الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة

في دعم حملة علاج دكتور الباقر العفيف:- قليل من كثر خير من كثير من قلة
نداء أنساني بخصوص الدكتور الباقر العفيف
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-11-2018, 02:39 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشاعر عبد الإله زمراوي (عبدالأله زمراوي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
17-09-2010, 06:01 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قضية الوحدة والانفصال
    بدعوة من المنظمة الوطنية لدعم الوحدة الطوعية
    16/9/2010م
    أشكر المنظمة على دعوتي للحديث في هذه القضية التي تقرر مصائر كثيرة: مصير الوطن، وأفريقيا: علاقات أفريقيا شمال وجنوب الصحراء، وإنسانيا: قضية التوفيق بين الوحدة والتنوع.
    سوف أتناول هذا الموضوع بصراحة تامة تخرج من مخيخ المخ، ومن بطين القلب؛ لتأسيس رؤية وطنية توحد عقولا شاردة وقلوبا نافرة.
    المواطنة علاقة لا تشترط التطابق بل تقوم رغم التباين على نحو تعبير العبادي:
    خلي نبانا يسري على البعيد والداني يكفي النيل أبونا والجنس سوداني
    وأشواق عبد الإله زمراوي:
    من سنَّارَ و سنجةَ يأتون.
    من عندِ السلطنةِ الزَّرقاءْ
    من عندِ سلاطينِ الفورِ سيأتون
    من كَرْمَةَ من "كنداكة كوش"
    من الرَّجَّافِ من الجبليْنِ سيأتون
    سيأتون حبيبي من كلِّ الأنحاءْ!
    تعالوا معي نقرأ لوح الوحدة ونمحو لوح الانفصال بالحجة والبرهان نمحوه لا طعنا في مشروعيته ولكن نفيا لجدواه.
    أولا: حيثيات الانفصال: هنالك حيثيات بعضها صحيح، وبعضها يستند على قراءة عاطفية للواقع؛ تدعم خيار الانفصال لدى الجنوبيين. أذكر إحدى عشر نقطة هي:
    • الشماليون اضطهدوا أهل الجنوب.
    • أهل الجنوب مهمشون.
    • لم تعرف العلاقات بين الشمال والجنوب سلاما إلا عقدا واحدا من الزمان. وهذا انتهى بنقض العهد واشتعال حرب أكثر دموية.
    • في الوقت الذي بدا أن الشمال استعد لقبول الآخر في 1989م فوجئنا بحركة انقلابية توجهها الأحادي ثقافيا ودينيا يجعل المواطن الجنوبي مواطناً من الدرجة الثانية.
    • ثم أجهض مشروع السلام وعانينا تلفا في الأنفس والأموال فصمدنا حتى تراجع النظام من أجندته الأحادية ليبرم اتفاق سلام في 2005م من أهدافه جعل الوحدة جاذبة، فإذا بهم يمارسون سياسات جعلت الانفصال جاذبا.
    • على طول الفترة الانتقالية انطلقت نداءات من داخل حرم أهل السلطة تبث ضدنا كراهية دينية، وثقافية، وعرقية لم يردعها أحد بل وجدت رعاية رسمية.
    • سكان الجنوب قبائل زنجية يتحدثون لغات شتى وعقائد مختلفة لا تجمعهم بأهل الشمال رابطة بل وجدوا من المسيحية والأنجلوفونية حماية لأنفسهم من تثاقف جبري.
    • الشماليون كما يعبر عنهم الحزب الحاكم لا يريدون اتحادا مع إنسان الجنوب بل مع موارده.
    • الشماليون كما يعبر عنهم الحزب الحاكم يصرون على هوية إسلامية عربية للسودان الموحد. وهي هوية عازلة لنا.
    • السودان منذ عام 1956م بلد غير مستقر فلماذا نصوّت للوحدة؟
    • الاستفتاء فرصة تاريخية اكتسبتها تضحياتنا لتصفية الحساب مع الشمال على ما أشبعنا من اضطهاد ودونية. لا أحد يخير بين الحرية والاستعباد يتردد في اختيار الحرية.
    ثانيا: أسباب متعلقة بالنظام الحاكم: وبصرف النظر عن تلك الحيثيات فإن في واقع حال بلادنا عوامل تجعلنا ننجو بجلدنا من النظام الحاكم في الشمال هي

    يتبع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2010, 06:03 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    ليس صحيحا أن كل النظم الوطنية اضطهدت الجنوب. ففي كل النظم الديمقراطية جرت مبادرات وأعمال للتراضي والعدالة أجهضها انقلابيون وهم لم يفرقوا في بطشهم بين جنوبي وشمالي. ومصلحة الجنوب في التضامن مع قوى الاستنارة والحيلولة دون انفراد قوى الانكفاء.
    • قوى الاستنارة هذه تبرأ من تخوين وتكفير خيار الانفصال وتعمل على هزيمة الانفصال بإزالة الأسباب الطاردة التي دفعت إليه في المقام الأول.
    • إن الدعوة للانفصال دون مخاطبة السلبيات التي أظهرتها تجربة الحكم الذاتي شبه المطلق ودون تقديم برنامج إصلاحي جذري يزيل تلك السلبيات دعوة قاصرة وإذا تحقق الانفصال بموجبها فسوف يؤدي إلى خيبة أمل كبيرة.
    • كذلك الدعوة للوحدة دون تقديم رؤية إصلاحية سوف تستنسخ الحالة الراهنة بتأزمها. المطلوب في الحالين تقديم برامج للناخب الجنوبي تتجاوب مع مصالحه وكرامته. هذا الطرح الوحدوي المرشد هو ما ينبغي أن تقوم به هيئة قومية ذات مصداقية عالية تخاطب الناخب الجنوبي والرأي العام الشمالي بل ودول الجوار التي يهمها ما يجري في السودان.
    • الدول في العالم الثالث سيما في أفريقيا عانت من الاضطرابات والانقلابات منذ استقلالها فهذا ليس عيبا قاصرا على السودان. والجنوب المنفصل لظروف موضوعية ظاهرة الآن لن يكون استثناء.
    • الشكوى من التهميش ينبغي أن توضع في إطارها الصحيح. كانت الحركة السياسية الجنوبية ضعيفة جدا. الحركة السياسية الجنوبية الآن مؤهلة وقادرة ولا يمكن أن تهمش بل في المرحلة الانتقالية الماضية كان دورها مع المؤتمر الوطني دور مهمشين للآخرين. إن نضج الحركات السياسية في كافة مناطق السودان هو الترياق المضاد للتهميش وضمان أن يكون لهم شراكة حقيقية في بناء الوطن. قصة التهميش تتعلق كذلك باستعداد المهمش أن يهمش وهذا طبع في البشرية. ونتيجة للتعليم وللوعي وللحراك الاجتماعي تغير الحال في كل مجال. روى لي د. فرانسيس دينق أن أصدقاءه من أهلنا المسيرية احتفلوا به لدى بعض زياراته للبلاد. وشرع المتحدثون يفاخرون بأنسابهم في جد أو جدة دينكاوية. قال لهم شكرا على تبدل الحال لقد كنتم في الماضي تخفون هذه الأنساب.
    نعم من الناحية السياسية كان الصوت الجنوبي في مراحل مضت غير مسموع. ولكنه الآن يحظى بوضع فريد: شريك في الحكم، وشريك في المعارضة. وذو وزن خاص إقليميا ودوليا. إنه موضوعيا مسموع وزيادة، فإن لحق به قصور فالأسباب ذاتية.
    • إن للسودان الموحد دورا هاما في أفريقيا القارة لأنه كقطر موحد يمثل أفريقيا مصغرة، ويمكنه أن يقوم بدور مفصلي في وحدة القارة جنوب وشمال الصحراء، وفي أسرة حوض النيل، وفي العلاقات العربية الأفريقية؛ كل هذه الأدوار التاريخية يبددها الانفصال مبددا بذلك رسالات تاريخية.
    • الحضارة الكوشية من أهم إنجازات الإنسان الأسود الحضارية وهي تشد الجنوب شمالا.
    رابعا: محاذير الحرب بين الشمال والجنوب والحرب الداخلية: الوحدة والانفصال كلاهما خيار دستوري. الوحدة لها اليد العليا إذا توافرت فيها العدالة والمساواة. ولكن إذا أجري استفتاء نزيه واختار أهلنا في الجنوب الانفصال فما علينا إلا أن نبارك لهم اختيارهم ونقيم معهم علاقات أخوية خاصة لأن الخطر الأكبر هو أن يصحب الاستفتاء عوامل تشعل الحرب.
    الاستطلاع الذي أجراه الخبراء جاء فيه أن 53% من الأشخاص يرون أن الحرب الداخلية الجنوبية/ الجنوبية قادمة حتما. أهم أسباب تلك الحرب في نظرهم هي النزاعات حول الحدود الداخلية بين الوحدات الإدارية وبين العشائر، لأن الحدود غير محددة في أرض الواقع، والخلاف حولها في حقيقته خلاف على الموارد الطبيعية، وعلى رقعة سلطان العشائر المعنية؛ ولا جدوى لمرجعية حدود 1956م الداخلية ولا توجد خرائط كاملة يعتمد عليها، وما هو موجود مختلف عليه. وعامل آخر هو بطء تنفيذ برنامج التسريح ونزع السلاح. هذه النزاعات لن تختفي فجأة مع الاستفتاء بل سوف تزيد مثلما زادت بعد الانتخابات الأخيرة.
    خامسا: الخلافات بين طرفي الاتفاقية: أسلوب تطبيق اتفاقية السلام، والفجوات التي لم تتطرق لها الاتفاقية، وفجوة الثقة بين الشريكين عوامل جعلت الفترة الانتقالية مسرحا لحرب باردة مستمرة. وفي محاولات لحسم الخلافات كثرت الاجتماعات آخرها اتفاقية يونيو 2009م بوساطة أمريكية، واتفاق المكلة في يوليو 2010م بوساطة دولية لحل قضايا ما بعد الاستفتاء، وورشة القاهرة في أغسطس 2010م. وفي كل الحالات تعلن


    يتبع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2010, 06:05 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    لمبادلات الزواج، بل اتسع النهب ليشمل تمويلا استثماريا. وأخطر ظاهرة هي توسع أنشطة جيش الرب فصارت حركاته متعدية للحدود منتشرة في أربع دول وصار في جنوده وقياداته سودانيون. هذه كلها تحديات أمنية جعلت 53% ممن استطلعت آراؤهم يقولون إنهم يشعرون باستمرار بوجود أعداء يهددون أمنهم.
    • ودليل آخر على السلبيات الجنوبية الذاتية أن الجنوب شهد حكما ذاتيا لعشر سنوات 1972- 1982م. ومع أن التجربة انتهت بأن النظام الذي أبرم الاتفاقية نقضها. فإن التجربة نفسها أظهرت عيوبا كبيرة في الإدارة الذاتية خلاصتها: عجز الساسة الجنوبيين أن يضعوا مصلحة الإقليم فوق مصالحهم الذاتية. كما أن التجربة فشلت لأن كثيرين شكوا من هيمنة قبلية على الآخرين.
    • دراسة الأستاذين المذكورين أعلاه أظهرت أن نفس تلك العيوب ظهرت أثناء فترة اتفاقية السلام الحالية. قالت الدراسة: خمس سنوات من عجز تنموي، وسلام ناقص، وانتخابات معيبة لدى كثيرين قوضت الثقة في حكومة الجنوب وفيما قد يحدث لجنوب السودان في المستقبل. وأيد هذا الانطباع غالبية المانحين.
    • الجنوب ومناطق أخرى من السودان يعانون من نظرة للماشية كقيمة اجتماعية لا اقتصادية. ومن أسلوب إنتاج زراعي وسمكي معيشي لا استثماري. هذه العيوب الذاتية تتطلب تخطيطا سوسيولوجيا اقتصاديا تدعمه إدارة قومية، وإقليمية، ودولية لا يكفي معها الجهد الجنوبي الذاتي.
    • الحركة السياسية في الجنوب تمثل حليفا قويا للحركة الديمقراطية في الشمال. ومن شأن هذا التحالف أن يحقق مزيدا من التطور في اتجاه السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل.
    • الجبهة الوطنية الديمقراطية العريضة تستطيع أن تعمل على تحقيق:
    (‌أ) تمام المساواة في المواطنة.
    (‌ب) الدولة السودانية دولة مدنية.
    (‌ج) القوانين ذات المحتوى الديني تخصص لأتباع ذلك الدين.
    (‌د) كفالة التعددية والحرية الدينية والثقافية ضمن مشروع هيكلة تعددية للهوية القومية.
    (‌ه) إعادة هيكلة مؤسسات الدولة لكفالة قوميتها.
    (‌و) التجاوب مع مطالب المناطق المهمشة المشروعة.
    (‌ز) بترول الجنوب للجنوب مع تحديد حصة مقابل خدماته في الشمال.
    (‌ح) مراجعة الدستور ليشمل الإصلاحات المطلوبة.
    • هنالك روابط شمالية جنوبية كبيرة بما حدث فعلا من تمازج أسري وقبلي. وفي مناطق التمازج بحر بشري تجسده القبائل الرعوية العربية والقبائل النيلية. هؤلاء بحر وصال في حالة الوحدة وربما صاروا بؤر نزاع في حالة الانفصال. لا سيما إذا توافر سياسيون انتهازيون يستثمرون التأزم لاكتساب الشعبية.
    • هنالك مصلحة متبادلة لأن الشمال سوق طبيعي للمنتجات الجنوبية الاستوائية كما أن السوق الجنوبي منفذ لمنتجات الشمال.
    • الشمال بوابة للجنوب نحو العالم العربي. والجنوب بوابة للشمال نحو شرق أفريقيا وهما دوران مفيدان لهما.
    • إن للجنوب مصلحة في الميناء للمواصلات البحرية وكميناء للكابلات الرابطة باتصالات الفضاء.
    • كل التظلمات التي يشكو منها الجنوب ظهرت في داخل الجنوب بدءاً بالشكوى من المركزية والتهميش، وهي سلبيات لا يعالجها الانفصال بل الوعي بها والتخطيط لإزالتها.
    • انفصال الجنوب نتيجة لعجز في إدارة التنوع سيكون له أثر كبير كسابقة تهدد غالبية دول أفريقيا لأنها تعيش تباينا دينيا وثقافيا. وربما رحبت به بعض الدول لمصالح آنية ولكن ستدفع الثمن غاليا.
    • صحيح الدولة السودانية تعاني شللا بسبب التعامل الخاطئ مع المحكمة الجنائية الدولية. والجنوب لا يفيده مجرد الابتعاد من الشمال بل عليه أن ينضم لنظام روما. وهذا إذا حدث ضمن عوامل أخرى سوف يلهب العداء. الموقف الصحيح هو أن تتضامن الحركة السياسية الجنوبية مع الشمال لإيجاد معادلة يرتضيها مجلس الأمن للتوفيق بين العدالة والاستقرار. وهذا يمكن السودان من استئناف دوره الدولي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2010, 06:09 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    انه نظام يمارس سياسات قهر وعدوانية ضد مناطق في الشمال مهمشة يحرمها من حقوقها في دارفور وشرق السودان وشماله ووسطه ونحن نتعاطف معها لا معه.
    • أنه يصادر حقوق الإنسان السوداني وحرياته العامة.
    • نظام قادته مطالبون للعدالة الدولية الجنائية مما يشل حركتهم وبالتالي حركة الدولة.
    • هنالك منافع كثيرة يحجبها، فالنظام واقع تحت عقوبات اقتصادية أمريكية، ولا يستطيع الانتفاع بحصة السودان من 300 مليون دولار سنوية بموجب اتفاقية كوتنو مع الاتحاد الأوربي، ولا يستطيع أن يتحرك لإعفاء الدين الخارجي ولا أن يستفيد من نصوص الدول الملوثة للبيئة للدول المتأثرة بذلك.
    • إقليميا ودوليا النظام السوداني صاحب سوابق وعداوات يضرنا الارتباط به في مجالات كثيرة.
    • الجنوب مع حاجته الشديدة للمال للفجوة التنموية وتأسيس البنية التحتية، فإن انعدام الشفافية وممارسات الحزب الحاكم في الشمال فتحت الباب لتجاوزات في حساب البترول وثقها تقرير منظمة Global Witness في سبتمبر 2009م أهمها:
    - معدلات إنتاج البترول من المربعات الجنوبية التي نقلتها الحكومة أقل من المعدلات التي تعلنها شركة البترول الصينية.
    - شركات الخدمات الوطنية تمنح مبالغ كبيرة لقاء خدماتها مما يقلل نصيب الجنوب، وهي شركات تابعة للحزب الحاكم.
    - الرسوم الإدارية نسبيا عالية تبلغ في الشهر حوالي 25 مليون دولار.
    - رسوم الأنابيب تتراوح بين 3-8 (بلغت في سبتمبر 2008م 44 مليون دولار).
    - بيع البترول كثيرا ما يتم بعطاءات مغلقة على الشركات الصينية، وهذا يخفض سعر البيع.
    • فصل الجنوب يمكننا من الاحتفاظ ببترولنا كله.
    ثالثا: لماذا الوحدة؟
    قل لمن يدعي في العلم فلسفة حفظت شيئا وغابت عنك أشياء
    هنالك تسع وعشرون نقطة تدعم خيار الوحدة:
    • الدولة الوطنية هي الوحدة الدولية المقبولة عالميا وهي تقوم على هندسة بشرية تحقق الوحدة رغم التنوع إذ أن الاحتجاج بالتنافر والتنوع للانفصال يقوض غالبية دول العالم بما في ذلك دولة الجنوب المنشودة.
    • مهما كان من تظلم جنوبي فهو لا يبلغ معشار ما عاناه السودان في جنوب أفريقيا وفي أمريكا فصمدوا وناضلوا حتى تحققت المساواة.
    • الحكم الأجنبي شرنق الجنوب بسياسة المناطق المقفولة، والحكم الوطني همشه؛ ولكن مع ذلك هب الجنوب ولعب دورا أساسيا في تحقيق استقلال السودان، وفي استرداد الديمقراطية مرتين، ولعب دورا مفتاحيا في كبح جماح أجندة نظام الأجندة الأحادية الذي أقامه انقلاب يونيو 1989م.
    • الحركة الوطنية التي ساهم فيها الجنوب حققت تطورا سياسيا حميدا في البلاد بقبول التعددية الدينية والثقافية، والمساواة في المواطنة، في ظل البلاد الموحدة.
    • ليس صحيحا أن كل المشاكل هي جنوبية شمالية. فهناك مشاكل جنوبية/ جنوبية كبيرة. وفي دراسة حقلية أجراها الأستاذان جوك مادوت جوك من جامعة لويولا ماريماونت. وشارون هتشنسون من جامعة وسكونسن في عام 1999م جاء فيها: أن عدد الذين لقوا حتفهم بسبب الاقتتال الجنوبي/ الجنوبي يزيد على عدد ضحايا الاقتتال الشمالي الجنوبي في الفترة ما بين 1983- 1999م. وأكد هذه الحقيقة مركز واشنطن لأفريقيا وهو مركز ترعاه الكنيسة.
    • وفي دراسة حقلية أخرى نشرت عام 2010م قام بها أستاذان هما ماريك شوميروس وتيم ألن من جامعة لندن بالتعاون مع ستة خبراء ومركز دراسات السلام والتنمية بجامعة جوبا وهي دراسة استمدت من 356 مرجعا وأجرت قياس رأي لـ319 شخص وصلت للنتيجة الآتية: أن الجنوب يعاني في ظل اتفاقية السلام من اضطراب أمني كبير. اضطراب لا يمكن نسبته ليد خفية ولا لمجرد التباين القبلي، بل هنالك عوامل محددة هي التظلم من توزيع السلطة والثروة، وإهمال التسريح ونزع السلاح، وغياب ترسيم الحدود في كل مستويات الوحدات الإدارية وحدود القبائل. كما أن حركات نهب المواشي انتشرت بصورة كبيرة نتيجة للفقر، ولاندفاع الشبان للاستيلاء على الأبقار


    نوايا طيبة وتكون لجان ولكن على أرض الواقع: جعجعة بلا طحن! وعلى أية حال لا سبيل لحسم هذه المسائل قبل يناير 2011م وكلها قابل للالتهاب. وفي استطلاع للرأي الجنوبي 43% يرون أن الحرب بين الشمال والجنوب قادمة؛ وفي الشمال ما برحت أصوات من عضوية الحزب الحاكم تصف أقوال وأفعال الطرف الآخر بأنها بيانات حربية.
    هنالك على الأقل عشرون مسألة مختلف عليها بعضها مشعل للحرب وبعضها دون ذلك مسبب للتوتر. هي: الحدود المشرورة في جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق - أبيي- البترول - المياه- الاتهامات المتبادلة بدعم متمردين- الأمن - الإحصاء السكاني- طائرة فلوج- المسئولية عن خرق الاتفاقية - الموقف من أزمة دارفور- الموقف من المحكمة الجنائية- إدارة الاستفتاء - كفالة الحريات لنزاهة الاستفتاء- الموقف من الوساطات الدولية - الجنوبيون في الشمال-الشماليون في الجنوب- الأصول المشتركة - العاملون في مؤسسات الدولة - الطلبة في المعاهد والمدارس- السجناء. هذه المسائل بعضها يجب حسمه قبل يناير 2011م ولكن أغلبها لا يمكن حسمه في الأربعة شهور الباقية.
    الاختلاف حول هذه الأمور زاد بعد الانتخابات الأخيرة وما صحبها من تبادل الاتهامات بالتزوير. هكذا تكون مناخ حرب باردة في المشهد السياسي أبعد ما يكون عن الثقة المتبادلة المطلوبة لمناخ الاستفتاء.
    سادسا: إدارة الاستفتاء: الاستفتاء لتقرير المصير أهم من الانتخابات. ورغم عيوب مفوضية الانتخابات وما أشرفت عليه من عمليات معيبة، وما أثارت ضدها من اتهامات وما ثبت عليها من مآخذ بعدم استقلاليتها ولا نزاهة الانتخابات التي أجرتها، فإن مفوضية الاستفتاء بمقياس موضوعي أسوأ منها، وقد نص الدستور على أن تكون مستقلة وقادرة على إجراء استفتاء حر ونزيه. المفوضية لا تستطيع أن العمل كفريق، وفرعها الجنوبي لا يخضع لتوجيهاتها. وما سوف يحدث على أرض الواقع سوف يكرر تجربة الانتخابات في الشمال وفي الجنوب. والمتوقع أن هذه المفوضية إما سوف تتفكك قبل الاستفتاء أو سوف تجري استفتاءً معيبا لن تقبل نتائجه الأطراف.
    الاستفتاء ليس كالانتخابات. والاختلاف حول نتائجه سوف يشعل الحرب.
    إجراء الاستفتاء دون الاتفاق على آلية للتداول في الأمور المختلف عليها سوف يجعل تلك الاختلافات تلقي بظلالها على عملية الاستفتاء.
    نتيجة الاستفتاء إذا كانت للوحدة ومختلف عليها فإنها سوف تشعل حرباً أهليةً. وإذا كانت للانفصال وغير متفق عليها فإنها سوف تشعل حرباً بين الدولتين.
    الاقتراح المعقول في هذا الصدد هو إسناد ما لا يمكن حسمه من القضايا الخلافية لمفوضية حكماء وطنيين وإعطاؤهم الوقت الكافي- مثلا - في نهاية 2012م. وإسناد إدارة الاستفتاء للأمم المتحدة ضمن ضوابط متفق عليها مثلما كان الحال في تيمور الشرقية وكوسوفو.
    إذا اتفق على هذا الإجراء تجرى التعديلات المطلوبة فالقانون شرع للمصلحة العامة لا لتحقيق مفسدة مؤكدة. أما الحديث عن مراقبة الأمم المتحدة فسوف تكون المراقبة أعجز من UNMIS وUNMID لغياب الصلاحيات الكافية.
    سابعا: الوحدة المرشدة أو التوأمة: إذا كنا نريد أن نحسن فرص ترجيح الوحدة وهو مطلب وطني، وإذا أردنا ألا نجعل من الانفصال طلاقا بائنا بل انفصالا واصلا. وإذا أردنا أن نحصر الأمر تماما بين الوحدة المرشدة، والانفصال الوصالي وأن نعمل كل ما يجب عمله للحيلولة دون تجديد الحرب؛ فعلينا أن نعود بأمر الوطن إلى طاولة تكوينية أجندتها الأسس الجديدة للوحدة، وبرتوكول جديد للتوأمة مقوماته:
    (‌أ) كفالة مصالح عادلة لمنطقتي المشورة.
    (‌ب) أبيي: إكمال الاتفاق ليضم بقية الأطراف وإشراك السكان، وجعلها جسر وحدة في حالة الوحدة ومنطقة تكامل في حالة الانفصال.
    (‌ج) كفالة حقوق عادلة للقبائل الرعوية.
    (‌د) كفالة الحريات الأربع من تنقل، وإقامة، وتملك، وعمل.
    (‌ه) الاتفاق على تعاون تنموي.
    (‌و) إبرام معاهدة أمنية تلزم الطرفين بحسن الجوار والتعاون ضد أية مهددات للأمن القومي.
    إن للسودان مصلحة في الوحدة وللوحدة استحقاقات ينبغي الوفاء بها. وإذا فاتت تلك المصلحة فإن للسودان مصلحة في التوأمة. وفي كل الظروف فإن للسودان مصلحة في تجنب الحرب. هذا هو تصورنا للمصلحة الوطنية في هذا الظرف التاريخي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2010, 06:14 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2010, 06:15 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    بُكائيَّةٌ في حَضرةِ الوطنْ

    الشاعر عبد الاله زمراوي

    كأنَّ الفجرَ القادمَ منكَ
    يَزيحُ عنِ القلبِ
    المتعبِ كلَّ ظلامِ الإعياءْ !
    مهلاً يَا قلبُ فقدْ أضنتْكَ
    فُصولُ الشوقِ
    أرْداكَ عقوقُ السَّيفِ
    الغارسِ في الأحْشاءْ
    وطعناتُ بنيكَ من الأعداءْ!

    فالفجرُ الصَّادقُ
    كانَ بعمقِ الجرحِ سرابا
    والليلُ الحالمُ
    كانَ على الأحشاءِ خرابا
    وكذلك سيفي،
    سيفُ الشُّعراءْ !

    يا وطنًـا كانَ حييًّا
    كان لطيفًـا بالأبناءْ
    الآنَ بنوك
    ينامون على أرصفةِ التِّيـهِ
    يَرودونَ صحاري الغرباءْ!
    وبعضُ بنيكَ
    إحتلبوا كلَّ رحيقِ الوردْ،
    إستلبوا كلَّ فصولِ العمرْ،
    و باعونا بخسًا بخسًا
    للتّجَارِ وأفواجِ الغرماءْ !
    يا وطنًا يرقُدُ فينا
    نهرًا، مجرًى..
    لحنًا، شعرا..
    يا ويلَ الباعةِ
    يا ويلي،
    يا ويلَ الأعداءْ !

    يا وطنًا يلتحِفُ
    سماواتي ألقًا وبهاءْ!
    قليلٌ من زادِكَ زادي..
    كثيرٌ فيكَ رجائي..
    والشِّعرُ أنينٌ وبكاءْ!
    يا وطني هل أنتَ إلهْ ؟
    هل تدري أنَّ بنيكَ الآنَ
    يبيعون الدِّينَ على الطُّرُقاتِ،
    و يبيحونَ حليبَ الأثداءْ!

    إلهي مَنْ أرضعَ وطني
    من ثدي الذلِّ؟
    إلهي مَنْ أسقاهُ حليبَ شقاءْ ؟؟
    مَنْ أربَكَ خطوي
    وسقاني من كأسِ التُّعساءْ؟!
    الآنَ بودي ان أطرحَ
    رُمحي أرضًا أرضا..
    أنْ أكسِرَ لَوْحي إرَبًا إرَبا..
    مِنْ فَرْطِ الإعْياءْ!
    لكنِّي أعجزُ يا وطني
    يا وطنَ العشقِ
    الغارقِ في الأحشاءْ
    هذي كلماتٌ خَجْلَى
    أحفرُها ألقًـا في
    ذاكرةِ الثُّوَّارِ
    وأنقشُها لفلولِ الدَّهْمَاءْ!

    جئتُكَ وَحْدي
    وقميصي يتبعُني
    كظِلالِ البدوِ العَرجاءْ !
    لا أحملُ سيفًـا قرشيًّـا..
    لا أدركُ كهفًـا سريًّـا..
    جئتكَ وحدي والله
    جئتُكَ أحمِلُ
    شوقَ الشُّرَفَاءْ!

    في حضرةِ ملكوتِكَ
    يَرتدُّ البصرُ بصيرا!
    يألفُ قلبي محرابَـك
    ينبثِقُ ضياءْ!
    يتحسَّسُ قلبي
    كلَّ الغزواتِ حسيرا!
    أتحسَّسُ جلبةَ ثوَّارِ
    في المهدِ هديرا،
    يأتونَ من الغيبِ
    و يسُدُّونَ الأرجاءْ!
    من سنَّارَ و سنجةَ يأتون..
    من عندِ السلطنةِ الزَّرقاءْ !
    مِنْ قبةِ شيخِ عركي
    بناحيةِ السُّنِّي،
    أضناهُ الشوقُ إلى اللهْ،
    فأبكاه الشوقُ وأسرى للهْ!
    من عندِ سلاطينِ الفورِ سيأتون..
    من كَرْمَةَ من "كنداكة كوش"
    من الرَّجَّافِ من الجبليْنِ سيأتون!
    سيأتون حبيبي من كلِّ الأنحاءْ !
    سيأتونَ خِفافًـا وثِقالاً
    بنَقْعِ الثُّوَّارِ ونارِ الغرماءْ!
    ثوارك يأتونَ من الغيبِ
    بسيوفٍ أعياها الحزنُ
    وأسكرَها رجمُ الأعداءْ !



    يا وطني لا تَحزنْ
    فالفجرُ أراه يدقُّ
    على الأبوابِ السَّمراءْ !
    لا تحزنْ يا نبعَ الثُّوَّارِ
    فالثورةُ حينَ
    تفاجئُنا كالبرقِ الخاطفِ،
    تأكلُهم كالنارِ الحمراءْ!
    و تحصدُ أبناءَ الغولِ
    وتَسحقُ أحفادَ العنقاءْ!
    الثورةُ آتيةٌ لا رَيْبَ.
    صدِّقني يا وطنَ الشُّرفاءْ!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2010, 06:28 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الشاعر عبد الاله زمراوي يجقلب و الشكر للصادق المهدي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2010, 06:35 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: الصادق ضرار)

    الصادق ضرار انت رجل سفيه و######## وانا ما عندي وقت ارد عليك فانبح كما تشاء حتى يرضى عنك محرشيك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2010, 06:43 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الله اكبر ولله الحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2010, 09:09 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 15-03-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    ياالصادق ضرار ..

    عبدالاله زمراوى لايجقلب ..بل يكتب شعرا ...والصادق يستشهد به ..
    مع نسب ذلك لصاحبه ..هذا كل مافى الامر ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2010, 11:34 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    Quote: الصادق ضرار انت رجل سفيه و######## وانا ما عندي وقت ارد عليك فانبح كما تشاء حتى يرضى عنك محرشيك

    الحبيب عمر
    انت زعلت و لا شنو ؟ معليش اصلوا الحق صعب قبوله .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-09-2010, 11:38 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: الصادق ضرار)

    الصادق المهدي ده فارق حكم السودان فُراق الطريفي لجملو

    ان كانت للانقاذ من فضل على الشعب السوداني , هي رميها للطائفية الى سلة التاريخ و للابد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-09-2010, 06:03 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: الصادق ضرار)

    الله اكبر ولله الحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-09-2010, 09:01 AM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    لو كان الصادق المهدي آخر متحدث , لخرج الجميع من القاعة .. حتى المُنظمين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-09-2010, 09:03 AM

عبدالأله زمراوي
<aعبدالأله زمراوي
تاريخ التسجيل: 22-05-2003
مجموع المشاركات: 703

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    Quote: سوف أتناول هذا الموضوع بصراحة تامة تخرج من مخيخ المخ، ومن بطين القلب؛ لتأسيس رؤية وطنية توحد عقولا شاردة وقلوبا نافرة.المواطنة علاقة لا تشترط التطابق بل تقوم رغم التباين على نحو تعبير العبادي:
    خلي نبانا يسري على البعيد والداني يكفي النيل أبونا والجنس سوداني


    الزميل الفاضل أ. عمر فضل المولى، تحياتي وعيد مبارك..

    توحيد هذه القلوب الشاردة والقلوب النافرة وتأسيس رؤية وطنية، للأسف فات أوانه وقد
    تبين لكل حصيف بأن الوحدة التي تغنى لها كل المبدعين قد بات أمرها في مهب ريح هوجاء بفضل سياسات الحكام،
    خاصة حكام اليوم من أهل الإنقاذ وما هي إلا شهورٌ قليلة وينفرط عقد الوطن ويذهب الجنوب لحال سبيله لنتفرغ
    شعبا وحكاما لتشظي بقية الوطن (ربما دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق والأنقسنا)!

    كلنا مسؤولون عن هذا الحال المائل وسو المآل (بقدر) إلا أن القدر الأكبر يتحمله حكام اليوم
    المجرمون المفرطون والبائعون لضمائرهم هم الذين سارعوا في تمزيق مزقوا لحمة الوطن
    وكأنهم في سباق ماراثوني وشتتوا شمل أينائه وأقاموا الحروب في كل أركانه حتى
    غدا رئيسهم مطالبا من قبل محكمة دولية وهو على سدة الحكم في سابقة تأريخية
    لم يشهد العالم مثيلا لها...

    والحال هكذا، فقد جفّت الأوراق أخي الكريم ورفعت الأقلام، فالإنفصال كخيار لأهل الجنوب
    بات مؤكدا ولا تجدي تلك الحملات البائسة التي يقوم بها أهل الإنقاذ
    لجعل الوحدة جاذبة كما يزعمون ويدعون، فهم سعوا حثيثا نحو تشظي الوطن
    بأكمله فصاروا بذلك (كإبليس اللعين) وسوف تطاردهم اللعنة حتى قيام الساعة...

    ما أقسى أن تبيع وطنك بخسا بخسا
    للتجار وأفواج الغرماء...

    _________________________________________________________________________________
    وعلى كل أشكر الإمام الصادق المهدي وكل من يتشوق لأمر وحدة السودان ولو تمنيا وشوقا، ولا نشك
    مطلقا في نيته البائنة في توحيد وطنه الذي أحبه وما زال والغا في عشقه..

    (عدل بواسطة عبدالأله زمراوي on 18-09-2010, 09:24 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-09-2010, 09:40 AM

Siddig A. Omer
<aSiddig A. Omer
تاريخ التسجيل: 06-04-2005
مجموع المشاركات: 3818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عبدالأله زمراوي)

    لا أدرى لماذأ اضاع الامام السيد الصادق المهدى وقته ووقتنا فى الحديث و لم يحافظ على تركة الديمقراطية التى ائتمنه عليها الشعب السودانى و دافع عن الانقاذ كانه منها و لم يدافع عن ديمقراطية كانت فرصة تاريخية لكل السودان بأن ينعم بهــا...و ما الانقاذ الا واحدة من عطياه....

    من لم يحافظ على ديمقراطية السودان لن يحافظ على وحدته فلقد جفت الاقلام و رفعت الصحف....

    أما الشاعر الوطنى الغيور الاستاذ عبدالأله زمراوى...كلنا نستشهد له...ونؤمن بما يؤمن به...سودان حدادى مدادى....

    صديق القاعد بعيد

    (عدل بواسطة Siddig A. Omer on 19-09-2010, 12:04 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-09-2010, 09:48 AM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: Siddig A. Omer)

    الفرق بين الشاعر عبدالأله زمراوي و عمر فضل المولى هو ان الاول يرى الوطن بعيونه و الثاني يراه بعيون الصادق المهدي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-09-2010, 07:31 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 25-08-2007
مجموع المشاركات: 6321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: الصادق ضرار)

    Quote: وعلى كل أشكر الإمام الصادق المهدي وكل من يتشوق لأمر وحدة السودان ولو تمنيا وشوقا، ولا نشك
    مطلقا في نيته البائنة في توحيد وطنه الذي أحبه وما زال والغا في عشقه..


    شكرا أستاذنا الكبير عبدالإله زمراوى , فأنت رجل القانون والعداله
    فليس بمستغرب أنصافك لرجل عظيم مثل الإمام الصادق المهدى.

    تحياتى لك.

    السيد الصادق ضرار
    بالتأكيد سمُوك الصادق على إسم السيد الصادق المهدى

    وهذا رباط لا إنفكاك منه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-09-2010, 07:57 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    شكرا الاستاذ و الشاعر الكبير زمراوي لهذه المداخلة الطيبة والقيمة من شخصكم الكريم
































    الصادق ضرار اتمنى ان ترعوي وتبتعد عن الهتر و السفاهة لاني لو قصدتك سوف تكره قلة الادب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-09-2010, 09:50 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    Quote: الصادق ضرار اتمنى ان ترعوي وتبتعد عن الهتر و السفاهة لاني لو قصدتك سوف تكره قلة الادب


    لماذا لا تنظر اخي الى الجزء الممتلئ من الكوب فـ انا الوحيد الذي اقوم برفع البوست

    شخصك و شخص السيد الصادق المهدي محل تقدير و احترام و مواقفكما في الشأن العام محل اخذ ورد

    و الى الآن جاء تعليقي على الجو العام الذي ساد القاعة حين خطاب الصادق المهدي و لم اتناول خطابه بعد

    لقد وصفتني بالسفيه و المهاتر و النبَاح و لم و لن اصفك إلا بكريم الوصف

    خذ ما شئت من بئس القول و املأ صحيفتك

    اما السيد الصادق المهدي و مواقفه ستظل محل نقد عندي ماارتضى الشأن العام و انا من العوام .

    ABDALLAH ABDALLA
    Quote: السيد الصادق ضرار
    بالتأكيد سمُوك الصادق على إسم السيد الصادق المهدى

    وهذا رباط لا إنفكاك منه.

    بردت بطني الله يبرد بطنك . احترم السيد الصادق و اراه اكثر شخص اضر بالسودان
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 04:46 AM

haroon diyab
<aharoon diyab
تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 23196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: الصادق ضرار)

    اجمل ماكتب في هذا البوست :

    Quote: شخصك و شخص السيد الصادق المهدي محل تقدير و احترام و مواقفكما في الشأن العام محل اخذ ورد


    واختلاف الراي لايفسد للود قضية .

    ويظل زمراوي هذا النوبي الجميل

    صاحب ابلغ العبارات واجملها

    لذا نعشقه.

    سلام لصاحب البوست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 05:48 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: haroon diyab)

    شاعرنا الكبير الاستاذ عبدالأله زمراوي
    والده الراحل المقيم محمد عثمان زمراوي طيب الله ثراه كان انصارياً ومن قادة حزب الامة وكان داره في كرمة قبلة لكل الاحباب والسياسيين عامة وكان خطيباً مفوهاً وصاحب حكمة
    فهذا الشبل من ذلك الاسد
    الله اكبر ولله الحمد

    اخي عمر فضل المولي
    مسكاقمي
    كل عام وانتم بخير وعيد سعيد
    ولك الشكر والتقدير من قبل ومن بعد على هذا المجهود والعمل المقدر
    لك ودي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 06:18 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: حمزاوي)

    الله اكبر ولله الحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 09:43 AM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    Quote: نظام قادته مطالبون للعدالة الدولية الجنائية


    مجزرة الضعين و علاونا كفيلتان بوضعك ضمن القائمة حتى يتسنى للشعب السوداني معرفة الحقائق .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 01:53 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: الصادق ضرار)

    مجزرة علاونا وقعت في 1987م و هي من ضواحي مدينة الفاشر راحت ضحيتها 8 اشخاص تم اقتيادهم من مسجد القرية و قتلهم ثم دفنهم في حفرة جماعية من قبل شرطة الاحتياطي المركزي حسب الافادات لطمس معالم الجريمة . تم اكتشاف المجزرة و نقل الجثامين الى مدينة الفاشر . تجمهر اهل القتلى و شل المدينة اضراب عام لمدة اسبوع اضطر السيد الصادق المهدي الحضور شخصياً الى الفاشر و تسلم خطاباً من اهالي الضحايا و قد كنت حضوراً ساحة العزاء و وقت تسليم الخطاب للصادق المهدي .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 12:29 PM

عبدالأله زمراوي
<aعبدالأله زمراوي
تاريخ التسجيل: 22-05-2003
مجموع المشاركات: 703

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    Quote: شكرا أستاذنا الكبير عبدالإله زمراوى , فأنت رجل القانون والعداله
    فليس بمستغرب أنصافك لرجل عظيم مثل الإمام الصادق المهدى.

    تحياتى لك.

    السيد الصادق ضرار
    بالتأكيد سمُوك الصادق على إسم السيد الصادق المهدى

    وهذا رباط لا إنفكاك منه.


    سلامي وأشواقي لك يا صديقي عبد الله مولانا...

    يبدو لي بأن الأخوين العزيزين عمر فضل المولى والصادق
    ضرار يقفان على أرضية مشتركة، فكلاهما لا يتوانيان عن تحميل
    الإنقلابيين الإنقاذيين سوء الحال والمآل في سودان اليوم،
    إلا أنهما يختلفان (على ما يبدو) في كون الإمام نفسه يتحمل
    (ولو بقدر بسيط) في النتائج الكارثية التي تحيط
    بنا من كل جانب...

    قد يرى الكثيرون بأن الإمام المهدي لم تُتح له الفرصة إبأن الديمقراطية
    وأنه قد تحمل الكثير من أذى النظام الحالي، بينما يرى آخرون
    بأنه قد فشل في المحافظة على النظام الديمقراطي الذي أتى به عبر صناديق
    الإنتخاب الحر، ولم يمت على مدفعه كما فعل سلفادور الليندي بتشيلي...

    وبين هذا وذاك، تختلف الرؤى ويتعارك الناس دون أن نلغي من الأذهان
    ثوابت بائنة للعيان تحكي عن سمو الإمام وعفته وطهارة يديه وعلمه الغزير،
    في زمانٍ يرى فيه الناس بالعين المجردة اللصوص وأشياعهم ومن والاهم
    وهم والغون (حتى الرُكب) في بحور الفساد التي لا يحدها شاطىء ولا سقف...

    وبهذا المنطق أيضا يجدر بنا القول بأن الإمام المهدي، وإن كان يرى البعض بأنه يتحمل
    بقدر (بسيط) في المساهمة في هذا الحال المائل الآن، إلا أننا لا نستطيع أن نلغي من الخارطة
    الوطنية كونه وطنيا غيورا لم يسعى يوما لتقسيم وطنه ولم يبع شبرا في شماله
    أو جنوبه، شرقه أو غربه، كما فعل هؤلاء التتار المجرمون لصوص التاريخ
    وعَبَدة الدنيا ونعيمها الزائل. بل أنه لا يكل ولا يمل في إيجاد صيغة ولو في
    الدقائق الأخيرة لتوحيد هذا الوطن الذي يتسرب أو كاد من بين أيدينا كسراب بقيعة
    كما فعل في المناظرة محل الجدال...

    ولكن يظل السؤال المحوري مطروحا للأخوة: هل أحاديث الوحدة صارت تجدي بعد أن
    وضع أبناء الجنوب نشيدهم الوطني وأسموا دولتهم الوليدة بكوش، أم
    أن ما يجري تحصيل حاصل وحرث في البحر؟

    ذلك هو السؤال المؤرق المبكي في آن واحد....

    والسلام..

    (عدل بواسطة عبدالأله زمراوي on 19-09-2010, 12:39 PM)
    (عدل بواسطة عبدالأله زمراوي on 19-09-2010, 01:05 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 01:05 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عبدالأله زمراوي)

    شكرا مرة اخرى للشاعر الكبير على هذه المداخلة القيمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 01:58 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    لستُ متاكداً ان كان شعب جنوب السودان و هو الطرف الاهم , فهم شيئاً من الخطاب الذي القاه الصادق المهدي على الحاضرين لانه و بطلبه المتكرر للاستماع , لم يترك مجالاً للتفاعل و ردة الفعل مما افقد حديثه محتوى المناظرة ليتحول الى خطبة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 02:42 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: الصادق ضرار)

    شكرا الحبيب والعم حمزاوي للمداخلة

    وكل عام وانت وافراد الاسرة الكريمة بالف خير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 03:02 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الفرق بين حزب الامة و حزب المؤتمر اللاوطني هو ان الاول يسعى الى استغلال الشعب السوداني و الثاني يسعى الى تركيعه بالقوة .





    *

    (عدل بواسطة الصادق ضرار on 19-09-2010, 03:57 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 03:04 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 25-08-2007
مجموع المشاركات: 6321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    Quote: الإمام المهدي، وإن كان يرى البعض بأنه يتحمل
    بقدر (بسيط) في المساهمة في هذا الحال المائل الآن، إلا أننا لا نستطيع أن نلغي من الخارطة
    الوطنية كونه وطنيا غيورا لم يسعى يوما لتقسيم وطنه ولم يبع شبرا في شماله
    أو جنوبه، شرقه أو غربه، كما فعل هؤلاء التتار المجرمون لصوص التاريخ
    وعَبَدة الدنيا ونعيمها الزائل. بل أنه لا يكل ولا يمل في إيجاد صيغة ولو في
    الدقائق الأخيرة لتوحيد هذا الوطن الذي يتسرب أو كاد من بين أيدينا كسراب بقيعة


    أخى العزيز , والإنسان الفاضل..عبدالإله زمراوى

    مرة أخرى لك ودى وتقديرى

    بالتأكيد فأنت على درايه تامه ومعرفه بكل القواسم المشتركه والتى تجمع بيننا.
    وما أجمل تلك الأيام رغم قساوتها عندما جمعتنا حياة المنافى والبعد القسرى عن
    وطننا الحبيب , فى واشنطن.

    وكم تحدثنا عن السودان وعن الديمقراطيه وعن الثوَار الأبطال وعن السيِد الصادق المهدى
    شخصيَا, وكم تمنينا لو السيد الصادق المهدى - ولو لمره واحده - وضع جانبا المثاليه
    والتعامل الإنسانى وطيب المعشر لمواجهة بعض الخصوم.

    ليته لجناح الفايِت قصَ.
    رغم إلتزامه بتطبيق أدق أسس مناهج النظام الديمقراطى.

    الأخ الحبيب عمر,, صاحب البوست
    تحياتى لك وإن كانت متأخره
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 03:35 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    شكرا الحبيب عبد الله واتمنى ان تكون ومن تحب بالف خير وتقبل تحياتي واحترامي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 03:46 PM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 7803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    نعم يا عبد الله عبد الله

    لقد أصبت الحقيقة

    السيد الصادق المهدي أثناء حكمه في عهد الديمقراطية الثالثة تعامل بمثالية

    مع الكيزان وتناسى خبثهم

    ولذلك هو ملام لأن السياسة لا تساس بحسن النوايا

    كان عليه منذ البداية أن يلغي قوانين سبتمبر لكنه راعى مشاعر السودانيين

    وغفل عن أغراض المتأسلمين من ورائها

    وهذه مثالية ضارة


    وثانيا تجاهل ترتيبات الانقلاب الذي كان يعد له الكيزان

    وكانت الترتيبات واضحة للجميع حتى لمن لا شأن لهم بالسياسة

    غلطته الكبرى أنه لم يحسمهم ويمنع الانقلاب

    هؤلاء الناس لا أخلاق لهم والتعامل معهم بمثالية خطأ كبير

    ولو عاد الصادق إلى الحكم لكرر نفس الموقف

    ولذلك من حق الناس عليه أن يلوموهو

    وعلى أنصار السيد الصادق أن يعترفوا بذلك

    وما ذلك التاريخ ببعيد

    ولقد عايشناهو كما نعايش نمو أولادنا أمام أعيننا

    مع كل احترامنا وتقديرنا لهذا الرجل النبيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 03:48 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    الشاعر عبدالإله زمراوى .. كل سنة و انت طيب حفظك الله و احبك بقدر حبك لهذا الوطن
    Quote: إلا أنهما يختلفان (على ما يبدو) في كون الإمام نفسه يتحمل
    (ولو بقدر بسيط) في النتائج الكارثية التي تحيط
    بنا من كل جانب...


    يُحمد للسيد الصادق المهدي عزيمته على حكم السودان في مناخ ديمقراطي و ميوله الى الوسائل السلمية في ممارسة السلطة .
    و لكن استغرب للسيد الصادق المهدي صاحب مشروع الصحوة الاسلامية و التجمع العربي ان يسشهد بمنتوجكم الانساني الذي يؤسس لمشروع دولة المواطنة . انا ارى تناقضاً بائناً في مواقف السيد الصادق داخل السلطة و خارجها . لذلك , اعتقد ان السيد الصادق يتحمل وزر تقسيم السودان جنباً الى جنب مع عصابة الانقاذ.. ذلك لم يحافظ على الامانة التي اودعها الشعب اياه حيث ينبغي و الآن يسعى الى ملاطفة عصابة الانقاذ و مؤازرتهم .
    يجب ان يتحمل الصادق المهدي وزر انفصال الجنوب و دارفور و كردفان جنباً مع المؤتمر الوطني و بدل الخطب يجب ان يبدا التفكير في كيفية التعايش السلمي بين الدولتين بما يحقق المصلحة العامة .

    Quote: ولكن يظل السؤال المحوري مطروحا للأخوة: هل أحاديث الوحدة صارت تجدي بعد أن
    وضع أبناء الجنوب نشيدهم الوطني وأسموا دولتهم الوليدة بكوش، أم
    أن ما يجري تحصيل حاصل وحرث في البحر؟

    ذلك هو السؤال المؤرق المبكي في آن واحد....


    الجفلن خلهن اقرعن الواقفات و كفى .






    *

    (عدل بواسطة الصادق ضرار on 19-09-2010, 04:04 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 05:14 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: الصادق ضرار)

    Quote: مهما كان من تظلم جنوبي فهو لا يبلغ معشار ما عاناه السود في جنوب أفريقيا وفي أمريكا فصمدوا وناضلوا حتى تحققت المساواة.


    لسان حال السيد الصادق المهدي لابناء دارفور و كردفان في 2013م عندما يتم حق تقرير المصير .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 05:47 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: الصادق ضرار)

    الصادق ضرار انت رجل سفيه و###### وحتى الان لم اجاريك لان البوست معنون باسم شخص محترم
    واتمنى ان نلتقى في بوست اخر ....لتعلم انت وخليل الدباب الكضاب اي منقلب تنقلبون
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 06:11 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    Quote: الصادق ضرار انت رجل سفيه و###### وحتى الان لم اجاريك لان البوست معنون باسم شخص محترم
    واتمنى ان نلتقى في بوست اخر ....لتعلم انت وخليل الدباب الكضاب اي منقلب تنقلبون


    سامحك الله و قد افتكرتك اكبر من ذلك .. يشهد الله لم و لن احمل لك غلاً و لا موقفاً مسبقاً و لن اطلق لساني بالاساءة لك مهما كان من امر و هذا وعد مني .

    و لكن لن اتردد لحظة بتوضيح موقفي في اي شأن عام يتم تناوله في هذا المنبر طالما اتقيدُ بقوانين المنبر و شروط الحوار و أدبه و إن كان من طرفي في الحد الادنى .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 06:39 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: الصادق ضرار)

    الصادق ضرار سيبك من العبارات الفضفاضة والمنمقة انت تقصد الهتر وقلةالادب
    وسوف اردها اليك عاجلا ام اجلا والايام بيننا وما تعمل فيها حريف ولوائح ومتقيد
    العب غيرها......


    والامام الصادق المهدي لم تهزه دكتاتورية مايو ستة عشر عاما وشمولية الانقاذ
    التي كان خليل ابراهيم الدباب الكضاب احد صعالقيها وسفهائها باسم الاسلام
    فكيف يهتز لترهات من شخص ######## وسفيه مثلك
    انت ترمي صخرة اعيت من قبلك من هم اشد قوة ومنعة حتى تكسرت نصالهم على النصال
    ويكفي المهدي فخرا ان حكومته الديمقراطية كان جل وزرائها من دارفور وكردفان و
    حزبه كل قادته من دارفور وكردفان والهامش عموما ولم يضرب شخص بسوط ولم يشتري
    شخص بدراهم لان كل انصار الله احرار وما اتباع مش مثل خليل الدباب الكضان الذي اشتراه
    اهل الانقاذ وباعوه بثمن بخس دارهم معدودة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 07:02 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    Quote: الصادق ضرار سيبك من العبارات الفضفاضة والمنمقة انت تقصد الهتر وقلةالادب
    وسوف اردها اليك عاجلا ام اجلا والايام بيننا وما تعمل فيها حريف ولوائح ومتقيد
    العب غيرها......


    والامام الصادق المهدي لم تهزه دكتاتورية مايو ستة عشر عاما وشمولية الانقاذ
    التي كان خليل ابراهيم الدباب الكضاب احد صعالقيها وسفهائها باسم الاسلام
    فكيف يهتز لترهات من شخص ######## وسفيه مثلك
    انت ترمي صخرة اعيت من قبلك من هم اشد قوة ومنعة حتى تكسرت نصالهم على النصال
    ويكفي المهدي فخرا ان حكومته الديمقراطية كان جل وزرائها من دارفور وكردفان و
    حزبه كل قادته من دارفور وكردفان والهامش عموما ولم يضرب شخص بسوط ولم يشتري
    شخص بدراهم لان كل انصار الله احرار وما اتباع مش مثل خليل الدباب الكضان الذي اشتراه
    اهل الانقاذ وباعوه بثمن بخس دارهم معدودة .


    ما دخل الدكتور خليل ابراهيم بهذا البوست ؟ لماذا لم تقم بالتعليق على ما ذكرت من نقاط بدل الشتم و ساقط القول ؟ و هل عدم مجاراتي لك في السباب تعتبره كلاماً منمقاًو فضفاضاً ؟ ارحم نفسك ياخ .

    ياخ اسأل السيد الصادق المهدي : لماذا سافر الى دارفور في 87م و هو على رأس الوزراء و كيف تم معالجة تلك المجزرة و هل تم تقديم الجناة الى العدالة .

    اسأل الصادق المهدي عن محرقة الضعين و هل تم محاكمة الجناة ؟ و هل يدري ان من يقرر مصيره هو من سلم من تلك المحرقة ؟

    لماذا يتباكى الصادق المهدي على انفراط السودان و حزب الامة ضمن من اقر حق تقرير المصير للجنوبيين ؟ هل هي نكاية في الانقاذ ؟ ام يتباكى لان الامر لم يتم على يديه ؟

    اما بخصوص البيع و الشراء لك ان تسأل اين يعمل بشرى الصادق المهدي و العقيد عبدالرحمن الصادق المهدي ؟

    نحن حين نتحدث عن مواقف الصادق , نتحدث عن حقائق و مواقف للسيد الصادق و حاشا ان نقصد ان ننال منه كشخص بل نضعه في مقام الوالد و نراعي فيه عامل السن و لكن لا قدسية لمواقفه تجاه الوطن .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 07:12 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: الصادق ضرار)

    وهل تسمي ترهاتك الجهولة هذه حقائق ؟

    خليل ابراهيم دباب كضاب ومسئول عن ما حدث في دارفور والجنوب معا
    فهو احد الذين رفعوا شعارات الاسلام من اجل الكسب السياسي الرخيص
    باسم شيخه المجرم الكبير الترابي .

    وانت وكل السفهاء من مطاريد الانقاذ وحثالتها اقول لكم باب العدالة
    مفتوح اذهبوا اليه والشرفاء وعلى راسهم المهدي جاهزين للنداء .

    ستظل وصمة عار ادعاء الجهاد باسم الاسلام تلاحق الدباب الكضاب خليل ابراهيم
    الذي يحارب باسم شيخه وباسمه يحرق دارفور الان ولو قال له شيخه الان قف سوف
    يقف فدارفور هي دارفور عندما كان خليل دباب ودارفور هي دارفور عندما كان
    خليل الدباب وزيرا ودارفور هي دارفور عندما كان على الحاج وخليل الدباب والمحبوب
    عبد السلام يسبحون بحمد الانقاذ ليل نهار .....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 07:40 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    Quote: وهل تسمي ترهاتك الجهولة هذه حقائق ؟


    محرقة الضعين اليست حقيقة ؟
    مجزرة علاونا أليست حقيقة ؟

    أنا اسأل عن ما قام به الصادق المهدي تجاه تلك القضايا و هل يعلم ان تفتت البلاد من جراء تلك الممارسات ؟ و هل يعلم ان المحرقة التي تمت في دارفور في عهده بأسم مكافحة النهب المسلح لا يقل عن ما يتم اليوم باسم محاربة التمرد ؟

    لم تحدثنا .. ماذا تسمي مشاركة بشرى الصادق و عبدالرحمن الصادق في عصبة الانقاذ ؟

    قلت لك ما دخل خليل ابراهيم بهذا البوست و لكن يبدو اصرارك واضحاً على اقحامه للهروب من جوهر البوست . يكفي خليل فخراً بانه يقاتل العصابة التي يهادنها الصادق المهدي و يدفع بفلذات كبده للدفاع عنها .. و يكفيه شرفاً اعترافه بالخطأ و اعتذاره على الملأ للشعب السوداني عن تلك الحقبة السوداء من تاريخ الشعب السوداني .. يكفيه شرفاً بانه يبذل دمه و روحه لاصلاح خطاه بينما السيد الصادق المهدي لا يستطيع فعل ذلك حتى بلسانه و هو من اضاع امانة الشعب .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 07:41 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 17-06-2008
مجموع المشاركات: 14851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    مهما كتبنامن كلمات للشكر فلن نفي الشاعر النوبي عبد الإله حقه ويكفي أن قادتنا يطالعون مايكتبه
    أنا لاأجيد الكتابة و التعبير ..... و أعتقد حتى لو كنت أجيدها فلن أكون مثله.
    الشاعر عبد الإله له دوواوين و كتب الكثير والكثير من أجل منطقتنا وقضايانا وهمومنا
    في شكل أشعار تجمعنا بالمودة والتآلف لنكون يداً واحدة ضد الظلم.

    الشكر لك أخي عمرعبد الله علي المتابعة
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 07:51 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: احمد محمد بشير)

    شكرا الاخ احمد محمد بشير لهذه المداخلة

    لاشك ان الشاعر عبد الاله زمراوي يستحق ان يطلع على اشعاره القادة
    لانها اشعار صادقة وهادفة تجسد هموم وتطلعات الشعب السوداني .



    كسرة

    السفيه الصادق ضرار

    لن يغفر الشعب السوداني وشعب جنوب السودان للدباب الكضاب خليل ابراهيم ما فعله من جرائم باسم الاسلام

    واعتذاره لا يساوي بصلة ولا يسمن و لا يغني من جوع وحربه ليس انتصار لاهل دارفور او الهامش كما يدعي بل

    حرب بالوكالة تم اختياره لها فهو رجل يباع ويشترى في السابق قالوا له احمل السلاح وجاهد في الجنوب من اجل

    الحور العين والان قالوا له احمل السلاح باسم دارفور وغدا سوف يحمل السلاح باسم اخر لشيخه الترابي ... واهل

    دارفور والهامش والعقلاء في كل مكان يعرفون تماما من هو خليل الدباب الكضاب ومن هو شيخه وخدعهم المعروفة

    ورفعهم للشعارات البراقة التي تشق عنان السماء من اجل الكسب السياسي الرخيص فلا يهم خليل ان يمشي على جماجم

    اهلنا في دارفور كما مشى من قبل على جماجم اهلنا في الجنوب .

    فتبا وتعسا لك ولخليلك الدباب الكضاب وكم كنت اتمنى ان يكون هذا الكلام في بوست غير هذا ولعمري سيكون وسوف

    اعري لك خليل الدباب الكضاب وحربه بالوكالة باسم الهامش مخاتلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 08:09 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    نعم سيغفر شعب جنوب السودان للصادق المهدي محرقة الضعين و سيغفر شعب دارفور للصادق المهدي مجزرة علاونا.
    سيغفر الشعب السوداني للصادق المهدي اضاعة الامانة و مهادنة المغتصب لها و الدفع بفلذات اكباده لحماية المغتصب .

    لقد اعتذر الدكتور خليل عن خطاه و هو يحاول ازالة المنكر الذي زرعه بكلتا يديه

    هل يملك السيد الصادق المهدي الشجاعة للاعتذار للشعب السوداني عن اضاعة الامانة و دوره في تفتيت السودان ؟

    و استغرب قولك : وكم كنت اتمنى ان يكون هذا الكلام في بوست غير هذا

    لقد ناشدتك اكثر من مرة ان تنتبه الى موضوع البوست و ترك خليل في شانه و لكن انت من اصريت و الآن تتمنى .

    هذا البوست يكشف انتهازية الطائفية في استغلالها للمنتوج الانساني الادبي و الفني لصالح مبادئ لم تؤمن بها كعقيدة و لم و لن تعمل من اجل تحقيقها يوماً .

    استغرب عندما يستشهد الصادق المهدي باشعار عبدالإله و هو لا يؤمن بدولة المواطنة اساساً

    هل من انتهازية اكبر من ذلك ؟!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-09-2010, 07:51 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: احمد محمد بشير)

    هل يؤمن الشاعر عبدالأله زمراوي بدولة الصحوة الاسلامية و التجمع العربي ؟
    ام يؤمن بدولة المواطنة و القانون و المساواة ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2010, 06:23 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: الصادق ضرار)

    السفيه الصادق ضرار

    خليل ابراهيم الدباب االكضاب كان في كامل وعيه وهو يحمل السلاح باسم الاسلام مجاهدا ضد اهلنا في جنوب السودان

    وخليل ابراهيم الدباب الكضاب كان في كامل وعيه ورشده وهو يدافع عن الانقاذ حتى لفظت الانقاذ شيخه عن سدة السلطة

    وانحاز اليه خليل ظنا اثما بان الامور سوف تؤول الى الشيخ الترابي ولكن خاب ظنه وهو الان يحمل السلاح باسم دارفور

    من اجل شيخه نعم دارفور التي عانت عشرة سنوات في عندما كان خليل دبابا ووزيرا وصعلوقا في الانقاذ .

    الشعب السوداني والمجتمع الدولي عموما يعرف من هو الامام الصادق المهدي وسماحته وانسانيته ونبله كما يعرف

    انتهازية الشيخ الترابي وتلميذه الدباب الكضاب خليل ابراهيم الذي حرق دارفور باسم شيخه الترابي كما حرق

    الجنوب في السابق باسم شيخه الترابي وفي كلا الحالتين مستغلا ومستخدما الشعارات لدغدغة العواطف والمشاعر

    ولولا خليل ابراهيم الدباب الكضاب لكان وزراء دارفور في الحكومة الاتحادية وحدها هم الاكثر عددا واذهب فر الى

    الكتاب الاسود لتعرف هذه الحقائق واهل دارفور وكردفان هم اساس وعمود حزب الامة القومي وهم قادة الحزب وكوادره

    ولا تظن ان حمل خليل للسلاح سوف يغفر له لانه لا يحمل السلاح من اجل قضية بل من اجل شيخه وحزبه المطرود من رحمة

    الشمولية الانقاذية فالمكر السي لا يحيق الا باهله .

    ودولة المواطنة لا يؤمن بها شيخ الترابي وتمليذه الدباب خليل ابراهيم ولكن يؤمن بها الامام الصادق المهدي

    والديمقراطية تشهد بذلك وسعيه الحثيث لالغاء قوانين سبتمر وكل كتابات ومحاضراته تؤكد ذلك ولكن اصحاب الغرض

    مثلك ومثل الدباب خليل ابراهيم تنكر عيونهم ضوء الشمس من رمد .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2010, 07:23 AM

عبدالأله زمراوي
<aعبدالأله زمراوي
تاريخ التسجيل: 22-05-2003
مجموع المشاركات: 703

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الإخوة الكرام/عمر والصادق...

    والله تمنيتُ صادقا أن نفكر في
    مستقبل الوطن دون الخوض في ماضٍ، كلنا شاركنا
    في صنعه وتمنينا في لحظات حزن بالغة أن يُخسف الله بنا الأرض
    من فرط خيباتنا المتلاحقة منذ فجر الإستقلال...

    إن الأهم في نظري، ليس شعرا تمثّل به الإمام المهدي أو غيره
    من صنّاع السياسة في السودان، وإنما كيفية لم الشمل في إيجاد
    صيغة (إسعافية) عاجلة تقينا من المزيد من التشرذم والتباغض والإحتراب.

    إنه لأمر عصيٌ على النفس أن يرى الإنسان وطنه الذي أحبه وعشقه وحمله بين جوانحه
    نهرا ومجرى لحنا وشعرا، وهو مسجيٌ على فراش الموت ينتظرأن يُقطَّع أوصاله
    ليتحرك على كرسي قعيد...

    فلينظر الإنسان الى نفسه وهو بلا قدمين على كرسيٍ متحرك....

    حسبي الله ونعم الوكيل...

    لعن الله هذا الحزن الغاضب...


    ________________________________________
    لتعديل أخطاء إملائية..

    (عدل بواسطة عبدالأله زمراوي on 20-09-2010, 07:28 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2010, 07:37 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عبدالأله زمراوي)

    شكرا الاستاذ زمراوي

    الصادق ضرار حاول ان يمارس الاستهبال في هذا البوست ويحرفه عن مساره لحاجة في نفسه المريضة بالغرض

    معلوم لكل الناس ان الشمولية الانقاذية هي السبب الاساسي والرئيس في الدمار الشامل الذي لحق بالوطن

    لانها فرضت نفسها وصية على الشعب بالقوة ورفعت شعارات اقصائية ضد الجميع لهذا كان حتميا ان يكون النتاج

    هو هذا التشرذم والضياع والانهياز الذي اصاب الوطن.... ومعلوم لكل ذي بصيرة ان المهدي لم ياتي للسلطة الا

    عن طريق الانتخاب ولم يفرض نفسه بالقوة على الاخرين ولم يرفع شعارات براقة لاجبار الاخرين على اتباعه بالقوة

    الذين اعلنوا الجهاد ضد اهل الجنوب ومارسوا الارهاب السياسي والديني وعذبوا وقتلوا وشردوا ودمروا هم اهل الانقاذ

    في السابق خليل الدباب ومن بقى حاليا .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2010, 07:44 AM

عبدالأله زمراوي
<aعبدالأله زمراوي
تاريخ التسجيل: 22-05-2003
مجموع المشاركات: 703

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الزميل عمر، بالله أقرأ هذا اللقاء بتمعن وانظر كيف حرق هؤلاء التتار الزرع والضرع!

    د.الطيب زين العابدين : حديث حزب البشير عن الوحدة "كلام ساكت".. هو مسؤول عن تفتيت السودان ويبحث الآن عن مبررات لحفظ ماء وجهه..قبائل التماس لن تستمع إلى صوت الحكومة حول الحدود



    شكك الكاتب والمحلل السياسي واستاذ العلوم السياسية البروفسور الطيب زين العابدين في إمكانية إجراء الاستفتاء في مواعيده المضروبة في التاسع من يناير 2011م وتوقع تأجيله لأسباب «فنية» و»لوجستية» تنأى عن المسببات «السياسية»، واستبعد إعلان الحركة الشعبية للاستقلال من برلمان الشطر الجنوبى واعتبرها «مزايدة» سياسية.
    * وفقا للمُعطيات الراهنة هل سيقوم الاستفتاء في مواعيده المضروبة؟
    - أشك في ذلك.. لأن المفوضية أُنشئت متأخرة جدا وكان من المفترض أن تنشأ قبل عامين وبعدما أنشئت حدث جدال طويل حول وظيفة الأمين العام، الذى عُين مؤخرا جدا، والسيد رئيس المفوضية لديه بعض التحفظات على تصويت الأعضاء الجنوبيين لتصويتهم ككتلة واحدة وهذا مخالف لقانون المفوضية، لأن المطلوب من أعضاء المفوضية «الحياد»، هم ليسوا أعضاء حزبيين لذا يمتنع عليهم التصويت ككتلة واحدة، هذا الامر يعني أنهم يلتقون قبل الاجتماع ومن ثم الاتفاق على التصويت ككتلة واحدة، وتلك الممارسات شكا رئيس المفوضية لرئاسة الجمهورية جراءها، ولرئيس حكومة الجنوب الفريق أول سلفاكير ميارديت ، وتفهمت الرئاسة أسباب القلق، فالآن المفوضية في بداية تحضيراتها للاستفتاء، قانون الاستفتاء نفسه يتضمن مواقيت معينة ، فهو مثلا يقول ان نهاية تسجيل الناخبين تتم قبل ثلاثة شهور من بداية الاقتراع وهذا يصعب جدا عمله، فإما أن يتغير القانون او أن تطلب المفوضية بعض الوقت شهر أو شهرين وأنا أظن سيحدث تأجيل لكنه تأجيل فني ولوجستي وليس لأسباب سياسية وسيتم من قبل المفوضية حتى تستطيع تكملة تسجيل الناخبين والإعداد للاستفتاء في وقت معقول.
    *لكن الشريكين اتفقا على تعديل المواقيت الزمنية تفاديا للتأجيل؟
    - اتفقا نظريا، والشريكان في مرات كثيرة اتفقا على قضايا دون استشارة الآخرين واتضح مؤخرا وجود مشاكل بينهما ، لأن التعديل يتم بواسطة البرلمان والبرلمان يمكن أن يكون له حديث آخر، وفي الماضي قبل إجراء الانتخابات تم الاتفاق على إعطاء الجنوب (40) مقعدا إضافيا ولكن البرلمان رفضها باعتبار أن المدة زمنية قصيرة ولا تكفي وستحدث تلك الإضافات مشكلة جديدة، كما ان الشريكين يتم التشاور بينهما في الغرف المغلقة ومن ثم الاتفاق دون التشاور مع جهات دستورية أو قانونية، كما ان أعضاء المؤتمر الوطني في البرلمان غير متحمسين للتأجيل، لأن التأجيل يتم بأسس وليس عملا عشوائيا، ومدة الثلاثة شهور للسماح بالطعون وأن الطعون لديها أيضا مراتب كالاستئناف لجهة أعلى ولكن في نهاية الأمر فإن توقعاتي سيحدث تأجيل لفترة قصيرة لأسباب لوجستية وفنية وليس لأسباب سياسية.
    *لكن الحركة الشعببية قالت إنها لن تقبل تأجيل الاستفتاء ولو لساعات؟
    - أعتقد أن ذلك نوع من المزايدات السياسية، وإذا راجعنا «سجلات» المؤتمر الوطني والحركة الشعبية نجد أنهم في مرات كثيرة يقولون كلام «ساكت» ومن بعد ذلك يتراجعوا عنه، والمقصود هو التأجيل «السياسي» كأن تقول الحركة الشعبية أنها لم تتفق مع شريكها المؤتمر الوطني على مناقشة قضايا ما بعد الاستفتاء مثلا. وهذا تأجيل سياسي وأنها بصدد التفاكر حول تلك القضية، تأجيل كهذا فإن الحركة الشعبية سترفضه، لكن المؤتمر الوطني إذا ناقشها حول التأجيل لمدة أسبوع أو أسبوعين لتكملة الثغرات فلن يكون لديها منطق لرفض تلك الحيثيات.
    *هل المؤتمر الوطني جاد في إجراء الاستفتاء في مواعيده المضروبة؟
    - الجدية تتعلق بالنوايا، والنوايا هذه يعلم بها رب العالمين، لكن إذا أردنا التحليل السياسي فإن المؤتمر الوطني ليس «متحمس» كثيرا لإجراء الاستفتاء في مواعيده لكنه التزم وجدّده على مستوى رئيس الجمهورية ورئيس المؤتمر الوطني في مناسبات عديدة بأن الحزب حريص على إجراء الاستفتاء في مواعيده، كما أن المؤتمر الوطني تنازل عن بعض القضايا التي كانت من الممكن أن تؤدي إلى تأجيل الاستفتاء، كتمسك الحزب في بداية الأمر بترسيم الحدود قبل إجراء الاستفتاء باعتبار أن القضية ستقود إلى أزمة في المستقبل وفي اعتقادي فإن الأمر منطقي لكنهم تنازلوا عن تلك المسألة وتراجعوا عنها، وبالتالي طالما إن الحزب تنازل عن تلك القضية فإنه سيتنازل عن القضايا الأخرى، والسؤال الذي يفرض نفسه ما هى المصلحة في تأجيل الاستفتاء، باعتبار أن الاستفتاء سيجري في مواعيده وإن تأجل لأسبوع، أو شهر، أو شهرين، أو ثلاثة، بل بالعكس إن مطالبة المؤتمر الوطني بتأجيل الاستفتاء ستضيف إليه نقاط سالبة ، بجانب إلصاق تهمة نقض العهود إلى سجله.
    *هل خطة إعلان الاستقلال من داخل برلمان الجنوب ممكنة؟
    - غير ممكنة لأن القانون لا يسمح بها وكذلك الدستور، واتفاقية نيفاشا لا تسمح والحركة باستمرار ظلت تتهم شريكها المؤتمر الوطني بعرقلة تنفيذ الاتفاقية ولا يمكنها أن تخرقها بتلك الصورة، ثم إن المؤتمر الوطني لن يعترف بإعلان الانفصال من داخل البرلمان، والسؤال إذا رفض المؤتمر الوطني التعامل مع الجنوب كحكومة منفصلة فماذا ستعمل الحركة الشعبية في تلك الحالة؟
    *ما هو رد فعل المؤتمر الوطني تجاه الخطوة إذا تمت؟
    - المؤتمر الوطني لن يعترف بإعلان الاستقلال من داخل البرلمان، والحركة الشعبية لن تستطيع إعلان الانفصال لوحدها سيمّا وأنها صبرت مدة طويلة (5) سنوات في انتظار تلك الخطوة، فمن الغباء السياسي والحماقة الإقدام على الانفصال من داخل برلمان حكومة الجنوب. ثم إن المجتمع الدولي سيكون في غاية الإحراج وإن كان متعاطفا مع الحركة الشعبية وسيعدّها خرق للاتفاقية مع الأخذ في الاعتبار أنه ظل في كل مرة يتحدث عن ضرورة تنفيذ الاتفاقية، والسؤال الذي يفرض نفسه هل سيسمح المجتمع الدولي للحركة الشعبية بخرق الاتفاقية.
    *المؤتمر الوطني قال إنه سيفاجئ المراقبين بتحقيق الوحدة كما فأجاهم من قبل في تحقيق السلام الشامل وإجراء الانتخابات ما هو تعليقك؟
    - أعتقد ده كلام «ساكت» لأن الانفصال سيسبب للمؤتمر الوطني «حرج» سياسي ومسؤولية تاريخية في السودان، وأهل الشمال لا يريدون الانفصال والمؤتمر الوطني يحكم هذا الشمال لمدة (20) عاما منفردا، ووقع الاتفاقية مع الحركة الشعبية منفردا، ونفذّها منفردا ولم يشرك الآخرين فيها على الإطلاق، والسؤال ما هى حجته الآن في أعقاب استلامه لسودان موحد، وتسليمه للأجيال المقبلة سودان منقسم، والمؤتمر الوطني تقع على عاتقه مسؤولية تاريخية ووطنية وهو مسؤول عنها لذلك يبحث الآن عن مبررات لحفظ ماء وجهه والقول بأن الوحدة «ممكنة»، ونحن نرى الآن الجنوبيين والنخب الجنوبية في اى اتجاه يسيرون، ومن يطالع الصحف الإنجليزية والفضائيات ويشاهد المظاهرات في التاسع من كل شهر، بالإضافة إلى أحاديث أمين عام الحركة الشعبية باقان أموم حول الانفصال سيتأكد أن الحركة الشعبية مع الانفصال، والمؤشرات كثيرة جدا، رئيس الجمهورية استقبل استقبالات حارة في الجنوب لكن الجنوبيون لم يصوتوا له وإنما صوتوا لمرشح منسحب وهو ياسر عرمان وهو مؤشر قوي جدا على الانفصال.
    *هذا يعني أن الانفصال واقع لا محالة؟
    - أعتقد ذلك.. والمؤتمر الوطني الآن يحاول طمأنة نفسه لكن تقييمهم الداخلي أن الانفصال سيحدث.
    *من سيتحمل مسؤولية الانفصال التاريخية حال وقوعه الحركة الإسلامية أم المؤتمر الوطني؟
    - هل الحركة الإسلامية حاكمة؟ المؤتمر الوطني هو الحاكم، المؤتمر الوطني نفسه ليس حاكما، بعض الاشخاص في المؤتمر الوطني يحكمون بحكم مناصبهم الدستورية ولأنهم على قيادة الحزب الحاكم، وهم المسؤولون الأوائل باعتبارهم مهندسو الاتفاقية «ساطوها وطبقوها» لكن المسؤولية في نهاية المطاف تضامنية، ولطالما أنك تتحدث باسم حزب، إذا الحزب راض عن تلك القرارات فإن الحزب مسؤول عن الانفصال، وأنا أسألك هل نما إلى علمك أن الحركة الإسلامية سئلت عن رأيها في تلك القضية؟ وهل توجد دار للحركة الإسلامية؟ هل أقامت الحركة الإسلامية محاضرة أو ندوة باسمها؟ وهل الحركة الإسلامية موجودة على الساحة السياسية وتعمل؟ وأجيب وأقول لا توجد حركة إسلامية لأنها جسم «مجمد» تجتمع كل (4) سنين لانتخاب أمين عام وبعد ذلك يضعوه في «الديب فريزر» إلى أن تتنهي فترة الـ(4) سنوات تلك، لكن لا يوجد حراك للأمين العام على أساس أن كل نشاطه ينتقل إلى المؤتمر الوطني، فالحركة الإسلامية لا تفعل شيئا وحتى نشاط الطلاب والنقابات سُلم إلى المؤتمر الوطني «صرة في خيط»، والحركة الإسلامية «مُجمدة»، الدولة فيها أعضاء كثر ينتمون إلى الحركة الإسلامية لكنهم لا يتصرفون كمؤسسة للحركة الإسلامية ويتصرفون كأفراد ، أي أحد منهم في أي موقع في وزارة الزراعة أو الخارجية أو الأمن يتصرف كفرد، ولا يلتقي بأشخاص داخل الحركة الإسلامية حتى على مستوى مؤسسته، وزير الخارجية مثلا ينتمي إلى الحركة الإسلامية لكنه لا يجتمع مع أشخاص ينتمون إلى الحركة الإسلامية في وزارة الخارجية بغرض التشاور معهم.
    *الإدارة الأمريكية هددت بفرض عقوبات على المؤتمر الوطني حال تدهورت الأضاع عقب إجراء الاستفتاء ما هو أثر تلك العقوبات على السودان ؟
    - العقوبات أغلبها اقتصادية مذكورة، لكن أيضا توجد حوافز كإعفاء ديون السودان وبيعه معدات زراعة ورى ولكن الولايات المتحدة الأمريكية وحوافزها ليست ذات قيمة لأن العقوبات مفروضة على السودان أصلا.
    *لماذا ليست لديها قيمة؟
    - هل العقوبات التي فرضت على السودان عطلّت اقتصاده؟ الاقتصاد السوداني نسبة نموه بلغت (10%)، صحيح أن بعض الإسبيرات تصل إلى السودان من أمريكا ولكن الحصول عليها يتم بواسطة جهة ثالثة كأسبيرات الطيران والسكك الحديدية، لكن في نهاية المطاف فإن العقوبات الأمريكية ليست فعّالة ولن تجبر الحكومة للخضوع، وبالتالي ليست لديها قيمة، كما أن الحوافز مشكوك فيها، لأن أمريكا وعدت الحكومة بحوافز حال توقيعها على اتفاقية السلام الشامل لكنها تراجعت عن الإيفاء بالتزاماتها، أو كأن يرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وأقول إن العراق لم يرفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب رغم أن أمريكا كانت تحكم تلك البلاد وهيأت الأجواء لإجراء الانتخابات، وبما أن العقوبات يجيزها «الكونغرس» وهو يتعرض في ذات الوقت لجماعات الضغط اليهودية والمسيحية وحقوق الإنسان، بالتالي ليس بالسهولة رفع تلك العقوبات، والحكومة الأمريكية لا تستطيع أن ترفعها منفردة والكونغرس له عداء مع السودان خاصة «الكوكس» الإفريقي فبالتالي فإن العقوبات ليست بذات جدوى.
    *اجتماعات نيويورك في الرابع والعشرين من الشهر الجاري هل ستكون حاسمة ونهائية؟
    - القضايا المختلف عليها ليست بالسهولة للاتفاق عليها في لقاء خلال ساعات معدودة لأن الشريكين «المؤتمر الوطني والحركة الشعبية» ناقشوا تلك القضايا ولفترة طويلة جدا، والسؤال الذي يطرح نفسه هل الاجتماع سيحسم مشكلة الحدود أم أبيي، أم مياه النيل؟ في وجهة نظري هذا غير ممكن، وأقول إن حكومة السودان «غلطانة» في الاستجابة لحضور الاجتماع باعتباره سيكون اجتماع للضغط عليها، ولن يكون هناك نقاش موضوعي لأنهم هددوها بالعقوبات، وكان على الولايات المتحدة الأمريكية أن تفرض عقوباتها على الطرف الذي يتعنت ويتلكأ في تنفيذ ما يليه من حقوق حول بنود اتفاقية السلام الشامل، لكنها لوّحت بمعاقبة حكومة السودان ابتداء باعتبار أن الشمال لا يرغب في الانفصال وأن كافة العراقيل ستحدث منه، والحقيقة أن العقوبات لا تبنى على افتراض. وفي حقيقة الأمر أن الجيش الشعبي لم يكمل انتشاره وإلى الآن متواجد في جنوب النيل الأزرق وجنوب كردفان طبقا لتقرير مفوضية التقويم والتقدير، ولماذا لا يسأل الجيش الشعبي؟ ولماذا لا تمارس السلطات الاتحادية في الجنوب كالجمارك والطيران المدني؟ وهو خروج عن الاتفاقية ولكن تلك القضايا لا تذكر إطلاقا، ومعظم انتهاكات حقوق الإنسان وحُريات التعبير والتنظيم موجودة في الجنوب.
    *لماذا يصمت المؤتمر الوطني على السلطات الاتحادية في الجنوب؟
    - لأنه «خائف» من الطرف الأجنبي ويريد إرضاء الحركة الشعبية بكل الوسائل والمؤتمر الوطني حدثت فيه خلافات في قانون الاستفتاء سيمّا وأن الهيئة البرلمانية رفضت التعديلات التي أدخلت على القانون لكن القيادات المتنفذة في الحزب فرضوا على الهيئة البرلمانية إدخال تلك التعديلات، وقضية الانفصال والوحدة تهم كل الأحزاب الشمالية وكان من المفترض إشراكها في القرار، ولكن توجه لها دعوة برتوكولية فقط في بيت الضيافة ويخاطبها رئيس الجمهورية وينتهي الموضوع، والأحزاب ما كان لها الاستجابة لتلك الدعوة حقيقة لأنها دعوة «برتوكولية» وليست ذات قيمة، أنا أعتقد أن المؤتمر الوطني حال تشاوره مع الأحزاب الشمالية وضمها إلى جانبه في موقف موحد كان وضعه سيكون في موقف قوي، لكنه أراد الوقوف لوحده مما أدى للاصطفاف ضده من قبل الحركة الشعبية والمجتمع الدولي، والمؤتمر الوطني يضعف موقف الشمال حقيقة، وتمسكه بتلك الصورة يجعل الشمال في موقف ضعيف تجاه الحركة الشعبية وإن طالبت بمطالب غير مقبولة.
    *سباق التسلح بين الشمال والجنوب هل هو استعداد للحرب؟
    - يوجد الإحساس بالحرب وأي شخص ينظر إلى الساحة السياسية بصورة موضوعية سيقول إن هناك حرب، لكن حقيقة أن الجيش السوداني ليس مستعدا للحرب، ويكفي أنه لم يحسم مشكلة دارفور، واستعان «بالجنجويد» و»حرس الحدود» كما أن الحركات المسلحة ما زالت موجودة إلى الآن في دارفور، وأن الحكومة استعانت بـ(16) ألف جندي من «يوناميد» لحفظ السلام في الاقليم، وحتى داخل المعسكرات الدولة ليست لديها قوات نظامية لحفظ الأمن، وكذلك في أماكن العودة الطوعية لا توجد حماية لضمان عودة اللاجئين.
    *ما هو شكل الحرب في السودان حال نشوبها من جديد؟
    - ستكون حرب بين دولتين، وفي الماضي كانت الحكومة المركزية تحارب حركات تمرد تحمل «الكلاشنكوف» وبالكثير مدافع، والآن توجد دولة في الجنوب لديها دبابات وطائرات وبإمكانها إرسال صواريخ لتدمير الجسور في الخرطوم، وستكون حربا من نوع مختلف وحرب «استنزاف»، لذلك أعتقد أن أسوأ سيناريو الانتهاء إلى انفصال وإلى الحرب. لذلك ينبغي بذل كل الجهود حال وقوع الانفصال لأن يكون سلميا وجوار حسن وعلاقات تعايش بين الدولتين مع بعضها البعض بدلا من الانتهاء إلى انفصال وإلى حرب.
    *الحركة الشعبية تتحدث عن ضرورة عرض دستوري جديد وقالت إن المؤتمر الوطني حال تلاعبه بالاتفاقية فإنها ستساهم في قيادة اصطفاف سياسي يتجاوز المؤتمر الوطني ما هو تعليقكم؟
    - أعتقد أن هذا الحديث صادر من بعض الوحدويون داخل الحركة الشعبية وليس من قيادة الحركة الشعبية وأظن أن البيان الذي تضمن هذا الحديث أصدره ياسر عرمان ولا أظنه يمثل الرأي الحقيقي للقيادة العليا للحركة الشعبية، وكان على ياسر عرمان تحديد المطالب التي يريدها في التعديلات الدستورية، لأن الدستور الحالي يتيح للحركة الشعبية الإنفراد بحكم الجنوب والمشاركة في حكم الشمال بنسبة الثلث ، الحركة «عاوزة شنو أكتر من كده»، ورئيس الجمهورية لا يستطيع أن يعين موظف صغير في جنوب السودان، الحركة لديها جيش لوحدها، وبعثات دبلوماسية منفصلة في الخارج ، ولديها سلطات كاملة في جنوب السودان، بالعكس الذي عليه الشكوى من الوحدة الحالية هو شمال السودان، لأن الوحدة ليست متعادلة أو متوازنة، والشمال وضعه مختل، لأن النيل الأزرق لديها وضع معين وكذلك جنوب كردفان وكذلك دارفور وشرق السودان، «دي دولة شنو دي؟» دولة بها (3) جيوش أولها جيش الحركة الشعبية، وثانيها القوات المسلحة وثالها القوات المدمجة، «هل سمعت بوضع زى ده من الله خلقك في بلد واحدة؟» هذا وضع مختلف وينبغي على الشخص الذي يدعو إلى أسس جديدة ، وهو حق ، لكن عليه أن يوضح لنا ما هى الأسس الجديدة المطلوبة ، أعتقد أن الشمال عليه أن يرفض انحصار حكم الجنوب على الحركة والمشاركة في حكم الشمال بالثلث، العرض الذي قدمه جون قرنق في 2005م كان أكثر عدالة بإنشاء وحدتين كونفدراليتين على أن يكون الشمال دولة لها حكومتها وبرلمانها والجنوب كذلك، بالإضافة إلى علامة فوقية رمزية وفي رأيي هذا وضع أكثر عدالة ، الشمال في نفس الوقت يستطيع أن يكون متوزانا بدلا عن وجود أوضاع مختلفة لدارفور والشرق والنيل الأزرق وكردفان، نحن لا نعلم إلى أين ستقود المشورة الشعبية ولايات النيل الأزرق وجنوب كردفان، حقيقة فإن الوضع الدستوري الموجود حاليا غير مقبول وغير عادل ولا بأس من دعوة جديدة لكن الدعوة لا بد أن تكون محددة، كأن يطلبوا رئيس جمهورية بالتناوب مثلا، وهذا في اعتقادي مطلب معقول جدا، وأنا شخصيا أؤيده، وهذه فرصة لتغيير رئاسة الجمهورية وإطلاق شخصية جديدة من وقت لآخر، والمطالب لا بد أن تكون محددة، ولكن أن تكون دعوة عامة كهذه فإنها غير صحيحة، ثم أن الوضع الحالي مختل لمصلحة الجنوب وليس لمصلحة الشمال.
    *ما هو هدف الحوار بين الوحدويين والانفصاليين الذي تنظمه المنظمة الوطنية لدعم الوحدة للطوعية؟
    - الانفصال خطير جدا على الشمال والجنوب ومن الممكن أن يتسبب في عنف بين القبائل، يمكن أن يؤدي إلى تمزق أكثر في الشمال، ودارفور يمكن أن تطالب بتقرير مصير، وجائز ايضا النيل الأزرق وجنوب كردفان، بالتالي فإن الانفصال سيقود إلى مشاكل في الشمال والجنوب وسيفقد الشمال نصف عائدات البترول التي يعتمد عليها الاقتصاد السوداني، كما سيفقد الجنوب كل خدمات البترول الموجودة في الشمال، وسيفقد السودان التعايش الموجود بين مئات الآلاف من المواطنين على الولايات الحدودية، لدينا (5) ولايات شمالية وأخرى جنوبية مشتركة في الحدود ومئات الآلاف من تلك القبائل تعبر الحدود بحيواناتهم وبالتالي هذا التعايش سنفقده ، كما لدينا مليون ونصف جنوبي في الشمال والحركة الشعبية لن تستطيع إقناعهم بالرجوع إلى الجنوب والسكن في معسكرات وهذا في رأيي حديث للإعلام وليس هدفا حقيقيا يمكن أن ينفذ، ومن الممكن نشوب حرب حال إغفال قضية ترسيم الحدود وتجاهل أزمة أبيي، لذلك ينبغي تفادي هذا الانفصال الذي يمكن أن يؤدي إلى حرب، وبالتالي لا بد من فتح حوار حول قضيتي الوحدة والانفصال ومناقشتها بالمفتوح، وإلى الآن قيادات المؤتمر الوطني والحركة الشعبية تجتمع في الغرف المغلقة ولا يعلم الشعب السوداني عن تلك الاجتماعات شيئا، لا يمكن أن يحدد مصير السودان خمسة أشخاص، وأقول أن الحكومة حديثها حول ترسيم الحدود لن يقنع أحدا ولا يمكنها أن تفرض على القبائل الحدودية الانضمام إلى الجنوب، لا تستطيع أن تضمن ذلك مع الأخذ في الاعتبار أنها قبائل محاربة، وتحمل سلاح، وتستطيع أن تدافع عن نفسها وأراضيها ومراعيها ولا يمكن أن تقول الحكومة للمسيرية بانها قبلت بضم أراضيها للجنوب ولن تقبل ، بالتالي ستؤدي تلك المآلات إلى «مآسي» وحروب وعنف سيؤثر على تعايش امتد لمئات السنين، ولأول مرة المسيرية والدينكا سيكونون في حالة احتكاك بعد التوقيع على اتفاقية السلام الشامل وبعد تقرير الخبراء حول منطقة أبيي.
    *ألا تعتقد أن الحوار كان ينبغي تدشينه في الجنوب وليس الخرطوم؟
    - نريد أن يقول كل شخص رأيه في الوحدة والانفصال، والحديث في الشمال محصور حول الوحدة، وفي الجنوب حول الانفصال، ونحن كقوى موجودة في الشمال إذا أردنا بداية الحوار علينا ألا ندشنه منطقيا في جوبا باعتبار أن الجنوبيين سيطالبون بتدشين الحوار في الخرطوم أولا، لكن المنظمة مُسجلة في جوبا وملكال وواو ، وبعد بداية الحوار سننتقل به إلى الجنوب إذا سمح لنا ونتوقع السماح، لدينا عدة مشاريع أخرى ليست محصورة في قضية الحوار فقط، كما لدينا نشاط حول ولايات التماس الحدودية، ونشاط مع الجامعات الجنوبية، لكن لا بد من فرقعة إعلامية عالية المستوى لكسر الحواجز، وأردنا كسر تلك الحواجز في قلب الخرطوم، ومن ثم الانتقال إلى المناطق الأخرى.

    حوار: بهرام عبد المنعم: تصوير:أبو حريرة
    الأحداث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2010, 07:46 AM

عبدالأله زمراوي
<aعبدالأله زمراوي
تاريخ التسجيل: 22-05-2003
مجموع المشاركات: 703

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عبدالأله زمراوي)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2010, 08:02 AM

اكرام الصادق الحسن
<aاكرام الصادق الحسن
تاريخ التسجيل: 13-12-2009
مجموع المشاركات: 992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عبدالأله زمراوي)

    Quote: يا وطنًـا كانَ حييًّا
    كان لطيفًـا بالأبناءْ
    الآنَ بنوك
    ينامون على أرصفةِ التِّيـهِ
    يَرودونَ صحاري الغرباءْ!
    وبعضُ بنيكَ
    إحتلبوا كلَّ رحيقِ الوردْ،
    إستلبوا كلَّ فصولِ العمرْ،
    و باعونا بخسًا بخسًا
    للتّجَارِ وأفواجِ الغرماءْ !
    يا وطنًا يرقُدُ فينا
    نهرًا، مجرًى..
    لحنًا، شعرا..
    يا ويلَ الباعةِ
    يا ويلي،
    يا ويلَ الأعداءْ !


    التحية للشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي

    وكل عام والحبيب الامام بالف صحة وعافية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2010, 08:07 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: اكرام الصادق الحسن)

    شكرا لايراد هذا الحوار المهم استاذ زمراوي ومعلوم ان الطيب زين العابدين من اوائل الذين جهروا بالحق ضد ما يسمى سابقا بالجبهة الاسلامية وشمولية الانقاذ والان وهو شاهد من اهلها يضيف بشهادته هذه الى شهادات الاخرين ما فعله هؤلاء التتار بشعب السودان ليسجل التاريخ مواقفهم المخزية وسياساتهم الهوجاء والرعناء باحرف سوداء لتلاحقهم وصمة العار الى الابد .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2010, 11:41 AM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    Quote: الصادق ضرار حاول ان يمارس الاستهبال في هذا البوست ويحرفه عن مساره لحاجة في نفسه المريضة بالغرض


    ده تلفيق واضح و كذب ..ارجع تابع مداخلاتي كلها و شوف كم مرة قلت ليك خليك في موضوع البوست بدون ما تقحم د. خليل و الترابي و غيرهم في هذا الخيط .
    لي 18 مداخلة في هذاالبوست الـ 14 مداخلة الاولى كلها جاءت تعليقاً على خطاب الصادق المهدي و استشهاده بالشعر . خلال هذه المداخلات حاولتَ شتمي و انا تجاوزت ذلك برحابة صدر حتى لا ينحرف البوست .

    1/ في المداخلة رقم 15 و بعد محاولاتك اقحام خليل و الترابي شوف انا قلت ليك شنو :
    Quote: ما دخل الدكتور خليل ابراهيم بهذا البوست ؟ لماذا لم تقم بالتعليق على ما ذكرت من نقاط بدل الشتم و ساقط القول ؟ و هل عدم مجاراتي لك في السباب تعتبره كلاماً منمقاًو فضفاضاً ؟ ارحم نفسك ياخ .


    2/ في المداخلة رقم 16 ايضاً عدت و نبهتك بعد مواصلتك الهروب خارج موضوع البوست بقولي :
    Quote: قلت لك ما دخل خليل ابراهيم بهذا البوست و لكن يبدو اصرارك واضحاً على اقحامه للهروب من جوهر البوست


    3/ المداخلة رقم 17 قلت لك كلاماً واضحاً بعد ان حاولت ترميني بداءك و تنسل :
    Quote: و استغرب قولك : وكم كنت اتمنى ان يكون هذا الكلام في بوست غير هذا

    لقد ناشدتك اكثر من مرة ان تنتبه الى موضوع البوست و ترك خليل في شانه و لكن انت من اصريت و الآن تتمنى .


    4/ المداخلة رقم 18 و الاخيرة هي :
    Quote: هل يؤمن الشاعر عبدالأله زمراوي بدولة الصحوة الاسلامية و التجمع العربي ؟
    ام يؤمن بدولة المواطنة و القانون و المساواة ؟


    التلفيق لا يفيد و للقراء عقل . حاولت شتمي و ما زلت تشتمني و لم اجاريك .. نبهتك اكثر من مرة ان تسبح في موضوع البوست و انت من رفض ذلك .
    اعتقد ان الشاعر عبدالإله متابع للبوست و لا يحتاج الايعاز له باني اقوم بتحريف البوست و الان وضعتها لك بالحساب لتتأكد بنفسك من قام بتحريف البوست .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2010, 12:26 PM

الصادق ضرار
<aالصادق ضرار
تاريخ التسجيل: 05-11-2007
مجموع المشاركات: 2345

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    Quote: الدباب الكضاب خليل ابراهيم الذي حرق دارفور

    اذا لم تستحي فقل ما تشاء
    خليل ابراهيم و حركته يقاتلون نظام الانقاذ الذي يهادنه الصادق المهدي و يحيمه فلذات كبده . اتحداك ان تضع لنا هنا تقريراً واحداً يدين او يتهم خليل و حركته بارتكاب جرائم ( اي نوع من جرائم ) في السودان كله ناهيك عن دارفور . اي تقرير من منظمات الامم المتحدة او الانسانية او حتى تقرير حكومة الانقاذ التي يدافع عنك السيد الصادق مع العلم اشرتُ الى مجزرتين حدثتا في حكومةالصادق المهدي ( الضعين /علاونا) و هي مثبته في دوائر الدولة الرسمية و يعرفها الرأي العام السوداني .
    لقد قطع د. خليل و جنده اكثر من 1700 كلم انطلاقاً من وادي هور حتى امدرمان و مكثوا بها 72 ساعة اتحداك ان تضع لنا تقريراً واحداً فيه استهدف الجنود المواطنين او ممتلكات الدولة . عندما اختبأ صقور الانقاذ كالجرزان خلف النساء و الاطفال و الكباري , لم يأمر خليل جنده بضرب العاصمة او الكباري و هو يستطيع تحويلها الى كوم رماد.. بعد ان تأكد من اختباء القوى التي تسمي نفسها بالوطنية خلف البيوت اسوة بالنساء و الاطفال بدلاً من التحرك لكنس عصابة الانقاذ .. انسحب و جنده ليقدم مفهوم التضحية الحقيقية في سبيل الحفاظ على ارواح المواطنين و ارواحهم .
    لذلك خليل لم يحرق دارفور او اي بقعة في السودان فشوف ليك حاجه تانية افطر بيها .
    اين السيد الصادق المهدي عندما دخل خليل امدرمان و ما هي تصريحاته في اليوم التالي ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2010, 05:07 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 27-01-2008
مجموع المشاركات: 1894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: الصادق ضرار)

    Quote: مهما كان من تظلم جنوبي فهو لا يبلغ معشار ما عاناه السودان في جنوب أفريقيا وفي أمريكا فصمدوا وناضلوا حتى تحققت المساواة.


    اكبر دكتاتور مدني مستبد وفاشل اضاع السودان! ومال الكيزان جاؤا من وين غير تحت عباءة الصادق المهدي والذي مازال اكبر داعم لنظام الانقاذ منذ يومه الاول وقد اعلن بالامس في دخول خليل امدرمان اسرع الرجل الى القصر واحتضن الانقلابي السفاح قاتل شعبه واعلن دعمه وتاييده للنظام ولقواته المسلحة وامنه وبوليسه نفس هؤلاء الذين انقلبوا على سلطة شعب السودان الذي انتزعه بدمه الغالي العزيز وعهد بها الى الصادق المهدي الذي اهدره دونما ان ينجز مترا في الارض كتقدم في كافة المجالات. الصادق المهدي اكبر دكتاتور اناني فاشل وعنصري للنخاع والان يتربع على قيادة الحزب لحوالي الخمسون عاما وهذه حالة شاذة ومتفردة عالميا اليوم لقد قهر ونكل بمعظم نوابه في الحزب وابعدهم بشكل او باخر, وحيث ان نوابه وامناء حزبه يتغيرون وهو لا يتغير ولا يغير لاكثر من اربعة عقود الم يكن هذا امر غريبا وشاذا عالميا ودكتاتورية من نوع عجيب؟! بل ان نزاعاته من اجل السلطة والتسلط لم يخلص منها ال بيته من ال المهدي وعندما تهجم ابنه بالضرب على ابن صديقه ونائبه الدكتور مادبو في الشارع في الخرطوم كعمل بربري مشين وسلوك بلطجي ينم عن جاهلية سحيقة واللا نظام واللاقانون.قال الصادق ان ابن مادبو يستحق الضرب؟ وبدلا من ان يدعو الى القضاء كنظام حضاري واخلاقي وقيمي بغد النظر عن معيارية العدالة فيها واذا كان هذا هو سلوك رئيس الوزراء السابق العالم المتعلم وامام الدين بدرجة مفكر وابنائه مع اقرب الناس اليهم مهما حدث, فلماذا لا يحكم الكيزان اذن؟
    وما الفرق بين دكتاتورية الصادق المهدي ودكتاتورية النظام؟ ولماذا نقبل بهذا ونرفض ذاك؟ ومن قال ان الصادق المهدي لم يامر بالقتل وهو حاكم ومعارض ايضا على مدى اكثر من اربعون عاما؟ ام انه لم يقتل لكم احدا ولم يشرد منكم بالطبع ولم يذل لكم كريما بل لم تعطوه اصواتكم وثقتكم في الانتخابات ويتجاهلكم وينساكم بالمرة ولم تعطوه ثقتكم واراحكم العزيزة في ميدان العمل المسلح المعارض و يترككم او يبيع ارواحكم في سبيل تحقيق اغراضه الشخصية في الحصول على المناسب ونسيان دمكم الغالي العزيز او يترككم في المهاجر والمنافي
    فعن اي وحدة يترافع الانفصالي الامام الصادق المهدي وهو من اكثر حكام السودان قد تعمد الحرب في الجنوب طوال فترات حكمه وكان اكثرهم تشددا في قرار الحرب العبثي وعدم الالتزام المبدئي بخيار السلام
    اما مقارنته لمأسئ الحرب العبثي في الجنوب السوداني بانه ليس سيئا كما الحال في جنوب افريقيا فهذا يوضح كيف ان هذه العقلية المنقرضة المستبدة لا يرى الحقائق كما هي او كيف يتملص منها ويتنكر لها. و لا يتحسس معاناة شعبه على الاطلاق. وهذا كذب صريح ويفضح المهدي نفسه بهذه المقارنة الكاذبة لان دي كليرك رئيس الوزراء الابيض العنصري بعد انتخابه في خلال عام واحد فقط اعلن بشجاعة إلغاء النظام العنصري برمته واعلن اطلاق صراح مانديلا والغاء الحظر على حزب الموتمر الوطني الافريقي ووقف العنف في جنوب افريقا الى الابد.
    بينما ظل المهدي في فترة حكمه الاخير ولمدة ثلاثة سنوات ونصف لم يتخذ اي خطوة جادة لوقف الحرب في الجنوب وانما عمد الى المزيد من الحرب وتسليح المليشيات والتعبئة العسكرية والمدنية بل كان معوقا حققيا للسلام في اخر ايامه. وقد اطلق العنان لحلفائه الكيزان لاستغلال الحرب واثارته تمهيدا لانقلابهم المشئوم بتؤاطؤ مفضوح مع الصادق المهدي.
    بل ماهو مشروع الصادق المهدي لبناء وتاسيس الدولة العادلة واقامة الوحدة على اساس عادل.
    فالصراع في السودان عبارة حرب علني مفتوح من قبل الدولة السودانية ضد شعبه في اقليم جنوب السودان. حيث بلغ عدد الضحايا في الحرب الاخير 2 مليون شخص فكم عدد ضحايا النزاع في جنوب افريقيا على مدى تاريخ الصراع هناك؟ حيث لم يكن الجيش جزء من النزاع ولا طيران لا مدفعية ثقيلة وانما فقط الشرطة العنصرية في معظم الاحوال.
    وعلى الرغم من اعلان المناضل نلسون مانديلا تاسيس الجناح المسلح لحزب الموتمر الافريقي المحظور انذاك الا انه قد ادخل السجن وحوكم بالمؤبد ولم يقتل او ينكل به؟ بينما في السودان فاين اسرى قوات المعارضة بما فيهم قوات المهدي نفسه طيله حروبه في المعارضة ايضا؟ واين الشهيد بولاد واخرون؟
    ثم ان العنصرية في جنوب افريقيا على العرق وهو اللون بوضع قوانين للفصل العرقي وليس دينيا.
    بينما في السودان فكل اشكال العنصرية قد مورست العنصرية العرقية الثقافية الدينية لدرجة اعلان الجهاد ضد شعب الجنوب السوداني
    والجهاد هو الشطب والالغاء والاستباحة لكل مسلم من كل انحاء الارض او الخضوع والاستسلام والاذعان والتبعية باسم الله
    فهل هذا حدث في جنوب افريقيا؟ وكم عدد الموتى للمقارنة بين ام ان القتل والتنكيل في حرب رسمي معلن من مؤسسة الدولة العروبوإسلاموية ليست جرائم؟
    فقرارات واوامر الحرب الحرب المفتوح بكل القدرات والامكانات العسكرية للدولة السودانيةة على مدى 39عاما. والحرب الاخير قد نال اسم اطول حرب في افريقيا فهل جنوب افريقيا خارج افريقيا
    ومن الواضح ان المهدي يدافع عن نفسه اولا فهو حريص كل الحرص على عدم ادانته شخصيا في ارتكاب جرائم الحرب والدمار الذي الم بالسودان على مستوى مؤسسات الدولة حتى التي تركها المستعمر البغيض فمن قام بتدميرها غير الصادق المهدي وامثاله. وايضا يدافع عن عشيرته وجهته وهو يمثل اكبر حامي للاجرام والمجرمين على مستوى الدولة القائمة وهو الحامي الاول للمجرم حسن الترابي على مدى تاريخه حتى اللحظة. وانه وعلى مدى تاريخه الطويل في القيادة لم يسبق له ان قنن وثبت اي تجربة في المحاسبة المحايدة والمسائلة والشفافية في شخصه وعلى مستوى حزبه ولم يرسي اية موسسة للعدالة والانصاف طيلة تاريخه حتى مع اقرب الناس اليه فعن اي وحدة يترافع ؟والوحدة مع من مثلا؟وعلى اية صيغة يكون الوحدة؟ ومتى؟

    (عدل بواسطة Arabi yakub on 20-09-2010, 05:16 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-09-2010, 06:21 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الله اكبر ولله الحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-09-2010, 07:25 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الله اكبر ولله الحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2010, 01:38 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الله اكبر ولله الحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2010, 01:53 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الله اكبر ولله الحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-09-2010, 02:30 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الله اكبر ولله الحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2010, 06:31 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الله اكبر ولله الحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-09-2010, 03:47 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الامام الصـادق المهـدي يستدل باشـواق الشاعر المبدع عبـد الالـه زمـراوي في قضية الوحدة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de