رسائل أبن عربي متعة بسيرة قطب فكري - كتاب

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 01:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-28-2009, 11:37 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رسائل أبن عربي متعة بسيرة قطب فكري - كتاب


    سيرة قطب فكري



    في اصدار «دار المدى» «رسائل ابن عربي، عين الأعيان» تحقيق قاسم محمد عباس، نرى الى حياة «ابن عربي» في مراجعة تاريخية لسيرته وفي تطوّر موقفه الروحي، الذي تشكل على اساس انه حلقة الوصل الحساسة بين التراث الفكري السابق عليه، وبين كل الإنجازات الثيوصوفية التي جاءت بعده.
    اعتمد المحقق قاسم محمد عباس على الاهتمام بسرد الجانب التاريخي في سيرة ابن عربي، وجعلها البؤرة الاساسية التي تضيء على فلسفته. لا يدعي عباس أي ممارسة معرفية على تاريخ ابن عربي الشخصي، لكنه يقرأ في منعطفات حياته الشخصية وعلاقتها بتطوره الروحي، واستجابة تلك الحياة لما هو اجتماعي وسياسي وفكري، إيجاباً او سلباً، مع محاولة الكاتب التأريخ لحياة ابن عربي وشيوخه ومؤلفاته وتأثيره، من دون الفصل بين تلك الحياة، والحاضنة التاريخية التي غذتها.
    يبدأ الكاتب من «الفتوحات المكية» الذي يمكن اعتباره الكتاب المقدس للعلوم الباطنية في الفكر الاسلامي، من دون ان يعني تناول هذا الكتاب القديم رجوعاً او تحجيماً للمصادر التاريخية التي ترجمت له، اعتماد هذا الكتاب جاء من احتوائه على سيرة ابن عربي، وان متناثرة، لكنها من اكثر سيره خصباً وقدرة على رسم صورة دقيقة للبيئة التي عاش بها، بما جعلت به من ظروف مركبة للبيئة الاسلامية الأندلسية، التي واجه فيها «ابن عربي» اشكالية الصراع بين المسيحية والإسلام من جهة، وبين الاتجاهات المتصارعة داخل الوسط الاسلامي من جهة اخرى.
    ثراء روحي ومادي
    وسط البناء الاجتماعي والثقافي الذي تكوّن من سنّة ومعتزلة وفقهاء وفلاسفة وصوفية، ولد: أبو بكر محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله الطائي الحاتمي محي الدين الذي يرقى نسبه الى عبد الله بن حاتم الطائي، واشتهر بـ«ابن العربي» في المغرب. رأى ابن عربي النور في مدينة (مرسية) حاضرة شرقي الأندلس، في عهد الخليفة العباسي «المستنجد بالله» في زمن اقصى لانهيار وانحلال الدولة العربية الاسلامية. في اجــواء عائلة «ابن عربي» من مناوئيهم.
    حقق ابن عربي شهرة عريضة في الأندلس بنشاطه الفعلي وحركته الدؤوبة الى عقد لقاءات متواصلة مع الصوفية، والدخول في مناظرات مع مختلف الجماعات والمذاهب والملل، فاصطدم بالمعتزلة والفلاسفة والفقهاء والملحدين. اصطدم بالمنهج الحسي لدى الفقهاء الذي يتركز في ظاهر النص وتغيّب كل ما وراءه. كما واجه المنهج العقلي عند الفلاسفة والمتلكمين الناحين الى تأويل النص لالغاء أي تعارض له، مع الدليل العقلي لينشأ المنهج التوفيقي. غير ان منهج ابن عربي لم يتشكل بصورته النهائية إلا بعد استقراره في المشرق، خلافاً لما ذهب إليه المستشرق الاسباني: آسين بلاتيوس في وجهة نظر غير قوية، فلا يمكن اعتبار كتابيه: «التدبيرات الالهية» و«مواقع النجوم» دليلاً على اكتمال مذهبه قبل مجيئه الى المشرق.
    المنظر الأكبر
    تربو مؤلفات ابن عربي على اكثر من خمسين كتاباً، وهو رحل الى المشرق بهدف لقاء رموز مدارسه الروحية. في مصر تعرض ابن عربي الى مؤامرة من الفقهاء الذين سعوا في إراقة دمه، وفي بغداد عرف أتباعا وتلاميذ لدرجة انهم كانوا يجعلون طاعته قبل طاعة الخليفة، حتى استقر على سفح جبل قاسيون متفرغاً للكتابة منجزاً أثره الفكري وهو «فصوص الحكم». الذي يعد من أجرأ طروحات الالهيات في الفكر الاسلامي، ويتضمن مجمل نظرياته في وحدة الوجود والإنسان الكامل، منهياً كل التعارضات الثنائية بين الله والعالم، الاشكالية التي فرقت المفكرين الى فرق متناحرة. «في حب ربهم» عند ابن عربي:
    «في حب ربهم، ويقومون بين يديه متضرعين والهين صرعى من شدة عطشهم الى زلال حياتهم، ومن غاية شوقهم الى روضة صلاتهم أسكرتهم النطرة، وأحرقتهم النضرة، وأحيتهم القطرة، بربهم متواجدين، واجدين مهرولين، من ركن الى ركن، منشدين:

    «ظهورك في فكري
    ونورك في ذكري
    وأنت كما تدري
    بكلك في صدري
    ووجهك في وجهي
    وعيدك لا يدري
    وحبك في قلبي وأمرك في أمري... الي اخر النص

    ظل ابن عربي يُحرر أفكاره دون توقف او تعب، على الرغم من بلوغه الثمانين، ودفن في تربة القاضي ابن الزكي. ان لقبه ابن عربي من تعظيم في حياته، قد تعاظم وازداد بعد موته، حتى انه ينظر إليه على أنه المنظر الأكبر للفكر الصوفي الاسلامي بفعل النتاج الاشكالي الهائل الذي خلّفه وراءه.
                  

06-28-2009, 11:57 AM

عصام علي أحمد
<aعصام علي أحمد
تاريخ التسجيل: 07-16-2006
مجموع المشاركات: 2419

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسائل أبن عربي متعة بسيرة قطب فكري - كتاب (Re: زهير عثمان حمد)

    شكرا يازهير واتمني ان نجد هذا الكتاب في المكتبات
                  

06-28-2009, 12:07 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسائل أبن عربي متعة بسيرة قطب فكري - كتاب (Re: عصام علي أحمد)

    أخي عصام
    تحياتي
    لقد تم توزيع الكتاب علي كل دور التوزيع هنا في بيروت غدا في المكتبات وللوطن العربي الامر يستغرق أسبوع وأين تقيم أنت لكي أرسل أسم الدار التي تسوقه في بلدك
    لك ودي
                  

06-28-2009, 12:25 PM

عصام علي أحمد
<aعصام علي أحمد
تاريخ التسجيل: 07-16-2006
مجموع المشاركات: 2419

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسائل أبن عربي متعة بسيرة قطب فكري - كتاب (Re: زهير عثمان حمد)

    انا مقيم بامارة دبي
                  

06-28-2009, 12:39 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسائل أبن عربي متعة بسيرة قطب فكري - كتاب (Re: عصام علي أحمد)

    الاخ عصام
    تحياتي
    هناك لديكم دار الثقافة العربية وهو موزع للمكتاب في امارة دبي مع دارالتوزيع التابعة لجريدة البيان وسوف يكون الكتاب بالامارة خلال أسبوع من الان
                  

06-28-2009, 02:33 PM

عصام علي أحمد
<aعصام علي أحمد
تاريخ التسجيل: 07-16-2006
مجموع المشاركات: 2419

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسائل أبن عربي متعة بسيرة قطب فكري - كتاب (Re: زهير عثمان حمد)

    تسلم يا زهير ونحن في الانتظار
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de