|
ليه الفنان السودانى مابيعرف يمثل.. الدراما.. عندنا .. العوارة..
|
الارتجال ... هى ميزة الممثل السودانى ..0( الممل السودانى) عدم الانفعال ( شخوص جامدة) الاشكال.. اشكال البشر.. فى ناس بتسأل دا بقى ممثل كيف (كان ست ولا راجل) النص...غير ظاهر المعالم.. الا بعد انتهاء المسلل لو التمثيلية ( يجى الكاتب يشرح ليك الفكرة) التصوير.. مرات كمرة واحدة والانتقال من مشهد الى مشهد يعمل ليك صداع الاخراج... لا يوجد .... عوارة سودانية كلام... كلو( نهير). وخاصة الممثلات ( لا توجد انوثة.. خالص) غير مفهوم لا لهجة سودانية لا كلام اهل العوض لا عربى فصيح ولا عربى مكسر ............. عجيب امر الدراما فى السودان ... مرات بنكون محتاجين لترجمة ومرات بنضحك فى العوارة
نواصل
العيب وين يا استاذنا
محمد دفع الله السنى ومعظم الناس بتسأل .. لست انا وحدى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ليه الفنان السودانى مابيعرف يمثل.. الدراما.. عندنا .. العوارة.. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
الارتجال ... هى ميزة الممثل السودانى ..0( الممل السودانى) عدم الانفعال ( شخوص جامدة) الاشكال.. اشكال البشر.. فى ناس بتسأل دا بقى ممثل كيف (كان ست ولا راجل) النص...غير ظاهر المعالم.. الا بعد انتهاء المسلل لو التمثيلية ( يجى الكاتب يشرح ليك الفكرة) التصوير.. مرات كمرة واحدة والانتقال من مشهد الى مشهد يعمل ليك صداع الاخراج... لا يوجد 1ـ الأرتجال من اعظم الفنون الدرامية ولابد للمثل ان يتدرب على الأرتجال وان يكون محترف في الحضور الذهني والتوقد الإيجابي في صنع الحوارات وتفعيلها في حالة الإبداع اللحظوي للحدث * ولكن في التلفزيون والسينما الأرتجال من صنع المخرج فقط.. واي خطوة تتم من قبل الممثل لابد ان يتفق عليها الممثل مع المخرج لتوضع في الحسبان عند الشوتينق ـ * اختيار الممثل في السينما والتلفزيون لايتم بالصورة العادية وعندنا يتم التساهل فيه * الكاميرا واحدة الدراما في السينما والتلفزيون تصور بكاميرا واحدة وده المثالي لأن التصوير يتم وفق ايسكربت محكم لابد ان تصثوره بكاميرا واحدة للتأكد من جودة اللقطة * اما الأنتقال من لقطة الى لقطة اومن مشهد الى مشهد فهو مهمة المونتير ـ المونتاج ودي عملية كبيرة جدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليه الفنان السودانى مابيعرف يمثل.. الدراما.. عندنا .. العوارة.. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
مشهد(1) : العسكرى : نحن يا جنابو البت دى (بحثنا عنها) لكن ما لقيناها! الضابط : ده كلام فارغ .. البت دى لازم تتلقى ! العسكرى : لكن يا جنابو .. الضابط : ما تقول لى لكن ولّ ما لكين .. العسكرى : حاضر يا جنابو .. الضابط (فى سرّه .. هم هم اليوم الأول ما لقيناها .. اليوم التانى ما لقيناها .. اليوم التالت ما لقيناها .. اليوم الرابع ما لقيناها .. اليوم الخامس ما لقيناها .. هم هم .. ياربى حا نلقاها ؟؟ مشهد (2) : الهادى صديق : ياااهـ !! ممثلة : أنا يا عادل بحبك ! الهادى صديق : يااااهـ !! الممثلة : يعنى يا عادل لازم تسافر الليلة ؟ الهادى صديق : يااااهـ !! الممثلة : عادل .. عادل .. إنت معاى ؟ الهادى صديق : ياااااهـ !! الممثلة : عادل الساعة كم ؟ الهادى صديق : ياااااهـ !! الممثلة : عادل أبوى ياعادل أبوى جانا !! الهادى صديق : ياااااهـ !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليه الفنان السودانى مابيعرف يمثل.. الدراما.. عندنا .. العوارة.. (Re: صلاح أبودية)
|
الاخراج... لا يوجد)) الإخراج هو المشكلة اتفق معك تماما المخرج المبدع يعدوا على اصابع اليد وبرضوا بستسهلوا الشغل وبيسلقوه وبكلفتوهو وبصروا الممثل يقوم بالعمل كلو والممثل متعود على المسرح والمسرح الأداء فيه غير التلفزيون حتى ولوكان الأداء في المسرح طبيعي لكن في سنة زيادة لتوصيل التعبير والأداء الحركي والصوتي وفي التلفزيون لالالا!! عشان كده بختلف اداء ممثلينا بظهر فيهو التكلف والمبالغة والأداء المسرحي وده الكاميرا بتكشفوا من اول لحظة الكاميرا بتلقط كل الأحساس الدقيق لهذا البساطة في الأداء الذاتي هي مفتاح النجاح وبين المأساة والمبالغة شعرة وبين الكوميديا والعوارة شعرة الإخراج هو المخرج الحقيقي التجويد والأبداع في الحلول الأخراجية هو المخرج للدراما السودانية ... ((اختيار الممثلين ؟؟؟نواصل ))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليه الفنان السودانى مابيعرف يمثل.. الدراما.. عندنا .. العوارة.. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
ياعظمة .. كيفك؟
يااخوي هدي شوية تقييمك دة قاسي شديد لقطاع كبير عليه الاف المتخصصين؟ اولا اقول انه الدراما - مسرح ولاتلفزيون - في السودان مازال في طور لا يمكن ان نقارنه بهوليود او مصر ولايمكن ان نحكم علي العمل الدرامي عامة بالفاشل او الغير صالح .. وكمثال في مهرجان المسرح العربي قدمت فرقــة هنا مسرحية كانت في غاية الروعة ونالت اعجاب الجميع .. فلاتحكم من مشاهدة واحدة ولاتقارن بهوليود .. ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليه الفنان السودانى مابيعرف يمثل.. الدراما.. عندنا .. العوارة.. (Re: baha eassa)
|
استاذنا محمد السني كيف حالك
والله الموضوع دا كلنا نتساءل لماذا الممثل السوداني دائما يحب يمثل شخصية العوير حتى الممثل الذي من المقترض ان يكون جادا يمثل ووجهه مقتضب مما يوحى انه لا يجيد التمثيل
وكما قال صاحب البوست فانه لا توجد انوثة لدى الممثلات حتى انها تسترجل الكلام
اعتقد ان الممثلة السودانية لا تستطيع تمثيل ادوار الانثى الرقيقة ربما اعتقادا منها اذا تلاينت في الكلام سيعتقد انها غير شريفة لذا فهي تدافع عنها باظهار انها لا تلين حتى في التمثيل.
اعتقد ان النصوص لا تساعد الممثل في تقمص الشخصية المفترضة.
احيانا اشاهد التلفزيون النيجري لمشاهدة التمثيليات التي تستعمل فيها اللغة الانجليزية ورغم انها تشابه التمثيل السوداني لكنها اجود ومفيد.
توجد فقط ممثلتان هما: هالة اغا وهند راشد ولا يوجد ممثلون الا الكوميديون (جمال سعيد مثالا)
وشكرا على فتح هذا النفاج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليه الفنان السودانى مابيعرف يمثل.. الدراما.. عندنا .. العوارة.. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: مشهد (2) : الهادى صديق : ياااهـ !! ممثلة : أنا يا عادل بحبك ! الهادى صديق : يااااهـ !! الممثلة : يعنى يا عادل لازم تسافر الليلة ؟ الهادى صديق : يااااهـ !! الممثلة : عادل .. عادل .. إنت معاى ؟ الهادى صديق : ياااااهـ !! الممثلة : عادل الساعة كم ؟ الهادى صديق : ياااااهـ !! الممثلة : عادل أبوى ياعادل أبوى جانا !! الهادى صديق : ياااااهـ !! |
بالغت عدييييل والله غايتو يو ميد ماي Day
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليه الفنان السودانى مابيعرف يمثل.. الدراما.. عندنا .. العوارة.. (Re: كمال حسن)
|
سلام للقراء والاخوة البورداب السنى وصلاح ابودية بهاء عيسى زمراوى كمال حسن لكم التحية والاحترام والله انا كلما اشوف فلم امريكى ظريف اوحتى مصرى طوالى بنتقل للدراما السودانية والقائمين علي امرها بقول نحن وين فى عالم متقدم وصناعة رائعة ... ولما اجى اشوف شغلنا نحن السودانيين اصيب بالاحباط احس باننا نفتقد البديهيات فى العمل الفنى .... انا اتحدث هنا ليس ناقدا متخصص انما متلقى ومشاهد اتمنى ان ارى دراما سودانية مقنعة لى ولمن حولى ................ اسئلة ..... ليه الدراما السودانية ما بتشدنى !!!! هل الدراما السودانية تتناول قضايا المواطن؟ هل هى تلبى طموح المشاهد السودانى فى عصر الفضائيات؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليه الفنان السودانى مابيعرف يمثل.. الدراما.. عندنا .. العوارة.. (Re: عبد العظيم احمد)
|
Quote: ليه الدراما السودانية ما بتشدنى !!!! هل الدراما السودانية تتناول قضايا المواطن؟ هل هى تلبى طموح المشاهد السودانى فى عصر الفضائيات؟ |
للتاريخ بدات الدراما السودانية قبل ان تبدا الدراما فى مصر اعنى المسلسلات وكانت لاتسجل ، بل تبث على الهواء لكن لاننا لسنا موقنين كدولة بالعامل الفنى كاحد مهام التطور لذلك انسرب كل الذين كانوا يعملون فى الدراما التلفزيةنية وغادروها انقطع من ثم التواصل الذى يجعل للدراما تراكما نوعيا وكيفيا تحولوا الى المسرح المسرح نفسه مر بظروف كالتى مر بها التلفزيون عقب قوانين سبتمبر القائلة بحرمة التمثيل !!!!!!!!! ولم يعد لهم من متنفس سوى فى الاذاعة حيث هى المؤسسة الوحيدة التى لم تنقطع عنها تلك التراكمات منذ الستينات وحتى تاريخ اللحظة اضافة الى كل ذلك الانتاج ، وشح الموراد ، ضعف النصوص المكتوبة "لايوجد سيناريست واحد متخصص حتى تاريخ اللحظة " كل ما تراه اجتهاد فقط اذن معوقات العمل الفنى متعددة ، الانتاج متعذر ، حيث لا تدريب ، ولا اعداد للممثل
مع ذلك هناك اجتهادات فردية لكنها محجوبة عن المشاهد لا لسبب سوى ان ادارات التلفزيون المتعاقبة ترى ان الدراما "رجس من عمل الشيطان " وتنهى موقفها بتعيين خريج متخصص فى الاسماك والحيوانات المائية كمدير للدراما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليه الفنان السودانى مابيعرف يمثل.. الدراما.. عندنا .. العوارة.. (Re: عبد العظيم احمد)
|
عبد العظيم
تحياتي ، بدءً اسمح لي بان انتقد اختيارك للعنوان ، ففي رايي عنوانك للبوست يقود التفكير الى انك تتناول الموضوع بصورة Funny اكتر من محاولة للنقاش ، ماعلينا،
دعني ابدأ بمقارنة الانتاج التلفزيوني بالانتاج الاذاعي ، ففي تقديري ان الدراما الاذاعية حققت طفرة ليست بالسهلة واستطاع منتجو ومخرجو هذه الاعمال حشد كل عوامل الجذب للمستمع. فمثلا مقدرات مثل التي عند محمد عبد الرحيم القرني لا يمكن تجاوزها باي حال فقد استطاع القرني ان يبدع تقريبا في كل الادوار الاذاعية التي اسندت اليه.
المعضلة الاساسية في تقديري تتلخص في ركنين اساسيين:
- الانتاج ، وهذا يتعلق بالامكانيات المادية ، وتقريبا نجاح الدراما الاذاعية هو قلة الصرف بحيث المنتج لا يحتاج الي لوكيشنات ولا ملابس ولا مكياج .... الخ
- الرؤى الاخراجية
لكني لا اتفق مع سلمى الشيخ في نقطة ان هناك ازمة سيناريو بل العكس
ربما ارجع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليه الفنان السودانى مابيعرف يمثل.. الدراما.. عندنا .. العوارة.. (Re: شمائل النور)
|
شمائل النور سلام
انا تناولت الموضوع كمشاهد للقنوات السودانية الخاصة والعامة ومتابع للدراما السودانية ومحب للدراما عموما واعتز بالفن والفنان (الفنان) والفن ابداع وموهبة وممارسة وتطور وعمل ودراسة واداء والفنان يدخل كل بيت فاذا دخل البيوت فلا بد ان يضع له مكان فى القلب والعقل او عكس ذالك اصبح ضيف ثقيل .... ومن طرح الموضوع بهذا العنوان بأحساس المرارة وليس Funny وقد سألت الاستاذ السنى كا اكاديمى عن هذا الموضوع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليه الفنان السودانى مابيعرف يمثل.. الدراما.. عندنا .. العوارة.. (Re: عبد العظيم احمد)
|
استاذ عبد العظيم تحية طيبة عارف نحن كسودانيين عندنا عشق كبير للآخر يعني يمكن الدراما المصرية فيها كمية من العبط ومع ذلك تبقي الأولي في هذا المجال عندهم افلام غنوا فيها للحمار وللخضار و للشمار وانسي بس لكن الرؤية الأخراجية مع توظيف الأمكانيات المادية لأخراج المواد الدرامية تبقي عندهم عالية جداً نحن عندنا نفسية غير ميالة للسخرية مثلاً ما أيي نكتة بتضحكنا و ما بنعرف أوساط الحلول في حاجاتنا لكن بنتقبلا من الآخر لو جاتنا العوارة معلبة ومكتوب في العلبة ميد ان أيجبت مثلاً بنعتبرها دي الكوميديا الآلهية ل ( دانتي) الاشكالية في الآلية البتحكم ممارسة الدراما نفسها لا الأعمال الدرامية دة غير الحواجز و الانصات الكتير لي صوت الرقيب الاجتماعي ومرة بتمثل مشهد في بيتها وهي لابسة توب المرقة تقول هي في بيت سماية يعني ممكن يجيبوا ليك مشهد لي سيدة وهي في المطبخ ولابسة كعب عالي يعني خايفة تنزلق في السراميك واللا شنو؟ الرؤية الأخراجية ضعيفة لأسباب مادية و أنتاجية وكلام الناس ودة عيب وشوفوها المطلوقة دي غير كدة المهنية غايبة يا عمك لسة عندنا الدراما بمولها التلفزيون في المواسم رمضان والعيد وكدة مافي جهة بتنتج ليها عمل بميزانية ضخمة قادرة أنها تضخ الابداع في عروق الجنس الدرامي
ولي عودة اتصل علي عايزك!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليه الفنان السودانى مابيعرف يمثل.. الدراما.. عندنا .. العوارة.. (Re: عبد الدائم سيد أحمد)
|
تعرف يا أخي عبدالعظيم... لولا أن الإسلام يحرم الانتحار لانتحر العديد من المشاهدين - وأنا أولهم - أثناء مشاهدتهم لبعض مقاطع الدراما التلفزيونية السودانية... يا خي بعض الممثلين السودانيين يخطئون حتى في تأدية التحية وكأنهم آتين من هضبة التبت! أخطاء تواصلية فظيعة في تأدية الحوارات: تجد الواحد يكمل جملته أو عبارته وتمر ثوان حتى تتحرك الكاميرا في الاتجاه الآخر ليبدأ الطرف الآخر في الحديث، وكأن المخرج ومن درسوهم فنون الأداء لا يعلمون أن التحاور البشري غالبا ما يقوم على التفاعل شبه المتزامن وليس على التتابع... تعبيرات وجهية خاطئة لا يمكن يحصرها... تجد الممثل يتحدث وكأن على رأسه مسدس يعطيك إحساسا بأنه يسعى جاهدا لتذكر نص الحوار حتى لا يفلت منه! يعاني الممثل السوداني من ضعف كبير في التعامل مع اللهجات السودانية المختلفة (والبركة في طارق الأمين والهيلاهوب الذين أبانوا عن إدراكهم لبعض خصوصيات اللهجات السودانية وجمالياتها - أنظر: "قطر أويل" و"كلو زول بي زوجة بتاعو"). أما هزالة السيناريوهات والإخراج، فحدث ولا حرج... لو خيرت لما وضعت أهل المغنى وأهل الدراما السودانيين في سلة واحدة مكتوب عليها الفن... أهل المغنى جزاهم الله خيرا تمكنوا من التعبير عن الوجدان السوداني على مر العصور... أما أهل الدراما ففنهم ولد في المسرح وأصيب في السينما واستشهد في التلفزيون! والبركة في أمثال أحمد زكي وصمويل إي جاكسون وغيرهم من المبدعين الذين لم يحرمونا من مشاهدة الشاشتين. عزيزي عبدالعظيم... إنك لم تقس عليهم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليه الفنان السودانى مابيعرف يمثل.. الدراما.. عندنا .. العوارة.. (Re: محمد الأمين موسى)
|
تحياتي
ربما كان ذلك الكلام سابقا الان الامر مختلف وظهر نموذج لاعمال مثاليه وممتازة للغايه كل ما في الامر يعتمد اجادة الدور وتقمص الشخصيه الي كثير من البروقات واحيانا العيش لفتره زمنيه طويله وسط بئيه محدده لاجادة الدور وذلك يعني تفرغ تام وصرف عالي جدا ومعظم الاعمال من انتاج التلفزيون الذي يكون شحيحا لكن انتظام الفرق والجماعات المسرحيه تحت شركات انتاجيه اتاح لها فرصة الظهور بشكل ممتاز الامر ليس بهذا السوء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليه الفنان السودانى مابيعرف يمثل.. الدراما.. عندنا .. العوارة.. (Re: عبد العظيم احمد)
|
مع احترامي لصديقي سني الا ان اردأ ما في التمثيل حسب اعتقادي عندما يشعرك المممثل بانه يمثل.
هنالك الكثيرون الذين يشعرونك بانهم يمثلون ولو راجعنا حوار اخي صلاح ابو ديه اقصد علي هذه الشاكله.
بعدين الواحد تلقاهو زيي صلعه وكرش وعامل بيحب لحدت دلوقتي.... ياخي كفايه...!!!
بعدين في ناس بيعتقدوا انهم يمتازون بالهمس المسموع فيجوا يقدونا خاصة مع البنات.
لكن في نفس الوقت هنالك من تحترم اداءهم خاصة بعض الشباب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليه الفنان السودانى مابيعرف يمثل.. الدراما.. عندنا .. العوارة.. (Re: طارق ميرغني)
|
عبد العظيم سلام
شكرا لفتحك هذا الباب .
حقيقي الموضوع شائك وكل ما أود قوله لك أن الممثل السوداني يمتلك خبرة كبيرة جدا في العمل المسرحي والاذاعي
مما خلق له تراكما وخبرة في هذين الوسيطين وعندما أتيحت الفرصة لعمل دراما مصورة أنتقل الممثل بنفس لغته التي يجيدها
الي الشاشة وتعامل بها ونسبة لان إدارة الممثل لا بد أن تكون بيد مخرج متخصص في الصورة وهو ما لم يحدث في تلفزيون السودان
حيث معظم المخرجين من دارسي المسرح ولم يتلقوا اي دراسات سينمائية او حول الكاميرا والصورة .
هذا لا ينفي أن ليس هناك مخرجين متخصصيين في السينما ، موجودون ولكنهم خارد نطاق التلفزيون والتلفزيون لا يتعامل معهم
لا سباب تتطلب بوستات وبوستات Quote: الاخراج... لا يوجد)) الإخراج هو المشكلة |
الاستاذ السني / لك الود أنت أدري بكل شيء
| |
|
|
|
|
|
|
|