دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
ملحمة للوطن: قصيدة جديدة!
|
هذه القصيدة مهداة لكل محب للوطن بعيون العشاق وعشق الصوفية.. أخذت بتلابيبي فكرة ان ازور الوطن برفقة مولاي الوطن.
وسبحت ببحر عروض الشعر المتمرد ووجدت نفسي أعيش توحدا كاملا بين الأحساس الكامل بالأنتماء وعجز الحروف اللائقة بحق وطني!
عندما تكتب عن وطنك تنتابك رعشة الحروف والكلمات! جلست وقلبى معلق به وجسدي مهجري فأخلصت النية وجلست أغني للسودان كله كما غنى قبلي الشاعر الفحل ابو آمنة حامد "بنحب من بلدنا ما برة البلد"
فتوضأوا بماء الوطن ثم إخلصوا النية وأقرأوا بصوت جهير!
دامت المحبة لكل عاشق للسودان!
(1)
لا تَحْزَنْ مثلى يا مولايْ لا تَحْزَنْ من صحراءِ التِّيهِ وجورِ السلطان! اضْرِبْ بعصاكَ اللْحظَةَ جوفَ البحرِ خُذْنا مُقْتَدِرا كالبرقِ الخاطفِ، أخْرِجْنَا من هذا الكابوس خَبِّئنا بين النهرِ وبين الوَرْدِ وغاباتِ الريْحانْ!
(2) حين أتاك الليلُ بناحيةِ العتْمور، زَحَف النيلُ وسار الجمعُ وسِرْنا نحوك تسبِقُنا الخُطُواتْ. وليلٌ يُخْفى أسراراً تحت خدودِ النجماتْ! كُنْتَ بقلبِ العصرِ وحيداً و شهيداً تُوفى الكيلَ وتُقْرِي الضَيْفَ ولا يُظْلَمُ أحدٌ عندك يا مولاي لو ألقاكَ وحيداً تَقتُلُني الكلمات!
ما ضرّك يا مولاي إذا أقبلْتَ علينا ذات صباحٍ مؤتلقَ الوجْهِ سليمَ الخاطرِ مُتّسِقَ الوجدان وطفقْتَ تُغنِّى للخرطوم تَتَغَزَّلُ في الأنْثَى أمدرمانْ!
ودَلفتَ بليلِكَ هذا مُنْطَلِقاً كالسَّهمِ النوبيِّ قُبالةَ كَرْمَةَ، كُنْتَ تُشِعُّ ضياءً تُومِضُ بَرْقا وتِهَارِقَا يدعوك الليلةَ من أجل نبيذٍ نوبيٍّ بالقصرِ الملكيِّ الكائِنِ بين طلولِ العصرِ، وفوقَ قِبابِ الأزمانْ وبليلك هذا أسْرجتَ الخَيْلَ لِعَبْرِي تِلك الحَسْناءُ المَلأى بالأسرار ولُقْمانُ العَبْريُّ الخَالِصُ كان يوزِّعُ حِكمته مِثْلَ حكيمٍ نوبيٍّ آخر يَرتَشِفُ العَرَقَ الأبيضَ مُنْتَشِياً ويُغَنِّى للفجر الحالِمِ بالَطَمْبُورْ
(3) ما ضَرَّكَ يا مولاي إذا ما أقْبَلَ شَرْقٌ نحوك بالدُّفِّ وبيسراه السيف ويمناه سواكن يَرْتَشِفُ القهوةَ بالهيلْ، مَمْشُوقَ القامَةِ طارَ إليك تَحْكِي مَشْيَتُه دِقْنَةَ عُثْمانَ
كَأنَّ القادِمَ في ظُلَلِ غَمَامٍ، كصلاة الفجر، بهاءً وحُضُوراً كالقاشِ الصّاخبِ حينَ تَجِفُّ الوديانْ كجبالِ التَّاكا وسواقِي توتيلْ، كالمارِدِ طُوكَرَ، حين تغازِلُها الرِّيحْ. كجبينِ الشَيْخِ الخَتِمِ الصُّوفِي، كأنَّ القادِمَ نحوك يمضي ليشقَّ تلال الشَرْقِ بسيفٍ قُرَشِيّ!
(4) ما ضَرَّكَ يا مولايَ إذا جاءتْ مِلِّيطُ تُغَنِّي خَرَجَتْ من تحت عباءتها أُنْثَى تَنْتَقِشُ الحِنَّاءَ بيُمْناها وبِيُسْراها تُخْفِي قَلْبَ حبيبْ، سَاَفَرَ عصراً كالشَّفَقِ الأَحْمَرَ نحو بلادٍ لا تعرفُها، ومدائِنَ أخْرى غَرْقَى في الأحْزَانْ
ما ضَرَّكَ يا مَوْلايْ لو كان العُمْرُ فَسيحاً في مِحْرابِكَ، أو كُنَّا بالحَضْرَةِ مُنْقَسِمينَ على الذَّاتِ ومجذوبينْ، وبَعثْتَ بهُدْهُدِكَ العارِفَ بالبُلدانْ، ليُنَقِّبَ عن ذاك العاشِقَ، يُحْضِرَه مَخْفُوراً عند جلالِكْ ليُقَبِّلَ عينَ المحبوبِ، ويُسْقِيهَا خمرةَ باخوسْ، لأنَّك يا مولاي ترومُ الحبَ وتهفو للإحْسَانْ
(5) هل جاءك بعضُ حديثي عن طِفْلٍ تُورقُ عيناه بروقاً وقف نحيلاً في محرابك يشكو من رَعْدِ الأيَّام و شُحِّ الدُنْيَا فَقْرَ الخاطِرِ يَشْكُو وضُمُورَ الوِجْدَانْ وبِخِصْرِ الأيَّامِ تَعلَّقَ يحكِي دوماً سِيرَتَهُ فَيُبكِّي الغُرَبَاءَ ولا نَبْكي يَبْكِي ظُلْمَ ذوِي القَُْربى، يَفْتَرِشُ الأحزان!
من بين ثنايا الكوخِ المَهْجُورْ، يَخْرُج بَرْقٌ مِنْ دارفورْ، يُزَلْزِلُ عَرْشَ الدُّنْيَا، تبدأُ ثَوْرَتُها من عِنْدِ سلاطِينِ الفَوْرْ الثورةُ ضِدَّ الظُلْم و ضِدَّ القَهْرْ، الثورةُ ضِدَّ فَساد السُّلطانْ.
(6) ما ضَرَّكَ يا مولايْ لو أَنَّ العَيْنَ تُكَحِّلُهَا من لونِ الأَبَنوسَ ورائحةِ الأناناسْ إذ كُنْتَ تُهِيمُ بتركاكا وتُغَنِّي: "من نخلاتك ياحلفا للغابات ورا تركاكا" ودَلَفْتَ تُحَدِّقُ في الوادي الأخضَرَ مُنْتشِياً لحقولِ الباباي ولِلْبَفْرةْ .
ما ضَرَّكَ يا مَوْلايْ لو أنَّ العُمْرَ طويلٌ فى مَلَكَالْ لَوَهَبْتَ قطيعَ الثيران مُهُوراَ للفاتنة السمراءْ وكَسَوْتَ الغابَةَ باللؤْلُؤْ ونفيسَ المُرْجَان!
(7) يا وطني الشامِخَ مِثْلَ جبين الشَمْسْ، لمحرابك آتي كالدرويشْ، تركُلُنِي الأرجُلُ بالطرقاتْ، أؤذِّن مِثْلَ بِلالْ وأردِّدُ في سِرِّي ما قال الحَلَّاجْ: "ما في هذي الجبة غَيْرُ الله" أفْنِي ذاتي في ذاتك، في ذات الله حتى يتوحّدُ عِشْقي في ذاتِك ثمَّ أقول : رأيتُ نبيَّ اللهْ، ورَشَفْتُ القَهْوَةَ في حَضْرَتِهِ! خَلَعْتُ رداءَ العَصْرْ وتَوشَّحْتُ ثيابَ العِزَّةِ ثم لَبِسْتُ حرير العرفان.
شلالات نياجارا/ نيويورك 17 نوفمبر 2006
zomrawi@msn
(عدل بواسطة عبدالأله زمراوي on 11-18-2006, 07:28 PM) (عدل بواسطة عبدالأله زمراوي on 11-18-2006, 07:33 PM) (عدل بواسطة عبدالأله زمراوي on 11-18-2006, 07:40 PM) (عدل بواسطة عبدالأله زمراوي on 11-18-2006, 08:40 PM) (عدل بواسطة عبدالأله زمراوي on 11-18-2006, 10:08 PM) (عدل بواسطة عبدالأله زمراوي on 11-18-2006, 10:14 PM) (عدل بواسطة عبدالأله زمراوي on 11-19-2006, 10:31 AM) (عدل بواسطة عبدالأله زمراوي on 11-20-2006, 07:02 AM) (عدل بواسطة عبدالأله زمراوي on 11-20-2006, 07:03 AM) (عدل بواسطة عبدالأله زمراوي on 11-21-2006, 06:59 AM) (عدل بواسطة عبدالأله زمراوي on 11-21-2006, 07:16 AM) (عدل بواسطة عبدالأله زمراوي on 11-21-2006, 08:00 AM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
يا لروعة الكلمات رائع كقائله فعلاً أن في البيان لسحرا أننا نعشقك يا أبن عووضه أين أنت يا الحلاج أين أنت يا الشامخ مثل شموخ ملوك دفوفة يا الشامخ مثل ترهاقا وشبكا وشبتاكا وبعانخي أين أنت يا عشا البايتات أين انت يا صاحب القلم الناير الواعي والناطق بالصدق يا مهرجان الألفة والحب يا عبدالأله يا حفيد الملوك يا ثائر يا واعي لقد ظهرت بوادر طلوع الفجر وأصبحنا نفرق بين الخيط الاسود والابيض فقد آن أن ينجلي الليل بظلمته ودهاليزه يا عبدالأله عووضة سنحضنك ونعانقك ونقبلك وسنمشي رافعين الرأس بأرض النبل والطهر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
يا مولاى تفجر فيك الشعر ووصلنا الرذاذ من شلالات نياجرا.. فانتعشنا وانتشينافى حضرة انفجارك الشعرى.. فلتنفجر شعرا.. ولنانخشى عليك من هذا الانفجار الفجائى يا صديقى فانت مسكون بشعر يصطلى بداخلك منذ زمان.. وكأنى ارى فيك رماة الحدق يرمون بنبلهم شذاذ أفاق هذا العصر .. بلال يغنى أذانا ولقمان يقذف حكما .. والحلاج يرقص فى جبته ويسمو الى الاعالى سمونا معك فلا تبخل علينا بحق الذى بعثرنا فى كل واد.. نوبة وزنج وعرب..والذى مزجنا وابدعنا بصلصال سودانى فريد.. سحنة نوبية.. وشمة زنجية .................. وكلمة عربية.
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: Mannan)
|
خطيييييييييييير لكن مولانا عبد الإله . معطون بحب الوطن يا صديقي ، لك التحية وأنت تحمل السودان في وجدانك في تلك الأصقاع النائية ، ووسط تلك العواصف الثلجية التي لا ترحم ... راجع مسنجرك الداخلي وايميلك ولك الود وتحياتي للأسرة ..
تخريمة لا بد منها :
لأني مندهش يا مولانا عايز أسألك ، أنت مادام بتكتب كلام حلو زي دا بتذكر المؤنث ليه في ونستك .. ههههههههههههههههههه .
ودمت ذخرا للوطن يا صديقي .
أبو قصي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
اخي العزيز عبد الإله زمراوي
مسكاقمي ،، وينا فينا ،، هيكرفي
ولجت هنا واحمل كثيرا من التساؤل وعظيم من الاشواق
فإذا بأشواقي غلبت تساؤلي
اخي لك المعزة والمحبه نقيه لك وللأسره الجميله
وتقبل سلام وتحيات ود عمتك صلاح ابوبكر
وفي انتظار تليفون منك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: السنجك)
|
صديقي الجميل عبد الاله زمراوي
سلامات والله لا املك الا ان انحني لك احتراما وتقديرا وانت تمجد الوطن بهذا القول الباسق والذي لا تجود به الا نفس شاعرة ونبيلة مفعمة باسمي مشاعر الوطنية.. وحقا انها ملحمة مشبعة بحس وطني قومي دفاق...دم بخير ولك الود الاحترام.
اخوك هشام هباني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
مولانا عبدالاله سلامي
Quote: يا وطني الشامخ مثل جبين الشمس لمحرابك اتي كالدرويش تركلني الارجل بالطرقات اؤذن مثل بلال واردد فى سري ما قال الحلاج: "مافى هذي الجبة غير الله" افني ذاتي فى ذاتك في ذات الله واذ توحد عشقي في ذاتك رايت نبي الله يتبسم نحوي ورشفت القهوة في حضرته خلعت رداء العصر وتوشحت ثياب العزة وحرير العرفان
|
ابكاني هذا المقطع شوقا للبلد وللطرقات ببحري ولحلقات الذكر بشمبات وامدرمان.. وليالي المولدبالميدان قرب كرش الفيل..ومشاهدة الليق بميدان عقرب .. والتسكع في سوق سعد قشره... القصيده رائعه وتعكس التنوع الجميل في وطنا الغالي والذي من المفترض ان يكون نعمه ودليل قوه نتمني ان نقرأ لك مذيد من الأعمال
كسره آسف لعدم الرد علي تلفونك لاننا كنا بالخارج ورجعنا متأخرين ولك مودتي عزالدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عزالدين محمد عثمان)
|
ودلفت بليلك هذا منطلقا كالسهم النوبي قبالة كرمة كنت تشع ضياء تومض برقا وتهارقا يدعوك الليلة لشرب نبيذ نوبي بالقصر الملكي الكائن بين طلول العصر وفوق قباب الازمان وبليلك هذا اسرجت الخيل لعبري تلك الحسناء الملأى بالاسرار ولقمان العبري الخالص كان يوزع حكمته مثل حكيم نوبي اخر يرتشف العرق الابيض منتشيا ويغنى للفجر الحالم بالطمبور
إبن عمي حمزاوي أهديك كل حبي وها قد ألجمتني بكلماتك التى تخرج من قلب صوفي طاهر!
دعنى اهديك المقطع عاليه لأنك سهم نوبي وحكيم كلقمان! عميق المودة لك يا مبارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
الصديق عمر إدريس لك كل الود ولك القيام نقرأ نشاطك الحميم من اجل عيون الوطن تسلم للوطن!
الأخ السنجك ثورتك بهبة ولا غرو إن كنت حفيد مهيرة إسرجوا الحيول وجهزوا النحاس وعيدوها سيرة النضال ضد القهر وضد الظلم وضد فساد السلطان!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
حيّاك الإله يا عبد الإله
وتحية وتقدير بحجم عشقنا لذاك الوطن
فقد كتبته سِفراً يليق بجلال معناه وبخلود معزتنا له
ووفير الشكر لك على صدق المعانى وجمالها
ولا بد من أن نغنى للوطن، لأنه حقا جدير بذلك
وجزيل التقدير والإحترام لك مجددا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القاضي الغاضب..... (Re: Mohamed Elgadi)
|
اهديك يا أعز الناس هذا المقطع الذي يشفي غليلك وغليلي يا من تحب الوطن ومجذوب بحب ترابه وإنسانه الدكتور العلامة محمد القاضي إبن الوطن البار!Quote:
وهل اتاك حديثي عن طفل تورق عيناه بروقا نحيلا وقف بمحرابك يشكو من رعد الايام و شح الدنيا فقر الخاطر يشكو وضمور الوجدان! وبخصر الايام تعلق يحكي دوما سيرته فيبكي الغرباء ولا نبكي فيبكي ظلم ذوي القربى يفترش الاحزان!
من بين ثنايا الكوخ المهجور يخرج برق من دارفور يزلزل عرش الدنيا تبدا ثورتها من عند سلاطين الفور الثورة ضد الظلم و ضد القهر الثورة ضد فساد السلطان!
|
| |
|
|
|
|
|
|
الغضب الساطع: مولانا عبدالأله زمراوي.... (Re: عبدالأله زمراوي)
|
شكرآ عزيزي زمراوي....I'm proud to know you... كلماتك بلسم لمقهورين... I would like to share it with one anonymous witness from Nerteti, Darfur who did not want to attend and give his testimony in public for fear of persecution of his cousin who lost her child while fleeing for safety... the government militia snatched the 17-month child and shot him dead in front of her...
I hope your words comfort him a little until he and his cousin see justice in ICC Quote: من بين ثنايا الكوخ المهجور يخرج برق من دارفور يزلزل عرش الدنيا تبدا ثورتها من عند سلاطين الفور الثورة ضد الظلم و ضد القهر الثورة ضد فساد السلطان!
|
mohamed elgadi
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغضب الساطع: مولانا عبدالأله زمراوي.... (Re: عبدالأله زمراوي)
|
عزيزي عبدالإله زمراوي
محبتي الصادقة
صدقني يا عزيزي .. قرأتها و خنقتني عَبرة .. فقد أحاطت بي عدة مشاعر تماما كتلك المشاعر التي أحاطت بي عندما قرأت قصيدة محمد بادي العكودابي الشهيرة عن الوطن...
لله درك ..
أصدقك القول .. إنها لملحمة .. كتبتْ بصدق و حب صادق .. مشاعرك تتدفق كما هذا الشلال الذي تساكنه ليل نهار هادراً جارفاً
و عندما قرأتها .. تماما كملحمة بادي .. فكأن كل جغرافيا السودان تشكلتْ أمامي في خارطة صاخبة بأهلها و فنونها و لغاتها و لهجاتها و لحمها و دمها ..
عافاك الله ..
دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغضب الساطع: مولانا عبدالأله زمراوي.... (Re: ابو جهينة)
|
Quote: ودلفت بليلك هذا منطلقا كالسهم النوبي قبالة كرمة كنت تشع ضياء تومض برقا وتهارقا يدعوك الليلة لشرب نبيذ نوبي بالقصر الملكي الكائن بين طلول العصر وفوق قباب الازمان وبليلك هذا اسرجت الخيل لعبري تلك الحسناء الملأى بالاسرار ولقمان العبري الخالص كان يوزع حكمته مثل حكيم نوبي اخر يرتشف العرق الابيض منتشيا ويغنى للفجر الحالم بالطمبور |
ابن عمي عبدالاله زمراوي
وتنادت في الجار يا كلتومة يا ستونة امي قد شرب الطفل بواقي الخمر ونزل ابوه لبطن النخل وعند اليم يصطاد السمك ويسقى البقر يحلب لبنا ويأتي متعب عند النوم يأتيه الخبر بان اخوه يرقد منهك فيسرج دابته وينادي القوم يا شيخنا ماالخطب قد كنت قوياتصارع ثيراناوتطيح بشجر الدوم
هكذات نحن في النوبة كان للخمر مجال غير عيب ان تنال الكأس في محفل قومك كدليل للكرامة والشهامة.
اخوك زمراوي الولي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
مولانا القاضى عبدالإله كالدرويش المتعلق فى قدمى مولاه
حملت قصيدتك العبْء على ظهرى الى المنتدى النوبى وعلقتها على استار النوبة... هناك حيث تضاجع الارض السماء.. والصحراء مملكة الإله.. هناك .. حيث لها دوى تحت عرش الماء .. والاحداق تخطفها النبال...هتاك.. هناك ::: حيث ابادماك... لك الحب ورحيق دكاى ملوكى ... تحفك حوريات الانجلسكى..
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: ودَلفتَ بليلِكَ هذا مُنْطَلِقاً كالسَّهمِ النوبيِّ قُبالةَ كَرْمَةَ، كُنْتَ تُشِعُّ ضياءً تُومِضُ بَرْقا وتِهَراِقَا يدعوك الليلةَ من أجل نبيذٍ نوبيٍّ بالقصرِ الملكيِّ الكائِنِ بين طلولِ العصرِ، وفوقَ قِبابِ الأزمانْ وبليلك هذا أسْرجتَ الخَيْلَ لِعَبْرِي تِلك الحَسْناءُ المَلأى بالأسرار ولُقْمانُ العَبْريُّ الخَالِصُ كان يوزِّعُ حِكمته مِثْلَ حكيمٍ نوبيٍّ آخر يَرتَشِفُ العَرَقَ الأبيضَ مُنْتَشِياً ويُغَنِّى للفجر الحالِمِ بالَطَمْبُورْ
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عزالدين محمد عثمان)
|
Quote: مولانا: زرت معلقتك النوبية فى سودانيز اونلاين وعدت قافلا لآعود اليك برابط المنتدى النوبى لاصطيادك والعودة بك ايها الشاعر الضليل.. الى بيتك النوبى وها انت تسبقنى.. نستقبلك بكل ما لدينا من حب وود فى (شوير Showir) طبق نوبى مرصع وملئ بالتمر والفشار (ويدةwidda) والرقصات aragid مرحبين بمقدم شاعر نوبى مجيد وقاض لا يشق له غبار.. نحن الآن فى حضرة القانون والقافية.. فمرحبا...... |
Mannan
Thank you!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: كَأنَّ القادِمَ في ظُلَلِ غَمَامٍ، كصلاة الفجر، بهاءً وحُضُوراً كالقاشِ الصّاخبِ حينَ تَجِفُّ الوديانْ كجبالِ التَّاكا وسواقِي توتيلْ، كالمارِدِ طُوكَرَ، حين تغازِلُها الرِّيحْ. كجبينِ الشَيْخِ الخَتِمِ الصُّوفِي، كأنَّ القادِمَ نحوك يمضي ليشقَّ تلال الشَرْقِ بسيفٍ قُرَشِيّ! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: لا تَحْزَنْ مثلى يا مولايْ لا تَحْزَنْ من صحراءِ التِّيهِ وجورِ السلطان! اضْرِبْ بعصاكَ اللْحظَةَ جوفَ البحرِ خُذْنا مُقْتَدِرا كالبرقِ الخاطفِ، أخْرِجْنَا من هذا الكابوس خَبِّئنا بين النهرِ وبين الوَرْدِ وغاباتِ الريْحانْ! |
و ...
في حضرة جلالك يطيب الجلوس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
الصديق الشفيف عمر عبدالسلام
اتاسف جدا للتاخير فى الرد على الناقد الصديق الأستاذ سيف الدين عيسى مختار فهو بحتاج منى بوما كاملا للرد عليه... ولكننى تن اتردد فى الأخذ بملاحظاته العمبقة لأيمانى بتمكنه الأدبى الرفيع وارجو ان تبلغه تحياتى الخالصة ودمتما...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: Safa Fagiri)
|
الأخ عبدالإله إنها ملحمة شديدة العمق، لا تنحو منحى الهتافية، بل تغوص في عمق ومكنونات الوطن/المعشوق، بروح "صوفية" لا تخفى أبدا. موسيقى، وتعابير، وعاطفة، وعمق، وسياحة في التاريخ، وملامسة للتنوّع السوداني، تجعل منها بالفعل - إلى جانب أبعاد أخرى - واحدة من القصائد "العلامات" بكل صدق. أنت يا زمراوي، بهذه القصيدة (الإبريق)، لبست حرير العرفان، و(دلقت) الماء المبارك على قرائها. من دون مبالغة، هذه واحدة من أروع الدرر التي قرأتها في السنوات الأخيرة. وفيها مزج جميل ومقاربة رائعة بين الوطن، وحالة (الجذب) الصوفية. وسأعود مرة ثانية
يا وطني الشامِخَ مِثْلَ جبين الشَمْسْ، لمحرابك آتي كالدرويشْ، تركُلُنِي الأرجُلُ بالطرقاتْ، أؤذِّن مِثْلَ بِلالْ وأردِّدُ في سِرِّي ما قال الحَلَّاجْ: "ما في هذي الجبة غَيْرُ الله" أفْنِي ذاتي في ذاتك، في ذات الله حتى يتوحّدُ عِشْقي في ذاتِك ثمَّ أقول : رأيتُ نبيَّ اللهْ، ورَشَفْتُ القَهْوَةَ في حَضْرَتِهِ! خَلَعْتُ رداءَ العَصْرْ وتَوشَّحْتُ ثيابَ العِزَّةِ ثم لَبِسْتُ حرير العرفان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
اذهب إلي هناك ...
ستجدني ان شاءالله من الصابرين ...
عبدالأله زمرواي ... دلفت بليلك كالسهم نحو التاريخ وعبق الأماكن ... كنت الصوفي الذي لا يتواني في ولوج محرابك الوطني ... بعد أن خلعت رداء العصر ... (تُنطط) نحو بلادٍ لا تعرفُها، ومدائِنَ أخْرى غَرْقَى في الأحْزَانْ. سفرك لذة الراحلين نحو معالم لم تمت يوما ما ... تتجول في وطن كالدرويش بساحة نوبة ... وتلف تلف حتي وطئت قدماك حدود الممكن ... ولهذا صار أنينك حرفا يجرف حتي حواف الوطن النائم في سلة أحزان ... لا تسكت ... إن في صوتك عزوبة وفي حرفك شئ من وجدان أخضر ... وسفر يتوكأ علي حلم ... بتجوالك العفيف لحبيبات تدعي بيوت بلا سقف من حنين ... لا تجدر الإشارة إلي أنني سوف أوفيك حقاً أنت تملكه بلا شك ... كن عند ذلك التراب ... فأنا سأدفن هنالك بكل تهذيب. دمت عزيزي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
كما قال الأخ محمد سيد أحمد فإن النص يحتاج لقراءة متأنية ( كوبليه ورا كوبليه )
***
مولانا زمراوي :
Quote: حين أتاك الليلُ بناحيةِ العتْمور، زَحَف النيلُ وسار الجمعُ وسِرْنا نحوك تسبِقُنا الخُطُواتْ. وليلٌ يُخْفى أسراراً تحت خدودِ النجماتْ! كُنْتَ بقلبِ العصرِ وحيداً و شهيداً تُوفى الكيلَ وتُقْرِي الضَيْفَ ولا يُظْلَمُ أحدٌ عندك يا مولاي لو ألقاكَ وحيداً تَقتُلُني الكلمات! |
نعم و أيم الله .. إنهم يقرون الضيف و يوفون الكيل باليد و بالصاع و لا يظلم عندنا أحد و أبوابنا مشرعة ليل نهار
و تقتلنا الوحشة إليك ... يا عتمورنا شقيق النهر الخالد
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
ما ضرّك يا مولاي إذا أقبلْتَ علينا ذات صباحٍ مؤتلقَ الوجْهِ سليمَ الخاطرِ مُتّسِقَ الوجدان وطفقْتَ تُغنِّى للخرطوم تَتَغَزَّلُ في الأنْثَى أمدرمانْ!
هكذا كانت حاضرة البلد المثلثة و التي لم تعد مثلثة ..
وجه كبدر التمام خاطر كالبلور و وجدان يتناغم كما جوقة موسيقية في تخت شرقي. و غنى الخليل و كرومة للخرطوم و إليك كانوا يرنون يا أمدرمان
زمراوي .. سنواصل سبر أعماق هذه الملحمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
زمراوي لك التحية والسلام نحن دوما نتفياء ظلال ابداعك عهدناك قاضيا صنديدا قي محراب العدالة السامي وانت تصدح بالحق شجاعة وعلما عرفناك اديبا ومالك لناصية الكلمة منذ ايام الحامعه وها نحن نري ابداعك يتجلي عبر المنافي وانت مهموم بامر الوطن لله درك يازمراري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالله)
|
Quote: زمراوي لك التحية والسلام نحن دوما نتفياء ظلال ابداعك عهدناك قاضيا صنديدا قي محراب العدالة السامي وانت تصدح بالحق شجاعة وعلما عرفناك اديبا ومالك لناصية الكلمة منذ ايام الحامعه وها نحن نري ابداعك يتجلي عبر المنافي وانت مهموم بامر الوطن لله درك يازمراري
|
شكرا يا صديقي على كلماتك الأنيقة...
لله درك يا رفيقي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: ودَلفتَ بليلِكَ هذا مُنْطَلِقاً كالسَّهمِ النوبيِّ قُبالةَ كَرْمَةَ، كُنْتَ تُشِعُّ ضياءً تُومِضُ بَرْقا |
تلكم هي الحضارة في أبهى حللها.
Quote: وتِهَارِقَا يدعوك الليلةَ من أجل نبيذٍ نوبيٍّ |
باخوس نفسه أظنه كان يحاكي هذا النبيذ المعتق.
Quote: بالقصرِ الملكيِّ الكائِنِ بين طلولِ العصرِ، وفوقَ قِبابِ الأزمانْ |
إن هاتين الكلمتين ( طلول ) ( قباب ) تذكرني بقصيدة اليتيمة العصماء .. و التي مطلعها كمطلع كل القصائد في الزمن الجاهلي تتغنى بالأطلال .. ثم بالفخر .. ثم تلج إلى الغزل
( هل بالطلول لسائلٍ ردُّ .. أم هل لها بتكلم عهد )
فلو تكلمتْ أطلال كرمة و قبابها الزمانية و المكانية .. لإمتلأ سِفْر من حكاوي المجد التليد و الفخار الذي إندثر في غفلة من الزمان.
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
هاأنذا .. يا سليل الملوك هاأنذا ... يا بلد .. يا نيل
Quote: ما ضَرَّكَ يا مولاي إذا ما أقْبَلَ شَرْقٌ نحوك بالدُّفِّ وبيسراه السيف ويمناه سواكن |
شرقنا كان صولة و كان جولة كان وقْعاً أعلى من دفوف الحرب و طبول الفزعة و نحاس الوجعة و سيوفنا لا تحمل هماً إن كانت باليسرى أم باليمنى و لكن سواكن .. كانت هي اليد اليمنى .. بل هي اليد العليا التي ما قالت يوماً : دونكم أصحاب اليد السفلى ..
سواكن ... سواجن الجمال و ليس الجن
Quote: يَرْتَشِفُ القهوةَ بالهيلْ، مَمْشُوقَ القامَةِ طارَ إليك تَحْكِي مَشْيَتُه دِقْنَةَ عُثْمانَ |
شيخنا المجلل بالوقار أسد الخلا باز سماوات الشرق صنْو المختار
***
و نواصل محازين النهر الخالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: ابو جهينة)
|
Quote:
هاأنذا .. يا سليل الملوك هاأنذا ... يا بلد .. يا نيل
Quote: ما ضَرَّكَ يا مولاي إذا ما أقْبَلَ شَرْقٌ نحوك بالدُّفِّ وبيسراه السيف ويمناه سواكن
شرقنا كان صولة و كان جولة كان وقْعاً أعلى من دفوف الحرب و طبول الفزعة و نحاس الوجعة و سيوفنا لا تحمل هماً إن كانت باليسرى أم باليمنى و لكن سواكن .. كانت هي اليد اليمنى .. بل هي اليد العليا التي ما قالت يوماً : دونكم أصحاب اليد السفلى ..
سواكن ... سواجن الجمال و ليس الجن
Quote: يَرْتَشِفُ القهوةَ بالهيلْ، مَمْشُوقَ القامَةِ طارَ إليك تَحْكِي مَشْيَتُه دِقْنَةَ عُثْمانَ
شيخنا المجلل بالوقار أسد الخلا باز سماوات الشرق صنْو المختار
***
و نواصل محازين النهر الخالد
|
أخي أبا جهينة: لقد ألجمتني والله...!
واصل يا أستاذ وعين الله ترعاك...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: كَأنَّ القادِمَ في ظُلَلِ غَمَامٍ، كصلاة الفجر، بهاءً وحُضُوراً |
قلتُ ذات مرة .. بأن سفينة نوح قد ألقت مراسيها في بقعة ما بشرق بلادنا .. ظلل الغمام هي بقايا ذاك الطوفان الذي كان نتاج سحب و غمام و لا زال الشرق يتدثر ظلل الغمام يتنسم عبق أهازيج التقوي .. فجراً .. و ضحى .. و الليل قائماً
Quote: كالقاشِ الصّاخبِ حينَ تَجِفُّ الوديانْ |
بنفس ضجيج شقيقه نيل الفردوس يضج صاخباً و كأنه يقول للنيل و روافده .. أنا ها هنا
Quote: كجبالِ التَّاكا وسواقِي توتيلْ، |
هناك شيء قاله لي شيخ بجاوي أعزه و أقدره .. قال : أنظر لجبال التاكا .. ثم أغمض عينيك نصف إغماضة .. ثم تخيل أي شخص تحبه .. ثم قل لي النتيجة. فعلتها ذات مرة و أنا في جوف سيارة منطلقة إلى الخرطوم من بورتسودان .. تخيلت شخصا عزيزا و أنا أركز بصري النصف مغمض على أكبر جبل في السلسلة .. و لا تتخيل مدى دهشتي و إنبهاري ربما
Quote: كجبينِ الشَيْخِ الخَتِمِ الصُّوفِي، كأنَّ القادِمَ نحوك يمضي ليشقَّ تلال الشَرْقِ بسيفٍ قُرَشِيّ! |
و خلاوي البيتاى و الهبباى و وجوه أهل الشرق البشوشة الصابرين القابضين على جمر المشقة
***
و لا زالت الصورة طفلا في رحم الإطار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: ما ضَرَّكَ يا مولايَ إذا جاءتْ مِلِّيطُ تُغَنِّي |
حياك مليط صوب العارض الغادي وجاد واديك ذا الجنات من واد فكم جلوت لنا من منظر عجب يشجي الخلي ويروي غلة الصادي
هكذا دندن محمد سعيد العباسي بمليط .. حياها مع السحاب أبو القبلي الذي شال و تمرغ في سخاء أوديتها و جنانها و وقف مندهشاً لمنظرها و أكتفى بأن روى عطش غليله
ثم :
Quote: خَرَجَتْ من تحت عباءتها أُنْثَى تَنْتَقِشُ الحِنَّاءَ بيُمْناها وبِيُسْراها تُخْفِي قَلْبَ حبيبْ، |
ها هي مليط تخفي بين سرابيلها حورية سمراء تمتشق جمالاً منقوشاً بحناء تربتنا معطونا ً بعبق الصندل و المجموع يلتف رسماً ثعبانياً على الساقين و الكفين يتسلق بهائها كما نبات اللبلاب بينما تخفي عشقها إليها .. أقرب من حبل الوريد يسراها .. أقرب إلى قلبها
Quote: سَاَفَرَ عصراً كالشَّفَقِ الأَحْمَرَ نحو بلادٍ لا تعرفُها، ومدائِنَ أخْرى غَرْقَى في الأحْزَانْ |
قل لي يا مولانا أي المدائن لم تغترف من بحيرة الحزن في بلادي حتى وسط خضم الفرح و بين زخم البهجة و ضجيج السرور تقبع أحزان مكبوتة .. تلون القلب بحزن نبيل .. و تُقَرح المآقي بأخاديد بفعل دموع عزيزة .. و الأحزان يا مولانا .. ضروب شتى .. و قبائل متفرقة .. أقلها وجعاً .. هي تلك التي تنتابنا و نحن في عزلة من الناس .. فما أقسى كلمات المواساة لحزن لا تكفيه كل معاجم الفرح.
***
و ما زالت النجيمات في وهجٍ ........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: AbuAla)
|
حول ملحمة زمراوي الجديدة
دراسة بنيوية
بقلم سيف الدين عيسى مختار
توضأ في شلالات نياجرا، فأوحى له خريرها أن يخلص النية ويصيخ بأذنيه ويحدق بعينيه عله يرى أمواج النيل تنداح ما بين كرمة وجزيرة بدين، لكن المياه تشكلت أمامه شاشة بلورية عملاقة يخرج منها طهراقا وبيده نبيذ نوبي، وعثمان دقنة متكئا على الدفوفة وعلى سيفه بقايا من كرري، وحكماء النوبة يوقعون اتفاقية سلام مع المسلمين (البقط) ، والشيخ زمرواي منهمكا مع حاشية الجزيري في الفقه المالكي، والدرويش في حلقات الذكر ينادي (شيخ منور ولدك على ، ويا شيخ زمراوي الولي) والنوبي لقمان يخير ما بين النبوة والحكمة فيختار الحكمة، حتى اذا استغرقت الدهشة مولانا القاضي عبد الاله زمراوي وأخذت منه اللباب، خلع سترة القاضي وسار أمام الجميع في موكب احتفالي عبر ملحمته الجديدة للوطن:
كَأنَّ القادِمَ في ظُلَلِ غَمَامٍ، كصلاة الفجر، بهاءً وحُضُوراً كالقاشِ الصّاخبِ حينَ تَجِفُّ الوديانْ كجبالِ التَّاكا وسواقِي توتيلْ، كالمارِدِ طُوكَرَ، حين تغازِلُها الرِّيحْ. كجبينِ الشَيْخِ الخَتِمِ الصُّوفِي، كأنَّ القادِمَ نحوك يمضي ليشقَّ تلال الشَرْقِ بسيفٍ قُرَشِيّ!
عبد الاله زمراوي ، الطالب المتفوق أكاديميا، حين جاء الى مدينة فاس في نهاية السبعينات، كان خجولا وودودا جدا، يعشق الكلمة الجميلة لكنه يخاف اظهار ما ينظم الى الناس0 وحين أدرك أن كيل الشعر قد طفح أطلق لسجيته العنان، ثم انطلق ماردا يحطم كل القيود، ينظم الشعر ويخاف من لظى الكلمات، يصرح اذ هو يرمز ، ويرمز اذ يصرح، فاذا الوطن هو المعشوق والعشيقة معا، واذا هو القاتل والضحية في آن واحد، واذا هو زمراوي المحامي يحسن عرض القضية ، واذا هو القاضي يحكم فيها، فماذا تبقى للنقاد أن يقولوا::
لا تَحْزَنْ مثلى يا مولايْ لا تَحْزَنْ من صحراءِ التِّيهِ وجورِ السلطان! اضْرِبْ بعصاكَ اللْحظَةَ جوفَ البحرِ خُذْنا مُقْتَدِرا كالبرقِ الخاطفِ، أخْرِجْنَا من هذا الكابوس خَبِّئنا بين النهرِ وبين الوَرْدِ وغاباتِ الريْحانْ!
في ملحمة زمراوي صدى أغنيات قديمة تخيم على جرس الملحمة من أولها الى آخرها، وبقايا أمنبيات دفينة وذكريات بعيدة وأحلام كما المسافة ما بين كرمة وسواكن، أو كما الأيام بين الولادة واعتاب الرجولة، تمتد عبر المسافة ما بين تازا ومكناسة الزيتون، أو الدفوفة التى قهرت الزمان لتبقى فوق قباب الأزمان، ثم ها هو زمراوي يستخدم مفردات ظلت ترتسم طقوسا عصية المنال في ذاكرته التي اختزنتها كمفردات لغوية دون أن يكون لها أية أصداء في الممارسة الحياتية (النبذ، العشق الصوفي، الشبق)
ما ضَرَّكَ يا مولايَ إذا جاءتْ مِلِّيطُ تُغَنِّي خَرَجَتْ من تحت عباءتها أُنْثَى تَنْتَقِشُ الحِنَّاءَ بيُمْناها وبِيُسْراها تُخْفِي قَلْبَ حبيبْ، سَاَفَرَ عصراً كالشَّفَقِ الأَحْمَرَ نحو بلادٍ لا تعرفُها، ومدائِنَ أخْرى غَرْقَى في الأحْزَانْ
صور شتى للوطن تدفع بها الملحمة دفعا، أهم ما فيها أنها تتجاوز حدود الزمان فيختلط فيها الحاضر بالماضي والمستقبل في وحدة شعورية مستمدة من نفس قلقة متأرجحة ما بين الواقع والمتخيل، الثابت والمتحول، الحقيقة والخرافة.التاريخ والجغرافية في بسطة من القول وسعة من الخيال الجامح، ذلك لأن عشقه للوطن كان صادقا . وكأني بالشاعر الكبير مصطفى سند يشير اليه في قوله (ديوان مصطفى سند شفرة البحر الأخير، ص 29)
تتوهج النيران في صدري لهب وأنا أسافر من دماك الى دمي للموت والعشق نافذتان من جوع ومن حمى ومن ورد التعب ماذا أقول أشاكس الكلمات لا أدري فلا خيل لدي ولا ذهب وطني على رمل اتساع بصيرتي فرس وحفنة ذكريات وطني كتاب من صدى عينيك يولد في المسافة بين صوتك واحتراق الأغنيات وطني بقية كبرياء ان صادرتني النار من صوتي نقشت على حبيبات المطر لوحي القديم وأنني شيخ تألق في الدم المسفوك بين مطالع العام الجديد وبين أيام الغضب
عبد الاله زمراوي راح يعطّر قوافيه من حريق الصندل، ومن نقشة حناء على أنامل حسناوات مليط، أو من ايحاءات قصيدة العباسي (حياك مليط) ، من الذكريات المسكوبة عموديا على عتاقة نوبية مدرارة، تطل بسخاء من شاهق الدفوفة الراسخة على قباب الزمان ، ذكريات تتقاطع أفقيا مع مستويات الدهشة الموغلة في أطلس المليون ميل في تلك المساحة ما بين سواكن والجنينية، فهل تلعثمت التفعيلة في أوزانه، أم انهارت قوافيه وقد عاد وسمه جليا في مدارات الخيال الذي ظل يتجول في تخوم الكلمات المترعة بالأسى ، النابضة أبدا بالتفاؤل العريض، الكلمات التي قال عنها (لو ألقاك وحيدا تقتلني الكلمات)، عبد الاله زمراوي طيب الى حد الدروشة، ينطبق عليه تماما قول الشاعر سيد أحمد الحاردلو: (ديوان الحاردلو بكائية على بحر القلزم ص 51)
كان حييا ونبيلا جدا وبسيطا وودودا جدا ومحبا جدا ذات مساء حدق في الدنيا ونظر فاذا الدنيا من أدناها تأتيه واذا الدنيا من أقصاها تدنيه وتناغيه فرأى فيما ينظر عجبا واشتعلت عيناه من الدهشة وتداعى وانجذب
فمن مرارات يحسها في حلقه، من نار تتأجج في صدره، للفوضى وارصفة الشوارع، لصدى مدينة فاس يلملم زمراوي شتات قاموسه الشعري ويغني للوطن على هواه، ويدخل في مدارات القصيدة/ النضال، يطلق في سماء الوطن صاعقة أغنياته، أو أغنيات صاعقته، لكن الأصوات والصور التي تتردد في ملحمته مترعة بالتفاؤل والأمل، نابضة بالحيوية والدفء،
لا تَحْزَنْ مثلى يا مولايْ لا تَحْزَنْ من صحراءِ التِّيهِ وجورِ السلطان! اضْرِبْ بعصاكَ اللْحظَةَ جوفَ البحرِ خُذْنا مُقْتَدِرا كالبرقِ الخاطفِ، أخْرِجْنَا من هذا الكابوس خَبِّئنا بين النهرِ وبين الوَرْدِ وغاباتِ الريْحانْ!
ملحمة زمراوي الجديدة من بحر المضارع (فعولن فعولن) حرة القافية في أبياتها، لكنه أحكم مقاطعها الخمسة بحرف روي واحد هو حرف النون الساكن، وتشكلت صوره الشعرية المبثوثة في مقاطع الملحمة من تاريخ وجغرافية السودان، يستلهم فيها زمراوي سيرة شخصيات سودانية عريقة بكل زخمها التاريخي ويوزع مجدها على كافة مناطق السودان رامزا الى تلك السمات العامة التي توحد هذا البلد العربي الأفريقي، انها ملحمة تدعو الى التفاؤل ، والى عشق هذا الوطن، غنائية في معظم أجزائها، ذات جرس جميل وايقاع داخلى ينتظمها من أولها الى آخرها، لتبقى من النصوص الجميلة غير المتقيدة بعصر معين أو اطار محصور، فهي مفتوحة على كل الحقب، تتميز بشفافية رؤاها، تدعو الى الأمل الذي سيأتي كما قال محمد الحسن سالم حميد (قصيدة حميد قلت اندهك نشرت كاملة على موقع سودانيز أون لاين وتعتبر من أجمل ما قال حميد)
بالاربل الواسوق ايدي أمشط رؤايا أسرحك بعرق شقايا أريحك فوق انت سمحة أسمحك برهق لقايا أريحك
أدهشني فيك المحتوى أجهشني كيف خاويتي بين برد الصحارى وبين هجير الاستواء وكيفن أريجك كالرؤى فاح ينتقل عكس الهوا يا بت عشان ريقة وطن تنفك كم باتت قوى ما ضاعت الأحلام سدى وآمالنا ما شالها الهواى لا بد يجمعنا الزمن ما هو اللى فرقنا واذن لا بد وان طال الزمن ترحل صهاديب المحن ينبض على القلبين مكن يطيب خلانا الامكن تضحك عتاميرو البكن يخضر حشاها الانشوى ودى للرعية يعشبن تلد السعية يجي اللبن لى جملة أطفال الوطن صفر قمح .. دندح دخن بدع صمغ.. فقع قطن ودن سفن .. جابن سفن لا صرمة لا بيتة قوى ليل التجاريح وانطوى حسّن قرى .. ورقصن مدن أبنوس ونخلة سوا سوا لا بندقية تقوم سوى تحرس ضهرنا من الفتن أنا وانت لا خوف لا حزن يملانا تاني ولا جوى مهما المحل مهما المطر ظلم الرياح حمّى الخطر تتمقّى فيك وتنبحك بتحتحت أغصانك جراح لكين محال أن تطرحك انه نفس الرجاء الذي يحمله زمراوي لهذا الوطن الذي يتغني بأمجاده، بالأنثى ام درمان أول مدينة سودانية تشرب من مياه النيل الموحد لتبقى دائما رمزا للعزة والشموخ، ثم ها هو ذا الوطن قد انطلق يحمل البشريات يبشر بالأمل الذي سوف يتحقق ، والخير الذي سيتدفق باذن الله، عندها سيكون لهمس أمواج النيل وهي تداعب (الجروف) المنتشية باللوبيا، واقعا فعليا يعيشه زمراوي كل صباح قبالة الدفوفة، لا أملا متخليا أمام شلالات نياجرا في أقصى الدنيا0
ما ضرّك يا مولاي إذا أقبلْتَ علينا ذات صباحٍ مؤتلقَ الوجْهِ سليمَ الخاطرِ مُتّسِقَ الوجدان وطفقْتَ تُغنِّى للخرطوم تَتَغَزَّلُ في الأنْثَى أمدرمانْ!
سيف الدين عيسى مختار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: AbuAla)
|
ألآستاذ ابو جهبنة:
آسف لأنشغالى بسبب السفر للسودان وعشمي ان تواصل فى سير الأغوار!
الأستاذ سيف الدين عيسى مختار:
تحلبلك البنيوي عن القصيدة المتواضعة دفعني للقراءة من جديد! وسأعود اليك ومعى بعض الزاذ من الوطن الذي عشقناه سويا..
لك كل الود...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
الأستاذ سيف الدين عيسى
نشكر لك مقالك البنيوي الرائع الذي انحفتنا به فى سودانايل...
وبما أنني اعرف قدراتك الأدبية الفذة ولعجزي التام امامها، لا يسعني الا الوقوف تجلة واحتراما دون ان انبت ببنت شفة...
ولا أملك سوي ان أنحني امام يراعك الثاقب!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: ما ضَرَّكَ يا مَوْلايْ لو كان العُمْرُ فَسيحاً في مِحْرابِكَ، أو كُنَّا بالحَضْرَةِ مُنْقَسِمينَ على الذَّاتِ ومجذوبينْ، وبَعثْتَ بهُدْهُدِكَ العارِفَ بالبُلدانْ، ليُنَقِّبَ عن ذاك العاشِقَ، يُحْضِرَه مَخْفُوراً عند جلالِكْ ليُقَبِّلَ عينَ المحبوبِ، ويُسْقِيهَا خمرةَ باخوسْ، لأنَّك يا مولاي ترومُ الحبَ وتهفو للإحْسَانْ |
بلدي المحراب و النُساك جوف الحضرة جلباب الصوفي ( أبو العشرة جِد المية ) تهويمة مجذوب
و رام الحب .. فوجد العشق الأزلي و هفا للإحسان ... فكانت يده العليا
***
زمراوي سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: ابو جهينة)
|
Quote: بلدي المحراب و النُساك جوف الحضرة جلباب الصوفي ( أبو العشرة جِد المية ) تهويمة مجذوب
و رام الحب .. فوجد العشق الأزلي و هفا للإحسان ... فكانت يده العليا
***
زمراوي سلام |
أستاذي ابو جهينة:
لك سلامي وتقديري...
واصل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: مولانا زمراوي
أرجو أن يكون قد طاب لكم المقام في رحاب الدفوفة الحالمة دوما باشراقات صباح الطمبور، وأن يكون عبق الماضي التليد قد أوحى اليك ملحمة جديدة ، فاما عرجت على الزورات تتوقف قليلا عند جبانة قديمة تناثرت شواهدها وقامت في عرصاتها شجرة ضخمة تسمى (القندى) كان يحرم علينا قطع أغصانها على اعتبار أنها محروسة ، علمنا فيما بعد أن الهدف من ذلك التحريم هو ابقائها على حالها لتظل المشيعين في أوقات الظهيرة الحارقة. تلك هي مقابر (حاج على) الجد الأكبر لكل من زمراوي وشيخ منور وهما أبناء عمومة ولهما أخ ثالث هو الشيخ مدني السني، الذي خرج في سياحة علمية كما كانت هي العادة في الماضي وأسس مدينة ود مدني بينما استقر أخ رابع لهم في ما يعرف الآن بالدناقلة بالقرب من مدينة ود مدني، ويوجد لدى الان مصحف مخطوط يرجع تاريخه الى حوالى مائتي عام ، أملاه الشيخ زمراوي وكتبه شيخ من قريتي الزورات يدعى محمد خير نقد، وهذا المصحف قدم له الشيخ زمراوي بمقدمة وافية عن الفقه على المذهب المالكي، كما قدم فيه شرحا على مقدة الجزيري في علم التجويد، ونبذة ميسرة عن قواعد اللغة العربية، لقد لعب الشيخ زمراوي دورا كبيرا في الفترة التي تلاشت فيه السلطة المركزية في المنطقة عقب حدوث بعض الاضطرابات وتحكم الممالك الشايقية وعزلهم للمناطق الشمالية عن سلطة سنار، في تلك الفترة لعب المشايخ أمثال زمراوي دورا كبيرا في استتاب الأمن والاستقرار في المنطقة وقاموا بدورهم التعليمي والسياسي والاجتماعي على أكمل وجه0 الجدير بالذكر أن الشيخ زمراوي جابري يرجع نسبه الى الصحابي الجليل جابر بن عبد الله، وقد هاجر فرع من أل زمراوي الى ديار الشايقية وأسسوا الخلاوي ودور العلم بها، وفي الرسالة التالية سوف أوافيك بنسب آل زمراوي ضمن خطة عامة لتأصيل نسب الجوابرة الذين قدم جدهم الأكبر عقبة بن نفيع واستقر بجزيرة بدين واستقر ابنه النور بن عقبه بالزورات وهما اساس كل الجاوبرة في السودان، وقد انتقل فرع كبير منهم الى كردفان وتحديدا الى بارا وام روابة غقب الحملة الكبيرة التي قادها القائد سليم العثماني في القرن الخامس عشر الميلادي وسوف نشير الى ذلك لاحقا ان شاء الله، المهم في الأمر أن عقبة بن نفيع حين استقراره بجزيرة بدين بنى مسجدا أسماه (مسجد جابر الانصاري) وهو ما يزال موجودا حتى الان، وكان الملك فاروق حين علم بمكانة هذا المسجد أمر بتجديده وصيانته على نفقته الخاصة، أرجو أن يوحي اليك كل هذا العبق التاريخي مشروع ملحمة جديدة لهذا الوطن الشامخ، وفقكم الله وسدد خطاكم
سيف الدين عيسى مختار/الزورات |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: AbuAla)
|
الأستاذ الناقد الكبير سيف عيسى...
قرأت مداخلتك التأريخية الرصينة وقد لجات لأكبر الأحياء فى اسرتنا... يقول المعمر عمي ان ما اوردته مطابق تماما لما سمعه عن اجداده...
أما الملحمة الجديدة فأبشرك بأن الأستاذ الضخم محمد وردي قد طلب مني أضافة بعض الأبيات والأمكنة وقد شرعت في ذلك...
دمت لأخيك سيدي سيف...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: هل جاءك بعضُ حديثي عن طِفْلٍ تُورقُ عيناه بروقاً وقف نحيلاً في محرابك يشكو من رَعْدِ الأيَّام و شُحِّ الدُنْيَا فَقْرَ الخاطِرِ يَشْكُو وضُمُورَ الوِجْدَانْ وبِخِصْرِ الأيَّامِ تَعلَّقَ يحكِي دوماً سِيرَتَهُ فَيُبكِّي الغُرَبَاءَ ولا نَبْكي يَبْكِي ظُلْمَ ذوِي القَُْربى، يَفْتَرِشُ الأحزان! |
طفل تورق عيناه بريقاً ففي عينيه أسباب المطر تجعل جفافهما إخضراراً بواسع الأمل و هذا هو وطني الآن يحمل كل أسباب العيش الرغيد و لكنه يقف بين اللئام نحيلاً كسير الخاطر كسيف العين تضج سماواته رعودا و سحبا و مطرا و لكن إنسانه يشكو القحط يتعجب الغرباء : السودان ؟ النيل ؟ البطانة ؟ الجزيرة ؟ كردفان ؟ الجنوب ؟ و يموت الناس جوعاً ؟ و ما أشد ظلم ذوي القربى ... أعظم وقعاً من غرز نصلٍ محمَّى بالنار في الأحشاء.
نواصل يا مولانا مع سحر هذه الكلمات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: ابو جهينة)
|
استاذي الأديب الأريب جلال...
سأنشر ما كتبته عن هذه القصيدة فى مقال بأحدى الصحف السيارة لأنه يفوق القصيدة ذاتها فى الروعة وخصوبة الخيال وجمال المعاني...
أنتظر الأذن الكريم منك... يا جميل الشمائل!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: من بين ثنايا الكوخِ المَهْجُورْ، يَخْرُج بَرْقٌ مِنْ دارفورْ، يُزَلْزِلُ عَرْشَ الدُّنْيَا، تبدأُ ثَوْرَتُها من عِنْدِ سلاطِينِ الفَوْرْ الثورةُ ضِدَّ الظُلْم و ضِدَّ القَهْرْ، الثورةُ ضِدَّ فَساد السُّلطانْ. |
و لا زالت دارفور تضج بروقها دارفور علي دينار التاريخ أحياناً يكيل بمكيالين و خصوصاً في عالمنا الثالي البائس علي دينار صاحب كسوة الكعبة .. لا يأتون على ذكره .. و هذه أيام ذكره .. أيام نفرة الحجيج هذه أيام ذكره و ( آبار علي ) تحكي نظرة هذا الرجل الثاقبة بحفر هذه الآبار في الديار المقدسة و في تلك المنطقة بالتحديد .. تاريخه حافل .. و لكنه يُعامَل كنقطة في بحر .. طيب الله ثراك أيها السلطان ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملحمة للوطن: قصيدة جديدة! (Re: ابو جهينة)
|
Quote: و لا زالت دارفور تضج بروقها دارفور علي دينار التاريخ أحياناً يكيل بمكيالين و خصوصاً في عالمنا الثالي البائس علي دينار صاحب كسوة الكعبة .. لا يأتون على ذكره .. و هذه أيام ذكره .. أيام نفرة الحجيج هذه أيام ذكره و ( آبار علي ) تحكي نظرة هذا الرجل الثاقبة بحفر هذه الآبار في الديار المقدسة و في تلك المنطقة بالتحديد .. تاريخه حافل .. و لكنه يُعامَل كنقطة في بحر .. طيب الله ثراك أيها السلطان ... |
أبوجهينة: فتح الله عليك....
| |
|
|
|
|
|
|
|