دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ارفعوا اياديكم عن الحزب الشيوعي يا هؤلاء .... (Re: lana mahdi)
|
Dear Abdulmonim, First please let me use the English as I do not have an acceess to the Arabic now at the office thank you for this opportunity to explore the opinion of ustaz Qurashi since this comments concern what I am writing, Iam going to paste it in my post and make some comments there so the reader would be able to follow up
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفعوا اياديكم عن الحزب الشيوعي يا هؤلاء .... (Re: طلعت الطيب)
|
عزيزي منعم ... كيفنك
بغصن معرفتي بك ... أبشر
ومن واصل ودي بالأخ قرشي ... أستدعي قفاز الأريحية
ومن دواة الهم الوطني/الفكري ... أستحبرك تعليقي
فليت قرشي لم يكتب هذا المقال ... لهيئته الوصائية المبيونة , فقرشي أول من وخز مبتغاه , بهجومه أو قل نقده المباشر والمستضمن للحزب الشيوعي وفي ذات المقال الذي يدعو فيه الناس للكف عن نقد الحزب الشيوعي السوداني , فهو يلقي بظلال علي أهليته فى ريادة على مسير ديمقراطي لموجبات حله الماركسي ودواعيه النظرية , وهو يستوحي في تداعيه الفكري نافلة اللاجدوي لتحول حزب شيوعي إلى طريق ديمقراطي , وهو كذلك { يحدد } إنفلاق صبحنا الديمقراطي على فرضية { الهجر السياسي } للماضوية الشيوعية , إذن فهو يهاجم الحزب الشيوعي ... كما إرتأيت , وإذن فمن حق الشيوعيين أن يردوا عليه ... ومن حق قرشي أن يرد عليهم بالمقابل, ... فكيف يمتنع مثل الحوار ... ؟؟؟
وإن عدت قليلا لمشروع البديل الديمقراطي الذي ينتصب فى المخلية السياسة للأخ قرشي , فهل هو مشروع يتهوم فى الفضاء الجزافي ... أم أنه يلتحق بمعطيات الواقع ومستدعيات الموضوع ودوارج التاريخ , فإن أصبت التقدير فلا مناص للداعية الديمقراطي { الأمثل } من تصويبات تزيل الغبش واللبس فى أذهان الناس قيد الدعوة , ولا مناص من حديث المقارنة حتى تبان الأفضلية , فربما سألوك الناس عزيزي قرشي ... ما الفرق بينكم والحزب الشيوعي , وكيف أنتم أفضل من حزبي الأمة والإتحادي , وكيف تنظرون للحركة الشعبية ... وهكذا ... أسئلة ذات طبيعة إستراتيجية تجابه بناة المشروع الديمقراطي البديل من أمثال الأخ قرشي ... ولا سبيل للتقاضي عنها ولا تجاوزها ... لأن الحساب هنا يكون خصما على البناء وعلى تكوين البديل إن لم يفلح فى تعمير هيئته وفى { خلخلة} الثقة بالآخر ... فكيف يتوقف مثل هذا الحوار ؟؟؟
كان فى الإمكان نقد المناولات التي إستصحبت الحزب الشيوعي ... لكنها تدنت مظهرا وجوهرا ... وإن لا يعفي هذا بعض الشيوعيين { كفاعل } من مردود على سبيل { الفعل المضاد } ... والعكس صحيح . لكن أن يكف الناس عن الحوار البتة فى المسألةالشيوعية بحجة الأولويات الوطنية ... فهذا أقرب إلى تلك الزرائعية العالية الصيت المتحججة{ بلا صوت يعلو غير صوت المعركة } أو هكذا .
عزيزي ... قرشي
يمكننا أن نلوك اللبان بينما نحن نسير... والنقد للمشروعات السياسية المبذولة أيا كانت هو حق مشروع وفي أي توقيت كان , ليس هنا تابو ... بل حوار يقتضيه التداخل هنا بين صوادح الازمة وخوابئ البديل , كما تدل تجربتناعلى مر تاريخ السودان الحديث . فمن يتناقشون في هذا السياق لا يودون ان يلدغوا من جحر ثلاث مرات ... ولما تكفي إثنتان فى مجرى الحكمة الشعبية ... وأقول لك بكل الوضوح ... لا يكفيني صوتا إستعطافيا بلا طحين ديمقراطي , ولا تغر عيني بوهج يتغلفه الخبأ .
الحزب الشيوعي فى سياق ما أنف ... لا أٌقل ولا أكثر ... والشيوعيون بذات أنفسهم أعلنوا عن رغبتهم فى ترفيع كثير من أجندتهم إلى مجرى الحوار العام ... والمرتكزات الموضوعية ما تزال قائمة ... والوجود الموضوعي للحزب الشيوعي لا يمكن إنكاره ... فقط كيف نستدلي بمايجعله أقوم ... وأنفع لأهله ولوطنه ... وهنا يفيد الحوار .
وكذلك ... عزيزي قرشي
علمت ما يخصني { جدا } ضمن ما قلت ... وأعتقد أنك لم توفق . مع هذا ففى الفضاء متسع ... وإن ليس لثمة فكرة ... من أمن مستتب .
مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفعوا اياديكم عن الحزب الشيوعي يا هؤلاء .... (Re: عبد المنعم سليمان)
|
شكرا للأخ / عبدالمنعم سليمان لنشر هذا الموضوع الحيوي.
فقد إتسم بالكثير من الصراحة والأمانة مع النفس.
كنت قد كتبت من قبل في بوست سابق للأخت رجاء بأن الهجوم الكثيف على الحزب الشيوعي لا
يتناسب مع مكانة وإمكانيات الحزب المتواضعة في الصراع الذي يدور حاليا في
السودان.وأظنني بذلك أتفق مع بعض ما جاء بمقال الأخ / قرشي.
أنا لا أستغرب مثلا إن تم الهجوم وبتلك الكثافة على المؤتمر الوطني.فهو حزب الدولة وهو
الذي يهيمن على مفاصل السياسة والإقتصاد في البلاد.إذن بقدر هذه الهيمنة يكون رد فعل
المعارضة الكثيف مبررا.
لكن..
ما هي محركات ودوافع ومرامي هذا الهجوم ...؟؟
في إعتقادي الشخصي طالما أن الهجوم تشترك فيه عدة جهات سياسية (متباينة) وبصورة
ملحوظة للعيان فهو ليس وليد العشوائية أو هوى الأفراد.بل هو نتاج تيار عام مؤثر
يهدف لغايات محددة يشترك فيه الكثيرون عن وعي تام بمراميه أو بدون وعي لكن يجرفهم
في النهاية التيار في مساره الى أن يبلغ غايته المنشودة سلفا.
وفي الحالة السودانية أفترض بأنه تيار قوي وجارف يكتسـح كل ما يعترض مسيره ولا يقبل
أبدا بأنصاف الحلول.
إذن ما الغرض من وراء الهجوم على الحزب الشيوعي...؟؟
ماذا يمثل الحزب على الأرضية الواقعية للسياسة السودانية...؟؟
أين يمكن تصنيفه ضمن خارطة القوى السياسية الفاعلة الآن في البلاد...؟؟
الحزب الشيوعي وحسب ما يمثله نظريا وما قامت عليه تجربته السياسية تاريخيا.....يمثل
أو يعد نفسه ممثلا للشرائح الفقيرة في المجتمع....هذه الشرائح المغيبة سياسيا والتي
ما فتئت تحلم بقيادة تأخذ بيدها وتحتضن تطلعاتها في ظل هذا المد العارم للفئات
الغنية في المجتمع.لقد فرحت هذه الفئات أيما فرح بمقدم الدكتور جون قرنق للخرطوم وما
أدل على ذلك من الإستقبال العفوي الكبير الذي قوبل به ثم من بعد ذلك موجة الحزن
والإحباط واليأس الذي قابلت به موت حلمها في موت الزعيم.
إذن هنالك ترقب وأمل من قبل هذه الشرائح الكادحة لزعيم أو حزب يمكن أن يضطلع (ولو
ظاهريا) بتلك المهام.هذا الحزب بالضرورة على طرفي نقيض مع الإتجاه العام الكاسح الذي
يسعى بقوة نحو " برجزة" البلاد والمجتمع.
السؤال إذن هل الحزب الشيوعي مؤهل فعلا للقيام بهذا الدور...؟؟
في راي المتواضع وبالنظر للتوجه العام الذي يلف رؤى الكثير من قيادات وعضوية الحزب
الآن،لا أستطيع الجزم بتاتا بهذه الفرضية.إضافة الى أننا إذا تتبعنا المسار العام
الساعي لإستقطاب الطبقات الفقيرة في المجتمع نجد أن الحزب لا يسجل حضورا فاعلا فيه.وكما
أسلفت من قبل فقد رهنت الجماهير الكادحة حلمها في شخص الزعيم جون قرنق ثم فجعت بموته
وهي الآن متشرذمة تائهة فهي تارة وراء الحركة الشعبية التي كثرت إحباطاتها وتارة أخرى
مع الحركات المسلحة التي لم تستطع الى الآن بلورة رؤاها بشكل واضح وقوي......في أحسن
الأحوال نقول بأنها(الطبقات الكادحة) في حالة مخاض...!!!
إذن لما يستهدف الحزب الشيوعي طالما أنه لا يمثل البديل الموثوق فيه بالنسبة للفئات
الفقيرة.....؟؟
والإجابة : لأن التيار القوي الفاعل في الساحة السياسية لا يقبل بأي مهادنة من أي طرف
كان حتى ولو كانت تلك المهادنة صادرة عن رؤى صارت أقرب للهلامية ومتشحة فقط بمسوح
الماضي النضالي.هي أصلا ضعيفة لذا من السهل محاصرتها وعزلها ثم الضرب عليها بقوة.
التيار الذي أقصده يتمثل في رؤى معظم أحزاب الطيف السياسي النشط سياسيا وإعلاميا الآن
بما في ذلك جزء مهم من عضوية الحزب الشيوعي نفسه.
إذن نحن إزاء مخاض مزدوج:
حزب سياسي يمثل أو يدعي تمثيل طبقة / شرائح إجتماعية فقيرة في نفس الوقت الذي يتلمس
أو يعيد تلمس طريقه الذي صار مشوشا بفعل عوامل كثيرة لا مجال هنا لحصرها ....
وشرائح إجتماعية محبطة تنتظر القيادة التي تحتضن رؤاها وتطلعاتها...
ومن بعيد يطل على المشهد بكل قوة ذلك التيار الأعمي الذي لا يعرف غير الأنا....
هذا موقف مأزوم يحفل بكل المفاجأت والتي ربما تكون كارثية إن لم تدركها العناية
الإلهية و الجهد الإنساني الواعي المسؤل الذي نستخلصه من مقال الأخ قرشي.
عذرا إن أطلت.
| |
|
|
|
|
|
|
ارفعوا اياديكم عن الحزب الشيوعى يا هؤلاء (Re: عبد المنعم سليمان)
|
اود التعليق على بعض الفقرات التى وردت فى مداخلة السيد ابوخالد فيما قاله عن جون قرنق بالنسبة لى فان الدكتور جون قرنق لم يكن لينينيا كما حاول صاحب المداخلة الايحاء بل كان اقرب الى الماركسيين العلمانيين وهنالك فرق كبير بين الماركسية واللينينية فالاولى لا تتعارض مثلا مع الاديان اما الثانية فهى على النقيض منها ودونكم تجربة الاتحاد السوفييتى السابق الدولة التى قامت على اكتاف لينين ثم ان فقراء الشمال لم يحزنوا لتغييب الموت لقرنق بل على العكس فان الكثيرين منهم فرحوا بذلك حتى ان البعض اطلق على محله التجارى اسم نيوسايت فى اشارة لا تخفى الا على السذج الى المكان الذى وقعت قفيه احداث تحطم الطائرة وموت قرنق بالنسبة للحزب اللينينى فانه غير مؤهل لقيادة الفقراء لانه حزب من الاغنياء الذين يريدون الوصول الى السلطة على اكتاف الفقراء وبعدها تفتح ابواب الجحيم عليهم لقد اثبتت كل التجارب الينينية فى دول العالم الثالث صحة كلامى من نيكاراغوا الى كوبا وغيرها لهذا فان على اللينينين التخلى عن الحديث باسم الفقراء بالذات اما تغيير الجلود بعد سقوط الاتحاد السوفييتى والادعاء بالتحول الى الدولة المدنية او العلمانية فان النمر لا يغير من ترقيطة جلده لذا فان احدا لن يصدق مثل هذا الحديث
| |
|
|
|
|
|
|
ارفعوا اياديكم عن الحزب الشيوعى يا هؤلاء (Re: عبد المنعم سليمان)
|
اود التعليق على بعض الفقرات التى وردت فى مداخلة السيد ابوخالد فيما قاله عن جون قرنق بالنسبة لى فان الدكتور جون قرنق لم يكن لينينيا كما حاول صاحب المداخلة الايحاء بل كان اقرب الى الماركسيين العلمانيين وهنالك فرق كبير بين الماركسية واللينينية فالاولى لا تتعارض مثلا مع الاديان اما الثانية فهى على النقيض منها ودونكم تجربة الاتحاد السوفييتى السابق الدولة التى قامت على اكتاف لينين ثم ان فقراء الشمال لم يحزنوا لتغييب الموت لقرنق بل على العكس فان الكثيرين منهم فرحوا بذلك حتى ان البعض اطلق على محله التجارى اسم نيوسايت فى اشارة لا تخفى الا على السذج الى المكان الذى وقعت قفيه احداث تحطم الطائرة وموت قرنق بالنسبة للحزب اللينينى فانه غير مؤهل لقيادة الفقراء لانه حزب من الاغنياء الذين يريدون الوصول الى السلطة على اكتاف الفقراء وبعدها تفتح ابواب الجحيم عليهم لقد اثبتت كل التجارب الينينية فى دول العالم الثالث صحة كلامى من نيكاراغوا الى كوبا وغيرها لهذا فان على اللينينين التخلى عن الحديث باسم الفقراء بالذات اما تغيير الجلود بعد سقوط الاتحاد السوفييتى والادعاء بالتحول الى الدولة المدنية او العلمانية فان النمر لا يغير من ترقيطة جلده لذا فان احدا لن يصدق مثل هذا الحديث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفعوا اياديكم عن الحزب الشيوعي يا هؤلاء .... (Re: عبد المنعم سليمان)
|
الأخ / عادل طه
أولا شكرا لك للتعقيب على بعض ما جاء بمداخلتي.
لكن اسمح لي بتوضيح بعض النقاط:
أنا لم أضع قط تصنيفا لجون قرنق هل هو لينيني أم ماركسي وما الى
ذلك لأنني أري ببساطة أن ذلك لا يقدم أو يؤخر في النقاش.فأنا أود البحث في
الأحداث والوقائع (كما هي) وإستدلالاتها في الحاضر والمستقبل.
أما إحتفاء الشرائح الفقيرة بجون قرنق في الساحة الخضراء بالخرطوم فهو ليس من نسج
الخيال فقد شاهده الجميع حيا على شاشات التلفاز.هؤلاء هم فقراء الشمال إذ لم يكن
الإحتفال في جوبا أو ملكال.أما "أصحاب المحلات التجارية" فلم أعدهم من تلك الزمرة.
ودمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ارفعوا اياديكم عن الحزب الشيوعي يا هؤلاء .... (Re: عبد المنعم سليمان)
|
Quote: والشيوعيون بذات أنفسهم أعلنوا عن رغبتهم فى ترفيع كثير من أجندتهم إلى مجرى الحوار العام ... والمرتكزات الموضوعية ما تزال قائمة ... والوجود الموضوعي للحزب الشيوعي لا يمكن إنكاره ... فقط كيف نستدلي بمايجعله أقوم ... وأنفع لأهله ولوطنه ... وهنا يفيد الحوار . |
حيدر الصديق الوفي تحياتي واحترام اثمن مشاركتك الرفيعة وليتواصل الحوار لك مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
|