماما كما وصف التشكيلى كاظم العراقى
( هذا انا .. هذا جسدى اراه فى الرؤيا من الداخل ... كما كنت اراه وانا فاقد الوعى .... انا استقرئ ولا احلل .. هى الرؤيا تركتها لحالها فانطلقت حرة مثلما رأيتها ...)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نذهب الى الحرب ولكن على مضض (صلاح كوة كافي)* (Re: Hadeer Alzain)
|
مرحلة التحرر من الخوف حدها ان تفقد مايمكن ان تخاف عليه ياحيدر الزين ليست بعيدة على هذا الشعب.. الناس الان في السودان فقدت كل شي.. لم يعد متبقيا سوى بقايا من مقررات دراسية لشكل الوطن الجغرافي..
قريبا سينجلي الامر عن امر اخر..
خير شر ماتقدر تعرف.. قريبا لن ترى الذين دعموا هذا النظام يخجلون او يتوارون، فذلك دأب كل دابة لاتعقل.. عليهم الف لعنة تغشاهم ومن والاهم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نذهب الى الحرب ولكن على مضض (صلاح كوة كافي)* (Re: DKEEN)
|
بالحيل يا دكين نركن إلى فطرتنا كما فعلت وفاء لكن كمان نساعدها بالمعطيات المتوفرة ولا نغفلها, غير التاريخ القديم للفيديو المتواجد في النت من 2013, لا نغفل حقيقة ان هناك شابين قتلا, أعني جنديي الحرس الجمهوري, المنطق يقول انهم قتلا على يد صلاح الذي أتى مهاجما بسيف و قلع السلاح من أحد الجنود نعم ظهرت رواية اخرى تتحدث عن انه لم يطلق النار و هناك "طرف ثالث" قتل الجميع, على غرابة و افتقار هذه الرواية للمنطق, تبقى حقيقة أن هناك قتيلين - غير صلاح- لا ذنب لهما إلاّ تأدية واجبهما رحمة الله عليهم أجمعين.
________________________________
سعيد بالقراءة لك مرة أخرى رغم حزن المناسبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نذهب الى الحرب ولكن على مضض (صلاح كوة كافي)* (Re: محمد البشرى الخضر)
|
بتسمت المذيعة العربية وهي تنسب حادثة القتل والرعب في القصر الرئاسي لـ(معتوه)، واتسعت الابتسامة وهي تُشير إلى أن سلاح الاقتحام كان (سيفاً).. وهي -فعلاً- مادة خبرية مُضحكة، ومثيرة للسخرية، وكذلك تُعيد العقول إلى عهد غردون باشا وما كان يفعله سحر السيوف في هذا القصر الرئاسي في ذاك العهد.. سلاح الاقتحام لم يتطور، فالسيف كان يحمله المعتوه حسب لسان إعلام الدولة، وكذلك الحماية كما السلاح في محطة عهد غردون، أو هكذا تقريباً كان شكل البلد في مخيلة تلك (المذيعة العربية)
هكذا تكلم الطاهر ساتي
السلام يغشي روح كوة
والتحيات دكين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نذهب الى الحرب ولكن على مضض (صلاح كوة كافي)* (Re: محمد البشرى الخضر)
|
سلام يامحمد البشرى وانشالله ياخ امورك طيبة.. سوري في غمرة الرد نسيت التحية.. فتحيتي تغشاك وتفوتك لي عيالك ومن بطرفك..
بالطبع السوداني وبالدارج من عاداتنا اترحم على كل الغلابة الذين ساقتهم ارزاقهم الى حراسة عمر الذي حكم فماعدل وما وجد ُبداً من ان يحرسه نفس الذين يقتلهم فيما بعد..
على حد المشاهدات وبعض سوء الظن الذي احسبه نصيبي من تركة الوطن كما اسلفت، فالذين قيل انهم ماتو مارايناهم وقد راينا جثمان جاثم قيل انه لصلاح كوه وابواق النظام غير محايدة وكلانا يعلم انهم لصوص ويمكن ان ياكلو مال النبي..
عليهم الرحمة اجمعين والله يعلم وانت ونحن نعلم الذين ظلموا واي منقلب سينقلبون..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نذهب الى الحرب ولكن على مضض (صلاح كوة كافي)* (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: أعني جنديي الحرس الجمهوري, المنطق يقول انهم قتلا على يد صلاح الذي أتى مهاجما بسيف و قلع السلاح من أحد الجنود |
الاخ دكين
تحية وسلامات
وشكراً جزيلاً على الكلمات الانيقة والراقية والوافية في حق الشهيد كوة كافي
وشكراً ايضاً للاخت وفاء في التعبير المعبر جداً (يا حليلو) وفعلاً يا وفاء يا حليلو
ويا حليلنا نحنا زاتنا ويا حليل البلد كلها فالهزال قد عم كل شيئ حتى الارض انتقصت من جنوبها
وهي الان تنتقص من شمالها وايضاً لم يسلم شرقها فيا حليلا.
يا ود البشرى سلامات
يدهشني جداً انك غير مصدق رواية الراوي بان الرصاص انطلق من شخص اخر غير الثلاثة وارداهم ثلاثتهم
ولكنك تصدق رواية ان الشهيد كوة قد هاجم بسيف !!!! سيف عدييييل كدا ومعلوم ان السيف طويل ومن المستحيل
ان يستطيع احد ان يخبأه بين اضابير ثياب اعته معتوه خليك من الشهيد صلاح المفترى عليه بالعته.
اوليس من الغريب يا ود البشرى ان ذلك الجندي الذي قتل بالسيف وهو يحمل مدفعه الرشاش ان ينتظر ذلك المعتوه
الذي امتشق حسامه مهاجماً ينتظر حتى يرديه قتيلاً . هل يستوى هذا يا ود البشرى ؟؟؟
يقتله ثم يستولى على السلاح الناري ويطلق الرصاص ويردي اخر ثم بعد ذلك كله يطلق عليه الرصاص ويردونه قتيل!!!
هل هذه الرواية ممكن تكون هي الحقيقة.. ؟؟ اذا كانت هي الحقيقة فهذا يعني ان القصر ليس به حراسة البتة ويمكن
مداهمته من مجموعة معاتيه بالسيوف والاستيلاء عليه بكل بساطة.
عموماً انا ارى ان الرواية الثانية هي اقرب وبالذات في ظل عساكر الانقاذ المدربين على كل فنون العسكرية
لمدة 45 يوم فقط فبالتأكيد ليس جميعهم يجيدون استخدام الاسلحة ولا يجيدون شيئ سوى حماية سادتهم رقم فداحة الخسائر
ولكم جميعاً تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نذهب الى الحرب ولكن على مضض (صلاح كوة كافي)* (Re: DKEEN)
|
تحياتي وسلامات يا دكين
Quote: "ياحليلو..ده مهاجم؟"
كانت مروته نفسها لاتحمله.. ولو ان احدهم كورك فيهو ساي لربما خر صريعا من اثر الصوت.. ياخ ده باي قياس قسته ماممكن يكون مهاجم.. |
Quote: بلاي ده هسي زول تحرشوا فيهو الحرس الجمهوري؟ أ لمثل هذا القتل خلق الحرس الجمهوري؟ حرسك ديل الا يقدرون ماهية رد العدوان.. اليس ثمة بيادة بتاعة تقدير لي جماعتك ديل؟ الا يستبين الناظر من خطوات صلاح ان القوة الكافية لرد عدوانه كانت يمكن ان تكون اقل من كمية الجبخانة دي.. الم يكن مبيناً انو صلاح كان بعافية اقل كتير من عافية الرصاص ياخ لو ماف قدرة للتقدير.. الاتخشون قدرة الله عليكم.. |
هذا كلام قوي ولكن ...... ورغم كل المآخذ المعددة .... فإن ( إنعدام المهنية ) قد تجلى في أوضح صوره ففي مثل حالة صلاح فإن القوات النظامية المحترفة لا يكون ( صلاح كوة ) هو أسمى أهدافها وغاية أمنياتها - دونما تقليل من مكانته - يكون هدفها الأسمى هو معرفة من يقف خلف صلاح كوة لذلك تحاول هى - أى القوات النظامية - للتعامل المحترف معه بتجريده من سلاحه وربما تعطيله لكنها في ذات الوقت تحافظ على حياته لحين الحصول منه على كل المعلومات ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نذهب الى الحرب ولكن على مضض (صلاح كوة كافي)* (Re: عاطف عمر)
|
سلام يابو محمود.. سعيدين بان لاتزال حيا ياصاحب..
عاطف عمر
ديل ناس امسح اكنس ماتجيبو حي.. والبصل المعفن ريحتو واحدة
في نكتة قديمة احسبك سمعتها وغالب البورد ده يكون سمعها بس اظنها حين قيلت كانت بدايات عدم المهنية ولذلك لامناص من ايرادها: قالو في واحد ماشي في شارع القصر فجاة لقى الناس دي جارية وبتكورك، قام هو ذاتو جرى معاهم في معنى "البجري الخلق دي اكيد بجريني انا ذاتي".. اها وهو جاري قام سال اقرب زول جاري جنبو: في شنو الجري والسكليبة في شنو؟ الزول ردا : والله الكجر بقبضوااي زول عندو تلاتة بيضات بقوموا يقطعو منو بيضة.. عمك قام وقف وشال نفسو: وقال ياخي انا كان كده مامفروض اجري ..انا عندي اتنين بس. اخونا الجاري ردا عليهو وهو لسع جاري: ياخي اسكت واجري ..الناس دي بتقطع بعدين بتعد..
في بلادي عندنا تلاتة مشاكل اساسية تعطل كل شي.. شخصنة الامور الانقاذ الطقس
حقيقة مسالة الانقاذ ذاتا مرجعيتا مسالة شخصية..لبشير اخدالموضوع بيرسونال شديد..بل اخد السودان كلو بصورة شخصية..
لذلك هي مشكلتين على حد علمي شخصنة الامور ودي مسالة حلها صعب.. والطقس ودي حلها القيامة..
والحمد لله رب العالمين
| |
|
|
|
|
|
| |