بـانـورامـا صـحـفـيـة: عـيـد الأضـحـى حـول الـعـالـم..

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-12-2018, 02:28 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة رجاء العباسى(Raja)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
21-01-2005, 07:56 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بـانـورامـا صـحـفـيـة: عـيـد الأضـحـى حـول الـعـالـم..


    الزملاء الأعزاء..

    كل عام وأنتم بخير..

    أردت إشراككم بالاطلاع على كيفية احتفال المسلمين حول العالم بعيد الأضحى المبارك.. حسب رصد جريدة "البيان"..

    تحياتي..


    توابع أحزان «تسونامي» تجرف فرحة العيد في إندونيسيا



    هاجت امواج الحزن مجدداً امس في افئدة المسلمين في الدول المنكوبة بالمد الزلزالي الذي اجتاح سواحل المحيط الهندي قبل نحو شهر، مع حلول اول عيد على الناجين وهم يكابدون لوعة فراق احبائهم الضحايا.
    ومثلما جرفت امواج الطوفان كل شيء اثر المد الزلزالي عادت امس امواج الحزن لتجرف افراح عيد الاضحى خصوصا في اندونيسيا اكبر الدول المتضررة التي اجتذبت اهتمام المسلمين في اكثر من دولة حرص مسلموها على تخصيص قيمة الاضاحي لمساعدة المنكوبين في اكبر دولة اسلامية.
    وعلى الرغم من إعلان الحكومة الاندونيسية وأكبر منظمتين اسلاميتين اندونيسيتين ان اول ايام عيد الاضحى سيوافق اليوم الجمعة فقد أدى عشرات الالاف من المسلمين فى اندونيسيا امس صلاة عيد الاضحى المبارك فى الميادين والساحات التى تم إعدادها لهذا الغرض وسط اجواء حزن واسى.
    وفى مدينة سورابايا عاصمة اقليم جاوة الشرقية وثانى كبرى المدن الاندونيسية ادى صلاة العيد الالاف من انصار ومؤيدى وكوادر حزب عدالة الرفاهية الاسلامى احد الاحزاب السياسية الرئيسية الاندونيسية ، ومنظمة حزب تحرير اندونيسيا الاسلامى .
    وصرح تامات انصارى رئيس مجلس الدعوة الاسلامية الاندونيسى بالمدينة بان صلاة العيد اقيمت امس الا ان ذبح الاضاحى سيتم غدا اليوم احتراما لمشاعر المسلمين الاندونيسيين الذين يصومون اليوم ويحتفلون غدا باول ايام عيد الاضحى.
    وفى باندونج عاصمة اقليم جاوة الغربية الاندونيسى ادى الصلاة الآلاف من المسلمين الذين توافدوا منذ الصباح الباكر على الساحات المخصصة للصلاة.
    وفى اقليم اتشيه الذى تعرض لدمار واسع النطاق من جراء الزلزال المدمر وموجات المد البحرية الجارفة أدى اليوم السكان صلاة عيد الاضحى فى المساجد والساحات الملحقة بالمساجد التى لحقت بها اضرار طفيفة بعد ان صمدت امام موجات المد.
    يذكر ان اندونيسيا اعلنت مؤخرا انه استنادا الى الحسابات الفلكية والرؤية الشرعية فان اول ايام عيد الاضحى المبارك فى اندونيسيا سيوافق يوم الجمعة الحادى والعشرين من يناير الجارى.
    من جانب آخر بادرت الاقليات المسلمة في التي اكثر من بلد اوروبي وآسيوي للتضامن مع المتضررين من الطوفان. ففي النمسا خصص الكثير من المسلمين قيمة اضحية العيد لمساعدة المنكوبين.
    ويكثف أئمة مساجد النمسا منذ ان ضربت امواج تسونامي عدة دول في جنوب وجنوب شرق آسيا يوم 29 يناير من دعوتهم للأقلية المسلمة بتقديم قيمة الاضحية للمتضررين من هذه الموجات، الذين يمثل المسلمون معظمهم، ولانقاذ مسلمي اندونيسيا خاصة من براثن عمليات التنصير التي تتستر خلف قناع العمل الانساني.
    وحددت بعض المساجد قيمة الاضحية بـ 100 يورو (اليورو يعادل 3,1 دولار اميركي) لمن يريد التبرع بها لصالح هؤلاء المتضررين، الامر الذي شهد اقبالاً كبيرا.

    ــــــ

    ثلوج تتساقط والاجراءات الامنية تكتم الانفاس
    البرد وبوش ينغصان احتفال مسلمي أميركا بالعيد


    احتفل المسلمون فى واشنطن وكافة أنحاء الولايات المتحدة امس بعيد الأضحى المبارك وسط ظروف خاصة، حيث تساقطت الثلوج فى العاصمة واشنطن وعدة مدن اميركية وتراجعت الحرارة الى عدة درجات تحت الصفر، وانشغلت السلطات الاميركية بحفل تنصيب الرئيس الاميركى جورج بوش رئيسا للمرة الثانية.
    وأيام عيد الأضحى هى أيام عمل عادية فى الولايات المتحدة، حيث لايحصل المسلمون سواء فى أماكن العمل الخاصة أو الحكومية والأطفال أيضا فى المدارس ، على عطلة رسمية وإن تم ذلك فإنه يتم عبر تفاهم ودى وليس عبر قانون يعطى لهم الحق فى ذلك .
    وباستثناء بعض اللقطات من أداء مسلمى العالم فريضة الحج، لاتوجد أية مظاهر فى وسائل الاعلام الاميركية تشير الى احتفال المسلمين الاميركيين بعيد الأضحى المبارك..
    ولاتهتم وسائل الاعلام الاميركية المكتوبة أو المرئية بتعريف المجتمع الاميركى بما يعنيه الاحتفال بعيد الأضحى لأكثر من مليار مسلم فى أنحاء العالم بينهم قرابة سبعة ملايين فى اميركا.
    كما لاتنقل أى لقطات للجانب الاجتماعى ومظاهر البهجة بين المسلمين أو أداء الصلاة . ويواجه المسلمون ممن يعيشون فى واشنطن الكبرى صعوبة خاصة فى الاحتفال بالعيد وأداء الصلاة هذا العام.
    حيث أغلق عدد من الطرقات والشوارع فى العاصمة وانتشر الآلاف من رجال الأمن لتأمين الاحتفال بتنصيب الرئيس الاميركى بوش رئيسا للمرة الثانية..
    وزاد من تلك الصعوبة كميات الثلوج التى تسيطر على شوارع واشنطن وطرقاتها، بالإضافة إلى درجة الحرارة التى وصلت إلي ما تحت الصفر بعدة درجات مما دفع ذلك الجالية المسلمة الى التراجع عن الخطط التقليدية باقامة صلاة العيد في مكان فسيح بمركز اجتماعى أو إستاد رياضى بقلب العاصمة نظراً لصعوبة وصول المسلمين إليها بسهولة فى ظل الإجراءات الأمنية وإغلاق الطرقات والأحوال الجوية.
    ومن المفارقة تصادف عيد الأضحى وصعوبات التحرك التى تواجه المسلمين خاصة فى يومه الأول، مع إعادة تنصيب بوش الذى أثارت سياساته الداخلية والخارجية غضب المسلمين الاميركيين ودفعت أغلبهم الى التراجع عن التصويت لصالح الرئيس الجمهورى مرة أخرى على عكس ما حدث فى انتخابات 2000 الرئاسية التى ساعدت أصوات المسلمين فيها في وصول بوش لمقعد الرئاسة.

    ــــــ


    صلاة العيد في صالات الرياضة لقلة المساجد
    ألبانيا: العائلات الفقيرة تضحي بدجاجة!




    قبل صلاة الفجر بوقت كاف يتوافد مسلمو ألبانيا على مساجدها للمشاركة في فقرات صلاة عيد الأضحى التي تتحول إلى «حفل» يلقى إقبالاً متزايداً يتناغم مع ارتفاع في نسبة الألبان الذين «يضحون» خلال السنوات القليلة الماضية بسبب تنامي الوعي الإسلامي بينهم.
    وتحسن الظروف الاقتصادية لبعضهم نسبياً، رغم ان بعض المعسرين يضحون بذبح ديك رومي او فرخة!وتمنح الحكومة الألبانية مواطنيها عطلة رسمية لمدة يوم واحد فقط للاحتفال بالعيد.
    وبوجه عام فإن مظاهر الاحتفال بالعيد تتزايد عاماً بعد آخر منذ عام 1990 الذي شهد عودة حرية ممارسة الشعائر الدينية بعد أن حُرم الألبان من فتح مساجدهم أو الاحتفال بأعيادهم بسبب الحكم الشيوعي لبلدهم، الذي جرم عام 1967 كافة المظاهر الدينية.
    وذكرت وسائل إعلام ألبانية أن المشيخة الإسلامية الألبانية بدأت بالتنسيق مع المفتين بكافة المدن في تحديد ساحات وأماكن صلاة العيد الخميس. وفي حين تقام صلاة العيد بالعاصمة تيرانا في مسجد أدهم بك والساحة المقابلة له، تؤجر بعض المدن كمدينة «دورس» الساحلية ومدينة «الباسان» بوسط ألبانيا الصالات الرياضية لأداء صلاة العيد نظراً لكثرة المصلين وتزايد أعدادهم عاماً بعد عام وقلة المساجد.
    ويبدأ طلاب وطالبات المدارس الثانوية الإسلامية التابعة للمشيخة احتفالهم بالعيد مبكراً، حيث يقومون بالعديد من الأنشطة مثل الحفل السنوي الذي تقيمه مدرسة «مصطفى فاروشي» بقصر الثقافة بمدينة «دورس»، وتدعو إليه كافة نساء وفتيات المدينة لمشاهدة برامج الحفل المعدة من قبل الطالبات، والمشاركة في المسابقات التي يتم تنظيمها.
    وتعتبر صلاة العيد في ألبانيا بمثابة «حفل كبير» يبدأ قبل الفجر، حيث يبدأ المصلون في التوافد على مسجد المدينة قبل الفجر بحوالي ساعة، وأحياناً يؤخر الإمام في بعض المناطق صلاة الفجر (الصبح) حرصاً على حضور أهالي القرى المجاورة المحرومة من وجود مساجد.
    وبعد صلاة الفجر تبدأ شعائر صلاة العيد التي تأخذ شكل احتفال تتراوح طقوسه بين التكبير وأداء الأناشيد الدينية. وفور انتهاء صلاة العيد وحسب العادات الألبانية تقوم إدارة المسجد بتوزيع الحلويات على المصلين الذين يتبرعون بدورهم للمسجد.
    من جهة أخرى، ارتفعت في الأعوام القليلة الماضية نسبة الألبان الذين يضحون؛ وهو ما يرجع إلى تنامي الوعي الإسلامي بينهم، وتحسن الظروف الاقتصادية لقسم منهم بسبب سفر بعض الأبناء للعمل في الخارج.
    وعمل البعض الآخر في المؤسسات الدولية العاملة بألبانيا، التي تتميز بارتفاع رواتبها مقارنة برواتب المؤسسات المحلية والحكومية. يذكر أن بعض العائلات الألبانية التي تعجز عن شراء أضحية تقوم بذبح «ديك رومي» أو «فرخة» من باب مشاركة المسلمين في هذا اليوم المبارك.

    ــــــ


    بسبب تأخر شحنات الماشية من أستراليا
    تأجيل ذبح الأضاحي في سنغافورة إلى الأحد


    ذكرت تقارير إخبارية أن ذبح الاضاحي في عيد الاضحى المبارك تأجل في سنغافورة إلى يوم الاحد بسبب تأخر وصول شحنات الماشية من استراليا.
    وقال علمي موسى رئيس المجلس الاسلامي في سنغافورة إن سوء الاحوال الجوية ومشاكل التزود بالوقود أخرت وصول 4596 من رؤوس الماشية إلى سنغافورة.ونقلت صحيفة «ستريتس تايمز» عن علمي قوله «لذلك سيجري ذبح الاضاحي يوم الاحد المقبل».
    وكان المجلس استأجر سفينة لجلب الماشية إلى سنغافورة.واضطرت السفينة التي أبحرت من اندونيسيا لشحن الماشية إلى الانتظار أربعة أيام في جاكرتا للتزود بالوقود حيث تعطى الاولوية هناك للسفن التي تنقل المساعدات لاقليم أتشيه الذي تضرر بفعل كارثة أمواج المد البحري (تسونامي).
    كما عملت الرياح الهوجاء على إبطاء سرعة السفينة عندما أبحرت إلى استراليا.ويتوقع وصول الماشية يوم السبت المقبل إلى ميناء يورونج وستسلم إلى 39 مسجدا تشارك في ذبح الاضاحي. وقال المفتي سيد عيسى محمد سيميت وهو أعلى سلطة دينية مسلمة في سنغافورة إن الذبح مازال شرعيا طالما أنه يجرى خلال أيام العيد الاربعة.
    ويشكل المسلمون نسبة 14 في المئة من سكان سنغافورة البالغ عددهم 4 ملايين نسمة.

    ــــــ


    هموم السياسة تظلل أجواء العيد في هولندا



    وسط هموم داخلية وخارجية يستقبل مسلمو هولندا عيد الأضحى للعام 1425 هجرية، وهي هموم فاقم منها حزنهم بسبب حادث السير الذي تعرض له قبل أيام وفد حجيج هولندي إثر انقلاب الحافلة التي كانت تقله على مشارف مكة المكرمة.
    وهو ما أدى إلى وفاة زوجة منظم الرحلة، وإصابة الشيخ عبد الوهاب البشيري الداعية المعروف في أوساط الأقلية المسلمة بهولندا.
    والظروف الصعبة التي مر بها مسلمو هولندا عامة، على خلفية اغتيال المخرج الهولندي «تيو فان خوخ» على يد شاب هولندي من أصل مغربي يدعى محمد بويوي في نوفمبر الماضي، جعلت أجواء الاحتفالات بعيد الأضحى المبارك هذا العام ملبدة بتحرشات جماعات النازيين الجدد. ومخططات الأحزاب اليمينية المتشددة الهادفة إلى التنغيص على المسلمين وحرمانهم من العديد من الحقوق المكتسبة التي كانت تساعدهم في الحفاظ على هويتهم الثقافية والدينية، وإحياء أعيادهم ومناسباتهم الروحية.
    وقد وقعت عقب اغتيال خوخ موجة أعمال عدائية ضد المسلمين الذين يقدر عددهم بنحو مليون نسمة من بين 16 مليونا هم إجمالي عدد سكان هولندا.
    وقبل أيام من عيد الأضحى أعلنت بعض شركات الإسكان في المدن الهولندية الكبرى الحرب على الأطباق اللاقطة «الدش»، حيث أبلغت زبائنها ـ وغالبيتهم من المسلمين ـ بضرورة إزالة هذه الأطباق من شرفات ونوافذ بيوتهم، بحجة إحداثها أضرارا بالمباني.
    وهو ما يعني حرمان المشتركين من أبناء الأقلية المسلمة من متابعة برامج القنوات العربية والإسلامية الفضائية، خصوصا في هذه الأيام التي اعتاد فيها المسلمون على مواكبة موسم الحج وأجواء العيد الأضحى عبر الفضائيات.
    من جهة أخرى، تمنع القوانين الهولندية المسلمين من ذبح أضاحيهم في منازلهم، خلافا لما هو سائد في دول أوروبية أخرى مجاورة مثل بلجيكا، التي تتعاون السلطات المحلية فيها مع أبناء الأقلية المسلمة لتنظيم عملية الذبح والحفاظ على نظافة المناطق الحضرية وصحة مواطنيها.
    وتجبر السلطات الهولندية المسلمين على تنظيم عملية الذبح مع الجزارين الذين يتولون مسؤولية ذبح الأضحية، حسب اتفاق مسبق، وإيصالها إلى منزل صاحب الأضحية، وهو ما يجري عادة بعد سويعات من انقضاء صلاة العيد، التي يحرص المسلمون على أدائها جماعة في المساجد والمصليات.
    وتتذرع السلطات الهولندية في قرارها منع المسلمين من ذبح الأضحية بأنفسهم بمتطلبات الصحة العامة، والخشية من انتشار الأمراض والأوبئة جراء انعدام المراقبة المسبقة على الحيوانات وعملية الذبح، بالإضافة إلى الرفق بالحيوان والخشية من تحركات جمعيات ومنظمات أنصار البيئة.





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-01-2005, 08:36 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بـانـورامـا صـحـفـيـة: عـيـد الأضـحـى حـول الـعـالـم.. (Re: Raja)


    7 ملايين مسلم فرنسي ذبحوا 200 ألف خروف



    احتفل 7 ملايين مسلم فرنسى بعيد الأضحى المبارك ذبحوا نحو 200 الف خروف اشترطت السلطات ذبحها داخل السلخانات التى حددتها تحت اشراف أطباء بيطريين للحيلولة دون ذبح خراف تعانى من الأمراض خاصة أمراض الكبد والرئة وهى امراض يصعب على المواطن العادى رصدها .
    ولكى يتمكن مسلمو فرنسا من ذبح الخراف فى السلخانات المحددة قررت السلطات الفرنسية المختصة بالتنسيق مع المجلس الفرنسى للديانة الاسلامية منح المسلمين حق الذبح لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من امس وحتى يوم غدا السبت. وليس يوما واحدا فقط كما جرت العادة للحيلولة دون لجوء البعض إلى ذبح الخراف على مسؤوليته الخاصة بحجة نقص أماكن الذبح المصرح بها.
    وفى هذا الصدد أصدر كل من مسجد باريس الكبير واتحاد المنظمات الاسلامية لفرنسا ومديرية أمن باريس بيانا دعوا فيه المسلمين الى الالتزام بالقواعد المعمول بها خاصة احترام القواعد الصحية والامنية حتى يشعر المسلمون الفرنسيون ببهجة العيد دون أدنى تعقيدات على صحتهم وصحة أسرهم.
    ولتسهيل مهمة المسلمين الذين قد يواجهون صعوبات فى العثور على مكان للذبح أكد المجلس الفرنسى الاعلى للديانة الأسلامية أن المسلمين الذين لا يستطيعون شراء الأضاحى يمكن أن يقوموا بشراء لحوم مذبوحة (حلال ) لدى بعض الجزارين أو دفع ثمن الخروف فى شكل زكاة.


    ونظرا لتكاثر المسلمين فى منطقة باريس الكبرى فقد تقرر تخصيص ثلث مراكز الذبح فى هذه المنطقة التى يتوقع أن يذبح فيها المسلمون أكثر من 70 الف خروف.
    وبعيدا عن مشكلة نقص أماكن الذبح تحت إشراف السلطات الصحية يواجه المسلمون مشكلة أخرى وهى مشكلة ارتفاع أسعار الخراف، فبعض البائعين يستغلون عيد الأضحى لرفع سعر الخروف من 150 يورو فى الأيام العادية إلى 250 يورو بمناسبة العيد.
    وقد بادرت مديرية أمن باريس باصدار بيان حذرت فيه البائعين الجشعين من التعرض للعقوبات وفقا للقوانين المعمول بها لحماية المستهلكين من الاستغلال والجشع. يذكر أن المسلمين فى فرنسا أصبحوا يشكلون الدين الثانى فى فرنسا بعد الكاثوليكية حيث تقدر نسبتهم بأكثر من 10 فى المئة من تعداد الشعب الفرنسى البالغ تعداده نحو 62 مليون نسمة.
    كما أن معظم المسلمين الفرنسيين هم من المهاجرين من المغرب العربى وأفريقيا جنوب الصحراء وتركيا إضافة إلى الفرنسيين الذين يعتنقون الاسلام كل عام والذين تقدر أعدادهم بأكثر من 30 ألف شخص .



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-01-2005, 12:38 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بـانـورامـا صـحـفـيـة: عـيـد الأضـحـى حـول الـعـالـم.. (Re: Raja)

    الغالية بت الغالي/ رجاء
    إن لله عباداً إختصهم بقضاء حوائج الناس..

    نسأل الله أن يتقبل موتاهم وموتى المسلمين...

    وخالص العزاء لهم...


    --------------------------------------------------------------------------------
    عبدالرازق عيسى الطالب
    إِن إقتحام الأبواب المغلقة لولوج كل ساحة مقصد ضروري.


    الفاضل عبدالرازق..

    ســلام وتحية وكل عام وانتم بخير..

    وجدت بوستا بنفس العنوان ولكن واضح تماما ان مشكلة كانت به.. وفعلا كنت أعاني من بطء في الارسال وقطع للشبكة..
    اعتذر فقد وجدت البوست الآن..

    دعواتنا جميعا لكل الضحايا.. من مات منهم ومن تشرد..

    تحياتي..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-01-2005, 07:43 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بـانـورامـا صـحـفـيـة: عـيـد الأضـحـى حـول الـعـالـم.. (Re: Raja)


    لأعلى..

    لمزيد من الإطلاع..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-01-2005, 03:11 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بـانـورامـا صـحـفـيـة: عـيـد الأضـحـى حـول الـعـالـم.. (Re: Raja)

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-01-2005, 05:41 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بـانـورامـا صـحـفـيـة: عـيـد الأضـحـى حـول الـعـالـم.. (Re: Raja)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-01-2005, 06:07 AM

ودالعباسية
<aودالعباسية
تاريخ التسجيل: 28-10-2002
مجموع المشاركات: 2442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بـانـورامـا صـحـفـيـة: عـيـد الأضـحـى حـول الـعـالـم.. (Re: Raja)

    العزيزة رجاء

    جهد مقدر منك ومشكورة

    وكل سنة وانت طيبة والامة الاسلامية بخير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-01-2005, 10:06 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: بـانـورامـا صـحـفـيـة: عـيـد الأضـحـى حـول الـعـالـم.. (Re: ودالعباسية)

    ود العباسية العزيز..

    كل عام وانت ومن معك بألف خير..

    تسلم للمرور والمشاركة..

    لك الود..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de