|
بنفس الجريمة رجم المرأة وسجن الرجل ثلاثة اشهر
|
قرات الخبر فى جريدة الخليج صباح الامس حكم قاضى المحكمة العليا فى الفجيرة برجم امرأة اسيوية مسلمة بجريمة الزنا والحكم بسجن الرجل ثلاثة اشهر مع الابعاد من الدولة
قبل ان اكتب وجهه نظرى اطلب راى اهل الاختصاص فى الشريعة والقانون
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بنفس الجريمة رجم المرأة وسجن الرجل ثلاثة اشهر (Re: كمال عكود)
|
السلام عليكم ...... اضافة للإحتمال الأول الذي ذكره الأخ كمال عكود فيمكن أن يكون الرجل قد انكر فيما اعترفت المراة بارتكاب الزنا وكما تعلم حتى لو ضبطا معاً فإثبات الزنا بما يوجب الرجم لهو شبه مستحيل الا بالإعتراف وأظن أن كل العقوبات بالرجم التي نفذت أيام الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة كان اثباتها فقط بالإعتراف ..... تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنفس الجريمة رجم المرأة وسجن الرجل ثلاثة اشهر (Re: عصام دهب)
|
اصدرت محكمة جنايات الفجيرة فى جلستها برئاسة القاضى احمد زورى وعضوية المستشار الشيخ بن داهى والمستشار محمد صالح حكما بالرجم حتى الموت على خادمة من احدى الجنسيات الاسيوية لاتهامها بمواقعة شخص اجنبى من دون روابط شرعية بينهما حالة كونها مسلمة ومحصنة فيما قضت بحبس لمدة 3 اشهر مع الابعاد بحق المدعو م-خ عن تهمة الخلوة غير الشرعية وكانت النيابة العامة وجهت للمدعوة س-م من احدى الجنسيات الاسيوية وتعمل مدبرة منزل فى الفجيرة تهمة مواقعة المتهم م-خ من دون ان تكون هناك روابط شرعية بينهما داخل منزل مخدومها الذى ابلغ الاجهزة الشرطية بالواقعة وفى ضوء لائحة الاتهام تمت احلة القضية الى محمكمة جنايات الفجيرة التى قضت بالحكم السابق
الخبر كما جاء فى جريدة الخليج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنفس الجريمة رجم المرأة وسجن الرجل ثلاثة اشهر (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
الإخوان محمد سيد أحمد والمتداخلون بمثل ما نحترم حقكم في المناقشة الرجاء إحترام عقيدتنا وعدم إستعمال كلمات من قبل
والتي جاءت على لسان الأستاذ حافظ حسن إبراهيم
وأما عن موضوع البوست رأيت حديثاً فيه أمر مشابه أعتقد أن نقله هنا قد يكون ذا فائدة للذين يبحثون عنها
في الصحيحين من رواية الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن أبي هريرة وزيد بن خالد الجهني في الأعرابيين اللذين أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أحدهما : يا رسول الله إن ابني هذا كان عسيفا - يعني أجيرا - على هذا فزنى بامرأته فافتديت ابني منه بمائة شاة ووليدة فسألت أهل العلم فأخبروني أن على ابني جلد مائة وتغريب عام وأن على امرأة هذا : الرجم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده لأقضين بينكما بكتاب الله تعالى الوليدة والغنم رد عليك وعلى ابنك مائة جلدة وتغريب عام . واغد يا أنيس - لرجل من أسلم - إلى امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها " فغدا عليها فاعترفت فرجمها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنفس الجريمة رجم المرأة وسجن الرجل ثلاثة اشهر (Re: Sabri Elshareef)
|
تحية طيبة للجميع
صراحة خبر غريب و خصوصا انو الامارات ما قاعدة تطبق الحدود !!! و شاهدنا على ذلك قضية البريطانية بالمر على ما اعتقد اسمها
و صديقها على شواطئ جميرا بـ دبى ، و الامارات فيها سكن العزاب من الجنسين فى شقة او فيلا واحدة ؟!! و الفجيرة دى بالذات
ما ملتزمة للدرجة دى ، يعنى لو الشارقة ممكن نبلعها ؟ خصوصا انو فى الفجيرة الفنادق فيها الملاهى الليلة و الخمر عادى جدا
على العموم يا خبر بفلوس بكره ببلاش ، لكن الزوله دى حقو يصل الخبر لسفارتها و هى بتطلعها من الموضوع ، غايتو الامارات و البحرين
ديل ممكن يكون اخر دول فى الخليج يطبقو الشريعة ، لكن الشهادة لله ناسهم طيبن جدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنفس الجريمة رجم المرأة وسجن الرجل ثلاثة اشهر (Re: محمد الامين احمد)
|
العزيز كمال
سلامات و كيفك و اسرتك انشاء الله كلهم كويسين معليش يا كمال و الله ما قصدي اسي ليك او لاي حد بس كل الموضوع ان العقوبة غير انسانية علي الاطلاق ... و بعدين ممكن تكون في كمية من البدائل غير الرجم بالحجارة .... حاول تاخد في بالك يا كمال اخي انا مسلم زيك لكن كل واحد مننا مدخله للاسلام مختلف ... انا اري ان الاسلام ليس عقوبات و انما برنامج حياة متكامل (بعثت لاتمم مكارم الاخلاق) و يا اخي العزيز هذا فهمي للاسلام ...و ليس الرجم او القطع من خلاف... فتك بعافية و اتمني ان رأي دا ما يؤثر علي علاقة مستقبلية ممكن تكون بينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنفس الجريمة رجم المرأة وسجن الرجل ثلاثة اشهر (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
((اكد المستشارسعيد الذياجى رئيس نيابة الفجيرة الكلية فى تصريح للخليج ان النيابة العامة فى الفجيرة وبحكم القانون استانفت امس الحكم الصادر من محمكمة اول درجة بحق المتهمة س-م من احدى الجنسيات الاسيوية والقاضى بانزال عقوبة الرجم حتى الموت ضدها))
هذا الخبر نشر فى جريدة الخليج صباح اليوم
وكان متوقع طبعا تنفيذ حكم زى دا بيعمل مشاكل مع جمعيات حقوق الانسان ودول الغرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنفس الجريمة رجم المرأة وسجن الرجل ثلاثة اشهر (Re: أيزابيلا)
|
الى هانى عربى وحافظ واحد كتب منتهى القسوة والتانى كتب Jungle law وهذا تشريع الله اسمعوا لاسمعتم الرعد ,, من لاتعجبه قوانين الله فليأبق من ملكه وليخرج من ارضه وسمائه,, فطالما انتم لاتقبلون هذه الأحكام وتتمردون عليها فلماذا عندما يمرض احدكم لايتمرد على المرض ويقول انا مش حا امرض ,, لان المرض ده منتهى القسوة,, لماذا عندما تتوفاكم رسل الله لاتتمردون عليها وتقولون لاالموت منتهى القسوة لسنا بميتين ,, واذا كان الله هو من انعم عليكم وعلمكم كيف تكتبون منتهى القسوة وعلمكم كيف تكتبون Jungle law اتقابلون نعمه بالسخرية من احكامه ,, أأنتم اشد رحمة به من خلقه? وان لم تعودوا سنعود .
(عدل بواسطة عبدالعزيز الفاضلابى on 06-24-2009, 10:56 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنفس الجريمة رجم المرأة وسجن الرجل ثلاثة اشهر (Re: mohmmed said ahmed)
|
Quote: ا بكتاب الله تعالى الوليدة والغنم رد عليك وعلى ابنك مائة جلدة وتغريب عام . واغد يا أنيس - لرجل من أسلم - إلى امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها " فغدا عليها فاعترفت فرجمها . |
في هذه الواقعه قال النبي قال انه سيحكم بكتاب الله ولكن يا كمال ليس هناك ايه واحده في كتاب الله الموجود بين يدي الان تقول بالرجم فاين ذهبت تلك الايه التي حكم بها النبي وقتها ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنفس الجريمة رجم المرأة وسجن الرجل ثلاثة اشهر (Re: doma)
|
Quote: الى هانى عربى وحافظ واحد كتب منتهى القسوة والتانى كتب Jungle law وهذا تشريع الله اسمعوا لاسمعتم الرعد ,, من لاتعجبه قوانين الله فليأبق من ملكه وليخرج من ارضه وسمائه,, فطالما انتم لاتقبلون هذه الأحكام وتتمردون عليها فلماذا عندما يمرض احدكم لايتمرد على المرض ويقول انا مش حا امرض ,, لان المرض ده منتهى القسوة,, لماذا عندما تتوفاكم رسل الله لاتتمردون عليها وتقولون لاالموت منتهى القسوة لسنا بميتين ,, واذا كان الله هو من انعم عليكم وعلمكم كيف تكتبون منتهى القسوة وعلمكم كيف تكتبون Jungle law اتقابلون نعمه بالسخرية من احكامه ,, أأنتم اشد رحمة به من خلقه? وان لم تعودوا سنعود . |
أخى عبد العزيز .. اول حاجة السلام عليكم وصباحك معطر انشاء الله ..
أعتقد أن الاخوان هانى وحافظ لم يقصدا ماذهبت اليه من الهجوم على قوانين الله وانما - وحسب مافهمت - انو تعابيرهم تعبر عن الضيق من عدم تطبيق القضاه للمعايير الصحيحة فى تطبيق القانون.. كلنا مسلمون وكلام الله هو قانوننا الذى نسير على هداه ولكن اخى عبد العزيز من يطبقون كلام الله هم بشر وقد يخطؤون والخطأ يكون كبيرا عندما تكون حياة انسان على المحك مما يستوجب الاحساس بالغبن.. الدليل على كلامى ماقاله الاخ حافظ واعتذاره مع توضيح مقصده ..
همسة .. نرجو الميل الى مخاطبة بعضنا البعض بالمعروف والا نسارع فى معاداة بعضنا وان نلتمس العذر لمن اخطأ وهذا من الايمان اخى عبد العزيز ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنفس الجريمة رجم المرأة وسجن الرجل ثلاثة اشهر (Re: doma)
|
سلام يا كرام
ما لم يدخل عقلى الصغير بعد هو ان تأخذ المحكمة أدلة مختلفة فى نفس الجريمة أي أن تأخذ بالاعتراف من جانب المرأة وتحكم أن الزنا قد تم ثم تأخذبقول الرجل أنه لم يواقع المرأة وتحكم حكماً مخالفاً. هذه جريمة واحدة وعلى المحكمة أن تأخذ الأثنين بالدليل الذى تقتنع به. ولكن درحت بعض المحاكم على أخذ "اعتراف" المرأة ضدها على أساس أنها اعترفت بجريمة ربما تكون مع آخر ولكن لكى نحاكم سى السيد لا بد لنا من 4 شهود ولا يؤخذ باعتراف المرأة. فى هذه الحالة لا نوجد أي أدلة أخرى على الزنا سوى اعتراف المرأة. العدالة فى الشريعة والقانون تفرض أن نأخذ نفس الأدلة لاثبات الجرم أو نفيه.
القضية أعلاه تحاج لمزيد من التفاصيل ما هى نوع الاسئلة التى وجهت إليها؟ هل عُين لها مترجم؟
تبقى المسألة الدينية والفقهية وهى لماذا بقى الرجم فى القانون الأسلامي بالرغم من أن أية الرجم قد "أكلها داجن" حسب رواية السيدة عائشة رضي الله عنها؟ ولم يأت ذكر الزنا مقروناً بالرجم بعد ضياع الأية. قال تعالى "مَا نَنسَخۡ مِنۡ ءَايَةٍ أَوۡ نُنسِهَا نَأۡتِ بِخَيۡرٍ۬ مِّنۡہَآ أَوۡ مِثۡلِهَآۗ أَلَمۡ تَعۡلَمۡ أَنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَىۡءٍ۬ قَدِيرٌ "
الرجم الذي نتحدث عنه هل حدث - تأريخياُ - قبل أو بعد أن جعل الله لنا سبيلا فى العقوبة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re:تصحيح بنفس الجريمة رجم المرأة وسجن الرجل ثلاثة اشهر (Re: doma)
|
سلام يا كرام
ما لم يدخل عقلى الصغير بعد هو ان تأخذ المحكمة أدلة مختلفة فى نفس الجريمة أي أن تأخذ بالاعتراف من جانب المرأة وتحكم أن الزنا قد تم ثم تأخذبقول الرجل أنه لم يواقع المرأة وتحكم حكماً مخالفاً. هذه جريمة واحدة وعلى المحكمة أن تأخذ الأثنين بالدليل الذى تقتنع به. ولكن درحت بعض المحاكم على أخذ "اعتراف" المرأة ضدها على أساس أنها اعترفت بجريمة ربما تكون مع آخر ولكن لكى نحاكم سى السيد لا بد لنا من 4 شهود ولا يؤخذ باعتراف المرأة. فى هذه الحالة لا نوجد أي أدلة أخرى على الزنا سوى اعتراف المرأة. العدالة فى الشريعة والقانون تفرض أن نأخذ نفس الأدلة لاثبات الجرم أو نفيه.
القضية أعلاه تحاج لمزيد من التفاصيل ما هى نوع الاسئلة التى وجهت إليها؟ هل عُين لها مترجم؟
تبقى المسألة الدينية والفقهية وهى لماذا بقى الرجم فى القانون الأسلامي بالرغم من أن أية الرجم قد "أكلها داجن" حسب رواية السيدة عائشة رضي الله عنها؟ ولم يأت ذكر الزنا مقروناً بالرجم بعد ضياع الأية. قال تعالى " ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شئ قدير "
الرجم الذي نتحدث عنه هل حدث - تأريخياُ - قبل أو بعد أن جعل الله لنا سبيلا فى العقوبة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بنفس الجريمة رجم المرأة وسجن الرجل ثلاثة اشهر (Re: mohmmed said ahmed)
|
جائز جداً للمحكمة أن تبرئ طرف وتدين الأخر حسب قرائن الدلائل والشهود والإقرار
بصورة أخرى
ليس كل من اتهم في قضية يحاكم ينفس الجريمة وبنفس العقاب
وحتى في حالة تساوي الجرم ينظر لحال كلٍ
يعني معاقبة الحدث في الجرائم الجنائية ليست كمعاقبة الراشدين بنفس نوع الجرائم الجنائية
بالتالي الإسلام فرّق بين الزاني المحصن من غير المحصن
إذاتساوى المدانون في الجريمة يتساوى عندها العقاب.
لكن إذا كان أحدهم محصن والأخر غير محصن بالطبع يختلف العقاب على نفس الجريمة.
أمّا عقوبة الرجم في الإسلام فهي قمّة الإنسانية والرفق بالبشرية والرقي بها إلى المجتمع الفاضل العفيف
فلو أصاب أحدكم داء السرطان العضال وقرر الطبيب استئصال ذلك العضو المصاب حتى لا يسري المرض في جميع جسدك وتفقد الحياة متألماً
فجاءك أحد الجهلاء والسذّج وقال لك
يا للوحشية
كيف تقطع يدك؟
هذه وحشية لا يبنغي العمل بها في هذا القرن الواحد والعشرين
فلو كنت بمثل جهل هذا الجاهل الساذج فستستمع إليه وتترك السرطان يملأ جسدك وتموت بعد حين.
ول استمعت لراي الطبيب لحافظت على حياتك.
نعود لأحكام الشرع
فراي الشرع لا يؤخذ من الجهلة والسذج والرعاع
ولا يؤخذ بقول الكافرين بديننا طبعاً
فشريعتنا هي ما جاءنا به محمد صلى الله عليه وسلّم من ربه
يقول الله تعالى: "ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ"
ويقول الله سبحانه وتعالى: "وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا"
ويقول الله تعالى: "فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا"
ويقول الله تعالى: "وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا "
ويقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلّم: "ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه"
فرسولنا الكريم حكمه وفعله وقوله وتقريره شريعة من ربّ العالمين يقول الله تعالى عن الرسول الكريم:"وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى"
فإذا حكم رسول الله برجم الزاني المحصن فهذا هو حكم الله
أخرج أبو داود في كتاب " الحدود " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( زنى رجل من اليهود وامرأة فقال بعضهم لبعض : اذهبوا بنا إلى هذا النبي فإنه نبي بعث بالتخفيف فإن أفتانا بفتيا دون الرجم قبلناها واحتججنا بها عند الله قلنا فتيا نبي من أنبيائك قال : فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس في المسجد في أصحابه فقالوا : يا أبا القاسم ما ترى في رجل وامرأة زنيا فلم يكلمهم كلمة حتى أتى بيت مدراسهم فقام على الباب فقال : أنشدكم بالله الذي أنزل التوراة على موسى ما تجدون في التوراة على من زنى إذا أحصن ؟ قالوا : يحمم ويجبه ويجلد والتجبيه أن يحمل الزانيان على حمار وتقابل أقفيتهما ويطاف بهما قال وسكت شاب منهم فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم سكت ألظ به النشدة فقال : اللهم إذ نشدتنا فإنا نجد في التوراة الرجم فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فما أول ما ارتخصتم أمر الله , قال : زنى ذو قرابة من ملك من ملوكنا فأخر عنه الرجم ثم زنى رجل في أسرة من الناس فأراد رجمه فحال قومه دونه وقالوا لا يرجم صاحبنا حتى تجيء بصاحبك فترجمه فاصطلحوا على هذه العقوبة بينهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فإني أحكم بما في التوراة فأمر بهما فرجما , قال الزهري : فبلغنا أن هذه الآية نزلت فيهم {إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ }المائدة44.كان النبي صلى الله عليه وسلم منهم )
يقول علي رضي الله عنه "ألا وإن أناسًا يقولون : ما الرجم في كتاب الله وإنما فيه الجلد , وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده "
"وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا "
".. فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ.."
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
|