نداء الى كل السودانيين:إنقاذ تراثنا القومي من الإنقاذ أو ما شابه ذلك

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 02:33 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2005, 10:06 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19773

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نداء الى كل السودانيين:إنقاذ تراثنا القومي من الإنقاذ أو ما شابه ذلك

    Quote: الأخ بكري
    لا أدري إن كنت قد اطلعت على تعليق كتبه الدكتور الأخ خضر عبدالكريم رئيس شعبة الآثار السابق بجامعة الخرطوم حول الوضع في موقع المصورات الصفراء والذى نشر يوم السبت الماضي بجريدة الأيام
    الحق يقال لم أن ليلة أمس بسبب الصداع الحاد الذى أصابني جراء ما قرأت وهوله
    أعتقد ان الوقت أزف للشروع في تسجيل الكثير من المسكوت عنه. أصبح تراثنا القومي مهدد بصورة طالبانية الآن وعلينا أن نشرع في حماية الآثار والتراث القومي وإنقاذه من الإنقاذ
    ما أفكر فيه مع زميلي د. محمد حسن باشا بوصفنا كنا المسئولين عن الآثار والتراث القومي حتى عام 1991 هو الشروع في تعبئة الرأي المستنير لبدء حملة للدفاع عن التراث القومي ضد طالبان السودان. نأمل أن تبدأ الحملة (1) إعادة بنشر مقال د. خضر مرفق لكم (2) مقال أكثر تفصيلا أقوم والأخ دز باشا بإعداده يتم فيه تناول الموقف الأيديولوجي لأهل الإنقاذ منذ الديمقراطية الثالثة والكثير من الإجراءات التى اتخذوها حينها ومواقفهم منذ استيلائهم على السلطة حيال الآثار ومن ثم (3) طرح نداء عاجل للبشير واليونسكو والسكو لوقف التدمير المخطط لأهم مواقع القارة الأفريقية وهو موقع المصورات الصفراء الذى يعد مفخرة الحضارة المروية والأفريقية. وفي هذا الجزء الأخير نود الاستفادة من قدرات موقعكم الفنية وما يحظى به من شهرة وإنتشار لطرح النداء بحيث يتم جمع أكبر قدر من التوقيعات من السودانيين في الشتات والوطن تمهيداً لرفع النداء الى الجهات المذكورة.
    سوف أخاطب السادة/ جون قرنق والصادق المهدي ومحمد عثمان المرغني ومحمد إبراهيم نقد وغيرهم من زعماء الحركة السياسية لينضموا الى التوقيع على النداء
    آمل في حال موافقتكم على تبني سودانيز اون لاين لهذه الحملة افادتي لمووافاتكم بالمقال المدخلى الذى يليه النداء
    أقترح في حال الموافقة فتح ملف خاص بعنوان إنقاذ تراثنا القومي من الإنقاذ أو ما شابه ذلك.
    مع تحياتي
    د. أسامة عبدالرحمن النور


    * ما يحدث لهذا الموقع هل يمكن ان يكون تكرارا لما حدث لمتحف السودان القومى
    للاثنوغرافيا ؟!
    د. خضر عبد الكريم
    في اواخر اربعينيات القرن الماضى قام اوليفر مايرز، الذي كان حينها يعمل استاذا للاثار بكلية غردون بدراسة حول صيانة المواقع الاثرية السودانية والجهد الذي ينبغى بذله لحمايتها من عوادى الدهر وعبث البشر، واشار مايرز في دراسته تلك الى ان السودان يعد من اقل البلاد اهتماما بحفظ الاثار وصونها مقارنة بعدد من دول الشرق الاوسط من بينها مصر والعراق وسوريا ولبنان واليمن.
    وقد أخذ هذا الوضع في التغيير خلال النصف الثانى من القرن العشرين حيث اضطلعت مصلحة الاثار بادارة حملة انقاذ اثار النوبة التى جرت ما بين 1959 و 1969 بعون مالى وفنى من اليونسكو، ومن بين ابرز ما ترتب على تلك الحملة تعمق الاهتمام وسط قطاع واسع من السودانيين بالموروث الاثارى، كما اكتسب هذا التراث صيتا عالميا بالتوسع الهائل في التنقيب عن اثار السودان من قبل عدد كبير من الجامعات والمتاحف العالمية والمحلية.
    * موقع المصورات.. ماذا حدث !
    غير ان الذي حدث خلال فترة العقد والنصف الاخير من تدهور مريع في العناية بالموقع والمقتنيات الاثرية ربما وضع السودان دون مرتبته التى اشار اليها اوليفر مايرز قبل ما يزيد عن خمسين عاما، ولعل اخطر مؤشر على هذا الامر هو ما يقوم به (معهد حضارة السودان) الذي انشئ عام 1998م بالمصورات وموقع مصورات الصفرا الذي يبعد حوالى 30 كيلومتر شرقى ود بانقا هو من المواقع المروية ويعود تاريخه المبكر الى القرن السادس قبل الميلاد، ولما يتمتع به الموقع من نماذج فريدة في العمارة السودانية القديمة ظل قبلة للدراسين والزوار منذ مطلع القرن التاسع عشر، وقد حصلت جامعة همبولت الالمانية على ترخيص التنقيب بالمصورات عام 1960 ولازال فريق الجامعة يقوم بالحفريات حتى الآن.
    والاعمال التى يجريها (معهد حضارة السودان) بموقع المصورات تتم تحت اسم ما اطلق عليه مدير المعهد (مشروع الاحياء الحضارى) والذي يهدف، كما جاء في وثائق المعهد الى (القيام بمسوح ودراسات اثارية وبيئية وجيولوجية.. وصياغة تقرير جامع بنتيجة تلك المسوح والدراسات، ومن ثم كتابة وثيقة المشروع للخمس سنوات المقبلة).
    وأيا كانت اهداف المشروع كما صيغت في وثائق المعهد فان المعهد فان العبرة في المحصلة النهائية لنشاطات (معهد حضارة السودان) بموقع المصورات، وأول تلك النشاطات هى قيام مدير المعهد عام 2003م ببناء استراحة فخمة في وسط الموقع وعلى بعد امتار قليلة من المبنى الاثرى المعروف باسم (الحوش الكبير) وبجانب الاستراحة تم حفر بئر ارتوازية واقيم صهريج للمياه من ضمن اغراضه رى الحديقة المحيطة بالاستراحة، وفي العام الماضى شيد المعهد مسجدا بجوار الاستراحة اضافة الى عدد من المبانى الاخرى، ولم تقتصر اعمال (معهد حضارة السودان) على الانشاءات في محيط (الحوش الكبير) بل امتدت لتشمل الحفير الاثرى بالموقع، وذلك، كما بلغنى بهدف (احيائه).
    * المفارقات الكبرى :
    ان احدى المفارقات الكبرى حول ما يجريه مدير المعهد بموقع المصورات هى ان قانون حماية الاثار لعام 1999- وهو في اكثر مواده ثمرة عمل بدأ منذ ثمانينات القرن الماضى - قد احتوى على مواد لم يشملها قانون الاثار لعام 1952 وترمى هذه المواد الى احكام حماية للآثار ، ومنع اي اعمال كتلك التى يباشرها (معهد حضارة السودان) فقد نصت المادة 8 - (1) من قانون حماية الاثار لعام 1999 على انه (لا يجوز اقامة بناء جديد بالقرب من مبنى اثرى او تاريخى الا بموافقة الهيئة القومية للاثار والمتاحف) وجاء في الفصل الثانى من القانون في المادة 9 (1) انه ( لا يجوز اقامة بناء او وسيلة للري او مقبرة او مستودع على ارض اثرية او تاريخية مسجلة او غرس شجرة فيها او قطع شجرة منها الا بترخيص من الهيئة).
    كما بلغنى فان الحجة التى يستند اليها مدير (معهد حضارة السودان) في تبرير ما شيده من منشآت هى ان المنطقة التى اقيمت عليها المبانى خالية من الآثار، غير ان الادلة الاثرية لا تقتصر - كما يسود الاعتقاد في اوساط بعض العامة - على المبانى البارزة والنصب والتماثيل .. الخ، بل تشمل كما من الادلة شديدة الدقة والتعقيد التى يعتمد عليها الاثاريون في بحوثهم، ولا احد يعلم كمية المواد العضوية التى تستخدم في تاريخ الطبقات الاثرية بواسطة طريقة الكربون المشع قد جرفتها الاليات الضخمة التى جلبها المعهد لاقتلاع الآف الاطنان من التراب من وسط الحفير الاثرى، ولا يدرى احد كم من الادلة الخاصة بحبوب اللقاح قد اندثرت الى الابد خلال هذه العملية. وهذه أدلة تستخدم في دراسة البيئة - وما طرأ عليها من تغيرات عبر القرون، ليس هذا وحسب، بل ان كلاً من له علم بنتائج الحفريات التي اجرتها بعثة جامعة همبولت في وسط الحفير القديم يدرك وجود تمثال اسد ضخم ترك في موقعه مطمورا، وشاء الحظ ان الاليات التى استخدمها مدير المعهد لم تغرز اسنانها، بضع سنتميرات اضافية بوسط الحفير، والا كانت النتيجة الحتمية هى تحطيم هذه القطعة الاثرية الفنية الفريدة.
    * ومفارقة اخرى :
    المفارقة الثانية هى ان مدير (معهد حضارة السودان) يتمتع بعضوية مجلس ادارة (الهيئة القومية للاثار والمتاحف) وهو المجلس القائم بموجب قانون الهيئة لعام 1991 ووظيفته كما حددها القانون في المادة 7 (1) ان (يتولى شئونها ويؤدى نيابة عنها الواجبات ويمارس السلطات والاختصاصات المنصوص عليها في القانون) ولو قام شخص من عامة الناس بالاعمال التى اجراها (معهد حضارة السودان) بموقع المصورات لكان افضل وصف لتلك الاعمال هى الكلمة الانجليزية Vandalism واجد نفسى عاجزا عن ايجاد وصف يناسب ما يقوم مدير (معهد حضارة السودان) في المصورات.
    * مسئولية ادارة الهيئة
    بعد كل ما تقدم فان السؤال الذي يقفز الى الخاطر هو اين تقف ادارة (الهيئة القومية للاثار والمتاحف) مما يجري بالمصورات ؟ ان ادارة الهيئة هى المسئولة بموجب القانون من وضع حدود المواقع الاثرية حيث تشير المادة 13 (2) بان على الهيئة اعداد (خارطة موثقة ومعتمدة بجميع اماكن الاثار المكتشفة او التى تحتمل ان تكون بها اثار) والقيام بمنع جميع انواع التعديات على حرم المواقع الاثرية وهى الجهة الوحيدة المخولة بمنع امثال الاعمال التى يقوم بها (معهد حضارة السودان) وفي حدود ما اعلم فان الادارة العليا للهيئة لم تصرح بقيام تلك المنشآت ولم تعمل على وقفها، واذا صح هذا فان موقف تلك الادارة يرقى اما الى مباركة صامتة لما يجرى او عجز عن منعه.
    ومما اصبح الآن في علم الكافة ان العزم معقود على اقامة المزيد من المنشآت بالموقع، وحسب ما اوردته صحيفة (الرأي العام ) بتاريخ 2 اكتوبر 2004 فان هناك اتجاه - او قرار لا ادرى - بانشاء (هيئة تنمية المصورات) وهى كما ذكرت الصحيفة تضم الى جانب مدير معهد حضارة السودان عددا من ممثلى وزارات وهيئات من بينها مستشارية التأصيل والقضائية والداخلية والتعليم العالي والري وشركة الاتصالات السودانية ومشروع سندس وصندوق دعم الولايات، ولم اجد في القائمة اي ذكر للوزارة المسئولة عن الاثار او للهيئة القومية للاثار والمتاحف، ولعل هذا ينبئ عن نية لوضع موقع مصورات الصفر خارج نطاق صلاحيات هيئة الآثار ووضعه اسما تحت اشراف (هيئة تطوير المصورات) وفعلا تحت ادارة (معهد حضارة السودان) وذلك اسوة بما حدث (لمتحف السودان القومى للانثوغرافيا) الذي ضم للمعهد عام 1999م وظل مغلقا من ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا. وكما ذكرت صحيفة (الرأي العام) فسوف يشهد موقع المصورات اقامة المزيد من المنشآت منها مكتبة عامة ومقرا للمؤتمرات وناد ومدينة جديدة.
    * هذا يدعو للأسى !
    لقد افلحت (الهيئة القومية للاثار) مؤخرا في ضم موقع جبل البركل الى قائمة التراث العالمى ، وهو جهد يحمد لها، بعد ان تقاعست حينا طويلا من الدهر في امر هذه القائمة، وفي ظل اشتداد المنافسة بين الدول لضم مواقعها الاثرية والتاريخية لتلك القائمة التى تشرف عليها هيئة اليونسكو فان حظ موقع المصورات يكاد يكون صفرا، وهذا بسبب ان اليونسكو تضع معايير صارمة لضم الموقع الاثرية والتاريخية لقائمة التراث العالمى، واول هذه المعايير التزام الدول بتطبيق قوانينها الوطنية الخاصة بالاثار ومن بين تلك المعايير ايضا الحفاظ على افق الموقع الاثرى او التاريخى المراد ضمه لقائمة التراث العالمى، وفي حال المصورات فان المرء يعجز عن التقاط صورة للموقع من اي زاوية كانت دون ان تشخص في خلفية الصورة المنشآت التى اقامها (معهد حضارة السودان).
    احتفلت (الهيئة القومية للاثار) مؤخرا بالعيد المئوى لانشائها، وانه لامر يدعو للأسى، ان يتزامن هذا الاحتفال مع المحنة التى يتعرض لها واحد من اعظم المواقع الاثرية السودانية - بل العالمية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2005, 10:49 PM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء الى كل السودانيين:إنقاذ تراثنا القومي من الإنقاذ أو ما شابه ذلك (Re: بكرى ابوبكر)



    Quote: نداء الى كل السودانيين:إنقاذ تراثنا القومي من الإنقاذ أو ما شابه ذلك



    عنوان البوست يجب أن يكون
    Quote: نداء الى كل السودانيين:إنقاذ تراثنا القومي من الإنقاذ
    بدون عبارة أو ماشابه ذلك التي أوردها كاتب المقال مقترحا أن يكون العنوان هو إنقاذ تراثنا من الإنقاذ أو أي عنوان مشابه لذلك. أرجو تصحيح العنوان في الأخبار فوق..وآسف على التنويه على الملآ فقد خشيت أن يتأخر وصول الإيميل إليك.


    http://www.arkamani.org

    (عدل بواسطة banadieha on 01-05-2005, 11:05 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-05-2005, 03:23 PM

عبدالماجد فرح يوسف
<aعبدالماجد فرح يوسف
تاريخ التسجيل: 06-05-2004
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء الى كل السودانيين:إنقاذ تراثنا القومي من الإنقاذ أو ما شابه ذلك (Re: banadieha)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-05-2005, 04:05 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 18761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء الى كل السودانيين:إنقاذ تراثنا القومي من الإنقاذ أو ما شابه ذلك (Re: بكرى ابوبكر)

    ياريت لو اثارنا دي، وهي اغلي مانملك، تظل في الحفظ والصون في باطن الارض، الي ان يأتي زمانا.

    صاحب معهد حضارة السودان هذا، عندو افكار تدعو للضحك بل الرثاء، حول بعض جوانب تاريخنا القديم.

    فالرجل ليس بدارس للتاريخ او الاثار، وانما بتاع لسانيات، علي النهج الاوربي المعروف، وهذا لايكفي ولايتناسب والدور المناط به لعبه، بواسطة نظام النظام، والامكانيات المبذولة له بواسطة الدولة.

    كان الله في عون اثارنا!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-05-2007, 09:55 AM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 09-02-2005
مجموع المشاركات: 2604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء الى كل السودانيين:إنقاذ تراثنا القومي من الإنقاذ أو ما شابه ذلك (Re: Bashasha)

    +





























    أستاذ بكري تحية طيبة.
    وتحية عبرك للراحل المقيم الدكتور أسامة
    فهو بحق قامة سامقة في سماء بلادنا. ما دونه
    في رسالته اليك يعكس تماما حب الرجل لبلاده
    وأصل بلاده. لم يواري الراحل المقيم غيرته وطموحه
    ليبعث الماضي التليد في أفئدة الأجيال لمعرفة الماضي
    العظيم لأسلافنا حتي يهندس الواقع بجمال يسر الناظرين
    ويورث الصبي والصبية ثقة تجعلهم تواقون لمستقبل لا
    تشوبه الظنون بخطوات ثابتة تضع بلادنا وارث بلادنا
    في المكان الطبيعي لها تحت الشمس.
    التحية والمجد للدكتور أسامة عبدالرحمن النور في علياءه
    والتحية أيضا للدكتور خضر عبد الكريم.











    دنقس.

    (عدل بواسطة Abdulgadir Dongos on 13-05-2007, 11:54 AM)
    (عدل بواسطة Abdulgadir Dongos on 13-05-2007, 11:59 AM)
    (عدل بواسطة Abdulgadir Dongos on 14-05-2007, 01:28 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-05-2007, 10:11 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 15-12-2005
مجموع المشاركات: 24806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء الى كل السودانيين:إنقاذ تراثنا القومي من الإنقاذ أو ما شابه ذلك (Re: Abdulgadir Dongos)

    أصبح تراثنا القومي مهدد بصورة طالبانية الآن وعلينا أن نشرع في حماية الآثار والتراث القومي وإنقاذه من الإنقاذ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-05-2007, 04:31 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء الى كل السودانيين:إنقاذ تراثنا القومي من الإنقاذ أو ما شابه ذلك (Re: بكرى ابوبكر)

    اللهم ارحم بروف اسامة
    فقد كانت عينه على الوطن واثاره
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-05-2007, 05:05 PM

صالح عبده
<aصالح عبده
تاريخ التسجيل: 16-11-2006
مجموع المشاركات: 3793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نداء الى كل السودانيين:إنقاذ تراثنا القومي من الإنقاذ أو ما شابه ذلك (Re: بكرى ابوبكر)

    اخى الكريم بكرى
    اولا اشكرك باسم الاف السودانيين بالاهتمام
    بتراث وثفافة هذا الوطن الابى وهذا ان دل
    فانما يدل علي وعيكم وادراككم باهمية هذا
    الجانب الثقافى الهام وباسم ادارة واعضاء
    جمعية التراث ابدى اسفى لما حصل واناشد
    كل المسؤولين للحفاظ على تراثنا وحضاراتنا
    من العابثين وازالة الكثبان الرملية من فوق
    الاثار وفتح الطرق امام الزوار للتعرف على
    هذه الاماكن.
    اخيرا هل تعلموا ان لدينا ثلاثمائة هرم
    بالسودان؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    صالح عبده
    رئيس جمعية التراث والثقافة السودانية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de