توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-11-2018, 01:15 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.نزار محمد عثمان( نزار محمد عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-08-2003, 01:39 PM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 19-02-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية



    الحمد الله أبداً سرمداً , ولا نشرك به أحداً ، وتبارك الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك , ولم يكن له ولي من الذل , سبحانه ما كان معه من إله، لا إله إلا هو ، لا رب سواه، ولا نعبد إلا إياه ، والصلاة والسلام على أولى الناس بالأنبياء محمد الذي كبت الله به الأعداء , فزلزل بدعائه قلاع المارقين , ونسف بجهاده معاقل المنافقين حتى هدمت سراياه جيوش الخائنين على كر الدهور ومر السنين.
    أما بعد ..فإنه بعد أن اصطف المسلمون وتنادوا كالبنيان المرصوص إزاء الدعوة إلى علمانية الدولة أو العاصمة فإن العصابة الشيوعية وواجهتها التي تمثلهم في الجامعات باسم "الجبهة الديمقراطية", قد أثارت نقعاً وعجاجاً أشبه بإضطراب الموتُور أو المذبوح، وتسارع العلمانيون ليتخذوها مساغاً ومتكئاً لصرف الأنظار عن قضية القضايا وأصل الأصول التي يحاولون العبث بها إرضاءً لأعدائنا ألا وهي طمس هويتنا الإسلامية بتكريس صنم العلمانية فعمدوا إلى الفتوى الصادرة عن جماعة من العلماء الفضلاء في عام 2000م والقاضية بكفر الجبهة الديمقراطية لما صرحوا به من أنواع الكفر الصراح , والإلحاد البواح حيث لم يقصروا أبلستهم على موالاة الكافرين , والإيضاع خلال صف المؤمنين , حتى نما ضِبُ ضِغنهم على خير عباد الله المرسلين , وبدرت بوادر السوء منهم إلى الإستهزاء بكلام رب العالمين وذلك في منشورين شيوعيين ساقطين (الراصد والدندهوب) وتضمن من قبيح الطعن في الديانة ما يلي :
    1/ في مقارنة خبيثة منهم تؤكد عدم إيمانهم بالإسلام ؛ عقدوا موازنة بين مكانة المرأة في الجاهلية ومكانتها في الإسلام لبيان أنها ظلمت من قبل الدين الحق ثم ادعوا في أثناءها أن الإسلام من تأسيس محمد ( صلي الله عليه مسلم ) حيث قـالوا بالنـص في ( راصدهم ) :
    (( مؤسسو الإسلام إلي جانب محمد رجل هو أبو بكر وامرأه هي خديجة بنت خويلد )) . كيف يقول مسلم إن الإسلام هو من تأسيس رجل أو رجال والله تعالي قد شهد أن الإسلام هو دينه الحق الذي لا يقبل غيره : (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم ، إن الدين عند الله الإسلام ) .
    2/ التعريض بالنبي صلى الله عليه وسلم في افتتاحية قصة إباحية ساقطة وفي أثنائها ( محمد جا وما شفنا ..سمعنا كلامو وصدقنا ) ومن المعلوم بالضرورة أن حكم المساس برسول الله صلى الله علية وسلم ولو تعريضاً كفر وردة معروف ذلك للدهماء, لا ينكره جاحد أو متعنت أو غبي.
    3/ تناول أول رسل الله إلى أهل الأرض وهو نوح عليه السلام بالسب والإستهزاء صراحة حيث قالوا _ ولبئس مـا قـالوا _ ( نوح مضى .. و ولى وقت الأنبياء )
    ثم قالوا في جرأة بعدها نوح يمضي دون اهتداء
    أنثى الأرانب وضعت عشرة صغار
    إذاً السفينة تواجه أزمة غذاء) ... وهذا فيه مناقضة صريحة وتكذيب جلي بما وصف الله به عبده الشكور بقوله سبحانه كلاً هدينا ونوحاً هدينا من قبل ) الأنعام . وعلى طريقتهم في إقحام المشكلة الاقتصادية ( أس المادية الجدلية ) فإنهم يغمزون النبي الكريم ومن معه بأنهم لم يتحسبوا لمعضلة شح الغذاء .!
    و إمعانا منهم وسخرية بهذا النبي الأواه الذي دعا ربه فلباه ونجاه, وأهلك خصومه و من عاداه ، قالوا :
    ( نوح وزوجه .. وكل ذكر وأنثاه
    ومالك الحزين يقود السفينة.. ويمارس العادة السرية
    وهنا مربط القضية .. المصيبة السحرية ) وما بلغنا والله أن نوحاً عليه السلام ومن سلك معه في السفينة من المؤمنين قد زنّوا بمثل هذه المقذعة قط .
    4/ التهكم بالخلافة الإسلامية , وتصويرها في رمزية شنيعة غير مرضية :
    (وكان مغني الخليفة الجديد ..يجيد الشراب وأداء السلام .. وكان الظلام .. لكن رأيت الخليفة .. أيضاً رأيت الغلام .. أرسل نوح طير الحمام .. فجاء ! يحمل طربوش الخليفة , حمل المغني طوق النجاة .. وغرق الخليفة في حضن الغلام ..زوج الخليفة يملؤها الشبق .. وصدر المغني يغري النساء,كان الظلام)
    و بناءً على حيثيات الزندقة السابقة التي تجاهلها عمداً أو سهواً من دافع عن أولاء الشيوعيين الأشـرار فقـد أفتى العلماء بكفر هذه الجبهة الإلحادية , لأن شتم الرسل الكرام و التعريض بهم له حكـم معروف في شريعـة الإسلام لا يخالف فيه عالم أو جاهــل وهو أنه مرتد خارج عن ملة الإسلام تجري عليه أحكام المرتدين المعروفة , لا ينفرد بالجزم بذلك الحكم (( علماء الشريعة )) وحــدهم ولا يملكــون أن يـلزموهم (( التجريد و الحرمان )) ولا أن يمنحوهم (( الرحمة والرضوان )) إلا أن يتوبوا إلى ربهم فهو وحده ( الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفوا عـن السيئات ) إن شاء غفر لهم وإن شاء عذبهم فهم عباده .
    ثم إن لشاتم الرسـل حكماً آخـر , غير حكـم الردة وآثارها: أن شاتمهم يجب شرعاً قتله , على سبيـل الحـد والعقوبة مسلماً كان أو غير مسلم ، قال الإمام مـالك في كتاب ابن حبيب ومحمد , وقال ابن القاسم , و ابن الماجشون وابـن عبد الحكم و أصبــغ وسحنون فيمن شتم الأنبياء , أو أحداً منهم , أو تنقصه قتـل ولم يستتب. فهذا مذهب المالكية .. وقال ابن نجيم الحنفي :ويكفر بعيبه نبياً بشيء . وهذا مذهب الحنفية ..
    وقال الشربيني الشافعي:من كذب رسولاً أو نبياً ,أو سبه أو استخف به أو باسمه فقد كفر. هذا مذهب الشافعية ..
    وقال مرعي الحنبلي : من سب رسولاً كفر . وهذا مذهب الحنابلة ..
    فهو حكم متقررٌ مجمع عليه عند المسلمين وقد حكى الإجماع على ذلك ابن حزم الأندلسي ومن بعده ابن تيميه الحراني حيـث قــال : من خصائص الأنبياء أن من سب نبياً من الأنبياء قتل باتفاق الأئمة , وكان مرتداً أ.هـ
    ولولا خشية الإطالة لذكرنا الكثير, ولكن المؤمن الفطن يقنع بالقليل ويكفيه اليسير من الدليل .
    إذاً لم يعجل الأشياخ ببادرة الفتوى في ردة الشيوعيين هؤلاء, دون الوقوف بجلاء على حقيقة سوءتهم , تبياناً لما وجدوا و إفصاحاً بالحق فيما تيقنوا و ما شهدوا إلا بما علموا وعليه فلا غرو أن يؤيد فتواهم هيئة علماء السـودان في بيانهم الصـادر في صحيفة الحياة بتاريخ 27 يوليو 2003 م وبالحق نطقـوا وجزاهـم الله خيراً علي ما فعلـوا ، و من عجبٍ أن الشيوعيين قــد غضبـوا من هـذه الفتـوى الشاهـدة عليهم بالمروق من الدين مما لا يمكنهم التفصي منهـا مهمـا سما بهم الغرور إلي الجوزاء و ما الفتوى في جنب طوامهم و تاريخهم الأسود الممتلئ حقداً على الإسلام إلا يسير , وحسبك من تاريـخ السودان القريب أن حـزبي الصادق و الميرغني اللذين نـدد كثير مــن أتباعهمـا اليـوم بفتـوى العلمــاء قــد دمغا الحـزب الشيوعي مـن قبل بالكفـر في عام 1965م لأن الشطط من العصابـة الشيوعيـة وطعنهم في الديـن ليـاً بألسنتهـم أمـر معتاد منهم يعرفه القاصِي و الـداني ، بل هـو أساس ( أيديولوجيتهم) العقائديـة , فلماذا هذا التباكي عليهـم وكأنهـم حملانٌ وديعة لم يقارفـوا في حق المسلمين جرماً أو فجيعة ؟! والكـل يعلـم عنهـم يقينـاً أنهـم الهمـازون المشـاؤون بنميـم , والواشون الذين لا يلبثون أن يصدعوا العصاة , والغـواة الذين لا يدعون أديماً صحيحاً , و السعـاة الذين عناهم الأحنف بن قيس حين قال: ما ظنك بقوم الصدقُ محمودٌ إلا منهم .
    ومن البلية عذل من لا يرعوي عن غيه وخطاب من لايفهمُ
    ومن العداوة ما ينالك نفعه ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ
    وليست الإبـل بـأغلظ أكباداً ممن له قلب لا يبالي بالآيات كثرت أو قلت , ولا بالتباريح حقـرت أو جلت , ولا بالأزمـات والنـوب المتتابعة عليه إن هي توالت أو ولت , ولا بدولتهم الأم ((روسيا)) إن ألقت عنها تخاريف الشيوعية و تخلت ؛ ولكن حقت عليهم صفة أشياعهم من قبل وتجلت أولا يرون أنهم يفتنـون في كل عام مرة أو مرتين ثم لا يتوبون ولا هـم يذكرون ) وقولـه عنهم : ( أفي قلوبهم مـرض أم ارتابوا أم يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله بل أولئك هم الظالمون ) وطالما طمع طائفة من المؤملين في مراجعة منهـم وأوبـة ، ولكنهـم امتطـوا ظهر التيه ، وركبوا من التعالي غير مركبه ، وذهبوا مـن التغالي في غير مذهبـه ومن البرهان علي الغي المـوفي بهم إلي سخط الجبار ، ما فيه سفهاؤهـم ويشتمل عليه زعماؤهم من الإمور العظام التي لا يتحاشون عنها فرغـم دعواهم الحريـة يتبجح النـاطق باسم حزب الشيوعية في لقاء مع جريدة الحياة السودانية في يوم الأربعاء المنصرم بتاريخ 23جمــادي الأولي 1424هـ الموافــق 23 يوليو 2003 م العدد (109) ) حيـث عـري الجبهة الديموقراطية وحزبـه الإلحادي ببـاقعة رزيـة قائلاً بـكل صلـف و عنجهيـة : (( في ظـل دولـة المـواطنة سوف نعاقب ونسجن كل مـن يدعو إلي تطبيق الشريعة الإسلامية )) هذه هي الحرية التي تتغنى بـها الماركسيـة اللينينية اللعينة ، ،وإنما الطيش في الكلام يترجم عن خفة الأحلام ( قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صـدورهم أكبر ) ولكـن خاب وخسر فـلا والله لـن يُسقطوا الإسـلام بعقائـده وشرائعه مهشماً مقطع الأوصـال ما دام فينا فـرد يتنسم نسيم الحياة .
    وأما بصدد الفتوى فيجب التأكيد على ما يلي :
    أولاً :- إن الأمر في قضية الكفر هو أمر الشريعة الإسلامية وحدها لا كلمة لسواها , ولا مـعول على غير رضاها ، و مـا علمـاء الإسلام إلا مبلغون عنها وناطقون بأحكامها قال القاضي عياض المالكي رحمة الله : ( ووجب على من بلغه ذلك من أئمـة المسلمين _ أي الكفـر على معين _ إنـكاره , وبيان كفره وفسـاد قوله ,لقطـع ضـرره عن المسلمين و قياماً بحـق سيـد المرسلين... إلى أن قـال :فيتأكـد في هؤلاء الإيجاب لحق النبي صلى الله عليه و سلم , ولحق شريعته ) الشفا في حقوق المصطفى 2/ 997 ,لأن الإشهار بذلك من الميثاق الذي أخذه الله على العلماء في قوله تعالى : ( وإذ أخذ الله ميثاق الـذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه ) آل عمران , وروي ابن ماجه بسنـد صحيح أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ألا لا يمنعنَّ أحدَكم رهبةُ الناس أن يقول بحقٍ إذا رآه أو شهده ، فإنه لا يقرب من أجلٍ ، و لايباعد من رزقٍ ، أن يقول بحقٍ ، أو يذكر بعظيم ) و عليه فـإن الفتـوى الصـادرة في حق الشيوعيين لا يزداد أهل العلم الصادقون لها إلا ولاءً ، ولا على فحواها إلا ثناءً .
    ثانياً :- إن مـن الجهالـة الجهلاء والضلالـة العميـاء ، مناداة بعضهـم بمنع أهل العلم الثقات من إطلاق حكـم الكفر على طائفة مجاهرة بالعداء مستهزئة بالأنبياء ؛ لأن فتـوى العلماء هذه تختلف تماماً عما يمارسه بعض من سفهاء الأحلام من أهــل الغلو في تكفير المسلمين جزافاً من دون برهان أو بينه .ولكن المنافقين من الشيوعيين ومن لف لفهم يريدون بـهذا التلبيس أن يسدوا على أهـل الإسلام هذا الباب من الشريعة الإسلامية حتى يتسنى لهم نشر زندقتهم بكل سهـولة و ارتياح ويظـن بعض من لا علم له بالشريعة نفي إمكان وقوع الـردة , وأن المسلم المقـر بالشهادتين لا يكفـر أبداً , قـال تعـالى : ( ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبداً و ما أظـن الساعة قائمة ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيراً منها منقلبا قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ) الآية . فأنظر كيف أكفره صاحبه لأنه قـال : ( وما أظن السـاعة قـائمة ) هذا وقد ارتد أنـاس في حيـاة النبي صلى الله علية وسلم ، وبعـد وفاته ارتد كثيرون ثم عادوا إلي حياض الإسلام ؛ والعود أحمــد , و ما حكـم علماء السودان بــردة محمود محمد طه وزمرتـه الجمهوريين عنــا ببعيـد و لهذا ذكـر العلمــاء الردة في نواقض الوضوء و الآذان و الصـلاة و الصـوم وغيرها وكـل ذلك يـدل على فسـاد قـول الذيـن يعتبرونها من الأمور المستبعدة أو المستحيلة، ولكن مــع ذلك فنصيحتنـا لعـامة شبـاب الدعوة ألا يجازفــوا بتكفير المعينين من المسلمين حتى يراجعوا في ذلك أهل العلم الموثوُقين و من هنا فلا ينبغي الخلط بين الأمرين .
    ثالثاً :- الفتوى التي صدرت ليست موقفاً مؤقتاً, ولا( تكتيكاً ) سياسياً يمكن التراجع عنه في المستقبل دون إعلان التوبة من قبــل المعنيين بها بدليل أنها ظهـرت أول مـرة عام 2000م في غير زمن هيـاجٍِ سياسي ,ويبـدوا أن الشيوعيين وقتهــا كانوا قـد عزمـوا على أن يصمتوا صمت القبور مدة , و لو أرادوا التوبة و الرجوع أو الرد عليها موضوعياً لأعـدوا له عــدة , و لكنهـم أسـاءوا الاختيــار لأنفسهم، فتمادوا في غيهم , وانهمكوا في عمايتهم فأنى يؤفكون ؟‍!
    رابعاً :- ادعـى بعضهـم أن الحكم بالردة علي الطاعنين في أعراض النبيين و الصديقين أنه يلزم منه زعزعه أمن المجتمعات ، و تهديد سلامة الأفراد و الهيئات و هذه شنشنة عرفناها بالتجربة من المنافقين وضعاف الدين وتالله قد ضلوا وما كانوا مهتدين . و العكس هـو الصحيـح إذ أن الإستهزاء بعقائد المسلمين ، والسخريـة من أنـبياء الله ورسله ونشـر الإلحاد و الإبـاحية و الأفكار الكفرية الرديـه هي التي تنشر الفوضي ، وتنذر بتقويض النسيج الإجتماعي ولا يمكـن للمسلمين الغيوريـن علي دينهم أن يكونوا موادعين مسالمين لهؤلاء الشانئين لأن دين الله تعالي وحـرماته منا هو الأول والآخر ، و هو الأصل الذي يجب أن تـرجع إليه كل الأمـور ، ويتعامي هؤلاء عن أن أمن المسلمين هو أمن عقائدهم ومهمة الإمامة فيهم حراسة الدين وسياسة الدنيا به. وإن من نسج الإنتحال والتزيد ما حاولوا الشغب به من تحميل العلماء الذين هم من أعقل الناس و أكثرهـم حرصاً علي أمن المسلمين تبعات حـوادث ماضية من قتـل لأنفس بريئة بغير حـق هي أشبه بجرائمهم في الزندقة و الإلحاد و إن كانـت بوائقهم أطم في الفساد وأظهر في خراب العباد والبلاد ( والفتنة أشد من القتل ) .
    خامساً :- إن الفتوى التي آذنت بصرم سرطان الشيوعيين غير العابئيين بمشاعر المسلمين لما أحرجتهم وأوقعتهم في قلق مستديم أخذتهم العزة بالإثم فانثنوا إلي فرقعات ( بهلوانية ) وجعجعات هوائية يتخذونها وقاية لهم من الفضيحة ، وترساً رقيقاً متهافتاً يعرضونه لتلقي سهام النوائب التي يحذرونها ، وانبعث أشقاهم _ وكلهم شقى _ وراق سوء ساقط، متسربل بدثار الحرية ، متنزه في الظاهر عن سُبة الشيوعية ، قد أوسع بمقالاته الدعاة الهداة ، والعلماء السراة لوماً وتقريعاً ولم يتركوا شيئاً من التخريف إلا قالوه ،(قل موتوا بغيظكم ) ، أو تظنون أن يزعزعنا هجاء الجرائد؟ هيهات هيهات ،إن جفاء زبد المبطلين ذاهب بائد ، وما ينطق به أهل الحق في وجوههم صامد ورائد ، فانتظروا إنا منتظرون .
    إن وراق السوء هذا لما مشـى بالنميمـة والوقيعة متخبطاً مع عصابته من عفيط الضأن في صحيفتهم مشي اللاهى ، ثـاني عطفه ليضـل عن سبيل الله ، أعيته الحيلة عن أن يجد آذاناً صاغية ، أو قلوباً لزبالات أذهانه ملتفته ، فاستنجد بعميل تالف أشبه به من الغـراب بالغراب ، قد تخونه استحذاء اليهود وأمريكا حتى صار عجيفاً هزيلاً ذليلاً مهيناً ، قد أزكمت عمالته الأنـٍوف فحسب الوراق أن صريخه الـذي لا يـساوي بين النـاس في بلده (عفطة عنز) منصور من قبـل أمه أمريـكا أو أنه سيغدو خالد الذكر بفضــل تحذيره المسلمين في السودان مـن مغبة التصـدي لأبناء عمه سـام، وذهب ( مهزوم بائد ) يمتضع كلمات يتعالى بها في جهل وسوء أدب ، ثم إصرار وقحة وغرور ، فاللهـم انتقم لنا منه شـر منتقم . و آخـرون من دونهـم إنبروا بأقلامهـم علي جهالة وربما عمـالة ، منافحين بما أوتوا عمن سب النبيين أملا ً لرفع خسيستهم من ذات الصـدع إلي ذات الرجع ، مزورين في ذلك الدفاع الأحمق عن حيثية الفتوى و عــاجزين بنفس القدر عن الإحالة إلي ما لا تشاكله الحجـج : وهو كتاب الله وبيانه ، اللائح سراجه ، الواضح منهاجه، مما يقصم كل شيطان مريد ، و يـذل كل جبار عنيد و نقول لهؤلاء نصحاً لهم وشفقـة عليهم ؛ ألا فلتعلموا أن من أعظم الناس غبناً عنـد الله من باع آخرته بدنيا غيره ، و لا نجـد بيننا وبينهـم فرقانا أعظـم مـن الحديث النبـوي الصحيح الذي رواه أبو داوود بسنـد حسـن : ( مـن قال في مؤمنٍ ماليس فيـه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال ، و مـن حالت شفاعته دون حدٍ من حـدودِ اللهِ تعالي فقد ضـاد اللهَ عزَ وجـل ، و مـن خاصم في باطل وهو يعلم لم يـزل في سخـط الله حتى ينزع ) ، والله يتولى حسابهم و هو أسرع الحاسبين .
    أيها المسلمون .. .
    ها قد صار أمر الطائفة الشيوعية جلياً ، فأي الفريقين خير مقاماً وأحسن ندياً،و ذلكم هو موضع الفتوى ودافعها محدداً بدقة ودعوا عنكم بعد ذلك تهاتر المرجفين و حيدة المواربين ورمي الناس بالبهتان العظيم ( قُلْ الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون ) .
    الموقعون علي البيان
    الشيخ / محمد الفاضل التقلاوي الشيخ / الصادق عبد الله عبد الماجد
    الشيخ / الأمين الحاج الشيخ / محمد سيد حاج
    الدكتور / الحبر يوسف نور الدائم الشيخ / حسين عشيش
    الشيخ / محمد الأمين إسماعيل الدكتور / علاء الدين الأمين الزاكي
    الشيخ / محمد عبد الكريم الشيخ / سليمان أبو نارو
    الدكتور / صالح التوم الشيخ / مدثر أحمد إسماعيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2003, 01:58 PM

Faisal Salih
<aFaisal Salih
تاريخ التسجيل: 12-10-2002
مجموع المشاركات: 477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    ليتهم سكتوا وما أوضحوا ، ليتهم صمتوا على ما قالوه في المرة الاولى فربما كنا قد بقينا على بعض احترام لهم
    وإنا والله قد نشأنا في امة تحترم العلماء وتجلهم، وتجعلهم في مقام عال حتى وإن اختلفنا معهم
    ولكن ......ويا لها من لكن حزينةومتلوعة
    اصدر "العلماء" بيانهم التوضيحي الثاني ، واقولها بملء الفم، صغروا في عيني حتى تقازموا
    ماللقوم فقدوا الرشد والرشاد ، وكل ما استطاعوا تقديمه مقاطع من قصة او قصيدة لا ادري كتبها شخص مجهول لا نعلم عنه شيئا
    فعلوا ذلك رغم ان امامهم آلاف الاطنان من ورق الكتب والبيانات والكتابات الصحفية والوثائق التي كان من الممكن ان يناقشوا فيها هذاالفكر
    فتوى خطيرة بلا حيثيات واستناد لنصوص ادبية مجهولة المصدر والإسناد
    ويل لامة هولاء هم علماؤها
    فيصل محمد صالح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2003, 05:11 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    بالله ذكرونى
    الم ينشا الحزب الشيوعى السودانى عام 44 ؟؟؟
    الم يستمر تنظيم الجبهة الديمقراطية فى الجامعات السودانية يعمل كبقية التنظيمات لعقدين و اكثر ؟؟؟؟
    اذن ما الجديد؟؟؟؟؟؟
    الحقيقة ان اجترار قراءة البيان المسجوع رقم {2} لعلمائنا الافاضل لم ينجح فى الاجابة عن اسئلتى السابقة و اللاحقة و اخرها
    هل لعلمائنا الافاضل ان يفتونا عن العالم-بكسر اللام- الذى يسكت عن بطش حاكم ظالم
    والعالم الاخر -ايضا بكسر اللام-الذى يسكت عن استغلال الدين لتحقيق مآرب سياسية
    فى الانتظار
    لنا

    (عدل بواسطة lana mahdi on 02-08-2003, 05:45 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2003, 05:41 PM

BAKTASH
<aBAKTASH
تاريخ التسجيل: 21-02-2003
مجموع المشاركات: 2453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    ليتهم صمتوا على خيبتهم الاولى ها هم يكشفون أهدافهم الحقيقية انهم فعلا علماء السوء الجالسين على بلاط السلطان ـ ان كان هناك سلطان ـ صمتوا دهورا وليتهم ما نطقوا بهذا السفه ـ و باسم الدين بكل أسف ـ انهم يستحقون الاحتقار .. اننا أمة عظيمة لا يستحق هؤلاء الأقزام لقب ـ علماءالسودان ـ العلم أمانة وشرف وتجرد و شجاعة ـ وهذه الصفات يفتقدها هؤلاء و تتوفر في أي منهم...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2003, 06:00 PM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: BAKTASH)

    أفتكر كلام العلماء هؤلاء واضح جدا
    لكن يبدو أنكم لا تفقهون القول وتتبعون أسوأه

    ما حكم من يستهزأ بالدين وبالشريعة بل بالنبى محمد صلى الله عليه وسلم ؟؟؟؟
    أليس هناك حكم
    أم حرية الفكر عندكم تحلل كل حرام !!!؟؟؟؟

    إنا لله وإنا إليه راجعون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-10-2003, 09:35 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: EXORCIST7)

    مصطفى عليك الله شيل صورة على المك وخت بدلها صورة تانية تعبر عن تطرحه من وجهة نظر . اذ لايعقل ان يكون هذا رايك وانت ترفع صورة علم من اعلام من تهاجمهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2003, 06:03 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)


    من خلال توضيحهم على بيانهم والدفاع على ما يسمى بالفتوى هذا هو صراع سياسى بين الاسلام السياسى وقوى الديمقراطية والدين الاسلامى براء من هؤلاء انه الصراع السياسى من اجل السلطة السياسية

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2003, 06:42 PM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2003, 06:47 PM

مارد

تاريخ التسجيل: 24-04-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: EXORCIST7)

    هم وانتو ! كلم بتعرضوا برة الدارة زى مابيقولواَ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-08-2003, 11:21 PM

bushra suleiman
<abushra suleiman
تاريخ التسجيل: 27-05-2003
مجموع المشاركات: 2627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    توضيح للبيان
    وهل يحتاج بيانهم المسيخ الى توضيح؟؟يبدوا انهم لم يجدوا شيئا يسودون به الصفحات البيضاء سوى افكارهم السوداء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 08:05 AM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 1404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: bushra suleiman)

    Quote:
    فتوي العلماء هذه تختلف تماما عما يمارسه بعض من سفهاء الاحلام من أهل الغلو في تكفير المسلمين جزافا من دون برهان أو بينة


    مثلهم من قيل فيه

    حتى إذا ارتوى من آجن واكتنز من غي طائل جلس بين الناس قاضيا. ضامنا لتخليص ما التبس على غيره. فإن نزلت به إحدى المبهمات هيأ لها حشوا رثا من رأيه، ثم قطع به. فهو من لبس الشبهات في مثل نسج العنكبوت. لا يدرى أصاب أم أخطاء فإن أصاب خاف أن يكون قد أخطاء، وأن أخطاء رجا أن يكون قد أصاب. جاهل خباط جهلات. عاش ركاب عشوات لم يعض على العلم بضرس قاطع يذرى الروايات إذراء الريح الهشيم



    =====
    Sudan for all the Sudanese ..السودان لكل السودانيين

    (عدل بواسطة sultan on 05-08-2003, 08:31 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 08:23 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: sultan)


    اولا : ارتباط الفتوى بمعارك ومصالح سياسية ضيقة لا يفوت على أحد
    ثانيا : لا أرى فرقا الان بين اي مواطن سوداني مسلم عادي وبين المنتمين الى الاحزاب والتنظيمات اليسارية الا أن الاخيرين ربما كانوا احرص على سيادة قيم تتعلق بمحض العدل ومحض الحق من سواهم
    ثالثا : ومما يؤسف له ان العلماء الاجلاء الذين اصدروا هذه الفتوى الان يحاولون الوقوف مع النظام القاتل الفاجر الفاسد المجرم في خندق واحد
    وهذه بلوى أعم على الدين وعلى البلادج والعباد مما سواها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 08:46 AM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 19-02-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ودوا لو تدهن فيدهنون (Re: sultan)

    شكراً لكل من علق على البيان، وأريد أن أدلي بالملاحظات التالية
    أولاً:: لماذا انصب جام الغضب على العلماء ولم يتكلم أحد عن قبح ما تفوهت به تلك الصحيفة التي صحت نسبتها للجبهة الديمقراطية.
    ثانياً:
    من يعرف الموقعين على البيان يعلم يقيناً أنهم ليس لهم علاقة بالحكومة الحالية، اللهم إلا د. الحبر يوسف الذي هو عضو في المجلس الوطني ويرأس لجنة فيه.بل من الموقعين على البيان من قضى سنوات في السجن في عهد حكومة الانقاذ مثل الشيخ محمد عبد الكريم(قضى ثلاث سنوات ونصف في سجون الإنقاذ) والشيخ مدثر أحمد اسماعيل. وإلى اليوم ليس لهم صلة بالانقاذ بل ينتقدونها في منابرهم من داخل السودان وليس من منابر الجات وبوردات الإنترنت.
    ثالثاً:
    الحزب الشيوعي كما قالت الاخت لنا نشأ في 44 (في ظل الاستعمار) وليس في هذا منقصة إذ نشأت أحزاب اسلامية أيضا في تلك الفترة، لكن الذي تغير كثير من ذلك الوقت، وبعض ذلك التغيير هو ظهور هذه الكوكبةمن العلماء العاملين الذين لا يخشون في قول الحق أحدا لا حكومة ولا جبهة ديمقراطية.،، وعليه تبقى كل التعليقات التي تتحدث عن علماء السلطان انطباعيةبعيدة عن الحقيقة وتنقصها المعرفة بالواقع.
    رابعاً: محاولة رمي هؤلاء العلماء بالجهل وعدم العلم أو المعرفة بالواقع لا يسندها دليل وهي تعبير عن تحيز واضح ضد كل من يطلق عليه "عالم" لأنها لو صحت مع آخرين فلا تصح مع حفظة القرأن وصحاح السنة وأساتذة الجامعات، المعايشين للأوضاع المدركين للأبعاد.
    ختاماً : كثير من الناس يحترم العلماء إذا أفتوا بما أراد، ولكن الدين ليس ما يطلبه المستمعون، والصدع بالقناعات في وجه من تعلم أنه يخالفك فيها هو عين الشجاعة، والعلماء يبنغي أن لا يداهنوا حتى يداهنهم الآخرون، بل تحتم عليهم أمانة العلم أن يصدعوا بالحق ولو اعضبوا بعض البورداب.
    ثم شكر خاص للأخ فيصل للموضوعية التي رأيتها في تعليقه وهمسة له أن القصة ليست مجهولة المصدر والإسناد بل ثابتة السند واضحة المتن فما القول؟
    نزار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 09:31 AM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ودوا لو تدهن فيدهنون (Re: نزار محمد عثمان)

    أخى نزار

    جزاك الله خيرا على إيراد هذا التوضيح ولكن أرى القوم لا يفقهون قيلا !! لقد ترسخت لديهم جهالات أغلقت على قلوبهم وإنحيازات واضحة لإهل اليسار بحيث أنهم لن يروا إلا ما يرى القوم من أهل اليسار والعلمانيين من غمط للدين ولإهل الدين

    وأرى أن أهل اليسار لو شاء الله وحكموا السودان فسوف نرى العجب العجاب وأسأل الله أن لا يمكنهم ألبته من تولى شأن الحكم والريادة

    والسلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 11:04 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ودوا لو تدهن فيدهنون (Re: نزار محمد عثمان)

    أخي نذار
    لك التحية
    والله ظننتك تنقل لنا خبرا ، لكن اتضح لي أنك تؤيد وجهة النظر هذه وتساندها وتدافع عنها ، وأبدا بعدم الاعتراض على ما جاء بالصحبفة ، وأقول أولا لم نتعرف على هذه الصحيفة وأين ومتى صدرت ، ولا نقبل أن يؤخذ المجموع بجريرة شخص أو حتى بجريرة البعض إن صح أنهم ذوو جريرة ، وهل نكفر قرية لأن واحدا من سكانها نادى بما نعتبره شركا ؟
    وقد أوردت دفاعك عن وجهة نظر ( العلماء ) في نقاط أولاها أن هؤلاء ليست لهم صلة بالإنقاذ وأتساءل لأي جهة ينتمون ، هل تعتبر الأخوان المسلمون لا ينتمون للإنقاذ ؟ أو ليسوا فصيلا من الجبهة الإسلامية أو ما يسمى بالحركة الإسلامية ، أو ليسوا فصيلا من الحكومة نفسها ، أتريدهم أن يصبحوا كلهم وزراء لتعتبرهم منتمين إلى الإنقاذ ؟
    كل من يلتقي مع الإنقاذ ويتقاطع معها ويشاركها في فكرها فهو منها أو أنه يغازلها تمهيدا لنيل نصيب منها
    وأراك تشارك في منتديات الانترنت وتستحقرها في آن واحد ، ولا أدري ما الذي يدفعك للمشاركة فيما هو حقير ؟
    أما نقطة ( ظهور كوكبة العلماء ) فلعمري أرى أنك لم توفق فيها مطلقا لأننا نعرف مثلا أن صادق عبدالله عبد الماجد ( مثلا ) من الذين عاصروا نشاة الحزب الشيوعي ومن يومها كان منتميا لما يعرف بالحركة الإسلامية ، لكنه لم يقل مطلقا بهذا التكفير
    ثم هناك سؤال هام ، لماذا لم يكفر هؤلاء ( العلماء ) عضوية الحزب الشيوعي ، لماذا استهدفوا التنظيم الطلابي فقط دون غيره ، وهو يمثل فريق الأشبال ، لماذا تركوا كبار اللعيبة ؟ هل حدث ذلك لخشيتهم من لومة لائم ؟ أم أن المرحلة اقتضت ذلك والتوقيت يتطلب هذه الحدود فقط ؟ أم أنهم يعلمون أن هؤلاء شباب يمكن بسهولة غسل أدمغتهم والتغرير بهم ؟
    أما موضوع علمهم وجهلهم فتكشفه تساؤلاتنا التي نطرحها ويكشفه تعاملهم مع المجموع بما أعدوه خطا شخص واحد أو جماعة ، ويكشفه تعاملهم مع تكفيرهم للجبهة الديمقراطية وعدم تكفيرهم للحزب الشيوعي ، وكم من متعلم وحامل للعلوم الدينية وهو كالحمار يحمل أسفارا لأنه يعلم علما لا يعمل به ، ولا أدري لماذا تظن أن كل من حفظ القرآن أو تعلم العلوم الدينية فهو عالم له الحق في تصنيف الآخرين كفارا أو مؤمنين
    أما نقطة ما يطلبه المستمعون فأقول فيها أنها محاولة لتكريس العمل الساعي إلى إفراغ الدين من مقاصده ، فلماذا لا ينظر هؤلاء ( العلماء ) إلى ما يمس الناس ويمس حاجتهم اليومية ويمس البلاد من عنت ، لماذا لم يصدروا لنا فتوى عن سرقة مال المسلمين وقد أقر بها علي الحاج في قولته ( خلوها مستورة )؟ لماذا لم يقولوا رأيا في أن الترابي ظل يحث الشباب على ما أسماه الجهاد لأكثر من عشر سنوات ثم أتى ليقول أن الذين ماتوا في الجنوب هم فطائس ؟ لماذا لم يقولوا رأيا حول التعذيب وبيوت الأشباح وقد أقر البشير ان الإنقاذ كانت تمارس العنف والعنت مع معارضيها ؟ لماذا لم يقولوا رايا في قتل الطلاب على يد زملائهم من طلاب الجبهة الاسلامية وهم وغيرهم يعلمون ذلك تماما ، أم أنك سترد أن هذا كذب أو أنهم لا يعلمون عنه شيئا ؟
    إن ما تدافع عنه باطل ، وقد دافعت عنه وأنت ظالم لنفسك
    آمل أن لا تركب هذه الموجة فإنها موجة فتنة
    هذا مجرد أمل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 01:33 PM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 19-02-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ودوا لو تدهن فيدهنون (Re: ودقاسم)

    الأخ ود قاسم
    أشكرك على نقاشك الجاد
    واسمح لي بأن أبدي الملاحظات التالية على كلامك:
    اولاً: قلت أنك تبدأ بعدم الاعتراض على ما جاء بالصحبفة فهل يعني هذا أنك توافقها في ما ذهبت إليه من استهزاء بالرسل أم أنك تريد أن تستوثق من صحة ما نسب إليها؟ إن كانت الثانية فإن قولك لا يفيد أنك ضد الاستهزاء بالرسل والأنبياء ثانياً: من التناقض المنهجي (ومن إزدواجية المعايير كذلك) أن تعتبر الحركات الإسلامية والعلماء الذين خالفوا الإنقاذ حتى زجت بهم في السجون مسؤولين عن كل ما تفعله الانقاذ، وفي ذات الوقت تعتبر مقالاً أقرته هيئة تحرير حزبية ونشرته ودافعت عنه أن تعتبره جريرة فرد واحد!!.
    ثالثاً: تحميل الكلام ما لا يحتمل يبدو واضحاً في قولك "أتريدهم أن يصبحوا كلهم وزراء لتعتبرهم منتمين إلى الإنقاذ "، وسؤالي من أين فهمت هذا الفهم أم أنه تحمليل الكلام ما لا يحتمل لغرض ما.
    رابعاً قولك كل من يلتقي مع الإنقاذ ويتقاطع معها ويشاركها في فكرها فهو منها أو أنه يغازلها تمهيدا لنيل نصيب منها) من العجب بمكان فمن من السودانين في الداخل أو في المهجر لا تتقاطع مصالحة مع الإنقاذ، ولو اكتفيت بالفكر لكان لكلامك وجاهة أم الالتقاء والتقاطع فسيدخلك أنت في الإنقاذ.
    خامساً: قلت : (وأراك تشارك في منتديات الانترنت وتستحقرها في آن واحد ) فهل قلت أنا هذا، ما اردت قوله هو أن انتقاد الإنقاذ داخل السودان والتعرض للسجن بسبب ذلك كما فعل بعض العلماء الأجلاء أبلغ من معارضتها عبر منتديات الانترنت حيث الأمن على النفس.
    سادساً: مثل ما تفضلت الشيخ صادق عبدالله عبد الماجد من الرعيل الأول، و وجوده لا ينفي حقيقة أن معظم الذين وقعوا البيان يصح عليهم وصف كوكبة جديدة من العلماء، أما الذي يعجب له (لعمرك) هو قولك لكنه لم يقل مطلقا بهذا التكفير) الشيخ بنفسه يذكر في أخبار اليوم قبل أسابيع في عموده ما قل ودل دورهم في الحكم بردة الحزب الشيوعي وإخراج نوابه من البرلمان عندما وصف ذكر أحد الشيوعيين ما معناه أن الدعارة لم يسلم منها بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وبيته بيت الطهر والعفاف ولكنهم لا يعلمون.
    سابعاً: لم يكفر الحزب الشيوعي لأن السؤال لم يكن موضوعه الحزب الشيوعي، وإلا فحكمه هو حكم الجبهة الديمقراطية. أما قضية فرد وجماعة فلا مكان لها هنا لأن جريدة الحزب تعبر عن رأي الحزب.
    ثامناً العلماء لم يجبنوا عن إبداء رأيهم وصبروا على ما لحقهم من أذى من وراء ذلك ولله الحمد.
    ثامناً: قولك: ( إن ما تدافع عنه باطل ، وقد دافعت عنه وأنت ظالم لنفسك) وتوجيهك لي (آمل أن لا تركب هذه الموجة فإنها موجة فتنة) فيه حكم، ووضع لنفسك موضع المفتي الذي يعلم الحق ويوجه بالتزامه، وهو ما أنكرته على العلماء مع تفاوت أدوات العلم بينك وبينهم.
    ثامناً: ما ذا تقول في الكفر بالإسلام من الناحية الاقتصادية واستيراد أفكار من ماركس ولينين ونحوهم، ثم ما هي رؤيتك للعالم في صورته الإسلامية الصحيحة؟
    نزار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 08:24 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    هؤلاء الحهلاء يحتكرون السلطة ويحتكرون الثروة ويحتكرون الرأي ويحتكرون الدين
    من منحهم الحق في احتكار كل هذا ؟ سكتوا عن الظلم ، وتمادوا في مدح الظالمين ، وكانوا للظالم عونا على المظلومين


    سيتم كنسهم كما كنس الجهلاء قبلهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 08:49 AM

WadalBalad
<aWadalBalad
تاريخ التسجيل: 20-12-2002
مجموع المشاركات: 737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    سكتوا دهراً ونطقوا كفراً

    أوليس تكفير المسلم بكفر؟

    أين هؤلاء من ظلم الحكم وجور السلطان؟ سيسألهم الله عنها, هؤلاء إختزلوا دور العلماء فى علماء السلطان, وياليتهم كانوا علماء حق, ويا ليتهم دروا كم سقطوا فى نظر الشعب

    هذا السودان قد إنزلق إلى القعر, ليس تحته تحت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 09:38 AM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: WadalBalad)

    الأخ ودالبلد

    أوليس للشهادة نواقض ؟؟؟ كما للوضوء نواقض ؟؟
    هل من ولد مسلما يظل مسلما حتى الممات ولو حارب الدين وبذل الجهد ضد إقامة شرع الله ثم والى الأعداء لهدم الدين والمسلمين !! ثم يكون مازال محتفظا بالإيمان


    أين أنتم من الولاء والبراء ؟؟؟؟؟

    لا يا أخى كل شء له نواقض وهناك قاعدة فقهية تقول : كل من أنكر شيئا معلوم بالضرورة أو إستهزاء بأية أو القران فهو كافر

    حتى وإن نطق الشهادتين وصلى وصام وأدى الفرائض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 10:16 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هيا (Re: نزار محمد عثمان)

    شيخنا نزار
    لماذا لا تمتشق حسامك يا رجل
    وتمتطي بعيرك او فرسك
    : وتطلق الصرخة المرعبة
    الجبهة الديمقراطية قد دنا عذابها
    ثم تكر ناحية جامعة الخرطوم او الجامعات الاخرى
    وتقتل ذات اليمين وذات اليسار
    ولا تأخذك بهم رأفة
    هيا يار جل الى بعيرك

    انهض
    ولا تترجل الا اذا اصابوك بضربة رمح او طعنة سيف
    عندها سيأتي سبدرات
    ويذرف عليك الدمع السخين
    ثم ياتي حسين خوجلي وامين حسن والبشير
    وهاك يا عرضة ويا رقيص
    ويزفونك الى الحسان الحور
    وسط زغاريد المجاهدات
    والله اكبر ولا نامت اعين الجبناء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 10:55 AM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 19-02-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هيا (Re: خالد العبيد)

    الأخ خالد
    ما الذي أغراك بي؟ أنا أقصد السؤال حقيقة!! هل رأيتني جانبت الجد في طرحي حتى تقترح هذه الصورة الكاريكاتورية التي اضحكتني وجعلتني أقول يا ربي الزول ده مالو؟ طبعاً لن أجاريك في طرحك، وبالمناسبة الجماعة الذين ذكرتهم هؤلاء جميعاً لا يملأ عيني منهم أحد لكن العلماء الذين وقعوا البيان أعلاه، على العين مني والرأس، مشكلة البعض أنه يريد ان يلبس قميص الحكومة المهترئ لكل مسلم حتى ولو تيقن أنه لا يربطه بالحكومة رابط ، أما الكر في جامعة الخرطوم فقد قمنا به عندما كنا طلاباً فيها ولكنه كر فكري تراض به عضلات المجادلة وفن الإقناع التي أظهر ردك أنها ضامرة فيك، لا أدري لماذا رأيتك أنت الذي ترقص وتعرض في ركن نقاش!!
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 10:27 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)



    من الواضح ان المدافعيين لما يسمى بعلماء الاسلام هم ينتمون لبرنامجهم السياسى ونقول لهم انكشفت عورتكم من اجل السلطة السياسية واين مواقفكم با اهل الحق من قضية الشعب السودانى فى بحثه عن لقمة العيش وهل الشعب السودانى كله ينتمون للعلمانية انه الجهل بقضايا الوطن والمتاجرة باسم الدين والسودان ليس حكرا للمتطرفين ومصيركم مزبلة التاريخ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 10:55 AM

murtada

تاريخ التسجيل: 14-05-2002
مجموع المشاركات: 279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: elsharief)

    لأول مره يعلق الأخ الشريف بأكثر من سطرين ... وهذه محمده أتمني أن اتبعه فيها.... أختلف مع الجميع بما فيهم الدكتور نزار وأري ان الحديث عن من كتب الفتوي أو وضحهاعير مهم ... المهم هو فحواها... هل الفحوي صحيحه مع علمي بان كثير أن لم يكن كل من أعصاء الجبهه الديمقراطيه ينطقون بالشهادتين ... وقد يكون الامر مجرد ألتباس




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 10:55 AM

murtada

تاريخ التسجيل: 14-05-2002
مجموع المشاركات: 279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: elsharief)

    مكرر

    (عدل بواسطة murtada on 03-08-2003, 10:58 AM)
    (عدل بواسطة murtada on 03-08-2003, 10:58 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 10:56 AM

kofi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    ياللترابى حين نعتهم بشيوخ الانكحة وماالى ذلك,,
    من الصياغة يبين انهم من زمن سالف (افتح معركة انصرافية,,ينصرف الناس الى السجع والخطابة) وننسى قيمة الدين فى حياة الناس وفساد الدولة,,
    والذى لايبين حقا موقفهم من النظام الحالى هل هو اسلامى ؟واذا كانت الاجابة بالنفى ماهى مواقفهم!!! ام ان امتيازات الانقاذ لا زالت تجرى,,
    لغو فى لغو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 11:52 AM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 15-06-2003
مجموع المشاركات: 3233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)


    : طيب يا أخ خالد اليك هذه الأسئلة
    ما هو دليل العلماء او دليلك انت على ان النشرة المعنية هى من تنظيم الجبهة الديمقراطية؟
    هل تبينتم أمر النبأ الذى اتاكم؟ ام اصبتم القوم بالجهالة بالشبهات؟
    وسؤال اخر:هل سألتم رأى تنطيم الجبهة الديمقراطية فردا فردا عن ايمانهم حتى تكفرونهم جميعا؟
    هل تتحملون امام اللة ما قد يحدث من هذة الفتوى؟

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 12:34 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: mekki)

    ان الله العلي القدير يحاسب كل منا علي ما ارتكبه من ذنب
    لكن سادتنا علماء السودان يحاسبون الناس علي جريرة ارتكبها احدهم
    او البعض منهم ان كانت هنالك جريرة
    تري ماهو موقع هؤلاء العلماء من الجبار العلي العظيم
    لا اله الا الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 12:33 PM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)






    مسارب الضي

    من أساء للإسلام؟! (1 –2)

    الحاج وراق

    قبل أيام وفي صحيفة (الحياة) كتب الاستاذ / اسحق أحمد فضل الله بأن الشيوعيين ظلوا ولخمسين عاماً يسيئون للإسلام بحجج محفوظة ورتيبة ، وأن (مأثرة) الحاج وراق أنه قطع الرتابة والملل لأنه يسيء للإسلام بصور جديدة !.

    ولست معنياً الآن بمناقشة موقف الشيوعيين من الاسلام، وإنما بإيضاح موقفي مقارنة بموقف اسحق احمد فضل الله ورهطه.

    ينطلق الحاج وراق من القناعة بأن أساس الاسلام شهادة (لا إله إلا الله...) ، وهي تعني اضافة الى معناها العقيدي المعروف والمعتاد، شهادة بالكرامة والحرية للإنسان، فالذي لا يستشعر العبودية إلا لله إنما يستشعر ضمناً وحتماً الحرية تجاه ما عداه، بما يعني أن الطغاة ليسوا آلهة، والحكام ليسوا آلهة، والمال ليس إلهاً ، والأهواء ليست آلهة ! وما يدفع الإنسان إلى المذلة والاستخذاء سوى موقف العبودية نحو واحد أو اكثر من الأقانيم الثلاثة (السلطان، المال، الاهواء)!.

    وإن فقهاء السلطان، واياً ما كانت الألفاظ التي يحوقلون بها ، إنما تنص شهادتهم العملية على (لا إله إلا السلطة) و (المال أكبر) !.

    فهل يسيء للإسلام إرتباطه بالكرامة والحرية أم يسيء له جعله تبريراً للطغيان وحظيرة لحراسة المغانم ودخان تمويه في معارك الأهواء ؟!.

    ويعتقد الحاج وراق بأن جوهر الإسلام الرحمة (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) . فهل في هذا الفهم إساءة للإسلام أم في التنظير والممارسة التي صورت الإسلام سوط عذاب وآلة فتك وإرهاب ؟!.

    هؤلاء لم يروا في الإسلام الحرية أو العدالة أو الرحمة، فأختزلوه إلى سيف ونطع ، وإلى جلد وقطع وصلب وقطع من خلاف ! فإذا سرق الضعيف دينارات أقاموا الدنيا تهليلاً لقطع يد حركتها جوعة ولم تجد حرفة ولا صدقة ولا قسمة من صندوق ضمان إجتماعي ، أما إذا سرقوا هم إرادة أمة ومقدرات شعب فتلك ليست خطيئة وإنما حبكة مقدسة تنهض دليلاً على حسن التدبير وكفاءة (التدابير) !.

    ويتحدثون عن الاقتصاد (الإسلامي) فأقاموا بلا عقل نظاماً بلا قلب، يدفع الغالبية إلى قارعة الاقصاء والتهميش، ويفرخ مظاهر الكفر كلها بمقدار ما يفرخ من فقر ومسغبة ، وهو مقدار كبير... أقاموا نظاماً يُنزل الأمهات من (ترابيز) الوضوع بحجة عدم تسديد الرسوم ! وهذه وحشية لم يجرؤ عليها سوى دعاة (المشروع الحضاري) رغم أنه لا يجرؤ عليها حتى الغزاة الأجانب تجاه الشعوب التي ترزح تحت الإحتلال ! فأي إساءة للإسلام أبشع من أن تعلق ديباجته على مثل هذا النظام ؟!.

    ويعتقد الحاج وراق بأن الإسلام دين توحيد، ليس على المستوى العقائدي فحسب، وإنما كذلك على المستوى السياسي والإجتماعي، فهو الذي أنهض ووحد شعث الجزيرة العربية ، فانتقل به من ظلام الإقتتال القبلي والجاهلي إلى نور المدنية - مدنية الدولة الموحدة - حيث وحدة الأرض ووحدة النظام والقيادة ووحدة المرجعية المتجاوزة للأعراق والقبائل وللحمية الجاهلية !.

    فهل الإساءة للإسلام في استعادة رسالته السياسية والإجتماعية أم في جعله بيرقاً للفتنة وفأساً لتقطيع أوصال الوطن؟!.

    وإنني أعتقد بأن الإسلام بما هو رسالة روحية تعنى بالسير إلى الله ، فإنه رسالة للتجاوز اللانهائي، تجاوز المظالم إلى العدالة، وتجاوز الأشكال الدنيا للعدالة إلى الأشكال الأرقى، وهكذا على الدوام يحدو المسيرة نشدان الكمال المطلق، وبذلك فهي مسيرة لانهائية، وما المشركون سوى الذين يثبتون عند صنم عجل ما - صنم قائد أو نظام حكم أو مؤسسات إجتماعية - يقدسونه بوصفه غاية وسدرة المنتهى... وهم ثابتون عن الحركة لأنهم تقيدهم أغلال الخوف على مصالح أو مغانم لا يزكيها تطور التاريخ، ولذا ليس مصادفة أن الإسلام، في انطلاقته الإبتدائية وفي كل لحظات استعادة طبيعته الجوهرية، كان تعبيراً عن حركة مستضعفين.

    فالمستضعفون خفاف من الأثقال التي تشد للثبات، وخفاف الروح لأنهم لايخافون أن يخسروا شيئاً، وبذلك فهم الأجدر أن يغذوا السير نحو الكمال، فهل إساءة للإسلام أن يرتبط بالمستضعفين، وبالتالي بحركة التغيير الاجتماعي الدائمة والمستمرة ، أم الإساءة للإسلام أن يتحول الى غمد للبرنامج الطفيلي: حراسة للمظالم ، وتجميلاً للقبح والدمامل، وتقديساً لما هو كائن؟!.

    قطعا الإساءة في الصورة الأخيرة، وهي التعبير عن إسلام المصارف لا إسلام المساجد، ومآذن المساجد تشرئب الى السماء والى العلا، وأما (حسابات) المصارف فإنها تثقل (الجيب) الى أسفل ، وتثقل الروح في ذات الإتجاه. .. ولهذا السبب قيل لايدخل الطفيلي الى ملكوت السماء إلا كما يدخل الجمل في سَمِّ الخياط!.

    (نقلاً عن سودانايل وبدون تعليق)




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 01:44 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: shammashi)


    لا يستطيعون الدفاع عن هذه الفتوى
    لا عن توقيتها
    ولا عن مضمونها
    ولا عن صلتها المريضة باوهام نظام فقد قدرته على الاقناع والبقاء بالاستمرار في خداع الناس وارهابهم باسم الدين البريء من أفكاره وأفعاله
    ولا عن جدواها ونتيجتها
    ولا
    ولا
    فلماذا ينقصون من أقدارهم
    ومن قدرتنا على تصديق موضوعيتهم
    وصدقهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 03:03 PM

امبدويات
<aامبدويات
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 2055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: فتحي البحيري)

    نحن قبلنا التحدى وانت والخيبة بتاعتك المسمين نفسهم هيئة علماء السودان تمنى ان تكون عندكم الرجولة لتقدموا واحد من طلاب الجبهة الديمقراطية لمحاكمةا نحن نعرف اللغة التى تناسبك انت الحبروالصادق يا ابواق النظام النتن
    بيننا وبينكم اصبحت معركة مباشرة ، اما حررنا السودان من الدجالين والمشعوذين والهتيفةواما دام اليكم، للتحكموا فيه بغلة الجمل وايه ماعارف اعرف ابناء الجبهة الديمقراطية لن ترهبهم فتواكم وانحطاط نظامكم الذى اغتصب الرجال والنساء وقتل الالاف ابناء الشعب السودانى ونهب ، ولم نسمع منكم ياحماة الاسلام شئ
    دولتكم الاسلامية مارست افظع الجرائم فى حق الانسان السودانى
    على كل خير اكلام مادل نحن قبلنا التحدى ولن نرحم هيئتكم او المدافع عنها

    (عدل بواسطة امبدويات on 03-08-2003, 03:08 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 03:42 PM

murtada

تاريخ التسجيل: 14-05-2002
مجموع المشاركات: 279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: امبدويات)

    امبدويات ... أنت هكذا تسيء لفكرك قبل نفسك ... أسمح لي بأن أقول لك بان هذا ألاسلوب غير لائق .... لهذا سيبك مع كورتك و جاليتك .... و حاول خلي الموضوع لناس عندهم نفس

    No offense and nothing personal ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 04:34 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 13-02-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: فتحي البحيري)

    وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ) (لأعراف:179)

    لك التحية اخى نزار
    بعض الناس مهما سمع ..ومهما دعي لايستجيب لخبث في نفسه .. (وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْراً لَأسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ) (لأنفال:23)

    (عدل بواسطة waleed500 on 03-08-2003, 04:40 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 05:09 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: waleed500)

    هههههههههههههههههههههههههههه
    تعالوا اضحكوا معي على اللاعبين بكلام الله في الوقت الضائع
    أو صدقوا معي أن فتوى المتاجرة الرخيصة قصد بها وجه الله تعالى
    صدقوا معي (فانا لا أستطيع ذلك وحدي)أن هذا الزاهد المتبتل لا يريد سوى نصرة هذا القرآن الذي يستخدمه الان بخشوع مصطنع في الانتصار لمن لا ناصر له
    اللهم انا نسألك أن تتولى أكذبنا بعذاب وانتقام لاهوادة فيه
    الان قبل الغد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 03:51 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    الأخ نزار
    لك التحية
    إذا لم يكن واضحا فأنا قصدت أنني لم اطلع على هذه المجلة ولم تورد لنا أنت ما اسمها ومتى صدرت ، وأنا لا أصدر حكما على افتراض ( لو أن هذا حدث لكان حكمه كذا وكذا ‘ وفي الوقت نفسه لا أقر الإساءة مطلقا للرسل أو لغيرهم حيث أن الانسان مكرم بأمر من الله تعالى
    أما في ما يخص تحميل الكلام أكثر مما يحتمل فهذا قصدي
    الحبر نورالدائم عضو في المجلس وهذه من عندك
    صادق عبد الماجد عضو في جماعة الاخوان المسلمين وهي جماعة اتفقت مع الانقاذ سابقا ثم فارقتها ثم عادت بعد إبعاد الترابي ، وأعضاؤها ما زالوا متنفذين ولهذا سألتك أتريدهم أن يكونوا كلهم وزراء لتقر بمشاركتهم في الإنقاذ ، وأنا لا أعرف غالبية هؤلاء ، لكن الإنقاذ لا تترك من يخالفها ولو أنهم مخالفيها لكانت أدخلتهم السجن بسبب هذه الفتوى
    ولدي سؤال
    إن لم يكونوا جزءا من الإنقاذ أو أنهم من زبانيتها فلماذا تسكت الإنقاذ عنهم ؟ إذا كانت ترى أنهم على صواب فلماذا لم يصدر عنها هذا التكفير ( وهم الحاكمين بأمر الله ) ، ولماذا لا تلغي وجود الجبهة الديمقراطية من جامعات ومدارس السودان حتى قبل صدور الفتوى ؟
    وسؤال آخر
    لماذا اختلف عصام البشير وصادق والحبر في صحة هذا التكفير وهم من جماعة واحدة
    أم أن هذا توزيع أدوار ؟
    الآن الإنقاذ تسجن الترابي ، لكني أقول أن الترابي هو الذي أتى بالإنقاذ وعليه وزرها ووزر ما أذاقتنا من عذابات إلى يوم القيامة
    وعلي الحاج تشرده الإنقاذ وهو من مخططيها ، وصلاح كرار والزبير وشمس الدين وبيو يوكوان وكثير وكثير ولو اختلف أي من متنفذي الانقاذ اليوم معها فستزج به في السجن لكن هذا السجن لا يمكن أن يغفر له عند الشعب أنه شارك أو هادن أو صالح أو استرضى أو قبل أن يكون واجهة
    ما صدر عن طالب معهد المعلمين وأدين به الحزب الشيوعي في النصف الأخير من السبعينات اتفق فيه الترابي وصادق فهل هم متفقون حاليا ؟ أي هل ما زال الترابي موافقا على تكفير الشيوعيين ؟ ولماذا لم يكفروا الحزب قبل ذلك ، ولماذا عملوا سويا مع الشيوعيين في ثورة أكتوبر ؟ هؤلاء العلماء ما كان من الممكن أن يقولوا بهذه الفتوى في غير عهد الإنقاذ ، وإن ذهبت الإنقاذ فستذهب فتواهم معها ومعهم
    ولماذا الجبهة الديمقراطية وليس الحزب الشيوعي ، أنت تقول أن الحزب لم يكن ضمن السؤال وفهمت من هذا أن الفتوى أتت إجابة على سؤال ، ولا أدري هل وجه السؤال لهم كأفراد أم كمجموعة ، وما اسم هذه المجموعة ، وهل هؤلاء (العلماء ) يسكتون عادة إلى أن يأتيهم سؤال ، ولماذا هم ساكتون عن أفعال الإنقاذ هل لأن الناس لم يسألوهم بعد ، ربما ، لأن السودانيون يقرون قولا وفعلا بأن الشكوى لغير الله مذلة
    وأخيرا أنا نصحت ولم أفتيك ، وذلك انطلاقا من رؤيتي فأنا مسلم والحمد لله وأعرف أن الإثم ما حاك بالنفس ولذا فإني أستشعره وأتهيبه وأبتعد عنه وأنصح إخوتي بذلك
    وأسأل
    من قال أن أدوات العلم التي توفرت لهم لم تتوفر لي ؟ قد يكونوا هم من حفظة النصوص لكني بحمد الله من المتبصرين، ولهذا فأنا عندما أتحدث عنهم كعلماء فإني أضعها بين قوسين لإثبات تحفظي
    اما الماركسية كوضع اقتصادي فيسأل عنها الماركسيون ، أما أنا فأقول أن الماركسية وغيرها من الروى الإنسانية ملك وإرث للبشرية يأخذون منها ما يناسبهم وبتركون ما لا يناسبهم وليست لدي أي تحفظات ، وقد استفادت المجموعات الاسلاموية من تجربة اليهود في تطوير العمل الاقتصادي وجعله أداة للوصول إلى السلطة والقهر السلطوي وقد قال ماركس أيضا بذلك في الاستغلال الرأسمالي وفرض الرأسمالية لقوتها لقهر البروليتاريا، وتقوم حكومة الإنقاذ بذلك حاليا إذ تحتكر لنفسها ولجبهتها كامل السوق ولم يمنع الإسلام مطلقا الاستفادة من الإرث البشري، إذ أن كل العلوم انبنت على هذا الإرث ، لكن المسلم الحق هو الذي لا يحيد عن ما هو إنساني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 04:12 PM

امبدويات
<aامبدويات
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 2055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: ودقاسم)

    انتم عصابة النقاش الفكرى معها مضيعة للوقت اكرر هناك لغة واحدة مفترض ان تكون لغة الرد لامثالكم وان كنت نعتقد اتكلم فقط لاناجل طل شئ لوقته
    نعم سوف مع الكورة والجالية، لكن فى الوقت المناسب لا تندهش عندما اكون قريب منك ومنهم
    وعش نضال الشعب السودانى
    فى هذا الاسبوع نحى ذكرى الشهيد محمد عبد السلام وسوف تحى الجبهاةالديمقراطيه هذه الذكرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 04:16 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 28-11-2002
مجموع المشاركات: 46831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    Quote: هذه الكوكبةمن العلماء العاملين الذين لا يخشون في قول الحق أحدا لا حكومة ولا جبهة ديمقراطية.،، وعليه تبقى كل التعليقات التي تتحدث عن علماء السلطان انطباعيةبعيدة عن الحقيقة وتنقصها المعرفة بالواقع


    نزار

    لماذا لم نسمع صوتهم حيال بطش النظام الحاكم بالشعب السوداني, وما هي الجهة التي أعطتهم صفة العلماء ؟

    Deng
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 05:08 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    اخى نزار
    تحية طيبة
    عندما تحدثت عن ان الحزب الشيوعى السودانى نفسه موجود من عام 44 و ان تنظيم الجبهة الديمقراطية ناشط بالجامعات منذ اكثر من عقدين فلاننى استغربت ان يلتفت اليه علماؤنا الاجلاء فى ميقات معلوم وسط حملات التكفير و الاقصاء و من حيث المبدا ما من مسلم سودانى تجرى فى عروقه دماء يقبل سب الرسول حتى لو كان المسلم منتميا لفكر منكر لدور الدين فى السياسة ، و رايي الذى لا احيد عنه ان الفتوى ذات ابعاد سياسية واضحة لكل ذى قلب يعى فمن غير المعقول ان تحرم على الناس اختيار اتجاهاتهم الفكرية و من غير المعقول ان تزر وازرة وزر اخرى فليعاقب من سب الرسول بدون شك ان ثبت ذلك ، لكن اتخاذ الامر ذريعة لاصدار فتوى تحرم الانتماء للتنظيم كله فذلك ما اقصده من لعب السياسة باوراق الدين
    ومازلت فى انتظار الفتوى التى طلبت حول العالم { بكسر اللام }الذى يكتم كلمة الحق من الحاكم الباطش ، وتنازلت عن الفتوى الاخرى التى طلبت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 05:37 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 20-01-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    هذا البوست و ما دار فيه يذكرني برد الدكتور حيدر بدوي على بعض من هاجمه بأن رده يفتقر إلى الموضوعية لأن الراد ترك موضوع النقاش و أصر على التركيز على الهجوم الشخصي على الدكتور حيدر. و أرى هذا الأمر يتكرر هاهنا. إذا أردنا ان نضع الموضوع في إطاره الموضوعي أعتقد أنه توجد عدة أسئلة بحاجة إلى إجابة تشمل و لا تقتصر على الآتي:
    هل يجوز الحكم على إنسان بالكفر بعد أن شهد أنه لا إله إلا الله و ان محمدا رسول الله؟
    هل يعتبر سب الآنبياء و المرسلين و الانتقاص من قدرهم كفرا؟
    هل فعلا صدرت هذه الألفاظ الواردة في بيان أو منشور يمثل الجبهة الديمقراطية؟
    هل مرجعنا في الحكم على مثل هذه الأشياء هو الإسلام أم شئ سواه؟
    أرى النقاش قد تحول عن كل هذا للكلام عمن أصدروا الفتوى، و رغم يقيني ببعد هذا المنهج عن الموضوعية إلا أنني اجد نفسي مضطرا لتوضيح شئ و هو أن هؤلاء الموقعين على الفتوى في غالبيتهم الساحقة أبعد ما يكونون عن الوصف بذرة ولاء للنظام و قد عرفوا بخطبهم و منشوراتهم التي تهاجم النظام في كل مناسبة و الحديث عن مظالمه و معاناة الناس تحت حكمه و ركزوا أيما تركيز على تشويهه للدين و بعده عنه و تبرئة الإسلام من جرائمه و إن أنس لا أنسى خطبة الدكتور الحبر يوسف نور الدائم بعد إعدام القائمين بحركة رمضان و وقتها كان النظام كالكلب العقور و أعتى المعارضين داخل السودان لا يجرؤ على أن ينبس بكلمة حول الآمر فإذا بالشيخ الحبر يعلنها داوية من فوق المنبر أن ما تم جريمة دونها كل جريمة و سمعت منه يومها حديثا لا أزال أحفظه (لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما فإذا أصاب دما حراما بلح) و طبعا كانت النتيجة اقتياده لمكاتب الأمن و التحقيق معه و محاولة منعه من الخطابة. و هذا مجرد مثال و قد قدر الله لي أن أشهد بنفسي كيف أن الحكومة قد حشدت رجالها و فقهائها لمنع درس في تفسير القرآن في مسجد صغير ببحري يقيمه الشيخ سليمان أبو نارو لأنه يبصر الناس بمفارقة الإنقاذ لمنهج الأسلام فكرا و سلوكا و سجن الشيخ محمد عبد الكريم و الشيخ مدثر لسنوات و غير ذلك كله يدل على أن محاولة تسمية مصدري الفتوى بعلماء السلطان هو تهرب لا طائل من ورائه. و الناس في السودان يعرفون مواقفهم و رواد المساجد يتداولون خطبهم و فتاواهم حول مواقف الإنقاذ و ليس ذنبهم أن بعض الناس لم يسمع به أو يسمع لهم فهم قد بذلوا ما في وسعهم فجزاهم الله خيرا على ما قدموا.
    و أقول للأخ نزار جزيت خيرا على توضيحك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 05:47 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)


    الاخ مرتضى

    مشكور على المتابعة حول تعليقاتى فى المنبر ولدى بعض الاسئلة اتمنى ان تجد حظها من الاجابه
    ماهى الاسس التى تم بها اختيار هؤلاء العلماء ليفتوا ويتحدثوا باسم الاسلام وعلماء الاسلام
    هنالك ممارسات تمت باسم الاسلام واكرر باسم الاسلام مثلا حالات السجون والتعذيب والاغتيالات والاغتصاب ماهو اراء العلماء
    بعض من هؤلاء ينتمون الى جماعة انصار السنة لماذا لم يفتوا حول حادث الاغتيالات التى تمت فى جامع انصار السنة اثناء اداء المسلمون لشعائرهم الدينية
    اين موقفهم من قتل الفنايين فى ديارهم
    لماذا الاصرار والدفاع الخجول لهذه الفتوى والجميع تنكر لكم عداء فئه قليه مهوسه
    لو افترضنا ما يسمى بعلماء السودان لاتوجد علاقة بينهم وبين الانقاذ اين موقفهم من سياسية هذا النظام ولماذا لم ينحازوا الى المواطن البسيط ويسخروا الدين الاسلامي للعدل والمساواة والمحبه والتسامح ومحاربة الظلم بدلا من الهوس الديني واستغلاله من اجل المصالح الذاتية والحزبية نقبل بالصراع السياسي مع اى جهه او جماعة ونفضح اى جماعة تستغل الاسلام وتتامر على الشعب



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 06:11 PM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 1404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: elsharief)

    الأخت لنامهدى

    انعقد المؤتمر الأول للجبهة الديمقراطية في 20 نوفمبر 1953



    نزار
    نشر هذا النفي بموقع سودانايل في 24/7/2003

    Quote: الناطق باسم الحزب الشيوعي ينفي حديثاً أوردته احدي الصحف في الخرطوم

    الأيام:

    نفي الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي السوداني يوسف حسين بشدة ما أوردته احدي الصحف الصادرة في الخرطوم امس عبر حوار لها معه علي ما جاء في الحوار . وقال يوسف في بيان صحفي ان الصحيفة حملت عناوين مثيرة واوردت حديثاً لم يرد علي لسانه ووصفه بانه محض افتراء ويفتقر للصحة ويسئ لعلاقاته مع الناس


    =====
    Sudan for all the Sudanese ..السودان لكل السودانيين

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 06:11 PM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 1404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: elsharief)

    (عدل بواسطة sultan on 03-08-2003, 06:12 PM)
    (عدل بواسطة sultan on 03-08-2003, 06:40 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 06:26 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    اخى سلطان
    شكرا على التوضيح اى ان الجبهة الديمقراطية تنشط منذ نصف قرن و هذا ادعى للتامل و يا اخى نزار لقد نفى الناطق الرسمى باسم الحزب الشيوعى يوسف حسين الحديث الذى اوردته الصحيفة على لسانه اى انه ملفق ،النفى تم منذ 24-7 الماضى و الصحيفة لم تنف النفى اى انه صادق
    و لا زلت منتظرة الفتوى عن العالم{بكسر اللام}الذى يخشى قول الحق للحاكم الظالم الباطش
    و اؤكد تنازلى عن الفتوى الاخرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 07:01 PM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 1810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    الأخ نزار رغم خلاف وجهات النظر 180 درجة لكن النقاش الهادف الهادي سمة متحضرة..سؤالي لك بسيط لايحتاج الى أي أجتهاد أين كان هؤلاء العلماء الأجلاء يوم شنق الجزار نميري ومعه حفنة ممن يدعــون حكم السودان الآن رجل في السبعين من عمره ووقفوا يهللون..يا ســيدي الهوس الديني وأجتزاء النصوص القرآنية بمعزل عن الظروف الأجتماعيةوالمسببات لنزول النصوص ليست بحكم شــرع الله الحنيف..الدين شيئ عظيم لا صحيفة عقوبات فقط..
    أنا أؤمن بأن أسأءة البشــر خطأ دع عنك رســول الله الكريم(ًص)..لــكن من يكفــر فكرا في هــذا القرن فهو بلا شــك مهووس ..ألا يؤمنون بأن الله من أنزل القرآن بقادر على حمايته حتى يتولاها بشر مثلنا مثلهم..
    أين الجدال الذي أمرنا به؟؟أين سماحة الدين؟؟أين العفو عند المقدرة؟؟وهم طبعا أصحاب السلطة وليهم المقدرة.

    سيدي عندما تقول موقفهم ضد نظام البشير لـماذا لم يفتوا بأن حرب الجنوب ليست جهادا بل هي غزو لقوم بسطاء يعيشون تحت خط الفقر في ما يسمى بلدهم ووطنهم..أما كان أجدى لهم فتوى يبتغون بها وجه الله؟؟؟في حق هؤلاء المظلومين؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 09:26 PM

Faisal Salih
<aFaisal Salih
تاريخ التسجيل: 12-10-2002
مجموع المشاركات: 477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    أخي الاستاذ نزار
    أرجوان نعيد النقاش لمساره الطبيعي
    حول قضايا بلادنا وامتناالعاجلة والتي تقعد بنا عن اللحاق بالامم
    أرجو ان تقرا ما نشر اليوم في الراي العام في زاوية الاستاذ عثمان ميرغني ، وهو من الإسلاميين ثم دعنا بعد ذلك نعود للنقاش
    حديث المدينة - عثمان ميرغني
    حسب الإحصاءات الرسمية تتسلم دار المايقوما (ملجأ الأطفال) حوالي 50 طفلا في الشهر .. وبعبارة حسابية مقربة حوالي طفلين كل يوم .. يتنكر لهما الأب والأم ويتم التخلص منهم بوضعهم في مكان عام فيلتقطهم القدر .. إما كلب مسعور فيقضى على حياة المولود البريء .. او رجل محسن فيحمله إلى السلطات التي تحمله إلى ملجأ الأيتام.
    لكن المشرحة في مستشفي الخرطوم تتلقى ويوميا ربما ضعف هذا العدد من الأطفال الذين يتخلص منهم ذووهم بصورة أو بأخرى أو الذين وُضعوا في مكان عام لكنهم ماتوا قبل أن تمتد إليهم يد رحيمة..أي حوالي (4) أطفال في اليوم الواحد ..وإذا وضعنا في الاعتبار أن الأطفال الذين يصلون إلى المشرحة أمواتا والذين يصلون إلى الملجأ أحياء هم بالتأكيد أقل من نصف العدد الحقيقي الذين ربما تم قتلهم في صمت وتم التخلص منهم بصورة لا تصل إلى السلطات يصبح العدد التقريبي للأطفال غير الشرعيين في العاصمة وحدها الذين يولدون كل صباح جديد حوالي (12) طفلا (في اليوم الواحد في العاصمة الخرطوم وحدها!!) يولدون خارج رباط الزوجية الشرعي فيقتلون فورا بعد ولادتهم أو يقتلون مؤجلا بعد أن يكبروا ويشبوا في المجتمع فيجابهون الوصمة الكبرى التي لا ذنب لهم فيها ولا يد.

    صحيح انه بالمنطق المجرد من الإنسانية فإن الذين يتوفاهم الله إلى رحمته من هؤلاء الأطفال أفضل حظا من الذين يبقيهم القدر في مسالك الحياة الصعبة بقية حياتهم ،ولكن لان الله قدر انه لا تزر وازرة وزر أخرى فإن المجتمع مطالب بقوة أن يجد حلا يرفع الوزر الاجتماعي عن الأطفال المحرومين من رعاية الأسرة بسبب جريمة لم يرتكبوها ولم يكونوا سببا فيها ..
    الجهات الرسمية والطوعية تقترح نظام التبني بواسطة أسر بديلة .. حتى يجد هؤلاء الأطفال جذورا يمتد إليها عمقهم الإنساني ، لكن التبني يمنح الماعون الحافظ للطفل لفترة محدودة حتى يشب ويكبر ويواجه المجتمع فيجد أمامه معضلة أكبر إذ أنه مربوط بسلاسل من حديد إلى تلك اللحظة الحرجة التي هوى فيها أبوه وأمه إلى الخطيئة التي كان هو ثمرتها.
    ليس من الحكمة - طبعاً - أن تمتد آفاق البحث عن الحل إلى درجة تطبيع الإحساس بـ (الفضيحة).. فالتي تتخلص من العار والفضيحة بالتضحية بمولودها مدفوعة بقوة الكابح الأخلاقي الكبير في المجتمع الذي يعتبر فعلها خطيئة كبرى، فإذا حاول المهتمون تهوين الأمر حتى تتقبل الأسر وجود الأطفال غير الشرعيين بينهم فإن الأمر يجر المجتمع كله إلى أوحال ومستنقع الإباحية.. فتصبح (الفضيحة) مجرد (جنحة) صغيرة لا تستحق أكثر من استنكار لطيف خفيف..!!
    لكن النظرة الرشيدة للمشكلة يجب أن تنبني على مسارين الأول يحارب الظاهرة في جذورها ويحاول ان يقلل أعداد هؤلاء الأطفال بأية طريقة حتى ولو تدنت إلى درجة تحريز المنزلقين في الفتنة من مخاطر الإنجاب بمختلف وسائل منع الحمل (وأكرر.. حتى ولو تدنت إلى هذه الدرجة) والمسار الثاني تشجيع أسر بديلة للتبني بشرط توفر متابعة مؤسسية لهؤلاء المتبنين حتى لا يصبحوا ضحايا ظروف الأسر التي ينشأون فيها.. فبعض الأسر قد تتحمس لرعاية الطفل المحروم من الأسرة لكن الظروف المادية قد تجعل الأسرة غير قادرة على تحمل نفقاته .. وقد أفتى مولانا صديق الضرير بأن الدين يحتم على الدولة توفير النفقة لهذا الطفل .. وبعض الأسر قد تتحمل ماديا نفقات تربية الطفل لكنها تفشل في زرعه في كيان الأسرة وقد يصبح سبباً لمشاكل كبيرة في الأسرة ..و قد يتطلب الأمر أن تقوم الدولة بتوفير حماية لهذا الطفل من غلواء المجتمع بسن قوانين تحرم السباب بأي لفظ يجرح أصل الطفل ..!!
    الرأي العام – الأحد 3/8/2003

    هذا هوواقع بلادنا اليوم ، وهذه هي الاخطار التي تهددها
    هذا هو حالنا في ظل نظام يتحدث عن مشروع حضاري وعن دولة الشريعة التي يتحدثون عنها، هل تجعلك مثل هذه الاحصائية تنام هادئا مطمئنا لانك ساهمت في قمع عدونا الذي ينشر الفساد في الارض ، والذي هو الجبهة الديمقراطية؟
    هنيئا لك وللسادة العلماء ، وبالمناسبة كونهم يحفظون القرآن وصحيح السنة كما تفضلت فهذا لا يجعل منهم علماء، ولكن هذا نقاش آخر
    أنا يا صديقي لا أنام لاني اعرف أن عدونا الحقيقي مازال يتجول في الطرقات ، يتسبب في الفساد ويسهل الطريق للانهيار الأخلاقي، وأنتم والسادة العلماء الافاضل لا ترونه ، وهو الفقر الذي لو رآه سيدنا علي إبن أبي طالب لقتله
    واين علماؤنا من علي
    وسنواصل
    فيصل محمد صالح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-08-2003, 10:22 PM

مارد

تاريخ التسجيل: 24-04-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: Faisal Salih)

    قامت منظمات عديدة رئاستها بالخرطوم تعمل في مجال التنصير تحت ستار العمل الإنساني والطوعي؛ فهي معفاة من الضرائب والجمارك وبإمكانها إدخال أكبر قدر من الأدوية والسلع الاستهلاكية والملبوسات والآليات داخل البلاد. ولها مطلق الحرية في التنقل حتى إن عرباتها لا تخضع للتفتيش. وأبرز هذه المنظمات:

    1- منظمة أطباء بلا حدود الفرنسية.
    2- منظمة أطباء بلا حدود الهولندية.
    3- منظمة قول الأيرلندية.
    4- منظمة إنقاذ الطفولة الأمريكية.
    5- المنظمة الأفريقية للتنمية الإنسانية.
    6- منظمة زملاء الإغاثة الأفريقية.
    7- منظمة سدرا: أنشأت هذه المنظمة بالخرطوم مركزين للعناية المكثفة (أمراض الشريان التاجي والقلب).
    8- مجلس الكنائس العالمي.
    9- مجلس الكنائس السوداني.
    10- منظمة رعاية الطفولة البريطانية.
    11- جمعية الكتاب المقدس.
    12- جمعية الشباب المسيحية بالسودان (المجلس الوطني للشباب المسيحي).
    13- منظمة Action Faim.
    14- منظمة القديس منصور.
    15- منظمة وُتاب الألمانية.
    16- المنظمة السودانية الخيرية.

    - المنظمات العالمية:
    1- الأمم المتحدة
    2- منظمة الأمم المتحدة للتنمية الإنسانية - صندوق الأمم المتحدة للسكان.
    3- الجمعية العالمية لتنظيم الأسرة.
    4- لجنة الإنقاذ الدولية.
    5- برنامج الغذاء العالمي.
    6- منظمة اليونيسيف.
    7- منظمة أدرا.
    كل هذه المنظمات - وغيرها كثير مما هو غير ظاهر تعمل عملاً تكاملياً في مجالات الإغاثة والصحة والتعليم وبناء الكنائس، وعموماً يمكن القول بأنها تهيئ المناخ الخصب لنفاذ كل أنشطة الكنائس داخل المجتمع السوداني والله المستعان.


    ياظلماء الأمة !! إذاكان ده فعلا حاصل ومعلوماتكم صحيحة.. طيب ساكتين ليه ! أيها الشياطين الخُرس؟ ليه ماواجهتوا الحكومة مواجهة ساخنة فى حكاية التسهيلات دى؟ ولاّ التسهيلات برضو ممنوحة من العلمانيين كمان ؟ والمنظمات دى بتخدم المجتمع افضل منكم مية مرة وكلامكم عن الدين واضح جدا إنه لمصالح ولذر الرماد فى العيون فقط .. حريقة تحرقكم أيها التيوس الملتحية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 09:27 AM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 19-02-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: مارد)


    الأخ أمبدويات
    تذكرت وأنا أقرأ ردودك قول القائل:
    أتى في زيِّّ نابغة وقورِ الوجه والطلعة
    فلما زاد في سفهٍ حزنت لتلكم "الصلعة"
    وكما قال مرتضى: لا شئ شخصي "نو أُفنس، أند نثنق إز بيرسونال"


    الأخت لنا مهدي
    لك التحية
    سؤالك مازال غائماً ( بل ملبد بالغيوم) لكن سأجيبك عن ما فهمته، فالعالم الذي يجبن عن قول الحق في وجه الحاكم الظالم آثم مخطي، لكن الحكم الفقهي على الشخص المعين يحتاج إلى تفاصيل تراعي ما يعرفه الأصوليون بتحقيق المناط ومراعاة المتغيرات واعتبار المآلات، يعني مثلاً لو قال عالم أن الانتماء للجبهة الديمقراطية كفر، فلا يعني هذا أن كل من انتمى للجبهة الديمقراطية كافر لأن هناك أبعاد زمانية مكانية حالية للفتوى، فيُرى هل هذا المعين مُتأول أو جاهل أو مكره أو.... من موانع إطلاق الكفر.
    كذلك النفي المذكور لا يتعلق بالفتوى، و هو يخص موضوع آخر، فالجريدة التي صدر فيها ذلك السباب للأنبياء صدرت قبل ثلاث سنوات في جامعة الخرطوم كلية التربية، و الفتوى كذلك صدرت في حينها، لكن جهة ما عملت على تاجيج نار هذه الفتنة، وإثارة هذا الأمر، و صدر التوضيخ أعلاه لتوضيخ موقف الموقعين على الفتوى بعد التطورات الأخيرة

    الأخ العوض
    اهنئك على النظرة الفاحصة التي تنفذ إلى عمق القضية، و أوافقك الرأي في أن النقاش حاد عن الموضوعات الأساسية، وليت الإخوان المحاورين يرجعون للقضايا الأساسية.


    الاخ مارد:
    هل اصبحنا الآن نعرض داخل الساحة، الحمد لله، كلامك جميل ونشاركك الشعور بالألم للتسهيلات الكبيرة التي تبذلها الحكومة بدون مبرر للمنظمات التبشيرية، ونرجو أن تسحب عبارة " حريقة تحرقكم أيها التيوس الملتحية"، وإن كان لا يهمك ان تجرحنا بهذا السباب الفاحش فتذكر أن الإطلاق لا يستثني احداً حتى من تُحب، ولا أكتمك أن كلمات السباب هذه تؤلمني ليس لانعكاسها عليّ، فكما قال غاندي سابقاً: " إنهم لن يأخذوا منا احترامنا لأنفسنا إلا إذا أعطيناهم إياه"، إنما مصدر الألم هو انها تكشف عن حقد عميق جارف ( لا يستثني ملتحٍ )، غير مبرر في آن معاً.


    ملحوظة: لماذا افلس أنصار الجبهة الديمقراطية لهذه الدرجة في الحوار، لم يكونوا كذلك في زمان احتكاكنا معهم في الجامعات سابقاً، أم هل هو الانحطاط الذي شمل كل شئ في بلدنا، إنا لله وإنا إليه راجعون.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 10:33 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 20-04-2003
مجموع المشاركات: 8275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    الاخوة الاعزاء
    تحياتى للكل
    ارى ان النقاش من بعض الاخوة اخذ منحى المهاترات
    والشكر ل د.نزار ,فيصل صالح ,ودقاسم,الشريف
    .لطرحهم الموضوعى واحترامهم لاسلوب النقاش
    انا اختلف مع الكل فى فتوى العلماء وفهمى لها,انا لم اقراء المادة التى من اجلها اصدرت الفتوى,فرجاء من الاخوة المدافعين ان ينزلوها على البوست,انا اقصد المدافعين مش الاخ نزار حتى يتضح صاحب التبنى لذلك النص وبعدها سنقسها على الكتاب والسنة وبعد كدا ممكن تكفيرها كفعل وليس صاحبها,التكفير لا يكون تكفير اشخاص ولكن تكفير افعال
    مثلا من فعل كذا كافر ومن فعل كذا كافر وليس الفتوى فى ان فلان بن فلان كافر ممكن يتوب ويدخل الجنة ويكون ذلك التكفير قد عاد الى صاحبه الاول

    اما عن العلماء الذين اصدروا الفتوى انا اعرفهم كلهم عن قرب اجلهم واحترمهم وان اختلفت معهم, هم كلهم ليس لهم علاقة بالنظام لو استثنينا منهم د.الحبر يوسف نور الدائم, اما البقية منهم من ادخله النظام السجن ومنهم من حرم وظيفته ومنهم من منع ان يلقى دروس فى المساجد,
    فالرجاء ان يكون النقاش موضوعى وهادى وهادف مع احترامنا لوجهات النظر حتى لا نرجع نعتذر مرة تانية لبعض او منا من يترك البورد ونكون خسرنا شخص له فكر مختلف عنا فى الطرح...
    مع احترامى للجميع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 11:35 AM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: abuguta)

    الاخ نزار اود ان اوضح بعض النقاط بعيدا عن الكلام الموتور و حديث الفتاوي لان الدين بحر واسع . اولا الجبهة الديقراطية ليست شخصا حتي نختذلها بوصف (كافرة) هي تنظيم سياسي له برنامجه و نظامه الداخلي ولك هذا المثال من الادب الرباني يقول الله جل و علا ( لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة...) لماذا لم يقال لقد كفر المسيحيون ؟ او لقد كفر النصاري ؟ او مثلا لقد كفر اهل الكتاب الرجاء التفكير في رد ناضج وواع لهذا السؤال . انا اعتقد ان الله اراد ان يكون منزها عندنا عن نقائص احيانا لا ندركها. اذا قال اى مما سبق سيكون هنالك تساؤل حول كفر و ايمان النصاري حتي قبل البعثة المحمدية ( و لتجدن اقربهم مودة للذين امنو النصاري وذلك بان منهم قسيسين و رهبانا و انهم لا يستكبرون. تمشيا مع هذا الادب الرباني كان الاجدر بك و بعلماء السلطان (هيئة علماء السودان) ان تقولوا لقد كفر الذي قال كذا و كذا . هيئه علماء السلطان(السودان) مجموعة شياطين خرساء سكتت عن اعتقال الترابي وعن سجن الشرفاء من ابناء وطني و سكتوا عن الافتاء عندما كان لازما امام المفسدين و مروعي الامنيين لقد سكتوا عن الافتاء بشأن التعذيب الذي حرمه الله حتي علي الحيوان. ثانيا هذا الفكر الذي تحمله لا يناسب الدولة المبنية علي اساس المواطنة واملساواة بين الناس في حقوقهم التى تتعلق باحترام معتقداتهم حتي و لو كانت كفرا في نظرك . لان نظرك القاصر لا يعنينا امام التحديات التى تواجهنا الان وهي الحفاظ علي وحدة السودان و بناء دولة الكفاية و العدل .ومثل هذه الفتاوي التي تدافع عنها ستسوقنا الي المزيد من التشرذم و الانفصال.ثالثا و اخيرا الادب لا يحاكم امام منصات فقهاء السلطان او حتي امام اكثر المحاكم مدنية. لان القصة او قصيدة الشعر هي جهد ذهني و محاولة لتجميل الواقع الذى قبحتموه كثير بهذه التعاسات المفجعه التي تاتينا من مساجد فقهاء السلطان الكذابون الشياطين الخرساء. يقول برتراند رسل انني اعجب من شخص يشمأز عن سماع الالفاظ النابية ولا يجد حرجا في فعل الدنايا. اليس بين المسلمون شاذ جنسيا و زان ولص وشارب خمر. مجتمع المتدينين بالاسلام مجتمع طبيعي. عاش بينهم قتلة الخطاب و الامام علي و قتلة الحسين و ابو محجن الثقفي و عبدالله بن ابي السرح الذي عاهد اجدادنا عهد التجار و ليس عهد الفاتحين . ادعوك للاسيقاظ من سبلتك هذا
    طه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 12:56 PM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 19-02-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: TahaElham)


    الأستاذ: طه_إلهام: اسمح لي ان أقول التالي:
    أولاً: لم تبعد عن الكلام الموتور كما التزمت في أول حديثك، وإلا فما معنى"نظرك القاصر، الواقع الذي قبحتموه، الكذابون، الشياطين الخرساء إلى آخر كلامك
    ثانياً: نظريتك في الآية مبنية على خطأ فادح، وهو خطأ يعكس مشكلة يعاني منها كثير من الذين يظنون أن الكلام في الدين مباح للجميع بدون قيد أو شرط، وإلا فأين قوله تعالى: } إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ) سورة البينة، وقوله تعالى: ( مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ ) سورة آل عمران، وقوله (هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ) سورة الحشر، وغير ذلك كثير، أليس في هذا تصريح بكفرهم، استدلالك لا ينهض على قدمين، غير أني أحمد لك على الأقل أنك كنت مباشراً و ناقشت أموراً يمكن قياسها و معيار الخطأ والصواب فيها معلوم، وليس كل المناقشين كذلك، ثم هل هذا الرد ناضج و واعٍ بما فيه الكفاية كما طلبت أم؟
    ثالثاً: هل تعني المواطنة أن الناس جميعاً سيصبح دينهم واحد، وأنه لا كفر بعد ذلك؟ وهل يعني احترام أديان الآخرين أن نقول أنها صحيحة وليست كفر؟
    رابعاً: لماذا لا يحاكم الأدب وفق الشرع؟ ولماذا لا يحاكم الفكر أمام الشرع؟
    خامساً: نحن بحمد الله نشمئز من الألفاظ النابية، ومن الأفعال النابية، وما الذي يعيب الإسلام أن يكون في مجتمع المسلمين شاذ جنسياً وزان ولص ونحو؟ وما دخل هذا بحوارنا أصلاً، هل نقر هذه الفواحش لأن هناك مسلمون يقارفونها؟ هل نسكت عنهم؟ ما الذي تقصده ؟
    سادساً: قلت أرجوك أن تستيقظ من سباتك هذا، حاضر، وأزيد: اللهم أيقظ النائم منا
    [/Blue/]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 04:18 PM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    ما زال و سيظل الادب الرباني متساميا في تبيانه للامور ( من اهل الكتاب، من المشركين ، من الذين كفروا ) والقصر و الحصر هنا واضح لان الله لا يدين الا اهل الجرائر لانه هو الغني لا يدين بالجملة سبحانه . الجبهة الديقراطية كما قلت تنظيم سياسي له برنامجه و نظامه الداخلي كأى تنظيم سياسي و هو تنظيم مدني به المسيحي و به من اهل المعتقدات الاخري الكثير وما زلت ابحث فيما قد صدر من فتاو عن هذا التخصيص وهو فلان كافر لانه قال كذا و كذا وليس هذا التنظيم السياسي كافر لانه عندها لن يكون اكثر من اتجار سياسي بالدين. و حتي انه اذا قيل لقد كفر فلان فتحت اى طائلة من طوائل القوانين الاستثنائية سيحاكم ؟ ليست في بلدنا الي لالن اى محاكم متخصصة في هذا المجال فهل في مضارب بني (كوز) من قوانين تسمح بانجاز ادب الدين في اقالة عثير المجتمع الفكري . قلت ان المجتمع الاسلامي طبيعي و ليس قائما في الخيال لذلك به الشارب وبه الشاذ جنسيا الذي يجب ان يلقي من شاهق. طوال فترة اقامتي بسودان الجبهه الاسلامية القومية المسمي بدولة المشروع الحضاري لم نسمع عن حد اقيم لا اتكلم عن حد الردة فقط عن كل الحدود لماذا لم يتم ذلك تفسيره عند من استراحوا تحت المكيفات و المراوح و جلسوا يعقدون المجالس لاستصدار الفتاوي التي تخدمهم سياسياو ليست الفتاوي التي تصلح الحال و تستر الناس. هنالك الكثير من المسائل تحتاج الي الاصلاح واولها هو اعادة الحكم الي الشعب و الاحتكام اليه كما حصل في جامعه الخرطوم حيث عندما اختاروا من يثقون فيه و لم يختاروا اهل الحلاقيم المجلجلة بالخواء الفكري( انتخابات يوليو2003). النقطة الاهم انا من حقي الذي يكفله القانون ان اعبر عن رأي و خصوصا عن رأى في الدين لانكم تكلمتم كثيرا عن الدين و هاهو الخراب قد عم و اصبح انفصال السودان علي اساس جغرافي و ليس علي اساس دينى امرا محتملا فهرع دعاة الخراب و المفاسد الي عواصم الكفر(بمنطقهم) يبحثون عن حل لمشكلات اقاموها و لم يقدروا علي حلها. لمذا هذه الازدواجية نستخدم اساليب الدول المدنية عندما تكون مصلحتنا هناك و نستنكف و نحجم و نصدر فتاو الجهالة في مكان اخر . كيف سيتعامل العالم المتمدن مع هذه الفتوي بالله عليكم يامن لطختم و جوهنا و شاشتنا بالعار
    طه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 11:05 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=2836#2836

    في هذا البوست، أعلاه في منبر الفكرة الحر، سأحاول أن أرد على فرية الردة على الأستاذ محمود التي زعمها البيان كسابقة.. وأشكر السيد نزار محمد عثمان على إيراد البيان..

    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 04-08-2003, 12:04 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 12:38 PM

مارد

تاريخ التسجيل: 24-04-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: Yasir Elsharif)

    ياسيد نزار .. عن أى إفلاس تتحدث ؟

    أولا لاعلاقة لى على الإطلاق بالجبهة الديمقراطية ولم أكن يوما من أعضائها، ولكن يحزننى صدور هذه الفتاوى الإعتباطية المتهورة لأنها ضد الرأى والتعبير والتمدن والإنسانية ، ويحزننى ركون من أُهدرت دماؤهم ومعهم مؤيديهم إلى الصراخ بدلا من تنظيم فعل معاكس قوى وصارم ضد هذه الفتاوى ، لأنه برأيى المطلوب ليس هو الصراخ والإستجداء ، ولكن كشف الحقائق أيضا مهم ولا اغفله . مرة أخرى وبكل وضوح لاعلاقة لى بالجبهة الديمقراطية على الإطلاق ، وربما كنت اكثر تطرفا منهم فى الراى( حسب قراءة الظلماء ) ولكن على مذهبى الخاص جدا، وارجو أن تشملنى هذه الفتاوى الماجنة قبلهم .العرضة خارج الدائرة كنت أعنى بهاأولا بأن تلك الفتاوى فعل كسيح وجبان وبلطجة يجب أن يقابل برد مضاد كاسح وحاسم لقبره مع وجوب التأكيد بإنه إذا فتح أولئك "الظلماء ملف التقتيل وهدر الدماء فإن إغلاقه لن يكون بإيديهم. وكنت أقصد بالعرضة خارج الدائرة أيضا من انتقدوا تلك الفتاوى هنا ومع ذلك ظلوا يخاطبون أولئك البلطجية مهدرى الدماء" بالعلماء الأجلاء .. أما كلامى الذى إستحسنته أنت فهو مأخوذ من موقع " الظلماء" إياهم ومع ذلك لم نسمع منهم كلمة مواجهة واحدة مع الحكومة بخصوص ما أشاروا إليه أو غيره .. إنهم بالدليل الماثل شياطين خّرس .. عشان كدة مايتشطروا على الناس .. أسد علىّ وفى الحروب نعامة !!؟؟

    (عدل بواسطة مارد on 04-08-2003, 01:00 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 01:15 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)



    الاخ نزار

    واخيرا تتحدث عن الانحطاط الفكرى والمهاترات هل تؤمن بالصراع الفكرى ومقارعة الحجة بالحجة وهل تريد نقاش فى برنامج الجبهة الديمقراطية واين مساهماتك فى المنبر حول القضايا الانية التى تهم الوطن والشعب ولماذا لم تقتنع باراء الجميع ووجهة نظرهم بما يسمى بعلماء الاسلام واتضح للجميع ان هذه الفتوى الغرض منها سياسيا والهدف هو شق الصف الوطنى واتاحة الفرصه لجماعة الهوس الديني للفوز فى انتخابات جامعة الخرطوم ولماذا الاصرار والدفاع فكروا فى اعادة تفكريكم وادرسوا واقع السودان واحتياجات اهله تأقلموا مع شعارات الجماهير بدل استعمال الاساليب الخبيثه من كذب وتلفيق وارهاب وتكفير لمصلحتكم السياسية وفشلكم فى اقناع الجماهير ببرنامجكم السياسي لاتستغلوا الدين فى الصراع السياسي
    هل هو تناقض ام مفهوم جديد كفرتوا تنظيم واعضائه كيف تريدون معه نقاش وكيف يدار حوار مع مهوسيين وركيزتهم الاساسية هى استغلال الدين ونقول لكم جاهزين الى اى نقاش موضوعى يحترم الاطار العام للنقاش ونرفض المتاجرة بالدين فى الحوار واستغلاله للمسائل السياسية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 01:37 PM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 19-02-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: elsharief)

    الأخ الشريف
    لم نتحدث عن المهاترات أخيراً بل عندما صادفتنا وانظر في البوست واحكم وفرق بين الاثنين
    ثانياً: مساهماتي لا يشترط فيها أن تكون عبر هذا المنبر، ولا أظن أن هناك سبباً لأن تمر عبرك، وعدم معرفتك لها ليس نقص فيّ
    ثالثاً: لم أقتنع لأنه لم يقنعني أحد ومعظم المناقشين يرددون شتائم تقلل من قيمة ما يطرحونه ولا تقنع أحدا، ولأني أعرف العلماء الذين تجهلون أنتم مكانتهم
    رابعاً: الأ تكفون عن نسبتي للحكومة وبرنامجها السياسي و...إلخ لماذا تدفنون رؤسكم في الرمال.
    خامساً : مع كلامك المنفعل هذا وأوصاف الكذب،والإرهاب والتلفيق، والهوس التي أطلقتهاهل ترى انك مؤهل لتناقشني فكرياً؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 01:38 PM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 19-02-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: elsharief)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 01:45 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    اللهم لا اعتراض فى حكمك


    ام واصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 01:58 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    اخى نزار
    مساء الخير
    احب ان اسالك اين الغيوم فى طلبى الافتاء حول العالم {بكسر اللام}الذى يسكت عن قول الحق للحاكم الباطش الظالم
    اظن يا اخى ان طلبى كان شديد الوضوح
    الامر الاخر لم افهم عباراتك الاتية التى اوردتها فى ردّك على : فلو قال عالم ان الانتماء للجبهة الديمقراطية كفر فلا يعنى هذا ان كل من انتمى للجبهة الديمقراطية كافر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 02:03 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    نقلا عن صحيفة الرأي العام عدد الاثنين 4 أغسطس عمود حديث المدينة / عثمان ميرغني

    مُسجِل العلامات (السياسية)

    حرب البيانات ما تزال مستعرة..أمس الأول صدر بيان "جديد" تحت عنوان "توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الإنتماء إلى الجبهة الديموقراطية!".. ورغم ان الكثيرين كانوا قد فهموا ان هذا الموضوع قد تجاوزه الزمن بعد أن قبل السيد رئيس الجمهورية مذكرة من مئات من المثقفين يطالبون فيها بإصحاح بيئة التفكير من دعاوى التكفير ،إلا ان البيان جر الموضوع كله إلى المربع الاول.

    ومع احترامنا للأسماء التي اقترنت بالبيان إلا ان اخطاء فادحة وقعوا فيها جعل الأمر يبدو لغزا في فهم مقاصده الحقيقية ، ففي صدر البيان مناقشة لعبارات قال البيان انها مقتطفات من مسرحية ولم يرد في البيان أى تفاصيل عن من كتب هذه المسرحية وهل هي مجرد عمل فني ام دستور حزبي.. كما ان بعض العبارات المنقولة ليس فيها عيب على سبيل المثال ( نوح مضى .. وولى وقت الأنبياء) والمعروف أن سيدنا محمد كان خاتم الرسل والأنبياء وحقاً ولى وقت الأنبياء .. على العموم المقتطفات المذكورة - علاوة على ضعف لغتها وسطحيتها - لا تصلح شاهدا طالما انها منبتة عن كاتبها او موقع نشرها فقد تكون رؤية فرد لا منهج جماعة.

    الحكمة تقتضي ان يعلم الجميع ان "المصطلحات السياسية " من "شيوعية" وأسماء تنظيمات كـ"الجبهة الديموقراطية" لم تعد مقياسا صالحا للحكم على دين أو حتى سلوك وأخلاق المنتمين إليها.. تماما كما لا تصلح أسماء أحزاب او تنظيمات اخرى للدلالة على سلامة دين المنتمين إليها.. حتى ولو ارتبط اسمها التنظيمي بالاسلام .. فحزب المؤتمر الوطني مثلا .. فيه مسيحيون - بل قساوسة - لا يؤمنون بالإسلام كلياً ولا يعترفون -جهارا نهارا - بالرسالة المحمدية من الأصل ..فهل هم "كُفار" ..؟؟ وإذا كانوا كذلك فما حكم الإسلام في حزب يقبل "الكفار" في عضويته ويمنحهم مناصب رفيعة ؟؟

    ولكون "حزب المؤتمر الوطني" يدعو إلى دولة اسلامية في أدبياته وبرامجه فهل يعني ذلك ان عضويته من المسيحيين هم أيضا من العاملين عليها لتأسيس مثل هذه الدولة الإسلامية ..!!

    بأى منطق حكم الموقعون على البيان بان كل منتمٍ للجبهة الديموقراطية يتفق مع الادبيات التي قدموها دليل اثبات حالة "الكُفر" .. هذا بإفتراض - من الأصل - أن هذه المنشورات والادبيات هي دستور منهجي بُنى عليه قوام التنظيم المعني ..!!

    بعض الفتاوى المنشورة تبدو أقرب إلى رأى فرد او جماعة ترى "الحكمة" في اتباع او تجنب مسلك معين.!!..فهى تقطع القول بأن الإنتماء لتنظيم معين هو خرق للدين..!!

    الإمام حسن الهضيبي له كتاب مشهور اسمه " دعاة ..لا قضاة" .. يحبذ فيه أن لا يجعل البعض من أنفسهم "قضاة" يصدرون صكوك الإدانة او البراءة.. والأحرى ان يجادلوا بالحسنى وأن يتعففوا في القول حتى ولو أغلظ عليهم الآخرون "وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً".. لكن شحذ الهمة في التنقيب على ما يثبت إدانة الآخرين .. بـ"الكُفر" فيه درجة من التلهف على "تجريم" الآخرين .!!

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 05:32 PM

امبدويات
<aامبدويات
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 2055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: Zoal Wahid)

    النقاش والحوار يكون مع من يحترم الفكر والراى الاخر تصدرون الفتاوى وكل اشكال الارهاب مابينى وبين كل اشكال الاسلام السياسى الارهابية لغة واحدة وستعرف متى سوف استعمل هذه اللغة انتم قتلة وسفاحين وارهابين وكل اشكال الانحطاط من تحت راسكم وتريد حوار يجب ان تعلم المعركة بينى وبينكم ليس فيها القفز على المراحل ، تنقلبون النظام وتعطلون التنظيمات والاحزاب وتقتلون وتغتصبون وتنهبون وتريد ان اقود معكم حوار ، لاتحلمون بهذا بيننا معركة مؤجلة وسوف يحين موعد حسمها ، نعم كل من ينتمى لهذا النظام بينى وبينه معركة مؤجلة
    وعاش نضال الشعب السودانى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 07:01 PM

murtada

تاريخ التسجيل: 14-05-2002
مجموع المشاركات: 279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: امبدويات)

    (عدل بواسطة murtada on 04-08-2003, 09:39 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 05:44 PM

bushra suleiman
<abushra suleiman
تاريخ التسجيل: 27-05-2003
مجموع المشاركات: 2627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    الاخ نزار
    اعتقد لولا وجود هذا النظام لما ورعايته لمثل هولاء الناس لما كان لمثل هذه الفتاوى ان تصدر،فالمرجو ان لاتتشدق بأنك لاتعترف بالبشير الخ
    Quote:
    نقلا عن الصحافة :-
    وزير الأوقاف يحذر من إصدار فتاوى التكفير

    حذّر الدكتور عصام البشير، وزير الأوقاف والإرشاد، من خطورة إصدار فتاوى التكفير وإلقاء التهم بدون وجه حق، وطالب، في خطبة الجمعة أمس بمسجد الشهيد ، جميع السودانيين بالإرتقاء إلى مستوى المسؤولية.
    وأكد ان هيئة علماء السودان المشهود لهم بالعلم والمعرفة لم تصدر عنها أية فتوى لتكفير أي شخص من أهل القبلة، وقال إنها حريصة على جمع الكلمة ووحدة الصف وتحقيق السلام العادل في البلاد.
    ونبه إلى ان التكفير ليس أمراً هيناً، وان أهل العلم في السودان يعرفون حدود الله، ولم تصدر عنهم أية فتوى لإهدار الدماء،

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 06:22 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)


    نزار

    لماذا المهادرات حلال ليك وحرام على الاخرين وآي تأهيل فكري تتحدث عنه هل مدرستك الفكرية التى تنتمني اليها وهى تأهل انسان مهوس متطرف متعصب ضيق الافق متعالى على مجتمعة يستغل الدين لصراعه مع الاخرين هذه المدرسة منبوذة ومرفوضة وسط الجماهير...
    لو بتقصد الافكار التى تعالج قضايا الديمقراطية وحقوق الانسان والتنمية .... الخ اوكد لك باننى تلميذ فيها اما بالنسبة لك فهى لاتعبر بالنسبة لك

    وارجع الى السؤال الاساسي بدون مهادرات

    لماذا الالحاح على النقاش الموضوعى بدون مهادرات مع أعضاء الجبهة الديمقراطية وانتم فرضوا فتوه للتنظيم وأعضائة بالتكفير

    هل تؤمن بالديمقراطية فى النقاش

    هل ترتضى برآي أغلبية الشعب السودانى

    رايك فى النظام الحالى وممارستة باسم الاسلام وآى نظام حكم تفضل العسكري أم الديمقراطى

    بما انا أعضاء المنبر ملكاتهم الفكرية تتفاوت من عضو الى اخر ماهو المعيار بالنسبة لك للعضو المتطور فكريا للنقاش مع العلم أعضاء الجبهة الديمقراطية طلاب

    <
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-08-2003, 08:15 PM

امبدويات
<aامبدويات
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 2055

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: elsharief)

    كل منا يحدد ادواته والكيفية التى يناضل بها اذا كان من الداخل او الخارج، مع هذه الشرزمة التى قتلت وعذبت ونهبت اجمل ابناء الشعب السودانى اعرف لغتى معهم جيد ، ومن حق الغير ان يستعمل ادواته هذه المجموعة اعرف كيف اخاطبها ولا اريد وصاية من احد
    وبعدين انا ما متخفى لا اسما لا صورة وبعدين دى صورة حديثة يعنى ممكن توضع فى الفيلات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2003, 08:34 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 20778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    اخونا نزار
    انا قدمت عدة اسئلة لهؤلاء الذين يطلقون على نفسهم بانهم علماء بان يفتونا فيمن يقتل الناس بغير وجه حق فى الاشهر الحرم ومن يعذب الشرفاء الابرياء فى بيوت الاشباح ومن يسرق مال الزكاة وهو مال الدولة ومن يحتكر التجارة وقوت الناس ومن يكذب الليل بالنهار دون ان يرمش له جفن ومن يسيء للناس ويشتمهم باديانهم زطوائفهم مهددا امن البلاد

    لو انشغل هؤلاء بفتوى من يفعلون هذه الافاعيل لما اهتموا بفصيل سياسي صغير لم يفعل شيئا سوى تصديه وفضح من يفعل كل هذه الافاعيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2003, 06:36 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 05-12-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    الاخ نزار
    اعقد ان هذا البوست سيكون اكثر فائدة ان اعنتنا فيه بنشر المقال موضوع التكفير كاملا وباسم من نشر, واسم الصحيفه التى تم فيها نشره وهل هى بالفعل لسان حال الجبهة الديمقراطيه بجامعة الخرطوم ( مساء الخير ) مثلا ؟. هذا من ناحية , ومن ناحيه اخرى اعشم ايضا لو افصحت لنا عن اسماء اولئك النفر من المسلمين السودانيين الغيورين على دينهم ,من الذين قدموا طلب الفتوى من هولاء العلماء, لأننا ظللنا نتسائل عن الأسباب التى ساقت هؤلاء العلماء الى الاعلان عن فتوى التكفير, ولم نجد للاسف الشديد ما يشير الى ذلك بصورة واضحة , اللهم الا مقتطفات من نص مبهم حتى الآن بالنسبة لنا , اهو بيان سياسى؟ , ام قصيده؟ , ام نص مسرحى ؟, حتى ان توضيح العلماء فى بيانهم هذا لم يشر بصوره جليه لما نبحث عنه , كما ظللنا نتسائل عن الجهة التى رفعت امرها بطلب الفتوى وللاسف لم يجيبنا احد حتى الآن ,

    هذا مع تحيتى وشكرى مقدما
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2003, 08:50 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


لا اجابة (Re: نزار محمد عثمان)

    الاخوة الاعزاء
    الشيخ نزار رفع يده اليمنى مباركا تكفير اعضاء الجبهة الديمقراطية
    والمصدر الذي استند عليه لا وجود له الا في الخيال
    لذا لا اتوقع ان يكون الحوار مجديا طالما اعتاد هؤلاء تفصيل التهم الكاذبة ضد من يخالفونهم الراي
    ودمتم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2003, 10:48 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لا اجابة (Re: خالد العبيد)

    سلامات
    والله العظيم غلبكم الكلام عديل كدا قلبتوها نبذ علي نزار الراجل طرح وجهة نظر حيال تكفير كل من ينتمي للجبهة الديمقراطية
    طيب ماتقنعوا الزول دا بالحنك عددددديل بدل السب باقذع الالفاظ
    انا شخصيا بكره الكيزان ومابحب الشيوعيين موش حق من حقي
    لكن مامؤمن بهيئة علماء السودان ولابالحكومة ولابي اي تنظيم سياسي
    بعدين دكتور نزار دا زول قال ليكم ماعندو علاقة بالنظام دايرين تبقوا كوز حنك كدا.. ماتقوموا يغلبكم الكلام والرد علي الزول طوالي تقولو ليهو انت كوز حكومة الكجر والكلام البنعرفوا هنا في البورد دا ودائما انتو عاملين فيها حداة قطار النضال السوداني انتو قايلين زول غيركم مافي والا كيف كل التنظيمات السياسية هي سبب في انتاج مثل هذه الحركات المتطرفة سوي ان كانت من اقصي اليمين او من اقصي اليسار
    بعدين هيئة علماء السودان داقسيين يعني الشيوعيين عايزين زول يكفرم هم براهم بيكفروا روحم
    غايتو الواحد امن بي انو لايمكن ان يدار نقاش موضوعي عبر هذا البورد طالما هنالك اكواما من الهتيفة وسطحيي الفكر والثقافة والمدعيين يتخيل لي انو الناس مابتجيد ادب الحوار كانهم في سوق ام دفسوا ودي ظاهرة في البورد دا يعني لو ماشكرتني يعني انت زنديق وخائن وكوز ولو شكرتني انت انسان راقي وفاهم واحييك علي هبالتك الطيبة
    ياناس هووووي البلد الجماعة بياكلوا في الفضل منها سيبو الكلام الني وارجعوا لي سواية الحارة وشيلوها وسيبونا من الشعارات
    من الاستقلال بناكل شعارات وبنشربا
    كفاااااااااااااااية
    بعدين اصلوا من ماقمنا في الدنيا دي اي كبة بي ضم الكاف بتجي من الجبهجية او الشيوعيين لانهم مبوظين اي شي في بلدنا
    بعدين يااستاذ نزار الكلام دا انت جبتو من وين يعني الناس ديل كتبو نبذم دا وعلقوهوا في ابوجنزير والا كيف لازم المصدر عشان مايكون كلام سااااكت

    (عدل بواسطة ودرملية on 05-08-2003, 11:02 PM)
    (عدل بواسطة ودرملية on 05-08-2003, 11:08 PM)
    (عدل بواسطة ودرملية on 06-08-2003, 02:37 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2003, 11:17 PM

murtada

تاريخ التسجيل: 14-05-2002
مجموع المشاركات: 279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لا اجابة (Re: ودرملية)

    Grow up guys... What Dr. Nizar has posted is a FATWA. He is by no chance one of those who signed it. However, he - as an individual - has the right to agree or disagree with it. The same way goes with you as you have explicitly declared your disagreement.

    Let us be positive and constructive. If you don't agree with it then try to say why? Whether you support the NDF of NOT try to be logical...BASED ON THE INCIDENTS REPORTED IN THE FATWA and NOT to jump to other issues.

    Let me assure you guys: By following this way, you will never go one step further... From the Sudanese Communist Party, to Alkhatim Adlan Group... To HAQ either local or international, to whatever is going to come tomorrow... AND THE REASON IS you are the guys who are talking about your ideology and are so pooooooooooooooooor to clarify others misconception -IF ANY- In a good way. Regardless whether your statements are convincing or not?????

    I FEEL THAT YOU ARE TRYING TO DRAW REDLINES ON THIS BOARD THAT NO ONE SHOULD CROSS, ESPECIALLY ABOUT YOUR BELIEVES AND IDEOLOGY... PLEASE correct me if I am worng?


    Just a comment...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2003, 00:04 AM

KANDAKE
<aKANDAKE
تاريخ التسجيل: 02-03-2003
مجموع المشاركات: 192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لا اجابة (Re: murtada)

    whatever was written or allegedly written by the NDF, is nothing new this stuff has been going on for centuries. it is always weak and disappears after a while, especially when no one pays attention. However, its devastating effect is when someone digs it up and pin it on a group that that someone wants to abolish. the bloody eras in Islamic history are not rare just read Foda's qabl alsuqut (Before the Fall) for a touch of that bloody era (for the good detailed torture of scholars and killing of religious groups that dared to say anything check the YELLOW BOOKS. Apparently there is a group that is bent on contiuing the bloody tradition by seeking ways to move the public and kill a few people. being civilized in the discussion and polite to others does not remove the bottom of it. botom line for the fanatics "if you cannot beat them kill them and make it look like a divine act."
    If Islam and the Qur'an is left to fanatics it will soon disappear. it is agood thing that Allah is taking care of keeping Islam and not leaving it in the hands of a few polite fanatics who would kill with a smile.
    Isn't Mahmoud Mohamed Taha enough for one century?
    Kandake
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2003, 09:32 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    أتمنى أن أقرأ رأي الأخت الكريمة الدكتورة مهيرة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2003, 11:02 AM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 19-02-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: Yasir Elsharif)

    البوداب الأعزاء
    لم أستطع يوم أمس أن أرد على التعليقات، لسبب بسيط يتلخص في أن الغبار الذي يميز الخرطوم صيفاً أثر على لوحة المفاتيح (رغم احتياطاتي)،فأصبح أحد الأحرف الداخلة في كلمة مروري للبورد لا يعمل، لعلي لو كنت أكثر خبرة في الكومبيوتر لوجدت سبيلاً، المهم الآن انا ضيف على أحد "الانترنت كافيز"، والمشكلة لا زالت قائمة.
    أمر ثانٍ أحب أن أذكره وهو أن لي ارتباطات عدة (شأن كل السودانيين في الداخل)، فليس لنا ذلك القدر من الوقت الذي يتوفر لسودانيي الشتات، أقول هذا بناء على تجربتي الشخصية داخل وخارج السودان، وأكاد أجزم أن بعضهم يرابض أمام الكومبيوتر في انتظار ردي، ليس ليفكر فيه بل ليرد عليه، هؤلاء أقول لهم : إن إنجاز أمر يسير في السودان يتطلب وقتاً طويلاً، إضافة إلى أن لي أولويات اؤثرها بوقتي، فلا تفهموا أني ضد الحوار، ولكني ضد إضاعة الوقت في اجترار الكلام، أشعر أن الحوار خرج عن مساره في كثير من الأحيان وأنصح المشاركين في التعليقات بالاطلاع على مقالين لدكتور جعفر شيخ إدريس أولهما بعنوان الحوار مجادلة لا مداهنة على الرابط http://www.meshkat.net/assay/dialoge.htm
    والثاني بعنوان دين لا تكفير فيه ليس بدين على الرابط http://www.jaafaridris.com/Arabic/aarticles/takfeer.htm
    فهذان المقالان مهمان لفهم وجهة نظري.
    أدرك أن الردود لن تنقطع، و السب والشتم والتهكم الذي يمارسه البعض لن يتوقف، ولكن لا ضير كلٌ ينفق مما عنده، وكل يعمل على شاكلته.

    الأخت لنا مهدي: سؤالك سهل الفهم بل يحمل جوابه في طياته، ولعل ذلك هو سبب الغيوم التي عنيتها، فظني أنك لم توردي السؤال إلا لشئ وراءه، هذا الذي جعلني أقول إن السؤال غائم، كذلك إلحاحك في أن أجيب علي السؤال الذي في ظني أنك تعرفين إجابته سلفاً. أما قولي بأن الحكم بكفر الجبهة الديمقراطية لا يعني أن كل من انتمى إليها كافر ، فالقصد منه أن الحكم على الفرد المعين فلان ابن فلان يقتضي أن نتأكد أن فلان هذا عالم بما قاله، غير متأول، وغير جاهل بكلامه، وغير مكره، ونحو ذلك من الأشياء التي تمنع من إطلاق الحكم عليه.

    الأخ الشريف: الديمقراطية(موضوع كبير وليس موضوعنا هنا)، وفي نظري فيها ما لا يخالف الإسلام وفيها ما يخالفه، وإن كنت تعني الحوار فأنا مع الحوار . كذلك ليس مقصودي أن أقوِّم ملكات الأفراد، ودرجاتهم في السلم الفكري، بل أنا مع الحكمة القائلة: لا يمكننا أن نقول أن فلاناً أفضل أو أقل أو حتى مساوياً لفلان لأن البشر ليسو كميات أو أرقام، كل له تميزه في ناحية من النواحي، وهذا الاستطراد أيضاً ليس موضوعنا. كذلك ليس مرادي أن أناقش فكر الجبهة الديمقراطية و لا الحزب الشيوعي السوداني، الذي آخذ عليه الكثير والذي أرى أنه هو الذي ابتلي أفراده بسباب الحكومة و الإسلاميين في افتتاح أكثر ردودهم ، والبورد شاهد على ذلك، ليس مرادي مناقشة فكر الجبهة الديمقراطية (فذلك إن أردنا له أن يثمر له طريق آخر وفق ما ذكره الشيخ الدكتور جعفر شيخ إدريس في المقال الأول والذي نؤمن عليه) مرادي أن أنقل للبورداب وجهة نظر العلماء المفترى عليهم وأن أبين الظلم الذي وقع عليهم بعدم ذكر ملابسات الفتوى التي صدرت قبل ثلاث سنين إجابة لسؤال قدمه بعض طلاب كلية التربية جامعة الخرطوم للسادة العلماء عن صحيفة طلابية اسمها " الراصد والدندهوب". وكل هذه المعلومات موجودة في البورد. والحديث عن إفلاس أنصار الجبهة الديمقراطية جاء نتيجة لتكرار قضية انتمائي للحكومة، والسب والتهديد والتهكم الذي لازم ردود المدافعين عنها.
    الأخ خالد: لعل في الكلام السابق شيئاً من الرد على بوستك الذي تفردت به، و معذرة إن لم أنفعل بكلامك وارد عليك في بوستك، لأني أحب أن أمارس حريتي في الاختيار، ولا أظن أن في ذلك عيباً. ولا انتقاصاً لك وأشكر لك الجدية فيه وإحسان ختامه باعتذارك إن رميتني بما ليس فيّ، والحقيقة ليس لي من الوقت ولا الرغبة أن أفتح على نفسي جبهة أخرى فمعذرة .
    الأخ ياسر الشريف: رغم أني أخالفك في كثير من طرحك، لكني أكبر فيك ردودك الهادئة، و أدبك في الحوار.
    الأخ بشرى سليمان : أعجب لك كيف تقول إن الحكومة ترعى الفتوى، وتنقل تحتها مباشرة استنكار وزير الإرشاد للفتوى، كيف نجمع بين الاثنين، هل أردت أن تدلل على خطأ تحليلك؟
    الإخوان : الكيك، حسن الجزولي، ود الرميلة، كانداكي مرحباً بكم وشكراً على تعليقاتكم، ومعذرة إن لم نفصل في الإجابة عليكم فقد
    تكاثرت الردود على نزار فما يدري نزار من يجيب وراجعين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2003, 11:21 AM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    الأخ الكريم نزار سلام
    أولا أشكرك على نقل هذا البيان الايضاحي والذي وجدت فيه ردا على بعض تساؤلاتي حول موضوع هذه الفتوى
    ثانيا اسمح لي أن ابدي اعجابي بالتزامك بالحوار الجاد والابتعاد عن المهاترة التي هي سمة مثل هذه المناقشات

    ربما تكون قد جاوبت في هذه المداخلة الأخيرة على سؤالي الذي جئتك به: وثالثا لدي سؤال: هذا الكلام المشين القبيح الذي على أساسه صدرت الفتوى في العام ألفين لا شك أن كاتبه شخص أو أكثر شخصان أو عشرة لكن ألا ترى أن تكفير مجموعة كبيرة من الناس على اساس هذا الكلام (دون أن ينطقوا به) من قبل جماعة هناك من يشهد لها بالعلم والمعرفة بالدين شيء غريب فعلا ويخالف دعوة الرسول الى عدم تكفير المسلم؟

    ولكن مثل من اصدروا الفتوى بلا شك يفهمون ويقدرون الأخطار التي تنتج من تلك الفتوي التي تكفر عدد كبير من الناس.. فهل سيتحملون مسئولية ما قد ينتج من محاولات فردية أو جماعية لتنفيذ حد الردة على هؤلاء؟
    هل سيتحملون مسؤلية أن نتحول الى جزائر اخرى؟
    لك شكري

    (عدل بواسطة rummana on 06-08-2003, 11:22 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-08-2003, 02:20 PM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 19-02-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: rummana)

    الأخت الكريمة رمانة
    شكراً على كلماتك الطيبات
    وكما قلت سابقاً تكفير الشخص المعين يحتاج إلى ان نتأكد أن هذا المعين قد قال كلمة الكفر معتقداً لها عالماً بمدلولاتهاغير متأول ولا ناقل ولا مكره.. إلخ
    أما إقامة حد الردة فليس ذلك مسؤولية أحاد الناس حتى العلماء ، بل هو مسؤولية ولي ألأمر .ولا أعتقد أن في بلدنا أفراداً او مجموعات تسعى إلى قتل الناس تحت اسم تطبيق حد الردة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2003, 03:30 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 37233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    goodness...is it 2003 or I am still sleeping

    Bye
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2003, 02:46 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 37233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: Yasir Elsharif)

    فيصل محمد صالح

    ليتهم سكتوا وما أوضحوا ، ليتهم صمتوا على ما قالوه في المرة الاولى فربما كنا قد بقينا على بعض احترام لهم
    وإنا والله قد نشأنا في امة تحترم العلماء وتجلهم، وتجعلهم في مقام عال حتى وإن اختلفنا معهم
    ولكن ......ويا لها من لكن حزينةومتلوعة
    اصدر "العلماء" بيانهم التوضيحي الثاني ، واقولها بملء الفم، صغروا في عيني حتى تقازموا
    ماللقوم فقدوا الرشد والرشاد ، وكل ما استطاعوا تقديمه مقاطع من قصة او قصيدة لا ادري كتبها شخص مجهول لا نعلم عنه شيئا
    فعلوا ذلك رغم ان امامهم آلاف الاطنان من ورق الكتب والبيانات والكتابات الصحفية والوثائق التي كان من الممكن ان يناقشوا فيها هذاالفكر
    فتوى خطيرة بلا حيثيات واستناد لنصوص ادبية مجهولة المصدر والإسناد
    ويل لامة هولاء هم علماؤها


    What else you want me to say?
    Kostawi
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2003, 11:14 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    اخى نزار
    تحية طيبة
    قطعا اوردت سؤالى لشىء وراءه خاص بعلمائنا و ذلك لتاكيد ان رسالتهم لا تقف عند حد تكفير هذا او ذاك ، رسالة علماء الاسلام - كما افهمها على الاقل - الانخراط فى كل ما يمس امن و سلامة المجتمع و ان يكونوا حائط الصد الذى يوقف شطحات و تغول الحكام على المحكومين ، و ان يستطيعوا قول النصيحة بلا مواربة للرئيس او الحاكم اواواو ايا كانت مسمياته
    فراس الجهاد قولة حق فى وجه امام جائر
    اما العلماء الذين يؤثرون السلامة
    فهم آفات الامم
    واساس تدهورها و اضمحلالها
    الامام المهدى وصفهم اواخر القرن التاسع عشر بعلماء السوء الذين زينوا للحكام سوء اعمالهم و اطلقوا يد السلطان الزمنى ليفتك بالعباد
    وشهد السودان الحديث تجارب مريرة معهم عندما فصل بعضهم قوانين اسموها اسلامية لتناسب تطلعات و مقاس جعفر نميرى
    وهلم جرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2003, 11:52 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وعن الموضوعية تحكي ؟ (Re: نزار محمد عثمان)

    الأخ ود رملية
    لك التحايا
    كيف تدعو إلى الموضوعية ومداخلتك هذه على أقصى طرف النقيض من الموضوعية ... تقول .. إن الكلام غلبنا .. وأنت تعلم جيدا إن الشيوعيين لا يملكون غير أقلامهم وألسنتهم للدفاع عن حزبهم ولسنا مثل بقية الأحزاب الأخرى نملك المال والسلاح والعقارات .. الخ
    أما مسألة انك بتكره الكيزان وما بتحب الشيوعيين فهذا أمر خاص بك وأنت الذي تحدد مشاعرك في الحب والغرام والوله والأشواق والصبابة .. هذه تعود إليك لا دخل لنا بها .. وحسنا أكملت بأنك غير مؤمن بالحكومة ولا بأي تنظيم سياسي وبهذا أنت وضعت نفسك على الرصيف تناوش هنا وهناك دون مرجعية أو كتاب منير .... اتهمتنا يا أخي الفاضل بأننا (عاملين فيها حداة قطار النضال السوداني) ونحن بدورنا كرننا ولا نمل التكرار .. بأننا حزب صغير ( قدر السودان ) كما قال السكرتير العام نقد في الميدان الشرقي عام 86م .
    وأنت أيضا ركبت موجة تكفيرنا حين ذكرت ( الشيوعيين ما عايزين زول يكفرهم هم يكفروا روحهم براهم ) من أين أتيت بهذا الحديث أخي رملي أنت تجبرني بان أورد لك أمثلة لا أود الخوض فيها إطلاقا لان العلاقة بين العبد وربه لا دخل للبشر فيها .. هل أقول لك بان عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني وممثله في تجمع الداخل الأستاذ محمد محجوب توفي إلى رحمة الله بعد أن أدى فريضة الحج العام الماضي بيوم واحد لماذا تجبرنا أن نقول هذا يا اخي دع الخلق للخالق يرحمك الله ، وهذه أمور لن تحاسبنا فيها أنت ولا نزار ولا البشير ولا الشيخ الحبيس .
    ولكن يبقى السؤال أين اختفى نزار ولم يجب على سؤال واحد من الأسئلة الموجهة له ؟
    ولك الود
    خالد العبيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2003, 05:55 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


العزيز ود رملية (Re: نزار محمد عثمان)

    الأخ ود رملية
    لك التحايا
    كيف تدعو إلى الموضوعية ومداخلتك هذه على أقصى طرف النقيض من الموضوعية ... تقول .. إن الكلام غلبنا .. وأنت تعلم جيدا إن الشيوعيين لا يملكون غير أقلامهم وألسنتهم للدفاع عن حزبهم ولسنا مثل بقية الأحزاب الأخرى نملك المال والسلاح والعقارات .. الخ
    أما مسألة انك بتكره الكيزان وما بتحب الشيوعيين فهذا أمر خاص بك وأنت الذي تحدد مشاعرك في الحب والغرام والوله والأشواق والصبابة .. هذه تعود إليك لا دخل لنا بها .. وحسنا أكملت بأنك غير مؤمن بالحكومة ولا بأي تنظيم سياسي وبهذا أنت وضعت نفسك على الرصيف تناوش هنا وهناك دون مرجعية أو كتاب منير .... اتهمتنا يا أخي الفاضل بأننا (عاملين فيها حدأة قطار النضال السوداني) ونحن بدورنا كررنا ولا نمل التكرار .. بأننا حزب صغير ( قدر السودان ) كما قال السكرتير العام نقد في الميدان الشرقي عام 86م .
    وأنت أيضا ركبت موجة تكفيرنا حين ذكرت ( الشيوعيين ما عايزين زول يكفرهم هم يكفروا روحهم براهم ) من أين أتيت بهذا الحديث أخي رملي أنت تجبرني بان أورد لك أمثلة لا أود الخوض فيها إطلاقا لان العلاقة بين العبد وربه لا دخل للبشر فيها .. هل أقول لك بان عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني وممثله في تجمع الداخل الأستاذ محمد محجوب توفي إلى رحمة الله بعد أن أدى فريضة الحج العام الماضي بيوم واحد لماذا تجبرنا أن نقول هذا يا أخي دع الخلق للخالق يرحمك الله ، وهذه أمور لن تحاسبنا فيها أنت ولا نزار ولا البشير ولا الشيخ الحبيس .
    ولكن يبقى السؤال أين اختفى نزار ولم يجب على سؤال واحد من الأسئلة الموجهة له ؟
    ولك الود
    خالد العبيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2003, 07:37 PM

alrasikh


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)


    من سجن و بيت اشباح
    وعطاله ودم مباح
    ومزله تودى الغربه
    والغربه جراحا جراح
    والحل في بلدك ذاتها
    تتحدى سلاح بسلاح
    تهزم انفاس العتمه
    ويعم سوداننا صباح
    ما يحدث هنالك في ذلك الجزء الغالي علينا في ارض الوطن لهو معذب ومهين و مزل فما يقوم به هولاء الفاشست من سجن ومطارده وتشريد واهدار دماء للشرفاء من ابناء هذا الوطن ومحاولتهم لتكتم الافواه بكل الوسائل وسعيهم المحموم لمحو وتشويه دواخل الانسان السوداني بفرضهم لايدلوجيتهم وسياستهم الردئيه مستعملين في ذلك كل الطرق المشروعه والغير مشروعه مستغلين كل وسائل الدوله الاعلاميه للترويج لافكارهم وارائهم الردئيه المهوسه فاصبح الانسان البسيط في بلادي محاط بهذا الكم الهائل من الخطاب السياسي والثقافي المتردى الذى يعكس احاديث التوجه المهووس المتعصب فانعكس ذلك على الناس الطيبين في بلادنا الذين لم تكن السياسه بدهليزها ومتاهاتهاواشكالياتها تاخذ حيذا كبير ضمن همومهم واحلامهم كانت حياتهم مغلقه بالستر حياه لا تزحمها التعقيدات والمشاكل فكل مشكله عندهم بسيطه ومحلوله.
    لكن ماذا بعد هذا الطوفان الذى شرزم المجتمع وزرع كثير من الاحقاد وكل ما هو ردئ ومسئ وسط الناس و الاسر .فتفككت العلاقات الاجتماعيه والاسريه التى كانت تجمع الناس في بلادى علاقات الصداقه والجيره والمحبه والتسامح الدينى بنكهتها الاجتماعيه والاسريه الخاصه المميزه لاهل بلادى تهشمت في ظل هذا الواقع و افرازاته القزره المفروضه عليهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2003, 10:18 PM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 1404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: alrasikh)

    (عدل بواسطة sultan on 07-08-2003, 12:43 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2003, 10:18 PM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 1404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: alrasikh)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2003, 00:27 AM

yumna guta
<ayumna guta
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    اعمدة: مسارب الضي

    الحاج وراق
    * (اطلقت الأمم الحرة، حرية الخطابة والتأليف والمطبوعات، مستثنية القذف فقط ، ورأت أنْ تحمل مضرة الفوضى في ذلك خير من التحديد ، لأنه لا ضامن للحكام ان يجعلوا الشعرة من التقييد سلسلة من حديد ، يخنقون بها عدوتهم الطبيعية : الحرية) .
    الكواكبي
    * (ما احوج الشرقيين اجمعين .. الى حكماء لا يبالون بغوغاء العلماء الغفل الاغبياء ، والرؤساء القساة الجهلاء ، يجددون النظر في الدين فيعيدون النواقص المعطلة ، ويهذبونه من الزوائد الباطلة ، مما يطرأ عادة على كل دين يتقادم عهده فيحتاج إلى مجددين يرجعون به إلى اصله المبين» .
    عبد الرحمن الكواكبي
    من كتابه (طبائع الاستبداد)
    * (هذا زمن الحق الضائع
    لا يعرف فيه مقتول من قاتله ومتي قلته
    ورؤوس الناس على جثث الحيوانات
    ورؤوس الحيوانات على جثث الناس
    فتحسس رأسك
    فتحسس رأسك)
    صلاح عبد الصبور


    * الا رحم الله الجاحظ ، كان عالما وفقيها ، عنده عالم الدين من يتقن علوم الدين بمقدار ما يتقن من علوم العصر ، او يتقن علوم الدين بقدر ما يتقن علوم العرب وعلوم (الآخر) ، وهذا نموذج عالم الدين الذي جسده في بداية عصر التنوير العربي عبد الرحمن الكواكبي وجمال الدين الافغاني ومحمد عبده ورفاعة رافع الطهطاوي، ثم العقاد وطه حسين ، فلما انحدرت النهضة العربية لاسباب مختلفة ، اهمها سيادة الاستبداد السياسي ، صار «عالم الدين» ذلك الذي يحفظ ويردد ، حتى دون أن يفهم ـ بعض آيات واحاديث ، وقليلا من مأثورات واشعار العرب ، ويستظهر في زهو وخيلاء فتاوى الاقدمين عن احكام الحيض والنفاس، او احكام الماوردي (السلطانية) يصور نفسه (عالما) ولم يقرأ سطرا للكندي او الفارابي او ابن سينا، او سطرا لابن رشد او محي الدين بن عربي ، (عالما) لم يسمع بجون ستيوراث ميل او جون ديوي او ميشيل فوكو او مدرسة فرانكفورت ، ومبلغ علمه عن الماركسية من (ملخص جيب) يفتي بأن ماركس يهودي يحب البهارات ويكره الاستحمام ! .
    * وانبرى من هذه النوعية المتأخرة اثنا عشر ، ممن يزعمون بأنهم (علماء السودان) ، وليسوا بعلماء في الفيزياء النووية ، ولا مناهج التغيير الاجتماعي ، ولا في الكيمياء الحيوية ، وإنما في الظلامية ، انبروا فاصدروا بيانا ثانيا ، تأكيدا لبيانهم الاول عام 2000م، ونشروه صفحة اعلان كاملة في ألوان والحياة .
    ويستهدف البيان- الفتوى- اصدار حكم بتكفير الشيوعيين وطلاب الجبهة الديمقراطية ، فيذخر بمفردات السب واللعن وسوء القول ، وهي مسبوكة على نهج سجع المنفلوطي ، ولكنه مع ذلك لا يقدم فكرة واحدة يؤبه لها ، ولا يقدم حجة واحدة مؤسسة ، والأهم انه يهرف بما لا يعلم ، فلا يعرف الفرق بين الاقتصاد السياسي للماركسية وبين المادية الجدلية!.
    * الماركسية فلسفة مادية ، بهذا تصنف نفسها بما يعني انها فلسفة الحادية ، وذلك احد اهم اسباب نفاد صلاحيتها ، لانه انكار لبداهة البداهات وحقيقة الحقائق ... ولأنه ليس من باطل مطلق ، ففي الماركسية ، رغم طابعها الفلسفي الاساسي الخاطئ ، جوانب صحة معينة ، اهمها الروحية العامة القائمة على الانحياز للمستضعفين ، رغم أن ممارستها العملية ، والممارسة معيار الصحة، قد أكدت بأن وصفتها لعلاج المظالم لا تفضي الا الى مظالم جديدة والى الطغيان ومخاضات الدم .
    * اني اعارض الماركسية ، عن معرفة واختبار ، ولكني كذلك على استعداد أن (أبذل روحي) لقاء حق الماركسيين في التعبير عن رؤاهم ، وذلك من باب القناعة بأولوية قيمة الحرية على أية قيمة اخرى .. ومن باب الاستقامة الاخلاقية ، فالحرية لي ولسواى ، ولا يتجلي ايماننا بقيمة الحرية في افساحنا المجال للاراء التي نوافق عليها، وانما يتجلى بالاساس في الافساح للاراء التي لا نوافق عليها .. ثم لذلك وجوه عملية ايضا ـ فالايمان الذي ينمو في بيئة التساؤل والمحاججة، إيمان اخضر قابل للحياة ، بينما الايمان الناشئ في خلاء فلسفي وفكري، ايمان اعمي وعقيدة محطوطبة ميتة .. اضافة الى ان الايمان ليس شمعة (كحيانة) يتخوف من انطفائها إثر أية نفحة ملحد ، هو نور يفيض علي السموات والارض ، ويضوي كلما احتدمت حمي المناقشة الحرة والمنافسة بين الاراء المتضادة .. وإني علي قناعة بأن قليلا من الفلسفة، ربما يؤدي الى الالحاد ولكن الكثير منها عادة ما يفضي الى الايمان .. وشرط نماء الفكر ـ الفكر عموما والفلسفة تحديدا ـ انما هو الحرية ـ حرية البحث وحرية المناقشة وحرية الاختيار .. وفي هذا السياق، يجب التذكير بنصوص عديدة في القرآن الكريم محكمة، قطعية الدلالة :
    (لا إكراه في الدين) .. (من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) . (فذكر إنما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر) .
    وهكذا فالإيمان ليس بحاجة الى غوغائىة الظلاميين ، ولا نطع وسيف الحجاجين ، وانما الى اجواء الحرية وحجج العقول المستنيرة، والي سماحة الاسلام والي الحكمة والموعظة الحسنة .
    * إذن فالكفر في ذاته ليس تكأة لمصادرة الحق في التعبير ، والأهم انه ليس موجبا لاراقة الدم .. وعلي عكس ما يدعى الظلاميون فالردة ليست حدا ، والزعم بذلك يتصادم مع نصوص قرآنية محكمة قطعية الدلالة ، كما يتصادم مع العقل والحكمة : فما من علم من اعلام المسلمين، الا وكان كافرا مرتدا عند علم آخر او جماعة اخرى من جماعات المسلمين ، بما يعني في حال اعتماد ذلك، ان تدور طاحونة الفتك واراقة الدماء بلا نهاية فالصوفية كفار لدى انصار السنة ، وانصار السنة كفار عند الجماعات الاسلامية (الجهادية) بزعم تحاكمهم الى الطاغوت ! والجميع حكاما ومحكومين ومذاهب وحركات اسلامية، جميعهم كفار لدي جماعات المسلمين (التكفير والهجرة) وهذه جماعات متعددة تكفر بعضها بعضا في خلافات كثيرة من بينها اطوال اللحي ومقاسات الجلاليب وربما في لون (ضراط) الشيطان ! فاذا سلمنا بمنطق اراقة الدماء لتسوية خلافات العقيدة، فإن نمط العيش الوحيد الممكن في المجتمعات الاسلامية سيكون نمط الاقتتال الاهلي وخراب الفوضى الشامل. ولهذا السبب قلنا ونكرر بأن فقهاء الظلامية، انما يدفعون البلاد دفعا الي فتنة هوجاء وإلى درك هوة مقتلة سحيقة القرار..!!
    ونواصل.....

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2003, 11:03 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الاخ ود رملية (Re: نزار محمد عثمان)

    الأخ ود رملية
    لك التحايا
    كيف تدعو إلى الموضوعية ومداخلتك هذه على أقصى طرف النقيض من الموضوعية ... تقول .. إن الكلام غلبنا .. وأنت تعلم جيدا إن الشيوعيين لا يملكون غير أقلامهم وألسنتهم للدفاع عن حزبهم ولسنا مثل بقية الأحزاب الأخرى نملك المال والسلاح والعقارات .. الخ
    أما مسألة انك بتكره الكيزان وما بتحب الشيوعيين فهذا أمر خاص بك وأنت الذي تحدد مشاعرك في الحب والغرام والوله والأشواق والصبابة .. هذه تعود إليك لا دخل لنا بها .. وحسنا أكملت بأنك غير مؤمن بالحكومة ولا بأي تنظيم سياسي وبهذا أنت وضعت نفسك على الرصيف تناوش هنا وهناك دون مرجعية أو كتاب منير .... اتهمتنا يا أخي الفاضل بأننا (عاملين فيها حدأة قطار النضال السوداني) ونحن بدورنا كررنا ولا نمل التكرار .. بأننا حزب صغير ( قدر السودان ) كما قال السكرتير العام نقد في الميدان الشرقي عام 86م .
    وأنت أيضا ركبت موجة تكفيرنا حين ذكرت ( الشيوعيين ما عايزين زول يكفرهم هم يكفروا روحهم براهم ) من أين أتيت بهذا الحديث أخي رملي أنت تجبرني بان أورد لك أمثلة لا أود الخوض فيها إطلاقا لان العلاقة بين العبد وربه لا دخل للبشر فيها .. هل أقول لك بان عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني وممثله في تجمع الداخل الأستاذ محمد محجوب توفي إلى رحمة الله بعد أن أدى فريضة الحج العام الماضي بيوم واحد لماذا تجبرنا أن نقول هذا يا أخي دع الخلق للخالق يرحمك الله ، وهذه أمور لن تحاسبنا فيها أنت ولا نزار ولا البشير ولا الشيخ الحبيس .
    ولكن يبقى السؤال أين اختفى نزار ولم يجب على سؤال واحد من الأسئلة الموجهة له ؟
    ولك الود
    خالد العبيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2003, 11:03 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الاخ ود رملية (Re: نزار محمد عثمان)

    الأخ ود رملية
    لك التحايا
    كيف تدعو إلى الموضوعية ومداخلتك هذه على أقصى طرف النقيض من الموضوعية ... تقول .. إن الكلام غلبنا .. وأنت تعلم جيدا إن الشيوعيين لا يملكون غير أقلامهم وألسنتهم للدفاع عن حزبهم ولسنا مثل بقية الأحزاب الأخرى نملك المال والسلاح والعقارات .. الخ
    أما مسألة انك بتكره الكيزان وما بتحب الشيوعيين فهذا أمر خاص بك وأنت الذي تحدد مشاعرك في الحب والغرام والوله والأشواق والصبابة .. هذه تعود إليك لا دخل لنا بها .. وحسنا أكملت بأنك غير مؤمن بالحكومة ولا بأي تنظيم سياسي وبهذا أنت وضعت نفسك على الرصيف تناوش هنا وهناك دون مرجعية أو كتاب منير .... اتهمتنا يا أخي الفاضل بأننا (عاملين فيها حدأة قطار النضال السوداني) ونحن بدورنا كررنا ولا نمل التكرار .. بأننا حزب صغير ( قدر السودان ) كما قال السكرتير العام نقد في الميدان الشرقي عام 86م .
    وأنت أيضا ركبت موجة تكفيرنا حين ذكرت ( الشيوعيين ما عايزين زول يكفرهم هم يكفروا روحهم براهم ) من أين أتيت بهذا الحديث أخي رملي أنت تجبرني بان أورد لك أمثلة لا أود الخوض فيها إطلاقا لان العلاقة بين العبد وربه لا دخل للبشر فيها .. هل أقول لك بان عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني وممثله في تجمع الداخل الأستاذ محمد محجوب توفي إلى رحمة الله بعد أن أدى فريضة الحج العام الماضي بيوم واحد لماذا تجبرنا أن نقول هذا يا أخي دع الخلق للخالق يرحمك الله ، وهذه أمور لن تحاسبنا فيها أنت ولا نزار ولا البشير ولا الشيخ الحبيس .
    ولكن يبقى السؤال أين اختفى نزار ولم يجب على سؤال واحد من الأسئلة الموجهة له ؟
    ولك الود
    خالد العبيد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2003, 08:06 PM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 19-02-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخ ود رملية (Re: خالد العبيد)

    DEAR KHALID,
    SORRY TO WRITE TO YOU IN ENGLISH, THAT IS BECAUSE OF THE PREVIOUSLY MENTIONED KEYBOARD PROBLEM.
    U R STILL WITH THE BATTLE FEILD BACKGROUND U STATED IN UR 1ST REPLY, WHEN U TALKED ABOUT SWORDS, CAMELS AND VICTORIES. NOW U R TAKING ABOUT ESCAPES. I DON'T AGREE WITH U, WE R NOT IN A BATTLE FIELD TO DECLARE MY ESCAPE AND TO WAVE WITH UR FLAGS. IF (FOR A MOMENT) I AGREED WITH YOUR BATTLE THEORY, I GUESS TO BE ON CONTROL, AND TO REFUSE TO BE DRAGED TO SECONDRY ISSUES AND TO SELECT THE BATTLE GROUND,AND TO WELL DEFEND IT IS THE REAL VICTORY.
    BY THE WAY REPEATING UR “REPLY” IN SUCH A MANNER IS REALLY ANNOYING.


    __________________
    DEAR MURTADA AND SULTAN
    I DID ENJOY UR LUCID STYLE IN ENGLISH, MINE IS PURE SUDANESE, SORRY FOR THAT.

    ___________________________

    DEAR RUMMANA AND OTHERS
    WILL COMMENT ON YOUR REPLY LATER

    (عدل بواسطة نزار محمد عثمان on 07-08-2003, 08:13 PM)
    (عدل بواسطة نزار محمد عثمان on 07-08-2003, 08:15 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2003, 09:08 PM

ودرملية
<aودرملية
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 3687

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخ ود رملية (Re: نزار محمد عثمان)

    سلامات الاخ خالد
    اولا اسف علي تاخير ردي
    عزيزي اعلم جيدا انكم لاتملكون غير السنتكم واقلامكم وكيف لا وانتم تولولون منذ القدم وتكتبون وتهتفون ولكن لم اري لكم اي موقف ايجابي تجاه جماهير شعبنا سوي النباح والصراخ فقط فمارايت لكم ناقة ولاجمل في الشارع السياسي السوداني
    ولعلمي بهذا استغربت عدم تجاوبكم بمنطقية مع مقال الدكتور نزار والالتفات الي جوهرية الحوار بعيد عن هتافاتكم التي لاتغني ولاتسمن من جوع
    وكراهيتي للكيزان وعدم حبي للشيوعيين قلت لي انه شاني لادخل لكم به
    انا اعلم انه من شاني وقد ذكرت انا بعد هذه الجملة انه حق من حقوقي كوني اكره اوحب ولكن انت حبيت تمارس حركات اركان النقاش كعادتكم فاما تقاضيت عن جملتي او تقاضيت عنها
    واي رصيف هذا التي تتحدث عنه اخي خالد اي رصيف
    واين المرجعية والكتاب المنير
    بالله عليك هسي السودان دا فيهو مرجعية سياسية ؟
    ولو فيهو سياسة وسياسيين اكان الكيزان ديل لي هسي قاعدين لينا ذي حجار تمبول
    او لعلك تقصد بالمرجعية ان اتبع ترهات اهل الغرب وافكارهم المريضة التي مافتات نظرياتهم تلد الفشل يوما بعد يوم وافكارهم قد انهارت في معاقلهم ولكن لان الشرقيون دوغمائيين لم يبروحوا عن الكذبة القديمة قيد انملة ولم يفعلو شيئا سوي تجديد الاسماء وسفاسف الامور ولذلك اني افتخر باني لم استورد افكاري من ارض الفرنجة كي ما احلم كذبا باسقاطها علي واقع لقمة العيش الشريفة لوجبة واحدة فيه تساوي رهق وجهد يوما كاملا
    وهسي كلام نقد دا علاقتو شنو بي الموضوع يعني حزب صغير قدر السودان
    شنو يعني خلاص جبتا لين قولت العبقري الحريف الذي نقل السودان من الضيق نحو الحيز الواسع
    وبعدين القال ليك منو انا ركبتا موجة تكفيركم دي
    انا اربعة سنوات بعاييش في حاصل وواقع حواليا في الجامعة واي صوت قبيح او نشاذ مسموع مصدره الشيوعيون ولن انسي ابدا يوم انشقاق الخاتم عدلان والحاج وراق عن جسم الحزب وتكوينهم لحركة القوي الديمقراطية الجديدة واذكر انه في يوم الاعلان عن التنظيم كان هناك ركن نقاش استمر اكثر سبعة ساعات وفيه قادات وكوادر تنظيم الشيوعيين من الحركة الطالبية فاذا بواحد او اثنين او ثلاث اويزيد اخذو يسبون الدين امام اكثر من 150 طالب ان لم تخني الذاكرة وهذا هو مااقصده بان تركوكهم سيفعلون بانفسكهم مافعله فلان في نفسه
    ثم دعني اترحم علي المرحوم محمد محجوب سائلا الله ان يجعل قبره روضة من رياض الجنة وان يتقبله قبولا حسنا
    اخي خالد العبيد
    والله العظيم لولا خوفي من الكذب لقلت لك ان هؤلاء العلماء اللذين كفرو الجبهة الديمقراطية اي الحبر والصادق والبقية ديل لو مابخاف الكذب كنت اقول ليك بيمشو الحج اربعة مرات في السنة
    وبي المناسبة انا لم اجبرك بذكر هذا الحديث ولكن انت براك جيت بي العندك وانا لم احاسبك ياحبيب انا لم احاسبك وبعدين ان اتكلمتا عن رايي في الامر في داعي تقول لي انت ونزار والبشير
    هل هذه اقلام الشيوعيين ياخالد ؟
    ولعلمك ان لااعرف نزار ولا البشير ولانقد ولا الترابي ولاغيرم
    انا بعرف الله بس والحمد لله
    واذا صادف انسان ما قولت الحق فوالله العظيم لن اتواني في الوقوف بجانبه وهذا ايضا حق من حقوقي حتي لاتاتي لي بدرس عن الحب والعاطف والعشق والبواح فانا اعرف احاسيسي من قبل ان اعرفك يارجل وايضا هذا شيء يخصني وحدي دون غيري
    اما الاسماء والمسميات فاتبع انت ومن شاء لنفسه الاتباع فانا يكفيني ان اسمع اكاذيب السياسيين التي تاتينا من كل حدب اسمعه واضحك فيها يعني بي صراحة كدا ان بستغرب في ناس السياسة ديل كل الاحزاب يعني من مانزلوا علم الحكم الثنائي لحدي الان السودان ماضاق عافية وتجي تقول لي سياسة دي رفاهية دي ماسياسة دي احلام زلوط ياحبيب وبتمني انو يظهر في السودان رجل همه في السودانيين الغلابة المساكين والموسورين قلبه علي الوطن اكثر من صالات الفنادق الفاخرة والهروب من الوطن بحجة هامش الحريات انتو وقت سياسيين وشايلين هم البلد ماتقعدوا في السودان دا اعتقالات وتعذيب وموت لحدي ماتصلو لي اهدافكم دا لو اساسا في اهداف غير السلطة وصيغة الجمع هذه لااقصدك بها بل اقصد القيادات الذين يتحاومون من لندن للقاهرة لاديس ابابا وبقية الدول السياحية الكبري يعني الواحد يجي جضوموا مليانا ويقول نحن نبحث عن سودان دمقراطي يجد فيه كل فرد حقه .... بس وريني مانديلا دا مشي شرد من بلد لانو اعتقلوا او عذبوا ماقعد وانداس لامن راسو سخن وفي النهاية حصل شنو ؟ حقق كل حلم راودو تجاه بلدو واعزَ كل اهل جنوب افريقيا حتي نالوا حريتهم واحترفوا صون الديمقراطية
    وختاما
    اتاسف جدا ان كانت ردودي ضعيفة في اللغة او فيها شيء من الحرقة فوالله العظيم انا لاابتغي عداء مع احد ولااريد ان يكون في قلبي شيء تجاه كائن من كان ولكني ايضا افضل ان اكون اكثر صراحة في قول وجهة نظري حيال كل موضوع احس بانه مسني ولو جزء من تفكيري
    هاانذا جئتك بما عندي ومافي قصدي وارجوا الله شاكرا ان لاتسيء فهمي فيما ذهبت اليه ولك مني ولكل من يحمل جنسية سودانية كل الحب مهما كان الاختلاف
    ملحوظة
    لك كل الاحترام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2003, 08:16 AM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الاخ ود رملية (Re: ودرملية)

    الاخ الكريم خالد
    السلام عليكم
    عهدي علي شخصي الضعيف ان لا ادخل في هذا النوع من النقاش الذي يسمي بالدوائر المغرغة
    و لكن اود ان اذكرك بان الاسلام خلق و اخلاق
    ثم تطبيق الي حياة معاشة
    تلفتني كتاباتك الشعرية
    و الفلسفية
    و لكن الصورة الكاريكتورية التي صورت فيها الدكتور
    اقول لك بكل صراحة فشل قلمك فيها
    و اراك قد اهنت الرجل صاحب الصدر الرحب و الكلمة النقية
    كنت اظن ان هذا البوست ما الا اعتذار عن اخفاقك في تلك
    ولكن
    ..
    انا لا اتفق مع فكرة تكفير اي مسلم
    و لا اري من يملك الحق في ذلك
    فس هذا الوقت العصيب
    و لكن اقول
    النقاش حاد عن الموضوع
    و نرجع الي الجدل
    مرة اخري
    كل من قال واسلاماه كان يدعم الحكومة
    اسل الله ان يهدي الجميع
    و احي الرميلة و الدكتور علي رحابة الصدر و النقاش الهادي
    الامر لا يحل هنا
    و لكن محاولات للتبادل الافكار
    هداكم الله جميعا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-10-2003, 12:22 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    لقد جاء في البيان ذكر ما سمي بمحكمة الردة.. وأنا هنا أريد أن ألقي بعض الضوء على التطورات التي ساقت إليها.. وأرجو أن تكون مفيدة للجميع..
    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=79
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-10-2003, 11:25 PM

Kudouda


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)

    المحترم نزار محمد عثمان...
    انا عندي شويه اسئله , اتمني ان تجد الوقت لكي تساعدني في الرد عليها...
    1. الي اي جهه تتبع هيئه علماء السودان,اهي مؤسسه حكوميه تابعه مثلا لي اي وزاره من الوزارات, ومن هو مؤسسها ,من هو راعيها ؟؟
    2.اعتقد ان السؤال القادم قد طرح عليك كم مره , وقد جاوبت انت عليه , لكني لا اخفي عليك لم افهمك , احتمال مخي تخين شويه, هل يجوز تكفير مؤسسه او جماعه او حزب الي اخره
    دون تكفير تابيعيها ؟؟
    3.هل من الممكن ان تطلعنا علي اسم الصحيفه الطلابيه وتاريخ النشر , واسم الكاتب , ان تثبت لنا ان هذه الصحيفه تابعه لي الجبهه الديمقراطيه , وهل فعلت هيئه العلماء ذالك في يوم من الايام , اعني لحظه بيانهم التكفيري الاول قبل عامين , وبيانهم التوضيحي الزي تكرمت بنشره , وما هو مغزي او قل سانحه البيان التوضيحي ؟؟
    4. هل يجوز لمسلم اي كان عالما كان ام جاهل تكفير اخيه المسلم؟؟
    5. الاقي دوما صعوبه لتعريف هذا المصطح عالم, فهلا تكرمت ووضحت لي ما هي المؤهلات للتحصل علي هذا اللقب, ان كانت دراسه الفقه والتشريع ومختلف ضروب علوم الدين , فهل يجوز لي احد اعضاء حزب الامه او الشيوعي علي سبيل المثال بعد دراسته لعلوم الدين للتحصل علي هذا اللقب ام انه من الضروري ان يحمل ايدولجيه الاخوان المسلمين او انصار السنه او الكيزان؟؟ ثم من هو محدد هذه المؤهلات ان وجدت , ام هم العلماء الذين سبقوهم؟؟
    6. سؤال شخصي لا ادري لماذا اطرحه , ربما الفضول , تكرمت وذكرت انك كانت لك نقاشات مع اعضاء الجبهه الديقراطيه وكان ذلك في اركان النقاش , فالي اي تنظيم كنت او مازلت تتبع؟
    اتمني ان لا اكون قد اطلت عليك...
    والسلام

    (عدل بواسطة Kudouda on 16-10-2003, 11:29 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2003, 02:39 AM

murtada

تاريخ التسجيل: 14-05-2002
مجموع المشاركات: 279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: Kadouda (Re: Kudouda)

    Quote: 6. سؤال شخصي لا ادري لماذا اطرحه , ربما الفضول , تكرمت وذكرت انك كانت لك نقاشات مع اعضاء الجبهه الديقراطيه وكان ذلك في اركان النقاش , فالي اي تنظيم كنت او مازلت تتبع؟
    اتمني ان لا اكون قد اطلت عليك...


    Kadouda: it is neither polite nor appropriate to ask people about their personal things.. IMHO anyway... I can formulate general idea about Nizar's believes from what he writes; if it is hard enough for me to come up with such sophisticated thinking style, I would go and ask where he had his discussions...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2003, 01:24 PM

Kudouda


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: Kadouda (Re: murtada)

    الي مرتضي...
    احد مشاكلنا نحن السودانين انه عندنا مشكله اسمها عقده الوصايه , كما هو ظاهر من ردك انك اعتبرت نفسك وصي علي واردت تصحيحي كما اعتقدت انك وصي علي الاستاذ نذار ورديت عن طرفه....
    اولا ملاحظ علي كل ردودك في هذا البوست ليست لها علاقه بالموضوع من اساسه وانما هي عباره عن ملاحظات علي اسلوب وطريقه الرد من المشاركين, ولا تخلو من السخريه وتقليل الشان, وكانه تم تعيين سيادتكم كمنظم للحوار ...
    ثانيا انا لست محتاج لوصي ليحدثني عن الملائم والمناسب , او ليعمل لي مقارنه بين زكائه الخارق بغبائي المطلق...
    ثالثا الاستاذ نزار قادر علي الرد, طبعا اذا وجد الوقت وتمت حل مشكله الكي بورد وكانت له الرغبه في الرد , وهو من اواخر الناس الذين يحتاجون لمساعد لهم او وصي عليهم ...
    رابعا اتمني من حضرتك ان لا تحاول تحويل هذا النقاش الجاد لمهاترات لا تفيدني ولا تفيدك ولا اي فرد هنا..
    ارجو ان لا ترد علي فلقد وضحت لك وجه نظري النهائيه في هذا الموضوع لكي لا نفقد انا وانت هذا النقاش الجاد معناه ونحوله مجراه الي مواضيع لا تهم الناس , وفي حالت رعبتك في الرد علي ارجو ان تستخدم المسنجر .....
    وشكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2003, 04:11 PM

murtada

تاريخ التسجيل: 14-05-2002
مجموع المشاركات: 279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: Kadouda (Re: Kudouda)

    Kadouda:
    By all means I have the right to respond. However, I am just showing you an example of how dump some individuals are!... I know that you have many hidden points between the lines... I have no more time for you...I hope you got the lesson.!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2003, 08:23 PM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 19-02-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: Kudouda)

    الأخ كدودة
    مرحبا بك.
    الأسئلة في رأيي و بصراحة لا تفيد موضوع البوست كثيراً.
    وقد أجيب علي أكثرها في ثنايا الردود في هذا البوستأ تحتاج منك إلى قليل مجهود لتحصل على إجاباتها. وسأساعدك بخطوط عريضة .
    هيئة علماء السودان ليس لي عنها معلومات تفصيلية، كما ليس لها تعلق كبير بموضوع البوست ولا أدي لم السؤال.
    تكفير الجنس لا يقتضي تكفير كل أفراده.
    أسم الصحيفة الراصد و الدندهوب في كلية التربية جامعة الخرطوم، ونسبتها للجبهة الديمقراطية متأكدة, والبيان أعاده طباعته بعض الطلاب تحقيقاًلكسب سياسي فيما يبدو، وقد أستغل البعض هذا الحدث للطعن في العلماء واردت أن أبين حقيقة موقفهم.
    الكفر حكم شرعي لا يبحث عنه العالم ويترصده حتى يخرج الناس من الدين، والخطأ في إبقاء الكافر في الإسلام أهون من إخراج المسلم من الإسلام، لكن العلماء لم يكفروا ، بل كفروا توجها والعالم إن سئل عنه لا يجوز له كتمانه، والجاهل لا يجوز له أن يتكلم في الأحكام الشرعية مهما كان نوعها.
    العلم لا ينفك عن العمل، والدراسة الأكاديمية لا تصلح كمقياس للعلم أو عدمه. والعالم لا يشترط له أن يكون تابعاً للإخوان أو أنصار السنة، كما لا يتوقع أن يكون من الأحزاب العقائدية التي تتقاطع مع الإسلام في بعض جزئياته كالشيوعية مثلاً.
    لم يكن الإنتماء التنظيمي يوماً معقدا للولاء والبراء عندي، همي هو الأمة الإسلامية ككل، ويقيني أن أمر الإسلام أكبر من التنظيمات الموجودة
    والعلماء الموقعين على البيان أعلاه فيهم من له انتماء تنظيمي وأكثرهم لا ينتمون إلى تنظيم معين.
    كلمة أخيرة: الأخ مرتضى فال رأيه وليس وصياً على أحد و في رأيي لا يستحق النفس الحار الذي رددت به عليه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-10-2003, 09:20 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27289

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: نزار محمد عثمان)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2003, 03:17 AM

أبوحمزة النوبي

تاريخ التسجيل: 15-06-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: Yasir Elsharif)



    الاخ نزار

    السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته، وجزاك الله عنا خير الجزاء ولافض فوك مابرحت سدا منيعا تدافع عن ماورثناه من رسول الهدي أمام قوم لايحق بان يوصفوا حتي ب "طالب علم"

    والليالي من الزمان حبالي *** مثقلات يلدن كل عجيب

    كنت عازما علي الرد علي هؤلاء الجهال في أول الأيامات التي بدأ فيها النقاش في أمر فتوي علماء السودان بخصوص الجبهة الديمقراطية ولكن نسبة لظروف شخصية لم أجد الوقت الكافي لذلك، ومنذ أن بدأت هذا البوست الرائع والذي يتميز بالرد العلمي وسعة الصدر وأنا متابع له وشاكرا لله أن قيض لهذا الدين من أمثالك للدفاع عنه في هذا المنبر، فلله درك يا أخيا

    والسلام عليكم ورحمة الله


    بالمناسبة لم أكن أعلم أنك تقرض الشعر، فأنا من عشاق الشعر الإسلامي

    أخوك في الله أبوحمزة النوبي

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-10-2003, 05:16 AM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 19-04-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: توضيح وبيان .. لهذا أفتى العلماء بحرمة الانتماء إلى الجبهة الديمقراطية (Re: أبوحمزة النوبي)

    ان السؤال الاساسي يا د . نزار هل هم فعلا علماء ام ارزقيّة ؟؟
    ياخي ما ترحمونا شويا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de