هذه هى المرأة الشجاعة .. الدكتورة نوال السعداوى فى لقاء صحفى ...

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 04:53 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة أرنست أرجانوس جبران(Sudany Agouz)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
17-10-2005, 11:21 AM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 27-04-2002
مجموع المشاركات: 8885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هذه هى المرأة الشجاعة .. الدكتورة نوال السعداوى فى لقاء صحفى ...

    شركاء الوطن لا يعيش أحدهم فى كنف الآخر



    المجتمعات التى يغلب عليها الثقافة القبلية لا يرهق أفرادها عقولهم بعناء التفكير ، فعندما يخرج أحد أفراد القبيلة ليقول شيئاً ما يتجه الجميع خلفه ليقولوا آمين دون فهم ، ونوال السداوى إنعكاساً واضحاً لتغلغل تلك الثقافة المريضة فى مجتمعاتنا العربية ، فربما لا يعرف كثيرين منا ما هى الأعمال الفكرية والأدبية لنوال السعداوى ولكنهم يجمعون على إتهامها بالجنون والإباحية ، ونحن اليوم بصدد حوار معها لا يهدف إلى الترويج لفكر بعينه أو الإثارة بلا محتوى بل محوره النقاش الهادئ المنطقى.



    · ما رأيك فى الدعوات المنادية بإسقاط المواد الدينية بالدستور المصرى، خاصة وأنها مواد ضد تحقيق مفهوم المواطنة الكاملة فى المجتمع المصرى؟

    o أنا مع الدعوى لإسقاط البند المتعلق بالدين من الدستور المصرى (الإسلام هو الدين الرسمى لمصر) .. وذلك لأن بيننا أقباط، كما أن الدين مسألة شديدة الخصوصية بين العبد وربه وليس من حق أحد أن يفرض دينه وطريقة عبادته وربه على الناس، كما أن الدين لا دخل له ولا يجب أن يكون له دخل بالسياسة وشئون الدولة ، ومن يقول أن الأقباط عاشوا فى كنف الإسلام سعداء أقول لهم أن أبناء الوطن هم شركاء فى صناعته وتقدمه وليس من المفروض أن يعيش أحد فى كنف الآخر فكل منهم متساوى فى حقوقه وواجباته.



    · كيف تنظرين إلى جماعات الإسلام السياسى ودعواتها المختلفة سواء الخاصة بالمرأة أو التى تطالب بعودة مصر إلى الإسلام كشريعة تسير بها الدولة (النظام السعودى)؟

    o تلك الجماعات متطرفة ورجعية، كما أنهم سفاحون ومجرمون لا يعرفون سوى شيئاً واحداً القتل والتدمير لكل ما هو مخالف لأفكارهم ، فهم وضعوا إسمى وغيرى كثيرين من المفكرين الشرفاء على قوائم موتهم السوداء، فهل إذا كان رأيى مخالفاُ لرأيك يكون ذلك دافعاً لقتلى؟! حاربنى بالتجاهل أو بالرد علىّ ولكن ليس بتكفيرى وسفك دمائى كما تفعل تلك الجماعات، فالله يجب أن نبعده عن السياسة لأننى لا أستطيع أن أناقش أو أعارض الله خاصة وأن تلك الجماعات تدعى أن أفكارها من الله .. أما فيما يخص الدعوة بعودة مصر للإسلام كشريعة تسير بها (النظام السعودى) أقول لهم مصر دولة دينية ولا تحتاج لدعوتكم المريضة والأجدى بها أن تحذف المواد الدينية العالقة بدستورها إذا أرادت مستقبل قائم على المواطنة الحقيقية لأبنائها.



    o طه حسين ، قاسم أمين ، هدى شعراوى ... أسماء لرواد مصريين أثروا الحياة الثقافية المصرية وأحدثوا تغييراً إجتماعياُ كبيراً .. لماذا لم نعد نسمع عن رواد مثلهم ، هل توقفت مصر عن إنجاب النابغين؟

    · المجتمعات لا تتوقف مطلقاً عن إنجاب رواد حقيقيين وصانعى تغيير.. لكن المبدعين اليوم فى مجتمعاتنا العربية يعانون من التعتيم والحظر، وتلك سنّة إبتدعتها ثورة يوليو، فأصبح لكل عهد نجومه من الكتّاب، وهؤلاء بالطبع ليسو نجوماً بسبب عطائهم الفكرى والثقافى بل نجوم برضى السلطة عنهم .



    o إذن هل ترى سيادتك أن العلاقة بين المثقف والسلطة دائماً متنافرة؟

    · نعم العلاقة متنافرة .. ولا سبيل لإخراجنا من تلك الحدية فى ظل حكام يملكون قدراً كبيراُ من الدكتاتورية ليحاربون شعوبهم ويقتلون بداخلهم كل إبداع حقيقى ، فالإبداع والتمرد وجهان لصناعة مثقف، إن شعوبنا عادةً لا تكون موافقة موافقة دون أن تبدى إعتراضاً.



    o نوال السعداوى كتبت فى الدين والثقافة والإبداع والسياسة ، ألا ترى أن ذلك يفقدك المصداقية فى زمن التخصص؟

    · غير صحيح .. العالم الآن يقفز قفزاً نحو الإبداع والإبتكار متخطياً حاجز التخصص، فكليات الطب فى أمريكا تدرس الأدب والتاريخ والموسيقى، فمتعلم الطب لابد أن يكون مثقفاً فى كافة نواحى الحياة، دعنى أضرب لك مثالاً يوضح فكرتى: هناك من تخصص فى جراحة وعلاج القلب، عليه أيضاً أن يدرس الموسيقى، عليه أن يفهم كيف يمرض القلب، فالقلب كامن فى جسد كامن فى مجتمع، يؤثر المجتمع على الجسم الذى يؤثر على القلب، وبالتالى إن لم يفهم المجتمع فلن يفهم الجسم ولن يستطيع علاج القلب .. وأرى أيضاً أن التخصص فى بعض فروع الدين غير صحيح، فممن الممكن أن أكون أنا أفقه من الشيخ الشعراوى وأعلم فى القرآن أكثر مما يعلمه هو رحمه الله، لقد درست الأديان وقارنت بين القرآن والتوراه والإنجيل وهو لم يفعل ذلك بل كان متخصصاً فى القرآن الذى لا يمكن أن يفهمه دون أن يقارنه بالكتب الأخرى، فالعلم يبدأ بالمقارنة والتجربة.



    o د. نوال تمجدين فى عهد عبد الناصر ومع ذلك تهاجمين عصر السادات بصورة كبيرة فى حين أنه كما يرى البعض أن السادات هو أول من وضع بذور الديمقراطية فى مصر من خلال سماحه بالتعدد الحزبى؟

    · أرفض حدية الأبيض والأسود لذلك أرفض أيضاً مبدأ التقسيم هل كان عبد الناصر ملاك أم شيطان ، عبد الناصر كان وطنياً حاول أن يرتقى ببلاده ولكن عيبه أنه كان ديكتاتورياً ، عبد الناصر حرص على محاربة التيارات الإسلامية أما السادات ففتح لها الباب على مصراعيه، بذور الديمقراطية وإنشاء الأحزاب أكذوبة كبيرة صنعها السادات فالأحزاب لا يصنعها قرار جمهورى ولكن تنجبها الديمقراطية من رحم المجتمع وليس من قصر الرئاسة، ومن يروج إلى أن هناك مسألة شخصية بينى وبين السادات نتيجة إضطهادى فى عصره أقول لهم أننى إضطهدت فى كل العصور ولكن السادات كان متمسحاً فى الدين يخلط الأوراق بين الدين والسياسة لذلك إنتقادى له كان أكثر حدة.



    o عفة المرأة فى عقلها، الإعتراف بالأبناء غير الشرعيين ضرورة، الحجاب للجوارى فقط ... آراء لسيادتك فسرها رجل الشارع إلى أنها دعوة لإباحية المرأة، إذا كان المقصود بها غير ذلك فما هو المقصود؟

    · أنا ضد الحجاب المرأة وضد أيضاً تعريتها، أنا مع إحترام المرأة ككائن عقلانى لا يحجب ولا يعرى ، الرجل لا يحجب ولا يعرى لأنه يعتبر نفسه عقل ولكن المرأة تعتبر نفسها جسد والمجتمع رسخ لها تلك الفكرة، كما أن الحجاب ليس مدعاة للفضيلة فالفضيلة أن أتحدث إلى رجل وعينى فى عينه واثقة فى شخصيتى وذكائى ولكن الحجاب يضعف المرأة ويجعلها تنكمش وتخاف الرجل.. أما فيما يخص عفة المرأة فأتساءل كيف يمكن أن نحصر عفة الفتاه فى عضو بيولوجى قد تولد به وقد لا تولد وأنا طبيبة وأدرك ذلك، كما أن حصر عفة الفتاة فى سلامة أعضائها البيولوجية يعكس رؤيتنا للمرأة كجسد، ثم إذا كان مقياس العفة عندنا مرتبط بأعضائنا البيولوجية وسلامتها فما هو مقياس عفة الرجل؟! .. الإعتراف بالأبناء غير الشرعيين ضرورة، فما ذنب الإبن أو الإبنة عندما يأتى إلى الدنيا ليجد نفسه أمام مسجد أو فى قالب قمامة وعلى أفضل الأحوال داخل ملجأ لرعاية اللقطاء يقاسى الأمرين من نظرة المجتمع له وهروب والديه من مسئولية تحمل خطأ إرتكباه معاً، فالرجل هنا عادةً ينظر له المجتمع على أنه الضحية وتتحمل المرأة بمفردها عبئ ذلك الخطأ، علينا أن نواجه أخطاءنا مهما كانت صعبة حتى لا نترك الأبرياء الحقيقيين يتحملونها.



    o كيف تتعاملين مع قرارات مصادرة كتبك من قبل الأزهر؟

    · ليس للأزهر علاقة بالإبداع، الأزهر يفتى فى المسائل الدينية فقط، ولكنه أصبح يفتى فى المسائل الإبداعية والطبية فى أحيان كثيرة، فمثلاً أنا دارسة للطب لذلك أفتى فيه وعندما أتحدث عن مشاكل ختان الإناث أجد مشايخ الأزهر يقولون لا يجوز شرعاً لذلك أقول لهم من الأجدى أن تنظروا للكتب التى تباع على الأرصفة فى الشوارع وتسئ للإسلام والمسلمين بل وتدعوهم للتطرف وتصور الإسلام على أنه دين الكراهية والبغض للآخر، لماذا لم يتخذوا قراراً تجاه تلك الكتب المدمرة ويهاجمون كتبى الإبداعية التى لا تسئ إلى ثوابت الدين؟!



    o أخذتى موقف معارض فى مسألة جمع الرجل بين أكثر من زوجة مع أن هذا ذكر فى القرآن أن من حق الرجل أربعة زوجات ؟

    · الرجال إستندوا إلى بعض النصوص القرآنية وفهموها بشكل خاطئ ليبرروا فسقهم، كيف يتزوج الرجل من أربعة؟! هذا فساد أخلاقى وإساءة للقرآن والإسلام، كيف ينتقل الرجل من فراش إمرأة إلى أخرى؟! هل يرضى الرجل أن تنتقل إمرأته بين فراش الرجال؟! بالطبع لا ، أنا أيضاً كإمرأة تملى علىّ كرامتى الإنسانية نفس الفعل .. تونس منعت تعدد الزوجات وغيرها من الدول الإسلامية، فهل تلك الدول لا تفهم القرآن أم دول كافرة كما ترى التيارات النتطرفة؟!



    o إسمحى لى أن أقول لسيادتك أن النبى محمد تزوج بتسع سيدات ، ما المشكلة إذا إتخذه الرجل المسلم مقياساً له؟

    · هذا خطأ كبير .. والنبى محمد بشر، إذاً من الممكن أن يرتكب أخطاء، وهذا لا يدعونى أن أرتكب نفس أخطاؤه، كما أننى كطبيبة أدرك جيداً أن قدرة الرجل البيولوجية لا تحتمل أكثر من إمرأة واحدة، وأود أن أشير أن المرأة التى ترضى أن يجمع زوجها بين أكثر من واحدة هى جارية ولا تستحق أن تكون إمرأة.



    o بغض النظر عما آلت إليه تعديلات المادة 76 ، لماذا أقدمتى على ترشيح نفسك للرئاسة كمستقلة وأنت تدركى جيداً رؤية الكثير من أفراد المجتمع لأفكارك كما تدركى أيضاً عدم إمكانية أن تصبح المرأة رئيسة لدولة إسلامية كمصر؟

    · أقدمت على ترشيح ذاتى للرئاسة لأوضح شيئاً ما أن مازالت كلمة طبيعة المرأة تختلف عن طبيعة الرجل ثابتة فى عقولنا، ولا أفهم ما المقصود بطبيعة المرأة؟ أليست إنسان يفكر وقادر على إتخاذ قرارات حكيمة مثل الرجل، هل المرأة مفتقدة للقدرات العقلية أم النقسية أم ماذا؟! نحن فى مجتمعاتنا من أفقد المرأة كل شئ قدراتها طموحاتها وأيضاً إنسانيتها من خلال ما فرضناه عليها من قهر من جانب سلطة الرجل أب كان أم زوج، وأسأل أيضاً أين كانت طبيعة المرأة عندما حكمت مارجريت تاتشر بريطانيا عدداً من السنين؟! فالرجال والملوك والرؤساء العرب كانوا يسيرون خلفها منكسى الرؤوس أو بظهور محنية مستسلمين لقراراتها الشديدة الصعوبة، ثم هى أين أيضاً طبيعة المرأة مع السيدة كونداليزا رايس أم هيلارى كلينتون؟!


    ----------

    وأين نحن من كل هذا .. ؟؟؟ .. !!!..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2005, 11:42 AM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هذه هى المرأة الشجاعة .. الدكتورة نوال السعداوى فى لقاء صحفى ... (Re: Sudany Agouz)

    بئيس المرأه وبئيس الكاتبه

    ونحمد الله ان مثل هولاء النساء المسترجلات الشواذ قليلات جدا وأسال الله الا يكثر
    من امثالهن ويبعدنا عن شررورهن ويهديهم ويعيدهم الى الاسلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2005, 01:29 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 13-02-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هذه هى المرأة الشجاعة .. الدكتورة نوال السعداوى فى لقاء صحفى ... (Re: Sudany Agouz)

    فلنقل ان الدين المسيحى هو الدين الرسمى لمصر وقامت شمطاء السعداوى
    بدعوات لى اسقاط المواد الدينية بالدستور ....لحظتها هل كان بامكان العجوز
    ان يطلق عليها الشجاعة.....صاحبتك دى اتفه امرأة تقابلنى من 33 سنة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2005, 02:13 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 16-09-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هذه هى المرأة الشجاعة .. الدكتورة نوال السعداوى فى لقاء صحفى ... (Re: Sudany Agouz)

    Quote: فلنقل ان الدين المسيحى هو الدين الرسمى لمصر وقامت شمطاء السعداوى
    بدعوات لى اسقاط المواد الدينية بالدستور ....لحظتها هل كان بامكان العجوز
    ان يطلق عليها الشجاعة.....


    لا حول ولا قوه الا بالله

    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم يا رب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2005, 08:12 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هذه هى المرأة الشجاعة .. الدكتورة نوال السعداوى فى لقاء صحفى ... (Re: Sudany Agouz)

    Quote: o أنا مع الدعوى لإسقاط البند المتعلق بالدين من الدستور المصرى (الإسلام هو الدين الرسمى لمصر) .. وذلك لأن بيننا أقباط، كما أن الدين مسألة شديدة الخصوصية بين العبد وربه وليس من حق أحد أن يفرض دينه وطريقة عبادته وربه على الناس، كما أن الدين لا دخل له ولا يجب أن يكون له دخل بالسياسة وشئون الدولة ، ومن يقول أن الأقباط عاشوا فى كنف الإسلام سعداء أقول لهم أن أبناء الوطن هم شركاء فى صناعته وتقدمه وليس من المفروض أن يعيش أحد فى كنف الآخر فكل منهم متساوى فى حقوقه وواجباته.


    شكـــرا للاخ العزيز ارنســـت علي نقل هذا الحوار
    المهم مع الدكتورة نوال السعــداوي ..كم من المثقفين
    المصريين يمتلك مثل هذه الجرءة ليقول مثل هذا الكلام
    حتي من المؤمنين بضرورة ازاحة الدين عن الحياة السياسية
    واخلاء الدستور من اية معاني تشير الي تبني الدولة لدين
    معين...التحية لنوال السعداوي.. رائدة من رائدات التنوير
    في هذا الجزء المظلم من العالم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2005, 08:25 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هذه هى المرأة الشجاعة .. الدكتورة نوال السعداوى فى لقاء صحفى ... (Re: Sudany Agouz)

    Quote: وهذا لا يدعونى أن أرتكب نفس أخطاؤه، كما أننى كطبيبة أدرك جيداً أن قدرة الرجل البيولوجية لا تحتمل أكثر من إمرأة واحدة، وأود أن أشير أن المرأة التى ترضى أن يجمع زوجها بين أكثر من واحدة هى جارية ولا تستحق أن تكون إمرأة.


    جارية للغرب أم أمة للشيطان ?
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2005, 01:52 AM

Halema2
<aHalema2
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 1487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هذه هى المرأة الشجاعة .. الدكتورة نوال السعداوى فى لقاء صحفى ... (Re: Sudany Agouz)

    الاخ المحترم ارنست
    لك التحايا والشكر على نقل المقال
    د.نوال مفكره وسياسيه محنكه فى راى واتفق معها كلية فى مسالة فصل الدين عن الدوله.
    ه وخساره ان مثل هذه العقول النيره لم تجد حظها فى كراسى الحكم فى مصر وغيرها من البلدان العربيه فامثال نوال كثيرون
    فى الشهر الماضى اجرا الصحفى الاخ محمد عبد الحميد لقاء قصير معها اثناء وجودها فى امستردام '' فى الجسر , اتمنى ان تتطلع عليه
    تحياتى

    حليمه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2005, 04:30 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هذه هى المرأة الشجاعة .. الدكتورة نوال السعداوى فى لقاء صحفى ... (Re: Halema2)

    العم آرنست..
    بالله شوف جنس اللؤم والنجاضه دي ..
    Quote: وأين نحن من كل هذا .. ؟؟؟ .. !!!..

    يا أخوي إنت إخترت طريقك...
    خلاآآآآآآص..
    ونتمني ليك الهداية..
    والعودة للحق فضيلة..
    وأنا أدعوك صادقاً للإيمان..
    بهذا الدين الذي نعتقد أنه خاتم الديانات..
    وزي ما أنت شايف ..
    الدين ليهو 1426هـ بيحارب، بنفس طريقتك دي..
    وكل صباح يوم جديد..
    بيجي النصر بالهداية.. لدين الحق..
    وبتحقيق فتح قلوبٍ أضناها عتمة الضلال..
    لذلك..
    ترى الناس الداخلين إلى الإسلام كل يوم..
    أفواجاً..
    ومن مختلف الجهات..
    نساءاً ورجالاً..
    مؤمنين.. موحدين..
    خاصة وأنه الدين الإسلامي..
    بيؤكد.. أن النفس واحدة.. بدليل أن الله سبحانه وتعالى خلق لنا من أنفسها أزواجاً لنسكن إليها... وجعل بيننا مودة ورحمة... والغاية من خلق الإنسان هي العبادة..
    فكل سكنات المسلم وخلجاته.. عبادة..
    أؤمن وأسلم وجهك لله حنيفاً.. لنشهد عليك بأنك لست من المشركين.....
    فالطمأنينة.. بدل التشكيك الإنتو هسعي قاعدين تعملوا فيهو ده..

    بعدين..
    شنو حكاية الغزوات عبر حبل السروال دي..
    اليومين دي..
    وهجومكم..
    دائماً منصب حول المرأة..
    أو عادة ما يكون محورها..

    من عينة حقوقها..
    وعقوقها...
    وإمامة صلاة... للرجال الضكور..

    في الإسلام..

    تعرف..
    حقوق المرأة.. في الإسلام..
    أوصلها مقام حياة الأميرات والملكات..
    بعكس الآخرين..
    الذين جعلوا منها ما تعلمه جيداً في حنات أوروبا..
    كوسيلة للغني...
    والكلام ده طبعاً صادر من أكثر من أربعة أربعاع هتيفتها..
    وأنصارها..
    البيضيق صدرهم..
    لامن يذكر الدين..
    وكأنهم مصعدين إلى السماء..
    ولا مشرقين بموية من نخرينهم..

    يا مان..
    لو كنت صايم..


    كنت قلت ليك..


    رمضان كريم...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2005, 07:15 AM

ريهان الريح الشاذلي
<aريهان الريح الشاذلي
تاريخ التسجيل: 22-02-2005
مجموع المشاركات: 2178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هذه هى المرأة الشجاعة .. الدكتورة نوال السعداوى فى لقاء صحفى ... (Re: A.Razek Althalib)

    التحية للجميع

    والتحية والمجد للاستاذة الدكتورة \نوال السعداوي

    وينطبق عليها قول الشاعر محجوب شريف
    لو صح اعز من النساويين الرجال ..انثي ولا دستة رجال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2005, 09:01 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 16-01-2005
مجموع المشاركات: 3335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هذه هى المرأة الشجاعة .. الدكتورة نوال السعداوى فى لقاء صحفى ... (Re: Sudany Agouz)

    أستاذ ارنست
    تحياتي

    حقيقة ( وهذا رأيي الشخصي ) ما تكتبه نوال السعداوي يضحكني بالفعل ليس أكثر
    عندما خرجت منذ فترة تقول بأن الحكومة المصرية منعتها من الكتابة في نفس الوقت الذي كانت تكتب فيه مقالة أسبوعية في مجلة المرأة اليوم , تأكدت أكثر بأن هذه المرأة مصابة بحب الظهور بإستمرار, وإفتعال معارك وهمية !!!

    تمنيت أن تستمر في كتاباتها, لأنها تفضحها أكثر
    وتزيدها قزامة



    أرى تشابه كبير بينها وبين إرشاد مانجي
    فهما يكشفان ضحالة فكرهما في كل ما يكتبانه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2005, 05:45 PM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 27-04-2002
مجموع المشاركات: 8885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هذه هى المرأة الشجاعة .. الدكتورة نوال السعداوى فى لقاء صحفى ... (Re: نهال كرار)

    الأخ الكريم والأستاذ الجليل عمر على ..

    أشكركم على التعليق الذى يساند الحق .. بل وكل مداخلاتكم التى تعرف الحق
    وتساند الحقيقة ..

    فالعجيب .. أغلب المتداخلين .. لا يعجبهم حق المواطن فى اختيار دينه ..
    بل أن حقوق الأقلية لابد وأن تسلب .. ان كان الغالبية مسلمين .. فلابد وأن
    يصبح الجميع خاضعين للشريعة الاسلامية .. فلماذا التفرقة .. ؟؟

    وهكذا .. يتقهقر البلد .. ولهذا ينعدم السلام والوئام بين المواطنين ..
    فهذه التفرقة تفرق بين مواطن درجة أولى .. ومواطن درجة ثانية ..

    فياأخى عمر ..

    اننى أشعر بخيبة أمل كبيرة فى أجيال السودان القادمة .. لأنهم قد تربوا
    وشبوا على هذه النعرات المتعصبة..

    وأخيرا .. أدام الله حياتكم .. لتصبحوا منارة للحق والحقيقة ..

    أخوك ..
    أرنست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2005, 08:18 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هذه هى المرأة الشجاعة .. الدكتورة نوال السعداوى فى لقاء صحفى ... (Re: Sudany Agouz)

    Quote: فالله يجب أن نبعده عن السياسة لأننى لا أستطيع أن أناقش أو أعارض الله خاصة


    هذا الكلام يصح إذا عرفتي الله يادكتوره الهنا!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-10-2005, 10:39 AM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 27-04-2002
مجموع المشاركات: 8885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هذه هى المرأة الشجاعة .. الدكتورة نوال السعداوى فى لقاء صحفى ... (Re: saadeldin abdelrahman)

    الأستاذة العزيزة حليمة2...

    تحياتى ..

    شكرا على مداخلتك القيمة ..

    أعتقد بأنك الوحيدة فى المنبر .. تعرفين من هى نوال السعداوى ..
    لأنك سبق وأن التقيت معها وجها لوجه .. تحدثتما سويا ..

    هل تعتقدين .. انها تستحق كل هذه الاهانة التى يوصفهابها زملاؤنا الكرام
    فى هذا المنبر ؟؟

    بالطبع أنا أعلم ردك ..

    ولكننى أتساءل .. لماذا .. ان اختلفت الآراء .. وان أراد بعض الرواد تصحيح
    أخطاء السلطات .. وأولى الأمر .. نجد المعارضين يرغون ويزبدون ..

    هكذا هو حال التعصب .. فعندما تتفشى النعرات .. قولى على الدنيا السلام ..

    ودمت أختى ..

    عمك العجوز
    أرنست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de