دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: كاَن عُرسُها مُصَادفَة (نص شعري) (Re: عبدالأله زمراوي)
|
يا عبد الإله
السلام والود عليك
أعلى الشعر يا زمراوى هو ذلك الذى يهبط، لا من السماء
بل من الأرض
فمن الأرض تصعد الرؤى وتعرج إلى سماوات الخلق تمتزج بحديث الأملاك، وتخالط أرواح الغيم فى طريقها
ثم تعود لتستقر بين صلب العقل وترائب الروح
لتولد الحياة
وهل الحياة إلا شعر؟
هذا النص يا عبد الإله فيه حياة تحتشد فيها الحياة
لذلك فهو كائن حى، بشخوصه ورؤاه وحميميته العميقة
أحييك وأهديك التقدير والمودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاَن عُرسُها مُصَادفَة (نص شعري) (Re: أبوذر بابكر)
|
أباذر شاعري الأرض هي المقدس عندما تراها بعين المحب! فمن الأرض التي أنجبتنا كنا وما زلنا نبلل شوقنا بالرمل، بالأحزان لنصوغ شيئا نقدمه للمحبين العاشقين من أمثالك.
كنت أرى وانا صغير جدتي وهي تحرث وتسقي وتفلح دونما كلل أو ملل فأحببتها وقلت في نفسي، دعني أصوغ لها لحنا كلحن الأرض التي سقتها بدموعها.
الا أن الأقدار اللعينة تجعلك تتأبط شرا عندما تجد الوطن الذي أحببته يغوص دمعه في الأحشاء، فتكتب عن الضغينة وتشتمها! كنا حتى وقت قريب أحباء في الله، لا يهم ان كنت هندوسيا أو بوذيا، مسلما أو مسيحيا. لكن بمجىء التتار، أختفى النهار وأنداح فجر الغضب وبانت الضغائن، فحاولت ان أتناولها شعرا وعلى قدر أهل العزم، صغت هذا النص الغريب لأناس كثيرين!
أمتعك الله بالصحة والعافية شاعري ودمت محبا لمحبيك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاَن عُرسُها مُصَادفَة (نص شعري) (Re: abubakr)
|
Quote: يعني متابع ..اها المهرجان قريت انو بعد باكر (13 ديسمبر) وانا بيني وبين القرية العالمية عشرة امتار وما عارف وانت عارف .. اها النشوف يطلع همر والا مريسديس ... |
باشمهندس..
بالله تقوم بالواجب.. ورقم الحساب معاك يا قريبي....
الأخ الشاعر الجميل هاشم أحمد خلف الله..
والله كنت أفتش عن هذه الأغنية لمدة طويلة وأتيتني بها وهي للرائعة هادية طلسم. أغنية بها كثير من الشجن الجميل.
فتح الله عليك با شفيف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاَن عُرسُها مُصَادفَة (نص شعري) (Re: هاشم أحمد خلف الله)
|
معليش يا مولانا لكن الزول داجننى جن بالاغنية دى رغم انى مافهمة حرف لكن هادية دى زولة ما بتتكرر لكم جميعا حبى هشموتو تانى احبك جدا لانك بتجيب العذاب لغاية عندى هادية صوت وروح ما بتتلقى فى زول تانى عذاب وتانى اسفة يا مولانا اخدت راحتى شديد وما قصدى لكن اهو حالة شجن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاَن عُرسُها مُصَادفَة (نص شعري) (Re: abubakr)
|
فأرتوتْ من نيِلنا وأقسَّمتْ بمريمِ العذرَاءِ والصليبِ قائَلة: "مَريمْقو مريومقو مَريمْقو مريومقو"
يا لهذا الوجد يا صديقى كانت الاديان فى اتحاد فلم نعرف معنى مسيحى او مسلم الا بالحد الذى تفرقنا به الاماكن الدينية حين يدخل كل واحد الى كنيسته او مسجده كانت الالفة وكان الحب بين الناس هو القائم وما نزال كنا فى اتحاد حتى جاءنا من يفرق بيننا باسم الدين وما كانوا الا مشوهين لثقافتنا مبددين لحلمنا الانسانى الراسخ لكن هيهات يا صديقى ستظل قائمة محبتنا وسنظل ما كناه ابدا وليكن عرسها ابديا للذات التى تابى الانشطار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاَن عُرسُها مُصَادفَة (نص شعري) (Re: محمد عبدالغنى سابل)
|
Quote: مناسبه جدا هنا
القاص والاستاذ احمد الملك |
قريبي سابل
مسكاقمي..
هل صحيح ان القاص أحمد الملك زفافه اليوم؟ بالله بلغه تبريكاتنا وانشاء الله بيت مال وعيال. أما قصة عبدالرحيم فسآتي اليها ومعي أستاذتنا سلمى الشيخ لنقرأها بتمعن وتؤدة!
لك كل الشكر أخي سابل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاَن عُرسُها مُصَادفَة (نص شعري) (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
Quote: فأرتوتْ من نيِلنا وأقسَّمتْ بمريمِ العذرَاءِ والصليبِ قائَلة: "مَريمْقو مريومقو مَريمْقو مريومقو"
يا لهذا الوجد يا صديقى
كانت الاديان فى اتحاد فلم نعرف معنى مسيحى او مسلم الا بالحد الذى تفرقنا به الاماكن الدينية حين يدخل كل واحد الى كنيسته او مسجده كانت الالفة وكان الحب بين الناس هو القائم وما نزال كنا فى اتحاد حتى جاءنا من يفرق بيننا باسم الدين وما كانوا الا مشوهين لثقافتنا مبددين لحلمنا الانسانى الراسخ لكن هيهات يا صديقى ستظل قائمة محبتنا وسنظل ما كناه ابدا وليكن عرسها ابديا للذات التى تابى الانشطار |
أي والله يا عزيزتي سلمى أم العروس...
سيكون عرسها أبديا وتأبى الأنشطار!
لك كل المودة والتجلة والأحترام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاَن عُرسُها مُصَادفَة (نص شعري) (Re: عبدالأله زمراوي)
|
شكرا لك يا سابل على هذه القصة (اليوم يوم زفافى ) اولا التركيب القصصى الارسطى واضح المعالم بداية وسط نهاية ثم الاحداث رغم انها متسارعة وفيها انتقالات متعددة الا انها تدفعك دفعا لمتابعتها تركيب الشخصيات متزن الى حد انك تحس ان هذه الشخصيات تعرفها فالقصة تربط بين الغول والعروس (نورا ) وتحولها من زوجة كانت تحلم بزوج الى (جدة ) تحكى رغم انها ما كانت الا حاكية لكنها كما قالت فى سياق النص انها تحولت الى جدة كل ذلك فيما عبد الرحيم الزوج المفترض غائب هى لاتدرى السبب لانه لم يعد لكنها كانت تامل حضوره ليتم الربط بين (الغول ) وجهاز الامن فى وثاق حميم من جانب الكاتب لتنتهى القصة بان الحياة تمضى وامل ما ينتظرالتحقق عموما نحن امام عمل قصصى محكم النص وبآلية رفيعة وهى اللغة البسيطة الحميمة المفردات دون تعقيد تسهل قراءتها لكل الامزجة ولكل الثقافات لتكون الجملة النهائية لهذا العمل الابداعى ان الانظمة المستبدة تقتل الفرح وهو ما نعيشه الان شكرا لك لاشراكنا فى هذا النص الحميم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاَن عُرسُها مُصَادفَة (نص شعري) (Re: عبدالأله زمراوي)
|
لك الشكر مولانا زمراوي .
شعر يلامس الروح.
ما بين عرس جدتنا والزفاف -أعلاه - يكمن البون الشاسع ما بين حياتنا القديمة الوادعة تلك، حين كانت الآلهة تحرس أحلامنا، وبين زمان
التتار الذي انتهكت فيه كل الاحلام وبإسم الآلهة.
حضرت لأكتب شيئا في حضرة هذا الكلام الجميل لأفاجأ بقصتي والتي آمل الا يترك جفافهاأثرا على بهاء هذا المكان بعبق ماضيه الآسر.
شكرا صديقي سابل، شكرا استاذة سلمى على تعليقك الجميل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاَن عُرسُها مُصَادفَة (نص شعري) (Re: ahmad almalik)
|
Quote: لك الشكر مولانا زمراوي .
شعر يلامس الروح.
ما بين عرس جدتنا والزفاف -أعلاه - يكمن البون الشاسع ما بين حياتنا القديمة الوادعة تلك، حين كانت الآلهة تحرس أحلامنا، وبين زمان
التتار الذي انتهكت فيه كل الاحلام وبإسم الآلهة.
حضرت لأكتب شيئا في حضرة هذا الكلام الجميل لأفاجأ بقصتي والتي آمل الا يترك جفافهاأثرا على بهاء هذا المكان بعبق ماضيه الآسر.
شكرا صديقي سابل، شكرا استاذة سلمى على تعليقك الجميل. |
| |
|
|
|
|
|
|
|