أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-14-2024, 08:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-18-2007, 02:24 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك

    أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك

    صعدت الروح الطيبة محلقة في الأعالي لتستقر في عالم الخلود ...

    فدق النفير على الأرض واحتشدت مشاعر الأسي والفقد وسالت الأقلام والدموع وجاء الناس يتسارعون من كل صوب وحدب ينزفون الحزن ولا يقوون على فراق صاحب القلب والعقل العامر، من أحبهم وبذل لهم جل حياته وراحة باله وجسده ...

    حدثتني رفيقة حياته قائلة: "لم أرى أحد يحب السودان كما فعل أسامة عبد الرحمن النور، فقد كان يطرب لمجرد سماع الكلمة، فتراه يسرح بعيداً متأملاُ ويخيل إليك أنه في تلك البرهة قد شق الحواجز والحدود ليوحد جسده البعيد جغرافياً بحكم المسافة مع روحه التي لم تفارق بل ظلت دائماُ مسكونة بما يكون هناك".

    ويبدو أن أرض الوطن وترابه قد أودعا أسرارها لدي أسامة، كيف لا، وهو من آمن بهما ونذر حياته مكتشفاً كنوزهما، ومحاولاُ استنطاق من مروا هناك في الأزمنة السحيقة. تقول الدكتورة آمال النور، "أحب أسامة الآثار حباُ مفرطاُ، فقد كان يتراءى له الهرم حتى وهو على فراش الموت".

    وتضيف في وفاء وإعزاز: "لم نكن ندري شئ عن بلدنا وعن تاريخنا، ولم ندرس بأن هناك تراث نوبي. مناهج التاريخ تخبرنا فقط عن "بعانخي"، وكأنه شخص "أهبل" لم يكن له صفة غير غرامه هذا بالخيول. تعلمنا الكثير من أسامة عن بلدنا وعن تاريخنا وعن تراثنا. وقد اتهمه الكثير من الناس بالجنون في تبنيه طرح ضرورة الاحتفاء بالحضارة النوبية وعدم إهمالها تتوغل عليها الحضارة الفرعونية المصرية".

    ترجع آمال بذاكرتها قليلاُ إلي الوراء وتسألني: "هل رأيتي البرنامج الذي أذيع بقناة العربية؟" ... أجيب خجلي "لا، لم أره" ... تسترسل آمال بحماس: "عرضت القناة عملاً عن الحضارة الأثرية السودانية، وطرحت به آراء تتفق لحد كبير مع أطروحات أسامة ... ليتك رأيت وجه أسامة حين كان يشاهد البرنامج - فقد انفرجت أساريره وأخذ ينطط مثل الطفل الصغير لا تسعه الفرحة. وكان يقول ببراءة وتواضع هي انعكاس لسماحة نفسه: شفتي يا آمال، هسة طلبتي يشوفوا البرنامج ده ويقولوا والله أسامة ده كان كلامو صاح".

    ثم تستدرك رفيقة الدرب قائلة: "لقد أحب أسامة بلده وشعبه وعلمه، ولم يبخل على أحد بالعلم وبالمعرفة، بل لقد أنكر على نفسه وأسرته أي عائد مادي ولو بسيط، حاول أن يزينه له البعض، لم يلتفت للربح من وراء مشاريعه بقدر ما كان شغله الشاغل أن تتعلم الناس وكان يقول: "يا خي الناس تعبانة خليها تقرى وتتعلم".

    قبل أن يفارق الجسد الحياة، كانت آخر كلمات أسامة "أنا ما داير حاجة غير أركاماني تستمر".

    فتحنا هذه النافذة استجابة لدعوة بعض أصدقاء ومحبي الدكتور الراحل المقيم أسامة عبد الرحمن النور، والذين طالبوا بتخصيص مكان تنشر فيه كلمات المحبة التي كتبت من أجل التخليد وتمجيد الحياة بدلاً عن الموت.


    بدأناها بكلام الحبيبـة رفيقة الدرب ونوالي ايراد المزيد.

    نحو الخلود وستحيي فينا أبداً، لأننا كما أحببتنا، فنحن " أيضاُ نحبك"


    أميرة عبد الرحمن أحمد
    مايو الحزين - 2007
                  

05-18-2007, 03:58 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: Amira Ahmed)

    عزيزتي أميرة ..

    لو تعلمي يا عزيزتي كيف شقت كلماتك بابا للحياة ..
    وسط كل هذا الألم والاحساس بوطأة الموت ...

    أعلم كم حزنت وكم بكيتي على رحيل اسامة ؛
    ولكن يجب النهوض من دمار الحزن الى الحياة والعمل ..

    فهذا ما يريده لنا اسامة في خلوده ..

    واصلي الحكي يا صديقة
    فما أجمل ان نحكي قصة الحياة والعلم هذه

    تُسطر في سطور للاجيال
    بعض من تلك السيرة الزاخرة؛
    بعد ان سجلها اسامة بالعرق والجهد طوال حياته المجيدة ..
                  

05-18-2007, 04:00 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: Abdel Aati)

    العزيزة أميرة

    Quote: قبل أن يفارق الجسد الحياة، كانت آخر كلمات أسامة "أنا ما داير حاجة غير أركاماني تستمر".


    أنظري الى هذه الغيرية والى روح التضحية
    أنظري الى روح العالم والانسان النبيل
    تتجاوز الشخصي والذاتي الى الكبير من الاعمال
    والى القيم الحقيقية التي تصنع الانسان :
                  

05-18-2007, 04:26 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: Abdel Aati)



                  

05-18-2007, 04:43 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: Amira Ahmed)


    المتحف القومى فى الخرطوم.. المرحوم اسامة النور فصلته سلطات السياسة والايديولوجيا من عمل كان يحبه وتخصص فيه. ومع ذلك لم يسكت قلمه عن الكتابة والبحث فى هويات السودان والسودانيين وتواريخهم. مأثرة البروفسور اسامة عبد الرحمن النور لن يحيط بها شكر. مواصلتها هو الشكر الذى كان يبحث عنه المرحوم العالم الفذ..
                  

05-18-2007, 06:25 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: Amira Ahmed)

    الأخت العزيزة أميرة،

    عرجت على متحف بوسطن للفون قبل أيام،

    مررت بصالة عرض الموضوعات النوبية ثم توقفت لإلقاء التحية على بعض الاصدقاء بقسم نوبياتولوحى وإيجابتولوجى...

    "والنوبياتولوجى" مجال جديد وصاعد...
    ساهم البروفيسور أسامة عبد الرحمن النور فى جعله ممكنا بمساهماته الاكاديمية !!!

    قدم عدد من الاصدقاء العزاء فى "أستاذهم أسامه"...أو لنقل تبادلنا العزاء.

    رحيل بروفيسور أسامة عبد الرحمن النور فقد لأحدى ثرواتنا القومية...

    لك الود، وشكرا على هذا البوست.
                  

05-18-2007, 06:42 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: Khalid Kodi)

                  

05-18-2007, 09:26 PM

hanadi yousif
<ahanadi yousif
تاريخ التسجيل: 06-03-2005
مجموع المشاركات: 2743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: Adil Osman)

    د. اسامة
    قامة وإستقامة
    قامة وإستقامة

    قامة وإستقامة
    قامة وإستقامة
    قامة وإستقامة
    قامة وإستقامة
    قامة وإستقامة
    سيرة ذاتية مشرفة وطريق الهام
                  

05-18-2007, 11:35 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: hanadi yousif)

    رسالة حب من عادل عبد العاطي:

    تعرفت على البروفيسور أسامة عبد الرحمن النور؛ عن طريق أفضل الطرق التي يمكن ان نتعرف بها على الانسان؛ أى طريق العلم والثقافة؛ وعن طريق العمل العام . وأكاد اقول اني عرفت البروفيسور عن طريق كلماته ومجاهداته العلمية؛ بأفضل مما كنت ساعرفه؛ لو كنت التقيه كل يوم.


    وقعت عيني على اسمه؛ وانا أقرا في 1983 كتاب ثورة شعب؛ عن النضال ضد الحكم العسكري للفريق ابراهيم عبود؛ وكيف ان الطالب حينذاك؛ اسامة عبد الرحمن النور؛ قد سجل واحدة من أفضل المواقف الوطنية والانسانية؛ حين صدح بكلمة الحق؛ وهو يافع لا يزال؛ أمام محاكم الجنرال العسكرية.

    تابعت من بعد؛ تفاصيلا شتى عن حياة اسامة عبد الرحمن النور؛ العامة والعلمية؛ ومواقفه من الديكتاتورية المايوية؛ ومواقفه من أجل حماية التراث السوداني والتاريخ السوداني؛ ضد بربرية وزير الصادق المهدي عبد الله محمد عبد الله؛ حينما كان اسامة مديرا في المتحف القومي؛ ثم تابعت نضالاته وسجالاته من أجل تطوير العمل العام؛ بعد ان عزلته الانقاذ؛ وقرأت "نصر" ومذكرته ود. فاروق محمد ابراهيم ود. حيدر ابراهيم للتجمع الوطني؛ قبل ان يحل به المقام في ليبيا.

    الا ان تعرفي الأكبر على بوفيسور أسامة كان بعد تأسيس اركماني؛ وهو موقع الانترنت المتخصص في التاريخ السوداني وعلم الآثار والانثربيولوجي ؛ أضافة الى اهتماماته بالثقافة والعمل السوداني؛ والذي كان يصدره البروفيسور . وقد كانمت اركماني بحق هي الثمرة الناضجة التي حملت شخصية البروفيسور وعصاميته وعقله الموسوعي ونشاطه الجم؛ والتي كان هو محررها وكاتبها الرئيسي والمسؤول عن تمويلها وفنياتها.

    تحاورنا؛ البروفيسور وأنا كثيرا عن اركماني وعن النشر الالكتروني عموما؛ عندما كنت احرر وقتها موقع مدارات؛ وقد شرفني البروفيسور بنشر بعض مقالاتي المتواضعة في موقع اركماني؛ كما شرفني بالدعوة لبعض المبادرات العلمية التي كان ينشط فيها؛ وفي كل الاحوال رأيت فيه تواضع العالم وانسانية الانسان ودفء الأخ الأكبر وشموح السوداني النبيل.

    كان لزاما ان اتصل بالبروفيسور بمجرد ان اطلقنا دعوة الحزب الليبرالي السوداني؛ لأساله عن رايه وارسل له بعض الادبيات؛ طلبا للتعليق والنقد. كعادته في الاحتفاء بكل جديد؛ شجعنا البروفيسور على خوض غمار التجربة؛ ونشر بعض ارائنا في اركماني؛ وكان له القدح المعلى في ان يتبنى مؤتمرا حواريا عن دارفور؛ كان هو مقررا فيه وفي لجنة صياغته؛ الكثير من اطروحاتنا التي تم تبني اغلبها هناك بحذافيرها. بكل أمانة نقل لي البرفيسور الأمر؛ وسألني ان كنا نعترض؛ فقلت له بل نحن نرحب ان رأيت في جهدنا ما يستحق؛ فقال انه لم يغير حتى في الصياغة؛ وكان يقرأ المقترحات من ورقتنا فيوافق عليها الحاضرون.

    لهذا كله شق الأمر عليّ جدا؛ عندما علمت بمرض البروفيسور الأخير؛ وخصوصا اني قبل اعوام قد فقدت صديقا لي بنفس المرض؛ وقبل عامين رحل صديقي واستاذي الخاتم به .. تمنيت لو يمهل المرض قليلا استاذي وصديقي وابي اسامة النور؛ حتى ننقل له كم نحبه؛ وحتى نكرمه في الحياة؛ وهو الذي كرمنا عندما ضرب اجمل النماذج عن إنسان السودان بسيرته؛ وعندما رفع اسم بلادنا بالعلم وسط البلدان.

    ***

    الآن اذ رحل هذا العالم الكبير وهذا الانسان النبيل عن عالمنا الفقير والمحتاج لمن هم مثله؛ فان في القلب غصة وفي الروح حسرة؛ اننا انتبهنا اليه متآخرين -كالعادة- هكذا ؛ وأنه لم يتح لنا ان نقول للرجل كم نحن نحبه؛ وكم هو عزيز علينا؛ وماذا تعلمنا منه في درب الحياة وفي درب العلم.

    رحل البروفيسور اذن ولكن انتاجه العلمي والفكري باق بيننا؛ يسعى باسمه ما ظل الناس يتفاكرون حول العلم وحول التاريخ وحول السودان؛ وستظل روحه العظيمة بيننا؛ تعلمنا ان الانسان موقف وقيمة؛ وان العصامية والتفرد والاجتهاد هي اكبر ثروة؛ يمكن ان يتركها الانسان في نفوس غيره من العباد.

    رحل البروفيسور ولكن دعوة تكريمه لم ترحل؛ ولا تزال اركماني تنتظر ان تتحول الى مؤسسة؛ ولا تزال فكرة المتحف الالكتروني تدق على الابواب؛ وروح الاركماني العظيم تحرسها من عل؛ ولن تتركها حتى تتحقق.. هذا هو احساسي اليوم وعلى اساسه سنعمل.

    التحية لك والخلود يا ابي الروحي ويا استاذي ويا صديقي؛ والمجد لك في عليائك وفي مقام خلودك؛ والحب لك موصول ما سرى الدم في العروق؛ وما ارتفع النفس الطالع والنازل؛ وما فاضت فكرة في العقل والخاطر.

    عادل عبد العاطي

    12 مايو 2007
                  

05-18-2007, 11:39 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: Amira Ahmed)

    رسالة حب أخرى يهديها لك الأخ الصديق: عادل عثمان، محتفياً باسمك ورسمك وبدرة انجازاتك "أركاماني"
                  

05-18-2007, 11:42 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: Amira Ahmed)

    الفنان خالد كودي يهديك المحية ويبلغك إعزاز من التقاهم بمتحف بوسطن للفنون






    ملاحظة: عزيزي خالد من فضلك اكتب لي ايميلك في ماسنجر داخلي لو أمكن
                  

05-18-2007, 11:42 PM

بهاء بكري
<aبهاء بكري
تاريخ التسجيل: 08-26-2003
مجموع المشاركات: 3525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: Amira Ahmed)

    أحرّ التعازي لأســـرته ولابنائه ولمعارفه ومُـحبـِّـيه .. ولعارفي فضــله ..
    وللأمةالسودانية في واحد من أعلامها ومثقـّفيها ..

    ------------------

    كتب الصديق العزيز/ عبدالوهاب همـّت .. بسودانايل .. مايــلي :


    على طريقة ابطال ملحمة جلجامش ,
    وبعد صراع طويل وشرس مع داء السرطان اللعين ,
    غيـَّب الموت اليوم 12 مايو 2007 الراحل المقيم الاستاذ أسامه عبد الرحمن النور (أبو تهراقا) ..



    مات أسامه عبدالرحمن النور...مات الانسان..مات العالم الباحث.. المربي النبيل الجميل..مات المؤرخ..ماات الفيلسوف..مات اخو الاخوان ..مات سليل المجد .. مات رفيق الشهداء..مات المحارب ضد الظلم وضد الديكتاتوريات... مات القائد الطلابي..مات المؤلف الامين والباحث المجد. مات من قاد المظاهرات وقال في وجه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عند زيارته للسودان في العام 1960((صديق الديكتاتوريات عدو الشعب)) قاد ذلك الهتاف الطالب أسامه عبدالرحمن النور حينها ورفيقه الشهيد عبدالمجيد شكاك للمحكمة والتي اصدرت حكمها بالسجن 3 سنوات في حق الاول و14 عاما في حق الثاني. قضى منها أسامه عام ونصف وأفرج عنه شريطة أن يغادر البلاد. فأتجه الى المملكه المتحدة ومنها الى الاتحاد السوفيتي حيث تلقى تعليمه الجامعي هنك. سبق ذلك أن فصل الطالب اسامه عبدالرحمن النور من مرسة خورطقت الثانوية في العام 1959 نتيجة للاضراب الذي قاده اتحاد طلاب المدرسة بمناسبة الذكرى الاولى لانقلاب ابراهيم عبود. وقد شمل الفصل كل عضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد والتي كان قد ترأسها الطالب حينها والسفير السابق الاستاذ محمد المكي ابراهيم.

    ولان أسامه كان قد فارسا ضد الديكتاتوريات فقد تعرض للسجن والفصل على أيام السفاح جعفر نميري, فغادر السودان لفترة من الزمان. وعقب انتفاضة مارس أبريل عمل البروفسور أسامه عبدالرحمن النور كمساعد مدير للمتحف القومي والذي تولى ادارته الراحل البروفسور نجم الدين محمد شريف. وقد صمد الراحل المقيم أسامه النور في وجه الحمله الشرسه التي قادها السيد عبدالله محمداحمد وزير الثقافه والاعلام ووكيل الجبهة الاسلاية في حزب الامه ,وكان عبدالله محمد احمد قد طالب بازالة التماثيل والاثار والتي تحسب وفق عقلية الجهة الاسلامية (رجس من عمل الشيطان). واستطاع اسامه ورفاقه ايقاف تلك الحمل الهولاكويه في مهدها.

    ولمواقف أسامه المشرفه , وعقب نجاح انقلاب الجبهة الاسلامية المشئوم كان من اوائل الذين اعتقلوا وفصلوا من العمل. وقد اضطر لمغادرة السودان سرا. الحديث عن البروفسور أسامه يحتاج الى مجلدات ضخمة لانها سيرة في مسيرة حافلة بالتضحية ونكران الذات.

    عقب وصول الراحل الى انجلترا مستشفيا من داء السرطان اللعين وبمبادرة طيبه من الاساتذة الاجلاء الاتيه اسماؤهم د ابراهيم النور د عبدالسلام نورالدين د بشرى الفاضل د محمود الشيخ والاساتذة أميرة أحمد وعادل عبدالعاطي وشخصي. تداولنا بشكل مباشر وغير مباشر مقترحا بأن يتم الاحتفاء بتكريم الراحل المقيم البروفسور أسامه النور, حتى يكون ذلك دافعا معنويا له و احقاقا لحق مستحق له. .وحتى يوم أمس القريب 11 مايو وحسب افادة البروفسور فاروق محمد ابراهيم . كان الراحل قد قام بكتابة بعض تعليقاته على هامش تلك المقترحات وأظنها اخر ماسطره يراع راحلنا المقيم والذي كان يحلم أن يرى موقعه اركماني يرفد العالم بالمعرفه والعلم ويسلط الضؤ على حضارة عريقة شامخة وكان الفقيد مهموما بأن يتم تخصيص متحف اللكتروني يحتوي على تأريخ السودان.

    اذا كان الموت قد غيب أسامه جسدا فان الصخور المعرفيه التي نحتها ستبقى منارات شامخة تحكي عن عظمة شعب. رفاق اسامه وطلابه واصدقائه ومعارفه مدعوون لاكمال ما بدأه أسامه صاحب السيرة المفخرة المرفقة ..

    عبدالوهاب همت
    [email protected]




    الشهادات الأكاديمية
    1976 - دكتوراة الفلسفة PhD في علم الآثار المصرية Egyptology من معهد الدراسات الشرقية - أكاديمية العلوم السوفيتية - موسكو
    موضوع الأطروحة: الجذور المحلية للثقافة السودانية القديمة- دراسة من واقع المعطيات الآثارية. اعتمدت الدراسة على نتائج أعمال الاستكشاف والتنقيب التى أجراها الباحث في النوبة السودانية في الفترة 1969- 1973
    1969 - ماجستير في علم الآثار المصرية Egyptology بمرتبة الشرف الأولى من جامعة شدانوف للدولة- لننجراد.


    الخبرة العملية
    2002- حالياً أستاذ التاريخ القديم بشعبة الدراسات العليا في قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة سبها.
    1988- 2002 أستاذ الآثار والحضارات الشرقية القديمة بكلية الآداب والدراسات العليا – جامعة الفاتح.
    1996- 1998 أستاذ الأنثروبولوجيا بكلية العلوم والآداب بيفرن – جامعة الجبل الغربي.
    1992- 1996 أستاذ الأنثروبولوجيا والحضارات المقارنة بقسم الدراسات العليا بكلية العلوم الاجتماعية التطبيقية – جامعة الفاتح.
    1987-1991 المدير العام للإدارة العامة للآثار والمتحف القومية- السودان
    1986-1987 أستاذ الآثار والحضارات الشرقية القديمة بمعهد الدراسات الاجتماعية– جامعة وهران – الجزائر.
    1983-1986 المدير العام لشركة أورينتال لنشر الكتاب المدرسي– مدريد– أسبانيا وأستاذ مشارك زائر للآثار والحضارات الشرقية القديمة بمعهد الدراسات الاجتماعية – جامعة وهران– الجزائر.
    1981-1983 أستاذ التاريخ القديم المساعد بكلية التربية– جامعة الفاتح
    1979-1981 أستاذ الآثار والتاريخ القديم المساعد بكلية التربية– جامعة عدن
    1976-1979 محاضر في الآثار والتاريخ القديم بكلية التربية– جامعة عدن
    1973-1976 باحث بمعهد الدراسات الشرقية– أكاديمية العلوم- موسكو
    1969-1973 ضابط بمصلحة الآثار السودانية


    الأعمال الميدانية
    * التنقيب الآثارى في مدافن المملكة المصرية الوسطى في جزيرة صاى (السودان)، ضمن أعمال البعثة الفرنسية لجامعة لييل تحت إشراف البروفسور جين فيركوتيه
    * التنقيب في مدافن العصر المروى في صادنقا(السودان) ضمن أعمال بعثة شيف جورجينى بإشراف البروفسور جين ليكلان.
    * التنقيب في المدينة الملكية في مروى، ضمن بعثة جامعة الخرطوم بإشراف البروفسور بيتر شينى.
    * التنقيب في مدافن العصر المسيحي المتأخر في دنقلا العجوز، ضمن أعمال البعثة البولندية بإشراف البروفسور كازيمير ميخالوفسكى.
    * الاستكشاف الآثارى لمنطقة ما وراء الشلال النيلي الثاني، ضمن البعثة المشتركة لمصلحة الآثار السودانية والوحدة الفرنسية التابعة لها.
    * الاستكشاف الآثارى لمنطقة جبال النوبا، ضمن بعثة مصلحة الثقافة السودانية للمسح الفولكلوري لجبال النوبا 1975.
    * المدير الحقلي لبعثة المركز اليمنى للأبحاث للمسح الآثارى (1980-1981) لمنطقة يافع/ المحافظة الثالثة بجمهورية اليمن الديمقراطية.
    * المدير الحقلي للبعثة السودانية المشتركة للإدارة العامة للآثار والمتحف القومية مع السوق الأوربية للمسح والتنقيب في وادي الخوي.
    * المدير الحقلي لبعثة الإدارة العامة للآثار والمتاحف القومية السودانية للاستكشاف الآثار لمنطقة الشلال الرابع المهددة بالغرق في حالة تشييد خزان الحمداب.
    * المدير الحقلي لبعثة الإدارة العامة للآثار والمتاحف القومية السودانية للتنقيب في المدافن النبتية في شبا العرب بمنطقة جبل البركل.
    * حالياً المشرف على العمل الميداني الاثنوأركيولوجي في منطقة غات، برنامج الدراسات العليا بقسم التاريخ، كلية الآداب، جامعة سبها.


    الأبحاث في المجلات العلمية العربية
    1- العلاقات السودانية المصرية المملكة المبكرة، مجلة الخرطوم، عدد 1، 1969.
    2- العلاقات السودانية المصرية في عصر المملكة القديمة، مجلة الخرطوم، عدد 2، 1969.
    3- العلاقات السودانية المصرية في عصر المملكة الوسطى، مجلة الخرطوم، عدد 4، 1970.
    4- العلاقات السودانية المصرية في عصر المملكة الحديثة، مجلة الخرطوم، عدد 5، 1970.
    5- أركامانى وطقوس اغتيال الملك، مجلة الخرطوم، عدد 4، 1974.
    6- عبادة الإله الأسد أبادماك في السودان القديم، مجلة الخرطوم، عدد 5، 1975.
    7- عودة لمسألة تاريخ السودان الحضاري في المرحلة الانتقالية الثانية (1700-1580 ق.م.)، مجلة المؤرخ العربي، عدد 11، بغداد 1979.
    8- حول مفهوم منهج البحث التاريخى، مجلة التربية الجديدة، عدد يونيو/سبتمبر، عدن 1979.
    9- المنهج التاريخى العلمي، مجلة الثقافة الجديدة، عدد نوفمبر/ديسمبر، عدن 1979.
    10- عودة لمفهوم منهج البحث التاريخى، مجلة التربية الجديدة، عدد نوفمبر/ديسمبر، عدن 1979
    11- المنهج التاريخى العلمي والتحديات، مجلة الثقافة الجديدة، عدد يناير، عدن 1980.
    12- تحدى التحديات والمنهج التاريخى العلمي، مجلة الثقافة الجديدة، عدد مارس، عدن 1980.
    13- التدوين التاريخى للحضارة السودانية القديمة (دراسة نقدية)، مجلة المؤرخ العربي، إتحاد المؤرخين العرب، العدد 19، بغداد 1981.
    14- يافع الجبلية: نتائج الاستكشاف الآثارى لبعثة المركز اليمنى للأبحاث 1980/1981، مجلة الثقافة الجديدة، العدد أكتوبر، عدن 1981.
    15- إشكالية الحضارة الشرقية في الفكر الأوربي: مدخل عام، مجلة الثقافة العربية، العدد الثاني عشر، طرابلس 1981.
    16- تاريخ حضرموت السياسي 1839-1918: تعقيب على أطروحة دكتوراة، مجلة الثقافة الجديدة، العدد أغسطس، عدن 1982.
    17- نحو نظرة جديدة لتاريخ السودان القديم، مجلة المؤرخ العربي، إتحاد المؤرخين العرب، العدد 21، بغداد 1983
    18- إشكالية الحضارة الشرقية في الفكر الأوربي: أسلوب الإنتاج في الشرق القديم، مجلة الثقافة العربية، العدد الثالث، طرابلس 1983.
    19- الاتجاهات المعاصرة في دراسة تطور التعقد الثقافي (التطوريَّة وتفرعاتها)، مجلة كلية التربية بجامعة الفاتح، العدد 21، 1996.
    20- الاتجاهات المعاصرة في دراسة تطور التعقد الثقافي (المدارس الأكثر حداثة)، مجلة كلية التربية بجامعة الفاتح، العدد 22، 1999.
    21- نحو إعادة رصد أنثروبولوجية لوقائع استعراب السودان، مجلة الجديد للعلوم الإنسانية، المركز القومي للبحوث والدراسات العلمية، العدد 1+2، طرابلس 1997
    22- دور المرأة الأفريقية المسكوت عنه في الهولوسين المبكر، مجلة الجديد للعلوم الإنسانية، المركز القومي للبحوث والدراسات العلمية، العدد الرابع 1999.
    23- كوش أم النوبة : حول اشكالية التسمية، أركامانى، العدد الأول، أغسطس 2001.
    24- رؤية مجددة لتاريخ السودان الثقافي القديم، أركاماني، العدد الأول، أغسطس 2001.
    25- مفهوم نمط الإنتاج الآسيوي: هل يصلح أداة منهجية لدراسة تاريخ مملكة نبتة- مروي؟، أركامانى، العدد الثاني، فبراير 2002.
    26- ملاحظات حول إشكالية الإنتقال الى الاقتصاد الإنتاجي: العلاقة بين الصحراء ووادي النيل السوداني وشرق أفريقيا في الهولوسين، أركامانى، العدد الثالث، أغسطس 2002.
    27- الانتقال الى الاقتصاد الإنتاجي والاكتشافات الآثارية في الصحراء الليبية، أركامانى، العدد الرابع، فبراير 2003.
    28- دروع كوشية في مقبرة توت-عنخ-آمون، أركامانى، العدد الرابع، فبراير 2003.
    29- شرق السودان : دلتا القاش في ما قبل التاريخ، أركامانى، العدد الخامس، مارس 2004.
    30- المدن والتمدن من منظور رؤية تطورية للتعقد الثقافي، أركامانى، العدد السادس، فبراير 2005
    31- التاريخ القديم للأمريكتين -1- مرحلة ما قبل إنتاج الطعام [محاضرة قدمت لطلاب الدراسات العليا بجامعة سبها 2005]
    32- ملحمة جلجامش - دراسة تحليلية [محاضرة قدمت لطلاب الدراسات العليا بجامعة سبها 2004]
    33- تشريع حمورابي دراسة تحليلية لمواد التشريع مؤشراً لإعادة تركيب الحياة الاجتماعية-الاقتصادية في المجتمع البابلي [محاضرة قدمت لطلاب الدراسات العليا بجامعة سبها 2005]
    34- نحو مشروع سودانوي لكتابة تاريخ السودان الحديث أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية/ صفحة كوش الجديدة.
    35- علم آثار الصحراء الليبية- الإشكاليات والآفاق، أركاماني، أكتوبر 2006


    كتابات في قضايا اجتماعية- سياسية معاصرة
    1- رؤية أنثروبولوجية لأزمة السودان الماثلة، أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية (مجلة الأنثروبولوجيا) العدد الأول، أغسطس 2001.
    2- تعقيب على ورقة إيغاد الأخيرة بشأن السلام في السودان (30/7/2003).أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية/ صفحة كوش الجديدة.
    3- قراءة نقدية في تقرير المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية في واشنطون (22/4/2000). أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية/ صفحة كوش الجديدة.
    4- المثقفون السودانيون وأيديولوجيا الإنقاذ الإنسدادية أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية/ صفحة كوش الجديدة.
    5- أيديولوجيا الإنقاذ وتجسيد الانحطاط الفكري (1) أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية/ صفحة كوش الجديدة.
    6- القومية والأقليات: مفهوم الجماعة الاثنية في الكتاب الأخضر، محاضرة ألقيت بمركز دراسات وأبحاث الكتاب الأخضر - فرع سبها.


    البحوث المنشورة باللغة الروسية
    1- بنية جهاز الدولة في مملكة مروى، المؤتمر العلم الرابع لمعهد الدراسات الشرقية بأكاديمية العلوم السوفيتية، الشرق للنشر، موسكو 1973.
    2- جذور حضارة كرمة، مجلة مسائل التاريخ القديم، العدد الأول، موسكو 1967.
    3- "دروع كوشية في مقبرة توت-عنخ-آمون"، في كتاب توت-عنخ-آمون وعصره، موسكو 1976.
    4- التسمية الجغرافية المصرية خنت-خن-نفر، مجلة مروى: ثقافة وتاريخ السودان ولغاته، العدد الأول، معهد الدراسات الشرقية، موسكو 1977.
    5- إشكالية المجموعة الكوشية الثالثة، مجلة مروى: ثقافة وتاريخ السودان ولغاته، العدد الثانى، معهد الدراسات الشرقية، موسكو 1977.


    البحوث المنشورة باللغة الإنجليزية
    1- "مدافن تلية في أم رويم، خور الجرين بالقرب من الشلال الرابع"، في كتاب "إهداء الى ليكلان" المجلد الثانى، المركز الفرنسى للآثار، القاهرة، 1994. (متوفر باللغة العربية في أركامانى)
    2- مقبرة منحوتة بجدران مليئة بالرسوم في شبا العرب بالقرب من جبل البركل، مجلة صحارى (متوفر باللغة العربية في أركامانى).


    أبحاث مترجمة عن اللغات الأجنبية منشورة في موقع أركامانى الالكتروني
    1- البحث الآثارى في النوبة الشمالية والسودان بقلم ايسيدور سافتش كاتسنلسون (عن الروسية)
    2- علم الآثار والنوبة بقلم وليام آدمز (عن الإنجليزية)
    3- اختراع النوبة بقلم وليام آدمز (عن الإنجليزية)
    4- الوضع الراهن وإشكالات تاريخ مملكتي نبتة ومروى بقلم ايسيدور سافتش كاتسنلسون (عن الروسية)
    5- كرونولوجية مروى: الصعوبات والآفاق المستقبلية بقلم فرتز هنتزا (عن الإنجليزية)
    6- المسح الآثاري للنيل الأزرق : الأهداف والنتائج الأولية بقلم فيكتور فرناندز وآخرون (عن الإنجليزية)
    7- تركيب النقوش البارزة في معبد الأسد بالنقعة وبنيتها الايقونية بقلم بومرانتسيفا (عن الإنجليزية)
    8- لماذا الجيلى؟ بقلم ايزابيلا كانيفا (عن الإنجليزية)
    9- إعادة اكتشاف الموقع الآثارى في النقعة 1822-1996 بقلم كارلا كروبر (عن الإنجليزية)
    10- في أثر الرعاة المبكرين بقلم كوبر (عن الإنجليزية)
    11- جبل البركل ونبتة القديمة بقلم تيموثي كندال (عن الإنجليزية)
    12- كدروكة والعصر الحجري الحديث في إقليم دنقلا الشمالي بقلم جاك رينولد (عن الإنجليزية)
    13- عادات الدفن في وادي النيل الأعلى: لمحة عامة بقلم فرانسيس جيوز (عن الإنجليزية)
    14- "العصر المظلم" النوبي بقلم روبرت مورتكوت (عن الإنجليزية)
    15- ثقافة المجموعة الثالثة في النوبة السفلى بقليم ماريا كوستانزا دي سيمون (عن الإنجليزية)
    16- التنوعات الإقليمية في ما يعرف بثقافة المجموعة الأولى للنوبة السفلى بقلم ماريا كارميلا جاتو (عن الإنجليزية)
    17- بينة مروَّية عن الإمبراطورية البليمية في الدوديكاسخيونس بقلم كلايد ونترز (عن الإنجليزية)
    18- النظام السياسي للنوير في جنوب السودان بقلم ايفانز برتشارد (عن الإنجليزية)
    19- استخدام التناظر الوظيفي والقياس في علم الآثار بقلم إيان هودر (عن الإنجليزية)
    20- علم الاثنوأركيولوجيا بقلم إيان هودر (عن الإنجليزية)
    21- مناهج البحث الاثنوأركيولوجي الميدانية وطرقه بقلم إيان هودر (عن الإنجليزية)
    22- تكون السجل الآثاري بقلم إيان هودر (عن الإنجليزية)
    23- علم الآثار والتاريخ: إسهامهما في فهمنا للتاريخ النوبي القروسطية بقلم ديريك ويلسبي (عن الإنجليزية)
    24- تاريخ ما بعد مروي وأركيولوجيته بقلم لازلو توروك (عن الإنجليزية)
    25- علم آثار ما قبل الرعاوة في الصحراء الليبية ووادي النيل الأوسط بقلم سافينو دي ليرنيا والينا جارسيا (عن الإنجليزية)
    26- النوبة المسيحية بعد حملة إنقاذ آثار النوبة بقلم قلوديميرز جودليفسكي (عن الإنجليزية)
    27- لوحة فرس الجدارية للشبان الثلاثة في الفرن المتقد بقلم الأب فانتيني (عن الإنجليزية)
    28- ملاحظات حول الزخرف الكنسي النوبي بقلم كاريل أنيمي (عن الإنجليزية)
    29- الهولوسين المبكر وظهور الاستقرار في منطقة عطبرة بقلم راندي هالاند (عن الإنجليزية)
    30- أربع ألف سنة في النيل الأزرق: المسارات إلى عدم المساواة وطرق المقاومة بقلم فيكتور فرناندز (عن الإنجليزية)
    31- أصل الدولة النبتية: الكرو والبينة الخاصة بالأسلاف الملكيين تيموثي كندال (عن الإنجليزية)
    32- الإله الأسد أبادماك بقلم اليانورا كورماشيفا (عن الروسية)
    33- من التصنيف إلى التفسير- دراسة وتحليل ما كتب عن ما قبل تاريخ ليبيا خلال الفترة 1969-1989، بقلم جراهام باركر
    34- علم آثار ما قبل الرعاوة- الصحراء الليبية ووادي النيل الأوسط، بقلم سافينو دي ليرنيا وإلينا جارسيا (عن الإنجليزية)
    35- البحث في تادرارت أكاكوس، بقلم باربارا باريش (عن الإنجليزية)
    36- إسهام تادرارت أكاكوس في دراسة التغير الثقافي في الصحراء، بقلم باربارا باريش (عن الإنجليزية)
    37- المسارات الثقافية المنحنية في كهف وان أفودا (الأكاكوس)، بقلم سافينو دي ليرنيا (عن الإنجليزية)
    38- لماذا وان أفودا؟ علم آثار ما قبل الرعاوة في الأكاكوس والمنطقة المحيطة، بقلم سافينو دي ليرنيا (عن الإنجليزية)
    39- طريق جديدة باتجاه إنتاج الطعام- منظور من الصحراء الليبية، بقلم إلينا جارسيا (عن الإنجليزية)
    40- مدخل جديد للفن الصخري الصحراوي، بقلم آندرو سميث (عن الإنجليزية)
    41- زراعة الصحراء- إسهام الجرميين في جنوب ليبيا، بقلم ديفيد ماتنجلي وآندرو ويلسون (عن الإنجليزية)
    42- أغرام نظاريف والحدود الجنوبية للمملكة الجرمية، بقلم ماريو ليفراني (عن الإنجليزية)
    43- التغير البيئي والاستقرار البشري في تريبوليتانيا، بقلم جراهام باركر (عن الإنجليزية)
    44- الأوابد الميجاليتية ما قبل الإسلامية في تادرارت أكاكوس، بقلم ماسيمو باستروشي (عن الإنجليزية)



    الكتب:
    1- مجتمعات الاشتراكيَّة الطبيعية: دراسة تحليلية لتطور الثقافة والتقنية والاقتصاد في مرحلة ما قبل التاريخ، اورينتال للنشر، مدريد، ط. أولى 1983 ، ط. ثانية 1985. (موجز)
    2- تاريخ الإنسان حتى ظهور المدنيات: دراسة في الأنثروبولوجيا الثقافيَّة والفيزيقية (بالاشتراك مع أبوبكر شلابى) ، الجا للنشر، مالطا 1995. (موجز)
    3- من التقنيات إلى المنهج: محاضرات في منهج البحث التاريخى، الجا للنشر، مالطا2001 .
    4- الأنثروبولوجيا العامة: فروعها واتجاهاتها وطرق بحثها، (بالاشتراك مع أبوبكر شلابى)، المركز القومي للبحوث والدراسات العلمية، طرابلس .2001
    5- علم الآثار الأفريقي: ترجمة عن الإنجليزية لمؤلفه ديفيد فيلبسون، الجا للنشر، مالطا .2001(موجز)
    6- الحضارات العظيمة للصحراء القديمة: ترجمة إلى العربية، تأليف فابريزيو موري، مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس 2006.
    7- دراسات في تاريخ السودان القديم : نحو تأسيس علم الدراسات السودانوية، مركز عبدالكريم ميرغني، 2006 .
    8- علم آثار الصحراء الليبية (الجزء الأول)، أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس (تحت الطبع).
                  

05-18-2007, 11:45 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: بهاء بكري)

    هنادي فضل تفخر بقامتك واستقامتك وسيرتك المشرفة الملهمة
                  

05-19-2007, 01:59 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: Amira Ahmed)

    فوق
    من اجل اسامة
                  

05-19-2007, 02:03 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: Abdel Aati)
                  

05-20-2007, 04:51 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: Amira Ahmed)

    Quote:

    (حق) تنعي إبن السودان البار بروفيسور أسامة عبد الرحمن النور

    في الخالدين .. بروفيسور أسامة عبدالرحمن النور ..


    تنعَـى حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق) عالم الآثار والمؤرخ والباحث والمثقف السوداني ، البروفيسور أسامة عبدالرحمن النور ،، أحد أبناء السودان البررة ، والمناضل الشامخ والصلب في سبيل التقدم والديمقراطية في السودان. حكيماً كان أسامة، من ورَثة العِلم وحَمَـلةِ الفكر ومتصـوِّفة البحث العلمي المنهجي في حقل العلوم الإنسانية، أفنى حياته في محاريب العلم والعمل ، وأسهم بالقدر الوافي في مجالات التدريس الجامعي وإدارة الآثار السودانية حيث كان له الإسهام الوافر في إضاءة حقل الآثار السودانية بالحفر العميق في منابتها مستعينا بالمعرفة الفلسفية والمهارة البحثية . وسيُذكر للفقيد نشره الأمين لمجلة " أركماني " مجلة الدراسات والأنثربولوجيا السودانية والتى تحفل بالدراسات والبحوث الرصينة ..


    أحرّ التعازي لأسرته وأبنائه وطُلاّبه ولقُرّائه ولرفاق دربه .. التعازي للدكتور فاروق محمد ابراهيم ، ولآل النور .. وفي الخالدين بروفيسور أســامة ..


    المجلس القيادي
    حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق)
    الخرطوم 13 مايو 2007
                  

05-20-2007, 12:29 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: Abdel Aati)

    Quote: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك


    مثلما أحببت تاريخنا وأتيت به إلى حاضرنا..

    أركماني لن تموت لأنها نبت صالح..

    لك الرحمة في عليائك..

    ولنا الفقد الجلل..
                  

05-20-2007, 06:09 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: Raja)

    الكلام: لمحمد مهدى الجواهرى

    المجد أن يحميك مجدك وحده
                  

05-20-2007, 09:41 PM

عبدالله شمس الدين مصطفى
<aعبدالله شمس الدين مصطفى
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 3253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: بدر الدين الأمير)

    وأنا يا أميرة أيضاٌ ، لا أملك إلآ أن
    أضع إسمى فى لوح المريدين ، وبمثل
    ما لهم من أسباب ، بمثل ما لى من أسباب ،
    بل سمّها "كرامات" أودعنى سرها ذاك الصوت
    الصارخ فى بريّة التاريخ ، والإنسان .
    أكتبى إسمى إذن ، بل أنقشيه فى محراب
    الحب والعرفان والوفاء ، لأهل الوفاء
    والإيفاء ، لذلك الغارق فى وجد سودانيته ،
    لذلك الأسامة .
                  

05-20-2007, 11:45 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: عبدالله شمس الدين مصطفى)

    Quote: حدثتني رفيقة حياته قائلة: "لم أرى أحد يحب السودان كما فعل أسامة عبد الرحمن النور، فقد كان يطرب لمجرد سماع الكلمة، فتراه يسرح بعيداً متأملاُ ويخيل إليك أنه في تلك البرهة قد شق الحواجز والحدود ليوحد جسده البعيد جغرافياً بحكم المسافة مع روحه التي لم تفارق بل ظلت دائماُ مسكونة بما يكون هناك".

    ويبدو أن أرض الوطن وترابه قد أودعا أسرارها لدي أسامة، كيف لا، وهو من آمن بهما ونذر حياته مكتشفاً كنوزهما، ومحاولاُ استنطاق من مروا هناك في الأزمنة السحيقة. تقول الدكتورة آمال النور، "أحب أسامة الآثار حباُ مفرطاُ، فقد كان يتراءى له الهرم حتى وهو على فراش الموت".

    وتضيف في وفاء وإعزاز: "لم نكن ندري شئ عن بلدنا وعن تاريخنا، ولم ندرس بأن هناك تراث نوبي. مناهج التاريخ تخبرنا فقط عن "بعانخي"، وكأنه شخص "أهبل" لم يكن له صفة غير غرامه هذا بالخيول. تعلمنا الكثير من أسامة عن بلدنا وعن تاريخنا وعن تراثنا. وقد اتهمه الكثير من الناس بالجنون في تبنيه طرح ضرورة الاحتفاء بالحضارة النوبية وعدم إهمالها تتوغل عليها الحضارة الفرعونية المصرية".

    ترجع آمال بذاكرتها قليلاُ إلي الوراء وتسألني: "هل رأيتي البرنامج الذي أذيع بقناة العربية؟" ... أجيب خجلي "لا، لم أره" ... تسترسل آمال بحماس: "عرضت القناة عملاً عن الحضارة الأثرية السودانية، وطرحت به آراء تتفق لحد كبير مع أطروحات أسامة ... ليتك رأيت وجه أسامة حين كان يشاهد البرنامج - فقد انفرجت أساريره وأخذ ينطط مثل الطفل الصغير لا تسعه الفرحة. وكان يقول ببراءة وتواضع هي انعكاس لسماحة نفسه: شفتي يا آمال، هسة طلبتي يشوفوا البرنامج ده ويقولوا والله أسامة ده كان كلامو صاح".

    ثم تستدرك رفيقة الدرب قائلة: "لقد أحب أسامة بلده وشعبه وعلمه، ولم يبخل على أحد بالعلم وبالمعرفة، بل لقد أنكر على نفسه وأسرته أي عائد مادي ولو بسيط، حاول أن يزينه له البعض، لم يلتفت للربح من وراء مشاريعه بقدر ما كان شغله الشاغل أن تتعلم الناس وكان يقول: "يا خي الناس تعبانة خليها تقرى وتتعلم".

    قبل أن يفارق الجسد الحياة، كانت آخر كلمات أسامة "أنا ما داير حاجة غير أركاماني تستمر".
                  

05-21-2007, 06:08 PM

Amira Ahmed

تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 344

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أسامة عبد الرحمن النور ... نحن أيضاُ نحبك (Re: Abdel Aati)

    تحية طيبة للجميع

    نرجو المساهمة في رفع هذا البوست واثراء مادته التوثيقية.

    ستنشر المادة في كتيب بعد أن تكتمل.

    ودي وتقديري ووعدي بمواصلة الحكي ...

    أميرة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de