غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 08:42 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة مطر قادم محمد(مطر قادم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-08-2005, 11:16 AM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً




    غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً




    الـســــبــــيـــل الـى الـعـــشــــق بـــإســــــلام الـروح فــــــيــه

    لاقت أشعار حافظ الشيرازي رواجا قل مثيله في العالم الفارسي. أحبها الناس واستحسنوها، وحفظوها وأخذوا في ترديدها وترتيلها مدى قرون من الزمن. وقد ترك الشاعر الذي لقِّب بـ"لسان الغيب وترجمان الأشواق" ديوانا كبيرا يشتمل على ستمئة وثلاث وتسعين منظومة معظمها من النوع الذي يُعرف بـ"الغزل". نجد في المكتبات العالمية عددا كبيرا من نسخ هذا الديوان، من أجملها مخطوط محفوظ في متحف فوغ التابع لجامعة هارفرد، يحتوي على أربع منمنمات تستلهم قصائد أبرع الشعراء الفرس في نظم الغزل. تحتل المنمنمة الأولى ظهر الورقة السابعة والستين من هذا المخطوط وتصوّر عاشقين يتسامران وسط حديقة مزهرة أمام جمع يعزفون ويرقصون ويحتسون الخمر.

    يحتل العاشقان وسط الصورة ويشكلان مركز الثقل ونقطة التقاء الخطوط التي يقوم عليها التأليف. يصورهما الرسام متربعين فوق سجادة صغيرة في ظل ستارة مربعة الحجم تنفتح كخيمة فوق قضيبين طويلين. يظهر الرجل في حلة شخص ثري يرتدي مشلحا أرجوانيا فيما تحضر المرأة في ثوب بنفسجي طويل يعلوه معطف أصفر. ترنو العاشقة إلى أميرها بحنوّ وتمد ذراعها من فوق ظهرها لتلقي بيدها على كتفه. في المقابل، يمسك العاشق أنامل حبيبته بقبضته اليسرى، مادّاً ذراعه اليمنى في اتجاه فتى أمرد يحمل له كأسا مذهبة. تربط حركة اليدين هذه بين الأشخاص الثلاثة وتشكل عقدا سريا يجمع بين الساقي والعاشق والمعشوق. أمام هذا الثالوث، يحتشد فريق مؤلف من سبعة أفراد يحتلون النصف الأسفل من المنمنمة. وسط خمسة رجال يجلسون فوق العشب الأخضر، تقف امرأتان تتمايلان بثوبيهما المتساقطين حتى القدمين. على الجهة اليمنى، ثمة عازف يقرع الدف وآخر يعزف على الناي. على الجهة المقابلة، ثلاثة رجال يتذوقون الفاكهة ويحتسون الخمر.

    الفضاء الحسي غائب، والأبعاد المادية لا وجود لها. تختفي جاذبية الأرض، ويغيب النور الطبيعي بانعكاساته وظلاله. على المساحة المسطحة للمنمنمة، تتوازن عناصر الصورة وتتناسب أجزاؤها وفق تطابق هندسي خفي. تقوم صياغة التأليف عمودياً، تبعا لمنظور معاكس يُسقط الرؤية بحسب العمق. لا يخضع الأشخاص للتقليص أو التكبير وفقاً للمكان الذي يحتلونه في الأبعاد الثلاثة، فهم متساوون حجما في هذا الأفق العمودي المسطح. تستقر القامات وسط مساحة خضراء اللون تحدها في الأعلى سماء زرقاء تزينها شبكة من الغيوم التجريدية الطابع. ترتفع الأشجار المزهرة وتجعل المشهد الطبيعي روضة فردوسية. تتحرر الأشياء من ثقلها وتتجرد من قوى الجاذبية. يثبت في الأفق طبقان من الفاكهة وطاولة خفيضة تعلوها زجاجتان ذهبيتان وإبريق أبيض.

    شفة الحبيب وكأس الخمر

    ترافق المنمنمة كتابة بالفارسية تستعيد مطلع واحدة من القصائد التي نظمها حافظ غزلاً. هي القصيدة 162 في ديوانه، نقرأها في ترجمتها العربية التي وضعها ابرهيم أمين الشواربي في النصف الأول من القرن الماضي:

    لا يكون الورد جميلا بغير طلعة الحبيب/ ولا يصفو الربيع بغير الخمر ولا يطيب

    وأطراف الخميلة والطواف بالبساتين/ بغير الحبيب ذي الخد الأحمر لا تحلو ولا تطيب

    وأشجار السرو في رقصها والورود في مرحها/ بغير صوت العندليب لا تطيب

    وبقاؤك مع الحبيب الذي شفته كالسكر، وهندامه كالورد/ بغير العناق والتقبيل لا يطيب

    وكل صورة تنقشها يد العقل/ غير نقش الحبيب، لا تحلو ولا تطيب

    فيا "حافظ" إن الروح نقد حقير/ تقديمه للحبيب لا يصلح ولا يطيب.

    تستلهم المنمنمة غزل حافظ وتعكس صدى كلماته التي تعود وتتردد في القصائد التي نظمها غزلا. البستان روضة فيحاء تملأها أشجار السرو الفرعاء. تفتّح الورد والياسمين فيها يصير "بشيرا بالخير والبركة واليمن". نسائم الربيع تشعل تنورها في شقائق النعمان والوردة تأخذ في الاتقاد والغليان (غزل 156). يتردد قول الشاعر: "أنا ملول من هذا الزهد الجاف، فأين الشراب المروق الصافي" (غزل 140). "ها هي نسائم الجنة تهب من البستان، فغب الكأس؛ لحظة بعد لحظة، من الشراب المذاب" (غزل 13). "أيها الساقي قم فأدر الكأس وناولني المدام وانثر التراب على أحداث الزمان وأحزان الأيام" (غزل 9).

    العازفون يعزفون والراقصون يرقصون والساقي اللعوب يحمل الخمر إلى العاشق المتيّم. "لقد اجتمع لدينا الساقي والمطرب والخمر" (غزل 15)، إلا أن الحلقة لا تكتمل إلا بحضور المعشوق. يحل الحبيب بوجهه الساطع كالقمر وشفته الحمراء التي تنثر السكر. يتأمل العاشق في ورد وجنتي المعشوق ويقول: "الشراب والخلاعة جميلان في عين حبيبي الناعسة المخمورة" (غزل 5). "وإذا لم أترك شفة الحبيب الحمراء ولا كأس الخمر، فمعذرة أيها الزهاد، فهذا مذهبي" (غزل 19). "ولو خربتني خمر العشق وحطمتني، فأساس وجودي عامر بذلك الخراب" (غزل 3.

    المدرسة الصفوية

    على صعيد اللغة التشكيلية، تختصر هذه المنمنمة بأسلوبها المرهف تطور فن التصوير الفارسي في العهد الصفوي، وهو العهد الذي بدأ مع تولّي الصفويين الحكم عام 1502. السلالة الصفوية، على ما هو معروف، سلالة شيعية لقّبت بهذا الإسم نسبة إلى الشيخ صفي الدين، وهو قائد ديني عاش في القرنين الثالث عشر والرابع عشر. مؤسس السلالة الصفوية هو الشاه إسماعيل الأول، وقد سيطر على إيران وعلى أجزاء من العراق وجعل المذهب الشيعي الدين الرسمي للمملكة. حكم بين 1588 و 1629، وجعل من أصفهان عاصمة للمملكة ومركزا للثقافة والفنون. لقِّب بالشاه الكبير وعُرف برعايته الفنانين والعلماء وارتبط اسمه بمجموعة عظيمة من روائع العمارة الإسلامية. وقد لمع فن الكتاب الفارسي في عهده وبلغ القمة مع عدد من الرسامين، أشهرهم محمدي الذي تميز برسمه المنظر الطبيعي الفردوسي الطابع، ورضا عباسي الذي اضطلع بدور رئيسي في تطوير فن التصوير الفارسي في النصف الأول من القرن السابع عشر. وقد ترك هذا الأخير أثرا بالغا في الفنانين الذين عاصروه أو جاؤوا بعده، ومنهم محمد قاسم الذي زاول الرسم في زمن الشاه عباس الثاني الذي حكم بين 1642 و 1666، ومحمد يوسفي الذي أولى عناصر الطبيعة أهمية كبيرة بحيث لا تأتي في الدرجة الثانية بعد الشخوص.

    تحضر صور الرجل العاشق والحبيبة المعشوقة والساقي النديم، وتتكرر إلى ما لا نهاية في فن الكتاب الصفوي، وفي هذا الحضور القوي شهادة لهذه الروح الجامعة التي تربط فن الشعر والأدب بفن الرسم والتلوين. الأمثلة في هذا المجال لا تُحصى. الصور الشعرية التي خلّدها حافظ ومن سار على دربه من الشعراء تتحول نماذج إيقونوغرافية يستعيدها المصورون في تنويعات تخرجها من ثباتها. في المشاهد الجماعية يحضر العازفون والراقصون إلى جانب الساقي في مجلس العشاق فتكتمل حلقة السمر في الجنائن المزهرة. في الأعمال "المختزلة" التي راجت في القرن السابع عشر، يحضر أبطال الحلقة في صور منفردة قائمة في ذاتها. في المنمنمات التي تتأصل في التقليد الذي اكتمل في القرن السادس عشر، يبرز المشهد الإحتفالي بعناصره البشرية والحيوانية والنباتية مما يعطي الصورة طابعا كونيا فردوسيا يجمع بين مناخات وأجواء متعددة. في المقابل، تتحول الصورة مساحة لتألق الإنسان في الأعمال التي تنتسب إلى مدرسة رضا عباسي، حيث يمسي الفرد محور المنمنمة وموضوعها الرئيسي.

    هنا وهناك، تطالعنا صور لرجال ونساء في وضعية التأمل والاسترخاء، بعيدا عن كل ما يوحي الفجور. القامات تنضح بالفتوة والوجوه قمرية تتوهج بنورها ولطفها ورقتها. يتقدم الساقي حاملا الخمر الياقوتية المصفاة، تلك التي قال عنها حافظ إنها "أشهى وأحلى من قبلة العذارى والأبكار" (غزل 10). الوردة في حضن العاشق، والكأس في كفه، والمعشوق على مرامه "بخاله الجميل وهدبه الطويل وخده الأثير وطرته الملتفة وقامته المعتدلة" (غزل 57). "طريق العشق طويل لا نهاية له، ولا سبيل إليه إلا بإسلام الروح فيه" (غزل 81).

    لم تبق هذه القامات والوجوه حكرا على فن الكتاب. في "قاعات الموسيقى" في قصر "علي كابو" كما في "الجناح الملكي" في القصر المعروف باسم "شيهيل سوتون"، نجد رسوما جدارية من القرن السابع عشر تستعيد الصور الأليفة التي صاغها رسامو المنمنمات. من بطون الكتب، تخرج صور العاشق والحبيب والساقي والعازف والنديم لتحتل جدران القصور والديار الملكية. نتأمل فيها ونتذكر ما قاله الشاعر لنفسه:

    "يا حافظ لا تجلس لحظة واحدة بغير المعشوق والخمر والمدام" (غزل 44).


    محمود الزيباوي
    النهار اللبنانية العدد 700الصادر فى 7/8/2005
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 11:49 AM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: مطر قادم)

    Quote: يحتل العاشقان وسط الصورة ويشكلان مركز الثقل ونقطة التقاء الخطوط التي يقوم عليها التأليف. يصورهما الرسام متربعين فوق سجادة صغيرة في ظل ستارة مربعة الحجم تنفتح كخيمة فوق قضيبين طويلين. يظهر الرجل في حلة شخص ثري يرتدي مشلحا أرجوانيا فيما تحضر المرأة في ثوب بنفسجي طويل يعلوه معطف أصفر. ترنو العاشقة إلى أميرها بحنوّ وتمد ذراعها من فوق ظهرها لتلقي بيدها على كتفه. في المقابل، يمسك العاشق أنامل حبيبته بقبضته اليسرى، مادّاً ذراعه اليمنى في اتجاه فتى أمرد يحمل له كأسا مذهبة. تربط حركة اليدين هذه بين الأشخاص الثلاثة وتشكل عقدا سريا يجمع بين الساقي والعاشق والمعشوق. أمام هذا الثالوث، يحتشد فريق مؤلف من سبعة أفراد يحتلون النصف الأسفل من المنمنمة. وسط خمسة رجال يجلسون فوق العشب الأخضر، تقف امرأتان تتمايلان بثوبيهما المتساقطين حتى القدمين. على الجهة اليمنى، ثمة عازف يقرع الدف وآخر يعزف على الناي. على الجهة المقابلة، ثلاثة رجال يتذوقون الفاكهة ويحتسون الخمر.


    يالها من صورة !!

    قمة الابداع !!


    Quote: "يا حافظ لا تجلس لحظة واحدة بغير المعشوق والخمر والمدام" (غزل 44).



    خيال جرئ

    وخيل شاطحة

    وتمرد غير مسبوق

    ياحافظ .. يالها من وصية !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 01:34 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: نادية عثمان)

    الاخت نادية
    كل التحايا
    مررتى مرور شاعره, ووقفتى على الخطب الذى الم بالشيرازى وتبدى..
    وساعود لبوستك الخاص بديوانك. مع تحياتى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 01:57 PM

MOHAMED ABDALLA SHERIEF


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: نادية عثمان)

    يا ناديه عثمان دا اسمه كلام دا ?
    الزول دا نحن .....نعلن عليه حظر ( اقتصادي $$$$ )


    وانتى ترفعى بالبساطه دي


    اوعك يا( حافظ) تسمع وصية ( البنات ) ديل

    امسك في مطر اخوك قوي

    ناديه الروح والاطلاله . يغشاك هنيهات الشيرازي وانت ترفعين هذا البوس. ت ..الماطر وليس....الحظر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 12:11 PM

MOHAMED ABDALLA SHERIEF


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: مطر قادم)

    اخوي ** مطر ** ما كل هذا ( الر,,, ز,,, .. ا,,, ز)??

    *******

    نامة في العشق تكفي , نقطة , تكفي

    فلا تكثر عليك الحبر والاوراق .


    شكرا مطر لتعريفنا بهذا الشيرازي المدشدش راقد صلطه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 01:46 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: MOHAMED ABDALLA SHERIEF)

    الاخ محمد
    كل التحايا
    Quote: "يا حافظ لا تجلس لحظة واحدة بغير المعشوق والخمر والمدام" (غزل 44).

    ياترى حافظ حافظ على الوصية,ليته لم يحافظ عليها.وان فعل بكون عرف حاجه!!!!!!!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 02:07 PM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: مطر قادم)

    Quote: "يا حافظ لا تجلس لحظة واحدة بغير المعشوق والخمر والمدام" (غزل 44).



    Quote: ياترى حافظ حافظ على الوصية,ليته لم يحافظ عليها.وان فعل بكون عرف حاجه!!!!!!!!!!


    ليتك تحافظ يا حافظ ويا مطر خلي الحساده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 02:13 PM

Marouf Sanad
<aMarouf Sanad
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 4835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: Marouf Sanad)

    يا مطر رسل لي ايميلك وايميل قاسم

    sanad9.hotmail.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2005, 02:42 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: Marouf Sanad)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 02:33 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: Marouf Sanad)

    الاخ معروف سند
    كل التحايا
    Quote: ليتك تحافظ يا حافظ ويا مطر خلي الحساده

    هى ليست حساده بقدرماهى الخبرات المتراكمه.فالحساده هى ان تكون ضنين بالمعرفه والخبره وشارك محمد فى الكتب التى اتته الان من مصر.
    [email protected]
    وارجو ان تكون قيد التواصل. وكل الشكر

    (عدل بواسطة مطر قادم on 11-08-2005, 05:37 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2005, 07:22 PM

MOHAMED ABDALLA SHERIEF


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: مطر قادم)

    شكرا جزيلا يا مطر للكتب

    ومافي داعي لعزومة الناس . هسع معروف يقول لي شريكك

    ويبقى البوست دا مرجعيه لحجته بالزوق كده حاقريه معاي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2005, 05:42 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: MOHAMED ABDALLA SHERIEF)

    الاخ محمد
    كل التحايا
    انت ومعروف شركاء لا اجراء فى الكتب, وعليه توقع الباقى قريبا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-08-2005, 03:34 PM

امل فاروق محمد

تاريخ التسجيل: 08-03-2005
مجموع المشاركات: 100

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: مطر قادم)

    الاخ مطر قادم
    تحياتى
    Quote: تستلهم المنمنمة غزل حافظ وتعكس صدى كلماته التي تعود وتتردد في القصائد التي نظمها غزلا. البستان روضة فيحاء تملأها أشجار السرو الفرعاء. تفتّح الورد والياسمين فيها يصير "بشيرا بالخير والبركة واليمن". نسائم الربيع تشعل تنورها في شقائق النعمان والوردة تأخذ في الاتقاد والغليان

    بلاد فارس,اهلها اهل ابداع ومواهب.شكرا لهذه المنمنمه الشيرازيه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2005, 07:28 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 27-01-2005
مجموع المشاركات: 8262

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: امل فاروق محمد)

    يامطر
    تحياتى
    ومودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2005, 11:17 AM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: محمد عكاشة)

    الاخ عكاشه
    كل التحايا
    انت عابر سكه فايت ولا جيت قاصد تزورنا.ودّا لايحد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2005, 11:08 AM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: امل فاروق محمد)

    الاخت امل فاروق
    كل التحايا
    Quote: بلاد فارس,اهلها اهل ابداع
    هى كذلك بلاد حضارات قديمه ساهمت فى رفد الارث الانسانى بالكثيروينتظر منها ويرجى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2005, 07:39 AM

Manal Mohamed Ali

تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: مطر قادم)

    لك الود
    وانت شفاف متالقا
    منال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-08-2005, 11:28 AM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: Manal Mohamed Ali)

    الاخت منال
    كل التحايا
    افتقدناك كلنا تلك الوجوه الطيبه.ورصيف الكتب بالازبكيه ومدبولى وكبرى استانلى وقاسم المهداوى ومقهى البستان وجروبى.وتلك الايام. شكرا على مرورك ونتوقع حضورك للقاهرة فى سبتمبر.وكل الامنيات الجميلة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-08-2005, 03:06 PM

قاسم المهداوى
<aقاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 8640

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: مطر قادم)

    Quote: لك الود
    وانت شفاف متالقا

    وكبرى استانلى وقاسم المهداوى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2005, 04:11 AM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: قاسم المهداوى)

    الاخ قاسم المهداوى
    كل التحايا.مرورك هنا طيف من الذكريات هناك على الشواطى فى الاسكندرية المدينة التى عشقتها فعشقتك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2005, 05:32 PM

امل فاروق محمد

تاريخ التسجيل: 08-03-2005
مجموع المشاركات: 100

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: مطر قادم)

    Quote: ثمة عازف يقرع الدف وآخر يعزف على الناي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-08-2005, 06:43 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: امل فاروق محمد)

    Quote: ثمة عازف يقرع الدف وآخر يعزف على الناي

    "
    Quote: ها هي نسائم الجنة تهب من البستان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2005, 06:18 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: مطر قادم)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-08-2005, 06:26 PM

قاسم المهداوى
<aقاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 8640

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: مطر قادم)

    مرورك هنا طيف من الذكريات هناك على الشواطى فى الاسكندرية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-08-2005, 05:07 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: قاسم المهداوى)

    الاخ قاسم المهداوى
    Quote: الذكريات هناك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-08-2005, 02:08 PM

قاسم المهداوى
<aقاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 8640

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: غــزل “لـســان الـغـــيـــب وتـــرجـــمــان الأشــواق” مـــنــمــنــمــاً (Re: مطر قادم)

    Quote: مرورك هنا طيف من الذكريات هناك على الشواطى فى الاسكندرية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de