الترابي دقس" ينافس أوكامبو والكوزات وفصل الدين عن الدولة وشطفني وأديني حقنة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 09:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-17-2009, 07:51 PM

مصطفى توفيق
<aمصطفى توفيق
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الترابي دقس" ينافس أوكامبو والكوزات وفصل الدين عن الدولة وشطفني وأديني حقنة

    الخرطوم- بغطاء رأس غير محكم يظهر أجزاء من الشعر والرقبة، وملابس ضيقة تحدد معالم الجسم، دخلت ندى الطالبة بجامعة الخرطوم قاعة المحاضرات تتهادى في خيلاء، وفي إجابة عن سؤال صديقتها سامية عن حجابها الجديد اكتفت ندى بالقول مبتسمة في زهو أنثوي "فقط نيو لوك" (أي مظهر جديد باللغة الإنجليزية).

    حجاب ندى الذي يطلق عليه السودانيون "الترابي دقس" (أي غفلة الترابي باللهجة السودانية)، واحد من عدة موديلات للحجاب بدأت تظهر في أوساط الفتيات تحت مسمى الـ"نيو لوك"، لتنافس الحجاب الشرعي الذي يعرفه السودانيون بـ"حجاب الكوزات"، والذي تربع على عرش زي المرأة السودانية منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي بلا منازع، سوى الزي التقليدي المعروف بـ"التوب"، أي (الثوب)، والذي ظل محتفظا بمكانته حتى اليوم.

    وبرغم هذا التباين فإن الأنواع الثلاثة للحجاب (تقليدي، وشرعي، ونيو لوك) تجد جمهورها الذي تنتشر بينه، فيبدو كل نوع كأنه صاحب الكلمة العليا بين السودانيات، فالزي التقليدي سمة مميزة للسيدات فوق سن الـ50، وكذلك بعض المتزوجات حديثا، أما الحجاب الشرعي فهو لباس غالبية السيدات بين سن الـ30 إلى الـ45، وهو الجيل الذي تأثر بثورة الإنقاذ التي أتت بالتيار الإسلامي للحكم، فضلا عن بعض الفتيات في العشرينيات من أتباع التيار الإسلامي والمتدينات.

    أما حجاب الـ"نيو لوك" فرغم انتشاره بين عدد غير قليل من الفتيات اللائي تتراوح أعمارهن بين 17 - 29 عاما، فإنه يلقى انتقادات واسعة في الشارع السوداني، الذي أطلق على موديلاته المتعددة أسماء سلبية مثل "أعطني حقنة"، و"عديمة الولي"، و"الترابي دقس".

    النيو لوك ينافس

    أسماء طالبة بجامعة الخرطوم تصف حجاب "الترابي دقس" قائلة: "لا يكشف عن أجزاء من جسم الفتاة، ولكنه في ذات الوقت لا يسترها، فهو ضيق ويصف الجسم، ويكون غطاء الرأس غالبا شفافا جدا، يكشف الشعر ونوعه والمشاط (التسريحة)".

    "ويعود ظهور هذا الحجاب -بحسب أسماء- إلى فترة إبعاد زعيم الحركة الإسلامية السودانية د.حسن الترابي عن أضواء السلطة التي كانت تراقب الزي وفق قانون (النظام العام) إبان رئاسته للبرلمان في تسعينيات القرن الماضي، وسمي الحجاب دقس في إشارة إلى أنه كما تفلت الترابي عن التيار الإسلامي على حين غفلة، كذلك تفلتت الفتيات من ضوابط الحجاب الشرعي في غفلة إيمانية منهن".

    "أعطني حقنة" نوع آخر من حجاب الـ"نيو لوك"، تصفه إحدى الطالبات بالقول إنه "يتسم بتصميم خاص لذراع العباءة، بحيث يتكون من جزأين بلونين مختلفين، الأعلى متسع حتى مرفق الساعد، ومن المرفق إلى الرسغ يكون الجزء الثاني ضيقا للغاية، وفي الغالب يكون هذا الجزء قريبا من لون بشرة الفتاة فتبدو كأنها شمرت عن ساعدها كمن تقول: أعطني حقنة".

    أما حجاب "عديمة الولي" -تتابع الفتاة- فيتميز عن غيره بغطاء الرأس حيث لا يعدو طرحة شفافة جدا على هيئة شبكة، على حد قولها.

    ساري عثمان طالب بنفس الجامعة أبدى استهجانه الشديد لحجاب الـ"نيو لوك" قائلا: "هذه الأنواع من الحجاب، غير محترمة عند الناس، ولهذا أطلقوا عليها هذه الأسماء القبيحة، ولكن المحير لماذا ترتديها البنات رغم ذلك؟!".

    في المقابل بعض الطالبات اللائي يلبسن هذا النوع من الحجاب، ذهبن إلى أنه "يساير الموضة، وفي نفس الوقت يحفظ للفتاة التزامها بالدين"، وهو ما تؤكده الطالبة سارة بالقول "على الأقل أفضل من أن ألبس (فصل الدين عن الدولة) و(شطفني) كما تفعل بعض الفتيات".

    وتفسر سارة "وملابس فصل الدين عن الدولة هي تلك التي ينفصل فيها الإسكيرت (التنورة) عن البلوزة (القميص) مظهرة جزءا من جسم الفتاة، أما شطفني فهو إسكيرت قصير يظهر منتصف ساق الفتاة، وكأنها تريد القول: اشطفوا لي ساقي"!.

    عبد الرحمن صاحب محل أزياء محجبات يوضح أن "الجيل الجديد من الفتيات أصبح حريصا على جمال المظهر بقدر أكبر مما كان عليه الجيل السابق، الذي ارتبط الحجاب فيه بفتيات جماعة أنصار السنة والأخوات المسلمات، اللائي كن يحرصن على اختيار الألوان الهادئة والحجاب الطويل الساتر".

    وعن الأزياء الأكثر رواجا، يشير عبد الرحمن إلى أن "الحجاب المستورد من الشام هو الأكثر رواجا لأناقته المفرطة، بالإضافة إلى حجاب السهرة المزركش".

    حجاب الكوزات

    بعد قول د.الترابي في محاضرة عامة في سبعينيات القرن العشرين "الدين بحر عميق وما نحن إلا كيزان (أكواب) نغترف منه"، أطلق السودانيون على شباب الصحوة "الكيزان"، أما الفتيات فصرن يعرفن بـ"الكوزات" (تأنيث كيزان)، ومن هنا اشتهر الحجاب الشرعي اللائي التزمت بها نساء التيار الإسلامي والسودانيات المتدينات بشكل عام بـ"حجاب الكوزات".

    وهذا النوع من الحجاب على شكلين: الأول عباءة وخمار يكشف الوجه والكفين، أما الثاني فتنورة وقميص فضفاضان وخمار يكشف الوجه والكفين كذلك.

    وفضلا عن هذه الأنواع بدأ الشارع السوداني يعرف ما يوصف بـ"الحجاب المستورد" من الفضائيات، كحجاب "اقرأ" الذي يتميز بالأناقة المفرطة وألوانه الملفتة، وغطاء رأس من قطعتين، يتسق لون العلوية منهما مع لون القميص، ويتماثل لون القطعة السفلى مع لون التنورة.

    وهناك كذلك "حجاب المنار" الذي تصفه أمل الطالبة بجامعة الخرطوم بأنه "حجاب أكثر حشمة، كما هو معروف في مذيعات قناة المنار اللبنانية؛ حيث يتكون من عباءة ساترة للجسد، وغطاء رأس يربط بإحكام يغطي الرأس والرقبة، وينتهي عند منطقة الذقن".

    الزي التقليدي

    "الاستقلال.. "نيفاشا".. "ضربة كندا".. "أوكامبو".. أسماء أطلقها تجار الملابس لترويج تصميمات مختلفة للثوب السوداني التقليدي "التوب" عبر ربطها بأحداث سياسية شهدتها السودان، فحمل توب "الاستقلال" ألوان العلم الوطني، وارتبط نيفاشا بالاتفاق بين الشمال والجنوب، أما ضربة كندا فسمي كذلك بعد تعرض الترابي للضرب من قبل مواطن سوداني في كندا في منتصف تسعينيات القرن الماضي.

    وأخيرا ارتبط "توب أوكامبو" بمذكرة التوقيف التي أصدرها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس أوكامبو بحق الرئيس السوداني عمر البشير هذا العام.

    ويتكون "التوب" السوداني من قطعة قماش يختلف طولها حسب طريقة ارتدائه، فيبلغ طولها إذا كانت ستربط من الوسط إلى 4.5 أمتار، و9 أمتار إذا كانت ستلف على الوسط دون ربط، ويلف "التوب" حول جسد المرأة ورأسها فيما يشبه طريقة الساري الهندي، الذي يختلف عن الثوب السوداني في أنه لا يغطي الرأس، وتحرص السودانيات على ارتداء عباءة، أو تنورة وقميص، أو فستان أسفل "التوب"، ويختلف مدى ما يكشفه أو يغطيه "التوب" من جسدها وفقا لرغبة كل سيدة.

    إيمان جعفر (25 عاما) جامعية وأم لطفلين تبرر تفضيلها لـ"التوب" السوداني قائلة "هو جزء من التقاليد السودانية وضروري لأي فتاة تزوجت؛ لأنها لا يمكن أن ترتدي ثيابا تشبه ما كانت ترتديه قبل الزواج، بالإضافة؛ لأنه أستر من العباءة، وأجمل في هيئته العامة، وهو لا يتعارض مع ضوابط الحجاب الشرعي فهناك منتقبات يرتدينه، وكذلك هناك متبرجات يرتدينه، ولكن يكون شفافا جدا لا يستر".

    وتضيف "ربما يؤخذ عليه أنه غير عملي بالنسبة لبعض الوظائف العلمية، ولذا غالبا لا ترتديه العاملات في المجالات الهندسية والطبية، بينما ينتشر بين الموظفات في الدواويين الحكومية والمعلمات".

    وتتابع إيمان "سواء من ترتدي حجاب الكوزات أو النيو لوك قبل الزواج غالبا ما ترتدي التوب بعد الزواج وفقا للتقاليد، وفي الماضي كانت الفتاة، تلتزم بارتداء التوب بمجرد بلوغها سن الـ12، إيذانا باكتمال أنوثتها، ووصولها سن الزواج، ويختلف الأمر بالنسبة للمتزوجة، فهي لا يمكنها التنصل من ارتدائه؛ لأنه يعتبر إشارة واضحة على أنها زوجة، كما تقضي التقاليد بأن يقدم العريس لعروسه من 3 إلى 12 أتواب كهدية".

    وتختلف خامة "التوب" باختلاف البيئة فهناك "الفردة" الذي ترتديه النساء في شرق السودان، ويصنع من القطن الصافي الذي لا يحتاج إلى تطريز، وهناك "اللاوه" الذي ترتديه النساء في الجنوب، ويربطنه من على الكتف دون وضعه على الرأس، أما أفضل أنواع "التوب" فهو توتال السويسري؛ حيث تمد سويسرا أسواق السودان بنحو 82% من احتياجها من الزي التقليدي.

    وتتراوح أسعار "التوب" من 15 إلى 700 دولار وفقا لجودة الخامات والتطريز، ويستورد من سويسرا والهند وباكستان، أما أشهر أسواقه فهي: سوق سعد قشرة في الخرطوم بحري، وسوق ليبيا بأم درمان، وسوق الخرطوم2 بالعاصمة.


    منقول

    (عدل بواسطة مصطفى توفيق on 06-17-2009, 07:54 PM)

                  

06-18-2009, 03:54 PM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 35312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابي دقس" ينافس أوكامبو والكوزات وفصل الدين عن الدولة وشطفني وأديني حقنة (Re: مصطفى توفيق)

    الصور يا عمكـ
    الصـــووووووووور
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de