العديد من الاعضاء فى هذا المنبر شهدوا فى الآونة الاخيرة كتابات تحض و تشجع على الكراهية الدينية و التفريق ما بين الناس على اساس دينى. والذين يكتبون هذه الكتابات يعتقدون أن هذا ما أمرهم به دينهم ولا ينفكون يوردون من الاسانيد من القرآن الكريم و السنة المطهرة ما يثبت ذلك.
أقوالهم تجد معارضة من أغلبية أعضاء المنبر و يرد الكثيرون بأن الاسلام دين محبة وتسامح و يوردون ايضا اسانيدهم من نفس المصادر.
و يبقى السؤال مطروحا هل من حق البعض نشر آرائه التى تحض على الكراهية الدينية وتعتبر الآخر كافرا هنا فى البورد دون أن يسأله احدا أو دون أن يحاسب على ذلك؟
أن أعتقد أن الإجابة لا قاطعة
خاضت البشرية فى الدماء و الآلام والمعاناة حتى نجحت فى الغاء كافة اشكال التمييز بين البشر وتوجت هذا بالاعلان العالمى لحقوق الانسان عام 1948 الذى وقعت عليه اغلب دول العالم ( من ضمنها السودان)وضمنته فى دساتيرها واعتبرت مخالفته مخالفة للقانون.
نص الاعلان العالمى لحقوق الانسان على كثير من البنود فى مجال المساواة دون تمييز
لمادة 1
يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق، وقد وهبوا عقلاً وضميراً وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء.
المادة 2
لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات الواردة في هذا الإعلان، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر، دون أية تفرقة بين الرجال والنساء. وفضلا عما تقدم فلن يكون هناك أي تمييز أساسه الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي لبلد أو البقعة التي ينتمي إليها الفرد سواء كان هذا البلد أو تلك البقعة مستقلا أو تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أو كانت سيادته خاضعة لأي قيد من القيود
الحض على الكراهية الدينية يعتبر مخالفا للقانون فى العديد من الدول ومن يأتى بفعل كهذا يحاكم واذا وجد مذنبا غالبا ما يوضع خلف القضبان.
فى رأى ان ليس هناك فرق بين العنصرية العرقية و العصبية الدينية كلتاهما تحتقر الآخر و تحرمه حقوقه فى المساواة الكاملة بينه وبين الآخرين فى الحقوق التى يكفلها له القانون.
دستور السودانى الانتقالى نص فى الفصل الاول المادة السابعة على الآتى
المواطنة والجنسية
7ـ (1) تكون المواطنة أساس الحقوق المتساوية والواجبات لكل السودانيين.
اما فى الفصل الثالث
جاء فى بند واجبات المواطن
23ـ (2) على كل مواطن, بوجه خاص, أن:ـ
(ب) ينبذ العنف ويعمل على تحقيق التوافق والإخاء والتسامح بين أهل السودان كافة، تجاوزاً للفوارق الدينية والإقليمية واللغوية والطائفية،
الحض على الكراهية الدينية و التفريق بين الناس باسم الدين ليس بالحرية الشخصية وانما هو فعل يجب تجريمه و نبذه بوضوح لأنه يخالف المواثيق الدولية لحقوق الانسان و يخالف ايضا دستور السودان الانتقالى كما أنه يعتبر فعل محرما يعاقب عليه القانون فى العديد من دول العالم.
إذن لماذا نقبل بهذا النوع من الكتابات فى منبرنا هذا؟ أعتقد جازما أن اللائحة يجب أن تعدل لتمنع مثل هذا النوع من الكتابات فى المنبر و يجب حذفها فورا و محاسبة صاحبها.
06-15-2009, 12:03 PM
سجيمان
سجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875
من الاحسن والاجدي ظهور المسكوت عنه للعلن، اولاها تفريغ هذه الشحنة الزائدة من العلائق الانسانية، ثانيها : لايمكن علاج الصامت منها ولكن حين ظهورها تتفاعل الاراء والاجتهادات، ولعل الناس تري بعض الذي سكت عنه عن عمد، فالدين الاسلامي مليء بالايات التي تحض علي التفاعل الايجابي للمكونات الاجتماعية علي وجه هذه البسيطة، وكذلك السنة النبوية، وقد اخفيت هذه الايات والاحاديث عن عمد ليوجه ماتبقي منه باعتباره ارادة الله لخدمة اهداف سياسية، ويمكنك ان تري ان بعض هذه الايات بعد ان تؤدي مفعولها بعزل المسلمين عن طوائف المجتمع الاخري، وبعدها نفس هذه الايات توجه لمخالفين للرأي من المسلمين وتصفيتهم اما بالردة او الكفر، او محاربة الله ورسوله.
لك شكري الجزيل
06-15-2009, 12:19 PM
هشام المجمر
هشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533
ما قصدته هو اننا لا نجد فرصة لمحاورتهم ومعرفة اتجاهاتم والافصاح عنها احسن من هذا المنبر، ففي دور العبادة او اماكن الندوات المغلقة، او الساحات العامة لا تجد وقتا او فرصة للحوار، يمكنك ان تلقي سؤالا: ثم تاتيك اجابة ربما لو اردت ان تسعها نقاشا لما وجدت الوقت الكافي، هنا في المنبر يمكنك ان تصنع ارشيفا ترجع له حين ميسرة، ويمكنك ان تتحاور في النقطة الواحدة حتي تشبعها انت ومحاورك بحثا، انما فعلا لا اتفق معك علي الاسلوب في الحوار، لكن هناك جانب ايجابي، في هذا الموضوع، وهو ان الطرف الاخر يكون نفسه في حاجة لمن يستمع اليه، وعندها تهدأ نفسه ويمكن ان يحاورك بهدوء، الطريقة التي يحاور بها البعض هنا خصومهم من السلفيين لا تصلح الا لتهييج المشاعر، مهما كان لو حاورتهم بالذوق فهم بشر مثلنا لديهم مشاعر جميلة قد تكون ملتبسة ببعض القسوة، ولكن طال الزمن او قل يمكن ان تليين، وتليين هذه المشاعر مهمة من يري ان عنده بعض الحق او كله، اما اذا سرت علي نفس النهج فقل علي التغيير الذي ينشده الجميع السلام.
ارجع بعدين لك لكن اقول الحض علي الكراهية ليس من حرية التعبير
تعرف ان الرق في الاذهان لا زال قابعا وفي نصوص دينية تقول به لكن المجتمع المدني في تقدمه منع الرق
زكذلك ان تاسر بعد غزوة مباركه او لعينة سمها ما تشاء لا يمكن ان تملك ولا انا ملك يمين في النصوص لا زالت تقوله
يجب هنا عدم القبول بالتحريض علي الكراهية
المنهاج بالسعودية يدرس طلبة الثانوية في منهج التوحيد مادة ابغض في الله
لكن علينا عمل طويل وشاق من اجل استعادة العلمانية لاننا تربينا في زمانها لذ تجد مساحة حريات في غالبية من نشا في نظام علماني برغم ان الديكتاتورية لم تتيح للعلمانية بالازدهار
تعرف منذ اقامة الشريعة الاسلامية 1983 والسودان ماشي لدرك اسفل ليه؟؟؟
الاجابة اجيييها راجع تاني او افترع لها بوست مرة اخري
ومن ياتي ويقول ان السودان قام علي احترام الاخر هذا ثمرة العلمانية ومن ياتي ويقول الان ابغض في الله
زميلي هشام .... سلام...... بداية دعنى أشكرك كثيرا ان تطرقت لهكذا موضوع.......... ففى تقديري ان محاربة طواحين الهواء التى نفعلها يوميا لا تجدي دون ان نخوض غمار الصراع الاجتماعى الحقيقي فى مجتمعنا.... واقول صراعا اجتماعيا عن وعى كامل .........وليس زلة لسان... ففى واقع الأمر يا هشام ان النعوت والاوصاف .... والتفرقه على اساس عنصري ودينى .... هى مفاهيم وممارسات متجذره فى مجتمعنا...الا ان الاقصاء الدينى بالذات ظهر جليا على السطح بقدوم الاسلام السياسي على رأس السلطه...... فتعالت منذ ان جثموا على صدورنا هتافات امريكا قد دنا عذابها.... ووعيد الدبابين وهضم الحريات الدينيه للمواطنين الجنوبيين والأقباط والمسلمين من غير الموالين للسلطه سياسيا.... وتحول التسامح الدينى الصوفى النقى للسودان الى هيستيريا الجهاد والصخب المتعالى وتحولت الحرب الأهليه الى دينيه المقصود منها التصفيه العرقيه والدينيه ........ ....فكثرت لغة التعنت الدينى ...وسادت الفاظ مثل الكفار والملحدين وغيرها مما كانت غريبه فيما سبق على مجتمعنا...... وازدهرت الحركات الدينيه المتطرفه من التكفير والهجره وغيرها من المتطرفين الذين يرون من سواهم كافرا وجب عليه الجهاد وخرجت هيئه مثيره للاشمئزاز سمت نفسها بالعلماء....تطلق الاتهامات والنعوت التكفيريه جزافا.... وتصيغ البيانات مهدره للدماء....
ومن الطبيعى يا هشام فى ظل هذه الغابه ان تتحول هذه اللغه الى ثقافه كامله... شب عليها جيل باكمله لم يسمع ويري غيرها...وان تصبح لعة للتعامل الكتابي فى المنبر وغيره من مواقع التلاقح الفكري اليومي.... ان نشجب وندين ونطالب الباشمهندس بكرى بالتعامل اللائحى لا يكفى.... بل نغير ثقافه عنصريه كامله...والتعنصر الدينى من ضمنها.... ونستهدف كل الالفاظ العنصريه الجارحه فى لغتنا تمهيدا ومدخلا لتغيير المفاهيم المجتمعيه السائده بلا شك....ونواجه امراضنا السريه تجاه العنصريه القبليه والعرقيه ثم الدينيه..... هذه هى الحلول والتثوير الحقيقي..... وكخطوه أولى أضم صوتى لصوتك....... فالنعوت العنصريه بانواعها ليست بأي حال حرية للرأى بل اقصاء للآخر وتكميما لأفواه الأقليات..
06-15-2009, 01:26 PM
أحمد أمين
أحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371
الديانات الابراهيمية الثلاثه كلها تؤكد على خصوصيه المؤمنين بها:
لقد اختاركم لتكونوا شعباً خاصاً (التوراة) انتم ملح الارض-انتم نور العالم (الانجيل) كنتم خير امة اخرجت للناس (القران)
------------
اضف الى ذلك كل من الديانات الثلاثه اعلاه ترى ان الحقيقة معها وان الله معها والاخرين لن تشملهم رحمه الله.....وبالتالى هم كافرين. --------------------
لكن الذى حدث ان هناك تطور (ثيولجى) حدث داخل الدين اليهودى والمسيحى اجبروا عليه فى معظم الاحوال
هذا التطور الثيولجى، قد اضافه ثقه جديده لهم وجعلتهم يتماشون مع وقائع العصر
سوى بعض المجموعات المتشدده وهم اقليه تؤمن بالمضمون اعلاه فى المسيحيه واليهوديه ------------------------------------------------------
وهذا الامر لم يحدث فى الدين الاسلامى...............حتى الان
لذلك تجد رغم ان عبارات التسامح والسلام التى يتطوع بها البعض ولا تعد مرحلة العلاقات العامه نجد أن الغالبيه العظمى (بالذات التى تؤمن بالنسخه السعوديه) تحض على كراهية الاخر الغير...... مسلم..............
وهذا قصور تاريخى يتحمل عبئه المسلمين المعاصرين ------------------------------------------------- وهنا يرسم دكتور القيمنى صوره حقيقية فى مقاله (لماذا تخلفنا و لماذا تقدموا؟) عن واقع السلمين اليوم :
فالحداثة منجز بشري وفي ذات الوقت هي منجز غربي في معظمها ، ان لم يكن في كلها. وللغرب مع العرب والمسلمين تاريخ يمتلئ بالماسى منذ الاستعمار التقليدي وحتى الآن. ومن ثم التبست كراهية الغرب بكراهية حداثته من أساليب ومناهج أنجز بها تفوقه ، لكننا لا نجد بأسا أبداً من استخدام كل منتجه التقني في حياتنا اليومية.
والمسلم التقي لو ألقينا على حياته نظرة سريعة في نموذج يوم واحد من حياته "وأيامه كلها متشابهة لذلك فأي يوم كأي يوم أخر" ، سنجده يصحو فجراً ليؤدي الصلاة لربه. فيضغط أولاً على مفتاح الإنارة ليضيء مصباح الكهرباء الذي اخترعه الكافر أديسون ، ثم يذهب إلى الخلاء"دورة المياه"- ليستخدم صنبور المغوط "الكومبنيشن" بدلاً من الاستنجاء بالحجر المشروط بان يكون" جامداً قالعاً محترماً" ، بعد ان ظل المسلمون يرفضون استخدام الصنبور باعتباره بدعة استعمارية شيطانية لم يرد لها ذكر في قرآن ولا حديثن حتى أفتى أهل المذهب الحنفي – فرع مصر- بحلالية استخدام الصنبور فأطلقنا عليه من يومها "الحنفية" نسبةً للمذهب الحنفي. ثم يقف صاحبنا التقى تحت "دش" المياه الساخنة بفعل سخان صمّمه احد الملاعين في بلاد الملاعين. ثم يلبس ملابس الخروج التي نسجتها آلات اخترعها وطوّرها ملاعين آخرون من بلاد الكفرة ، وبخاصة لو كان من لابسي العقال والشماغ المصنوع في سويسرا ، هذا رغم ان ليالي الأنس في فيينا تعتبر فجوراً وانحلالاً وتفسخاً خلقياً. ثم يقود سيارته مفضّلاً إياها على البعير والبغال والحمير لتركبوها وزينة. رغم النص القرآني عن وصف الركوبة واسمها المحدد ، ورغم ان من اخترعها وطورها ملعون اخر لا يشغلنا من هو. وقبل القيادة يقوم بتعديل وضع المصحف على تابلوه سيارته للتأكد انه سيعمل عند اللزوم بطاقة سحرية خاصة كامنة فيه مهمتها رعاية المؤمنين به وتأمينهم.
ويدخل "أخونا" محل عمله ليجلس أمام كمبيوتر اجتهد عليه مجانين من المغضوب عليهم أو من الضالين ، فليس في الموضوع ما يغلنا ، ثم يعود إلى بيته بعد العمل ليشاهد التلفاز الذي ابتدعه المبتدعون أصدقاء الشيطان ، لكنه قد يفضل قنوات كالمجد وأقرأ (رغم ان هذه التسميات لا علاقة لها بنا ، فلا نحن أهل للمجد ولا نحن أهل قراءة) لما يجده من راحة نفسية يرتاح بعدها بعد ان يؤكد له المشايخ انه المتفوق وانه ابن امة ليست ككل الأمم ، لأنها خير امة أخرجت للناس ، خاصة بعدما يستعرضون له مدى المعاناة وانعدام السعادة في بلاد الكفرة إلى حد ان أكثر نسبة انتحار في أكثر هذه البلاد راحة وترفاً ، ويتم اختيار إحداها فلتكن السويد أو الدنمارك أو هولندا "هو فيه حد ها يدوّر". ثم لا ينسى قبل النوم ان يقرا المعوذتين ثم يصب اللعنات دعوات على أعداء الإسلام ، ويمد اخونا التقي المسلم يده ليطفئ مصباح أديسون ، عليه لعنة الله والملائكة ، ليعلو شخيره معلناً للعالم انه موجود في هذه الدنيا لمن لا يعلم! ، ليحلم بالماضي السعيد عندما كنا سادة الأمم نفتح ونغزو ونسبي وننهب.. ونستعبد الآخرين في زماننا الذهبي..
06-15-2009, 02:32 PM
سلمى الشيخ سلامة
سلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754
Quote: ويدخل "أخونا" محل عمله ليجلس أمام كمبيوتر اجتهد عليه مجانين من المغضوب عليهم أو من الضالين ، فليس في الموضوع ما يغلنا ، ثم يعود إلى بيته بعد العمل ليشاهد التلفاز الذي ابتدعه المبتدعون أصدقاء الشيطان ، لكنه قد يفضل قنوات كالمجد وأقرأ (رغم ان هذه التسميات لا علاقة لها بنا ، فلا نحن أهل للمجد ولا نحن أهل قراءة) لما يجده من راحة نفسية يرتاح بعدها بعد ان يؤكد له المشايخ انه المتفوق وانه ابن امة ليست ككل الأمم ، لأنها خير امة أخرجت للناس ، خاصة بعدما يستعرضون له مدى المعاناة وانعدام السعادة في بلاد الكفرة إلى حد ان أكثر نسبة انتحار في أكثر هذه البلاد راحة وترفاً ، ويتم اختيار إحداها فلتكن السويد أو الدنمارك أو هولندا "هو فيه حد ها يدوّر". ثم لا ينسى قبل النوم ان يقرا المعوذتين ثم يصب اللعنات دعوات على أعداء الإسلام ، ويمد اخونا التقي المسلم يده ليطفئ مصباح أديسون ، عليه لعنة الله والملائكة ، ليعلو شخيره معلناً للعالم انه موجود في هذه الدنيا لمن لا يعلم! ، ليحلم بالماضي السعيد عندما كنا سادة الأمم نفتح ونغزو ونسبي وننهب.. ونستعبد الآخرين في زماننا الذهبي..
ونسى استاذنا القمنى ان هذا "المؤمن" "يمتطى " سيارة من ارفع "الماركات صنعها الكافر " ولعلها اغلاها سعرا ولا تنسى انه يتحدث فى الهاتف لعن الله من صنعه وانه يستخدم الماكينة التى تسحب الدولارات من النظام فى البنك وانه يستخدم التكييف فى الحر ابان الصيف ويلعن صانعه وانه يلبس افخم ما صنعته يد الكفار ويسافر بالطائرات ولا ينسى ان يستخدم الصابون والمعجون والفرشاة عوضا عن الاعواد التى كان يستاك بها ومع ذلك يلعن المنتج الذى فكر وقدر وخرج الى البشرية بافضل ما جادت به عبقريته مع ذلك فهو "كافر " فليكن هو كافرا ، ماذا قدمت ايها اللعان الى البشرية سوى الحقد الذى تحمله بين جوانحك ؟ والغبن الذى تحشد به اذهان الاطفال فى مناهج التعليم فاالامر يا اخى العزيز خرج عن اليد واعادته تحتاج لمئات السنوات الضوئية لاعادة تاهيل الانسان السودانى تحديدا الذى يرى ما يرى فى الغرب انه لعنة
رغم احداث سبتمبر هنا فى الولايات المتحدة الا ان المساجد ما تزال مفتوحة ، بل انها متجاورة الى الكنائس والمعابد البهودية والمعابد الهندوسية وحين تراها تستغرب للتاخى الدينى شهدتها فى عدد من المدن وشهدت علاقات انسانية فى مجتمع قائم على الكاثوليكية المتعصبة فى بعض الاحيان لكن اسه المتين انك ايا كانت ديانتك فالصدق هو المعيار الذى يجعلك فى منزلة القديسين فاين نحن من هؤلاء الكفار ؟
06-15-2009, 07:09 PM
jini
jini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720
يا هشام أخوى الوحيد اللى ما هو كافر فى الدنيا هو أبو صالح والباقى سيبك منو!
Quote: ابو صالح وأبوراشد ..................
أبو صالح جالس مع أبو راشد بعد صلاة العصر يسولفون ويقطعون الوقت...
تنهد أبو صالح وقال: أفكر في هالدين العظيم اللي طلع من مكة المكرمة ووصل إلى آخر الدنيا!!!
قال أبو راشد: إيه والله إنك صادق يا بو صالح...
قال أبو صالح: بس لا يهمونك دين أهل آسيا الوسطى وأوربا والله مالهم من الإسلام إلا اسمه!
رد أبو راشد: والله إنك صادق يا بوصالح
وأضاف أبو صالح: ولا دين هالأشوام (أهل الشام) والله دينهم ما هوب اللي إنت تبي يا بو راشد
فرد أبو راشد: والله إنك صادق يا بو صالح
قال أبو صالح: والا هالأفارقه والمصاريه والسودانين متصوفه مبتدعه ما عندهم من الإسلام إلا المظهر
قال أبو راشد: ايه والله يا بو صالح إنك صادق...
قال أبو صالح: إن بغيت الإسلام في ها الديره (السعودية)
قال أبو راشد: ايه والله إنك صادق يا بو صالح...
فرد بتنهد أبو صالح: والله ماهوب دين كل أهل هالديره على اللي إنت تبي يا بو راشد؛ أهل الجنوب أهل بدع وزيدية وإسماعليية مالهم من الدين إلا اسمه
قال أبو راشد: ايه والله إنك صادق يا بو صالح
قال أبو صالح: والا أهل الشرقية رافضة وشيعة والله ما خذوا من الإسلام إلا اسموه، وأهل الحجاز مبتدعة صوفية ماهوب والله اللي إنت تبي يا بو راشد
وأضاف أبو صالح: إن بغيت الدين والله في نجد والباقين خلهم على يسراك (شمالك)
رد أبو راشد: والله إنك صادق يا أبو صالح...
قال أبو صالح: والله بعد ماهوب كل أهل نجد دينهم على اللي إنت تبي! أهل الرياض واللي حولها شرابين للتتن (الدخان) ويشوفون الدش والله ما أدري
عن دينهم يا أبو راشد!!! لكن لابغيت الإسلام تراه عندنا بالقصيم!!!
رد أبو راشد: والله إنك صادق يا أبو صالح...
فأضاف أبو صالح: والله ماهوب كل أهل القصيم دينهم على اللي إنت تبي، أهل عنيزة واللي حولها يبعون التتن ويلبسون كبك والدشوش تملأ السطوح،
إن بغيت الدين والله تره بذى عندك ببريده
رد أبو راشد: والله إنك صادق يا أبو صالح...
وأضاف أبو صالح: والله ماهوب دين كل أهل بريده على اللي إنت تبي!!! طلعت هالاستراحات وما يندرى من اللي يشوف الدش ومن اللي مايشوفه
إن بغيت الدين إنزل ترى في حارتنا هاذى!!!
رد أبو راشد: والله إنك صادق يا أبو صالح...
قال أبو صالح: والله بعد ماهوب كل أهل الحارة على اللي إنت تبي، أشوفهم يسحبون رجليهم للمسجد تقل إنهم مغصوبين على الصلاة...
والله ما بوه في الحارة إلا أنا وإنت يا بو راشد!!!
رد أبو راشد: والله إنك صادق يا أبو صالح...
أضاف أبو صالح: والله إني أشوفك مانتب تخشع في الصلاة يا بو راشد!!!!!
Quote: و صالح و أبو راشد ...!!! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم جايب لكم قصة أبوصالح و أبو راشد ... أتمنى تعجبكم أتركم مع القصه أبو صالح و أبو راشد جالسين يتسمعون للأخبار في بلدتهم " بريدة " وهي إحدى مدن القصيم في السعوديه . أبو راشد - وش قاعد تفكر فيه يا بو صالح ؟ أبو صالح - أفكر بالدين العظيم اللي انتشر من أقصى الأرض اللى أدناها . ناظر المسلمين الصينيين. أبو راشد - و الله أنك صادق يا أبو صالح. أبو صالح - بس تراهم ما يعرفون من الدين الا القشور. طبايعهم زي الأجانب، بس يصلون. المسلمين الصدق هم العرب اللي يفهمون القرآن و الأحاديث. أبو راشد - و الله أنك صادق يا أبو صالح. أبو صالح - و بعد ترى مو كل العرب مسلمين صح. عندك هالشوام و المصاريه والمغاربه و الله حتى ما يصلون صلاة ربي. المسلمين الصح تراهم أهل الجزيرة و الخليج. أبو راشد - و الله أنك صادق يا أبو صالح. أبو صالح - ترى مو كل الخليج. ترى كل هالدول تسمح بالخمر و بالكنايس، الدين الصح هو ديننا حنا يا أهل السعودية. أبو راشد - و الله أنك صادق يا أبو صالح. أبو صالح - بس عندك بعد أهل الشرقية فيهم شيعة و حريمهم ما يغطون وجيهم، و أهل الغربية حريمهم بعد ما يتغطون و يشيشون، و أهل الشمال حريمهم ما يتغطون عن رجالهم و يجلسون معهم و يضيفوهم. و أهل الجنوب مثلك خابر عندهم بدع كثيره . الدين الصح موجود عندنا في الوسطى و القصيم. أبو راشد - و الله أنك صادق يا أبو صالح. أبو صالح - بس ترى عندك هنا في الوسطى الناس يدخنون و يسمعون موسيقى و العياذ بالله. الدين الصدق في بريدة . أبو راشد - و الله أنك صادق يا أبو صالح. أبو صالح - بس بعد بريدة مو كل حارة مثل الثانية، ترى أكثر أهل بريدة مركبين دشوش و يشوفون القنوات الماجنة. ما فيه مثل حارتنا مافيه و لا دش واحد. أبو راشد - و الله أنك صادق يا أبو صالح. أبو صالح - بس الله يهديهم جيراننا مو دايم تشوف عيالهم في المسجد، و لا تشوفهم دايم في صلاة الفجر. الصراحة يا بو راشد ما فيه في الحارة يصلون الفجر دايم في المسجد الا أنا و انت. أبو راشد - و الله أنك صادق يا أبو صالح. أبو صالح - بس أشوفك يا بو راشد هالأيام ما تخشع زين في صلاة الفجر!!!!! أبو صالح بينه وبين نفسه - ما أظن أنه فيه مسلم صح غيري . أبو راشد -
اصدارة منقحة جنى
06-16-2009, 06:32 PM
هشام المجمر
هشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533
شكلت الحروب الدينية و العنصريةأكبر الكوارث فى تاريخ الآنسانية العامر بها
و ان تخلصت البشرية بعد الخوض فى بحار الدم و اجبر من يستخدمون الاديان كسلطة ووسيلة للعيش و السيطرة على التراجع فى العالم المتمدن عندنا ما يزال البعض يصر على مغالطة التاريخ و ربما السبب كما قال احمد أمين اننا لم نتجتز بعد هذه العقبة ولم نشعل معركة التطور الثيولوجى لنصل لما وصلت له البشرية من رأى قاطع فى أمور المساواة و حقوق الانسان.
06-17-2009, 08:14 AM
هشام المجمر
هشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533
Quote: ان نشجب وندين ونطالب الباشمهندس بكرى بالتعامل اللائحى لا يكفى.... بل نغير ثقافه عنصريه كامله...والتعنصر الدينى من ضمنها.... ونستهدف كل الالفاظ العنصريه الجارحه فى لغتنا تمهيدا ومدخلا لتغيير المفاهيم المجتمعيه السائده بلا شك....ونواجه امراضنا السريه تجاه العنصريه القبليه والعرقيه ثم الدينيه..... هذه هى الحلول والتثوير الحقيقي..... وكخطوه أولى أضم صوتى لصوتك....... فالنعوت العنصريه بانواعها ليست بأي حال حرية للرأى بل اقصاء للآخر وتكميما لأفواه الأقليات..
شكرا شيراز
اوافقك الرأى تماما أن تعديل اللائحة ليشمل تحريم التحريض على الكراهية الدينية لا يكفى
لكن اظنك توافقينى على الاقل انها خطوة اولى فى الاتجاه الصحيح
شكرا لك مرة اخرى على مشاركتك القيمة
06-17-2009, 08:34 AM
وليد التلب
وليد التلب
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 4004
لايوجد نص ديني ولا اخلاقي ولا عقلي يحض علي الاعتداء علي الآخرين ، اما النصوص الدينية التي في ظاهرها تدين التعامل مع غير المسلمين فهي نصوص قد شرحت بصورة تستصحب معها بعض هوي النفس من شراحها . ولم تراجع تلكم التفاسير لقرون عدة . وفي اعتقادي انها جاءت رحمة للمخالفين كي يشعروا بانهم مخالفون للفطرة فعدم ودهم والاختلاط بهم نوع من المحاصرة الاجتماعية لهم ليعودوا الي طريق الفطرة والعقل . او هي نصوص تتحدث عن حالة اعتداء من المخالفين انفسهم ومحاولة إطفاء نور الحق ، وحتي هنا يهدي الدين بضرورة الاعتداء بمثل ما اعتدي به وعدم تجاوزه الي ما هو ابعد . وهناك نصوص قد نسخت بنصوص لاحقة تلغي العمل بما جاء فيها .
قال تعالي { ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم) سورة الانعام وقال (لايجرمنكم شنأن قوم الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوي ) وقال ( لا إكراه في الدين ، قد تبين الرشد من الغي ، فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها ، والله سميع عليم ) . وقال (لكم دينكم ولي دين ) . والله اعلم
06-17-2009, 05:04 PM
هشام المجمر
هشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533
وشكرا على اضافتك المهمة وآسف على التاخير فى الرد/ هم الاجازات و السفر
Quote: رغم احداث سبتمبر هنا فى الولايات المتحدة الا ان المساجد ما تزال مفتوحة ، بل انها متجاورة الى الكنائس والمعابد البهودية والمعابد الهندوسية وحين تراها تستغرب للتاخى الدينى شهدتها فى عدد من المدن وشهدت علاقات انسانية فى مجتمع قائم على الكاثوليكية المتعصبة فى بعض الاحيان لكن اسه المتين انك ايا كانت ديانتك فالصدق هو المعيار الذى يجعلك فى منزلة القديسين فاين نحن من هؤلاء الكفار ؟
هناالمحك الرئيسى يا سلمى
وليس الحديث عن قبسات منيرة من التراث تثبت أن نعاملنا كان راقى مع الآخر
المحك تضمين القانون الاساسى( الدستور) نصوص تعترف بحقوق الانسان التى كفلها له الاعلان العالمى لحقوق الانسان الصادر فى العام 1948 م.
المحك أن تصير الدولة علمانية مدنية الحكم ليس فى ذلك لبس وهذا لن تحققه أى دولة تقوم على اساس دينى مهما كانت حسنة النية. بالعكس التاريخ علمنا ان كل هذه الدولة تتحول لوبال ضد الانسان والانسانية.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة