دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي
|
أبوحريره...
(متضلع بالمجد أنت ومن لهيب المجد تلفحك الرياح الساخنه أنت الزمان العبقري ومن ورائك تستريح الأزمنه والشمس أنت تدور في كبد السماء وزمانهم من دون شمسك كالسراب أو الظلال الواهنه يتقاطع الماضي مع العصر الكئيب فيحار فيك القادم المجهول من حقب الزمان المثخنه ياذلك الرقم الوحيد المستحيل من بين أرقام السراب المعلنه (لا) أخشى عليك من ارتفاع الموج والزمن المعربد والشباك الكامنه ومن انفجار الريح في وجه الشراع المستقل ومن نوايا العاشق المزعوم في ليل الدروب المنتنه (لا) أخشى على قاموسك الثوري من لغة التراجع والتردد والتراكيب النشاز المبهمه) - النجار -
الأستاذ الدكتور/ محمد يوسف أبوحريره رجل ، حين تصاحبه ، تحس أنك تتطهر من رجس الأيام ووسخ الطرقات والأسواق وبعض من يمتحننا الله بهم من سماسرة الزمن الكسيح ممن باعوا بلادهم في مزادات اليمين واليسار وما بينهما من متشابهات ، ننصت اليه لنغتسل من جنابة الساسة السراب ، ننظر اليه فنحتسي من قسماته كل ما خالج مخيلتنا عن يوتوبيا الرجال وكيف يجب أن يكون الرجال فتخرج منه شاهرا مبدأ (الصعب) طاويا كل أشرعة النكوص التي ما أرست مراكبنا الا على شواطئ الفجيعه ، وهو بحق (قطعة من الأحلام تتخذ هيئة رجل ، مهذبا شفافا كأنه طيف ومخلصا ملتزما كأنه جبل ، وقامة من العبقرية الشعبية تتستر خلف أقنعة التواضع والبساطة والفطرة وعفوية (السهل الممتنع) . أقول أنه رقم صعب كي لا أغشى كلمة (مستحيل ) فهو نفسه ضد قاموس اليأس والقنوط غض النظر عن (هايدرا) زمن الرذائل.
سيدي في وجودك بيننا سنسمع من حنجرة ما ارتدت صوتا غير صوتها ولااقترضت نبرة غير الأصل فيها. يشرفني ، أستاذي أن أقدمك لهذا المنبر المشيد بامثال رجال كبكري أبوبكر الذي أدعو الله له في هذه الأيام المباركه (يخلّيهو ..بس).
... ننتظرك على ناصية الوعد يا أبا أحمد.
محمدالمرتضى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: تولوس)
|
Quote: الف مرحب به استاذنا ابو حريرة ... فانت رجل نظيف وعفيف ويسعدنا ان نجلس تحت اقدامك لنستمع ونتعلم ... |
تولوس شكرا للوفاء ياعزيز هذا الشعب العظيم يعرف معنى الوفاء لكل من انحاز اليه يوما، ومازال ، الا من اعتراهم زهايمر التاريخ وسكنتهم بكتيريا الجحود . لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: محمد المرتضى حامد)
|
مرحبا بالدكتور ابوحريره
الرجل النزيه والذى وقف مع المهمشين والفقراء والضعفاء منتصرا لهم ودخل الوزارة نظيفا وخرج نظيفا لم يتلوث وكان املا ان يكون غدوه لكل وزير ولكن خبأ النجم سريعا بعد ان افزع لصوص السياسه ومحتاليها قتامروا عليه حتى اخرجوه من الساحه مرحب بالشرفاء وتشرف المنبر بانضمامك يادكتور
السنجك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: السنجك)
|
أزكيه ذلك السودانى الفرد وذلك الإنسانى أبو عرض وذلك البطحانى الشاعر الثائر والسياس القانونى الضليع الماهر فخراجه جانا قبل أن يجئ وبمثله يطمع بكرى أن تزدان صفحات المنبر ففى العشره الأوآخر لا بل هذه ليلة القدر..................................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: السنجك)
|
Quote: مرحبا بالدكتور ابوحريره
الرجل النزيه والذى وقف مع المهمشين والفقراء والضعفاء منتصرا لهم ودخل الوزارة نظيفا وخرج نظيفا لم يتلوث وكان املا ان يكون قدوه لكل وزير ولكن خبأ النجم سريعا بعد ان افزع لصوص السياسه ومحتاليها فتامروا عليه حتى اخرجوه من الساحه مرحب بالشرفاء وتشرف المنبر بانضمامك يادكتور
السنجك |
السنجك شكرا ياعزيز ولو أني أدرك انك في دواخلك تقول هذا بعض وفاء لا يستأهل شكرا ، ومن أنا حتى أشكرك على ماقلته عن الرجل الجميل أستاذنا أبوحريره ، لكن أن تفيه بعض حقه في هذا الزمن لأمر تستحق عليه الثناْء. لك الأحترام ياسنجك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: الطيب شيقوق)
|
العزيز المستشار محمد المرتضى حامـد
كان انضمامك للبورد فتحا وتلا دخولك دخول الصديق القديم المناضل الدكتور أحمد القرشي فاستزاد البورد بكم بهاء
والأن تقدم العالم الدكتور محمد يوسف أبو حريرة
د ابو حريرة فخـر جديد وكبير للبورد,
فيا مرحبا باستاذنا الدكتور محمد يوسف
وشكرا محمد المرتضى
أحمـد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: أحمد الشايقي)
|
من العظماء من يشعر المرء في حضرتهم بأنه صغير..ولكن العظيم بحق هو الذي يشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء..
الدكتور أبو حريرة أحد العظماء الذين عناهم سيمون بوليفر بمقولته..
فلكم شعر السودان بعظمته حين ترجم الرجل صوت الشارع المكبوت إلى فعل لم يخش في ذلك لومة لائم..فالنزاهة أخي مرتضى-كما يقولون- هي النقد الوحيد المتداول في كل مكان..والدكتور أبو حريرة هو الوجه الجميل لسوداننا.. فألف مرحب بالدكتور أبو حريرة ليواصل عبر هذا المنبر ما انقطع من حلو حديثه معنا في النادي السوداني بمسقط..
لك تقديري عزيزي مرتضى وأنت تزين هذا المنبر بأقلام لا نملك إلا أن نوقرها بالإنحناءة والتجلة..
وكل عام وأنتم بخير
الزاكي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: Tragie Mustafa)
|
الأستاذة/ تراجي لكِ الاحترام والتقدير على الود القديم بسبب مواقفي في وزارة التجارة الذي لابد أن يتصل لأن الأداء الذي نال رضاك وتعلقت به مشاعِرُك انطلق من رؤية هولستية راسخة (holistic) تولدت من تلاقح قيم المروؤات والأباء في بلادي بقيم العدل والخير في مهد العقلانية ولم تكن عن نزوة عابرة أو حماسة مرتجلة أو التفاتة إلى متعة فتزول الأولتين بزول الدوافع والأخيرة بتحقق المرجو. أما حديثك عن غسيل الدماغ العروبي، فأنا والحمد لله دماغي أصيل وقوي لا بهد ولا بنلوي لا يستبدل بما هو عزيز به ما عند غيره. لم تغير قصيدة حداء النصر القادم شياً مما كان بما فيه الأداء ومنطلقاته لأني لا أرى في اللون أو العنصر أو أي شكل من أشكال التنوع البشري سببا يحول دون الإنفعال بمصايب وأحزان أي إنسان أينما كان لأني لو فعلت غير ذلك لما كنت صادقاً وعِبتُ عيباً مشيناً. فأي مأخذ في أن أنفعل بآلام لبنان وجراحها وصمود نصر الله وحزبه ولبنان وأي خذلان في هذا وأداء المقاومة اللبنانية استحق مني انفعال التعظيم والتفخيم والاعجاب لأنه مع أنه الأعظم والأروع في عالمنا الثالث هو مثال مضيء لما أدعو اليه في رؤية "تبناء" والتي آمل أن تحقق ما أريده لها في النصر القادم على الاقصاء والتهميش والابعاد (الكهفي) لأنا ..شركاء مصاب وهموم بناء ... شركاء مصير ورجاء ونصرته من نصرتنا. ثم كيف لا يعجبني أداء نصر الله والمقاومة التي أطرته وأنا المتيم بعشق من عشقوا أوطانهم وأهلها وتفانوا وأبدعوا في ذلك أمثال (مانديلا) و(لي كوان وي) و (مهاتير) و (شافيز) عندما سموا بها إلى العزة والكرامة والمجد والتقدم عن رؤية واضحة بما يجب واستشراف عبقري للمقصود وخرجوا بها من أوحال التخلف والعجز وانقطاع سيرورات التكون. أما عن أحزان اخوتي في الوطن التي تظنين أني لا أنفعل بها فهذا حكم قاسي لو تعلمين لأنها مما يطل مع الصباح وفي العشي يُراقِدُ واحزاني الشخصية والأسرية وأفراحي كذلك أنفعل بها ولا أسجلها شعراً لأن الشعر عموماً ليس من أدواتي في التعبير عن ما أُريد ولا أستطيع أن أشرح كيف أن ملكة الشعر التي يبدو أن لي منها نصيب ما، لم اوظفها طيلة حياتي إلا في حالات معدودة لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة ومنها حداء النصر التي بجانب انفعالي بأحداثها وجدت فيها منطلقاً للتعبير لهمي الأول وهو ماذا بعد التغييرالذي حدث في الجنوب ويحدث في الغرب والشرق والغضب الذي يغلي في صدور أهل الوسط؟ هل سنعود لضهابنا المعهود والتفريط المشين والعجز الماحق ونرضى براحة ما بين الخازوقين أم نؤهل أنفسنا للتغير الشامل الذي نريده ونعد له من بين صفوفنا ومن زحامنا الخبراء بأحوالنا ودروب مقاصدنا التي لا (يضهبون) عنها ولا يعتبرونها غنائم لهم يستبيحونها ونرضى حينها بحظ المقطوع المُنبت من التنمية والعزة والانتماء وعجز الاقصاء عن استشراف المستقبل نتشهى دونما "وحَمْ" ما أنجزه الأخرون بالسعي والكد والابداع نريده عندنا بكبسة زر ويتغنى لنا خبراء التيه والتفريط و(الضهاب) بمفردات التنمية والرخاء والحرية والديمقراطية التي تتجلى لهم في اللغة التي لا يقدرون على بناء ظل لها في الواقع ولم يعوا أنها ثمرة سعي موصول وتفكر وعصف تلاقِ عقول وتدبر نموٌ لا يتبدى كي يوصف حتى تلقاه وقد أثمر حذو لا يحذى من غير أداء وتدبر ثمرات غراس وبناء وتعهد كد وعناء سيرورة سعي ممتد .. لا تغني فيه وكالة كتبدي جنين من نطفه في الخلق وفي الإجراء تتضامم فيه الأجزاء الى الأجزاء وتقر به عيناً (تبناء)
نعم أتحدث عن الوحدة الوطنية وأمهد لها ولاستدامتها وتماسكها من أجل الخير ومن أجل أن نحدو ونقود شعوب العالم الثالث إلى النصر القادم لتعود معاني الكلمات المسلوبة ومواقعها المغصوبة مرايا للواقع والمأمول لنأمن جور الحاكم وبطش الظالم ليُرى الإنسانُ على الإطلاق هو الإنسان صاحب حق وكرامة له أنصار ...يعطفهم حق الإنسان على الإنسان فتشع الدنيا أماناً وكرامة والأرض سخاءً ونماء وتعود البهجة للأشياء
وتعود تراجي لما قد كان وما سيكون والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: أحمد الشايقي)
|
Quote: والأن تقدم العالم الدكتور محمد يوسف أبو حريرة
د ابو حريرة فخـر جديد وكبير للبورد,
فيا مرحبا باستاذنا الدكتور محمد يوسف |
مولانا أحمد الشايقي
ويواصل (النجار) مخاطبا صديقه : (أخشى على حلم الجماهير النقية من حبال مسيلمه وبنادق الثوار جيّرها الرفيق لتصون حمائمه فاذ السراب حقيقة واذ الدم الموار لايحمي دمه) شكرا يانبيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في حضرة جنابك يطيب الجلوس (Re: elhilayla)
|
Quote: أبوحريره رجل عرفه الناس ، بعد أن عرفتموه أنتم في فصول الدراسة، عرفوه كوزير قال لا وترك الجمل بما حمل ولم تأسره السلطة التي يهرول لها القاصي والداني الا من رحم ربى. عرف الناس د. محمد في جانب أوحد ارتبط بالعمل العام وكنت مثل الكثيرين ما أعرف عنه غير قانون الأتبات والوزاره حتى أقام بيننا في مسقط سنين عددا ووجدنا أن ما بدا منه كان كراٍس جبل الجليد فقط ، فالرجل خلافا للعلم والوطنية وزهد المال والسلطة والتبحر في الأدب له مواقف يندر تكرارها في هذا الزمان أسكت عنها لأنه ربما لايرضى الحديث عنها لكنها تشرف أي سوداني وهي ليست غريبة عنه. |
محمد المرتضى حامد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: محمد المرتضى حامد)
|
ألف مرحبابالوزير المتمرد أبوحريرة وزير اتحادى بمكتة يساريين مشكلتو الناس حبتو أكتر من قيادة الحزب (وده الجنن عبدالقادر)
Quote: ... ننتظرك على ناصية الوعد يا أبا أحمد.
|
تقول أبو أحمد أقول أبو نضال لأنو نضال كانت زميلة ابنتى فى دبى وكنت أفتخر بأنو بنتى مع بت أبو حريرة في فصل واااااااااحد وآن لي أن أفخر بأني مع شيخ العرب ود أب حريرة فى بورد وااااااحد
ويا محمد المرتضى انتا مكسب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: ALGARADABI)
|
شكرا اخى وصديقي محمد المرتضى لتقديمك لهذا الرجل الكريم الشهم والقانوني الضليع ...تعرفت عليه في مسقط ووجدت فيه صفات السوداني الأصيل ولا أنسى ذلك اليوم الذي أقام فيه مأدبة كبيرة لتكريم الفنان الكبير بادي محمد الطيب والذي دعا له مجموعة كبيرة من السودانيين في مسقط فأمتعنا الدكتور أبو حريره بكرمه ورحابة صدره وتقديره للفن والفنانين و صدح بادي محمد الطيب في ذلك بصوته العذب وغنائه الجميل.... أهلا بالدكتور محمد يوسف أبو حريره فأنت إضافة كبيرة لهذا المنبر..وشكرا لك محمد المرتضى وشكرا للمهندس بكرى أبو بكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: Ahmed al Qurashi)
|
الأخ الدكتور / محمد يوسف أبو حريرة
أفق عريض ورؤية ثاقبة مستمدة من علم وفير ، وتجارب ثرة في ساحات الفكر والقانون والعمل الوطني ؛ وارتباط بالشعب والدفاع عن قضاياه بكل إخلاص ؛ وإيمان راسخ بالديمقراطية والتنمية المستدامة ؛ ونموذج للقيادة المستنيرة وطهارة الحكم.
مرحباً به في المنبر مدافعاً عن شرف الكلمة .
عبد المنعم خليفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: Abdul Monim Khaleefa)
|
Quote: أفق عريض ورؤية ثاقبة مستمدة من علم وفير ، وتجارب ثرة في ساحات الفكر والقانون والعمل الوطني ؛ وارتباط بالشعب والدفاع عن قضاياه بكل إخلاص ؛ وإيمان راسخ بالديمقراطية والتنمية المستدامة ؛ ونموذج للقيادة المستنيرة وطهارة الحكم. |
شهادة من رجل (وكيل وزارة) أسبق ، محنك خبير في شئون المال وكيف كان يدار المال والحكم. سلمت يا أستاذنا عبدالمنعم فعندما تأتي الشهادة من عالم أديب مشغول بالشأن الوطني أجد نفسي منصتا وان نبست أكون مرددا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: abubakr)
|
الف مرحب بالاستاذ الدكتور الوزير السابق ابو حريره
لكن اسمحوا لى بسؤال موجه له شخصيا
لقد مدحك الكثيرون هناك لانحيازك للفقراء
ولكن
لقد انتخبت شخصيا بواسطة هؤلاء الفقراء فى الديمقراطيه الثالثه لتمثلهم فى مجلس الشعب والبرلمان
ولقد اختارتك الديمقراطيه وزيرا والتى ابرزتك للناس
وانت استاذ فى القانون تعرف جيدا الحق والواجب وتعرف ما هى حقوق الناس وما هى حرياتهم الطبيعيه والمكتسبه بواسطة القانون والمواثيق ، تعرف هذا اكثر من البسطاء ومن العامه د
ثم جاءت الانقاذ بكل عسفها وجبروتها وانتزعت منك ومن الناس تمثيلك لهم فى البرلمان بالقوه وسامت الناس العسف وانتهكت الحريات وشردت الناس من وظائفهم وعذبت وقتلت
ماذا فعلت انت فى مقاومة هذه السلطه وفضحهاكوفاء لهؤلاء الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ماذا فعلت انت بحكم انك متعلم ودارس ومتفقه للقانون لمقاومة انتهاكات حقوق الانسان فى زمن الانقاذ ؟؟؟؟؟؟ ماذا فعلت لاهل دائرتك لترد لهم حقوقهم المسلوبه والديمقراطيه التى سلبت منهم بليل ؟؟؟ ماذ فعلت للسودانيين الذين صفقوا لك عندما كنت وزيرا فى الديمقراطيه لتسترجع لهم ديمقراطيتهم ؟؟؟ انت فوق كل ذلك حزبى وسياسى وليست وزير تكنوقراطى . ماذا فعلت ايها الحزبى شخصيا وليست كحزب كناشط لاسترداد الديمقراطيه.
انا اعرف الاستاذ الدكتور امين مكى مدنى وهو استاذ فى القانون ايضا وليست حزبى ولكنه كان وزير فى الفتره الانتقاليه . لقد جاب هذا الدكتور كل العالم يتحدث عن انتهاكات حقوق الانسان فى السودان واشترك فى كل المحفل فى الامم المتحده وفى المنظمات واصدر كتب عن هذه الانتهاكات ولقد ساعد فى فضح هذا النظام وتكوين رأى عالمى ضده مما جعل هذا لنظام يخفف من غلوائه ولقد ألب عليه النظام فصادر منزله وسحب جوازه . ولكن دكتور ابو حريره فضل ان يذهب للعمل فى دبى ، ومسقط والدوحه ولم نسمع له يوما انه قاد مقاومه ضد هذا النظام .... ارجو ان اكون مخطىء لكى لا نحسبه من الذين يفضلون ان يأكلونها بارده اما اذا حمى الوطيس فيفضلون الهروب الى الخليج لقد شرفه العامه والبسطاء بتمثيلهم فى البرلمان ولهذا السبب وحده انطلق من رؤيتى له فلو كان استاذا عاديا للقانون لما قلت ذلك ، لكنها امانه كان عليه تحمل تبعاتها حتى النهايه فى المغنم والمغرم بارده وحاره .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: abubakr)
|
Quote: لعل في اطلالته ومقدمه ما يحفز احلامنا الاكتوبرية التي شاخت |
الباشمهندس أبوبكر كل سنه وانت طيب الدكتور أبوحريره له عمل افضل أن يتحدث عنه بنفسه في (اطلالة) من تلك التي تعنيها أثق أنك ستكون من المرحبين بها كما رحبت به هنا . الوطن يفتقر لأمثالكم يا أبوبكر. لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: Asma Abdel Halim)
|
Quote: دكتور ابو حريره فضل ان يذهب للعمل فى دبى ، ومسقط والدوحه ولم نسمع له يوما انه قاد مقاومه ضد هذا النظام .... ارجو ان اكون مخطىء لكى لا نحسبه من الذين يفضلون ان يأكلونها بارده اما اذا حمى الوطيس فيفضلون الهروب الى الخليج |
المقاومة الحقيقية هي أن يظل الإنسان مستمسكا بشرفه ونقائه.. وهناك من يجوبون أرض الله يتحدثون عن النضال لشيء في نفس يعقوب. التحية لأبي حريرة الشخص الذي استحق ويستحق عن جدارة لقب وزير.. التحية لوزير التجارة الذي لم يتاجر بمعاناة شعبه ولم يتاجر باسم النضال.. التحية له لأنه آثر أن يعمل في دبي ويدفع ما عليه من التزامات تجاة دولته وزويه، عوض أن يتسكح في أروقة الفنادق باسم النضال.. شكرا للفاضل محمد المرضى الذي فتح لنا نافذة تطل على إنسان طالما احترمناه وتمنيناه قدوة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: محمد الأمين موسى)
|
مـــــــــــرحب بالدكتور أبو حريرة .. هذا الرجل النقى .. لدى سؤالين للدكتور ليس لتبخيس الدور العظيم الذى لعبه سيادته، لكن فقط من أجل الفضول المعرفى: أثناء وزارة السيد الوزير قام بعدة أشياء منها مقايضة زيت السمسم السودانى الذى يعتبر ذو جودة عاليه يفوقه فقط زيت الزيتون، بالزيت الأسترالى - زيت الخروع - كما يسميه الشعب السودانى، وذلك لتحقيق ربح من فارق السعر بين نفس الكمية فى الزيتين لأن زيتنا أغلى من الزيت الأسترالى، سؤالى لماذا أستجلب سيادته زيت أقل جودة مقابل رفد مزانية الدولة بالمال؟ ما المنطق فى ذلك؟ .. سؤالى الثانى: فى أثناء وزارة السيد الوزير، رفع سعر الصمغ العربى أضعاف مضاعفة لمعرفتة بحوجة السوق العالمى للسلعة ولكن سرعان ما أنتبهت الشركات العالمية للخدعة وقامت بتصنيع بدائل صناعية للصمغ مما أوقع سوق الصمغ وإلى الأبد حسب وجهة نظرى .. سؤالى لماذا الربح العاجل مقابل الخسارة طويلة العمد؟
ما أردت أن نصل إليه هل وزاراتنا السودانية بها طواقم خبراء فى جميع المجالات يرجع إليهم فى حالة مثل تلك الحالات ..
أكرر ترحيبى الحار بالدكتور أبوحريرة مرة أخرى .. بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: Biraima M Adam)
|
أخي بريمه محمد آدم كل سنه وانت طيب الدكتور أبوحريره قرأ كل المداخلات وله رد على كل الأسئله الموضوعية التي تتصل بدوره كوزير ابان الديمقراطية الثالثه وله حديث حول موضوع الصمغ العربي سيأتي عليه في محله وكما تعلم فان بوست الترحيب ليس بالمكان المناسب (للأستجواب) ورغم ذلك ستجد من الرجل ردا شافيا كنت أود توضيحه هنا لكن (سمح القول في خشم سيدو). لك الشكر والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: Asma Abdel Halim)
|
Quote: مرتضى!
إخلع نعليك واذن فى دعاة الحق من كل فج أن افسحوا الطريق واهلا وسهلا مولانا
اسماء |
الماجده الأديبه
والله صادقه يادكتوره ولاشك أن لمولانا الكثير المثير الذي سيضيفه الى هذا المنبر أتمنى أن يجد المتابعه الجاده من الآخرين لأن كتاباته (جوه الجوه) وأما أنت فصاحبة البيت ولاشك أنك رقم أساس فيما سيجئ وماهو ومرتجى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: ASIM AL BANNA)
|
دا المتذكره لهذا الرجل العفيف النظيف يابريمه
ابو حريره اعطانا قدوه كنا محتاجين اليها لم تقابلنا فى كل وزرائنا ...ابو حريره وموقفه من ارتفاع سعر الخراف فاتى بها من استراليا وبهذا تمكن الغبش من اكل الضان ...ابو حريره وموقفه من منح تجار الاتحادى الديمقراطى من الرخص ورفضه للمحاباه حتى اطاحوا به ابو حريره الذى لم ياكل قرش واحد من اموال الشعب السودانى ابو حريره انتصر للديمقراطيه وخيارها باعطائنا مثال نادر للوزير النظيف الشريف واالشعب السودانى لاينسى الشرفاء واذا قارنا ابوحريره بالمتعافى او الجاز لبكينا طويلا على ذلك الزمن الجميل مرحب ابوحريره ومرحب شيخ العرب ..واعرف ان ابوحريره كان له موقفا وموقفا جميلا فى بدايةالانقاذ للوقوف مع شعبه
فالتحيه لابو حريره ومليون مرحبا
السنجك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: Biraima M Adam)
|
الأخ بريمة لك تقديري وكل عام وانت بخير. وقبل الاجابة على سؤالك الأول أود توضيح الآتي : • عندما توليت الوزارة في مايو 1986 كان سعر البيع الرسمي للوكلاء في مناطق العالم المختلفة هو 1800 دولار للطن إلا أن سعر البيع في السوق الأسود تجاوز 10.000 دولار وذلك بسبب الندرة التي أحدثها الجفاف والتصحر وعمليات التهريب والتخزين. • كنت على يقين أن استمرار هذه الأوضاع يؤدي حتما الى اللجو للبدائل لهذا السبب طلبت اجتماع لجميع وكلاء السلعة ومستخدميها في الصناعات المختلفة من جميع انحاء العالم لمناقشة أنجع السبل لاعادة الوفرة للسوق وبالسعرالذي يتوافق وأسعار السلع التي يستخدم الصمغ في صناعتها وتم التوافق على فكرة رفع السعر الرسمي بنسبة معقولة بهدف: - محاربة التهريب والتخزين. - اعادة تأهيل أشجار الصمغ لتأثر جميع مناطق انتاجه بالجفاف. - مقابلة الأسعار المحلية من المنتج في ظل الأوضاع السائدة والتي لا تتوفر لحكومة السودان أو شركة الصمغ العربي الامكانيات المالية لتحملها.
انتهى الاجتماع الى الموافقة على مبدأ الزيادة لمقابلة تكلفة تطبيع الاوضاع التي تهم جميع الاطراف وكان ذلك على ما أظن في الربع الأول من العام 1987 وتم بالفعل الاتفاق على سعر في مدة محددة لا اعتقد انها تتجاوز العام يتم بعدها الرجوع للسعر الرسمي الذي تم الاتفاق عليه كذلك في ذلك الاجتماع وبما أن علاقتي بالوزارة انتهت في مايو من نفس العام فلا دخل لي بما تم بعد ذلك بطبيعة الحال.
أما فيما يخص السؤال الثاني بخصوص مقايضة زيت السمسم بزيت الخروع من استراليا. أولاً: لم أسمع بذلك من قبل . وثانياً: اشارتك لفائض القيمة لا يتسق عادة مع عمليات المقايضة المتبعة عالميا في ظروف شح العملات القابلة للتحويل مما يستبعد معه حدوث المقايضة. ثالثاً: على افتراض وجود فائض سعر دعمت به الخزينة العامة فما هو المأخذ على ذلك. وأخيراً هذه أمور تجارية واقتصادية تؤحذ فيها أراء المختصين في مجالها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: السنجك)
|
Quote: ابو حريره اعطانا قدوه كنا محتاجين اليها لم تقابلنا فى كل وزرائنا ...ابو حريره وموقفه من ارتفاع سعر الخراف فاتى بها من استراليا وبهذا تمكن الغبش من اكل الضان ...ابو حريره وموقفه من منح تجار الاتحادى الديمقراطى من الرخص ورفضه للمحاباه حتى اطاحوا به ابو حريره الذى لم ياكل قرش واحد من اموال الشعب السودانى ابو حريره انتصر للديمقراطيه وخيارها باعطائنا مثال نادر للوزير النظيف الشريف واالشعب السودانى لاينسى الشرفاء واذا قارنا ابوحريره بالمتعافى او الجاز لبكينا طويلا على ذلك الزمن الجميل مرحب ابوحريره ومرحب شيخ العرب ..واعرف ان ابوحريره كان له موقفا وموقفا جميلا فى بدايةالانقاذ للوقوف مع شعبه
فالتحيه لابو حريره ومليون مرحبا
السنجك |
ياسنجك كما ( وفيت وكفيت) لك الوفاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: محمد المرتضى حامد)
|
مرحبا بى شيخنا ومبدعنا ابو حريرة وعندنا زمان عم لينا معجب بابن جلدته ابوحريرة حلف بالطلاق انو اعظم اثنين فى العالم مردونا وابو حريرة عمنا كان كورنجى من الدرجة الاولى ومعجب بابى حريرة لحنكته وقوته فى ذلك الوقت الذى صادف زمان مردونا عمنا المذكور اعلاه هوالمرحوم طلحة محمدعبد الباقى البطحانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: حسام يوسف)
|
Quote: لدى سؤالين للدكتور ليس لتبخيس الدور العظيم الذى لعبه سيادته، لكن فقط من أجل الفضول المعرفى: أثناء وزارة السيد الوزير قام بعدة أشياء منها مقايضة زيت السمسم السودانى الذى يعتبر ذو جودة عاليه يفوقه فقط زيت الزيتون، بالزيت الأسترالى - زيت الخروع - كما يسميه الشعب السودانى، وذلك لتحقيق ربح من فارق السعر بين نفس الكمية فى الزيتين لأن زيتنا أغلى من الزيت الأسترالى، سؤالى لماذا أستجلب سيادته زيت أقل جودة مقابل رفد مزانية الدولة بالمال؟ ما المنطق فى ذلك؟ .. |
أخي الفاضل بريمة دعني اتطفل على سؤالك للدكتور، بإجابة قد تكون بديهية: أظنك سمعت بالمثل القائل: "نجار وباب داره مخلعة" هذا المثل هو مبدأ اقتصادي معمول به في كل العالم. فمن ينتج سلعة قيمة يفضل بيعها والاستفادة من عائدها في شراء منتجات أقل جودة منها والاستفادة من فائض القيمة.. فلا تتوقع من العاملين في مصانع رولزرويس ورولكس وبوينغ أن يمتلكوا هذه المنتجات. لأن العمل بعكس هذا المثل يوقفنا في براثن المثل المغربي الذي مضمونه كالآتي: "ماذا تريد أيها العريان؟ (الإجابة) خاتم يا مولاي!ّ" فمن يريد أن يأكل زيت السمسم عليه بتوفير الفول أولا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: مهدى الصادق السيد)
|
Quote: وعندنا زمان عم لينا معجب بابن جلدته ابوحريرة حلف بالطلاق انو اعظم اثنين فى العالم مردونا وابو حريرة عمنا كان كورنجى من الدرجة الاولى ومعجب بابى حريرة لحنكته وقوته فى ذلك الوقت الذى صادف زمان مردونا |
الأستاذ مهدي الصادق سلامات ياسيدي بالنسبه لعشاق كرة القدم ممن يحرقون العمائم في غيبوبة الهدف ونشوة النصر ، وربما منهم المرحوم طلحة غشيت قبره شآبيب الرحمة ، لا أستغرب تعليقا كهذا فهو أبلغ ما يمكن أن يُسمع من رجل مثله . شكرا لك استاذنا مهدي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: lana mahdi)
|
هل تبقى فينا من عبق نضمخ به ... هذا القادم ... الأفرع .
هل ما نزال نحتفظ بصرة فرح ... من أي زمان كانت ... حتى
نتفوحها أريجا ... ونضعها إبتسامة إستثنائية ... إن تبقى
عل خدودنا موضع بلا قرح ... هل فينا مفصل متعافي ... نقوم
به تحية لهذا الوطن الصغير المتحرك ... هل فى مدونة تاريخنا
صفحة ناصعة نرسم فيها خطوط الرجل البيانية ومنحنياته الإبداعية,
هل تبقت في لغتنا الجهيضة ثمة حروف { نلايقها } من باب العرفان ,
هل فى مدخورنا شريحة من بساط أحمر أو أغبر ... لكون الرعية تستقبل
أمجد رعاتها ... هل نتوضأ أم نخف إلى أحجار التيمم ... ولما تنازعنا
النواقض محدثا ... وإلتباسا .
قليلون فى تاريخنا ... الرجال يقومون على العهد كما تواصوا عليه ,
كثيرون تحت رايتنا ... الخفاف يتزحلقون بوطأة النفس ودعوى الظرف ,
حسنا جئتنا ... فكدنا ... أن نخرج وأرواحنا ... من عسف وضيم ...
فسوف نتجمل بك حتى نزيل آخر ترهة و######## ... فكن القائد وقد إستبقت
المجد على سلالم الوفاء والنقاء ... وكن كما كنت ... نتغير نحو الأفضل ,
وكن أبو حريرة ... ننطلق أحرارا ... عوافي يا ذا الرجل ... تقدم وسط
أهلك وشعبك ... حدثنا حديث الأصفياء ... أعتلى المنصة وأتلو خطاب الميزانية
على جموع الفقراء وضحايا اللوثة الإصولية الفجة ... أستعد لأمتك الأمل فى كونها
ستكون ... واصل إنحيازك للمعدمين وقد تطاولت صفوفهم وتخانقت أزمتهم ... أعد
كل فرد فى شعبك بوظيفة ودواء وكتاب وحرية وكرامة ... تحرر من رزايا إجتاحتك
لقولة حق ... وأعلم أن حزبك هو الشعب ... وكما يحبك ... أنتقل بنا إلى فصل
جديد فى التاريخ ... حتى نرى من خلالك الزعيم المفقود ... واسي أوضاعنا القانونية
بما يعيد تأهيل الدولة السودانية وقد تنازعتها قواسي الظنون ... وأعلم ان فوح الحرية
من الأفئدة الشعبية التي آزرتك ... وأن طعم الخبز الذي دفعت به إلى موائد الجوعى ...
صار عهدا جزما ... فشعبك يصون وشائج الملح والملاح ... وينتظرك على حر .
فيا مرحا ... ويا أهلا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: Mohammed Mustafa El-Tahir)
|
عاصم البنا كيفك يا أب احمد
Quote: ابو حريرة وكفىحبابك مليون |
تعليقك الفوق ده بيذكرني قانون (العلامات التجاريه) وكل متفرعات الملكيه الفكريه لكنه يذكرني باعلان تجاري شاهدته في احدى قنوات التلفزه الألمانيه أو الأنجليزيه لاأذكر ، كان الأعلان عن سيارة المرسيدس (وعفوا يابكري لم أقصد مخالفة اللائحه بالأعلان) ، المهم انو فجأة تظهر علامة المرسيدس لوحدها تملأ الشاشه بدون أي شى تاني ، ثم تأتي كتابه تحتها تقول (هنالك أشياء لاتحتاج الى دعاية).
شكرا يابركه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: هل تبقى فينا من عبق نضمخ به ... هذا القادم ... الأفرع .
هل ما نزال نحتفظ بصرة فرح ... من أي زمان كانت ... حتى
نتفوحها أريجا ... ونضعها إبتسامة إستثنائية ... إن تبقى
عل خدودنا موضع بلا قرح ... هل فينا مفصل متعافي ... نقوم
به تحية لهذا الوطن الصغير المتحرك ... هل فى مدونة تاريخنا
صفحة ناصعة نرسم فيها خطوط الرجل البيانية ومنحنياته الإبداعية,
هل تبقت في لغتنا الجهيضة ثمة حروف { نلايقها } من باب العرفان ,
هل فى مدخورنا شريحة من بساط أحمر أو أغبر ... لكون الرعية تستقبل
أمجد رعاتها ... هل نتوضأ أم نخف إلى أحجار التيمم ... ولما تنازعنا
النواقض محدثا ... وإلتباسا .
قليلون فى تاريخنا ... الرجال يقومون على العهد كما تواصوا عليه ,
كثيرون تحت رايتنا ... الخفاف يتزحلقون بوطأة النفس ودعوى الظرف ,
حسنا جئتنا ... فكدنا ... أن نخرج وأرواحنا ... من عسف وضيم ...
فسوف نتجمل بك حتى نزيل آخر ترهة و######## ... فكن القائد وقد إستبقت
المجد على سلالم الوفاء والنقاء ... وكن كما كنت ... نتغير نحو الأفضل ,
وكن أبو حريرة ... ننطلق أحرارا ... عوافي يا ذا الرجل ... تقدم وسط
أهلك وشعبك ... حدثنا حديث الأصفياء ... أعتلى المنصة وأتلو خطاب الميزانية
على جموع الفقراء وضحايا اللوثة الإصولية الفجة ... أستعد لأمتك الأمل فى كونها
ستكون ... واصل إنحيازك للمعدمين وقد تطاولت صفوفهم وتخانقت أزمتهم ... أعد
كل فرد فى شعبك بوظيفة ودواء وكتاب وحرية وكرامة ... تحرر من رزايا إجتاحتك
لقولة حق ... وأعلم أن حزبك هو الشعب ... وكما يحبك ... أنتقل بنا إلى فصل
جديد فى التاريخ ... حتى نرى من خلالك الزعيم المفقود ... واسي أوضاعنا القانونية
بما يعيد تأهيل الدولة السودانية وقد تنازعتها قواسي الظنون ... وأعلم ان فوح الحرية
من الأفئدة الشعبية التي آزرتك ... وأن طعم الخبز الذي دفعت به إلى موائد الجوعى ...
صار عهدا جزما ... فشعبك يصون وشائج الملح والملاح ... وينتظرك على حر .
فيا مرحا ... ويا أهلا . |
أديبنا الرائع حيدر قاسم، كما يقال في مثل هذا المقام، يكون التعليق كمن يحدث جلبة وسط المستمعين لكونسيرت عالمي في لحظة عزف منفرد على الفيولين، أو كمن يعلو صوته بقربك في السينما في لحظة حاسمه في الفيلم وانت تترصد همسا يدور فيه.
يهمني جدا أن تشارك في الذي طرحه أستاذنا أبوحريره حول المنظمة السودانية للتنمية وبناء الأمة (تبناء) ، وأقول (يهمني جدا ) لسابق طرحك ، في هذا البورد ، لرؤية محدده ولكن على المستوى السياسي . أثق في أنك ستضيف وستثري الحوار من ما حباك المولى في هذا الجانب ، وكلمة تقال هنا ، أننا في حاجة حاسمة لكل من يشارك عمليا في تغيير حال الأمه ونبدأ بتوسيع مساحة الوعي (وهو كما تدري لايعني غيره) ، الفكره بسيطة وعائدها ملموس ولاشك أن أهلها مفتوحة صدورهم لكل تعديل مفيد ضمن الأطر القانونية. :كنت سأورد الكثير من التفاصيل التي تسلمتها من د.أبوحريره لكنني أتركها لكي تكون في (بوست ) منفصل يستهل به الدكتور مشاركاته.
لك خالص مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: محمد المرتضى حامد)
|
الأخ/ محمد المرتضي الكلام الجميل الذي يأتي عفواً في مثل هذا الفرح البكرذهبت به الأيام وهاجرت به الأفراح وانغلقت عليه الذاكرة ولم يبقى منه إلا الخوالف الداجنة من الكلمات أمثال (شكراً وأخواتها) والصمت الموصوف بالبلاغة .
تقديمك لي كان رائعاً غير أنه لم يخلو من تطرية وتجميل أفاد أنك فوق مواهبك الأخرى الكثيرة ممكيج بارع.
أصمُت تأدباً وأقف مُبتل الطرف في حضرة من احتفوا بي ورأوا ما رأوه ... تعتريني حالة من الانجذاب في الوطن سائحاً في معيتكم في مستقبل ماضيه الذي استشرفته واعدته نبضاً في وجداني وقلبي وتصورا في ذهني وعقلي رؤية أسعد كثيراً أن أشاطركم حقوق ملكيتها وأعباء التفكر والتدبر فيها وتمثلها والصبر على غرسها وانتظار حصادها ... عِبئان لا يطيقهما إلا الرواد العائدين من (دور) المستقبل لقيادة ظعائنهم إليه ليشاركوا جميعا في تنمية أرضه وأهله الطيبين ليغسلوا عنهم أوضار العجز التي غشت وجه شعبنا الوضئ وتبعث فيه قدرته على التمام من جديد. هذا وعدي سأقرنه بالرؤية تباعاً وشرحها ووثائقها ومبرراتها ونفعها المرجو كما سأرد على ما أرى فائدة ومصلحة في الرد عليه مع التوضيح على أن بقائي في الوزارة وكل ما تحقق من خلالها لم يتجاوز العام وأيام أربعة ولا شأن لي بما حدث بعدها منذ 11 مايو 1987. وقبل كل ذلك أقدم تعريفاً موجزا بالمنظمة التي أنشأتها لتكون محفزاً لتطبيق الرؤية. المنظمة السودانية للتنمية وبناء الأمة (تبناء) المنظمة السودانية للتنمية وبناء الأمة (تبناء) منظمة خيرية سودانية تطوعية مسجلة وتهدف لتشخيص ومعالجة أسباب التخلف وتعسر النموء والنهوض لدى شعوب ودول العالم الثالث وتتخذ السودان موضوعاً لهذا التشخيص والمعالجة وتتمثل معياراً لذلك سيرورة تحقق واقع النموء والتكون المجتمعي الشامل بجوانبه المادية والبشرية - وما يتصل بها - والذي نتج عن المشاركة العقلانية المتصلة والمتواصلة للشعوب في دول العالم المتقدمة وأمَّن المحافظة على واقع التقدم ووسائل وأدوات إنتاجه وإعادة إنتاجه من معارف وتقنيات وبرامج وخبرات وممارسات قادرة وتلحظ مقابلة ذلك الواقع لواقع التخلف والتفكك في العالم الثالث وتجد تفسيراً للتقابل بينهما في بعض الأحداث التاريخية التي تم بسببها أثناء الاحتلالات الأجنبية إقصاء شعوب دول العالم الثالث عن إدارة أنشطة شأنهم العام مما حرم أفراد هذه الشعوب من : 1. إنتاج وإعادة إنتاج وتجديد واقع التنمية والفكر الذي تفرزه الممارسة وسيرورات التحقق. 2. اكتساب الخبرات والقدرات التي تحصل من خلال الانخراط في ممارسة انشطة البناء والتكون المجتمعي ومتطلباته ونقلها وتطويرها بين الأجيال. 3. التماسك والانصهار المجتمعي الذي تتصل وتتلاحم وتتدامج وشائج كياناته من خلال الأداء المشترك لتحقيق المصالح والمنافع المشتركة.
هذه الأوضاع السالبة حرمت شعوب العالم الثالث من مقومات التنمية والبناء المجتمعي وأسباب ووسائل استدامته وتجدده وشكلت بذلك معيقات مجتمعية حالت دون النهوض والتطور في تلك الدول وظلت لأسباب - منها غياب الوعي بوجودها - فاعلة الى يومنا هذا في معظم دول العالم الثالث. ترى المنظمة ضرورة التوعية بوجود هذه المعوقات وأثارها السالبة في احداث التنمية وبناء الأمة. وتهدف في مواقع أنشطتها إلى إقناع الجميع بالمشاركة والإشتراك في عمليات التوعية والانخراط في أنشطتها وذلك لأن الإعاقات تشمل الجميع وأزالتها المثلى لا تتم دون تلك المشاركة والإنخراط وعليه فعضوية المنظمة وخدماتها متاحة للجميع على الإطلاق لا يحد منها أي إختلاف او تنوع في العنصر أو الإنتماء الديني أو السياسي أو العرقي كما يتضح من كشف عضويتها التأسيسية. الفكرة التي تنطلق منها الرؤية الإنسانية الشاملة لمنظمة تبناء تفرض عليها دورا محفزاً متجرداً لمساعدة كيانات المجتمع القاعدية بخلق التوعية لديها بمعوقات التنمية والبناء وتنظيم عضويتها على أسس جغرافية ومهنية وفئوية بالصورة التي تمكنها من توظيف وتطوير الروابط والقيم المجتمعية ذات الصلة بالنفع العام القائمة بين أفراد كل مجموعة وتوظيف القدرات المتاحة لها في مجال العمل العام من خلال ترجمة تلك المضامين والقيم (على محدوديتها) إلى منطلقات ودوافع للأنشطة والعمليات التنموية والعمل على مراكمتها ومحورتها حول المصالح والمنافع المشتركة لأفراد المجموعة وعلى ذلك يتأسس البناء العقلاني الراسخ للمجتمع الذي يتخلق منه التساند والتكامل ووصل وإتصال السعي بشتى الطرق والوسائل للتفكر والتدبر حول هذه المنافع والمصالح وتخطيط كيفية ووسائل تحققها لمصلحة المجموعة. ونأمل أن تؤدي المنظمة دورها المشار اليه في المنطقة المستهدفة والتي يخطط لها أن تصبح نموذجاً يتم تعميم نجاحاته في احداث التنمية والتماسك المجتمعي وسلسلته بالنهج والرؤية التي تسنده على المناطق الأخرى. ولا نريد أو نرضى أن يعتمد نشاط المنظمة في النهوض على المعونات والاغاثة (التي مع الضرورة اليها في بعض الظروف) تؤدي غالباً إلى الإتكالية والتواكل غير أننا بغية تحقيق قصة نجاح لفكرة المنظمة نأمل أن نجد بعض العون الذي يمكننا من الانطلاقة الأولى وإقناع الشرائح المستهدفة بتمويل أو المشاركة في تمويل مشاريع تنمية مناطقهم والمساهمة في تقديم الخدمات اللازمة لها من ريع المشاريع التنموية وخصوصا المشاريع التي تشارك المجموعة او تتولى تمويلها وتشكل سوقاً لإنتاجها.
وكل عام وأنتم بخير أبوحريره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: محمد المرتضى حامد)
|
Quote: لدى سؤالين للدكتور ليس لتبخيس الدور العظيم الذى لعبه سيادته، لكن فقط من أجل الفضول المعرفى: أثناء وزارة السيد الوزير قام بعدة أشياء منها مقايضة زيت السمسم السودانى الذى يعتبر ذو جودة عاليه يفوقه فقط زيت الزيتون، بالزيت الأسترالى - زيت الخروع - كما يسميه الشعب السودانى، وذلك لتحقيق ربح من فارق السعر بين نفس الكمية فى الزيتين لأن زيتنا أغلى من الزيت الأسترالى، سؤالى لماذا أستجلب سيادته زيت أقل جودة مقابل رفد مزانية الدولة بالمال؟ ما المنطق فى ذلك؟ .. |
السبب هو أنه في ذلك الوقت كان الكيزان يتمسحون بزيت السمسم و يمسحون حبانهم ، و ذلك لأن زيت السمسم بينشف من جوة و يقرمش من برا ..
لكن أدى هذا إلى تلوث كل الكميات المعصورة من زيت السمسم بفطر العفن الكيزاني .. لذلك كان قرارا حكيما أن يتم التخلص من هذا الزيت الفاسد .. و برضو بنقول زيتنا في بيتنا و ده طبعا أحسن من الكيزان يقوموا يطلعوا زيتنا ...
سؤال الصمغ العربي ده بجيهوا راجع بعدين ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: فتحي الصديق)
|
Quote: 00سعيد أنا بوجودي في فضاء يضمني مع الدكتور أبو حريرة00 |
الأخ فتحي الصديق لك الشكر على الترحيب والأهتمام ويبقى من الضروري ، وأتمنى ، ترجمة هذا (الأهتمام) عمليا بالمشاركة الفاعله في رأيكم حول (تبناء) واسهاماتكم في تغيير واقع ترونه ماثلا ولايوازي طموحاتكم. لك الود ياسيدي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: النصرى أمين)
|
Quote: لو اتبعنا الدكتور/ محمد يوسف أبوحريره لإنحلت مشكلة دارفور بل كافة مشاكل العالم الثالث فهل نحن فاعلون ؟
اتاحت لي علاقة العمل التي تربطنى بالدكتور محمد يوسف أبو حريره فرصة للتعرف عليه عن قرب فهو رجل احسب أنه وطني مخلص لا أحد يعرفه عن قرب يمكن ان يشك في وطنيته وزهده ونظافة يده وقوله الحق وان اختلف البعض معه في سياساته التي تبناها اثناء توليه حقيبة وزارة التجارة لعدم المامهم بالتفاصيل والظروف التي أوجبت اتخاذ تلك السياسات، بالاضافة الى ذلك فهو عالم وذو خبرات في مجالات متنوعة وانني احمد الله على هذه الفرصة من اجل اخذ القليل من خبراته. وبحكم قربي منه في هذه الفترة فقد اكتشفت انه صاحب فكرة تأسيس المنظمة السودانية للتنمية وبناء الامة ( تبناء). The Sudanese Organization for Development and Nation Building (TIBNAA) ايمانا منه بضرورة ايجاد معالجة لمشاكل العالم الثالث عامة ومشاكل الوطن خاصة الناتجة في الأساس عن الانقطاع التاريخي للشعب السوداني وعزله عن المشاركة في عملية التنمية وبناء القدرات خلال فترتي الحكم التركي والحكم الثنائي ، باتباع اسلوب علمي ومرحلي حتى تحل المشكلة من جذورها وحتى اضع القاريء الكريم في صورة واضحة ننقل له بعص ما ورد في دستور المنظمة المذكورة أعلاه، حيث تنص المادة (5) من دستورها أن المنظمة تسعى لتحقيق الأهداف التالية: 1/ تبصير وتوعية المواطنين بإعاقات التنمية وبناء الأمة الناجمة عن انقطاع مشاركة السودانيين في العمليات التاريخية للبناء والتنمية المجتمعية والعمل على تجاوز الإعاقات بما يحقق انطلاق وفكاك عمليات التنمية منها. 2/ غرس وبناء وتطوير قيم ومعارف العمل العام المفضي إلى التنمية وبناء الأمة ماديا ومعنويا وتسريع عمليات البناء التنموي وآلياته بكافة الوسائل الممكنة والمناسبة لواقع السودان. 3/ غرس الوعي بأهمية مشاركة أفراد المجتمع في عمليات التنمية وبناء الأمة بغض النظر عن اختلافاتهم وتنوعهم العرقي أو الطائفي أو السياسي لبدأ انطلاقة عملية تنمية وتطوير تاريخية، وترسيخ وتجدد مضامينها وأساليبها ووسائلها جيل بعد جيل. 4/ إعداد وتدريب أفراد كل مجموعة من المجموعات المشاركة لتنمية قدراتهم وملكاتهم لفهم أهداف المنظمة والسعي لتحقيقها. وتسعى المنظمة وفقا للمادة (6) من الدستور لتحقيق أهدافها من خلال الوسائل التالية:
1- الاستفادة من روابط وعواطف وقيم صلات القرابة، والجوار، المنافع المشتركة بين المجموعات التقليدية والتجمعات الأخرى المتساكنة أو المتجاورة وتوسيع مجالاتها وتعميق مضامينها لتشمل العمل العام في المجموعات المختلفة وذلك من خلال: أ- تنظيم وإقامة الندوات والحلقات الدراسية والتدريبية حول العمل المشترك في كافة الأنشطة. ب- مساعدة الشباب وحفزه لممارسة كافة الأنشطة التي تعينه على تنمية قدراته وتعزيز ملكاته وإبداعاته. ج- حشد ورصد كافة القدرات والملكات لدى المجموعات المشاركة وتوظيفها في تحقيق أهداف المنظمة وعلى وجه الخصوص في: أولاً: تحديد احتياجات التنمية وتجميع كافة المعطيات والمعلومات المتعلقة بها. ثانياً: إعداد البرامج ودراسات المشاريع الخدمية والتنموية والترويج لها لدى جهات الدعم والتمويل والتنفيذ المحلية والعالمية. 2- إعداد وتدريب المواطنين والشباب على وجه الخصوص لممارسة أنشطة الشأن العام التطويرية والتنموية وإرساء تقاليدها وقيمها. 3- خلق وتهيئة فرص التلاقي للشباب وتعهدهم بالرعاية التي يتحقق من خلالها ترسيخ بناء الأمة والوحدة الوطنية بالتعارف والتفاهم والاحترام. 4- تعزيز عواطف ودوافع الانصهار والتعايش بين المجموعات من خلال إقامة المشاريع ذات النفع العام المشترك بين المجموعات المختلفة والمتباينة. 5- إيجاد أي وسائل أخرى تؤدي إلى تحقيق أهداف المنظمة. مما تقدم وردا على ما ورد من احدى المشاركات في المنتدى العام بصحيفة سودانيزاونلاين تعقيبا على قصيدة الدكتور ( حداء النصر القادم) بأن الدكتور محمد يوسف أبو حريره لم يقل شيئا بشأن مشكلة دارفور نقول لهما إنه قدم خبراته وعلمه من أجل حل المشكلة التي تواجه دارفور وغيرها من مناطق السودان والعالم الثالث كافة فهل وقفنا معه ودعمنا فكرته التي نرى انها المفتاح لحل كافة مشاكلنا. والقارئ المتمعن في القصيدة لا اظنه يتسأل عن غياب اهتمام الدكتور بمشكلة دارفور لان القصيدة تعبر عن رؤيته في معالجة مشاكل التخلف والاقصاء والتهميش في العالم الثالث وينوه بأداء المقاومة اللبنانية المتميز جداً كمثال للخروج عن عجز والاقصاء والتهميش ، علما بأن أول مدير للمنظمة كان من ابناء دارفور المهتمين. والله من وراء القصد،،،
الدكتور /أسامة مصطفى أبراهيم المحامي - الدوحة - قطر
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: نصار)
|
فلست ادري اشارككم الترحاب ام ابتدؤكم بالعزاء، حول ( فقد الدكتور ابو حريرة عن ساحات العمل الوطني في نحو عقدين) اما حديثي عنه فقد كان في كثير من كتاباتي منذ العام 91 ونحن نجتر مهازل الطائفية التي اقصت الحر رمز الوطنية ومدرسة الحرية ابوحريرة، يوم ان حلت حكومة الاحزاب لانه هاجم الفساد الذي بلغ قمت هرم الدولة، وطالب المهدي من الاتحادي ان يضحي بالوزير ابوحريرة لتستمر المسيرة الطائفية، ولكن الدكتور انتقل الى قلوب الشعوب الحرة، وعلى حد القول لكل قاعدة شواذ فان الدكتور الحر هو نادرة حكومة الاحزاب، وذلك لان الشعب الحر مثله كان بينها ينتظر اصلاحها فاذا بها تبعد المصلحين، وتقرب المفسدين، ونظائر الدكتور هم محمد احمد المحجوب الذي تآمرت عليه الطائفية لتبعده عن رئاسة الوزراء وليس له فيهم من سواء. انني لاجد نفسي اقرب الى ان اقدم لكم العزاء عما مضى ومازال من واقع الحال والمهازل، حيث لا يكون في ادراة البلاد امثال الدكتور الذي انحاز الى الشعب ورفاهيته على حساب نفسه، كما انه خارج السلطة التي خرجت كتوقيع تحت الاكراه، وهكذا حال اخر الزمان كما في الحديث: ( فتنة يؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الامين) وحديث اخر ( ساد القبيلة فاسقهم وكان زعيم القوم ارذلهم واكرم الرجل مخافة شره. وفي هذا الموقع نحن كلنا ضيوف مثله على صاحب الدار، لكن نرحب به ونستقبله في ساحات كان قد سبق الكثيرين اليها وهي ساحات الشعب الحر ومناصرة الشعب والعمل لاجله من خلال مسيرته الحرة ايا كانت مظلتها. فهناك الترحاب بالدكتور. المتحرر الجثور. كما نرجوه ان يضيف بريده الالكتروني ولو لبعض الوقت لان اطراف النضال تريد ان تراسله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: Hassan Osman)
|
Quote: وفي هذا الموقع نحن كلنا ضيوف مثله على صاحب الدار، لكن نرحب به ونستقبله في ساحات كان قد سبق الكثيرين اليها وهي ساحات الشعب الحر ومناصرة الشعب والعمل لاجله من خلال مسيرته الحرة ايا كانت مظلتها. فهناك الترحاب بالدكتور. المتحرر الجثور. كما نرجوه ان يضيف بريده الالكتروني ولو لبعض الوقت لان اطراف النضال تريد ان تراسله. |
الأستاذ حسن عثمان لك شكري على الترحيب يادكتور .. الأستاذ حسن يطلب عنوانك الألكتروني وأرجو أن ترسله له فللرجل الكثير ممايقال. لك الود يا أبوعلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبوحريره .... الرقم الصعب بيننا .. مرحبا ياسيدي (Re: محمد المرتضى حامد)
|
الطيب شيقوق لست في معرض الثناء على مداخلاتك أو ترحيبك لأنك من (أهل الدار) وأستاذية الدكتور أبوحريرة مكون ركين في حصيلة الكثيرين الأكاديمية وله يد سلفت على العديد من القانونيين في هذا الأتجاه . بالطبع ينتظر مولانا مشاركات واسهامات جادة في (تبناء) وباعتبارك من (أهل مكه) ينتظر منك الأمر رأيا عن ترميم (الشعاب). لك الود ياصديقي
| |
|
|
|
|
|
|
|