دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ظلام يسيل (Re: Bushra Elfadil)
|
مرحبا بك أستاذنا بشرى الفاضل افتقدناك كثيرا هنا
قرأت القصيدة مرتين فطافت بخاطري جملة من التفسيرات والتأويلات ولكن قفز إلى ذهني سؤال حول الأثر الصوفي الواضح في أدب المنتمين إلى اليسار.. هل هناك جوانب التقاء؟؟ وهل ثمة تناقض بين (التنوير) في اليسار و(ظلامية) الصوفية..؟
السؤال أثرته القصيدة، وليس بالضرورة مرتبط بها أو بالشاعر..
لك تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلام يسيل (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: سيف أنوارنا كان ملتمعاً في سنا برقه فنبا وجواد يظن الظلام غديراً أراد عبوراً بقفزته فكبا هل رأيتم ظلاماً يسيل؟ كيف زاغت خيالاتكم ليس هذا بنيل لا ولكنه الكون فانقلبا سائلاً صائلاً جائلا. يصعرِ حسن الأسيل يغرِب لون الأصيل ويمحو عن الصافنات مشاعرها والصهيل
|
هكذا الشعر الاصيل يا مولاي ، ما ينفك يؤرقنا ويأجج نار الارق الجميل فينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلام يسيل (Re: Bushra Elfadil)
|
سيفهم فنبا وحصان لهم فكبا وسدودهم في انهياراتها شابهت مأربا.
الأخ الأستاذ الفيا لك التحية ألا تتفضل علينا بإجابة على سؤالي السابِق؟ أو بتصويب..؟ مصحوب بقراءة للقصيدة..
إذ يبدو أن الشاعر بشرى حائر بين (خطرفات العوام) وظلم ذوي (المقام)..!!
ولكما السلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلام يسيل (Re: عبد الله عقيد)
|
الاعزاء عبدالله العقيد وفتحي البحيري وصبري الشريف وعبدالمنعم عجب الفيا وعبدالله العقيد كمان وكمان ليتي استطيع ان اضيف حرفاً لهذا النص الذي كتبته في مارس وكنت اهمهم بالظلام الذي جاءنا سائلاً بلا صوت منذ أبريل عام 2005م وماكتبت النص إلا في مارس من هذا العام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلام يسيل (Re: عبد الحميد البرنس)
|
د: بشري عوداً ميموناً : ضوءك بطريقة مضغه الكسلي للحب يشبه شخصياتك الي حد بعيد مع خلاف انه ليست ساخراً..
الأخ فيا .. كيفنك ..أشواق وحكاوي أدخرها حين لقياكم. سأكون معكم مساء السبت القادم.
أخ عقيد
Quote: هل هناك جوانب التقاء؟؟ وهل ثمة تناقض بين (التنوير) في اليسار و(ظلامية) الصوفية..؟
|
تناقض - أظن انها - تلغي صيغة السؤال او التساؤل وتجيب عليه بأسبقية من جواها . ولو كانت (هل هناك تطابق ) يكون السؤال او التساؤل متبرج و دون اجوبة جوانية .. الصوفية هي الجانب الروحي في اليسار ، والتي يغرف منها بعض أدباء اليسار ، (بس) عدم منهجيتها ومظهرها العشوائي ظاهرياً يجعل علاقتهاأقرب شكليا بالـ(تناقض) مع اليسار من (تطابق) . علاقة الصوفية بالميتافيزيق (يقولون هيغل صوفي قديم ) علاقة فلسفية لا تهبش الظواهر بباطن يدها كما تفعل السلفية لذا التناقض الجد جد هو بين السلفية والصوفية . ودي .. ً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلام يسيل (Re: معتصم دفع الله)
|
أستاذنا الحلو .. ( ليس عيسى الحلو .. ) لك موطيءٌ هنا .. ورواق .. و نحن سمع .. هذا شعرٌ مربك ؟ - أسميته أنا كذلك - يربكني ( على كيف كيفي ) .. طيب .. لربما لطرب مسكر عنده , فـ ( كلوجتني ) الصور و عنفوانها .. فارتبك الخطو .. نصك مربك يا سيدي .. أنظر هذا :
Quote: ليس هذا بنيل لا ولكنه الكون فانقلبا سائلاً صائلاً جائلا. يصعرِ حسن الأسيل يغرِب لون الأصيل ويمحو عن الصافنات مشاعرها والصهيل فيغمر ساحاتنا بالوغى ناشراً دفق مادته العدمية يشهق دون زفير وعمرانه كان قطرانه |
لو قلت : مدد .. مدد لطاردني عبدالله عقيد بشرافة الصوفية .. : دفق مادته العدمية !!! .. ينشر : النشور .. البعث .. القيامة .. ثم .. المادة العدم .. : الحضور الغياب .. و القطران الذي يشتبه عمرانا علينا .. من يرى ماذا ؟؟ كأن تنغلق عليك أناك المبصرة .. فتنظر داخلا إلى الخارج .. و تبصر .. و تستنكه جدة الرؤى و صهيل لمعانها .. من يرى ماذا ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلام يسيل (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
شكرايا عبدالحميد البرنس على مرورك من هنا وتذوقك للنص ويانولوس على إعجابك بالقصيدة. الاخ متوكل التوم نعم يشبه شخصياتي القصصية تماماً كما قلت ولكنه ظلام وليس ضوءاًهو ظلام يجيئنا سائلا فيغمرناسيله والبيوت دون صوت ودون نامة ويمضغ الحب عن الحياة فيجففه كما غول مستمتعاً وحده دونما جلبة. سأعود مؤخراً هذا اليوم للرد على بفيةالمشاركين في هذا البوست المنفعلين بالقصيدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلام يسيل (Re: Bushra Elfadil)
|
الأخ متوكم توم أشكرك على الإجابة، التي طمأنتني على أنني لم (أجدف) بعيدا وقد جاء العمدة بإشارات رسخّت ما لمسته في القصيدة..
Quote: أخ عقيد تناقض - أظن انها - تلغي صيغة السؤال او التساؤل وتجيب عليه بأسبقية من جواها . ولو كانت (هل هناك تطابق ) يكون السؤال او التساؤل متبرج و دون اجوبة جوانية .. الصوفية هي الجانب الروحي في اليسار ، والتي يغرف منها بعض أدباء اليسار ، (بس) عدم منهجيتها ومظهرها العشوائي ظاهرياً يجعل علاقتهاأقرب شكليا بالـ(تناقض) مع اليسار من (تطابق) . علاقة الصوفية بالميتافيزيق (يقولون هيغل صوفي قديم ) علاقة فلسفية لا تهبش الظواهر بباطن يدها كما تفعل السلفية لذا التناقض الجد جد هو بين السلفية والصوفية . ودي .. |
لك المودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلام يسيل (Re: عبد الله عقيد)
|
الاعزاء معتصم دفع الله والرفاعي حجر والعقيد شكراً لتذوقكما النص كل بطريقته .وليست هناك وصفة كما ترون ولكن ربما يكون هناك خيط نمسك به فيقودنا للكشف عن مرامي تتالي الصور . الاخ عماد شكراً لهذه القراءة . البداية عندي جاءت من فكرة ان يجيء الظلام في شكل سيل صامت يغمر كل شيء في بلادي ويتعامل مع الكائنات والموجودات بغلظة ناسفة لدرجة الإستمتاع بمضغ الحب .ومما لاشك فيه أنني مرتبك لهذه الفكرة السوداوية التي ربما لا تسر أحداً ولكنني لا انظر للشعر بمنظار الميكانيكا أو المعادلات الثنائيةمن خير وشر ولذا فإن الإرباك الذي حدث لك حدث لي ايضاً لدى كتابة النص والتعامل معه من بعد أيضاً وكل قراءة له تفيدني في الكشف عن جوانب قصوره وقصور شعري في عمومهوجوانب إبداه الإيجابية. في الربع الاول من هذا العام كتبت عدداً من القصائد يربو على العشرة لم انشر منها سوى هذه القصيدة وقصيدة اخرى بعنوان ( في البلاد الكسيرة) نشرتها هنا بالمنبر. وارجو ان يساعدنا احد المتابعين في العثور عليها وقد نشرتها في مطلع هذا العام بعد مارس فيما اظن بالعنوان نفسه(في البلاد الكسيرة) إذ ربما تعين تلك على سبر غور هذه إن كان لهما غور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلام يسيل (Re: Bushra Elfadil)
|
أول ما قرأت هذه القصيدة سمعت صوت وردى يغنى عن النيل (زى سيف مجوهر بلمع فى الظلام) من اغنيته المشهورة التى صارت -عبر الاجيال- انبوبة اختبار الحنين والنوستالجيا والغربة والانفصال عن الوطن!
هذه قصيدة سوداوية وبها احساس عال بالتشاؤم والنهاية القيامية. هل يكون بعث جديد؟ هل يبدل الناس بناس جديدين؟ وهذا الفناء القيامى apocalyptic من او ما هو سببه؟ هل هو عقاب؟ من يعاقب من؟ وعلى اية اخطاء/خطايا/ذنوب؟
هل صارت البلاد السودانية حالة ميئوس منها؟ ليس ثمة علاج؟ terminal illness? كما يقول الاطباء؟
هذا نص مفزع. ومخيف. واشتمل على رؤى مخيفة. كأنه نذير القيامة. نافخ الصور. والنشور! ولكن نسأل مع الكاتب
Quote: ما تفيد النوايا بعيد فوات الاوان إذا انحطم الليل فوق رؤوس الكلام ثم سال الظلام وشج الفريق بصمت كأن أفاعيله في الخراب والحريق من بنات السلام |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلام يسيل (Re: Adil Osman)
|
'
أستاذنا الجليل المرهف بشرى ارجو ان لاتغيب كثيرا عن هذه الساحة, وجودك عافية يضخ فى شريان المنبر. افتقدناك............
'
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلام يسيل (Re: Bushra Elfadil)
|
ارجو ان انوه الى ان القصيدة نشرت يوم 4/9/2006 ووقعت واقعة اغتيال محمد طه اليوم التالي مباشرة 5/9/2006 فهل هذا استراق سمع (كما يقول الصوفية ) او نبؤة كما نقول بلغة اليوم واشير هنا بصفة خاصة الى استبصارات الاخ عادل عثمان !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلام يسيل (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: الأخ فيا .. كيفنك ..أشواق وحكاوي أدخرها حين لقياكم. سأكون معكم مساء السبت القادم.
|
الحبيب متوكل شوق شديد والله .. قبل شوية اتصلت بطارق توم كنت فاكر سبت الليلة لكن قال لى السبت الجاي بالسلامة ان شاء الله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلام يسيل (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: الأخ الأستاذ الفيا لك التحية ألا تتفضل علينا بإجابة على سؤالي السابِق؟ أو بتصويب..؟ مصحوب بقراءة للقصيدة..
إذ يبدو أن الشاعر بشرى حائر بين (خطرفات العوام) وظلم ذوي (المقام)..!!
|
الاخ الاستاذ عبد الله عقيد الشكر الجزيل على توجيه السؤال وآسف على تاخير الرد اتفق مع الاخ متوكل فيما ذهب اليه واضيف ان جوهر الصوفية وجوهر الفكر اليساري ، الانسنة اي انسنة الوجود : جعل الانسان مركز الكون يقول احد الصوفية مخاطبا الانسان : وتزعم انك جرم صغير وفيك انطوى العالم الاكبر
والكلام في ذلك ذو شجون ارجو ان يسمح مقبل الوقت بالمزيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظلام يسيل (Re: Agab Alfaya)
|
د: بشري . في حال ماضع الحب هو الضلام لا الضؤ ؟فإن فهمي للحالة كان مقلوباً ، لكنها وطدت فهم انها متطابقة مع شخصيات (بشري الفاضل)مع حذف جملة ليست ساخراً ..
أخ فيا ، اتصلت بطارق وأخبرني بإتصالك . الحقيقة انا من جاط عليًً السبت الفات من السبت الجاي . سأتصل بك فور وصولي
| |
|
|
|
|
|
|
|