الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة حيدر أبو القاسم محمد(HAYDER GASIM)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2006, 09:12 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات

    الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان لا يفارقني ومكان مستديم فى رواق الذاكرة

    لكنها الآن تثقل أجنابي وإن لا أستثقلها ... وقد حملتها أربعون عاما فى ذهني ... فقط بفعل الإستذكار حينما يتقاطع حدث من الأميرية مع تيار حياتي اليوماتي ... الآن يا أحبتي يتقدم العمر وتوهن الذاكرة والعظم على حد سواء ... لا أريد أن تضمحل أو تموت هذه الذكريات وفقا لمنسوبيتها بشخصي , فلأمت ولتبقى الأميرية فى عالم التجريد الإنساني وبكل مؤثراته التاريخية والنفسية ... زادا للحبان ... ودافعا لإصطفاف من بقوا على قيد الحياة ... وشيئا مما أورثه لأبنائي ... طالما تخلو تركتي لهم من طين ومال .

    ترجع هذا الذكريات لدفعة متميزة من مدرسة الخرطوم الأميرية الوسطى , وتحديد هي دفعة ( 66 / 71 ) من القرن المنصرم , يفتضح الآن عمرى لكن لا يهمني , ماني راجل وبالمناسبة برضو يعني دخلت المدرسة صغير ... وكده . لعل أميز ما أضفته السوانح على هذه الحقبة هي إمتداد هذا الترافق الأخوي والدراسي لمدة خمسة سنوات كمال , حيث ( إنقلب ) السلم التعليمي بتاع محي الدين صابر على دفعتنا وهي قيد التخرج , وحيث إقتضى الحال أن نمكث سويا سنتين أخريتين , زاد هذا بالطبع من عمق العشرة والإلفة , كما أغنى شريط الذكريات وأكسبها متانة وخصوصية . ولسبب ما فأنا عموما أكثر إستذكارا للماضي البعيد من الماضي القريب , فالأولية والوسطى أقرب إلى أيقونة ذاكرتي من الثانوية والجامعة , وربما كان للأمر سبب بيفاعة الجسد والذاكرة وعنفوان مقتبل الشباب ... المهم دعوني أبدا أنسج على هذا النول الجميل ... وبالطبع يكون بالقارئ وتعليقه أجمل ... أستحسن كل الناس فى هذه الرفقة الإنسانية الجياشة ... لكني أتمني أن أسمع من وعن من سترد أسماءهم من أولاد الدفعة والمعلمين والعمال وغيرهم ... فهذا غير كونه مصدر فرح كبير وغبطة تدعني أقول لأهل العروش والبسط ( إنتو شنو ) ... فهو كذلك يعمر بساط الذكريات ويضيف إليها لا محالة ... فلنرى .

    ( كانت ) الخرطوم الأميرية الوسطى تقع شمال السكة حديد , على الناحية الشرقية من شارع الحرية وهو ينسل لتوه من كوبري الحرية شمالا , وقد أشتهر هذا الموقع بإسم محطة الصحة , ولا أدري لم هذا الإسم , لكن ربما مساكن البلدية فى المنطقة كا يعتمرها موظفي و ( عمال ) الصحة , وربما مجاورتها لداخلية طلاب كلية الطب ( وإسمها المستحدث أو القديم الرازي ) وحيث للطب علاقة بالصحة لا مناص ... لكن لا يهم . كما كانت تحيط بالمدرسة مجمعات سكنية حكومية ( قشلاق ) من نواحيها الغربية والشمالية والجنوبية , أما من الناحية الشرقية فقد كانت تحدها منازل ( أحرار ) ولا أدري لماذا سميت ب ( أبو صليب ) , ومع أن هذه المنازل كانت للعهر التجاري ( المرخص ) يعني بإشراف الدولة , ومع أن مجاوريها كانوا طلابا أيفاعا مثلنا فى الأميرية , وآخرين طلابا ( مراهقين ) من كلية الطب , والأخيرين كانوا يجوبون الشارع الجنوبي و ( الرئيسي ) لهذا الحي , أربعة إلى ستة مرات فى اليوم , من داخلياتهم إلى كلية الطب وبالعكس , وأتذكر اللحظة أن كانت هناك كلية الصحة وهي تقابل مباشرة شارع السكة حديد من الناحية الشمالية , مع هذا كله فقد كان ( هم ) رواد الحي ( المرزول ) أن يقضوا وطرهم , بينما كان همنا والآخرين أن نقرأ وحسب ... لوحة من ( السودان القديم ) حرية بالتأمل .

    عندما بدأت تعريفي لموقع مدرستنا آنفا بكلمة ( كانت ) فلا بد وأن تغييرا معماريا جارفا قد زلزل أركان الأميرية ... وهذا ما لا أود أن أعرفه ... فإن حل محلها قصر مشيد ... فسوف تظل فى وجداني الأميرية كما عرفتها وكما دفنت على صعيدها الطاهر الميمون أعز وأنضر سني عمري وأخصب ذكرياتي ... ويله .

    لسبب ما كانت الأميرية قسمة بين أبناء الذوات والأولاد الشطار , فمن واتته سانحة فى ذاك الزمن وأتى الأميرية ( زائرا أو غائرا ) فى فترة إنتهاء الحصص أو الدوام الدرارسي , فسوف يلحظ على الشارع الشمالي الذي تطل منه البوابة الرئيسية للمدرسة سرب العربات الفواخر , وهي تكتظ فى إنتظار أولاد المصارين البيض , وهم ناعمين سمينين أمنين , بينما يلحظ بالمقابل أسراب ( الغبش ) وهي تشق طريقها لموقف البصات , فى رحلة لا بد أن تكون طويلة وشاقة ... ويومية بالطبع . مع هذا فأحبهم جميعا ... من آنها وإلى الآن وإلى أن أموت ... وليتني أبعث وعلى ذات حبي لهم ... آمين .

    كان بالأميرية نهرين , شرق وغرب , وربما للصدفة فقد كانت ( شرق ) تحس بأنها أجمل وأشطر , بينما ينظر أهلها ل ( غرب ) شذرا , ولما أنزلني القدر بين أهل شرق , فقد كنت سعيدا سعادة الطفولة البرئية بما كان يجترحه أولادنا ( الملاعين ) عن غرب , وحيث يستولد خيالهم كل يوم شئيا ساخرا عنها , حتى تراكمت حزمة فكهة تهيل على غرب بصفات الخشونة والجلافة والشناة وكذا البلادة , بالمقابل كان أهل غرب يسخرون منا , خاصة وأن معظم أولاد الذوات كانوا فى شرق , فإنتاشونا بالدلع والليونة ونالونا كثيرا بحمرة العين والتريقة ... كان أشد هذه المداعبات والتفظظات يظهر فى مباريات كرة القدم , عندما يكون أحد الخصوم من شرق والآخر من غرب ... لا تفترقوا أعزائي القراء بين هذين الفريقين , فقد كانوا كله على بساط الود والإحترام ووحدة الغيرة على المدرسة , ورفقة كهذه كانت تحتاج من التفكه والبهار ما لم يبخل به الفريقين .

    من جملة المدرسة ومن عدد السنين التي قضيناها هناك , إخترنا عفويا أن يحمل أولاد دفعتنا إسم ( تالتة شرق ) ... ربما لأننا مكثنا فى سنة ثالثة سنتين كما أسلفت , سأعتني بهذه الدفعة على وجه التحديد , فقد رصدت تغريبا كل الأسماء على ما أذكر , هذا بإعتبار أن الفصل كان وقتها يضم عدد إلى 45 إلى 50 طالبا , وأظن أن الأمر كان هكذا فى كل المدارس , سأذكر أسماءهم وما يتيسر من معلومات حولهم آنها , لأني لا أملك الآن إلا النذر اليسير من المعلومات حولهم , ليت هذا البوست يوفرها كما أروم ... فشلت فى تذكر الإسم الكامل أو المثنى فى أحايين قليلة ... ولى العتبى حتى أبقى كمبيوتر ... هاها ها ها . وإلى ...

    قائمة الشرف , تالتة شرق , الخرطوم الأميرية الوسطى ( 1966 / 1971 ) ليس للترتيب أهمية , لكن أفضل تتابع الأسماء وفق مناطق السكن كما كانت حينها , مع ما توفر من ألقاب وما عن من تعليقات :

    الكلاكلة ... وإلى تخوم جبل أولياء :

    1 الشيخ محمد أحمد
    2 حيدر آدم ... أظنه الآن مهندس كبير فى السعودية
    3 أحمد عبد المطلب
    4 عز الدين عبد الرحمن الجاك / طبيب

    الشجرة اللاماب ... بحر أبيض :

    5 حيدر عبد اللة
    6 عمر أحمد السيد / كندا
    7 على تاج الدين البشير
    8 عبد الرءوف محمد أحمد عبد الباسط
    9 حامد ( دبسة )

    الديم ... السجانة ... القوز ... الحلة الجديدة ... العشش :

    10 محمد خضر معني / ضابط مطافئ كبير
    11 عز الدين محجوب ( مكربة ) / رجل أعمال
    12 حيدر قاسم ( شخصي شخصيا ) كندا
    13 عباس محمد أحمد ( تلودي ) الفنان طولا وعرضا
    14 العوض عبد الله العوض
    15 الطيب ( المسلمية ) ... كان يغينا ( توعدنا وتبخل بالصورة )
    16 عبد الوهاب البيتي
    17 محمد عثمان هجو
    18 أحمد عثمان ( لفت )
    19 أحمد فضل الله
    20 أبو بكر محمد حامد
    21 حسن إبراهيم
    22 إبراهيم النعيم
    23 بخيت... ( الكنبة الورا )

    السكة حديد ... نمرة تلاتة :

    24 الفاتح محمد توم
    25 خضر حسن
    26 الرشيد الصادق
    27 محمد صلاح ... ( جون ) ذو العيون الخضراء , كان يوما يداعبه صديقه الفاتح محمد توم , فقال له : بالله يا جون ما ( تخدر لي )
    28 صلاح ... ( أذكر قدومه من عطبرة , كما أذكر أنه كان أصغرنا على الإطلاق )
    29 زهير أحمد عبيدي
    30 عبد المنعم أحمد المصطفى ( جومو )


    الجريف غرب :

    31 جبر الله الصديق جبر الله ( فقد سمعه فى إحدى الإجازات الصيفية نتيجة السحائي ... فحزنا وإرتعبنا وكثيرا )
    32 مصطفي ... مين كده ... لا أذكر ... لكني أذكره بأغنيته المفضلة التي كان يدندن بها أحيانا ويجهر فى الأخرى ... إنها أغنية ... وين ياخ والله الزول ميعادو ول

    العمارات ... الخرطوم إتنين ... قشلاق الصحة

    33 ماجد طلعت فريد ... علم فى رأسه نار
    34 نصر الدين عباس أبو شامة ... طيار
    35 أسامة .؟؟؟ غاب الإسم كما كنت أعلمه ... لكني لن أنسى أسامة ... أعني يا جومو
    36 أيهاب أحمد محمود
    37 محمود رشاد الحكيم
    38 خالد عبد الله غندور
    39 سيف الدولة محمد توم التيجاني
    40 أبوبكر الأمين
    41 جمال ( السافنا )
    42 محمد صادق
    43 ضياء الدين الفضلي
    44 محمود محمد حاج بري ... ألطف أصدقائي ... كان يحفظ ويتلو علينا خطب جمال عبد الناصر بصوت إلغائي جهور . .. يظهر هنا فى حسبة الذوات ... لكنه كان فقيرا إلى ربه .

    أتمنى أن يظهر من يملأ الفراغات فى المعلومات أعلاه , ومن يحدث أمر هذا الرهط من الأصدقاء الجميلين ...سأواصل فى الحلقة القادمة فى ذكر أسماء المعلمين والعمال الذين عشنا معهم تلك الحقبة , وشرفونا بالإنتماء إليهم ولذكرهم الجليل .


    (عدل بواسطة HAYDER GASIM on 04-04-2006, 06:18 PM)

                  

04-03-2006, 09:57 PM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: HAYDER GASIM)

    Quote:


    الجريف غرب :

    31 جبر الله الصديق جبر الله ( فقد سمعه فى إحدى الإجازات الصيفية نتيجة السحائي ... فحزنا وإرتعبنا وكثيرا )



    الاخ حيدر تحياتى ونسيت مطعم و مرطبات الكوبانى الكنافة والغريبة وكان جوارهم بار عمك رمسيس والبيرة ابو جمل والشرى البارد والصايدر

    الاخ جبرالله الصديق ما زال موجود بالجريف غرب وكان من الاعبين المميزين فى فريق الجريف لكرة القدم
                  

04-03-2006, 10:28 PM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: HAYDER GASIM)

    Dear Hayder
    Although we are on touch with each other for almost 14 years, and we worked on many political, and public issues, but we never realized that we graduared from the same middle School. I was your senior, I was graduated in 1969. Unlike you, I wasn't in East, but West. You didn't mention the students who were living near University of Khartoum. There were:1.Elfatih Elnazir Dafallah
    2. Hisham Mustafa Awad Elkarim
    I also remembered from your class:3 Mamoun Abo
    4. Salah Abo
    and apparently you are confused between Diaa Almufti, and Nader Mahmoud Alfadli. Both were in your class
    Peace
    Abu Ghassan
                  

04-03-2006, 10:45 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: HAYDER GASIM)

    يعني يا حيدر لما الواحد أخيرا جدا يلاقي ليه شخص يطرق الباب العظيم ده , يطلع لينا " جد " !..

    يا عزيز إنتو ناس قدام خلاص , يا تري ناظركم لحظتها كان رفاعة رافع الطهطاوي !

    في زمنا إحنا كان إسمها الخرطوم الأميرية الثانوية العامة , أنحنا دفعة 75-78 .. طبعا أضافوا

    ليها آنذاك نهري شمال و جنوب , بعدين إنت نسيت حاجتين :


    Quote: ( كانت ) الخرطوم الأميرية الوسطى تقع جنوب السكة حديد , على الناحية الشرقية من شارع الحرية وهو ينسل لتوه من كوبري الحرية جنوبا

    في الحقيقة هي تقع شمال السكة حديد , " وهو ينسل لتوه من كبري الحرية شمالابدليل
    Quote: وأتذكر اللحظة أن كانت هناك كلية الصحة وهي تقابل مباشرة شارع السكة حديد من الناحية الشمالية

    طبعا يا عمو ده كله بسبب الكبر و القهر المتصاعد " هناك " إضافة لي العوامل و الأسباب التي تتآلف

    و تتكاتف في التحريض الدائم لهذا المنفي الغليظ !..

    فعلا تحتاج لخبراء جيولوجيا و خرط كي تتعرف علي مكان و ملامح المدرسة حاليا لشدة إكتظاظ المناطق

    المحيطة بكم هائل من المباني و الأطلال و اللواري و الباعة وو..بحثت عنها قبيل سنوات قليلة و لم

    أستطع التعرف عليها فقفلت راجعا بخفي حنين !

    Quote: لسبب ما كانت الأميرية قسمة بين أبناء الذوات والأولاد الشطار


    بالضبط , هكذا استمر الحال حتي مغادرتنا لها نحو الثانوي العالي , و دي كانت حقيقة رئيسية لا

    يحتاج المرء لأكثر من بضعة أيام لكي يلحظها , لذلك أعتقد أنه , و من ناحية , فقد شكلت الحقيقة

    دي مصدر لإثراء الحياة بداخلها من حيث التنافس الأكاديمي و تعدد أشكال و ضروب الإبداع من فنون و

    رياضات منوعة ,

    في ما يخص قائمة الشرف " الأجداد " فللأسف لن أستطيع الإسهام هنا باستثناء الشخصية العامة المعروفة

    Quote: عباس محمد أحمد ( تلودي )
    ,

    إلي حين ,

    تقبل ودي و أماني القلبية,

    (عدل بواسطة Elmuez on 04-03-2006, 11:01 PM)

                  

04-04-2006, 06:06 AM

kofi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اميريون (Re: HAYDER GASIM)

    لم استطع المقاومة حالة الأحباط العام والقرف كان يمنعنى من (الكىبورد) الآن لا محالة فالعمامة والجلباب وفول العم ماهر يمسكان بالقلم ويتجولان بين النيم والعم احمد الغفير (توفى ونحن بالمدرسة وذهبت الأميرية عن بكرة ابيها للعزاء,,,العم بسطان والناظر عطا المنان واللواء شرطة احمد الحسن وقلندر الوسيم ,,,,حتى جموع الديوك الرومية تتهادى امام الميدان المقابل للمدرسة او رائحة الخبز الفرنسى من مخبز الخرطوم الجديدة او دكان (طبيز بتاع الفول)او لعب البنق بونق فوق (المانهول) والعراضات المكسوره بفعل (شوتات ) عبدالمحمود !!!
    ياراجل غرب كانت الشطارة والمهارة وانت نسيت القدال سعيد القدال والنظام كان دائما الاول شرق والتانى غرب والتالت شرق والرابع غرب ,,,وهكذا وفى امتحان الثانوى كانت الحكاية يتقلب احسن الشهادة من غرب (فصول مشروع المناضلين,,,الشهيد الدكتور على فضل برضوا كان فى غرب!!!) ودونك الدكتور يسرى برى اول السودان وشقيق محمود برى صاحب الصوت الذى تذكرة,,,وكانوا يقطنون بالقرب من المدرسة,,,
    وهل نسيت معتصم داود ومامون ميرغنى وضياء المفتى وخالد عبدة دهب استاذ علوم الاتصال الان!!
    ام نسيت استاذ شرف ومحمد عثمان وفوزى ومحمود عبدالعزيز وشريف وعبد المنعم وصلاح وسرالختم والمرحوم تكرونى وكمبلاوى وسعيد ومنير المغربى ,,,,,
    العبرة (بتخنٌق!!!!
                  

04-04-2006, 06:57 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اميريون (Re: kofi)

    خالص التحايا
    الاستاذ
    HAYDER GASIM
    يسعدنى ان اقرا لكم ذكرياتكم الحُلوه عن تلك المدرسه..
    لم ادرس بها لكن اخى الصغير قد درس بها وكنت كثيرا اتردد عليها عندما ناتى لناخذه...
    فالتحية لكل اجيالها التى مرت عليها..
    وشكرا لذكرياتكم التى جمعتكم ..

    تحياتى النواضر..
                  

04-04-2006, 12:44 PM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اميريون (Re: kofi)

    Dear Kofi
    You brought the good memories of our Middle school. Thanks again to Hayder. I do remember all the students and the teachers you mentioned. I thought Khalid Dhib was in the West. I would like to acknowledge here our teacher Munir Mohamed Almagrabi. Although Munir taught me only one year, but he had a profound influence on me and my classmates in the junior year( Beri Nasr Beri, Youssif Mekawi Khojali, Yousri Mohamed Haj Beri, Issam Atteg, Tajelsir Elshosh, Adel Azer Thabit, Tagelsir Meisra, Bushra Elminshawi, Mahmoud Ajaj, Ahmed Akasha Mohamed, Hassan Elnour Swar Eldhib, Yousif Eltahir Jabir etc...) Munir was a serious educator who would spend the time not only to teach English, but also to teach good manners. He opened our hearts and minds to new ideas, and values like religious tolerance, peaceful coexistence, and women liberation. I take this opportunity to salute our teacher, Munir Mohamed Almagrabi
    Peace
    Abu Ghassan
                  

04-04-2006, 06:12 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اميريون (Re: Elmoiz Abunura)

    كده قبلما أعلق ... أود أن أضيف إسمين سقطا البارحة عفوا عن الذكر

    وهم ينتمون كذلك لذات الدفعة المذكورة آنفا ... وهم :

    45 على عبدالحفيظ / من أبناء السكة حديد

    46 مراد محمد أحمد كبارة / من أبناء الحلة الجديدة



    بعدين حاولت أتذكر كل ( المنازل ) الرياضية ... والتي كانت

    عادة ما تضم كل الطلبة فى كل المدرسة ... وحيث يقسم الطللبة الجدد

    على هذه المنازل بطريقة علمت أنها عشوائية , أو وفقا لدورة الحروف

    الأبجدية ... تذكرت منها ( النجومي )... ( ترهاقا) ... ( سمنار) ...

    لكني أعتقد أنها أربعة وربما ستة منازل ... ويله نتذكر البقية
                  

04-04-2006, 06:26 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اميريون (Re: HAYDER GASIM)

    شكرا لكل الشباب والشيوخ الذين بدأوا فى التوافد على هذا المرفأ

    فبهم يعتمر ... وإليهم تتداعى الشجون

    أبتدؤكم كما تواليتم ...

    أخي سيف جبريل

    تحياتي وتشكراتي ... نعم ... مطعم الكوباني كان من معالم المنطقة الرفيعة ... لكن تعرف يا سيف نحن كنا بس بنمر من هناك ( ونشم ) فقط , رائحة الأسماك الطوازج والشواءآت اللهيبة , فتزيدنا جوعا وتعاسة , لكن نعمل إيه , فوضعنا الأقتصادي لم يكن ليسمح بولوج الداخل ... بل حتي ميسوري الحال من أولاد الأميرية ما كانوا يستطيبون الذهاب إلى هناك , كانوا بجيبوا معاهم ساندوتشاتهم ( المائزة ) والمش لعب ... فمن خلال سنادوتشاتهم هذه تفتحت عيوننا , نحن أبناء الفقراء , على ما لم نكن ندرى من قبل , مثل ( الكولد كتس ) والباسطرمة والزيتون والجبن بأنواعها ... وكان كلوا عال ... هم يشبعون بطونهم ونحن نشبع أعيننا ... ونطلع حبايب .

    جميل أن أسمع عن جبر الله الصديق ... ليته عوفي وإستعاد سمعه وهو أمين .

    واصل يا سيف ونقب فى الذاكرة والخيط خيطك .
                  

04-04-2006, 06:27 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اميريون (Re: HAYDER GASIM)

    أخي المعز أبو نورة

    يتعاظم فرحي بك لهذا الوشج ( التاريخي) الهمام
    يعني إتلاقينا وعشنا فى الأميرية ثلاثه سنوات بالتمام
    ما بصدق ... لكن يغمرني الشرف ... تعرف يا معز
    ليك الحق ما تعرفني وقتها ... لكن ما لي الحق ما أعرفك
    لأنو عادة ( الجونير ) بكونوا أكثر شغفا لمعرفة ( السنيور )
    ... لكن أهو ... ما كان ذلك مسطورا ... أراك وقد بدأت تتذكر فى
    أولاد الدفعة ... وقد عرفت من جانبي بعضهم ... فقط أسمح لى أن
    أضيف كل لهم من ... منقو ... ( وقد كان رئيس منزل/تيم النجومي ) ...
    عبد الله جكسا ... سامي طلعت فريد ... عثمان محمد أحمد
    تلودي ( أخو عباس تلودي ) .... وتاني منو ياربي

    نعم تذكرت الفاتح النذير دفع الله ... لكن أظنوا كان فى غرب
    وطبعا كان لعيب نجيض أوي ... بس غاب عني مأمون أبو صلاح
    لكني أقترب من اليقين أنه لم يكن معنا فى شرق ... أو على الأقل
    ما دفعتنا ... فلننتظر رأيا ترجيحيا

    تصويبك حول ضياء الدين المفتي فى محلو ... فقد أختلط على
    البقر ... وهو من أولادنا الظريفين بتاعين شرق ... وإنت بالمناسبة
    يا معز كنت وين ( شرق ول غرب )
    أما نادر الفضلى ... فإن كان هو الشخص الذي فى خيالي ... وهو
    ولد أصفراني مربوع ... ومن أولاد السكة حديد ... فده ما كان معانا
    ... كان فى غرب ... دفعة ناس أبوطالب .. و ... و ... و... وآخرين

    أطرق على الذاكرة وناولنا يا راجل ... قبل أن تنغمس فى هم آخر
                  

04-04-2006, 06:28 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اميريون (Re: HAYDER GASIM)

    الأخ المعز

    أتخيل جد ... بس مع وقف التنفيذ ... لكن ماشين فى السكة نمد
    نعم أخطأت فى وصف موقع الأميرية ... زي قلبت الخارطة
    كما هو حالنا مقلوب رأس عل عقب ... ولم لا ونحن الآن ( نجاور)
    أحد قطبي هذه البسيطة ... فالربكة حاصلة ... لكن ده خطأ غير مقبول
    وقد عدلته الآن ... تشكر على نصاحتك ... وعلى سلامة الذاكرة .

    تعرف يا معز ... ومع أني وبعد تخرجي من الأميرية وذهابي إلى
    المقرن الثانوية ... مما يعني أنني كنت على مرمي حجر من الأميرية
    إلا أن شيئا ( غليظا ) فى داخلي كان يمنعني من زيارتها ... أظنني
    كنت أخشى أن ( تخدش ) الزيارة صفاء ذكرياتي عن الأميرية
    ولما تعدلت بفعل الزمن فى سيرورته العادية كثير من الأشياء...
    غمرني هذا الإحساس الذي تغلب فيه الماضي على الحاضر...
    أقنعت نفسي أن لا جدوى ... فلن أجد ناسي ... ولا أساتذتي
    لن أجد خفراءنا وعمالنا ... لن تكون مدرستنا كما كانت إطلاقا...
    ولا أعلم أن أصبت التقدير ... أم أصابت بواعث ( اللاجدوى ) ...
    لكن يبدو أنكم نلتم شيئا من مجد الأميرية وعظمتها ... فهذا زاد
    طيب ... لكنكم بالطبع واجهتم ذات ( الخزلان) ... أي أن تعود
    الأميرية غيرما كانت ... وغيرما تركتموها ... نعمل إيه
    ده حال الدنيا .

    لكن برضو بالله أتحفنا بما يعن من ذكريات أميرية
                  

04-04-2006, 06:29 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اميريون (Re: HAYDER GASIM)

    عزيزي كوفى ... تحيات بلا حدود

    من قبل لم أكن لأعبأ من هو كوفي ... لكن يكتنفني الآن فضول
    أن أعرف ... إنت مين ... فالأميرية عندي رابطة وجدان عزيز
    ... وملتقى إنسانية رحبة مائزة ... لكن عموما أترك الأمر لتقديرك
    وآسف إن ألقيت بحرج على هذه السلة الخصوب الطروب من الذكريات
    ... يهمنى جدا أن تواصل ... وكيفما شئت ...

    تعرف يا كوفي ... أن عهدنا بالجلباب والعمامة فى الأميرية إنقطع بعد
    سنة واحد من قبولنا هناك ... أي فى سنة أولى فقط ... فقد تغير الزي
    المدرسي من بعد فى 1968 ... للقميص والرداء الكاكيين ... فتحة القميص كانت تتدلى
    فقط إلى نهاية الصدر ... لتحمل ( زرارة ) أو إثنين على الأكثر ...
    ومع أن هذه من ملزمات الزي المدرسي ... لكن تجاوزات الصبا دفعت
    بصديقنا عبد المنعم أحمد المصطفى ( جومو ) لو تعرفه ... أن يمد فتحة القميص
    إلى آخر ... مع هذا فلا ( يزرر) إلا الإثنين الأخيرات ... وهذا ما جلب إليه
    الكثير من المتاعب ... خاصة من قبل أستاذ الجغرافيا الذي كنا نسمية بأستاذ
    عبد المنعم ( خرتاية ) ... والذي كان يردد عبارة ( أقفل صدرك يا منعم )
    ربما عشرات المرات فى اليوم ... حتي صارت عبارة مألوفة لدى كل
    أبناء دفعتنا .

    أذكر فول العم ماهر ... لكني أتحسر على الطريقة اللاحضارية التي كنا
    نتناول بها ساندوتشاتنا من على شباك البوفيه ... كانت مدافسة على طريقة
    القوي ياكل الضعيف ... مع هذا فما قلت متعة إلتهام هذا الطعام على بساطته ..
    بقى هنا يا كوفي عندي ليك سؤال ... ولو جاوبتو مني ليك مبلغ وقدره مائة دولار...
    فقد كان ضمن مبيعات بوفيه العم ماهر ساندوتش يدعي ( إسبيشال ) فما هو هذا الإسبيشال ؟

    أذكر وفاة عم أحمد الفراش ... وكم كان إنسانا وديعا خفيف الروح طيب القلب
    كما أذكر ذهابنا مجتمعين لمأتمه ...... ما لن أنساه عن
    عم أحمد ... ولما كنا فى الصف الثاني والثالث ... فقد كانت كنبة الفراشين
    ملصوقة على جدار الفصل ناحية الشبابيك من الخارج ... كان عم أحمد ( يشاغل )
    الطلبة من موقعه هذا ... وضمن هذه المشاغلات ... كان يضع على الشباك حلاوة
    سمسمية ... ليتخاطفها ( المحظوظون ) من الطلاب المجاورين للشباك ... تتكرر هذه
    الظاهرة يوميا ... وسياق لم يخرج أبدا عن اللطف والدعابة ... رحيمه الله .

    العم سلطان بقامته الفارعة ... وعذوبته الساخرة ... بلسانه المحسي المبين ... بنظاراته
    ( قعر فنجان ) ... أعصى من أن ينسى ... رأيته بعد سنين عددا وهو يترجل من بص
    فى الديوم الشرقية ... وأظنه كان يقيم هناك ... ربما على محطة حجازي علي ما أذكر .

    الناظر عطا المنان ... كان مهيبا قليل الكلام ... وجبورا على الأحترام ... رمزا متحركا
    للمسئولية ... ورقما مشرفا فى الخدمة المدنية ( آنها) ... كان يدير كل هذه المسئولية ب
    ( كلية ) واحدة ... كان يعمل فى صمت وتركنا فى صمت كذلك .
    تخيب ذاكرتي فى معرفة من خلفه ... أتعلم يا كوفي ؟ خبرني إن كان فى الإمكان .

    أتذكر البنق بونق على المانهول ... تعاسة جميلة .. وكذلك العراضات وكما قلت
    دائما تتهاوى من قذائفهم ... ليس عبد المحمود وحده ... فقد كان هناك مختار عبد الله ,
    والذي كان طالبا فى فصل ( كريمة ) لو تتذكر ... وهو بالمناسبة الفصل الذي إستقدم
    من مدرسة كريمة الصناعية إلى الخرطوم الأميرية , ولما لم يكن فى المدرسة مبنى زائد
    عن حاجتها ... فقد تم إنزالهم فى فصل المعمل ... ذو المدرجات المشهودة والمبنى المنفصل
    والقائم بذاته شرق ميدان كرة القد مباشرة ... فهذا المختار كان رهيبا
    وقد إنضم من بعد إلى فريق بري ولما كان فى الدرجة الأولي ... وكان
    وقتها من أولاد الكلاكلة .. كان إلى جانبه فى الفصل وفى الملعب كذلك
    صديق عمري محمد عباس أبو شيبة ... كان هذا من أولاد القوز ...
    ويا له من تاريخ.

    غابت عن بالي ( الديوك الرومية ) وكذلك فول طبيز ... لكني أصدقك ...
    أذكر رائحة العيش من مخبز الخرطوم وراء مدرستنا ... بل كان من دواعي
    سروري وغبطتي أن أحمل وعلى مرات متباعدة ... لأسرتي كيسا ( أشما )
    مملوءا بعيش هذا المخبز ... وكأني أنزلت لهم موائد ملوك الدنيا أجمعين ...

    نعم أذكر يسري ( أول السودان ) وشقيق صديقي محمود ... لكن شتان بين
    يسري ومحمود ... أعني أكاديميا ... لا تتحرجوا سادتي ... فمحمود صديقي
    ويحق لي أن أقول عنه ماقلت ... ليته الأن بعافية وخير ... بل ليتنا نلتقى
    على دروب هذه الدينا مجددا .

    جاييك للأساتذة يا كوفي ... أديني صنة .... بس إنت ما تصن ... نحتاجك
    بمقدار توقد ذاكرتك وهي تستحضر هذا التاريخ الجميل ... بل أراك أفضل
    في هذا الخصوص ... وحقوا تجي تمسك الشغلانية ده طوالي ...

    مع تحياتي
                  

04-04-2006, 06:31 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اميريون (Re: HAYDER GASIM)

    الأخ معتز تروتسكي

    شرفتنا وكثيرا ... مرور يبعث السرور

    يعني تقدر تقول بشكل من الأشكال إنك كنت على علاقة ما بالأميرية ...

    طيب ... وبمقدار ما وفرته لك هذه العلاقة من معلوم أو ظلال فأفيدنا بالله ..

    وما تخجل من كونو إنك كنت بتجي تسوق أخوك بي عربية ... فهذا عادي

    فى الأميرية ... يهمنا أمر الاميرية داخل حيطانها ... وخارج أسوارها ...

    تحياتي لك ... ولأخيك الأصغر ... إبن الأميرية البار ... خليهو إظهر لينا هنا بالله

    فالبيت بيتكم ... والتاريخ ملك للجميع .... ونبقى نشوفكم .




    وإلى صفحة أخرى من كتاب ذكريات الأميرية ... ودعتكم الله .
                  

04-05-2006, 11:24 AM

kofi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اميريون (Re: HAYDER GASIM)

    عزيزى الأميرى اللجب رغم ضيق الوقت والنفس سوف احاول بقدر نار الذكرى
    الشرق شرق والغرب غرب ولكنهما التقيا فى الأميرية الوسطى حاضنتنا الثقافية الأولى فقد كنا ( تسعين ) محظوظين من مديرية الخرطوم كان قدرنا ان نتعلم القيم والأخلاق والمعرفة فى بقعة خيره ومن ناس (خيره) ,,سائقوا بساط الديوم والكماسرة كانو يلفتون نظرنا بكلمة (ياولد الأميرية) فى المخاطبة والعمة والجلابية دليل,,,عم ماهر كان يصنع (الأسبشل) من خليط تقيل على البطن والجيب وملىء بالخير من طعمية وبيض وجرجير وطماطم والخ حسب ذكرى وخيالى,,
    ولكن المدهش فى ذلك التلاقى بين ابناء البرجوازية (الكبيرة) زوبان الفروق وكثرة الحراك بين تلك البيوت المدهشة ةالاخرى الزاوية على اطراف الخرطوم ورحلات جبل الاولياء والسبلوقة معا والحوار وتحمل الاخر فى الحمعية الثقافية (هناك) حيث كنا نتلاقى كل ثلاثاء ,,المعز الجمرى على ابونورة الخطيب المفوة ذو العمامة الشبة ازهرية ومزامير عبدالباسط وخالد وعازة فى هواك ومن الدفعات المتقدمة سيف الاسلام وشداد ومن وسطكم طه ميرغنى (الناصرى) الخطيب تلك كانت واحدة سناتى اليها فى صياغة مشروع الانسان السياسى ,,,,
    اما تلك فكانت الكشافة وجمال الاشياء كلها فى لحظة تكوين (الشخص) كان المعلمون الدكتور عبدالرحمن الشيخ (بتاع المناظير) ومحمد حاج على (صيدلى) وعمرابراهيم عبود(طبيب الكلى) محجوب حسن ادم الضابط (المحترم) ولكن الاميريون كانوا كثر صلاح ابوالجاز طبيب القلب الان وعثمان تلودى صاحب الجرح المميز فى الصدغ وقصة (مؤلفة)!!!! عن صراع طفولى مع قرد حيث كانوا فى الجنوب,,وضياء المفتى والقدال سعيد وحافظ سعيد ومعتصم داود والغزالى السراج وهشام عوض الكريم وكنت معهم وكان ايضا كمال الصادق المهندس الان ومامون ابو وحيدر محجوب ,,وتلك ثانية اما المنازل فقد كانت اشباعا للحق الرياضى فى الانسان فى ذلك العمر الفض اعتقد انك نسيت فقط (سوباط) على ما اذكر ,,,ولم تكن الرياضة كرة قدم فقد كانت لدينا حصص الجمباز ايضا وتميز فيها شباب رائع ولكن عباس عبد الدائم او خالد كانوا للتنس مع اولاد فريد,,,
    حصص المكتبة جلسنا نعمرها بالبزل الشديد وصحف الحائط كانتا عبقرية مبكرة لأوناس نحب ذكرهم وذكراهم وفى مقدمتهم منير مغربى كما ذكر الجسور المعز واستاذ سرالختم وغدا نلتقى
                  

04-05-2006, 01:53 PM

طيفور
<aطيفور
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 1666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: HAYDER GASIM)

    العزيز حيدر قاسم

    طيب الله مساءكم بكل الخير

    يبدو اننا سبقناكم اليها بعام واحد 1965
    او هي نفس الدفعة فالذاكرة قد اصبحت في خبر كان
    واسفي يمتد اذ لم امكث فيها الا بضع شهور
    ثم انتقلنا فترة خارج الخرطوم وعندما عدنا
    اكملت دراستي بالخرطوم الاهلية التي لا تقل عنها
    عراقة واصالة واذكر ممن زاملني في الاميرية:

    ايهاب احمد محمود
    كمال احمد خوجلي
    صلاح محمد احمد ملاح
    امير نصر حاج على
    كشه عبدالسلام كشة
    مامون بشير النفيدي
    شريف عفان
    اسامة ساتي
    عصام ابارو
    نادر او حاتم ابوسمرة
    واخرون قد غيبتهم الذاكرة الصديئة
    هؤلاء اذكرهم لاننا تزاملنا في مدرسة
    الخرطوم شرق الابتدائية العريقة التي
    غيبها السفاح نميرى لعنة الله عليه
    تحت برج البركة

    عزيزي حيدر..
    شكرا لك لاشعال الذاكرة معذرة يا دفعة
    للالفاظ الخارجة لكني كلما ذكرت ملعب طفولتي
    الخرطوم شرق الاولية تنتابني حمي الضنك

    اعود ان ذكرت ما يفيد ولكني اعدكم
    ان لا يغيب هذا البوست عن عيني
                  

04-05-2006, 10:34 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: طيفور)

    أعزائي ... كوفي وطيفور

    شرفتونا .... وكثيرا

    كوفي ... مدادك خاص ... والذاكرة ما شاء الله

    بفضلك تجلت أسماء غوابر ... مع أنها أسماء عظيمة

    أتمناهم جميعا كل خير وطيبوبة

    بل ليتنا نلتقيهم ... لقاء الأصفياء

    لدي إحساس أن ما نفعله الآن سيأتي بثمار عظيمة

    بس ماداير أستعجل ... وأستبق الأمر ... ولما هو وليد

    فقط نواصل ... نضفر الذاكرة ... ونستخرج منها للعالمين

    شئيا حميدا ... المهم أن نتكاثر ونتدافع ها هنا

    أن ( نغشى ) هذا البوست كما نمارس عادة يومية حميدة

    أن نحافظ عليه ( مرتفعا) ومشرفا للصفحة الأولى على الدوام

    أن نسعى لتدوين أية معلومة ذات صلة

    أن نسأل عمن يهمنا أمرهم وندفع بالحصيلة إلى هنا

    وكوفي ... مجددا

    إجتزت إمتحان ( الإسبيشال ) ... لكن فقط بنسبة خمسين بالمائة

    تعرف ليه ... لانك نسيت ( الجبنة ) ... لا أدري هل تستحق خمسون

    دولارا أم لا ... كده النديها شورة .



    أخي طيفور

    سلمات يا بركة ... وعساك بخير

    حكيت واللسان تطويه شئ من حتى

    وهكذا الأمقاص ... تستبد ... لكن إلى زوال

    عرفت إيهاب أحمد محمود ... ذاك الشاب الوضيئ

    وما أزال ( أبعبص ) فى شريط الذكريات ... وعشمي

    أن أعرف آخرين ... تعرف يا طيفور ... ما نحنا دقة قديمة

    وشريحة الذاكرة التي تنتصب فى أذهاننا من ( دقة ) ال DOS

    لكن ليك على اجيب خبرهم ... فما أحلاهم ... حتى بالريحة ساي



    غدا أضيف ما يتيسر ... لكن قطع شك ... بعض أساتذة أجلاء سيحضرون

    وتمسووووا على خير ... ووادع أحلام ... وبعض ذكرى ... وليتها أميرية .
                  

04-06-2006, 09:16 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: HAYDER GASIM)

    ذكر الأخ كوفي بعض أسماء لمعلمي الأميرية آنها

    وأنا هنا أكرر من ذكروا وأضيف من تذكرت على سبيل الحصر

    ولسبب ذو طبيعة نفسية , وإن كلهم ( أساتذة ) فقد فضلت أن أقدم كلمة أستاذ

    أمام كل إسم ... فربما يساعد هذا فى الإستذكار ... وأقله الإحترام

    سأضيف ما يتيسر من تعليقات ... هناك أساتذة لم أتذكر أي مواد كانوا يدرسون

    خاصة وأن هذا العدد من الأساتذة قد تناوبوا على فترات مختلفة من عمر الأميرية

    فى الفترة التي إمتدت من منتصف الستينات حتى أول السبعينات , فأرجو ملء الشواغر

    الناظر ... عطا المنان
    وقد خلفه الناظر ....
    أستاذ شريف .... رياضيات
    أستاذ حسين ... إنجليزي ... كان يستخدم موتر فيسبا ... نقل من الأميرية في عام 68 على ما أذكر
    أستاذ عباس ... عربي ... كان ساخرا لطيفا ومحبوبا
    أستاذ محمد عثمان ... إنجليزي , على ما أعتقد
    أستاذ عبد المنعم ... جغرافيا
    أستاذ صالح ... إنجليزي ... درسنا على يديه Kidnapped , The Invisible Man , Sign of Indra
    أستاذ يعقوب الخبير ... دين
    أستاد عز الدين ... دين
    أستاذ تاج السر ... عربي
    أستاذ عوض ... رياضيات
    أستاذ الزين ... ورقم أنه كان ( أبو فصلنا ) لعدة سنوات , لكن نسيت ماذا كان يدرس .. فقط لن أنساه
    أستاذ عبد الحميد خضر العطا ... علوم , كان طريفا ظريفا , أقرب لأخونا الكبير من إستادنا ... حفظه الله
    أستاذ خليل ... رياضيات , كان يقطن السكة حديد ... محسي ساخر خفيف الظل
    أستاذ خليل ... إنجليزي
    أستاذ معتصم ... تاريخ الإنشاء
    ‏أستاذ محمد طاهر ... علوم
    أستاذ سوار ... تاريخ
    أستاذ منير المغربي
    أستاذ فوزي
    أستاذ صلاح
    أستاذ تكروني
    أستاذ كمبلاوي
    أستاذ سعيد
    أستاذ محمود عبد العزيز
    أستاذ سر الختم
                  

04-08-2006, 10:50 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: HAYDER GASIM)

    هكذا الدنيا ...

    تواترت إلي مسامعي ...

    ولما بدأنا نتحدث عن الأميرية ...

    وفاة ... وأتوقع ... وفيات ... ولا حول ولا قوة إلا بالله

    علمت ... بوفاة أحد أبناء دفعتنا المذكورة آنفا ... ومن سنين

    صديقنا ... وحبيبنا ... ( إبراهيم النعيم )

    له الرحمة ... والدار الأرحب

    ولما الموت حق ... والحياة باطلة

    فأرجو موافاة البوست ... بما يستجد من ضراء

    (عدل بواسطة HAYDER GASIM on 04-08-2006, 11:04 PM)

                  

04-09-2006, 00:20 AM

ديامي

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1637

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: HAYDER GASIM)

    كان لي شرف الدراسة في هذه المدرسة العريقة دفعة 76-79
    واذكر من دفعتنا
    طارق النور
    عماد خضر
    الرشيد أحمد حامد العربي
    الفاضل هاشم
    أيمن الشيخ خليل
    مصطفى السماني
    عماد عطا المنان ( ود النوبة )
    طارق الركس
    عمر عبد القادر

    ولاحقا ساحاول تذكر كل من تتلمذنا على أيديهم
                  

04-09-2006, 12:47 PM

kofi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اميريون (Re: HAYDER GASIM)

    العزيز حيدر انا اكتب منوحى كتاباتك وخروجا عن المألوف ففى الخاص ما يفيد ويعجب
    الخرطوم الأميرية وم خلالها يمكن القاء نظرة على الوضع السياسى والأجتماعى حينذاك
    لو تتذكر المعمل(المدرج) وكانك فى اى سيترروم (تخيل) او تتذكر كيف كنا نصطف من حين لآخر لنستقبل الرؤساء والملوك على طريق الفصر ,,,ربما كانت الأيام زاهية لأنها كانت بين ثورة اكتوبر العظيمة وانكفاءة مايو (الوهم)
    من دفعتكم كان اصغر المعتقلين سنا فى كوبر (حافظ,,) يوليو 1971 ومن نفس المدرسين كان المحترم جدا الاستاذ حسين تكرونى كما كان عبدالرحمن كمبلاوى رايتة فى باريس طالبا للدراسات العليا ومن حزى حزوه الاستاذ صلاح (ماجستير )فى الأحصاء وكذا الآستاذ سعيدوكذا الاستاذ محمد عثمان والذى كان ياتى بصديقة الكابتن امين زكى,,,
    مابين داخلية حسيب وكلية الصيدلة والطب كان الحراك اليومى لطلاب الأميرية فتعال وانظر الى هذة الدفعة والتى كانت قبلكم مباشرة وانظر,,,
    الأطباء( يسرى برى ,سيداحمد مصطفى ,امين مصطفى , عصام عتيق, محمدكمال, عادل ابراهيم, عادل النجومى , عاصم سيداحمد,الفاتح محىالدين,محمودشعرانى,كمال خوجلى,عبدالرحمن البلال,احمد حسن الفحل, ابوبكر يوسف الجاك,ابراهيم الفحل,الخير عبدالرحمن,عبدالله عوض الكريم,,,وقد نسيت البعض
    ومن الصيادلة (عادل عازر ويس بانقا)
    وسوف ناتى لباقى التخصصات ,,,,
    تدهشك هذه المعلومات ولكننا لازلنا رغم (السنون) نلتقى بعضنا البعض,,,,,ونتسامر ونتقصى الأخبار وفى المرة الجاية ساكتب عن دفعتى,,,,,,
    وزمان الأخلاق ومناقشةسلوك الدفعة فى الفصل هذا المنهج المتقدم والذى كاااااااان فى الأميرية
    اذا نلتقى!!!!
                  

04-09-2006, 07:07 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اميريون (Re: kofi)

    تدهشك هذه المعلومات

    صدقت يا كوفي

    لكن اللفيف الأميري موسوع ... ومتميز

    يملك من حسن الذاكرة ما جعلهم هكذا ... أطباء ...

    مهندسين ... صيادلة ... وكل التخصصات المائزة ...

    جميل أن تلتقوا ... نجوم العهد الذهبي الأميري

    هنيالكم ... فهذا وصل فريد ... وبالله يا كوفى

    ( دردق لينا ) الجماعة دول إلى هنا ... ليزداد فرحنا

    ولتتعاظم معلوماتنا ... فالأميرية تستحق أكثر من ذلك .

    على حر أرقب مزيدك
                  

04-13-2006, 12:46 PM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: HAYDER GASIM)

    UP
                  

04-15-2006, 05:21 AM

kofi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اميريون (Re: HAYDER GASIM)

    ونواصل
    لا ابرح مكانى هذا قبل الدخول الى عالم (الأميرية) المسرحى وتلك الأعمال العالية القيمة فلا زلت اذكر (فى سبيل التاج) وكيف حملنا عملنا الرائع خارج السور المدسى حيث ليالى الخرطوم المترعة بالبهجة ومناسبات الفرح العام (اسواق خيرية) واحتفالات مناسبات اكتوبر الممتده داخل البيوت والأحياء ومرافق الدولة,,مسرحية (اللواء الأبيض) وحوار مفتوح ومبسط عن فكر الزعيم وقبل اكتشاف اليابانية هذى للبعد الآخر (للحركة) اذا (الأميرية ) لم تكن مجرد مرحلة وسطى,,,
    صحف الحائط كانت تجلل بوردات المدرسة والتنافس على اشدة وياليت لى قطع من آثارها الحوارية واولئك المجتهدين رغم يفاعتهم فى اصدار الصحف (بالانجليزى) او (رتوش) فتحى عندو مشكلة فى يدو لكن كان خطاط خطير !!!او عبدالمنعم اصاغة الفنان الحاذق واخراج الألوان (بالبخ) حاجة كدة مزهله على الورق العريض..
    كانت صحافة الحائط خبرية شجاعة فى تناول المدرسة والمدرسين ومعلوماتية حازقة فى تناول شتى ضروب المعرفة وبين ذلك الكثير من الطرائف,,,
    عسى وان نواصل
                  

04-15-2006, 03:35 PM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اميريون (Re: kofi)

    Dear Hayder, Kofi, and friends
    Glad to know that some of our colleagues are following this post. I received a message from an old friend of mine, Abdelhafeez Mohamed ahmed, from Awlad al- ishlag. I remembered that there were four students from Alishlag in my class(1965- 1969). Abdelhafeez, Hassan Osman Alnour, Ali Abdelrahman Atmour, and Yahia Bushra Adam. I also remember that most of them were really good in playing football. I take this opportunity to ask for information about my old friend Youssif Makawi Khojali. Youssif is originally from Tuti Island. He was living in Almogran during our school days. He had a younger brother at school, Shakir Makawi. Youssif's father is the late trade unionist, Makawi Khojali, his step mother is Ustaza Um Salama Saeed. Please drop me a line if you have information about Youssif Makawi, I lost contact with him for almost 25 years. My e.mail: [email protected]
    Peace
    Regards
    Abu Ghassan

    (عدل بواسطة Elmoiz Abunura on 04-15-2006, 03:39 PM)
    (عدل بواسطة Elmoiz Abunura on 04-16-2006, 12:17 PM)

                  

04-16-2006, 12:19 PM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: HAYDER GASIM)

    UP
                  

04-16-2006, 01:40 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: Elmoiz Abunura)

    الأخ كوفي

    تحياتي العطرة

    نعم ... بفعل ما قلت إستدار خيالي إلى ساحة كانت غفلة

    تذكرت بالمقابل مسرحية ( العباسة) وقد عرضناها فى المسرح القومي

    مسرحية طويلة عريضة باللغة العربية الفصى ... من تأليف الإستاذ عزيز أباظة

    وهي مسرحية تحكي عن تقاطعات وتوترات العلاقة بين ( البرامكة ) وخلفاء العهد العباسي ,

    وحيث تجسدت هذه العلاقة فى ملمح تراجيدي , قضى فيه هارون الرشيد على وزيره جعفر البرمكي

    بالموت , إثر وشاية بأن جعفر يدبر خطة للإطاحة بالعرش العباسي , وقد أنفذ هارون حكمه رغم أن

    جعفر كان زوج أخته المسماه ( العباسة ) ... كنت إلى عهد قريب أحفظ كل المسرحية

    , لكنهاطارت الآن ... ماتبقى منها فى ذهني غير بضع مقاطع ... تعبر عن عظمة هذا العمل ...

    أذكر كيف كنا نستغل أي سانحة لعمل بروفة , حصة الفطور , الفسح البينية , ما بعد اليوم

    الدراسي , قسطا من زمن درس العصر ... وهكذا , كان أستاذ عبد الحميد خضر العطا هو المشرف

    والمخرج للمسرحية , كان عمر أحمد السيد يمثل دور هارون الرشيد , وعباس تلودي فى دور جعفر

    البرمكي , وشخصي فى دور العباسة ... ما كان مستغربا أن ( نحفظ ) المسرحية كل حسب دوره , فقد

    كان هذا جزء من دلالات منافساتنا الأكاديمية الحامية ... كما لم تكن صدفة أن هذا الثالوث كان

    ( يحتكر ) المراكز المتقدمة دوما ( الأول , الثاني , الثالث ) فى تناوب محتدم وإن آلت لعمر

    أحمد السيد الغلبة فى المحصلة النهائية ... أتذكر أن هذه المسرحية فازت بمركز مشرف وإن لا

    أذكر الترتيب ... لن يغيب عن ذهني أبد المشهد المهيب ونحن نعتلي خشبة المسرح القومي ...

    أطفالا يفع ... لكنهم فى هندام هارون الرشيد وفى فصاحة البرمكي وفى مأساة العباسة ...

    يا إلهي ... من زمن باهر أهال علينا عزة ومعرفة وثقة ... ومضى مأسوفا عليه .
                  

04-16-2006, 02:05 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: HAYDER GASIM)

    الإخوة كوفي ... المعز ... وكل الرهط الأميري الكريم

    معزتي ... وافرة كظلال الأميرية على حيواتنا وبناءآت شخصياتنا


    إن جاد علينا الزمان بمتكأ لإستذكار الأميرية ... وزمانها الجميل

    فهي سانحة عزيزة لموضع عزيز لقوم عزيزين ... فأرغب أن نحافظ على

    هذا البوست ... فما زال وليدا يافعا ... لكن يتهدده شبح ( الأرشفة)

    أعتقد أن الزمن ما يزال مبكرا لإسدال الستار على هذا المجد الأشم ...

    صحيح أنه موضوع لا يخص كل الناس ... وإن لا يأنفون الذكرى الطيبة ...

    لكنه ذو مغزى وعوائد نفسية وإنسانية عظيمة لمن يهمهم الأمر ... فى هذا

    المنبر وخارجه ... فأرجو موافقتكم على إستمراره لدورة أخرى ... فأكيد

    حا يتطور ويتوسع ويختلف شكلا ومضمونا ... فقط بعونكم وإسهامكم وحفزكم

    ... فدعو هذه الوردة تتفتح ... وتفوح عبقا وأريجا أميريا طروب ...

    دعوا أجيال الأميرية تتوافد إلى هنا وتسجل تاريخهاوذكرياتها ... وجلائل

    منجزاتها ... فنحن جيل ( مغموم ) تعيس ... فماضينا أجمل من حاضرنا ...

    أما مستقبلنا ... ومن شدة إدلهمامه ... فلا تتجرأ أعيننا للنظر إليه ...

    فدعونا نستحضر هذه الواحة الجميلة ... عساها تخفف علينا من وطأة أمرنا

    ... الراهن منه والمحدق .


    أنتظر تجوابكم ... قبل أن أحادث الأخ بكري

    ودمتم فى أجواء أميرية طلقة عذوب .
                  

04-16-2006, 05:48 PM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: HAYDER GASIM)

    Dear Hayder
    I strongly agree. Let us continue on this post . I will try from my side to reach to my old classmates to write about their memories, and school days
    Regards to your family and keep the good work
    Abu Ghassan
                  

04-17-2006, 04:50 AM

kofi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اميريون (Re: HAYDER GASIM)

    الأعزاء حيدر والمعز والرهط الأنيق( لنواصل) وانا مواصل بقدر المستطاع,,,,,,,
    وانا معكم اترك لنفسى اهراق الحروف(الحبر ألآلكترونى) وقول كدة على طريقة (التداعى الحر),,
    الخرطوم الأميرية لم تكن مجرد مرحلة دراسية وانما نقلة نوعية تشكلت فيها (انسنتنا) ولها فينا شئنا ام ابينا القدح المعلى فى ماذا صرنا...ربما او ربما,,
    الناظر عطا المنان لم يكن مجرد تاظر فقد تم اختياره بعناية وارجو وان يكنب عنه فقد كان رقما وطنيا ومناضلا فى شبابة وخريج المدرسة التعليمية الأولى فى زمانة بسيرة تؤهلة لأعتى المؤسسات التعليمية ولكنه مضى فى صمت,,,كان يراجع مؤهلات مدرسيه مع الوزاره ويعمل(انترفيو) للمدرسبن فكانوا فعلا (لقطات),,,
    استاذ تاج السر شاهدته على الفضائية رقما فى الانقاذ وداعية (واذكروا محاسن اساتذتكم)!!!!
    المعلم العظيم منير المغربى مثلا اوافق المعز علية وازيد تماما استاذ صلاح سرالختم استاذ تاج السر محمد صالح وهكذا كانوا بالفعل (تربية وتعليم) ,,
    وعلى طارى المسرح عندما عملنا مسرحية على عبداللطيف كان عندنا مشكلة فى اللبس (بدل) وكدة ,الأخ امين النفيدى ودورة كان ضابط جانا بلبس كامل للضابط وعلى مقاسة بالضبط وعرفنا انه عمل تفصيل للزى عند (عابدين عوض) نفس الخياط بتاع الضباط الكبار,,,هاها
    كانت المدرسة تقيم حفلا وداعيا فخما ويتنافس (النهران) فى خطبة الوداع ,,,,
    وعلى ذكر هذا فالمدرسة كانت جائزة للمجتهدين ومن عطاءات الأهل للأبناء (ساعات الجوفيل واللوسينا وساعتى رومر) وللبسطاء (امدرمان وتكسى,,,,)شوف الطبقية!!!!
    اما العجلات فقد كانت هدايا اولاد التجار والطبقة المرتاحة ومتعة الصحبة فقد كانت الماركات الشهيرة تتراقص من يد الى يد وبكل اريحية (فلبس,,,روبن هود,,ورالى),,
    انضباط المدرسة والمدرسين من الذكريات القيمة وتفتيش الملابس ..ضابط المدرسة ابوبكر اصبح فيما بعد لواء فى الشرطة وكذلك الاستاذ محمد حسن عبدة اصبح مديرا للمباحث فيما بعد اما استاذ خليل فقد اصبح ضابط مجلس,,,
    دسدريو ماجاك (اظنه طبيب الأن) كان جنوبيا شاطرا حتى فى الدين الاسلامى ورساما ماهرا رغم مسيحيته وكذلك عادل ثابت وشقيقة رمزى ونحن لم نكن نعرف (الأثنية) ولا الحهوية الا تعريف لقد فعلت فينا الأميرية (الوطنية) بالرضاعة ,,,
    المكتبة ,,المكتبة,,,كانت لدينا مكتبة جلسنا (نعمل )للكتب جلاد مقوى فترة طويلة واعتقد ان الغالبية قرأت هناااك ما لم تستطع فيما بعد,,,
    كفاية كدة النهار دة!!!!!
                  

04-20-2006, 01:27 PM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: HAYDER GASIM)

    UP
                  

04-26-2006, 11:56 AM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: HAYDER GASIM)

    UP
                  

04-28-2006, 10:56 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: Elmuez)

    الاخ حيدر قاسم
    انها بلا شك الايام الجميلة التى يجترها الانسان طيلة حياته
    من ابناء الاميرية وممن يبحث عنك ويسال الاستاذ الفاتح محمد عبد الرحيم حجر وهو مقيم بدولة الامارات ويعمل فى مؤسسة الامارات للاعلام ويتمنى ان تتصل به
    موبايل
    971505629275
                  

04-29-2006, 00:39 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: الكيك)

    الأخ الكيك

    تحياتي الاماجد

    رائع يا هذا ... الفاتح حجر شخصيا

    خبر بي مليون ( شنو ياربي ) ... أكان قلت دولار ,

    تغشاني رياح الإمبريالية ... وأكان قلت جنيه سوداني

    تقل قيمة الموضوع ماديا ومعنويا ... وكان قلت دينار

    أتوخى الصرف ( عربيا ) ... بينما للفاتح حجر ضمير أوسع

    من أية خيمة هناك ... أشتاقه ...وسأتصله ... ولا تعلمون أي وصل يكون

    حا أحكي ليكم ... فقط ربما ليس هنا .
                  

04-29-2006, 10:01 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: HAYDER GASIM)

    إلى كل جميل أميري ... وإلى كل قارئ يسعده التوقف عندنا

    ولو إلى حين ... فجملة هذه ( الأحايين )... هي كل الحياة


    ذكرتني يا أخ كوفي بموضوع الجرائد الحائطية ... ولنا هنا مشهد

    معلق على جدار تاريخ الأميرية ... وعلى شفاف قلوبنا كذلك ...

    فقد كنا فى ثالثة شرق ... نحب مجتمعين أستاذ عباس ... مدرسنا

    للغة العربية ... كانت كل حصة , مريحة , خفيفة الظل , وبالطبع

    مبعث معرفة وطرافة وظرافة ... هانت فى الإثر ( القواعد ) على ثقلها ,

    جرى ( الإعراب ) على ألسنتنا كما الونسة , فى صحبة لغوية لطيفة ... لم

    نستثني فيها حتى شئ من ( حتى ) .


    كان كلما أخطأ فرد فينا فى الإجابة على سؤال فى حصة اللغة العربية , يلحقه

    أستاذ عباس بعبارة ( يا للعبقرية ) ... تكاثر هذا التعقيب من جانبه ... فكان

    هذا مصدرا لسؤال طرحناها على أستاذنا الكريم ... ليوضح لنا ما أصل الكلمة

    وتاريخها , فحكى لنا أمثولة وادي عبقر , وكيف ساد الإعتقاد على أنه منبت العباقرة

    ومرتع أفكارهم ... فراق لنا الشرح ... وإستطعنا من بعد أن نحول ( تريقة ) أستاذنا

    علينا إلى ظفر تاريخي ... بإنشاء صحيفة حائطية أسميناها ( وداي عبقر ) ... جلست هذه

    الصحيفة لأعوام على حوائط المعرفة والإبداع الأميري ... كان يرأس تحريرها أخونا زهير

    محمد عبيدي ... كانت وداي عبقر عصارة ثقافية إعلامية أكبر من عمرنا ... لا أتذكر أي من

    موضوعاتها الآن ... لكني أتذكر ( المزاحمة ) عليها ... والأعناق المشرئبة على حاملها

    الخشبي المتواضع ... أتذكر بالجملة ( الإبتسامات ) التي إرتسمت على تلك الوجه اليانعة

    عنوانا للمصادقة على الفكرة ... وربما إعجابا بها .


    ليس ( لوادي عبقر ) الآن حيز لمعاودتها ... فإنسرب كل شئ إلى مجرى التاريخ الغير محفوظ ,

    إختفت من عالم المنظور ... لكنها تتأجج فى صدورنا وحسب ... ما كنا لندري آنها أن هناك

    شئ إسمه ( الإرشيف ) وأن هناك تتمة ضرورية لكل ما يتصل بالنشر يسمى ( الأرشفة ) ... فربما

    كان ذلك فوق صبانا وأعلى مقدارا من تجربتنا ... لكني أخصم الآن من عمري الإفتراضي خمسة أعوام

    أعوام حسام ... نظير أن ألقي نظرة حالية على ما كتبناها فى وادي عبقر ...

    يا لها من أيام ... ويالها من عاطفة .
                  

05-01-2006, 04:00 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: HAYDER GASIM)

    الأخوان حيدر وكوفى
    نحن كنا متزامنين لنفس هذه الدفعة تقرييا ونحن بالخرطوم الأهلية الوسطى (بالسوق العربى) ورافقت كثيرا من الأسماء التى وردت بها بمدرسة الخرطوم الثانوية القديمة..
    لكن وعلى حسب مااذكر من اصدقائى من الأميرية ان الكابتن امين زكى كان يدرس بها ولم يكن يأتى زائرا فقط ...ارجوكم تصحيح المعلومة ان كنت على خطأ .
    مع تحياتى
                  

05-02-2006, 08:25 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: قلقو)

    الأخ قلقو

    مرحب بيك فى هذه السياحة على منتجع الذكريات الصادحة

    أذكر الخرطوم الأهلية الوسطى ... بجموعها الغزيرة ... بصخبها

    المازج بين موقعها الجغرافي وعنفوان المرحلة ... بصبيتها يغزون

    قلب الخرطوم كل يوم ... وينسحبون ( تاكتيكيا ) عمارا لصباح جديد.

    يا فرحي بهم ... وقد كنت أتذكر لفيفا منهم ... لكنها الأيام تطوي كل شئ

    وإن عز.


    كنت أود تعليق كوفي على موضوعة أمين زكي ... فربما كان بالفعل مدرسا

    بالأميرية , لكن على الأقل ليس فى الفترة التي أشرت إليها فى صدارة هذا

    البوست , فحتما كنا سنعرفه ... لكن أتذكر زياراته للأميرية ونكهتها الخاصة

    وإختلاسنا لحظات قوية للتحلق حوله أو مجرد النظر إليه ... فربما كان معلما

    سابقا بالأميرية , وليت من يعلم يفيد ... أتوقع توضيحا من كوفي ... خاصة وأن

    هذه سانحة للوصل مع هذا الإبتهال الأميري ... ولما إنقطع كوفي لبعض الوقت .



    أعتقد أن كثيرين ممن يهمهم أمر هذا البوست , هم خارج عضوية هذا المنبر العام ,

    فربما يكون هذا سببا فى عدم ظهورهم ... لذا أقترح أن نوفر نحن الأعضاء عناويننا

    البريد إلكترونية فى هذا البوست , على الأقل ثلاثة منا وأقترح بالإضافة إلى شخصي

    الأخوين كوفي وأبو نورة , على امل أن يوفر ذلك أداة وصل لمن يود التداخل هنا .

    عنواني كالاتي [email protected]

    مع خالص ودي ... وإلى لقاء قادم
                  

05-06-2006, 06:23 AM

kofi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: HAYDER GASIM)

    بعض الناس عليها ان تجاهد ليل نهار من اجل الرغيف
    يعنى عزرا للأنقطاع
    امبن زكى ربما دخل بعض الفصول مدرسا فقد كان لصيق الصلة بالاستاذ الكبير والمعلم الذى يكاد يتذكر جل تلاميذه المعلم محمد عثمان عبدالحليم وكذلك الاستاذ حسين شرف الدين المعلم الصارم الوجية.. ولكن الأميرية لم تكن مجرد مدرسة فلقد كانت بحكم واقعها التاريخى ووضعها المكانى ونوعية الخريجين ونوعية المدرسين مؤسسة اجتماعية فمن ايام الأسبوع الست كان لنا دوام مستمر سواء (لنبطشبة) النظافة واذكر كاتبا (نحريرا) اميريا كان مندهشا تماما حينما استاذنه الآستاذ ليسمح لأحد الطلبه من نبطشيته بالغياب لظرف ما؟؟؟؟
    لا زلت احاول تذكر (فنانى) المدرسة غير (خضر) وكان من هواة عازه ويملك صوتا اخاذا,,,,
    واذكر كذلك الشاعر الذى (قبض) مبكرا (صلاح سيد احمد) وهو شقيق الراحل حيدر حدربى فقد كان له حضور مستمر فى الجمعية الادبية
    ونلتقى,,
    قلقو لى ذكريات هناك مع الكشافة وسيف ابارو و’’
    كوفى [email protected]
                  

05-06-2006, 12:10 PM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: kofi)

    Dear Friends
    Itis true that captain Amin Zaki was a regular visitor to our school, but he wasn't teaching in my school days 1965- 1969. Amin was teaching in Omdurman during that time. Regarding the singers,I think you mean my classmate, Izzeldin Khidir, and yes, he was a good singer.My e.mail: [email protected]

    (عدل بواسطة Elmoiz Abunura on 05-06-2006, 12:15 PM)

                  

05-07-2006, 03:19 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: Elmoiz Abunura)

    الأخوان كوفى وابونورا
    اشكركم لتصحيحكم لمعلومة الأستاذ امين زكى..
    لكن والله انا حاسدكم عديل على ذاكراتكم الحديدية,فأنا بالكاد اتذكر زملاء دفعتى.
    متعكم الله بنعمة قوة الذاكرة مع تحياتى .
                  

05-07-2006, 05:19 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الخرطوم الأميرية الوسطى ... زمان ... وذكريات (Re: قلقو)

    شكرا أخ قلقو على المرور

    ليت منا من يتوفر للإتصال بالنجم الآلق أمين زكي

    ويأتينا من طرفه إلى هنا بأي شئ كان ...

    إن شاء كحة ... فهذا مما يشرفنا ويزيد فى

    واحاتنا هذه رونقا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de