دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
عضو المنبر الناشط الشيوعي عبدالرحمن بركات (ابوساندرا) في اخطر حوار مع صحيفة الاضـــواء
|
نقلا عن صحيفة الاضواء ( الملف السياسي)
الناشط الشيوعي أبو ساندرا في حوار مع الأضواء
وعي الشيوعيين يشكل عاصماً أمام إنفلات القيادة
أنا أدعو الى التغيير وليس الإصلاح أو التلتيق بالحزب كوادر قادرة على إيقاف إنحراف القيادة في حدوده
إختلاف الرأي ليس مدعاة للفصل واغتيال الشخصية
القضايا الرئيسية التي طرحتها الماركسية مازالت قائمة
حوار: علاء الدين محمود خالد
مقدمة :
عبد الرحمن احمد بركات ابو ساندرا من الشخصيات الناشطة فكرياً داخل الحزب الشيوعي ومن المشتغلين بقضايا التغيير داخل الحزب الشيوعي السوداني وله العديد من الاسهامات الفكرية والمداخلات عبر الصحف الالكترونية، خاصة موقع سودانيز اون لاين وفي هذا الحوار يتحدث ابو ساندرا عن عدد من قضايا الحزب الشيوعي، خاصة قضايا التغيير داخل الحزب والموقف من الماركسية في اعقاب انهيار المعسكر الاشتراكي، وقضايا المؤتمر الخامس والحوار مع ابو ساندرا يكتسب اهميته، خاصة وان الحزب الشيوعي يمر بمنعطف وتحدٍ جديد، افرز تيارات متعددة داخل الحزب الشيوعي خاصة وان لابي ساندرا مواقف جريئة ومختلفة•
* اخ ابو ساندرا يبدو ان قضايا الاصلاح او التصحيح داخل الحزب الشيوعي تشغل بال الكثير من الشيوعيين والمهتمين بهذا الامر• اين تقف من هذه القضايا، كذلك علمنا انك قد التقيت بعدد من قيادات الحزب الشيوعي وعلى رأسهم السكرتير السياسي محمد ابراهيم نقد نود ان نتعرف على ما دار وما تريده من هذه اللقاءات وبما خرجت به؟
ـ في البدء اسمح لي ان اصحح مسألة اساسية وهي انني قد التقيت بالاستاذ نقد لقاء عابراً وفي البال لقاء معه في مقبل الايام، اما فيما يتعلق بقضية الاصلاح فأحب ان اوضح انني قد صرت محتفظاً على تسمية الاصلاح انا تيار يدعو الى التغيير بشكله الواسع وليس الاصلاح او>التلتيق<• ü التغيير في أي اتجاه؟ ـ كلنا نعرف على المستوى الدولي ان النظرية قد دخلت في محك صعب وتجربة مريرة منذ بداية التسعينيات والكلام عن ان الخطأ كان في التطبيق وان النظرية معافاة وصالحة في تقديري غير سليم• التجربة كانت مليئة بالمسالب ولم تكتسب اي بعد ديمقراطي وهذا ما اقصده انا من الدعوة الى التغيير، ان تعود النظرية الى منبعها الاساسي كونها منفتحة وان تفتح أي >اقواس< تقود الى الانغلاق باعتبار ان تمضي النظرية بشكلها الديمقراطي، وما يدعم حديثي هذا هو ان في مرحلة ما بعد الانهيار عادت بعض الاحزاب في اوربا الشرقية والآن في امريكا اللاتينية من فنزويلا وحتى نيكاراغوا وغيرها من الدول عادت قوى اليسار حتى ببعدها الماركسي الى السلطة بارادة الجماهير هذا هو التغيير الذي ننشد السير عليه• نحن نتحدث عن الديمقراطية في إطاها الديمقراطي• صحيح ربما ستقول لي ان الحزب منذ وقت باكر قد قبل الديمقراطية التعددية وهي طريقه في الوصول الى البرلمان•• الخ وهذا جوهر الصراع في الحزب، واعتقد ان هذا الصراع نفسه عطل قيام المؤتمر الخامس، فمن الواضح ان هنالك تيارين، تيار عقائدي يسير في اتجاه الماركسية بكل اثقالها وربما بأوزارها ـ اذا تحدثنا على مستوى التطبيق ـ وتيار ثاني يتحدث عن البرنامج، وفي اعتقادي ان التيارين، ولمدى طويل سيصطرعان في إطار البرنامج وليس في إطار تطبيق نظري بإعتبار واقع الحال الآن والردة الشاملة منذ حكم الجبهة في 1989م اذاً من المفترض ان يكون هذا هو افق التغيير وان يرتبط بمسارين، المسار الأول وهو مسار النظرية وفيه لم يعد من الممكن فهم مسائل مرتبطة بقضايا الطبقة العاملة بواقعنا المحلي• لم يعد من الممكن ان نفهمها بمستواها الماركسي الموجود في الكلاسيكيات، هذه نقطة من المفترض ان يحدث فيها تغيير وكذلك تغيير طريقة الممارسة داخل الحزب ـ وهذا هو مسار ثان ـ يعني لم نعد نحتمل طريقة>ممنوع التكتل< داخل الحزب ولم يعد محتملاً ان يكون اختلاف الرأي مدعاة للفصل او اغتيال الشخصية هذا لم يعد مقبولاً وبنفس المستوى مفترض ان لا نخاف من الرأي الآخر الموجود وان نتيح له الفرصة ليعبر عن نفسه في صحيفة الحزب المركزية او ادوات الحزب المختلفة واذا ادى هذا الى انفراد وبروز تيارين بشكل واضح حينها في تقديري سنقبل بهذا الواقع وهذا في رأيي سيكون صمام امان ضد مسألة الانقسامات•
* هذا بدوره يقود الى سؤال هل القيادة الموجودة حالياً قادرة على فعل التغيير بهذا النحو الذي ذهبت اليه•• هنالك اتهام لقيادات الحزب بأنها متشبثة بالقيادة، بل ان البعض يظن ان هذه القيادة تسعى الى تأسيس حزب جديد مفارق لمرتكزات الحزب الفكرية؟
ـ اسمح لي ان ابدأ حديثي من نقطة هل القيادة ساعية الى تأسيس حزب جديد مفارق ومختلف ومتقاطع مع الحزب الشيوعي السوداني الذي نعرفه منذ1791م، وتحديداً 1791م لأن هذا هو تاريخ تسلم هذه القيادة مقاليد الامور في الحزب• واقول لك اذا كان هذا ممكناً فأنت تقوم بإلغاء وجود كل الحزب، عملياً تلغي قدرات داخل هذا الحزب قادرة ان لا تكون مجرد رعية تساق الى أي وجهة تريدها القيادة• داخل الحزب هنالك قدرات وكوادر مؤهلة فاذا حدث انحراف، مثل الذي تتحدث عنه هذا فإن هذه الكوادر قادرة على ايقافه عند حده وانا لا اعتقد ان هذا هو السعي، بالعكس اعتقد ان العملية السائدة داخل الحزب هي تلمس المسائل والاتساق معها وهذا ما يفسر انعقاد المؤتمرات بشكلها الموسع وكان آخرها مؤتمر الكادر ومؤتمر الكوادر القادمة من الخارج ومعظمها كان من الكوادر القيادية بالحزب وكلها محاولات لتلمس ما هو موجود في اذهان الشيوعيين، وكل هذه المؤشرات انعكست في مجلة قضايا سودانية وما دار فيها من نقاشات مثل نقاش د• فاروق محمد ابراهيم والذي رد عليه التجاني الطيب بأن>هذا الحزب لو تبقى به خمسة اعضاء سيكونون هم الحزب ولتذهب البقية<• وانا اذكر في اجتماع الكوادر القادمة من الخارج الذي اشرت اليه ان احدى الزميلات ذكرت ان عدداً كبيراً من الزملاء في انتظار انعقاد المؤتمر ليحددوا هل يبقوا بالحزب ام يخرجوا عنه• فكان رد الاستاذ التجاني>نحن ذاتنا منتظرين نقعد والا نمشي< فمهما كانت التوقعات انا لا اعتقد نجاح هذه العملية التي اشرت اليها في سؤالك اذا كانت فعلاً هي موجودة وانا لا اريد ان انفيها لك ربما فعلاً تكون هنالك مثل هذه العملية التي تريد ان تسوق الناس في خط معين واؤكد لك انها لن تنجح واذا اطلعت على ملخصات المناقشة العامة ستكتشف فعلاً ان هنالك تياراً غالباً على اساس ان المسألة ليست فقط تغيير اسم بل طرح افق عريض للاشتراكية>من بعيد< واعتبار ان هذا ـ بهذا الشكل ـ هو الملائم• على العموم نحن في انتظار المؤتمر لنقول رأينا بشكل اوضح•
* انت اعتبرت ما عكسته، لك من آراء بعض الشيوعيين حول هيمنة القيادة، اعتبرته الغاء لعقول كثير من الشيوعيين وقلت ان القيادة الآن تتلمس في ماذا يريد الشيوعيون ولكن رغم ذلك هنالك من يعتقد بقوة ان القيادة تنفذ في خطها هي وتفرضه وبالتالي عملياً تمارس هيمنتها؟
ـ الجهة التي يمكن ان تعبر عن الحزب الآن هي القيادة• والاتجاه الآخر يعبر عن ململته في الكتابات والمواقع• اذاً هنالك تياران رأي ورأي آخر ولكن عملية القيام بتحالفات وتنفيذ الخط السياسي اليومي هذه مسؤولية القيادة، مثلاً عملية كيفية التعامل مع الصادق المهدي او مقابلة الترابي او عقد تحالف مع الحركة الشعبية او حزب الامة• هذا الخط السياسي اليومي تنفذه القيادة، نحن من هناك ومعنا قطاع واسع يظل يرفض هذا وربما تكون قد تابعت كيف ان المشاركة في البرلمان لم تجد قبولاً واسعاً ولكنها مرت وحتى اذا قبلها بعض الناس فربما لا يقبلون الذين تم ترشيحهم• بمعنى من غير المعقول ان تأتي بعضو كان نائباً برلمانياً في الستينيات ليصبح نائباً برلمانياً في قرن جديد، وربما هنالك ـ كما جاء في سؤال ـ محاولات للإنحراف، وهذه نفسها ستكون مصدراً لصراع• واعتقد ان الوعي الذي تراكم عند الشيوعيين لوجود معظمهم في الخارج واكتشاف التكنولوجيا الحديثة وامكانيات الاتصال الميسورة هذا اصبح يشكل عاصماً على ان لا تنفلت القيادة او تعمل ما تريد بمزاجها• القيادة تعلم ان بإمكان اي شيوعي في أي مكان ان يرسل اليها رسالة بأنها مخطئة واعتقد انكم في الاضواء مارستم جرأة شديدة جداً عندما وصفتم القيادة بالغباء وهذه اشياء في السابق كانت مقدسة لا يستطيع احد ان يقولها، الآن اصبحت تقال والقيادة واعية لذلك ويعلمون اننا من الممكن ان >ندق صدورنا< ونقول لهم نحن الافضل وما تقومون به خطأ وقد فعلنا ذلك ووصفنا مدهم لأياديهم الى الترابي بالخيانة لم نصفها بالخطأ، بل بالخيانة واننا لا نقبل هذا الامر• وهذا قيل في الاجتماعات والمؤتمرات•• الخ•• ما اريد ان اقوله بواقع اليوم لا يمكن لشئ ان يتم>بالدسدسة< وسنقول رأينا مرة وثانية وثالثة ورابعة واذا فعلنا ذلك لا شك بأنهم سيستمعوا الينا او سيفكروا مرتين قبل ان يستمروا في نفس الممارسة•
* ü هذا يقودني الى سؤال: كيف تنظر الى مسألة نقل الصراع الفكري داخل الحزب الى الصحف اليومية او الى المواقع والصحف الالكترونية؟
ـ بشكل عام هي ايجابية وهي اصلاً ضرورة، يعني لو كانت القنوات الحزبية متسعة وسالكة لكان بإمكان الناس ان توصل آراءها ورغم ذلك نحن نقوم بتوصيل افكارنا عبر هذه القنوات الحزبية، ومن خلال الاجتماعات والمؤتمرات الحزبية نقوم برفع رأينا>مكتوب< عبر القنوات ولكن السؤال هو: هل يصل هذا الرأي للآخرين•• هل يطرح للرأي العام؟•• نحن نعتقد ـ بواقع اليوم ـ ان الرأي العام ينظر الينا وينظر الى ماذا نفعل وماذا نقول، يعني هنالك وعي اكتسبه الشارع السياسي مضاف الى وعيه السابق فهو يعلم تفاصيل التفاصيل ولم يعد هنالك شئ في غرف مغلقة• وهذه ليست ململة او انهم قد سدوا امامنا السكك، بل لأن السكك نفسها غير معبدة• مثلاً الإصدارة المركزية للحزب غير موجودة اصلاً لا وجود لصحيفة الحزب>الميدان< حتى يكون بها رأي ورأي آخر• ما يتم عبر القنوات يمكن ان يصل الى>حتة< مسدودة لا يصل الى الآخرين وقد يلخصوه ضمن المناقشة العامة ولكن لكي يحدث فيه تداول يومي يجب ان يصل الى آخرين وهذه مسألة مهمة جداً•• جداً، فالحوار الداخلي يخص الشيوعيين فقط والحزب نفسه عندما انفتحت المناقشة العامة تحدث عن ان النقاش مفتوح للديمقراطيين ومفتوح لكل الناس المهتمين بالموضوع واصحاب الرأي، فاذا كان الحزب فتح النقاش لهؤلاء فمن باب اولى ان يسمح لنا بأن نصلهم بطريقة او بأخرى وليس فقط عبر قناة الحزب التي يمكن ان تعطل او تصادر او تسمح حسب المزاج•
* بعض الذين خرجوا عن الحزب امثال الخاتم عدلان والحاج وراق وغيرهما برروا خروجهم هذا بأن دور الحزب قد انتهى والحاجة الآن الى حزب اشتراكي ديمقراطي كيف ترى ذلك؟• ـ
انا اريد ان يكون نفيي لانتهاء دور الحزب موثقاً، وهنا ارجع الى افادة من افادات المرحوم الخاتم عدلان حول الدستور فهو قد قال ان هذه القضايا هي نفس القضايا التي كنا نطالب بها وقال ان الحزب قد اخذ ببعض منطلقاتنا او بعض آرائنا• واذكر انني قد قمت بالرد عليه في نفس الموقع>سودانيز اون لاين< وقلت له:>لو لم تستعجل لكانت القيادة قد اخذت بكل آرائك او معظمها< فدور الحزب مازال موجوداً وهو مرتجى واعتقد ان وجود حزب شيوعي سوداني قوي متعارف عليه في مسيرة النضال وحركة الثورة السودانية مازال قائماً وحتميته موجودة• وكان رد الخاتم على بـ>ان ما تراه انت تعجلاً آراه انا تقاعساً منكم< ولكننا الآن داخل حزب له تاريخه وتقاليده ودوره ويمر الآن بأزمة، وازمة الحزب الشيوعي هي جزء من ازمة وطنية شاملة بعد انقلاب الفاشست الإسلامي ومن الصعب جداً ان يوصلنا تباين الافكار من اليوم الى الغد الى نتيجة وخلاصة مفادها ان نخرج عن الحزب• فهذه عملية تغيير واسعة نسير فيها خطوات ومعنا آخرون يسيرون خطوة بعد خطوة وهم يسيرون ولديهم آمال في استصحاب القدرات الموجودة وهي ان يسير الحزب كله في نفس الإتجاه واعتقد ان الحزب بالرغم من سيره بخطوات بطيئة ولكنه يسير في نفس الاتجاه فهل من الافضل ان نخرج من الحزب وننفض ام نسير مع هذا البطء لكي نصل كلنا في لحظة معينة الى الهدف المرتجى، لذلك اعتقد ان الخاتم قد استعجل فنحن اليوم قد مضينا خطوات الى الامام فيما كان حتى الخاتم ينادي به، وبالعكس فما اسماه الخاتم بالاستعجال هو من ابطأ خطوات قوى التغيير داخل الحزب وهذا عن تجربة شخصية• فنحن قبل خروج الخاتم بفترة وجيزة كنا نتحدث في اعقاب سقوط المعسكر الاشتراكي عن انه حان أوان التغيير بنفس هذا العنوان وبدأنا نشرع في هذا الملف ونتحدث حول هذه المسألة ولكن عندما خرج الخاتم ووراق والكد، عندما خرج هؤلاء نحن احسسنا بأن المسألة ليست دعوة للتغيير بل استهداف لجسد الحزب لذلك رجعنا واصبحنا محافظين حتى نحافظ على جسد الحزب واصبحنا شيئاً فشيئاً نطرح افكارنا وآرءنا ونعتقد ان خروج هذه المجموعة عطل قدراتنا وخروجهم جعل عدداً من الناس الذين كانوا يسيرون في طريق التغيير يتراجعون خطوات حتى يشكلوا حماية لجسد الحزب، فخروج هولاء افقد قوى التغيير كوادر وقدرات كانت موجودة في مركز الحزب وقيادته، كان من المكن ان يساندوا الفكرة ويدعوا لها ويعبروا عنها داخل القيادة واعتقد ان خروجهم عامل سلبي• وقبل ايام وبحضور الاخ عبد المنعم سليمان تحدثت الى الحاج وراق في نفس الإطار وقلت له ان خروجكم عن الحزب كان عاملاً سلبياً ولم يكن ايجابياً وقد اعترف الحاج وراق بذلك وقال ان خروجهم كان له تأثيره وانهم لو ظلوا موجودين لكان افضل للقوى الموجودة•
* ولكن حتى من داخل الحزب الشيوعي هنالك من يتحدث عن التغيير وفقاً لحزب جديد ونظرية جديدة؟ ـ
يرد متسائلاً: وهل تعاور النظرية القدم، هل اصبحت قديمة وهل طبقت اصلاً•• و ü مقاطعة: الشفيع خضر في وثيقته>من الماركسية الى الحقيقة< يدعو لحزب جديد ونظرية جديدة؟
ـ يرد متسائلاً مرة اخرى: وهل تقاطعت الماركسية اصلاً مع الحقيقة؟•• هذا يخص الشفيع خضر ويمكن ان تستوضحوا الشفيع عن ذلك ولكن في رأيي ان القضايا الرئيسية التي طرحتها الماركسية قائمة واذا نظرنا الى المعارك التي انفتحت بعد قضايا العولمة من >دافوس< وغيرها والمواقف التي يقوم بها العمال هنالك، نجد ان هنالك تياراً جديداً في نفس الاطار يتكلم عن قوة جديدة ضد العولمة، وفي نفس الوقت هنالك شعوب تنهض وتدفع لقيادة البلاد بقوة يسارية المنهج ومرتكزة فكرياً على الماركسية وانا تحدثت عن بعض التجارب في هذه الدول، اذاً هنالك انعطاف نحو الاشتراكية ببعدها العلمي•
* >شيوعي سابق< هذا الصفة اصبحت سبة تلاحق الذين تركوا الحزب من قبل بعض الشيوعيين، بل واصبحوا يطلقون في حقهم التهم في اخلاقهم وزممهم وغير ذلك من اساليب اغتيال الشخصية• كيف تنظر الى هذه المسألة؟
ـ اذا قلت لي ان هذه الممارسات من اغتيال الشخصية كانت تمارس في السابق فإنني اوافق الى حد ما، لكن اليوم فأنا لا اعتقد ان هذه الممارسة موجودة وامامنا تجربة خروج الخاتم ووراق والكد في وقت واحد وكان هذا>اوجع< خروج تم في الحزب الشيوعي ولكن لم يلعنهم احد، فالخاتم عدلان تحديداً دار معه حوار• في السابق نحن كنا نقول على الدوام >المنقسم، المنفنس، المنكسر< وغيرها الآن لا نقول ذلك، بل نقول ان لهؤلاء رأياً• المسألة الاساسية هي الذين خرجوا من الحزب الى اين ذهبوا؟•• اذا ذهبوا الى الجبهة الاسلامية ففي هذه الحالة تصبح سبة وسنشتمهم لأنهم ذهبوا الى المكان الخطأ، لكن اذا ذهبوا الى داخل التيار الوطني الديمقراطي العريض فنحن جميعنا داخل هذا التيار•
انتهي الحوار .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عضو المنبر الناشط الشيوعي عبدالرحمن بركات (ابوساندرا) في اخطر حوار مع صحيفة الاضـــواء (Re: عبد المنعم سليمان)
|
الاخ عبد المنعم
شكرا لك هذا الخيط المفيد
عودة علي اراء الاستاذ ابوساندرا.
انا من منطلف متعطش لحياة سياسية سودانية صحية و نافعة و تنقلنا الي ضفاف جديدة نحلم فيها بكل جميل,
من هذا المنطلق احي بشدة الاستاذ ابوساندرا.
من هذا الحوار تأكدت ان (العيال كبرت) و اسف لهذا المصطلح لكن اعجبت بالروح التي بدت من خلال الحوار. منطق و حجة و لا قدسية, مراجعة و دفع باراء جديدة.
الاصل في هذا الذي يحصل في السودان هو فشل هؤلاء القادة السياسيون و عدم قدرتهم علي مجابهة المشاكل التي يعاني منها المجمتمع السوداني.
بمثل هذا المنهج النقدي يمكن لاعضاء هذه الاحزاب مراجعتها و تعديل مسارها بحيث نأمل في نشاط سياسي مجدي و مفيد.
اتمني ان تكون نوعية الاستاذ ابوساندرا هي الغالبة في هذه الاحزاب لنحصل علي احزاب نسخة جديدة new version فالحقيقة ان كل اشكال الطيف السياسي من الافكار متواجدة في الواقع السوداني, و كلها للاسف تعاني من نفس الداء.
ارفعوا معي القبعات تحية للاستاذ ابوساندرا.
نحو غد مشرف لسودان جديد.
و شكرا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو المنبر الناشط الشيوعي عبدالرحمن بركات (ابوساندرا) في اخطر حوار مع صحيفة الاضـــواء (Re: عبد المنعم سليمان)
|
Quote: ـ يرد متسائلاً مرة اخرى: وهل تقاطعت الماركسية اصلاً مع الحقيقة؟•• |
بالله شوف قوة عين أبو ساندرا..
تعرف يا منعم.. بمواصفات الصلاحية والمقاييس..
اليهودي كارل ماركس ده.. وبدقو في شرور الحاسد إذا حسد.. وتأليب المجتمع البلوتاري على الطبقة الأرستقراطية قدر أقنعكم تعملو طابور خامس ضد قيم دينكم.. وأعني دينكم الإسلامي والمسيحي.. وقالوا دي ذاتها ياها الثورة ضد قيمكم الإجتماعية النبيلة..
وهاكـ يا كتل في قبل السودان الأربع..
شيء حزين ومؤسف..
تخريمة: حاسب من الإستفزازات ورابط على البوست ده مع خالص تقديري عشان ما يمشي الخور لغاية ما أجييكـ يوم باكر..
العفش داخل البص مسئولية صاحبه..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو المنبر الناشط الشيوعي عبدالرحمن بركات (ابوساندرا) في اخطر حوار مع صحيفة الاضـــواء (Re: عبد المنعم سليمان)
|
شكرآ جزيلآ يا عبدالمنعم سليمان لحرصك على نشر المقابلة هنا وشكرآ لكل المتداخلين خاصة عمر 54 وعصام جبرالله والباقر موسى وشكري سليمان ماطوس ، والشكر موصول حتى يلتف في عنق عبدالرازق الطالب ويخرسه قليلآ ريثما ننتهي من المداخلات الجادة
والشكر من قبل للأعزاء في الأضواء وخاصة الزملاء علاء الدين محمود ومحمد أحمد شبشةومن كانوا وراء الكواليس كالإعلامية التي تتخذ طريقها نحو المايكرفون بثقة ، صباح أحمد
وأعتذر فالوقت في الخرطوم ممحوق مشوار واحد ممكن تقضي فيه يوم كامل وخرطوم المساءات الماضية والمقبلة تعج برهط حميم من الأصدقاء والصديقات وتزدهي مجالسها ومنتدياتها ورحابها بالندوات واللقاءات فيوم في التاريخ الطبيعي وسياحة مع المناضل صاحب القلم الذهبي محجوب محمد صالح ويوم في الرأي العام وضياء بلال الهمام وأميرة الحبر التمام ومواجهة محتدمة بين الوطني والشعبية حول تعثرات التطبيق والتنفيذ وفقآ لنيفاشا ويوم في مركز الدراسات السودانية والعميد المقدام أبوغسان { عصام ميرغني طه } وحديث عن الإنقلابات ودور الجيش شارك فيه فاروق أبوعيسى بمداخلات ذكية إتهم فيها الجميع بإرتكاب شهوة الإنقلابات ولم يبريء أحد ويوم في منتدى راشد دياب ويوم مطرشق في قاعة المؤتمرات المسماة بالزبير محمد صالح حيث أعلن عن ندوة يقدمها الوزير دينق الور عن أبيي يبدو أن المسيرية في المؤتمر الوطني طرشقوه عنية وإقتدار
{ويوم بيوم نبيع الكمبا في تانجنيقا}
يوم أثر يوم تنطوي أوقات في الخرطوم المدينة التي لاتعرف الأسرار والمدينة التي تغني فيها أسرار المدينة التي نصنع فيها الأسرار
أمهلوني قليلا حتى أستجمع أنفاسي وأعود لتوضيح بعض النقاط والآراء الواردة في متن الحوار ولتصحيح بعض الأخطاء الطباعية حتى لا تخل بالموضوع
ومن ثم أعود لمداخلاتكم بغية إغناء الحوار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو المنبر الناشط الشيوعي عبدالرحمن بركات (ابوساندرا) في اخطر حوار مع صحيفة الاضـــواء (Re: أبو ساندرا)
|
الرفيق المناضل ابو ساندرا
تحيه طيبه وبعد
اشيد بادلاأتك الجيده وارجو ان تحازر فى ردودك من الانزلاق
الى رغبات اعداء الحزب لتفكيك وحدة الحزب والتشكيك فى امر
قيادته والحديث المقرض عن ديمقراطيته المركزيه(سر بقاء الحزب)
فى مواجهة كل قوى اليمين المحلى والاقليمى والعالمى فى حله
او تحويله الى حزب منابر برجوازى تستشرى الطفوليه السياسيه والماليه
او انتهازية المتعلمين اللذين يميلون طربا لاطراءات قوى اليمين
التى تعرف طبيعة وتركيبة برجوازية المتعلمين ضيقى الافق
اللذين يشكلون مدخل الاختراق وخميرة الانقسام المعده
ليست هذه مداخلتى ولكنها مجرد التنبيه لما هو مقرؤ فى الساحه
والصراع الدائر حول الحزب كل يسعى لاتساع دائرة الرتق فى الحزب
كل يسعى لكى يكون له القدح المعلى فى ازلة الحزب عن الوجود بدا
من تغيير الاسم الى ديمقراطيته وفيرس وايز ايضا.. واستجابة البعض
فى الحزب وكانهم لم يسمعو عن لائحة الحزب الا فى هذا الزمن...
المهم بالتوفيق الى اتحين الزمن للمساهمه ...
مع خلص التقدير والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو المنبر الناشط الشيوعي عبدالرحمن بركات (ابوساندرا) في اخطر حوار مع صحيفة الاضـــواء (Re: عبد المنعم سليمان)
|
Quote: فيما يتعلق بقضية الاصلاح فأحب ان اوضح انني قد صرت محتفظاً على تسمية الاصلاح انا تيار يدعو الى التغيير بشكله الواسع وليس الاصلاح او>التلتيق<• ü التغيير في أي اتجاه؟ ـ كلنا نعرف على المستوى الدولي ان النظرية قد دخلت في محك صعب وتجربة مريرة منذ بداية التسعينيات والكلام عن ان الخطأ كان في التطبيق وان النظرية معافاة وصالحة في تقديري غير سليم• التجربة كانت مليئة بالمسالب ولم تكتسب اي بعد ديمقراطي وهذا ما اقصده انا من الدعوة الى التغيير، ان تعود النظرية الى منبعها الاساسي كونها منفتحة وان تفتح أي >اقواس< تقود الى الانغلاق باعتبار ان تمضي النظرية بشكلها الديمقراطي، وما يدعم حديثي هذا هو ان في مرحلة ما بعد الانهيار عادت بعض الاحزاب في اوربا الشرقية والآن في امريكا اللاتينية من فنزويلا وحتى نيكاراغوا وغيرها من الدول عادت قوى اليسار حتى ببعدها الماركسي الى السلطة بارادة الجماهير هذا هو التغيير الذي ننشد السير عليه• نحن نتحدث عن الديمقراطية في إطاها الديمقراطي• |
الاستاذ العزيز عبد الرحمن ابو ساندرا لا املك الا التقدير والاحترام لهذا الطرح الجرئ والهادف . وانت تعلم ان مسيرة التغيير فى الاحزاب اليسارية والتقدمية بدأت منذ وقت طويل غير ان هنالك قلة مؤمنة ايمانا حقيقا . وهذا ما يعطل مسارها ان التغيير بهذا الافق يشبه التأسيس من جديد وهذا هو السبب فى ان الكثيرين يصعب عليهم التخلى عن تربية طويلة من الموروث التنظيمى والفكرى الذى تربوا عليه والحرس القديم فى هذه الاحزاب لا يمكن ان يسمح بهذا التغيير كما قرأت لاحد القيادات (الشيوعية) والذى قال معقبا عن فكرة التغيير فى تصريح صحفى (ان اذا تغييرا فليأسسوا حزبا جديدا اما الحزب الشيوعى فهو باق على فكره وعلى نظريته). وطبعا يوجد الكثيرون من امثاله فى حزب البعث (جناح بغداد) ، بما يجعل مهمة الانفتاح والتغيير صعبة ولكن تظل عملية لا بد منها .فهى التى دفعت بالمرحوم الخاتم عدلان وغيره للخروج من الحزب وربما نلاحظ ايضا ان المناقشات العامة تدور منذ سنوات ليست بالقليلة للوصول لهذا الغرض . من المسلم به ان الحزب الشيوعى السودانى هو شيخ اليسار السودانى وانه بمثابة اب روحى للكثير من هذه الحركات وان اى خطوة فى هذا المجال لا تفيد الحزب الشيوعى فحسب وانما كل اليسار السودانى ومن هنا تنبع اهمية مثل هذه الخطوة. تقديرى واحترامى ضياء الدين ميرغنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو المنبر الناشط الشيوعي عبدالرحمن بركات (ابوساندرا) في اخطر حوار مع صحيفة الاضـــواء (Re: altahir_2)
|
الاستاذ عبد الرحمن ( ابوساندرا) الاستاذ عبد المتعم خالص تحياتى الموضوع مفيد جدا ولا شك فيما يختص بملأ الفراغ فى الساحة السياسية فوجود حزب ديمقراطى اصبح هم مقيم، ولا ندرى بعد ما سيتمخض عنه المستقبل هل سيأتى هذا الحزب من رحم المؤتمر الخامس للحزب الشيوعى؟ وهل سيعقد مثل ذلك المؤتمر اصلا؟ ام هل سيأتى مثل هذا الحزب من دروب اخرى ؟ كلها اسئلة اعتقد ان الاجابة عليها صعبة فى الوقت الحالى لكن من المؤكد ان تصريحات الاستاذ ابو ساندرا لا تخلو من الشجاعة وحسن النوايا. على ان لى الملاحظات التالية والتى امل ان اجد بعض التوضيح لها خاصة من قبل الاخ ابوساندرا: اولا لاحظت انه من خلال تصريحات ابو ساندرا انه لم يتطرق لدمقرطة التنظيم كمدخل للاصلاح وهنا اعنى اهمية التخلص ممأ يسمى بالمركزية الديمقراطية والتى يستحيل التحدث عن اية اصلاح ديمقراطى فى ظلها ( ودعونا نكون صريحين فى ذلك ، ما ممكن يكون المسئول السياسى عمليا مثله مثل امير اية جماعة اسلامية من حيث الصلاحيات التنظيمية) ثانيا ورغم اعتراف الخزب الشيوعى بالتعددية فى السودان الا انه لم يضمنها قناعاته النظرية ، اى لم تضمن التعددية الفكرية ، المعرفة الماركسية ليست تعددية ، فهل يرى الاستاذ ابو ساندرا مثلا اهمية اضافة مصادر فكرية اخرى ( اعتماد مفكرين اخرين اضافة الى ماركس كمراجع فكرية؟) فعلى سبيل المثال اثبت التاريخ صحة ما قاله ماكس فيبر عن الطبقة، نمو واتساع الطبقة الوسطى، غياب تضمين معانى النشاط الانسانى فى اعمال كارل ماركس،الخ الخ وحتى حشره للروح داخل اقفاصه الحدبدبة وعلى ذكر المرحوم الاستاذ الخاتم عدلان ، اتذكر محادثة هاتفية معه بعد وصوله الى لندن وكان صوته متعبا وحزينا حينما سالته عن امكانية التغيير داخل الحزب الشيوعى فجاءت اجابته بانه يشك فى امكانبة حدوث تغيير داخل الحزب لسبب مهم جدا وهو ( عدم وجود المام مناسب بالماركسية التى يجرى تقييمها) فما راى الاستاذ ابو ساندرا فى هذا التقييم والذى بعد بمثابة عقبة كؤود فى طريق الاصلاح الديمقراطى؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو المنبر الناشط الشيوعي عبدالرحمن بركات (ابوساندرا) في اخطر حوار مع صحيفة الاضـــواء (Re: عبد المنعم سليمان)
|
تحية للأعزاء : فيصل الزبير ضياء الدين ميرغني طلعت الطيب وبالتأكيد حا أعقب على ما اوردوه في مداخلاتهم الهامة
توضيحات لابد منها ------------------ 1- زملاء كثر عاتبوني على العبارة التالية :Quote: واعتقد انكم في الاضواء مارستم جرأة شديدة جداً عندما وصفتم القيادة بالغباء وهذه اشياء في السابق كانت مقدسة لا يستطيع احد ان يقولها، الآن اصبحت تقال والقيادة واعية لذلك |
ظنوني متفقآ مع تلك الجرأة الشديدة والواقع غير ذلك ، فقد كنت أشير لمقال كتبه أحد الزملاء في الأضواء نعت فيه القيادة بالغباء قد نختلف مع قيادتنا في بعض الجوانب ولكنا نحترم نضالها وصمودها وأعتقد أن حزبنا هو الحزب الوحيد الذي يتمتع بوجود قيادة تاريخية مقدرة ومحترمة لدى الأعضاء ولدى الجماهير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو المنبر الناشط الشيوعي عبدالرحمن بركات (ابوساندرا) في اخطر حوار مع صحيفة الاضـــواء (Re: A.Razek Althalib)
|
الأخ أبو ساندرا
تحياتي الماهرات
ليتني إلتقيتك فى السودان , ولما كنت فى بحر أشواق عريضة للنقاش ,
المهم ... إلتقيت آخرين من حزبكم , بدواعي اللحمة التنظيمية الغابرة
وسواعي { المسألة } ... وهي فى حالة سيولة غير معهودة , ومن قبل بموفور
الثقة الإنسانية والإجتماعية فى تعاضداتها السودانية حصرا ... يلتقي مع طرحك
جلهم ... لكني لاحظت ... وكما أنت ... ما تزالون في خشية من رفع النقاب عن
عن الماركسية ... وكأنها آخر الدفاعات الإستراتيجية التي تعمد خاصية الحزب
وتستولي على مهماته التاريخية ... ما أراه غير ذلك ... بل ارى العكس فى
واقع الأمر ... بمعنى أن الماركسية هي إحدى { كوابحكم } وليس مزاياكم ,
إذ المشهود من تاريخ حزبكم هو المنافحة الوطنية لأجل أجندة لا علاقة لها
بالماركسية فى تأسيساتها الفكرية , إنها فى واقع الأمر أجندة { ليبرالية}
محضة , ولأسم بعضها على سبيل الإثبات , الديمقراطية , حقوق الإنسان , حقوق
المرأة , التفكير العلمي , الحريات السياسية والحقوق الأساسية , بل حتى
العدالة الإجتماعية التي ترون فهي أقرب فى تساوقاتها العملية لتصورات
الإشتراكية الديمقراطية من التوليف النظري الماركسي . فمقادير نجاحكم
أصابت فى المجتمع هوى سياسي لواقعيتها , ومقادير فشلكم أصابت حزبكم
بضمور لإحتباسته الفكرية { الماركسية } ... فهذا شئ مهم ينبغي إستعلامه,
عموما ... إنشرح صدري لإنفتاحك ... والذي من موجباته التواضع , بعد أن
ظننتك { إستالينيا } محضا ... والاهم هو إعادة صياغة كل الأشياء ذات الصلة
بكينونتنا السودانية ... وما تواجهه من تحديات جسام ... حتى ينتصر الوطن
فى نهاية المطاف ... أظن بهذا أن تحديا ينتظركم ... الوطن ... أم النظرية ,
وليت الوطن يصيب ... كما ينتصب فى رأس كل المعاجم السياسية السودانية , فى
بالي ملاحظات أخر ... وسوف أتولى أمر إبانتها ما إتسعنا فى الحوار ... ولأجل
الوطن .
مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
"ان خروجكم عن الحزب كان عاملاً سلبياً" (Re: عبد المنعم سليمان)
|
Quote: ونعتقد ان خروج هذه المجموعة عطل قدراتنا وخروجهم جعل عدداً من الناس الذين كانوا يسيرون في طريق التغيير يتراجعون خطوات حتى يشكلوا حماية لجسد الحزب، فخروج هولاء افقد قوى التغيير كوادر وقدرات كانت موجودة في مركز الحزب وقيادته، كان من المكن ان يساندوا الفكرة ويدعوا لها ويعبروا عنها داخل القيادة واعتقد ان خروجهم عامل سلبي• وقبل ايام وبحضور الاخ عبد المنعم سليمان تحدثت الى الحاج وراق في نفس الإطار وقلت له ان خروجكم عن الحزب كان عاملاً سلبياً ولم يكن ايجابياً وقد اعترف الحاج وراق بذلك وقال ان خروجهم كان له تأثيره وانهم لو ظلوا موجودين لكان افضل للقوى الموجودة•
|
Up...
Thanks Abu Sandra for this strong viewpoint that represents a majority within the Party.. and Thanks to Abdelmoniem for the post...
mohamed elgadi
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو المنبر الناشط الشيوعي عبدالرحمن بركات (ابوساندرا) في اخطر حوار مع صحيفة الاضـــواء (Re: عبد المنعم سليمان)
|
سلام ابو ساندرا قبل ان اساهم فى هذا النقاش على اساس الاراء التى طرحها ابو ساندرا اتمنى ان يوضح بعض النقاط حتى لا تنبنى وجهة نظرى على فهم غير سليم لكلامه.
Quote: فمن الواضح ان هنالك تيارين، تيار عقائدي يسير في اتجاه الماركسية بكل اثقالها وربما بأوزارها ـ اذا تحدثنا على مستوى التطبيق ـ وتيار ثاني يتحدث عن البرنامج، وفي اعتقادي ان التيارين، ولمدى طويل سيصطرعان في إطار البرنامج وليس في إطار تطبيق نظري |
1- تحدث عن وجود تيارين في الحزب، ما هى ملامح اراء التيارين و ما هى الاختلافات الجوهرية بينهما؟ لان الفقرة اعلاه لا تعكس بدقة او بتفصيل ملامح هذه التيارات 3- هل توجد تيارات او اراء اخرى غير الاثنين ؟ و ما هى ان وجدت؟ 3- ما هو موقف هذه التيارات من قضية الديمقراطية داخل الحزب على مستوى النصوص والاليات التى تحددها اللائحة (المركزية الديمقراطية) ؟ تصريحاتك لم تتعرض لهذه النقطة.
ستساعد التوضيحات في دفع النقاش للامام.
سلام للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو المنبر الناشط الشيوعي عبدالرحمن بركات (ابوساندرا) في اخطر حوار مع صحيفة الاضـــواء (Re: عبد المنعم سليمان)
|
كتبت لمحمد حسبو :
Quote: تحليل تمام ياريت يصل هناك وفي الوقت المناسب قبل أن يكلفتوهو على عجل
لذلك يا محمد حسبو ، أحرص - وأنت الحريص - على أن يصل عبر موقع الميدان عبر القنوات الموصلة للجنة المركزية في الصحافة والأيام متابعك بعقل مفتوح |
------------------------------ لو جمعوا سوء الفهم وسوء النية الفي الدنيا كلو ممكن واحد بس يصل لي فهم زي الوصل ليهو عبدو؟!
لم أحجر على محمد حسبو ولا على أي زميل أخر هنا أن يقول رأيو هنا في المنبر في قضية ما وأصلآ ما بقدر فالناس أحار كما ولدتهم أمهاتهم
والدليل طلبت منو كذلك - لكي تعم الفائدة - أن ينشرو في الصحافة والأيام
ويرسلو كمان للجنة المركزية
أظن واضح جدآ سوء النية والطوية
طيب نركز على المهم ايام معدودات وأعود للمداخلات الجادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو المنبر الناشط الشيوعي عبدالرحمن بركات (ابوساندرا) في اخطر حوار مع صحيفة الاضـــواء (Re: عبد المنعم سليمان)
|
كتبت لمحمد حسبو :
Quote: تحليل تمام ياريت يصل هناك وفي الوقت المناسب قبل أن يكلفتوهو على عجل
لذلك يا محمد حسبو ، أحرص - وأنت الحريص - على أن يصل عبر موقع الميدان عبر القنوات الموصلة للجنة المركزية في الصحافة والأيام متابعك بعقل مفتوح |
------------------------------ لو جمعوا سوء الفهم وسوء النية الفي الدنيا كلو ممكن واحد بس يصل لي فهم زي الوصل ليهو عبدو؟!
لم أحجر على محمد حسبو ولا على أي زميل أخر هنا أن يقول رأيو هنا في المنبر في قضية ما وأصلآ ما بقدر فالناس أحار كما ولدتهم أمهاتهم
والدليل طلبت منو كذلك - لكي تعم الفائدة - أن ينشرو في الصحافة والأيام
ويرسلو كمان للجنة المركزية
أظن واضح جدآ سوء النية والطوية
طيب نركز على المهم ايام معدودات وأعود للمداخلات الجادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو المنبر الناشط الشيوعي عبدالرحمن بركات (ابوساندرا) في اخطر حوار مع صحيفة الاضـــواء (Re: أبو ساندرا)
|
بعيد عن شخصنة الموضوع:
حلوا لينا التناقض دا
Quote: فيما يتعلق بقضية الاصلاح فأحب ان اوضح انني قد صرت محتفظاً على تسمية الاصلاح انا تيار يدعو الى التغيير بشكله الواسع وليس الاصلاح او>التلتيق<• ü التغيير في أي اتجاه؟ ـ كلنا نعرف على المستوى الدولي ان النظرية قد دخلت في محك صعب وتجربة مريرة منذ بداية التسعينيات والكلام عن ان الخطأ كان في التطبيق وان النظرية معافاة وصالحة في تقديري غير سليم• |
Quote: ان تعود النظرية الى منبعها الاساسي كونها منفتحة
|
ولا أطالب بتأسيس أي من الموقفين! (أكتفي بعلامة تعجب واحدة عشان ما تزعل)
وكما يقول الفنان د.حسن موسى: "يا النبي نوح"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عضو المنبر الناشط الشيوعي عبدالرحمن بركات (ابوساندرا) في اخطر حوار مع صحيفة الاضـــواء (Re: عبد المنعم سليمان)
|
Quote: الاستاذ العزيز عبد الرحمن ابو ساندرا لا املك الا التقدير والاحترام لهذا الطرح الجرئ والهادف . وانت تعلم ان مسيرة التغيير فى الاحزاب اليسارية والتقدمية بدأت منذ وقت طويل غير ان هنالك قلة مؤمنة ايمانا حقيقا . وهذا ما يعطل مسارها ان التغيير بهذا الافق يشبه التأسيس من جديد وهذا هو السبب فى ان الكثيرين يصعب عليهم التخلى عن تربية طويلة من الموروث التنظيمى والفكرى الذى تربوا عليه والحرس القديم فى هذه الاحزاب لا يمكن ان يسمح بهذا التغيير كما قرأت لاحد القيادات (الشيوعية) والذى قال معقبا عن فكرة التغيير فى تصريح صحفى (ان اذا تغييرا فليأسسوا حزبا جديدا اما الحزب الشيوعى فهو باق على فكره وعلى نظريته). وطبعا يوجد الكثيرون من امثاله فى حزب البعث (جناح بغداد) ، بما يجعل مهمة الانفتاح والتغيير صعبة ولكن تظل عملية لا بد منها .فهى التى دفعت بالمرحوم الخاتم عدلان وغيره للخروج من الحزب وربما نلاحظ ايضا ان المناقشات العامة تدور منذ سنوات ليست بالقليلة للوصول لهذا الغرض . من المسلم به ان الحزب الشيوعى السودانى هو شيخ اليسار السودانى وانه بمثابة اب روحى للكثير من هذه الحركات وان اى خطوة فى هذا المجال لا تفيد الحزب الشيوعى فحسب وانما كل اليسار السودانى ومن هنا تنبع اهمية مثل هذه الخطوة. تقديرى واحترامى ضياء الدين ميرغنى |
عزيزي ضياء الدين ميرغني لقد لمست العصب ، فبالفعل يتهيب البعض التغيير لأنه يخدش سماكة الموروثات ويقلق حالة الدعة والخمول نظرآ وحركة ، ويشاكس الرتابة . أفق التغيير لا محدود ، أشبه بحالة التأسيس - كما ذكرت- وماأن ينطلق حتى يصل لغاياته وحينها لن توقف إنطلاقته أي كوابح مايدعو للإطمئنان أن إرادة التغيير غلابة ويوم بعد يوم يزداد معسكر الساعين نحوه عددآ ومقدرة ويمتلكون جسارة الإفصاح وقوة شكيمة الوعي
أبق معنا
| |
|
|
|
|
|
|
|