|
سينما وسينما ...
|
مساء الخير ...
في العالم أفلام تستحق الإهتمام ... ... ...
(1).
POWAQQATSI Life in Transformation
بوققاتسي : كلمة من لغة الهوبي بالهند ، بوقا ، تعني الساحر ، ذلك الذي يعتمد في وصوله في حياته علي حياةالأخرين ، طريقة حياة ، وقاتسي كلمة تعني الحياة .... .The title POWAQQATSI is a Hopi Indian conjunctive the word Powaqa, I which refers to a negative sorcerer who lives at the expense of others, and Qatsi i.e., life...
الفيلم من إخراج Godfrey Reggio مجموعة مونتاج لتصاوير فتوغرافية ثابته ومتحركه وموسيقي ومايعرف بتقنية البانوراما الفتوغرافية ، لايوجد حوار او رسالة صوتية او اي نوع من النارييشن فقط صورة وصوت ، مابين ساعة ونصف الساعة تبدأء بصور عمال المناجم في البرازيل ، فالهند واواسط افريقيا وصعيد مصر يعكس ويصور طرق واساليب الحياة في مجتعات مختلفة في العالم الثالث ، اسيا وافريقيا، الشرق الاوسط وامريكا الجنوبية مجتمعات العالم الثالث ، وعن كيفية ان عملها يؤثر في طبيعة ثقافتها وطريقة عيشها ، ويطرح الفيلم ان طبيعة عمل البشر في تلك المجتمعات يؤثر علي ثقافتها ، بل يحدد شكلها ونوعها ،ومجتمعات التطور العلمي والتكنولجي ويقارن بين الحياة بين المجتمعات الفقيرة والمجتمعات الغنية ويناقش أثر التقدم التكنولجي وخطورته علي البيئة والحياة ... ... ...
بعض من كابشن الفيلم ...
نحن الغلابة المن ضهرنا تجي المُدن " حميد"
حياة صعبة جداً
وأعمال شاقة...
ومميزة ...
ومختلفة...
نوعا
تقدم نهايات ودمار كوني وشيك
الفيلم جيد ، ومهم ، وفي إخراجه قدرات كبيرة ، يأخذ بعض النقاد عليه ، انه في مقارنته بين حياة المجتعات يريد ان يقول انها طريقة حياة مختلفة عن بعضها البعض ويلغي الإستغلال كمسبب اساسي ومصدر للفقر ؟
يستحق المشاهدة .
....... .......
روابط متعلقة
1
2
_______ _______
................................
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: mazin mustafa)
|
من أقوي افلام السيرة التي رأيت علي الاطلاق ... وأي سيرة ، حياة الفنانة التشكيلية المكسيكية فريدة كالو "Frida Kahlo
عام 1907 ولدت فريدة بالقرب من مدينة مكسيكو ، والدها جوليرمو كالو، كان مهاجراً مجرياً يهودياً، أما أمها، ماتيلد، فقد كانت كاثوليكية متفانية. عاش فريدة طفولة معذيبة بالمرض والقسوة ، فقد اصيبت بشلل الاطفال وهي في السادة من عُمرها مما سبب لها ضموراً في ساقاها اليسري ،الا ان تحدت وواصلت جريها للمدارس ....
تعرضت فريدة لحادث عربة ترولي رهيب وهي في الثامنة عشرة، مما إستدعى إدخال قضيب معدني في جسدها عبر فقرتين في الظهر مما أبقاها مكبلة بالجبس في السرير القاسي لايام وشهور قاسية. يبدو ان حياة فريدة كرسامة قد انبثقت من حالة الضجر القاتلة التي سكنتها في انتظار الشفاء وقد بدأت برسم صور ذاتية من سريرها، باستخدام المرآة لكي تتمكن من إظهار قدر أكبر من جسدها على نحو يتجاوز ركبتيها. في الفيلم تبدو فريدة متلهفة ومملؤة بالبهجة والحماس للحياة. إلا أن هذا كل هذا كان ً بمزاج سوداوي ومتغلب بروح قلقة وموجات من العنف والخشونة، و قامت بعدة محاولات للانتحار وكانت تمر بنوع من الألم والضجر الدائم ،
تزوجت فريدة من الفنان "ديقو ريفيرا" صاحب الجداريات الشهيرة ، وقد كانت حياته كرنفاليه مملؤة بالبهجة والجنس والتعدد ونوعاً وحب الذات والإنحراف والنرجسية وعلل الكلام السبع قرأت ان والدها كانت يطلق علي علاقتهما "الحمامة والفيل" لكبر حجمه وكرشه الضخم مقارنة بفريدة الهزيلة الا إن فريدة كانت تحبه ....
المهم يمضي الفيلم بلمحات حول حياة فريدة بكل قسوتها وعمقها وتعددها يعكس بعض تواريخ وااسباب لوحاتها الشهيرة ، كما يضئ جزء من حياة فريدة الجنسية ، وشذوذها المتباعد الخالي من الابتزال الشئ الذي قد يصيبك بحياد اوحتي بقبول فكرة شذوذها داخل إطار حياتها العجيبة . ويهتم بعلاقة فريدة بالثورة والبافكار الماركسية وتروتسكي وعلاقتهاالغريبة بالاطفال ، وتعرضها لاكثر من عملية اجهاض واصابتها بالكاّبة بعد المرض الذي ادي الي بتر ساقها وفارقت الحياة وهي في السابعة والاربعين حياة مملؤة بالقسوة والتحدي والرسم والاحلام .
الفيلم من إخراج Julie Taymor لعبت فيه سلمي حائك SALMA HAYEKأميز وأقوي ادوارها ....
_____________
هاك يامازن فصل من كتاب "كالو صور معبودة" نقلاً عن جهة الشعر ... والنكّلمك ضحي انو الفيلم ده جميل شديد وتوجد نسخة دفي دي عن عبدالله محمد الطيب " ابسفه" وعن "كابو" برضك ...وسلامي لسحر لكسمبورغ ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
اين تسهر هذا المساء
اذا سالت هذا السؤال اجابتي قطع شك هنا
اين تسهر هذا المساء كان اعلانا مجانيا في صحف السودانية للسينما عندما كانت هنالك سينما تعطيك مجالا لانتخاب النويعه التي ترغب في مشاهدتها
فلك الشكر لوصلي بدار الخيالة التي افتقدها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
مشكور إبراهيم.. على بوست مثل هذا.. السينما عربة سحرية... تطوف بنا في عوالم مذهلة.. كل الإمتنان لصناعها..
شاهدت فريدا.. والقصة فعلا متميزّة.. وعميقة.. على الأقل.. من انضج أدوار سلمى حايك..
شكرا على إقتراح الفيلمين الآخرين.. كلاهما جدير بالمشاهدة..
(سلام يا نهال)..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: نجوان)
|
نجوان ، فعلا السينما تطوف بنا في عوالم مذهلة وكمان تقدم معالجات ، السينما يا نجوان تساهم في تشكيل الوعي بفاعلية عجيبة وتساهم كذلك في صياغة الإنسان وقيمه، السينما وعي يانجوان ...
.... ....
"بيروت الغربية" 1998م للكاتب والمخرج :زياد دويري .
هناك في العام 1975 م ، إشتعلت الحرب الاهلية ، وقُسمت بيروت الي شرقية وغربية ، بيروت المُسلمين وبيروت المسيحين ، وعاشت في حالة حرب دينية وطائفية رهيبة ...
فيلم ويست بيروت فيلم يعتبر مرجعاً عن الحرب اللبنانية ويعود ذلك إلى بساطة المعالجات التي اتسمت بهارؤاي الكاتب والمخرج ، إذ لم يشأ زياد-المخرج- أن ينحصر في شؤون السياسة اللبنانية المحلية، أراد ترك الأمور بسيطة فروى حكاية الحرب من خلال الحياة اليومية وليس من خلال المعارك السياسية، فكان بدء الحرب فرصة للهو وللغياب عن المدرسة وهي فرصة لا تعوض للمراهقين خصوصاً أن خوف الناس وبطالتهم يؤديان إلى خلخلة في النظام.
يروي الفيلم حكاية ثلاثة أطفال على أبواب المراهقة وبلاد عند الحرب عليأبواب الضياع، هم يودّعون الطفولة وهي تستقبل المجهول، رغبات المراهقة تجتاح الأطفال ومحرمات العقل يستبيحها الجنود ودعاة الحرب والتفسخ يسكن المدينة باكملها.
حكاية طارق ، طالب بامدرسة الثانوية الفرنسية ، لطيف ومشاغب يحب التصوير وصديقه عُمر ، يمتلكان Super 8 camera يتعرف طارق علي ماي "may" جارتهم في البناية وهي فتاة صغيرة جميلة من عمرهم ، من أسرة مسيحية ...
ويمضي الفيلم بدروب إنسانية شديدة البساطة والإشراق يعكس حياة الاولاد وشغبهم وطموحاتهم علي خلفية الحرب ، من دون الاستغراف السياسي الهتافي معالجاًُ اليومي و مهتماً في الاساس بالتركيز علي اجيل الحرب او" ماعرف بذلك" نشاتها وحياتها ...
... ...
في الفيلم طاقة إنسانية رهيبة نجح زياد في توصيلها ، يقول زيادالذي يعيش الأن في فرنسا في برنامج حواري اجرته معه قناة الجزيزة :
ما بأتذكر في فترة من حياتي من زمني من وقت الطفولة في شيء ثاني كان بدي أعمله غير السينما، لا.. لا بتذكر لما كنت صغير كان بدي أكون أطفاجي، بعدين من الأطفاجية اتغيرت بدي أعمل غطاس تحت البحر بس أنجا بعرف أتسبح فقلت يمكن في الشتاء هابقي بأعوم.
يري معظم النقاد السينمائيين ان الفيلم حقق نجاحه بإعتبار ان زياد حكي فيه بطريقة مختلفه سيرته الذاتية او هو -اي الفيلم- انعاكاس لبعض طفولة زياد . ويقول زياد:أوقات الحرب كنت أقضيها كثير على السطوح، بعندنا بالبناية كنت أقضي كثير وقت على السطوح لأنه كان وحتى أنا وصغير ما كنت أعملها قصد، كنت بشكل عفوي أطلع على السطح لأنه كان يبعدني عن الخراب تحت.
__________
شكراً يانجوان علي مشاركتك الجميلة... وأتمني ان تشاهدي الافلام الأخري ، فهي تحترم ذكاءك وانسانيتك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: Hussein Mallasi)
|
عم الحاج حسين : مشكور علي المتابعة والتشجيع . فندق رواندي ، او" رواندي هوتيل" العندك منو نسخة دفي دي ده ، فيلم مهم شديد وبيعكس بكل بساطة الم ومرارة دمار ولا انسانية الحرب العنصرية والجهوية في رواندي ، كتب عنه الفاتح وديدي في مجلة اوراق الثقافية كتابة جميلة هي مالفتت نظري الي الحِس الانساني القوي الذي يتمتع به به الشاب . ... ... الحرب ياحسين لعنة قديمة متجددة اصابت البناء الانساني ، وهي بالضرورة لاتخلف سوي شر الموت والنزوح والتشرد،التفكك والجثث ، تخلف الانسانية ودمارها، في حرب جنوب السودان الطويلة مات الملايين ونزح وفقد اكثر الاطفال ...
lost boys of sudan فيلم توثيقي يعرض الضؤ علي الاطفال المفقودين من شر الحرب العنصرية التي سكنت في جنوب السودان ، نزوحهم عن قراهم مدنهم وغياب حظهم في التعليم والرعاية وتعرضهم للإستغلال والتجييش وحياة المعسكرات البائسة ، حوالي العام الفين والفين واحد، وفي احد المعسكرات هناك فتحت الولايات المتحدة وهجرت مجموعة كبيرة منهم وهبطتت الطائرة هناك وهناك يحاول الفيلم ان يغطي ويضئ حياتهم الجديدة واندماجهم في المجتمع الجديد ...
بيتر نايرول، سانتينو ماجوك ودوت ... يرصد الفيلم ويوثق ويتابع لتحولاتهم واندماجهم وقبولهم وعدم قبولهم للحياة الامريكية الجديدة والتعليم ومسارات اكتشافهم لذواتهم ومهاراتهم الحياتيه...
يتابع الفيلم التوثيقي فكرة محورية في بناءه قدرة الانسان علي التأقلم وسعته Lost Boys," however, focuses on the human ability to adaptor not
اعتقد ياحسين انه من الافلام المهمة التي تحكي وتعرف بخبرات اللاجئيين السودانيين في امريكا ، وهو من اخراج Megan Mylan & Jon Shenk سنة 2003 .
... الموقع الرسمي : Lost Boys of Sudan
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: الملك)
|
عزيزي ابراهيم كنت مفكر في زيارتك منذ زمن وتعلم الحالز.... ومن000 لا يمر بهذه الدار يا صاح؟ كنت حابي اساهم شوية بالدردشة حول ما استعرضت من افلام وياريت يكون البوست ده نافذة لينا على الافلام الجميلة ولا اريد التحسر على مؤسسة الدولة للسينما ايام كنا نتفتح على الدنيا يادوب ونرتاد السينما مع محاذير من يقف خلفك في الصف ومن يخرج منتشيا بعد الفلم ويحاول تجربة عضلاته وان لا يكون التسالي كافيا وان لا تكفي الاستراحة دخول كل صف المنتظرين للمرحاض وان لاتكون الامتحانات تصادف الفلم الذي يعلن عنه قريبا..... ومع ذلك استمتعنا ب back street dreams و dance with wolfs وغيرها اما الان اتمنا من اعضا المنبر بالخارج رفدنا بما لا نتحصل عليه العزيز ابراهيم اتمنا المرور مرة اخرى ومناقشة افكار الافلام وتقنيات اخراجها خاصة وانا امثل رابطة معجبي فلم الشهرة fame ومخرجه الان باركر والراجل ده عندو فلم حينزل السينما في يناير دة وامنيتي ان نتحصل عليه فهو احد المخرجين المهمين في تحطيم افكار الانتاج التجاري المرعب بارقامه المهولة وحسابات النجوم وعمل افلامه في فترة طويلة من العمل مع فناين مغمورين وهواةانتج خلال ما يزيد عن الثلاثين عاما العديد من الافلام الهامة (ممكن اواصل عن باركر في مرة تانية فسيرته مهمة اذا رأى رواد البوست اهمية للمواصلة) في افلام جميلة ومميزة الرجاء ممن يعثر عليها الاتصال ب..... ماندولين كالتن كوريلي تقاسم بطولته نيكولاس كيج مع بينيلبي كروز وفلم آخر فرنسي وما لميت فيهو الرجاء البحث اسمه ازهار صغيرة محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
Quote: اتمنا المرور مرة اخرى ومناقشة افكار الافلام وتقنيات اخراجها خاصة وانا امثل رابطة معجبي فلم الشهرة fame ومخرجه الان باركر والراجل ده عندو فلم حينزل السينما في يناير دة وامنيتي ان نتحصل عليه فهو احد المخرجين المهمين في تحطيم افكار الانتاج التجاري المرعب بارقامه المهولة وحسابات النجوم وعمل افلامه في فترة طويلة من العمل مع فناين مغمورين وهواةانتج خلال ما يزيد عن الثلاثين عاما العديد من الافلام الهامة (ممكن اواصل عن باركر في مرة تانية فسيرته مهمة اذا رأى رواد البوست اهمية للمواصلة) في افلام جميلة ومميزة الرجاء ممن يعثر عليها الاتصال ب.... |
جميل ياكابو ، وأنا عند تمنيك بمناقشة افكار الافلام وتقنيات اخراجها ومونتاجها وخلافه ، وانتظر بفارق الصبر ان تجد "فسحة" لتكتب لنا شيئاً عن السيما ، فانا اعرف بشكل شخصي علاقتك الجيدة بالسينما وبالفنون البصرية ...
وفي إنتظارك ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
Lars von Trierمخرج الكارثة دي
ومعاهو الحسناءNicole Kidman
dogville فيلم جميل بكل المقاييس وهو من اغرب استخدامات المسرح في السينما واكثرها جرأة وذكاء انا حأحكي بالتفصيل عن الفلم وتابعو معاي والعندو طريقة يمشي يحضرو اول
مشهد من اعلى من مشاهد البداية وخلو بالكم من التكنيك ده في الصورة والتصميم للاستديو قبال نخش
وده مشهد لنفس الlocation البتتم فيهو احداث الفلم لمدة 3 ساعات الفلم متأثر في القصة والاسلوب بالمسرحي العلامة بيرتولد برخت واسلوب التغريبalienation
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
فاضلابك ، بركة الجيت .
تعرف في السنة الفاتت دي ولمحاسن الصدف حضرت كمية كبيرة كبيرة من الافلام الجيدة في نوعها وفكرتها تصويرها ، فنياتها ومشاهدها ومونتاجها وإخراجها ، والشكر كله كله مُرسل الي أمال مصطفي "الجلابي" الاعظم لإمتاعنا ومدنا باجود الافلام من باريس وكمان مرسل حُبالأُسامة صديق صديقي المُسافر ...
يا سلام ياخ ...
يا سلام ... تعرف انا البوست ده لامن فكرت اعملو واعرض فيه الافلام دي كنت عايز اسميه "قائمة افلام الفاضلابي 2" عشان نواصل كلام سينا ده، ونتعرف ونعرف بافلام جيدة وفنانة . الله جابك . لكن كدي قبل الافلام الما شفته - حاجيب ليك افلام ماشفتها ماتقلق- كدي بس وريني "بيلي هوليداي " النزلتها في بوست حسين شريف دي ، أول مرة اسمعها صدق ! دي منو دي ؟ بتتلقي وين دي حاجة جميلة جمال ، مزيكة شاعرية كده ومؤلمة خلاص ، والطف مايكون؟
الجهل مُصيبة كبيرة ، فافيدونا؟
__________
واصل يا كابو ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
جريفاوي ..
كلمتك قبل كدة إنك زول فنان ؟
عموماً ..
البوست دا خلاني أرسّخ فكرة بتتردد علي كتير .. إنو المشاهدة البصرية (تشكيل , سينما, مسرح , ....) من أمتع و(أنفع) ما يمكن أن يفعله المرء في حياتو دي !
شكراً شديد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
إبراهيم قرمبوز عمدة أمدرمان القديمة و زينة شبابها طبعا الأفلام دي أنا ما حضرتها كلها لكن قلت أكاويك و هي كما تعلم من هواياتي المفضلة الخالة بيلي هوليداي دي يا مان فيروز الغرب و ملكة جاز جد جد غنت مع ناس بعزفوا الآلات كأنها عندها كوبس مركب في فيشة الروح عمك بي بي كنج و لويس أرمسترونج و القائمة تطول عموما أنا جاييك بأفلام كتار و في المسافة دي هاك واحد بيلي هوليداي و أنا لسة بحبك يا حيوان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: fadlabi)
|
عزيزي الجريفاوي وزواره سلام عليكم حاواصل شوية في دوق فيل الفيلم دنماركي يحكي عن قرية امريكية وهيdogville وفي تورية في الاسم قصة فتاة هاربة (Grace) نيكول كيدمان تقابل توم ايدسون (Paul Bettaney) والفلم يروي كيف رفضت المدينة ايواء الهارب ثم بفضل جهود توم اقتنعت بوجودها مقابل ان تقوم ببعض الخدمات للسكان الشيء الذي وصل درجة الاستغلال يصور الفلم التناقض الكبير في مجتمع دوق فيل اللطف البادي ظاهريا و الخبث واللؤم في الدواخل وقد عالج المخرج هذه المسألة بذكاء بالغ في استخدام الديكور نصف المرئي والذي يشي بالسلوك الظاهر وغير المرئي في آن. وقد قوبل الفلم بالنقد كفلم معاد لامريكا وهو يصف سلوك المجتمع بهذه الطريقة , ويناقش الفلم من خلال هذه القضية نظرية الانتقام والتسامح او الجريمة والعقاب
Cast overview
Nicole Kidman .... Grace Margaret Mulligan
Harriet Andersson .... Gloria
Lauren Bacall .... Ma Ginger Jean-Marc Barr .... The Man with the Big Hat
Paul Bettany .... Tom Edison Blair Brown .... Mrs. Henson
James Caan .... The Big Man
Patricia Clarkson .... Vera
Jeremy Davies .... Bill Henson Ben Gazzara .... Jack McKay
Philip Baker Hall .... Tom Edison Sr. Thom Hoffman .... Gangster Siobhan Fallon .... Martha (as Siobhan Fallon Hogan)
John Hurt .... Narrator (voice) Zeljko Ivanek .... Ben استخدم المخرج والذي شارك ايضا في التمثيل كثير من تقنيات المسرح ومنها الروي وقام بهJohn Hurt وهو من سمات المسرح الملحمي تحديدا والذي يسمى ايضا المسرح التعليمي وقد بنى المخرج عمله على هذا المنهج فالفلم كله تم تصويره داخل استديو في مساحة صغيرة تقارب مساحة ملعب الباسكت بول وتدور كل مشاهده التي تم توزيعها في عشرة chapters -وهي ايضا من ملامح المسرح الملحمي - في نفس المساحة اذا في داعي حاواصل في العرض دة واوصيكم مرة تانية بمشاهدته اوعد المتواجدين بالخرطوم بمشاهدته على البروجكتر مع ورقة تحليل ونقاش اكثر تماسكا محبتي حنفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: محمد حنفي)
|
أنا شفت الفيلم ده يا حنفي قبل سنتين أظن وهو فعلا جميل أظني حتى كتبت عنه هنا من قبل أجمل ما في الفيلم أن الخطوط التي على الأرض لرسم القرية تصبح حقيقية في خيال المشاهد بالتدريج عندما تم إغتصاب نيكول كيدمان للمرة الأولى كنت متضايقا جدا أن لا أحد يستطيع رؤية ما يحدث كنت أقول لنفسي :لو جاءت زوجة هذا الوغد الآن و فتحت الباب فقط ثم فجأة سألت نفسي: أي باب ??
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: fadlabi)
|
العزيز فاضلابي السودان ده لما يكون فيهو فلم ليهو سنتين تلاتة ده معناهو جديد لنج ناهيك عن النوعية نحن ما زلنا مجبورين على ناس ضربو ورماهو فعشان كدة ماتتخييل مدى فرحتي بانو في زول تاني شاف الفلم دة . هي مجرد مصادفات تلقي بين ايدينا افلام زي دي واجتهدو انتو برضو معانا ولو القديم الما شفناهو برضو . انا شايف انو الفلم حيظل جديد لحدي ما تنتج السينما ما هو اكثر ادهاشا, لاحظت معاي انو لما كانت نيكول بتبوح بسرها لاول مرة في الارسالية ونحن ما سمعنا اي حاجة لكن ما كان في اي فضول لمعرفة انها بتقول في شنو . المخرج قدر يخلي المشاهد ماشي معاهو لحظة بلحظة دون حاجة لاستباق المشاهد اصبح ماهو خفي واضح والواضح مخفي . الغريب في الامر انو عندو فلم انا حضرتو قبل دة dancer in the dark كان بالنسبة لي مجرد عقاب ،امعان مبالغ فيه بالمأساة ويمكن عشان كدة كنت متردد في انو اشوف دوق فيل مع انو قاعد معاي ليهو مدة وياداب امس قدرت اشوفو لقرمبوز واسامة عباس واسامة صديق ووديدي وحمد النيل عشان الكلام مايكون واقف في حلقي براي امتعونا بالمزيد من الافلام يافاضلابي الله يخلي ليك مدينتك محبتي حنفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
سلام يا بتوع السيما
شوفو ديل كيف معاكم: بيت الاشباح او (الارواح) عن رواية ايزابيل الليندى The House of the Spirits or the house of the ghosts --------------------------------------------------- Gilbert Grape
المجنون جونى ديب و من اميز ادوار الصبي حينها ليوناردو دى كابريو في دور شقيق ديب متخلف عقليا. ---------------------------------------------------------- Une liaison pornographique عجيب، عن رجل و امراة لا يعرفان بعضهما البعض، يتفقان على المقابلة بانتظام في فندق لممارسة الجنس، فقط لا غير لا علاقة لا حب .. يجرى شخصا ما لا نراه ابدا لقاءات معهما على انفراد لنرى كيف هى معقدة النفس و المشاعر الانسانية ... ------------------------------------------------------------- el postino the post man
ده بس تشوفو ... -------------------------------------------------------------------------- Amores Perros
المكسيكى Alejandro González Iñárritu
المخرج بتاع Babel وكان اول فلم طويل ليهو،بابل لسه ما شفتو لكن الكتابات عنه كلها مغرية بالشوف -------------------------------------------------------------------------------- one flew over the cuckoo's nest
تقول شنو عن جاك الجنون؟؟؟ ---------------------------------------------------------------------------- cry freedom
Denzel Washington and Kevin Kline
قصة حياة ستيف بيكو
---------------------------------------------------------------------------------- Le fate ignoranti
الجنية الجاهلة... ---------------------------------------------------------------------------- Man Friday مبني على قصة روبنسون كروزو اخراج Jack Gold و باسلوب ممتع و ساخر يكشف العنصرية و التحيز في القصة الاصلية
------------------------------------------------------------------------- يا فاضلابي ناسكم بتاعين dogma عملو كم فلم متاز زى festen و fu**ing Åmål و italin for beginners
اها نمشي نشتغل ... لو اتذكرت واحدات تانيات بجي راجع
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: esam gabralla)
|
عصام جبرالله صاحبنا الزمان فعلا أفلام جميلة و لحسن الحظ شفتها كلها festen نرويجي و fu**ing Åmål سويدي مع إنه القصة بتشبه حالة الشباب في السودان العايز يتخارج و غالبو اليسويهو و italiansk for nybeginnere دنماركي و جميل جدا كان ربنا هون بجي راجع أحكي عنهم شوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: fadlabi)
|
فاضلابي وعصام الحكاية شنو ؟ ذكرتوني لعبة المعلق زمان , اتنين بيباصو الكورة لبعض والمعلق يتلفت بيناتهم ! ما خسارة فيكم والله تستاهلو المتعة الجميلة دي لكن اجدعو لينا حاجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
فاضلابي وعصام ومن لف لفهم ...
بلاي رسلو لينا افلام سمحة ، أوربا دي انهبوها لينا معاكم شوية ، باقي هنافي بيت ابوكم ده مافي ولا نفاخ النار ...
انا محتاج أشوف :
"اندرقراوند"" وبلاك كات وايت كات " لأمير كوستريكا . بعدين في فيلم عن سيرة "فيرجينا وول" حاجة فنانة "قالوا". ساعدونا بلاي بالافلام الصحبة المجاني دي زمنها كمل .
اسه بقول ليكم رسلو لينا بروجيكتر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
تاني 6
للفيلم الوثائقي JESUS CAMP
بتكلم عن الرايكال المسيحين في أمريكا و غسل عقول الأطفال
عارف يا قرمبوز الفيلم ده بخوف و بخليك تحس إنو مافي أمل العالم ده يتصلح
2006
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: fadlabi)
|
البيت محروس وستو (سيدو) تكوس!!! نحن منتظرنك يا قرمبوز ولا حردت البوست لعصام وفاضلابي ؟ صحبك طلع بتاع حردان شديد!! وطالما انا خشيت اقول ليكم قبل اشوف dogville كان اغرب فيلم شفته وهو قديم خااالص يافاضلابي تمنية ونص بتاع فلليني لكن برضو من اغرب الافلام وبقصد غرابة التكنيك والبادية من اسم الفلم نفسو
ده كان علي سبيل الرفع مودتي حنفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سينما وسينما ... (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
. .
السينما السوداء: اشكاليات الصناعة ورهان الجمالية.
الدورة العشرين لمهرجان السينما الافريقية ببوركينا فاسو... استضافت عاصمة بوركينا فاسو- واغادوغو في الفترة من 24 فبراير وحتى 3 مارس الجارى فعاليات مهرجان (فيسباكو) للسينما الافريقية والذي انعقد تحت شعار (سينما افريقية وتنوع ثقافي) وتنافست على جوائز المهرجان 20 فيلم روائي طويل و(16) فيلم قصيرة و(15) فيلم تسجيلي ونال الجائزة الاولى (الحصان الذهبي) المخرج النيجيري نيوتن ادواكا عن فيلمه (ازرا) وحصل المخرج الكاميروني جان بيير بيكولو على الجائزة الثانية عن فيلمه (النازفات) والمخرج التشادي صالح هارون الجائزة الثالثة عن فيلمه (موسم الجفاف) فيما نال فيلم (ستمطر على كوناكرى) للمخرج فانتمادي كامار على جائزة الجمهور ويذكر ان ادارة المهرجان كانت قد اختارت الموسيقي الكاميروني مانو ديبانجو كضيف شرف للمهرجان.
التقرير أدناه اعداد / عادل ابراهيم(عادل كلر) ×
نُشر بلمف جريدة الأيام الثقافي يوم السبت الماضي 10-مارس .
.... ....
* الفيلم الفائز يحكى الفيلم الفائز بالجائزة الاولى (ازرا) عن الحرب الاهلية التي كانت سيراليون مسرحا لها في الفترة ما بين 1991م و2002م من خلال بطل الفيلم (ازرا) الذي يخضع لبرنامج اعادة التأهيل في احد المراكز، ويتعرض الفيلم لظاهرة تجنيد الاطفال والمخدرات التي اصبحت سمة تلازم مجتمعات القارة لا سيما وان العديد من بلدان القارة تعاني من الحروبات الاهلية ويعتبر مخرج الفيلم المخرج والقاص نيوتن ادواكا احد ابرز الوجوه السينمائية في المشهد الافريقي ، ادواكا المولود في نيجيريا هاجر الى انجلترا في 1985م لدراسة السينما وتخرج في كلية لندن العالمية للسينما في 1990م لدراسة السينما وتخرج في كلية لندن العالمية للسينما في 1990م ، عمل في عدد من المهن السينمائية حيث نال جائزة احسن صوت بمهرجان fespaco في العام 1993م من خلال عمله كـ(soumd mixer) واخرج عدد من الاعمال منها كرنفال الصمت 94 واصوات وراء الجدار 90 ويبقى فيلمه الاشهر (على الحافة) والذي شارك في 60 مهرجان عالمي مثل كان ، تورنتو والذي نال جائزة الدب الفضى في مهرجان برلين السينمائي وفيلم rage الذي نال جائزة احسن اخراج في مهرجان الفيلم الافريقي بلوس انجلوس 2001م. * جدال قديم متجدد ناقشت الدورة العشرين لمهرجان السينما الافريقية العديد من اشكاليات صناعة السينما بافريقيا وذلك عبر الفعاليات والندوات الموازية التي اقيمت ضمن المهرجان وتمثلت ابرز المعوقات في مسائل التمويل والتسويق والتوزيع ويقول السينمائي السوداني د.وجدي كامل عن ذلك تأسس مهرجان فيسباكو في العام 1969م بدافع التعريف والتبنى لحركة انتاج الافلام الافريقية، ومنذ ذلك التاريخ لعب دورا كبيرا بالاعلام عن المنتجات السينمائية الافريقية دون ان تتحقق النقلات النوعية المطلوبة من تأسيس بنى صناعية وتجارية وعلاقات بينية بين الدول الافريقية في هذا المجال، الامر الذي حصر الفضاء التسويقي للسينمائيين الافارقة في الفضاء الفرنسى والكندي والاوروبي مع بعض الاهتمام في امريكا الشئ الذي جعل اغلب المخرجين والذين هم جاؤوا عن طريق الدراسة والتخصص بعد جيل الرواد عثمان سامبين وسليمان سيسى مواجهين بعدم العثور على قواعد انتاجية ببلدانهم الامر الذي دفعهم للبحث عن ممولين ومنتجين خارج القارة في شكل مؤسسات وافراد ، الامر الذي انعكس بدوره على الفيلم الافريقي وادخله كبضاعة في فضاء التسويق الاوروبي وخلق حالة من الانفصام ويفسر د.وجدى هذا ( الفصام) بالقول: بإمكان المشاهد الاوروبي مشاهدة المنتجات السينمائية الافريقية قبل المشاهد الافريقي. * بدايات السينما بافريقيا وجدير بالقول ان السينما بافريقيا قد حملت على عاتقها مهمة المقاومة الثقافية والاصلاح السياسي والاجتماعي في مرحلة ما بعد الاستعمار وسط المجتمعات الافريقية التي كانت ترزح تحت نير التخلف والجهل ويعتبر المخرج والروائي السنغالى عثمان سامبين الوجه الابرز لتلك المرحلة عبر افلامه التي طرحها مثل (الحوذى) 1963م و(سوداء من ...؟!) وهو اول فيلم روائي طويل لمخرج افريقي وقد عالجت سينما تلك الفترة اسئلة الدولة الوطنية واشكالات الاغتراب والتغريب الثقافي وبناء المجتمعات الجديدة وتحكي افلام تلك الحقبة عن انتباهة السينمائيين الافارقة لاهمية السينما في البناء الثقافي ، الامر الذي استلزم تقنين الممارسة السينمائية فجاء تأسيس مهرجان قرطاج السينمائي في العام 1968م على يد الناقد السينمائي التونسى الطاهر الشريعة كمساهمة في حل اشكال التسويق ورفع القيمة التجارية للفيلم الافريقي وشهدت فترة السبعينيات ظهور جيل جديد من السينمائيين بتوجيهات ترمي بعيدا عن الايديولوجيات والادوار التبشيرية بحثا عن جمالية ممكنة للفيلم الافريقي وشهدت ذات الفترة تأسيس ارضية اكاديمية للسينما الافريقية حيث تم انشاء المعهد السينمائي (اينافيك) تحت مظلة منظمة السينمائيين الافارقة وانشأت معاهد للسينما والتلفزيون بكل من انجولا وكينيا. وطرحت على طاولة النقاش آنذاك مسألة القاعدة الاقتصادية للانتاج ويقول د.وجدى كامل عن ذلك : تبدأ مشكلات السينما الافريقية اصلا في مفهومية المصطلح نفسه، والتي تؤشر وتوحى بان هنالك سينما افريقية جامعة وان هنالك سينما متجذرة وقائمة على بنيات صناعية وتجارية في بلدان القارة وهذا مجاف للواقع كما اشرت له في كتابي (السينما الافريقية ظاهرة جمالية) باعتبار ان السينما كبنية صناعية وتجارة- اذا تحدثنا عن افريقيا كجغرافيا -موجودة فقط في مصر ، والى حد ما موجودة بظروفها في جنوب افريقيا اما بقية بلدان القارة فهي تعتبر إلى حد كبير حديثة عهد بالسينما إذ يشهد التاريخ على ان البدايات الفعلية للسينما فيها كانت قبل الاستقلال بقليل او بعد، وبالتالى ارتبطت تطوراتها بتطورات الدولة الافريقية الدراماتيكية لم تشهد خروجا ايجابيا الأ في منتصف الستينيات على يد عثمان سامبين الذي يعود له الفضل في اخراج اول الافلام الروائية الطويلة. * مبادرات وحلول شهد الوسط السينمائي الافريقي ومايزال، عدد من المبادرات التي هدفت لخلق حراك تجاري يدفع بحركة الانتاج إلا انه وفقاً للظروف الاقتصادية السيئة وسيطرة واحتكار الدولة لادوات ووسائل الانتاج والمناخ السياسي (الانظمة الشمولية)، مواجهة بعدم الاستمرارية والانهيار كتجربة المخرج السينمائي سليمان سيسي الذي اسس شركة سينمائية والكاميروني المخرج باسيك باكادونجيو الذي نحا ذات الاتجاه، وتطرق المخرج الامريكي – المالى الاصل مانثيا دياورا في ورشة اتحاد الكتاب السودانيين التي اقيمت بالخرطوم مؤخراًلهذا الجانب حيث ناقش دياورا افاق الحلول لمشكلات صناعة السينما على مستوي المبادرة الفردية ومثل بفيلمه الذي عرض خلال الورشة (من يخاف واثنقو وانقوقى) الذي تم تصويره بكاميرا رقمية وبالاضاءة الطبيعية وذلك دونما انتقاص للقيمة الفنية للفيلم الامر الذي يتوافق مع رؤية د.وجدى كامل الذي اشار بان مشكلات الانتاج والتسويق قد خلقت نتائج ضارة بالانتاج الافريقي الامر الذي دفع المخرجين والسينمائيين الافارقة بالتوجه صوب الانتاج الرقمى والفيديو واجراء عمليات الترفيع blow up كحلول مؤقتة ، ويرى د.وجدى بان الوضعية الجديدة للفيلم الافريقي فتحت امامه فضاء تسويقيا جديدا يتمثل في التلفزيونات الافريقية والاوروبية ويقول عن ذلك (ثمة عرف اصبح قائماً في جميع المهرجانات في العالم وهو ألا يتم التفريق بين المقاسات في قبول الافلام المشاركة وهذا يعني ان الفيلم بالمقاس 35 او 16 مليميتر يحمل ذات القيمة في منافسته على المشاركة وبذات القدر الذي يحمله الفيلم المصور على الكاميرا الرقمية وهو ما لا يفهمه الكثيرون).. واضاف بان هذه الوضعية ادت لتوفير اسواق فرعية مستمرة في كثير من بقاع العالم تهتم بالفيلم الافريقي ليس بدافع غرائبي قديم ولكن بدافع التعرف على الجماليات الجديدة. * الواقع ورهان المستقبل . ويرى مراقبون لإن فضح الفيلم الفائز بجائزة المهرجان (ازرا) سرطان القارة المتمثل في الحروب الاهلية والاتجار في الاطفال ، فان طاولة النقاش المصاحب للمهرجان لم تراوح عن ذات الاسئلة القديمة : التمويل والانتاج واشكالات التسويق وذلك في ظل منافسة حادة و(جاذبة) من قبل السينما الاوروبية والامريكية (هوليوود) بل وحتى الهندية التي عرفت كيف تفسح لنفسها مكانا في دور العرض بالقارة وتظل ذات الاسئلة قائمة في مواجهة المؤسسات الثقافية الوطنية والحكومات باستنهاض هذا الحقل الثقافي الهام والمؤثر لا سيما وان عرفنا ما للسينما كاداة (قومية) للتنمية الثقافية ولترقية الحس العام بجمالياتها الرفيعة في مجتمعات ما تزال محاصرة بالامية والتخلف ورفعاً لأعباء (التأسيس) لهذه الصناعة الثقيلة من كاهل السينمائيين واتحاداتهم الوطنية والتي تعاني ما تعاني من عزوف لرأس المال الوطني ومخاطر التمويل الخارجي ولعل عبارة السينمائي عثمان سامبين تعبر في هذا الصدد اذ يقول بمقدورنا كسينمائيين افارقة صنع افلام رصينة وجميلة متي ما كف السياسيون الافارقة عن صنع الافلام الردئية على شاشة القارة الافريقية.
____________
× عادل إبراهيم هو نفسه المتداول بيننا بعادل كِلِر . شاعر وصُحافي شاب يعمل بالقسم الثقافي لجريدة الأيام . وهو من أكثر شبابنا حيوية وقدرة علي العمل بفاعلية وسلاسة .
| |
|
|
|
|
|
|
|