الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 03:29 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة منير عبدالرحيم(Munir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش

08-07-2005, 04:02 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش

    كان هذا ردي علي ابكرآدم اسماعيل:حول المركزوالهامش في بوست هل هناك حلول لمشاكل غرب السودان ؟




    الاخ الفضيل ابكر آدم اسماعيل، تحية واحترام ـ
    دعني اولآ اشكرك علي هذه المشاركة الرصينة التي تدل علي عشم في النقاش البناء، الذي يشرفني، مع أملي أن لا يكون انطباعك عني من قليل مشاركاتي التي قلت انك قرأتها، سالبآ، لأني أؤكد لك بأنه حينئذ سيكون انطباعآ خاطئآ .

    وطبعآ يظل الاختلاف الايجابي في الرأي احد ادوات الوصول الي نقاط التقاء آمل أن تصب في المصلحة العامة . فالضد يظهر حسنه / قبحه الضد .
    كما أود أن اذكرك ونفسي أن كل اجتهاداتنا ومفاهيمنا وتقييمنا لأي قضية يتشكل لكل فرد حسب المعطيات والتجارب الشخصية في ازمان وامكنة وظروف متباينة بتباين التاريخ والجغرافيا والمزاج الشخصي وكل مايؤثر علي مسيرة حياة انسان. فالطرق الي المعرفة والحقيقة بعدد الأنفس

    لقد تبعت اخي بعد قراءة ردك هنا اللنك الذي يحوي مقالك عن جدلية المركز والهامش واشكالات الهوية السودانية .

    اراك في ذاك المقال متحاملآ بوضوح علي الكيان الاسلامي العروبي في السودان، ناظرآ اليه بمنظار قاتم راميآ له بكل المساوئ في كل ما تناولته من وجوه . فتتناول نفسيته فتصفه بأنه مهزوم يحاول أن يتشبث بالماضي ويحاول استرجاعه في وعيه ، وتصف المستعربين بأنهم تتقمصهم عقدة نقص تجاه العرب . ثم تطرقت للظرف التاريخي الذي مكن الجلابة من الهيمنة علي السودان بسب تعاونهم مع الاستعمار . وأراك ايضآ اثنيت علي قوانين المناطق المغلقة معددآ بعض ما تراه من محاسنها، وقد لفت نظري البند الثالث الذي تذكر فيه:
    Quote: : 3ـ منع تسرب الأمراض التناسلية Venereal Diseases المتفشية في شمال السودان إلى الجنوب (العذري) في ذلك الوقت. ونأمل أن نجد من بين البحاثة الشجعان من يستطيع أن يفتح لنا صفحات من تاريخ الدعارة في السودان وعلاقته بأركيولوجيا الثروات المسكوت عنها، حتى نستبين أهمية هذا البند في الواقع.

    وتذكر ايضآ أن مرحلة الاستعمار كان بها عدالة نسبية اندثرت مع رحيله. و..و..الخ.ـ

    عمومآ مقالك طويل لا استطيع حصره في هذه المساحة ولكن ملخصه هو القاء اللوم كله علي الكيان الذي اسميته اسلاموعروبي الذي فرض هيمنته علي البلاد وتلخص حلك في الفرة الاخيرة وفيها:

    Quote: وإن أردنا أن نبقى سوياً فلابد من العمل على إعادة تأسيس (الدولة) على (شرعية الاختلاف). ولتبقى المشتركات زاداً للمسير. وعلى رأي عبد الله علي إبراهيم "فأهدى السبل إلى السلام والنهضة الثقافية في السودان هو الإقرار بقوامين أو أكثر للثقافة السودانية" ولسياسات الدولة السودانية. وعلى حد قوله "أن يكف أبناء الشمال العربي المسلم عن خلع حضارتهم بدعوى الهجنة" ولكن الأهم في رأينا هو أن يكف (هؤلاء) ومعهم عبد الله على إبراهيم عن فرض هويتهم على (الدولة السودانية) وأن يقروا بحقائق التاريخ. وهي (نعم) أن الحضارة العربية الإسلامية كانت في يوم من حضارة عظيمة، ولكنها أكملت دورتها وانهارت كما انهار (الاتحاد السوفيتي). ونرجو من الدكتور عبد الله على إبراهيم أن يبصر أهله بأن التاريخ ليس (بعيراً) يمكن قيادته إلى حيث نشاء (الرُّجعى). وأن (النهر لا يمكن عبوره مرتين). ولهم بعد كل ذلك مطلق الحرية في تنكب هذا الطريق. لكن دون أن يحاولوا سوقنا معهم فيه. وأنه كما للهجناء الحق في أن يكونوا عرباً أقحاحاً أو يدّعون، فللآخرين أيضاً حرية أن يكونوا دينكا ونوبا وفور وبجا. وأن يدّعوا الأنجلوساكسونية والفرانكوفونية والأمريكانية والكنغولية والآرية كما تُدّعى العروبة، وأن ينضموا إلى الكمونولثية وحلف شمال الأطلنطي كما هم منضمون إلى جامعة الدولة العربية، دون أن يصادرهم الإسلاموعروبيون عبر أجهزة الدولة بادعاءات الحفاظ على هوية حضارية (للسودان).


    اذن جملة مفهومك للمعضلة مرتكز علي منظور ثابت، هو ما تسميه هيمنة الاسلاموعروبية. بالتأكيد لك كل الحق في تناول القضية من هذا المنظور. أنا لي رؤيتي الختلفة والتي اعتقد انها من الضفة المقابلة لمنظورك وبمعطيات مختلفة.

    من وجهة نظري أري أن مشكلة هذا السودان التعيس تكمن في أنه بقعة كبيرة غير متجانسة في أي شئ. فمساحته كبيرة لدرجة يصعب معها احتواءه. فهو متمدد في اتجاهات تختلف اثنياتها وثقافاتها وحتي مناخاتها. اذا نظرت مثلآ للتركيب السكاني تجد أنه من جهة الشمال تختلط قبائله النوبية مع نوبيي مصر ، كالشلالية وغيرهم، وشرقآ تلاحظ أن قبيلة البني عامر مثلآ تتوزع بين السودان واريتريا. في غرب السودان تجد أن قبيلة كبيرة كالزغاوة يوجد نصفها في تشاد ، بينما جنوبآ تتمدد القبائل السودانية داخل دول الجوار مثل الزاندي المنتشرين بين السودان والكونغو.. وهكذا.
    يعني باختصار نحن عبارة عن ملتقي شرق وغرب وشمال مع جنوب افريقيا مع كل درجات التسلسل الاثني والثقافي علي امتداد القارة . هذه الجغرافيا الكبيرة هي قطعآ حاجز عملاق يفصل هذه الجهات الاربع عن بعضها. الجزء الذي به الحد الادني من التجانس من هذا البلد القارة هو مجموع المناطق الداخلية من هذه الجهات الاربع. أعني بها المناطق جنوب الشمال ، وشمال الجنوب، غرب الشرق، ثم شرق الغرب. وبؤرة هذه الأجزاء هي الوسط تمامآ، الذي انتبه له المستعمر فجعل به العاصمة الخرطوم.
    لم تكن لهذا الجسم العملاق المسمي السودان أي روابط بين أجزائه تكون منه دولة بمقومات قوية. المستعمر فقط هو الذي استطاع أن يجمع هذا الجسم الهش في شبه كيان واحد لا يعني له أكثر من مستعمرة يسكنها سود. وبرحيله انكشفت هشاشة هذه الرابطة السياسية الصناعية. هناك رابطة وحيدة كانت هي العروة الوثقي بين اطراف السودان ، هي بلا شك العروة الاسلامية.
    حتي عهود قريبة كان الانتساب للاسلام مفخرة لكل الاثنيات الافريقية التي انتشر فيها، عربها وزنجها. لأن الاسلام دخل الي عمق هذه القارة بانسياب سلس مرتكز علي التعايش والتصاهر. لذلك أقول أن هذه العروة ظلت هي الوثاق الوحيد بين معظم قبائل السودان، وطبعآ كان مركزها هو المركز الجغرافي، وهذه وضعية لم تأت بالقوة ، بل بحراك بشري طبيعي علي مدي عصور.

    اذن كان المركز هو التقاء المناطق الداخلية، وتضاعفت اهميته وقوة تأثيرة بعد الغزو الاجنبي(التركي ثم الانجليزي)، فاصبحت الخرطوم مركز اهتمام نما مع الزمن فاصبحت بؤرة تتجمع حولها قبائل السودان من القبل الاربع. وطبيعيآ ان يكون الاقربون لهذا المركز اسبق وأكثر حظوة في التحكم والسكني به ، وشاءت الظروف أن هذا الوسط هو المنطقة الاكثر انسجامآ وتجانسآ بحكم الرابطة الاسلامية في الاساس. وبما أن اغلب هذا الوسط المتكون كما ذكرت سابقآ، من شمال الجنوب، وجنوب الشمال وشرق الغرب وغرب الشرق، هم غالبآ مسلمون وعرب في نفس الوقت تكورت الهوية الاسلامية أولآ ثم العربية. أنا لا أري غضاضة في ذلك، لأنه أن كان لا بد من قيام دولة بمقومات دولة، فلا بد من الحد الأدني من الثقافة واللغة المشتركة مع بعض التجانس الأثني.

    هناك جدل ومغالطة عبثية حول عروبة قبائل السودان(ليس كلها) من حيث العرق. حيث ارتفعت حديثآ نبرة انكار غير العرب علي القبائل العربية عروبتها وينعتونها بكل قبيح مثل العنصرية وعقدة النقص ونظرة العرب لهم لسواد بشرتهم و..و.. الخ. الواضح ان هذا الانكار ينطلق من اساس ضعيف تكذبه الجغرافيا والتأريخ اضافة الي احساس هؤلاء الاعراب انفسهم بأنتمائهم. أقول أن هذا الانكار الاستخفافي غريب هو ذاته، اذ كيف يمكن لانسان ان يغالط شخصآ في نفسه؟؟!! . قيل أنه لا يعرف حقيقة الجوع الا الجائع، ولا يعرف حقيقة المرض الا المريض ساعة مرضه، فان شفا زالت معرفته بالمرض، ولا يمكن لأحد معرفة الألم الا في الحالة التي يكون فيها متألمآ وعلي ذلك فقس. فهناك درجة للمعرفة اعلي من الاستنتاج والتفكير، وهي التذوق. . لذلك لا يمكن ان يحكم احد علي احساس احد ويسبر اغوار نفسه ليقول له أنت تحس بعقدة كذا وكذا . ذلك كمن يأتي اليك وانت شبعان فيحلف بدينه أنك جعان. فلا يمكن الاحساس بكنه الشئ بدون تذوقه
    كنتيجة لهذه المغالطة الغير منطقية صار العرب يردون علي منكريهم بنفس الاسلوب فكان الرد هو وصف غير العرب بعقدة الدونية، اذ ان لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار مضاد له في الاتجاه. هذه اذن حلقة عبثية مفرغة يجب علي العقلاء تجاوزها.

    كان نتيجة تمركز الحركة البشرية في بؤرة الوسط كما قلنا الهجرة بأتجاه الخرطوم من كل الاتجاهات حيث حدث التصادم بين من كانوا اصلآ بها أو قريبين منها وبين من جاءوا اليها من بعيد. فنشب صراع خفي وابتدأ التمايز بين من كانوا بها مستقرين والوافدين، واشتد هذا التمايز (contrast) في العقود الاخيرة بعد السبعينات. فظهر كأنما السكان القدماء مستأثرون بخيرات العاصمة بينما كان مصير الوافدين التهميش. وبما أن القادمين من بعيد غالبآ من مناطق السودان ذات الاغلبية الزنجية ظهرت الصورة بعض تحميضها(ابيض واسود) كأنما العرب يهمشون الزنوج.

    وعند هذه الجزئية أود أن أعلق علي قولك أن اللون والعرق انعكس ايضآ علي نوع المهن، كأنما تشير الي أن المهن الهامشية التي تعدها وضيعة ظلت للمهمشين كأنما هي مهن منبوذة لا يعمل بها الا المنبوذين. أستطيع هنا أن أقول أن رؤيتك هنا محكومة بالفكرة المسبقة، التي يقال فيها عين الرضا عن كل عيب عليلة وعين السخط تبدي المعايب. فاستطيع أن اتخيل أنك بمنظارك المستبق بحكمه تري ماسحي الاحذية مثلآ فتقفز في ذهنك نظرية التهميش، ولكنك لا تري بنفس المنظار ذلك الجلابي بالقرب من ماسح الاحذية وهو يسوق مناديله وطواقيه ومساويكه. فيا أخي هذه المهن التي يظنها الناس هامشية اشتغل بها عربها وزنجها وحتي حلبها. ففي الخرطوم هناك توزعت هذه المهن بين العرب في بيع النبق والحرجل واللبن، والغرابة في بيع الترمس والكبكبيه، والحلب في الحدادة،و.. الخ. فلا يجب أن نكون في نظرتنا (selective) نري فقط ما يوافق مزاجنا.

    طبعآ لو كان السودان قطرآ غنيآ لقلنا لماذا لم توفر الدولة السكن والعيش والخدمات لهؤلاء الهائمون في هامش الخرطوم، أليسوا يسودانيين؟ . ما حدث هو أن الحكومات ظلت تصارع هذا الانفجار السكاني العشوائي للعاصمة فحاولت احتواءه باستيعاب السكن العشوائي وصارت تسابق العشوائية بمحاولة التخطيط. ولكن.. هل كان ذلك ممكنآ؟ وهل كان ذلك اصلآ منطقيآ؟؟ . هل يستطيع عمدة باريس أن يبني ثلاثة اضعاف باريس في ظرف بضع سنوات ان قدر لباريس ان تستقبل عشرة اضعاف سكانها في تلك البضع سنوات؟. الاجابة طبعآ لا.
    نتيجة ذلك أن تضخمت العاصمة وتورمت وفقدت صفة مدينة. بل اصبحت قرية عشوائية كبيرة مشوهة وظهر فيها الفارق الطبقي الذي اصطبغ بالصبغة العنصرية. وفي هذه الظروف ومع علو الاصوات العاطفية، عالميآ ، وثورات حقوق الانسان والحرية والعدل، و نبذ الاضطهاد والتفرقة، والتي كانت أعلي بكثير من منطق الحال، ازداد الاحتقان والفرز الطبقي بين اهل الوسط والاقاليم. وزاد حدة ذلك الاحتقان التباين الواضح في الملامح والسحنات . فأصبح هناك شبه تقسيم عنصري ظاهره أن العرب يضطهدون الزنوج. انفجر هذا الاحتقان باستحواذ الجبهة الاسلامية علي السلطة، حيث صبت الزيت علي النار وأدخلت الاسلام صراحة في الصراع في متاجرة حسبت أنها رابحة. ولكنها كانت الخسران المبين حيث اعطت الفرصة أولآ لمناهضي الاسلام ثم العروبة ثانيآ في جذب التعاطف الدولي في ظرف وزمان صار فيه العالم مجمعآ علي كره العرب والمسلمين ، حتي تدهور الحال الي ما صار عليه الآن.

    أقول أن العاصمة اصبحت كالجرح المتعفن في الجسد تجمعت به كل تناقضات السودان فتقيحت عنصرية وجهوية ومذهبية مدمرة. وأنا أكرر أنها العاصمة فقط لأنها اصبحت مركز اطماع السلطة والثروة. أقول هي العاصمة لأن اقرب القري خارجها تحسها كأن ليس لها علاقة بها. فسكان السودان في الاقاليم ليس لهم اي ارتباطات تواصل مع بعضهم بعضآ. فأهل قري الشمالية مثلآ لا يعلمون أي شئ عن القضارف أو بابنوسة أو الفاشر، وليس هناك من يأمل في السفر والعيش في هذه المناطق وليس ذلك ممكنآ اصلآ. كذلك الحال بالنسبة لسكان باقي الاقاليم. اذن لا تظهر هذه الشحناء العنصرية الا عند التقاء هؤلاء البسطاء في العاصمة مركز الاحتكاك والطمع الذي يتجمع سحبآ مرضية بشرية تمطر كراهية وحروب. .

    في ما يخص الاستعلاء وما ادراك ما الاستعلاء فأقول ياأخي آفة الاستعلاء هذه غريزة متمكنة من معظم المخلوقات من لدن ابليس الذي أبي أن يسجد لآدم استعلاءآ حيث قال خلقتني من نار وخلقته من طين(لا اعلم ان كنت من المؤمنين بقصة ابينا آدم ام من انصار نظرية النشوء). اذن لا يجب ان ننعت العرب فقط بالاستعلاء ، كأن نقول ان الشماليين مستعلون علي الجنوبيين. اذ هناك استعلاء شمالي شمالي كما ان هناك استعلاء شرقي شرقي وغربي غربي وجنوبي جنوبي، ثم لا يجب ان نتناسي الاستعلاء المسكوت عنه بين الغرابة والجنوبيين . وفي منظوري الخاص أنه ليس هناك عمليآ طريقة لاستئصال هذه الآفة سوي الوازع الاخلاقي الديني من منطلق لا فضل لعربي علي عجمي ولا لأبيض علي اسود الا بالتقوي. بالطبع السبيل التطبيقي الوحيد هو القانون، هذا بلا شك لا بد منه، ولكن هل يحاكم القانون ما بالنفوس؟ وهل استطاعت اقدم الديمقراطيات في الهند مثلآ انصاف طبقة المنبوذين؟ وهل منعت اعتي الديمقراطيات في امريكا أن يكون معظم مرتادي سجونها من غير البيض؟ . نعم لدولة القانون والمساواة، ولكن يظل العلاج الحقيقي نفسيآ . للأسف هذه آفة نفوس ليس لها أي تأثر بالتعليم، وواقع الحال يغني عن الاستدلال.

    حسنآ دعني لا انجرف كثيرآ وراء مواضيع لانهائية. وأعود لمحور مقالك عن هيمنة الاسلاموعروبية. اعود واكرر أن الاسلام هو العروة الوحيدة الرابطة بين ثلاثة من اقاليم السودان. هنا لا اتكلم عن الاسلامية السياسية، بل استعرت تعبيرك ، فالانسان البسيط في الشمال والشرق والغرب لا يعادي الاسلام كماعون ديني ثقافي تقوم عليه مجتمعاته. فالعداء للاسلاموية ليس اصلآ مرتبطآ بالتهميش. فليس الاسلام اذن سببآ في غضبة اهل الهامش في الشمال والشرق والغرب . بل انك تجد أن الثائرين بعنف ضد التهميش يرفعون شعارات اسلامية مثل علي الحاج، خليل ابراهيم وهاشم نوريت وغيرهم. وللمفارقة تجد أن أكثر المتشددين ضد الاسلاموعروبية في مثل هذا المنبر من اصول اسلامية وعربية. اذن يمكن ان نقول أن الاسلام ليس سببآ في التهميش، وليس عائقآ في تكوين الهوية السودانية ان لم يكن من اكبر دعائمها. الدليل علي ذلك ان المعادون له ليسوا من المهمشين ان لم نقل ان اكثرهم برجوازية.

    الشق الثاني من مرتكز مقالك هو النصف الثاني من المصطلح، وهو العروبية. وهنا لن أخوض فيه أكثر مما ذكرته سابقآ فقد قتل الموضوع جدلآ. لكن دعني فقط اطرح سؤالآ افتراضيآ: افرض مثلآ أن كل القبائل مدعية العروبة مثل كل قبائل غرب شرق السودان وقبائل شرق غرب السودان وشمال جنوب السودان وقبائل جنوب السودان زائدآ قبائل الوسط قررت فجأة مغادرة السودان الي صحراء الربع الخالي أو الصحراء الليبية أو سهول سيبيريا، ماذا سيبقي من رابط يجمع بين الحلفاويين والدينكا والهدندوة والفور؟؟؟؟

    أخيرآ في نهاية مقالك تذكر أنه يجب علي الاسلاموعروبيين ترك الآخرين ليكونوا بجا ودينكا وفور وأن تكون لهم الحرية في أن ينضموا للكمنولث والناتو مثل انضامهم للعرب و..
    لماذا اذن هذه الممانعة لدرجة الغليان والعداء الشديد ضد الاسلام والعروبة ان كانت هناك تلك الرغبة بكل اريحية لاعتناق مفاهيم اجنبية بل من وراء البحار؟؟أليس هذا ما يسمي اسلوب الضعيف العاجز المنهزم الذي يتتبع مراكز القوي الدولية راجيآ بعض العطف والعطايا؟. ثم اذا كان اللاسلاموعروبيين رافضين بعنف أن يوصف السودان بأنه بلد عربي مسلم مثلما هو بلد افريقي، كيف يعتقدون بعد تبعيتهم واعتناقهم لثقافات ما وراء البحار أن الآخرين يجب ان ينجروا لاعتناقها معهم؟!! أعني ان كنت انت تحتقر مفاهيم شخص ما وتحمل السلاح لتتملص من التعايش معه بها، كيف تتوقع منه أن يلحقك في اتباع مفاهيم ما وراء البحار؟؟ . هل السبب هو أن تلك أفضل من هذه؟؟؟.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-07-2005, 06:09 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)


    Munir Salamat


    Long time ya man



    Quote: الشق الثاني من مرتكز مقالك هو النصف الثاني من المصطلح، وهو العروبية. وهنا لن أخوض فيه أكثر مما ذكرته سابقآ فقد قتل الموضوع جدلآ. لكن دعني فقط اطرح سؤالآ افتراضيآ: افرض مثلآ أن كل القبائل مدعية العروبة مثل كل قبائل غرب شرق السودان وقبائل شرق غرب السودان وشمال جنوب السودان وقبائل جنوب السودان زائدآ قبائل الوسط قررت فجأة مغادرة السودان الي صحراء الربع الخالي أو الصحراء الليبية أو سهول سيبيريا، ماذا سيبقي من رابط يجمع بين الحلفاويين والدينكا والهدندوة والفور؟؟؟؟



    Very well said. Note the underlined. I remember a school friend of mine from the Beja asked me once, other than the religion what do I have in common with people the Fur or Masalit for example
    The answer for him was nothing. Credit should be where it is due. If the people you mentioned just disappeared the country will fall into nothing




    Quote: أخيرآ في نهاية مقالك تذكر أنه يجب علي الاسلاموعروبيين ترك الآخرين ليكونوا بجا ودينكا وفور وأن تكون لهم الحرية في أن ينضموا للكمنولث والناتو مثل انضامهم للعرب و..
    لماذا اذن هذه الممانعة لدرجة الغليان والعداء الشديد ضد الاسلام والعروبة ان كانت هناك تلك الرغبة بكل اريحية لاعتناق مفاهيم اجنبية بل من وراء البحار؟؟أليس هذا ما يسمي اسلوب الضعيف العاجز المنهزم الذي يتتبع مراكز القوي الدولية راجيآ بعض العطف والعطايا؟. ثم اذا كان اللاسلاموعروبيين رافضين بعنف أن يوصف السودان بأنه بلد عربي مسلم مثلما هو بلد افريقي، كيف يعتقدون بعد تبعيتهم واعتناقهم لثقافات ما وراء البحار أن الآخرين يجب ان ينجروا لاعتناقها معهم؟!! أعني ان كنت انت تحتقر مفاهيم شخص ما وتحمل السلاح لتتملص من التعايش معه بها، كيف تتوقع منه أن يلحقك في اتباع مفاهيم ما وراء البحار؟؟ . هل السبب هو أن تلك أفضل من هذه؟؟؟.




    It would have been much better if the original writer have expressed ONLY the needs for Fur to be Fur and Beja to be Beja for example than extend that to a choice of being Nato-wanna bees, or commonwealth aspirers. It must be that the truth of the matter as it seems NATO or commonwealthers have a better reward

    Thank you
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-07-2005, 12:53 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: zoul"ibn"zoul)



    Salamat ya Zoal
    Our deep problem is that most of the poor nations are palying the victim game. These are the times for apportunists as they see the game is paying off. The western polititions, wetern NGOs are ready to look into any claims that may boost their politics or business in the stupid countries so long as there are natives of those stupid countries who are there to take over their agenda.
    In these hard times, as the world is almost united agains arabs and muslims, most of the victim palyers are blaming their backwardness on arabs and muslims. Talk about the Kurds in Iraq, the east timoorians in Indonisia, the southerners in Sudan,.. etc.-
    In the above article , I am just trying to reflect to Abakar Adam Ismail the fact that his point of view is parallaxed.


    (عدل بواسطة Munir on 08-09-2005, 02:39 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-12-2005, 08:22 PM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)


    الأخ الفاضل منير
    تحياتي الطيبات

    أولا: وأرجو أن تعذرني على تأخري في التداخل معك في هذا البوست، فأنا مرتهن بظروف دراسية لا تفسح لي مجالا لأن أداوم على التواصل مع الآخرين إلا لماما.
    ثانياً: حتى لو كان إنطباعي عن آرائك خاطئا فأنا دائما على استعداد لمراجعة انطباعاتي عن الآخرين، فالقضية بالنسبة لي مسألة إختلافات فكرية، وأنا من دعاة مشروعية الإختلاف ـ أعني أن ما يهمني هو أن نكون واضحين في طرحنا، وأن نحترم بعضا، وأنا أحترمك يا صديقي وأقدر جديتك التي يفتقر إليها الكثيرون.
    ولندخل إلى الموضوع:
    أنا أتفق معك في الآتي:

    أولا: بديهة إختلاف المنظور باختلاف التجارب الشخصية وهذا ما يجعل الحوار الجاد مصدرا للإنتفاع
    ثانيا: أتفق معك في أن من أهم المشاكل في السودان أنه "بقعة غير متجانسة" وأنا قد ذهبت إلى أبعد من ذلك وقلت أن السودان دولة إعتباطية في ورقتي (قراءة نقدية لخطاب المهدية الجديدة)، وأنا مسئول فكريا عن هذا الزعم.

    أين جوهر الإختلاف إذن؟
    في ظني أن جوهر الإختلاف أنك تنظر إلى المسألة من زاوية التجانس (القومية بمفهومها القديم) وفرضياتها التاريخية ـ بالتحديد على أساس المرجعيات المتعلقة بالوحدة الإثنية الثقافية كأساس للتعايش السلمي والتقدم، وأنا أنظر إلى المسألة من زاوية مشروعية الإختلاف (الوطنية بمفهومها الجديد) وما يتناسل عنه من فرضيات تاريخية ـ وبالتحديد على أساس أساس التواطن وتكافؤ الفرص وحق الإختيار كأساس للتعايش السلمي والتقدم؛ وهو بالطبع منظور يحتاج إلى المزيد من التوضيحات، وقد ذكرت جزءا منها في ورقتي (جدلية المركز والهامش) وإن لم تكن توضيحاتي وافية، فهذا ليس خطأك وأنما تقصير مني ـ وأنا لا أشك في نواياك الطيبة. وهذا يقودنا إلى النقطة التالية.
    أنت ترى أنني متحامل على ما أسميه بالكيان الإسلاموعروبي في السودان، ولكن حجتي المبدئية هي أن هذا الإحساس نابع من حقيقة أن الكيان الإسلاموعروبي في السودان ظل مسيطرا على الخطاب العام أو ما يسميه أهل الفكر الحديث بـ"السرديات الكبرى، أي بتبسيط قد يكون مخلا، سيادة فرضيات جماعة ما في حقل الصراع الإجتماعي ماديا ورمزيا في زمان ما ومكان ما، ولهذا السبب فإن أي نقد "جذري" يتم توجيهه إلى هذا الخطاب/الكيان يبدو متحاملا، فالكيان المسيطر عادة لا يكون متعودا على النقد الجذري ـ وأظنك تنزعج مثلي من مقولة الأمريكان "لماذا يكرهوننا إلى هذا الحد؟" التي يلوكونها كلما تحدثوا عن المسلمين، المقولة التي تتكرر مع أي حديث عن ما يسمونه بالإرهاب. وأظننا نحن الأثنين لسنا مع الأرهاب، ولكنا نجد أنفسنا في تصادم مع المقولة الأمريكية ـ أو الغربية بمعنى آخر، فليس بإمكاننا قبولها على علاتها لأسباب بديهية ـ هي أننا لا نشاركهم المنظور، وإن نقدنا لهم ينبع من منطلقات جذرية. الخلاصة هي أن طروحاتي ـ التي تأتي ضمن طروحات جيل جديد في الفكر الفكر السوداني (وأنا أسستعمل هذا التعبير على سبيل المجاز) ـ هي طروحات راديكالية، أي أنها طروحات لا تتوقف عند المألوف، وبالتالي من الطبيعي أن يستقبلها من لم يكن متعودا على النقد الجذري على أساس أنها "متحاملة" وأنا أتفهم هذا الموقف، ولكن القضية بالنسبة لي تظل قضية فكرية من جهة، ومن جهة أخرى أنها مرهونة بعامل الزمن إلى أن ينهض الناس لمواجهة الحقائق كما هي وليس كما يتمنون أو يحلمون أو كما هم متعودون. وحتي الآن أنا ما أزال مقتنعا بما أسميه هيمنة الكيان الأسلاموعروبي، وأعتبر هذه الهيمنة من الأسباب التي تمنع التعايش السلمي في السودان لأسباب متعلقة بخصائص هذه الهيمنة، وأهمها الإقصائية الثقافية/العرقية وما يتناسل عنها من إقصاءات إقتصادية وسياسية ـ وهذا ما أوضحت جزءا منه في أوراقي الدراسية المنشورة في صفحتي في الإنترنت (http://abbakaradam.masarat.org/).
    بالإضافة، فبما أن مقولتك عن التحامل مبنية على وصفنا للكيان الإسلاموعروبي بأنه "مهزوم يحاول أن يتشبث بالماضي ويحاول استرجاعه في وعيه" وكون الإسلاموعروبيين في السودان "مهزومون," فأن هذا ليس من عندي فحسب. أرجو أن تتأمل معي مقولة د. طه حسين التالية، التي تخص العرب العاربة ناهيك عن العرب المستعربة. يقول د.طه حسين : "إن الأمم إذا اضطرتها صروف الحياة أن تنزل عن مجدها وتنحط عن مكانتها العالية ، فتخضع لخطوب الدهر حيناً وتنام عن العزة والسلطان ، ثم استفاقت من هذا النوم ، وتنبهت بعد الغفلة ، فأول شعور تجده في نفسها إنما هو الشعور بهذا المجد القديم، والحاجة إلي إجلال أصحابه وإكبارهم واتخاذهم مثلاً عليا ،الشيء الذي يقف عائقا أمام البحث العلمي الصحيح .." (طه حسين؛ حديث الأربعاء، الجزء الثالث، ص 33). وما يقوله طه حسين هنا لا يشمل فقط العرب العاربة، ولكنه، بالبداهة، يشمل أيضا المستعربة والمتعربنة وما أسميهم بالإسلاموعروبيين. أما مقولتي حول عقدة النقص تجاه العروبة بالنسبة للإسلاموعروبيين في السودان، فأظن أنني بررتها بما يكفي في ورقتي محل النقاش، ومستعد للمزيد من التبريرات.
    ثم أن مدافعك حول النقطة السابقة قد قمت ربطها في نصك بـما أسميته بـ"ثنائي" على قوانين المناطق المقفولة، وأنت هنا يا صديقي تنسجم، مبدئيا، مع الخطاب السائد في السودان، الخطاب الذي يتجاهل النظرة الموضوعية للتأريخ في سعيه لبناء القومية حسب منظوره، ولكني لا أنطلق من تلك الزاوية، فالقضية بالنسبة لي أكثر تعقيدا مما تتطرحه السرديات الكبرى في السودان. فمن البديهي بالنسبة لي أنني لست مع الأستعمار أياً كان شكله، ولكن الموضوعية تقتضي أن نتناول القضايا بمختلف جوانبها، وهذا ما يعوز خطاب الإسلاموعروبية في السودان؛ فهو مثله مثل الخطابات القومية السائدة الأخرى يتجاهل، أو بالأصح يسكت عن بعض القضايا الجوهرية، التي لا تخدم خطابه. واسمح لي أن أعطيك مثالا مفهوما فيما يتعلق بما يسكت عنه خطاب ما: فالإسرائيليين أو الغرب حين يتحدثون عن "المقاومة الفلسطينية" فهم يركزون على ما يسمونه بالإعتداء على "المدنيين الإسرائيليين (الأبرياء)" ويتجاهلون أكبر حقيقة في الصراع، وهي الأحتلال. النقطة هي ـ حسب وجهة نظري ـ أن الخطاب الإسلاموعروبي ـ وأنا هنا أستعمل هذا المصلطح مقرونا بالواو أعني في الأساس الجانب الأيديولوجي ـ يتجاهل حقيقة الهيمنة الثقافية/العرقية وما يتناسل عنها من هيمنات، وفي نفس الوقت يحاول أن يلقي اللائمة (بأكملها) على جهات أخرى.
    ومن هنا نأتي إلى نقطة أخرى، وهي عن سؤالك الإفتراضي حول ما إذا قررت القبائل العربية والمستعربة، وأسمح لي أن أضيف الأيديولوجيا الإسلاموعروبية السودان، فما الذي يجمع بقية السودانيين؟
    أولا أسمح لي أن أختلف معك في أن مثل هذه الفرضية غير ممكنة عمليا في المقام الأول، وثانيا، هي لا تنسجم مع طروحاتي، وبالتالي هي غير منتجة، ولكنني سأقبلها فقط على سبيل الإفتراضات الجدلية الشكلية: أجابتي هي أن ما يجمع بقية أهل السودان هو المواطنة، وأحلام التقدم، وحلم المساجين بالحرية والعدل والمساواة ـ خاصة وأنهم قاد وعوا درس الهيمنة جيدا، وتواريخ سابقة لدخول العرب للسودان، والإسلام بالنسبة للغالبية منهم، وتجريب حياة المنافي ومعاقرة الشعوب، ودراسة الفلسفات القديمة والحديثة وعقلنة الاحتمال. وأظنك تتفق معي في أن الإسلام كدين، وقيم تجاوز العروبة، وهو ما تؤكده وقائع وجوده في إيران، والباكستان، وتركيا، وإندونيسيا، ونيجيريا، ومناطق أخرى كثيرة في أرجاء هذا العالم. إن رأيي فيما يختص بالنقطة الأخيرة، أن التفسير والإستعمال العروبي للإسلام ليس سوى أحد التفاسير ووجهات النظرالممكنة فحسب. فيمكن للناس أن يكونوا مسلمين ويترابطوا دون أن يكونوا عربا ـ عاربة أو مستعربة أو متعربنة: فليس هناك ضرورة تلزم المسلم أن يكون عربيا أو مستعرباأو متعربناّ.
    ثم نأتي إلى ما أسميته بـالعداء للإسلام والعروبة، بناءا على مقولتنا حول حق الكيانات المحلية، على سبيل المثال بجا، فور، دينكا، في أن تكون لها الحرية في أن تسععى للإنضمام إلى الكمنولث أوالناتو مثل ما هي منضمة إلى العرب(المصحوب بعلامات الإستفهام الإستنكارية). وهذا يرجعنا إلى نقطة الإختلاف الرئيسية، مقولاتك والخطاب الإسلاموعروبي، تفترض أن خيار الإنتماء والتعاون والتواصل مع الآخر ـ بالنسبة للكيانات المحلية ـ مرهون بالإنتماء للعروبة مقرونة بالإسلام كــسند مضاف، وهذا بالنسبة لي مجرد فرضية أيديولوجية إسلاموعروبية، أنا أسلم مبدئيا بحق الناس في الإختيار حتى إن لم يختاور وجهة نظري وحتى لو اختارو العروبة، لسبب مهم هو أن البشر، إذا ما تم إعطاءهم الفرصة للاختيار، سيختارون ما ومن هو أنفع بالنسبة لهم، والبشرية في تحول دائم، فمن هو ضعيف اليوم، فهناك الاحتمال بأن يكون قويا في الغد والعكس صحيح. والمشكلة هي أن يأتي أحد ويقرر للناس قوائم الإختيار لتعلية قدحه كغاية أولى ـ وأظنك تعرف معاني مقولة "القدح المعلّى" وما يتناسل عنها. وخلاصة القضية هي أن الإسلاموعروبين يمارسون تناقضا ظاهرا، ففي الوقت الذي يسعون فيه بجد، ويدعون الآخرين للتخلي عن ثقافاتهم، وإثنياتهم، وإعتزازهم بهوياتهم غير العربية للإنضمام إلى كيان العروبة، يفترضون أن هذا التخلي مرهون فقط بما يشتهون، أي الإنتماء للمعطيات الإسلاموعروبية (!) وهذا ما أسميناه بروتيريكا وإزدواجية الخطاب الإسلاموعروبي في ورقتنا "جدلية المركز والهامش في السودان."

    هذه النقطة تقودنا إلى النقطة التالية، و أرجو أن تفكر معي في الآتي: إن الثقافة العربية ـ ولا أعني الأيديولوجيا الإسلاموعروبية، هي في وجهة نظري، واحدة من ثقافاتنا الوطنية، وهي، مثلها مثل الثقافات الآخرى في السودان ومثلها مثل الثقافات الأخرى في العالم تعاني من التهميش من منظور العولمة، معرضة للمحو إثر آليات العولمة، ومركزياتها الكبرى، التي تمتلك آليات الهيمنة. مبدأ المقاومة المجترح الآن هو تبني مشروعية الإختلاف والتنوع داخل الوحدة ـ الذي يتجاوز دعاوى القومية في أطروحاتها التي تفترض وحدة اللغة والثقافة والدين كأسس للتعايش السلمي ـ الذي يخدم أول ما يخدم كافةأشكال الهيمنة ـ والإتساق المنهجي مع هذا التوجه (أي مشروعية الإختلاف) لأنه، التوجه الوحيد الممكن الآن لإستضمان السرديات الصغرى (في ظل العولمة) وإعطائها حقها في الوجود والتعبير، وفي نفس الوقت إعتبار مشروعيتها وقدرتها على المساهمة في تقدم البشرية. ويمكن الرجوع إلى مقولات ما بعد الحداثة ومقولات اليونيسكو في كتاب "التنوع البشري الخلاق" ربما يكون في ذلك بعض الإمكان للتقارب بين أطروحاتنا.
    وفي ختام هذه العجالة أعذرني لعدم التنصيص، أي عدم استعمالي لطرائق التكويت، وذلك للاختصار، ولثقتي في أنك
    ستتسامح معي في ذلك، ويظل لك الحق في تصويبي إذا كنت قد حملت مقولاتك أكثر مما تحتتمل، وهذا وارد؛ وإن حدث فلك العتبى، وليمضي الحوار إلى الأمام.
    ثم أرجو أن تعذرني مرة أخرى على عدم قدرتي على المداومة للظروف التي ذكرتها آنفا، وأرجو أن يساهم أخوة آخرون بدفع هذا الحوار إلى الأمام.




    أبكر آدم إسماعيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-04-2005, 04:05 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: أبكر آدم إسماعيل)

    لفوق يا أخي ابكر ـ وفعلآ مشكلتنا كلنا توفر الوقت للمتابعة والكتابة ـ

    وفقك الله في ودراستك ـ

    ودعنا نترك باب الحوار مفتوحآ ـ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2005, 06:10 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2005, 03:05 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)



    أخي أبكر ـ دعني الي أن أجد الزمن للاستفاضة في تناول ردك أقف عند هذه النقطة :
    Quote: مبدأ المقاومة المجترح الآن هو تبني مشروعية الإختلاف والتنوع داخل الوحدة ـ الذي يتجاوز دعاوى القومية في أطروحاتها التي تفترض وحدة اللغة والثقافة والدين كأسس للتعايش السلمي ـ
    حيث يبرز سؤال عن مقدار هذاالإختلاف والتنوع داخل الوحدة !! ـ لأني أعتقد أن الاختلاف ان وصل درجة معينة ادي الي التفكك خاصة وأن مجتمعاتنا عبارة عن مجموعات بدائية لم ترق بعد لإستيعاب هذه المعادلة المعقدة بل والمتناقضة !! ـ
    دعني ايضآ اطرح تساؤلات أخري بسيطة ـ مثل: لماذا لا يتمرد الزغاوة التشاديين علي الوسط الثقافي الفرنسي هناك(في تشاد)؟! وهل تمردت قبائل الزاندي والاشولي علي اللغتين الفرنسية والانجليزية في كل من الكونغو ويوغندا المنتشرات فيهما؟؟!! ـ أم العكس !! ـ حيث أنهم يتمسكون بالانتماءات للفرانكفونية والكمونولثية كدعامة وجسر للإنتماء للعالم المتحضر ؟ ـ بالرغم من أن الاوربيين جاءوا كمستعمرين غرباء وحينما رحلوا لم يتركوا خلفهم أحدآ غير ثقافاتهم التي عض عليها الافارقة بالنواجذ ! ـ عكس الوضع السوداني حيث أن الاسلامعرب مكون روحي ومادي أصيل و هو يمثل مجموعات بشرية ممزوجة الي حد كبير ـ لماذا إذن هذه الممانعة العنيفة ضد العروبة والاسلام في السودان وغيره (المغرب العربي) بينما كل افريقيا تستميت وتتنافس في الولاء وحب الانتماء للعالم الغربي حتي وإن كان من باب التشبث بالحروف الابجدية ؟!! ـ


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2005, 10:18 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)


    Munir Salamat

    This should be UP till I come back
    Thank you
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2005, 01:43 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: zoul"ibn"zoul)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-25-2005, 02:21 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-26-2005, 10:53 PM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)


    الأخ العزيز منير

    والأخ زول إبن زول
    تحياتي
    الظاهر ناس البورد ديل ما دايرين معانأ، ويمكن معاك إنت بالذات لأنك "إنفصالي" وهم لسة ما فكروا جيدا في حكاية الإنفصالية دي عشان المدرسة قاعدة تلقن الناس نشيد "الوحدة/الوحدة/الوحدة" بدون ما تقول ليهم وحدة منو مع منو وفي شنو!
    المهم أنا لما ألقى لي وكت حأرجع، لأني بحترم طروحات أخوي منير دة، مش عشان كردفاني (وطبعا إنت عارف حكاية الإتهامات بالجهوية والعنصرية الحايمة في البلد اليومين ديل)، لكن لأنه بالفعل إنسان مجتهد ـ زي ما إنت شايف
    وأسئلة الأخ منير الأخيرة دي فعلا محتاجة ليها لإجابات حقيقية ـ مش مناقرات زي البحصل في البورد الأيامات دي
    على كل حال أنا عندي حاجات كدة بعمل فيها ولما أنتهي منها بجي برأيي، ولحدي الوكت داك أرجو إنو الناس تحترم إجتهادات أخونا منير الجادة دي


    أبكر آدم إسماعيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-27-2005, 02:13 PM

alin


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2005, 02:09 PM

عبدالرحمن عزّاز
<aعبدالرحمن عزّاز
تاريخ التسجيل: 10-31-2005
مجموع المشاركات: 2517

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: alin)

    الأخ .. منير
    كل عام و أنتم بخير
    د. أبكر أونلاين ، أرجو أن يثرى البوست
    ولكم جميعاً صادق الأمنيات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2005, 11:06 PM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: عبدالرحمن عزّاز)


    الأخ منير
    والإخوة الكرام الذين مروا من هنا
    كل عام وأنتم بخير

    طيب
    نجي لكلام أخونا منير الآخير
    المشكلة إنو الزول لما يتبني معيارية التجانس كشرط للتعايش ببقى ليهو صعب يتصور إنو الناس ممكن تتعايش بدون التجانس دة
    رغم الاختلاف. وحجة البدائية دي مردودة، لسبب بسيط هو إنو الناس كانوا قادرين يتعايشوا باختلافاتهم عبر اعرافهم
    وتقاليدهم لقرون قبل ما تظهر دعاوي القومية - وبالمناسبة آنا جاي من منطقة فيها نوع من المشاكل الآمم (المتحدة) زاتا ما بتقدر تحلها
    إلا الناس البدائيين ديل - يعني قول مثلا ضوالبيت الكيلو قام كتل ليهو واحد عشان بت سمحة في السوق بتاعنا البدائي داك،
    بعدين لاحظ القصة ما ممكن تفهموها في إطار الفردية بأي حال من الأحوال - ولو ما مصدقني أسآلوا بريمة محمد آدم -
    طبعا لو سألت ليك أي واحد من الناس البتفاصحوا في البورد دة: الحل شنو؟ حيقول ليك طوالي البوليس، الحكومة، البلاغ، إلخ. طيب آها ضو البيت دة تجيبوه كيف للبوليس/الحكومة/البلاغ؟
    بوليسكم وحكومتكم دي ما بقدروا يجيبوهو
    نحن بنعرف نجيبو. كيف؟ الاجابة آنا حآعمل بيها نايم
    بعدين آي زول ما قرا كلام آخونا منير الفوق دة ما يطالبني بالإجابة
    خلاصة الموضوع: يا جماعة ما تسقطوا علينا نموذج داحس والغبراء داك
    ثم إنو:
    في مكة كان في كم إله قبل ما يتفرض التوحيد؟ هل حصلت حرب أهلية بسبب تعدد الآلهة واللهجات واللغات؟ بعدين كم حرب إهلية حصلت في ظل التوحيد؟

    نمشي لنقطة تانية
    ليه الناس بتمردوا (آو بدقة آكبر ليه نحن بنتمرد) على الإسلاموعروبية؟ بينما في ناس في افريقيا بموتوا في الفرنسة والكلنزة؟؟ مش ياهوندة السؤال؟
    آوكي
    آول حاجة السؤال دة فيهو خلل جوهري، اللهو إنو ما بعمل مقارنة حقيقية. كيف؟
    سؤالك يا منير بيتعامل مع ظروف ما متشابهة على أساس إنها متشابهة. كيف؟
    إشمعنى مثال الزغاوة في تشاد والزاندي والإشولي البموتوا في الفرانكوفونية والأنجلوفونية؟
    ليه آخونا منير ما عايز يضرب المثال الفعلا بشبه الوضعية النحن فيها?
    اللهية مثال
    الماوري Maori في نيوزيلندة وعلاقتهم بالاستعمار الاستيطاني الآوروبي في نيوزيلندة
    وجماعته البسموهم ناس البلد الآصليين the indigenous people بالــ Pakeha اللي هم الناس الكانوا بيض آوروبيين وآصبحوا جزء آصيل - ثقافيا وعرقيا - من التكوين السكاني في نيوزيلاندة
    ومثال
    الهنود الحمر في كندا وعلاقتهم بالناس الكانوا جزء من الاستعمار الاستيطاني الأنجلوساكسوني الإسمهم الكنديين البيض
    آو مثال
    الإنكاثا في جنوب آفريقيا وعلاقتهم بالاستعمار الاستيطاني بتاع الأروبيين البيض الإسمهم الآفريكانا Africana
    دي الإمثلة يا منير البتشبه آو بتتطابق مع مثال الإستعمار العربي الاستيطاني في السودان، ودي الأمثلة البتخلق منطق متماسك
    ليه الممانعة!!!؟
    السبب جد بسيط. في آي مكان تم فيهو استعمار استيطاني في كفاح بيتم من قبل الناس البسموهم ناس الانثروبوجيا the indigenous people ضد هيمنة المستعمرين الاستيطانيين
    ودة بعكس نفسه مباشرة في موقفم من مسائل اللغة والثقافة بشكل عام. لآنو في أزمة متعلقة بالاستعمار الاستيطاني ما منها مفر.
    الناس الما اتعرضوا لاستعمار استيطاني ديل بتنطبق عليهم نظرية الــ Appropriation
    يعني مفيش خواجات (آو عرب) قاعدين معاهم في بلدهم ومسيطرين عليهم وبفرضوا عليهم الانجليزي والفرنساوي والعربي والحاجات التانية ديك
    - آنا بقصد ما بفرضوها عليهم literarlly لكن طبعا المسائل دي بتتفرض باشكال تانية غير الطريقة بتاعة الجبهة الإسلامية في السودان،
    وعشان كدة انا قلت ليك عايزك تفكر معاي لسبب مهم إنو اللغة العربية البكرهونا ليها الإسلاموعروبيين في السودان دي زاتا قاعدة تتعرض لآليات العولمة
    - ورأيي الشخصي إنو البعملوا فيهو الإسلاموعروبيين في السودان ده هو في الواقع مجرد عمايل بتهييء للناس وبتحولهم للقمة سائغة للمطاحن بتاعة العولمة. كيف؟ دة موضوع براهو
    أوكي
    ليه "الممانعة" ضد العروبة والإسلام؟ الإسلام دة أنا بفتكر إنو محشور ساي، ولمعرفة السبب ممكن مراجعة مداخلتي الطويلة الفوق ديك.
    صحي ليه؟
    إجابتي إنا عندها فرعين:
    واحد: العبد عبد وإن طالت عمامته والكلب كلب وإن ترك النباحا
    منير إنت عندك حل للمشكلة دي ولا عايزين تخمونا ساي؟؟ آنا جادي في سؤالي دة.
    إتنين: تدني القيمة التبادلية للعروبة وصكها الإسلامي
    يعني لو سألت أي زول وقلت ليهو أديك ماهيتك بالدينار (السوداني) ولا الدولار، حيقول ليك الدولار الدولار الدولار
    يا منير يا خوي دي حاجة ما بتحددها عواطفي وعواطفك فلامن ديناركم دة يقدر يبقي زي الدولار مافي زوا حيجي يكاتلكم عشان الدولارية الما بتحبوها دي ولا غيرها
    - بوضوح اكتر، ديناركم دة لما كان عنده قيمة زول فونجاوي ساسي عامل روحوا بني آمية! شفت كيف!!
    بعدين الأيام دي آنا قاعد اجتهد عشان عندي كتاب إسمه سفر الموالي عايز آكتبه وآوضح فيهو سر العلاقة بين المأزومة بين (العرب) و(الموالي) اللي هم نحن - شفت كيف!؟

    على كل حال، تصبح علي وطن (لإنو الدنيا عندنا هنا ليل)


    [/b.ue]

    أبكر آدم إسماعيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-04-2005, 11:18 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: أبكر آدم إسماعيل)



    آبكر

    كل سنه وانت طيب

    ننتظرك وانت لم تظهر علا المانع خير؟؟؟؟

    اتصل لو عنك زمن انا تلفونك ليس معي.

    تراجي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2005, 04:18 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: أبكر آدم إسماعيل)



    الاخ العزيز ابكر ـ سلامات ـ

    يا أخي كلامك الاخير فيه خلط لخبطني شوية وخلاني اعتقد أننا نتناقش من ارضيات متفاوتة ـ وأعني كلامك عن المقارنة بالاستعمار الاستيطاني وأتمني أني أكون فهمتك غلط ـ سأعلق الآن علي هذه الجزئية فقط بالرغم من أني أري أن منطقها غير متماسك , الي أن آتي لباقي الكلام ـ
    Quote: ليه آخونا منير ما عايز يضرب المثال الفعلا بشبه الوضعية النحن فيها?
    اللهية مثال
    الماوري Maori في نيوزيلندة وعلاقتهم بالاستعمار الاستيطاني الآوروبي في نيوزيلندة
    وجماعته البسموهم ناس البلد الآصليين the indigenous people بالــ Pakeha اللي هم الناس الكانوا بيض آوروبيين وآصبحوا جزء آصيل - ثقافيا وعرقيا - من التكوين السكاني في نيوزيلاندة
    ومثال
    الهنود الحمر في كندا وعلاقتهم بالناس الكانوا جزء من الاستعمار الاستيطاني الأنجلوساكسوني الإسمهم الكنديين البيض
    آو مثال
    الإنكاثا في جنوب آفريقيا وعلاقتهم بالاستعمار الاستيطاني بتاع الأروبيين البيض الإسمهم الآفريكانا Africana
    دي الإمثلة يا منير البتشبه آو بتتطابق مع مثال الإستعمار العربي الاستيطاني في السودان، ودي الأمثلة البتخلق منطق متماسك

    أتريد أن تقول أن القبائل العربية كالشكرية مثلآ في الشرق هي قبائل استعمارية استيطانية ناسيآ أن نصف البجا مننشرين في اريتريا ؟!! ـ وهل نعتبر الشايقية كذلك استعماريون استيطانيون في الشمال متناسيآ أن نوبة أقصي الشمال هم امتداد لنوبة جنوب مصر؟!! ـ وهل كذلك تقصد أن عرب دارفور هم مستعمرين استيطانيين في مقابل الـ indigenous من باقي قبائل دارفور وأنت تعلم أنه علي سبيل المثال أن نصف قبيلة الزغاوة توجد في تشاد أو قل غير سودانيين !! ـ ناهيك عن قبائل أخري بحالها قدمت الي غرب السودان ليس قبل مئات السنين بل بضع عشرات سنين فقط وماتزال ! ـ وهل يا صديقي فعلآ تؤمن بأن القبائل العربية في مناطقكم بجنوب كردفان مستعمرون استيطانيون بإعتبار أن النوبة و قبائل الجنوب هم الـ indigenous people متغاضيآ عن حقيقة أن معظم قبائل الجنوب هي امتدادات لقبائل الدول المجاورة ؟!!ـ

    استغربت فعلآ من مفهومك هذا والذي خلاصته أن السودان الاوسط كله هو مستعمر مستوطن مهيمن علي السكان الاصليين سكان الهامش أو قل سكان أطراف السودان والذين هم حقيقة حالهم أن كثير منهم غير محصورين بالحدود السياسية المعروفة لدولة السودان !!!! ـ

    تريد أن تقرن القبائل العربية السامية الممزوجة بالقبائل الزنجية الحامية منذ مئات بل ربما آلاف السنين تقرنها بإستيطان المستعمر الآري الذي اباد الشعوب الاصلية أوأبقاها شعوبآ سوداء أو حمراء أو صفراء كما كانت بينما احتفظ هو ببياضه النقي الناصع ـ بدون تمازج ولا حتي أي يحزنون ؟!!ـــ

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2005, 04:40 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: عبدالرحمن عزّاز)


    أخي عبدالرحمن عزّاز
    Quote: كل عام و أنتم بخير

    وأنت كذلك بألف خير يا أخي ـ

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2005, 02:02 AM

معتصم الطاهر
<aمعتصم الطاهر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4183

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)

    كتب أبكر

    Quote: الأخ العزيز منير

    والأخ زول إبن زول
    تحياتي
    الظاهر ناس البورد ديل ما دايرين معانأ، ويمكن معاك إنت بالذات لأنك "إنفصالي" وهم لسة ما فكروا جيدا في حكاية الإنفصالية دي عشان المدرسة قاعدة تلقن الناس نشيد "الوحدة/الوحدة/الوحدة" بدون ما تقول ليهم وحدة منو مع منو وفي شنو!


    الأخ الصديق ابكر

    تحياتى

    الأمر يا صديقى الاستمتاع بالحوار رأى ..
    حتى تكون لك رؤية
    مع أحدهما أو بينهما أو ضدهما
    ولكن النقاش يسير بسمة ثقافية راقية
    لذا فالتداخل مع من هم أكثر أخذا وهمّاً بفلسفة الأمر
    لايفيد بقدر الاستفادة أولا ..
    ولك الشوق منذ كمبيوتر هول ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-05-2005, 05:48 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)

    شكرا منير


    سلام للكاتب الاديب الاريب ابكر ادم وهو يهبش قضية حساسه

    وهي احد انتاج ثقافة الاستعلاء الاسلاموي والعروبوي وتغيير


    جلدنا الاسمر والداكن للبياض والدفاع عن اغلط الحوار

    في الصحافة بين زرقه وعروبه كاننا في صحراء نجد والاخر

    في ادغال غابات افريقيا , للاسف تزرف الدموع لمحمد الدره


    ما بطال المشاهر لاغتيال هذا الطفل لكن اغتيال سته سودانيين

    بالعراق سواقين في الاردن لم يجد تعاطفا يذكر


    يا سلام علي ذهن مستلب بثقافة مش بتاعتو وكمان شرط حصولك

    علي الجنسية ان تذكر ان جدودك اتوا منذ دخول العرب للسودان


    فيا ريت لو نستطيع منح فرصة لللغات والاديان والثقافات المنتشرة

    في بلدنا ان تعبر عن نفسها بحرية ومحمية بالدستور والقانون

    اهلنا في الجنوب خلاويهم وتقاباتهم مولعه من زمان اتوا

    مجرمين مسلمين ارادا ان يقضوا علي اهل دار فور قتلا واغتصابا

    وتهجير , مساهمين في ازدياد السل بشرقنا الحبيب برغم صوامع

    الغلال ول منو تخزين الغلال .

    الشمال النوبي يريدون تعريبه وان ينسي هذا الارث الحضاري القديم


    اما عن جبال النوبه والانقسنا والجنوب الحبيب انظروا واروا

    الخراب اليباب لتلك المناطق وارسال الغزاة لقتل الكفار

    او ارغامهم لدخول اسلام الحجاج


    اسلم عليك اخي منير وشوقي لابكر كتير ولي عوده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-06-2005, 09:17 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21026

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)

    up up up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2005, 09:07 AM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Sabri Elshareef)


    سلام أخ منير

    لا يا صديقي، ما فهمتني غلط ولا حاجة، آنا فعلا بقصد بكلامي دة إنو العروبة الفي السودان دي (كلها، برمتها) ناتج للاستعمار الإستيطاني العربي البدأ منذ نشأة الإمبراطورية العربية الإسلامية، وبالتحديد منذ سنة 652 ميلادية البتأرخ لإتفاقية البقط.
    وكمان من باب التوكيد: إن وجود العروبة في العراق والشام ومصر وليبيا والجزائر وتونس والمغرب برضو ناتج استعمار عربي استيطاني. كدة واضح؟
    أوكي
    أنا بتفهم ليه الأخ منير مندهش، بل ومنزعج - كما يبدو لي - في رده الأخير: كلنا كنا قاعدين ننزعج لما نسمع كلام زي دة.
    ودة لإنو الإسلاموعروبية البتشكل ذهننا البنفكر بيهو اخلاقياتها الفكرية متدنية للغاية: فهي بتكيل بكمين مكيال،
    وإنتهازية تقتات من بروس المركزية الآوروبية (العايزة تمركز نفسها حتي في تعريف الاستعمار)،
    والإسلاموعروبية دي بتكذب مش علي الآخرين وبس، وإنما بتكذب حتى على نفسها! وبتربي آولادها (اللي هم إنتو) ومواليها (اللي هم نحن) على آساس إنو "أم المك مش عزبا!!"
    وعشان كدة لما يجي واحد يقول لينا "أم المك عزبا" بنندهش خالص من حقيقة بسيطة زي دي!
    وطوالي نبدا التفكير في حراسة "شرف" آم المك. وطوالي نبدا الدفاع بالهجوم بالصيغ الاستنكارية: "يعني الزول دة قاصد إنو أم المك عاهرة!!"،
    "يعني هو قاصد إنها كيت وكيت!!"، ثم ندلف إلى صيغ التأنيب: "وهو ناسي إنو آم الشرتاي بتاعهم عزبا"؟ ثم نعرج إلي أوهي أشكال التبرير: "وهو ما عارف إنو أم المك دي لمن عرسوها كان عمرها تمانية سنة،" و..... و... إلخ.
    مع إنو دة كله ما بحلنا وما بجاور سدادة الرأي بأي حال!

    يا خي نحن خايفين من قصة استعمار استيطاني دي كدة مالنا؟
    ما ياهم الإنجلوسكسون والفرنسسين هنا في كندا بتعاملوا معاها عادي جدا وبدرسوها في مدارسهم، والـ Pakeha في نيوزيلندة بعملوا نفس الشيء،
    وكذلك الإفريكانا في جنوب آفريقيا والإسبان والبرتغاليين في الأرجنتين والبرازيل وكولومبيا؟
    ودة ما نقص من مواطنتهم آي حاجة.
    بعدين مسألة إختلطوا ومش اختلطوا وآبادوا ومش آبادو، وجو راكبين دبابات ولا سفينة الصحراء دي برضو ما بتحل، لإنها ما بتغير من حقيقة إنو شكل التواجد الزي دة اسموا استعمار استيطاني بغض النظر عن الطريقة الجا بيها.
    ـ وكونو ما بتسمى كدة في السودان دة للسبب الذكرناهو، هو إنو الإسلاموعروبية اخلاقياتها الفكرية متدنية، ففي "الغرب" بما فيهو أمريكا زاتا، وبالرغم من كل شيء، الاخلاقيات الفكرية محروسة
    بمؤسسات، وبناس صناديد زي ناس جان بول ساتر، ميشيل فوكو، وجاك دريدا وناعوم شوميسكي، مش زي المؤسسات بتاعتنا والجماعة بتاعننا.

    المسيطرين في السودان مصرين على ممارسة المخادعة لدرجة إنهم بخدعوا نفسهم ذاتها - و"ليس في الأمر عجب"
    فوجود أي ناس بجو بستوطنوا بلد وهم مسنودين بخلفية امبراطورية (بالضرورة عندها تصورات امبريالية) دة بسموه استعمار استيطاني، حتي لو كانوا الناس ديل نقلتية ساي - ببساطة كدة.
    - وممكن ترجع لإدوارد سعيد وكل الدراسات المتعلقة بالاستعمار وما بعد الاستعمار.
    كونوا العرب تكتيكهم بختلف عن تكتيك الآريين آو الأنجلوسكسون دة ما بغير شيء.
    - مسألة اختلاف التكتيكات دة ممكن نجيهو بعدين. ولكن لحدي ما نجي لبعدين دي: إذا كانت قصة الإبادة العرقية والثقافية دي ضرورية خالص كدة ببقى السؤال:
    وين الناس الكانوا ساكنين بين الرافدين ومصر والشام، ووسط السودان وثقافاتهم مشت وين؟
    ودة بدخل في فقه الإبادة ولا لأ؟ وليه؟؟

    أها نجي للكلام التاني عن البجا والزغاوة والنوبين وغيرهم من ناس التداخل القبلي الحدودي.
    تعرف يا صديقي، طريقة دفاعنا هنا دي ضعيفة للغاية. ليه؟ لإننا مصرين على تكتيك "الهجوم خير وسيلة للدفاع" في موضع الدفاع فيهو خير وسيلة للدفاع.
    ومن وسائل الدفاع الخير وسيلة للدفاع الاعتراف والسعي نحو حقايق أخرى تحفظ الحقوق وتؤسس للتصالح والتعايش.
    في محاولتنا، الدخلنا فيها البجا والنوبيين والزغاوة وقبائل الجنوب دي كل الحاجة الممكن تجيبها لينا هي مغالطة "مش نحن برانا، ما إنتو كنتوا معانا!" ودي ما بتخارج. كيف؟
    من ناحية منطقية شكلية المحاججة الزي دي بغض النظر عن محتواها عبارة عن Fallacy - أنا قاعد أترجمها "مغالطة".
    أما بخصوص المحتوى: تعريف الــ indigenous people هو إنهم الناس الجو المستعمرين ولقوهم قاعدين في الحتة الهم قاعدين فيها. إيوة، بالبساطة دي.
    المستعمردين ديل منو؟ ديل أي آفراد آو جماعات جايين يعيشوا في حتة ناس تانيين وهم مسنودين بخلفية امبراطورية (بالضرورة شايلين معاهم آفكار امبريالية)، يعني حتى لو كانو نقلتية ساي. شفت كيف؟
    ومسألة التداخل القبلي البحاول يحتمي بيها الخطاب الزي دة ما بتحل، لأنو التداخل القبلي دة ناتج مسائل إجرائية - يعني قاموا الإنجليز عملوا شخيت - لاحظ بطريقة اعتباطية - وقالوا دي حدود السودان مع اثيوبيا،
    ودي حدود السودان مع مصر، ودي حدود السودان مع تشاد وهكذا، وبقى البرة برة والجوة جوة.
    وحتى لو نحن قاصدين إنو بعض الزغاوة إجانب، فما آي أجنبي بسموه settler، فالزنوج الأمريكان والكاريبيان والهنود والصينين إفي بلاة الله الواسعة والعرب (بتاعين الليلة) في أمريكا وأروبا ما بسموهم settlers
    ـ لأسباب نزيهة جدا (نزاهة بفتقر ليها العقل الاسلاموعروبي بشدة).
    فنحن ما عندنا شريعة مع النوبين الفي مصر لإنهم ببساطة اتفرض عليهم يكونوا مصريين، ولا البجا الفي اثيوبيا والزغاوة الفي تشاد وديل حتي لو جو السودان ما ببقوا مستعمرين للسبب الذكرناه أعلاه.
    نحن شريعتنا مع ديل القاعدين في السودان ديل تقدر تقول لي جو من وين وبياتو خلفية امبرطورية عشان ندخلهم ضمن بند "الاستعمار الاستيطاني"؟
    - ولإنو العقل الاسلاموعروبي (شيخ حلتنا) بحب ممارسة المغالطة بتاعة "ما احنا برانا، ما إنتو كنتوا معانا!" وبفتكر إنو دة مبرر، فكدة نشوف نهاية القصة دي بتودي لوين:
    قول ياخي بس ساي بقدرة قادر آو ببركات سيدي الحسن آب قبة لبنية قاموا كل الناس بتاعين التداخل القبلي القاعدين نحن نضرب بيهم المثل ديل دخلوا ضمن بند "الاستعمار الاستيطاني،" دة اصلوا ما بمرق لينا العروبة بتاعتنا دي من البند دة.
    يعني دي مراهنة خاسرة. شفت كيف؟
    وبكرر: لإنو وجود العروبة في السودان وهيمنتها دة ناتج استعمار استيطاني، لذلك بتتعرض لنفس ردود الأفعال البيتعرض ليها أي نتاج لاستعمار استيطاني آخر،
    في آي محلة في الدنيا دي، في نيوزيلندة، في كندا، في أمريكا، في جنوب آفريقيا، وفي آماكن أخرى، ودي خلاصة اجابتي علي سؤالك الاستنكاري:
    Quote: لماذا إذن هذه الممانعة العنيفة ضد العروبة والاسلام {الإسلام دي هنا محشورة ساي، الأسباب ذكرناها فوق} في السودان وغيره (المغرب العربي)
    بينما كل افريقيا تستميت وتتنافس في الولاء وحب الانتماء للعالم الغربي حتي وإن كان من باب التشبث بالحروف الابجدية ؟!! ـ

    مع التآكيد على إنو الفارق بين الناس التانيين وبينا نحن في السودان إنو ديلك متصالحين مع الحقايق دي لكن إحنا وناسنا بنحاول ننكرها آو ندسها
    آو نتوارى خلف الألاعيب الكلامية في عصر الناس فيهو بقوا تفاتيح. يعني اللزقان في الــمنطوق Enunciation
    ما بحلنا قدام العقل الحديث البفتش - زي حرس المطارات - عن الـENUNCIATED - الحاجة الجوة شنطة المنطوق - إن جاز التعبير.

    ومن باب التكرار: زي ما قلت ليك، الممانعة والتمرد ديل عندهم سببين:
    الأول: خلقة الله: النوبين عايزين يكونوا نوبـوإسلاميين، والزغاوة زغـوإسلاميين، والدينكا دينكـومسيحيين أو دينكودينقيين في بلدهم
    زي ما الإسلاموعروبيين عايزين يكونوا إسلاموعروبيين (بس الإخيرين ديل زايدنها خالص، ديل مش عايزين يكونوا نفسهم وبس، لا،
    ديل عايزين يعملوا الناس التانيين كلهم إسلاموعرب تحت قانون: العبد عبد وإن طالت عمامته!! وتناقضهم بتاع تلبيس العبد العمامة والاحتفاظ له بعبوديته في نفس الوقت دي حنجي ليها في محلة تانية)
    والسب التاني: إنو الإسلاموعروبية دي قيمتها التبادلية بقت متدنية، زي ما ذكرنا فوق.
    إذن، "ليس في الأمر عجب."
    ودة البسوقنا لمشروعية الاختلاف الإتكلمنا عنها كأساس للتعايش السلمي.

    وتصبح آو تمسي على وطن (حسب التوقيت عندكم)

    معتصم الطاهر
    كيفك يا رجل؟
    وكل سنة وانت طيب وجميع الآحباب بخير
    مالك يا زول بتقلب لي المواجع وبتذكرني بأيام كمبيوتر هول؟

    الآخ صبري الشريف
    تحياتي الطيبات وأنا ما زلت آتذكر تلك الايام الجميلة في واد مدني الجميلة
    ومبروك لاختنا سبانا
    معليش آنا جاي الحفلة متآخر.





    أبكر آدم إسماعيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-07-2005, 02:50 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: أبكر آدم إسماعيل)



    الاخ ابكـر ـ سلامات ـ

    كدي بس لغاية ما أجيك بمهلة عاين لكلامك دا و...
    Quote: - مسألة اختلاف التكتيكات دة ممكن نجيهو بعدين. ولكن لحدي ما نجي لبعدين دي: إذا كانت قصة الإبادة العرقية والثقافية دي ضرورية خالص كدة ببقى السؤال:
    وين الناس الكانوا ساكنين بين الرافدين ومصر والشام، ووسط السودان وثقافاتهم مشت وين؟
    ودة بدخل في فقه الإبادة ولا لأ؟ وليه؟؟

    ... و جاوب إنت علي نفس السؤال ولكني أصيغه لك بصورة أكثر منطقية ـ وهو: أين أولئك الأعراب البيض المستعمرين (أمسك في الحالة السودانية و دعك الآن من الرافدين) ـ هل أنشقت الارض وبلعتهم؟ أم أبادهم السكان الاصليون ؟!!! ـ بعدين حكاية السكان الاصليين دي يبدو إنها راسخة في ذهنك (by default) انهم من كانت زنوجتهم هي الصفة الفسيولوجية الغالية ودي طبعآ صورة دايرة تعديل في شبكية واحد فينا !! ـ لأنه إذا كنت تظن مثلآ إن موطن نوبة الجبال الاصلي بالقرب من حلفا وبنفس الوقت موطن عرب الشرق الاصلي هو وديان نجد فستجد أن المسافة الجغرافية بين نجد ومدن الشرق أقصر بكثير من المسافة بين الدلنج وحلفا !! ـ إذن إن كان عرب شرق السودان مستعمرون استيطانيون فإن النوبة في جنوب كردفان برضو مستعمرون استيطانيون في تلك المناطق (ذلك بإفتراض انهم اصلآ من نواحي دنقلا وحلفا) ـ

    اتمني اننا في قاع هذا النقاش ـ حسب ما أراه من فهمك للأمور ـ أن لا نصل لسؤال عجيب وهو: افريقيا دي زاتها بتاعة منو و من متين وليه ـ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-09-2005, 08:57 PM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)


    الأخ العزيز منير
    تحياتي الطيبات
    يا صديقي آنا من البداية قلت ليك آنا بنتمي لتيار صعب
    تيار ما بقيف في حدود المآلوفات في الحاجة الممكن نسميها مجازا "الفكر السوداني"
    فأرجو إنك تطول بالك معاي
    إنت لجأت في مداخلتك الأخيرة لتكتيك رد السؤال بسؤال. ودة تكتيك مش جيد.
    ثم إنو، سؤالك بتاع الهجمة المرتدة دة مش إعادة صياغة لسؤالي، دة سؤال تاني قايم بذاته. كيف؟
    آنا بقول ليك الناس التانيين مشوا وين؟ وإنت بتقول لي العرب مشوا وين؟
    إنت كان ممكن تجاوب على سؤالي وتسأل سؤالك،
    لكن - أوكي - حتي لو إنت مصر على إنو دة نفس السؤال (وكما تقول "بصورة آكثر منطقية") أنا حآتنازل
    وآعتبر من باب الفروض الجدلية إنو دة نفس السؤال. أوكي؟
    طيب زي ما بتقول: "العرب البيض مشوا وين؟"
    آول حاجة أنا ما عارف إنت استعملت "بيض" دي علي سبيل الحقيقة آم علي سبيل السخرية.
    بالمناسبة "بيض" دي بتدخلك في حيص بيص مع بعض آخوانا الإسلاموعروبين زي ناس (عباس محمد مالك؛ العرب العباسيون في السودان "قبائل الجعليين": كذب الزعم بالتعريب والامتزاج دار صنب، الخرطوم، 1987م) البفتكروا إنو لون العرب "الأصليين" ياهوندة ذاتوا لون العرب السودانيين، أما العرب بتاعين العراق والشام ديل حلب ساي. وفي ناس تانيين ممكن يقولوا ليك "يعني إنت قاصد إنو نحنا حلب!!". شفت كيف؟
    خلينا من الكلام دة. نجي لسؤالك: العرب البيض (آو اللونهم فاتح) ديل مشوا وين؟
    آنا حأجاوب ليك حسب النظرية الإسلاموعروبية:
    وحسب النظرية دي إنو ناس شداد العباسي، وشداد الهاشمي، وشداد الجهني، وشداد القريعتي راحت ساي آول ما نزلوا من السفينة (سفينة الصحراء طبعا) الجابتم لأرض السودان، حلوا تككهم ووقعوا ليك فجغ في خديم السودان (فجغ دي المعادل الدارجي لـ"وطء" بتاعت ناس الفقه) وكانت النتيجة عنتر بن شداد العباسي/الهاشمي/الجهني/القريعتي راحت/إلـ "إلخ" الملقب جورا بالسوداني - بالمناسبة "سوداني دي لحدي سنة 1948م كانت literally بتعني "عبد" - المسيطر على البلد والبتفاصح في جامعة الدول العربية، والمتشدد (لآنو ابن شداد) أكتر من ياسر عرفات وصدام حسين ذاتم.
    أها النظرية دي ما ورتنا الرجال آجداد وآباء وآخوان الخديم ديل مشوا وين! أو إتلحسوا كيف؟ دة مسكوت عنه! ودة برجعنا لسؤالي العايزك تجاوبه.
    ودة مجرد رجاء، إذا ما عايز خليهو.
    نجي لنقطة تانية:
    إنت بتقول:
    Quote:
    اتمنى في قاع هذا النقاش ـ حسب ما أراه من فهمك للأمور ـ أن لا نصل لسؤال عجيب وهو: افريقيا دي زاتها بتاعة منو و من متين وليه (؟)


    بالعكس يا صديقي، السؤال الإنت شايفه إنو عجيب دة أنا فعلا عايزه يتسئل وتتلقي ليهو إجابات - على الأقل ممكن نساعد أخونا د. أسامة عبد الرحمن النور في اجتهاداتو في الأنثروبولوجيا، وننور الناس بتاعين أفريقيا ديل جو من وين، وبالمرة نمرق من شراك المركزية الأروبية وأختها العربية.
    لكن يا صديقي هاك دي: حتى لو النوبة الإنت ضارب بيهم المثل ديل، وكل الـ indigenous people بتاعين أفريقيا ديل جو من أرض سيبانجو أو سهول سيحون وجيحون، برضو العروبة الفي السودان دي نتاج للإستعمار الإستيطاني العربي في السودان. ومن هنا بتجي الإجابة على سؤالك الإستنكاري إياه. شفت كيف؟
    مافي طريقة يا منير يا خوي.
    وأنا ما زلت على "مشروعية الإختلاف."

    وتصبح أو تمسي على خير (حسب فوارق الزمن)



    أبكر آدم إسماعيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2005, 03:21 PM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: أبكر آدم إسماعيل)



    دعوة لكل المهتمين بالقضايا الفكرية
    آن يعينونا - آنا والآخ منير - بالمشاركة بالرآي




    أبكر آدم إسماعيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2005, 04:48 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: أبكر آدم إسماعيل)

    كويس على حسب دعوتك يا أبكر أنا عندي بس حبّة كلام .
    كنت بتمنى إنو الأخ منير يدخل من حيث الباب مفتوح في البوست البهناك والمتعلق بنفس الحكاية .. لكن ومالوا ( شتات الصيد ، بخت القنّاص )

    سؤال موجه للأخ ابكر :

    حول مفهوم الاستعمار ، هل كل من دخل حدود دولة أخرى هو مستعمر .. يعني في حالة وجودنا في المكان الكندي - تعتبر إستعمار أم هجرة ؟

    ده عاوز أجاوب بيهو دخول الزغاوة وعرب دارفور إلى السلطنة ، وكيفية ولوجهم من بوابة الصحراء لسلطنة دارفور .. أو وصول سلطنة دارفور إليهم أو مشاركتهم في تأسيس السلطنة وإعتراف السلطنة بوجودهم وحقهم .

    هذه النقطة حسب فهمي لا ينطبق عليها الإستعمار - أو الفتح أو غيره . فكلمة الفتح الإسلامي هي تهذيب مراوغ للغزو ، والغزو ياهو الإستعمار ، وقد إستل الكيزان حديث مفاده إن ( من لم يغزو أو يحدث نفسه بالغزو مات ميتة الجاهلية ) فالمسألة لها وجود في الخطاب الشرعي الإسلامي ، ومبررة ، وهذا ما يدعوا للحيرة حين نسمع شخص يحن للأندلس ، بل تم تدريسنا قصيدة حانّة جداً للأندلس وضياعها من العرب ، بينما في ذات اللحظة ندرس قصائد تحررية للفيتوري ، مسألة محيرة .. وهي الحيرة التي تجعل منير غير قادر على التعامل مع مسألة الاستعمار العربي للبلاد الافريقية والآسيوية .
    لأن الايدلوجيا العرب إسلامية خلقت مفردات أخرى بديلة لتسمية الأشياء وحين تترادف تلك الكلمات مع مقابلها الحديث تحاول أن توجد لها معاني أخرى .. هذا التناقض يجعلنا جميعنا في علية كبريت - من النوع البشتعل بالإحتكاك - فكما أرى إن القضية البين ابكر وبين منير هي مسألة مفاهيم .. فماذا سيحدث لو تم الإقرار بإن ما قام به عبد الله إبن أبي السرح كان حملة إستعمارية ؟
    وماذا سيحدث إذا تم تسمية ذلك بالفتح الإسلامي - ما اريد قوله هو ما الذي سيغير في المسألة ؟
    لأن طوال هذه السنوات حدثت تغيرات كبيرة جداً ، وكل يوم السودان يمر بتغير في حركته السياسية .. هذه التغيرات غير مستوعبة .. وحسب رأي لا تحل بإن ما حدث غزو/ إستعمار/ فتح . بل بإن -إلى ماذا يمكن أن تؤدي النتائج المترتبة على هذا الفعل حين تقوم حكومة اليوموفي عصرنا الراهن بإعادة الناس لمربع عبد الله إبن ابي السرح وتسمي دخولها إلى توريت أو بور أو الفاشر فتح - فقد ورد في تهريج الكيزان عندما دبروا إنقلابهم .


    يالسودان هنئياً بافتح المبين
    نحن سلاح معمر ضد الخائنين !!


    وهنا كلمة فتح يا صديقنا منير مهما كانت لا تخرج من المدلول القديم بمسمياته كلها - إذن من حق الآخرين أن يتصدوا للفتح أو الغزو أو اي شيئ .
    وبالكلمات والمسميات التي تطابق مفهومهم للغزو أو الفتح ..
    ولا يمكن أن يتم غزوك ثم يقال لك هذا فتحاً مبين !!
    وعليك أن تقبل بالتسمية وبكل ما تحمله من دلالة دينية مشبعة بأحلام الامبراطورية الاسلامية المندثرة ..

    ونعود .

    ع . الماهري

    (عدل بواسطة ابنوس on 11-11-2005, 04:53 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2005, 03:23 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: أبكر آدم إسماعيل)


    الاخ ابكر آدم اسماعيل ـ
    Quote: وحسب النظرية دي إنو ناس شداد العباسي، وشداد الهاشمي، وشداد الجهني، وشداد القريعتي راحت ساي آول ما نزلوا من السفينة (سفينة الصحراء طبعا) الجابتم لأرض السودان، حلوا تككهم ووقعوا ليك فجغ في خديم السودان (فجغ دي المعادل الدارجي لـ"وطء" بتاعت ناس الفقه) وكانت النتيجة عنتر بن شداد العباسي/الهاشمي/الجهني/القريعتي راحت/إلـ "إلخ" الملقب جورا بالسوداني -

    أهذا هو مفهومك للاسلاموعروبية؟؟!!! ـ أهذا ما يعشعش في راسك عن السودانيين العرب المسلمين ؟؟!! ـ بالله إن كانت هذه هي مرتكز تفكيرك ونظرتك لمن يشاركونك بقعة ارض تسمي وطن وانت الرجل المتعلم الدكتور ـ ماذا إذن تركت للعوام من جهالة؟؟ !! ـ وكيف تظن التعايش تحت ما تراه مشروعية اختلاف مع من تراهم نتاج فجخ اسياد لـخديم ؟؟!! ـ
    والله يبدو اننا فعلآ كنا واهمين أن ظننا أن هذا البلد السروال يمكن أن يلم لحم الرأس ـ
    ياخوي لو كده البلد دي ما بتنفع فيها غير سياسة السيوف المشرعة والتكك المفكوكة !!! ـ

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-15-2005, 06:02 PM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)


    Quote:
    الاخ ابكر آدم اسماعيل ـ
    Quote:
    وحسب النظرية دي إنو ناس شداد العباسي، وشداد الهاشمي، وشداد الجهني، وشداد القريعتي راحت ساي آول ما نزلوا من السفينة (سفينة الصحراء طبعا) الجابتم لأرض السودان، حلوا تككهم ووقعوا ليك فجغ في خديم السودان (فجغ دي المعادل الدارجي لـ"وطء" بتاعت ناس الفقه) وكانت النتيجة عنتر بن شداد العباسي/الهاشمي/الجهني/القريعتي راحت/إلـ "إلخ" الملقب جورا بالسوداني -

    أهذا هو مفهومك للاسلاموعروبية؟؟!!! ـ أهذا ما يعشعش في راسك عن السودانيين العرب المسلمين ؟؟!! ـ بالله إن كانت هذه هي مرتكز تفكيرك ونظرتك لمن يشاركونك بقعة ارض تسمي وطن وانت الرجل المتعلم الدكتور ـ ماذا إذن تركت للعوام من جهالة؟؟ !! ـ وكيف تظن التعايش تحت ما تراه مشروعية اختلاف مع من تراهم نتاج فجخ اسياد لـخديم ؟؟!!
    والله يبدو اننا فعلآ كنا واهمين أن ظننا أن هذا البلد السروال يمكن أن يلم لحم الرأس ـ
    ياخوي لو كده البلد دي ما بتنفع فيها غير سياسة السيوف المشرعة والتكك المفكوكة !!! ـ

    الآخ العزيز منير
    طوّل بالك يا زول

    ****
    وفوق لحدي ما نجي راجعين



    أبكر آدم إسماعيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-21-2005, 11:19 AM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: أبكر آدم إسماعيل)


    Quote:
    السودان جسر العروبة والإسلام إلى إفريقيا


    فلنتأمل هذا الشعار قليلا!

    لحدي ما نجي راجعين


    أبكر آدم إسماعيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-05-2005, 09:00 PM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: أبكر آدم إسماعيل)


    Quote:
    … أشعر في هذا المنعطف بأنني مضطر لأعلن أننا نعتز بأصلنا العربي، بعروبتنا، وبكوننا مسلمون .. العرب جاءوا إلى هذه القارة كرواد، لنشر ثقافة أصلية، وإعزاز مبادئ سامية، أشاعت العلم والحضارة في كل بقاع أفريقيا، وفي وقت كانت فيه أوروبا غارقة في دياجير الظلام والجهل والكهنوت والتخلف المريع.. أن أجدادنا هم الذين حملوا المشعل عالياً وقادوا قافلة التحرر .."

    دة كلام أخونا إسماعيل الأزهري رئيس السودان
    ودة كلام آخونا التجاني عامر :
    Quote:
    "كان الغزو السلمي للقبائل العربية منتشراً في كل أرجاء السودان الشمالي والشرقي والغربي بالنسبة التي اقتضتها حياة العرب وطريقة عيشهم. فسكن المستقرون والزراع على ضفاف النيل. وانتشر الرعاة في شرق البلاد وغربها وقد ظلوا كما ذكرنا [يكرر هنا مدخل مقالته] يحررون ويعربون بين السلالات المحلية حتى صار السودان كله عربياً في ثقافته ومسلماً في عقيدته"

    برضو خلينا نتأمل في الكلامات "المسئولة" دي لحدي ما نجي راجعين.

    أبكر آدم إسماعيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2005, 04:08 AM

mansur ali
<amansur ali
تاريخ التسجيل: 03-27-2004
مجموع المشاركات: 576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: أبكر آدم إسماعيل)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-16-2005, 07:21 AM

mansur ali
<amansur ali
تاريخ التسجيل: 03-27-2004
مجموع المشاركات: 576

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: mansur ali)

    فوق لإستكمال الحوار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-26-2005, 08:36 PM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: mansur ali)


    ميري كريسماس
    للأخوين العزيزين منير ومنصور
    وفوق لحدي ما نجي راجعين



    أبكر آدم إسماعيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2005, 06:37 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: أبكر آدم إسماعيل)

    الاخ العزيز أبكر والاخوة الكرام ـ كل سنة والجميع بخير ـ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-26-2005, 09:45 PM

Masoud

تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)

    يا ابكر انا سعيد جدابان قبضت عليك هنا-- كنت ابحث عنك قبل استحالة المدنةعليك وبعدها---فسبحان الله ها نحن نفتح مدينةتلواخرى في اطالس الابجدية الارضية ومنها الي حيث يشاء الباري من المعارج--المجد لصديقك اللدود بدر الدين الامير الذي بشرنا بك منذ القرن اليمني العاشر--اتصل يا رجل او ابعث ما يدل على مكانك---السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من مسعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2005, 10:15 PM

Masoud

تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)

    اين انت يا ابكر --مازلت ابحث عنك قبل الاستحالة وبعدها--الامير بدرالدين صار علمانيا في و بحق ولا اراك الا فيها من اجل ما تريده لك و للوطن--متى ستأتي ام قد وصلت ولم اعي---تحياتي يا جدع الي ان اراك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من مسعود محمد علي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-07-2006, 11:11 PM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Masoud)


    سلامات يا مسعود
    أنا سعيد بهذا التلاقي، وشكرا لبدر الدين أمير
    سنكون علي تواصل
    -------------------------------

    وهنا عنوان صفحتي الجديد، حيث توجد عدد من اللينكات أعلاه ليها علاقة ببعض الكتابات الموجودة في الصفحة:

    http://abbakaradam.com/



    أبكر آدم سماعيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-08-2006, 08:23 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: أبكر آدم إسماعيل)

    كل عام والجميع بخير
    لم أكمل البوست ارجو المرور مرة أخرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-09-2006, 07:24 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: عشة بت فاطنة)

    لقد تعلم قراء سودانيز او لاين

    الكثير من هذا البوست الخرافى..

    التحية للصديق ..المفكر ابكر آدم اسماعيل

    وارجو له تمام العافية ..وكل السعادة..

    ومحبتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2006, 04:34 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: أبكر آدم إسماعيل)


    الاخ أبكر ـ عيد سعيد ـ
    خلينا نجي نبدأ القصة منذ بدء الخليقة ونبدأ السؤال من جذوره ونقطع عرقه ونسيح دمه ـ والنشوف افريقيا دي كلها حقة منو ومن متين وكيف وليه ؟؟!! ـ وهل الافارقة ديل شعوب نبتت في افريقيا دي واللا اصلهم قرود علي حسب قول دارون واللا بني آدميين ليهم صلات بباقي شعوب الارض ؟؟ ـ وهل اشانتي غانا بيبقوا لي أشولي السودان واللا لأ ؟؟! ـ وهل بيض شمال افريقيا البربر والقبط افارقة واللا ما افارقة؟؟! ـ وهل يشكل البحر الاحمر حاجزا طبيعيآ لحركة البشرية أكبر عزلآ من الصحراء الكبري والغابات الاستوائية ليجعل من حركة العرب من اليمن الي السودان مستحيلة بينما من السهولة بمكان حركة القبائل الجنوبية من منطقة البحيرات الي اعالي النيل ؟؟!؟؟!ـ وهل هناك سبب طبيعي يجعل التمازج بين العرب والنوبة مستحيلآ بينما يكون هذا التمازج عادي جدآ بين زاندي الكونغو و يوروبا نيجيريا ؟؟!ــ وهل نقيس التاريخ من حيث كتبه المؤرخون ونسلم بما انكتب ؟؟ ـ وهل نأسس احداثيات واقعنا السياسي علي الشخيط الذي رسمه المستعمر ؟؟ ـ وماذا يكون الموقف لو خط هذا المستعمر شخيط حدود السودان بغير ماهو حاصل الآن ؟؟ـ وهل حقيقي أن نوبة الجبال هم اصلآ نوبة شمال ؟؟ـ وإن كان ذلك صحيحآ فهل يعتبر نوبة الجبال مستعمرون استيطانيون في جنوب كردفان ؟؟!!!! ــــ
    عشان دايرين ياخي نعرف القصة زاتها شنو ـ شنو البخلي الحلفاويين أكثر توحدآ ـ أو قل سيكونون أكثر وحدة وتجانسآ مع دينكا الجنوب وليس عبدلاب الوسط وأشولي يوغندا ؟؟!! ـ وشنو البيخلي هدندوة الشرق أكثر توحدآ وتقاربآ مع زغاوة دارفور دونآ عن الرزيقات أو حتي زغاوة تشاد مع تجاوز كــــــــل هذه السهول في الوسط المليئة بالعرب ؟؟!! ـــ يعني لو المستعمرين ديل كانوا اتفقوا علي ضم دارفور لتشاد بدلآ عن السودان هل كان سيثور الزغاوة علي اللغة الفرنسية هناك أم كان الدينكا سيثورون علي موسيفيني ويطالبوا بمحو اللغة الانجليزية من المقرر ؟؟!! ـــ دايرين نعرف: شنو البيخلي أقوام نصفها الاثني غير سوداني لتعتبر نفسها صاحبة السودان الاصلية والباقون دخلاء أو مستعمرون مستوطنون ؟؟!! ــ و..و.. كثير من الاسئلة والمفارقات التي تحتاج الي النظر اليها لنمسك طرف خيط هذه الغلوتية ـ
    ومن خلال راس الخيط ده نقدر نشوف سؤال ناس اخونا عزت الماهري و موقف الماهرية وباقي القبائل من الإعراب في اقليم دارفور !!! ــــ



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-15-2006, 02:08 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)

    سلام يا منير و عيد سعيد ليك و كل ضيوفك

    الأسئلة الكتبتها دى كلها حقيقى دايرة فى رأسى من زمان و كتر خيرك على طرحها -
    توسعة لى كلامك - يعنى لو الاِنقليز ما كان ضمو دارفور أو الجنوب لى السودان الحالى
    هل كان هناك حا يكون فى سبب لى انضمام هذه الأجزاء الى بقية البلاد - هل كان حا
    تكون فى حركات سياسية فى الشمال أو الجنوب أو الغرب لتشكيل دولة موحدة تانيا
    سؤال ما هو او ما هى العوامل المشتركة التى يمكن أن تجمع رجل محسى من حلفا و بنى
    عامر من كسلا و كاهلى من الجزيرة و شلكاوى من الجنوب و زغاوى من دارفور - طبعا
    قصة المواطنة دى - و هى شماعة كويسة - بتجى بعدين بعد ما يتكون الوطن على أسس
    مشتركة - و برضو قصة انهم سود أو سمر او أفريقيين دى ما بتجيب عيش لانو لو كان
    اللون او الجغرافيا بتشكل أساس وحدوى كان أفريقيا أو أروبا او أمريكا اللاتينية
    كلها بقت دولة واحدة

    شاء الناس أو أبوا السودان بشكله الحالى كونه المستعمر باِضافة أجزاء من هنا و
    هناك و تقليص أجزاء من هنا و هناك و عملية التوحيد دى زى حجوة أم ضبيبينا
    و أقيف هنا لحدى ما نلقى فرصة تانية الواحد يجى بى رواقة و عيد سعيد تانى
    و شكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2006, 07:29 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: zoul"ibn"zoul)


    كل عام وانت بخير يا زول ابن زول ـــ

    بالمناسبة دحين كان جاني منك مسنجر صدفة واللا داك كان هاكر ساي !!!! ـ

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2006, 08:12 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)

    سلام يا منير

    كيفك يا زول و كتر خيرك على رفع البوست انا قربت أنساهو - أأأأى انا رسلت
    ليك مسنجر و بالله راجعو تانى و جاوبنى عليهو

    و لك الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-20-2006, 00:41 AM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: zoul"ibn"zoul)


    عشة بت فاطنة
    تماضر
    منير
    وزول إبن زول
    كل سنة وإنتو طيبين
    --- وفوف لحدي ما نلقى لينا فرقة ونجي راجعين.



    أبكر آدم إسماعيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-20-2006, 03:42 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: zoul"ibn"zoul)


    يازول ابن زول ـ ياخي أنا رديت زماآآآن وبعد فترة طويلة رسلت ليك تاني وزعلت منك ـ وهسة كنت داير اطنشك لكين قلت الله يلعن ابليس ـ
    يعني داير تقول لي ان الرد طش من الدرب

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-20-2006, 07:00 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)

    Quote: يازول ابن زول ـ ياخي أنا رديت زماآآآن وبعد فترة طويلة رسلت ليك تاني وزعلت منك ـ وهسة كنت داير اطنشك لكين قلت الله يلعن ابليس ـ
    يعني داير تقول لي ان الرد طش من الدرب



    سلامات يا منير

    انا ما وصلتنى منك أى حاجة يا زول منبر بكرى دة مسكون بى منك فايروسات
    اِلكترونية و فايروسات بنى أدمية و حاجات غريبة مرة حاجات تصل و مرة ما تصل
    لو ممكن ترسل الرد مرة تانية و تأكد الأسم مكتوب صحيح

    و لك الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2006, 01:55 PM

عبدالرحمن عزّاز
<aعبدالرحمن عزّاز
تاريخ التسجيل: 10-31-2005
مجموع المشاركات: 2517

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: zoul"ibn"zoul)

    الأخ الفاضل منير،،
    تحياتى..
    أراك أونلاين ، فرفعت البوست علّه يأتينا بالأخ د. أبكر
    و مازلنا نتابعكم هنا بإهتمام
    واصلوا
    ولكم المعزة و التقدير،،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2006, 02:05 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: عبدالرحمن عزّاز)


    اخي عبدالرحمن سلام وتحية ـ

    شكرآ لك علي رفع البوست ـ والله بعد ما مرقت رجعت تاني عشان ارد تحيتك ـ
    يبدو ان الاخ ابكر مشغول ـ و أنا بإذن الله متي ما خطر لي خاطر متعلق بموضوع البوست سأكتبه هنا ـ

    كل الود يا اخي ــ

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2006, 06:09 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)


    الأخ صبري الشريف ـ سلام من الله عليك ـ
    وهي احد انتاج ثقافة الاستعلاء الاسلاموي والعروبوي وتغيير


    Quote: جلدنا الاسمر والداكن للبياض والدفاع عن اغلط الحوار

    في الصحافة بين زرقه وعروبه كاننا في صحراء نجد والاخر

    في ادغال غابات افريقيا , للاسف تزرف الدموع لمحمد الدره


    ما بطال المشاهر لاغتيال هذا الطفل لكن اغتيال سته سودانيين

    بالعراق سواقين في الاردن لم يجد تعاطفا يذكر

    اتمني يا أخي أن تكون تمعنت في ردودي علي الاخ ابكر ـ حيث أن نخاع فكرتي هي :

    أننا لا يجب أن نحصر تفكيرنا ونقفله علي اللون ـ ابيضآ كان أو اسودآ ـ لأني اعتقد أن مثل هذا المنظور الخلقي يحط بنا الي العقلية البهيمية عقلية القطيع التي تلغي المكون الروحي الذي يميز بني آدم الذي اصله التراب ــ يعني ان تكون ذو ميل لانسان غانا وانت شلكاوي فقط لأنه يشبهك في الخلقة فهذا هو الانتماء العنصري بعينه !!ـ أنت مثلآ لا تريد أن تذرف الدموع علي محمد الدرة لأنه عربي أبيض !! ـ وربما لا تري حرجآ في صداقة اسرائيل بينما يفور دمك علي نظام جنوب افريقيا العنصري وذلك فقط لأن مواطني جنوب افريقيا سود ومواطني فلسطين عرب وبيض !! ـ تلك يا اخي ما اقصدها بالنظرة العنصرية البهيمية التي لما تتجاوز حاجز اللون لتسمو الي مرتبة البني آدمية الانسانية ــ
    إذن لا بد من الاتفاق اولآ علي الابتعاد عن الصفة الخلقية ـ بفتح الخاء ـ لتحديد انتماءنا لنأتي للشق الآخر الروحي الانساني الذي يميزنا كبشر عن البهائم ـ أو قل الـ software ـ أو سمها الثقافة أو ما شئت ـ أنا كما ذكرت مرارآ أن التكوين البشري للسودان يعتمد في تماسكه علي الدين الاسلامي واللغة العربية شئت أم أبيت وارجو أن لا تقحم لي ممارسة الجبهة الاسلامية في ما يمكن تسميه اسلمة وتعريب لأن هذه القضية اقدم وأعمق من جبهة ومن غيرها ــ قلت أن أقوي مكون operating system يمكن أن يحافظ علي هذا البلد الهلامي هو المكون الاسلامي أولآ ثم اللغة العربية ـ وإلا فقل لي إن كنت ممن يدعون الافريقانية ماهي اللغة الافريقانية ؟؟!! ـ قل لي مرة اخري: ماهي اللغة الافريقانية ؟؟!!ـ يا عزيزي افريقيا كلها مستلبة وتتبني إما اللغة الانجليزية أو الفرنسية !! ـ فقط تأمل : قارة كاملة تتكلم لغتين أو ثلاثة فقط اتتها من وراء البحار ـ ليس عن طريق تزاوج واختلاط ـ كما العربية ـ بل قهرآ واستعلاءآ بلغ قمته بتصدير الافارقة كعبيد لتعمير ديار الهنود الحمر !! ـ ورغم ذلك يكره الافارقة أمهم هاجر أم اسماعيل و يتشبثون بثقافة الفرانكفون والانقلوفون و يفخرون بها كحال الكلب البيدور خناقه !! ــ

    فهمت أن فكرة أخونا ابكر هي (مشروعية الاختلاف داخل الوحدة) وهي بلا شك في الـ idael situation معقولة إن كان السودان self-controlled ـ أو قل كيان مثالي لا يحتاج الي هيكل اساسي لحكمه ـ لأن وكما ذكرت هنا لأبكر أنه لا بد من سقف وحدود لهذا الاختلاف وإلا أصبح هذا الاختلاف بين مكونات الدولة سببآ لتفتيتها ــ فالدولة محتاجة للغة موحدة : ماذا تراها تكون تلك اللغة ـ نوبية؟ فوراوية؟ دينكاوية؟ أم انجليزية ؟؟!! ــ

    ربما تقول : ولكن معظم سكان السودان غير عرب bla .. bla .... ـ أقول غير العرب الذين ربما تقصدهم هم ككل ربما بدون لك أغلبية ولكن حقيقة الامر انهم أغلبية من الاقليات التي ليس بينها رابط سوي انها غير عربية !!! ـ أضف الي ذلك ان معظم هذه الاقليات هي امتدادات لقبائل خارج خريطة السودان المعروفة ـ فإذن يمكننا القول أن أكبر مجموعات بشرية متجانسة ومحصورة في قلب البلد هي المجموعات العربية حيث انه مثلآ عرب الشرق هم الرابط الاساسي الذي يربط البجا بوسط السودان رغم انهم الاقرب لاريتريا ـ وعرب دارفور هم الرابط الاساسي لسكان غرب دارفور بوسط السودان رغم انهم اقرب لتشاد ونصف قبائلهم في تشاد ـ وكذلك الحال لنوبة الشمال وهم امتداد لنوبة مصر ... وهكذا ــ

    ربما الامر مختلف بالنسبة للجنوب والذي نراه يستميت للتخلص من التعايش مع العرب المسلمين وسنري انهم متي ما انفصلوا فسيهرولون للإرتماء في احضان الثقافة الانجليزية وفتح الجنوب للمبشرين المسيحيين ولن نسمع بلغة الباريا أو الزاندي أو تمردآ ضد اللغة الانجليزية وشطبها من المقرر ــ أها نقول المفارقة دي سببها شنو غير أن الانقليز سمحين وعندهم قروش !!! ــ

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-04-2006, 04:31 PM

عبدالرحمن عزّاز
<aعبدالرحمن عزّاز
تاريخ التسجيل: 10-31-2005
مجموع المشاركات: 2517

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)

    الأخ منير..
    سلامات
    Quote:
    شكرآ لك علي رفع البوست ـ والله بعد ما مرقت رجعت تاني عشان ارد تحيتك ـ
    يبدو ان الاخ ابكر مشغول ـ و أنا بإذن الله متي ما خطر لي خاطر متعلق بموضوع البوست سأكتبه هنا ـ

    يا سيدى لا شكر على واجب، البوست من أكثر البوستات المفيدة، مستمتعين بالحوار، و ربنا يرجع أخونا أبكر
    و يستمر النقاش.
    لسه بنتعلم منكم ، و نتداخل فى الوكت المناسب لو قدرنا نقول كلام.
    و لك الود أيضاً و أكثر يا أخى،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-06-2006, 05:52 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: عبدالرحمن عزّاز)


    Quote: لسه بنتعلم منكم ، و نتداخل فى الوكت المناسب لو قدرنا نقول كلام.

    يا زول خش توش ـ افتح لينا منافذ للموضوع غائبة عننا ــ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2006, 04:59 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-19-2006, 11:52 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)


    .. هناك مسألة جديرة بالتأمل .. وهي مستوي.. أو قل معيار اصباغ صفة (هامش)!! .. ماهو مستوي الفقر المطلوب لنطلق علي جهة ما صفة (مهمشة).!!. وهل هذا التهميش يراد به ضعف التنمية المألوفة أم انه يعني به اقوام ذوي سحنات واعراق معينة فهي مهمشة by definition ـ!! ــ

    النقطة الثانية هي : اين تتوقف حدود التهميش ! .. يعني اذا بنيت ناطحة سحاب في الجنينة مثلآ وترقي غرب السودان ليصبح دقيق ناعم في طاحونة التطور فهل نأمن أن لا تتدافع شعوب غرب افريقيا الي غرب السودان لينكبوا عيش دراش في تلك الطاحونة لتبدأ دورة الطحن لعهود متتالية .. وهكذا دواليك في باقي اطراف السودان الي ان تنطحن كل افريقيا وتتطور .. ثم حينئذ ربما خفت نغمة تهميش أو ربما ترتفع الي مستوي اعلي .. أو لربما تم تحوير الكلمة لتعني اشياء أخري هي بالتأكيد ستكون مفردات أخري ضمن المسببات اللانهائية للحروب بين شعوب العالم المتخلف ...

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2006, 09:52 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-17-2006, 01:53 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)


    التهميش :ـ سبب مطــــــــــــاط لإشعال حروب متسلسلة لا نهائية يثري بها أمراؤها ويزداد مهمشوها تهميشآ ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-18-2006, 04:16 AM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)

    سلامات منير وكل الحضور هنا .....
    البوست ده انا متابعو من بدايتو وبدور فيهو حوار جميل ووقف ليهو فترة وقد يكون لإنشغال المحاورين وصاحب البوست في تفاصيل اليومي المملة عموما اليوم لقيتو في الصفحة الاولي فكان أول ما قرأته .........
    Quote: هناك مسألة جديرة بالتأمل .. وهي مستوي.. أو قل معيار اصباغ صفة (هامش)!! .. ماهو مستوي الفقر المطلوب لنطلق علي جهة ما صفة (مهمشة).!!. وهل هذا التهميش يراد به ضعف التنمية المألوفة أم انه يعني به اقوام ذوي سحنات واعراق معينة فهي مهمشة by definition ـ!! ــ

    النقطة الثانية هي : اين تتوقف حدود التهميش ! .. يعني اذا بنيت ناطحة سحاب في الجنينة مثلآ وترقي غرب السودان ليصبح دقيق ناعم في طاحونة التطور فهل نأمن أن لا تتدافع شعوب غرب افريقيا الي غرب السودان لينكبوا عيش دراش في تلك الطاحونة لتبدأ دورة الطحن لعهود متتالية .. وهكذا دواليك في باقي اطراف السودان الي ان تنطحن كل افريقيا وتتطور .. ثم حينئذ ربما خفت نغمة تهميش أو ربما ترتفع الي مستوي اعلي .. أو لربما تم تحوير الكلمة لتعني اشياء أخري هي بالتأكيد ستكون مفردات أخري ضمن المسببات اللانهائية للحروب بين شعوب العالم المتخلف ...

    وقد أثار هذا القول دهشتي أولا لأنه لا يتبادر الي الذهن من خلال أوراق أبكر المنشورة ولا من خلال حواره هنا أن التصنيف الي مركز/ هامش يتم عن اساس تنموي وثانيا لانه يتجاهل الظلم الذي بلحق بفئات محددة ويجعلها تبحث عن اسباب للحرب (حسب المداخلة الاخيرة). ولا يتم التصنيف علي أساس جغرافي أيضاً المسألة بكل بساطة أن هذا السودان المتعدد والمتفرد في كل شئ (حتي في أزماته) فيهو ظروف تاريخية أدت لي سيطرة مجموعة محددة من قومياتو علي مقاليد السلطة ثم إستخدمت كل الوسائل المشروعة والغير مشروعة في الحفاظ علي هذه الوضعية (وضعية السيطرة والتفوق السياسي والاجتماعي والديني) المجموعة دي هي ماسماه أبكر بالاسلاموعروبية واللهي قاعد تعبر عن الايدلوجيا الرسمية للدولة السودانية منذ الاستقلال, والجبهة الاسلامية بتعتبر الاكثر تطرفا في هذه المجموعة. ببقي علي هذا الاساس إنو لمن نقول مركز / هامش بنقول علي اساس ثقافي بلقي بظلالو علي بقية القضايا وممكن ده يفسر لينا ليه مثلا في حروب في دارفور والشرق والجنوب سابقا وما موجودة في البطانة لانو الأخيرين علي الاقل ومهما كان وضعهم فهم في قمة الهرم الاجتماعي حسب التراتبية الاجتماعية السائدة, عليه إن بقي كايسيلنا وطناً بلمنا اليكون عندنا المقدرة علي تحمل تبعات ذلك والمتمثلة في إحداث تغييرات علي مستوي البني الثلاث السياسية والاقتصادية والاجتماعية... لأنو من 56 بتم تغيير سياسي فقط ونرجع تاني نبدأ من الاول وغالبا التغيير ذاتو كان بكون تغيير مقداري ما نوعي ....

    وتحايا للجميع
    بشرى الطيب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2006, 04:59 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: بشري الطيب)


    اخي بشري الطيب سلامات وشكرآ علي اهتمامك ..

    أولآ دعني أقول أن مداخلاتي الاخيرتين وليستا ردودآ مباشرآ علي كتابات الاخ ابكر .. إنما هما فقط استرسال مستوحي من تطورات الاحداث وملاحظات عن ما يحدث وارتباط ذلك بموضوع البوست ..
    من ردك هذا ـ ورغم متابعتك للبوست ـ اخشي انك تنتقي ما يوافقك فتقرأه و تمر بقراءة خاطفة علي ردودي التي ربما لم تعجبك ..

    أدري منظور الاخ ابكر ومفهومه عن التهميش ! .. وملخصه أن التهميش ليس فقط افقيآ ـ وهو المرتبط بالتنمية ـ بل هناك ما يعتبره تهميشآ رأسيآ .. ويعني به التهميش الاجتماعي والثقافي العنصري و..و.. كما انه يرفض هيمنة العروبة والاسلام ويري أن الحل هو ما اسماه (مشروعية الاختلاف داخل الوحدة) .. وأظنني رديت علي هذه النقاط في خلال هذا البوست .. وعلي كل حال وكما أوضحت في المداخلة الافتتاحية أن منظورنا للأمور متأثر بعدة عوامل منها الزمانية والمكانية والبيئة والتجربة الشخصية و..و.. كل ما يؤثر علي حياة إنسان في هذه البسيطة .. وحتما لابد من الاختلاف والذي ـ للأسف ـ ان سنة الحياة وقدر الانسانية كثيرآ ما توصلانه لدرجة الحرابة !!! ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2006, 05:42 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 9648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ابكرآدم اسماعيل: حول المركزوالهامش (Re: Munir)


    .. وعندما ينفصل الجنوب هل سيجعل لغة دولته الدينكاوية أم النويرية أم .. الانجليزية ??!!
    .. هه .. طبعآ الانجليزية !!!.. إذن أين التحرر !!! ..
    أم هو استعباد بالمزاج ??!!..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de