عن قاسم ابوزيد وشهادته.... بقلم السر السيد. الصحافة 16.9.2005

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-11-2018, 03:05 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة مطر قادم محمد(مطر قادم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
16-09-2005, 05:08 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عن قاسم ابوزيد وشهادته.... بقلم السر السيد. الصحافة 16.9.2005

    عن قاسم ابوزيد وشهادته في حوارالصحافة
    مسرحيون من أجل التغيير
    اضاءة :
    مسرحيون من اجل التغيير فكرة او مشروع رحب الافاق وديمقراطي ينفتح علي الآخرين بمختلف اتجاهاتهم فهو يسعي للتنوع بل يدعو له وينطلق مباشرة من هم حقوقي وابداعي يري ان المسرح بما انه فن المطالبة بالحق فهو حق من حقوق الانسان في الممارسة والاستمتاع والتعليم والتعلم ويرى في المسرح تسجيدا للصيغة المثلى للحوار وبالتالي الاعتراف بالآخر فهو إذن يسعي لبناء حركة مسرحية تقوم علي التعددية والشراكة وتجعل هموم الانسان الملحة مشرعها لذلك يناضل اولا من اجل خلق مناخ عام يساعد فن المسرح علي النمو والتطور ويناضل، ثانيا من اجل نشر المعرفة والثقافة المتجددة بفن المسرح وعلومه ويناضل ، ثالثا من اجل بناء جبهة مسرحية ديمقراطية تقوم علي التنوع وتسعى للحوار مع الآخرين وتقف جنبا الى جنب بفكرها ومسرحها مع قوى المجتمع المدني الاخري التي تعمل من اجل التطوير ونشر وتمكين ثقافة حقوق الانسان والمواطنة والتنمية والديمقراطية والسلام فمسرحيون من اجل التغيير ليس فرقة او جماعة او اتجاها وانما هو فضاء مفتوح يحلق فيه كل من يعمل على جعل ما ذكرنا واقعا معاشا فكل ما نكتب من دراسات ونجري من حوارات ونعقد من ورش وسمنارات ونقدم من عروض يصب في هذا الهم الجماعي المفتوح.
    الاشارات ومكانها :
    في حوار الصحافة مع المخرج المسرحي والتلفزيوني قاسم ابوزيد الذي اجراه الناقد ربيع يوسف بتاريخ 6/9/2005م اشارات عميقة لعدد من قضايا واسئلة المسرح السوداني الساخنة وانا امعانا في التحليق في فضاء مسرحيون من اجل التغيير اقف عند هذه الاشارات وعبر العناوين الآتية متأملاً.
    اخراج قاسم ابوزيد
    توقيع اقرار صعب يضعه قاسم ابوزيد وانا اطير به الى ازمنة وامكنة فسيحة تبدأ في مطلع الثمانينات وفي المعهد العالي للموسيقى والمسرح ولا تنتهي .. رحلة في المكابدة والتعب في البحث عن الناس ومحاولة تشكيل احلامهم .. .. في مشاكسة الاخيلة والافكار والصور .. في تحريك الساكن وزحزحة المستقر .. انه زمان جماعة السديم المسرحية .. رحلة تبدأ في المعهد ولا تنتهي .. المسرح القومي ـ الجامعات والمعاهد العليا والمدارس ـ احياء الخرطوم وانديتها ـ مدن السودان وقراه المختلفة ـ رحلة تفيض بالحب والحلم يري فيها الناس ذواتهم والآخرين عبر مرايا تمنح اكثرمن احتمال هي المسرح وان قاسم ابوزيد هناك .. مسرحية حب على الطريقة السودانية الآن .. مسرحية في انتظار جودو .. مسرحية مطر الليل .. مسرحية جندي بين الاموات .. مسرحية ديك الحاج بهانة .. مسرحية تاجوج في الخرطوم .. مسرحية ضو البيت .. مسرحية السديم ومسرحيات اخرى كثيرة .. تسيل ذاكرتي لدرجة فقدان السيطرة عليها فقاسم ابوزيد منذ ان كان طالبا وحتي تخرجه عام 1982م ثم سيره في دروب المسرح الشائكة كان ولا يزال واحدا من صناع الحساسية الجديدة في المسرح السوداني ومن الذين قدموا اضافات باهرة في العرض المسرحي السوداني وهو بعد ذلك مخرج تلفزيوني وشاعر مجيد شفاف وعاشق للوطن فلن انسى لقاسم ابوزيد ابدا رفضه القاطع للاغتراب او الهجرة فقد كنت شاهدا على عروض كثيرة قدمت له من اصدقاء في المنافي البعيدة والقريبة فرفضها بصلابة في زمن عز فيه الظل والجدول بل تمادي اكثر وقضي الليالي والايام داعيا الذين هاجروا للعودة وراجيا الراغبين في الهجرة البقاء وان كان ثمة ما يجب الاشارة اليه عن قاسم ابوزيد هو وعيه السياسي العملي ومرونته فعندما رأي بعض المثقفين ذوي النزعة اليسارية وجوب مقاطعة المؤسسات الثقافية والاعلامية الرسمية كالاذاعة والتلفزيون والمسرح ما ظل هذا النظام باقيا كانت لقاسم خياراته المختلفة وتمييزه الشفيف بين العلاقات ورغم مالقيه من عنت هنا وهناك استطاع ان يقدم بعض مسرحياته في المسرح القومي وان يخرج عددا من الافلام والمسلسلات للتلفزيون القومي كمسلسلي اقمار الضواحي والسيف والنهار وعددا من الافلام الوثائقية وكان في كل هذا متمسكا برؤاه الفنية والفكرية بينما لازال اولئك ينتظرون سقوط النظام.
    ان الكتابة عن قاسم كتابة ذات شجون وبعض ما ذكرته عنه يجئ كمدخل للوقوف علي شهادته في حوار الصحافة.
    مؤامرة ضد المسرح
    هذه العبارة وردت في اجابات قاسم ابوزيد ودلل عليها ان المسرح تديره عقليات قديمة ما فتئت تفرغ الحركة المسرحية من دورها ومحتواها الاجتماعي والتنويري وعزا هذا الى تغييب الجماعة المسرحية وترك الامر لافراد بعينهم ظلوا يحددون للمسرح مساره لما يقارب الثلاثين عاما كما اضاء ايضا في شهادته عقم رؤية مهندسي مسرح الدولة بركونهم الي النزعة الاحتفالية التي تؤسس الي ثقافة ان المسرح عرض ينفض سامره بنهايته فهذه العقلية لا تهتم بالتدريب ولا بالورش ولا بنشر الثقافة المسرحية ولا بالاسئلة الحقيقية التي تواجه صناعة المسرح ليس لانها لاتعرف ولكن لانها اختارت ذلك او رضيت هذا الخيار واورد امثلة لثمار هذه العقلية بما حدث في ملف المسرح بالعاصمة الثقافية وبما يحدث في الفرقة القومية للتمثيل حيث سطوع الفردية وغياب المؤسسية وغياب الحوار وهيمنة الاحتكارية وتراجع المستوى الفني وغياب الجماعة المسرحية والتنوع بل غياب المسرحي المشارك في صنع مشروعه المسرحي فمن وصفهم بالرجال المحددين لتنفيذ المؤامرة ضد المسرح يتصرفون في المسرح وكأنه ممتلكاتهم الخاصة وبين الحيرة والدهشة تخرج الاسئلة حزينة ساخنة هل هذا ما تريده الدولة من المسرح ؟ هل هذا مشروع الدولة ام انه مشروع هؤلاء الافراد المحددين ؟ وهنا يشير قاسم ابوزيد الى ان الاشكال الاكبر هو الوسيط الذين ينتخب من الدولة وعني بالوسيط الكادر الفني الذي يشغل المسافة ما بين الفاعلية الثقافية وما بين السياسي هذا الوسيط الذي لا يعي التحولات والمستجدات دون ان ينسي ان الدولة كثيرا ما تدعم هؤلاء وتحميهم لقصر نظرها فهم الذين يحددون من يمثل السودان خارجيا وهم الذين يوجهون مسار المسرح السوداني.
    لا اتحاد ولا غيره موجود
    في النسيج الداخلي لاسئلة الناقد ربيع يوسف ما يتعلق بالتغيير وادواته وهنا يحضر اتحاد الدراميين كقوة مهمتها تطوير الحركة الدرامية والعمل على وضعها في المسار الصحيح ولكن شهادة المخرج قاسم تأتي لتقول ان الاتحاد بشكله الحالي جزء من الازمة لذلك قال عنه انه غير موجود قاصدا دوره ،فقاسم كما يبدو في طيات شهادته علي طول الحوار يري ان قادة الاتحاد متواطئون مع السائد مسرحيا بكل عجزه وضعفه بل هم لحد ما مساهمون في صناعته فالاتحاد رغم عمره المديد لم يقم ولا بمطالبة واحدة تساعد علي تغيير راهننا المسرحي فقادته يتبادلون مع مؤسسة الدولة الرسمية للمسرح الادوار بل احيانا يتحالفون معها وتتحالف معهم ليضيع المسرح ويضيع حق الجماعة المسرحية في صناعة القرار المسرحي او في التمثيل الخارجي او في التخطيط للمسرح.
    رسالة الي د . سعد يوسف
    من اشراقات هذا الحوار تساؤله حول كلية الموسيقي والدراما فلم يكن لهذا الحوار أن يكتمل دون وقفة ما عند الكلية ذلك لان الكلية بحكم وضعها تشكل حلقة في سلسلة مؤسسة المسرح.
    والدراما الرسمية والاهلية بل هي في احيان كثيرة تماهت مع السائد مسرحيا وسوغت له عبر بعض اساتذتها الذين صوروا حضورهم في فعل ما بأنه حضور للكلية او ربما رسمت لهم الجهة التي اتت بهم هذه الصورة ولعل هذه الفرضية هي التي اسست لوجود الكلية في السياق الكلي للحوار باسئلته واجوبته ومآلاته فالكلية بحسبانها المرجعية الاساس للمسرح وعت ام لم تع تملك القدرة علي منح اي فعل او تظاهرة مسرحية او تخطيط مسرحي الشرعية التي بها يتأكد ، فالاشراق الذي اشرنا له يكمن في ان الرسالة الوحيدة التي وجهها قاسم كانت للكلية وتحديدا لعميدها الجديد د. سعد يوسف الذي وفور تعيينه عميدا للكلية وقبل هذا الحوار بادر بتشخيص عللها وهو الان كما اعلم يخطط لكي تستعيد الكلية وهجها الاكاديمي والثقافي ، اذن فالرسالة الوحيدة لقاسم جاءت وكأنها مساهمة يقدمها قاسم لتصب في خانة ما يفكر فيه د . سعد وينوي القيام به حيث لا يختلف اثنان في ضرورة التطوير والاصلاح وضرورة ان تنفك الكلية عن الانغلاق والتسييس المخل بسبب وبغير سبب ، كما لا يختلف اثنان في ان د . سعد جاء في الوقت المناسب تماما ويتوقع منه ان يقدم الكثير لاجل ان تستعيد الكلية وهجها.
    بقي ان اقول ان يعلن مسرحي في قامة المخرج قاسم ابوزيد شهادته في وقت لاذ فيه الكثيرون بالصمت واثروا الانسحاب الخجول فهذا يؤكد الا شئ يجعلنا نفرط في مسرحنا وادواره الممكنة.
    الشاعر والمسرحى قاسم ابوزيد.. فى حوار مع الصحافة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-09-2005, 07:29 PM

Hadia Mohamed

تاريخ التسجيل: 14-03-2004
مجموع المشاركات: 1463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن قاسم ابوزيد وشهادته.... بقلم السر السيد. الصحافة 16.9.2005 (Re: مطر قادم)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2005, 09:07 AM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن قاسم ابوزيد وشهادته.... بقلم السر السيد. الصحافة 16.9.2005 (Re: Hadia Mohamed)

    الاخت هادية محمد
    كل التحايا
    شكرا لاعلاء البوست, ونتعشم فى حضور المسرحيين لاثراء الحوار حول المسرح فى السودان وقضاياه المهمة على الساحة الان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2005, 03:25 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8677

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن قاسم ابوزيد وشهادته.... بقلم السر السيد. الصحافة 16.9.2005 (Re: مطر قادم)

    الحبيب مطر


    متابعة رائعة يا ريت تاتي بالسر الي هنا بشحمه ان صار له شحما ودمه

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-09-2005, 11:00 AM

أيمن حسين فراج
<aأيمن حسين فراج
تاريخ التسجيل: 30-01-2005
مجموع المشاركات: 541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن قاسم ابوزيد وشهادته.... بقلم السر السيد. الصحافة 16.9.2005 (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote: انه زمان جماعة السديم المسرحية

    شكرا لمطر أمين امانة الحزب الجمالي (فرع القاهرة)
    احتفاءه بالأمين العام للحزب (السر)
    واحتفاءه ببهاء المسرح
    واشتياقه للزمن الجميل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-09-2005, 11:01 AM

أيمن حسين فراج
<aأيمن حسين فراج
تاريخ التسجيل: 30-01-2005
مجموع المشاركات: 541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن قاسم ابوزيد وشهادته.... بقلم السر السيد. الصحافة 16.9.2005 (Re: أيمن حسين فراج)

    وللمرابط قاسم
    التجلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2005, 00:44 AM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن قاسم ابوزيد وشهادته.... بقلم السر السيد. الصحافة 16.9.2005 (Re: أيمن حسين فراج)

    الاخ ايمن
    Quote: شكرا لمطر أمين امانة الحزب الجمالي (فرع القاهرة)
    احتفاءه بالأمين العام للحزب (السر)

    تعرف يا ايمن هذا الحزب نشأ فى داخليات المعهد العالى للموسيقى والمسرح فى انسهم الجميل فى مطالع الثمانينات. تحدثت به جماعة من الطلاب انذاك والسر السيد كان راعى الحزب الى ان زاحمه اخرين. فى التنظير والتاويل.المهم هو اجمل حزب متخيل لمجتمع متخيل تخيل!!!!!!!!!
    المهم :
    الدعوة للاخوة المسرحيين للحضور والنقاش حتى يتعافى المسرح ويتقدم فى بلادنا بايدى ابنائه.
    فى الثمانينات عانت الؤسسة الاكاديمية الوحيدة المعهد العالى للموسيقى والمسرح
    من الترحال وبحث لها عن مقر وضاقت الارض بما رحبت فى ان تجد لها مقر فاصبحت مؤسسة اكاديمية متجولة فى العاصمة .
    ايضا خرجت مظاهرة من المعهد وتوجهت صوب الجمعية التاسيسية مطالبة نواب الشعب والدولة بحلول لمشاكلها وهتفت التظاهرة(تحيا الموسيقى يحيا المسرح) انه حقا (فن الادهاش).

    (عدل بواسطة مطر قادم on 20-09-2005, 00:51 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-09-2005, 03:20 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن قاسم ابوزيد وشهادته.... بقلم السر السيد. الصحافة 16.9.2005 (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    الاخ عمار
    كل التحايا
    صاحبك عضو بالمنبر الا انه يبدوا قد اضاع كلمة المرور او صعب عليه استخدامه.ويمنكه الحضور ككاتب زائر او يستعيد عضويته فى المستقبل.
    ورايت ان قضايا المسرح الملحة فى مفترق طرق ولذلك نشرت فى السابق حوار الاستاذ قاسم ابوزيد والان تعقيب ورؤية الاخ السر السيد.وننتظر اساتذة كبار اعضاء هنا لاثراء الحوار
    وكذلك مجموعة من خريجى المعهد العالى للموسيقى والمسرح ,فهل نرى من حضور!!!!!!!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2005, 05:54 AM

Manal Mohamed Ali

تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن قاسم ابوزيد وشهادته.... بقلم السر السيد. الصحافة 16.9.2005 (Re: مطر قادم)

    فوق

    منال
    عضو.. حزب الجمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2005, 04:23 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن قاسم ابوزيد وشهادته.... بقلم السر السيد. الصحافة 16.9.2005 (Re: Manal Mohamed Ali)

    الاخت منال
    كل التحايا

    Quote: منال
    عضو.. حزب الجمال
    شكرا لاعلاء البوست, وتاسيس فرعكم ببلاد العم هتلر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de