ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول

في دعم حملة علاج دكتور الباقر العفيف:- قليل من كثر خير من كثير من قلة
نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-11-2018, 03:51 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة رجاء العباسى(Raja)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
26-02-2005, 03:22 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول


    ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج


    بوركت يا جارانج. بوركت أيها المناضل الشجاع، المُحنَّكْ الذي استطاع أن يفهم لعبة السياسة كما يجب ويوظفها لمصلحة شعبه المقهور. بوركت يا من استخدمت السلاح والتفاوض كل في وقته، فأجبرت الطاغوت أن يأتيك ساعياً ويجالسك ويبتسم لك وهو يكرهك، يبتسم لك بعد أن كان يتعالى عليك ويهددك! الطاغوت ومعه جيوش الدولة وجماهير من الرعاع الجهلة، وأكثرهم يختفي وراء ستارة الدين وعقولهم وقلوبهم مثل القنبلة الحارقة متخمة بالغل والحقد وبراكين العنصرية. ضمائرهم ماتت بسموم التطرف والخزعبلات. الذين خرجوا على مفاهيم الإسلام وأصروا على أن يقلبوا دين ناس الجنوب بالقوة، وان يعربوهم بالقوة، وفي نفس الوقت يبقوهم في مرتبة العبيد! أليسوا سوداً أصحاب رطانة؟!

    سلطة الخرطوم العنصرية سفّاكة الدماء أحرقت قرى الجنوبيين بسكانها وشتتهم ظلماً وعدواناً مرة باسم الدين ومرة باسم الوطنية، وهاهم الآن يجلسون مذلولين مع شجعان الجنوب. هاهم يوقعون صاغرين اتفاقية السلام، ثم يعودون ليقيموا الحفلات في الخرطوم مدعين سعادتهم بالسلام؟ يا سلام! إن هذا السلام قبلوه صاغرين وقلوبهم في حسرة وأنوفهم مغروسة في التراب. أضاعت حكومات الخرطوم المتعالية سنوات وسنوات وسنوات في حروب عنصرية فانهار كل السودان في الفاقة والتخلف. تخيلوا أن الخرطوم العاصمة ليس فيها صرف صحي ولا شبكة مياه؟! تخيلوا أن الكهرباء موزعة على كل منطقة من مناطق العاصمة المثلثة مدة ساعتين في اليوم؟! تخيلوا أن المنطقة النوبية ليس فيها طريق معبد مثلها مثل مناطق الجنوب والشرق والغرب؟! كل هذا التخلف والسودان من أغنى دول العالم بثرواته المتنوعة وشعوبه التي يغلب عليها السماحة والطيبة وسلاسة المعاملة، حتى وقعوا تحت حكام الطيش من عسكر مدعين مشيخة فلوثوا ينابيع الشعب الطيبة. حكام الخرطوم يحتمون في تأويلات دينية ليبرروا دمويتهم وعنصريتهم ضد الجنوب بحجة أن الجنوب به نسبة غير مسلمة؟! بل لأنهم أي الجنوبيين غير عرب؟! وننظر في وجه من يدعوا العروبة، فإذا بهم سود والملامح الزنجية فيهم! وهم أنفسهم أدعياء الأصل العربي حين ذهبوا إلى الخليج العربي ليعملوا فيه، واجهتهم العنصرية البدوية التي اعتبرتهم عبيداً؟! وهم أنفسهم السودانيون المتحمسون للعروبة، حين دخلوا الجامعة العربية جوبهوا بالرفض من لبنان خاصة على أن السودان سود الوجوه افريكان! بل قال مسئول لبناني.. ما نريد عبيد! طبعاً كان المسئولون السودانيون وقتها من الشمال وليس من الجنوب.

    الآن السلطة في الخرطوم تقيم الأفراح وكأنها كانت من الأصل تسعى للسلام! جهازها الإعلامي الساذج يمتلئ بالأناشيد وهتافات للتنوع الثري في السودان! الآن! الآن وبعد حروب نصف قرن؟! الآن وبعد أن لامست نصال الثوار رقابكم تنادون بالسلام ثم تدعون أنكم حكام سلام؟! يوما ما عله قريب سوف تتم محاكمتكم بسبب ضياع ألوف الألوف من الأنفس في مقتلة غبية، يوما ما عله قريب سوف تتم محاكمتكم بسبب المليارات التي ضاعت هباء منثوراً.

    نعود لجون جارانج.. تقدم أيها القديس حامل راية الحق بالسلم وبالسلاح. أنت الجانب المكمل للقديس العظيم نيلسون مانديلا. أنت الجانب الافريقي من المهاتما غاندي، فلك قضية لها ظروفها وكل شعب له ظروفه وكل بيئة لها ظروفها، بل كل زمن وله ظروفه. وكل منكم أخذ معطيات شعبه وبيئته وأحوال العالم من حوله، ثم خرج بالأسلوب الأمثل، ومع أبناء وطنه الثوار حقق طموحات شعبه. لك التقدير والاحترام أنت وكل المناضلين الذين معك، أنت وكل مناضلين دارفور والمناضلين في الشرقية والشمالية. فليكن دين المناضل ما يكون.. ليكن مسيحياً أو مسلماً أو يهوديا أو بوذياً، ليكن ما يكون لكن في أول الأمر ليكن وطنياً منتمياً لشعبه الخاص المضطهد ثم لوطنه الكبير حين يعترف وطنه الكبير بخصوصية إقليمه الثائر، بخصوصية شعبه ويعاملهم على أنهم مواطنون مثلهم مثل غيرهم، ويتم تعويض شعبه عن كل العذاب الذي عاناه، وبعدها، وبعدها فقط يضع السلاح ويسترخي.

    جارانج أنت وكل المناضلين الأمازيغ والأكراد والشيعة والتركمان والمسيحيين عامة والأقباط في مصر خاصة والنوبيين وكل أقلية في هذه البركة الآسنة العنصرية، البِركة المتخلفة من قرون التخلف من الخليج إلى المحيط، بوركت أنت وكل الأبطال المناضلون ضد المشعوذين باسم الإسلام والإسلام منهم بريء، الإسلام السامي المحب للإنسان، والمدرك لحريته ومسئوليته برئ من دمويتهم وطغيانهم وانغلاقهم وقنابلهم وخناجرهم وتأويلاتهم المسمومة.

    أقول.. الأقليات في الشرق الأوسط سيكون عليها أن تزلزل هذا الجمود الفكري الذي تحول إلى عطن. الأقليات بتنويعاتها عليها أن توقظ هذه المنطقة من أثقالها الغبية وتحرك الفكر لتنطلق وتلحق بالعالم من حولها الذي ينطلق بسرعة الليزر.

    حكام المنطقة الطغاة من كان منهم يرتدي بذلة افرنجية ومن يرتدي العقال ومن يرتدي العمامة ومن يضع خنجراً في وسطه، كلهم، كلهم طغاة ولن يتزلزلوا إلا بالقوة. كلهم شرسون ولن يتواضعوا ثم يركعوا خانعين إلا إذا جابههم أمثال جارانج ومانديلا والشاعر النيجيري المشنوق كين سراويوا.

    بوركت يا جارنج أنت وشعبك الجنوبي السوداني وكل الأقليات التي تصر أن تكون مواطنتها من الدرجة الأولى وتنال خصوصيتهم مكانتها، وترفض أن تكون مجرد رعايا وتحت رحمة الأغلبيات العنصرية الطاغية، وترفض أن تتلقي الفتات تحت راية التسامح الكاذب.

    أقول لقومي النوبيين.. متى يظهر فينا جون جارانج ويستطيع مغالبة حكومات مصر التي تضطهدنا من سنوات وسنوات وتجلب غيرنا ليستولى على موطننا؟ متى يكون لنا مركز حقوق إنسان يدافع عنا؟ متى يكون مؤتمرنا النوبي الأول؟ أقباط مصر يدفعون الآن ثمن نيل حريتهم الدينية وثمن نيل حقوقهم كمواطنين مصريين، وإن كان بهم الآن اندفاع وعصبية، فكل هذا ردود أفعال للظلم العظيم الذي وقع ويقع عليهم من قرون وليس الآن كما يدعي البعض، ومن يتشكك فليقرأ التاريخ بأقلام المنصفين، فليقرأ كتاب هوامش الفتح العربي لمصر، تأليف سناء المصري. وحين يستمع المسئولون للأقباط ويتخذوا خطوات جادة لبناء الثقة، سوف يؤكد الأقباط أنهم يعملون على حل القضية القبطية من داخل الإصلاح المصري عامة، أي جزء من كل، وهذا ما أتمناه للقضية النوبية، أن تتم خطوات بناء الثقة حتى يقتنع النوبيون أنهم فعلاً مواطنون مصريون مثلهم مثل مهجري قناة السويس على وجه المثال، وأن ما قدموه من تضحيات لمصر لن يضيع هباء وينتهي الجحود البشع الذي يتجرعونه، يطمئنون بأنهم سينالون حقوقهم كاملة، حينها سوف يصرون ويؤكدون أن حل القضية النوبية يجب أن يكون من داخل عملية الإصلاح التي يجب أن تتم في مصر ومن داخل مصر. ونفس الشيء تماماً على نوبي السودان. فلا يوجد نوبي يقبل ضرر لأي من البلدين، بل كل نوبي يأمل في تكامل وتقدم شامل لهما معا، ثم لهما معاً ومع بقية بلدان حوض وادي النيل وكل الجنوب الافريقي.

    دفعت يا جارانج الثمن ودفع قومك الثمن، حينما تجبر عليكم حكام الخرطوم الطواغيت، بل واجبرتموهم على أن يدفعوا هم أيضاً ثمن طغيانهم عليكم فزلزلتم قواعدهم الواهية وفضحتموهم في كل أنحاء العالم. دفعت يا جارانج ودفع شعبك الثمن الباهظ لنيل الحرية ولهذا كان نجاحك. ومن يرفض دفع الثمن لن ينال نجاحاً، بل يستكفي بالبكاء والنحيب واستجداء الشفقة، والعالم لا يشفق على جبان، العالم يعجب بالشجاع العاقل الذي يريد حقوقه ولا يريد إرهاباً ولا ضرراً، الشجاع العاقل الذي يعترف بميراث الإنسانية كلها ويؤيد كل تنوعات الشعوب العرقية والعقائدية والفكرية، يؤيد كل تنوعات الشعوب الثقافية.
    العالم يتحمس لمن ينهض ويحمل رايته ويكون مستعداً للتضحية بنفسه أولاً، وبعدها يساعده العالم.

    دمت بنورك يا جارانج ودام شعبك الجنوبي الإفريقي العظيم.

    حجاج حسن أدّول
    أديب نوبي مصري
    [email protected]

    المصدر: http://www.elaph.com/AsdaElaph/2005/2/43470.htm

    ـــــ


    شكرا للأستاذ إبراهيم على إبراهيم المحامي على إرسال المقال..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-02-2005, 04:04 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: Raja)

    منوره يارجــاء

    اشكرك علي مشاركتنا في ما لديك!!

    اعجبني جدا تشبيه التشيرمان بالاب ماندلا!

    شكرا

    عسكوري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-02-2005, 04:42 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: Asskouri)

    العزيز علي..

    مساءاتك فل وياسمين..

    تعتبر هده المرة الأولى التي أقرأ فيها لهذا الأديب مقالا سياسيا مباشرا.. فمعظم ما قرأته كان رمزيا حاملا هموم النوبة وأحلامها..

    تكرم لقراءتك لهذا المقال وتعليقك..

    ودي..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-02-2005, 05:58 PM

عبد الوهاب المحسى

تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 980

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: Raja)

    فوق فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2005, 07:21 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: عبد الوهاب المحسى)

    العزيز المحسي..

    تسلم لمرورك الكريم..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-02-2005, 10:16 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 19-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: Raja)

    رجاء
    تشكري علي هذا الحجاج

    Quote: أضاعت حكومات الخرطوم المتعالية سنوات وسنوات وسنوات في حروب عنصرية فانهار كل السودان في الفاقة والتخلف. تخيلوا أن الخرطوم العاصمة ليس فيها صرف صحي ولا شبكة مياه؟!


    ونقول معه

    تقدم ايها القائد قرنق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-02-2005, 11:42 PM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 16-06-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: ahmed haneen)

    شكرا للاخت رجاء
    فالاديب حجاج له الكثير من الاعمال الادبية ...
    فوق ذلك فهو ناشط نوبي له قلم جرئ ...
    فالرجل هامة نوبية ..
    له الكثير من المشاركات في المنتدى النوبي العالمي ..
    يحق لك نقلها الي اي موقع ..
    اكرر شكر رجاء ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-02-2005, 11:55 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: حسن الملك)

    Quote: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج[/
    B]
    ومازال السودان يحتاج الى غرنغ بأتجاهاته الاربعة حتى ينجو جسد الوطن من داء الانقاذيين .ز
    تسلمي رجاء على تنويرنا بهذا القلم النوبي من شمال الوادي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-02-2005, 08:54 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: عشة بت فاطنة)

    الحبيبة عشة..

    تحية ومودة..


    حقيقة نحتاج لأمثال قرنق الذين يحملون قضايا عادلة.. قضايا أهلهم..

    ونحتاج أكثر أن نقبل ذلك الآخر،،

    تكرمي،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2005, 01:05 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: حسن الملك)

    الكريم حسن الملك..

    تحية وود وتقدير



    شكرا لكلماتك المضيئة عن الأديب أدًول.. ولنكن الوسيلة التي تنشر بها كتابات هذا الكاتب المحترم..

    تسلم..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2005, 08:03 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: ahmed haneen)

    حنين العزيز..

    تسلم للحضور والتعليق الكريم..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2005, 00:01 AM

aboalkonfod
<aaboalkonfod
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: Raja)

    ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2005, 04:58 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: aboalkonfod)

    العزيز أبو القنفد..

    شكرا لمرورك وقراءتك للمقال..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2005, 07:19 PM

محمد السر

تاريخ التسجيل: 16-01-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: Raja)

    حجاج مثله مثل كل النوبيين المصريين يعاني إستعلاء (الجورباتية) البيض عليه هذا ما دفعه للكتابة في السياسة.
    في سنة 1994 الفريق القومي السوداني جا الإسكندرية ، في التمرين بتاع الفريق قابلت نوبي صاحبي هناك
    قال لي إن شاء الله بعد بكرة لازم نغلب
    قلت ليه إنتوا فريقكم أحسن من فريقنا وأكيد حا تغلبوا
    بإستغراب وزعل قال لي: إنت فاكرني بشجع الجورباتية؟؟؟
    أنا بشجع السودان طبعاً.
    شكراً رجاء على المقال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-03-2005, 04:49 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: محمد السر)

    العزيز محمد السر..

    مرحبا..

    فعلا لا يحس النوبي بإنتماءه لأهل الشمال بقدر إنتمائه لنا في الجنوب..

    ..
    الموضوع ده طوييييييل..

    تسلم على تعليقك الحقيقة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-02-2005, 10:40 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 29-05-2002
مجموع المشاركات: 6580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: Raja)

    شكرا استاذة رجاء على هذا المقال واهتمامك بالشأن النوبى والذى نقدره حق تقديره.
    الاستاذ والكاتب النوبى الكبير حجاج أدول علم نوبى ومناضل قوى الشكيمة ويلهم النوبيين بكتاباته العميقة والتى تحث النوبى على التشبث بارضه وإرثه وتقاليده ولغته.. وحديثه عن الزعيم المناضل دكتور جون قرنق تعبير صادق عن توق النوبيين لقائد ملهم وجرئ مثله يقود النوبيين فى هذه اللحظات الحرجة من تاريخهم.

    شكرا رجاء العظيمة مرة اخرى وواصلى فى نشاطك الإعلامى الذى نتابعه باهتمام شديد..

    نورالدين منان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2005, 04:15 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: Mannan)

    الفاضل الكريم نور الدين منان،،

    تحية ومودة وتقدير..

    تسلم لتعليقك الملئ بالتقدير لأهلنا النوبيين.. وانا ايضا أتابع نشاطك في هذا الموضوع الآني والملح..

    لك الود..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2005, 04:23 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: Raja)

    الاخت رجاء
    تحية طيبة
    ما احوج السودان ايضا لقائد اخلاقى بمستوى الدكتور جون قرنق الذى احتمل كل رزالات السياسة والسياسيين والاقزام والاذناب فى الشمال فى صبر ايوب...ومن صبر ظفر..واتمني ان يتحقق حلمه المشروع بسودان جديد يسوده العدل والتسامح..ويذركني جون قرنق دئما بمارتن لوثر كنج
    ومبروك فتح مكاتب الحركة في حلفا ودنقلا والعقبى لكريمة ابو حمد وعطبره وبربر والدامر وشندى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2005, 11:03 AM

محمد اشرف
<aمحمد اشرف
تاريخ التسجيل: 01-06-2004
مجموع المشاركات: 1446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: adil amin)

    up
    اعجابا بهذا الحجاج النوبى
    الذى يمكنه ان يرى من ثقب ابرة
    كل هذا الفضاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2005, 11:11 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: محمد اشرف)

    الأشرف الغالي..

    up
    اعجابا بهذا الحجاج النوبى
    الذى يمكنه ان يرى من ثقب ابرة
    كل هذا الفضاء


    لا زيادة أو تعليق..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2005, 11:21 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: adil amin)

    الفاضل عادل..

    ســلام ومحبة..

    أذكر كلمة جريدة الخرطوم عند أول زيارة للدكتور قرنق للقاهرة في نوفمبر 97.. ساحاول العثور عليها لأن الأستاذ فضل الله كتب عن شخصية هذا القائد ما يعتبر مرجعا لمن يريد معرفته..

    وحقيقة هو رجل يستحق كل التقدير والاحترام..

    تسلم،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2005, 11:36 AM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 29-05-2003
مجموع المشاركات: 8547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: Raja)

    رحاء

    بوست فى السلك
    وشكرا على نقل مثل هذا البوست الذى يصور حال المتهالك من كاتب محايد وهكذا نشهد ويشهد العالم على انهزامية النظام وكذبة مشروعه الحضارى المزعزم
    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2005, 11:50 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: بلدى يا حبوب)

    الحبوب العزيز..

    ســـلام ومحبة..

    نحتاج فعلا لشخص يرى من خارج الصورة ما نعانيه منذ 89..

    تحياتي..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-03-2005, 01:19 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 09-02-2005
مجموع المشاركات: 2604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: Raja)

    شكرا أستاذة رجاء، المقال ممتع.
    لك الأحترام والتقدير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2005, 07:30 PM

Mutwakil Mustafa

تاريخ التسجيل: 08-10-2003
مجموع المشاركات: 303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: Raja)

    Ya salam ya Ustadda Raja

    Mutwakil
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-03-2005, 01:37 PM

Kamel mohamad
<aKamel mohamad
تاريخ التسجيل: 27-01-2005
مجموع المشاركات: 3181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: Mutwakil Mustafa)

    ما أحوج السودان إلي مفكرة و صحفية محللة سياسية مثلك يارجاء العباسي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2005, 04:41 AM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 29-05-2003
مجموع المشاركات: 8547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ما أحوج الأقليات إلى قائد مثلك يا جارانج - مقال منقول للكاتب النوبي المصري حجاج حسن أدّول (Re: Raja)

    up
    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de