مؤسس مدينة الخرطوم: 400 عام على مولد العلامة أرباب العقائد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 12:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-20-2009, 07:06 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مؤسس مدينة الخرطوم: 400 عام على مولد العلامة أرباب العقائد

    مؤسس مدينة الخرطوم: 400 عام على مولد العلامة أرباب العقائد


    ( الخرطوم عاصمة السودان الحديث وريث مجد سوبا عاصمة مملكة علوة المسيحية وقرى عاصمة العبدلاب عندها يلتقي النيل الأبيض والنيل الأزرق ومنها يبدأ النيل الكبير مجراه المبارك إلى الشمال. وفد إليها مع غروب شمس سوبا جماعة من المحس فعمروا توتي و من توتي عبر ولي من أوليائهم النهر ونزل الخرطوم ليبني فيه منزلا وخلوة يرتادها الصبيان و مع نار العلم التي أوقدها هذا الولي بدأ عمران الخرطوم . وظل المكان لعقب الولي من الولد والجيران ومن اجتمع إليهم حتى غربت شمس دولة الفونج ولما جاء الترك بنوا عاصمتهم في الخرطوم عوضا عن سنار عاصمة الفونج الأولى ).
    هكذا ابتدر المؤرخ السوداني د.محمد إبراهيم أبو سليم كتابه تاريخ الخرطوم ويقول في فقرة أخرى من كتابه هذا (وقد ظلت الخرطوم نفسها منطقة غير مأهولة تغطيها الغابات وتأتيها مياه الفيضان فتغرق أجزاء كبيرة منها وكان يأتيها المسافرون ليعبروا عندها النيل ويرتادها صيادو السمك في مواسم الصيد يقضون حاجتهم ثم يعودون أدراجهم بما اصطادوا وفي حوالي عام 1691 ترك الفقيه أرباب العقائد جزيرة توتي التي اشتهر فيها وعبر النهر لينشأ في هذا المكان أول قرية مأهولة وكان من عادة الفقيه الذي يشتهر أمره وينشد الاستقلال أن يبحث له عن مكان جديد يبدأ فيه حياته الدينية ويجد فرص الاستقلال والشهرة المتاحة).
    لا يختلف اثنان من المؤرخين على ما أورده د.محمد إبراهيم أبو سليم على أن بداية عمران مدينة الخرطوم كان بارتحال الشيخ أرباب العقائد من توتي إليها وبنائه مسجدا وخلوة ومنزلا له بها. فمن هو هذا الشيخ الذي تمر 400 عام على ذكرى ميلاده هذا العام .
    نسبه و قبيلته :-
    هو أحمد بن علي بن أرباب بن علي بن عون بن عامر بن صبح بن فلاح بن شرف الدين بن محمد الملق
                  

05-20-2009, 07:35 PM

وليد الطيب قسم السيد
<aوليد الطيب قسم السيد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 2245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مؤسس مدينة الخرطوم: 400 عام على مولد العلامة أرباب العقائد (Re: زهير عثمان حمد)

    هو أحمد بن علي بن أرباب بن علي بن عون بن عامر بن صبح بن فلاح بن شرف الدين بن محمد الملقب بعجم بن زائد بن محمد محس (الذي تنتسب إليه قبائل المحس) بن مرزوق بن الملك سعد بن الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن عبد الله بن عبد الكريم بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن أويس بن جامع سكر بن سالم بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زيد بن قتادة بن حارثة بن عبادة بن أبي بن كعب البدري الأنصاري الخزرجى أحد كتاب الوحي على عهد الرسول صلى الله عليه و سلم.
    إذا هو عونابي محسي خزرجى ولد بجزيرة توتي وقد أورد هذا النسب الشيخ النسابة الصديق حاج أحمد حضرة في كتابه المنشور بعنوان العرب التاريخ والجذور خلافا لما أورده صاحب الطبقات فقال أنه أرباب بن علي بن عون بن عامر بن أصبح بن فلاح مسقطا( أحمد بن علي ) والراجح عندي أنه كما أورد الشيخ النسابة الصديق حضرة .
    ولقب بأرباب العقائد و أرباب الخشن لخشونة أطرافه من كثرة الوضوء و إسباغه على المكاره.
                  

05-20-2009, 07:40 PM

وليد الطيب قسم السيد
<aوليد الطيب قسم السيد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 2245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مؤسس مدينة الخرطوم: 400 عام على مولد العلامة أرباب العقائد (Re: وليد الطيب قسم السيد)

    تحياتى

    بوست مهم جدا وسوف انقب ليك بواسطة القوقل حتى ارفدك
    بما يوثق لهذا العلامهما قدمه للخرطوم ولمدن اخره وقرى


    بقلم:قيس ابراهيم احمد علي
    الراى العام_____________
    الخرطوم عاصمة السودان الحديث وريث مجد سوبا عاصمة مملكة علوة المسيحية وقرى عاصمة العبدلاب عندها يلتقي النيل الأبيض والنيل الأزرق ومنها يبدأ النيل الكبير مجراه المبارك إلى الشمال. وفد إليها مع غروب شمس سوبا جماعة من المحس فعمروا توتي و من توتي عبر ولي من أوليائهم النهر ونزل الخرطوم ليبني فيه منزلا وخلوة يرتادها الصبيان و مع نار العلم التي أوقدها هذا الولي بدأ عمران الخرطوم . وظل المكان لعقب الولي من الولد والجيران ومن اجتمع إليهم حتى غربت شمس دولة الفونج ولما جاء الترك بنوا عاصمتهم في الخرطوم عوضا عن سنار عاصمة الفونج الأولى ).
    هكذا ابتدر المؤرخ السوداني د.محمد إبراهيم أبو سليم كتابه تاريخ الخرطوم ويقول في فقرة أخرى من كتابه هذا (وقد ظلت الخرطوم نفسها منطقة غير مأهولة تغطيها الغابات وتأتيها مياه الفيضان فتغرق أجزاء كبيرة منها وكان يأتيها المسافرون ليعبروا عندها النيل ويرتادها صيادو السمك في مواسم الصيد يقضون حاجتهم ثم يعودون أدراجهم بما اصطادوا وفي حوالي عام 1691 ترك الفقيه أرباب العقائد جزيرة توتي التي اشتهر فيها وعبر النهر لينشأ في هذا المكان أول قرية مأهولة وكان من عادة الفقيه الذي يشتهر أمره وينشد الاستقلال أن يبحث له عن مكان جديد يبدأ فيه حياته الدينية ويجد فرص الاستقلال والشهرة المتاحة).
    لا يختلف اثنان من المؤرخين على ما أورده د.محمد إبراهيم أبو سليم على أن بداية عمران مدينة الخرطوم كان بارتحال الشيخ أرباب العقائد من توتي إليها وبنائه مسجدا وخلوة ومنزلا له بها. فمن هو هذا الشيخ الذي تمر 400 عام على ذكرى ميلاده هذا العام .
    نسبه و قبيلته :-
    هو أحمد بن علي بن أرباب بن علي بن عون بن عامر بن صبح بن فلاح بن شرف الدين بن محمد الملقب بعجم بن زائد بن محمد محس (الذي تنتسب إليه قبائل المحس) بن مرزوق بن الملك سعد بن الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن عبد الله بن عبد الكريم بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن أويس بن جامع سكر بن سالم بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زيد بن قتادة بن حارثة بن عبادة بن أبي بن كعب البدري الأنصاري الخزرجى أحد كتاب الوحي على عهد الرسول صلى الله عليه و سلم.
    إذا هو عونابي محسي خزرجى ولد بجزيرة توتي وقد أورد هذا النسب الشيخ النسابة الصديق حاج أحمد حضرة في كتابه المنشور بعنوان العرب التاريخ والجذور خلافا لما أورده صاحب الطبقات فقال أنه أرباب بن علي بن عون بن عامر بن أصبح بن فلاح مسقطا( أحمد بن علي ) والراجح عندي أنه كما أورد الشيخ النسابة الصديق حضرة .
    ولقب بأرباب العقائد و أرباب الخشن لخشونة أطرافه من كثرة الوضوء و إسباغه على المكاره.
    وقد اشتهر من أبائه أبناء فلاح الأربعة صبح وقنديل و مرزوق و غردقة . أما صبح فهو جد عالمنا الخامس مؤسس مدينة الخرطوم . أما قنديل فهو الجد الثالث للعارف بالله الشيخ إدريس ود أرباب محمد( 1507 -1650 ). أما مرزوق فهو جد إبراهيم ولد توتي البداني و لمن أحفاده الشيخ حمد ود حتيك و غيرهم من أهالي بري المحس. أما غردقة فهو أخيهم من أبيهم و أمه شايقية كندكابية وهو جد الغردقاب بتوتي ومناطق أخرى بالسودان و منهم الشيخ الأمين الضرير مميز علماء السودان في التركية السابقة.
    أما والد فلاح فهو شرف الدين أو شرف جد المشيرفية و أحد أبناء محمد الملقب بعجم التسعة الذين يشكلون محس وسط السودان في توتي وشمبات و بري والعيلفون و واوسي وغيرها من قرى السودان الممتدة على طول النيل الأزرق من منطقة واوسي شمالا إلى كركوج في النيل الأزرق و على النيل الأبيض وفي كردفان ودارفور ومناطق كثيرة داخل الجزيرة.
    و للفائدة فان أبناء محمد عجم هم:-
    (1) شرف الدين والذي فصلت ذريته سابقا و يقال أنه كان فقيها وعالما .
    (2) سعد الله وهو جد السعدلاب بتوتي وشمبات ومنهم الشكرتاب والعجيماب والعصملاب وغيرهم.
    (3) كباني أو محمد كباني وهو جد الكبانية ومنهم العارف بالله الشيخ خوجلي أبو جاز و الشيخ أمام بن محمد الشهير بابي جنزير.
    (4) عبودي جد العبودية ومنهم الآن بتوتي دار صليح و ضو البيت.
    (5) سادر جد السدارنة مع الشكرية بأرض البطانة .
    (6) زايد جد الزيادية مع قبيلة الحمر بكردفان .
    (7) مزاد أبو شامة جد الشامية ويسكنون أم قحف بالقرب من العيلفون.
    (8) شعبان و هذا قد نزل مع الجعليين بالسافل و لذلك ذابت ذريته مع أخوالهم الجعليين و لم يعد لهم وجود منفصل.
    (9) صادر وهو جد الصواردة.
    ويلتقي محس الشمال مع محس الوسط عند الملك جامع بن الملك حسن بن الملك أحمد فهم أبناء الملك ناصر و حسن و حسين و جلال أخوان الملك سعد و الملك مكن.
    هذه قبيلة الشيخ أرباب العقائد والتي تنحدر من شمال السودان من منطقة سدلا بالقرب من مدينة دلقو وهي قبيلة كبيرة وممتدة على امتداد السودان الكبير منذ فجر دخول الإسلام وهم حملة مشعل العلم والمعرفة جاءوا يحملون هم الدعوة إلى الله و يعلمون الناس الإسلام الحق فكان منهم العلماء الشيخ إدريس ود الأرباب محمد (1507 -1650) وأرباب العقائد (1609 -1691 ) والشيخ حمد ود أم مريوم( 1645-1729 ) و الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن (1655م-1742م) فأناروا طريق الحق و العدل في القرنين السادس عشر والسابع عشر و الثامن عشر الميلادي مما أثبته لنا التاريخ و لكن نقول أنهم قبل ذلك كانوا أئمة يهدون للإسلام.
    ميلاده وكسبه وأثره العلمي :-
    ولد بجزيرة توتي ويرى بعض المؤرخين أنه ولد في 1009هجرية و آخرون في العام 1017هجرية وتوفي على غير خلاف في العام 1102هجرية ولعل اللبس في هذا الاختلاف أن العام الهجري 1017 يوافق العام الميلادي 1609 فأخذه المؤرخون على أنه عام هجري وقالوا أنه 1009 ومما يؤكد ما أخذنا به أن الروايات الوطنية تقول أن عند ولادة أرباب العقائد كان عمر الشيخ إدريس ود أرباب أكثر من مائة عام وهو مولود في 913 هجرية التي توافق العام الميلادي 1507. وعند ولادته كان سلطان الفونج السلطان عدلان (مدة حكمه 1605م-1612م) وعلى مشيخة قرى الشيخ محمد العقيل بن الشيخ عجيب الما نجلك بن الشيخ عبد الله جماع ( مدة مشيخته من 1608م-1648م ).
    حفظ القرآن على يد والده هو في العاشرة من عمره ودرس الفقه على يد الشيخ الزين بن الشيخ محمد صغيرون وأخذ علم العقيدة عن الشيخ على بن بري وخدمه ودعا له بصفاء و صدق نية خالصة فاستجاب الله دعوته فنفع الله بعلمه خلقا كثيرا خاصة في علم العقيدة حتى لقب بأرباب العقائد لتفرده في هذا العلم و ألف كتابا في أركان الإيمان سماه (الجواهر الحسان في تحقيق أركان الإيمان) أنتفع به شرقا وغربا وقد قال البروفسير يوسف فضل في تحقيقه لكتاب الطبقات أنه لم يعثر على هذا الكتاب والحمد لله فقد عثر الدكتور أحمد البدوي على نسخ منه بباريس في فرنسا وهو مكتوب بخط مغربي و أعلمنا أن هناك ستة وعشرين نسخة منه بباريس و نسختين بغرب إفريقيا في السنغال.
    وقد بلغ عدد طلبته أكثر من ألف من دار الفنج إلى دار برنو كما أورد صاحب الطبقات و قد شدت إليه الرحال في علم التوحيد ومن تلاميذه الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن (أبو جاز ) والشيخ حمد ود أم مريوم والشيخ حمد بن حتيك والشيخ محمد بن ضيف الله والشيخ هارون بن حصي والشيخ فرح ود تكتوك والشيخ القرشي الصليحابي والشيخ عبد الرحمن بن الشيخ صالح بان النقا والشيخ غانم أبو شمال الجامعي الكردفاني .
    الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن أبو جاز أخذ علم الكلام والتصوف من الفقير أرباب العقائد.
    وقد بدأ الشيخ أرباب العقائد التدريس بجزيرة توتي يبث العلم و العقيدة الإسلامية ثم انتقل إلى الضفة الجنوبية من النيل الأزرق محل مبنى مديرية الخرطوم الذي تحول الآن ليصبح وزارة مجلس الوزراء حيث أسس خلوة وبني دارا للطلاب امتدت إلى المكان الذي يقوم فيه مسجده الآن وهو ما كان يعرف بجامع فاروق. والذي ظل يدرس فيه الطلاب حتى استدعاه سلطان الفونج السلطان أونسة الثاني بن ناصر أن يفد إلى سنار عاصمة الفونج في العام 1090هجري الموافق 1679ميلادي ومكث بسنار حتى وافته المنية في العام 1102 هجري الموافق 1691 ميلادي في عهد السلطان بادي الأحمر بن السلطان أونسة الثاني.
    وقد ظل جامع أرباب العقائد يقوم بدوره في هداية الناس إلى دين الله القويم بعد أن سافر العلامة أرباب العقائد إلى سنار فخلفه على المسجد ابنه الفقيه علي صالح أبي نجيلة وعاونه على التدريس أخواه الفقيه بساطي والفقيه فرح ثم من بعدهم الفقيه أرباب بن الفقيه فرح بن العلامة أرباب العقائد الذي أعاد حلقة جده من حيث الاتساع.
    أما الفقيه محمد الأمين بن العلامة أرباب العقائد فهو أصغر الأبناء فقد درس العلم على أخويه الفقيه بساطي و الفقيه فرح و قام بالتدريس بخلوة والده ثم انتقل إلى البشاقرة غرب بطلب من أخواله ليقوم ببناء المسجد والخلوة و التدريس هناك إلى أن وافته المنية و قبره عليه قبة الآن.
    وما يجدر ذكره أن مسجد أرباب العقائد قد تعرض للهدم مرتين مرة عند مرور حملة الدفتردار الانتقامية على الخرطوم في عام 1821م فقد هدم جامع أرباب العقائد وقتل حفيده الفكي أرباب ولد كامل ولد الفكي علي بن أرباب العقائد بمدفع كما نكل بأهل توتي و قتل منهم خلقا كثيرا. أما المرة الثانية فقد كانت عند تحرير الخرطوم و انتصار المهدي على غردون باشا فقد قتل الخليفة عبد الرحمن بن محمد بن الكامل بن أرباب بالمسجد وهدم المسجد مرة ثانية على أيدي الأنصار بعد أن أدى الإمام المهدي أول صلاة جمعة له بالخرطوم فيه.
    هذه شذرات من سيرة هذا العالم الجليل العلامة أرباب العقائد مؤسس مدينة الخرطوم على أننا لا نرى الآن بالخرطوم ما يشير إليه البتة فقد غفل علماؤنا الأجلاء الذين وكل إليهم بتسمية الشوارع أو الأماكن العامة أن يزينوا أحد الشوارع باسم مؤسس المدينة و قد أطلق مؤخرا أسمه على الشارع الذي يقع غرب الهيئة القومية للكهرباء و الممتد من كبري توتي إلى الجنوب باسمه و لكن اختفت اللافتات بعد حين من الدهر . لا ندري من أخفاها.
    وفي الختام أتوجه بالنداء لوالي ولاية الخرطوم ومعتمد محلية الخرطوم و أحفاد العلامة الشيخ أرباب العقائد والعلماء الأجلاء المهتمين بتاريخ السودان أن لا تمر هذه الذكرى دون تخليدها باحتفال يليق بهذا العالم الجليل نذكر الأجيال اللاحقة بتاريخ هؤلاء العظماء بناة السودان الحديث على الدين و التقوى . بعد أن فاتنا الاحتفال بمرور500 عام على ميلاد العارف بالله الشيخ إدريس ود أرباب الذي صادف العام 2007م.
    أرجو أخيرا أن يجد هذا النداء أذانا صاغية.
                  

05-20-2009, 07:57 PM

وليد الطيب قسم السيد
<aوليد الطيب قسم السيد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 2245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مؤسس مدينة الخرطوم: 400 عام على مولد العلامة أرباب العقائد (Re: وليد الطيب قسم السيد)

    هو أحمد بن علي بن عون بن عامر أحد أولياء المحس المشهورين يتصل نسبه بالصحابي الجليل أبي بن كعب الخزرجي الأنصاري. ولد بتوتي عام 1009هـ وتوفي بسنار عام 1107هـ في عهد سلطان بادي الأحمر بن اونس

    عبر من النهر من توتي عام 1691م وقطع الأشجار وهيأ المكان بالضفة الغربية وشيد مسجداً وخلاوي وعلى نار هذا الوالي بدأ عمران الخرطوم (جامع فاروق سابقاً)

    وكان يلقب بارباب توتي. ارباب الخشن بخشونة اطرافه من الوضوء، أرباب سنار، أحمد العونابي ، أحمد المطيع، أرباب العقائد لتفننه في علم العقائد ، كتاب الجواهر

    وقد ذكر كتاب الشونه احمد بن الحاج ان الرحال قد شدت لارباب العقائد وان تلاميذه قد بلغوا الفاً ونيف وان طلابه كانوا من دار برنو حتى فاس حقق هذا الكتاب الشاطر البصيلي

    أما الخرطوم اليوم فقد كانت تسمى (حلة ارباب العقائد) ومن أشهر تلاميذ الشيخ أرباب العقائد الشيخ خوجلي عبد الرحمن ابو الجاز والشيخ حمد ودام مريوم والشيخ فرح ودتكتوك والشيخ القرشي الصليحابي والشيخ هارون بن حصي والشيخ حمد حنيك ووضيف الله. وكان لمعظمهم الدور الكبير في نشر الدعوة الإسلامية والفقه وتحفيظ القرآن الكريم كما كان لهم الدور المتعاظم في نمء الخرطوم (خوجلي ابو الجاز) (حلة خوجلي) حمد ود ام مريوم (حلة حمد) حمد حنيك (بري) وود ضيف الله (الحلفايا)

    والشيخ ارباب العقائد وتلاميذه كانوا قد عاصروا اول دولة إسلامية في السودان (سلطنة الفونج) ويعتبر القرن الحادي عشر الهجري قرن بركة على السودان كله ويعتبر الشيخ ارباب العقائد من اشهر من مر في هذا القرن ولا يخلوا اسمه من اي كتاب تعرض لهذه الفترة من تاريخ السودان . وقد قال الرحالة الشهير (كايو) الفرنسي أنه عند وصوله مقرن النيلين تراءات له حلة على بعد ميلين فسألت عنها فقيل لي حلة ارباب العقائد الخرطوم عاصمة السودان اليوم

    أرسل اليه سلطان سنار يطلبه لحاجة دولة الفونج له كما ارسل لغيره من علماء ومشائخ لتقوية الدولة بالعلم والقرآن . تحرك ركب الشيخ أرباب العقائد من الخرطوم (حلة أرباب العقائد تاريخياً) محازياً للنيل الازرق متجهاً نحو سنار ونزل بمنطقة على ابو أشقر زعيم قبيلة الرفاعة (البشاقرة غرب الآن وما جاورها وأكرمه غاية الإكرام وزوجه (وقوما) بنت علي ود اقيرب) وانجب منها الفكي محمد راجل البشاقرة وقد كان للشيخ محمد بن ارباب العقائد الفضل في انشاء اول مسجد بالمنطقة (البشاقرة غرب) وكان لهذا المسجد الدور الكبير في نشر الفقه وتعليم الناس امور دينهم ومازال هذ المسجد المبني من الطين اللين في القرن الحادي عشر الهجري موجوداً حتى الآن

    وأما قريته التي اسسها كانت تسمى قديماً (بحلة محمد راجل البشاقرة) ودفن بها وله ضريح يزار. جدده الشيخ محمد مالك القاضي
    وبعد أن رحل الشيخ أرباب العقائد لسنار خلفه بالخرطوم ابنه الشيخ على صالح ابنجيله ثم خلف الشيخ ابنه ارباب الكامل. وعند قدوم الدفتردار الى السودان منتقماً لمقتل إسماعيل باشا نكل باهل النيل عموماً ودخل توتي وخربها اما في الخرطوم فقد هدم جامع الشيخ ارباب العقائد وقتل حفيده أرباب الكامل علي بمدفع

    عند دخول المهدي الخرطوم فاتحاً صلى اول جمعة له بالخرطوم بسمجد ارباب العقائد الذي وسعه خورشيد بك باشا وعندما اراد الامام المهدي الرحيل لعاصمته امدرمان هدم ايضاً مسجد ارباب العقائد بالخرطوم ليجد الناس بالرحيل معه الى امدرمان

    عند دخول كتشنر السودان فاتحاً بدل المعالم الإسلامية بالمسيحية والكنيسة غرب جامع أرباب العقائد (فاروق سابقاً) كانت محل التقابة. والكنسية شمال الجامع محل السبع

    من أشهر خلفاء الشيخ أرباب العقائد بالخرطوم علي صالح ابنجيلة أرباب الكامل علي الفكي عبد الرحمن وكان يلقب بخليفة الخرطوم ومن أشهر خلفاء الشيخ أرباب العقائد بالبشاقرة غرب. الفكي محمد مؤسس الخلافة الفكي إسماعيل بن الفكي محمد كان يحكم أهله ودياره بإسم السلطان عدلان سلطان سنار. ودرادالله كان أميراً بالمهدية القاضي يسن مفتي الديار في العهد التركي المصري. الفكي مالك حفظ القرآن في سبع وأصبح خليفة وسنه 16 سنة . محمد مالك القاضي أمين عام علماء السودان وشيخ العلماء وسكرتير إتحاد معاهد أقاليم السودان وأحد مؤسسي المعاهد الدينية بالسودان واحد مؤسس الجبهة الإسلامية للدستور وكان يرأس بعثات الحج السودانية وهو خطيب مغوه وكان يمثل السودان في المؤتمرات التي لها علاقة بنشر الدعوة الإسلامية وله ديوان شعر وثلاثة كتب تحت الطبع وكان له كتاب يدرس بالمعاهد الدينية (مناهج السالك) وهو صاحب البحث المشهور على نطاق العالم العربي والإسلامي.(الرحمن على العرش إستوى) للمزيد من سيرة الشيخ أرباب العقائد راجع المراجع التالية . كتاب الشيخ عبد القادر الجيلاني (طابت الشيخ عبد المحمود) ففيه دراسة للشيخ أرباب العقائد لا تجدها في غيره طبقات ود ضيف الله ، كتاب الشونة أحمد بن الحاج علي حققه الشاطر البصيلي، تاريخ الخرطوم بروفسور محمد إبراهيم ابو سليم المسيد، الطيب محمد الطيب، معالم وأعلام صديق البادي كل الكتب عن تلاميذه المشهورين ، بحث الرحالة الشهير كايو الفرنسي (موجود طرفنا) بحث الشيخ محمد مالك القاضي أرباب العقائد والخرطوم الوثائق التاريخية موجودة طرفنا وطرف دار الوثائق الخرطوم ، ودار الوثائق القاهرة مكاتبات سلاطين السلطنة الزرقاء لخلفاء الشيخ أرباب العقائد بالخرطوم أو البشاقرة غرب الرسائل بين خلفاء أرباب العقائد والسجادات الأخرى طرفنا

    وقال الشيخ الجيلي (طابت الشيخ عبد المحمود) وهو حفيد للشيخ أرباب العقائد (حبوبته) صيدا (النعمة) بنت التهامي محمد أرباب العقائد ان الناس كانوا عيالاً على أرباب العقائد في الخرطوم

    قال الشيخ عبد الرحيم محمد وقيع الله (البرعي) (الزريبة)
    رضاء الله طول الدهر زائد على الأستاذ أرباب العقائد
    سلوا التاريخ عنه فذا غني عن التعريف عن نشر الجرائد
    إذا خرق العوائد آخرون فنشر العلم من خرق العوائد
    وقد عكفت عليه الخلق طراً ما بين مبتدأ وعائد
    جزاء الله محمد بن مالك خليفة نسل أرباب العقائد

    على تشييد قبته وكل أخ مساعد
    ما اجاد البرعي نظماً قفوا بضريح أرباب العقائد، في عام 1953م تم إفتتاح مسجد أرباب العقائد (فاروق سابقاً) وقد حضر وزير الأوقاف المصري وقتها الشيخ أحمد حسن الباقوري وعندما طلب منه الشيخ محمد مالك القاضي كتابه اسم الشيخ أرباب العقائد على المسجد قال الشيخ محمد مالك شعراً في لحظة الرفض

    جدي ذكرتك والحوادث تفعم والبعض من حولي أراه يهمهم
    ولانت يا جدي سلالة عالم ابي بن كعب حبرها المتقدم
    ولانت يا أرباب العقائد مؤسس الخرطوم
    ومسجدك فيها الأعز الأقدم

    والله ولي التوفيق

    الفقير اليه تعالي
    الصديق الشيخ محمد مالك القاضي – خليفة أرباب العقائد
    الخرطوم البشاقرة غرب سنار القديمة


                  

05-21-2009, 07:02 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مؤسس مدينة الخرطوم: 400 عام على مولد العلامة أرباب العقائد (Re: وليد الطيب قسم السيد)

    أخي وليد
    تحياتي
    في البداية شكرا علي اكمال المقال لانو جهازي فيها علل الدنيا وكمان أهمتاماتك جديرة بالاحترام
    لك ودي
                  

05-24-2009, 10:12 AM

وليد الطيب قسم السيد
<aوليد الطيب قسم السيد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 2245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مؤسس مدينة الخرطوم: 400 عام على مولد العلامة أرباب العقائد (Re: زهير عثمان حمد)

    لك التحيه اخى زهير

    البوست مهم وفى انتظار اى اضافه اخره
                  

05-24-2009, 12:10 PM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مؤسس مدينة الخرطوم: 400 عام على مولد العلامة أرباب العقائد (Re: وليد الطيب قسم السيد)

    Quote: بوست مهم جدا وسوف انقب ليك بواسطة القوقل حتى ارفدك


    تحياتي لك يا وليد
    والله البوست دا مهم جدا وخاصة نحن المحس يهمنا تمام
    بس والله صورة البروفايلك بتاعك دا مجهجه تفكيري
                  

05-24-2009, 08:49 PM

وليد الطيب قسم السيد
<aوليد الطيب قسم السيد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 2245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مؤسس مدينة الخرطوم: 400 عام على مولد العلامة أرباب العقائد (Re: Zomrawi Alweli)

    تحياتى اخى زمراوى

    اى حاجه ولا جهجهة تفكيرك

    سوف اقوم بحزفها حتى نحافظ على هدو تفكيرك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de