إستثنائية : ثريا فرح يعقوب ...ليتها يا بكري ابوبكر !!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2009, 01:14 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إستثنائية : ثريا فرح يعقوب ...ليتها يا بكري ابوبكر !!!

    رجاء من ماجدة عوض خوجلي
    او ناهد بشير انزال الايميل الخاص بالاستاذة
    ثريا فرح يعقوب فلنا معها حوار طويل ومثير ومدهش






    دعوة للتثنية .


    اعود بالمزيد من التفاصيل بخصوص ثريا ومقاطع من حوار دار بيننا



    ............................................................................حجر.
                  

05-30-2009, 06:30 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إستثنائية : ثريا فرح يعقوب ...ليتها يا بكري ابوبكر !!! (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    Quote: الابداع النسوى فى السودان
    منال حمد النيل
    2004 / 4 / 3
    منذ اربعينيات القرن الماضى . اخذ الصوت النسوى فى الكتابة الابداعية , يعلو ويرتفع محاولا ان يفسح لنفسه ازاء هيمنة الرج على مشهد الكتابة . ومثلت قصة ملكة الدار محمد عبد الله , التى فازت بالمرتبة الاولى فى المسابقة التى اجرنها اذاعة ام درمان سنة 1947نقطة البداية لانطلاقة المراة السودانية الكاتبة .
    لقد ارتبطت المراة فى السودان الى وقت طويل بالشعر , فنجد ان الشعر الشعبى الذى كانت تلقيه ( الحكامات )الى وقت طويل ظل يؤدى دور التعبئة العامة , لطاقات المجتمع البسيط , بانشطته المختلفة , وبهذا المعنى مثلت الشاعرة الشعبية ( الحكامة )فى ذلك الوقت دور جهاز الاعلام . .. ولذلك فى مسيرة الابداع النسوى الطويل . مثل اهتمام المراة فى السودان بمجال الكتابة القصصية , واحدة من حلقات اتصالها بابداع المراة السودانية فى مجال السياسة والاقتصاد والمجتمع ..
    ومنذ ثلاثينيات القرن الماضى ( ذروة معركة المراة فى سبيل حقها فى التعليم )وحتى الان , خاضت المراة فى السودان صراعا قاسيا ومريرا , انعكس على كتاباتها . التى تجلت عن انسانه مقهورة , فى عالم قاهر , يهيمن عليه الرجال , وظلت كتابة المراة احد اهم التعبيرات , عن نضالها منذ الاربعينيات عبر_( الاتحاد النسائى) و(جمعية المرشدات ), حيث انتج الواقع الصراعى الذى ظلت تعيشه المراة , اسماء لامعه مثل فاطمة عبد الرحمن التى كانت تنشر انتاجها الادبى والفكرى فى( مجلة الفجر )التى كانت تصدر فى منتصف الثلاثينيات من القرن الماضى ..يقول الاستاذ معاوية البلال بالاحالة لمنير صالح عبد القادر :انه بتكوين الاتحاد النسائى وجمعية نهضة المراة , وجدت الفتيات فرصة مواتية للتعبير وابداء الراى فى شتى المواضيع فى الصحف التى ازرت النهضة وشجعتها , وافسحت لهن مجال النشر ..على اقتضاب للمطالبة بحقوقهن ولمعالجة المواضيع الاصلاحية , التى تتعلق بهن والرد على اولئك الذين راوا فى نهضة المراة وتكوين اتحادها وخروجها للمجتمع مع الرجل نكسة اخلاقية ضارة ___وقد افرز الصراع بين قوى التقدم التى تساند المراة وقوى التخلف التى تقف ضد نيل المراة لحقوقها . اسماء بارزة فى مجال الابداع النسوى المكتوب , فى تلك الفترة مثل الاستاذة امال عباس العجب التى عبرت قصصها عن الازمة الوجودية للمراة فى المجتمع الذكورى المهيمن . كذلك ظهرت القاصة امنه احمد يونس فى الخمسنيات وتميزت كتاباتها بالجراة وتناول قضايا الحرية والتحرر . على مستوى الذات والجسد والاخر , وفى ذات الفترة ظهرت قامات اخرى مثل القاصة بخيته امين مدنى التى ركزت على تناول القضايا الاجتماعية والعلاقات الاسرية وزينب عبد السلام المحبوب التى عبرت قصصها عن حوار الذات الاخر والعالم المحيط للبيئة الذكورية المتخلفة .. وضمن هذه الفترة ايضا نجد القاصة سلمى احمد البشير , التى اهتمت بمعالجة موضوعات التشرد والحرمان . وارتبطت الكتابة النسوية عموما فى هذه الفترة بالقضايا الاجتماعية والتطلعات المشروعه فى التحرروالنهوض .كما تلاحظ الوجود المهيمن لشخصية المراة المقهورة كشخصية اساسية داخل النص القصصى . واقع عليها القهر التاريخى وهى فى حالة ضعف وانهيار . حيث ان الانثى تكتب معاناتها من واقعها المرير بشكل فيه كثير من الخصوصية .. ومنذ سبعينيات القرن الماضى .حيث تم تصعيد الخطاب التحررى , الى اقصى حد ممكن , وعلى كافة المستويات . برزت اصوات تعبر عن ذلك مثل عوضية يوسف التى استطاعت تفجير الاسئلة الصعبة , التى احتقنها ذلك الخطاب . ما تبلور فى كتابة الثمانينيات خلال سلمى الشيخ سلامة وسعاد عبد التام وامال حسين وفاطمة السنوسى حيث تهجسن جميعهن بالخطاب التحررى الحداثى انطلاقا من مفهوم ان المراة تعيش نفيا وجوديا . خاصا بها حين تعبر عن وجودها المنفى خلال الرمز _ اللغة . تنتج كتابة جذرية . ومثلت فترة التسعينيات وخواتيم القرن الماضى وبدايات هذا القرن . خلاصة للتجربة الانسانية للابداع النسوى فى صراعه الطويل للرد على القهر الوجودى العام الذى تمارسه مجمل العلاقات الاجتماعية والاخلاقية والنفسية والذكورية . على الرغم من هيمنة الخطاب الدينى منذ 1989..
    وضمن هذا السياق المقهور بالفكر الدينى الظلامى ولدت اصوات جديدة كاستيلا قاتيانو واميمة عبدالله ومنال حمد النيل .. ولكن تسلط الفكر الدينى فى هذه الفترة انعكس على تراجع الخطاب التحررى , اذ تعرضت المراة فى هذه الفترة للقمع بمختلف اشكاله التى حملتها اليات القمع الدينى . ونجد تعبير ذلك عند مها الرشيد وبثينه خضر مكى وكلتوم فضل الله وهدى الجزار ومنال النيل وسارة يوسف وعواطف عوض الكريم وعدد اخر كبير من المبدعات السودانيات لا يمكن حصره فى هذه العجالة ...
    الى جانب هذه الاصوات فى شمال السودان نجد بروز اسماء من جنوب السودان فى اوقات متاخرة من مسيرة الكتابة النسوية فى الشمال نظرا للظروف الاستثنائية التى يعيشها جنوب السودان على نحو خاص كمنطقة حرب مستمرة . بسبب مشكلة الهعوية والتنوع الدينى والتباين الحضارى وتالثقافى .ومن الاسماء التى برزت رغم هذه الظروف الاستثنائية للجنوب القاصة اغنيس لوكودو وثريا فرح يعقوب واستيلا قاتيانو .. وحملت كتاباتهن كل الام واشواق واحزان المراة الجنوبية الارملة بسبب الحرب والمشردة اثر غارات الجيش الرسمى الى اخره من قضايا معقدة اجتماعيا وسياسيا وثقافيا تعانيها المراة فى الجنوب بصورة اكثر خصوصية من رصيفتها فى الشمال


    دار حوار هاتفي بيني والاستاذة ثريا وددت لو كتبته هنا او نقلت مقالها احدي الاخوات ففيه الكثير من المثير حول تاريخها وانطباعاتها عن الحضور للمؤتمر ليتها بينا يابكري لنسمعها فهي من القلائل اللائي قاتلن وخضن تفاصيل الحرب في جنوب السودان ونشأتها هناك وانضمامها للحركة وهي الشمالية الجذور رؤية جديرة بالحضور هنا لنتفاكر عما هو الجديد بخصوص مؤتمر الاعلاميين ورأيها حول جندرة الاعلام عبر منظومة تخصهن .

    Quote: إتحاد الاعلاميات السودانيات بالخارج ..وجه جديد للمرأة

    ا

    الخرطوم: الرأي العام




    سجل أعضاء المكتب التنفيذى للاتحاد الدولى للصحافيات والاعلاميات السودانيات العاملات بالخارج.. زيارة لـ «الرأي العام» وكان في استقبالهن مديرا التحرير الاستاذان ضياء الدين بلال ومحمد عبدالقادر.. حيث عرض الوفد المكون من الزميلات ماجدة عوض خوجلي رئيسة الاتحاد وناهد بشير الطيب نائب الرئيس وثريا فرح يعقوب مدير العلاقات الخارجية والمنظمات خطط وبرامج الاتحاد الذى كانت بدايته الفعلية قبل أربعة أشهر من الآن ..

    رئيس الوفد أكدت ان الاتحاد سيتم تسجيله بشقين حيث ان التأسيس يلزم أن يكون عدد الأعضاء سبعة.. وعن هيكله العام قالت ان هناك عدداً من الأعضاء منهم سلمى التجاني الأمين العام وهويدا يس من القاهرة وعائشة زكريا من داكار وعواطف ادريس أمانة المال بالاضافة الى الأستاذ حسن أحمد الحسن مستشار المجموعة وفيحاء في النمسا ورفيدة بالقاهرة.. وعن تواصل المجموعة أكدت انه سيكون عبر «ايميل» موحد و«باص ويرد» موحد لكل عضو.. واضافت ان جهاز المغتربين وفر للاتحاد مقراً مؤقتاً الى ان تكتمل بقية التفاصيل ..

    ناهد بشير الطيب أكدت ان للاتحاد أهدافاً أهمها تنظيم كيان يجمع وينظم مهنتهن كصحافيات بالخارج.. كما تحتل أولوية أهدافه تحسين صوت المرأة في الغرب وتدريب الكادر النسوي وقيام شركة انتاج واعلام متخصصة كاحدى أذرع الاتحاد لسد الفجوة الاعلامية.. وتطرقت الى لقاء المكتب التنفيذى بالأمين العام لجهاز المغتربين الدكتور كرار التهامي حيث عرض أعضاء اللجنة برامج وأهداف الاتحاد في الفترة القادمة.. كما كشفت ثريا فرح عن لقاء آخر بوزير الدولة بوزارة رئاسة مجلس الوزراء كمال عبداللطيف الذى رحب بالفكرة وأثنى على أهدافها.. كما أضافت ان هنالك جانباً آخر يستهدف «شريحة الأطفال» وهو التوثيق لبرامج الأطفال.. وادخال «الأحاجي» والأساطير السودانية كمادة دسمة في أفلام كرتونية معددة ثراء البيئة السودانية والتراث بهذه الأساطير



    © Copyright by SudaneseOnline.com




    ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

    أعلى الصفحة



    بطلب منها نطالب بتثنية دخولها ما امكن الى هنا .


    ...........................................................................................حجر.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de