دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟
|
إخوتي الأحباء قراء وأعضاء , حمعتكم سعيدة وإعماركم مديدة بإذن الله .
عندما قرأت هذا العنوان الصدمة قبل عشرة سنوات في مجلة صباح الخير لم أصدق عيناي فأعدت قراءته
مرات ومرات ثم دلفت إلى داخل المجلة متجاوزة كل الصفحات والمواضيع التي سبقته بما فيهم صفحة نادية
عابد اللي كلنا كنا فاكرينها واحدة ست لكن طلعت راجل وستين راجل ( الصحفي القدير مفيد فوزي ) الذي
استطاع بجدارة عبر عشرات السنين أن يعبر بصدق عن نبض المرأة حتى تخيلته أي واحدة منا أو ( بعضنا)
أنه يكتب عنها .
المهم الموضوع الصدمة كان حوار مع ( بعض ) المراهقين أجرته إحدى الصحفيات الناجحات وجهت من خلاله
نقد مباشر لهؤلاء المراهقين متهمة أياهم بسوء التربية والأخلاق فضحك المراهقون ودافعوا عن نفسهم بروح
رياضية قائلين أن تربيتهم تتماشى مع هذا الزمن ولكن أبواتهم هم الذين يفترض أن يتربوا وأن تعاد
صياغتهم ليواكبو عصر التيك أوي .
ظل هذا العنوان عالقا بذهني سنوات طويلة ففررت أن أجري حوارا مع ( بعض ) المراهقين لأعرف أين وصلوا
في عصر الوسائط المتعددة والعلاقات الإلكترونية فكان هذا اللقاء .
المكان : أبوظبي مول ( ستاربوكس )
الزمان : يوم الخميس الساعة 12 ظهرا
المتواجدون: أصدقاء غير متجانسين من جنسيات مختلفة منهم أصدقاء ( مدرسة _ سكن _ حي )
لغة التخاطب : ( الأنجليزية ) العربي موضة قديمة ولغة جافة و أسخف ما فيه الإعراب .
الحنسيات : ( سوداني - مصري _ إماراتي _ لبنانية و أنجليزية )
السؤال الموجه : بعد التحية وشوية دردشة ( ليه يا أبنائي أهلكم دايما زعلانين منكم وبيقولوا عليكم
منفلتين وما بتسمعوا الكلام . ؟
اتبرع أحمد المصري قائلا ( أصلو dady دة يا تانت دأة أديمة يعني (old fashon ) أدري ما حاولت معاه
no way ) مش عايز يفهم تصوري إنه أمس كلمته عشان يديني 200 درهم أشتري بهم gfit عشان صاحبتي سوزي
حتعمل عيد ميلاد to her cat mimi آم شخط فيا وآلي بلا ميمي بلا نيلة ؟؟؟ أما mamy فدي ملهاش say
أبدا وبرضو إحنا اللي مغلبنهم ؟
أنا باندهاش : معليش يا حمادة إنت مش وحش , أصلو دادي بتاعك دة v agressive ربنا يسامحه. أهو أنتو
حلوين وزي العسل ( ناصلين ) البناطلين للركب ولا بسين الطاقية بالشقلوب في أحلى من كدة ؟
أبوبكر السوداني : والله ياخالة we are so tierd يعني قدري ما قلنا نخلي بابا يدينا our freedom
أنا وأختي ناني مش عايز يخلينا في حالنا ودايما بيقول مافيش حرية مطلقة it Is so bad يا خالة إنه
يكون في واحد عايش في الوقت دة وبمفاهيم متأخرة زي دي ؟
أنا باستغراب : معليش يا بيبي أصلو أبوك دة القطر فاتو ما تزعل منو وتأكد أنه as soon as
possible راح يلحق القطر دة !!!
زيزي اللبنانية : أما أنا يا خالتو my big prblem is dad مو راضي يفهم إنو أي بنت لازم يكون
عندهاboy friend and class mate ما بعرف كيف يفهملي هاالمعلومي ؟ بدي افهمو بس مو عرفاني كيف؟
أنا مصروعة( فعلا مشكلة كبيري) معك حق يا زيزي بييك عديم المفهمومية و لازم يكون من حزب الله هيك ناس
بدهم حرب مفتوحة عل الآخر موهيك ؟!!!
حمد الإماراتي : وأنا يا خالة مشكلتي أمي دايما تسألني silly questions such as رايح وين ومين ربعك
وشو تسوون هناك والله راح اخبرك أبوك لما يرد ( #### ) .
أنا متعجبة : شو يا حمود والله حزنتني عليك شو هاالأم اللي ما عندها سالفة ؟ ليش تخاف عليك ها الكثر
الدنيا أمان وربعك طيبين . البريطانية ديدي ظلت ساكتة طول هذا الوقت ولكن كانت تبتسم from time to time لتؤكد أنها تتفق مع
أصدقائها all the time .
وفتكم بعافية
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
صياح الخير طوفي...
موضوع مهم..علاقاتنا بأبناءنا..منظورهم هم للعلاقه ثم منظورنا نحن لها.. ايقاعي الحياه اختلف..والمفاهيم والقيم العامه اصبح لها تفسيرات مختلفه.. الزمن ...السوق بكل ماتحمله الكلمه من تفسيرات..سوق المعرفه بأشكالها..سوق التنافس.. سوق الشراء ومتطلبات الحياه...التغيرات الأقتصاديه وقبلها السياسيه ثم تغير التركيبات والطبقات وشكلها..كل هذه تشكل ضغوط علي الجميع..وتعقد من لغة التواصل بين الأجيال..يجعلنا نتفاهم مع ابناءنا بصعوبه..بعضنا ينجح وبعضنا يضيع منه النجاح...
بدأتي بحديثك عن صباح الخير..جيل اغلب الآباء والأمهات جيل اعتمد علي معرفته بالقراءه..بالطبع مع صباح الخير قرأتي مجلات اخري كثيره..ولم تتنازلي عن قراءة الجرائد اليوميه..وسلسلة معظم الأدباء.. تشكل الوعي عندك اذا بشكل اوسع..فيه اختيار لما يناسبك ورفض لما لا يناسبك..كذلك تشكل الوعي بالمقارنه والموازنه ثم القراءه أكثر.. لكن الجيل الحالي..جيل مظلوم من هذه الناحيه..هو جيل المعلومه من الأنترنت ومن الفضائيه....معلومه سريعه وربما من مصدر واحد..هذا المصدر يعمل بقسمة السوق المادي أكثر من القيمه الأدبيه.. الكتب القصصيه والمجلات التي تساعد علي تفتح الوعي انحس مدها..القصص التي تكون عقدتها كثيرا مبنيه علي تقديم قيمه معينه لم تعد موجوده الا علي نطاق ضيق.. أطفالنا..أو ابناءنا وخاصه تلك الفئه القادره التي اتي الحديث عنها هنا..لا يلبسون الا ىخر موديلات الأحذيه الرياضيه..ولا نستطيع ان نلومهم كثيرا..فالسوق يحاصرهم باستمرار..الأعلانات في التفزيون.. المحلات في الشوارع زملائهم في الفصول..ولا تهم ميزانية الآباء!
وفي مثل هذا الجو الذي نسعي فيه كآباء وكأمهات لتوفير ما يحتاج أبناءنا..يغيب منا ان نتعلم التواصل علي الطريقه الحديثه معهم..لم يعد هناك فرصه للجلوس جميعا علي الغداء ولا علي العشاء.. لم تعد هناك فسحة الجمعه الأسريه ولا النقاش الجماعي في قضايانا المختلفه.. وصار لقطة ميمي أهميه من نوع خاص..وضاع تمرين السباحه او الموسيقي ليحل محله البوي فريند والقيرل فرند..
......... .........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: Muna Khugali)
|
موووني !!!
يسعد صباحك الحميل ,,,
أؤيدك و أتفق معك قلبا وقالبا خصوصا في مسألة شعور هؤلاء الشباب بالضياع لعدم وجود الوقت الكافي
للجلوس مع ذويهم الذين انشغلو عنهم بصورة غير مسبوقة لتوفير متطلبات الحياة التي أبح إيقاعها أسرع
من الضوء والصوت ,, وقد أكدت كثير من البحوث أن العيب ليس في الأبناء ولكن في الزمن الأغبر الذي جعل
البيت مجرد فندق يأوي أصحابه كل حسب وقته وبرنامجه ,, بتصدقي مرة قابلت في البنك أحد الأشخاص إبنته
صديقتي وبعد أن ودعته قلت له تحياتي لفلانة ( إبنته ) فرد على أصلي أنا ما بشوفهاش !!! برجع ألاقيها
نايمة وتطلع تسيبني نايم .
هنا يا موني مشكلة كبيرة ومتشعبة ألا وهي تمازج الحضارات والثقافات والعقائد ( 98 جنسية ) لذلك
تبدو التربية قطعة من جهنم فما تغرسينه في البيت من قيم ومثل يقتلعه الشارع _ المدرسة _ المول
وغيره من الأماكن العامة التي يرتادها الجميع في تماهي عجيب .
شكرا موني على هذه المداخلة القيمة التي تؤكد اهتمامك العميق بالشأن الإجتماعي على اختلاف مناحيه
ومشاربه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
ماجي !!!
وحشتيني يا حبيبة القسا ,, وحشتني كباية الشاي الجميلة والساندوتش الكبير فري سايز ,,, ودفْ
صالونك الحلو المستمد من عواطفك الجياشة ومشاعرك الرقيقة ,,,
شكرا على عبورك ,, بتصدقي إني زيك في الأول أتهجمت واترجمت لمن قريت العنوان لكن لقيتو مية مية
الهاشات لأنهم قالو عبارات غير جميلة زي ( شت ) مثلا قام الكمبيوتر المؤدب مسحها منه وليه , تسلمي
يا حبيبة !!!
سلام خاص لماما جارة و ست الكل مديحة ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: مامون أحمد إبراهيم)
|
المأمون علي بنوت فريقو !!!
سلامات ,,,
هو جنس تحكم بتصد عندي ولدي لمن كان عمره عشرة سنوات وداني دبي مرتين عشان يشوف كريج ديفيد
وشاكيرا واقل تذكرة عاالواقف ب250 درهم وأمبارح كان عندهم في قصر الإمارت حفلة بمغني امريكي أظنو
التذاكر بيعت شبكيا وخلصت قبال 3 شهور وفي ناس واقفة بة بتبكي على عدم حصولهم على تذاكر يعني
البة أكتر من الجوة غايتو نحنا حصانا جراي اشترينها قبل 3 شهور ... نسوي شنو حكم القوي !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)
|
رحم الله والدي فقد اتعبتهم تعب تشهد عليه بصات ابو رجيلة وزقاقات امدرمان
آل عيد ميلاد البسة)
والله نحن البسس ضربناها ضرب
آل بوي فريند
نحن عشان ندي الجواب بنساهر اسبوع
ونسك البص اسبوعين
وندرس خريطة بيتهم سنة كاملة
ونعمل بحث ميداني اخوانها وبلعبوا كارتيه والا مصارعة حرة
يكون الجوب اتهرى
ديل ياعواطف جيل سنة ناعمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)
|
عواطف
سلام
ما عارف ليه قريت موضوعك دة و طوالي إتذكرت الحوار المؤدب دة بين ولدين( أحمد و علي ) و أبوهم :
الأب : قوم يا أحمد جيب لي كوز موية أحمد : أنا تعبان ياحاج .. قوم أشرب براك علي : معليش يا أبوي .. أحمد دة أصلو قليل أدب .. قوم أشرب و جيب لي معاك شوية ...
****
مثلنا السوداني بيقول : كان كِبِر ولدك .. خاويهو ..
و المثل أعتقد جازما بأنه ينطبق على البنات و الأولاد .. مشكلة معظم الوالدين أن بعبعاً كبيرا يجثم على كل تصرفات الأبناء و البنات .. لذا يتصرفون بطريقة لا تفاهم فيها ... كثير من الأبناء يقولون أن آبائنا لا يتحدثون معنا .. فقط في موضوع متطلباتنا و إحتياجاتنا .. و المطلوب هو الجلوس و لو ساعة فقط لتحسس المشاكل و حلها .. لكن بعض النماذج التي ذكرتيها لو أن أبوهم كنت حأغير التكتيك بتاع التربية معاهم 180 درجة .. مثال ال عاوز يجيب هدية للكديسة .. ( الكديسة ال تخربش جضيماتو ) ... دة نوع فارغ ذهنياً و يحتاج إلى ( فرمتة ) من أول و جديد .. و للوالدين كل الحق في معرفة نوعية أصدقاء أولادهم و صديقات بناتهم ..
دمت
الأب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: ابو جهينة)
|
أبو جهينة !!!
محبتي ,,,
إنت دايما بتضحكني بصورة ما عادية بالله ديل لو كانو ما مؤدبين حيعملو شنو ؟ بمناسبة عيد ميلاد الكديسة
في واحدة صاحبتنا سوداتية بتها دايما تعمل عيد ميلاد لكديستها أنا غايتو حضرت لغاية عيد الميلاد ال16
بعدين تعبت من المشي ,, كنت بمشي أتونس وأشوف المحن عاد كان شفت جنس هدايا الواحد يحسد الكديسة عليهن
ومرات يتمنى يكون كديسة عشان يلقى زول يسوي ليه عيد ميلاد !!
شكرا كاتبنا الكبير المرة الجاية بعزمك أيه رايك تخلي موضوع البحث بتاعك عن عيد ميلاد الكديسة أنيسة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)
|
عزيزتي عواطف ، تحية صباحية جميلة
العنوان ليس غريباً يا عواطف ، لكنه صوتٌ خافتٌ جداً لا يسمعه الكثيرون ولا يجرؤ كثيرٌ منَّا أن يُفصحوا عنه! أباءنا في نظرنا منزهون عن الخطأ ، ورغم علمنا أن الكمال لله إلا أننا لا نرضى لهم بغير الكمال ، وربما كان هذا هو السبب الرئيسي في تقبلنا لكل ما يأمروننا به دون أن نجرؤ على مناقشتهم. للوهلة الأولى وقبل قراءة فحوى البوست ، إرتبط في ذهني عنوانك هذا ، برواية الرائع إحسان عبدالقدوس "لن أعيش في جلباب أبي" التي حاول الكاتب أن يعالج من خلالها مسألة التباين في الأفكار والمفاهيم بين جيل الأب وجيل الإبن! لو عدنا بالزمن قليلاً لوجدنا أننا مررنا بنفس المرحلة بل وتذمرنا كثيراً من بعض تصرفات أباءنا في فترة ما، من فترات عُمرنا، وأحسسنا بأنهم بعيدون كل البعد عن فهمنا! مقولة الفاروق رضى الله عنه ليست ببعيدة عنا حين قال: "ربُّوا أبناءكم لزمانٍ غير زمانكم" (بعض المراجع نسبت نفس القول إلى علي بن إبي طالب كرم الله وجهه). هذه المقولة بغض النظر عن من هو قائلها فيها قاعدة عظيمة في التربية ، فبعض الأباء أحياناً يسيئون إستخدام سلطاتهم ويغضبون لا لشيئ إلا لأنهم يريدون من أبناءهم الطاعة العمياء. بعض الأباء لا يرضون أن يقول لهم أبناءهم "لماذا لا افعل هذا؟" ويجدون في مثل هذه الأسئلة إستفزاز لإبوتهم حيث أنهم لم يجرؤا أن يسألوا مثل هذه الأسئلة لآباءهم.
لي عودة إن شاء الله لك الود أمير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
ود البطانة كيفك !!!
ايام فيري هابي تو سي يو هير ياخي المشكلة فيري كموبليكتد بس يحلنا الله الحل بلة من القيد والذلة
الحكاية عايزة سياسة وأساليب منهجية , نفسية واجتماعية حتى تستطيع أن تخلق لغة مشتركة بينك وبينهم
دون أن تفقد حقك أو دورك كأب ,, أيني هاو شكرا جزيلا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: Amir Omer)
|
أمير !!!
كيف حالك أيها الأمير ,,,
بالفعل في فرق كبير بينا وبين الجماعة ديل نحنا كنا بنشوف أبواتنا وأمهاتنا حاجة ما حصلت وأي حاجة
يقولوها لازم نصدقها حتى ولو كانت خرافة لكن تعال شوف ناس ما تتعب تفسك .. وأقنعني بوجهة نظرك
ويا اخي وقت ما قادرين علينا جبتونا ليه و حكايات طويلة وعريضة لا ليها أول و لا آخر بس ربنا
يدينا خيرهم خصوصا وأنهم متعطشون لمعرفة كل شيء وقد سهلت لهم هذه الوسائط هذه المهمة فأصبحوا
يقارعونك الحجة بالحجة ,,,
تسلم يا أمير .. ربنا يحفظك ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: مدثر محمد ادم)
|
الأخت الفاضلة/ عواطف تحية طيبة السلاااام عليكم
موضوع حيوي ويحتاج لمناقشة مستفيضة لمعرفة الأسباب التي أدت إلى ذلك ....
قال الأخ ابوجهينة ولدك كان كبر خاوّي ... لكن وجدت أن ولدك من الحفاض خاوّي
التربية في السنين الأولى لها الدور الأكبر فيما يصير إليه الأبن والأبنة ... عدم غرس الثقة في الطفل من سنينه الاولى أيضاً لها أثر الشيطان الأكبر للأطفال ( التلفزيون ) نجد أنه يمثل 90% من الساعات التي يكون غير نائم.. إنشغال الأب والأم عن الطفل وقلَّ أن يجلسا معه كإنسان له عقل وأن لم يكتمل نمؤه بعد برضو له أثر كبير.
نغفل ونغفل ولما الفأس يقع في الرأس نرمي الذنب على الزمن وعصر السرعة ومسكنين هما مالهما ذنب ... الذنب والعيب فينا.
لك تحياتي عواطف
خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
خلودي !!!
مساك عنبر ,,,
المشكلة كبيرة ومرعبة إلى حد كبير خصوصا في الغربة بعد أن أصبحت ظروف الحياة قاسية وصعبة وتتطلب جهود
الأب والأم معا لكي تتوفر للأبناء مستلزمات الحياة والدراسة ولكن في أغلب الأحوال بيكون التمن غالي جدا
إلا إذا غرس الآباء العديد من قيمنا الجميلة في نفوس الصغار منذ نعومة أظافرهم ومع ذلك يا خالد هناك
تيارات معاكسة وقوية جدا لا يستطيع الأبناء تجاوزها فضلا عن تباين الحضارات و اختلاف العادات ,, فما
نراه عيبا لا يراه الآخرون كذلك لذلك يسعون بكل السبل لإقناع أبناءنا بأنهم صاح ونحن الغلط فيحدث
نوع من الالتباس بالنسبة لهم علما أنهم ميالون لتصديق أصدقاءهم أكثر منا ,,,
شكرا خالد على هذه الطلة البهية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: Mustafa Mahmoud)
|
ود محمود يا سيد الكرم والجود !!!
مساءات بلون الزهر ,,,
أعمل أيه مع الورد بتاعك دة ,,, والله سو نايس أوف يو !!
صدق من قال عشان خاطر الورد ينسقي العليق ,,,
كلماتك ليست كالكلمات ,,,
شكري الجزيل ولو أنه لا يكفي ولكن أضعف الإيمان ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: Al-Shaygi)
|
الشايقي !!!
مساء الورد ,,,
عليك الله دحين القراصى دي والملاح اللخدر دة بيخلن مسافة تاني ؟؟
أنا غايتو كلما أشوف الحلة و القراصة ديل بحس بالجوع ,, أرحمنا ياخي يرحمك رب العالمين ,, أو رسل لينا
بالبريد حرفين كبار كدة ,,,
شكرا على هذا المرور الأخدر ,,,
(عدل بواسطة عواطف ادريس اسماعيل on 12-07-2007, 06:49 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
الفاضلة / عواطف
Quote: هناك
تيارات معاكسة وقوية جدا لا يستطيع الأبناء تجاوزها فضلا عن تباين الحضارات و اختلاف العادات ,, فما
نراه عيبا لا يراه الآخرون كذلك لذلك يسعون بكل السبل لإقناع أبناءنا بأنهم صاح ونحن الغلط فيحدث
نوع من الالتباس بالنسبة لهم علما أنهم ميالون لتصديق أصدقاءهم أكثر منا ,,, |
أنتم في دولة الامارات إذا قلتوا هكذا نحن نقول الرووووووب
عواطف في زمانا كان البيت الكبير يربي والبيت الصغير يربي والشارع يربي والمدرسة تربي .. لذا لابد أن نفطن لكل هذه المحذوفات من التربية ونركز مع الطفل منذ الصغر ننمي فيه روح التفاهم ومن سن مبكرة.
مازلت أكرر اكبر عقبة في التربية هي مشاهدة التلفاز وبالذات أفلام الكرتون التي تلهي بها الأم ابن العام حتى تتفرغ لعملها في البيت ... وهذه الأفلام الهدامة بها مابها من المصائب التي تنعكس في سلوك الطفل ... وحتى لو قلنا أفلام الأطفال على بعض القنوات المتحفظة. أيضاَ هذه تقتل فيه روح الأبتكار ويظل الطفل في إنتظار المواد الجاهزة والتقليد الأعمى لكل ما يراه من أقرانه وأصدقائه دون تردد وتفكير. المصيبة الأسمها التلفاز هذه هي الجابت أجل الأجيال الحالية. كنتي أنت زمان عندما تصنع لك أمك أو أختك الكبرى بت لِعاب تظل محدقة كيف تكسو العود قماش ثم تخيطه وكل همك متى يكون في مقدورك صنع بنت لعابك لوحد هذا في حد ذاته إعتماد على الذات ونمت فيك من صغرك .. فكان نتاج كل ذلك أن خرجت لنا عواطف الصحفية الجميلة التي تتناول قضايا هامة في ثوب يمكن أن نسميه أسلوب عواطف وهو ابتكارك
ولي عودة
تحياتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
خلودي !!!
الروووب الشوية دي الله يكون في عونكم ,,,
التلفاز يا خالد من أخطر وسائل التربية خصوصا كم نفضلت أننا نفرح عندما ينشغل الأبناء عنا بهذا
الجهاز السحري دون أن نتذكر أن هناك برامج تؤثر على الصحة النفسية والتربوية للطفل خصوصا إذا
ترك له الحبل على الغارب ولم تشفر بعض القنوات التي تضع السم في الدسم ,, عموما المشكلة تتطلب
الكثير من الصبر والحنكة لكي نصل بهم إلى بر الأمان ,,
شكرا ,,, سعيدة بوجودك هنا ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: اساسي)
|
الفضلي عواطف .. عارفه ضحكتينى علي نفسي .. والله لحد الليله أنا قايل ناديه عابد هي ناديه عابد .. طيب الصوره الحلوه ديك كانت بتاعت مين يا تري ؟
Quote: حلوين وزي العسل ( ناصلين ) البناطلين للركب ولا بسين الطاقية بالشقلوب |
أها إنت وصفتي لي شافعي المطموس ده .. علي الرغم من إنه جاء اوربا صغير لكن الحمد الله ربنا بلاه بالكوره .. وقتو كله موزع بين المدرسة والتمارين في النادي الرياضي المشترك فيه والمباريات والنت والمذاكره .. حتي عامل ليه Website منزل فيه نشاطاته وصور فريقهم الرياضي واخباره .. اوقات فراغه في عطلة نهاية الاسبوع مليانه برضوا بلعب مباريات باسماء فرق كبير في (البليي استيشن ) بس مغلبني غلبه باللبسة الوصفتيها دى .. اكلمه يقول حاضر اقابله صدفه مع اصحابه ألقاه عامل زيهم .. احيانا اتذكر كلام اهلنا في الريف زمان لما كانوا بنتقدوا اي واحد من اولاد جيلنا يجي خاشى الحله بالبنطلون .. بس اكتر حاجه غايظاني فيه وما لقيت ليها علاج .. هي إنه ما بجي يسلم علي الضيوف الا بعد انده عليه .. يسلم ويمشي يدخل غرفته .. قدر ما حاولت اعلمه يجي من تلقاء نفسه ويخدم الضيف كعادتنا بتقديم واجبات الضيافه بدل عنى برضو ما نافع .. زمان نحن بنستقبل الضيف من الباب وندخله الصالون ونمشي بعد داك نكلم كبارنا.. واول سؤال كانوا بوجهو لينا قبال يصلوا ضيفهم ( ضيفتو؟ ) .. غايتو الزمن زمنهم ربنا يحفظهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: محمد على طه الملك)
|
الملك !!!
ودي ,,,
بتصدق إنه نادية عابد هي مفيد فوزي أما الصورة فهي مجرد رسم ( شيء من الخوف ) .
شافعك المطموس دة زي شافعي بالظبط دة دايما لابس ناصل والطاقية مقلوبة أما حكاية السلام في الضيوف
دي خليها ساكت ساعات أناديهم وبرضو يطنشوا حكاية عجيبة نعمل أيه في الزمن العجيب دة ؟؟
كويس إنه ولدك مالي فراغو بالكورة و الأندية نحنا كورة أحيانا وإنترنت دائما ومولات في الويك اند
لما نروح بريطانيا بكون أحسن حالا عشان بشترك في النادي بتاع الحي ,, بتصدق مرة رفض يروح معانا
فرنسا قال النادي بتاعو في لندن مشارك في الدوري قلت ليه ياولدي مالك مخسرني فيزا وتذاكر لما
ما عايز تسافر إنت فاكر نفسك بيكهام ولا روني وبتتصور كان عمره 9 سنوات !! عجبي على قولة سلمى
صبحي !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: اساسي)
|
أساسي !!!
محبتي ,,,
والله فعلا إنت أساسي ,,, سبقتنا على الموضوع منذ سنوات يديك العافية !!!
تواصل الأجيال مهم جدا وقد أثبتت النتائج أن الأبناء الذين يعيشون وسط أسر ممتدة هم أحسن حالا من
الذين يعيشون في أسر نووية حيث يشعر الأوائل بالأمان النفسي وبالتالي يكون سلوكهم أفضل بكثير من
أبناء الأسر النووية ..
شكرا أساسي .. أبق معنا وجودك مهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)
|
العزيزة عواطف
انا غايتو مع العيال ديل في حاجة واحدة بس وهي (الصدق) تلاقي الاب موجود في البيت وواحد يكون داير منو قروش او موضوع واول ما الولد يرد على المتصل يقول ليه ( على حسب ما طلب والده) ابوي نايم - ابوي مافي - امي في الحمام - او نايمة
واول ما الولد يكضب ليهو في موضوع بيخصه تبدأ الشتايم وحكاية ( انا ما قلت ليك تاني ما تكضب) وانت اصلك كضاب وانا ما بصدقك لو حلفت لي على القرآن
طيب منو العلم الابناء ديل الكضب - ما نحن ذاتنا عندما طلبنا منهم ان يعطوا الغير معلومة غير صحيحة - طيب ما دام الكضب بيفك زنقة الكبار ما احسن اطضب لي نفسي وافك زنقتي .
العافية والصحة للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: جمال السنوسي)
|
جمال !!!
شكرا على مرورك الجميل ,,,
فعلا الصدق قيمة أخلاقية تولد مع الطفل بالفطرة ولكن يقوم الكبار بتدمير هذه الفضيلة من خلال مواقف
نكذب نحن من خلالها فيتعلم الطفل الكذب تدريجيا ,, يعني مثلا لما يتص حد في التلفون ونكون ما عايزين
نكلمه نقول ليه قول أبوي أو أمي ما موجودة من هنا تبدأ نقطة الانطلاق أو لما نقول ليه والله ما معانا
فلوس وبعد دقائق نفتح الجزلان ونرسلو الدكان فيشاهد ألاف الدرهم ؟ ماذا نتوقع بعد ذلك ؟ بتصدق مرة
إبني الكبير وهو بيكره الكذب قام أبوه قال ليه قول للشخص الفي التلفون دة أبوي مافي عشان هو ما
عايز يكلمه لأسباب خاصة فمشى قال ليه بابا قا ليك هو مش موجود !!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)
|
Quote: لما نروح بريطانيا بكون أحسن حالا عشان بشترك في النادي بتاع الحي ,, بتصدق مرة رفض يروح معانا
فرنسا قال النادي بتاعو في لندن مشارك في الدوري قلت ليه ياولدي مالك مخسرني فيزا وتذاكر لما
ما عايز تسافر إنت فاكر نفسك بيكهام ولا روني وبتتصور كان عمره 9 سنوات !! |
دي والله قدُر ما حاولتا غلبني افوويتا..
سلامات يا عواطف .. وغايتو ربنا يديم المعروف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)
|
____________________
عطّوفة ... كيفك الهوّة القائمة بين الآباء والأبناء والمعبّر عنها بأنها هوّة أجيال، هي إنما في حقيقتها أزمة صراعات اقتصادية كما ذكر أنجلز في كتابه (أصل العائلة) لأن شكل العلاقات الأسرية مرتبط بشكل وثيق بشكل العلاقات الاقتصادية داخل الأسرة وداخل المجتمع بالضرورة. ففي المجتمعات الأمومية لم تكن لهذه الصراعات أي وجود، إذ كان يحق للمرأة بفضل قانون (حق الأم) أن تعود إليها نسبية الأبناء، وفي بداية العصر الذكوري وتحديداً عن اكتشاف الزراعة، بدأت المرأة تفقد مكانتها وذلك بناءً على تغيّر نمط الإنتاج، فعند اكتشاف الزراعة كان الرجال هم القيّمون على هذه المهنة واحتاجوا بالضرورة لحرّاس لهذه الأملاك، وعندما نلاحظ أن العلاقة الاقتصادية في المجتمع تغيّر، نلاحظ أيضاً اختلاف نظرة الوالدين للأبناء، فانتقل الفهم من ذريّة إلى حرّاس أملاك، ولا شك أن هذه العلائق ظلت في تطور تبعاً لتطوّر المجتمعات وانتقالها من المشاعية إلى الإقطاعية إلى الرأسمالية. الأبناء يا عطوّفة في ظل الرأسمالية يتم التعامل معهم على أساس أنهم سلعة ليس أكثر، وفي أفضل الحالات فإنهم ظاهرة اجتماعية ليس إلاّ . وأعتقد أنّ النظرة للذرية والأبناء تختلف باختلاف بنية الوعي الجمعي، فليس فقط باختلاف العلائق الاقتصادية كما يقول أنجلز، بل حتى في العلائق الاجتماعية الأخرى وربما الأقل أهمية. ففي المجتمعات الدينية، يكون الأبناء قرابين لإرضاء الرب. ولكن ليسوا قرابين بالمفهوم الوثني للقربان، ولكنهم وسيلة لكسب رضا الآلهة أو الله. فمثلما نرى في المسيحية (لكي تتقي الرب الهك وتحفظ جميع فرائضه ووصاياه التي أنا أوصيك بها، أنت وأبنك وابن أبنك كل أيام حياتك، ولكي تطول أيامك) كذلك نجد أن التراث العبري أن الواجب المقدّس للوالدين هو إرشاد الأبناء إلى طريق الرب لنيل مرضاته، لذا نجد في سفر الأمثال ("رب الولد في طريقه، فمتي شاخ أيضا لا يحيد عنه) وكذلك نجد في العهد الجديد (وأنتم أيها الآباء، لا تغيظوا أولادكم بل ربوهم بتأديب الرب وأنذاره). وفي الإسلام نجد أن الأبناء وسيلة دينية أيضاً فالحرص على تربية الأبناء الفروسية (كما كان كذلك في الجاهلية) والسباحة والقرآن لكي يكون ذلك في ميزان حسنات الآباء. وكلنا يعرف الحديث الذي روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنّ من كان له من البنات أربع فأحسن تربيتهن فإنهن يدخلنه الجنّة. وكذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (تكاثروا تناسلوا فإني مباهٍ بكم الأمم) أو كما قال الرسول صلى الله عليه. إذن فالمسألة تختلف في رأيي باختلاف المجتمع نفسه. فالأبناء يختلفون باختلاف المجتمعات، فهم إما قرابين أو حرّاس أملاك، أو مظهر اجتماعي للفاخرة وحسب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: هشام آدم)
|
هشومي !!!
محبتي ,,,
شكرا على هذه المداخلة العميقة وهذا التشريح الدقيق الذي أتفق معك في كثير من جزئياته ولكن حينما
قال الله سبحانه وتعالى المال والبنون زينة الحياة الدنيا لم يقصد بهذا القول سوى ( عندما تربون
أبناءكم وفق التعاليم الإسلامية سيكونوا زينة هذه الحياة و ستبدو أجمل بوجودهم وفي آية أخرى
قال سبجانه إنما أموالكم وأولادكم فتنة و هو يعني بذلك أن المال إذا لم يصرف في أوجه الخير والإبن
إذا لم تحسن تربيته سيكونان مصدر فتنة .. لا أشك أبدا في في معرفتك التامة لمحتوى هاتين الآيتين
ولكن ألا ترى أنهما تضعان الكورة في شباكنا و تحملنا المسئولية الكاملة في ما يصل إليه حال أولادن .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)
|
__________________________
عطّوفة .. لم أختلف معك أبداً في أنّ المسئولية الأولى والأكبر بل والأكثر تعقيداً تقع على عاتق الوالدين. فكما قال فرويد في كتابه عن التحليل النفسي – تلك النظرية التي أعتبرها أنها إحدى أهم النظريات التي قدمت إسهامات كبيرة ورائعة في تاريخ البشرية في التعرّف على حياة الإنسان الذاتية – أنّ الطفل عندما يولد، يكون في مستوى الإشباع الذي لا يعرف الحدود أي لا ممنوعات ولا معيقات ولا نواهي ولا حواجز، ولكنه يصطدم منذ ولادته بهذه الحواجز فيبدأ التعلّم أنّ هنالك حدوداً لإشباع رغباته تلك وأن إشباع رغباته هذه يعتمد على الزمكانية إضافة إلى مقيّدات يراها متمثلة في الأبوين. ويقول أنّ الحد الأعلى من إشباع الرغبات عن الطفل يكون بمثابة الطبقة الأولى الفطرية والتي هي أقرب إلى الحياة الحيوانية التي لا تعرف (العيب والحرام و.....إلخ) ويسمي هذه الطبقة بالأنا العليا، ويتم تغطية هذه الطبقة بطبقة أخرى موازية تماماً لها في القوة تحاول الموافقة بين الرغبات وبين هذه المحرمات والمقيّدات، سمّاها فرويد بالأنا. ونجد دور الوالدين الكبير في تشكيل هذه الطبقة (الأنا) بحيث يبدأ الطفل تعلّم أنّ هنالك مجتمع وأن هذا المجتمع لديه منظومة من الأوامر والنواهي يجب الامتثال لها. وبالتأكيد أنت تعرفين هذه النظرية وتعرفين بقيتها. فقط أردت أن أقول أنني لم أختلف معك أبداً في الدور الكبير الذي يقع على عاتق الوالدين في مسألة التربية، ولكن سؤالي الآن هو: هل هذه التربية على مستوى ديني أم على مستوى أخلاقي؟ بمعنى أنّ هذه التربية يجب أن تكون مستندة على مسائل دينية أم على مسائل أخلاقية. فهل يمكن (مثلاً) أن نقول أن الأطفال المنتمين لوالدين مسيحيين لا يتلقون تربية جيّدة أو أن الأطفال المنتميين لوالدين لا دينيين لا يتلقون تربية جيّدة؟ أعتقد يا عزيزتي أنّ الإجابة هي لا .. فمعيار الجيّد والسيئ هنا هو ما يقبله المجتمع سواء بشكل عام. فارتداء ملابس محددة في المجتمع X يعد أمراً طبيعياً وفي حدود المقبول، بينما يكون نفس اللباس في المجتمع Y غير لائقاً وغير مقبولاً .. فهل يمكن أنّ نقول بناءً على ذلك أن سلطة المجتمع أقوى من سلطة الدين؟ وهل (أيضاً) يمكننا أن نقول أن المجتمع هو من يربي الوالدين والأبناء. مع ملاحظة أننا لا يمكننا القول بأن الدين هو من يحدد معايير أخلاقية للمجتمع، بدليل أن المجتمع الديني المحدد يتطوّر، وما كان مقبولاً في مجتمع ديني ما قبل 100 سنة لم يعد مقبولاً أو أصبح غريباً في ذات المجتمع بعد 100 سنة. ومثال ذلك: مسألة الحجاب والتبرّج في المجتمعات المسيحية، ففي حين أنّ المجتمعات المسيحية قبل ملايين السنين كانت تلزم المرأة بالحجاب وتحرّم التبرّج، إلا أن مفاهيم التبرّج في المجتمعات المسيحية الآن تغيّرت وبالتالي لم يعد ارتداء المرأة (مثلاً) للجيبات القصيرة أمراً مشيناً. وكذلك الحال بالنسبة للمجتمعات الإسلامية، واليهودية وأي مجتمعات دينية أخرى. فالمعايير الأخلاقية تتغيّر وتتطوّر، ويتم تطوير الوعي الجمعي بناءً على تغيّر هذه المعايير سواء ارتبطت هذه المعايير بالدين أم لم ترتبط. فالمجتمعات البدائية مثلاً لا ترى في العري عيباً بل أنه لا يتم تصنيف الجيّد والسيئ اجتماعياً بناءً على ذلك إنما قد يتم تصنيفهم بناءً على عدد الأبناء أو عدد الأبقار والمواشي التي يملكون ... إلخ من هذه التصنيفات التي تتناسب مع هذه المجتمعات. وعليه فإنّ مفهوم الفتنة في الآية الكريمة يا عزيزتي يتم تحميلها على المستوى الديني وليس على المستوى الحياتي والذي نتكلّم عنه الآن. فالمال والبنون فتنة يوم القيامة لأن صاحب المال سوف يُسائل عن أمواله، وصاحب البنين سوف يُسائل عن أبنائه وتربيته لهم في حال تركهم دون توعية دينية، لأن هذا هو مناط التربية الإسلامية أو الدينية بشكل عام. في بعض المجتمعات الدينية لا يعد مثلاً (سب الدين) سيئة أو أمراً مشيناً ..... وهكذا.
معليش عطّوفة ... شطحت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: هشام آدم)
|
هشومي !!!
جيتك راجعة زي ما وعدتك ,,,
بالفعل الذين والأخلاق عبارة عن منظومة موحدة لا ينفصل أحدهم عن الاخر يعني لايمكن تجد إنسان خلوق
وبعيد عن الدين ولا إنسان متدين وبلا أخلاق أما بقية المداخلة فأتفق معك على جميع نقاطها وأؤكد لك
أن المجتمعات المنحلة أخلاقيا بدأت تعود إلى الدين رويدا رويدا و هذه في حد ذاتها ظاهرة جيدة شكرا
هشام على الحضور المميز ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)
|
الاستاذه عواطف تحيه واحترام العمليه التربويه مرهونه بالبيئه التى تتشكل من كامل عناصرها ...انسان ومكان وزمان. فى السودان اذا طلب الابن تاسيس مكتبه داخل البيت ترفض رفضا باتا ولكن يتسارعون لتغيير (عدة) الحافله التى لا تستخدم سوى للزينه!!! والحوار داخل الاسره مفقود تماما! والبديل الترفيهى خلال ساعات الجلوس داخل البيت للابناء هو التلفاز والكمبيوتر . اما الكمبيوتر فقد بات فى السودان جاهز حفظ الاسرار لان الابن يثق فى جهل والديه بالكمبيوتر وبالتالى لن يكون هناك بحث داخله. اما الاسر النواه فقد اختارت اصلا ذاك الاستايل الجديد. ووداعا للحبوبه والجد والاب والام ومجرد تدخلهم فى اى امر هو انتهاك واضح للخصوصيه!!!!! قوودلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: سميح جمال)
|
أخي العزيز سميح !!!
محبتي ,,,
والله بالفعل الأهل في الزمن دة مقصرين في نواحي كتيرة خصوصا في اهتمامات الأبناء الجادة والتي لا
تكلفهم شيئا يذكر ومع ذلك يحبطونهم إحباطا شديدا ويغيرون توجهاتهم واهتماماتهم 180 درجة بينما
يهتم الأبوان في الغرب بتنمية مواهب أبنائهم بصورة غير عادية بل ويوفرون لهم كل السبل التي تصقل
هذه الموهبة ,,
فيما يتعلق بالأسرة الممتدة التي تتكون من الجد والحبوبة وبقية أفراد الأسرة خالة , خال , عم , عمة
فكل سنة وإنت طيب لو تدخلت الحبوبة تسمع ما لا يرضيها ولو تدخل العم عاد تقوم حرب البسوس ولو تدخلت
العمة فهي بالطبع حاقدة وما بتدور السمح يا سميح ,,, شكرا ربنا يحفظك ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)
|
كنت مصابا بوعكة صحية . وبعدت شوية . عن المتابعة . لكن ذي ما بقولو جات الطوبة في المعطوبة.. وكنت بعتقد انو الواحد لما يكون متحرك بيشوف كتير ..لكن الظاهر الحاجات من كترتها مما محتاجة حركة بتصلك مكان ما انت موجود فيه وبدون عناء وجهد
ويا عواطف ليكي مختارات لطيفة وتلمس حقيقي لمعاناتنا الانسانية باسلوب جميل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)
|
Quote: هشومي !!!
جيتك راجعة زي ما وعدتك ,,,
بالفعل الذين والأخلاق عبارة عن منظومة موحدة لا ينفصل أحدهم عن الاخر يعني لايمكن تجد إنسان خلوق
وبعيد عن الدين ولا إنسان متدين وبلا أخلاق أما بقية المداخلة فأتفق معك على جميع نقاطها وأؤكد لك
أن المجتمعات المنحلة أخلاقيا بدأت تعود إلى الدين رويدا رويدا و هذه في حد ذاتها ظاهرة جيدة شكرا
هشام على الحضور المميز .. |
يعني فيها خيار وفقّوس؟ تكتبي لهشومي كتير كده وانا تمشّيني (بود شيقوق الكلك ذوق) وبس؟ بجي زمن فك التسجيلات وبتحول للمريخ طوالي الا توعدي بزيادة الحصة التموينية يا طوفة .
هشومي معانا انت؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)
|
_____________________
Quote: بالفعل الذين والأخلاق عبارة عن منظومة موحدة لا ينفصل أحدهم عن الاخر يعني لايمكن تجد إنسان خلوق وبعيد عن الدين ولا إنسان متدين |
طبعاً يا عطّوفة أنا عندي تحفّظ كبير على الجملة دي. بس احتراماً للبوست ولصاحبة البوست (طبعاً) ح صم خشمي عليّ .. قصّرتَ معاك عليك الله؟ وبعدين في سبب تاني يمنعني من الكلام ، وهو الخوف من حسد الحاسدين .. ارجعي إلى كتاب ( الصندل المحروق في التداوي من حسد بن شيقوق)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: عواطف ادريس اسماعيل)
|
Quote: المهم الموضوع الصدمة كان حوار مع ( بعض ) المراهقين أجرته إحدى الصحفيات الناجحات وجهت من خلاله
نقد مباشر لهؤلاء المراهقين متهمة أياهم بسوء التربية والأخلاق فضحك المراهقون ودافعوا عن نفسهم بروح
رياضية قائلين أن تربيتهم تتماشى مع هذا الزمن ولكن أبواتهم هم الذين يفترض أن يتربوا وأن تعاد
صياغتهم ليواكبو عصر التيك أوي .
|
نهارك طيب ياعواطف...
موضوع بيصيب فى اللحم الحى خاصة وانو شاغلنى من يوم اهدانى واصل ومرافىء قيمة الحياة الحقيقية.. ملاحظاتك سليمة و الهوة دى بتتعمق وتختلف من محيط لمحيط ووفقا لارتباط الاطفال او اجيالنا الجديدة بالواقع المحيط بيهم.. مرات بنحتاج فعلا لاعادة تربية ذاتنا او على الاقل الوقوف على مفارقات فيها فى زمنها بنشوف انها عادية ودى بيرتبط بالواقع اللى افرزها لكن لمن نجيب اطفال ونشوفهم بيكبروا قدام عيونا وبيسالوك اسئلة الجن ده بخلينا نعيد كتير من الحسابات ويخلينا نسأل يارب كان عندنا حقوق طفل؟ الاطفال اللى بيكونوا دائما مهمشين فى كتير من اوجه حياتنا بدء بالاكل البيمشى ليهم آخر حاجة فى الاول الرجال وبعدين نحنا وعيالنا نتم الباقى بالموية {طبعا ده بيتفاوت حسب الوضع الاقتصادى لكن بحى ده وفى بالى واقع الطفولة اللى عشت فيهو وعاش فيهو كتير من جيلى}.. لمن كنت صغيرة مثلا كان جنى وجن يضفروا لى شعرى لكن منو الكان بيقدر يقول بغم؟ النهرة جاهزة ياولد اسكت والبت قرصة فى وركها تكون حرقانا لحدى حسع.. اها بالخلفية دى يقوم طفلك يسألك ويستأذن منك انو ماشى يلعب كورة... شوف فكرة الاستئذان دى.. لا... الوكت انأخر مافى طريقة ليه ياماما مافى طريقة كدى بس,,, ياماما كدى مابينفع انتو ما قالوا ليكم عن حقوق الطفل...
ولا ماشى لصاحبو الفريدو.. ويجىء ردى لمن اتعرف بامه ويجى ء رده منطقى.. ودخل امة شنو كمان بالموضوع.. لازم اعرفها... واعرف عايشين ووين وكيف... وتانى.. يطنطن ويتم الباقى باللغة الالمانية الدارجية واقيف فاتحة خمشى واضانى عشان افهم هو قال شنو/ لكن برضو مافى حقوق طفل؟
ده شكل حوار بيحصل كل يوم معاى مع صغارى وبنتبادل التجارب دى كنساء مهاجرات وكسودانيات فى مهجرنا... حقوق الطفل؟ الولد ده جن؟ وده خلانى انتبه لتفاصيل كتيرة مرت فى حياتنا/ خلانى انتبه ابحث عن اجابات لاسئلة كتيرة واشوف نهاية لكتير من الهموم اللى بتواجه الوالدين فى المهجر خاصة اذا كان مهجر اوربى حيث تختلف الحياة جزريا وعلية بيكون من الاجدى ان نعيد حساباتنا وان نحاول ان نتماشى مع الموجود وفقا لقناعات راسخة..وده تحدى كبير جدا بالنسبة لكل المهاجرين والمهاجرات.. كثيرا بسأل نفسى ياربى بيكون تصرفنا كيف لو جات بتك وقالت ليك ياماما انا عندى بوى فريند؟ وعندنا قصص كتيرة حصلت فى اوربا بقرأ وبسمع وبعرف كتير منها عن احتماك يومى..
اتمنى ما اكون غردت خارج السرب الجميل!!
شكرا ياعواطف... مازلت عند رأى انو مواضيعك بتلامسنا ومعا... معا دى البتودينا للسكة الصاح
مع معزتى واحترامى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: Mustafa Doleeb)
|
ماهو الذي تغير فينا ؟
عفوا" علي هذا السؤال الذي يرتاب كل منا في دواخله ويتسأل مع نفسه قبل أن يقرأ هذه السطور .
مدخل أول: مقدمة: هناك أحداث مترادفة ومتتالية أثارت فيّ وأجبرتني أن أسطر تلك الحروف حتي أعبر وأدلي برأي في أحداث كانت نادرة او تكاد منعدمة في ماضي قريب ولكن ونقولها ونحن في حيرة وتحسر صارت أحداث عادية وأفعال تسمعها الآذان في أوقات وأزمان متقاربة ونكاد أن نصدق أن ما يقال هو علي حق وصواب " وأصبحنا نتسال ما هو الذي تغير فينا ؟ "
مدخل ثاني: كان في الماضي القريب رجال و(نساء رجال) أي نساء يمتلكون صفات الرجولة وهذا لا ينقص من أنوثتهم في شئ أما اليوم فتغير كل هذا ونحن نقول هذا وبكل صدق وأمانة وأعناقنا تتجه نحو الثري. " ماهو الذي تغير فينا "
مدخل ثالث: الصفات والسمات والخلق وكلمة الحق التي كانوا يتحلون بها أسلافنا في زمان ليس بالبعيد أصبحنا بعداء منها بعد المشرقين. كان هناك في كل قبيلة وفي كل أسرة وفي كل بيت رجل يقوم بتطبيق الحق والعدل في دائرته سوءا" كانت قبيلة او أسرة وكانت كلمته خارقة لكل قانون ولائحة أي عندما يبت في شئ او يحكم فيه لا راد لحكمه وهذا ليس من باب التسلط او الدكتاتورية ولكن طبيعتنا وعاداتنا ومجري الحياة في بئيتنا تتطلب ذلك حتي تسير الحياة في ميزان المساواة والعدل وتكون محصلة هذا أن ينظر أي فرد الي اي عمل او كلمة تخرج منه بشتي الجوانب والمناظير حتي يعلم ما يترتب عليه علي ما يقوم به او ما يفعله حتي لا يدخل في دائرة العقاب او التوبيخ بما بدر منه من خطأ.
خلاصة: **أشياء لفتت الانتباه في هذا الصدد: تربية وعلاقة الابناء مع والديهم (اذا أثبتنا أن هناك فرق في التربية في الماضي والحاضر. هل كانت التربية في الماضي القريب مبنية علي الخطأ ام هناك تخلف في التربية وليست مواكبة للعولمة؟ ام الاثنين علي صواب ؟
** عدم دراية الابناء بمستقبلهم وانعدام وجود خطة لمجري حياتهم اذ أن كل خطوة يخطوها معهم أحد الوالدين او الاثنين معا" حتي أختيارهم للجامعة والكلية وكما علمت مؤخرا" أن الجامعات يحتاجون الي امضاءات من قبل ولي الامر في بعض الاوراق والمستندات الخاصة بالطالب هذا مما كان ليس له وجود في الماضي ولا يدل علي شئ الا عدم وجود الثقة ونقصان في المسؤلية للطالب الجامعي. " ماهو الذي تغير فينا "
**تسلط الابناء علي والديهم وانكسار الوالدين لهم مما ادي الي اعوجاج كثير من المبادي والاخلاقيات في مجتمعنا القويم وهذا التصرف يقود الي فساد وتحطم كل ما هو جميل حولنا ويهدم القيم والاسس التي تقوم عليها مباني الانسانية والتدرج العمري ويعمل علي هدم الهرم العائلي وعلاقة الابوية والخال والعم مع الابناء. ** هناك نشاطات كثيرة يقوم بها أغلب هذا الجيل وفي نظرهم حضارة ومواكبة ولكن ما هي الا انزلاق وابتعاد عن خطوط الكنتور التي ترسم الحياة المعتدلة السوية التي يمر عبرها الانسان الي تكوين الشخصية المعتدلة الخالية من الشوائب او الاشياء الغريبة الغير مرغوب فيها.
** المعالجة صراحة لتلك البوادر والظواهر أصبحت صعبة وذلك بالممارسة والنظر الي ما هو جاري حاليا" وأصبحت المعالجة او حتي الادلاء بالرأي خروج من النص او من البيئة او بمعني أخر تخلف و أصبح كل منا ينظر الي الاشياء من علي البعد ويخاف أن يدلي بدلوه وبعدها يوضع في قائمة الشواذ او من الغير متحضرين او يتصف بأنه من الارشيف... سبحان الله " ماهو الذي تغير فينا "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: Mustafa Doleeb)
|
أخي العزيز دوليب !!!
نحن لم نتغير ولكن ظروف الحياة هي التي تجبرنا على التغيير فإما أن ننحني للعاصفة وإما أن ندعها تقتلعنا
من جذورنا .. صحيح كانت التربية في زمننا أسهل بكتير ولكن ألا تتفق معي أن بعض الآباء كانوا متسلطين
لدرجة كبيرة ,, يمارسون شتى أنواع التخويف والإرهاب فيشب الولد وهو ضعيف الشخصية مهزوز لا يملك قراره
ومع ذلك كان الحال أفضل من زمن العولمة ,,,نسبة الفشل في الحياة تكاد تكون معدومة نسبة الاعتماد على
النفس عالية أما اليوم فقد تغير الزمن وأصبح الأبناء يتعاملون معنا بندية يحاوروننا ونحاورهم إذا كان
هناك متسع من الوقت ومع ذلك نشعر أن هناك هوة كبيرة بيننا وبينهم ربما لأن عقلنا الباطني لا زال متعلقا
بالنمط القديم من التربية ولا يستطيع ان يهضم هذه الندية ,, ربما لأننا نعيش في عصر غير عصرنا ولا نملك
آليات التعامل معه لعدم وجود الوقت الكافي للتسلح والاستعداد ,,, شكرا مصطفى الموضوع كبير وذو شجون .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مش إحنا ... أبواتنا اللي مفروض يتربو ا !!! ؟؟؟ (Re: Ishraga Mustafa)
|
د. إشراقة !!!
مساء سغيد ,,,
إنت في دة يا بتي ولا نحنا كان البتعمل أي حركة ما عادية بيقولو عليها محمد ولد .. أبوي كان ماشي مصر
ماعارفة مع السيد الصديق المهدي ولا الهادي المهدي ( طبعا أتصاري على السكين ) قال لي أجيب ليك شنو
معاي ؟ قلت ليه جيب لي عجلة من الزمن داك سموني محمد ولد !!
فيما يتعلق بأولادنا في هذا العصر أنا شخصيا مازلت في حيرة من أمري في كثير من الأمور نحنا صاح ولا هم ؟
ولما أنظر إلى معطيات العصر الحالي والبيئة أجد لهم ألف عذر لأنهم يعيشون زمانهم وليس زماننا المليء
بالممنوعات والإرهاب الأسري ومع ذلك أشعر أننا كنا أفضل حالا لأننا كن قريبين من أهلنا رغم قمعهم
لحرياتنا أما الان فلو حسبنا الزمن الذي نمنحه لهم فلا يساوي واحد في المائة من المتوقع ,, لي وجهة نظر
أخرى أنا أعتقد أن التربية في الإمارات أسهل من الدول الأوربية ,,, هنا تشعرين وكأنك قابضة على
الجمر لأن العبء كله يقع على الأم لأسباب مختلفة في مجتمع متعدد الحضارات والأديان والمعتقدات والثقافات
فما تبنيه في البيت يهدمه الشارع وما تغرسينه من قيم تقتلعها أعاصير التعددية الثقافية وهلم جرا
فضلا عن ذلك فمعظم الأطفال تتم تربيتهم بمساعدة الشغالات الأسيويات اللواتي يقمن بدور الأم كاملا حتى
مراجعة الدروس أحينا ما يجعل الكثير من الأطفال مرتبطين بالشغالة ولا علاقة لهم بالآخرين وحينما تغادر
الشغالة إلى بلدها يصاب الطفل باكتئاب نفسي معتقدا أن أمه الحقيقية قد غادرت إلى غير رجعة ,,
أنا شخصيا كنت شغالة دوامين وعندي طفل من يوم ما ولدته شايلاه الشغالة إلا في أوقات وجودي في البيت
وأطن أن وجودي من عدمه لا يشكلان أي مشكلة بالنسبة له والدليل على ذلك عندما تخرج الشغالة يركض
خلفها فإذا لم تصطحبه معها يجلس بالقرب من الباب باكيا بكاء مرا حتى تعود وقد حزت هذه المسألة في
نفسي فتركت الشغل رغم حاجتي الماسة له ولما عاد إبني إلي كتبت قصيدة بعنوان عودة الإبن الضال علما أن
هذا الأبن يدرس الآن في استراليا علم نفس وحينما يكمل دراسته حتى الدكتوراة إنشاء الله سوف أسأله عن
أسباب تعلقه بالشغالة أليزا ليكون الرد علميا !!
شكرا على العبور ...
| |
|
|
|
|
|
|
|