دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
حـيدر قاسـم فى مـدارات الـفـكر والثـقافـة(حــالة حــوار)
|
أن تشرع فى إفتراع حوار مع رجل بقامة وحضور وترتيب حيدر قاسم,حتما أنك كمحاور(بضم الميم)تكون أثير لحالة من الهلع والخوف...الخوف من أن ينفلت مجرى الحوار وتفاصيله من بين يديك ,وتكون فى المحصلة النهائية كدرويش زاهد يجلس القرفصاء فى حضرة شيخ وقور.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حـيدر قاسـم فى مـدارات الـفـكر والثـقافـة(حــالة حــوار) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
وهذا لعمرى ما جعله رقم لايمكن تجاوزه فى فضاءات التدويين الالكترونى .....إذا لا أدعى أننى مستوف لكل الشروط والمشروطيات التى تؤهلنى لنسج حوار مع حيدر قاسم يغوص فى عوالمه الفكرية والمعرفية ولكننى أجزم بأننى أمتلك شرط الرغبة فى تكشف وإستكشاف دهاليز الرجل ,وأجزم أننى أمتلك الرغبة فى التوثيق لتأريخ الرجل فى المجال العام ,ومن قبل ذلك تسليط المزيد من الضؤء على مستودعات الفكر والمعرفة عندياته...وفوق كل ذلك أرنو لإستيلاد حالة حوار فى المنبر,علها تكون فى النهاية ثقافة تجد لها موطأ قدم فى جغرافيا ما إنفكت تمارس وتصدر الصخب والضوضاء ,وعرف عنها معارك هى بإستمرار تغالط معتركاتها .وعرف عنها تجرد الحوار فيها من البديهيات التى يستند عليها....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـيدر قاسـم فى مـدارات الـفـكر والثـقافـة(حــالة حــوار) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
Dear Khalid ... salamat
Thanks a lot for your very genrous words, and your overwheling expressions and your beautiful language, more over your choice to the contents of the debate, bearing in mind I might not be the best to answer these questions, as our generation emerged strongly very mature people with intesive knowlege and sharper thinking, but still I have my own evaluation to the current course of modertization theory, where my story was deeply embeded in our effort to change this theory to a reality in the ground, here was the beauty and the faulter at the same time, it's very isterested issue, and I would like to pour in some of my ideas and my passion
But as you see me writing in English, because I have no access now for Arabic, when my circumstances change I will get backh to this lovely debate
Thanks again Khalid will be back
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـيدر قاسـم فى مـدارات الـفـكر والثـقافـة(حــالة حــوار) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
س10/ يرى المفكر محمد عابد الجابرى ان الحداثة لايمكن إستيرادها من الخارج,بل يجب إستلهامها من داخل التراث الإسلامى مستشهدا بعصر النهضة الأوربى عندما إستلهم مثقفوه الحداثة من داخل الثقافة الأوربية,بيد ان المفكر التونسى العفيف الأخضر يرى ان ماذهب إليه الجابرى جهل بالتأريخ الأوربى وذلك بإعتبار ان عصر النهضة قام على أعتاب الثقافة الإغريقية الرومانية...إذا هل يمكن وبحسب تصورك إستيلاد حداثة من داخل التراث الإسلامى...؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـيدر قاسـم فى مـدارات الـفـكر والثـقافـة(حــالة حــوار) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
خالد الشكر على الرد الأنيق وذكراكم لنا ده معناتو هالاتنا كانت في مطلع الشياء انت عارف انو انا مشعوذ ولالا ؟. انا بفتكر انو هالات الناس يتكون زي بعض عند الناس البتحابو في نفسالوقت البرد عليكم كان قلبكم الندي فاتح روحو لي سيرتنا عارف دي فعلا حتكون اجمل كتابة على مستوى الفهم والوعي والفلسفة اتمنى لك التوفيق وتحياتنا لكل الحلوين الحولك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـيدر قاسـم فى مـدارات الـفـكر والثـقافـة(حــالة حــوار) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
س14/...يقول المفكر محمد عابد الجابرى أن الحداثة لايمكن إستيرادها من الخارج,ويجب صنعها من داخل التراث الإسلامى مستشهدا بعصر النهضة الأوربي عندما إستلهم مثقفوها الحداثة من داخل الثقافة الأوربية...فى حين يرى المفكر التونسى العفيف الأخضر أن ماذهب إليه الجابرى جهل بالتأريخ الأوربى,وذلك بإعتبار أن عصر النهضة قام عى أعتاب الثقافة الإغريقيةالرومانية...السؤال إذا إلى أى حد يمكن إستيلادحداثة من داخل التراث الإسلامى....؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـيدر قاسـم فى مـدارات الـفـكر والثـقافـة(حــالة حــوار) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
شكرا مجددا عزيزي ... خالد وأقدر عاليا رغبتك فى حوار { مفتوح } حول الحداثة في إحداثياتها النظرية وتنزلاتها الواقعية, أراك تمطرني بوابل من الأسئلة ذات العمق النظري والإستبحار الفلسفي, وحيث هنا أسجل من البدء عدم وثوقي فى التجواب على كل تلك الأسئلة, وحتى مقادير الإجابة التي سوف أدفع بها إلي هنا لا تمثل غير نفسي وسقفها فى الإستبصار وتلخيص التجارب, بمعني أن هذه المواضيع تحتاج إلى عقل جماعي أكثر من تجربة فردية, لهذا أقترح أن تكون تلك الأسئلة عامة ومعني بها كل من يرقب فى التعاطي معها, خاصة أولى الإهتمامات الفكرية والفلسفية, فيما أعني توسيع قاعدة التداول حول تلك الإسئلة, ومن قبل التوقف الآني عن طرح مزيد من الأسئلة, حتى يستوفي الحوار مجرى فاعلا وحتى تكتمل الإضاءة { بمعنى التجواب } على ما هو مطروح اللحظة من أسئلة... فأرجو وبذات نفسك أن توجه نداءا لكل الناس الراغبين فى التداول هنا وفي ذات الموضوع المقيد على صدر هذا البوست, إعتبارا لتعميم النقاش والفائدة المرجوه ... وهكذا ربما تكتسب الموضوعة بعدها الإجتماعي المنتظر.
فى كل الأحوال سوف أجيب على ما أعلم, وأرجو أن تحتفظ لي { بحق الجهل } فيما لا أعلم, فمن الأفضل أن أكون جاهلا من مدعيا.
... ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
|