فخر لجميع نوبى مصر والسودان - حصول الأديب النوبى حجاج حسن أدول على الجائزة التقديرية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 04:11 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة أرنست أرجانوس جبران(Sudany Agouz)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
16-01-2006, 08:31 PM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 8607

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


فخر لجميع نوبى مصر والسودان - حصول الأديب النوبى حجاج حسن أدول على الجائزة التقديرية

    قد يكون هذا الخبر قديما بعض الشيىء .. الا أننى قد استلمت هذه الرسالة
    بالايميل اليوم .. وسأضعها بينكم كما هى ..

    وليكن التكرار بمثابة التقدير لهذا الانسان الأديب والذى يستحق هذه الجائزة
    بجدارة .. بل وأننى آمل أن ينال الكثير من الجوائز فى الفترة القادمة باذن الله ..

    أخوكم العجوز ..
    أرنست

    جائزة مؤسسة ساويرس للأدب المصري
    في الرواية والقصة القصيرة 2005

    تقرير لجنة الحكام عن رواية معتوق الخير
    للأستاذ / حجاج حسن أدول
    جائزة أفضل عمل روائي نشر ما بين عام 2002 وعام 2004

    رواية من مجلدين في أكثر من ألف صفحة للكاتب النوبي حجاج حسن أدول، صدرت طبعتها الأولى سنة 2002 عن المجلس الأعلى للثقافة، ضمن سلسلة "إبداعات التفرغ" تصور المجتمع النوبي أواخر العهد العثماني، تصويرا دراميا يرصد "جدلية" الثبات والتحول فى هذا المجتمع، على نحو من العمق والشمول لم يتحقق لعمل روائي من قبل.

    تشتمل الرواية على تحليل كاشف لصورة الفرد في مرآة القبيلة، وصورة القبيلة في مرآة الفرد، وذلك من خلال القيم والعادات الفاعلة المستقرة في ناحية ومن خلال التمرد الفردي الدائم في ناحية أخرى، بحيث تكون النتيجة أن الأفراد -متضامنين مع المجتمع- يدفعون في نهاية المطاف ضريبة خروجهم على أعراف المجتمع أو إذعانهم لها، كما أن المجتمع يدفع –ضريبة فرد مظلة حمايته على أفراده أو جنوحهم خارج تلك المظلة.

    والحبكة القصصية للرواية حبكة "عنقودية" تتألف خيوطها وتتقاطع، مشكلة طرائق يفضى بعضها إلى بعض، ومنتجة شبكة من العلاقات، سداها ولحمتها الأحداث والمواقف الكائنة في الأمكنة والأزمنة، والتي تقوم بالفعل فيها مجموعة هائلة من الشخصيات، التي تتوازى حياتها وتتقاطع في مجرى الرواية على نحو متوازن بديع، ترفدها قوة مؤثرة من عناصر الطبيعة الأم: النهر والجبل، والشمس والقمر والنجوم، والطيور والحيوانات والنباتات والأشجار، والرياح والأمطار، وتقلبات الطقس، ودورة الفصول، محسوبة بمواسم الفيضان، ومواسم الحصاد.

    معتوق الخير: رواية ملحمية فيها الإيقاع المتناسق لعناصر اللغة، بين تقرير وتصوير، وعناصر الطبيعة بين رفق وقسوة، وعناصر البشر، بين خير وشرير، وهى خامة عريضة جدا تنتظم بين دفيتها نبض مجتمع محلى، فيه من الحيوية ومن "الواقعية السحرية" مل يجعله رمزا للمجتمع الإنساني بأسره. وهى تحتل مكانا مريحا إلى جانب روايات مرموقة فى الأدب العربي الحديث أمثال ثلاثيتي محفوظ وفتحي غانم، وهى ترقى إلى مستوى الجائزة بكل جداره.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-01-2006, 09:09 PM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فخر لجميع نوبى مصر والسودان - حصول الأديب النوبى حجاج حسن أدول على الجائزة التقديرية (Re: Sudany Agouz)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2006, 04:26 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 08-05-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فخر لجميع نوبى مصر والسودان - حصول الأديب النوبى حجاج حسن أدول على الجائزة التقديرية (Re: Salwa Seyam)

    لك الشكر والتقدير ولي ان اضيف القليل عن الاديب حجاج ادول
    فهو من الذين اسميتهم بالقوى النوبية الضاربة في العمق المصري !!

    نوبي - من مواليد الاسكندرية عام 1944
    - معاش مبكر 1955
    بدا الكتابة الادبية في سن الاربعين 1984 بدأ
    الدراما المسرحية ..ثم القصة القصيرة ثم الرواية ...
    عمل بالسد العالي (خمس سنوات) 1963ــ1967
    جند بالقوات المسلحة(سبع سنوات) 1967ــ 1974
    مشارك في حرب الاستنزاف عام 1973
    حصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 1990 فرع القصة القصيرة عن مجموعة( ليلي المسك العتيقة )

    سوف اضيف لاحقا مبررات فوز حججاج ادول كما اعلنتها اللجنة المنظمة !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2006, 10:04 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فخر لجميع نوبى مصر والسودان - حصول الأديب النوبى حجاج حسن أدول على الجائزة التقديرية (Re: welyab)


    شكرا استاذ ارنست

    واول مره اقرأ لحجاج

    كان مقال عن القائد د. جون قرنق

    (ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج )


    وكان رائعا.

    سعيدة انا لاجله اليوم.

    تراجي.

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 18-01-2006, 10:23 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2006, 10:55 AM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فخر لجميع نوبى مصر والسودان - حصول الأديب النوبى حجاج حسن أدول على الجائزة التقديرية (Re: Sudany Agouz)

    ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج

    بوركت يا جارانج. بوركت أيها المناضل الشجاع، المُحنَّكْ الذي استطاع أن يفهم لعبة السياسة كما يجب ويوظفها لمصلحة شعبه المقهور. بوركت يا من استخدمت السلاح والتفاوض كل في وقته، فأجبرت الطاغوت أن يأتيك ساعياً ويجالسك ويبتسم لك وهو يكرهك، يبتسم لك بعد أن كان يتعالى عليك ويهددك! الطاغوت ومعه جيوش الدولة وجماهير من الرعاع الجهلة، وأكثرهم يختفي وراء ستارة الدين وعقولهم وقلوبهم مثل القنبلة الحارقة متخمة بالغل والحقد وبراكين العنصرية. ضمائرهم ماتت بسموم التطرف والخزعبلات. الذين خرجوا على مفاهيم الإسلام وأصروا على أن يقلبوا دين ناس الجنوب بالقوة، وان يعربوهم بالقوة، وفي نفس الوقت يبقوهم في مرتبة العبيد! أليسوا سوداً أصحاب رطانة؟!

    سلطة الخرطوم العنصرية سفّاكة الدماء أحرقت قرى الجنوبيين بسكانها وشتتهم ظلماً وعدواناً مرة باسم الدين ومرة باسم الوطنية، وهاهم الآن يجلسون مذلولين مع شجعان الجنوب. هاهم يوقعون صاغرين اتفاقية السلام، ثم يعودون ليقيموا الحفلات في الخرطوم مدعين سعادتهم بالسلام؟ يا سلام! إن هذا السلام قبلوه صاغرين وقلوبهم في حسرة وأنوفهم مغروسة في التراب. أضاعت حكومات الخرطوم المتعالية سنوات وسنوات وسنوات في حروب عنصرية فانهار كل السودان في الفاقة والتخلف. تخيلوا أن الخرطوم العاصمة ليس فيها صرف صحي ولا شبكة مياه؟! تخيلوا أن الكهرباء موزعة على كل منطقة من مناطق العاصمة المثلثة مدة ساعتين في اليوم؟! تخيلوا أن المنطقة النوبية ليس فيها طريق معبد مثلها مثل مناطق الجنوب والشرق والغرب؟! كل هذا التخلف والسودان من أغنى دول العالم بثرواته المتنوعة وشعوبه التي يغلب عليها السماحة والطيبة وسلاسة المعاملة، حتى وقعوا تحت حكام الطيش من عسكر مدعين مشيخة فلوثوا ينابيع الشعب الطيبة. حكام الخرطوم يحتمون في تأويلات دينية ليبرروا دمويتهم وعنصريتهم ضد الجنوب بحجة أن الجنوب به نسبة غير مسلمة؟! بل لأنهم أي الجنوبيين غير عرب؟! وننظر في وجه من يدعوا العروبة، فإذا بهم سود والملامح الزنجية فيهم! وهم أنفسهم أدعياء الأصل العربي حين ذهبوا إلى الخليج العربي ليعملوا فيه، واجهتهم العنصرية البدوية التي اعتبرتهم عبيداً؟! وهم أنفسهم السودانيون المتحمسون للعروبة، حين دخلوا الجامعة العربية جوبهوا بالرفض من لبنان خاصة على أن السودان سود الوجوه افريكان! بل قال مسئول لبناني.. ما نريد عبيد! طبعاً كان المسئولون السودانيون وقتها من الشمال وليس من الجنوب.

    الآن السلطة في الخرطوم تقيم الأفراح وكأنها كانت من الأصل تسعى للسلام! جهازها الإعلامي الساذج يمتلئ بالأناشيد وهتافات للتنوع الثري في السودان! الآن! الآن وبعد حروب نصف قرن؟! الآن وبعد أن لامست نصال الثوار رقابكم تنادون بالسلام ثم تدعون أنكم حكام سلام؟! يوما ما عله قريب سوف تتم محاكمتكم بسبب ضياع ألوف الألوف من الأنفس في مقتلة غبية، يوما ما عله قريب سوف تتم محاكمتكم بسبب المليارات التي ضاعت هباء منثوراً.

    نعود لجون جارانج.. تقدم أيها القديس حامل راية الحق بالسلم وبالسلاح. أنت الجانب المكمل للقديس العظيم نيلسون مانديلا. أنت الجانب الافريقي من المهاتما غاندي، فلك قضية لها ظروفها وكل شعب له ظروفه وكل بيئة لها ظروفها، بل كل زمن وله ظروفه. وكل منكم أخذ معطيات شعبه وبيئته وأحوال العالم من حوله، ثم خرج بالأسلوب الأمثل، ومع أبناء وطنه الثوار حقق طموحات شعبه. لك التقدير والاحترام أنت وكل المناضلين الذين معك، أنت وكل مناضلين دارفور والمناضلين في الشرقية والشمالية. فليكن دين المناضل ما يكون.. ليكن مسيحياً أو مسلماً أو يهوديا أو بوذياً، ليكن ما يكون لكن في أول الأمر ليكن وطنياً منتمياً لشعبه الخاص المضطهد ثم لوطنه الكبير حين يعترف وطنه الكبير بخصوصية إقليمه الثائر، بخصوصية شعبه ويعاملهم على أنهم مواطنون مثلهم مثل غيرهم، ويتم تعويض شعبه عن كل العذاب الذي عاناه، وبعدها، وبعدها فقط يضع السلاح ويسترخي.

    جارانج أنت وكل المناضلين الأمازيغ والأكراد والشيعة والتركمان والمسيحيين عامة والأقباط في مصر خاصة والنوبيين وكل أقلية في هذه البركة الآسنة العنصرية، البِركة المتخلفة من قرون التخلف من الخليج إلى المحيط، بوركت أنت وكل الأبطال المناضلون ضد المشعوذين باسم الإسلام والإسلام منهم بريء، الإسلام السامي المحب للإنسان، والمدرك لحريته ومسئوليته برئ من دمويتهم وطغيانهم وانغلاقهم وقنابلهم وخناجرهم وتأويلاتهم المسمومة.

    أقول.. الأقليات في الشرق الأوسط سيكون عليها أن تزلزل هذا الجمود الفكري الذي تحول إلى عطن. الأقليات بتنويعاتها عليها أن توقظ هذه المنطقة من أثقالها الغبية وتحرك الفكر لتنطلق وتلحق بالعالم من حولها الذي ينطلق بسرعة الليزر.

    حكام المنطقة الطغاة من كان منهم يرتدي بذلة افرنجية ومن يرتدي العقال ومن يرتدي العمامة ومن يضع خنجراً في وسطه، كلهم، كلهم طغاة ولن يتزلزلوا إلا بالقوة. كلهم شرسون ولن يتواضعوا ثم يركعوا خانعين إلا إذا جابههم أمثال جارانج ومانديلا والشاعر النيجيري المشنوق كين سراويوا.

    بوركت يا جارنج أنت وشعبك الجنوبي السوداني وكل الأقليات التي تصر أن تكون مواطنتها من الدرجة الأولى وتنال خصوصيتهم مكانتها، وترفض أن تكون مجرد رعايا وتحت رحمة الأغلبيات العنصرية الطاغية، وترفض أن تتلقي الفتات تحت راية التسامح الكاذب.

    أقول لقومي النوبيين.. متى يظهر فينا جون جارانج ويستطيع مغالبة حكومات مصر التي تضطهدنا من سنوات وسنوات وتجلب غيرنا ليستولى على موطننا؟ متى يكون لنا مركز حقوق إنسان يدافع عنا؟ متى يكون مؤتمرنا النوبي الأول؟ أقباط مصر يدفعون الآن ثمن نيل حريتهم الدينية وثمن نيل حقوقهم كمواطنين مصريين، وإن كان بهم الآن اندفاع وعصبية، فكل هذا ردود أفعال للظلم العظيم الذي وقع ويقع عليهم من قرون وليس الآن كما يدعي البعض، ومن يتشكك فليقرأ التاريخ بأقلام المنصفين، فليقرأ كتاب هوامش الفتح العربي لمصر، تأليف سناء المصري. وحين يستمع المسئولون للأقباط ويتخذوا خطوات جادة لبناء الثقة، سوف يؤكد الأقباط أنهم يعملون على حل القضية القبطية من داخل الإصلاح المصري عامة، أي جزء من كل، وهذا ما أتمناه للقضية النوبية، أن تتم خطوات بناء الثقة حتى يقتنع النوبيون أنهم فعلاً مواطنون مصريون مثلهم مثل مهجري قناة السويس على وجه المثال، وأن ما قدموه من تضحيات لمصر لن يضيع هباء وينتهي الجحود البشع الذي يتجرعونه، يطمئنون بأنهم سينالون حقوقهم كاملة، حينها سوف يصرون ويؤكدون أن حل القضية النوبية يجب أن يكون من داخل عملية الإصلاح التي يجب أن تتم في مصر ومن داخل مصر. ونفس الشيء تماماً على نوبي السودان. فلا يوجد نوبي يقبل ضرر لأي من البلدين، بل كل نوبي يأمل في تكامل وتقدم شامل لهما معا، ثم لهما معاً ومع بقية بلدان حوض وادي النيل وكل الجنوب الافريقي.

    دفعت يا جارانج الثمن ودفع قومك الثمن، حينما تجبر عليكم حكام الخرطوم الطواغيت، بل واجبرتموهم على أن يدفعوا هم أيضاً ثمن طغيانهم عليكم فزلزلتم قواعدهم الواهية وفضحتموهم في كل أنحاء العالم. دفعت يا جارانج ودفع شعبك الثمن الباهظ لنيل الحرية ولهذا كان نجاحك. ومن يرفض دفع الثمن لن ينال نجاحاً، بل يستكفي بالبكاء والنحيب واستجداء الشفقة، والعالم لا يشفق على جبان، العالم يعجب بالشجاع العاقل الذي يريد حقوقه ولا يريد إرهاباً ولا ضرراً، الشجاع العاقل الذي يعترف بميراث الإنسانية كلها ويؤيد كل تنوعات الشعوب العرقية والعقائدية والفكرية، يؤيد كل تنوعات الشعوب الثقافية.
    العالم يتحمس لمن ينهض ويحمل رايته ويكون مستعداً للتضحية بنفسه أولاً، وبعدها يساعده العالم.

    دمت بنورك يا جارانج ودام شعبك الجنوبي الإفريقي العظيم.


    حجاج حسن أدّول
    أديب نوبي مصري
    [email protected]

    المصدر: http://www.elaph.com/AsdaElaph/2005/2/43470.htm
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2006, 12:34 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فخر لجميع نوبى مصر والسودان - حصول الأديب النوبى حجاج حسن أدول على الجائزة التقديرية (Re: Sudany Agouz)

    الاخ العزيز
    ارنست
    تحية وكل سنة وانت طيب
    قبل اسبوعين اوثلاثة قرأت مقالا في
    الاهرام تشن فيه كاتبته هجوما شديدا
    علي الكاتب النوبي حجاج ادول وذلك
    علي خليفة تلبية الاستاذ حجاج للدعوة
    التي وجهت له لحضور المؤتمر القبطي
    العام الذي عقد بامريكا قبل اشهر...
    ويبدو ان حجاج كان قد القي كلمة قال فيها
    ان النوبيين اسوة بالاقباط يعانون من
    الاضطهاد والتهميش في مصر...المهم ان
    تلك الكاتبة قالت بكل بجاحة اين حجاج
    ادول من عمالقة الادب والقصة في مصر
    حتي يمنح جائزة ادبية دولية .واضافت
    ان وراء دعوته لمؤتمر الاقباط بامريكا
    ومنحه الجائزة الادبية مؤامرة
    من قوي خارجية لاثارةفتنة عرقية في
    مصر ..مقال وقح ارجو ان اجده كي
    اجلبه هنا وهو يبين مدي استخفاف القوي
    المهيمنة في مصر بالمختلف الاخر سوي
    اكان علي الصعيد العرقي اوالديني.
    وشكرآ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2006, 01:17 PM

soma

تاريخ التسجيل: 14-09-2002
مجموع المشاركات: 4120

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فخر لجميع نوبى مصر والسودان - حصول الأديب النوبى حجاج حسن أدول على الجائزة التقديرية (Re: omar ali)

    عمى العجوز ارنست
    سلام وكل سنه وانت طيب يا وش الخير
    عهدتك دائما بتقود الفرح قدامك ..
    من دواخلك المفرحه ..
    الف مبروك للاديب الكبير .. جائزه مستحقه بجدارة
    ومبروك لكل اهل الادب والفكر ولاهل السودان هذا الفخر العظيم
    شكرا بلا حدود ارنست الحنين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2006, 04:28 PM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 8607

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فخر لجميع نوبى مصر والسودان - حصول الأديب النوبى حجاج حسن أدول على الجائزة التقديرية (Re: soma)

    الأحباء الأعزاء

    أرجو أن أضيف .. فى بعض الأحايين يضطهد الانسان فى وطنه .. سواء لدينه
    أو للونه أو لعرقه .. ولكن مهما فعل المضطهدون .. فهم الخاسرون فى النهاية
    لأن شخصية كشخصية الأستاذ حجاج .. هى كالطود الشامخ لا تهزه العواصف .. فللأسف
    كم من مواطنين شرفاء خسرتهم أوطانهم .. وعندما رحلوا عنها .. أخذوا معهم شعور
    مرار التفرقة .. و بالرغم من نجاحهم فى بلاد الغربة والاغتراب.. لأن هذه البلاد
    المضيفة لا تضيع أجر الذى كافح .. ونجح .. فالذى ينجح فى مجاله .. يجد التشجيع
    من جميع النواحى .. يجد أمامه الباب مفتوحا على مصراعيه .. بامكاناتهم الجبارة
    سواء المادية أو المعنوية .. وعلى الرغم من هذا النجاح الباهر .. نجد أمثال هؤلاء
    الرجال لم ينسوا ولن ينسوا أوطانهم .. ولكن للأسف كثيرا ما يتهموا باتهامات
    مخالفة تماما عن الحقيقة .. حقد .. وغيرة وحسد ..
    فهاهو الأستاذ حجاج .. يجد نفسه فى قمقم مغلق على الرغم من انتاجه الثمين ..لا يعطونه حقه من فرص مواتية .. لأنه من أصل نوبى .. أم لأنه لا يشترى بثمن ..
    يكتب مطالبا بحقوق شعبه المغلوب على أمره .. ..

    ولكن الأستاذ حجاج .. سيسطع نجمه الى العالمية فى القريب العاجل باذن الله ..

    وهاهى قصة غزلية ترجمت الى الانجليزية تسمى ( قمر ) .. فيمكنكم الاطلاع عليها
    خلال الرابط أدناه ..

    http://www.wordswithoutborders.org/article.php?lab=FlirtingWithTheMoon

    ولكم منى جزيل شكرى وامتنانى ..

    أخوكم وعمكم العجوز ..
    أرنست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2006, 08:43 PM

mo
<amo
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فخر لجميع نوبى مصر والسودان - حصول الأديب النوبى حجاج حسن أدول على الجائزة التقديرية (Re: Sudany Agouz)

    حجاج أدول ..قدها وقدود ..
    هذا الرجل هو المتكلم الوحيد في ظل صمت نوبي مروع في النوبة المصرية .. كم مرة تم تهديده .. كم مرة إعتقل .. ولكنه لم ييأس .. ولم يتخاذل .. فهو القدوة .. نهنئ أنفسنا فيك ياأيها الرجل الذي مافتأ يحاول
    ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-01-2006, 00:23 AM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 8607

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فخر لجميع نوبى مصر والسودان - حصول الأديب النوبى حجاج حسن أدول على الجائزة التقديرية (Re: mo)

    الأخت سلوى صيام ..

    شكرا لتنزيلك صورة الأستاذ حجاج ..

    ثم تقديم مقالته عن البطل الراحل جون قرنق ..

    وباذن الله لنا لقاء آخر ..

    عمك العجوز
    أرنست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-01-2006, 09:52 AM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 8607

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فخر لجميع نوبى مصر والسودان - حصول الأديب النوبى حجاج حسن أدول على الجائزة التقديرية (Re: Sudany Agouz)

    الأستاذ ولياب ..

    شكرا على المعلومات ..

    نحن بانتظار تقديم ماعندكم من مقالات وأخبار عن الأستاذ حجاج .. لأننى
    أعتبره صوتا صارخا من أجل الحق .. ومن أجل اعطاء الأقليات حقوقها .. وعلى الرغم
    من زحف أفاعى السلطة لاخماد هذا الصوت .. الا أنه جبل لا تؤثر فيه الزواحف
    ولا حتى الحيوانات المفترسة ..

    وشكرا أخى مرة أخرى ..
    أخوك
    أرنست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-01-2006, 06:55 PM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 8607

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فخر لجميع نوبى مصر والسودان - حصول الأديب النوبى حجاج حسن أدول على الجائزة التقديرية (Re: Sudany Agouz)

    الأستاذة تراجى ..

    أشكرك على مرورك الكريم .. يعجبنى فيك مروءتك وأيضا
    وقوفك مع الحق .. لأن فى هذا الزمن قليل من يقول كلمة حق وصدق ..
    زمن أغبر .. جعلنا مشتتين فى جهات الأرض الأربع ..
    لا ندرى متى يكون يوم اللقاء ..
    وماأصعب الغربة .. مع عدم وجود أصدقاء أحباء ..

    ولك كل مودة وحب ..
    المخلص
    أرنست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-01-2006, 10:54 PM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 8607

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فخر لجميع نوبى مصر والسودان - حصول الأديب النوبى حجاج حسن أدول على الجائزة التقديرية (Re: Sudany Agouz)

    الأستاذ عمر على ..

    شكرا على مداخلتك ..

    فعلا .. قد هوجم الأستاذ حجاج هجوما عنيفا .. الا أنه لم يأبه
    بمثل هذه الأقاويل .. فانه يعمل بالمثل القائل القافلة تسير والكلاب تنبح ..

    وهكذا يكون دوما حال الرجل الذى يردد كلمة الحق .. ولأن الحق " حراق " .. كثيرون
    لا يحتملون الاكتواء بناره ..

    ولكم منا جزيل شكرنا وتقديرنا..

    أخوكم العجوز ..
    أرنست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-01-2006, 00:13 AM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 8607

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فخر لجميع نوبى مصر والسودان - حصول الأديب النوبى حجاج حسن أدول على الجائزة التقديرية (Re: Sudany Agouz)

    الأستاذة سوما ..

    شكرا على مرورك الكريم ..

    من مدة لم نلتق .. وأظنها مشاغل الدنيا ..

    وكل عام وأنت والأسرة الكريمة بخير .. وأرجو من الله
    أن تكون هذه السنة سنة رخاء وهناء ووفاء .. يارب العالمين ..

    عمك العجوز ...

    أرنست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-01-2006, 04:55 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 08-05-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مبررات فوز حجاج ادول بالجائزة (Re: Sudany Agouz)

    شكرا أرنست وكل المتداخلين
    سوف احاول ان اضيف بعض المختارات من اعمال استاذنا الاديب حجاج ادول ( ابن توماس وعافية ) هذا النوبي الغيور على نوبيته
    واستكمالا لما بدأناه اضيف مبررات فوز حجاج ادول بالجائزة الدولة التشجيعية في فرع القصة القصيرة كما اعلنتها اللجنة!

    المجموعة تعيد احياء عالم النوبة باكمله..
    عاداته.. وتقاليده.. وطريقة حياته.. وقيّّمه..ومثله
    بأسلوب شاعري يتميز برهافة الحس.. وعمق المشاعر...
    تميز المجموعة بقدرتها على الغوص في خصوصية (عالم النوبة) الذي يندثر تحت مياه السد العالي وبذلك نجح الكاتب في
    تخليد هذا العالم والتراث الخصيب
    و تمكين القارئ من ان يعيش تجارب هذا المجتمع.. ومشاكله.. وهمومه..واوقاته السعيدة
    كما تميز المجموعة بالصدق الفني الذي يتجلى في الحساسية التي تساعد الكاتب على التقاط التفاصيل الدقيقة الموحية والدالة على ابعاد هذا العالم المثير
    ومن هنا تكتسب الكثير من الشاعرية التي تصبغ معظم مواقفها وشخصياتهم
    كما يبرز فيها العنصرالانساني بشكل واضح
    المؤلف متمكن من تقاليد فن القصة بحيث تكتسب كل قصة- البناء الدرامي المميزلها، خاصةمن خلالتيار الشعور المستخدم بكفائة عالية.
    يوسف جوهر
    مقرر اللجنة


    كان ذلك في عام 1990 عندما فاز بجائزة القصة القصيرة عن مجموعة( ليالي المسك العتيقة)
    كما ان المجلس الاعلى للثقافة والفنون منح الاديب حجاج ادول منحة تفرغ (96/97/9 لاستكمال رواية (معتوق الخير) وتفرغ آخر عام (2002) لكتابة رواية مملوكية ((خوند حمرة)

    وسف نواصل باذن الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-01-2006, 11:46 PM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 28-04-2002
مجموع المشاركات: 8607

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مبررات فوز حجاج ادول بالجائزة (Re: welyab)

    الأستاذ ولياب ..

    شكرا أخى على ماجئتم به بخصوص الأديب والانسان الطيب حجاج ..

    وكما قال الأخ عمر على .. الأستاذ حجاج يواجه مضايقات عارمة من
    قبل المتأسلمين المستعربين .. وحتى من بعض النوبيين والذين يعارضونه الرأى ..

    ولكن على النقيض هناك من يدافع عنه دفاعا عن الحرية والحق .. واليك أخى
    هذا المقال ... بقلم عزت القمحاوى ..

    بكل أدب
    تطهير عرقي
    عزت القمحاوي
    ezzat_elkamhawi @yahoo .com
    منذ سنوات تزيد علي السبع كتبت عن خطة المراكز الثقافية الأجنبية لاختلاق قضية أقلية نوبية مستغلة بعض الأدباء من أبناء النوبة. وقد غضب يومها من غضب، ولكنني تلقيت دعوة من الصديق يحي مختار والعم محمد جدكاب رئيس جمعية التراث النوبي للسفر ضمن رحلة للنادي النوبي إلي قري التهجير بكوم امبو.
    وقد تنقلنا بين عديد من القري التي حملت أسماء القري الغارقة في مياه بحيرة ناصر، كما سافرنا إلي القري الجديدة التي حاول بعض العائدين الذين لم يتمكنوا من التعايش مع قفر كوم امبو تأسيسها علي ضفاف البحيرة. ولم يكن بين كل من قابلنا من النوبيين من يفكر بالطريقة التي يفكر بها بعض الأدباء المنتسبين إليها في القاهرة والإسكندرية، ممن اختاروها بابا للاسترزاق، أو حتي بابا لتعليق غضبهم وإحباطهم. وعاهدت نفسي علي عدم الخوض في هذا الباب الذي قد ينفع البعض ويعينهم علي الحياة الصعبة دون أن يضر، فلا شيء يسند هذه الادعاءات علي أرض الواقع، ولا شيء يضر!
    لكن الكاتب حجاج أدول بوقفته أمام مؤتمر أقباط المهجر أجبرني علي نقض عهدي مع نفسي، ليس غضبا منه، بل حسدا، فقد فاتني أن أسافر معه إلي ذلك المؤتمر، وضاعت عليٌ فرصة تاريخية نادرة لمخاطبة زعماء العالم . ولدي من الشواهد علي اضطهادي أكثر مما لديه بكثير!
    ندمت حقيقة علي ضياع فرصة مخاطبة زعماء العالم الحر في مناسبة كتلك التي اغتنمها حجاج، رغم أنني لست أسود بل قمحاوي وحجاج فيما أذكر قمحاوي أيضا، ومن مواليد الإسكندرية، وقد كان مقبولا منه أن يتحدث عن ضياع أرض أجداده في النوبة تحت ماء بحيرة السد دون أن يحمل في يده سند ملكية، فكيف لا يقبل زعماء العالم مني الحديث عن مصادرة أرضي أنا التي أحمل سند ملكيتها في مدينة نصر دون سد أو بحيرة ماء تغمرها؟!
    من شأن حديثي أن يكون أكثر إقناعا حيث يدرك زعماء العالم أن جميع السدود علي أنهار العالم تتسبب في تهجير سكان المناطق المحيطة بيضا كانوا أو سودا، بينما لايمكن لأي منهم أن يتصور حرمان مواطن من أملاكه لمجرد دهس رقبة القانون.
    ومن الطبيعي أن يتعذر الادعاء بأنني أتعرض لعملية تطهير عرقي، أولا لأنني موجود وأتحدث إلي زعماء العالم في تلك اللحظات التاريخية، وثانيا لأنني لا أمثل عرقا بذاتي. وإذا كان الحديث عن التطهير العرقي شرط لحضور المؤتمر، فقد كان بوسعي أن أتحدث عن التطهير العرقي وحرب الإبادة التي يتعرض لها طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، بدءا من الميزانية المطلوبة للدروس الخصوصية مرورا بالتكاليف المادية والعصبية للحصول علي مبرر للتغيب عن المحابس المدرسية.
    يمكنني أن أتحدث عن عقود الإذعان التي تحكم كل تعاقدات المواطن الرهينة بالحكومة الرشيدة، وعن كل صنوف التنكيل اليومي بالمواطن المصري التي نحاول أن نقاومها، وأن نحرج القائمين بها، علي الأقل بتذكيرهم بأننا نعرف ونرفض ما يفعلون.
    يمكننا أن نطلب الحرية لنا جميعا اقباطا ومسلمين، نوبيين وشراقوة هنا كشركاء في الوطن والبلوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de