بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 02:20 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة مطر قادم محمد(مطر قادم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

محمد اركون فى محاضرة بالمركز الثقافى الفرنسي

02-03-2007, 09:58 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

محمد اركون فى محاضرة بالمركز الثقافى الفرنسي

    عن ثالوث الدم في الثقافة الإنسانية:
    أركون: ما الذي تعلمناه من ابن خلدون؟!

    نائل الطوخي
    مفكر علي الحافة بين الشرق والغرب، وشأن جميع من يقفون علي الحافة يثير المفكر الجزائري الكبير والأستاذ بالسوربون محمد أركون مشاعر متضاربة بين جمهوره. غير أنه في المحاضرة التي ألقاها يوم الاثنين الماضي في المركز الثقافي الفرنسي بمناسبة صدور موسوعته تاريخ المسلمين والإسلام في فرنسا منذ القرون الوسطي وحتي يومنا هذا، بدا رافضا لغربيته بوضوح ومعلنا انتماءه لأصله العربي، عندما أبلغته مثلا دنيا أبو رشيد مديرة قسم النشر بالمركزالثقافي الفرنسي بقول أدونيس أن مأساة العالم العربي هو في غياب مفكريه وأن مثال أركون غير واف هنا حيث درس وتلقي تعليمه و أنتج دراساته بالخارج، أعلن الأخير عدم صواب هذا مؤكدا أنه يحتفظ بعلاقات كثيرة ومتشعبة في العالم العربي وأنه يذهب كثيرا إلي جامعات العالم العربي بل وحتي إلي دول إسلامية مثل اندونيسيا وماليزيا. لم يكتف بهذا، وإنما أعرب في نهاية محاضرته التي ألقاها عن أمله بأن تترجم موسوعته الصادرة اخيرا من الفرنسية إلي العربية، مضيفا أنه سيحاول إقناع د. جابر عصفور­الذي وصفه بالصديق المنفتح جدا­ بترجمة الكتاب ضمن مشروع المركز القومي للترجمة.
    في بداية المحاضرة قال محمد أركون أنه حدث هام أن يتحدث في مصر بصفة خاصة لأنها تحتل مركزا خاصا في البحر المتوسط وأنه تأثر بطه حسين حينما كان طالبا في جامعة الجزائر مشيرا إلي كتاب مستقبل الثقافة في مصر وأنه كرس عمله الجامعي لفكر طه حسين. ثم انتقل سريعا إلي الحروب التي مرت بها المنطقة منذ الحرب العالمية الثانية والتي وقعت جميعها نتيجة لعدم قراءة التاريخ الذي هو ضروري لتجاوز اثر الحروب، ولتحقيق الحداثة التي وعدت بتخليصنا من الحروب الدينية. وقال أن الثقافة اللاهوتية هي التي وضعت نظريات للعنف، مشيرا إلي سان لوجستان الذي كان أول من وضع نظريات للحروب العادلة. هل يعني لكم هذا شيئا؟ حين قرر الرئيس الأمريكي الخروج في ضربة ردع في 11 سبتمبر.. وقع المثقفون الأمريكيين علي عريضة لإضفاء الشرعية علي هذا الفعل باسم الحرب العادلة.

    الحلال كقانون

    يتحدث أركون عن فصل من كتابه يشرح الانتقال من الحرب العادلة ­وهو المصطلح المحدد في اللاهوت السياسي­ إلي الحرب المقدسة قائلا: أي أننا بهذا نغادر الفلسفة السياسية وننطلق لمجال الإيمان والمعتقد الديني الذي تدخل فيه انتماءاتنا، عندما ندخل مجال الايمان فهذا يقلل من نطاق التفكير، لان الدين يضع الصواب في مواجهة الخطأ و من ثم يؤدي الي نشوب الحروب العنيفة.
    ويشير أركون إلي مثلث أنثروبولوجي يتحكم في جميع المجتمعات الإنسانية ضلعه الاول هو العنف الذي لا يختص به الاسلام وحده، رافضا الربط بينه و بين الارهاب، أما العامل الثاني فهو المقدس الذي تدل عليه كلمة حرام بالعربية. يضيف في ملاحظة جانبية أن الفقهاء قد صادروا عبارة الحرام هذه ليضعوها في سياق قانوني فحسب حين ربطوها بالحلال، و لم يعد لها نفس معني كلمة المقدس الموجودة حتي في المجتمع الفرنسي العلماني الذي يضفي القداسة علي الاشخاص. ثم الضلع الثالث من المثلث الانثروبولوجي هو فكرة الحقيقة.


    لاهوت غربي مواز
    بعد هذا ينتقل اركون للحديث عن ' عيسي بن مريم' الذي تحدث بلغة سامية و هي الارامية، و لكن تشاء الاقدار ان ينتقل حديثه الي اليونانية بعد سبعين عاما، فحينها ستتم ترجمة الخطاب النبوي الملقي بلغة سامية الي لغة غربية، حيث ظهرت بين الاغريق أصوات تقيم تراثا ثقافيا سيلعب دورا حيويا في بناء اللاهوت اليهودي والمسيحي، وهذا بالتوازي مع الانبياء الساميين الذين ظهروا في الشرق. يلفت أركون النظر إلي أن الفارابي سيكتب بعد ذلك بسنوات طويلة عن الحكيمين، قاصدا اليونانيين ارسطو وافلاطون.
    أنا أقول هذا حتي أشرح لكم معني خطاب البابا الأخير، حيث غرس الدين المسيحي في بدايته أسلوبا حميميا في الإيمان بالتوحيد وأطلق عليه اسم اللوجوس. أي العقل. هنا نزل جميع المسلمين إلي الشارع وتساءلوا ما الذي يقوله هذا الرجل وهل هذه هي الحرب الدينية؟
    ما قاله البابا هو أنه منذ نقل الإنجيل للغات الأجنبية لم تضع المسيحية أي حد للعقل، بينما اوقف الفكر الإسلامي العلاقة مع ذات العقل. يضيف أركون أنه في الحقيقة فإن الفكر الإسلامي قد استقبل العقل واستوعب الفلسفة منذ القرن السابع وحتي الثالث عشر. حينما توفي ابن رشد في 1198. يستشهد بعنوان كتاب ابن رشد فصل المقال فيما بين العقل والشريعة من الاتصال. ثم يتساءل بمرارة ما الذي نحتاجه أكثر من هذا لكي يكون لدينا عالم في الفلسفة؟ لهذا بالتحديد، يبدو كلام البابا بالنسبة لأركون غير مقبول.


    الديدان تأكل ابن خلدون

    في ذات الوقت، يطبق موسي بن ميمون نفس منهج ابن رشد علي العقيدة اليهودية و يربط بينها و بين العقل. وكذلك يفعل سانتو ماداكا الذي توفي في القرن الثالث عشر. وقتها كانت الديانات الثلاثة تتشاطر في نفس الأدوات الثقافية للعمل برغم وجود توترات داخل كل مجتمع بسبب بعض الفقهاء غير المتفقين مع وجود العقل.
    ينتقل أركون للحديث عن القرن الرابع عشر ومؤرخ مهم عاش فيه هو ابن خلدون الذي كان يرغب في فتح عينيه علي المجتمعات الخري واحتك بالبربر من متحدثي اللغة البربرية، و ليس العربية، إلي حد أنه اضطر لكتابة العبر في تاريخ البربر لأن شمال أفريقيا كانت بربرية كلها وقتها.
    علمنا ابن خلدون النظرية النقدية في القرن الرابع عشر. ولكن ماذا تعلمنا نحن من ابن خلدون؟ ومن قرأ مقدمته؟ يجيب علي نفسه بأنه حتي عام 1850 لم يتم تداول مقدمته حيث كانت مخطوطاتها تنام في المكتبات وعرضة للديدان من كل نوع وأنها عاشت بفضل طباعتها في بولاق بمصر وبفضل جهد فرنسيين قاما بنشر بنشر و ترجمة هذا العمل.

    محفوظ وابن رشد

    هنا يقوم أركون بالإشارة إلي سوسيولوجيا الإخفاق وهو موضوع محاضرته التي سيلقيها بعد محاضرته تلك بيومين في معرض الكتاب. يضيف أن سوسيولوجيا الإخفاق هذا هو موضوع جيد جدا بالنسبة لطلبة المستقبل، و يتساءل بحزن: كيف يمكن لمؤلف إنساني واستثنائي مثل نجيب محفوظ أن يكون له أعداء في مجتمعه و ثقافته و لغته، لقد عاني ابن رشد من نفس الفشل
    وبمناسبة الفشل، فشل الأفراد والمجتمعات، يشير إلي كتابه المعنون نقد العقل الإسلامي يتحدث بحب عن كلمة النقد، التي هي من أروع الكلمات الفرنسية وهي التعبير عن المسئولية الثقافية. يضيف: ولكني عندما أقول بالعربية نقد العقل الإسلامي يقال أعوذ بالله يا كافر.. تكفر أمامنا! لأن مصطلح النقد في العربية يعني الاحتقار برغم أن قدامة بن جعفر كتب نقدا للشعر و نقدا للنثر حيث كانت اللغة العربية وقتها قادرة علي التعبير، أما الآن فهناك استخدام كسول للمصطلحات.
    بعد انتهاء المحاضرة تلقي عليه دنيا أبو رشيد سؤالا حول تفسيره للرفض الذي عاني منه طه حسين ووصل لحد إقالته من الجامعة، فيقول أن هذا يتصل بسوسيولوجيا الإخفاق التي تحدث عنها، وبأن المجتمع لا يقبل أبدا الأفكار الجديدة وغير مؤهل لتقبل التغيير، وهو ما يطلق عليه غير المفكر فيه، ومن نماذجه موضوع المرأة والرق في المجتمع العربي لقد أمضيت أمسيات في بعض الدول، ليس من بينها مصر، مع رجال، رجال فقط، وأسموها أمسيات أدبية!! لقد شكل لي هذا معاناة كبيرة. إذ كيف يمكننا استبعاد المرأة من أمسية لتبادل الثقافة والفكر.
    نقلا عن اخبار الادب عدد4فبراير2007
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2007, 10:44 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمد اركون فى محاضرة بالمركز الثقافى الفرنسي (Re: مطر قادم)


    البروفسير محمد اركون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2007, 01:56 AM

Ibrahim Idris
<aIbrahim Idris
تاريخ التسجيل: 08-18-2006
مجموع المشاركات: 268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمد اركون فى محاضرة بالمركز الثقافى الفرنسي (Re: مطر قادم)

    العزيز مـطر
    لك قدرة في فتح نوافذ للقلق وتوسيع مساحة الشوق للمعرفة.
    تجدني ممنون لناصية هذا القلق وتلك المساحة التي أولجتها.
    لك الود موصول.
    إبراهيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2007, 11:54 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمد اركون فى محاضرة بالمركز الثقافى الفرنسي (Re: Ibrahim Idris)

    العزيز ابراهيم ادريس
    عميق تحياتى
    Quote: العزيز مـطر
    لك قدرة في فتح نوافذ للقلق وتوسيع مساحة الشوق للمعرفة.
    تجدني ممنون لناصية هذا القلق وتلك المساحة التي أولجتها.
    لك الود موصول.
    إبراهيم

    فى تقديرى انك منحتنى شهادة يجدر بى ان اعتز بها وكل الشكر والتقدير والود والامنيات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2007, 01:10 PM

Ibrahim Algrefwi
<aIbrahim Algrefwi
تاريخ التسجيل: 11-16-2003
مجموع المشاركات: 3102

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمد اركون فى محاضرة بالمركز الثقافى الفرنسي (Re: مطر قادم)

    يامطر

    بوظتا اعصابنا ياخ ، انا قلت المركز الثقافي الفرنسي حقنا ده ...

    عشرة دقايق ما قادر افتح البوست من المفاجاءة ...

    يوم بتكتلو ليكم زول ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2007, 08:30 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمد اركون فى محاضرة بالمركز الثقافى الفرنسي (Re: Ibrahim Algrefwi)

    العزيز ابراهيم
    عميق تحياتى
    وشكرا على تشجيعك وتعليقك الاول اما فيما يتعلق بالثانى
    Quote: بوظتا اعصابنا ياخ ، انا قلت المركز الثقافي الفرنسي حقنا ده ...

    انتو لاحول ولاقوة!!!لما يقال المركز الثقافى الفرنسى يتبادر الى الذهن المراكز القديمة العتيقة بتاعكم ده جديد عمرة اقل من عقد من الزمان ولكن بدا كبيرا بانشطته ونتمنى ان ياتى اليكم اركون واخرون مثله خاصة وهناك كم هائل من المتعطشين للمعرفة والاستنارة ببلادناوانت اراك فى مقدمتهم وكل الود والامتنان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-07-2007, 05:17 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: محمد اركون فى محاضرة بالمركز الثقافى الفرنسي (Re: مطر قادم)

    Quote:
    بعد انتهاء المحاضرة تلقي عليه دنيا أبو رشيد سؤالا حول تفسيره للرفض الذي عاني منه طه حسين ووصل لحد إقالته من الجامعة، فيقول أن هذا يتصل بسوسيولوجيا الإخفاق التي تحدث عنها، وبأن المجتمع لا يقبل أبدا الأفكار الجديدة وغير مؤهل لتقبل التغيير، وهو ما يطلق عليه غير المفكر فيه، ومن نماذجه موضوع المرأة والرق في المجتمع العربي لقد أمضيت أمسيات في بعض الدول، ليس من بينها مصر، مع رجال، رجال فقط، وأسموها أمسيات أدبية!! لقد شكل لي هذا معاناة كبيرة. إذ كيف يمكننا استبعاد المرأة من أمسية لتبادل الثقافة والفكر.

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de