زواج الإيثار ... !!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 05:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-08-2009, 09:31 AM

وصال عالم
<aوصال عالم
تاريخ التسجيل: 01-31-2007
مجموع المشاركات: 1940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
زواج الإيثار ... !!!



    كنت أشاهد في حوار تلفزيوني على قناة النيل الأزرق وكانت فكرة وحوار البرنامج عن (زواج الإيثار) وقد تأنيت في التعليق على الموضوع لسببين أساسيين
    1- السبب الأول ارتباط الموضوع بالجوانب الفقهية والشرع ،،، وهل هذا الزواج حلال أم حرام ؟؟ لذلك أردت تجنب الجهالة في التعليق عليه
    2- التقدير والاحترام لأصحاب فكرة زواج الإيثار
    إلى هذه لحظة ما يزال السببين أعلاه أمام عيوني في كتابة هذه السطور ، لذلك تعليقي في الوقت الحالي على فكرة زواج الإيثار لا يمثل أي انتقاد أو تفنيد للفكرة
    وإنما فقط إبداء رأي ووجهة نظر وهذا الرأي ووجهة النظر قابلة للحوار والنقاش الهادف والبناء وربما تكون صحيحة وربما تكون خطا ،، وعقلي وقلبي مفتوح
    للنقاش والحوار والهادف والموضوعي فيها .

    من خلال النقاش الذي كان سائدا في الحلقة اتضح لي أن فكرة (زواج الإيثار) – حسب ما طرحها أصحابها - تقوم على ثلاثة مفاهيم ومبادئ أساسية

    1- المبدأ والمفهوم الأول : إيثار الزوجة لزوجها بدخلها ومالها الخاص والمساهمة به مع الزوج في تلبية نفقات ومتطلبات الأسرة .
    2- المبدأ والمفهوم الثاني : إيثار الزوجة وأسرتها للزوج بالسكن وان تقوم بتوفير السكن إنابة عنه .
    3- المبدأ والمفهوم الثالث : إيثار الزوجة لزوجها في حق المبيت بالسماح والموافقة له بالزواج من زوجة أخرى .

    ووجهة نظري الشخصية على المبادئ أعلاه في تتمثل في الثلاثة نقاط التالية .

    النقطة الأولى : أن جميع المبادئ أعلاه تطلب مزيدا من التنازل من طرف واحد وهو الزوجة أو البنت دون طلب أي تنازل من الزوج أو الولد ، وهذا
    يعتبر استمرار لمسيرة التنازلات المطلوبة من البنت ،،، فبالأمس تم مطالبتها بالتنازل عن الاعتراف بها كزوجة شرعية تحت مسمى الزواج العرفي الذي
    يقوم على السرية وعدم الإفصاح به أمام المجتمع ،،، كما تم مطالبتها بالتنازل عن حق الأمومة والإنجاب تحت مسمى زواج المتعة الذي يتيح للرجل التمتع
    والتلذذ بها دون حدوث الحمل والإنجاب ،،، كما تم مطالبتها بالتنازل عن حق المتعة الكاملة والإنفاق عليها وعدم الميراث في الرجل بعد وفاته تحت مسمى زواج
    المسيار ،،، واليوم يتم مطالبتها بالتنازل عن التلذذ والتمتع الكامل مع الزوج من اجل زوجة أخرى تزيد من متعة ولذة الزوج ومطالبتها أيضا بالتنازل عن دخلها
    ومالها الخاص ،، بل ومطالبتها هي أو أسرتها بتوفير السكن إنابة عن الزوج تحت مسمى زواج الإيثار والذي يختلف مع الآية الكريمة التي توجه الأمر بصورة واضحة
    ومباشرة للزوج فيما يتعلق بالسكن في قوله تعالى (أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ... الخ) ، كما يختلف مع الآيات الكثيرة التي أجبرت الزوج بالإنفاق على الزوجة
    وهي غير مجبرة أو ملزمة بالإنفاق على الزوج من حر مالها ، بل وتقدم الشرع والدين إلى أكثر من ذلك وأعطاها حق مطالبة الزوج بحق رضاعة للمولود ناهيك عن
    إنفاقها هي عليه أو المساهمة معه في الإنفاق من حر مالها ،،، فقد ذكرت الآية أعلاه ليس من الدخول في الجانب الفقهي عن موضوع (زواج الإيثار) لأنني لست فقيها متمكن
    وقادر على الفتوى ولكن لتوضيح رأيي ووجهة نظري فقط ،،،، هذه هي مسيرة التنازلات المطلوبة من الزوجة أو البنت باستمرار ،،، فما هي التنازلات المطلوبة من الزوج
    أو الولد ؟؟؟؟ اترك التفكير والإجابة للقارئ الكريم .
    النقطة الثانية : أن زواج الإيثار بهذا الطرح انحصر على ثلاثة شرائح بسيطة جدا من المجتمع ،، شريحة المرأة صاحبة الدخل أو المال القادرة على المساهمة والمشاركة مع الزوج
    بدخلها ومالها ،، شريحة الزوجة أو البنت الميسورة الحال أو من أسرة ميسورة الحال والقادرة على إيثار الزوج أو الرجل بالسكن ، وشريحة الرجال المتزوجين والذين يريدون
    إيثار زوجاتهم الأوائل لهم بالزواج من امرأة أخرى ،،، فأين موقع البنات اللاتي لا دخل أو وظيفة لهن للمساهمة والمشاركة بها مع الزوج في تحمل نفقات الأسرة – وهؤلاء هن العدد
    الأكبر من البنات - وأين موقع البنات الغير ميسورات الحال سواء هن أو أسرهن القادرات على توفير السكن للزوج وأين موقع الأولاد الذين لم يتزوجوا إلى الآن الزوجة الأولى لكي يفكروا
    في الزوجة الثانية ،، فأين موقع هؤلاء جميعهم من فكرة (زواج الإيثار) ؟؟؟

    النقطة الثالثة : أن زواج الإيثار يعالج مشكلة من لا مشكلة له أصلا ،،، فالبنت صاحبة المرتب والدخل والمال الخاص والبنت ميسورة الحال سواء هي أو أسرتها هن المرغوبات الآن في
    الزواج أكثر من غيرهن ومعظم الشباب في الوقت الحالي يبحث عن الزوجة صاحبة الدخل أو ميسورة الحال أو الزوجة من أسرة غنية ،،،، كما أن الرجل المتزوج ليس في حاجة ملحة
    أو ضرورية للزواج من الزوجة الثانية وإنما الحاجة الملحة والضرورية لمن لم يتزوج الزوجة الأولى حتى الآن .

    لذلك أود أن أقول أن (زواج الإيثار) وحسب وجهة نظري الشخصية لم يقدم أي حلول أو إضافات ايجابية لمشكلة الشباب والزواج بل ادخل المجتمع في متاهة من النقاش والحوار بلا نهاية
    في فكرة هذا الزواج ،،، والإضافة الوحيدة التي قدمها لنا (زواج الإيثار) هو انه أضاف لنا نوع واسم جديد من أنواع وأسماء الزواج إضافة إلى ما هو موجود سابقا (زواج تقليدي ، زواج عرفي ،
    زواج متعة ، زواج مسيار ، زواج إيثار) شغلت الرأي والمجتمع بالنقاش والشد والجذب والنقاش الاجتماعي والفقهي للفكرة .

    فالفكرة بطرحها وفق المبادئ أعلاه لا تحتاج إلى أي تسمية أو إضافة نوع جديد واسم جديد لزواج بشكل جديد ،،، حيث أن ما تنادي به الفكرة موجود أصلا على ارض الواقع والذي يمكن إيضاحه
    في الثلاثة عناصر التالية

    العنصر الأول : أن الزوجة صاحبة الدخل والمال بطبيعة لا تبخل به بالإنفاق على أسرتها حيث أن كل أو معظم الزوجات صاحبات الدخل والمال يقمن بإنفاق راتبهن ودخلهن بصورة مباشرة
    على أسرهن مساهمة مع أزواجهن ، بل وفي بعض الأحيان متكفلات هن بالكامل بالإنفاق على الأسرة ، لذلك أقول أن مساهمة الزوجة مع زوجها في عبء الإنفاق على الأسرة شيء موجود الآن
    وهي راضية وسعيدة بذلك ولا يحتاج الأمر إلى إطلاق فكرة (زواج الإيثار) لتحويل مساهمتها هذه من الأمر الاختياري الذي يدخل على نفسها السعادة والسرور إلى الأمر الإجباري المفروض
    عليها والمغصوبة عليه .

    العنصر الثاني : لا يوجد في الحقيقة والواقع أن تقدم ولد لخطوبة أو زواج بنت وتم رفضه بسبب انه لا يملك سكن أو شقة وان توفير السكن قبل الزواج ليس من الشروط الأساسية للموافقة
    على الزوج وان معظم الأزواج قد بدأت حياتهم الزوجية قبل امتلاكهم للسكن الخاص .

    العنصر الثالث : لا اعتقد أن هناك رجل قرر الزواج من زوجة ثانية وكان القرار قرارا جادا وتراجع عن هذا القرار لأن زوجته الأولى لم توافق على هذا الزواج الثاني ( يعني باختصار الرجل
    لما يقرر يتزوج حا يتزوج سواء كانت زوجته موافقة أو غير موافقة )

    عليه أرى أن فكرة (زواج الإيثار) بهذا الطرح قد تجلب مشاكل إضافية أكثر مما تعالج وتكون تكون مضرة ومفسدة للمجتمع أكثر مما تكون مفيدة ونافعة له ، وحسب رأيي الشخصي أن
    ضررها أكثر نفعها وذلك للأسباب التالية .

    1- أنها قد نقلت الزواج من خانة السكون والمودة والرحمة بين الزوجين إلى خانة اتفاقية قائمة بين الزوجين وفق شروط معينة ومحددة وفي حالة الإخلال بهذه الشروط ينهار
    الرباط الزوجي ، شروط قائمة على مساهمة الزوجة بمالها بصورة إجبارية وقسرية مع الزوج ،، وقائمة على التزام أسرة الزوجة على توفير السكن للزوج وقائمة حتمية موافقة
    الزوجة الأولى على زواج زوجها بزوجة أخرى ،، وفي حالة الإخلال بأي شرط من الشروط أعلاه تنفض الاتفاقية بين الزوجين .
    2- إهمال الرجل لالتزاماته وواجباته الأسرية المفروضة عليه بالدين والشرع حيث أن هذه الالتزامات والواجبات قد تم تحويلها من الزوج للزوجة ( الإنفاق على الزوجة والتي ألزم الدين
    والشرع الرجل بها ، توفير السكن لها ، الرضا والعدل بين الزوجات في حالة تعدد الزوجات ) .
    3- ظهور نوع جديد من أنواع الزواج إضافة لما هو موجود سابقا قد يستغله بعض ضعاف النفوس لابتزاز المرأة والاستيلاء على ممتلكاتها أو الانتقاص من حقوقها الشرعية خاصة وان الفتوى
    قد صدرت بان هذا الزواج حلال وبالتالي فيه مساحة كبيرة للاستغلال من جانب الرجل للمرأة طالما انه حلال .
    4- إهدار قيمة وكرامة المرأة الطرفين حيث انه المرأة قد تم تحويل المرأة بتنازلاتها هذه من إنسانة معززة مكرمة تنتظر الزوج يأتي للزواج منها إلى إنسانة راكضة وجارية خلف الرجل
    بما تقدمه من تنازلات ،،،، كما انه قد حول الرجل من خانة الرجولة والمسئولية إلى سلعة يتم شراؤها من قبل المرأة ،، حيث انه قد تم توفير السكن له وقد التزمت زوجته بالمشاركة معه
    في عبء الأسرة وبهذه الصورة يعتبر الزوج سلعة تم الدفع له من قبل الزوجة لكي تشتريه .
    5- التقسيم الطبقي للمجتمع حيث تم التوضيح سابقا أن زواج الإيثار يخدم ثلاثة شرائح فقط دون باقي شرائح المجتمع الأخرى وبذلك تتمتع هذه الشرائح الثلاثة بميزة إضافية عن باقي شرائح
    المجتمع الأخرى وهي ميزة (زواج الإيثار) .

    خلاصة الأمر : كنت أود أن تكون فكرة (زواج الإيثار) بغير هذا الطرح وبغير أي مسمى جديد لنوع آخر من الزواج وبغير إثارة أي جدل فقهي حول حلاله أو حرمته ،،، ففكرة (زواج الإيثار)
    - كما أسلفت - أن إضافتها الوحيدة تنحصر في استحداث اسم جديد لنوع جديد من الزواج دون أن تقدم أي حلول عملية ،،، فقد جاءتنا فكرة الزواج العرفي من مصر وفكرة الزواج المسيار والمتعة
    من الخليج واليوم السودان يقدم للدول الأخرى نوع جديد من الزواج يسمى ( زواج الإيثار ) ومن وجهة نظري أن أثرها (الاجتماعي) السالب اكبر من أنواع الزواج الأخرى ، زواج يقوم على
    إعفاء الزوج من مسئولية الإنفاق وبالتالي قتل الاجتهاد والجدية في داخله وتحويله إلى طاقة جامدة ويقوم على إعفاء الزوج من السكن وبالتالي يربي فيه عادة الكسل والاعتماد على الآخرين
    يعني زي ما بقولوا ( إنسان يتسكع من ضل لي ضل ) ، زواج يقوم على إعطاء الحرية الكاملة للزوج في التعدد والإكثار من عدد الزوجات والانتقال بين الزوجات ،، يعني باختصار تحويل
    الرجل إلى ( تيس فريق ) – عفوا على التشبيه - .
    فما قلت كنت أتمنى أن تكون الفكرة بدون أي تسمية لنوع الزواج حتى لا تدخل الناس في دائرة جديدة من النقاش والحوار وحتى لا تدخل الناس في استحداث نوع جديد من أنواع الزواج وان
    تنحصر الفكرة فقط في إحياء قيم وعادات المجتمع الموجودة فيه أصلا والقائمة على التعاون والتكافل والتراحم والمحافظة على هذه القيم من الاندثار والانقراض ،، فكل ما ورد في فكرة الزواج
    موجود أصلا في حياتنا وسلوكنا لذلك كنت أتمنى أن يكون طرح الفكرة منحصرا فقط في مناشدة عامة للمجتمع للمحافظة على قيمه وعاداته وعدم السماح لها بالانقراض وبدون أي تسمية ،،،، كما
    كنت أتمنى أن تبعد الفكرة تماما البعد عن جدلية التحليل والتحريم والوصول بها إلى مجمع الفقه الإسلامي ليدلي برأيه فيها حتى لا تثير حديث ونقاشات المجالس والمنتديات لان جوهرها
    موجود أصلا ومتوارث عليه وراسخ ومتأصل في المجتمع وبالتالي لا حاجة لفتوى أو رأي فقهي يدخل الناس في دائرة النقاش والجدل .

    اعتذر للقاري الكريم على الإطالة في الموضوع والتي كان لابد منها للتوضيح وأنا في انتظار التعقيب والرد من القراء الكرام على الموضوع مع تأكيدي الكامل على سعة صدري وتقبلي
    لأي تعقيب سلبا أو إيجابا طالما انه قائم على طرح وقبول الرأي والرأي الآخر

    وتقبلوا تفديري واحترامي ،،،

    صلاح الدين مصطفى

    ملاحظة ( ارجو من ادارة المنتدى اذا كانت لوائح المنتدى تسمح بوضع البريد الالكتروني المباشر ،، ان تسمح لي بوضع بريدي الالكتروني المباشر مع الموضوع لاستلام التعليقات
    عليه مباشرة حيث انني لا اتصفح المنتدى باستمرار للاطلاع على الردود والتعليقات ولكني استخدم بريدي الالكتروني المباشر بصفة مستمرة ودائمة )

    [email protected]

    المقال يعبر عن رأي صاحبه ....
                  

06-08-2009, 09:59 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج الإيثار ... !!! (Re: وصال عالم)

    العزيزة وصال ... موضوع جدير بالمناقشة لكن برضو عشان ما اكون متسرع و أحكم باي حكم غير موضوعي خليني اتأنا اكتر و اجيك برواقة .... لكن جايين جايين يا وصال و تسلمي
                  

06-08-2009, 10:48 AM

ALZOLZATOO
<aALZOLZATOO
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 4216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج الإيثار ... !!! (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    العزيزة وصال

    الحاجة العارفها انو الزواج مربوط بالاستطاعة والمابستطيع يصوم ساااااااااكت وبس

    نفقة الزوجة والسكن مع اهلها اذا كانت برضاء الزوجة والاهل بعقد زواج عادي مااظن فيهو مشكلة

    لكن كعقد ملزم ان تنفق الزوجة من مالها والسكن مع اهلها مع وجود شرط او اتفاق انه يمكن من ان يتزوج من واحدة تانية هنا في شوية خلل يعني بكره لو فنشوك من الشغل زوجك ح يمشي يشوف ليهو واحدة تانية .

    شخصيا انا بعتقد انو الزواج هو عقد النكاح وانفاق الزوج على زوجته واطفاله غير كده انا بعتبر الموضوع هو عبارة عن ارضاء الغرائز بالمجان بعد اضافة صبغة الحلال عليها

    والشغلانة لو بالمفهوم ده اي طالب بيدرس في منطقة غير منطقتو يعرس طوالي من الحته الموجود فيها وتصرف عليهو ويسكن مجاني ويمشي امورو بعد التخريج يقول ليها سوري سكينة لووووووول


    تحياتي

    زاتوووو
                  

06-08-2009, 12:22 PM

elfadl abdellatif
<aelfadl abdellatif
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج الإيثار ... !!! (Re: ALZOLZATOO)

    زواج الإيثار ... !!!
                  

06-09-2009, 09:38 AM

وصال عالم
<aوصال عالم
تاريخ التسجيل: 01-31-2007
مجموع المشاركات: 1940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج الإيثار ... !!! (Re: ALZOLZATOO)

    Quote:
    الحاجة العارفها انو الزواج مربوط بالاستطاعة والمابستطيع يصوم ساااااااااكت وبس

    نفقة الزوجة والسكن مع اهلها اذا كانت برضاء الزوجة والاهل بعقد زواج عادي مااظن فيهو مشكلة

    لكن كعقد ملزم ان تنفق الزوجة من مالها والسكن مع اهلها مع وجود شرط او اتفاق انه يمكن من ان يتزوج من واحدة تانية هنا في شوية خلل يعني بكره لو فنشوك من الشغل زوجك ح يمشي يشوف ليهو واحدة تانية .

    شخصيا انا بعتقد انو الزواج هو عقد النكاح وانفاق الزوج على زوجته واطفاله غير كده انا بعتبر الموضوع هو عبارة عن ارضاء الغرائز بالمجان بعد اضافة صبغة الحلال عليها

    والشغلانة لو بالمفهوم ده اي طالب بيدرس في منطقة غير منطقتو يعرس طوالي من الحته الموجود فيها وتصرف عليهو ويسكن مجاني ويمشي امورو بعد التخريج يقول ليها سوري سكينة لووووووول


    تحياتي

    زاتوووو


    ALZOLZATOO

    سلام ،،، وتحايا طيبات ،،

    أشكرك للمرور والمشاركة !


    محبتي ....
    وصال عالم
                  

06-09-2009, 08:43 AM

وصال عالم
<aوصال عالم
تاريخ التسجيل: 01-31-2007
مجموع المشاركات: 1940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج الإيثار ... !!! (Re: حافظ حسن ابراهيم)


    Quote: موضوع جدير بالمناقشة لكن برضو عشان ما اكون متسرع و أحكم باي حكم غير موضوعي خليني اتأنا اكتر و اجيك برواقة .... لكن جايين جايين يا وصال و تسلمي


    حافظ ابراهيم

    صباحاتكم مشرقة بكل الخير واليسر يارب !

    ونحن منتظرين ....


    محبتي .....
    وصال عالم
                  

06-09-2009, 09:35 AM

ALZOLZATOO
<aALZOLZATOO
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 4216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج الإيثار ... !!! (Re: وصال عالم)

    الصورة التالية يا احباب تعكس لماذا تنكح المراة في الوقت الحالي




    تحياتي


    زاتوووو
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de