|
Re: الطيب شيقوق يلتزم بتكملة "رحلة عمر ومشوار سنين " من اليوم ومن هنا (Re: abubakr)
|
[QUOTE ÇáÑíÝ .
Ýí ÇáÓÇÚÉ ÇáËÇãäÉ ãÓÇÁ íæã ÇáÌãÚÉ ÇáãæÇÝÞ ááÃæá ãä íæáíæ áÚÇã 1969 ã Ñä ÌÑÓ ÇáÕÝÑÉ ÅíÐÇäÇ ÈÍáæá ÓÇÚÉ æÌÈÉ ÇáÚÔÇÁ . ßäÇ æÞÊÆÐ áÇÈÓíä( ßÇÌæÇá ÚÑÇÞí ÓÇßæÈíÓ ÔÝÇÝ Èáæä ÇÈíÖ äÇÕÚ æ ÓÑÇæíá ØæíáÉ æØæÇÞí ãØÑÒÉ ÈÇáíÏ . ßÇä ÃÈäÇÁ ÇáãÏíäÉ íáÈÓæä ÇáÃÑÏíÉ æÇáÞãÕÇä ÇáÌãíáÉ æÃÍíÇäÇ ÈäÇØáíä ãÕäæÚÉ ãä ãÇÏÉ ÇáÊÑáíä ÇáÃãáÓ ÎÇáÕ . ßÇä åÇÌÓäÇ åæ ßíÝ äÊÚáã áÈÓ ÇáÃÑÏíÉ æÑÈÇØ ÇáÃÍÒãÉ Èá ÍÊì ßíÝ äßÔÝ Úä ÓÇÞíäÇ .
عمو الطيب واصل لينا في القصة دي بالله - فعلا قصة جميلة وسرد رائع كأنه الواحد عاش معاكم في الزمن البعييييد داك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب شيقوق يلتزم بتكملة "رحلة عمر ومشوار سنين " من اليوم ومن هنا (Re: abubakr)
|
ود شيقوق سلام من الربوة وماجاورها حتى البردانة وما حولها ، سلام مباري الدندر والأزرق شمال وغرب ما يخلي فريق ولا حلة ، كم هو ممتع هذا السرد للمشوار الذي يتمناه كل أب لإبنه، مشوار خصب بالرجولة والعلم والمعرفة والنضوج والفهم المبكر، أرجوك واصل - ولو عندك مكتوب هذا المشوار ارسله لي مرفق مع رسالة أرجوك - بس اقولك قرية الربوة جنوب مدني (38) كيلو تقريبا وهي تقع على الضفة الغربية للنيل الأزرق وهي تقع على مقرن الدندر بالأزرق ، واهلنا الكبار كانوا يذهبون الصعيد بعد موسم الدرت لقطع الحطب وتجميعه وتربيطه (العنبج) داخل مجري الدندر وينتظرون بصبر يحسدون عليه لحظة إمتلاء حوض النهر بالماء لتنقلهم لمدن بعيدة مثل مدني والكاملين والمسيد والخرطوم لبيع هذا الحطب ، كم كان الزمن جميل ومعطاء والحياة فيه صعبة بس بطعم العسل ، منتظرين الشفيع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب شيقوق يلتزم بتكملة "رحلة عمر ومشوار سنين " من اليوم ومن هنا (Re: abubakr)
|
Quote: شكرا أبوبكر أنا أول مرة أشوف القصة دى أظنها كانت فى العهود التى خلت ونحن جينا فى عهد الشمار المدقوق والعهود التى تلت . |
اها رحلنا القصة الي واجهة الاحداث فلقد اتهمني العرريبي زورا وبهتانا باعاقة سرده لرحلته ولن اتركه يتهنا بالدعاية المجانية التي وجدها بعد حفلة الخميس الم يتم مشوار سنينه وقصص حته التي لازمته منذ الطفولة الي حفلة الخميس ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب شيقوق يلتزم بتكملة "رحلة عمر ومشوار سنين " من اليوم ومن هنا (Re: abubakr)
|
Quote: تجمع شنو يا ضو القبيلة ؟ ثمانية شهور وما جمعت للحين ؟ طب بتشتكي لخلق الله انو الرطان هو المعطل الكبسولة الفضائية بتاعة رحلتك ليه ياحتات ؟ هو الحت خلي ليك عقل يجمع ؟ |
اتصل فيني سعادة مستشار مجلس الشورى العماني الاخ صلاح دهب وحكى لي عن علاقته بالدكتور جريس منذ الطفولة واكد لى ان والدة جريس تنتسب للشوايقة بالتحديد ناس حيمور ووالده من المحس . وذكر لى انه بيعرف ابا بكر سيد احمد الذى كان يعمل في سونا غير انى صححته وذكرت له ان الذى يعمل في سونا هو شقيق ابي بكر اما الاخير فهو من كبار مهندسي شركة اعمار بدوبى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب شيقوق يلتزم بتكملة "رحلة عمر ومشوار سنين " من اليوم ومن هنا (Re: الطيب شيقوق)
|
سري ودي شيقوق سلام عليك وعلي اللخوان واللخوات، وخاصة بتنا سمية بت الحسن والله مشتاقين ليكم كتير لكن العين بصيرة والليد قصيرة أنا باقي مشغولياتي الرسمية والعائلية ماها مخليالي فرقة تب و"البنبر" دا ود حنوت خلاص.. بودر الوكت ودار عدوك كان الزول دائر يفتشلو لي عنوانا زين ساكت ياخد منك ساعة ساعتين
يا لها من سيرة وتجربة حبيبة إلى النفس يا ود شيقوق،الرفاعي الواعي لاهو سفيه ولا مطلوق.. دي سيرتنا وتجربتنا كلنا أبناء القرى المطلة على البطانة من جميع الجهات: العاديك، والصعيد، والسافل والشرق، جيهة أتبرا. المقصود بيها هنا بحر اتبرا.. داير أسعلك من قصة النهر الجاف الكانوا الجماعة بقرقوا عليك فيها.. كنت قايل بلقاها في السيرة دي، لكن ماني شايف ذكرة للنهر الجاف شايف جماعتك كان بضحكوا عليك في عبارة "النهر الجاف" دي وكأنهم ما سمعوا في الجغرافياأو علوم المناخ بالنهر الجاف أو الأنهار الجافة.. أكان الحكاية كدي، أنا بضحكك عليهم ضحك شديد.. بس أديني الكلام من أوله وواصل يا عشا البايتات /Blue]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب شيقوق يلتزم بتكملة "رحلة عمر ومشوار سنين " من اليوم ومن هنا (Re: b_bakkar)
|
Quote: سري ودي شيقوق سلام عليك وعلي اللخوان واللخوات، وخاصة بتنا سمية بت الحسن والله مشتاقين ليكم كتير لكن العين بصيرة والليد قصيرة أنا باقي مشغولياتي الرسمية والعائلية ماها مخليالي فرقة تب و"البنبر" دا ود حنوت خلاص.. بودر الوكت ودار عدوك كان الزول دائر يفتشلو لي عنوانا زين ساكت ياخد منك ساعة ساعتين
يا لها من سيرة وتجربة حبيبة إلى النفس يا ود شيقوق،الرفاعي الواعي لاهو سفيه ولا مطلوق.. دي سيرتنا وتجربتنا كلنا أبناء القرى المطلة على البطانة من جميع الجهات: العاديك، والصعيد، والسافل والشرق، جيهة أتبرا. المقصود بيها هنا بحر اتبرا.. داير أسعلك من قصة النهر الجاف الكانوا الجماعة بقرقوا عليك فيها.. كنت قايل بلقاها في السيرة دي، لكن ماني شايف ذكرة للنهر الجاف شايف جماعتك كان بضحكوا عليك في عبارة "النهر الجاف" دي وكأنهم ما سمعوا في الجغرافياأو علوم المناخ بالنهر الجاف أو الأنهار الجافة.. أكان الحكاية كدي، أنا بضحكك عليهم ضحك شديد.. بس أديني الكلام من أوله وواصل يا عشا البايتات |
ود بكار حرم كلامك ده قوم صوف راسي واحدة واحدة والله حاجة فيهو تتخلي مافي اى كليمة فيهو تولع فيني النار -
يا اخوى انت عارف بلدنا وعارف من القويسي للبردانة حلتنا ممكن تجى بكرعيك قاطع مقاطيع وهو طريق مستقيم اقرب مسافة بين نقطتين هذا المستقيم لايمكن المشى بيهو في الخريف لانو بيقطع نهر الدندر في مدليتين او مشرعين او قيفتين او مزلقانين سميها كيفما شئت وبيكون النهر مليان في الخريف - اها نحن ايام الصيف بنجي بكرعينا ساااااى بالمستقيم ده لانه النهر جاف . ولما اشرت انا لعبور نهر الدندر الرطاني صاحبك مفتكر ده نهر النيل ما عارف خور الدندر البيكون دميرة في الخريف وبيكون رملة في الصيف عشان كده شابكني نهرك الجاف نهرك الجاف -
نواصل ديل يا ابوى جغرافيتهم very poor عن السودان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب شيقوق يلتزم بتكملة "رحلة عمر ومشوار سنين " من اليوم ومن هنا (Re: شادية الطيب)
|
Quote: يا باشمهندس ابوبكر الزول ده زايغ من باقي الحكاية مالو ؟ |
يا اخوانا ده منعطف خطير في حياتي لانو يبدا من تجهيزات العرس وانتظار اجازة المدراس عشان يعكموني طوالى . في حاجات كده حامياني الكتابة ولانى صادق جدا مع نفسي وما بعرف اكضب اصلا حتى مع نفسي فانتقاص اى معلومة بتالمنى انا قبلكم خلونى وحياتكم افط المرحلة دى وامشى بيكم طوالى على الثانوي العالي وبدايات الانجاب .
موافقون؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب شيقوق يلتزم بتكملة "رحلة عمر ومشوار سنين " من اليوم ومن هنا (Re: الطيب شيقوق)
|
الفصل الثاني من رواية رحلة العمر ومشوار السنين
إن قلبي الحساس كان أس بلائي كله"
"إنني مقبل على مغامرة لم يسبق لها نظير، ولن يكون لتنفيذها مقلد، أريد أن أظهر لإخواني في الإنسانية إنسان في كل صدق الطبيعة، وهذا الإنسان هو أنا نفسي. أنا مجرداً من كل شيء. إنني أعرف قلبي، وأنا عليم بالناس. ولم أخلق كأي حي من الأحياء. وإذا لم أكن خيراً منهم، فإنني على الأقل مختلف عنهم. أما أن الطبيعة أحسنت أو أساءت بتحطيم القالب الذي صببت فيه، فذلك شيء لا يستطيع الحكم عليه إنسان إلا بعد أن يقرأني". "وأياً كان موعد الساعة التي سيُنفخ فيها في صور يوم الحشر، فسوف آتي وكتابي هذا في يميني لأمثل أمام الديان الأعظم وسوف أقول بصوت عالٍ: كذلك سلكت ، وكذلك فكرت، وكذلك كنت، لقد تحدثت إلى الأبرار والأشرار بنفس الصراحة، وما أخفيت شيئاً فيه سوء، ولا أضفت شيئاً فيه خير. وقد أظهرت نفسي كما أنا: حقيراً خسيساً حين كنت كذلك، وخيراً سمحاً نبيلاً حين كنت كذلك، لقد أمطت اللثام عن أعمق أعماق نفسي) الفيلسوف جان جاك روسو
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب شيقوق يلتزم بتكملة "رحلة عمر ومشوار سنين " من اليوم ومن هنا (Re: الطيب شيقوق)
|
كان ابي مشغولا دوما عند العصرية ،كبقية اهل الرزق ، بتجهيز العلوق ( العلف) للبهائم وغالبا يكون العلوق هو الذرة الدراش ( غير ناعم) . لم يكن العلوق ايام زمان مهما للسعية كما هو اليوم لوفرة المرعى السائب في ذلك الوقت . كنا ننشغل بربط العجول والبهمان وتجهيز التقابة ( حطب ومخلفات الابقار مغطاة بالحشيش الجاف ) لطرد الباعوض من الابقار وكنت اساعد والدي في احضار العجول . كنت امشى باطراف الحلة شائل سوطى لاحضارها كانت تعجبني دوما ترسة العجيل المولود جديد عندما ياخدلو ترسة ( قفزة) منى هنااااااااااك ويعاين لى ويجيني تانى تارس مع تنكيسة وزوغة حلوة ( آه من ايام زمان وانشاء الله ما نضوق راحة المغربية) . كانت لحظات نلتقي فيها مع بنات حلتنا وهن يقمن بنفس الدور و هى ايضا لحظات لا تقل حميمية اللقاء فيها عن حميمية اللقاء لحظات زيارات المرضى في المستشفيات في العصريات ....
بعد عودة السعية من الخلاء قريب المغربية متدلية الضروع ازداد صخب القرية من كل الاتجاهات لاسباب يعلمها اهل الريف والبادية اما لكم ، اهلي في البندر، فانه صراخ وضجيج حميمية الامومة التي غابت من طلوع الشمس وحتى مغيبها .. انتهينا من لحظة التعب الممتع بحليبها . صلي والدي المغرب وبقى جالسا في التبروقة تاكيا ( ملقيا) ظهره على هباب صغير وانا بجواره وعيوننا مع دخان التقابة. (يا ولدى ابقى نجيض وشد حيلك في مدرستك ونحن ما بنقصر معاك ) هكذا ابتدر ابي حديثه معى . ثمة بقية من حديثه لم يفصح عنها في تلك اللحظة ربما لهواجس تنتابه لاعتقاده بانها خطوة ربما تكون بداية لنهاية مبكرة لمشوار رحلتي الدراسية . رحلة كان يبنى عليها امال عراض رحله ماثله امامه فيها شخصية ابن عمي امبلي عبد الله العجب الطالب الوجيه الذى كان وقتها في كلية البيطرة بجامعــــة الخرطوم والذى كان يرعاه جده لابيه العجب امبلي . فجدنا العجب هذا بدوى قح ولكنه اسطورة وكل قادم اليه مهام كانت قامته يحسب جيدا قبل التحدث اليه كان رجلا نحيفا طويل القامة جميل المنظر تجده دوما لابسا السروال الابيض والعراقي الابيض والتوب الابيض وديوانه جاهز في اى لحظة لاستقبال اى ضيف ايا كانت قامته ولذا كانت مكانه دوما منزلة للرؤساء الزائرين لقريتنا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب شيقوق يلتزم بتكملة "رحلة عمر ومشوار سنين " من اليوم ومن هنا (Re: abubakr)
|
بالاضافة الي ما ابتدءت به هذا البوست ادناه كلما اتي به العرريب ودشيقوق عن رحلة عمره ومشوار سنين من تاريخ 29 اكتوبر 2006 الي 7 فبراير 2007___________________________________________________
Quote: في الساعة الثامنة مساء يوم الجمعة الموافق للأول من يوليو لعام 1969 م رن جرس الصفرة إيذانا بحلول ساعة وجبة العشاء . كنا وقتئذ لابسين( كاجوال) عراقي ساكوبيس شفاف بلون ابيض ناصع و سراويل طويلة وطواقي مطرزة باليد . كان أبناء المدينة يلبسون الأردية والقمصان الجميلة وأحيانا بناطلين مصنوعة من مادة الترلين الأملس خالص . كان هاجسنا هو كيف نتعلم لبس الأردية ورباط الأحزمة بل حتى كيف نكشف عن ساقينا .
كانت وجبة العشاء دسمة للغاية فيها الخبز وفيها العدس وفيها الفول وفيها الجبنة وفيها الطحنية والمربة . حسبناه يوما لاستضافتنا ولكننا أدركنا أخيرا أن الحال ستبقى هكذا . كانت بالفعل لحظة فرحة يبدد سعدها تارة العودة بذاكرتنا للريف وللوالد و الأم كيف لهما ان يجدا من ينش أغنامهما من الصباح الى المدرسيب ( محل تجمع أغنام القرية ) من سيرسلا صباحا لشراء السكر والبن ومن سيجدا ليحمل الماء على ظهر الدابة إلى عمال الزراعة ومن يحمل الكورة (نعومة) وهى مليانه بالسمن النقي لشيخ الطريقة ليعود بها مليانة محاية تكف العين وتدفع الاذى وتفتح الذهن ومن يلحظ ناقتهم الولودة وهى ترعي باطراف القرية ومن يسجل لهم اسماء النساء اللائي يشترين الزعف- تجارتهم الرئيسية منذ اكثر من خمسين عاما وحتى يومنا هذا – ولا يدفعن كل أو بعضا من القيمة ومن ومن ...
+++++
بعد العشاء مباشرة عدنا لعنابرنا التي كان تضاء بالفوانيس وقتذاك . كانت حركتنا ليلا مابين العنابر والحمامات لكثرة الثعابين في ذلك الموسم (الدرت) فالارض طينية سوداء عادة يتصدع صطحها محدثا شروخا دافئة تمثل بيئة ممتعة للثعابين لا سيما الوشاش وابي درقة وغيرها من الحيوانات السامة ولهذا كنا نلزم اسرتنا في انتظار الساعة العاشرة مساء حيث يرن جرس النوم ليحرم بعد ذلك اى طالب من التحرك من سريرة الى اى موقع اخر . انتابنا احساس بكراهية للمدرسة وللمدنية وللتمدن وكان كل همنا محاولة الهروب ( الفزيز) من هذه البيئة لنعود لحياتنا الطبيعية في الريف حيث لا قيود على الحركة ولا تحديد لساعة النوم . تعودنا في الريف ان نسهر مع اخواننا نلعب هو لبب وشليل وين راح والرمة الحباسة دقوها في راسها لنعود بعد ذلك للنوم مع حبوباتنا في عناقريب القد الوهيطة .
اشرقت شمسنا رتبنا امورنا و لبسنا الاردية المصنوعة من الكاكي التخين والاقمصة الناصعة البياض كان منظرا ننظر فيه بكثير الحياء والكثير من الالم لكنه داء المدنية الذى صار شرا لابد منه .
رن جرس الطابور ليصطف جميعنا في اربعة اشرطة ترتدى زي واحد الرداء والقميص . كان الطلاب في قمة الانضباط . كان يتوسط الطلاب استاذ طويل القامة يرتدى اجمل الملابس ربما يكون اكبر شخصية شهدتها في حياتي وقتئذ.
بعد التمام انصرفنا بهدوء تام الى الى قاعات الدراسة . كانت مكتملة البنيات . لأي منا كرسيه ودرجه وما بينها مساحات مهولة . كنا نتلفت يمين وشمال داخل القاعة فوجدنا انفسنا محاطين بابناء البندر .
دخل علينا مدير المدرسة احسسنا فية الهيبة والجبروت . حيا الجميع وبدأ حديثه بتقديم خلفية عن المدرسة . احسست فيه شموخا وهو يتحدث عن انجازاتها في السنين الماضية كانت تضاهي كاب الجداد ولم تخرج قط عن قائمة العشر الاوائل من مدارس السودان كافة . حكى لنا كيفية انشائها وعلمنا ان للامبراطور هيلاسلاسي دوره المقدر في تاسيسها قال لنا المدير:
كان هيلاسلاسى من حكماء القارة كان متواضعا يحب مخالطة العامة والبسطاء وكان كثيرا ما يزور الدندر فى رحلاته للصيد ..وفى احدى زياراته للدندر كان مسار موكبه - بالشارع الوحيد بالمدينة - فى طريقه للمجلس الريفى ومن ثم لمنزل الناظر يوسف العجب ويمر الموكب بالمسجد الذى كان مبنيا من القش فاصدر ضابط المجلس توجيهاته بازالة المسجد واعادة بنائه بعد انتهاء الزيارة ، واظن ان الضابط هو الريح الامين، فغضب عبد الماجد فرج - من مواطنى الدندر -غضبة مضرية واستل المسلول مدافعا عن حرمة المسجد وتمت تسوية الموضوع وذلك بان يقوم المجلس بتغطية كل المسجد بقماش الدمورية وزن عشرة واعطت المسجد شكل قبة رائعة الجمال ومنذ تلك اللحظة بدا التنفيذ فى بناء المسجد بالمواد الثابتة تمت الدعوة لجميع قبائل رفاعة لتناول الغداء مع جلالة الامبراطور فى قرية البردانة (قرية الطيب شيقوق) وكان يوما مشهودا وتبرعت قبائل رفاعة بعدد مائة بعير لجلالته . تاثر الامبراطور تاثيرا كبيرا بهذا التبرع وطلب من الناظر يوسف العجب ان يوافيه باحتياجات المنطقة العاجلة فكان رد الناظر باننا فى حاجة الى مدرسة ومستشفى وتبرع هيلاسلاسى بالمئة ناقة واكمل عليها ما تبقى من اموال وكانت بحق اعظم هدية للمنطقة لم نجدها حتى من حكامنا الوطنيين . والزائر لمدينة الدندر اليوم وفى شمال المدينة وشمال السكة حديد مباشرة يشاهد مبنى المدرسة الوسطى ومبنى المستشفى وكانهما ديدبانات واقفة لحراسة ذلك السهل الخالى من التخوم والمعالم..
+++++
لم تكن الثنائية بين المدرسة الوسطى والمستشفي عبثا بالنسبة لي . فالمستشفي هي الوحيدة وما زالت في منطقة لا تقل مساحتها عن دولة الكويت . كانت المستشفى تجاور المدرسة الوسطى وتطل عليها من جهة الشرق والإنداية من السافل لتكتمل أضلاع المثلث بثالثة الاسافي وكان الشارع الرئيسى مملوك على الشيوع بين رواد المستشفي والانداية وعادة يكون دائم الحركة حتى ساعات الصباح و يمر به القاصدون الدواء والمتشوقون للمريسة والارزونا والعسلية ومستلزماتها المرخص بها ....... قبل قوانين سبتمبر 1983. ثمة فئة أخرى من الرومانسيين والرومانسيات الذين يجدون في حرم المستشفى مساحة ارحب للتلاقي والتلاطف فأما أن يكونوا قد رتبوا للتلاقي هنا سلفا أو كان اللقاء مجرد صدفة ، في رحابها ، تصلح أن تكون بادرة لعلاقة قد تكون مستدامة أيا كان الشكل المستدام الذي يتراضى عليه الطرفان ......
++++
كنا نذهب للمدرسة عند الصباح وبعد انتهاء الحصص نعجل الى الصفرة لما بها من طعام لم نجده عند اهلنا الا في مناسبات الاعراس وربما احيانا في السمايات . لم نكن ندري ان حليب البقرة المرئي وسمنة البخسة ( بضم الباء) التى تصنعها امهاتنا ، ولحمة عبد الجليل ، والدواجن التي تلتقط من حب الذرة والسمسم والدخن المشتته في حيشاننا تحتوى على مادة غذائية اجود واصح من الجبنة الهولندية والمربة البلجيكية وما كنا ندري ان وزارة التربية والتعليم بعد التشاور مع وزارة الصحة قد اختارت اغلب اغذية الداخليات لما تحتوية تلك الاغذية من مواد تقلل من عنفوان الرجولة .....
بعد تناول وجبة الغداء يعود اولاد المدينة عادة الى عنابرهم للراحة اما نحن فنذهب للجلوس تحت ظل السنطة المجاور لشارع المستشفي علنا نقابل او نشاهد اى من اهلنا قادما من المستشفى او الانداية . كان الفاصل بين الشارع والمدرسة سور من السلك الشائك ولذا كنا نلحظ حركة المارة ونميز ملامحمهم . وكنا لا نبادر بالسلام على اى عابر الا بعد ان يبادر هو بالاقتراب من السور ومناداتنا وذلك لاننا نعلم بان الطالب وهو مصنف هكذا – ومهما كان الوضع المالي لاسرته - يعنى طالب العلم الذىمن واجب اهله ان يجودوا عليه بعطاياهم عله يتخرج ويرد الجميل في الوقت المناسب .
وقد لاحظنا ان القادمين من الانداية يتميزون بالسخاء الينا اكثر من غيرهم و ادركنا ايضا ان ذلك لم يكن لعدم اتزان في التصرف وانما لان الحياة علمتنا ان كرم وشهامة ومروءة هولاء قد تصل الى حد تنكيس الراية او قلب الصحن ( تنكيس الراية كناية على الجود الفائت حده لدرجة استحواذ كل مافي الانداية والتكرم به لكل من وطأت قدماه تلك البقعة) ( وقلب الصحن كناية على رفض ابي العريس النقطة والنقطة هى الخته في كشف العرس) لقد كانت مجالس البهجة اكثر ثراءا بالادب والشعر ولا غرو فاغلب من صنعوا تاريخنا الادبي والثقافي والفنى قد تشكلوا في تلك المجالس وصاروا اسماءا في حياتنا . ++++
المرتضى في الدندر عندنا الطلح بينشف في الصيف وبتكون فروعه خالية من الخضرة والبرم( البرم هو زهرة الطلح التي يمتصها النحل لصناعة العسل . وافضل غذاء للعتان ( العتان جمع عتود وهوالبهم عبد الجليل ) ويقال في امثالنا للوليد الربيان زى عتود البرمة وكل اولاد المغتربين عتان برمة. المهم الشجرة دى عندما تنشف ينمو فرع مخضر وجميل ليس من جنس الطلح اصلا وانما من نوع اخر اسمه الضلع عنده زهور بنفسجية وجميلة . وبينمو ويشرب من الفروع الناشفة دى . +++++
بعد أن تدحرجنا من المدلية ( حافة النهر ) لاحت إلينا مشاهد أهلنا من بعيد ، بعض يغسل في ملابسة واخرون يسقون دوابهم ومجموعة أخرى من الأطفال يلعبون على كثبان الرمال . وبعد أن تقاربت المسافة ، وتعرفوا على وجوهنا صاحوا فرحين بعودتنا. بعض من هولاء الأطفال لم ينتظر لملاقاتنا بل هرول إلى الحلة لإبلاغ الأهل بعودتنا ، واخرون منهم تناولوا منا حقائبنا وهم اكثر تركيزا بعيونهم في وجوهنا التي بدت تأخذ من سمات المدينة .
عندما كنا على مشارف القرية لاحظنا أطفالا آخرين قادمين من داخل الحلة لاستقبالنا مبتهجين بقدومنا بعض منهم حافي القدمين لا يأبه لطعنات الضريسة المسمومة(الضريسة هي نوع من الشوك ينمو نباته جوار القرى) ++++ لم يكن شوقنا لابقارنا واغنامنا وكلابنا اقل شوقا من شوقنا لاهلنا . كنا نسال عن قمرية وحورية وسرية والمنادهيب ( جمع مندهوب وهي العجلة التي اقتربت من سن العشار) . كانت امي الجالسة بجواري في الهباب المفروش بالدقة ( البرش الدقة هو اجمل واغلى انواع البروش المصنوعة من الزعف) قد همست في اذني تذكرني بالعم الرضى والطيب وعبد الغني وابراهيم كبار الحلة وطلبت منى الذهاب اليهم لانهم متلهفون لرؤيتي ولكنهم بسبب العمر يصعب عليهم الوصول الى منزلنا . ذكرتني امي بالعمة زينب وشروقو وفاطمة وام الحسن ولم يكن قد غبن عن بالي لاني لا انسى الكعك والتمر والحلاوة التي يملان بها جيوبي في مناسبات اعياد رمضان والاضحى .
+++++
أخرجت العراقي الابيض الجميل من حقيبتي وكذلك السروال الطويل والفنيلة ذات الأخرام المتوازية الاضلاع . خرج من كان معي من الغرفة الى البرندة ليفسوا لى المجال حتى اغيّر ملابسي واحضروا لـــى الجردل مليان موية والطشت والليفة للحمام داخل الغرفة نفسها . تركشت الباب بالعود ، وبعد الحمام اتهندمت كويس وفتحت الباب وعاد من كان في البرندة مرة اخرى ومعهم امي التى احسست ان خوفا علىّ محبوس في احشائها ....... . اخرجت امي فتيل بت السودان من سحارتها ( السحارة هي صندوق من الخشب يستعمل لتخزين الاشياء الخاصة) . وقد تعطرت بها جبرا لخاطرها . ولإظهار شيئ من المدنية طلعت فتيل فلير دمور الاصلي من حقيبتي وقد فاحت رائحته ليتنسمها حتى من كان خارج البيت .
تحركت مع اصدقائي لاسلم على اعمامي وعماتي كبار السن . كنا اينما جلسنا لابد من تناول كباية شربات من الليمون ، الذى قد يكون احيانا معطر ببت السودان نفسها ، لزوم المغالاه فـــي اكرامنا . كان اصدقائي الذين يرافقونى للسلام على الاهل يضحكون ويلعبون وهم يمشون معى بعفوية من بيت لاخر . لم استجب لحركاتهم وضحكاتهم تلك بل صار ينتابني احساس بالسخرية وعدم الرضا من تلك التصرفات ولكنه احساسا ظل حبيسا بدواخلي ..... صحيح انها ملابس المدنية الزائفة .
+++++
انصبت على مجموعة من الأسئلة المتكررة من أعمامي وعماتي وكأنهم اتفقوا أن توحد أسئلتهم . كيف يا ولدى المدرسة وبتسكنوا كيف وتنوموا كيف وبأكلوكم شنو في الدوخولية ؟ وبعد هذه الأسئلة يأتي السؤال الصعب - بعد صمت ونظرة الى سقف المنزل ( حيث تعلق تواريب التبش والعشريف وقناديل العنكوليب وربما النجامة والسلوكة وتوابيرهم ( ازيارهم يعنى ) تنقع طق طق طق ) واصابعهم تعبث بالمسبحة مع همس تتحرك فيه الشفتان مع المسبحة للإعداد لذلك السؤال . ( اها يا ولدى نحن كبرنا ومتمنيين نحضر جديدك وجديد بت عمك شامة شن قولك إنت؟
(نعم يا عمى قبيل ابوى قال لى عندنا معاك مفاكرة بعد صلاة المغرب يمكن يكون كلامكن ده) كان هذا هو ردى الذى وجد قبولا بارتياح منهم جميعا وكانهم شعروا بالتزام والدى بما تعهد لهم به سرا حول هذا الموضوع . ++++++ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطيب شيقوق يلتزم بتكملة "رحلة عمر ومشوار سنين " من اليوم ومن هنا (Re: الطيب شيقوق)
|
عزيزي ود شيقوق إظهر إشارتي إلى سيرة شيخ بابكر بدري وصراحته وصدقه قد نفرت الناس من بوستك دا... استغفر الله العظيم وأتوب إليه. لقد مسحت من تعليقي تلك العبارة.. أرجو أن تسارع أنت أيضا إلى مسحها من تعقيبك الأخير على كلامي. وأرجو أن تستأنف كتابة مذكراتك.. الناس بي هناك مشغولة بي سيرة الشيخ الحسن ود طلحة والصالحين ونحن بي هنا نتكلم عن بدع الشيخ بابكر بدري وغرائبه. دحين دي ميها فكة مشهاد؟؟ معذرة هدانا الله وإياكم
| |
|
|
|
|
|
|
| |