دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
********حكم الأسلام فى الغناء***********
|
قال تعالى
ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا اولئك لهم عذاب مهين لقمان (آية:6)
جاء فى كتاب (إغاثه اللهفان)(1) لأبن القيم رحمه الله ما مختصره:
قال ابن القيم رحمه الله:
ومن مكايد عدو الله (إبليس) ومصايده, التى كاد بها من قل نصيبه من العلم والعقل والدين, وصاد به قلوب الجاهلين والمبطلين: سماع المكاء(2) والتصديه والغناء بالآلات المحرمه, الذى يصد القلوب عن القرآن, ويجعلها عاكفه على الفسوق والعصيان, فهو قرآن الشيطان, والحجاب الكثيف عن الرحمن, وهو رقيه اللواط والزنى, وبه ينال العاشق الفاسق من معشوقه غايه المنى, كاد به الشيطان النفوس المبطله, وحسنه لها مكرا منه وغرورا, وأوحى إليها الشبه الباطله على حسنه فقبلت وحيه واتخذت لأجله القرآن مهجورا.
قال الإمام أبوبكر الطرطوشى فى خطبه كتابه, فى تحريم السماع: الحمدلله رب العالمين...
1- أما مالك: فأنه نهى عن الغناء, عن استماعه, وقال: إذا اشترى جاريه فوجدها مغنيه كان له أن يردها بالعيب.
وسئل مالك رحمه الله عما يرخص فيه أهل المدينه من الغناء?فقال: إنما يفعله عندنا الفساق.
2-قال: وأما أبو حنيفه: فإنه يكره الغناء, ويجعله من الذنوب.
وكذلك مذهب أهل الكوفه: سفيان, وحماد, وإبراهيم, والشعبى وغيرهم لا اختلاف بينهم فى ذلك, ولا نعلم خلافا أيضا بين أهل البصره فى المنع منه.
قلت: مذهب أبى حنيفه فى ذلك من أشد المذاهب, وقوله فيه أغلظ الأقوال, وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهى كلها, كالمزمار والدف, حتى الضرب بالقضيب وصرحوا بأنه معصيه, يوجب الفسق, وترديه الشهاده, وأبلغ من ذلك أنهم قالوا: أن السماع فسق, والتلذذ به كفر, هذا لفظهم ورووا حديثا لايصح رفعه.
قالوا: ويجب عليه أن يجتهد فى أن لا يسمعه إذا مر به, أو كان فى جواره.
وقال أبو يوسف: فى دار يسمع منها صوت المعازف والملاهى: أدخل عليهم بغير أذنهم لأن النهى عن المنكر فرض, فلو لم يجز الدخول بغير إذن لامتنع الناس من اقامه الفرض.
قالوا: ويتقدم إليه الامام إذا سمع ذلك من داره, فإن أصر حبسه أو ضربه سياطا, وإن شاء أذعجه عن داره.
3- وأما الشافعى: فقال فى كتاب (أدب القضاء): إن الغناء لهو مكروه, يشبه الباطل والمحال, ومن استكثر منه فهو سفيه ترد شهادته.
وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه, وأنكروا على من نسب إليه حله, كالقاضى أبى الطيب الطبرى, والشيخ أبى إسحاق والصباغ.
قال الشيخ أبو إسحاق فى التنبيه: ولا تصح-يعنى الإجاره(3)- على منفعه محرمه, كالغناء والزمر, وحمل الخمر, ولم يزكر فيه خلافا.
وقال فى المهذب: ولا يجوز على المنافع المحرمه, لأنه محرم, فلا يجوز أخذ العوض منه كالميته والدم.
ونواصل أن شاء الله
المصدر: كتاب ففرواإلى الله...لا ملجأ من الله إلا إليه
تأليف: أبى ذر القلمونى-عبد المنعم بن حنفى بن حسين بن الشاهد
------------------------
(1) إغاثه اللهفان لابن القيم267-224
(2) المكاء: الصفير بالفم آو تشبيك الأصابع والنفخ فيها
(3) الإجاره: الجزاء على العمل
وفى امان الله
لا اله الا الله
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: bint_alahfad)
|
اول من غني الغناء العربي في الجاهلية هما جرادتا ابن جدعان .. و كانت الالات الموسيقية ساعتئذ هي الدف و المزمار و ما يتفرع عنهما من الات النفخ و القرع
(وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ) (1)
نزلت الاية في ( النضر بن الحارث ) الذي عرض القرأن الكريم بأساطير الاولين حيث كان يردد والله ما محمد بأحسن مني و كان يشتري القينات ولا يسمع برجل مال الي دين النبي (صلعم ) الا و سلط عليه واحده من القيان تطعمة و تسقيه و تغني له حتي لا يبقي له ميل للاسلام(2)
________________________ (1) سورة لقمان (2) الرحيق المختوم (بحث في السيرة النبوية/تأليف الشيخ صفي الرحمن المباركفوري والبحث فاز بجائزة السيره النبوية التي نظمتها رابطة العالم الاسلامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: خدر)
|
اختلف الفقهاء حول تحريمة و تحليلة و اختلاف الفقهاء من نعم الدين العظيم علي العباد
الشافعي رضي الله عنة يقول (ان الغناء لهو مكروه يشبه الباطل ومن استكثر منه فهو سفيه ترد شهادته )
الامام مالكـ (اذا اشتري احدكم جارية فوجدها مغنية كان له ردها )
الامام ابو حنيفة كان يكره الغناء و يجعل سماعة من الذنوب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: خدر)
|
كتب الامام الغزالي في مسألة الغناء حيث قسمة الي اربعه اقسام و في تقسيماته هذه نجده قد دحض ليس فقط اراء الفقهاء بل ايضا اراء بعض المستشرقين امثال (فارمر) صاحب تاريخ الموسيقي العربيه.
اقسام السماع
المستحب لمن غلب عليه حب الله تعالي و لم يحركـ السماع منه الا الصفات المحموده
المباح لمن لا حظ له من السماع الا التلذذ بالصوت الحسن
المكروه لمن لا ينزله علي صورة المخلوقين و لكن يتخذه عادة له في اكثر الاوقات علي سبيل اللهو
الحرام لاكثر الناس من الشباب و من غلبت عليهم شهوة الدنيا فلا يحركـ السماع منهم الا ماهو الغالب علي قلوبهم من الصفات المذمومة
| |
|
|
|
|
|
|
هذا ليس حكم الإسلام (Re: bint_alahfad)
|
Quote: قال ابن القيم رحمه الله:
|
Quote: قال الإمام أبوبكر الطرطوشى . |
الأخت الأصغر بت الاحفاد
ما أوردتيه لا يمكن أن نطلق عليه رأي "الإسلام"، ولأهمية ضبط المصطلح في كل جدل ونقاش، خاصة فيما يختص بالعقائد، فإن ما ورد أعلاه من الواضح أنه راي بعض علماء المسلمين، وليس رأي الإسلام كما ورد بعنوان البوست. وإيراد الآية الكريمة في بداية "الفتوى"، وربطها بأقوال مجموعة من المجتهدين من العلماء، يؤكد أن الآية حمالة وجوه، وتحتمل أن يكون المقصود بلهو الحديث، هو: "الكلام الفارغ".
الحلال هو الأصل والحرام إستثناء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا ليس حكم الإسلام (Re: nadus2000)
|
ويواصل الغزالي
( اعلم ان قول القائل : السماع حرام معناه ان الله تعالي يعاقب عليه و هذا امر لا يعرف بمجرد العقل بل بالسمع و معرفة الشرعيات محصورة في النص او القياس علي المنصوص . و اعني بالنص ما اظهرة الرسول (صلعم) بقوله او فعله و بالقياس المغني المفهوم من الفاظه و افعاله و لكن نستفتح و نقول : لقد دل النص والقياس جميعا علي اباحته ...... )
يتبع قول الامام الغزالي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: bint_alahfad)
|
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكي الله عنا كل خير اختي بنت الاحفاد
ادلة على تحريم الغناء و اللهو و المعازف من السنة الصحيحة:
عن عبدالرحمن بن غنم قال حدثني أبة عامرأو ابو مالك الاشعري رضي الله عنهما انه سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول ((ليكونن من لمتي قوم يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف)) اخرجه البخاري.
و في سنن ابن ماجة: حدثنا عبدالله بن سعيد, عن معاوية بن صالح, عن حاتم بن حريث, عن ابن ابي مريم, عن عبدالرحمن بن فنم الاشعري, عن ابي مالك الاشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ((ليشربن ناس من امتي الخمر, يسمونها بغير اسمها, يعزف على رؤسهم بالمعازف والمغنيات, يخسف الله بهم الارض, ويجعل منهم قردة و خنازير)) يقول الامم ابن القيم الجوزية و هذا اسناد صحيح.
روى احمد في مسنده وأبو داؤد عنه ان النبي صلى الله عليه و سلم قال: ((ان الله حرم على امتي الخمر و الميسر و المزر و الكوبة و القنين)) و الكزبة هي الطيل و القِنِّين هو الطنبور بالحبشية ٌال بن الاعرابي.
هذه بعض الادلة من السنة الصحيحة. و هنالك الكثير من الادلة منها الصحيحة و منها ماهو ضعيف, و نسبة لضيق الوقت ليس بالامكان سرد كل ما زرد في هذا الباب. و لكن يمكنكم مراجعة صحيح البخاري و صحيح مسلم, و مسند الامام احمد, وكتاب الفتن لابن ماجة باب الغقوبات (22), و كتاب الاشربة لابوداؤد. و جمع الامام ابن القيم رحمه الله كل هذه الادلة في المجلد الاول من كتاب اغاثة اللهفان في فصل الادلة على تحريم الغناء و اللهو و المعازف صفحة رقم 380 الي 392
نسال الله الهداية لنا و لكم
و السلام و عليكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: bint_alahfad)
|
بتنا بت الاحفاد
أعتقد ان الحديث في هذا الامر قد قتل بحثا...ولكن لا بأس من الحوار دائما
وفي رأيي ان الدف والمزمار الات موسيقية مؤثرة جدا وهامة في التخت الشرقي مثلا
أعني انه ليس هناك ما يبيح الغناء بهما ويحرمه بغيرهما....
الغناء هو الغناء ولكن ما يجب الوقوف عنده هو الجدوي والمعني ....
أنا عن نفسي أحرم الغناء الهابط والذي يدعو للفجور ومضيعة الوقت ولكن
الغناء الجميل كثير وهام للغاية .... يثري الوجدان ... يرقق القلوب ...
يبعث الشجن....الخ .
الاخ خدر .... أرجوا الماصلة ( كلامك موزون )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: Abd-Elrhman sorkati)
|
شكرا سوركتي علي مساهمتكـ
مواصلة لدفوعات الامام الغزالي
اما القياس فهو ان الغناء اجتمعت فيه معان ينبغي ان يبحث عن افرادها ثم عن مجموعها فأن فيه سماع صوت طيب موزون , مفهوم المعني , محركـ للقلب , فالوصف الاعم انه طيب . ثم الطيب ينقسم الي الموزون و غيره و الوزون ينقسم الي المفهوم كالاشعار و الي غير المفهوم كأصوات الجمادات و سائر الحيوانات
اما سماع الصوت الطيب من حيث انه طيب فلا ينبغي ان يحرم بل هو حلال بالنص و القياس اما القياس فهو ان يرجع الي تلذذ حاسة السمع بآدراك ماهو مخصوص به و للانسان عقل و خمس حواس ولكل حاسة ادراكـ و في مدركات تلكـ الحاسة ما يستلذ ... ( يعرض الامام الغزالي امثلة لاستلذاذ الحواس جميعا )
فكذلكـ الاصوات المدركة السمع تنقسم الي مستلذ كصوت العنادل و المزامير و مستكرهة كنهيق الحمير و غيرها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: خدر)
|
مواصلة .. الامام الغزالي
اما النص :
فيدل علي اباحة سماع الصوت الحسن امتنان الله تعالي علي عباده اذ قال (يَذيدُ في الخَلقِ ما يَشَاء) فقيل هو الصوت الحسن وفي الحديث ( مابعث الله نبيا الا حسن الصوت ) و قال عليه افضل الصلاة و التسليم ( لله اشد اذنا للرجل الحسن الصوت بالقرآن من صاحب القينة لقينتة ) وفي الحديث لمعرض المدح لداود عليه السلام ( كان داود حسن الصوت في النياحة علي نفسة و في تلاوة الزبور حتي كان يجتمع الانس و الجن والوحوش و الطير لسماع صوته و كان يحمل في مجلسة اربعمئة جنازة و مايقرب منها في الاوقات )
وقال (صلعم ) في مدح ابوموسي الاشعري ( و لقد اعطي مزمارا من مزامير آلـ داود)
وقولة تعالي (ان انكر الاصوات لصوت الحمير ) يدل بمفهومة علي الصوت الحسن ولو جاز ان يقال انما ابيح ذلكـ بشرط ان يكون في القرآن , و للزمة ان يحرم سماع صوت العندليب لانه ليس من القرآن . و اذا جاز سماع صوت غُفل لا معني له فلم لا يجوز سماع صوت يفهم منه الحكمة و المعاني الصحيحه, وان من الشعر الحكمة
انتهي حديث الامام الغزالي مرجع الغزالي - احياء علوم الدين جـ 2 صــ 269
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: bint_alahfad)
|
السلام عليكم تعليق صغير كدا انا فنان / ما بقدر اول حاجه احلل ولا احرم ليك لانو البوست دا فيه كلام كتييييييييير المهم الغنا ما حرام الا اذا حصل والغنا صادف انو 1- كانت كلامات الاغنيه في حد نفسها فيها حاجه تمس الدين 2- اذا كانت كلامت الاغاني بتوصف حاجه لدرجه الالوهيه 3- اذا كان الكلام فيه وصف للمرأه وصف غير لائق 4- اذا صادف انو الغنا كان في مكان يوجد فيه حاجه مخله بالادب او الدين وهنا نجي لحاجه معينه ( قالوا الاختلاط ) مافي اي ديل يدل على انو الاختلاط حرام لانو الاختلاط بيكون عام وليس محدد على شخصين او 3 يعني الاختلاط بيكون باوجود اكتر من شخص 5- في عهد الرسول (ص ) كان الدف والطرب موجود - حتى الرسول صلى الله عليه وسلم انا ما بتذكر نص الحديث لكن في معناه واحد من الصحابه حب انو يتزوج قام الرسول قال ليه ليه ما جبته ناس يغنوا ليك طبعا ما بمعنى الغنا المعروف الان 6-الفن الموسيقى علاج لى كتير من الامراض النفسيه والعقليه وفيه راحه نفسيه ، وفي بعض الدول حتى يومنا هذا بيشغلوا الموسيقى في مزارع الابقار لانو سبحان الله البقر لمن يسمع الموسيقى بيدر كميه اكبر من الحليب 7- في الاخير موضوع التحليل و التحريم دا كل زول ح يقعد ينظر على كيفه و المادير يسمع غنا دي حاجه تعود ليه ما يفرض على الناس وما يطلع كلام فاضي في موضوع الغنى وختاما الله اعلم - وان الله غفور رحيم شكرا اسف للأطاله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: ايهاب نميري)
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر كل من خط حرفا هنا وجزاكم الله خيرا للمداخلات الثره, عزرا للتأخير, سأكمل مابدآته ان شاء الله وبعد ذلك سأناقشكم فيه بصوره آوسع بأذن الله
-------------
ماذال الحديث عن رأى الامام الشافعى نقلا عن الشيخ أبو أسحق --------------------------------------------------
فقد تضمن كلام الشيخ أمورا:
أحدهما: أن منفعه الغناء بمجرده منفعه محرمه.
الثانى: أن الاستئجار عليها باطل.
الثالث: أن أكل المال به أكل مال باطل, بمنزله أكله عوضاعن الميته والدم.
الرابع: أنه لا يجوز للرجل بذل ماله للمغنى, ويحرم عليه ذلك, فأنه بذل مال فى مقابله محرم, وإن بذله فى ذلك كبذله فى مقابله الدم والميته.
الخامس: أن الزمر حرام, وإذا كان الزمر-الذى هو خف الآت اللهو-حراما فكيف بما هو أشد منه? كالعود, والطنبور, واليراع, ولا ينبغى لمن شم رائحه العلم أن يتوقف فى تحريم ذلك, فأقل مافيه أنه شعار الفساق وشاربى الخمور.
وكذلك قال أبو زكريا النووى فى روضته:
القسم الثانى: أن يغنى ببعض الآت الغناء, بماهو من شعار شاربى الخمر, وهو مطرب كالطنبور(1), والعود, والصنج (2)وسائر المعازف, والأوتار, يحرم استعماله واستماعه. قال: وفى اليراع وجهان: صحح البغوي والتحريم.
ثم زكر عن الغزالى الجواز, قال: والصحيح تحريم اليراع, وهو الشبابه.
وقد صنف أبو القاسم الدولعى كتابا فى تحريم اليراع.
وقد حكى أبو عمرو بن الصلاح الإجماع على تحريم السماع, الذى جمع الدف والشبابه, والغناء فقال فى فتاويه:
وأما إباحه هذا السماع وتحليله, فليعلم أن الدف والشبابه والغناء إذا اجتمعت فاستماع ذلك حرام, عند أئمه المذاهب وغيرهم من علماء المسلمين, ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله فى الاجماع والاختلاف أنه أباح هذا السماع, والخلاف المنقول عن بعض أصحاب الشافعى أنما نقل فى الشبابه منفرده, والدف منفردا, فمن لا يحصل, ولا يتأمل, ربما أعتقد خلافا بين الشافعيين فى هذا السماع الجامع هذه الملاهى, وذلك وهم بين من الصائر اليه تنادى عليه أدله الشرع والعقل, مع أنه ليس كل خلاف يستروح إليه, ويعتمد عليه ومن تتبع ما اختلف فيه العلماء, وأخذ بالرخص من أقاويلهم, تزندق أو كاد. قال: وقولهم فى السماع المزكور: إنه من القربات والطاعات قول مخالف لإجماع المسلمين, ومن خالف إجماعهم فعليه مافى قوله تعالى: (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وسآءت مصيرا) [النساء 115]. وأطال الكلام عن هاتين الطائيفتين اللتين هما بلاء الاسلام منهم, المحللون لما حرم الله, والمتقربون إلى الله بما يباعدهم عنه. والشافعى وقدماء أصحابه والعارفون بمذهبه من أغلظ الناس قولا فى ذلك.
4- وأما مذهب الإمام أحمد, فقال عبد الله ابنه: تسألت أبى عن الغناء? فقال الغناء ينبت النفاق فى القلب ولا يعجبنى. ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق.
قال أحمد: وقال سليمان التيمى: لو أخذت برخصه كل عالم, أو زله كل عالم أجتمع فيك الشرك كله.
ونص على كسر الآت اللهو كالطنبور وغيره, إذا رآها مكشوفه, وأمكنه كسرها... وعنه فى كسرها إذا كان مغطاه تحت ثيابه وعلم بها روايتان منصوصتان, ونص فى أيتام ورثوا جاريه مغنيه وأرادوا بيعها فقال: لا تباع الا على أنها ساذجه, فقالوا إذا بيعت مغنيه ساوت عشرين الفا او نحوهما وأذا بيعت ساذجه لا تساوى ألفين, فقال لا تباع إلا على أنها ساذجه. ولو كانت منفعه الغناء مباحه لما فوت هذا المال على الأيتام.
فصل: وأما سماعه من المرأه الأجنبيه, أو الأمرد: فمن أعظم المحرمات وأشدها فسادا للدين:
قال الشافعى رحمه الله: وصاحب الجاريه إذا جمع الناس لسماعها فهو سفيه ترد شهادته, وأغلظ القول فيه وقال هو دياثه فمن فعل ذلك كان ديوثا.
قال القاضى أبو الطيب: وإنما جعل صاحبها سفيها, لأنه دعا الناس الى الباطل, ومن دعا الناس إلى الباطل كان سفيها فاسقا.
قال: وكان الشافعى يكره التغبير, وهو الطقطقه بالقضيب, ويقول: وضعته الزنادقه ليشغلوا به عن القرآن.
قال: وأما العود والطنبور وسائر الملاهى فهى حرام ومستمعه فاسق.
أسماء الغناء فى القرآن والسنه
هذا السماع الشيطانى المضاد للسماع الرحمانى. له فى الشرع بضعه عشر أسما: اللهو, واللغو, والباطل, والزور, والمكاء, والتصديه, ورقيه الزنى, وقرآن الشيطان, ومنبت النفاق, والصوت الأحمق, والصوت الفاجر, وصوت الشيطان, ومزمور الشيطان, والسمود.
-----------------
(1)الطنبور: ذكر أهل العلم أن معنى الطنبور آله الحمل لأنه يشبهها فعلى هذا فهو العود الافرنجى والله أعلم
(2)الصنج: آله بأوتارها يعزف عليها
-------------
المصدر: نفس المصدر السابق
-----------------
وسأواصل بأذن الله, رجاء مد حبال الصبر معى لأنى آخد وقتا وطويلا فى الرد لأستخدامى الكيبورد المتواجد فى سودانيذ اونلاين, جزاكم الله خيرا لمشاركاتكم ولصبركم معى
وفى امان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: bint_alahfad)
|
1
Quote: حكم الغناء فى الاسلام قال تعالى : ( ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين [6] واذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبراً كأن لم يسمعها كأن فى أذنيه وقراً فبشره بعذاب أليم [7] ) سورة لقمان 7،6 .
قال ابن القيم رحمه الله : ومن مكايد عدو الله ( إبليس ) ومصايده التى كاد بها من قل نصيبه من العلم والعقل والدين وصاد به قلوب الجاهلين والمبطلين : سماع المكاء والتصدية والغناء بالآلات المحرمة الذى يصد القلوب عن القرآن ويجعلها عاكفة على الفسوق والعصيان فهو قرأن الشيطان والحجاب الكثيف عن الرحمن وهو رقية اللواط والزنى وبه ينال العاشق الفاسق من معشوقه غاية المنى كاد به الشيطان النفوس المبطلة وحسنه لها مكراً منه وغروراً واوحى إليها الشبه الباطلة على حسنه فقبلت وحيه واتخذت لأجله القرآن مهجوراً .
معنى ( المكاء ) : الصفير بالفم او تشبيك الاصابع والنفخ فيها .
( التصدية ) : التصفيق . |
http://www.aluae.net/vb/showthread.php?t=7939
2
Quote: قال الإمام شمس الدين ابن قيم الجوزية في حكم الغناء والاستماع إليه :::: ومن مكايد عدو الله ومصايده، التى كاد بها من قل نصيبه من العلم والعقل والدين، وصاد بها قلوب الجاهلين والمبطلين، سماع المكاء، والتصدية، والغناء بالآلات المحرمة، الذى يصد القلوب عن القرآن، ويجعلها عاكفة على الفسوق والعصيان، فهو قرآن الشيطان، والحجاب الكثيف عن الرحمن، وهو رقية اللواط والزنا، وبه ينال العاشق الفاسق من معشوقة غاية المنى، كاد به الشيطان النفوس المبطلة، وحسنه لها مكراً منه وغروراً، وأوحى إليها الشبه الباطلة على حسنه فقبلت وحيه واتخذت لأجله القرآن مهجوراً، |
Quote: قول الطرطوشي في سماع الغناء قال الإمام أبو بكر الطرطوشى فى خطبة كتابه، فى تحريم السماع: الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، ونسأله أن يرينا الحق حقاً فنتبعه، والباطل باطلاً فنجتنبه. وقد كان الناس فيما مضى يستتر أحدهم بالمعصية إذا واقعها، ثم يستغفر الله ويتوب إليه منها، ثم كثر الجهل، وقل العلم، وتناقص الأمر، حتى صار أحدهم يأتى المعصية جهاراً، ثم ازداد الأمر إدباراً، حتى بلغناً أن طائفة من إخواننا المسلمين- وفقنا الله وإياهم- استزلهم الشيطان، واستغوى عقولهم فى حب الأغانى واللهو، وسماع الطقطقة والنقير، واعتقدته من الدين الذى يقربهم إلى الله وجاهرت به جماعة المسلمين وشاقَّت سبيل المؤمنين، وخالفت الفقهاء والعلماء وحملة الدين {وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُومِنِين نُوَلهِ مَا تَوَلّى وَنُصْلِه جَهَنّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً} [النساء: 115]. فرأيت أن أوضح الحق، وأكشف عن شبه أهل الباطل، بالحجج التى تضمنها كتاب الله، وسنة رسوله، وأبدأ بذكر أقاويل العلماء الذين تدور الفتيا عليهم فى أقاصى الأرض ودانيها، حتى تعلم هذه الطائفة أنها قد خالفت علماء المسلمين فى بدعتها. والله ولى التوفيق. |
Quote: ثم قال: أما مالك فإنه نهى عن الغناء، وعن استماعه، وقال: ((إذا اشترى جارية فوجدها مغنية له أن يردها بالعيب)). وسئل مالك رحمه الله: عما يرخص فيه أهل المدينة من الغناء؟ فقال: ((إنما يفعله عندنا الفساق)). قال: ((وأما أبو حنيفة: فإنه يكره الغناء، ويجعله من الذنوب))، وكذلك مذهب أهل الكوفة: سفيان، وحماد، وإبراهيم، والشعبى، وغيرهم، لا اختلاف بينهم فى ذلك، ولا نعلم خلافاً أيضاً بين أهل البصرة فى المنع منه. قلت: مذهب أبى حنيفة فى ذلك من أشد المذاهب، وقوله فيه أغلظ الأقوال. وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهى كلها، كالمزمار، والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية، يوجب الفسق، وترد به الشهادة، وأبلغ من ذلك أنهم قالوا: إن السماع فسق، والتلذذ به كفر، هذا لفظهم، ورووا فى ذلك حديثاً لا يصح رفعه. قالوا: ويجب عليه أن يجتهد فى أن لا يسمعه إذا مر به، أو كان فى جواره وقال أبو يوسف، فى دار يسمع منها صوت المعازف والملاهى: ((أدخل عليهم بغير إذنهم، لأن النهى عن المنكر فرض))، فلو لم يجز الدخول بغير إذن لامتنع الناس من إقامة الفرض)). قالوا: ويتقدم إليه الإمام إذا سمع ذلك من داره، فإن أصر حبسه و ضربه سياطاً، وإن شاء أزعجه عن داره. وأما الشافعى: فقال فى كتاب ((أدب القضاء)): ((إن الغناء لهو مكروه، يشبه الباطل والمحال. ومن استكثر منه فهو سفيه تردّ شهادته)). وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه، وأنكروا على من نسب إليه حله، كالقاضى أبى الطيب الطبرى، والشيخ أبى إسحاق، وابن الصباغ. قال الشيخ أبو إسحاق فى ((التنبيه)): ((ولا تصح الإجارة على منفعة محرمة، كالغناء، والزمر، وحمل الخمر، ولم يذكر فيه خلافاً)). وقال فى ((المهذب)): ((ولا يجوز على المنافع المحرمة، لأنه محرم، فلا يجوز أخذ العوض عنه كالميتة والدم)). |
http://shmourad.jeeran.com/songs/Index.htm http://www.alhandasa.net/forum/showpost.php?p=90368&postcount=9
__________________ مداخلة الاخت بنت الاحفاد الاولي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: خدر)
|
Quote: فقد تضمن كلام الشيخ أمورا
أحدها أن منفعة الغناء بمجرده منفعة محرمة
الثاني أن الاستئجار عليها باطل
الثالث أن أكل المال به أكل مال بالباطل بمنزلة أكله عوضا عن الميتة والدم
الرابع أنه لا يجوز للرجل بذل ماله للمغني ويحرم عليه ذلك فإنه بذل ماله في مقابلة محرم وأن بذله في ذلك كبذله في مقابلة الدم والميتة
الخامس أن الزمر حرام وإذا كان الزمر الذي هو أخف آلات اللهو حراما فكيف بما هو أشد منه كالعود والطنبور واليراع ولا ينبغي لمن شم رائحة العلم أن يتوقف في تحريم ذلك فأقل ما فيه أنه من شعار الفساق وشاربي الخمور وكذلك قال أبو زكريا النووي في روضته
القسم الثاني أن يغنى ببعض آلات الغناء بما هو من شعار شاربي الخمر وهو مطرب كالطنبور والعود والصنج وسائر المعازف والأوتار يحرم استعماله واستماعه
قال وفي اليراع وجهان صحح البغوي التحريم ثم ذكر عن الغزالي الجواز قال والصحيح تحريم اليراع وهو الشبابة
وقد صنف أبو القاسم الدولعى كتابا في تحريم اليراع
قد حكى أبو عمرو بن الصلاح الإجماع على تحريم السماع الذي جمع الدف والشبابة والغناء فقال في فتاويه
أما إباحة هذا السماع وتحليله فليعلم أن الدف والشبابة والغناء إذا اجتمعت فاستماع ذلك حرام عند أئمة المذاهب وغيرهم من علماء المسلمين ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح هذا السماع
وقد تواتر عن الشافعي أنه قال خلفت ببغداد شيئا أحدثته الزنادقة يسمونه التغبير يصدون به الناس عن القرآن
فإذا كان هذا قوله في التغبير وتعليله أنه يصد عن القرآن وهو شعر يزهد في الدنيا بغنى به مغن فيضرب بعض الحاضرين بقضيب على نطع أو مخدة على توقيع غنائه فليت شعري ما يقول في سماع التغبير عنده كتفلة في بحر قد اشتمل على كل مفسدة وجمع كل محرم فالله بين دينه وبين كل متعلم مفتون وعابد جاهل
قال سفيان بن عيينة كان يقال احذروا فتنة العالم الفاجر والعابد الجاهل فإن فتنتهما فتنة لكل مفتون ومن تأمل الفساد الداخل على الأمة وجده من هذين المفتونين
فصل
وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبدالله ابنه سألت أبي عن الغناء فقال الغناء ينبت النفاق في القلب لا يعجبني ثم ذكر قول مالك إنما يفعله عندنا الفساق
قال عبدالله وسمعت أبي يقول سمعت يحيى القطان يقول لو أن رجلا عمل بكل رخصة بقول أهل الكوفة في النبيذ وأهل المدينة في السماع وأهل مكة في المتعة لكان فاسقا
قال أحمد وقال سليمان التيمي لو أخذت برخصة كل عالم أو زلة كل عالم اجتمع فيك الشر كله ونص على كسر الآت اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة وأمكنه كسرها وعنه في كسرها إذا كانت مغطاة تحت ثيابه وعلم بها روايتان منصوصتان
ونص في أيتام ورثوا جارية مغنية وأرادوا بيعها فقال لا تباع إلا على أنها ساذجة فقالوا إذا بيعت مغنية ساوت عشرين ألفا أو نحوها وإذا بيعت ساذجة لا تساوي ألفين فقال لا تباع إلا على أنها ساذجة ولو كانت منفعة الغناء مباحة لما فوت هذا المال على الأيتام
فصل
وأما سماعه من المرأة الأجنبية أو الأمرد فمن أعظم المحرمات وأشدها فسادا للدين
قال الشافعي رحمه الله وصاحب الجارية إذا جمع الناس لسماعها فهو سفيه ترد شهادته وأغلظ القول فيه وقال هو دياثة فمن فعل ذلك كان ديوثا قال القاضي أبو الطيب وإنما جعل صاحبها سفيها لأنه دعا الناس إلى الباطل ومن دعا الناس إلى الباطل كان سفيها فاسقا قال وكان الشافعي يكره التغبير وهو الطقطقة بالقضيب ويقول وضعته الزنادقة ليشغلوا به عن القرآن
قال وأما العود والطنبور وسائر الملاهي فحرام ومستمعه فاسق
فصل
هذا السماع الشيطاني المضاد للسماع الرحماني له في الشرع بضعة عشر اسما
اللهو واللغو والباطل والزور والمكاء والتصدية ورقية الزنا وقرآن الشيطان ومنبت النفاق في القلب والصوت الأحمق والصوت الفاجر وصوت الشيطان ومزمور الشيطان والسمود
|
http://shmourad.jeeran.com/songs/Index.htm
___________ مداخاة الاخت بنت الاحفاد الاخيره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: خدر)
|
الاخت بنت الاحفاد اولا اعذريني ان اوردت المصادر الاصلية التي استقيت منها انت مادة بوستكـ ثانيا مادعاني لذلكـ انني كنت اطمح في نقاش ثر معكـ حول موضوع الغناء في الاسلام لكني فوجئت بكـ وانت تسترسلين في نقل موضوع البوست يخيل لي ان من يريد ان يطلع علي الموضوع يمكنة ذلكـ بسهولة من (Google) اتمني ان نتحاور حول الموضوع برمته
واعذري استعجالي اختي العزيزة فالموضوع لا يحتمل الاطالة
في امان الله ولا الاه الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: خدر)
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الفاضل خدر
جزاك الله كل خير للمشاركات القيمه, واجب اعلامك اننى لم أخذ هذه المصادر من المواقع التى زكرتها بل كتبتها من الكتاب الذى زكرته من قبل,
المصدر: كتاب ففرواإلى الله...لا ملجأ من الله إلا إليه
تأليف: أبى ذر القلمونى-عبد المنعم بن حنفى بن حسين بن الشاهد
ولقد بحثت عن هذا الكتاب فى الانترنت حتى يسهل لى نقله فلم أجده, فماذال لدى الكثير لأضيفه, وأعزرنى لان طباعتى للعربى غير سريعه
أقدر استعجالك لمناقشه الامر لكنه سيكون أفيد لنا وللقراء ان عرضنا آراء العلماء اولا وبعد ذلك نناقش رأينا الشخصى, لذلك اعزرنى اننى ساكتب بقيه الاراء اولا وهذا الكتاب الذى انقل منه جيد جدا وللاسف غير موجود على الانترنيت لكننى انصح الجميع بقراءته
وسأحاول ان انتهى من نقل بقيه الاراء بأسرع فرصه ان شاء الله حتى يتسنى لنا النقاش, وعزرا للتأخير
وفى امان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: bint_alahfad)
|
يُحكى, و العهدة على الراوي, أن المذيعة في احد البرامج الإذاعية قد سألت الاستاذ محمد الامين السؤال التالي:
"استاذ محمد الامين دايرين نعرف السر في عدم تعامل الاستاذ محمد الامين مع كبار الملحنين"
فما كان لمُخرِج البرنامج من مَخرَج إلا أن يقطع تسجيل البرنامج
انتهى
بت الاجفاد عليك الله أكان فهمتي حاجة من كلامي دا كلميني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: يُحكى, و العهدة على الراوي, أن المذيعة في احد البرامج الإذاعية قد سألت الاستاذ محمد الامين السؤال التالي:
"استاذ محمد الامين دايرين نعرف السر في عدم تعامل الاستاذ محمد الامين مع كبار الملحنين"
فما كان لمُخرِج البرنامج من مَخرَج إلا أن يقطع تسجيل البرنامج
انتهى
بت الاجفاد عليك الله أكان فهمتي حاجة من كلامي دا كلميني |
الاخ الكريم الحافظ بشير
انا ما فهمت حاجه كان انت فهمت حاجه كلمنى
بعدين الاخ الكريم خدر قال فى موضع أخر
Quote: الاخت بنت الاحفاد
سأواصل تنزيل دفوعات الامام الغزالي بشأن الغناء و بعدها سأطرح وجهة نظري |
يعنى أنزل رآى الفقهاء اولا قبل ان يعرض وجهه نظره, ولأنها متواجده فى الانترنت فقد سهل عليه انزالها كلها دفعه واحده
وبرضو لو فهمتك غلط كلمنى, وعزرا لذلك
وفى امان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: bint_alahfad)
|
Quote: ولأنها متواجده فى الانترنت فقد سهل عليه انزالها كلها دفعه واحده |
الاخت الفاضلة بنت الاحفاد .. سلامات اولا انا لم انقل مساهماتي اعلاه من الانترنت فمصادري موجوده معي في مكتبتي كـ ( كُتب ) .. وجملتكـ (بالاحمر ) اعلاه هي جملة مبنيه للمجهول .. ومجهولكـ ده بي جرة قلم .. روح مجهودي كلو في حق الله
انت من اتيت بمصادر من النت و هذا لاغبار عليه واختصارا للزمن ارجوا ايراد اللنكات فقط .. وان اردت النقل من كتاب ففرواإلى الله...لا ملجأ من الله إلا إليه فهذا شأنكـ ونحن في الانتظار و ســــلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: خدر)
|
Quote: اذا اشتري احدكم جارية فوجدها مغنية كان له ردها
|
بت الأحفـاد،
الرق فى الإســلام رأيك فيـه شنـو؟ يعنى الأن لو واحـد من الدفاع الشعبى مشى جاهـد فى الجنوب، وجاب أماء ممن قتل أزواجهن هل يحق له أن يقول مثلا، أنه لا يلتزم بدستـور السـودان العلمانى الكافـر ويلتزم بالشـريعـة وهـذا ما ملكت أيمانـه؟
فن شنـو غنـا شنـو يا بت الأحفـاد.. المسلمين منغمسن فى التناقض حتى أذانهـم. أنتو تتكلمـوا عن شـراء بشـر أدميين فى القرن الواحـد وعشـرين، فماذا يعنى لو الغناء صـار حلالا أو حرامـا؟!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: Abureesh)
|
الأخت بت الأحفاد كنت قد بدأت معك حواراً في بوست (أقتراح لكل من يود الأساءه لهذا الدين العظيم)، ولكننا لم نكمله ربما لمشغولياتك، ولكن لا بأس فلنواصل هنا. كما ذكر أحد المتداخلين فالمشكلة بالنسبة لي هى مشكلة العنوان، فقصة حكم (الإسلام) دي بتجيب مشاكل تانية، فالأحكام الأوردتيها دى هى عبارة عن كلام ناس وبالتالى الأمانة بتقتضي زي ما ذكرتي إنت إسم الكتاب وأسماء الناس ديل أن تحولي عنوان البوست (لحكم الإسلام في الغناء كما فهمهم فلان وفلان). هذه هي الأمانة العلمية، وكما قلت لك قبل الآن أنه توجد هناك (إسلامات) وليس إسلام واحد، فهناك الإسلام الذي أنزله (جبريل) على الرسول (ص)، ولكى أن تلاحظى أن جبريل ملك يفعل ما يؤمر والرسول (ص) معصوم (ولا ينطق عن الهوى)، أها بعد داك (كلو رأى مسلمين حسب ما فهموه هم، ويستوى في ذلك حتى (الصحابة). يعنى زي ما قلت ليك قبل كدة الفقه الإسلامى دا ما هو قرآن منزل، هي عبارة عن مناهج تمّ إستخدامها لإستنباط الأحكام من القران والسنة، وحتى هذه المناهج تختلف من شخص لآخر، كمثال فقط هناك من يعتمدون السنة النبوية كمصدر للتشريع ولكن يختلفون في تعريف السنة، فالشيعة يحتفظون بمجموعة أحاديث عن الرسول (ًص)، ولا يعترفون بمجموعة السنة، وهناك من يحرمون القياس كالإمام إبن حزم الظاهر، بينما نجد الشافعي يعتمده كمصدر أساسي من (أصول الفقه الإسلامى. طيب وعشان ما تتعبي نفسك بالكتابة والنقل وزي ما إنتى قلتى عندك مشكلة في العربي، فالكلام دا كلو ماعندو معنى إنك تكتبيهو، لأنو بإختصار دا ما هو (رأي الإسلام) دا رأي المجموعة المذكورة أعلاه، وعليه يصبح السؤال هل نعتمد أنك تقرين أن ذلك هو رأي الإسلام في الغنا وبالتالى نحرم على أنفسنا سماع الغنا، وإذا سئلنا يوم الحشر (لم تحرمون ما أحل الله لكم) نقول والله علي حسب كلام بت الأحفاد نقلاً عن كتاب (أنا لم أسمع به إلا في هذا البوست) أن الإسلام وبالتالى الله حرم على المسلمين التعاطي مع الغنا بكافة اشكاله. هل تتحملين مثل هذا الفتوى، أم أنت مجرد ناقلة وخانك العنوان فقط، وهل تؤمنين أن هذا هو رأى الإسلام وهذا هو حكم الله في الغنا. أتمنى هذه المرة أن يتواصل حوارنا الذي انقطع في البوست المشار إليه آنفاً. الصادق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: خدر)
|
Quote: انت من اتيت بمصادر من النت و هذا لاغبار عليه واختصارا للزمن ارجوا ايراد اللنكات فقط .. وان اردت النقل من كتاب ففرواإلى الله...لا ملجأ من الله إلا إليه فهذا شأنكـ ونحن في الانتظار و ســــلام |
الاخ الكريم خدر
ماذلت مصرا اننى نقلت الموضوع من الانترنيت, مادمت تعرف بقيه ما سأكتبه فأرجو ان تنزله هنا اختصارا للوقت, ايضا لو وجدت الكتاب المزكور على صفحات الانترنت فأرجو ايراده هنا فقد تساعدنى كثيرا, عزرا للتأخير وسأواصل بأذن الله
وفى امان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: bint_alahfad)
|
الاخت بنت الاحفاد والمتداخلون تحية طيبة يعجبنى النقاش الهادف جدا ولعل من نافلة القول ان نقول ان النقاش الهادف يستحم فى بركة المنطق ويستجم تحت دوحة العقل..فدحين حكم الاسلام فى الغناء صعب ولكن اورد لكم ما فعل الرسول (ص) وخلفاؤه وبعض من صحابته ونبدا بالرسول (ص): شرفنى المولى بالعمل فى المدينة المنورة قرابة العام تقريبا ووقفت على كثير من معالمها وسالت كثير من اهلها الثقاة عن بعض بيوت الصحابة وخبرت من اسرارها الكثير واذكر مرة وانا مع احد شيوخها مررنا على بستان فقال لى من هذه البساتين خرجت بنات النجار حاسرات جميلات وهن ينشدن طلع البدر علينا فى استقبال الرسول (ص) ولم ياتينا خبر ان الرسول استنكر ذلك. فى زراج السيدة رقية رضى الله عنها قال الرسول للسيدة عائشة:يا عائشة اوبعثتم الفتاة الى بعلها قالت نعم قال لها الرسول(ص)اوبعثتم معها من يغنى قالت لا قال عليه افضل الصلوات اما علمتى ان الانصار قوم يحبون الغناء. وفى زواج السيدة عائشة قيل ان الطرب كان معقودا والغناء كان مسموعا . قالت السيدة عائشة كان الاحباش يغنون وكنت اعتلى منكب الرسول وهو يخفضهمحتى رايت رقيص الاحباش ولم يزجرها افضل الخلق(ص). وايضا ورد ان سيدنا عمر دخل على الرسول (ص) ووجد جاريتين تغنيان للسيدة عائشة والرسول وجهه للحائط فزجرهما سيدنا عمر فقال له رسول الله دعهما ياعمر انها ايام العيد. وسكينة بنت الحسين بن على وهى بنت على بن ابى طالب ما ذكر اسمها والا ذكر الغناء.وقيل ان حكموها بين صوت ابن معبد والسريح فقالت للسريح اعد ولمعبد اعد ففعلا فقالت لهما غناءكما كما الدر والياقوت على صدور الحسان لاتعرف ايهما اجمل. قيل وجد احدهم سعد بن ابى وقاص وهو مستلقى فى مصلى بين مكة والمدينة وهو يغنى فقال له اتغنى وانت محرم فقال له وهل ترانى اقول هجرا.والهجر لفائدة الترجمة فاحش القول. سمع الامام مالك جارية تغنى فقال لو غنى بهذا حول الكعبة لجاز. قاتل الله القبح فلولاه لكان الامام مالك بين المغنيين .قال الامام مالك كنت اتبع المغنيين واخذ منهم فقالت لى امى ان المغنى القبيح لايلتفت الى غنائه فدعه واتجه الى الفقه فانه لايضر مع القبح وفعل. الامام الرازى كان مغنيا وعندما التحى قال ان كل غناء يخرج من بين شارب ولحية لايستظرف واقلع عن الغناء. وناتى للعباسيين والاميون وهولاء كان بينهم وبين عهد الرسول 30 عاما وبعضهمكان من صحابته وكلكم تعلمون اذدهار الغناء فى عهودهم. وناتى للفقهاء والمفكرين ومنهم زرياب الذى قيل انه اضاف الوتر الخامس للعود وقال اذا اردت ان تؤثر فى اخلاق امة فزد على قيثارتها وترا او احذف وترا. والفارابى قال من لم يهذبه العود واوتاره والربيع وازهاره فهو فاسد المزاج ليس له علاج. اختى هذا ما فعل الرسول واهل بيته والخلفاء واصحابه والائمة ونترك لك الحكم انت ودمتم،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: bint_alahfad)
|
اعتقد وجهة النظر لاي انسان مكان تجلة وتقدير لكن غير ملزمة
زي ماانت لك شيوخك فلنا شيوخنا امثال الشيخ خليل عبد الكريم ونال شهادة
العالمية من الازهر وكان مع التيارات السلفية لزمن طويل
ولنا قامة من افضل المفكرين الاسلاميين شهيد الفكر والحرية الاستاذ
محمود رحمه الله الذي فهمت منه ان الاسلام هو العمل لغاية الانسان
واسعاده وان اوجد السلام داخلي ومن ثم يتم السلام الخارجي
ودكتور اركون الجزائري وفاطمة مرنيسي وعابد الجابري والعلوي
والقائمة تطول وده ليس الاسلام بل مفهوم اؤلئك وهؤلاء للاسلام
نتظر باقي المحرمات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: bint_alahfad)
|
الأخت بنت الاحفاد
اولا اعتذر عن الخطأ في كتابة اسمك في مداخلتي السابقة
ما قصدته هو تقسيمك و بعض المتداخلين الآخرين الآراء الى أراء العلماء و آراء شخصية.
فمن هم علماء المسلمين الذين تعنينهم؟؟ و ما هي المقايس التي نعتبرها لتصنيفهم كعلماء؟؟ و ما مدى حجية أراءهم التي توصلوا لها بالقياس او من نصوص غير قطعية الدلالة او الثبوت؟؟ وهل آراءهم المبنية على القياس و سد الزرائع أراء مبرأة من الإنطباعية و مكوناتهم الشخصية؟؟ و هل من طريق للأخذ و الرد فيما اوردوه بأسس منهجية علمية؟؟
هذه الأسئلة التي طرحتها كمقدمة تتعلق بمنهجية الفتوي نفسها.. ربما لا يتسع النقاش لهذه الأسئلة .. لذا سأحاول تقريبها من موضوع بوستك هذا حتي لا يتشعب الحوار..
تباينت آراء المتقدمين في حكم الغناء .. فمنهم من ذهب الى حرمته و منهم من ذهب الى كراهته و منهم من اطلق جوازه و منهم من قيد جوازه و جواز سماعه على النساء و الصبيان و منهم من حكم باستحبابه..
و هنالك اربعة اسباب ظاهرة لتباين آراء المسلمين حول هذا الامر السبب الاول هو اختلافهم في سند ومتن الاحاديث التي وردت في هذا الباب.. و قد ذهب ابن حزم الى أن كل ما ذكر من احاديث في باب الغناء فهي موضوعة, حتى حديث ابي عامر او ابي مالك الاشعري الوارد في صحيح البخاري " قال هشام بن عمار: انا صدقة بن خالد انا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر انا عطية بن قيس الكلابي حدثني عبد الرحمن بن غنم الاشعري، قال: حدثني ابو عامر او ابو مالك الاشعري ووالله ما كذبني: انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ليكونن من امتي قوم يستحلون الحر والحرير، والخمر، والمعازف.)) " قد قال عنه ابن حزم أنه منقطع فيما بين البخاري وهشام .. و قد عارضه الحافظ بن حجر في دعوى الانقطاع.
السبب الثاني هو اختلافهم في الدلالة.. فالاحاديث التي استُدل بها على تحريم الغناء و على ضعفها غير قطعية الدلالة لدي البعض.. ففي حديثي ابي عامر او ابي مالك الاشعري في صحيح البخاري السابق ذكره و حديثه في رواية ابن ماجة " (ليشربن ناس من امتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رؤوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف اللّه بهم الارض ويجعل منهم القردة والخنازير) رواه ابن ماجه " هنالك ربط بين المعازف و الخمر وهذا الاقتران لا يدل على تحريم المعازف منفردة.. كما قال به البعض..
السبب الثالث تعارض النصوص الدالة علي التحريم مع اخرى تدل على الاباحة مثل حديث عائشة "عن عائشة ام المؤمنين " قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث فاضطجع على الفراش وحول وجهه فدخل ابو بكر فانتهرني وقال لي: امزمار الشيطان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعهما." و ايضاً حديث نافع "عن نافع مولى ابن عمر قال: سمع ابن عمر مزمارا فوضع اصبعيه في اذنيه، وناى عن الطريق وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا قلت: لا، فرفع اصبعيه من اذنيه وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم وسمع مثل هذا وصنع مثل هذا." إذ لو أن سماع المزمار كان حراماُ لكان اولى برسول الله أن يأمر ابن عمر بذلك و لكان اولى بإبن عمر أن لا يدع لنافع سماع المزمار..
السبب الرابع هو اختلافهم في اصول الاحكام .. فمنهم من قدم حديث الآحاد و عمل اهل المدينة على القياس و الاستصحاب وسد الزرائع و منهم من اخره..
خلاصة ما اشير اليه بما تقدم أن المتقدمين لم يتوصلوا الى رأي جامع من النصوص المتاحة .. فهل يركن كل منا إلى الرأي الذي يتفق مع رأييه الشحصي ام أن هنالك مخرج عن طريق منهج علمي مبني على التقصي و الاختبار؟؟
حتى اكون اكثر و ضوحا: هل تدخل ميول خدر للموسيقى و الغناء كمكون لركونه لرأي الغزالي بإباحة السماع؟؟ و بالمقابل هل يدخل عدم اهتمامك يا بنت الاحفاد بالموسيقى و الغناء و لو كجزئية صغيرة خلف انزالك لهذا البوست؟؟
و بنفس الطريقة هل يمكن السؤال عن المكون الشخصي لرأي ابن القيم مثلاً؟؟
في رأي ابن القيم الذي اوردتيه في صدر هذا البوست يقول ابن القيم: " وهو رقيه اللواط والزنى" يقصد الغناء
و ما ذهب اليه ابن القيم لا يجد ما يعضضه في النصوص.. فمن أين أتى ابن القيم بعلاقة تربط الغناء باللواط؟؟ هل هو رأي مستند إلى نص .. أم هو رأي يستندعلى بحث وفقاُ الى المنهج العلمي المعروف من جمع بيانات وتحليلها و الفراغ الى نتيجة منها؟؟ أم هو إنطباعه الشخصي عن الغناء الذي لا يمت إلى كونه عالماً او لا بشيء؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: bint_alahfad)
|
والفارابى قال من لم يهذبه العود واوتاره والربيع وازهاره فهو فاسد المزاج ليس له علاج
شكرا استاذ الموصلي واستاذ صديق ويا ريت لو نعرف ان نقتفي اثر نبينا
الكريم وهذا كلام طيب وشكرا لبت الاحفاد لولا رفضها للغناء من
وجهة نظر بعض اصحاب الراي مقبولة وجهة نظرهم وهاهي وجهة نظر واحاديث
وافعال تخص النبي الكريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ********حكم الأسلام فى الغناء*********** (Re: bint_alahfad)
|
خارج النص
Quote: قال شيخ الإسلام رحمه الله: "ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال: التصفيق للنساء والتسبيح للرجال، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء" |
| |
|
|
|
|
|
|
|