دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة
|
أقترح على المشاركين في البورد بترفيع مائة أغنية سودانية عبر كل تاريخ الغناء السوداني بحيث تعتبر هي الفوند أو الرصيد الغنائي السوداني على مر العصور. هنالك فنانون يدخلون في هذا الرصيد في نظري بأكثر من أغنية وأمثال هؤلاء الكاشف ووردي والكابلي ومحمد الامين ومصطفى سيد احمد وشرحبيل ولا شك ان الجميع يتفقون معي ان اغنية عزة الخليل هي أول أغنية في الرصيد المعني وهنالك أغنية اخرى سيتفق عليها الجميع هي الملحمة لمحمد الامين ويمكنني أن أرشح من أغاني وردي أكثر من خمس ومن أغاني مصطفى أغنيات مثل سيناريو اليابسة وعم عبدالرحيم ومريم الاخرى لكن الترشيح فليبدأ بالفنان الواحد وأغنياته وهناك فنان الاغنية الواحدة التي ربما تدخل في الرصيد الذهبي المعني كأغنية عمر أحمد كان بدري عليك واغنية عبدالدافع عثمان مرت الأيام . تعالوا خلال شهور نتجه نحو إختيار هذا الرصيد بصبر فهو يساعد في تقديم غنائنا للعالم وقبل هذا لأطفالنا في الدياسبورا ولذواتنا فنتعرف عليه أكثر
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
فكرة بقامة مساهماتك الرافده للإبداع في إيراقه الليموني ، و أنت تضن علينا بالغشوات البوردية و تسكن فينا بالإبداع الذي (طارت له عصافيرنا) حاطةً على أغصان الزمن اليحن إلى غناء التواصل الحميم
الشامخ وردي
بالإضافة إلى ما ذكرت أضيف قسم بمحيك البدري الطير المهاجر خاف من الله جميله و مستحيله
الراحل المقيم مصطفي
كل ما تباعد بينا عوارض الطيور يا قمرا ما بين زمناً متمنيه لمحتك
الفنان الضخم عركي
واحشتي نوبيه أضحكي الحرب ما هي الأساس
الراحل المتدفق حنيه خوجلي عثمان
كتير بتناسى إيدي
الرائع الهارب في مدارات الدهشه الخالدي إنت ما شفتي العلي دوام
أحمد شاويش هذا الزاهد في الأضواء برغم بهرته
بتذكرك ست العينين عود الصندل
الفنان (المغيب) فى دهاليز النسيان سبت عثمان
حليمه بنات بلدنا
و البقية تأتي ، و آآآآآآآآآآه من خراب الذاكره
منوت المنتشي بالتواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
والله اقتراح جميل يا دكتور وقد اوصحت الفكرة والاهداف ولكن لكي تكتمل الصورة ولكي لا تكون المشاركات مجرد سرد لكل الاغاني السودانية اقترح ان يرشح كل مشترك عدد معين من الاغاني علي الا تتعدى الترشيح لفنان واحد عدد اقل من جملة الترشيحات وهذا سوف يسهل عملية التحليل واستخلاص النتائج
وعليه اذا كان هذا من رايك ارجو تحديد هذه التفاصيل
مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
والله اقتراح جميل يا دكتور وقد اوصحت الفكرة والاهداف ولكن لكي تكتمل الصورة ولكي لا تكون المشاركات مجرد سرد لكل الاغاني السودانية اقترح ان يرشح كل مشترك عدد معين من الاغاني علي الا تتعدى الترشيح لفنان واحد عدد اقل من جملة الترشيحات وهذا سوف يسهل عملية التحليل واستخلاص النتائج
وعليه اذا كان هذا من رايك ارجو تحديد هذه التفاصيل
مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
والله يا دكتور حيرتني ياخي ما تخليهم ميتين
يفتح الله؟؟ا
طيب. لأني كنت ناوي أدي الكاشف براه عشرة كده، ووردي عشرة، والهادي حامد عشرة (5 حقاتو هو وخمسة حقات كل الشباب القلدوه خلال العشرين سنة الفاتن ديل) ومصطفي وابراهيم عوض وعركي ورمضان حسن والتاج مصطفي وصلاح احمد عيسى والكابلي وزيدان وعركي وخوجلي وعبدالعزيز المبارك وسيد خليفة وعبد القادر سالم وابراهيم موسى ابا وثنائي العاصمة "ياربي ديل نخت لي كل واحد براهو ولا سوا؟" ومحمد الامين وعثمان حسين وأها ناس سرور وكرومة وزنقار والثنائيات ناس ميرغني المامون واحمد حسن جمعة واولاد الموردة وحتى حمد الريح وطبعا ما ممكن نخلي اعظم فناني الطمبور محمد كرم الله ولا المرحوم النعام آدم، واحمد المصطفى وحسن عطية وملك الاداء المتميز خضر بشير الله يرحمه وابو داؤؤد والموسيقيين ساكت ناس برعي وبشير عباس وود الحاوي والطاهر ابراهيم ولحدي عمر الشاعر وبالمرة البلابل وعاشة الفلاتية وناس فلاح وترباس وبلاص ما ممكن ننسى الجابري ولا عبد الرحمن عبد الله ونور الجيلاني وشرحبيل والموصلي وناس صلاح البادية وصلاح المدينة اي صلاح مصطفي وبالمرة عثمان مصطفى وغيرهم وغيرهم
أها ديل براهم تموا المية وزادوا
والله الاختيار صعب شديد انا غايتو استسلمت، وان كان ولا بد نخلي العدد مفتوح بس ما كل زول يكتب كل أغاني فنانه المفضل، كفاية واحدة او بالكتير اتنين
انا غايتو ما طلعت في مظاهرة في السودان الا القى ليك الناس لا شعوريا غنوا "اصبح الصبح" او "باسمك الشعب انتصر" او ح نبنيه البنحلم بيهو الخ
لذلك بختار يا شعبا لهبك ثوريتك
ولكم الود وللدكتور بشرى الف تحية
.... ورمضان زايد يا مهمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
فكره رائعه يابشري انا حارشح ليك فتنت بيه للكاشف وقولها ليا لابي عركي انا في شخصك احترم اشخاص لابراهيم ادريس القبلة السكري عثمان حسين اني اعتذر الكابلي ربيع الحب سيد خليفه معاها انشودة الجن ابو عيون كحيله ابراهيم عوض مابعاتبك عثمان مصطفي لمحتك مصطفي سيد احمد كلمه لابن الباديه بعد الغياب صلاح مصمفي الاماني العذبه خليل اسماعيل دمعة الشوق كرومه والقائمه تطول وطلبك صعب
بجيك راجع تاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Tumadir)
|
بتنا الحديقه اسوي شنو عاد مع المقدور براهو الواهب العطاي وانا متاكد انو انا بلاقيك لاني عارف مزاج الفنانين وهسع بكتب ليك براي مية اغنيه انا متاكد حنتلاقي فيها ومتاكد انك حتكتبي ميه تانيات نتلاقي فيهن نسوي شنو د بشري ولع فينا نار العشق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: ايهاب)
|
الفاااره د.بشرى اشواق مرة دكتور احمد محمد الحسن قالي تعال نجيب بشرى الفاضل لمدة ساعتين ونفتح موضوع الفن والادب نسمعو ونقفل الموضوع اتاري إقتراحو كان وجيه وكان إسترحنا ،،،انا موافق [بتحفظ] على ترشيحات الموصلي ولكن عايز اضيف اغنيات لفناني [الفرمالة] ،،أغنية مهما أمري يهون عليك لبهاء الدين عبدالرحمن ابوشله ولو عارفين اعمال اخرى لهذا الخلاق [ودي مافيها إي كفر أليس سبحانه وتعالى قال ،،،وانا احسن الخالقين] فليدلني عليها ،،وكذلك ارشح اغنية العزيزة لفتحي حسين ،،واغنية بدري من عمرم لسه نحن شباب لآحمد ربشة ،،واغنية بدور إرتاح للراحل وليم اندرية اما الماستر بيس الاغنية السودانية المكتملة نصآ ولحنآ وموسيقى واداء فهما لوردي الطير المهاجر اولآ والحزن الجميل [طفلة وسط اللمة منسية]للخالد الدوش ولا هو ولا لا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: أبو ساندرا)
|
صباحاتكم بلون افئدة الغائبين الذين اهدوا نكهتهم لانجم تحترف الكسل الضوئي
.... .. .
يا شباب انا اذا سمحتو لي اضيف الى اقتراح الدكتور بشري انو المسألة تكون مسألة ترشيح رسمي وشعبي زي مابقولوا عشان في النهاية تحسب عدد الاصوات لكل اغنيه وفي النهاية نطلع المية اغنيه وقدامهم الاصوات التي حصلت عليها ولا شنو رأيكم ؟؟
_________________
الحزن القديم : وردي بناديها: وردي خاف من الله : وردي الطير المهاجر:وردي قلت ارحل :وردي لمحتك : مصطفى سيد احمد حاجة فيك / مصطفي سيد احمد نوره: مصطفي سيد احمد بعد ماعز المزار/ مصطفي سيد احمد بخاف :ابو عركي لو كنت ناكر للهوي :ابوعكري عن حبيبتي بحكي ليكم :ابو عركي زاد الشجون: ابو االامين بتتعلم من الايام :ابو الامين رسائل(جبيبي اكتب لي : الكاشف كانت لنا ايام :عثمان حسين عشرة الايام :عثمان حسين رسائل :الجابري كتير بتناسي ايديا: خوخلي عثمان حليل ارضي الجزاير: حمد الريح الساقية: حمدالريح ليلة السبت : صلاح بن الباديه ماهو عارف قدمه المفارق: خليل فرح اشتقت ليك :امحمد ميرغني : بتقولي لا : عبد العزيز المبارك كيف نلوم عصفور : نور الجيلاني
اتذكر واجيكم راجع تاني
شكرا يا دكتور على هذه الفكره الرائعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
أيها البورداب هذا لا يؤدي
على غرار صرخة معاوية محمد نور أيها الشعراء هذا لا يؤدى في احتجاجه غلى مسرح شوقي الشعري أنا لا أقصد أذواقكم أو الأغاني التي تروق لكل منكم وإلا لذكرت من وردي مثلاً يقظة شعب (هام ذاك النهر ) لو بهمسة . بعد أيه . حبي حبك شاغلني لم يكن إلا لقاء وافترقنا المستحيل الطير المهاجر وغيرها وغيرها ولذكرت لسيد خليفة ليل وكأس وشفاه وأبني عشك وماذكره الموصلى من أغانيه ولكن أغنية أمل التي يقول مطلعها ولى المسا الواله المحزون في جوف الضباب في رأيي هي الماستر بيس لسيد خليفة .لكل فنان ماستر بيس لكن الماستر بيس لبعض الفنانين قد لا يدخل في الرصيد الذهبي للفن السوداني كما إن الإستفتاء لا يؤدي في مثل هذه الحالات لكن مارايكم في ان نتفق حسب المراحل التاريخية ولنبدأ بخليل فرح فهل ندخل عزة وماهو عارف قدمو المفارق ضمن التصفيا الاولية وهل هناك أغاني له غيرها في نظري أن عزة وماهو عارف قدمو المفارق ستدخل في الفوند ومن ناحية أخرى هناك أغاني ستدخل الفوند بحكم الطفرة التي حققتها في نسيج الغناء السوداني فما رأيكم في ان نشير لمثل هذه الأغنيات بملحمة محمد الأمين ومولد الكابلي ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
الاستاذ الموصلي : شكرا للتصويب .. لكن يبدو لي إنه يتوجب علي إعادة قراءة الموضوع حتى ندرك تماما ما يقصده الاستاذ بشرى .. وتحية له .. فقد شطحنا وهذا يسمى في عرف أهل العوض البلغ البلا لوك . لأني كتبت ما كتبت قبل أن أقرأ جيدا ، فنعتذر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
أعترف بأن هذا الإختيار سيكون صعباً وشاقاً وهومثل قضاياي السياسة والحكم سيختلف فيها الناس كثيراً وعندما فازت أغنية بتتعلم من الأيام لمحمد الامين كأفضل أغنية سودانية فاجأ محمد الامين احد ررسائليه من الصحفيين عن انطباعاته بهذا الرد الجميل الساخر _
أجمل أغنية سودانية يعني من ما حفروا البحر؟ واللا من ما إبتدا الغنا السوداني؟ لا بد في إختيار الرصيد الكلاسيكي بالمعنى النقدي للكلمة أن تدخل عدة عوامل منها عامل التأثير على وجدان الشعب ولذا يمكن ترشيح صه يا كنار غلى جانب عزة . وعامل الفرادة لممثل مجموعة عرقية أو إبداعية مبكرة لممثل مجموعة عاقت وصول فنونها لنا غوائق سياسية ولذا يمكن إدخال أغنية سوداننا وطاننا ليوسف فتاكا في الرصيد الغنائي المذكور ويمكن إدخال أغنيات شعبية عمت إقليم بأسره حتى انتقلت إلى وجدان الآخرين في بلدنا ولذا يمكن ترشيح القمر بوبا والطيف وسوي الجبنة وسجادة الهلها عجم . وسمسم القضارف ويمكن ترشيح أغنيات لإبداعيتها الفنية الموسيقية أو الشعرية أو معاً ولذا يمكن إدخال أغنيات مثل شذى زهر والمولد وأي صوت زار بالأمس خيالى وتحية آسيا وإفريقيا وفي سكون الليل وأنا امدرمان وغيرها .تعالوا نبدأ بالهمهمات ثم ننتقل للعلم وفي مسارنا هذا نترك العيش لخبازيه من خريجي معهد الموسيقى والمستمعين المشهود لهم بالحس والمفكرين وأهل الثقافة ويمكن لموصلى أن يقود هذا النقاش وأنا واثق من أن الإختيار رغم أنه سبتعثر لصعوبته لكن سيخرج بحصيلة جيدة تساعد الباحثين مستقبلاً لتحديد هذا الرصيد للاغاني الماىة وهي ستكون في حالة سيرورة إذ ستتساقط بعض الأغاني حسب ذائقة الأجيال المقبلة لكن نحن نتكلم عن كل القرن الماضي إلى اليوم فقط ولسنا معنيين بذائقة الأجيال القادمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Elmosley)
|
دكتور الفاضل وكل الفنانين الروائع احسد فيكم هذه اللمسة الفنية الراقية واظهاركم لهذا الفن الراقي الاصيل البعيد عن الابتذال واخص موصلي ، تماضر وكل من خط يراعه اسم اغنية لها وقعها الخاص في نفسه او لها تاثير لديه مزيد من الابداع يامبدعون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Elmosley)
|
عزيزي الموصلي تعرقف لا زالت ترن في أذني أغنية الاماني السندسية عندما اديتها قرب
كلية الهندسة بجامعة الخرطوم وأظن ان ذلك تم في اواخر السبعينات . كنت في شرخ الشباب وكان صوتك قوياً كنت ممتلئاً بعض الشيء وتركتنا ممتلئين ومترعين باللحن الداوي والكلمات ما بييبس كل خدارو برضو راح تغشاه نسمة تترك الاوراق ندية أذكر جيداً صعودك الداوي باللحن في تغشاه لكننا اليوم بصدد مسألة عصية, لم أجنح لأن أدخل فيها بذائقتي الخاصة , لكنها ليست مستحيلة هي غربلة مائة أغنية بعيداً عن الغعجاب الشخصي بهذه الاغنية او تلك وإلا لبدأنا الرصيد المعني بالمقلوب ربما بالأغنيات الحديثة من إبداعات شباب اليوم من خريجي المعهد والمتأثرين بهم والمتأثرين بالفيديو كليب والغناء الغربي بكل تياراته والبريك ثرو الذي حققه في تكنولوجيا الأغنية ودعوتي للفوند تتضح بالمناقشة التدريجية وهي تتلخص في سوق المنجز التاريخي للأغنية السودانية منذ عزة في هوالك بغض النظر عن الاشخاص وبغض النظر عن تقسيم الأغنية من حيث جودة الشعر أو اللحن أو الاداء وكما تعلم فإن أفضل مائة رواية عالمية على مر العصور بدأت بدون كيشوت وغاب عنها بعض حاملى نوبل لكن دخل فيها الطيب صالح . غاب عنها وول سوينكا حامل نوبل لكن دخل فيها مواطنه شينوا أشيبي ولأن مثل هذا الإختيار للأغاني صعب فلنضع أسساً له ولا أود أن أظهر كشخص قامع للآخرين باعتباري صاحب الفكرة لكن مارأيكم غذن في ان نبدأ بإدخال الأغنيات حسب الترتيب الزمني وإن فاض العدد عن المائة نعمل الغربلة لإسقاط بعضها إلى ان نرسو على الفوند الذهبى الكلاسيكي المقصود وليقم بهذا العمل الهام فريق من المهتمين والدارسين للموسيقى والمفكرين والنقاد والشعراء والمتذوقين للفن .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
عزيزي بشري اتفق معك في ما ذكرت واقترح اولا ان يتم عمل فورم يحمل نوعين من الغناء او ثلاثه ولنبدأ بالغناء الشعبي او الاثني ونجعل الناس يركزو في ترشيحاتهم ثم فورم اخر باسم حقيبة الفن ثم فورم اخر للغناء بمصاحبة الالات الموسيقيه حتي لا ننسي ناس شرحبيل --------------------------------------- ونترك للشخص ان يختار مجموعه من الاغنيات من كل نوع مما يعتقد بانها لها اثر اجتماعي وتاريخي وفني عميق ثم يترك الامر للجنه متخصصه تجمع موسيقيين وشعرا وتشكيليين ومسرحيين وبعض المهتمين بالفن من صحفيين علي ان يكون العدد الاكبر هو من الشعراء والموسيقيين علي ان لا يتعدي عدد اللجنه العشرة افراد لابد من معايير يتفق عليها كالاثر الذي احدثه الفنان في الاجيال المعاصره له والقادمه فعلي سبيل المثال فان احمد المصطفي والكاشف وابو داؤود جيل واحد تخرجوا من مدرسة الحقيبه وكان اكثرهم جماهيريه في نظري هو العميد لالحانه السهله وعوامل اخري كثيره ولكن الكاشف كان اعظم اثرا علي الاجيال اللاحقه وتم اكتشاف عبقريته اللحنيه من قبل الدارسين فهو في فتنت بيه علي سبيل المثال استخدم تكنيك وكأنه شوبرت في القرن التاسع عشر وهو كسر حاجز الرتابة في اللحن باستخدام التحول المقامي من الكبير المباشر الي الصغير المباشر والعكس حيين لازال الكثير ين حتي من الاجيال الجديده لم يستطيعو كسر ذلك الحاجز اما ابو داؤود فهو بفضل الحانه البرعيه المميزه وصوته الضخم وغنءه المتميز كان له اثر في الاجيال اللاحقة من حيث الاداء وهكذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
لا زلت اعتقد ان المشكلة هي الترتيب وليس الاجمل ولذلك لكي يتحقق الهدف اقترح ان يقوم بكري بتصميم فورم يستخدمه كل المشاركين حتي غير الاعضاء حتي نضمن مشاركة واسعة علي ان تنحصر المشاركة في الاجابة علي اسئلة يقوم بتصميمها ذوي الاختصاص اي اهل الفن اخذين في الاعتبار عوامل الزمن والموسيقي والحقيبة و الخ استاذ موصلي دة تواضع ولا عدم تزكية للنفس المجموعة الاخيرة الذكرتها دي انت ما ادها وادود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: awadnasa)
|
كل الأغانى.. اللى فرحت الشعب ورقصتو..وبشر وهزا ... أو حرضتو أو ذكرتو.وشاركتو يومياتو.وأعراسو وقعداتو.كل الأغانى الاتكالن على الوطن...وكل الأغانى كمان البنقلو منها العاشقين أبيات ويرسلوها لبعضهم تحياتى ودعزة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: awadnasa)
|
awadnasa تحياتي الموصلي سبناه للناس وكفاي تزكيتك لكن ذكرتني شرحبيل نسيتو بالله ده كلام والعاقب محمدحسن وليل الشجن البلابل ربك يهون المهم انو البوست ده رائع والله بعد شويه الناس تحط راسها تتطلع حاجات احسن من الاتقال ده كلو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Elmosley)
|
يا يوسف مساء الخير اهلآ صباح النور إتفاقك معي في روعة فرمالة ابوشلة ارضى غروري وانت الموسيقي المتخصص المتمكن الفطحل وبالمناسبة ليش بنقول موسيقار مع إنو موسيقي اسهل واحلى وفار دي جبتوها من وين ،،،،ومارايك في رائعة حسن عطية وروائعه كثر حبيب عمري إنت لي كل شي إنت نور حياتي وإنت نور عيني ورائعة رمضان حسن لي حبيب الروح الابعدوه عني وكذلك رمضان زائد انا ليتني زهر الاغنيات الثلاث فيها مزيكة رهيبة وكنت اكتب ليهو بدمعي الرسائل ،،وطولت من الدوحة ود. بشرى فتح موضوع صعب وشايفو عيز يفكو ليك يوسف لو عارف عنوان لأحمد البكري والباقر موسى وذلك السرب الجميل الذي احتوته سماء القاهرة 90 وماتلاها دلني عليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Elmosley)
|
الله الله ما احوجنا ان نوثق وان نمرحل تراثنا دكتور بشرى قال اقتراح جميل لكن اعتقد الفهم لى اقتراحه تفاوتت نسبه بين العام والخاص؟ ماهو مربوط بالذوق الشخصى ودرجة السمع والى اى مدى؟ وما هو مربوط ومتصل بالذوق العام والوجدان السودانى واثره فى اسراء الذوق وشحذ الهمم ومخاطبة الوجدان وطنا عاطفة وحنان وقيمه؟ نحن نقر بان حركة رصد الابداع الغنائى فى السودان ارتبطت بثقافة الوسط وما نقل من الاطراف الى الوسط وماذا عن ما هو مجهول؟ اولا يستحق ان نحفظ له مكانه ؟ اذ انه اثر وشكل وجدان منطقة ما؟ على كل انا سعيد بهذا الطرح واتمنى ان يوجهنا الدكتور بشرى ان لم نحسن فهم ما يريد واتمنى من حبيبنا الموصلى ان يفهرست لنا مراحل تاريخية الغناء السودانى اذ ارى ان مجمل الترشيحات اتت من فتره تكاد تكون واحده تاريخيا؟ ومن ثم ندلف الى تصنيف الاغنيات من حيث الوطنيه العاطفيه وما الى ذلك ويا صديقى واستاذى يوسف انت القائل منهم من يسمع الكلام ومنهم من يسمع الموسيقى ومنهم من يجمع ومنهم من يقصر؟؟ لكم الود انور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: mustafa mudathir)
|
Dear friend Mustafa How nice to hear your voice here. Your family name reminded me with that master piece of your brother the Sudanese poet siddiq Mud-athir the song of Kabli Dhanin al wa'9d. what do you think to add it to banadieha to add to your package which is consisting till now of two.But dear Mustafa ,don't you think it would be better if you manage to choose for each singer from the start .If so will you add to wardi Yagzat sha9b (Haama zaakal nahru beside at-tair almihajir ,lam yakun ila laigaan waftaragna ,almustaHiil and a dozen of his other songs before banadiha . dear mustafa I request you as an Omdurmanist to contribute by more than 20 songs to the primary list of the fund . regards Bushra
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
تعرف يا دكتور بشري ... لقد طرقت بابا كان مسدوداً لفترة طويلة من الزمان ... لكن هذا الطرق الخفيف سيظل مدويا في مخيلة أبنائنا من أهل السودان في كل الدنيا .. خاصة أولئك الذين يجترون ذكريات الزمن الجميل في المهاجر .. غير أنني أقترح عليك إجراء تعديل في اٌلإقتراح وهو : أن تتم كتابة إسم الشاعر - مؤلف النص - حتي تكتمل دائرة التوثيق ، لأن الأغنية - أي أغنية - هي شاعر وملحن ومطرب .. لكن يبقي مؤلف النص الغنائي هو الأهم في إجراء التوثيق لأن الفنان المؤدي يمكن من السهولة التعرف عليه مقرونا بإسم أغنيته ، وذلك حتي نعطي شعراء بلادنا حقهم .. خاصة أن هاشم صديق سبق له أن قام بتفجير قضية حق الشعراء الغنائيين في هذا الجانب لكي نلتفت له .. بالرغم أن طرقه كان عنيفا وقتذاك أيام الأزمة الصحفية عام 2000 بين الشعراء والمطربين ثم هدأت الأحوال العامة عموما أن ذكر إسم الشاعر سيقود الشباب إلي البحث وبذل الجهد والرجوع إلي مختلف المصادر .. حتي المكتوبه علي أغلفة ألبومات الكاسيت .. مع عاطر تحياتي لك ولكل السماهيمن في هذا البوست الرشيق وعلي رأسهم مفخرتنا وصديقنا القديم الجديد الأستاذ يوسف الموصلي ودمت يا دكتور .. علي أمل اللقاء بك في سانحة أخري أخوكم/ صلاح الباشا الدوحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Abulbasha)
|
الصديق العزيز ابو الباشا ليك وحشه اوافقك الراي با ن يحاول اي من المشاركين كتابة اسم الشاعر او يساعدهم الاخرون اذا عجزو كما ارجو ان اضيف التوزيع الموسيقي لانه في عالمنا الحاضر قد اصبح راس الرمح فهو في العرف الحديث اعادة بناء اللحن وتحويله من بيت ذو طابق واحد الي عمارة شاهقه مثال لذلك توزيع موسي محمد ابراهيم لقصة ثوره وبأعتراف فناننا العظيم محمد الامين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
عزيزي صلاح الباشا كم يسعدني سماع صوتك ولا شك أن اهتمامك بالغناء السوداني ثوثيقاً وتحقيقاً سيساعد على بلورة الفكرة . ولو استطعنا أن نبرز للأمام مائة أغنية فبالتأكيد سيتم الثوثيق لكاتبيها وملحنيها وموزعيها إن وجدوا كما سيهتم بها موسيقيون من جديد فيعاد توزيعها وأدائها بآلات لم تكن ظهرت في وقتها إن دعا الحال وسيتم حفظها بوسائط تكنولوجيا الصوت الحديثة هذا سيتم بفعل التقدم في هذه المجالات جميعاً وبفعل الدارسين كماإن القائمة التي سيساهم هذا البورد في إعدادها أن بذل الجهد ستكون مجرد ترشيحات فالرصيد الذهبى لكل ثقافة في الغناء والشعر والنثر يقي القراء والمستمعين من الغثاء في مجال الغناء مثلاً لا الغناء الاخ موصلى أرجو الا يكون قد استبد بك اليأس من ضخامة المشروع ونرجو أن تقوده . الأخ متوكل كم أسعدني انك حفيد معاوية محمد نور الذي خرجنا نحن معشر الكتاب السودانيين من كتاباته العبقرية الباكرة .كان معاوية مثل كل تلك الإلتماعات التي تحدث ضجيجاً هائلاً في البيئة التي يهاجر إليها ثم يعود أو يخبو فجأة . ولم يرد ضمن الأبيات التي ذكرت بيت مهم في أولها يذكر فيه العقاد اسم معاوية وهوالبيت الذي فرض هذه القافية والقصيدة موجودة في ديوان العقاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
اخي بشري المشروع فعلا يمكن ان يسهم في اعادة ترتيب التذوق الموسيقي لدينا الي مساره الصحيح ولن تفتر لي عزيمه في ان نصل الي شيئ ايجابي ونرجو من الاخوه الاعضاء ان يرشحو كل الاغنيات التي يرو انها من احسن مائة اغنيه سودانيه وبذا فهم سيساعدوننا في ان نصنف ونحلل من كل زوايا مزايا الاغنيه لذا نرجو المزيد من المشاركات كما نرجو ان يقوم شخص واحد او اتنين بترشيح مائه اغنيه يتم وضعها بهذا البوست ونترك للاخرين اضافة ما يرونه ناقصا وحينها فان ذلك سيساعد ايضا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Elmosley)
|
سلامات الغالي الاستاذ بشرى الفاضل تحية بحجمك اولا انا اعشق ابو الامين ووردي وكابلي وعثمان حسين وخوجلي عثمان والموصلي وبشري الفاضل وابكري ابوبكر ولكن الست معي في ان يكون الترشيح بعدد واحد اغنية حتي نخرج بزبدة الغناء السوداني من عهد الرائع الكاشف وحتي نصل الي اخر فنان شاب اظن هذه طريقة افضل لتخرج العصارة بطعم فننا الخالد حقيقة كثيرة هي الاغنيات الخالدة ولكن سمعت واحدة بصوت الفنان الكبير سيف الجامعة لااذكر اسمها ولكن شاعرها هو ابوالقاسم الشابي فيها مقطع تجسيدي خرافي وفيه مبالغة في الوصف كل شيء موقع فيك حتي لفتت الجيد واهتزاز النهود .................... المقطع لاعلاقة له ببنية وعيَ التناسلي ولكن لك ان تتامل روعة التجسيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
العزيز ودرملي شكراً للإهتمام والموضوع يحتاج لأن نقدم ترشيحات باغنيات كما قال الفنان الموصلى ومن ثم عمل فورم للفرز وربما أقوم بترشيح عددالأغنيات فما رأيك في ان ترشح فوراً أنت عدداً منها ؟ إبدأ وستجد طريقك سالكاً فنطاق الأغني واسع شعبيها وقديمها وحديثها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
هذا المقال بقلم الشاعر عماد الدين ابراهيم يسير في نفس اتجاه هذا البوست لذا وددت اشراككم فيه
----------------------------------------------------------------------------- حياتى·· حياتى
عرفت معرفة طفيفة الشاعر الراحل مبارك عبدالوهاب وقبل وداعه ببضع سنوات كان يعمل في شركة السكر ولعله في مجال الهندسة ان لم يكن في مجال الادارة·· وذلك عبر ابن اخته (منير) عليه رحمة الله·
- وطيلة عمر المعرفة الطفيفة ماعرفت عنه سوى السخرية الذكية الحارة كان يمزج الفلسفة بالواقع وله في أمور الدنيا وقصديه الحياة ومعانى الدين آراء جديرات بالمناقشة·
وبالصدفة عرفت انه الشاعر الذي غني له احمد المصطفى اغنية (حياتى) وهى اشهر الاغنيات السودانية واقواها·· اذا كانت في عصور الاغنية السودانية (انقلابات) فهذه الاغنية هى بيان الانقلاب الاول على مضامين الاغنية السودانية·
- فبينما كانت عموم الاغانى الرسمية تتحدث عن المرأة واصفة اياها بمنظور حسى او هى أحزان رومانسية عن الغياب والدموع والسفر والأذى والحرمان· فكأننا نسمع بكائيات جوفاء في مضمونها لكنها ذات جرس وسجع وهى مفردات حميمة نتلقفها ونروج لها فتصبح كذبة صدقناها·
وسط هذا الزخم اغنيات الحس واغنيات البكاء والنواح·· ظهرت اغنية حياتى وثيقة ضد السائد والمألوف·· تضع المرأة لأول مرة نداً للرجل مساوية له على الطريق···
- يصرخ (مبارك) مفتتحاً القصيدة بكلمات بسيطة معبرة قوية
حياتى حياتى··
أحبك انت··كحبى لذاتى
احبك انت··
لحبك انت·· معانى الحياة
استطاع الرجل بتكرار العبارات ان يتمكن من اختراق قلب مستمعه مباشرة لم يكن الشعراء (شعراء الغناء) يقولون حينذاك مثل هذا الكلام·· ان يرتبط الحب بعموم معانى الحياة·· انظر الى المفردات (حب الذات) (معانى الحياة) تعابير غريبة على جسد الاغنية السائدة ·· ولو لم يغنه احمد المصطفى ويضع هذا اللحن الشفيف ويفرضها مجدداً في الاغنية لوجدت قمعاً·· مثلما يحدث مع كل جديد··
عموماً - اعتقد ان هذه الاغنية - تجربة ثورية في الاغنية· وان مبارك عبدالوهاب يستحق فقط بأغنيته هذه تكريماً خاصا·· وهى اغنية وحيدة صحيح معها اخوات لن يصلن الى قامتها السامقة··
- أقترح ان يتم توزيع الاغنية على غرار علمى·· وحشد كورال من اصوات جميلة ليؤديها بأعلى قدر من الاتقان·· فهى (الياذة) الغناء السودانى·
- ان المفردات الجديدة ليست على جسد الاغنية فحسب أنذاك في عموم جسد التعبير الادبى·
سلكت·· نبذت·· طريق محفوف - عاطفة عميقة - تدب طلاب المودة·· احباب السعادة - التشابى للجنة- غمرة ·· تهلل·· بشاير السنين·· يسار في اليمين ·· نزع الخوف·
- هذه المفردات والعبارات لم تكن مألوفة التقطها الشاعر ونظمها فى عقد شفيف والبسها للأغنية السودانية·
سلكتى طريق·· طريق محفوف
بكل محب·· وكل عطوف··
نبذتى الضيق··نزعتى الخوف
وقلتى نسير · نسير ما نقيف
وقلتى مادام·· في الدنيا حب
وعاطفة عميقة في روحنا تدب
وايد في ايد··
وقلب جنب قلب
ليه ما نسعد··وليه ما نحب
ده الدرب السالكاه
والقلب المالكاه
هم قلبى ودربى
وحبك اياه
بطراه برعاه
هل ترعى حبى
نحنه السعادة أحبابا
ونحن المودة طلابا
والجنه الليها نتشابى
باكر ندق على بابا
وندق وندق··
والجنة تجيب
بأملنا نشق
ان شاء الله قريب
وتهلل علينا
لقلوبنا الحزينه
بشاير السنين
في غمرة هنانا
تتشابك يدينا
يسار في اليمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
سلامة النظر يا بت قضيم
راجعي مشاركة مبيوع وستجدي اغنية للشفيع
المشكلة اننا نسينا نص الناس برضو النص التاني حيرنا لان الروائع اكثر من مائة، واذا اخذنا فقط الاغاني التي شكلت منعطفا متميزا في تاريخ الغناء السوداني، حسب ما يقترح د. بشرى، وليس الروائع فقط، لوجدنا انها كثيرة. لذلك سيكون الاختيار في كل الاحوال مجرد اختيار، وليس خصما على ما لا يتم اختياره ولا اعتبارا للباقي بانه اقل اهمية او روعة
اقترح من الاعمال المتميزة
عم عبد الرحيم، حميد ومصطفى
خواطر فيل غناء نور الجيلاني
اغنية ربوع السودان "شعار البرنامج"،
رحلة بين طيات السحاب غناء الكاشف اعتقد كلمات ابو الروس
الطيف محمد كرم الله "طمبور"،
الاوصفوك غناء خضر بشير
نوريك طبك من مدائح الشيخ البرعي
من قساك غناء ابراهيم عوض
بلادي كلمات اسماعيل حسن، غناء تماسيح الحمداب "تصور كيف يكون الحال لو ما كنت سوداني"،
ام روبة غناء ابراهيم موسى ابا
حليمة من غناء سبت عبد الله
حكاية عن حبيبتي غناء عركي
وجلسن شوف يا حلاتن، مع الاعتذار لدكتور بشرى، يشفع لهم ان فيهم خليل فرح
فنجان جبنة غناء عقد الجلاد
الخ الخ الخ
بنيت اختياراتي اعلاه على اساس ان الاغنيات من لونية متميزة كانت قفزة نوعية في النوع او هي نوع قائم بذاته، وهناك اغنيات من نفس المنوال قد تكون اكثر تطورا وروعة ولكنها اتبعت طريقة الاغنية الرائدة هذه، وهكذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Alsawi)
|
سلامات شكرا كثيفا استاذي بشرى واليك المصير - عثمان حسين بدور القلعة -ابو الامين نص الدايرة- وردي كيف الحياة غير ليمك من بعدك اصبح حظي زي لون هضليمك ابو داوود وعذرا لاني ماحافظ اسم الاغنية عم عبدالرحيم - الراحل المقيم مصطفي سيد احمد علي قدر الشوق مايمد مديت- محمد ميرغني وبرضو اسم الاغنية ماخابرو ...... المهم الذاكرة خربة شوية لكن هذا بعضا من رحيق الاغنيات السودانية الجميلة ولك استاذ بشرى جحافلا من الاماني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
Hagibat Alfan: No longer valid
Dear Dr. Bushra Alfadil, Mawsley and Ahl Alfan What you call for, is a very striking project I was born in Block 2-5, that part of Omdurman, where a great deal of articulate Artist singer, lyrics, and poem writers came to gather. By living in such environment, unfortunately, all my attempts to become part of that family failed. However, some of my endeavors to interpret and judge seem to be sound. May be because when I was one or two hands finger old I used to table serve Abdalla Hamid Elamin (Nadwa) and insidiously watch how a prominent critics talk.
To cut long story short, and as Hassan Algizoli ask for more clarification, let me add: This suggestion, which is remain captive in mind for a long long time
-The idea is to use HAGIBAT ALFAN as a model -No doubt HAGIBAT ALFAN (H.F) contain a great songs, however; -There are many of quite and loud vocal, that, a considerable number of (H.F) are inferior and invalid as to compare with agreed upon which are still fashionable. -So, here come the design, let us elect the most quality and popular songs to stay in the (H F) and the un elected songs will be automatically knocked out (I have no idea how to standardize them, but, I guess in term of ballots and votes, words, popularity, ability to pass from local to GLOBAL may need additional touches etc. which is part of our objective) -The second step will be the election of the contemporary songs to be included in the (H.F) -By the nock out and election design we will end up having the best 100 songs you have called for, and we can still name it HF. -Of course the singer will have the honor of being HF listed.
I know you may not like the idea, if a song you like is not chosen today, don’t worry it may be elected next voting time. And the race will continue.
I apologize for not having Arabic keyboard that make the expression of idea for me little pit hard, translation to Arabic is requested to maximize sharing with others, who can volunteer. thanks
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
شكرا اخي الصاوي العتب على عامل السن
كنت قد فكرت في خواطر فيل،،، واديك اوردتها ازيد مثلا إلى مسافرة - حمد الريح
الحصر مستحيل اقترح أن تقترحوا طريقة منظمة أكثر لحصر الموضوع المهم في تصوري بعض برامج (أفضل 100 ....) من تلك التي يخرجونها في بعض الفضائيات وهم يقسمون الأمر لفئات حيث يتم التصنيف بعد ذلك على حسب نوعية ولونية الأغاني مثال اغاني الحقيبة الأغاني العاطفية الأغاني الثورية أغاني الأطفال أغاني الغزل أغاني الشباب أغاني الرطانات (حيث حيز كبير من المجتمع يهتم بها) أغاني النكسة (ناس الليلة ديك وناس الشواكيش) وهكذا،، ويا ريت لو أحد المتخصصين يعطينا اقسام مدروسة أكثر من التي افتيت هذه
ثم في كل قسم يصنف الفنانون (فنانون واللا فنانين يا اخوانا ما عايزين فضايح مع رموز كبشرى الفاضل الرجاء تفويت الجهل القواعدي الستفحل) يدرج كل فنان تحت قسم الأغاني التي يؤديها حتى لو كان يؤدي نوعيتين برضو يدرج تحت القسمين
وتحت اسم كل فنان توضع الأغاني التي تستحق الترشيح لتميزها،،، على أن يعتمد الترشيح على معطيات عدة أغينة للحنها أغينة لأدائها أغينة لشعرها أغينة لموضوعها (كخواطر فيل مثلا) وهكذا وتتم التصفية بعد ذلك وفقاً لعدد الترشيحات للفنانين حسب الفئة ثم للأغاني من حيث كلها ثم تفصيل الأغنية إذا كان لحنها أو ادائها أو الخ الخ الخ
ذي كده وارجو اني ما اكون ذي حمودة بتاع الجامعة وسط الطلبة
مجرد تصور فالموضوع مهم وأخاف عليه جدا من التشتت
دام طربكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرصيد الغنائي السوداني- أفضل مائة (Re: Bushra Elfadil)
|
اهــا اكتشفت ان متابعة هذا الموضوع افيد من الدخول فيه او فى الحقيقة اسهل و اكتشفت ايضا ان السودانيين ناس غنى.. يعنى غناين خلاص و اكتشفت ايضا اننا نحب كل الغنى و كل الفنانين على اختلافهم ولذلك اقترح انو نعمل لستة بكل فنانى السودان من وردى لى حنان بلو بلو و من مصطفى سيد احمد لى جمال فرفور و قدام الاسامى دى نكتب الاغانى و بعد داك يتم اختيار افضل مائة بشرى الفاضل القصة صعبة خلاص لانو فى اغانى عاطفية و فى كمان اغانى وطنية و اغانى حماسية و اناشيدو اغانى بنات و اغانى ثوار و كمان اناشيد جبهجية و لا ديل برا المائة الافضل عموما التصنيف مهم رغم صعوبته و بشرى الفاضل لك الياسمين و للطفابيع الرماد
| |
|
|
|
|
|
|
|