|
عن الغناء المهمش . . . أو عندما تحجب أسوار المركز إبداع الهامش
|
منذ تدشين السلطنه الزرقاء محاولاتها لإعادة الثفافات في مركزها الاول
لم تتوقف عجلة التهميش الثقافي علي الهامش بأشكالها المتعدده
وما يعنينا هنا هو (ابداع الهامش) علي وجه التحديد
إذ ظلت اسوار المركز المتحصن (بحصون) اللغه والدين تشكل عائقا داْئماً
امام اندياح هذا الابداع الي خارج إطاره الجغرافي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عن الغناء المهمش . . . أو عندما تحجب أسوار المركز إبداع الهامش (Re: عاطف عبدون)
|
وإن كان للسلطنه الزرقاء دواعيها لمحاولات انتاج المجموعات الافريقبه في محيطها الديني و الثقافي
لتستمر ماكينه اعادة الانتاج الي اربعينبات القرن المنصمرم بشكل لم يعي له الهامش
الذي لم يتوقف من دعم نده بمنظري الثقافه الاسلاموعروبيه
وظل مستلبي الهامش حراسا لثقافة الآخر
ليتوافد العقل الابداعي من كل الثقافات لاعادة انتاج ذاته عبر بوابة المركز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الغناء المهمش . . . أو عندما تحجب أسوار المركز إبداع الهامش (Re: عاطف عبدون)
|
إنتعش بنك الثقافه المركزي
بتوافد الابداع المهمش اليه من كل مكان
وبتحويل (اللغات) بأبخس الاثمان
فغني النوبي بلسان (ابوروف)
ورسم البجاوي برشه (البوسته )
ولحن الدينكاوي بالحان (العباسيه)
وكتب الفوراوي بقلم (شمبات)
فتمدد المركز وإنكمش الهامش
وأعلن بنك الثقافه المركزي انه منذ الحقيبه ولاحقا لا (تداول) الا بعملة الثقافه
(الاسلاموعروبيه) الأمدرمانيه الجديده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الغناء المهمش . . . أو عندما تحجب أسوار المركز إبداع الهامش (Re: عاطف عبدون)
|
وعلي مستوي (ثقافتي) النوبيه ظل خليل فرح مستلبا لأمدرمان وسار وردي النوبي
مع (الناس القيافه )
وحُبس كبوش ومكي في جغرافيا اللغه
وظهر ولولي وفرقته ديكورا علي جدران بنك الثقافه المركزي
علي المستوي الفني لم يعي احد اننا منساقون الي عمليه إعادة إنتاج عبر البوابه
الأمدرمانيه لكن الساسة كانوا
في كامل وعيهم علي غير العاده وسلطت نيفاشا الاضواء علي المنسي والمُنتسي
حيال المشهد التقافي في بلاد
صبغت فيه لوحة الوطن بلون اللغة الواحده
وهكذا صدحت القنوات الفضائيه باغنيات الهامش السوداني واستمع الناس الي غناء
لم يك في الحسبان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الغناء المهمش . . . أو عندما تحجب أسوار المركز إبداع الهامش (Re: عاطف عبدون)
|
فعندما قدم محمد وردي من صوارده منذ اكثر من نصف قرن لم يك مهموما بان
يصل صوته وغنائه وموسيقاه
إلي أمدرمان بقدر ما كان مهموماً بان يصل صوته الي الشمال النوبي عبر البوابه
الأمدرمانيه وفتحت أمدرمان
زراعيها للجانب الذي يعنيها فيه وكان محمد وردي الفنان السوداني الذي تغني بما
كان يغني به في( أمدرمان)
وكان محمد وردي النوبي حبيساً للجلسات الخاصه وتجمعات النوبيين وما بين الحين
والاخر كان يُذكر نفسه
والآخرين أنه مازال نوبياً فيتغني ب ( إكا أي جلا إكا مشكا)
وهكذا أسهم الفنان النوبي في تهميش ذاته عندما تبني ثقافة الاخر وتناسي ثقافته وما
ينطبق علي وردي نموزجاً
ينطبق علي غيره من المبدعين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الغناء المهمش . . . أو عندما تحجب أسوار المركز إبداع الهامش (Re: عاطف عبدون)
|
وفي منتصف القرن المنصرم سادت ظاهرة توظيف المفردات العربيه في الاغنيه
النوبيه عمداً لإنبهار بعض الفنانين حينها بالغناء العربي وسادت اغنيات مستعربه
غاية في الركاكه علي مستوي اللغتين العربيه والنوبيه وامتدت امر توطيف
المفردات العربيه في الاغنيه النوبيه وإتسعت دائرتها عندما ظن بعض مستلبي
الساحه النوبيه ان توظيف بعض المفردات العربيه ربما يجعل من امر رواج
الاغنيات ممكناً ويساعد في انتشارها وسط الاجيال النوبيه التي نشأت وترعرعت في
العاصمه والمدن الاخري ويبدو ان الامر في طريقه الي ان يكون تيارا فنياً ذا فلسفة
إستلابيه الاصل الشي الذي جعل الفنان النوبي محمد نور الدين يشرع في غناء الاغنيه
النوبيه الشهيره ( عديله) باللغة العربيه وبترجمة لا علاقة لها بالنص الاصلي ومع
ان (عديله) الاصليه ايضا لم تخلو من عيوب توظيف المفردات العربيه بالنص حتي
في اسمها ( عديله) لكن مكي علي ادريس وهو صاحب الاغنيه ليس من دعاة
توظيف المفرده العربيه مع انه كغيره يطر احيانا لتوظيفها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الغناء المهمش . . . أو عندما تحجب أسوار المركز إبداع الهامش (Re: عاطف عبدون)
|
ما جعلني اتوقف عند تجربه محمد نور الدين هو انه برر تشويهه لعديله بذات
الفلسفة الاستلابيه الجذور
ومع اننا لسنا ضد ترجمة الاعمال النوبيه ولكننا نعتقد ان كثيرا ما تشوه الترجمه
النص لان المترجم ايضا لابد ان يكون مبدعا وقادرا علي ايصال روح النص بأبهي
اشكاله وذلك يتطلب ان يكون المترجم ايضا شاعرا نوبياّ يجيد العربيه او العكس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الغناء المهمش . . . أو عندما تحجب أسوار المركز إبداع الهامش (Re: عاطف عبدون)
|
وهكذا ظل مبدعينا مستلبين في لا وعيهم الي المركز الامدرماني لظنهم ان بنك الثقافه
المركزي لن يتعامل مع (أعماله) إلا بعد (صرفها) وتحويلها الي العمله المركزيه
لكن الوضع قد تغير الان نوعا ما واصبح بنك الثقافه المركزي علي الإستعداد
للتعامل (الغير جاد) مع ثقافات ولغات اخري بفضل نيفاشا .
لم يكسب المركز المعركه ولم يخسرها الهامش لكن الوطن افتقد شكله الطبيعي
بفقدان لوحته بتماذج ألوانها فغابت
إيقاعات الجبال النوبيه وطنبور الشمال (الأعجمي) وإيقاعات الشرق والغرب عن
لوحة الغناء السوداني إلا فيما
ندر حيث وظفت ديكوراً للوحة أُعدت مسبقاً بألوان أمدرمانية خالصه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عن الغناء المهمش . . . أو عندما تحجب أسوار المركز إبداع الهامش (Re: عاطف عبدون)
|
Quote: بما يحسب حديثنا هذا بأنه إمتداد لجدل الساسه حول الهامش والمركز والحقيقه أنني لا أود ان أرمي هنا كل اللوم علي المركز فإنسان الهامش أيضا لعب دورا مهما في تهميش ذاته عندما عبر بوابة الإستلاب ووضع ادواته وأعلن إستعداده التام للإنصهار في قالب الثقافه الجديده التي أتاها برغبته |
انه كذلك يحسب امتداد. برغم انه يتخذ الجانب الفني الا نه ذو طابع فكري جدلي ...وعاجلا او اجلا سيتحول الي السياسي ... اذا سار في نفس الايقاع .. اتمني ان يسير الامر في الاتجاه الفني بعيدا عن السياسي / الفكري لانه موضوع حيوي وغير مطروق كثيرا وهنالك الكثير مما يجب ان يقال عنه ..... سواء من المشاهدين او المتخصصين بالفنون مع استعراض لغناء المهمش المقصود اذا تسني الامر... والطرق التي يمكن من خلالها تنميته ونشره أو علي الاقل المحافظة عليه من التماهي في المركز ... وجدوي وضرورة ذلك ..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|