كتبت اليوم بصحيفة المحرر، عدد 45، عمودمرايا محدبةالتالي: المرجخيص والفارياق قرأت ما خطه قلم رئيس تحرير صحيفة (الصحافة) عادل الباز بعنوان (جماعة المرجخيص والسلاح الرخيص)، وقبل أن أفكر في السلاح الرخيص دهمتني كلمة (المرجخيص) التي لم أعرف لها معنى، وقلت لعل المقال يبين معناها، ولكن أول جملة في المقال بددت ظني؛ لأن الأستاذ الباز قال فيها: (لن أقول لكم ما المرجخيص، ولا من هم جماعته؛ سأترك لكم هذه المهمة، أما أنا فسينصب كلامي حول السلاح الرخيص)، شعرت لحظتها أن الأستاذ الباز اختار لنفس الجزء السهل؛ فما أكثر الأسلحة الرخيصة هذه الأيام!، وترك للقراء الجزء الصعب؛ فما هو المرجخيص؟!.. ومع إحساسي بأن الأمر صعب تفاءلت؛ وبحثت عن الكلمة في أمهات كتب اللغة، وكبريات القواميس فما وجدت لها أثراً، وقلت لعلها كلمة حديثة مشتقة من لغة أخرى فبحثت عنها في الإنترنت، لكني لم أزدد إلا حيرة. نفس هذه الحيرة تملكتني عندما صادفت كتاب: (الساق على الساق في ما هو الفارياق؟) لمؤلفه أحمد فارس الشدياق (توفي في عام 1887م).. تصفحت الكتاب بسرعة لأعرف: ما هو الفارياق؟!؛ فعرفت أن الكتاب كُتب في القرن التاسع عشر، وأن كاتبه من كبار الكتاب، وأوائل الصحفيين، بل قيل هو أول من كتب المقالة الصحفية.. كتب في أول صحيفة عربية (الوقائع المصرية)، ثم في الرائد التونسية، وأسس صحيفة (الجوائب) في الأستانة، وأنه ماروني تحول للإسلام، وأضاف أحمد لاسمه، وتكنى بأبي العباس!.. عرفت معلومات كثيرة عن المؤلف، وعن محتوى الكتاب، ولم أعرف إلا أخيراً ما هو الفارياق؛ إذ تبين أن (الفارياق) ليس إلا مصيدة إعلامية ناجحة لاصطياد القراء، مصيدة لامعة براقة، تتوفر فيها الغرابة والإيقاع؛ فهي كلمة منحوته من اسم الكاتب (فارس الشدياق) دمج فيها أول هذه مع أخر تلك فكانت (الفارياق). أقنعت نفسي أنني مثلما عرفت الفارياق يمكنني أن أعرف المرجخيص، وقررت متابعة ما يكتب في جريدة الصحافة، وكل الصحف، بل والإنترنت عن المرجخيص؛ فعرفت من الأستاذ الباز نفسه أن المرجخيص جماعة تنسب إليه، وأن لها انتصارات متوالية، وأن صحفيي الدفع المقدم - حسب تعبيره - يشكلون بعض عضويتها، وأنها على خلاف مع جريدة الصحافة، وأنها تضم المتناقضات: أعني شركات الاتصالات التي بينها ما صنع الحداد. فوقع في قلبي أنه طالما أن كلمة المرجخيص - مثلها مثل الفارياق - صادرة من صحفي لذلك فلا يستبعد أن تكون مصيدة إعلامية براقة لاصطياد القراء، مصيدة تتوفر فيها الغرابة والإيقاع!، ومثل الفارياق قد تكون المرجخيص نحتاً لعبارة طويلة أولها (المرجو) وآخرها (الترخيص)، وللقارئ أن يجتهد في ملء الفراغ بين الكلمتين!.
10-24-2005, 07:02 AM
الزوول
الزوول
تاريخ التسجيل: 05-14-2003
مجموع المشاركات: 2463
السلام عليكم الأخ نزار أها نحن ذنبنا شنو تدخلنا معاك في الغلوطية دي... المرجخيص ..قدر ما قلبتها يمين شمال ما عرفتلها أول من آخر غايتو أقرب شىء نحن زمان كنا بنقول للزول السمين ( يا جخص) بقصد الشتم وما عارف الصلة أو اصل الكلمة وربما الموسيقى اللفظية.. آخر حاجة غايتو بعد ما نحت مخي قلت يمكن الزول ده (عادل الباز) أفتكر المقال بتاعو آية بليغة في الإعجاز يستحق معها أن بيدأ بالكلمات المعجزة التي ترد عادة في أوائل السور القرآنية وخاصة أن بدايتها الم... الهم إني صائم ..... بعد ده كلو انت عرفتها؟؟
تحياتي
وما الناس إلا هالك وأبن هالك *** وذو نسب في الهالكين عريق
10-25-2005, 00:13 AM
نزار محمد عثمان
نزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 1692
العزيز الزول أولاً لك اجزل الشكر على المرور والتعليق، ومرحباً بك ثانياً: الإثارة أسلوب صحفي شائع، وأحياناً كثيرة يكون الغموض مبعثاً للإثارة، لذلك يلجأ له بعض الكتاب. ثالثاً: يبدو أن المرجخيص والفارياق ـ خلافاً لما كنت أظن ـ ليسا مثيرين بالقدر الكافي ـ خاصة في ظل (ناذرفور): منحوته من (ناذر وبعض اهل دارفور)ـ لذلك قرأه حتى الان نحو 90 شخصاً فقط! رابعاً: لعلي (قالو لعل بتاعت كيزان!!) أتحول لموضوع أخر أراه مثيراً كذلك، وهو تحول أحمد فارس الشدياق من مسيحي ماروني إلى مسلم، وقصة التعذيب التي تعرض لها أخوه حتى موته في سجون الكنيسة.
10-25-2005, 00:41 AM
Mohamed E. Seliaman
Mohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يامحمد سليمان هل ترى ان نسبة البوست للخواص والمثقفين تزيد من شعبيته!! حتى وإن كانت ستفعل ذلك فهذا البوست ليس خاصاً بالخواص والمثقفين! ثم إن كانت ستفعل ذلك فإن المنبر يكون قد نجح في جعل الخواص عامة، والثقافة شعبية، وياله من إنجاز!
10-25-2005, 04:07 AM
Elawad Eltayeb
Elawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319
Quote: قد تكون المرجخيص نحتاً لعبارة طويلة أولها (المرجو) وآخرها (الترخيص)
مثلك يا أستاذ نزار تحيرنا في هذه الكلمة وردينا ذلك إلى كثرة المصطلحات الجديدة في السودان التي استولدت لتستوعب الأفعال العجيبة التي تحدث هناك. وكما يبدو (فلا بد من أبجدية تستوعب ما يحدث).
وأعتقد أنك قد وفقت في استنباط المصطلح وأنهيت حيرتنا حتى يرجع "عاباز" بما لديه.
العوض الطيب
10-26-2005, 00:39 AM
نزار محمد عثمان
نزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 1692
العزيز العوض الطيب لك أجزل الشكر على المرور والتعليق
Quote: وأعتقد أنك قد وفقت في استنباط المصطلح وأنهيت حيرتنا حتى يرجع "عاباز" بما لديه.
لا أظن أن الأستاذ الباز سيعود بشيء، ظني أنه لا يهمه من المرجخيص ـ بعد ترصيع القافية في العنوان ـ إلا أن يبقى غامضاً مثيراً للجدل. ومثلما فعفل د. محمد الواثق حين أضرب عن بيان مقصوده بأمدرمان في ديوانه (أمدرمان تحتضر) وسره أن يسهر الخلق جراها ويختصموا، سيفعل الأستاذ الباز، فقط هل يبقى الأمر مستحقاً للسهر والإختصام، الواقع يقول لا، إلا أن يعيد الأستاذ الباز توصيف السلاح الرخيص!
الاستاذ نزار .. تشكر علي المادة الممتعة .. وفعلا يستخدم كثير من الإعلاميين بعض الكلمات الغربية .. لجذب الانتباه .. ويكون معناها او تفسيرها جزء لا يذكر في ما يريد ايصاله للمتلقي ..
Quote: نحتاً لعبارة طويلة أولها (المرجو) وآخرها (الترخيص)
وعلي ما اعتقد أن الجملة ربما هي نداء استغاثة .. المرجو من شركة الاتصالات السودانية ( سوداتل ) دفع حق الترخيص .. والله أعلم
10-26-2005, 01:32 AM
نزار محمد عثمان
نزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 1692
العزيز حميدة أنا من المعجبين بقدراتك الكتابية، منذ عهد هجائك للانترنت دعوا نتاً وما يغنيك نت *** وما فيه لباغي السمت سمتُ .. أطــوّف مـــا أطـــــوف ثم آوي *** إليه وبـعـضــه عبث وزفـــت
Quote: المرجو من شركة الاتصالات السودانية ( سوداتل ) دفع حق الترخيص ..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة