نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس حسن

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 12:22 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.بشري الفاضل(Bushra Elfadil)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
22-01-2007, 11:21 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس حسن

    قصيدة (صخرة ... فى جبل)

    لبشرى الفاضل



    إمتثال شرطى ( القبلى ) الزمان والمكان كاساس للعيانات الخارجية فىالقصيدة:

    صخرة فى جبل بين مادية هرقليطس و مثالية أفلاطون:

    أستمرار حيرة الانسان بين الميتافيزيقى و الفيزيقى

    الجو الفلسفى فى مسيرة الصخرة بفرضية (بيكون):

    ـ ما دعانى للخوض فى هذه التجربة النقدية مناجاة هذه القصيدة لى ،عمقها الذى يلح فى مناداتى كلما إبتعدت عنها ،ليقودنى إلى خضم ذاخر بالتعابير الفنية و الفكرية ،بعدها الجمالى و إكتنازها بتساؤلاتها العصرية و لهاثها المضمر إزاء قضايا كانت و لا زالت تحاور الفكر الانسانى . دعتنى القصيدة لمخاطبتها و مجادلتها مستفزة قراءتى لها تكرارا ، متساهله و مستعصية. حاولت أن أنظر لها من الخارج أوهمتنى بقربها و بساطتها ، حاولت أن أتتبع صخرتها قبل أن تصير رطلا من هلام و بعده ، أدخل معها الجبل لأسمع هسيسها فى صمتها وارصد حركتها فى سكونها فى جوف الجبل . أنصعت لها , تبعتها في مسيرتها لاتدحرج معها فى فضائهاالمتسع ، أصير هلاماً ثم صخراً ثم انساناً ثم نسراً مهوماً في الارجاء .

    ـ بداية لن أقترح مبضعا معينا لتشريح هذه البنية الشعريه. بل سأعتمد على قدرات وتجارب متواضعة قد تندلق إلى الانطباعية أو تسير مسارها نحو مقاربة علمية متواضعة أيضاً مع علمى التام بأن النقد فى مثل هذه الحالات قد يضيف أبعاداً جديدة لمستوى النص لم تكن فى الحسبان أو قد ينقص من كثافته الجماليه و الفكرية المختزنه داخله ويرمية فى كومة إلابتذال.

    ـ تبدأ القصيدة بإيقاع خفيف يوهم القارئ ببساطتها و يقينية فهمها ، لكنه ثقيل فى نفس الوقت منفتح على جو فكرى يندرج فيما يحيل القارئ لمسألة السؤال المؤرق و بحكم اختلاف وجهات النظر عن نشأة الكون ، عن الوجود إلانسانى عن الزمان و المكان كشرط ضرورى و إمتثال (قبلى) يقوم أساسا لكل العيانات الخارجية. سؤال تطرحه حواس مزعومة مرهونه بضعفها إزاء عوالم غامضة نرى ظهرها فقط أو ربما من خلال وعى متواضع يتسم بالوهم كثيرا فى بعده الميتافيزبقى و يندلق إلى العدم أحيانا أو يلهث وراء إقتراضات تتقاطع وتتوازى كجراحات أبديه يحملها الانسان منذُ أن تنملت أعضاؤه العليا.

    ـ القصيدة( صخرة فى جبل ) تفتح أفقا واسعا لنقاش فلسفى يمتد ويتسع مرورا بالمجتمع العبودى الاغريقى والرومانى وحتى الان فى محاولة تفسير الكون وبدايته عن طريق الاساطير والشعر، مرورا بإفتراضات طاليس، و إنكسماندر، و انكمانس، و هرقليطس بأن للأشياء مصدرا ماديا واحداً. تطورت هذه النظرة عند إميدوقلس، إنكساجوراس، ليوسبييوس و ديمقريطس، كما تشكل نقيضها عند سقراط وافلاطون إذ بدأ خطين من الصراع الفلسفى كما يقال(مادية ديمقريطس و مثاليه إفلاطون) و لازال الانسان فى بحث دائم عن راس الخيط الذى يمكنه من الوصول لحل لغز الكون.

    ـ بداية - تتمحور القصيدة فى سته مقاطع وست وستين سطراً كل مفردة منها تكوّن عنصراً قائماً فى ذاته ملتحماً مع غيره ليكوّن كلاً متناغماً هو بنية القصيدة ومسار اتجاهها. هذه البنية تظهر أمامنا في حركة مستمرة كحركة صخرتها باحثه عن مرسى لها ثم ترتد حاسرة إلى الجبل فى رمزية متماثله مع حسرتها. لنبحث عن هذه الحركة فى اتجاهها ومكمن مرساها.

    ـ تتمفصل القصيدة في صياغ زمني متخذة المفردة (كن) التي تشكل عنصراً اساسياً في بنية القصيدة في محتواها الحدثي والتاريخي . كن الحدث الزمن التاريخ السيرورة التغير والتحول في مسيرة الهلام قبل ان يصير هلام وبعده. فلنتبع هذه السيرورة ونتمثلها في احتمالاتها دون ان نعادل بينها وبين هذه الاحتمالات.

    ـ تبدا القصيدة بالمفردة (قبل) وهى نقيض (بعد) وتحمل فى احشائها سؤالا مشروعاً

    ماذا كان قبل (قبل). اشير هنا الي مشكلة الشي والزمان والمكان.

    يقول الفيلسوف امانويل كانط (فى العرض الميتافيزيقى) الزمان هو الشرط القبلى لكل الظواهر عامة، إذ لا يمكن التجرد من فكرة الزمان بالنسبه للمادة ، بمعنى اخر إن الظواهر المادية لا تُدرك بدون تصور زمان بل يمكن تصور الزمان بدون ظواهر وفى الزمان وحده يمكن وقوع الظواهر. إضافه إلى ذلك يفسر(كانط) المكان أيضا كإمتثال ضرورى (قبلى) يقوم أساسا لكل العيانات الخارجية، فلا يمكن تصور عدم وجود مكان وان امكن تصور عدم عيانات خارجيه أى ماديه فى المكان. فالمكان عيان محض لايمكن إلاتصور مكان واحد احد وان تصور عدة أمكنة فأنها تعني أجزاء للمكان الواحد الاحد.

    ـ تستمر قصيدة صخرة في جبل في حركتها الباحثة عن ما (قبل) (كن) في قبل كن لتدخل كن وتزيد السؤال ثقلاً وتبعده أكثر.

    فعل (كن) كما اسلفت مقدماً هو الكينونة او هو الحدث او الحادثة في الزمان والمكان . فعل (كن) امرٌ يتأكد بفاعل غائب نجد له حضوره في مرجعية دينية هي كلمة الرب لعيسي المسيح . بيد أن المأمور هنا وهو عيسي يخرج من (كان) المادي وهي مريم العذراء. غير ان فعل (كن) كما ورد في القصيدة لها منحأ آخر وهو الخروج من الهلام المادة بالرجوع الي العبارة كاملة في السطر الثاني (كنت رطلاً من هلام) والرطل هو قياس مقدار للمادة ووجود المادة يقتضي شرطي الزمان والمكان كما اسلفت مقدماً علي لسان امانويل كانط . فماذا عن العبارة التالية (جائلاً في لا ماكن) والعبارة التي تليها (ثم دار الكون فابتدع الزمان).

    ـ أود ان اورد هنا افتراضاً للفيلسوف الانجليزي فرانسيس بيكون مؤسس المادية الجديدة والعلم التجريبي اذ يشير في كتابه (في المبادي والاصول) الي اسطورة قديمة تقول ان كيوبيد كان اقدم الالهة، اذ كان موجوداًُ قبل بداية الاشياء ولم يكن معه عندئذ الا (الهيولي) وهي المادة التي تشكلت منها جميع الاشياء ، واستطرد يقول عن هذه المادة اي (الهيولي) هي المادة الاولي ، انها شيئاً ايجابي غير قابل للتعليل ، ويجب ان توخذ مطلقه وان لا يحكم عليها بفكرة سابقة ، وانه من الخطأ ان نتخيل علة ما عندما نكون بصدد القوي الاولي وقانون الطبيعة الايجابي .

    احيل القاري مرة اخري الي الربط بين (كنت رطلا من هلام) في القصيدة وبين افتراضات فرانسيس بيكون عن (الهيولي) وما سبق ذكره عن الزمان والمكان عند امانويل كانط . تجدر الاشارة هنا ايضاً الي ان هرقليطس يذهب في افتراضاته الي ان النار هي المادة الاولي في الطبيعة لانها الاقدر علي التغير و الحركة ، وقد نشأ العالم كله الاشياء المنفصلة وحتي الارواح عن النار . اذ كان يعتقد اي هرقليطس ان هذا النظام الواحد لكل الاشياء لم يخلقه احد من الالهة ولا احد من البشر ولكنه كان دائماً ويكون وسيكون النار الابدية التي تشتعل بحساب وتخبو بحساب ، وان الاشياء كلها تخرج من النار لضرورة يسميها هرقليطس ((اللوجس)) وهي تعني القانون في اليونانية.

    ـ يتفق بيكون مع هرقلطيس في مادية الكون ويختلفان في ماهية المادة. وتطورت هذه النظرة الي الكون كما هو معلوم عند كارل ماركس في نظرية المادية الجدلية اي النظرة العلمية الفلسفية لوجود المادة مرتبطاً أرتباطاً وثيقاً بالحركة والزمان والمكان وقدرتها علي التطور الذاتي بوصفها لا نهائية كمياً وكيفياً.

    ـ أرجع مرة أخري الي السطر الثاني من القصيدة لاتبعها في مشوارها وبحثها الشاق الي مرساها ومقصدها متخذاً المفردة (كن) وتحولاتها في ضمير المتحدث الشاعر (كنت رطلاً من هلام) . تتحدد المفردة رطلاً وهي المقدار شكل ظاهرة عيان لها شكلي الزمان والمكان يحددان زمنها وموقعها كما يحددان مقدارها من عياناً آخر ، تفيد ذلك عبارة (من) التي لا تتحدد هي الاخري الا في زمن جزئي ومكاناً جزئي من الزمن الواحد الاحد والمكان الواحد الاحد اذ تنافي المفردة (من) الشرط المادي كما ورد في القصيدة بأضافة (جائلاً في لا مكان) والسطر الرابع (فبتدع الزمان) ولكن تتحدد ماديتهما اي (رطلاً وهلام) بشرط الزمان الذي نشأ في عبارة (فبتدع) في السطر الرابع اذ تعني هي الاخري اللا شئ المضمر كما تعني الحدث او تحقيق العيان من عياناً آخر في الزمان والمكان المحددين .

    أشير هنا الي الفاصلة بين ثم .. ودار في ((ثم ..دار الكون فابتدع الزمان)) اعتقد أنها تعني الامتداد الزمني كما تعني الغائب في(دار وابتدع) .

    تتمرحل القصيدة في نمؤها وسيرها ليتحول العدم الي هلام بفعل (كن) ثم مرحلة اخري اثقل حالاً الي الصخرة . ترد كلمة (بعد) بعبارة (بعد كن) في السطر الرابع حيث تفيد التوالي محدثة تحولاً ظاهراً في الاشارة الي ما هو عيان تغيير متغير لما قبلها ،الي تحول مكشوف من الهلام الي الصخرة بفعل (كن) لياتي التحول مرتباً (عدم ، هلام ، صخر) الصخر يعني الصمت والسكون وعدم الحركة . ترد عبارة (خمسين مليون سنة) لتحدد عمر الصخر وحالاته في الاسطر المتوالية من السطر السابع الي السطر الثالث عشر

    (صامتاً ،قابعاً ، وحدتاً بلهاء ،هامداً ، لا طول ، لا روح ، لا نظرة كبري) .

    بفعل (كن) الحدث الكينونة والتحولات تتحدد ماهية الصخري خاصة في سطر القصيدة الرابعة عشر من حيث المقارنة في مفردة (الصمت) مثل (صمت الكون صمتي في المجرات البعيدة) الصخرة هنا قد ترمز لكوكب الارض والجبل قد يرمز للسماء بخاصية العلو والضخامة . بفعل (كن) يتحول الهلام الي صخرة وهي ترمز للارض كما ذكرت مقدماً. يدخل عامل المعرفة في العلاقة بين كوكب الارض والمجرات الاخري اذ يفترضه السطر الخامس عشر في عبارة (صاخب) التي تعني شدة الصوت ..الحركة..الحياة. ان هناك حياة في المجراة الاخري لكنها محجوبة عنا فلم تجد المحاولات لمعرفة هذي الحياة في المجرات البعيدة التي اصبحت لغز وهاجس لانسان الارض.

    ـ تستخدم المفردة (سكينة) في السطر العشرين من القصيدة وهي الالة التي تعني القطع بمعناها الواسع فصل الروح عن الجماد ..فصل الحياة (المعرفة) عن الجماد (اللا معرفة) .

    عبارة (كيف لي) في السطر السادس والعشرين تعني الاثبات والتأكيد للصخرة قبل التغير بفعل الله التي ترد في السطر الواحد والثلاثين (ثم.. قال الله كن).

    تاتي عبارة(كن) في فعل التمرحل مرة أخري من (العدم ، الهلام ، الصخر ، الرمال) تحولات في مسيرة الصخرة . تتوالي المفردات (وحل ، قابع ،صائم ، في وحدة بلهاء) لتؤكد الثبات ..الصمت ..السكون..الجمود ..اللا حياة اللامعرفة .فعل (كن) الامر بفعل الله تتحول الصخرة الي (رمال) جمع كثرة اي صارت ذرات من الرمل ثم تقليت اي نضجت بمقلاة الاديم اي الارض والادمة تعني سمرة البشرة وآدم من الاديم كما هو متعارف عليه لتأتي المتوالية (عدم ، هلام ، صخر ، رمال ، آدم).

    (ناري الريح ، بهاراتي الهشيم) النار الريح ـ الحركة التغيير وهي صفات الانسان يحطم كل شيء امامه ليصل الي غايته .

    (ساعياً بين الصحاري والجبل ) الجبل يعني الرفعة والعلو يعني السماء كما ذكرت مقدماً الصحراء تعني الدّنوَّ البسط.المقارنة بين الجبل والصحراء هي مقارنة بين الرأسي والافقي،المعرفة هي العلو الرفعة اكتشاف الجديد هي السير رأسياً ، اللا معرفة والجمود والتكرار السير افقياً تكرار السعي بين الصحاري والجبل كما ورد في القصيدة وهو السير بين المعرفي واللا معرفي في عرف الانسان.

    ـ في السطر الثالث عشر من القصيدة ترد عبارة (فمن أين المقل) أذ تعني العبارة نفي المقل أي العينين . تنافي مع عبارة (وبالكون عماء بمقل) في السطر الثامن والاربعين التي تثبت العماء مع وجود المقل ، أذ يجيء الاختلاف بين العبارتين هو اختلاف بين الصخرة والانسان.

    في السطر التاسع والارعين تأتي المفردة (كن) مرة اخري في (طاف مليون فقال الله كن) التي تعني (عدم ، هلام ، صخرة ، رمل ، أنسان) تتكرر في تحولاتها وسيرها المرحلي لتصير نسراً بعد مليون سنة ، قد تعني عمر الانسان واكتشافاته علي كوكب الارض في تجواله وبحثه الدائم في تميزه الداخلي والخارجي عن الكائنات الأخري من خلال الصفات الفسيولوجية والانسانية وتحقيق الذات بفعل الوعي والتفكير.اقف قليلا هنا في كلمة (طاف) التي تعني الدوران وهو خاصية الارض في حركتها لم يقل الشاعر انقضي مليون او مرّ مليون بل اتت كلمة (طاف) لتؤكد خاصية الارض وزمن دورانها تم تأتي كلمة نسر لتدعم الطواف والدوران والتحليق قد تعني أيضاً عمر الانسان علي كوكب الارض في تجواله وبحثه الدائم عن غايته منذ وجوده علي هذا الكوكب .

    ـ في السطر الثالث عشر قبل الاخير حيث ترد عبارة (صرخة أخري) اذ تبين الصراخ المستمر اي ان هناك صرخة (قبل صرخة آخري) قد يعني ذلك الصرخة الاولي صرخة الميلاد والاستمرار هي صرخة الانسان ودهشته في مراحل نمؤه المعرفي واكتشافاته لجوانب الحياة والمعرفة المستمرة .

    تاتي المفردة (اللاهوت) اذ تعني علم الله علم المعتقدات الدينية وتعني الاله تقابلها كلمة (الناسوت) وهي تقارب كلمة (نوس) في اليونانية والتي تعني الذهن او العقل وهي خاصية الوعي والتفكير التي تميز الانسان عن الكائنات الاخري ولقد ظهر هذا المفهوم في فلسفة انكساغورس حيث اعتبره المبدأ الذي يشكل وينظم المادة الهيولية . يتفق هذا التفسير مع بيت القصيدة (منذ ان صيرني اللاهوت في الناسوت طفلا) . المفردة طفل هي الجهل ضد المعرفة جهل الانسان الموعود بتحقيق ذاته من خلال معرفته لنفسه ومعرفته بالكون المحيط به . في السطر السادس قبل الاخير يرتد( العدم ، الهلام ، الصخر ، الرمل ، الانسان ، الشاعر) الي الداخل في حسرته وفقدان الامل في نيل المعرفة بعوالم الكون . فهو ذرة صغيرة في هذا الكون لا خيار عنده سوي السعي حثيثاً كغيره نحو المعرفة اي الارتقاء الي الجبل ، والارتقاء هو العلو والجبل كما ذكرت مقدما هو السماء مقارنة بالارض .



    بنية القصيدة وسيرورتها الداخلية:



    تتبني قصيدة صخرة في جبل في سيرورة سردية واعية بهدفها محددة نقاط بدايتها وصيرورتها في تداعي مرصن كاشفة خط سيريها الداخلي من خلال حركة الصخرة وتحولاتها المتعرجة حيث تتمفصل القصيدة في مقاطع تتحدد بفعل (كن) في تحولاته ، كل مفصلاً منها يتحدد كفترة تاريخية قبل ان يتلاحق مع ما بعده ، مع تدحرج صخرته من اللا شيء الي الهلام الي صخرة الي رمال الي بشر الي نسر. تبدو مفرداتها عناصر متحدة مكونة كلاً متماسكاً خفيف الحركة ومبسط ، لكنه مستعصي المعني وثقيل كحركة صخرته ينسرد كاسلوب قصصي او ما يشابه الاساطير في تناولها لمفهوم الخلق ليوحي بسردية تاريخية في المفردات (قبل ،بعد ، ثم ، صرت ، كنت، قابعاً ، جائلاً) كما انها توحي بالبعد الزمني منذ ميلاد الهلام وقبله كما في القصيدة



    عالم القصيدة الخارجي:



    ماذا تريد ان تقول هذه البنيه الشعرية:



    ما تقدم كان محاولة لتسليط الاضاءة علي قصيدة ( صخرة في جبل ) اي محاولة ايضاحها من خلال فحص عناصرها وتفسيرها منفردة ومتزامنة مكونة بنية القصيدة ونسيجها الداخلي وتشابكها . ولكن يبقي هناك السؤال:



    ماهو العالم الخارجي لهذه البنية ؟؟

    ماذا تريد ان تقول لنا ؟؟



    يتكرر الفعل (كن) يضمر الحدث او الوجود في داخله محاولة في الوصول للاجابة عن ماهية الوجود وكيفيته في تمرحلاً سردي منذ ما قبل الهلام الي ميلاد الصخرة في تدحرجها وتحولاتها . كان هذا السؤال يشغل حيذاً كبيراً في الفلسفات المتعاقبة مروراً بما قبل سقراط وحتي الوجودية عند هوسرل وهيدغر وسارتر ويختلف من حيث المواقف الايديولوجية لكل فيلسوف .

    نستنتج أيضاً من خلال المفردات (صخرة ، صامت ، قابع ، وحدة بلهاء ، لا صوت ، لا روح ، بلاد الجماد ، حجر) هذه المفردات تشغل متسعاً في بنية هذه القصيدة وتشكل اعتباراً في دلالاتها في صياغ القصيدة اذ تعني السكون ، عدم الحركة ، اللا حياة ، اللا أدراك ، اللا معرفة تعني الشاعر الانسان في محنته تجاه المعرفة حيث تستحدث القصيدة ذلك السؤال الفلسفي في بنية فنية متقنة مواكبة حيرة الواقع تجاه المجهول ومعرفته .







    ____________________



    عوض شيخ أدريس حسن

    22/1/2006
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-01-2007, 01:02 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 5247

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    يا أخ عوض
    سرني انني مررت من هناأولاً وقرأت مندهشاً كل هذه الجوانب التي اضات بها هذه القصيدة وهي جوانب لم يخطر معظمها على في الحسبان .لقد استضاء الناقد فيك بالشاعر كما قال الكاتب عبدالله على إبراهيم في تعليقه لقراءة عبدالحي لإحدى كتابات التجاني وانا هنا أقول واستضاء محب الفلسفة فيك بالناقد أيضاً لتخرج لنا بهذه القراءة التي بذلت فيها من جهد بأكثر مما بذله شخصي في القصيدة عندما كانت في طور التكوين.لبكري تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-01-2007, 02:41 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Bushra Elfadil)

    صديقى العزيز الناقد/الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس حسن
    سعيد غاية السعادة ان قلمك قرر فك طوق العزلة التى ضربها حوله لسنوات عديدة و قرر الظهور بعد ان كان يملا الجرائد والمجلات السودانية رسما,شعرا و قصص قصيرة و قرر الظهور على سودانيز اون لاين دوت كم ....و سعيدا جدا ان يبدا بنقد للاستاذ د.بشرى الفاضل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-01-2007, 06:24 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 18-09-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)




    تحياتي أخي بكري ..
    و السلام السلام عليك أستاذنا عوض ..

    منذ أمد ليس بقصير لم تطربني رؤية نقدية كما طربت لهذا الرصد البهي و الحصيف .
    طربي هنا طربان .. أولهما أن هناك من رأى ما رأيت في هذا السفر ..
    و أن هناك - أيضا - من لم يغفر لبشرى فتح قمم الأسئلة بأوسع شدقيه .. و يا مرحبا بابتلاع .
    و أصدقك القول أنني مباهٍ بأنني شرفت بنشر هذه القصيدة هنا ..
    صخرةٌ .. في جبل : لـ ( بشرى الفاضل ) - سيدي , يا بشرى ...م عليك في السامقين .

    قبل ( كُُنْ ) .
    كنتُ رطلاً من هُلامْ .
    جائلاً في لا مكانْ ..
    ثم .. دار الكونُ فابتدعَ الزمانْ .

    بعد ( كُنْ ) .

    صرتُ صخراً صامتاً ..
    خمسين مليونَ سنةْ .
    قابعاً في وحدةٍ بلهاءَ ..
    في جوفِ جبلْ .
    هامداً لا صوتَ لي .
    لا طولَ لي .
    لا روحَ لي .
    لا نظرةٌ كُبرى , فمن أينَ المقلْ .
    مثل صمت الكون صمتي في المجراتِ البعيدةْ .
    صاخبٌ , لكنه صامتٌ عنّا فلمْ تُجدِ الحِيَلْ .
    هلْ يُفسّر لغزه للناسِ يوماً !
    ثم نمضي في الحياة ..
    بحزونٍ و شجونٍ , و سؤالاتً أقَلْ ؟
    صخرةٌ .
    لو أن لي سكينة ..
    لفصَلْتُ روحي ..
    عن بَلاداتِ الجمادْ

    ...............

    لو أنني حجرٌ في الرملِ مدفونا
    لشتلتُ ساريتي ..
    و غرقتُ محزونا .

    ..............

    كيفَ لي , إن كنتُ صخرا ..
    مخرجٌ من فوهةِ الحزن .. و حَلْ ؟
    قابعٌ في خيمتي – في لا زمانٍ – شاكراً ..
    و أنا الأذلْ .
    صائماً في وحدةٍ بلهاءَ في جوفِ جبلْ .
    ثم .. قال الله ( كُنْ ) ..
    فتذريتُ رمالا ..
    و تقليتُ تقليتُ بمقلاة الأديم .
    ناريَ الريحُ ..
    بهاراتي الهشيمْ .
    ثم .. دوّرتُ و .. دوّرتُ ..
    كإكليمٍ قديم .
    ساعياً بين الصحارىَ و الجبلْ .
    و تدحرجتُ مع هوجِ الرياحْ .
    صرتُ رملاً ..
    ناعماً كمّاً عديداً ..
    لاهياً ..
    صاعداً ..
    بين الصحارى و الجبلْ .
    دورةٌ لا تنتهي .
    لا قُبحَ ليْ .
    لا حُسنَ لي .
    فمن يحظى – و بالكونَ عماء – بمَُقلْ .


    طافَ مليونٌ فقال الله : كُنْ .
    صرتُ نسراً ..
    ثم .. هومتُ و هومتُ على الأرجاءِ طُراً ..
    مُحرَزاً تكوينَ نفسي ..
    منذ أن كانت ديارُ الأهلِ رملا .

    صرخةٌ أخرى .
    ولا زالَ الصراخْ ..
    منذُ أن صيّرني اللاهوتُ في الناسوتِ طفلا .
    و حبَوني بالنوايا يافعاً ..
    وعدوني : بالمرايا , و السعادة و العسلْ .
    ها أنا ..
    في كل يومٍ حائرٌ ..
    أشربُ الحزنَ و أقتاتُ الأملْ .
    ذرةٌ في لُجّةِ الكون العجيبةْ .
    لا خيارَ لي سوى السعي حثيثاً ..
    كصحابيْ .
    قبل أنْ ..
    أرقىَ إلى حيثُ الجبل

    ـــــــــــــــــ

    و ما تزال الأسئلة سلسال من حشود الفعل الآمر الإلهي ( كن ) ذاك الذي امتطاه بشرى , و يمم صوب الحقيقة - تلك الغائبة - , و من يومها ما كفت الأسئلة تتكاثف عندي .. و تتماهى الحقائق .
    و ليتها ولاّدة ما تكف ..
    ليتها كينونة لا تقبل إلا هذا الفوران الذي يشتهيه الإله .
    Quote: لا يستغرقك هذا النص ..
    و لا يجيب بعد على التساؤلات الكبرى ..
    هو يغمسك فقط في فعل الناموس الكوني ..
    ثم لا يخرجك منه إلا مبتلا بالأسئلة ..
    تدخلك القصيدة من باب السؤال .. و لا مخرج لك إلا من ثقب إبرة الحيرة الجميلة .
    شكرا أستاذنا عوض على هذا النقد الفلسفي العميق ..
    ولا شكرا على حرماننا من قلمك و رؤاك الباصرة .
    و لك أستاذ بكري من الإمتنان ما تستحق ..
    و لشيخنا بشرى الحب كله و التجلة .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2007, 00:16 AM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Emad Abdulla)

    الاخ الرائع/ عماد عبدالله
    لك التحايا والتقدير

    أولاً::أحييك علي اختيارك الحصيف لهذه الدرة من الشعر (صخرة في جبل) لأستاذنا بشري الفاضل .الاختيار لاياتي من ذات الا مشبعة بالابداع. مزيدا من الابداع يا مرهف ولك ان تتباها.

    أشكرك علي طربك بنقدي المتواضع

    اكرر تحياتي وتقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2007, 00:14 AM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    الاخ العزيز / بكري

    سعدت كثيرا بحرارة ترحابك بي . انت تستحق أكثر من شكر من كل من يطرق باب سودانيز اونلاين

    لك التقدير والاحترام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2007, 00:12 AM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Bushra Elfadil)

    الاخ الاستاذ /بشري الفاضل

    لك التجلي والتقدير..بقدر هذه الدرة الرائعة (صخرة في جبل)
    اولا : القصيدة اكبر من حجمي.
    ما دفعني لتناولها هو شفايتها الفنية وخضمها الزاخر بالمعرفة وعمقها الانساني وتساؤلاتها العصرية
    مزيدا من الابداع يا استاذ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-01-2007, 06:03 AM

Samau'al Abusin
<aSamau'al Abusin
تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    ...
    و نحن أسعد ما نكون بدخول الفنان المرهف عوض شيخ إدريس إلى هذا المنتدى، و هو دخول
    يجعلنا نتفاءل بأن يكون عام 2007 حافل بالإضافات القيمة. نتمنى أن نشهد في هذا العام
    أيضا دخول بكري جابر، محمد عبد الخالق، مجدي النعيم، عثمان عامر. فما أحوج ساحات
    الحوار و الفكرة هنا لأقلام هؤلاء..
    .. التحية للفنان عوض شيخ إدريس و للمبدع بشرى الفاضل..
    و الشكر لبكري أبوبكر..
    السموأل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-01-2007, 00:38 AM

عبد المنعم ابراهيم الحاج
<aعبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 22-03-2005
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Samau'al Abusin)

    يا مرحبا بالاستاذ الفنان عوض شيخ ادريس


    انسان في كل لحظة تلتقيه فيها تكتشف

    جوهرة من الابداع ..

    وسوف افتح بوستا لبعض اللوحات التي

    سممتها ريشته بالالوان وبالاضاءة ..

    ساعود لهذا النقد الفلسفي بعد القراءة المتمعنة

    التحية ل د. بشرى علي هذا العمل الرائع


    شكرا باشمهندس بكري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2007, 11:43 PM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)

    الصديق العزيزعبد المنعم
    بقدر طيبة نفسك واشعارك الحلوة اشكرك علي ترحابك بي وانا في انتظار
    دراستك وبا لتاكيد ستكون من نوع فريد – فهي في الحق جنة الاشراق اهدي لك هذه الاغنية .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2007, 00:20 AM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Samau'al Abusin)

    الاخ /السموأل

    وأنا اسعد ما يكون بسماع صوتك
    لك التحايا ومع اهداء هذه السكتة المتواضعة

    يؤرقني ..صفير التيه
    في دمي
    روحي مثقل بالرمل
    جمري عامر بالزكريات
    كذا الاحلام
    عب مترف
    والدرب اشرعة العدم
    لا عمر يكفيني
    أعبَ الشفق من عينيك
    اغسل ادمعي الصفراء
    من وجع الغياب.

    (عدل بواسطة awad hassan on 29-01-2007, 00:32 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2007, 00:34 AM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: awad hassan)


    الاخوة الاعزاء
    آسف لعدم تمكني للرد ..علي مدخالاتكم الرائعة
    وسوف احاول جاهدا ان ارد عليها في وقت لاحق
    لكم مني التحايا والتقدير والاحتراما

    (عدل بواسطة awad hassan on 29-01-2007, 00:37 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-01-2007, 08:39 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    السيد عوض
    عاصف التحايا والتقدير
    أسمح لى بتوجيه بعض الاسأله ...ليست من باب التبخيس فى شيئ بل من باب اثراء هذا الطرح الفكرى العميق الذى طال عنه الزمان، وهذه الدراسه النقدية العميقه. وهى مجموعة استفهامات أكاديمية ، فكما تعلم يا أخى بعض الأكاديميين يصابون باكزيما المنهجية ( عصبية المنهج) ... لكن رأيت أسمع رأيك ، ثم أقوم بنشر دراستى عن القصيده ..

    صخرة فى جبل بين مادية هرقليطس و مثالية أفلاطون:

    أستمرار حيرة الانسان بين الميتافيزيقى و الفيزيقى


هل هذه هى فرضية الدراسة ؟ أى هل هذا ما تسعى الى اثباته ..؟

أنت تقول :

بل سأعتمد على قدرات وتجارب متواضعة قد تندلق إلى الانطباعية أو تسير مسارها نحو مقاربة علمية متواضعة أيضاً مع علمى التام بأن النقد فى مثل هذه الحالات قد يضيف أبعاداً جديدة لمستوى النص لم تكن فى الحسبان أو قد ينقص من كثافته الجماليه و الفكرية المختزنه داخله ويرمية فى كومة إلابتذال.


ماذا تعنى بمفردة (الانطباعية) هلى تعنى Impressionism كما هى عند أوسكار ويلد ونقاد انطباعيين بعضهم ذو خلفيات ترنسدانتاليه أم الانطباعية كما يردد هذا التعبير بعض العامه ..

شكرا
أبو القاسم قور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2007, 00:28 AM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    الاخ والناقض القدير / ابو القاسم قور

    طربت كثيرا لمداخلاتك الرائعة وانا آسف علي عدم الرد لتلك المداخلات لانشغالي ببرنانج يخص
    (الملتقي الثقافي السوداني ..بأريزونا)
    وسوف اتناول الرد عليك في اسرع فرصة ممكنة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-01-2007, 09:49 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: awad hassan)

    يا عوض
    نقض النقض النقضى على وزن (نقد النقد النقدى) لكل من كارل ماركس وانجلز
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-01-2007, 09:30 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 17-03-2003
مجموع المشاركات: 3259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    القصيدة تزخر بنفس صوفي دافئ وقد طرحت قضايا وجودية بإنسياب هادئ وإيقاع بسيط يكاد يكون ممتنعا سهلا. لقد أعجبت بها حقا ... ِكرا للشاعر والناقد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-01-2007, 09:11 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: د.أحمد الحسين)

    الأخ الدكتور أحمد الحسين
    تحية واحتراما

    أراك تلمس طرفا هاما فى القصيده

    Quote: القصيدة تزخر بنفس صوفي دافئ وقد طرحت قضايا وجودية بإنسياب


    هل يمكن توضيح الرؤيه؟ ، وتعبيرك بمزيد لقد لا حظتك تجمع ما بين المفردتين ( صوفى ) و( وجودى) فأنت تلمس المقدمه المنطقية للقصيده ... ربما نلتق لا حقا ... هل تكرمت عزيزى بايضاح الرؤيه ، هل تعنى صوفى بالمعنى اليومى؟ ، أم بالمعنى الفلسفى؟ ، وكذلك وجودى !!...لأننى أحس باقترابك من بؤرة بحثى ...ستأتى دراستى هى الأخرى مؤسفه حقا ... وبها رؤى ليتنى أقوى على عدم طرحها على هذا البوست ..لكنك تلمس طرفا هاما ... أرجو الايضاح
    لك حبى
    وتقديرى
    أبوالقاسم قور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2007, 08:18 AM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: د.أحمد الحسين)

    .
    الاخ د.احمد الحسين
    تحية مفعمة بالود والاحترام بكل تقدير وحب اختلف معك في تعليقك علي صوفية القصيدة ووجود يتها. اذ انني اعتقد ان هذه القصيدة تلهث وبنفس حار متقطع مثل تقطع فواصلها وراء اجابات لاسئلة مؤرقة من( قبل كن ) وحتي (ارقي الي حيث الجبل). يكمن لهاثها كتصور حركة صخرتها وتحولاتها كما اشرت لدلك في مسار نقدي.. فهي تصارع ويشتد لهاثها في حيرة مادية وليست عدمية وجودية. صراع ثراجيدي يظهر دلك في احشائها في السطر العشرين والثالث والعشرين علي التوالي ( لو ان لي سكينة ....لو انني حجر.... كيف لي ان كنت صخر.......). قد توهم بالنفس الصوفي في بعض جوانبها العامة وفي بعض مفرداتها مثل قابع في خيمتي ...صائما في وحدة بلهاء..ثم قال الله كن...وتقليت بمقلاة الاديم..وغيرها ولكنها في اعتقادي لا تشكل حيزا صوفيا يعول عليه التعريف مثلما يكمن في ماديتها واسئلتها التاريخية المعاصرة من مثل( صمت الكون صمتي في المجرات البعيدة ....خمسين مليون سنة ...طاف مليون فقال الله كن ...صرت رملا ناعما... الخ . اما طرحها لحيرة وجودية من مثل الوجود والعدم ..ما قيمة الوجود ..الاخرين هم الجحيم رفض التناقض بين الدات والموضوع.... صفة اليا س والحيرة اضف الي ذلك ان الوجودية لم تطرح اسئلة هادية . اكرر شكري وتقديري لك ولي مشاركتك المفيدة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2007, 06:09 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 12358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    عوض شيخ إدريس الرسم غلبو، قلب ناقد!

    مرحبا ياصديقا من الزمن الجميل رغم تكسر الاحلام والامال...

    ومهما كنت...فأنت مبدعا فيم تقول... كلما تقول.

    تحية الى أن نلتقى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2007, 00:23 AM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Khalid Kodi)

    الاخ / خالد الكودي

    لك التحايا والتقدير يا فنان ....
    ياخي الرسم ليس وتد اربط رجلي عليه.
    عموما انا اتجول في مساحات متاحة وهاك المساحة دي :-

    ابتدع نفسا ليعرفك الغياب الادمي
    حيث تطفو الروح سراً
    في قوارير النبيذ
    لنحبس الموت المقدس
    من عيون الالهة
    ونجاور نجمتين
    في ليل شفيف
    حين يحبو الضوء
    نحو المنحني القمري
    نقترف التموضع والوجود
    نحس وخز الوعي
    في الاشياء
    يأسرنا التنمل والتململ والخيال
    من ربوة في الروح
    تندلق الانوثة
    في رهيق الزات
    بعداً للاجابة
    من قبلها التاريخ
    أفرط في التثاؤب والسؤال
    لم نسأل التاريخ
    عن صفن الرجولة
    في النخاع
    عن رحلة الاحلام
    في تفاصيل الرواية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2007, 11:53 AM

nourelhadi awad

تاريخ التسجيل: 24-10-2006
مجموع المشاركات: 1111

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    بكري المبجل ... هذا رائع
    أخي ود شــيخ إدريس

    تحضرني الآن الملامح ذاتها
    تحياتي لك قادما من مخابي الذاكرة لوهج الوضوح
    وهكذا كان ويجب أن يكون
    لا أقل أني قرأت النص كي أعود ولكني باق فيه
    اتطوف مع شاعرنا الشفيف أفقا وإعتلاء حتى يأتيني اليقين
    التصق مجذوبا للصخرة والتلةألتمس إعتصافايحملني جناحا صوب الشموس
    لكم
    مودتي
    نورالهادي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2007, 12:07 PM

عبدالغني كرم الله بشير
<aعبدالغني كرم الله بشير
تاريخ التسجيل: 06-12-2005
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: nourelhadi awad)

    الأعزاء عوض..

    وابوبكر..

    صباح حنون...

    إليكم ما احسست به، حين قرأتها القراءة الاولى، حين انزلها الاخ الشاعر، والاديب عماد عبدالله، من قبل..

    (من أول، حرف، أحسست برهبة القراءة، وكأني كاهن في معبد أو هكيل بعيد، بعيد عن ملامح هذا العصر كلها، حتى الجميلة منها، وأني تشظيت، لكون خارج مملكة الليل والنهار، وأنا اغوص اكثر في النص، أحسست بتلكم الاحساسيس، والتي كتثيرا ما تنتابني في وقت خاص، (في احابيل النعاس)، تلكم البرزخ الصغير بين نهاية اليقظة وبداية النوم، احساس غريب، وكأنك تطفو فوق نهر لامرئي، الاحشياء تبتعد عنك، تتداخل الذكريات مع الخيال مع الاشياء الماثلة، وكلما اوغلت في النعاس، تداخلت معطيات العقل الباطن والظاهر..

    ياله من نص غريب، وكأنه شئ محسوس، تلمسه بيدك، كما يلمس الحاج الحجر الاسود، نص يسافر بك، وبكل بساطة، لكنه الزمن، هذا الكائن اللامرئي، والذي لا يتعب، ولا يتكي، بل يظل يجري بلا ارجل، أو لون..

    نص ، كحجر، يرمى في بركة الذات الراكدة كي تثور، كي تنبعث من الطوايا اشجان قديمة، قبل الميلاد الحس..

    نص، وكأنه حج، للوطن الأول، قبل خلق الزمان والمكان..

    نص.. غريب، يعادي، برهبة ما، لا قدرة لي على وصفها..

    حقا...
    نص غريب....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-01-2007, 11:54 PM

malamih

تاريخ التسجيل: 28-01-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: عبدالغني كرم الله بشير)



    الصديق العزيز عوض شيخ إدريس

    لعناية المفقود في الصف الوطنى الديموقراطي العزيز بكري أبوبكر...

    وعائدآ من منفاك الإختياري بعد طول إحتباس لم يذقه المعري وهاهو قلمك

    (التقيل) يفتح الآفاق للنقد العميق .. وها أنت تجتذب الثقاة و الرواة

    يدخلون البوست هرولة ثنائية الأبعاد .. القصيدة وقراءاتك النقدية

    ولكم سررت حينما رأيتك رطلا من كلام على صفحات الموقع بعد أن خرجت بنا

    من قمم أحاديثنا في الملتقى بشقتك الأنيقة حول هذه الصخرة التي على الجبل

    إلى رحاب الفضاء السايبري الرحب ..فهاهم يأتون وقريبآ ستتحول هذه المقالة

    إلى سجال فكري رائع سيمتد طويلا فهاهو د قور قد واجه البعدين بأسئلة عكسها حول الفيزيقيا و الميتافيزقيا ونترقب بشوق بقية مقاله حول القصيدة

    .. و هاهو خالد كودي وبانقا ود بشرى بنفسه وغدآ في إنتظار الخواض و عجب

    الفيا..

    أما القصيدة فهي إحدى الإضاءات القوية وضعت نفسها في مصاف القصائد التي

    شغلت ذهنية المثقفين السودانيين لفترات طويلة مذ عهود الغابة والصحراء

    إلى عهد التشتت القومي والفكري الماثل أمامنا اليوم في السودان..فهذه

    القصيدة لم تأت إعتباطآ برؤيتها وأبعادها الفكرية الفلسفية..إنها آيكون

    تنظيمي لذهنية المثقف السوداني المهاجر.. دمت لنا د بشرى الفاضل نبراسآ

    وفكرة..وسيتواصل الحديث...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2007, 11:55 PM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: malamih)

    الصديق المخلص ملامح مع الود والصفاء
    لا ظل يحملني اليك رحابة في الصمت اخيت الحصي
    غنيت مثل يمامة خرساء
    كي ما افصل الاحساس عن مرض الخيال
    ياخي مشتاقين— مشتاقين
    وبعدين الوداك شنو--- نحن في انتظار ردك للدكتور قور .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2007, 00:09 AM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: عبدالغني كرم الله بشير)

    الاخ عبد الغني
    لك تحياتي ---- ليتني امتلك يوما ما ولو جزء من قدرتك الرائعة في التعبير
    هل حقا تشرب الشاي ام تشرب رحيقا من الشعر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2007, 00:04 AM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: nourelhadi awad)

    الاخ العزيز نور الهادي
    للحياة وجه جميل يطل بذكرياته في هذا البوست-- من قال اننا لا نلتقي ؟
    اتمني ان اراك وان اسمع عنك دائم الشكر لك وللذكري مواعيد لقاء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-01-2007, 08:55 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    أما بعد
    قد خدعكم ذلك الشاعر اللغوى المبين. أسمحوا لى أن أختلف بحب مع الناقد الفذ عوض شيخ ادريس .
    كل من يقرأ دراسته النقدية العميقه ... وكل من يمر على فرضيته التاليه


    Quote: أستمرار حيرة الانسان بين الميتافيزيقى و الفيزيقى

    يظن أن ما يلى هو هى المقدمة المنطقية للقصيده

    Quote: ثم نمضي في الحياة ..
    بحزونٍ و شجونٍ , و سؤالاتً أقَلْ
    ؟


    ذلك بالطبع غير صحيح ....

    أستطاع الشاعر أن يخفى بحنكة لغويه وتكنيك نادر المقدمة المنطقية للقصيده ... ليجد النقاد أنفسهم كالذى يبحث عن الغابة بين الأشجار
    .....
    هذه قصيده ستظل رهينة المقاربات النقديه من لدن أوغست كونت والنقد الموضوعى لماثيوأورنولد والمعادل الموضوعى ل ت .س اليوت الى تيارات ما بعد الحداثه ...ستظل هكذا حتى نقوى على تفكيك وسبر غور عقل بشرى الفاضل...
    وكى نبدأ هذه العملية الشاقه ، المتعبه أسمحوا لى أن أتوجه اليكم كل المتداخلين بهذا السؤال ، الذى يبدو ساذجا لكنه يعنى الكثير لى فى اطار تلك المهمه( تفكيك عقل بشر الفاضل
    )
    هل الشاعر بشرى الفاضل مؤمن أم غير ذلك ؟
    قبل الاسراع فى الرد أرجو النظر الى مفردة ( مؤمن ) بالمعنى الفلسفى...على سبيل المثال رؤية الفيلسوف كارل بوبر ... أرجو أن لا يفهم سؤالى فقط فى اطار الايمان التوحيدى الصمدى كما هو فى الاسلام حتى لا يحال سؤالى الى سياقات مختلفه تماما أنا أعنى الايمان برؤيه فلسفيه
    ...
    على سبيل المثال ظل الفيلسوف جان بول سارتر ملحدا الى آخر أيام حياته.. فهو ملحد بالمعنى الفلسفى لأن كل الفلاسفه كانوا يطرحون السؤال ما الحياة ، من أنا وهل الكون محدث أم غير محدث؟ وهى اسالة الوجود لكنه - جان بول سارتر- طرح سؤال ما قيمة هذا الوجود!! ببساطه كل الفلسفه قبل سارتر ظلت تطرح السؤال عن الماهية ...(ماهية الوجود) لكن سارتر طرح سؤال ( القيمه ) ما هى (قيمة الوجود) .. فأحس أن عدم الوجود ربما يكون هو الآخر موجود .. لذلك فهو ملحد بأطروحات الفلسفه ..ما قبله ، ملحد بنظرية المعرفه التى تبحث فى ماهية الوجود...سارتر ملحد بماهية الوجود ( راجع تعالى الأنا موجود) ، أو ( الكينونه والعدم) هذا فقط لتوضيح السؤال هل الشاعر والقاص بشرى الفاضل مؤمن أم هو ملحد بالمعنى الفلسفى للمفردتين مؤمن و ملحد!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-01-2007, 09:43 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    الي اسطورة قديمة تقول ان كيوبيد كان اقدم الالهة، اذ كان موجوداًُ قبل بداية الاشياء ولم يكن معه عندئذ الا (الهيولي) وهي المادة التي تشكلت منها جميع الاشياء ، واستطرد يقول عن هذه المادة اي (الهيولي) هي المادة الاولي ، انها شيئاً ايجابي غير قابل للتعليل ، ويجب ان توخذ مطلقه وان لا يحكم عليها بفكرة سابقة ، وانه من الخطأ ان نتخيل علة ما عندما نكون بصدد القوي الاولي وقانون الطبيعة الايجابي



    ان المعلوم بالضروره فى الفقه الفلسفى أن الهيولى هو الصور الزهنيه للأشياء وتلك هى حالة الوجود بالقوه وبتحول تلك الصور إلى أشياء ماديه يكون إنتقال الهيولى من الصوره الزهنيه لمرحلة الوجود بالفعل كصورة الكرسى فى زهن النجار هيولى وبعد تشكيله وصناعته تكون مادة الكرسى لذا لا يمكن أن يكون الهيولى ماده وما عدا ذلك فإن تسلسل الدفاع الفلسفى فى الحوار بين كن والتحور والتحول المنطقى والتجسيد إبداع فنان بإستغراق فيلسوف كما إن كثافة الإشارات والإيحاءات الفلسفيه فيزيقيها وميتافزيقيها تفتقد للنقل الذى يفوق طاقة العقل ويهمس بأنوار إلهاميه عند رهبة الخلوة ونشوة الجذبه



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2007, 08:07 AM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: munswor almophtah)

    الاخ لاستاذ / منصور المفتاح
    لك الاحترام و التقدير
    لقد سعدت كثيرا لتعليقك عن الهيولى
    لقد اشرت لها فى مسار نقدى على لسان فرانسيس بيكون (الموسوعة الفلسفية المختصرة- فؤاد- جلال العشرى- عبد الرشيد الصادق- دار العلم بيروت ص-43).
    ((...ويتصور أن الهيولى هى المادة الأولى التى تشكلت منها جميع الأشياء...)).
    والهيولى كما ورد فى قاموس المورد منير البعلبكى – دار العلم للملايين 1993 هى الشواش الاتكون – حالة الكون المختلطة قبل تكونه – المادة الامتشكلة المفروض أنها سبقت وجود الكون.

    الهيولى عند ا بن باجة :-
    يقسم ابن باجه الموجودات الى قسمين متحرك وغير متحرك . المتحرك مادى متناه ترتد حركته الي قوة متناهية وهي موجودة منذ الازل وهي العقل الذي يحرك المادة . وتتوسط النفس بين العقل والمادة .والنفس هي المحرك الفعلي للمادة . يقيم ابن باجة مذهبه علي اسا س المبدائين الاسا سيين وهما الهيولي والصورة .بينما يجوز ان توجد الصورة مجردة عن الهيولي فلايمكن للهيولي ان توجد بغير صورة . وامكان قيام الصورة مستقلة عن المادة هو الذي يجعل التغيير عبارة عن حلول صورة في المادة مكان صورة .والصورة تتدرج في تسلسل فادناه هي الصورة الهيولائية التي تتصل بالمادة واعلاه صورة العقل المفارق.

    الهيولي عند ارسطو:
    يتحدث ارسطو عن الصورة والهيولي ..المنضدة خشب وغراء الف بينهما بطريقة معينة .وهناك فرق بين المنضدة كخشب وغراء وبين صورتها اي الطريقة التي الفت بها اي تركيبها بوصفها جانبين متميزين..الصورة محا يثة ( مبا طنة ) ..فصورة المنضدة لا توجد الا بوصفها صورة لهذه المنضدة او تلك ..اي انها توجد صورة لهيولي بعينها . وقد فرق ارسطو بين الهيولي والصورة حتي وصل بها الي فكرة( المادة الاولية) ويتساء ل عما اذا كان من الممكن ان توجد صورة دون ما هيولي ويقول ان هذا ممكن . ولكن مايقول به من صورة بلا هيولي جد مختلف عن الصورة الافلاطونية( الله) صورة بغير هيولي .
    هدا ما اردت توضيحه عن الهيولي كمادة ..... مع خالص تقديري واحترامي لارائك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-01-2007, 09:28 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    ترغبوا قريبا جدا دراسة بعنوان :
    الابعاد الالحادية فى قصيدة (صخرة ... فى جبل) للشاعر بشرى الفاضل
    بقلم البقارى : أبو القاسم ول الفيرانى قور أبو حامد ول الشريف الفقيه محمد أبوفاطمه

    من جهات (عديره) منطقة أبيى

    (عدل بواسطة Abuelgassim Gor on 26-01-2007, 10:02 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-01-2007, 11:37 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 17-03-2003
مجموع المشاركات: 3259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    الأخ الاستاذ أبوالقاسم
    تحيتي ومحبتي
    أسف لأنني لم أجب على استفسارتك في وقتها. أرجو أن أوضح لاك أولا أنني لست ناقدا للشعر رغم أنني أكتبه وأحبه. فملاحظاتي إنطباعية وليست نقد علمي أراك أنت متمكنا منه. أقصد بالنفس الصوفي في قصيدة أخي د. بشرى بأنها تطرح التساولات الوجودية المتعلقة بالعلاقة بيننا وبين المطلق والفضاء الغنساني اللانهائي. ولذلك فأنا لا اقصد الوجودية السارترية رغم أن القصيدة تزخر بروح وجودية سارترية. الأخ د. بشرى زميلي كطالب وكأستاذ ونحن أبناء دفعة واحدة وأنا أعرفه منذ كان طالبا ذو نزعة صوفية عميقة زاهدة. مع شكري لإهتمامك بتعليقي البسيط لقصيدة أخي د. بشرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-01-2007, 11:40 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)


    الابعاد الالحادية فى قصيدة
    قصيدة (صخرة ... فى جبل) للشاعر بشرى الفاضل
    بقلم : البقارى أبوالقاسم ول الفيرانى قور أبوحامد
    ول الفقيه الشريف محمد أبوفاطمه
    جهات عديره منطقة أبيى

    1-4
    بسم الله الرحمن الرحيم ، الأحد بذاته ، الواحد بألوهيته ، الأزلى بأوليته ، الابدى بآخريته ، المتجلى بظهوره ، والمحتجب ببطونه، والظاهر بمرايا اسمائه وصفاته الآفاقيه والانفسيه , أثبت أعيان المعلومات بتجليه الأقدس ، وميزهم بتجليه المقدس
    قال شيخنا محى الدين محمد بن على بن على بن محمد ابن عربى فى كتابه (فصوص الحكم) فان رؤية الشّيئ نفسه بنفسه ما هى مثل رؤيته نفسه فى أمر آخر يكون له كالمرآه ، فانه تظهر له نفسه فى صورة يعطيها المحل المنظور فيه مما لم يكن يظهر له غير وجود هذا المحل ولا تجليه ص 35 .ولما كان من سبقنى بحثا وسبرا لأغوار شاعرنا بشرى الفاضل متعه الله بالصحة والعافيه قد أحسوا اضطرابا وحيرة فى اثره فذلك أمر جائز ، فالبعرة تدل على البعير ، فهو من الماديين فى مبتدأ تاريخه ومداركة الحدسية لأمر الوجود والكون ، ولقد رايت فى طرح من سبقونى وهم أصلا رسامون ليس نقادا رايت فى حججهم قد استعانوا بنظريات المعرفه الغربية ، قلت أدلى بدلو هذا استزيد من علومهم ، فى سبر النفوس ، وتصديق الغيب أن كانوا من المؤمنين به ، ثم مجادلتهم ان كانوا من المكذبين به . ليس ذلك لأمر فيه مكائد من نوع ما نراه اليوم من أفاعيل الناس السياسيين فى السودان الذين أفسدوا الثقافه والفكر والمجادله فانقلب السودان من أرض المعايشه والموانسه والمؤاكله والمفاكره الى بلاد المخاصمه والعهن والضغائن .فما أقوم به هو من باب المثاقفه والمفاكره ، فالانسان خلق لعقله كما يقول شيخنا الامام ابى حامد الغزالى فى كتابه ( احياء علوم الدين) وان أخس العصافير أقوى منه على المسافده والثور أكبر منه بطنا والفيل أكبر منه حجما والحصان أقوى منه قوة فماذا بقى له غير عقله الذى به استخلفه الله على الأرض فى قوله تعالى ( واذ قال ربك انى جاعل فى الأرض خليفه ) .سابدأ مجادلاتى ومنافحتى هذه بباب ( تجلى الحيره ) من كتاب (التجليات ص91) لشيخنا ابن عربى حيث يقول :يريد حيرة العقل فى حصر وجوه المطلق وضبطها عند تجليها فى سعة ظهورره وبطونه وجمعها .فتحيره حالتئذ أى تردد بصيرته لضبط ما لا ينضبط .اقول قد رايت حيرة ضاربه بجذورها فى آثار بشرى الفاضل الابداعية كنت قد أرجعت ذلك الى ما عرفته عن تاريخه وايمانه بالمادية التاريخية ، وايدلوجيا ماركسية فى تاريخه ، ولا أدرى ان كان هكذا الى يومنا هذا أم انه قد بدل عقيدته . فالقلوب بين أصبعين من أصابع الرحمان . فانا لست عدوا لبشر وبالتالى يقع حديثى هذا فى باب الاجتهاد والنقد لأن شهادة العدو لا تقبل ويقول شيخنا الفقيه ابى الوليد محمد بن أحمد بن محمد ابن رشد فى كتابه موسوعة الفقه ، والعلم والمعرفه ( بداية المجتهد ونهاية المقتصد الجزء الثانى ص 734) فى شهادة العدو على عدوه : ومن هذا الباب اختلافهم فى قبول شهادته : فقال الشافعى : لا تقبل ، وقال ابى حنيفه تقبل. فأنا اذهب فى دعواى ورؤيتى لقصيدة ( صخر على جبل ) ان بها حيرة ايمانية ، و أبعاد الحاديه ، ساقوم بتفنيدها لاحقا ، فان كان الظفر من اللحم كذلك فالصيد والشعر منفس الشاعر ، وكل اناء بما فيه ينضح . ثم اذهب الى نقد دعاوى الفلسفة الغربية ، فى عجزها عن الابصار بما هو غير مادى ، فأنظر الى الأخلاق والعقل كما ورد فى كتاب الدكتور عادل ضاهر (نقد الفلسفه الغربية الأخلاق والعقل ) ، وكذلك الاسطورة والمعنى لكارل بوبر ، ثم أبحث أمر الحادية القصيدة فى الفلسفة المادية .ليس ذلك من اثبات تهمه أو جريمه ، فنلنقد معنى بايجاد الشروط المنطقية لتفسير الاثر الابداعى ، فان أثبت حجتى ( الابعاد الالحادية ) فى قصيدة (صخر على جبل) هذا لا يعنى تهمة كاتبها ....

    (عدل بواسطة Abuelgassim Gor on 26-01-2007, 01:14 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-01-2007, 09:10 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14383

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    الاعزاء نقاد ومبدعين

    فى تقديرى الخاص هى

    حماقة ناشر لو ان

    الاخ بكرى ابوبكر نشر

    تلك الدراسة النقدية

    لقصيدة الشاعر بشرى الفاضل

    لناقد عوض شيخ اريس الذى لم

    اسمع به من قبل وذلك لجهلى به

    مع تقديرى لقدراته الجسورة فى التصوير والتصوير النقدى

    بس لا يمكننى ان اتواصل مع ناقد بالاصالة او الانابة مالم يكن

    الناقد نفسة الاستاذ عوض قرر أن يكون فى هذا الوجود واعنى بالوجود

    (بورد سودانيز اونلاين ) حالة ميتتافيزيقة او ان الاخ بكرى على الطريقة

    السودانية بتاعت (باركوها)قدم ناقد اختار الغياب عن البورد والمتداخلين

    وانا منهم مارسو طقس الحب من طرف واحد

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2007, 06:20 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    أما وقد أبتهل النقد وشؤونه اناس من أطياف مختلفه ، وشوارب متنوعه فذلك هو شأنهم. لقد علمنا فى الداسات النقدية أن النقد ثلاثة أنواع متشعبات. أولا النقد الفلسفى وهو من نوع ما جاء به السيد عوض شيخ ادريس وأرى فى ما طرح اجتهادا بائنا لكنه لا يخلو من خلل منهجى ، ومجادلة ناقصه تفتقر لتثبيت المراجع ، واعتماده على مقولات فلسفية أبعدت القاريئ من الاثر الابداعى.أما النوع الثانى هو النقد الأدبى ، والثالث هو النقد التاريخى. على سبيل المثال تعتبر نظرية الفلسوف اليونانى أرسطوطاليس فى كتاب Poetica فى الشعر التراجيدى من أصول النقد الفلسفى ، ولقد تبعه فى ذلك من كل من كاستلفترو ، وج .درايدن . تلك فترة سادت فى القرن الثالث قبل الميلاد حتى نهايات القرن الثامن عشر الميلادى .تلك فترة عرفت فى كتب النقد وتاريخ الفنون عامة ابالكلاسيكية متبوعة باكلاسيكية العائده ، ثم طرأ تحولا كبير فى الفلسفه والفكر الغربى عند بداية القرن الثامن عشر على أثر ظهور تيار الفلسفة الترانستنداليه أو ما يطلق عليها المثالية وذلك خطأ شائع من رواد ذذلك التيار الفيلسوف الالمانى امانويل كانط وهيجل كان لهذه المدرسة انعكاسها على الأدب والفن بما عرف بالمدرسة الرومانسية واشهر نقادها وشعرائها الانجليزى صمويل تايلور كولردج بنظرية ( الايهام) والشاعر الانجليزى ووردورث . ثم ذهبت الرومانسية برياحها وعواصفها.فى بداية القرن التاسع عشر دار الزمان دورة أخرى فأنقلب الفكر الغربى على نفسه وظهرت المنطقية الوضعية على يد الفيلسوف أوغست كونت وليس فرانسيس بيكون كما يرى السيد عوض شيخ ادريس ، بالطبع كانت لهذه الفلسفه أثرها على الفنون والأدب فأنتجت تيارات النقد الموضوعى من أشهر هؤلاء الناقد ماثيو أرنولد ، ثم عقبه الشاعر والناقد ت. س. أليوت مؤسسا رؤيته و نظريته ( المعادل الموضوعى) وهكذا بنهاية القرن التاسع عشر ، وبناهية الحرب العالمية الثانية أنقلب الفكر الغربى على نفسه ، فأكتشف الانسان الغربى المعاصر أن الحياة ليست افضل من قبل فظهرت أزمة انسان الغرب المعاصر ، وبرز تيار الوجوديه الذى ألقى بظلاله على الآداب والفنون فظهرت تيارات مثل التعبيرية والقسوة والعبث واللا معقول والسيريالية . وبنهاية القرن العشرين دخلت نظرية النقد فى مرحلة أطلق عليها النقاد اسم الحداثه ثم ما بعد الحداثة ، امتاحت نظرية النقد من البنيوية ، والتفكيكية ، والانثربولجيا الاجتماعية .وببداية هذا القرن الحادى والعشرين تعيش نظرية النقد مرحلة جديده أطلق عليها النقاد أسم مرحلة ( اللا نظرية).
    تلك فذلكة قصيرة جدا لتاريخ نظرية النقد ، ومختصرة ، رأيت أن أقدمها لقراء هذا البوست الذى أتحفنا به الابن بكرى أبوبكر فهو عالم فى مجاله نفعنا الله بعلمه... آمين يارب العالمين . ولما كنا بصدد دراسة نقدية تطبيقة لقصيدة الدكتور بشرى الفاضل فهو عرف قاص ولغوى ( صخرة ...فى جبل) رأيت أن أبرز حجتى ، ومناقاشاتى متبعا ذات الاسلوب العلمى الذى تعلمناه من أسلافنا النقاد
    اذا لا يمكن لناقد أن يقبل على أثر ابداعى أيا كان نوعه دون أن يبدى رؤيته النقديه وهذه الرؤية هى ما نطلق عليها (المقدمة المنطقية) ... والمقدمة المنطقية بهذا المعنى هى هدف الناقد الذى يسعى الى اثباته أو نفيه حاشدا كل دفوعاته الفكرية والأدبية والتاريخية. ليس للنقد فائده ان لم يصبح شرطا موضوعيا لتفسير الاثر الابداعى المعنى. وقد يلاحظ القاريئ غياب المدرسة العربية ... وهذا هو سؤال النقد الأدبى العربى ... ولكى نكون أكثر تحديدا سأقوم بأعادة نشر القصيده ، هدفى من ذلك سؤال واضح هل هذا هو النص الكامل للقصيدة كما وردت فى البوست أم هل هناك اضافة ..أو نقصان

    القصيده:
    قبل ( كُُنْ )
    كنتُ رطلاً من هُلامْ .
    جائلاً في لا مكانْ ..
    ثم .. دار الكونُ فابتدعَ الزمانْ .

    بعد ( كُنْ ) .

    صرتُ صخراً صامتاً ..
    خمسين مليونَ سنةْ .
    قابعاً في وحدةٍ بلهاءَ ..
    في جوفِ جبلْ .
    هامداً لا صوتَ لي .
    لا طولَ لي .
    لا روحَ لي .
    لا نظرةٌ كُبرى , فمن أينَ المقلْ .
    مثل صمت الكون صمتي في المجراتِ البعيدةْ .
    صاخبٌ , لكنه صامتٌ عنّا فلمْ تُجدِ الحِيَلْ .
    هلْ يُفسّر لغزه للناسِ يوماً !
    ثم نمضي في الحياة ..
    بحزونٍ و شجونٍ , و سؤالاتً أقَلْ ؟
    صخرةٌ .
    لو أن لي سكينة ..
    لفصَلْتُ روحي ..
    عن بَلاداتِ الجمادْ

    ...............

    لو أنني حجرٌ في الرملِ مدفونا
    لشتلتُ ساريتي ..
    و غرقتُ محزونا .

    ..............

    كيفَ لي , إن كنتُ صخرا ..
    مخرجٌ من فوهةِ الحزن .. و حَلْ ؟
    قابعٌ في خيمتي – في لا زمانٍ – شاكراً ..
    و أنا الأذلْ .
    صائماً في وحدةٍ بلهاءَ في جوفِ جبلْ .
    ثم .. قال الله ( كُنْ ) ..
    فتذريتُ رمالا ..
    و تقليتُ تقليتُ بمقلاة الأديم .
    ناريَ الريحُ ..
    بهاراتي الهشيمْ .
    ثم .. دوّرتُ و .. دوّرتُ ..
    كإكليمٍ قديم .
    ساعياً بين الصحارىَ و الجبلْ .
    و تدحرجتُ مع هوجِ الرياحْ .
    صرتُ رملاً ..
    ناعماً كمّاً عديداً ..
    لاهياً ..
    صاعداً ..
    بين الصحارى و الجبلْ .
    دورةٌ لا تنتهي .
    لا قُبحَ ليْ .
    لا حُسنَ لي .
    فمن يحظى – و بالكونَ عماء – بمَُقلْ .


    طافَ مليونٌ فقال الله : كُنْ .
    صرتُ نسراً ..
    ثم .. هومتُ و هومتُ على الأرجاءِ طُراً ..
    مُحرَزاً تكوينَ نفسي ..
    منذ أن كانت ديارُ الأهلِ رملا .

    صرخةٌ أخرى .
    ولا زالَ الصراخْ ..
    منذُ أن صيّرني اللاهوتُ في الناسوتِ طفلا .
    و حبَوني بالنوايا يافعاً ..
    وعدوني : بالمرايا , و السعادة و العسلْ .
    ها أنا ..
    في كل يومٍ حائرٌ ..
    أشربُ الحزنَ و أقتاتُ الأملْ .
    ذرةٌ في لُجّةِ الكون العجيبةْ .
    لا خيارَ لي سوى السعي حثيثاً ..
    كصحابيْ .
    قبل أنْ ..
    أرقىَ إلى حيثُ الجبل

    (عدل بواسطة Abuelgassim Gor on 27-01-2007, 07:02 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2007, 07:24 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    When I do this that means I will show up soon . Why all of you are very quiet ? I can pull out if you feel my studies could offend our friend Dr.Boshra Alfadil
    Peace,
    Gor
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2007, 07:32 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    يا دكتور قور أتيت بواحد من أربعه ونحن فى إنتظار رأيك كاملا وأحسب بشرى كذلك وكذا الآخرين



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2007, 08:12 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2007, 07:16 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 28-09-2005
مجموع المشاركات: 14383

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    جميل ان يتسع بك هذا المكان

    وكانت امنية ان نراك هنا

    عوض الفنا والانسان

    ويسلم ربان السفينة بكرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2007, 11:12 PM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بدر الدين الأمير)

    الاخ بدرالدين الامير

    تحياتي وتقديري العميق—لك الود باكثر من ترحابك الحار وباكبر من اتساع هذا المكان .
    لك خا لص الشكر – مرحبا بك ومرحبا بارائك الثاقبة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2007, 07:45 AM

malamih

تاريخ التسجيل: 28-01-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)



    مرحبآ بالعزيز عوض شيخ إدريس على صفحات الموقع..

    أما بخصوص (القوريات) فأننا نتطلع للرد على الدكتور الجنجويدي الخطير..

    فأناه العليا تبدو أوضح من رسم دافنشي .. على وجه الموناليزا..

    فكيف يتثنى (لأكاديمي) أن يحاكم قصيدة ليست بمضامينها بل لإنتماءات شاعرها

    الفكرية.. حيث تبدو معادات (الفكر الغربي) منعآ للإستلاب لإنسان الشرق

    هو جوهر الصراع لدى (الإسلاميين) لحوجرة التقدم وأكتساب المعارف ..!!

    لذا جاء الأنموذج (االقوري) كمدرسة (براجماتية) للفلسفة التبريرية لهؤلاء

    التتار الجدد الذين يحجبون المعرفة بحرق الكتب و الكتاب.. وأكاد أجزم بأن

    لا لأحد الحق في حجر فكر الآخرين عن ملامسة الفكر العالمي و محاورته وفق شروط

    الحق الثقافي وتناوله ... وفي المعية إتفاقية اليونسكو بحق الشعوب في

    إبداء ثقافاتها والموقعة في باريس العام السابق 2005..

    يظل الصراع بين (قروية) الفكر و (مدنية) الفكر هو الجوهر..

    و على هذا المنحى ننتزع حقوقنا الفكرية والمعرفية من فلاسفة التخلف والتبرير...!

    (عدل بواسطة malamih on 29-01-2007, 08:52 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2007, 08:48 AM

malamih

تاريخ التسجيل: 28-01-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: malamih)



    ترغبوا قريبا جدا دراسة بعنوان


    يا دكتور قور إظنك قاصد (ترقبوا)


    مع تحياتي .....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2007, 01:25 PM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 11-05-2006
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل وأنا لا أملك له ضراً ولا نفعا!!!!!! (Re: malamih)

    أخي بكري أبوبكر

    والإخوة الأعزاء من تداخل وأدلى ، فلكم جميعاً مني الشكر دون تخصيص وتمييز فكل من تداخل وأعطى يفوقني في باعه وذراعه وعلمه وقلمه ولن يضيف الفقير للغني مثقال خرد ولكن تجاسرت من باب ( التشبه بالرجال فلاحةً)!! ومنهم من هم أصدقاء أخاف وأهاب التداخل معهم وأخاف أن يلمزني أخي منصور مفتاح بأني أشير إليه أو لأبي أو لأحمد الشايقي على وجه المقاربة ، وهو يعلم وأخوة لي وأخوات أنني حسن النية ومنهن من حملن نون النسوة وتاء التأنيث ففخرتا بهن مثل أختي عواطف إدريس وجنية عبقر الخنساء تماضر سليلة بيتٍ حرفته الحرف !! . عموماً أتوكل على الله وأبدأ وكل همي أن لا أنال غضب من يختلفون معي إن وجدوا قبل الذين يوافقونني أو على الأقل مساعدتي لحفظ مودتي لهمو وأحسب أن الجميع أكرم مني بباع وضياع ، وهذه شيمهم شيم الكرام أنتم أيها الأحبة الأصفياء .

    منذ أن وضع البوست وأنا أقرأ في القصيدة كما العابد المتبتل الذي زهد ولجأ إلى معبد يتعبد في محرابه خوفاً من عين رقيب حتى يبعد من عبادته الرياء .. خلوت إلى القصيدة ، وقد حاولت سبر مفرداتها ومعانيها لأستشف ما وراء تلك الروح التي أنشأتها.. وكلما قرأت كلما إزدادت معرفتي به ‘ أنست إليه ، وطابت لي النجوى معه وإستروحت منه متاعاً وسلوة ‘ فطويت القصيدة في حسي إكباراً لشاعرها ثم إنثنيت على نفسي أسائلها بعد أن شاهدت جلبة شديدة وتزاحم من المتداخلين وهم كثر ومنهم أصدقاء أقرب إلى النفس من حبل الوريد وقلت ربما آن الأوان أن أدلي بكليماتي وسط هذا الزخم الذي إحتفى بالقصيدة، وخلصت إلى الآتي :-

    لطالما نعى النقاد على الشعر العربي أنه غنائي كله ، ولطالما أهابوا بالشعراء أن ينزعوا تلك المنازع التي يحفل بها شعر الغرب ، فلا أدري إن كان النقاد قد قصدوا في نعيهم على ذلك الشعر، وإهابتهم بأولئك الشعراء أن يحرموننا من مثل هذه القصيدة الصخرة ( صخرة في جبل) للشاعر بشرى الفاضل ، هل أرادوا أن يحرموننا من هذه القصائد من مستوى هذه القصيدة الخريدة التي تجمع لها سحر البيان والقدرة على تلوين المفردات وتحميلها عدة معاني للقاريء أن يختار ما هو أقرب إلى قلبه .. فالصورة ضخمة ومليئة بالتفاصيل وفيها فليتنافس المتنافسون كلٌ حسب قدرته على سبر الأغوار. هل أراد النقاد لنا أن نحرم من مثل هذا اللون الذي نستشرف أطيافه الخلابة؟!

    في هذه القصيدة هتفتة روحية شفافة تستقي هذه الشفافية من روح شاعرها الذي يسبح في الماوراء فيقف عاجز عن الإدراك ليكون هذا العجز نوع من المعرفة المبهرة له .. القصيدة بحد ذاتها هي الهتفة الصادقة لتساؤلاته.. تساؤلات ملحة هو مسكون بها في عقله الباطن ربما في الوعي أو اللآوعي حتى يخاطب بها تأملاته وكأنه يقود حواراً وينتظر أن تكون الإجابات هي من صدى نفسه الشفيفة.
    إن ألوان الشعر ومنازعه توزن ويفاضل مع بعضها البعض وهنا تكمن فيها قوة الموهبة ، وأصالة فن بناء القصيدة ، وصدق العبارات وأناقة مفرداتها وشياكة عرضها ، ومع كل هذه الأدوات التى يحتاجها الشاعر ليوظفها في حرفيته يبدأ تنازع المفاضلة بين القيم والعبارات!!
    إن مثل هذه القصيدة تجسد ملحمة إنسانية تعيدنا إلى الإلياذة والأوديسة وكأنما يستوحي الشاعر قصائده من عالم تلك الأساطير و(الميتافيزيكس) فمن بطولات (عوليس) المغامر إلى حب (بينلوب)!! إن بشرى الفاضل كائن بشري سوي مرهف وهذا لا يتوفر لكل الشعراء فلربما كانت هناك غرابة في توصيفي هذا ولكنه الأقرب إلى ما أشعر به من خلال معاشرتي لقصيدة ( الصخرة) وكأنني أعيش مع الشاعر لحتى نمت بيننا إلفة وحوار تشعبت لتصبح صداقة غير مرئية .. إنني أعيش ( غواية) هذه القصيدة لي
    لما يكمن فيها من قوة الموهبى وجرس للتغني وهذه من نزوع الكائن البشري رغبته في التغني بما يجيش في وجدانه ، ولوعاً بالتعبير عن مباهجه وأحزانه ، تخالجه تلك المشاعر الرقاق ، كأنها نبضات القلب الحساس ، تتدرج في مراحل الإرتقاء بصوتها الخفيض ، هادئة كالنسيم الذي يمر في مساء حالمٍ .. نسمة هادئة تكاد لا تبلغ الأسماع ولكنها هي السر كل السر في ضجيج الحياة وجلبة الكون جميعاً.. أكاد أشتم ضوع شعر الخيام ومفردات ناظم حكمت .. أرهقتني نفس شاعرنا الشاعرة .. توهجت فيه العاطفة أكبر ما تتوهج ، ورق إحساسها بالحياة والمجتمع والطبيعة والمخلوقات وعمق تأمله فيها حتى الصخرة!! حلق بي الشاعر في آفاق من الأخيلة رحاب ، فرف تعبيرها نغماً جميلاً يترسل على السمع كأنه رقية حرير !!

    لقد توافر لشاعرنا أجمل ما يتوافر للشاعر من خصائص البيان العربي ، فأنا لست في معرض تشريح للنص لأن ذلك فيه إعتوار لقدر الشاعر والقصيدة وهي فوق هذا وذاك ، اللهم إلا من مقرظ أو مستحسن ، أو جسارة ممن لا يدركون منهجية النقد فلست أملك غير هاتين الأخيرتين وحاشاي أن أتجاسر على أجمل جميل لأظهر فيه عيباً ، فاللفظ منتقى ، والنسج دقيق ، والقوافي علة إطلاقها الحر ميسورة عليه ، لا يتكلف لها ، ولا يعيا بها ، وإن إمتد نفس القصيد .. لكن هذه المزايا تحشد من ورائها عبقرية التأمل وعبقرية التصوير والأداء ، تلك العبقرية التي تسفر بها الأخيلة والمعاني جديدة الطابع ، طريقة الإطار ، تسجل لصاحبها طرازه الخاص بين شعراء حقبتنا ، بل حتى ممقارنة مع من سبقه من شعراء الحقب المواضي إلى يومنا هذا !!

    إن أبيات القصيدة تمثل لي فلسفة وحكمة الوجود وتصور لي في مجراها إلى منتهاها نفساً شاكية تلتاع أسى لما يلغى النابغون من ظلم الدهر وجمود المجتمع الذي تعودت مسامعه على كل تقليدي.. شاعرنا في خريدته هذه يهز نفسك في مطاوي شعره بوثباتٍ من التأمل والتفكير تملك عليك لبك ، ففيها تبين وعي الشاعر في تعرف أسرار النفوس وخفايا الحياة من خلال المخلوقات بدً من الجماد ( ضخرة في جبل) ومن الصخور ما يدعونا للتأمل مثل مغارة ( جعيتا) في لبنان وصخرة ( الروشة) في لبنان !! فللشاعر من رهافة حاسة التأمل ومنها أوتي شاعريته ، والطماح الذي ألهب نوازع نفسه وهو بذلك يكشف لنا سر عبقريته في لمحة شعرية بارعة ..

    أخوكم
    ابوبكر يوسف

    (عدل بواسطة ابوبكر يوسف إبراهيم on 29-01-2007, 01:51 PM)
    (عدل بواسطة ابوبكر يوسف إبراهيم on 29-01-2007, 02:31 PM)
    (عدل بواسطة ابوبكر يوسف إبراهيم on 29-01-2007, 02:46 PM)
    (عدل بواسطة ابوبكر يوسف إبراهيم on 29-01-2007, 02:46 PM)
    (عدل بواسطة ابوبكر يوسف إبراهيم on 29-01-2007, 02:46 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-01-2007, 05:12 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل وأنا لا أملك له ضراً ولا نفعا!!!!!! (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-01-2007, 08:41 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: malamih)

    I do not reply to insulations post. Specially when some is unknown to me. However , I advise you to keep your insulation at your hands till you would read my study .I think the best way is to criticize the study or to reject it . About being a Jangweed , are you serious ???
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-01-2007, 09:34 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    2- 4

    قبل أن أدفع برؤيتى النقدية ( الأبعاد الالحادية فى قصيدة صخر ة فى جبل ) أسمحو لى أن أعيد هذا الجزء من ما تم نشره فى هذا البوست عن المفهوم الفلسفى للالحاد والايمان ، ذلك فقط حتى لا تورد علينا الجحوش ببرازعها كما فعل الكائن ( ملامح ) . بالطبع يمكننا قبول جحوش ملامح لكن أن توردنا أياها ببرازعها تلك هى محنه أشد عواصة من محنة صخرة بشرى الفاضل !!!!
    Quote: قبل الاسراع فى الرد أرجو النظر الى مفردة ( مؤمن ) بالمعنى الفلسفى...على سبيل المثال رؤية الفيلسوف كارل بوبر ... أرجو أن لا يفهم سؤالى فقط فى اطار الايمان التوحيدى الصمدى كما هو فى الاسلام حتى لا يحال سؤالى الى سياقات مختلفه تماما أنا أعنى الايمان برؤيه فلسفيه ...
    على سبيل المثال ظل الفيلسوف جان بول سارتر ملحدا الى آخر أيام حياته.. فهو ملحد بالمعنى الفلسفى لأن كل الفلاسفه كانوا يطرحون السؤال ما الحياة ، من أنا وهل الكون محدث أم غير محدث؟ وهى اسالة الوجود لكنه - جان بول سارتر- طرح سؤال ما قيمة هذا الوجود!! ببساطه كل الفلسفه قبل سارتر ظلت تطرح السؤال عن الماهية ...(ماهية الوجود) لكن سارتر طرح سؤال ( القيمه ) ما هى (قيمة الوجود) .. فأحس أن عدم الوجود ربما يكون هو الآخر موجود .. لذلك فهو ملحد بأطروحات الفلسفه ..ما قبله ، ملحد بنظرية المعرفه التى تبحث فى ماهية الوجود...سارتر ملحد بماهية الوجود ( راجع تعالى الأنا موجود) ، أو ( الكينونه والعدم) هذا فقط لتوضيح السؤال هل الشاعر والقاص بشرى الفاضل مؤمن أم هو ملحد بالمعنى الفلسفى للمفردتين مؤمن و ملحد!!!


    الدراسة النقدية : البحث عن المقدمة المنطقية :
    لقد بدى الشاعر ملحدا بوجوده - أرجو مراجعة معنى الوجود – فلسفيا أنظر قوله :
    Quote: كيفَ لي , إن كنتُ صخرا ..
    مخرجٌ من فوهةِ الحزن .. و حَلْ ؟

    انه بلاشك سؤال يتراوح بين مكانى ( غاية الوجود ) و (ماهية الوجود).... (غاية الشيئ ) و (ماهية الشيئ) . هذه الضخرة الصماء تبدو غير راضية بغايتها ، و غير قنوعه بماهيتها ... السؤال ينتهى بالمفرده (حل). تلك صخرة صماء ، صخرة فى جبل ، جبل ما فى مكان به عدد من الصخور هذه الصخرة ...هى وحدها دون غيرها من الصخور تبحث عن (حل) ... بقية الصخور راضية بغاية وجودها كصخور بلهاء، صامته ، لا تفكر ابدا ، ليس لها عقل ، سكون ...سكون كونى نلحظه ، نلمسه فى المادة .. والمثل الافريقى يقول ( فقط الجبال تنسىOnly Mountains forget ) ... لكن صخرة الشاعر والقاص بشرى الفاضل هى صخرة أوديبية – من أوديب ملكا – بدأت تبحث عن حل .. تبحث عن الحقيقه ... من المعروف قد بدأ أوديب سؤاله عن الحقيقه ب ( من قتل لايوس ؟) فأنتهى الى الاجابه ( من أنا؟) ... تدحرجت تلك الصخرة ثم فكرت ضاربة أخماس فى اسداس باحثة عن اجابة لمعنى و غاية وجودها !!! من المعروف ان الحلول هى من خصائص العقل والعقل صفة انسانية ، أعنى العقل الذى يحل ويعلم انه يحل أو كما يقول السودانيون ( يحل ويربط) ، الذى يقوم بالعمليات العقليه المفيده ... ذلك بالطبع ما هو متفق عليه ، لكن كيف لصخرة تبحث عن حل ؟ أليس سؤال الصخرة هنا هو سؤال عن غاية وماهية وجودها؟ ....بمجرد سؤال الصخرة عن حل لمشكلها فهى تفارق بذلك جبلتها ، تفارق كينونتها كغاية ووجود صامت... سؤال سارترى عدمى ... فان كان ذلك كذلك اليس هذا السؤال سؤال الحادي بالمعنى الفلسفى للمفرده الحادى !!! أى السؤال ينبع عن ذات رافضه لمعارفها النمطية .... رافضة التنميط الكونى الميتافيزيقى ، التصديق والركون لما هو سائد ..

    (عدل بواسطة Abuelgassim Gor on 30-01-2007, 09:46 AM)
    (عدل بواسطة Abuelgassim Gor on 30-01-2007, 09:58 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-01-2007, 10:03 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-01-2007, 08:18 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-01-2007, 09:27 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    ( غاية الوجود ) و (ماهية الوجود).... (غاية الشيئ ) و (ماهية الشيئ) . هذه الضخرة الصماء تبدو غير راضية بغايتها ، و غير قنوعه بماهيتها ... السؤال ينتهى بالمفرده (حل

    الدكتور عبدالسلام قور السلام والرحمه

    نفس الخلط الذى حدث آنفا تكرر أيضا فى معنى الماهيه التى أشرت إليها ب(هذه الضخرة الصماء تبدو غير راضية) غير أن ماهية تلك الصخره لا تدركها الصخره وإنما يدركها خالق الصخره والماهيه ليست وجود بالفعل كما أشرت ولكنها وجودا بالقوه فى زهن خالق الصخره أما الصخرة فهى موجودة بالفعل بدليل الإشاره إليها وذلك لكى يتم التوضيح للمفاهيم الفلسفيه الماهيه والوجود فالماهيه هى الوجود بالقوه أى الصور الزهنيه للأشياء قبل وجودها والوجود هو الوجود بالفعل للأشياء والماهيه كما الهيولى فى الخاصيه إن لم تكن هو..... وذلك للتوضيح فقط والله أعلم



    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 30-01-2007, 11:24 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-01-2007, 05:30 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: munswor almophtah)

    الاستاذ الخلوق منصور
    شكرا لمرورك على البوست والمتابعه. بالفعل
    Quote: غير أن ماهية تلك الصخره لا تدركها الصخره وإنما يدركها خالق الصخره


    هذا صحيح .لكن النقطة الجوهرية هى ان صخرة بشرى الفاضل بدأت تبحث عن حل وهو شيئ ليس من خواص الجماد فى شيئ!!! تخيل! هذا هو سؤال الوجود ..لأن غاية وجود الصخور والجمادات كافة انها صماء لا تفكر ذلك وفقا لناموس الخالق ..لكنها ليست كذلك ، أو بالاحرى قد صيرها الشاعر غير ذلك ..فهى صخرة ملحدة بغايتها سأعود لاحقا لموضوع الهيولى لدى أرسطوطاليس ... وأنت هكذا وبرؤيتك الثافبه تضع اصبعك على ما يطلف عليه النقاد (المقدمة المنطقية).
    المقدمة المنطقية هى محور الاثر الابداعى المعنى وسنامه والذى يقودنا بصورة موضوعية الى الشروط القاعدية التى يمكن تفسير ونقد الاثر الابداعى ثم اثبات الفرضية ...فرضية الناقد .

    مخلصك أبو القاسم قور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-01-2007, 06:31 AM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 11-05-2006
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    الأخ العزيز / منصور
    الأخ الأستاذ / ابوالقاسم

    لكم الود

    عندما نتحدث عن التحليل الفلسفي ونلجأ لأرسطو فبالضرورة هذا يقودنا إلى البحث في عناصر ذاك أو هذا الرأي الفلسفي ومدلولاته وهو أساساً مبني على التأمل والتعمق ، وفي هذه الحالة علينا أن نقول أن الرأي الفلسفي ما هو إلا إضافة رأي أو قاعدة في غير ما تم التعارف عليه وما أورده السابقون من الفلاسفة من جهة نظر مستحدث الرأي المضاف، وأن نغوص في المسائل الجدلية الفلسفية فإننا في هذه الحالة نفتح باب الوقوف مع أو ضد أو إضافة جديد قد نتفق وقد نختلف عليه، رغم أن الفلسفة مبنية أساساً على الإجتهاد والإضافة سواء سلباً أو إيجاباً ... أما هذه القصيدة سواء بمدلولاتها الفلسفية سواء كانت إيمانية أو إلحادية أرى أن ننظر حرية القاريء لها سواء في التصور والإستنتاج والخلوص لكل من يقرأها.. ولماذا لا نورد مأساة الحلاج عند البحث والتدقيق في الوجود بين الكون والتكوين؟!
    أرى أن النقاش ثر والنقد حرفية وموهبة تخضع لميول النفس البشرية والتي هي أيضاً تخضع لمبدأ التكوين ولكن في ذات الوقت يجب أن لا نجنح إلى أن نميل بالعملية الإبداعية من رقتها وشفافيتها إلى الصلادة والجفاف .. إن كل المخلوقات تعبد وتسبح الله كل بطريقته ولكننا لا نعلم كنه وسر مثل هذه العبادة التي خلق الله من أجلها عباده ومخلوقاته وعجزنا عن إدراك هذا يرجع إلى قصورنا العلمي ( فما أوتيتم من العلم إلا قليلا).. الآية. دعونا نتأمل في القصيدة كلوحة وأن يستخلص منها كل فردٍ ما يجاري ويناسب هواه ، وهذا لا يعني مصادرة حق النقد وحرية التعبير ولكنها دعوة لإفساح أكبر مساحة في أرواحنا للتأمل وفي التأمل إدراك حتى ولو وصل بنا الأمر حد الإعتراف بالعجز عندها علينا أن نستسلم ونقول ( سبحان الله) و( تبارك الله أجمل الخالقين) الآية
    وأسأل الله مغفرته إن كان رأيي قد جانب الصواب .. ثم اغفروا لي إن رأيتم مني جنوحاً
    ابوبكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-01-2007, 08:08 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)

    يا شيخنا أبوبكر
    أنا أتحدث عن القصيده وليس الشاعر . لقد قال الشاعر كلمته وذهب ... أنا الآن أقوم بطرح رؤيتى الشخصية ، ولا أفرضها على أى شخص و ليس من أهدافى أن يتبنى أى شخص هذه الدنيا رأيتى هذه. الابعاد الالحادية فى قصيدة ( صخرة فى جبل) الا تعنى أن هناك ابعاد أيمانيه؟ وهل هذا يكفى لسبر غور أثر ابداعى؟ ... تساؤلات الصخرة العدمية هل تفضى الى أسألة كونية ميتافيزيقية؟ ... الظاهرة الالحادية بالمعنى الفلسفى ظلت دوما قيد النقاش.يا سيدى أنا شخصيا أكره التشابه ، وليس لى رغبة أن يتبنى الناس أفكارى ، لكن بى رغبة جامحه أن اقول رأيى ليست هناك أى علاقة بين فرضية الدراسة والشاعر...هذه دراسة تبدأ من الأثر الابداعى وتنتهى فيه وهى من رؤيتى ... هل تدرى لازال النقاد يبحثون مقولة هاملت الابن فى مسرحية هاملت ( أكون أو لا أكون تلك هى المسأله)هذه مقولة عدمية الى آخر نقطة ...لكن هل كان شكسبير عدميا ... وأود أن أفيدك .. والله ما كنت زرف عليها ( القصيدة ) نقطة من مدادى لو أنها لم تكن قصيده وأثر ابداعى نادر...من مبدع نادر...كل ما حاولت القيام به هو أن نتعد من أكليشيهايات نقدية ليست من النقد فى شيئ ( هذه قمة الابداع) ، ( القصيده لمست شغاف قلبى ) ، ( غاية الروعه) ... هذا كلام فارغ ونحن نبحث عن الكلام المليان .. ....
    . أنا لست واعظا ، وليس لدى صبرا للوعاظ فى مجالى ....

    شكرا لمداخلتك .. أرجوك ركز فى القصيده .... أو فى الدراسه أو قدم دراستك النقديه ......
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-01-2007, 10:27 AM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 11-05-2006
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    أخي الأستاذ/ ابوالقاسم
    الشكر لك كونك أسبغت عاي لقب شيخ وهذا كرم كبير وفيض تتضاءل نفسي أمامه.. لو كنا نتحدث عن الإبداع فلا بد أن هناك مبدع ‘ فكيف نفصل بين الخالق والمخلوق؟!!.. ثم أني لم أصادر رأيك وإن إختلفت معه أظل أحترمه .. وربما أيضاً أختلف معك وأتفق معك فأنت تصف دراستك النقدية بأنها ( قمة الإبداع) وهذا أيضاً حقك ولكن حقي أيضاً أن لا أتفق مع هكذا إعتداد وربما من وجهة نظري أننا يجب أن نصل لمرحلة الإغترار وتسفيه فكر الآخر( كلام فارغ) لأن من سمات العالم الناقد بعضٌ من كياسة وتواضع.. فقد كنت أتمنى أن تكون مداخلتك فيما كان من الحلاج وما آل إليه من مصير وبدلاً عن ذلك حاضرتني في منهجية النقد وطلبت ممن أسبغت عليه تهكماً صفة شيخ أن ( يركز) أو في (الدراسة) أو أقدم (دراسة نقدية) وكلها توجيهات أستاذ لطالب لاأملك إلا أن أشكرك عليها بطيب نفسٍ وخاطر .. أنا طرحت رأي ولم أطرح دراسة نقدية فقط أتحدث من وجهة نظري كشاعر ولم أدعِ علم لم أتعلمه ولكن أي عطاء يثري عملية المثاقفة طالما كانت الحدود الدنيا من أدبيات الحوار مرعية وأراك تركز على ( المبدع) في معرض ردك، أليس هو نفسه الشاعر الإنسان؟!! ثم تعود لتقول في معرض ردك ( ليست هناك علاقة بين فرضية الدراسة والشاعر) كما أنني لم أطلب منك أن تكون واعظاً فالوعظ هذا ربما ضمناً تعتقد أنه نقيصة ولا يقوم به إلا الشيوخ الذين أسبغت عليّ صفتهم وهذا شرف لا أدعيه .. بالمناسبة نحن نتحدث عن موضوع القصيدة وهو أمر يتعلق برافد من روافد (الأدب).. وسمي الأدب لأن الأدب يسمو بالنفس فأرجوك أعذر جهلي فمثلي ليس عليه أن يتطاول على القامات السامقة وأنت منها!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-01-2007, 05:24 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)

    الدكتور أبوبكر يوسف سلامى لك الود
    وشكرى الجزيل لتوجيه خطابك لى كما للدكتورعبدالسلام قور
    وقد قرأت كل مداخلاتك عن القصيده ولم أرى قيها رتقا أو
    فتقا أرقعه لا بل كانت مسبوكة بكشنة شاعريه سال لها لعابى
    ورأيى فى القصيده قلته فور عرضها دكتور بشرى الفاضل عاكسا
    صادق إحساسى بها ورأيتها كقصائد النابلسى ومحى الدين إبن عربى
    أو إشراقات السهروردى ورآها غيرى غير ذلك ودوما لا يحرك الناس
    ولا يدفعهم للتفاعل إلا الأعمال الكبيره التى تثير دهشتهم بالإجابه
    على بعض التساؤلات التى كانت تخفت فى ذواتهم أو تفجر سيلا من الأسئله
    حارت الذوات فى كشف كنهها ورفع الحجب عنها ولا أرى فى ذلك غير عين
    الإبداع وكيف لا لما يستوقف العقول ويوغظ ثبات القلوب
    ومداخلاتى تلك ليست نقدا للقصيده وإنما نقدا لنقدها أو ربما توضيح
    لجزئيه مهمه بنى عليها نقد القصيده وكغيرى أتتلمذ على مدار الثانيه
    وأتعلم من كل حرف أوعبارة خطت هنا أو فى أى مكان آخر لا بل بشغف وتطلع
    عندما يكون مصدرها أمثالكم

    ودى لك وسلامى وثنائى ولكل من ساهم بخيط عن تلك القصيده والشكر


    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2007, 00:29 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 02-12-2004
مجموع المشاركات: 19062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: munswor almophtah)

    ورأيى فى القصيده قلته فور عرضها دكتور بشرى الفاضل عاكسا
    صادق إحساسى بها ورأيتها كقصائد النابلسى ومحى الدين إبن عربى
    أو إشراقات السهروردى ورآها غيرى غير ذلك ودوما لا يحرك الناس
    ولا يدفعهم للتفاعل إلا الأعمال الكبيره التى تثير دهشتهم بالإجابه
    على بعض التساؤلات التى كانت تخفت فى ذواتهم أو تفجر سيلا من الأسئله
    حارت الذوات فى كشف كنهها ورفع الحجب عنها ولا أرى فى ذلك غير عين




    mansour
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2007, 06:10 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    Dear All
    I am sorry to inform you that I can not continue posting my critical study of the poem. Simply because I that the study could be mistaken and misunderstood as offensive campaign against our paramount poet and writer Dr.Boshra Alfadil, However I can send it to Eng.Bakari Abubaker , then each one of you can obtain the study through his e- mail according to his own request .I am sorry for inconvenience
    Peace
    Gor
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2007, 08:15 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 5247

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)



    الأخ أبو القاسم قور
    تحياتي
    يجدر بي أن اتدخل هنا لاقول لك بانني لم احس بانك تقود حملة ضدي بكتابتك النقدية هذه وهي قابلة لانتقادات الآخرين شأنها شأن اي كتابة أخرى .كان فيورباخ قد اكسب معنى الصلاة المتعارف عليه في الاديان معنى جديداً للصلة بين الإنسان والإنسان لا الصلة بينه وبين المعبود.وبالنظر للتراكم التاريخي في معنىالمفردة القديم فإن القبول باصطلاحه الجديد ظل شاقاًعلى الدارسين والفلاسفةولم يحظ بالقبول .وبالمثل فيمكنني أن اشير إلى مفردتي (إلحاد)و(إيمان) اللتين اوردتهما في دراستك هنا لتحملهما مضامين جديدة سيما وانهما مثقلتان بحمولة من عيار طن الكحل في العالم العربي-الإسلامي.
    من ناحيتي أرجو الا تتحسس فنقدك وإن اختلفت معه لا أرى انه يمسني شخصياً ولا ارى ضرورة لأن تنسحب عنه .انت تريد ان تسبر غور عقلى كما ذكرت من خلال قراءتك لهذه القصيدة (فندلاً دريق) إذ ان ذلك مما يسرني كون آخرين يسعون مثلي للكشف عن حقيقتي الغائبة عني انانفسي مذ خرجت عن ربق الصبا.
    فهل كونك تكتب عن نص كتبته أنا يشكل شيئاً سلبياً بالنسبة لي ؟ إجابتي هي لا .لا من قريب ولا من بعيد . فهذه الكتابة تخصك انت وثمة من يوافقونك الراي عن طريق الصمت او المحاورة وثمة من يخالفونك عن طريق الصمت او المحاورة .
    تجدني أنظر للكتابة عن كتاباتي مثلي مثل الآخرين وانفعل مثلهم وارى عن طريقها زلاتي بأكثر مما ارى نجاحاتي. هذا إن صدقتني
    .

    (عدل بواسطة Bushra Elfadil on 04-02-2007, 00:30 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2007, 08:15 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 5247

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2007, 08:51 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Bushra Elfadil)

    عزيزى الدكتور بشرى الفاضل
    تحية واحترام
    هذا أنت الذى أعرفه. وكفى. زاهد فى التلميع والبهرجه .واضح وحقيقى حتى مع حساده واعدائه.أعود الى الدراسة فى حلقات.


    قور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2007, 08:22 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 22009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    الشكر موصول لك أخي البشمهندس بكري لإستضافتك لي في المنبر

    أخي العزيز عوض شيخ إدريس لك الود والتحية... والتجلة لك في هذه
    المفردة الجمالية الرائعة التي أعادت إلي ذكريات نجيلة الخزف
    وتعليقاتك المتميزة في الأعمال التشكيلية التي كانت واعدة بإفقك
    النقدي الساطع اليوم في منظوم الكلمة..
    الأخ العزبز خالد كودي لك كل السلام والشوق..
    عبدالعزيز عيسى أبكر- كوالالمبور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2007, 00:15 AM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abdlaziz Eisa)

    الاخ العزيز عبد العزيزعيسي الكوالالامبوري
    ما اروعك وما اقساك وانت تسطع من هذا المنبر
    غير وجهك الصبوح –تشعل في ما تبقي من هشيم عمري
    ذكريات الصبا ونجيلة الخزف — و ن---؟ التي كا نت --
    لك حبي بلا نهاية مع رجاء المواصلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2007, 02:33 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 5247

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: awad hassan)

    الاخ عوض حسن
    تحيات من البحر الطويل
    لابد انك مثل عماد عبدالله ومبسون النجومي (الشخص حالة كونه يتشظى إبداعياً) فهل لك في الموسيقى أيضاً؟
    ارجو ان ترسل لي بعد اشعارك على بريدي :
    Bushralfadilآت هوت ميل أو آت ياهو .ما رايك أليس عنواناً يسهل حفظه؟فقد قرات كتابتك الشعرية هنا أبضاً وأحب قراءة الشعر ببطء وعلى مدى ايام عديدة للنص الواحدفي محاولة مني لتمثل حالة لبوس الشاعر بهمهماته الأولى فاستمتع بنصه مثله وهيهات..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-02-2007, 10:39 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    4-2
    مواصلة

    هذه قصيده بها عملية اخفاء متقنه... قبعةاخفاء بشرى الفاضل ، هذه ليست المرة الاولى التى يستنطق فيها هذا اللغوى الكائنات ، فمن قبل قد تحاورت الكلاب .. مستكلبة فى (زيل هاخينا مخزن أحزان) ، وكذلك {اينا أكوام الودك ، والرياح تعبر خياشيم بطل (حملة عبد القيوم الانتقاميه) وفى (حكاية البنت التى طارت عصافيرها) لم يجد الضحك مكانا من المسخرة التى تجاوزت الكويديا السوداء الى درجة اللامعقول والعبث .. الكلاب ، والقطط ، وكذلك اليوم الصخر .. يلبسها هذا الكاتب لبوسا آدميا، يمنحها حرية الحركة ، والتفكير ، والموانسة ... فهو أشبه باريسطوفانيس شاعر الاغريق القديم ، منذ نحو ثلاثة ألف سنة سخر أريستوفانيس من آلهة اليونان ، واستطاع فى مسرحيته (السحب ) أن ينزل الاله بآلة خشبية (كرين) ليقوم بعمليات تمشيط وحل لقضايا البشر ، وفى مسرحيته (الضفادع) يقوم هرقل برحلة الى عالم الموت.. الى عالم الغيب وتحدث أول عمليات نقد ومبارزة شعرية للشاعرين ( أسخيلوس ) و( يوربيدوس) فى عالم الأموات.. كذلك ليس معجزة أن يلد الزمان فيلسوفا ساخرا آخر فى قلب أفريقيا يدعى بشرى الفاضل..منذ ربع قرن وأنا أنظر اليه عن كثب ... ، .. هذا كلام على مسؤليتى ، بشرى الفاضل ، فيلسوف ساخر، اختار أنواع الابداع وأضربه المختلفه للتعبير عن فلسفته ...حيرة المبدع ، حيرة الانسان فى هذا الزمان..هذا ما نحسه فى كتاباته ، الحاد تام بالمعارف السابقه، ربما كانت هناك تجربه بعيده غائرة تستدعى الاكتشاف ، فالحياة مليئة بالذئاب والزيف .. لقد عانى الشاعر الزيف ، وتعرض للزيف فى حياته ، ورأى أنياب الذئاب خلف بسمات الاصدقاء، ... ليس هناك شك ، أن تجربة بشرى الفاضل لم تجد حظها بالدراسة والنقد .. وذلك لعيب فى طبيعة الخطاب الثقافى .تمتاز أعمال هذا الكاتب بتكنيك فى فن الكتابة، وظف فيه اسلوبه القصصى الدراماتيكى الفلسفى الساخر. فالقصيده التى ركزت على كلمات ثنائية تنتهى بالسكون ، مثل ( كن) ( مقل) ( حل) مبنية على زمكانية تستوجب التفاكر والمعرفه والتفسير. اسميهاهنا ( زمكانية صخرة بشرى الفاضل)..زمكانية الميتافيزيقى والفيزيقى. هذا بالطبع ماأصاب النقاد بدوار البحث، وأوقع المفسرين فى معضل ومشكل كبير.. لكن تلك الصخرة تدحرجت بين الانطلوجيا والابستمولوجيا .. بين العمليات المعرفية ( الابستمولوجى ) و( الوجود المادى ) الانطلوجيا .. قد استفاد الشاعر من مواهبه كقاص أشتهر بروائعه القصصية الرائعة ذات الخصائص الدرامتيكية ..لذلك نجده قد حدد لنا زمكانية حيرة الصخرة ، ويمكننا ملاحظة ...زمكانية (قبل كن) وزمكانية (بعد كن).أما زمكانية قبل كن تظهر بوضوح فى تقرير الصخرة

    قبل ( كُُنْ )
    كنتُ رطلاً من هُلامْ .
    جائلاً في لا مكانْ ..
    ثم .. دار الكونُ فابتدعَ الزمانْ .

    وتظهر زمكانية بعد كن فى قول الشاعر

    بعد ( كُنْ ) .
    صرتُ صخراً صامتاً ..
    خمسين مليونَ سنةْ .
    قابعاً في وحدةٍ بلهاءَ ..
    في جوفِ جبلْ .
    هامداً لا صوتَ لي .
    لا طولَ لي .
    لا روحَ لي .
    لا نظرةٌ كُبرى , فمن أينَ المقلْ .

    لكل ذلك سأبحث حالة هذه الصخرة فى هذين الزمكانين ، وربما أستعنت بعمليات جرد قد تبدو بنيويه لكنها مسألة أجرائية فقط

    والعملية الاجرائية هى عملية افتراضية لأثبت فيها أن عملية الاخفاء كانت متقنه ، لأن الصخرة لم تتغير ، فهى ذاتها فى كل الحالتين هى :
    حالة الصخرة فى زمكانية قبل كن = حالة الصخرة فى زمكانية بعد كن
    كيف ؟؟؟ لاحظ ... لقد خدعنا الشاعر . فالقاريئ للفقرتين لربما توهم ان الشاعر قد أجاب على الفقرة الاولى ( فبل كن) عندما أورد الفقرة الثانية ( بعد كن) وهذا غير صحيح .
    أنظر قول الصخرة :
    قبل ( كُُنْ )
    كنتُ رطلاً من هُلامْ .
    جائلاً في لا مكانْ
    ثم أنظر قول الصخرة

    بعد ( كُنْ ) .
    صرتُ صخراً صامتاً ..
    خمسين مليونَ سنةْ .
    قابعاً في وحدةٍ بلهاءَ

    هاتان حالتان متشابهتان. أى ان الصخرة قبل كن هى ذاتها بعد كن ..تحمل حيرتها ، تعانى أزمتها الوجودية فقط اذا ما قمنا بهذا الترتيب بعد أن حذف التعبيرين ( قبل كن) و(بعد كن)
    لاحظ هذا الترتيب الجديد:


    كنتُ رطلاً من هُلامْ .
    جائلاً في لا مكانْ ..
    ثم .. دار الكونُ فابتدعَ الزمانْ
    صرتُ صخراً صامتاً ..
    خمسين مليونَ سنةْ .
    قابعاً في وحدةٍ بلهاءَ

    اذا حالة الصخرة لم تتبدل ، لم تتحول ، لم تتغير ، هى ....هى ذاتها ، كل المعارف لم تنقذها من سؤال الوجود العدمى...سؤال الالحاد بالمعرفة البعدية والقبلية ..وهذا فيه كثير من رؤية السيد عوض شيخ ادريس فى قوله
    أستمرار حيرة الانسان بين الميتافيزيقى و الفيزيقى
    بالفعل قد وضع الناقد والتشكيلى عوض السيد يده على المشكله ، لكنه لم يبحث لماذا؟
    لكن السؤال يظل قائما وما الحل؟ ماهو مصير هذه الصخرة ...محنة صخرة بشرى الفاضل . هى محنة مرعبه والى الحلقة القادمه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2007, 02:42 AM

malamih

تاريخ التسجيل: 28-01-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)



    قيل أن الفكر وليد البيئة...فالجحوش أعرفها بأن آباءها من الحمير

    فلم يكن أبي كذلك .. ولم أعرف الجحوش لأنى وليد المدينة و المدنية الحديثة

    هي التي شكلت وعي و فكري ... ولكن يبدو بأن مأزقك الماثل هو التناقض

    البائن بين ما تعرف وتعلم وبين ما تؤمن.. فلاحقيقة تستطيع أن توصل لها

    دون أن تزيل بعض من هذا التناقض البائن...

    د قور ليس من الضرورة أن تعرفني بإسمي حتى تحكم على ولكن أعرفني من خلال ما

    كتبت...فرجائي سحب كلمة (جحوش) من البوست والعودة لمواصلة الكتابة

    في هذا البوست...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2007, 06:17 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 22009

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: malamih)

    الاخ العزيز عبد العزيزعيسي الكوالالامبوري
    ما اروعك وما اقساك وانت تسطع من هذا المنبر
    غير وجهك الصبوح –تشعل في ما تبقي من هشيم عمري
    ذكريات الصبا ونجيلة الخزف — و ن---؟ التي كا نت --
    لك حبي بلا نهاية مع رجاء المواصلة

    بعد الزمان أخي
    وبعدت المسافات
    لكن الذكريات وطيب أيام الصبا سكنت
    في الحشاوتعمقت الفؤاد..
    بالأمس كنت هاهناك .. طرابلس وبني وليد
    وبضع من آلام الشتات..
    هل من أوبة من هذا الفضاء لحويصلة الوطن أخي..
    أما زالت الأمواج تدفعنا لشواطئ العدم أم ترتد
    بنا برهة لننهل من فيضه الحنون..
    لك كل الود والشوق..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2007, 06:48 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: malamih)

    يا ملامح هل تدرى ماذا تدرى كلمة ( جنجويد) عندما ترمى هكذا على هذا الاثير. خاصة وأنت تدرى أنا (رافض عن مبدأ للحرب).هل تدرى هذا الشخص الذى رميته بتلك الكلمه العنيفه هو الذى أسس أهم مراكز دراسات السلم بالجامعات السودانية؟ هل تعلم فوق كل ذلك أن الشخص الذى رميته بكلماتك تلك هو فى الاصل أستاذ بكلية الموسيقى والمسرح وهذا يعنى انه ينتمى لقطاع الفنون الذين أصلا لا يشبهون الحرب ولا العنف؟ ثم ثانيا ماهى المدن التى تتحدث عنها. والله العظيم لقد لامست قدماى كل المحيطات... عشت فى أفضل فنادق لوس أنجلز ؟ اذا كان ذلك هو مرماك من القشور .. يا لها من قشور فى هذه الدنيا وماله الريف ؟ ومالها القرى ؟؟؟ أنا أطلب منك سحب كلمة (جنجويد) أولا ، وأتحداك ان تكتب اسمك صحيحا وتترك الترميز !! من أنت أنا لا أعرف شخص باسم ملامح؟ ثم يا أخى أنا اليوم اطالعك بورديا ... ماى اضافة هذا الملامح للثقافة السودانية حتى تصف الناس بالجنجويد؟ والله هذه قوة عين .. قال أسحب ..( الجحوش وبرازعها ) ستظل هكذا حتى تسحب أنت كلمة جنجويد .... أما اذا اردت اضافة والله أنا لها..ماذا تبقى بعد أن يصفك أحد بصفة القتل ، وينعتك بى بأكثر الكلمات جرما عالميا ، وعلى بورد مشهور ,والله لوكنت أعلم اين أنت وماهو اسمك الحقيقى لتقدمت بشكوى ضدك للمحكمة الدولية!!!وها أنت تقول د.قور .. بعد أن كنت تقول (القوريات) لا أحبذ هذا الدال عندما يلقبنى به أمثالك ... هذا الدال دال قروى لا تنطقه.. .....والله لا زالت الجحوش تتجول ببراذعها فى قلب الخرطوم...كل ما طلبته منك أن توردنا جحوشك دون براذع ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2007, 07:40 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2007, 09:13 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 18578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-02-2007, 10:40 PM

عبد المنعم ابراهيم الحاج
<aعبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 22-03-2005
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: حبيب نورة)






    لكم التحية


    هذا الحفر العميق في البنية الفلسفية لقصيدة الاديب بشرى الفاضل
    يجعل امكانية المداخلة تاخذ شكلا يشوبه الحذر والانتقاء الذي يجلي المعني
    بالضبط خاصة ان بعض المتداخلين اصحاب تخص في البحث النقدي ،واصحاب
    دراية بالمنهج الذي يبر الحالةصخرة في جبل هي تساؤل فلسفي يطوف في الذهن
    منذ طفولة البشر :

    - من انا ؟

    ومازال هذا السؤال يشغل حيزا كبيرا من اهتمامات المعرفة الانسانية رقم التطور البالغ الذي
    فتت عناصر الكون وسبر اغوارها علي المستوي العلمي والتاريخي.

    لقد قرأت هذا النص النقدي مرات ومرات ولكن الزمن لم يسعفني بعد للتحقق
    من بعض النقاط التي سوف تفتح مساحات رحبة لحوارات قادمة لا
    سيما وهذا العمل يرتكز علي منهج رؤيوي يفتح افاق جيدة علي ملامح
    متباينة هي صورة للوجود في سياقاته المعرفية والتاريخية وعلاقات الجدل
    حول ماهية الكون و مرجعياته ..علاقات الزمان والمكان (الزمكان)
    الأسئلة المتلازمة ذات الارتباط المادي والمثالي ..
    Quote:

    قبل ( كُُنْ ) .


    اي قبل الوجود المادي هو صورة متخيلة تقع في حدود الممكن الذهني الذي لا يمكن تمثله علي الواقع التجريبي
    الذي يحكمه اكتشاف القانون ومن ثم ياتي الاجراء الذي يثبت الصورة الواقعية ومنطقيتها

    لا يمكنني ان اتصور رطلا من هلام وهلام هنا دلالة عن شئ غير مسبور لا يمكن ان تكيف وضعيته

    وبالتالي لا يمكن ان تتحدد صفاته حتي في حدود الممكن الذهني كتمخيّل،"الرطل" هو تصور مبني علي قانون تجريبي شرطه مادي ، لذلك استند الاخ قور علي "الحادية" النص في بداياته لكنه لم يتوفق في اثبات هذه الالحادية وقد ذهب اكثر في اتهامه للشاعر ..برغم ان النص في مجمله يخرج عن صيغة "النوس"
    ويتفق مع تصور "اللوجس"باعتبار العقل مستعليا علي الطبيعة ومنتجا لها بارادة الكلمة "كن" بينما النوس هو النموذج الاولي للتصورات الماركسية عن الوجود باعتباره ..قانون داخل الطبيعة يتحكم في علاقاتها ..وهي نظرة صوفية مبنية علي اتحاد العناصر في علاقات الجدل .

    كنتُ رطلاً من هُلامْ .
    جائلاً في لا مكانْ ..
    ثم .. دار الكونُ فابتدعَ الزمانْ .

    بعد ( كُنْ ) .

    صرتُ صخراً صامتاً ..
    خمسين مليونَ سنةْ .
    قابعاً في وحدةٍ بلهاءَ ..
    في جوفِ جبلْ .
    هامداً لا صوتَ لي .
    لا طولَ لي .
    لا روحَ لي .
    لا نظرةٌ كُبرى , فمن أينَ المقلْ .
    مثل صمت الكون صمتي في المجراتِ البعيدةْ .
    صاخبٌ , لكنه صامتٌ عنّا فلمْ تُجدِ الحِيَلْ .
    هلْ يُفسّر لغزه للناسِ يوماً !
    ثم نمضي في الحياة ..
    بحزونٍ و شجونٍ , و سؤالاتً أقَلْ ؟
    صخرةٌ .
    لو أن لي سكينة ..
    لفصَلْتُ روحي ..
    عن بَلاداتِ الجمادْ

    ...............

    لو أنني حجرٌ في الرملِ مدفونا
    لشتلتُ ساريتي ..
    و غرقتُ محزونا .

    ..............

    كيفَ لي , إن كنتُ صخرا ..
    مخرجٌ من فوهةِ الحزن .. و حَلْ ؟
    قابعٌ في خيمتي – في لا زمانٍ – شاكراً ..
    و أنا الأذلْ .
    صائماً في وحدةٍ بلهاءَ في جوفِ جبلْ .
    ثم .. قال الله ( كُنْ ) ..
    فتذريتُ رمالا ..
    و تقليتُ تقليتُ بمقلاة الأديم .
    ناريَ الريحُ ..
    بهاراتي الهشيمْ .
    ثم .. دوّرتُ و .. دوّرتُ ..
    كإكليمٍ قديم .
    ساعياً بين الصحارىَ و الجبلْ .
    و تدحرجتُ مع هوجِ الرياحْ .
    صرتُ رملاً ..
    ناعماً كمّاً عديداً ..
    لاهياً ..
    صاعداً ..
    بين الصحارى و الجبلْ .
    دورةٌ لا تنتهي .
    لا قُبحَ ليْ .
    لا حُسنَ لي .
    فمن يحظى – و بالكونَ عماء – بمَُقلْ .


    طافَ مليونٌ فقال الله : كُنْ .
    صرتُ نسراً ..
    ثم .. هومتُ و هومتُ على الأرجاءِ طُراً ..
    مُحرَزاً تكوينَ نفسي ..
    منذ أن كانت ديارُ الأهلِ رملا .

    صرخةٌ أخرى .
    ولا زالَ الصراخْ ..


    منذُ أن صيّرني اللاهوتُ في الناسوتِ طفلا .

    الناقد عوض شيخ ادريس تتبع ااشاعر في نصه منتهجا رؤي تفكيكية مبنية علي تصور داروني
    ( هلام،صخرة، رمل،الخ..حتي التصور النهائي للانسان)ولكن هذا التسلسل مقيد بفعل "كن" الامر الالهي

    للتكوين في ذهنية الشاعر د.بشرى منتج النص ..في (قبل) و(بعد) فاصبح النص مهزوزا في انتماءاته الفلسفية وقد ارتكز الناقد عوض علي فكرة مزدوجة في مسار تتبعه ناتجة عن التناقض او بالاصح التوليفة بين نقيضين (النوس) و(اللوجس) وهو افادة النص الشعري وليس النقدي .

    الهلام قبل "كن" الانتماء الفلسفي لصورة الصخرة لاحقا، يرتكز في تفسيراته علي الممكن الذهني كمتخيل عقلي يطابق فكرة (اللوجس) في تجليه لصورة الكون .

    الصخرة بعد "كن" الانتماء الفلسفي لصورة الهلام سابقا، يرتكز في تفسيراته علي
    الممكن الواقعي كتجريب مادي يطابق فكرة (النوس) في اجلاء صورة الكون.


    طافَ مليونٌ فقال الله : كُنْ .

    ياتي فعل (كن) مرة اخرى عندما تتحول الصخرة الي نسر اي من صورة الجماد الي الحيوات

    في انتقال آخر من النوس الي اللوجس بتدخل من الشاعر وهو التحول الذي افصح عنه الناقد

    في قراءتة للنص من بعده الفيزيقي والميتافيزقي ، علي حسب نظرية الحيوية للاستاذ الشيخ محمدالشيخ
    بالاشارة الي المنظومات البسيكة التي تكون المادة الجامدة والمنظومات فائقة التعقيد التي تكون
    المادة الحيوية ..وما ينتجه من فضاء فاعلي يسمح بنموذج ارشادي يساهم في قراءة النص.




    صرتُ نسراً ..







    و حبَوني بالنوايا يافعاً ..
    وعدوني : بالمرايا , و السعادة و العسلْ .
    ها أنا ..
    في كل يومٍ حائرٌ ..
    أشربُ الحزنَ و أقتاتُ الأملْ .
    ذرةٌ في لُجّةِ الكون العجيبةْ .
    لا خيارَ لي سوى السعي حثيثاً ..
    كصحابيْ .
    قبل أنْ ..
    أرقىَ إلى حيثُ الجبل



    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2007, 06:45 AM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)

    لك التحية الاخ حبيب نورة علي رفع البوست


    وشكري وتقديري للاخ ابي بكر علي المداخلة الثرة والتي سوف ارد عليها تفصيليا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2007, 07:06 AM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: awad hassan)



    الاخ الناقد القدير د.ابو القاسم قور



    لك التحايا والتقدير مقرونة بالود والاخاء :


    اولا :

    اعتذر عن الخطا الاملائي الغير مقصود الذي ورد في كلمة ناقد ، لكم سعدت كثيرا بمداخلاتك الثاقبة ، كما سعدت ايضا باسئلتك بخصص تناولي المتواضع لاحدى ابدعات الاديب دكتور بشرى ، واشارتك لاستمرار الحوار ، اقول لك بتواضع جم
    انني اتاثر بغيري واستفيد منه ولا استحي من ذلك.

    بداية اظن أننا نتفق ان هذه اللوحة الشعرية(صخرة في جبل) عمل رائع ومثير ينتقدك قبل ان تنتقده، بل يستفز كل من يكتب شعرا او نقدا. عمل كهذا لا تملك الا ان تهوم معه خارج محدودية اللغة والواقع . اذ ان النقد في مثل هذه الحالات يصبح
    محاولات مضنية ، أكرر محاولات لاستشفاف مايضمره النص وهو المعني الكامن داخله . النقد محاولة اعطاء صياغات تعريفية ، وهي ابعد مايكون . قد يتمثل الناقد النص الشعري او يتماهى فيه . بدرجة قصوى قد يتوهم كتابته ولكن يظل النص
    مشكوك النطق بلسان الناقد، او محايدا . في مثل هذه الحالات قد يصبح النقد قناعات ذاتية ، او ارضاء نفسي لطموحات الناقد ، واشباع التطلع واستحالة معادلة بين حالتين ، يستكمن المشكلة في محنة اللغة ، بين فعلها وكشفها عن فعلها محل التباس
    وعائق بين العمل الابداعي ومقاربة معناه .


    بخصوص عصبية المنهج ، أو اكزيميته ، اعتقد أن لكل ناقد نافذة يطل من خلالها ، بغض النظر عن تحديد تلك النافذة ان كانت منهج أو خلافه. يظل العمل النقدي اضافة مثيرةه كموضوعه : وليس مندغما فيه بعيدا عن "الدوغمائية" والايمان الادبي .

    في مايتعلق بالسؤالين الذين وردا في تناولي للفصيدة :

    - - مادية هرقليطس ومثالية افلاطون ؟

    - - استمرار حيرة الانسان بين الفزيقي والميتافيزقي؟

    - اقول:

    الميتافيزيقيا جانب من التراث الفلسفي الاروسطي كما تعلم والذي تناوله افلاطون وهي تعني المبادئ الاعلي لكل ماهو موجود ولا تبلغه الحواس ، ولا يستوعبها الا العقل المتامل . هذا المصطلح اخضع لللاهوت في فلسفة العصور الوسطى
    واستخدم في القرن السادس عشر ، كمصطلح يعادل الانطولجيا اي مبحث الوجود.ويتضح في مثالية افلاطون في افتراضه عالما آخرا غير العالم المرئي، عالم المثل الذي يتالف من نماذج علي نحو كامل ، نحو خالص وخالد . اما النموذج المرئي فهو ظل لهذا النموذج الخالد الذي لا يفهم الا بالعقل الخالص المتأمل "المتافيزقيا- الموسوعة الفلسفية المختصرة- ترجمة فؤاد كامل ، جلال العشري، عبد الرشيد الصادق دار القلم بيروت- 466" . كانت هذه النظرة أي مثالية افلاطون في نظرية المثل العليا التي دحض بها نظريته الاولي المحاكاة البسيطة. اضف الي ذلك الحجج التي قدمها الكثيرون من الفلاسفة المثاليين عن وجود الله.
    منها :

    - الدليل الكوني، عند افلاطون وارسطو ، واعتقد به ليبنتز

    - الدلبل الغائي عند سفراط وافلاطون وطوره من فبل الرواقيين

    - الدليل الانطولوجي عند القديس أوغسطين " الموسوعة الفلسفية م. روزنتال ، ي.يودين – دار الطليعة للطباعة والنشر-بيروت _ص 10"

    ما أعنيه من هذا السرد هو الحديث عن الغيب راجعا للسطر الرابع من القصيدة

    -" ثم..دار الكون فابتدع الزمان"

    حيث اشرت في مسار نقدي عن الفاصلة بين ثم ودار فقلت بانها تعني الامتداد الزمني ، كما توحي بالغائب في (من ؟)
    في كلتا الحالتين ان كانت "فابتدع" أو " فأبتدِع" غبر محددة كما ان هذه المفردة تعني الخالق في الوعي الجمعي في
    الثقافة الدينية وهي جانب من المثالية .أ ما عن مادية هرقلبطس تحدثت في نقدي عن النار " المادة الاولى" كما يفترضها هرقليطس ، مفارنة بالمادة في القصيدة في السطر الثاني :

    - كنت رطلا من هلام..

    اشرت الي ان " الرطل" مفدار في الزمان والمكان كما جاء في اشارتي "للعيانات" عن امانويل كانط" تاليف عبد الرحمن بدوي- وكالة المطبوعات ص.ب 1019 الكويت ".

    بخصوص حيرة الانسان بين الميتافيزفي والفزيقي يبدو الامر واضحا : فما ظهور الفلسفات والنزعات المختلفة من مثالبة ومادية – وجودية وعدمية ..الخ. كذلك الاختلاف في العقائد والديانات ارضية كانت او سماوية ،وما الكوارث الطبيعية او البشرية ،من حروبات وغيرها ، البحوث العلمية ورحلات الفضاء ، كل هذه الاشياء تضاف لحيرة الانسان ، وسعيه الدؤوب لاثبات كيانا أو متكأ يسكت صبوة اللهاث داخله ويجنبه مشفة التحديق في الافق البعيد. في قصيدة صخرة في جبل متسع لهذه التساؤلات الفلسفية والعلمية عن نشأة الكون والوجود الانساني ، عن الزمان والمكان ، يستتر بمفردات مثل قبل "كن" وبعد"كن" ، جائلا في لا مكان، صرت صخرا صامتا ، لا نظرة كبرى فمن اين المفل ،مثل صمت الكون صمتي في المجرات البعيدة ، صاخب لكنه صامت عنا ...الخ. فالقصيدة تتحدث بلسان الوجود فاضحة عجزها عن معرفة الكون بمحتواه المادي والمثالي .


    اما ماتعنيه من( خلل في المنهج ،ومجادلة ناقصة ،والاعتماد علي مقولات فلسفية ) ربما كان الخلل من الفراءة الخاطئة من قبل القارئ تجاه النص النقدي ، فقد اشرت في مثار نقدي" بانني لم اقترح مبضعا معينا ..الخ". اضافة لذلك فقد قلت " فالنتبع هذه السيرورة ، ونتمثلها في احتمالاتها دون ان نعادل بينها وبين هذه الاحتمالات ". ولقد قلت كذلك ان العمل الابداعي خاضع لعدة احتمالات في النقد ، لتقريب القارئ وليس استبعاده، ارجوا الرجوع الي مفدمة هذا الرد .

    وأطرح لك بدوري هذا السؤال

    - اي قارئ تعني ؟ واي منهج تعني ؟


    وساواصل الحديث في ذات الخيط عن نفي الحادية النص وكاتب النص بمعناه الفلسفي كما ورد في دراستك .



    التعديل لاخطاء املائية.

    (عدل بواسطة awad hassan on 06-02-2007, 07:37 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2007, 08:14 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    الأستاذ عوض شيخ ادريس
    لك التحية والاحترام والتقدير
    لقد لمست فى ردك ، واستجابتك رزانة ورصانة ، وتواضع ...وهى من شيم المبدع ، وخصائص العلماء ..وكم تجدنى معضلا فى توضيح رؤاى ، أما ما أعنيه بقولى
    (من خلل في المنهج ،ومجادلة ناقصة ،والاعتماد علي مقولات فلسفية )
    أعترف هنا باننى كائن كلاسيكى بلاشك من الذين تمتحفوا بذنب المنهجية وعصبيتها ربما سبب ذلك هو اننى لا زالت أعانى مناخا أكاديميا يضرب باطنابه على ويوسعنى بحثا. لقد تعلمت من أمور دنياى شيئا من النقد واضربه . ولا زلت أقول للدراسة النقدية شكل متكامل مثل الكائن العضوى ، يولد ثم ينشأ ، ويشب عن الطوق وينضج ، ويهرم ، فيشيخ ثم يفنى. أى هذه سمترية أرسطية ...فالدراسة النقدية - فى تصورى - هى اكتشاف الشروط المنطقية لتفسير الاثر الابداعى ثم محاكمته ..أعنى نقده . وهنا يؤسفنى أن أقول لك منذ ربع قرن وأنا أبحث فى بعض الدراسات النقدية لم أجد بدجاوجية واضحة تقود الانسان كى يكون ناقدا.. فالعقل النقدى جبلة ، ومن لم ينشأ فى الحكمة لا يبلغ فيها كما يقول ابن خلدون فى مقدمته وهكذا كل ما يكتب هو نقد فى زماننا هذا ... أرى لابد من رؤية ، لابد من فرضية بالضرورة ..يسعى الناقد لاثباتها أو نفيها .. بلاشك للنقد شجون ، وأضرب ، لدرجة اننا نرى اليوم دراسات نقدية تحولت الى أجساد ابداعية موازية للاثار الابداعى المهدوف وهذا شيئ جميل لكننى لست من رواده ولى فيه نظر كما يقول الأزهريون. على سبيل المثال ، اذا ما راجعت ما كتبته على هذا البوست ، اننى أتيت بفرضية واضحه وهى ( الابعاد الالحادية فى قصيدة صخرة فى جبل ) ...ثم أعقبت ذلك بشرح فرضيتى تلك... ماذا أعنى بكلمة الحاد فلسفيا ... وهو مصطلح متداول فى مجالات الفلسفة ... ثم تجدنى عزيزى بدأت أبحث عن هذه الفرضية فى الجزء 2-4 ، حيث قدمت دفوعتى حول ( ثبات الصخرة ، وعدم تحولها فى زمكانية قبل كن وزمكانية بعد كن) .. اى انها صخرة عدمية .. ليس حاضرها بأفضل من ماضيها .. ثم دلفت بتؤدة فى البحث عن العقل الذى انتج هذه العمل .. عقل بشرى الفاضل ، وأردفت ذلك بمزعمة وجود شيئ ، وجود ماساة غائره فى تاريخ هذا الكاتب ، ثم قمت بمراجعة غير مكتمله لمنتوجه ، فوجدته ساخرا الى حد العدم والكوميديا السوداء.. بل تجدنى اليوم أقول هناك مفردة قد ضاعت منى وهى (حالة القنوط) .. كل ذلك وأنا فى مسيرتى باحثا فى عقل الصخرة ، عقل بشرى الفاضل ، عقل الششاعر ..نعم لقد قال الشاعر كلمته ومضى ، فمن الضرورى أن يبحث النقاد فى هذه الكوميديا السوداء المرعبة وأسباباها... والا ما هى فائدة النقد؟ هكذا يا عزيزى قد أبدو كلاسيكيا ، لكننى أحاول أن لا أكون سيئا .. واليوم أسألك سؤالا واضحا هل هناك مأساة ما فى حياة الشاعر والكاتب بشرى الفاضل ؟؟
    عزيزى بلاشك انك مسؤول من هذا التشظى النقدى ، وهى مسؤلية حميده ، ولك يرجع الفضل فى اعادة قراءة بشرى الفاضل الفيلسوف الساخر ، الذى نظر بعين ثاقبه فاكتشف الزيف ، والكذب ، والنفاق ، .... هذا الشخص لا زال بيننا ينزف مسخرة ، نضحك لكننا نبكى كثيرا ... انظر مثلا الفيلسوف الصينى المعاصر تسجاى ياماموتا .. الحد بنظرية المعرفه الغربية الحديثه كلها ، وذكر انها السبب فى أن يضل العالم السبل ، لدرجة ان تحولت نظرية المعرفه الغربية الى وسيلة الى تفشى العنف وذلك لأنها تفرق بين ( obect وال subject ..الذات والموضوع ..هذا الحاد كبير. أنظر مثلا الفيلسوف كارل بوبر ألحد تماما بمناهج البحث العلمى المتعارف عليها غربيا ... أنا على سبيل المثال ليس مؤمنا بالمادية التاريخية ، وأتبع فى ذلك أستاذى الفيلسوف العالم البروفسير أحمد على المهدى عليه رحمة الله أستاذ فلسفة التاريخ ، فهو فى منظومته (بنية المعرفه) قد انتقد التوالى التاريخى فى المعلومه ...
    يا ترى هل ألحد الشاعر من خلال قصيده ( صخرة فى جبل ) بالمعارف القبلية والتجابر السابقه؟ سؤال بسيط جدا سيكلفنى كثيرا وهو من هو بشرى الفاضل ؟ نعم من هو ؟ ..
    آسف للانقطاع عن الكتابه وعدم الرد باكرا ذلك بذنب معافرة الحياة ... فبينما نقوم هنا على هذا البوست بدفع اطروحات فكرية ، وموانسه أبداعية لا زالت الحياة تمتاز ببرجماتية تحتاج لشيئ من الواقعية .. وهى كلها بالطبع أشياء فيزيقية من ( الجمرة الخبيثه) قاتلها الله الى ( الرغيف البلدى )
    مخلصك
    ابو القاسم قور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2007, 00:14 AM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    الاخ د. قور
    لك التحية والود مرة اخري
    بداية اقول..اكذب كثيرا ان قلت لك انني لا استفيد من مداخلاتك الرائعة وهذا السيل الوافر من المعرفة .
    قبل ان اتعرض لالحادية القصيدة مقارنة بالحادية جون بول سارتر بمفهومها الفلسفي اود ان اشير هنا الي الخلط الذي وقع من جانبك بخصوص فرانسيس بيكون لقد اشرت في مسار نقدي الي ان فرانسيس بيكون . 1516 .1626
    فيلسوف انجليزي مؤسس المادية الجديدة والعلم التجريبي . فهو اول من استعاد التراث المادي واعاد تقييم المذاهب الفلسفية الماضية وقد امتدح المادية اليونانية القديمة وكشف اخطاء المثالية . ارجو الرجوع الي اعماله عن العلم التجريبي – واليك الفقرة التالية " ربما عد فرانسيس بيكون الذي اعتبر نفسه داعية للعلوم الجديدة باديء الوضعية والاسم الذي سميت به في القرن التاسع عشر - كتاب المباديء والاصول—الموسوعة الفلشفية المختصرة التي اشرت لها مقدما " اما المنطقية الوضعية كما اشرت لها انت ولم اشر لها في نقدي فقد اسسها اوغست كونت كما تقول . اضف الي ذلك ليتريه ولافيت الفرنسيين – استيورت ميل وسبنسرالانجليز . والوضعية تعني بالظواهر والوقائع اليقينية مهملة كل تفكير تجريدي في الاسباب المطلقة . هذا مالم اتعرض له في نقدي .
    اما بخصوص رؤيتي النقدية لقد قصدت ان لا اضع القارئ في قالب جاهز وقناعات مبدئية . بل قصدت ان ادخله معي في نفس السؤال الذي تطرحه القصيدة . اشرت الي ذلك في الفقرة " فلنتبع هذه السيرورة ونتمثلها في احتمالاتها دون ان نعادل بينها وتلك الاحتمالات …" لا اريد ان اضع القارئ في اطار مذهب دغمائ جاهز يختزل العمل الابداعي في اطر جاهزة سلفا .
    اما بخصوص الرسامون الذين يمارسون النقد ياخي مالك علي ماتخليها بيني وبينك وتناقش موضوع نقدي بدلا من الاشارة الي مهنتي الرجاء الرجوع الي ردي لخالد كودي …فكما تعلم وليم بليك كان رساما وشاعرا . ت.س اليوت شاعرا وناقدا . دافنشي رسام ومهندس وعازف علي الة العود . جبران خليل جبران شاعر ورسام وفيلسوف والامثلة كثيرة ولا اقصد مقارنتي بهؤلاء العظماء بل اقصد تعدد الخبرات والمواهب .

    أما بخصوص ( أستعانتي بنظريات ومعارف غربية ) يضمر هذا التعليف موقفا رافضا للحضارة الغربية .. و انا لست من المدافعين عنها حتي لا يساء فهمي و لكن الا يدل هذا الموقف علي شيزوفراينبا حادة يعاني منها بعض المثقفين السودانيين !! علي الاخص اذ تكمن المشكلة في المحاكاة و القبول و المباهاة بامتلاك التكنولوجيا الغربيه .. و المجاهرة بانكارهم للعقلية التي انتجت هذه التكنولوجيا !! مجرد سؤال ؟
    هل هذا استرجاع لعقلية الامام الغزالي ام شيخ الفرية امحمد ود الزين..! ( الخواجات مسخرينهم لينا . أي لخدمتنا) مجرد سؤالا ايضا !!
    أما بخصوص عجزها عن الابصار بما هو غير مادي هذا الاعتقاد ليس له ما يسنده اقول ذلك ان الحضارة الغربية تقوم علي تساؤلات و ليس اجابات معتمدة من شيوخ الدين ورجال اللاهوت .. فالحضارة الغربية بها المؤمن و الشاك و اللا ادري و الملحد.. بها جوزيف راتزينقر و بيرون و بها لودفج فيورباخ و غيرهم … بها ما بها من اختلالفات عقائدية و فكرية كما تعلم انت.
    أما الموضوع الاهم بخصوص الحادية القصيدة مقارنة بالحادية جان بول سارتر بمفهومها الفلسفي اسمح لي ان اورد هذه المقدمة عن الوجودية حتي اصل الي عدم الحادية القصيدة عكس الذي ورد في دراستك و ذلك حتي تعم فائدة.الحوار.
    يرجع مصطلح الوجودية الي الفيلسوف الكانطي ف.هاينمان عام 1929 وهي اي الوجودية لها مصادرها المختلفة في الحياة والمذهب الفنومونولوجي عند هوسيرل . وايضا لها شكلان كما هو معلوم:- الوجودية المؤمنة عند كيركيغارد .مارسيل .ياسبيرز ..بردايا ئييف. ومارتن بوبر – اماشكلها الالحادي.يتمثل عند هيدغر وسارتر والبيركامو .والوجودية هي رد فعل ازاء المذهب العقلاني لعصر التنوير والفلسفة الكلاسيكية الالمانية .



    وتقوم الوجودية علي رفض التناقض بين الذات والموضوع اي انها تنطلق من وحدتهما . يظهر ذلك في الفكر السارتري وهي عكس الماركسية كما هو معلوم في جدلية الذات والموضوع . والوجودية تؤدي الي العدمية في نفيها للعالم الموضوعي وهي اصلا نفي الذات لذاتها كموضوع . وترجع الوجودية الي "ازمة اليبرالية التي لم تعود في مركز يسمح لها بالرد علي التساؤلات التي تطرحها الممارسة التاريخية الاجتماعية المعاصرة او بتفسير عمليات الصعود والهبوط في المجتمع الراسمالي ومشاعر الخوف والياس وفقدان الامل الكامنة داخل افراد المجتمع" "الموسوعة الفلسفية م.روزنتال – ي .يودين – دار الطليعة للطباعة والنشر بيروت "
    استخلص من ذلك ان الوجودية كنزعة او تيار هي ازمة وليست نفي لمعارف قبلية اذ ان سارتر كان من الممجدين لفلسفة القرن السابع عشر ممثلة في ديكارت ولوك وفلسفة التاسع عشر ممثلة عند كانط وهيغل والفلسفة المادية عند كارل ماركس "اعلام الفلسفة السياسية المعاصرة – انطوني دي كرسبني وكينيث مينوج الهيئة المصرية العامة للكتاب "
    اخلص من هذا السرد ان سارتر طرح ماهية الوجود قبل ان يطرح ما قيمته اذ يتمثل في رايي لايمكن طرح مالقيمة مالم يكن طرح الماهية اصلا . الجدير بالذكر ان سارتر كان متاثرا بالماركسية وقد اشار الي انها الفلسفة الاصلية وان الوجودية مجرد ايديولوجية صغيرة . وكان يستخدم بعض المفاهيم الماركسية من مثل البراكسيس وغيرها ثم انه كان شيوعيا وتحول الي المعسكر الماوي لاختلافه مع الشيوعيين الفرنسيين اضف لذلك محاولاته المضنية لمزج الماركسية والوجودية " نفس المرجع اعلاه "

    ما اقصده من هذا السرد ان سارتر لم يكن ملحدا فلسفيا او معرفيا قبليا كما تقول بل كان ملحدا عقائديا اذ ان الوجودية تنفي الوجود كما ذكرت مقدما مما تنفي فكرة الاله اصلا . الحاقا لذلك فقد رفضت صديقته مدام سيمون دي بفوار الصلاة عليه بعد موته معللة ذلك ان فكرة الصلاة تنسف كليا المذهب الذي كان ينادي به اي الوجودية الالحادية.
    ارجع الي صلب الموضوع اذ اختلف معك في الحادية القصيدة ايضا اقول ذلك ان القصيدة تتنفس الوجود و تعترف بما هيته وماديته افصاحها بمعارف قبلية تظهر ذلك جليا في صلب جدليتها في سطرها الرابع عشر والخامس عشر :-
    مثل صمتي الكون صمتي في المجرات البعيدة .صاخب لكنه صامت عنا فلم تجد الحيل
    كنت رطلا من هلام
    فتذريت رمالا
    تقليت تقليت بمقلاة الاديم.
    طاف مليون.....
    كما تظهر ماديتها ايضا في تحولات الصخرة .هذه التحولات تترجم في مفهوم مادي لا سواه تطرحه الصخرة عن مسار وجودها مؤكدة له وليست سائلة عن غايته . تتحدث الصخرة بلسان كلي لسان الارض فاضحة عجزها المعرفي في تناقضية يائسة مع نفسها ازاء ضبابية وجود ناقص حين تكون الاسئلة اكثر ضراوة يضيق بها الحيز الانساني.
    ان الانسان هو الكائن الوحيد الذي يواجه فظاظة عقله اذ زود بطموحات هائلة وتطلعات غالية ازاء عقل بائس متواضع مقارنة بمادية الكون.

    هذه الصخرة ليست صخرة سيزيفية او مغامرة برومثيوسية في تحديات المعرفة او سرقتها من الالهة
    انما هي صخرة مستلبة مرتمية في احضان حسرتها في فشلها عن معرفة القيزيقي اولا وما يناقضه ثانيا في طموحات سؤال بعيد ابعد من اجابات انكساغوراس وارستارخوس فوق اجابات كوبرنيكوس و غاليلو ابعد من مركزية الشمس وتوهجها ابعد من دوران الارض و كرويتها سؤال ابعد من تكنولوجيا القمر والمريخ سؤال هناك بعد المجرات الصامتة الصاخبة سؤال يتجوهر في الفيزيغي اولا ويتبلور في علاقة مع الميتا فيزغي ثانيا اذ تطرحه الصخرة بصيغة الجمع وليس المفرد كما يقول الاخ د/قور .أعني بالجمع المتمثل في المفردة (عنا)
    في:
    مثل صمت الكون صمتي في المجرات البعيدة
    صاخب لكنه صامت (عنا)
    فلم تجد الحيل صيغت الجمع التي تبرز كذلك في المفرد (نمضي) هذه المفردات ليست تكنيك شعري فقط انما يفهم كمفهوم مقصود للجمع في السطر السادس عشر :
    هل يفسر لغزه (للناس) يوما !
    ثم نمضي في الحياة
    بحزون وشجون وسؤالات اقل؟
    ليست هي صخرة كما قال الاخ د/قور بل هي صخور متوحدة في صخرة ناطقة بلسان توحدها لا بلسان وحدتها وهي ليست صخرة صماء بل تعاني من الصمم لنقصها المعرفي ثم من قال ان بقية الصخور راضية بقاية وجودها وبعمهها ؟ اشير هنا ان كان اوديب يبحث عن من انا فبرومثيوس يؤكد اناه بسرقة النار .
    الاخ د.قور دعني اسالك هذه الاسئلة قبل ان استرسل في الحديث :
    1- هل القصيدة وعي بمفترض ام استشراق جمالي متالف فكريا؟
    2- هل النقد استنطاق قسري ، ام اثارة وتحريض للنص حتي يفصح عن مكنوناته؟
    3- ان كانت العاطفة تقرر ما هي الافكار وحالات التجربة التي تصير قصيدة ، والعقل هو الذي يعرف ذلك ، والقدرة هي التي تطبق الخيارات التي يمليها العقل بعد ان تقرر العاطفة روح القصيدة واتجاهها ، هل القصيدة (صخرة في جبل) تجربة استاطيقيه ، ام استراتيجيه ايديولوجيه ؟
    الاخ د.قــــور بلا شك ان دراستك النقديه دراسة ثاقبه ومفيده ولكن تكمن المشكله في فرضية الحادية الشاعر الفلسفية كترويسه لمسار نقدك اذ انني اعتقد ان مثل هذا النمط من النقد او ما تقول به عن المقدمة المنطقية يوقع في منطقية المقدمة اذ هو قيادة القاريء قسرا الي هدف هو معلن اساسا من جانب الناقد ويعجل في اسراعه الي خاتمة النص النقدي او يرميه في قناعة مبدئيه قبل ان يسهب في قراءته للنقد مما يحبط فكرة النقد اساسا ويحبط قاريء النقد كما يحبط النص المعني ويحبط المقدمة المنطقية ذاتها .

    اقول ذلك ان المقدمة المنطقية عن الحادية الشاعر بمعناها الفلسفي كما اشرت اليها توحي للقاري بالحادية عقائدية وذلك لنشاط هذا المصطلح في الوعي الجمعي كما توحي ايضا بتاثرك بالخطاب السياسي والفكري الراهن اكثر من التاثر بما يقوله النص (صخرة في جبل) اذ انني اري ان النقد هو اثارة النص ملاحقته ومجادلته قبل الحكم عليه بافتراض حيزي في نطاق ثقافة زمنية اكثر منها تاريخية اذ اننا نتناول عمل ابداعي في غاية تميزه الاستاطيقي والفكري اذ اري ان النقد ليس فكر قياس لانموذج سارتري فبمثل ما يتسع فضاء النص يتسع افق النقد مضيفا ابعاد اخري لابعاد النص وليست مقدمة منطقية .

    لك التقدير والاحترام لفيضك المعرفي .

    (عدل بواسطة awad hassan on 12-02-2007, 00:21 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2007, 08:23 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    2-4
    مواصلة:
    العزيز الفنان التشكيلى عوض شيخ ادريس
    أتفق معك حول كل ما جاء فى ردك وقولك متعك ألله بالصحة والعافية ورد غربتك الى بلاد الصخرة العدم !!!أنا لا زلت ابحث عن هذه المحنة النقدية انظر قولى

    Quote: ربما كانت هناك تجربه بعيده غائرة تستدعى الاكتشاف ، فالحياة مليئة بالذئاب والزيف .. لقد عانى الشاعر الزيف ، وتعرض للزيف فى حياته ، ورأى أنياب الذئاب خلف بسمات الاصدقاء، ... ليس هناك شك ، أن تجربة بشرى الفاضل لم تجد حظها بالدراسة والنقد ..

    القول بالابعاد الالحادية فى قصيدة صخرة فى جبل لبشرى الفاضل لا يعنى اننى ابحث وألهث وراء اثبات الحادية بشرى الفاضل ، الدكتور بشرى الفاضل موجود بيننا حيا يرزق والحمد لله ، فذلك أمر يخصه.أ لكن ما يخصنا فى هذا البوست محاكمة النص ، معالجة الاثر الابداعى ، اكتشاف معانى هذا الاثر ، سبر غوره ، ربما قادنا ذلك الى معرفة وفك طلاسم حالة بشرى الفاضل أو ماذا يوجد خلف النص المرئى...بلا شك ذلك أمر باهظ التكاليف ، وبه تشظى لكنك أنت المسؤول عن كل ذلك ..مسؤلية حميده يا أخى : أعيد السؤال من هو بشرى الفاضل؟
    أحكى لك هذه الحكاية : فى عام 1990 بعد انقلاب 1989م، ذهيت الى الدكتور بشرى الفاضل فى مكتبه بجامعة الخرطوم، الحقيقة كان المكتب بشعبة اللغة الانجليزية ، كنت قد حددت اجراء حوار ثم أنشره بصحيفة السودان الحديث ..كان ذلك منذ سبعة عشر عام ، المكتب باللون الرمادى ، بدى بشرى سارحا ، وما أن بدأنا الحوار حتى هب على قدميه من خلف مكتبه ، ثم بدأ يزرع الغرفة جيئة وذهابا ، شيئ به قلق ، كنت أحس هناك شخص آخر ...يوجد شخص ثالث أو ربما اننى قد تفاجأت بذلك الشخص ، كنت دائما أتصور بشرى الفاضل فى سياق الملحه ، لم أكن قد أعددت نفسى لمقابلة فيلسوف ساخر ، كان يردد بشيئ من قنوط كلمات وجمل ، و حكم ساخره ، فأطلقت على حواره ذلك عنوان ( الصمت الثقافى) !! ثم بعد فترة بدأت هجرة وشتات المبدعين السودانيين بعد أن تبين لهم استحالة بقائهم مع هذا النظام ..رويدا رويدا بدأ الصمت الثقافى يطبق على المؤسسه السودانية بشقيها الرسمى والشعبى ، بل انهارت المؤسسه الثقافية السودانية انهيارا تاما..الم يكتب بشرى الفاضل قصة بعنوان : ازرق اليمام ..أو شيئ من ذلك ؟ من هو هذا الشخص ؟ فالنتنادى اليوم لقراءة بشرى الفاضل؟ وليس قراءة فرانسيس بيكون أو كارل بوبر ...ألم يكتب بشرى الفاضل قصته الطفابيع؟ من هم الطفابيع ..لاحظ الطفابيع فى تلك القصة احتلوا العالم ، احتلوا ذلك الحيز ، هل كانت هناك نبوءه فى قصة الطفابيع؟ معقول..تنبأ بشرى الفاضل منذ أكثر من عشرين عام بما يحدث اليوم فى السودان!!يا أخى عوض ما فائدة النقد اذا لم يكشف لنا آفاق موضوعية منطقية ؟ لماذا ظل الناس يبحثون عن سر الجوكندا؟ وأنت سيد العارفين فى هذا المجال ؟ ماهى شفرة بشرى الفاضل؟
    قصيدة صخرة فى جبل قصيدة مرعبه .. يا أخى عوض ..ربما ذهل القاريئ اذا ما قلت له ان نهايات دراساتى ، وبحثى فى هذه القصيدة ربما جاءت مختلفة تماما عن توقعاتهم وتوقعاتى بل ربما توقعات كاتبها!! هل تدرى ان القصيدة هى رثاء للسودان؟ هل كنت تتوقع ذلك ؟ نعم نفس الشاعر يعلن فى قصيدته رثاء السودان ...نهاية تاريخ السودان كمكان ..الصخرة مكان العدم والقنوط واللاجدوى؟ ما يهمنى مايقوله الشاعر ، مشهد مرعب كشفه لنا الشاعر ..ازرق يمام... ياه هذه الصخرة انتهت ، ذلك الحيز الذى يسمى صخرة انتهى، ذلك المكان ...معدوم ...العدم موجود ، الوطن معدوم ، الخوف ، الرعب


    خارج النص:
    سأعود لاحقا....على أن أتأكد أولا قد وصل أبنائى الى المدرسة سالمين
    بعدها سأقوم بتأمين فاتورة الجمرة الخبيثه الطفبوعية..
    أفيدك لقد بدأ الصيف هنا باكرا ... وعدنا الى شراب الماء والتهابات الجيوب الانفيه...
    وبعدها ستأكلنى المدينة الاسمنتية نحو عشر ساعات لأعود بالغذاءات ...قبل يومين كانت هناك اشتباكات بالكلاشنكوفات بجامعة القاهرة فرع الخرطوم ( النيلين ) اليوم ..هل بدأت الصخرة تعلن عن حيز العدم والنهايات الهيولية
    يا أخى عوض أنت مسؤول عن هذا التشظى النقدى.
    لك الحب ...والاعتذار عن أى رزاز كلمات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2007, 09:07 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    الساده رواد البوست
    السيد عوض
    Dear All

    3-4
    Quote: وعدوني : بالمرايا , و السعادة و العسلْ .
    ها أنا ..
    في كل يومٍ حائرٌ ..
    أشربُ الحزنَ و أقتاتُ الأملْ .
    ذرةٌ في لُجّةِ الكون العجيبةْ .
    لا خيارَ لي سوى السعي حثيثاً ..
    كصحابيْ .
    قبل أنْ ..
    أرقىَ إلى حيثُ الجبل


    لا زالت الطلاسم تترى تبحث عن مفسريها ششاهرة وجهها العدمى متخفية بقبعة استاطيقا الشعر: السيد عوض انظر المفردات التالية:
    - حائر- أشرب- الحزن- وأقتات الأمل
    لاحظ الجملة ( أشرب الحزن وأقتات الأمل) ...هل هذه هى الصخرة؟ ...الصخرة التى قررت لنا من قبل مصيرها العدمى بعد كن...فى حالة الهلام والهيوله ..الا تعنى مفردة (أمل) مقرونه ب(حزن) باننا قد ضللنا الطريق ؟
    Op we have gone astray
    الا يعنى ذلك أننا لم نلتفت لعملية الاخفاء ...اخفاء الشاعر لذاته بترميز و تكنيك لغوى لم يسبق له مثيل؟ أنا أعرف هذا النوع من اللغوين المبدعين لهم مقدرة عجيبه على اخفاء مقاصدهم ....هل تحس معى المأساه ، نعم مأساة الصخرة بعد أن منحها الشاعر عواطف وأحاسيس مثل (حزن) و (أمل) ..دعنى أفجر القنبلة...هذه القصيده تسدل الستار على الحياة (الحياة كلها من الوطن كمكان ، وزمان، وكائنات الى الغيب كمعرفه دنيوية ) مأساة بشرى الفاضل العدم المطبق!! مأساة ،و وجع..
    عزيزى عوض أفيدك ان ناقد كلاسيكى ، قواعدى مثلى يمتاز بعادة سيئه وهى البحث فى الملفات الذاتية والسيرة الذاتية للمبدع وهذا ما ظللت أقوم به طيلة الايام الماضية.نعم بكل وضوح ، اذا كان شكبير على قيد الحياة لماذا لا نستفيد من سيرته ، لا زلت أجد عنتا وصعوبة فى تجميع معلومات عن الكاتب ...هناك مأساة فى مكان ما؟ من هو بشرى الفاضل؟ شمل بحثى محاولة تشخيص سسايكلوجية لششخصية الكاتب!!على سبيل المثال هل هى شخصية اكتائبية ، يقول العارفون بعلم الشخصية ان من الشخصيات الاكتائبية نمط له المقدرة على اخفاء حالته ... بالمناسبه فقط للتذكير يجد القاريئ لأعمال (ارنست همينجوى) مثل (لمن تقرع الأجراس ) ، ( وداعا للحرب) ، (مروج كينيا الخضراء) ، ( العجةز والبحر) يجدها تشع نورا ، واشراقا وأملا ...لكنه مات منتحرا! هذا لغز الشخصية الابداعية ...أنا آسف جدا ان كانت مداخلاتى النقدية هذه ذات شظايا قد تكون مؤذية للكاتب ، لكن ما العمل ...أنت المسؤول ..علينا أن نعمل بشده.....لا حظ التعبير
    Quote: لا خيارَ لي سوى السعي حثيثاً ..
    كصحابيْ

    ربما ظن القاريئ (صحابى ) ترجع الى ( صخور أخرى) ...وماذا عن صحاب الكاتب ..السعى الحثيث ماهو؟ نعم أستاذ عوض السؤال هو ماهو السعى الحثيث؟ هل هو الموت مثلا ، الغياب ، لقد مضى الصحاب سأعود لاحقا وحينها سيذهل القراء والنقاد ، حينما نكتشف أننا ضللنا الطريق ، قبعة اخفاء بشرى الفاضل..الفيلسوف الساخر العدمى..يعلن عن ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-02-2007, 00:19 AM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    الاخ د. قور
    التحايا مرة اخري
    اقول ..لك الفضل الاكبر في تعميق هذا الحوار …اراك تثقل كاهلي بهذا الكائن الاسطوري وانت
    تحفر عميقا عميقا . انتظرني قليلا حتي اسكت من لهاثي .هذا الكائن ليس عاديا . اصدقك القول انه يختبيء بحذاقة خلف هذه الصخرة . يخدعنا بقربه.. كل مفردة من هذه القصيدة تخدعنا بقربها . اراه الان قابع في خيمته ينظر الينا بطرف عينه بابتسامة ساخرة يسخر من" مينرفا "هذاالعالم..يا للهول طلاسم ..طلاسم ..طلاسم
    من هم الذين وعدوه بالمرايا والسعادة والعسل ؟؟
    الي اين يسعي حثيثا هذا الكائن ؟؟
    كصاحبي …؟؟ من هو صاحبه؟؟
    اري انني مجبر لاتخذ احتمالا اخر لمطاردة هذا النص .
    الاخ قور يؤسفني كثيرا انني لم احظي بالاتطلاع علي ابداعات هذا الاديب الفذ انا مدين لك بتزويدي ببعض المعلومات عنه ساحاول جاهدا ان احصل علي بعض كتاباته … ولازال البحث مستمر.
    المخلص .. عوض
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-02-2007, 06:00 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: awad hassan)

    الأخ الفنان الناقد الخلوق عوض
    عاصف التحايا والحب


    Quote: اري انني مجبر لاتخذ احتمالا اخر لمطاردة هذا النص
    .

    لم تذهب ظنونى أدراج الرياح ..تلك ميزة الناقد ، لمستها فيك ...مطاردة النص ومحاصرته. تلك هى الورطة.ألم أقل لك علينا توخى الحذر من خطورة التاريخ..قلت ذلك فى بعض ما كتبته على هذا البورد، الكاتب الفيلسوف الساخر العدمى يكمن خلف الصخرة..
    نعم اتفق معك
    Quote: الي اين يسعي حثيثا هذا الكائن ؟؟

    من العدم الى العدم؟ ...العدم موجود؟ ، الصخرة كينونة الشاعر العدم.

    أخى عوض لماذا لا يتسع هذا البحث ليشمل اعادة قراءة أعمال بشرى الفاضل ؟ هل تسمح لى عبرك أن أرسل هذه الرسالة الى السيد بكرى أبوبكر والكاتب لمدنا بنسخ الكترونية من أعماله السابقه؟ أرى ربما ساعدنا ذلك فى محاصرة ومطارة هذه الصخرة....
    أقول هذه الكائن الخرافى اليمامى تنبأ فى قصته ( الطفابيع ) بكل أحداث ما بعد 1989م!!! نعم تخيل ..أقول مرة أخرى فالنحذر خطورة التاريخ ..نفس الكائن اليمامى يعلن عن النهايات ..
    عوض يا أخوى شيل شيلتك ..انت بدأت هذا المشوار ، وها تجدنا قد تورطنا تماما ، ربما أستمرت الورطة سنين عددا...

    مخلصك
    قور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-02-2007, 10:10 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    .Dear Awad
    Boshra Devastation!!! What do you think ? I have got some notes may assist us in our battling and figuring out what would be behind the Stone curtain
    ( The gain of losses)
    Peace,
    Gor
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-02-2007, 10:11 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-02-2007, 10:46 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    الأخوة رواد البوست
    الاخ عوض
    تجدنى حزينا حتى النخاع...لقد حدث ما كنت أخشاه ، لقد رأيت ما لا ينبغى أن أراه ..لذلك يا حبيبى ، للنقد عواقبه ، وللبحث خلف الاثار الابداعية نتائجه المؤلمة باهظة التكاليف ، وكذلك أنواع من الغوائل ، وأضرب السوالف. لا أدرى ماهى الترجمة السليمه للمفرده Devastation فترجمتها الى فاجعه. المفردة فاجعة أعمق من مأساه الترجمة العربية Tragedy . على الرغم من اننى أعلم أن شعر التراجيدى من نوع ما كتب أسخيلوس ليس له أصل فى العربية وآدابها، لكننى أرى هناك أشعار التعازى ، و الفواجع ..والفجيعة أشد من المأساه ...لأن الفجيعه تعنى الدمار الشامل للشيئ أما الترجيدى تعنى بالتحول من حالة السعادة الى حالة الشقاء مثل ما حدث للملك أوديب . أقول قد ضللنا الطريق ولقد كل متن زوار البوسست ، ونسوا ان النقد ليس أمرا اهتباليا ، لكننى اليوم أعلن عن دخولى الى البؤرة المؤلمة والتى تكمن خلف صخرة بشرى الفاضل. الكاتب الذى اشتهر بالذكاء واللماحية منذ نعومة أظفاره، فدرس الادب واللغه ، وحصل على درجة الدكتوراه من أحدى الجامعات فى الولايات المتحدة السوفيتية سابقا.للشاعر اعمال كثيره ، وكتابات ومجموعة قصصية، ومساهمات نقدية . تخلى عن الحزبية بعد أن كان شيوعيا..هناك معلومات هامة فى سيرة هذا الكاتب ، الفيلسوف الساخر بشرى الفاضل ،منها فقده الباكر لذويه ، ثم فقده لزوجه. نحن بالطبع أفارقة لكننا أخذنا من العرب أسوأ خصالهم ، تلك هى خصلة الاحتفاظ بالمعلومات لأنفسنا، هكذا يا حبيبى لا يمكننى أن استرسل فى سيرة الكاتب ، هو أمر ربما قد تسبب فى حرج له . ما رايك فى الخونه والذئاب ... أنياب الذئاب تعض الكاتب وتتناوشه من أقرب الاصدقاء والزملاء، وهو يطوى حناياه ويحمل كل ذلك بين جوانح حساسه للغاية ....انها ليست ابعاد الحادية ، بل هى ( كسب الخساره) Gain of the losess تلك هى الفجيعه... ليس هناك بعد الفجيعة شيئ ، فالالحاد أقل ...الفجيعه هى النهاية والدمار . فجيعة بشرى الفاضل سؤال .....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-02-2007, 11:25 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-02-2007, 11:41 AM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 11-05-2006
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    أخي الدكتور أبوالقاسم

    سلام على روحك الطيبة
    أدرك أن لك من سعة الأفق تحمل الآخر مهما كان رأيه في موضوع ما وفي ذات الوقت أن الآخر أيضاً يجب أن يكون منصفاً لمن يختلف معه إن كان هناك ما يستحق الإشادة ، فمن الشجاعة والإنصاف أن أقول أن النقد العلمي والمنهجي الذي أبديته يستحق الإشادة لعلميته ورقيه حتى وإن إختلفنا معه ولكن يبقي أمر هام هو أنني كل يوم أتعلم حتى من من أختلف معهم وأنت منهم لأن تباين الآراء يولد فينا آفاقاً جديدة للتأمل من خلال مادة علمية قد لا تتاح لغير المتخصص .. أحي فيك روحك التي تتحمل أمثالي وهم إبتلاء ومن صبر على الإبتلاء بشر بحسن العاقبة .. وبشجاعة أقول لك لقد إستفدت منك.. بس يا دكتور طوِّل بالك على أمثالي .. ودمت
    ابوبكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-02-2007, 08:46 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)

    الأخ الخلوق
    ابو بكر
    أولا أعتذر لغيابى والرد .ذلك أننى لا زلت أحاول اصلاح جهاز اللاب توب . أتفق معك حول أهمية الاختلاف .سيكون العالم غير محتمل ومرعبااذا ما تشابهت مخلوقاته وكائناته. عفوا أنا أقوم بالرد هنا من ( نادى انترنت بشارع الأربعين أم درمان) حيث تلفنا غمامة من التراب العالق .
    على صعيد آخر سوف اقوم بنشر الدراسة عندما يتم اصلاح اللاب توب.فمن المستحيل كتابة كل ذلك من مقهى على قارعة الشارع . بالطبع قد زاد الحر وارتفعت نسبة تعاطينا للماء ... لكن لابد من المواصلة فى طريق سبر غور هذه الصخرة ... ( من الابعاد الالحادية الى كسب الخساره)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-02-2007, 11:34 PM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    الاخوة رواد البوست
    الاخ د. قور
    التحية والتقدير للجميع مع الاعتذار لتاخير هذه المداخلة وذلك لظروف خارجة عن ارادتي .
    لقد حاولت في المرة السابقة تتبع الصخرة في ميلادها وتحولاتها سالكا هذا الطريق عبر مصداقية احساسي بهذا العمل في كلتا حالتيه الاستا طيقية والفكرية بعيدا عن بيوقرافيا كاتبه .تتبعت الصخرة منذ الهلام الي ان صارت انسانا مستخدما الفعل" كن" وذلك امر جائز في الصنف النقدي واحتمالاته اذ انا اتحدث عن الصخرة وليس بلسانها هذا ما يجعل الاحتمالات محاولة لمقاربة النص وليس استنطاقا قسريا . اذ اري ان العمل الفني حالة خاصة لا يمكن تمثلها او اعادتها حتي من لدن المبدع نفسه . هي لحظة عابرة في سيرورة التاريخ لها خصوصيتها عندما نتحدث عن ظرفها التاريخي والعوامل التي انتجتها .
    يقول الفريد دي موسيه معرفا الرومانسية " انها نجم يبكي وريح تئن وليل يرتعش وزهرة تطير وعصفور يفوح اريجه, انها ينبوع غير متوقع ووجدان كسل وبئر يظلله النخيل وامل قرمزي والاف من اشكال الحب وملاك ولؤلؤة ووردة الزيزفون البيضاء …."
    ذلك هو الجنون وغرابة الابداع يجفل من المعتاد ليعرف ذاته كحالة مبهمة متسامية عن كل ما سواها . حالة يكمن تعريفها في ابهامها حالة تبتعد لتبتعد اكثر .
    لا اريد ان اصبغ مفهوما معينا علي هذا العمل الرائع " صخرة في جبل " يل اترك للقاريء حرية المقارنة ولكن ما اريد قوله كيف للغة حين توهمنا بقربها لندخل في لذة حيرتها نفس اللغة التي نتحدثها ونكتبها هي ذاتها اللغة التي تدهشنا بترميزها وتلغيزها .
    سانظر الي هذا النص "صخرة في جبل " هذه المرة من زاوية تتعلق في تناقضاته مع الواقع . في النظر اليه كاملا نجد ان هناك مفردات تتكرر كهاجس في علاقة الصخرة مع عالمها الخارجي ومع نفسها .
    تتكرر مفردة " الكون" في جسد النص متخذة حيزا لا يمكن تجاهله اذ يمكن النظر الي الصخرة في مواجهه " الكون" بعد ميلادها وتحولاتها مواجهة امتلاك الكون وسره امتلاك معرفي في محاولة يائسة اذ نلاحظ ان هذه المفردة "الكون " تسبقها او تتبعها مفردات سلبية حابطة من مثل صامتا,لا نظرة كبري,.فمن اين المقل,.لا قبح ,لا حسن ,عماء بمقل,.اشرب الحزن,.اقتات الامل ,ذرة مقابل الكون العجيب …-- كذلك تتكرر المفردات مثل"قابع ..في وحدة بلهاء,.صائما,.الاذل..لا طول لا روح,.بلاد الجماد ,حجر, هامدا…الخ هذه المفردات لها دلالاتها العكسية ازاء الحياة, الوعي, المعرفة , الكمال بل تنبيء عن مرارة وحسرة الصخرة تجاه تطلعاتها وطموحاتها ازاء امتلاك الكون ومعرفة اسراره.
    في المقطع الاول :-
    ثم ..دار الكون فابتدع الزمان…مفردة " الكون".تعقبها صرت صخرا صامتا .
    في السطر الرابع عشر :-
    مثل صمت الكون صمتي …مفردة" الكون" يسبقها و يعقبها الصمت
    في السطر الثامن والاربعين :-
    من يحظي وبالكون عماء بمقل …مفردة" الكون" يعقبها العماء
    في الاسطر الاخيرة :-
    ذرة في لجة الكون العجيبة … مفردة" الكون"تسبقها اشرب الحزن واقتات الامل
    هذه الصخرة تصبو الي معرفة مستحيلة تحلم في تداعياتها بامتلاك الكون معرفيا منذ ان كانت ديار الاهل كهفا ..منذ ان صارت انسانا بفعل اللاهوت تظهر حسرتها في عجزها عن هذا الامتلاك في صراع ماساوي مع نفسها في حوار يائس ينسرد في الاسطر التالية:-
    لو ان لي سكينة ..
    لفصلت روحي ..
    عن بلادات الجماد
    …………
    لو انني حجر في الرمل مدفونا
    لشتلت ساريتي..
    وغرقت محزونا
    …………
    كيف لي ان كنت صخرا
    مخرجا من فوهة الحزن.. وحل
    قابع في خيمتي – في لازمان – شاكرا
    وانا الاذل.
    صائما في وحدة بلهاء في جوف جبل.
    هذه الصخرة الموعودة بتحقيق ذاتها ونواياها الموعودة بالمعرفة الكاملة ترتد حاسرة الي نفسها في مقارنة خاسرة مع" الكون"ليس لها خيار ولا ارادة في تحقيق ذلك الامل المستحيل سوي الموت مع من سبقها قبل ان ترقي الي قمة الجبل اي المعرفة

    الاخ د. قور الشيلة ما بشيلها وحدي .. انت بد يت الحفرالعميق دحين ياخوي انا منتكل عليك والمزروعة تقوم تبش …..لك غالي تحياتي مرة اخري


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-02-2007, 12:41 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: awad hassan)

    الفنان الفكير عوض
    Quote: سانظر الي هذا النص "صخرة في جبل " هذه المرة من زاوية تتعلق في تناقضاته مع الواقع . في النظر اليه كاملا نجد ان هناك مفردات تتكرر كهاجس في علاقة الصخرة مع عالمها الخارجي ومع نفسها .
    تتكرر مفردة " الكون" في جسد النص متخذة حيزا لا يمكن تجاهله اذ يمكن النظر الي الصخرة في مواجهه " الكون" بعد ميلادها وتحولاتها مواجهة امتلاك الكون وسره امتلاك معرفي في محاولة يائسة اذ نلاحظ ان هذه المفردة "الكون " تسبقها او تتبعها مفردات سلبية حابطة من مثل صامتا,لا نظرة كبري,.فمن اين المقل,.لا قبح ,لا حسن ,عماء بمقل,.اشرب الحزن,.اقتات الامل ,ذرة مقابل الكون العجيب …-- كذلك تتكرر المفردات مثل"قابع ..في وحدة بلهاء,.صائما,.الاذل..لا طول لا روح,.بلاد الجماد ,حجر, هامدا…الخ هذه المفردات لها دلالاتها العكسية ازاء الحياة, الوعي, المعرفة , الكمال بل تنبيء عن مرارة وحسرة الصخرة تجاه تطلعاتها وطموحاتها ازاء امتلاك الكون ومعرفة اسراره


    لم ينتابنى أدنى شك من حروفك الأولى التى أبتدرت بها هذا الحفر المعرفى العميق أنك عقل نقدى Critical Mind . واليوم يزداد يقينى هذا وأنت تقوم بعمليات التفاف فكرية لمحاصرة هذا الأثر الابداعى الطلسمى. تلك خاصية وجدتها لدى النقاد الجهابذة... شي عجيب أنا أقوم بنفس العملية الالتفافية ، بدأت فى بحث الابعاد الالحادية فى الأثر ثم قبض الريح ، فطفقت أبحث عن النص الخفى ، موظفا أساليب فاسده يكرهها نقاد الحداثه والبنيوية وهى التلصص على سيرة الكاتب ... فوقفت على ( الفجيعه) وأنتهيت ب ( كسب الخسارة) ...ستكون الدراسة بعنوان ( ضخرة بشرى الفاضل من الابعاد الالحادية الى كسب الخساره) ... لا بأس أن أكون فاسدا لهدف نبيل ...ميكقيلية نقدية لكنها باهظة التكاليف .... حبيبى عوض ...فقط 24 ساعة سأقوم بنشر الدراسة كاملة ، كاملة فى لحظتها لكنها فضاء مفتوح للتعديل ، وللكل حق التدخل ، والنقد ، والاعتراض ، وكذلك الذم ...فمن الذم يأتى المدح ، فكم من بساتين أختفت فى الورود ... ومن الكى يأتى الشفاء ... فالحياة لا تكون الا بتناقضاتها والا ماذا يعنى وجود تمثال استالين بجانب تمثال جوركى فى متحف واحد ...انها الطبيعة توفر لنا الشيئ وضده ..الجلاد والضحية ، البارد والحار ، الطويل والقصير ، الجميل والقبيح ، الحلو والمر ، السلام واللسلام ..الحرب والحياة .. لكن يجب أن لا تضلنا الأشجار عن الغابه كما يقول اينشتاين

    مخلصك
    قور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-02-2007, 11:38 PM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    اعتذر عن تكرار هذه المداخلة

    (عدل بواسطة awad hassan on 24-02-2007, 11:43 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-02-2007, 07:02 AM

Masoud

تاريخ التسجيل: 11-08-2005
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: بكرى ابوبكر)

    أبو القاسم البقاري..تحية طيبة.
    لم لم تواصل استنادك علي الشيخ الأكبر الذي أكد حياة كل ما ندعوه جماد؟...حياة حقيقية..(أنا) أصدق الشيخ . سياحة بشرى من لدن دارون حتى ميلاد الدهشة ب(كن) وبداية حرب الأسئلة الادمية العدمية ، تلخص رحلة الوعي البشري و مطبات استشراف المعرفة المستحيلة..
    لا شئ خارج الوهم المتواعي..لا شئ!!...لكن!
    تبقى لوحة بشرى في مرايا (وعينا) أنشودة جميلة تساعدنا في توهم أننا على الأقل نستطيع مواصلة نفس الأسئلة التي أهبطنا من الجنة بسببها!!
    دعنا نغني مع بشرى الحزين الي أن يأتي موعد سعادتنا المرهونة بالأعتراف بالعجز عن الأدراك الذي هو الادراك بعينه!!

    مربطنا هو ما بين الكاف و النون...وهو هو!!!

    نفعنا الله بالشيخ الأكبر و شكرا لبشرى الذي نتوهم و جوده!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-02-2007, 12:54 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Masoud)

    العزيز مسعود
    سنعود الى الألق ، والبردة البصيرية ، والشيخ الاكبر ، والمقامات الحبورية والانوار القدسية . اقول لك حقيقة لقد فعل بنا بشرى الفاضل فعلا ابداعيا يحتاج لكثير عناء ، وجدت نفسى ( متلخبطا) مثل الذى يمشى فوق العجيبن ..
    Quote: تبقى لوحة بشرى في مرايا (وعينا) أنشودة جميلة تساعدنا في توهم أننا على الأقل نستطيع مواصلة نفس الأسئلة التي أهبطنا من الجنة بسببها!!
    دعنا نغني مع بشرى الحزين الي أن يأتي موعد سعادتنا المرهونة بالأعتراف بالعجز عن الأدراك الذي هو الادراك بعينه!!

    مربطنا هو ما بين الكاف و النون...وهو هو!!!

    أيها المشرق جمالا صوفيا، أرانى أبحث عنك للتعرف عليك أكثر هذه كلمات عالم يخفى نفسه تحت لسانه. قول به فكر وعقيدة صمدية نادرة فى هذا الزمان التى كثرت سوالفه حتى استشرى تجار الدين ، بعد أن زينوا الطرقات بآيات القرآن الكريم ، وهم فى غيهم يعمهون ، ولا يدركون انه الحق ماسك السموات والأرضون .. قد أخفى اسمه الأعظم ..كل صوفى غريب فى هذا الزمان الظاهر... أين أنت ؟ ان كنت فى غربة رد الله غربتك وربط على قلبك بالسعادة النورانية الاشراقية والحدسية
    سأعود اليك لاحقا

    مخلصك

    البقارى أبو القاسم ول الفيرانى قور أبوحامد
    ول الفقيه الشريف محمد أبو فاطمه
    من جهات عديرة - منطقة أبيى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-02-2007, 06:04 AM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 11-05-2006
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    أخي د. قور

    تحية تصل إليك مضمخة بعبق نسايم الأضية والباب بي نوسه والمجلد حيى أبيي

    حيث تلخبطت وذكرت بردة الإمام البوصيري صاحب المقام المجاور لسيدي العارف بالله المرسي أبى العباس
    عرج على إبن الفارض لتزداد اللخبطة ولكني أرى فيه الكثير مما يجنح في تفسيره من أهل الظاهر .. الصخرة فتحت كهوفاً مثل مغارة على بابا مليئة بالكنوز.. ننظرك ونترقب ونرهف السمع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2007, 08:34 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)

    حلوه دى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2007, 08:21 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-03-2007, 08:28 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    وين يا حبايب

    معليش الكمبيوتر حصل فيه عطب

    مارسنا كل أنواع الطقوس عشان نعيده الى حالته الأولى ... بخرناه وكمان ادينا حبيت عروق وشيئ من دعاء حزب السيف . الآن أنا بكامل قواى الكمبيوترية . سأقوم بنشر المقال فى شكله النهائى من طرفى
    وتجدونى آسف لهذه اللخبطة!!!
    يعنى خلاص أنا جيتكم يا جماعه اتصلحوا


    البقارى
    أبو القاسم ول الفيرانى قور أبو حامد
    ول الفقيه الشريف محمد أبوفاطمه
    من جهات عديره- منطقة أبيى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2007, 01:34 PM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 28-01-2007
مجموع المشاركات: 635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    up up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2007, 02:23 PM

malamih

تاريخ التسجيل: 28-01-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: awad hassan)

    Quote: يا ملامح هل تدرى ماذا تدرى كلمة ( جنجويد) عندما ترمى هكذا على هذا الاثير. خاصة وأنت تدرى أنا (رافض عن مبدأ للحرب).هل تدرى هذا الشخص الذى رميته بتلك الكلمه العنيفه هو الذى أسس أهم مراكز دراسات السلم بالجامعات السودانية؟ هل تعلم فوق كل ذلك أن الشخص الذى رميته بكلماتك تلك هو فى الاصل أستاذ بكلية الموسيقى والمسرح وهذا يعنى انه ينتمى لقطاع الفنون الذين أصلا لا يشبهون الحرب ولا العنف؟ ثم ثانيا ماهى المدن التى تتحدث عنها. والله العظيم لقد لامست قدماى كل المحيطات... عشت فى أفضل فنادق لوس أنجلز ؟ اذا كان ذلك هو مرماك من القشور .. يا لها من قشور فى هذه الدنيا وماله الريف ؟ ومالها القرى ؟؟؟ أنا أطلب منك سحب كلمة (جنجويد) أولا ، وأتحداك ان تكتب اسمك صحيحا وتترك الترميز !! من أنت أنا لا أعرف شخص باسم ملامح؟ ثم يا أخى أنا اليوم اطالعك بورديا ... ماى اضافة هذا الملامح للثقافة السودانية حتى تصف الناس بالجنجويد؟ والله هذه قوة عين .. قال أسحب ..( الجحوش وبرازعها ) ستظل هكذا حتى تسحب أنت كلمة جنجويد .... أما اذا اردت اضافة والله أنا لها..ماذا تبقى بعد أن يصفك أحد بصفة القتل ، وينعتك بى بأكثر الكلمات جرما عالميا ، وعلى بورد مشهور ,والله لوكنت أعلم اين أنت وماهو اسمك الحقيقى لتقدمت بشكوى ضدك للمحكمة الدولية!!!وها أنت تقول د.قور .. بعد أن كنت تقول (القوريات) لا أحبذ هذا الدال عندما يلقبنى به أمثالك ... هذا الدال دال قروى لا تنطقه.. .....والله لا زالت الجحوش تتجول ببراذعها فى قلب الخرطوم...كل ما طلبته منك أن توردنا جحوشك دون براذع ...



    السيد/قور

    حقيقةأنا أعرفك جدآ منذ أن كنت طالبآ في معهد الموسيقى والمسرح ومازلت أذكر

    حينما كنت تأتى حاملا حقيبتك الجلدية على كتفك .. رأيتك مناظرآ لزملائك

    وأساتذتك.. كنت من رواد المعهد ولدي صداقات عديدة مع عدد من طلابه آنذاك

    ما زالت حتى اليوم..وكنت من المواظبين على حضور عروض الدبلوم السنوية..

    ورأيتك في عدة مواقف أذكرمنها مداخلاتك للصديق السر السيد في إتحاد الكتاب

    عام 86 في ورقته المقدمة (نحو مسرح ديموقراطي ..ورإيتك تنتقد لهاشم صديق أحد

    أفضل الأعمال التى التلفاز آنذاك وهو مسلسل (طائر الشفق الغريب) وأنت تحط من قدرذلك العمل الدرامي الراقي وتحيله إلى لاشئ !! ورأيتك وأنت

    تعتصر الصديق المخرج عماد الدين إبراهيم على شاشة التلفاز في مناظرة عشوائية تحاول إحراجه إمام المشاهدين من إبتداع (شئ) حديد بديلا عن الفنون

    الغربية وإستعاضتها بشئ سدانيإسلامي نابع من التراث..!!!! ورأيتك و أنت

    تمارس التسلط الإداري وتمنع سفر السماني لوال لعرض مسرحية (الأسد والجوهرة)

    لويلى سوينكا للمشاركة بها في مهرجان خارج السودن...دون أسباب مقنعة!!

    أواصل..


    السيد/قور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-03-2007, 06:39 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: malamih)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-03-2007, 06:45 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 28-10-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: malamih)

    حسى يا ملامح يعنى عاوزنى/ عازانى أقول ليك شنوه .... متابعة دقيقة ...غير
    يا بتحبنى / تحبينى ، أو بتكرهنى ، أو بتجسس على
    حلوه دى مش كده[/B
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-03-2007, 03:35 AM

malamih

تاريخ التسجيل: 28-01-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نقد لقصيدة صخرة ..فى جبل لبشرى الفاضل بقلم الناقد ,الشاعر و الفنان التشكيلى عوض شيخ أدريس (Re: Abuelgassim Gor)

    الحب عاصفة الورق حينما تنداح فيه الكتابة....

    راجع ليك بسرعة..الرجاء الإنتظار...أشكرك..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de