لعلها آفة قديمة المت بهذه القبيلة.. ان يظل كل منا يحمل من الحب والشغف والانشغال مقدارا يجعلك تبدو احيانا ساهما وفي احوال من الاسى يحمضان عليك طعم ما انت عليه من حال ... ثمة ما ينخس يقينك عند اطراف الليل ..وفي البال نجيمات اخرى.. ثمة احلام اطول من هذا الليل الرطب .. العالم يمضى في تواز..ولا تتوقف احوال الذي نحبهم على حال انت احببته .. وبينما انت تعبر يناير وفبراير ومارس وابريل ويونيو ويوليو في خطوط العرض والطول التي اخترتها على مضض .يعبر الذين نحبهم يناير وفبراير ومارس وابريل في خطوط الطول والعرض التي فارقناها على مضض .. نعبر ويعبرون.. وفي عالمان مختلفان وقيد رسائل نصية واشياء اخرى وآمالٌ في اللقاء.. وخلال سنين انصرمت فان كثير من الذين تحن اليهم انتقلوا الى ذمة الله مغادرين دورة يناير وفبراير ومارس وابريل التي لاتنتهي .. وخلال نفس هذه السنين فان كثير من الذين نعرفهم ونحنُ اليهم تغيرت احوالهم بفعل حركة الزمان والاقتصاد الى ما غير الحال الذي احببتهم عليه.. احوال ليست للاستقرار وذاكرة متوترة لا تستجيب ابدا لسوى الماضي.. لعل (طُبق ) محمد فضل - ابن قرية كمالا من اعمال مشو يُعد واحداً من افضل الذين منحوا بصائر في عجن هذه الذاكرة المتوترة الى لغة يحفها الاسى الذي يليق بذاكرة ضد النسيان.. ذاكرة تمتد من الدبة وحتى تخوم المحس.. الوصف الذي يتناوله محمد فضل عن المنطقة النوبية وسيرة النهار اليومية للدناقلة يدل على نفاذ بصيرة وقدرة عالية جدا على استخلاص الفعل اليومي بمفردة مقفاة موجعة وموغلة في الالم والشجن.. ولا احتاج الى شرح بلاغة الرجل ودونكم ما يقول.. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ولعلني احب الدناقلة بطريقة لاتؤدي إلا الى كوارث.. ولعل شغفي بمنطقة الهمك وكلتوس وإرس اصبح خارجا عني ولا سبيل الى إستدراكه..
يمتد الاهداء الى جمعية القولد بالرياض بلا تخصيص.. متعنا الله واياهم بلقاءات اخرى في القولد واطراف الشوبلي.. ومتع الله زينب كُنة بعافية ممتدة
فاس على جذع محمد ابراهيم حين حفر محمد ابراهيم ُكنان اخر جدول في ارض البرسيم، ادرك ان طعما اخر تسرب الى نهر حياته.. صوامع الغلال المبنية من روث الابقار الشديدة التماسك كانت اكثر ما يشغل صمته غير المتماسك.. ادرك ان اجلة قد آن ..ترك محافيرة طرف التقانت ومضى الى بيت عياله يتفقد سماوات ذاكرته.. وفي نهاية التقانت عثمان النور عاجلة بضربة من فاس كانت بشمالة فسقط على وجه وعيناه تبحثان عن منظر اخير، والفاس على راسة بادية، والريح آنئذ ليس لها أي صلاح للمراكب..كل الناس شافوهوا بعدها في طرف الحلة بلا فاس وعليه ملامح الغريق..وسعى بين الناس ساع على حمار ينعى المتوفى..
مات محمد ابراهيم كنان بضربة فاس على راسه وسقط كجذع وعيناه تبحثان عن منظر اخير وماتفقد عياله والريح آنئذ ليس لها أي صلاح للمراكب.. يردد عثمان النور (آر إويكولن برر قردى من بوكوروا..منقى جريكون؟!!) "هذه الارض كانت برية ترن في جوانبها صرخات الثعالب... كيف صرنا الى مال عليه الحال؟!!" عبد الهادي من قلة حيلته وحبه للعرقي البلدي شاخ وصار اكثر سهوماً .. (حليل ياعبد الهادي ..كان زول وجيه) يقول اغلب النسوة اللواتي ذهبن في عزاء خليل... - ازعل لينا ياخي... انتا مالك مابتزعل لينا؟؟ - الناس خلت الزعل ياطه خليني اقول ليك كلام تاني.. - ناس (إليت تريت) وعليها طيوب ومحنة وبتفهم.. وناس خريجة وعليها مسوح من هيبة ولامن سالنها انتي ياخي ماتمدي اليومين ديل: قالت لينا: هلا هلا ود الحرام كما ن اعمل ليهو راس وقعر.. مات محمد ابراهيم كنان بضربة فاس على راسه وسقط كجذع نخل وعيناه تبحثان عن منظر اخير وماتفقد عياله والريح لم تكن مسرعة..
مطار الخرطوم. قادما من دنقلا عبر بيوضة ناهباً الدرب من "ابو ضلوع" الى مطار الخرطوم في ساعة واحدة لاتزيد ومحاولا انقاذ ذلك الحب الذي تغنى به: يعني الصوت ده بحرك فيك شي حنين كده؟؟ مجموعة حاجات بين ريحة دخان العويش وتراب ناعم وسما نضيفة بهوا نضيف وفضلات حيوانات اليفة وريحة كسرة.. - قات ليهو وهي تبتسم في توتر من يترقب فاجعة: لا.. بس ممكن توريني.. - اوريك شنو ..يبدو انو انا مسخوت..على أي حال انا بحبك. - وانا برضو.. لماذا تقول وانا برضو؟ لماذا تستحي من خروج الحديث الكلام؟ افلا اكون طماعاً في ود من احب؟؟ - ياخينا قنا ليك دي طباع غلابة ولا تتغير..اسكت ساي بس..
11-14-2010, 08:40 AM
حمد فتح الرحمن
حمد فتح الرحمن
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1996
Quote: قادما من دنقلا عبر بيوضة ناهباً الدرب من "ابو ضلوع" الى مطار الخرطوم في ساعة واحدة لاتزيد ومحاولا انقاذ ذلك الحب الذي تغنى به
حاولت الاقي الاغنية السمعتني ليها اليوم داك عشرة مرات بصوت عيسى و لم اجدها في النت على الاطلاق ، و للاسف وجدتها باصوات اخرين و منسوبة لاحمد اخر و شاعر اخر و نسجت حولها قصص اخرى غير قصتها الحقيقية ، بلاهي ارجع اسمعها لي بنفس احساس اليوم داك .
11-14-2010, 08:45 AM
خضر حسين خليل
خضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087
العزيز حفيد زينب كُنة.. ياخينا.. الان نستمع الى موجات همزة آلا ءالدين (ديسا يانبا) والى اسمرا اللونا بتاع (صالح ول ولى)..
الاغنية ما حتلقاها يابلدينا.. انا القدامك ده فرتقت السايبر بحثا عنها.. في النهاية سبتها وقبلتا على الرطانة.. قبلت على الرطانة بعد ما شلتا من العرب اجمل مالديهم..
11-14-2010, 10:08 AM
DKEEN
DKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772
اقرأ نص الاسواني و تخيل حال المنطقة سنة 900 ميلادية كان كيف ، حتى جاء عز الدين ايبك و دمرها سنة1250
Quote: ثم ناحية بقون وتفسيرها العجب وهى عند اسمها لحسنها وما رأيت على النيل أوسع منها وقدرت أن سعة النيل فيها من الشرق الى الغري مسيرة خمس مراحل الجزائر تقطعه والانهار منه تجري بينها على أرض منخفضة وقرى متصلة وعمارة حسنة بأبرجة حمام ومواشى وأنعام وأكثر ميرة مدينتهم منها وطيورها النقيط والنوبي والببغاء وغير ذلك من الطيور الحسان وأكثر نزهة كبيرهم فى هذه الناحية * قال وكنت معه فى بعض الاوقات فكان سيرنا فى ظل شجر من الحافتين فى الخلجان الضيقة وقيل ان التمساح لا يضر هناك ورأيتهم يعبرون أكثر هذه الانهار سباحة ثم سقد بقل وهى ناحية ضيقة شبيهة بأول بلادهم إلا أن فيها جزائر حسانا وفيها دون المرحلتين نحو ثلاثين قرية بالأبنية الحسان والكنائس والأديار والنخل الكثير والكروم والبساتين والزرع ومروج كبار فيها صهب مؤبلة للنتاج وكبيرهم يكثر الدخول اليها لأن طرفها القبلي يحاذي دنقلة مدينتهم ومن مدينة دنقلة دار المملكة الى أسوان خمسون مرحلة وذكر صفتها ثم قال انهم يسقفون مجالسهم بخشب السنط وبخشب الساج الذى يأتي به النيل فى وقت الزيادة سقالات منحوتة لا يدرى من أين تأتى ولقد رأيت على بعضها علامة غريبة ومسافة ما بين دنقلة الى أوّل بلد علوة أكثر مما بينها وبين أسوان وفى ذلك من القرى والضياع والجزائر والمواشى والنخل والشجر والمقل والزرع والكرم أضعاف ما فى الجانب الذى يلي أرض الإسلام وفى هذه الأماكن جزائر عظام مسيرة أيام فيها الجبال والوحش والسباع ومغاوز يخاف فيها العطش والنيل يتعطف من هذه النواحي الى مطلع الشمس والى مغربها مسيرة أيام حتى يصير المصعد كالمنحدر وهى الناحية التى تبلغ العطوف من النيل الى المعدن المعروف بالشلة وهو بلد يعرف بشنقير ومنه خرج العمري وتغلب فى هذه الناحية الى أن كان من أمره ما كان وفرس البحر يكثر فى هذه المواضع ومن هذا الموضع طرق الى سواكن وباضع ودهلك وجزائر البحر ومنها عبر من نجا من بني أمية عند هربهم الى النوبة
ما اعتقد انه بعد ذاك التاريخ شهدت المنطقة استقرارا
11-14-2010, 02:18 PM
هيثم درار
هيثم درار
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 544
Quote: ومن هذا الموضع طرق الى سواكن وباضع ودهلك وجزائر البحر ومنها عبر من نجا من بني أمية عند هربهم الى النوبة
باضع ودهلك مدينتان ارتريتان .. باضع = باصع او مصوع الحالية الميناء الارتري الاول ..ودهلك : اكبر الجزر الارترية في البحر الاحمر ! أمضي في متابعة الخيوط ..من اجل التوثيق لهذا التاريخ الممتد .. العابر للأوطان والحدود ..الضارب اطنابه في القدم ..دوما كنت اشعر أن ثمة علاقة تاريخية ما قائمة تتعدى التنميط القائم الآن على مستوى قبائل الحدود الحالية . واختزال العلاقة والتصاهر بين ابناء هذه المنطقة عليه .
من اسوان - الى السودان - الى ارتريا- اثيوبيا - هناك ثمة قواسم ..ثمة تواريخ ينبغي إعادة اكتشافها بعيدا عن كل التنميطات القائمة .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة