|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Bushra Elfadil)
|
يا بشرى
إنه موسم رحيل النيازك التي طالما انتـظرنامرورها.
إنه موسم الأحلام (المتلاشية) مع صانعيها، خوفي هذا.
إنه عام التواري لوجوهٍ عشقت الأرض وغادرت مبكراً.
ليحفظ الله هذا الوطن.
وليكن موت قرنق سماداً لسلامٍ وحبٍ دائمين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Bushra Elfadil)
|
أعزيكم واعزي الشعب المنكوب
اكلمكم من الخرطوم المذعورة موجة توتر وزعل وتحليلات واتهامات وشغب
لم استطع الدخول لمنطقة الشهداء امدرمان المدارس اغلقت شبكة الموبايل معطلة حرايق محلات وعربات في الخرطوم
بشري ..قابلت فيصل محمد صالح والصادق الرضي وكم كانو ودودين..لهما الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Afaf Rahim)
|
يا مامون احييك وانت تجس لنا نبض الشارع في الخرطوم جون قرنق صاحب نظرة ثاقبة كما قال الدكتور منصور خالد.كان يحمل حلماللسودان وأفريقيا. وسيكون فقده كبيراً وهذه الجموع الغاضبة إنما هالها الفقد في هذا الحادث المروع .اتمنى أن يتجاوز السودان هذا الوقت العصيب بحكمة قادة الحركة الشعبية أولا واتمنى ان يتقدموا الصفوف لتهدئة خواطر الجماهير حتى يمضي السلام نحو غايات تقودنا للديمقراطية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Bushra Elfadil)
|
العزيز الدكتور بشرى لك التعازي ولي ولكل أبناء وطني الحبيب00 أنا واثق تمام الثقة في حكمة واحساس الأخوة بالحركة الشعبية بالمسؤولية في هذا اليوم العصيب00 مع ضخامة الفقد يا عزيزي أحسست بعظم ما تركه الراحل من ارث سيكون خير معين لشعبنا الصابر في بلوغ غاياته وأهدافه00 العزاءات للوطن المنكوب00
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Osman M Salih)
|
الأخ عثمان البيان الذي صدر عن الحركة الشعبية ونشره الاخ حافظ هنا بالبورد بيان متزن ويدل على ان الحركة الشعبية حركة منضبطة ومنظمة ويأمل المرء لو ان كوادر من الحركة وقادتها تحركوا للاعلام القومي لمخاطبة جماهير الحركة في العاصمة والمدن السودانية لتهدئة روعها فإحساسها بالفقد كبير إذ تحس كأنها اهدت افريقيا والعالم قائداً من مناطقها المقهورة ثم فقدته فجاة وبصورة مباعتةبعد ان كان بخطاباته المتكررة وبالوعد الذي شرع في تطبيقه قد فتح في كل ذهن جنوبي وشمالي نوافذ للأمل .وهذا الغياب الفادح يخلق إحباطاً يحتاج لقادة محنكين لامتصاصه . كان هذا دافعي لكتابة هذا البوست صباح اليوم قبل اندلاع أحداث العاصمة القومية. ما دعا له سلفا كير ميارديت من ضرورة التزام الهدوء واليقظة وما دعا له الدكتور منصور خالد والحزب الشيوعي و نيال دينق في تلفزيون السودان من التزام جانب الهدوء هو ما يجب ان تدعو له كافة الاحزاب السودانية وعلى رأسها الحركة الشعبية مراراً وتكراراً فالشعب في النهاية يسمع راي قادته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Bushra Elfadil)
|
الأستاذ بشرى الفاضل
تسييد صوت العقل وسد المنافذ أمام عودة البلاد لمربع الحرب الأهلية وزرع الثقة بين ابناء الوطن الواحد لئلا يتحول موت الدكتور قرنق ـ بشحنته الرمزية العالية ـ إلى مقبرة لمشروع السلام وفي هذا يفيدماذكرته في خاتمة ردك حول دور أطراف الحركة السياسية في تهدئة الخواطر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Osman M Salih)
|
بالضبط يا أخ عثمان. ومن ناحية أخرى تعاملت الحكومة السودانية بإهمال مع الحدث .كان يجب التحسب لحالات الشغب فقد سرت إشاعة وسط أنصار جون قرنق في كل مدن السودان بأن مندكورو قتلوا قرنق .لاحظ كيف أن الإشاعة شملت جميع المندكورو مما برر المسوق لكل حالات القتل والحرق . هناك مدن لم يذكرها الاعلام مثل مدني التي حل بها دمار شديد. يجب القاء اللوم على السلطات التي كان يجب أن تستعين بالحركة الشعبية لمخاطبة جماهيرها في مدن الشمال عبر التلفزيون والإذاعة على وجه الخصوص بلغات عديدة أهمها الدينكا وعربية جوبا والانجليزية كي تهدىء الخواطر وتوضح الحقائق حول حادث مقتل جون قرنق حتى لا يذهب الأفراد من أنصار الحركة الشعبية والجنوبيين في العاصمة وبقيت مدن الشمال إلى بؤرات الشك المتراكمة فيضيفون هذا الشك الجديد إليها مما يقود احباطهم الى دروب مضادة للسلام ولمبدأ المواطنة من حيث هو. كان العنف أعمى ولو أن أحد أصدقاء جون قرنق من الشماليين ممن عملوا معه في الحركة الشعبية نفسها خرج في لجة إحدى تلك التجمعات الهوجاء الغاضبة لقتل .إذن هو عنف لا يميز ولهذا يجب أن يعوض بناة السودان الجديد في الحركة الشعبية ومن مال قسمة الثروة كل المتضررين في هذه الحوادث برد الأموال والبضائع التي نهبت وتعويض أهل الدماء التي سكبت وهريقت .هذه الضريبة يجب أن تقدمها الحركة الشعبية من أجل ردم الهوات النفسية التي قامت سعياً وراء التسامح ووراء السودان الجديد الذي ينشدونه. ولا أخاطب الحكومة بمثل هذا التعويض لانها حكومة عمياء من اساسها . كانت عمياء في تعاملها مع الحدث وستظل عمياء في درء آثاره.أما اولئك الذين يصبون الزيت في النار فسيخسرون الرهان فالحركة الشعبية منظمة بأكثر مما يتصورون.أعيب عليها البطء في يومي الكارثة حيث كان يجب التفكير المسبق to anticipate ما كان سيجري في مدن الشمال وتداركه قبل الحكومة . وفي حقيقة الأمر كنت أشرت لشىء من هذا في الفرصة التاريخية التي أضاعتها الحركة في مخاطبة الحشود غير المسبوقة التي قدرتها عيون الحركة بستة ملايين حين هرعوا لتحية جون قرنق والسلام فلماذا لم تكن في مستوى الحدث بحيث تتوقع إنقطاع الإرسال والصوت في السودان القديم. في هذا ربما خروج عن الموضوع لكن الشىء بالشىء يذكر . سيذكر السودانيون جون قرنق دب مابيور طويلاً كواحد من أبرز قياداته التي ظهرت في القرن العشرين.إنه المفكر الذي كان يقرن فكره ببمارساته ويجودهذا الفكر و هذه الممارسات كلما تعلم صاعداً في الحياة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Hussein Mallasi)
|
أستاذي في السرد، بشرى.
إنَّه فعلاً ليوم عصيب في تاريخ السودان لكنَّ العزاء، كما قلت في بوست عزاء، أنَّ يظل مجمل خطاب الدكتور جون قرنق، وخطابه برمبيك على وجه الخصوص، حياً لا يموت. وكم أتمنَّى لو أنَّ ولداً (أو بنتاً) فالحاً / ةً أتى / ت للناس بذلك الخطاب في هذا المنبر لكي "يتشولبوهو" كل في تخصُّصه: من في الصحة ومن في التعليم ومن في الحكومات المحليَّة...وإلى من في معضلة وجود الجنود وسط المدنيين لأنَّ "كلاشنكوف مكانو معسكرات بتاع جيش مش في حلَّة وسط ناس" أو كما قال الفقيد، وهو قول يتخطَّى بساطة عربي جوبا هذا إلى رؤية، حول مسألة الحكم، أرى أنَّها تتعدَّى وجود الكلاشنكوف وسط الناس لتنفي أن يكون الحكم خليطاً بين المدنيين والعسكريين.
ودمتم ودام السلام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Adil Al Badawi)
|
Quote: تسييد صوت العقل وسد المنافذ أمام عودة البلاد لمربع الحرب الأهلية وزرع الثقة بين ابناء الوطن الواحد لئلا يتحول موت الدكتور قرنق ـ بشحنته الرمزية العالية ـ إلى مقبرة لمشروع السلام وفي هذا يفيدماذكرته في خاتمة ردك حول دور أطراف الحركة السياسية في تهدئة الخواطر |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Bushra Elfadil)
|
الأستاذ بشرى الفاضل
تأخرت في الرد عليك لأن كمبيوتري كان خارج النت منذ الأمس لسبب مجهول تقصير الدولة في لجم إندياح موجات العنف و العنف المضاد واضح للعيان
بعد نصف قرن من الزمان إنفجر خزان الإستعلاء ـ من جانب ، وإنتفاضة الغباين التاريخية والمسغبة التي تزيد من وطأتها على النفس الإحساس بالحقـرة ـ من الجانب الاخر إنفجر هذه المرة مسرحه الشمال إننا نحصد نتائج المشروع الحضاري الجهادي الذي أدلج الجيل الصاعد من أبناء الشمال وحقنه في عزلة المعسكرات بجرعات مركزة من العداء للجنوبي تقصير الدولة أفـضتم في ردكم بمالامزيد عليه لا أتعجل في تجريم السلطة بأكملها ولكنني لا أستبعد تنامي نفوذ الصوت الراغب في فصل الجنوب داخل الحزب الحاكم ونيته إستثمار تداعيات غياب قرنق الرمز الذي توحدت حوله آمال الوحدة و السلام و الديمقراطية المستدامة للإنفراد بالشمال صوت الأحزاب ضعيف لأنها تعاني من إنحسار لنفوذها بعد مايقارب العقدين من القمع و المطاردة و العمل السري و هجرة كوادرها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Osman M Salih)
|
في البداية اعزي الدكتور بشري وكل الشعب السودان في فقدنا الاليم .. القائد الذي كان قد منحنا الامل بان هنالك باحة وفضاء اخر قد ننجح في نسج علاقتنا جديدة تربطنا سوية .. ونسال الله ان يرحمه ...
ثم ..
نتساءل بصورة علنية ربما (تحرق) الذين يغمضون عين ويرون باخرى عمشاء ، هل ما حدث كان يمكن تفاديه بصورة ما؟ ام ان الامر كان من بدايته يشبه المشي على حقل الغام ونوعا اخر من الاحلام المخدرة التي نصحو على فظاعتها بالم اشد مرارة من الواقع .. كيف يمكننا ان نغض النظر عما حدث بالامس ونكذب على انفسنا قائلين انه لم يحدث شيء البته ثم نمضي دائسين على الركام كأن لم يحدث شيء . كيف نخترع طريقة نتمشى بها على الركام صوب الضفة الاخرى دون ان نرضي طرف على حساب اخر ؟ . ام انها حسابات جماعات اخرى تملك المصالح نفسها التي تري موت غيرها في سبيل مصالح لابد لها من خوضها وحتى وان كابدت عناء تحصيلها الاموات . نحن مطالبين بالبحث في الاسباب التي ادت الى انفراط عقد الامن الذي ادى الى فقد للكثير من الابرياء لارواحهم لمجرد ان ثقتهم في التعايش السلمي كانت تهديهم الى السلامة.. يجب ان نجاهد في ذلك الطريق حتى تجد سببا نحدف في احضانه تلك الكارثة ونطمرها . ثم لا نعود الى الذي جرى نلوم خطأ الذين لم يكن لديهم أي ذنب فيما حدث . جميعنا معنيين بهذا الامر حتى لا نعود لما حدث مرة اخرى ونحن نحاول تفادي كل هذا الغل الذي تفجر بيننا يباعد كل امل يقارب بيينا .. نحتاج الى الشجاعةنفسها التي اجتمعنا على اثرها واخترنا خيار السلام حتى لا نطعن بغل في الظل دون ان نتجاسر على طعن الفيل نفسه . هل هنالك صعوبة في قولها بنفس السهولة التي تمت بها تلك الاحداث ... من منكم سيتجاسر على النطق بها .؟؟ قاسية هي الحقيقة التي استيقظنا عليها صبيحة الاحد الدامي جنوبنا وشمالنا ثم بتنا على حظلمها نبكي باسف امواتنا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: shiry)
|
الأستاذ بشري الفاضل أستميحك عذراً في كتابة مداخلة لكلمة الأخت شيري. شيري يقولون في الأمثال (القشة التى قصمت ظهر البعير)، ليس هناك قشة يمكن ان تكسر ظهر نملة ناهيك عن بعير، ولكن هي تراكمات شتى، وحين تضيق الرؤية تكون العبارات واسعة، وهذا ما يحدث في وطني الآن، فالذين تصدروا لأمر البلد لم يكونوا يحملون في رأسهم اي افكار مستقبلية ولا إستراتجية، وليس هناك أي رؤي جادة، أقول هذا عن تجربة عميقة وقريبة اوصلتني لحمل السلاح، وللعمل السياسي لمدة الخمسة عشر عاماًالماضية، في الجامعات وفي ميادين القتال، وفي المنافي، صدقيني إذا كان هناك من يحمل رؤيا لهذا الوطن فهو (جون قرنق)، كقائد وليس كتنظيم، والآن سوف يصبحون علي الحقيقة عارية، واعني ولاة الأمر حكومة ومعارضة، لأنهم رفضوا ان يروا الأشياء بمنظار اوسع من ربطات اعناقهم. تحدثت اليوم مع ابي، لكي اطمئن عليه والأسرة، فبدا لي متشائماً، قلت له ان ما حدث كان سيحدث لأننا عملنا له بجدية منذ ان اصبحنا على الوطن المسمي السودان، ولم نتوقف لحظة في ان نعمل من اجل هذه اللحظة، والآن الكل واقفون في نفس الموقف (بلغة النفري أسميه الآن موقف التيه)، نحتاج لسنوات أكثر مما احتاج اليهود لنخرج من متاهتنا، فالأمر ليس شمال او جنوب، وليس عنف وعنف مضاد، القصة كلها يا شيري، أننا أردنا ان يحدث ما حدث ليرجع كل منا لموقف (ألم أقل لكم)، بالنبة للجنوبيين يكون موقف (ألم أقل لكم أن المندكورو لم يتغيروا)، وموقف الشماليين (ألم أقل لكم أن الجنوبيين لم يتغيروا) ويكون جو الذكريات القابعة وراء باب الذاكرة بتحفز مريب للخروج لتأكيد المواقف المُسبَقة، وإليك اللستة: 1- خدعة الاستقلال 2- احداث جوبا 3- التمرد الاول 4- إشاعة مقتل كلمنت امبورو 5- ممارسات القتل الجماعي للجنوبيين بواسطة الاستخبارات العسكرية. 6- قتل الجنوبيين للتجار بجوبا منتصف القرن المنصرم إلخ ............................. شيري لا أحد يريد لهذا الوطن ان يخرج من أزمته، فالاوطان لا تخلق بالأماني الحسنة وبالدعوات الطيبة، وهذا ما فعله أكثر الوطنيين، ولا أتحدث عن المعسكر الآخر، فهو كان أكثر جدية في العمل من اجل تدمير الوطن من الذين نسميه (الحادبين علي). البيض في جنوب افريقيا يمثلون اقلية، ولكنهم ساموا المواطنيين كل انواع العذاب، لكن الشعب حين اراد ان يقول (هاهنا وطن يسمي جنوب افريقيا)، كان الاعتراف بالجرائم امام الضحايا وولدت الدولة من شجاعة مواجهة الذات. ثم ماذا بعد يا وطني؟ هذا هو الموقف كما قال درويش
بلادٌ على أهْبَة الفجر. صرنا أقلُّ ذكاءً، لأنّا نُحْملِقُ في ساعة النصر: لا ليلَ في ليلنا المتلالئ بالمدفعية، أعداؤنا يسهرون، وأعداؤنا يُشعِلون لنا النور في حلكة الأقبية.
أري ظلاماً وأري خداع النفس، وأفتقد الشجاعة في نفسي وفي بني وطني، ليتنى إله لأري ماذا فاعلٌ بنا الغد، ولكني لست سوي نفسي، وقد رأيت هذه الرؤية قبل الآن، والآن ساقف في موقف دوريش الأبدي:
نفعلُ ما يفعلُ السجناء، ومايفعل العاطلون عن العمل: نُرَّبِي الأمل.
صادق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Bushra Elfadil)
|
د.بشري فاضل
اعزيك ونفسي واعزي شعبي في فقد قائدناوملهمنا.
واستعير كلمات اسماعيل :
Quote: وليكن موت قرنق سماداً لسلامٍ وحبٍ دائمين. |
لكن ياد.بشري
اتمني ان توضح لي اقتراحك حول التعويضات
وهو اقتراح جيد وعادل
لكن لماذا تعتقد ان علي الحركه الشعبيه الالتزام بالتعويضات
ومن اين لها بالاموال لتعوض المتضررين.
اعتقد انها مسؤلية الحكومه التي يفترض مسؤله عن سلوكيات
مواطنيها جنوبيين او شماليين,وليس مسؤلية احزابهم.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Tragie Mustafa)
|
وفاة قرنق إمتحان عسير للإلتزام بالعهود والمواثيق لاطراف السلام شماله وجنوبه....فجون قرنق من صناع السلام الأوفياء...ومن أنصار الوحدة الخلص....إستطاع ببراعه براجماتيه عاليه أن يجمع النقائض من فصائل حركته ذات الإنتماءت ولإعتقادات المختلفه...وأستطاع الأنتقال من الحسميه الثوريه الإشتراكيه الى إدراك قيمة الرأسمالية الغربيه لتحقيق أحلامه الثوريه والسياسيه...وأستطاع بوعى ثاقب أن يؤسس أسس إتفاق سلمى لحقن دماء الشعب شماله وجنوبه....وتأسيس دساتير ترعى العداله فى توزيع الثروه والخدمات وعدالة المشاركه الفعاله فى التشريع والتنفيذ...........
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: munswor almophtah)
|
الاعزاء عثمان محمد صالح وشيري والصادق أسماعيل وتراجي ومنصورمفتاح اتمنى ألا أكون قد نسيت متداخلاً إسمحوا لي برد جماعي وسأعود بالرد التفصيلي لكل مداخلة .
اليوم الثاني الثلاثاء شهد رداً معاكساً وكما وصف عثمان محمد صالح الكتلتين ودوافعهما بدقة فيما أرى فإن المحزن هو مارواه قائد الحركة الشعبية والتجمع الوطني باقان أموم لإحدى القنوات لعلها الحرة حيث قال أن البوليس في الخرطوم في اليوم الثاني الثلاثاء شارك في ضرب مواطنين جنوبيين بالرصاص مع بعض الشماليين الذين جاءواللانتقام من ضربات يوم أمس .
القتال الذي يفضى لحرب اهلية او تطهير عرقي لا ينظر للمواطنين إنطلاقاً من قناعاتهم فلو أنت كنت نصيراً للحركة الشعبية مثل ياسر عرمان فستطالك ضربة سيخة غاضبة من شخص ربما لا يناصر قرنق لكنه يثور لأنه يحسب ان مندكورو قتلوا قرنق واليد التي تحمل هذه السيخة تكون عمياء .ولا ترى فيك إلا سحناتك والشىء نفسه بحذافيره يحدث في الطرف الآخر قإن الجنوبي وإن كان عضواً في حزب من بعتدي عليه سيقتله الاخير بالكيفية نفسها. إن ما حدث في الخرطوم وجوبا وبورتسودان ومدني وبقية المدن ما هو إلا مقدمات أولية لحرب أهلية . واعتقد أن خيال الحكومة السودانية قاصر وحركة الحركة الشعبية للمبادرة بطيئة او لعلها تنتظر صناع القرار إذ أنه ليس لديهم منصب تنفيذي بعد. واتصور ان جون قرنق هذا الفقد الهائل لو كان موجوداً في مركز صتاعة القرار لتحرك بسرعة أكبر . وأعتقد انه لابد لنا من تقديم النصح لكافة القوى السياسية السودانية للتحرك لتفادي نذر التطهير العرقي الجديد الذي سيكون نطاقه إن اندلع وبالاً على السودان باسره وان تكون الخطة كما يلي 1 حث الحكومة كي تقوم بدورها في حفظ السلام ومعاقبة عتاصر الامن التي تنحاز الى اي من طرفي القتالات 2 أن تخاطب الحركة الشعبية بواسطة قيادات يصلون الى الخرطوم المواطنين الجنوبيين وغيرهم على غرار خطاب القائد سالفاكير ميارديت ومدام ربيكا قرنق وناظر عموم سلاطين الدينكا ونيال دينق لكن هذا الخطاب يجب ان يكون متواصلاً وعبر الاذاعة اكثر من التلفزيون وأن يصل هؤلاء القادة لمنسوبيهم وكافة المواطنين الجنوبيين والتأكد من أن قوات الأمن تحمي المواطنين الجنوبيين في المدن حقاً ولا تزيد النيران لهيباً . 3أن تخاطب القوى السياسية الشمالية جماهيرها عبر أجهزة الإعلام أبضاً وألا يترك هذا الاعلام للهواة الذين لا يدركون عمق المأساة التي سيقبل عليها شعبنا إن فلت الامر .وأن تؤكد هذه القوى لجماهير العاصمة والمدن الأخرى الشماليين أنهم أبرياء وأن الايادي التي طالتهم لابد أن تلقى جزاءها 4 تعويض كافة المتضررين على أن تعوض الحركة بعد حصولها على أموال قسمة السلطة كل شمالي تضرر ودفع تعويضات لاهل القتلى وأن تعوض الحكومة السودانية كل جنوبي تضرر ودفع تعويضات لاهل القتلى من الجنوبيين . هذه التعويضات تبدي حسن النوايا لدى الطرفينThe good will
5السعي الجاد لعقد مؤتمر جامع لضمان تنفيذ السلام وعدم انفراط عقد الوطن.
6 أن يكون التحرك في كل هذه الخطوات سريعاً بحيث يسبق كل نوايا شريرة تسعى لدمار بلدنا في حرب أهلية لا تبغي لاتذر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: لؤى)
|
Dr. Bushra, I wish you so well and all the participants You put every thing, like usual, in the right context I could not have agreed more with your suggestion concerning the compensation The SPLM should move faster because I doubt very much that the government would do any thing The government concern right now is to observe and protect it self. They are so paranoid that Dr. Turabi may take this opportunity to mobile his forces and topple them ( is not that Sudan Dilema) SPLM should take the lead To Mr. Malasi: Let it go Man. The word in red is an honest spelling mistake by Dr. Fadil. You could have gotten his attention to it in better way. Omer
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: وانجا)
|
الاخ لؤي وهكذا انتصر صوت العقل وبدأت الامور تعود لحالتها الطبيعية . تحدث العديد من السياسيين السودانيين عبر تلفزيون السودان بعد المخاطبات الرصينة للحركة الشعبية وأخص بيانها الرسمي الذي يجب ان يعبر عن كل السودانيين بحق حيث تلا نيال دينق نيال خطاب الحركة الذي ادان العمليات والاحداث المؤسفة التي جرت يومي الاثنين والثلاثاء دون استثناء وكرر دون استثناء. هذا يجب ان يكون صوتنا جميعاً . وجاء الاستاذ محمد ابراهيم نقد في مقابلة خاطفة ليؤكد على ضرورة التسريع بملء الفراغ الكبير الذي تركه جون قرنق بحضور سلفا كير للخرطوم عاجلاً واداء القسم نائباً للرئيس .وتحدث عن ضرورة إحتواء الإنقلات الأمني وضرورة مشاركة القوى السياسية كلها في التهدئة وعلى ذات المنحى جاءت كلمة السيد الصادق المهدي رئبس حزب الامة وإمام الانصار حيث اشار إلى الخسارة في فقد جون قرنق وحث الشعب السوداني لالتزام جانب الهدوء ووقف مسانداً للسلام داعيا توسيع مواعينه مطالباً بالتصدي بحزم لمن يوقظ نعرات الفرقة بين ابناء الوطن الواحد . ربما لا أكون قد لخصت كلمات هذين الزعيمين بدقة لكنها كانت تصب في خانة التهدئة.
جون قرنق فقد كبير للسودان لأنه مفكر ينتمي لتلك الفئة من المفكرين الذين يمكن ان نطلق عليهم معامل الفكر التطبيقي المتحركة.إنه شخص تحركه افكاره ويضع لها أجندة يومية وقد وهب نفسه بكاملها لقضيته التي هي قضية الشعب السوداني . ناقش الملايين ونظم مئات الآلاف وقدم منذ صعوده لمنصة الإعلام بعد نيافاشا نموذجاًلحاكم من عندنا كما يقول النوبيون لكن أخص بكلمة عندنا نحن الشعب لا القبيلة أو العرق. جعل الشعب السوداني باسره يقف مذهولاً أمام قدرات هذا القائد الفذ. يجب أن نقف في المنبر الحر جميعنا مع صوت العقل ونخرص أصوات العنصرية والفرقة من الجانبين جانب يوم الغثنين وجانب يوم الثلاثاء والجهر بالصوت الداوي أن كل أنصار هذين الجانبين الذين علا زعيقهم لا يمثلون إلا خواء أنفسهم ومشاعرهم البغيضة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: لؤى)
|
سلامات يا بشرى؛
Quote: عندما جئت صباح امس بعد سماع الخبر مباشرة كتبت تلك الكلمة الداعية لأن تقوم الحركة بضبط أنفس عضويتها وأن يتم التعامل مع هذا الحدث بما يليق له وأطلقت العبارة وإلا فحرب أهلية لا تبغي ولاتذر |
ها انت تعيدها يا بشرى مرة أخرى!!
على كل حال؛ لعلها المرة الاولى التي اسمع فيها بالحروب الاهلية التي لا تبغي و لا تذر!! و ان كنت قد سمعت بالحروب الاهلية التي لا تبقي و لا تذر!!
Quote: عزيزي ملاسي هل أنت عدمي بمعنى نيهيليست |
لا .. لا اعتقد يا بشرى بأنني عدمي بمعنى نيهيليست اطلاقاً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Hussein Mallasi)
|
الاخ حسين اشكرك على تصحيح القاف واسمح لي أن اعود لكل مكان كتبت فيه انا هذه الغين في البوست لإحلال القاف مكانها و يا حسين انا اكتب دائما قي ظروف عجلة وأقر بانني اكثر اعضاء هذا البورد إرتكاباً للتصحيف واخطاء الكي بورد وقد غصت بوستاتي ومداخلاتي بأخطاء الكي بورد واخطائي الذاتية للدرجة التي رايت فيها انه من الانسب ان اعود لها كلها واراجعها مصححا واكثر اخطائي شيوعاً هو الغين مكان الهمزة المكسورة والصاد مكان التنوين. لكن من ناحية أخرى كيف تكون مشاركتك والغوغاء يحاولون أضرام نار الفتنة في هذا البوست بتصحيح قاف؟ ألا تخشى أن يطلق عليك بعض قرائي لقب مختار الجانبي ؟ هل سمعت بكائن كهذا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: mekki)
|
استاذي الشاعر العبقري محمد المكي لا زالت رحلة تونس التي كان شخصي فيها قزما بجوارك في حركتك الدؤوبة بين الجاليات تجمع بين خبرات الدبلوماسي والشاعر قبل قرابة العقدين في دواخلي. بحسك الشعري التقطت صورة آسرة لصبايا يبكين ووجوم مربيهن قاسم بدري . ونعم كما قلت إن جون قرنق قائد فذ. هو في نظري مثل بعض الشخصيات التراجيدية في الميثولوجيا و الدراما الإغريقية جاء مجيء الغرباء في الروايات لكنه من اهل البلدة كان في الستين لكن أعلب السودانيين حتى من أبناء الجنوب كانوا يتعرفون عليه لاول مرة . ومنذ ان نطق بالكلمة الاولى أحبوه وفي الاسبوع الاول صار أسطورتهم وفي الاسبوع الثاني تحرك وتحرك وتحرك حتى أصبحت بعض دمائه في الاسبوع الثالث مدخرة لتسقي (مزرعة في الجبل) الذي ارتطمت به الطائرة التي تقله وستحيلها دماوه لمزرعة دون شك بعد أن كانت ماوى للثعالب. لا تبتئس أيها الشاعر الفذ فالحالة بدأت تعود من هيجان الغوغائيين لصوت العقل والسلام والديمقراطية آتيين لا ريب فيهما وسنبني وطننا كما نشتهي وإن طال السفر أما هذه المشاعر البغيضة التي هي في تكوين ووجدان الاقلية من سائر الشعب السوداني فلن تزول إلا بالتنوير والقانون والعمل في الضوء والديمقراطية.سأكتب لك بالبريد. دمت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: لؤى)
|
الأخ عمر عبدالله تحياتي اوافقك بضرورة تحرك قادة الحركة الشعبية بسرعة أكبر . لقد اشار الاستاذ نقد لضرورة سرعة أداء سلفاكير ميارديت للقسم نائباً للرئيس . هنالك فراغ فيما يخص الاداء التنفيذي الرسمي لقادة الحركة . نحن نثق بهم ولقد كان وقع الفقد ثقيلا عليهم جميعاًكما فقد فادح للسودان كلهوربما لهذا السبب لم يصلوا للخرطوم سريعاً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Bushra Elfadil)
|
http://www.rayaam.net/news/news5.htm[QUOTE]
الأمم المتحدة برأت الحكومة
لجنة تحقيق وطنية في تحطم طائرة قرنق
البشير: قادرون على بسط القانون بحزم وصرامة كاملة
برونك يدين العنف ويؤيد إتخاذ إجراءات ضد المجرمين
الخرطوم: مريم ابشر- محمد صالح
اكدت الامم المتحدة ان الحكومة السودانية ليست متورطة في حادثة تحطم طائرة الدكتور جون قرنق بجبال الاماتونج السبت الماضي، في وقت قرر فيه الرئيس عمر البشير تشكيل لجنة مشتركة مع الحركة للتحقيق في الحادث، واعلنت يوغندا شروعها بالتعاون مع الولايات المتحدة في البحث عن اسباب تحطم الطائرة.
واكد البشير في بيان له قدرة الدولة على حفظ وبسط القانون في حزم وصرامة كاملة. واصدر الرئيس ثلاثة قرارات بتكوين لجنة وطنية بالتعاون مع الحركة للتحري والاستقصاء حول ظروف وملابسات سقوط الطائرة، تكوين لجنة لحصر خسائر الاحداث المؤسفة التي وقعت في الايام الماضية، توجيه الولاة باتخاذ الاجراءات والترتيبات الامنية والادارية لصون ارواح المواطنين وتأمين معاشهم وممتلكاتهم.
وقال الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل وزير الخارجية ان لجنة التحقيق في سقوط الطائرة ستباشر عملها فور الانتهاء من مراسم دفن قرنق بعد غد السبت. واوضح ان اللجنة ستستعين بمن تراه مناسباً كالولايات المتحدة والامم المتحدة والجهات كافة التي ابدت استعدادها للمشاركة في التحقيق. واضاف ان من حق اللجنة ان تستعين بمن تشاء وان تتلقى المساعدات من اقمار صناعية وغيرها.واعتبر الوزير التنسيق في التحقيق مع يوغندا لأن الحدث وقع بنسبة «99%» في المسرح اليوغندي على حد تعبيره واضاف «الزيارة كانت ليوغندا والطائرة يوغندية وطاقمها يوغندي».وحول ما اذا كان الصندوق الاسود بحوزة السلطات اليوغندية الآن اكتفى اسماعيل بالقول «كل هذه الاشياء متروكة للجنة التحقيق للنظر فيه». ورفض وزير الخارجية توجيه اصابع الاتهام لأية جهة بالضلوع في الحادث.
واضاف «حتى الآن ليس لدينا اي شكوك في ان ما جرى حادث لان الطائرة جاءت الى نيوسايت ولو كانت الاجواء مناسبة لنزلت ولكنها وجدت الاجواء غير مناسبة الا اذا كان هناك تنسيق من قبل كابتن الطائرة» لكنه عاد وقال «طالما ان الاجواء غير عادية عادت الطائرة واصطدمت بجبل وبالتالي ليس لدينا من نشكك فيه».
واوضح ان الحكومة شكلت لجنة التحقيق الوطنية لدراسة الامر بدقة والتعرف على الحقائق وتمليكها للمواطنين. وابان ان المعلومات التي تلقتها الحكومة حتى الآن مصدرها يوغندا.
وعزا وزير الخارجية الانفلاتات الامنية لعدم توفر المعلومة بالسرعة المطلوبة واشار الى ان الوفاة حدثت مساء السبت ولم تخطر الحكومة من الحركة او يوغندا الا مساء الاحد وقال «قد يكون الاخوة في الحركة لديهم علم بذلك لكنهم لم يخطروا الحكومة المركزية كما ان الحكومة اليوغندية لم تخطرنا بذلك خاصة ان الزيارة لم تكن رسمية حيث ذهب الشهيد ليوغندا في زيارة غير رسمية واصر ان تكون غير رسمية.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: يمكن قبول بعض محتوياته بعد الغربلة اللازمة لإسقاط دراب الدعاية الإنقاذية عبر ثقوب الغربال. |
د : بشرى الفاضل .. تحياتي .. كلامك - اعلاه - يعكس خبرتك بالعقلية الانقاذية ..
وبمناسبة الدعاية الانقاذية يوجد تسويق لمفردة (فتنة) جدير بالتوقف حوله والتساؤل .. العنصرية بينة والفتنة بينة و بينهما اشياء بينة * اعني حينما نتحدث عن جنوب وشمال وافضلية وتفوق احدهما عرقياً او دينياً على الآخر هذه عنصرية وهو امر بيًن .. * وان نحرك جذوة هذا الاحساس بالتفوق لتنتج عنه احداث دامية فهذه فتنة وهو امر بيًن * اما ان تكون المطالبة بالتحقيق في هذه الحادثة نوع من الفتنة فهو امر غير مبرر . وهو ما يتمً الترويج له . واستعمال هذه المفردة كـ (جوكر) يخلع الشرعية عن قضايا شرعية ..(وبصراحة توووش كدى انا ارى انها دعاية انقاذية او بالاصح مصدرها انقاذي) .
لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Bushra Elfadil)
|
سلامات يا بشرى؛
Quote: لكن من ناحية أخرى كيف تكون مشاركتك والغوغاء يحاولون أضرام نار الفتنة في هذا البوست بتصحيح قاف؟ ألا تخشى أن يطلق عليك بعض قرائي لقب مختار الجانبي ؟ هل سمعت بكائن كهذا؟ |
لم اسمع بذلك الكائن؛ الا انه يمكنني ان استنتج ما كان يفعل!!
دهشتي عندما قرأت لك لا تبغي بدلاً من لا تبقي - و تكرارك لها - كانت اكبر من خشيتي من ان اوصف بأنني المختار.
و لعلها تعادل دهشتي عندما كتب عثمان محمد صالح زليل و هو يريد بها ذليل في معرض سبابه غير المبرر ذاك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Osman M Salih)
|
الأخ حسين وعثمان الرجاء الرجوع لموضوع البوست الأخ حسين أعتذر عن هذه الغين مرة أخرى وإذا نظرت في اول البوست تجدني صححتها وتركتها خطأ في تنصيصك حتى لا يبدو الأمر للمتابع امراً غير مفهوم والعذر الشديد على خطأ القاف ومختار الجانبي إحدى الشخصيات في قصصي تهتم بالامور الجانبية في كل أمر كبير . تجدها في قصة بعنوان : بقرة في زمن الثوب البهيج. ارجو أن تثق بقدراتي الإملائية. لكن قل لي من ناحية اخرى يا حسين ما رايك في الذي جرى في الايام الفائتة في السودان والخرطوم على وجه التحديد؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Bushra Elfadil)
|
سلامات يا بشرى؛
Quote: لكن قل لي من ناحية اخرى يا حسين ما رايك في الذي جرى في الايام الفائتة في السودان والخرطوم على وجه التحديد؟ |
رأيي فيما جرى هو انناان لم نتماسك و نتصرف بحكمة فسنقاد الى حرب اهلية لا تبقي و لا تذر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Hussein Mallasi)
|
الأخ فتحي الصديق نعم الفقد كبير وكما قلت أنت فلنثق في حكمة الحركة الشعبية وسيثبت قائدها الجديد سلفا كير ميارديت أنه شخصية قيادية حكيمة وستفاجأ جماهير الشعب السوداني بحكمتهوقدرته على حساب كل خطوة يخطوهابقراراته وستفاجأ بطرحه الوحدوي كما فوجئت بكاريزمية وقوة شخصية جون قرنق المحبة لكل السودان والتي كانت لديها اشواق في البناء الجديد بروح وثابة تتخطى حدود بلدنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا يوم عصيب في تاريخ السودان (Re: Bushra Elfadil)
|
حينما جاء جون قرنق إلى المدرسة الأولية التي دخلها بإلحاح من ابن عمه من قرية منسية قرب بور قال في مقابلة منه أنه عرف الملابس في تلك السنة أي بعد أن أصبح في الثامنة.كان ابن عمه قد فشل في إقناع والد جون قرنق بإدخاله المدرسة في المرة الاولى لكنه عاود الكرة بعد سنة . وذكر جون قرنق في تلك المقابلة التي أجريت معه في ايام توقيع إتفاقية نياقاشا إنه كان يرى في كل طفل سوداني بائس سواء أكان ذلك في الشرق أو في الشمال صورته القديمة عارياً ومحروماً . وحين جاء جون قرنق لينضم للأنيانيا تشكك فيه قادتها في الوهلة الاولى وظنوا أنه من استخبارات نميري جاء ليخترق حركتهم هذا ما جاء في شهادة ياسر عرمان جون قرنق يثبت صحة النظرية التي جرى تطبيقها مراراً في حركات التحرر والثورات وهي تتكون من توليفة قوامها الفكر والتطبيق والاشخاص الذين يتنامى عددهم في مساندة هذا الفكر وتصحيحه عبر الممارسة العملية ثم حركة تطبيقات هذا الفكر صعوداً وهبوطاً كراً وفرا وإثبات صحته بقدرته على الثبات والمرونة . جون قرنق ليس شخصاً واحداً حتى نقارنه بفرد مثله بل هو جماعة إسمها الحركة الشعبية والعقول الاخرى المجردة خارجهابالإضافة غلى قدراته الشخصية المتفردة . تشكل مردود كل ذلك في وجدان صاحب المبادرة الاولى جون قرنق . وككل مفكر وقائد كان ينظر بعيداً ولذا جاءت حركة تطبيقاته في الاسابيع الثلاثة التي سبقت مقتله مذهلة . كان بمثابة قائد اوركسترا للشروع في عزف السيمفونية التي ظل يحلم بادائها على المسرح السوداني منذ طوال عقدين وتزيد. كانت ثمة ترتيبات يجب القيام بها قبل بدء العرض . ثمة ترتيبات في الغرب والشرق وفي الجنوب حيث جيش الرب ولعل حركته الأخيرة كانت من أجل وضع نقطة الختام في إخلاء الجنوب من البنادق التي تقاتل ولو ضد دولة مجاورة. توليفة فكرة الحركة الشعبية لتحرير السودان اشتغلت It works كما يقولون ولذا أصبح كل من شارك فيها في ميادين القتال وفي مرحلة التطبيقات العملية للسودان الجديد أكبر في وجدانهم من بقية السودانيين . حدثت طفرة ومن المضحك الحديث عن القبلية وسط أشخاص مثل اولئك مثل جون قرنق او سيلفا كير فقادة الحركة الشعبية سمت بهم فكرتهم التي طوروها بفكر جون قرنق وتكميلاتهم وتطبيقاتهم العملية سمت بهم فوق القبليةأصبحوا منبتين قبلياً بوعي منهم بعكس المنبتين قبليا بسبب الظروف ولا زال أمامهم إقناع عامة الشعب بضرورة نبذ القبلية وليس مصادفة أن يعين جون قرنق المشرفين من قبائل شتى كل يعمل في غير قبيلته. هذه الفكرة لابد أنها نوقشت مرارا في ادبيات الحركة . اما أدبيات الحركة فهي المادة الثمينة التي يجب ان يطلع عليها ابناء شعبنا في الشمال عبر الترجمة والمحاضرات واللقاءات ليدركوا أن هذه الماثرة التي اشتغلت كانت اكبر مما يعتقد الكثيرون. في هذه اللحظات أفكار أبناء الجنوب للخروج بالسودان من ازماته أكبر من افكار ابناء الشمال.ووجدانات وأشواق أبناء الجنوب لبناء الوطن الواحد أكبر من وجداناتنا نحن أبناء الشمال . هذه حقيقة يجب ان نقر بها.
| |
|
|
|
|
|
|