رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 07:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-08-2009, 08:31 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح ..

                  

05-08-2009, 08:36 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

    اقيمت اليلة بصالة الهلال الاحمر القطري ..

    وبحضور مقدر من محبي الطيب ..
                  

05-08-2009, 08:45 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)


    بمشاركة مثقفين وكتاب من قطر وسوريا والسودان نظمت رابطة الشباب السوداني بالدوحة الساعة في السابعة من مساء اليوم الخميس امسية ثقافية في قاعة الهلال الاحمر القطري احتفاءا بابداع الروائي الكبير الطيب صالح .
    تحدث فيها كل من الخبير الثقافي القطري موسي زينل والروائيالسوداني امير تاج السر
    والشاعرالسوري عيسي الشيح حسن وصديق الراحل ب. عثمان سيد احمد البيلي وعزام حسن فرح والكاتب والصحفي ومحمد الربيع.واشتمل الامسية الي جانب شهادات المتحدثين علي عرض لفيلم وثائقي عن الراحل الكبير،وقدمت الامسية الناشطة الثقافية علا الفاتح عابدين.
                  

05-08-2009, 09:09 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)


    علا الفاتح قدمت اليلة
                  

05-08-2009, 09:13 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)


    الطيب صالح
    هجرة النص وعودته
    أمير تاج السر
    صباح تلك الجمعة الحزينة ، وقبل أن تشرق الشمس ، كنا حشداً كبيراً و متبايناً من الأهل والأقارب والأصدقاء في إحدى صالات مطار الخرطوم المعدة لكبار الزوار..نمتلئ مغصاً وحزناً وتوتراً ، ننتظر عودة النص الصامت من مصبه البعيد إلى منبعه الذي لم يكن في تلك اللحظة صافياً أبداً ، ولكن متعكراً إلى أقصى حد.كان بعضنا يملك اسماً وموقعاُ أو سلطة وبعضنا لا يملك سوى دمع غزير جاء يبكي به ، بعضنا كهلاً يتوكأ على عصا السنوات، وبعضنا يافعاً أو متوسطاً في العمر .الصحافة .. الكاميرات ، التقارير الإخبارية ، بذور اللمعان والشهوة ، ولكن الطعم مر، والذي نستقبله في ذلك الزمان والمكان، لن يمد يداً مبدعة يصافح بها ، لن يفرد صدراً كبيراً يحتضن به كما اعتاد دائماً، ولكن سينساب خفيفاً بين أيد ستحمله ، سيلتف بالعلم الأخضر الذي طرز خصيصاً للفه .. سيمكث على مقطورة من الحديد لعشر دقائق ، يتزاحم فيها الناس يبحثون عن وجهه ورائحته ، وسيحمل في عربة إسعاف صغيرة هي آخر مطية ، يمتطيها النص الذي امتطى الشهرة والمجد لسنوات طويلة ملأ فيها الدنيا وشغل الناس .
    في التاسعة تماماً من صباح نفس الجمعة ، وفي مقبرة البكري العتيقة في مدينة أمدرمان ،بجوار أم الحسن ، وسكينة القروية ، وسعيد ود أحمد ، وموسى وأبي القاسم ، دفنا الطيب .. دفنا النص المبدع الموحي ،الرجل القامة القمة ،الخال الذي كل نساء السودان أخوات له ، وكل أبنائهم ابناء أخوات.. ولكن هل دفناه حقاً .. هل يمكن أن يدفن نصاً بهذا الحجم ؟.
    أول مرة التقيت بالطيب ، كان في عام 1972 ،العام الذي مات فيه والده محمد صالح ، وعمه إمام صالح ، وآخرون من أهل قرية كرمكول ،
                  

05-08-2009, 09:18 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

    سقطوا بأمراض بسيطة ، لكن لم تكن القرية بمستشفاها الريفي المتواضع الذي يحوي طبياً واحداً ، ومساعدي تمريض وعدة حقن من حقن الملاريا، تملك علاجاً لهم .. سافرنا من مدينة بورسودان الساحلية حيث نقيم ،إلى تلك القرية ، لنتلقى العزاء في فقد الجد الذي كان أيضاً علامة من علامات القرية ، ورجلاً محباً للعلم والتعليم ، وجاهد جهاداً مستميتاً حتى تعلم الطيب وتعلم أخوه بشير ، وأبي الذي هو ابن أخته ، وكثير من أبناء القرية كان ينتزع لهم مقاعداً في فصول المدارس التي كانت محدودة بشدة في تلك الأيام ولا تتوفر إلا لأبناء النخب .كان الجميع مشغولين بالفقد ، وكنت تلميذاً ابتدائياً ،لا أعرف الفقد ،ولا أحس بمرارته ، ولكن أعرف الشهرة وأن لي خال يملكها وساراه لأول مرة وقد هاجر إلى بعيد حتى قبل أن تتزوج أخته ،وصنع ذلك المجد الذي لم يصنعه أحد .. كنت أرسم الطيب في خيالي ، أرسمه نجماً من أولئك الذين كنت أشاهدهم في سينما الخواجة المجاورة لبيتنا في مدينة بورسودان .. هو بلا شك يشبههم ، أحاور والدي المشغول في العزاء ووالدتي التي تبكي أباها ، أسألهم عن الطيب ولا يرسمون ملامحاً محددة ولكن بعض ملامح لا تشبع فضولي . وحين توقفت عربة من تلك التي تنقل الناس والبضائع بين القرى والعاصمة في سكة الوحل ولا توجد مواصلات غيرها في ذلك الزمان ، أسرعت برفقة الجميع لاستكشافها ، وفوجئت حين هبط المسافر الوحيد ..وأسرع الجميع لتعزيته أو البكاء معه ، لم يكن ذلك الذي رسمته نجماً بالبدلة ورباط العنق والبريق الذي يشع ويغمر ، ولكن مواطناً عادياً ، قروياً بسيطاً يشبه الذين أحاطوا به في كل شيء ،يرتدي الجلباب والعمامة ،وحذاء بنيا من الجلد ، ويتلقى العزاء من أناس كان يعرفهم تماماً ، يسألهم عن حياتهم وأخبارهم ، واستغربت بشدة.. كيف يكون النجم قروياً بهذه البساطة ، وكيف يأتي حامل الشهرة هكذا على عربة يقودها ( ختوم حسن) ،الذي كان واحداً من سائقي السفر المعتمدين في خيالات الفقراء، يبهر القرويين بشدة حين يقهر تلّلاً رملياً أو يخرج من طين ووحل، لكنه لا يبهر أبناء المدن بأي حال من الأحوال.. هكذا هو الطيب ..الذي أزعم أنه صادق السائق في
                  

05-08-2009, 09:21 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

    رحلة السفر تلك ، وأزعم أن السائق قد اعتمده خالاً.. وأصبح يزهو به كما يزهو الآخرون .
    قدمني والدي للطيب حين سنحت فرصة التقديم ، قال له .. إنه ولدي الكبير الذي يقرأ كثيرا ً ، ويحاول كتابة الشعر ويفاخر بك بين زملائه في المدرسة، وأكرمني الطيب بشدة ، وقَّع لي على كراستين مدرسيتين ، إهداء مجاملاَ .. كتب فيه .. إلى أمير تاج السر .. إبن أختي علوية .. عربون محبة من خالك الطيب .. وقع بقلم الحبر الرخيص الذي قدمته له ، وأحسست إنني قد حصلت على كنز ، وقد كان بالفعل كنزاً ظللت أحتفظ به لسنوات طويلة ، أحمله إلى المدرسة حيث يطالعه التلاميذ ويحسدون ، يطالعه المدرسون ويغتاظون ،ثم ليتفتت الورق ، ويضيع الكنز ، لكن لا يضيع عربون المحبة الذي قدم لي في تلك السنة .. وطوال وجود الطيب في العزاء الذي كان ثلاثة ايام ، كنت لصيقاً به .. أستمع إلى صوته المميز وأتمنى لو امتلكته ، أسمعه يحاور شخوصه القرويين ، يعد بعضهم بكتابته في رواية جديدة ،ويجامل البعض مؤكداً لهم بأنهم من ظهروا في رواياته ، وكانوا في الغالب أميين لا يعرفون عن تلك الروايات إلا رزازا وصفه لهم بعض المتعلمين .
    كان من أهم ما لاحظته على الطيب في تلك الفترة ، هو موهبة الإنصات.. الإنصات الواعي والصابر لأناس يتعذب الصبر من الإنصات إليهم .. تجتمع المجالس وتنفض وهم يثرثرون ،تجتمع وتنفض مرة أخرى ، وما زالوا يثرثرون .. والطيب ينصت ..كان يعتبرهم كما أخبرني بعد ذلك ، رواة شفاهيين كان يمكن أن يبدعوا لو نالوا قسطاً قليلاً من التعليم ،وقد كان أحد أعمامه واسمه حمزة ، يملك موهبة رص الكلام في جمل ممتلئة بالحكم ،وكانت في أغلبها جملاً هجائية أو تصف حالة من حالات عدم رضائه ،.كان الطيب ينصت إلى عمه ولا يمل .. يقول إنه كان يمكن ان يصبح شاعراً هجاء ، تماماً كالفرزدق لو تعلم .. أيضاً كان يوجد اسماعيل، حكاء المغامرات الغريبة في صحارى لم يزرها ، وبحار لم يصارع موجها ، والدافئ في أحضان نساء لم يعرف دفئهن أبداً ،الرجل الذي التقى بالممثل عبد الوارث عسر وصادقه ، ولم يزر مصر أبداً في
                  

05-08-2009, 09:23 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

    حياته ، ولا زار عبد الوارث قرية كرمكول بالطبع .. كان اسماعيل في عرف الناس .. حكاء كاذباً يفرون من مجالسه .. وفي عرف الطيب روائياً فذاً تنقصه حروف الكتابة والقراءة .
    في إحدى السنوات زارنا الطيب في بورسودان ، نزل في بيتنا المتواضع ، وتقاطرت عليه الناس .. بعضهم يعرفه وبعضهم ينساق خلف شهرته ويود معرفته ، وأذكر إنني قدت إليه صحفياً مغموراً أراد أن يجري معه حديثاً لإحدى المجلات الفقيرة ، قدمت له الرجل على استحياء وتوقعت أن يرفضه ، وقد غضب والدي لكن الطيب لم يغضب ، وجدته يجلس إلى الرجل الذي لم يكن قد قرأه ابداً ولايعرف عنه سوى ما يكتبه الآخرون عن أدبه وفنه .. ولا كان يفهم حتى ذلك الذي يكتب .. سأله أسئلة سطحية جداً.. وأجاب الطيب عنها بعمق غطى على سطحيتها ، وحين نشر ذلك الحوار .. أصبح الصحفي علماً من أعلام المدينة ، يحمل مجلته في كل مكان .. يزهو بما حوته ، ويضيف صداقة حميمة جمعته بالطيب ، لم تكن في الواقع موجودة ، لكنه استخلصها من حفاوة الراحل العظيم.. كان يقول لي .. إنني قضيت يومين كاملين أطارد أحد المغنيين الذين لا يملكون ربع ما يملكه الطيب ، ليمنحني كلمة ولم يمنحني، وظننت إنني سأطرد من بيتكم .. أهنئكم على هذا الرجل العظيم .وفي تلك الأيام أيضاً ، كانت موهبة الإنصات عند الطيب عظيمة ، ذلك حين التصق به أحد الحزبيين المعروفين بكثرة الكلام ،ولم يكن يترك فرصة لأحد ، لكن الطيب لا يقاطعه .. ينصت وينصت حتى يتعب حلق الكلام عند ذلك الحزبي الغريب.
    ماذا كان يدور بين الطيب وأخويه ..وليس لديه من الإخوة سوى علوية وبشير ..
    كان بشير في الواقع صديقاً حميماً للطيب ، القاضي الرسمي الذي انتهج الصراحة مسلكاً طوال حياته ،هو أيضاً مثقف كبير ، وقارئ واع للآداب والعلوم ، وشاعراً أحياناً حين يصفو مزاجه ، وبهذه الخاصية لم يكن أخاً فقط للطيب ،ولكن صديقاً ومحاوراً ، وحين يلتم شمل أولئك الإخوة ، لا
                  

05-08-2009, 09:27 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

    تبدو الأخت علوية التي لم تتعلم ، بعيدة عن الطقس أو دخيلة عليه ، لأن الحوار كان قريباً منها والطيب بثقافة الريف هو أخوها القديم نفسه ، أخوها الذي يحتفي بالأساطير وحكايات الجن المبذورة في تراث القرويين، حكاية الشيخ ( ود دوليب وأولاده الستة ) المدفونين في كرمكول ، صلاحهم وتقواهم وغبار أضرحتهم الذي يعتبر بركة يتبرك بها الناس .. هنا تواضع الطيب وإخلاصه للقرابة والقرية ، وتفرد ذلك الكبير الذي لا يشبه أي تفرد آخر .
    لقد أصبحت كاتباً روائياً فجأة .. لم أخرج من عباءة الطيب حقيقة كما يروج بعض الكتاب ،لكنني تمنيت لو خرجت من تلك العباءة ،وهي عباءة ظليلة كانت ستظلني بلا شك كما أظلت آخرين.. كتبت كرمكول ونشرتها عام 1988 وعرضتها على الطيب الذي أبدى بعض الملاحظات ، لكنه لم يقل أبدا إنها تشبه أعماله .. كان يشجعني على الاستمرار وأحسبني استمريت بذلك التشجيع .
    والآن مضى زمن طويل ..آخيت فيه الكتابة بشدة ، كنت أرى الطيب باستمرار .. أجالسه جلسة الصديق ورفيق الكتابة ، أهديه ما كتبت ونشرت, وأسمع مايزودني به وبذلك الصوت الذي لم يتغير أبداً منذ سمعته من تلك الهيئة القروية في ذلك العزاء البعيد.
    الآن أود الحديث قليلا عن ما قدمه الطيب للكتابة السودانية والعربية ، وجعله ذلك الشامخ الذي وصف بالعبقرية ، وتذوقته الشعوب بمختلف أذواقها ورطاناتها ، خاصة في رائعته موسم الهجرة إلى لشمال التي عدت واحدة من أفضل مائة عمل روائي كتب في القرن العشرين وعرس الزين ، أشهر الأعراس المكتوبة روائياً.
    في الواقع ،كان حال الكتابة السودانية قبل ظهور الطيب في منتصف ستينات القرن الماضي ، حالا ( مائلا ) كما يقولون .. لم تكن ثمة كتابة حقيقية ، أي كتابة بنيت على موهبة كبيرة ، أو ثقافة شاملة كثقافة الطيب ، كانت ثمة رواية اسمها الفراغ العريض كتبتها ( ملكة الدار محمد ) ، وانتهت في نعاسات المراهقين وعشاق تسلية ما قبل النوم ، كان يوجد أبو
                  

05-08-2009, 09:28 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

    بكر خالد بثلاث روايات كتبت بمحدودية ، وقرئت بمحدودية ، ولا يتذكرها أحد الآن ، يوجد آخرون لم يرتفعوا إلى أكثر من آخرين ، وكانت ثمة مجلة وحيدة تعني بشؤون القصة ، يشرف عليها أحد المثقفين ، تقدم نماذج لقصص موغلة في المحلية ، وضعيفة في صياغاتها ، ولم يخرج من بين صفحاتها اسم لامع برغم استمرارها لزمن ليس بالقصير ..ومن المفارقات أن الطيب نفسه قدم لتلك المجلة قصته المعروفة ( نخلة على الجدول ) المنشورة في مجموعته دومة ود حامد ، لكن المجلة لم تنشرها ، وكانت نصيحة بتكثيف القراءة وإعادة المحاولة ، تلقاها من محرر المجلة.. ذلك الوقت ، هاجر الطيب إلى بريطانيا للعمل في الإذاعة البريطانية وكان يحمل مخطوطاً لرواية عرس الزين التي كتبها أولاً ، هناك في غربة الثلج والصقيع ومعتمداً على صراع الغربة ،و ذاكرة المبدعين التي لا تنسى ، كتب موسم الهجرة ونشرها ، ومن هناك وصلت الهجرة معكوسة إلى بلاده ، ليكتشف الذين كانوا يرافقونه في مشوار حياته في السودان ، إنهم كانوا يرافقون نهراً من دون أن يدرون ، لتكتشف مجلة القصة ، ضعفها ومسكنتها ، ويبدأ العز الذي ستناله الكتابة السودانية والعربية بعد ذلك .ما قدمه الطيب في موسم الهجرة وعرس الزين وبقية أعماله القليلة ، في رأيي ، هو الاكتشاف ، هو التقاط العوالم المدهشة من الريف ، وتوظيفها أكثر إدهاشاً ، فشخصية الزين المستوحاة من شخصية ( الفضل طه ) ، عم والدي ،هي شخصية قد يوجد مثلها في جميع الأرياف، شخصية كانت تعيش غريبة وموحية بين الناس ، من دون أن يحس أحد بغرابتها ، وإيحائها ، لقد التقط الطيب تلك الشخصية ، أخذ من غناها وأغناها ليكتب لنا رواية ما زالت تعيش في الوجدان ، أيضا شخصيات أخرى مثل شخصيات سعيد عشا البايتات ، ومحجوب ، والطاهر ود الرواس وغيرهم، هي شخصيات عاشت في الريف وما تزال شخصيات تشبهها تعيش هناك حتى بعد أن تمدن الريف ،وما كانت ستلفت النظر لولا بهارات الطيب وموهبته في الكتابة ، ولو دققنا في عوالم الطيب، لعثرنا على تراثنا واساطيرنا وتاريخنا وسحرنا وغموضنا ،موجودا بواقعية سحرية لعلها سبقت سحرية اللاتينيين التي هزت التذوق
                  

05-08-2009, 09:31 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

    العالمي بعد ذلك .وأعتقد إن ما قدمه الطيب ، أو ما كشفه الطيب من ذلك الإدهاش ، أصبح عائقا أمام الكتابة السودانية ، خاصة لدى أولئك الذين يستوحون كتاباتهم من شمال السودان ،هم يسيرون على درب عبد سلفا ، ويجتهدون في محاولة اكتشاف حفرة لم يردمها الطيب ، أو جدولا لم يغرف من مائه ، أو ساقية كانت تنوح على النيل ولم يسكت نواحها ، وفي الغالب يكتشفون في النهاية ( تطيبهم ) ، أي أنهم يتبعون آثار كتابة حفرت بعمق وردمت بعمق أيضا .
    منذ أكثر من ثلاثين عاما ، توقف الطيب عن الكتابة ، ولعله توقف في سن يبدأ منها الكثيرون ، بينما مجايلوه في أماكن أخرى ، لم يهجروا الدرب أبدا ،وظلوا يسيرون عليه حتى بعد أن تقطعت أنفاسهم وأضحى فعل الكتابة خيانة للجسد والذهن معا . الذين علقوا على هذا الموضوع ، رددوا أن الطيب عرف متى يتوقف ،لاعب الكرة الماهر الذي لم يرد أن يسقط في مباراة حاشدة ، الذي لم يود أن يكرر محاوراته وتمريراته ، وفضل أن يحتفظ بمجده متفرجا على اللعبة من بعيد .هذا الرأي قد يكون صائبا إلى حد ما ،خاصة إنني قرأت أعمالا أخيرة لكتاب مثل الكولومبي ماركيز ، لم تكن بعيدة عنهم فقط ، لكني أخالها مزعا ظاهرا في قميص المجد الزاهي الذي صنعوه، وسميت ذلك في إحدى مقالاتي بشيخوخة الكتابة ،أو ( الزهايمر ) الكتابة، حين ينسى المبدع مفرداته ويكتب بمفردات الزهايمر. لكن الطيب وفي حواراته المتعددة معي أو مع غيري ، كان يردد دائما ، إنه لم يكن في الأصل كاتبا ،إنه رجل عادي ، مزارع من الشمال أصيب بمرض مؤقت اسمه مرض الكتابة وشفي منه منذ وقت طويل ،وحين ألححت عليه بزيارة السودان بعد غيبته الطويلة، والجلوس إلى أحفاد شخوصه ومحاورتهم في قرية كرمكول الحديثة، لعل المرض ينشط في دمه مرة أخرى ، ويتحفنا بنص ننتظره ، ذهب بالفعل ، جلس وحاور، لكنه عاد إلى غربته بلا نص ،وفوجئت به في آخر حوار أجراه معه تلفزيون السودان ، في الصيف الماضي ، يتحدث في السياسة بإسهاب ، ويتحدث بلا اقتناع حقيقي ، إنه سيكتب عملا جديدا إذا مد الله في عمره وكانت جملته تلك بلا شك ، جملة رددها حلق الموت الذي كان يرفرف
                  

05-08-2009, 09:35 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

    حوله ، ويعرف الطيب ذلك عن يقين .شخصيا أميل إلى ذكاء لاعب الكرة الماهر ، إلى فعل المصالحة الذي ينشأ بين المبدع وإبداعه ، و اتحادهما معا ، لقهر الزهايمر الكتابي .
    الآن رحل الطيب صالح . الطيب محمد صالح أحمد ، كما وثقت الشهادة الرسمية ، ووثق شاهد القبر .. هو ترك باب الكتابة لغيره مفتوحا ، لم يغلقه ويحمل مفتاحه معه ، وفي نفس الوقت ترك على الباب شعلتين ، إحداهما مضيئة جدا ، والأخرى متروكة لمن يستطيع أن يضيء .

    روائي من السودان

    انتهت شهادة د. امير تاج السر ..
                  

05-08-2009, 09:43 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)



    د. امير تاج السر
                  

05-09-2009, 07:17 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)


    وقفة علي روح الطيب
                  

05-09-2009, 07:24 AM

haroon diyab
<aharoon diyab
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 23215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

    شبلي
    يااجمل الحلوين
    سلامات ومشتاقين
    ويظل الطيب صالح
    في دواخلنا علما
    وقلما ورقما لن
    تمحو ذكراه الايام
    له الرحمة والمغفرة
    بقدر ماقدم لهذا الوطن
    القارة من ابداع رفع هاماتنا
    عاليا.....
    ولك التقدير وانت توثق لهذا اليوم
    ولرابطة الشباب كل الود .

    تحياتي
                  

05-09-2009, 07:46 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: haroon diyab)

    Quote: ويظل الطيب صالح
    في دواخلنا علما
    وقلما ورقما لن
    تمحو ذكراه الايام
    له الرحمة والمغفرة
    بقدر ماقدم لهذا الوطن


    هارون ..

    صباح جميل مع طلتك

    ولكن الشباب افتقدوك ..
                  

05-09-2009, 07:39 AM

tarig almakki
<atarig almakki
تاريخ التسجيل: 07-30-2007
مجموع المشاركات: 1105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

    كانت ليلة مميزة بحق
    أعجبني التنوع في المتحدثين
    وأعجبتني مداخلة المعلم الجزائري التي كانت غاية في الطرافة والجمال وعلمت أنه جهز مادة فلمية
    كان من المفترض أن تصاحب تقديمة ولكن لمشكلة تقنية حرمنا من مشاهدتها وإستكمال متعتنا بالمداخلة
    وكان الأستاذ زينل من قطر يحكي عن الراحل بألم الفقد وكأنه أحد أفراد الأسرة
    أما الربيع فقد قدم نقداً أكد علو كعب الطيب في الرواية وتمكن وحصافة الربيع كصحفي مجتهد ومجيد وخلاق
    فقد كانت رؤيته النقدية جديده في سياقها ومبتكرة
    أما كلمة مادبو السكرتير الثقافي للرابطة فقد ادهشتني بحق فقد وقف بثبات وتحدث مخاطباً الجمهر
    بهدوء ولغة سليمة وكلمات منتقاه بعناية وكان حضوره بهياً وإكتمل في تلك الليلة .

    تمنيت لو أن مسرحية عرس الزين عرضت في تلك الليلة
    وتمنيت لو أن الليلة كان بها برنامج مصاحب للمتحدثين لكسر الجمود
    مجهودات مقدرة لشباب المكتب الثقافي
    ولي قدام
                  

05-09-2009, 07:53 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: tarig almakki)

    Quote: أما كلمة مادبو السكرتير الثقافي للرابطة فقد ادهشتني بحق فقد وقف بثبات وتحدث مخاطباً الجمهر
    بهدوء ولغة سليمة وكلمات منتقاه بعناية وكان حضوره بهياً وإكتمل في تلك الليلة .


    طارق المكي ..

    هذا هو شبابنا وشاباتنا .. تاكد الاعتماد عليهم
                  

05-09-2009, 08:13 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

    شهادة
    عيسى الشيخ حسن
    الحضور الكريم ، أحباء الطيب صالح
    السلام عليكم
    عرفت الطيب صالح قبل ربع قرن بالتمام و الكمال ، بفضل مدرس اللغة العربية الراحل سعيد عرابي ، وكان سعيد عرابي أحد فلسطينيي الشتات هاجر إلى القامشلي " مدينتي " قادماً من جنّين ، و لا أدري إن كان شارك في حروب ٍ أم لا ، ولكن في تلك الفترة ، لابدّ أنه شارك في حربٍ أو حربين .. كلّ ما أعرفه أنه كان يدرس اللغة الإنكليزية حاملاً عصاً قصيرة تنتظر كل من لا يحفظ الكلمات المطلوب حفظها في كلّ يوم . و أعرف أنه من يرتّب جدول الحصص لمدرسة كبيرة إعدادية ـ ثانوية ..يداوم فيها أكثر من ألف طالب.
    ولكننا حين وصلنا نهاية المرحلة الثانوية ، و لم ترسلوا لنا مدرساً مختصاً للغة العربية، تكفل الأستاذ سعيد عرابي بهذه المهمة ، في بلادي مدرس العربية مدرس نحوٍ و إملاء وبلاغة .. وغير ذلك من آلة العربية ، وما عدا هذا فلا يهمّ ، المهمّ أن سعيد عرابي أنقذنا من ورطة التلقين ، وأخذنا إلى حدائق العربية .. وحرضنا على قراءة الطيب صالح ، الذي بهر العالم يومها بروايته ذائعة الصيت " موسم الهجرة إلى الشمال " و التي حملت جينات الواقعية السحرية قبل أن مدرسة واضحة المعالم في أمريكا اللاتينية.
    مكتبة المدرسة لم تتعدّ الألف كتاب فيما أظنّ ، ولكنّ أمينة المكتبة كانت مشغولة دوماً بتسجيل أسماء المستعيرين من الطلبة الذين لم تمتلئ بيوتهم بأجهزة التلفزيون ، ولا بجداول تنظيم الوقت الصارمة، يومها كانت الجامعة مفتوحة الأبواب بقليل من الجهد .
    وكان سعيد عرابي و كثير من زملائه نموذجاً صالحاً للمدرس الحقيقي و المثقف العضوي ، كان المدرس يرتدي عباءة الرسول ، قبل أن تأتي لعنة الدروس الخصوصية وتجبره على ارتداء سترة الممرض " التمرجي" الذي يعطي حقناً معلوماتية .. ويدعو لمرضاه بالنجاح.
    قبل ربع قرن كان الزين و محجوب و أحمد إسماعيل و الطاهر الرواسي ضيوف الأمسيات الدافئة ، يمنحوني فرصة كبيرة للتخيل ، تخيل السودان الذي لم يتعدّ ذلك الوقت غير صورة بنفسجية لكائن هندسي عجيب يتمدّد أمام مصر ، ويتصل مع أريتريا .. في خريطة الوطن العربي . عرس الزين منحنا فرصة الدخول إلى هذه المنطقة البنفسجية .. عرفنا خلالها ثلة محجوب العجيبة التي كانت تقود القرية في طقوس الفرح و الحزن.
    وما زلت أتخيل الناظر الذي تلقى خبر زواج الزين بامتعاض ، المدرسة كانت أمامي .. مجرد كوخ كبير و الأولاد يتقافزون أمامها ، و الناظر يعطيهم درساً عن القمح في المكسيك . لا أدري لماذا الكوخ ، ألأني قرأت قصص طرزان مثلاً ، فاستعانت الذاكرة برسوم القصص لتشكل مكاناً عجيباً ، أم أن أكواخنا التي نشيدها في الصيف ارتبطت بمناخ السودان الحارّ؟
                  

05-09-2009, 08:16 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

    بحثت فيما بعد عن المشهد ، ولم أجد سوى مشهد قصير عابر .. لم أجد القمح في المكسيك ، و لا الكوخ .. فكيف تشكلت ذاكرة المشهد ؟.. لا أدري .
    على أية حال فقد رسم الطيب صالح شخصيتين واضحتي التأثير في المشهد الروائي العربي و العالمي ، شخصية الزين التي ينعجن فيها الواقعي بالغرائبي .. فتشكل الرواية نموذجاً لسودان متفائل رحب مشرق ، سودان التصوف و المحبة و البساطة ، في حين رسم في موسم الهجرة إلى الشمال شخصية من طينة أخرى نزّاعة إلى التفوق ، وتمتلك في ذلك رغبة استثنائية .
    مصطفى سعيد الريفي النابغة الذي ملأ حياة الإنكليز بحكايات التفوق و التحدي .
    عموماً فقد أخذتني روايتا الطيب صالح إلى بعض قصصه الأخرى التي توفرت لي ، والتي أحسب أنها متواصلة الوشائج مع قصصه الأخرى ، كقصته القصيرة عن علي وسوزان اللذين يفترقان لقوة منطق الجغرافيا ، ومنطق الغرب غرب و الشرق شرق .. ولن يلتقيا.
    ما ظل مختزناً من تلك الفترة شخصية مصطفى سعيد التي كتبت عنها في بعض مقالاتي .
    ولكنني الآن أمامكم كمدرس ، ارتأى أن يقدم لطلابه وجبة قصصية تساعده على فهم بلاد أخرى يجب أن يعرف عنها بعض الأشياء ، غير التي تقدمها نشرات الأخبار عن جنوب السودان و دارفور.
    كانت فرصة عزّ نظيرها أن تتدخل في المنهج المدرسي ، وتختار لطلابك ما تجده مناسباً لهم ، وذلك في تجربة المدارس المستقلة في قطر ، التي أقيم فيها بصفتي مدرّساً.
    وكان علينا أن نعدّ قبل أربع سنوات تقريباً، كنا مجموعة من مدرسي اللغة العربية نشترك في وضع نصوص تلبي معايير تدريس اللغة العربية في مدرستنا، يومها وقع اختياري على المقاطع الأخيرة من عرس الزين ، المقاطع التي يمكنها أن تجتزأ كقصة قصيرة فيها جلّ عناصر القصة.
    في ذلك الخريف البعيد، كنا أعددنا النص القصصي، وبحماسة منقطعة النظير كنت أقرؤه على طلابي بصوت مرتفع: ”دمدم طبل النحاس وهدر ، النحّاس يقول الزين عرّس الزين عرّس“، ويومها استعنّا بالفنّان السوداني الرائع محمد السنّي الذي يشاركنا العمل في المدرسة ذاتها، ليكمل للطلاب ما فاتنا معرفته عن السودان و العرس السوداني، حيث شارك السنّي في تمثيل الفيلم المأخوذ عن الرواية بذات العنوان، يومها استمتع الجميع بهذه المائدة العامرة التي قدمها الطيب صالح لقرائه. ولئن كان الطيب صالح قد استبصر نهايته في نهاية مصطفى سعيد، فقد استبصر طقوس عزائه في طقوس عرس الزين ، العرس الضخم الذي جاءه المهنئون من كل حدب وصوب:“ وجاء الناس من قبلي، وجاء الناس من بحري، جاءوا عبر النيل بالمراكب و الخيول و السيارات“، ذلك العرس الذي لا يلبث أن يعرج على المقبرة، المقبرة التي احتضنت الطيب الصالح في عودته الأخيرة من الشمال.
    في أثناء كتابة المقال قضى نحبه الطالب ناصر محمد حسن عبد الله الذي
    أدى دور الزين، وكأن جميع أحباء الزين كان يجب أن يزوروا المقبرة.

    انتهت شهادة عيسي الشيخ حسن ..
                  

05-09-2009, 08:18 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)


    عيسي الشيخ حسن
                  

05-09-2009, 08:22 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)


    نادوس ونجدي .. حضرو اليله بصفتهم شباب
                  

05-09-2009, 08:29 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)


    عزام حسن فرح ..شارك بفقرة شعرية ( دوبيت )
                  

05-09-2009, 09:17 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

    الحسن بكري
    عبقرية السرد وجدوى النقد بين الطيب صالح ورجاء النقاش
    اكتمل مشروع الطيب صالح الروائي بأعقاب نشر "مريود"، روايته الأخيرة، في طبعتها الأولى عام 1972. لكن هذا المشروع كان قد تكرس قبل ذلك بشكل داوي بعدما ظهرت روايته الأكثر شهرة "موسم الهجرة إلى الشمال" عام 1966. أول من تناول هذه الرواية بالنقد هي ليلي البعلبكي (المصور ثم جريدة الصحافة السودانبة 1966) وكتب عنها في نفس السنة الناقد المصري المرموق صبري حافظ والروائي والقاص السوداني محمود محمد مدني ثم الشاعر السوداني المعروف جيلي عبد الرحمن (الطيب صالح- سيرة كاتب ونص للدكتور أحمد محمد البدوي). لكن العمل النقدي الذي أحدث أثرا كبيرا وأدى إلى توطيد سمعة الطيب صالح الأدبية ورفد هذه الرواية بحيوية وزخم جماهيري واسع هو مقال "الطيب صالح –عبقرية روائية جديدة" للناقد المصري ذائع الصيت رجاء النقاش، وقد كتب هذا المقال بعد سنتين تقريبا من نشر الرواية في سنة 1968. فيما يلي نحاول تقييم تلك المقالة في إطار مشروع بحثي يتناول مصائر تأويل أعمال الطيب صالح الروائية التي توطدت بفضل الدراسات التي قدمت لها كما تتناول من ناحية أخرى مصائر تلك الدراسات بفضل التطور الذي ظل يلحق بمناهج السرد الأدبي بشكل مستمر خلال ما يقارب نصف قرن من الزمان هي المدة بين نشر أعمال الطيب صالح الأولى حتى رحيله هذا العام والذي يعني فيما يعني إغلاق ملف مشروع الطيب صالح السردي بشكل نهائي تقريبا، هذا بالطبع إذا لم تظهر له أعمال روائية لم يقم بنشرها في حياته.
    يمكن اعتبار دراسة رجاء النقاش نسخة نقدية جماهيرية، إذ لم تنتحى منحى أكاديميا مترفعا ولم تستهدف النخب الأدبية. فهي أولا منشورة بمجلة منوعات شعبية هي "المصور"، التي لا تتبع منهج المجلات العلمية المحكمة أو الأدبية المتخصصة، فلم تحتوي المقالة بشكل منهجي على اقتباسات او إشارات لمراجع نصية وبالتالي لم يذيلها ثبت بالمراجع ولم تقتفي ببنية المقالة المتخصصة المعروفة. لكنها رغم ذلك أكدت مقولات وتيمات نقدية لا زالت تجد اعترافا بين كثير من دارسي أعمال الطيب صالح. يمكن تلخيص هذه المقولات والثيمات فيما يلي:
    1. مناداة الطيب صالح بلقب "عبقري الرواية العربية"
    2. الإشار إلى أن التيمة الأساسية للرواية هي "مشكلة الصراع بين الشرق والغرب أو (الشمال والجنوب)"
    3. مقارنتها ومضاهاتها بالأعمال الروائية التالية
    • عصفور من الشرق لتوفيق الحكيم
    • قنديل أم هاشم ليحي حقي
    • الحي اللاتيني لسهيل إدريس
    4. شخصيات الرواية النابضة بالحياة (تؤدي وجهة النظر هذه إلى الانتباه إلي بعد أساسي في هذه الرواية وهو التركيز على بناء الشخصيات)
    5. الشكل الحداثي للرواية (البناء الجديد المعقد الذي اتخذه الطيب في تشييد معمار الرواية).
    من ناحية أخرى فقد انهار بشكل عام المنهج النقدي الذي يتخذه النقاش لدراسة رواية "موسم الهجرة إلى الشمال". فمنهج الواقعية الاشتراكية الذي يتوسل به الكاتب في مقاربة الرواية يبدو اسقاطيا ومفتعلا في كثير من جوانبه، ويتأسس بشكل رئيسي على مماحكات الواقع السياسي والاجتماعي الذي ساد في مصر الناصرية، خاصة أن مقالة النقاش كتبت بأعقاب نكسة 1967 مباشرة حيث علا صوت القومية العربية التي كانت تحاول تهيئة نفسها وجماهيرها لمواجهة تحديات الهزيمة العسكرية الماحقة.
    إذن بدت بعض تأويلات النقاش مجرد إسقاطات تقارب الصراع والحياة بشكليها الشرقي والغربي في ثنائية نمطية فجة في بعض الأحيان، وهي بذلك تتعلق بالواقع السياسي والاجتماعي أكثر من تعلقها بالنص الروائي نفسه. يتحدث النقاش مثلا عن العودة إلي الجذور، وهي واحدة من شعارات القومية العربية الرائجة، قائلا أن مصطفى سعيد "لن يجد الطمأنينة أبدا إلا إذا عاد إلى النبع وألقى وراء ظهره بقشور الثقافة الغربية". ثم هاهو النقاش يدلي بوجهة نظر في غاية التعميم والالتباس فيما يخص المرأة الأوربية "فالفتيات الإنكليزيات يرين في مصطفى سعيد مظهرا للقوة البدائية الوافدة من إفريقيا. إنه بالنسبة إليهن ليس إنسانا يستحق علاقة عاطفية كاملة بكل جوانبها الروحية والمادية معا، فهو كائن غريب، يحمل رائحة الشرق النفاذة، وهو حيوان إفريقي يستحق أن تلهو به هؤلاء الفتيات، ويستمتعن به فقط". هاهنا يتضح التعميم الذي تتأسس عليه كثير من وجهات النظر التي يطلقها النقاش. كذلك فإن وجهات النظر هذه هي انتقائية حين تشير إلى مصطفى سعيد باعتباره ضحية وحينما تكف عن استبصار النقاط المدلهمة التي تميزت بها مجابهات سعيد مع كافة أشكال العلاقات النسائية التي أقامها. من ناحية أخرى فإن الحب الصادق في تأويل النقاش هو ذلك الذي يحدث لمصطفى سعيد في بلده الشرقي، الإفريقي، "فالزوجة السودانية هي الحب الوحيد الحقيقي، ولذلك فهي ليست عقيما مثلما كان الأمر مع الفتيات الأوربيات وعواطفهن الغريبة الشاذة." يتم تقرير هذه المضاهاة رغم أن مصطفى سعيد لم يقع في حب حسنة بت محمود، المرأة الشرقية، إلا لكونها فيما يبدو "أجنبية الحسن"، بحسب الراوي.
    تزخر المقالة بإعادة سرد مقاطع طويلة من النص الروائي، وهذه تقنية تتصل بالتوجهات الجماهيرية للمجلة وبالتالي للمقالة. كما أن النقاش، جريا على عادة كتاب الواقعية الاشتراكية، يثبت للرواية خاتمة ينتصر فيها الحق على الباطل، "لقد مات (سعيد) في ماء النهر دون ان تطفو جثته أو تظهر بعد ذلك ، وهكذا اختارت أنامل الفنان الموهوب لبطله أن يذوب في النيل رمز الأرض والأصل وإفريقيا ..... رمز المنبع الكبير والبداية الصحيحة."
    في رأيي أن مقالة رجاء النقاش هي عمل نقدي مفتاحي ساهم في توطيد السمعة الأدبية العالية التي حققها الطيب صالح. فهي قد صدرت عن ناقد معروف على نطاق واسع كما أنها نشرت في مجلة كانت ذات جماهيرية هائلة حينئذ. إلى ذلك فقد بذل النقاش وجهات نشر سديدة عديدة لا زالت تجد لها أصداء في بعض الكتابات النقدية التي تتصدى لأعمال الطيب صالح السردية. من ناحية أخرى فالمقالة في بعض أوجهها تعكس بعض التحيزات السياسية والاجتماعية والأدبية التي سادت في ستينيات القرن الماضي في بلدان عالمثالثية مختلفة، وتبين أيضا بعض أطراف من واقع أثر المقاربات الوطنية والقومية على الأعمال الفنية على نحو عام.
    الحسن بكري
    روائي وقاص من السودان
                  

05-09-2009, 09:19 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

                  

05-09-2009, 09:20 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

                  

05-09-2009, 09:22 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

                  

05-09-2009, 09:25 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

    أرخبيل الألفة والمسرات
    مؤانسة وعرفان في حضرة الطيب صالح

    محمد الربيع محمد صالح

    «عدت إلى أهلي يا سادتي بعد غيبة طويلة، سبعة أعوام على وجه التحديد كنت خلالها اتعلم في اوروبا تعلمت الكثير وغاب عني الكثير لكن تلك قصة أخرى، المهم انني عدت وبي شوق عظيم إلى أهلي في تلك القرية الصغيرة عند منحنى النيل، سبعة أعوام وانا أحن اليهم واحلم بهم ولما جئتهم كانت لحظة عجيبة ان وجدتني حقيقة قائمة بينهم، فرحوا بي وضجوا حولي، ولم يمض وقت طويل حتى احسست كأن ثلجا يذوب في دخيلتي فكأنني مقرور طلعت عليه الشمس ذاك دفء الحياة في العشـــــيرة».
    يمثل هذا المشهد الاستهلالي لرواية «موسم الهجرة إلى الشمال» للروائي السوداني الكبير الطيب صالح، والذي جاء على لسان الراوي، مدخلا واسعا للتأمل والحوار حول تجربته الروائية والفكرية وشخصيته الإنسانية ،فالألفة هي كلمة السر في اللوحة البيانية لمشروعه الثقافي والجمالي ولعلاقته مع الوجود، وأعماله الروائية والقصصية «موسم الهجرة إلى الشمال وعرس الزين، ويندر شاه بجزءيها ضو البيت ومريود، ودومة ود حامد»، تشكل أرشيفاً للوجود الحميم وللألفة المهددة بالتمزق والشرور، فإلى جانب العذوبة الواضحة والحميمية الغامرة للتفاصيل الإنسانية فيها ،يعتمد الطيب صالح تكنيكاً جمالياً يستمد عمقه من بساطة آسرة في بناء المشاهد، أشبه ما تكون بعملية توثيق تلقائية للحظات مركزية في الوجود الحميم للمجتمع السوداني، ممثلا في جلسات الانس والسمر والتعاضد الاجتماعي في المسرات والأحزان والنُّصرة في الملمات.
    الإصغاء لنداءات الحنان

    قال لي الطيب صالح حين سألته عن سر جماليات هذا البناء: «إنه نوع من الإصغاء لنداءات الحنان التي يبثها هذا العالم، الذي اعتبر نفسي مجرد وسيط وناقل له». والحوار مع الطيب الصالح لا يأخذ مداه في الأريحية والجمال إلا حين يقبس من هذه العوالم ناره، لأنه لا ينظر إلى التفاصيل في هذه الحياة بوصفها جزراً معزولة عن بعضها بعضا، بل يكونها ارخبيلاً اجتماعياً وثقافياً مفتوح الأبواب والنوافذ والممرات في وحدة وجود إنسانية على قاعدة الأُلفة، وهو يراه مثل كوم «القمح الذي تنطوي كل حبة منه على سر عظيم»، مشيراً إلى مشهد زواج ضو البيت «في رواية بندر شاه» الذي كان حفلا امّه جميع الناس بمختلف مناشئهم العرقية ومواقعهم الطبقية, وصورة المرأة التي زغردت تحت وقع هذا الإحساس الجماعي بالألفة، والتي كانت زغرودتها تعبيراً عن كونها جزءاً من هذا الجسم, لا يتحقق انتماؤها إليه إلا عندما يدخل صوتها مع بقية الأصوات.
    التنويع على لحن الإلفة
    كل شيء في حياة الطيب صالح هو تنويع على لحن الإلفة حياته الوظيفية علاقاته الإنسانية، تأملاته النقدية، وإبداعه الروائي، فهي الناظم الوجودي لهذا الارخبيل، وفي معرض المؤانسة حول هذه التجربة التي طوفنا فيها على إنتاجه الإبداعي سألته عن سر التوسع والإمتداد والانتقال الذي حدث في المشهد الروائي لملامح شخصيات مثل مريود ومريوم وبندر شاه، من مسرحها الأساسي على منحنى النيل في السودان إلى قطر في مسرح فني جديد هو قصة «يوم مبارك على شاطئ أم باب» التي تدور في البحر وتتقاطع فيها مصائر الشخصيات وصراع معسكرات الخير والشر ،، الخ، فقال لي: «كتبت هذا النص وجعلت مشاهده تدور في البحر رغم انني ولدت قرب النهر وربما أعطيته هنا منزلة النهر بعد أن عرفته عالما مسيطرا خلال اسفاري وأصبحت دلالته عندي ترتبط بالتئام الأمور واجتماعها وجلب العناصر إلى جانب دلالات الإطلاق واللانهائية، ومن الجائز أن أكون قد نقلت دون أن أشعر أصداء بعض الشخصيات مثل مريم في رواية مريود إلى رباب في قصة يوم مبارك على شاطئ ام باب». وأجمل الطيب صالح شهادته عن قصة يوم مبارك بقوله: ربما كتبتها خاضعا لإحساس خفي أن العالم الوادع المطمئن للخليج مهدد بما يجلب له القلق.
    والتعابير التي استخدمها في تلخيصه للبناء الجمالي لقصته وللعناصر والعلامات التي تعمل في نسيجها تدل بشكل واضح على قاموس الالفة الذي يسكن اعماقه ومشروعه مثل: وادع، مطمئن، مهدد، يجلب القلق.. الخ، وهيمنة هذا القاموس تتجلى في الأشكال والأطر البسيطة والحميمة التي يضع فيها مادته الفكرية والثقافية وتأملاته الجوهرية والعميقة، في مناطق معقدة من الفكر الإنساني مثل مقالاته العذبة بمجلة المجلة، بعنوان الاقامة في ويمبلدون, التي كشف فيها عن الحوار الإنساني العميق الذي يدور بينه وزوجته السيدة الاسكتلندية الذي هو حوار أمزجة وطرائف مختلفة في التفكير ،حولتها المودة إلى طيف جميل من المشاعر ،ومجال إنساني لا يلغي فيه احد الآخر. وقد عبر بشفافية في حديثه إلى حين سألته عن الصعوبات التي يواجهها احيانا نتيجة لهذا الاختلاف في الثقافة والمزاج قائلا: الأمر ليس سهلا في كل الاوقات, لكنها امرأة في غاية الطيبة, ومتفهمة وهبتني ثلاث بنات جميلات واظن أن أفضل ما فعلتُ هو أنني فكرت منذ البداية أن أي محاولة لسودنتها ستكون مضرة بها وبي فقبلتها كما هي وقبلتني كما أنا».

    أبوالعلاء شاعر وليس فيلسوفا
    وعلى النسق نفسه والطريقة ذاتها قدم قراءة عارفة وناقدة للإبدع الألماني في مقالاته «الإقامة في فايمار» واحتفظ بالتقليد ذاته في محاضرته عن أبي العلاء شاعراً في خيمة البرنامج الثقافي لمعرض الدوحة للكتاب فاتخذ المؤانسة مدخلا إلى اسماع ووجدان الحضور، واللغة العذبة بسيطة الجرس عميقة الدلالة لمناقشة أكثر الأفكار تعقيدا وليحاجج الدكتور طه حسين نافيا عن أبي العلاء الفلسفة التي أثبتها له ومؤكدا أنه شاعر أولا وأخيرا معززا منطقه بارسال العلامات الدالة على مركزية الشعر في تجربة ابي العلاء ومبينا ًموقعه في المثلث الذهبي العربي ـ المتنبي والمعري وأبونواس ـ ولم ينس وهو يختتم حديثه عن شعرية أبي العلاء الإشارة إلى سؤال الاإفة في قصيدة أبي العلاء التي يقول فيها:
    طربن لضوء البارق المتعالي بغداد وهناً ما لهن ومالي
    اذا لاح إيماض سترت وجوهها كأني عمرو والمطي سعالي
    قائلا: إنها قصيدة باذخة الجمال ونص بليغ يضيء أحوالنا المعاصرة، حيث الناس مثل إبل أبي العلاء تريد عالما أليفا ويصر الناس على إحاطتها بالنوازع المادية. التشكيل والرواية ولا تكتمل هذه الكلمة حول المؤانسة والعرفان في حضرة الطيب صالح، دون الإشارة إلى تداعياته في الإجابة عن سؤالي حول علاقته شخصيا باجناس الإبداع الاخرى وتجلّيها في كتابته وخصوصا علاقته بالموسيقى والتي قال فيها «إن الفنون جميعا تتجاوز تتحاور وتؤثر في تجربة الفنان وخبرته الإبداعية، لكن التشكيل و الموسيقى يأخذان أرجحية وخصوصية عندي خاصة تجربتي مع الفنان التشكيلي الكبير إبراهيم الصلحي الذي فتحت لي رسومه بعض الآفاق في الرواية وفتحت له رواياتي بعض الآفاق في التشكيل، وقد إنتبه المرحوم الشاعر توفيق صائغ إلى ذلك مبكراً فكلف الصلحي بعمل الرسوم للطبعة الاولى من«عرس الزين» التي اصدرتها دار الحوار، فجاءت تحفة فنية».
    موسيقى الجاز
    «أما الموسيقى فقد مكنتني تجربتي مع الـ «بي بي سي» في الاستماع والتعرف على موسيقى من كل أنحاء العالم، ووجدت أنني أحب موسيقى الجاز خاصة أغنيات الفنانة العظيمة سيرا بون، التي يترقرق صوتها كالفضة المذابة وهي تغني تجربة وجودية وجمالية عظيمة، يشاركها في التعبير عنها مغنون كبار أسسوا للمعطى الحضاري الابرز لأميركا ـ موسيقى الجاز ـ أمثال ماهيلا جاكسون وإد فيزجرالد ولوي آرمسترونغ وراي شارلس، أما تجلي الموسيقى في إبداعه فقال عنها : لقد نشأت في منطقة تمثل المدائح للرسول الكريم"ص" بإيقاعاتها وأنغامها وإيقاعات
                  

05-09-2009, 09:28 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

    الطمبور «الربابة» جزءا أصيلا من عمارة الوجدان، ولا بد أن شيئا من ذلك تسرب من لا وعيي إلى عمارتي اللغوية والتعبيرية. لقد طوف بنا المبدع الكبير الطيب صالح في ارخبيل من الإلفة والمسرات في حضرته العذبة بين آلاء المؤانسة والعرفان.

    *{أقيم الحوار المشار إليه في النص في الدوحة بقطر سنة 2005م.

    انتهت شهادة محمد الربيع
                  

05-09-2009, 09:30 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)


    محمد الربيع
                  

05-09-2009, 09:33 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)


    موسي زنل .. شاهدا
                  

05-09-2009, 09:35 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

                  

05-09-2009, 09:38 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)


    البيلي
                  

05-09-2009, 09:43 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)


    مادبو السكرتير الثقافي للرابطة
                  

05-09-2009, 09:47 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

                  

05-09-2009, 09:52 AM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

                  

05-09-2009, 09:56 AM

nourelhadi awad

تاريخ التسجيل: 10-24-2006
مجموع المشاركات: 1111

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

    الوطن الطيب والطيب الوطن
    لم اسعد بحضور هذه الليلة
    ولكن مفرداته بكل خصوصياتها كانت حضورا في معرض وفعاليات الحوش القطري بالحياة بلازا
    باشتراك 4 فنانين تشكيليين سودانيين
    د/ معز عجيمي
    عبد العظيم محجوب
    إسلام كامل
    وشخصي
    وكلها كانت تستلهم من ذات النهر جدولا وجابية
    لك عماد شرف هذا التوثيق والحضور
    والتحايا عاطرات لشبابنا على هذه اللفتة والعرفان
    ولطيبنا الوفاء وطيب الدعاء


                  

05-09-2009, 07:29 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: nourelhadi awad)

    يانور ياهادي

    شكرا

    ولنا الشرف نشرفكم ..
                  

05-09-2009, 07:40 PM

عثمان دغيس

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 1696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رابطة شباب السودان بالدوحة (ليلة وفاء ) الطيب صالح .. (Re: عماد الشبلي)

    فاتنا شرف كبير والله ..
    التحية لشبابنا الهمام ..
    إلى الأمام
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de