حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 09:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-30-2009, 02:15 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر

    1

    الخرطوم- آفاق

    1

    قال الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض بالسودان الدكتور حسن الترابي إن النبي عيسى –عليه السلام – مات في اختفائه وما يزال المسلمون والمسيحيون ينتظرونه، مما فجر موجة من الهمهمات وسط القاعة التي كان يقدم فيها محاضرة بعنوان "الفقه الإسلامي بين التقليد والتجديد".

    وأضاف الترابي في محاضرته التي عقدت بجامعة الخرطوم الثلاثاء 28-4-2009 في إطار الأسبوع الثقافي لكلية العلوم الرياضية، قائلاً: "المسلمون يقولون لك: أنا مالكي.. ومالك مات من زمان، ويقولون: أنا أشعري في عقيدتي.. والأشعري ده (هذا) ليس مجدداً عاش قريباً... نحن مشدودون إلى الوراء، برغم أن الآخرة قُدام (في الأمام).


    واستنكر الترابي على المسلمين استشهادهم الدائم بالسلف الصالح موضحًا: "أصبحنا نقدس السلف الصالح، والسلف عندنا دائما صالحا برغم أن تاريخنا أسود".


    وتابع "عندنا أن الصحابة كلهم في الجنة.. في حين أن أبو هريرة مثلاً لم يطلق لسانه برواية الحديث إلا بعد وفاة عمر بن الخطاب، الذي كان يقف فوق رأسه بالدّرة مانعاً إياه من رواية الأحاديث الغريبة".


    وأعاد الترابي المولود عام 1933 لأسرة سودانية متدينة تأكيد فتواه التي عارضها غالبية العلماء بـ"إمامة المرأة للرجال إذا كانت الأعلم"، وجزم أن الفقهاء "زوروا فتوى الإمامة السياسية للمرأة بالأحاديث، واحتكر الرجال الفتوى والفقه وعلم الحديث".


    ووصف الردة بأنها "العودة للوراء في أي شيء وليس خروجًا من الإسلام إلى الكفر"، كما رفض من قبل وصف اليهود والنصارى بالكفر قائلاً إنهم "مؤمنون"، ودعاهم إلى "تكوين جبهة من المؤمنين لمواجهة الإلحاد العالمي".
                  

04-30-2009, 04:11 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر (Re: MAHJOOP ALI)

    لاخ محجوب على,
    الزول دى جد صار يحيرنى. اظن إن هذا الترابى هو الترابى الحقيقى اما الترابى القديم, فلقد كان إستهبال فى استهبال مثل بقية اعضاء النادى. عليك الله, قانونى متدرب من اكسفورد و ساربون يكون شيخ وهابى كيف? مسكين شعبنا الغلابة!!! هذا الرجل اكاديمى و ملحد كمان و لا يوجد دليل واحد فى حياته انه كان متدينا فى يوم من الايام- بل يقول عمنا شوقى بدرى فى احدى مقالاته ان الترابى منحط اخلاقيا و الحكاية, على ما يبدو, يعرفها تلاميذه. هذا الرجل, يريد ان يسرق افكار محمود محمد طه فى وضح النهار.
                  

04-30-2009, 04:59 PM

وليد التلب
<aوليد التلب
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 4004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر (Re: MAHJOOP ALI)

    Quote: قال الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض بالسودان الدكتور حسن الترابي إن النبي عيسى –عليه السلام – مات في اختفائه وما يزال المسلمون والمسيحيون ينتظرونه، مما فجر موجة من الهمهمات وسط القاعة التي كان يقدم فيها محاضرة بعنوان "الفقه الإسلامي بين التقليد والتجديد".


    الاخ محجوب
    لك كل الود

    قال تعالي ( اني متوفيك ورافعك الي ) الآية .

    يعني الشيخ برضو ماجاب من عندو كتير

    تخريمة : ياشيخنا يالمبروك يا المانفع كيك
                  

04-30-2009, 09:21 PM

Adam Omer
<aAdam Omer
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 4478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر (Re: وليد التلب)

    Quote: بل يقول عمنا شوقى بدرى فى احدى مقالاته ان الترابى منحط اخلاقيا




    هذة الحقيقة التى لالالالالالالالالا يجرؤ عليها أحد
                  

04-30-2009, 10:20 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر (Re: Adam Omer)

    هذا الرجل كذاب كبير ومعروف فقد شارك سابقا وكان السبب في اعدام محمود محمد طه ياتي اليوم ويتنكر لهذا الامر انه حقا امر غريب من رجل صار يتلاعب بالشعارات الاسلامية حسب مزاجه من اجل الكسب الرخيص لحزبه ونفسه ولكن الشعب اصبح واعي لهذا الخطرفات التي ياتي بها
                  

04-30-2009, 11:18 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الاخوة الافاضل
    علينا بالطرح العام للرجل وغيره لايعنينا في شي
    لان اراءه المطروحة جديرة بالاهتمام
    والاهم منها ، لايجرؤ اكبر دقن في العالم الاسلامي
    علي دحض ارائه، فيكتفون ببيانات الاستنكار
                  

04-30-2009, 11:34 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر (Re: MAHJOOP ALI)

    صاح

    الترابي دة يقنع أيي زول
    حتي لوكان كلامو غلط
    صاح؟
                  

04-30-2009, 11:43 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر (Re: حبيب نورة)

    Quote: والاهم منها ، لايجرؤ اكبر دقن في العالم الاسلامي
    علي دحض ارائه، فيكتفون ببيانات الاستنكار

    الأخ محجوب
    سلامي و تحياتي
    هذا الكلام غير صحيح رد كثير من العلماء على أراء الترابي و فتاواه الشاذة. و بعض هذه الردود قدم كرسائل علمية مثل كتاب الدكتور بسطامي محمد سعيد (مفهوم تجديد الدين) و الدكتور بسطامي محاضر بجامعة برمنجهام و كتابه المذكور كتاب علمي رصين جدا و ممن رد عليه كذلك الدكتور جعفر شيخ إدريس و الدكتور محمود الطحان و الأستاذ يوسف كمال و غيرهم.
                  

05-01-2009, 01:29 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر (Re: Elawad)

    الاخ الفاضل العوض
    لك التحايا والود
    تابعت اغلب الردود علي اجتهادات الترابي ،واغلبها عاطفي
    او تكرار لفتاوي قديمة.
    اما بسطاوي فلم اطلع غلي دراسته ، واذا متاحه لديك اوجزها لنا اذا تكرمت.
    اما الدكتور جعفر شيخ إدريس فهو مازال مسكون بخلافاته الشخصية او(التنظيمية) مع الترابي
                  

05-01-2009, 11:04 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر (Re: MAHJOOP ALI)

    Quote:
    هذا الرجل كذاب كبير ومعروف فقد شارك سابقا وكان السبب في اعدام محمود محمد طه ياتي اليوم ويتنكر لهذا الامر انه حقا امر غريب من رجل صار يتلاعب بالشعارات الاسلامية حسب مزاجه من اجل الكسب الرخيص لحزبه ونفسه ولكن الشعب اصبح واعي لهذا الخطرفات التي ياتي بها

    لو كان الشعب واعيا بحق وحقيقة لما قبل ان يتم امتطاء ظهره باسم الدين ولرفض ان يزج بالدين فى السياسة ولما قبل ان يتم اسكاته وهدهدته بها كلهاية الاطفال التى لاتضخ حليبا او ماءا لهدهدته وانامته تارة باسم الابتلاءات وتارة اخرى بان ما عند الله خيرا وابقى وهم لا يقبلون الا بعاجل ابليس وكان جهنهم
    مكندشة الهواء ارضيتها الطنافس والحرير وليس وقوده الناس والحجارة!
    كيف تصف شعبا بالوعى وهو يقبل فصل جنوبه لتطبيق شرع الله فى شماله ليتم تقطيع اوصالهم وسوطهم كما تساط العير!
    اى وعى يا رجل!
    فما الفرق بين البشير و الترابى الا الزى العسكرى!
    جنى
                  

05-01-2009, 03:11 PM

Haitham Elsiddiq

تاريخ التسجيل: 02-11-2007
مجموع المشاركات: 766

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر (Re: jini)

    أتفق تماما مع الترابي في آرأة الأخيرة....رغم إختلافنا معة سياسيا....إلا إن آرأة الدينية الأخيرة مهمةوضرورية لإنتشالنا من مستنقع التعصب والسلفية
                  

05-01-2009, 03:18 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر (Re: Haitham Elsiddiq)

    Quote: أتفق تماما مع الترابي في آرأة الأخيرة....رغم إختلافنا معة سياسيا....إلا إن آرأة الدينية الأخيرة مهمةوضرورية لإنتشالنا من مستنقع التعصب والسلفية

    ولو شاف لينا دبرة لمسمار جحا قانون سبتمبر تكون عجوة معطونة بى عسل!
    جنى
                  

05-01-2009, 03:33 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر (Re: jini)

    ياجني
    انا مع كلام هيثم صديق
    وعواسته دي يحلنا منها بنفس الادوات
                  

05-01-2009, 03:42 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر (Re: MAHJOOP ALI)

    Quote: ياجني
    انا مع كلام هيثم صديق
    وعواسته دي يحلنا منها بنفس الادوات


    يا محجوب يا اخوى, يعنى الساحة الفكرية و الإسلامية فى السودان تخلو من اصحاب الخيال المعتدل و التجديد و اصبح هذا الدجال المجرم من يستحق كل هذا الإنتباه? انا اتفق مع جنى بانه, اى الشيخ الدجال, يراهن على زاكرة المسلمين و جهل غالبية المسلمين بامور الفقه الإسلامى.
                  

05-02-2009, 01:15 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر (Re: Zakaria Joseph)

    اخوي زكريا
    مافي شك ان الجمهوريين اهل تجديد واعتدال وفهم متقدم لروح الاسلام.
    لكن ان يتجرأ الترابي او قل يتمرد علي المفاهيم التقليدية رغم انه
    ليس مفكر فقط (مثل اركون او تزيني او د/ابوزيد)بل سياسي كان من السهل
    عليه ان يجتر السائد والمالؤف ليستعطف المريدين
                  

05-02-2009, 03:12 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر (Re: MAHJOOP ALI)

    تقرير اشمل لما دار في الندوة

    Quote: ندوة للترابي تتحول إلى اشتباكات بالأيدي والكراسي.. وأخرى ترفض تكفير عرمان
    الجمعة, 01 مايو 2009 16:25
    قيادي في الحركة الشعبية: نسعى إلى ترسيخ دولة المواطنة.. وحزب البشير يهرب من الفشل



    الخرطوم: الشرق الاوسط



    طالب الدكتور حسن عبد الله الترابي الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض مجددا خصمه الرئيس عمر البشير بتسليم نفسه إلى المحكمة الجنائية الدولية، التي أصدرت قرارا في مارس (آذار) الماضي بتوقيفه باتهامات تتعلق بجرائم دارفور، وذلك امتثالا للمواثيق الدولية التي يرتبط بها السودان. وقال: «لا يوجد شيء اسمه رمز الأمة»، ودافع الترابي بشدة عن موقفه هذا بإسهاب، وهو الموقف الذي تسبب في اعتقاله في يناير (كانون الثاني) الماضي. وكان الترابي يتحدث في ندوة في جامعة الخرطوم مساء أول من أمس حول «الفقه الإسلامي بين التقليد والتجديد»، انتهت باشتباكات بالأيدي والكراسي بين أنصاره من الطلاب المنسوبين إلى حزبه، المؤتمر الشعبي، وحزب البشير، المؤتمر الوطني الحاكم، لم تسفر عن إصابات تذكر. كما عقدت ندوة أخرى في الخرطوم ضد تكفير قيادي في الحركة الشعبية هو ياسر عرمان، شارك فيها حزب الترابي وقياديون من الحركة الشعبية وقوى سياسية أخرى، طالب الحكومة بلجم المتطرفين. وواجه الترابي في الندوة حملة انتقادات شعواء من الطلاب المنسوبين إلى القوى السياسية الأخرى، ووصف طالب منسوب إلى الحركة الجمهورية الدينية الترابي بالتناقض، «حيث يدعو الآن إلى التجديد، فيما كان يعمل ضد المجددين مثل زعيم الجمهوريين في السودان محمود محمد طه»، (تم إعدامه في عهد الرئيس السابق جعفر نميري)، وشكك طلاب آخرون في إخلاصه في عملية التجديد. وسخر الترابي في الندوة مما أسماه حشد الناس لتأييد رفض تسليم البشير للمحكمة، كما سخر من فتاوى دينية صدرت في الخرطوم في الفترة السابقة ترفض تسليم البشير للمحكمة وتحظر سفره إلى الخارج باعتبار أن ذلك يشكل خطورة على حياته، بعد صدور قرار المحكمة. وشن هجوما عنيفا على أولئك العلماء وقال: «إنهم يصدرون الفتاوى عند الطلب»، وأضاف: «هؤلاء أغفلوا الكبائر واهتموا بالصغائر»، وأبدى الترابي استغرابه لمن يطالبون البشير بعدم تسليم نفسه، وفي ذات الوقت لا يتحركون عندما يتعرض هو للاعتقال من قبل السلطة. وفي سياق حديثه، نفض الترابي يده بشدة من المشاركة في محاكمة وإعدام زعيم الحركة الجمهورية الدينية الشيخ محمود محمد طه في عهد الرئيس السابق نميري، وقال: «أنا لم أقتل محمود ولا علاقة لي بإعدامه»، وأضاف الذي كان يتولى منصب مستشار للرئيس البشير أنه كان ضد تطبيق قوانين الشريعة بالطريقة التي طبقت بها، وأكد أن محمود محمد طه كان من مؤيدي نميري، وأنه (طه) أصدر بيانا أيد فيه قتل الآلاف بالجزيرة أبا من قبل قوات نميري، في إشارة إلى ثورة الأنصار، الجناح الديني لحزب الأمة المعارض، على نميري في الجزيرة أبا في عام 1970، والتي واجهها نميري بالقوة العسكرية. ومضى الترابي إلى القول: «ولكن محمود اختلف معه بعد أن أعلن نميري تطبيق الشريعة، لأنه كان يريد شريعة محمود وليس شريعة محمد». وكرر الترابي بعضا من آرائه الدينية المثيرة للجدل من قبيل حكم المرتد، قال الترابي إن هنالك فهما متخلفا للعشرات من الآيات في القرآن الكريم، وانتقد البخاري ومسلم وقال: «جواهم كلام عجيب». وأضاف: «إن الدين انفصل تماما من الدولة منذ انقضاء عهد الخلافة الراشدة ومجيء الخلافة الضالة منذ عهد الأمويين والعباسيين»، ومضى: «نحن انحطينا جدا وأصبحنا نعول على السلف». وقال إن «السلف ليس كله صالحا، بل هناك سلف طالح». وحسب الترابي فإن هناك آلاف الآلاف من الأحاديث الموضوعة، وتوقف عند صحيح البخاري ومسلم، وقال: «جواهم كلام عجيب»، وقال إن البخاري كان يحذف في أحاديثه باستمرار، وهناك عناوين بلا أحاديث، وشكك في أحاديث رواها الصحابي الجليل أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أنه عاد ليقول: «أنا ما عندي طعن مطلق في أبو هريرة». وطبقا للترابي فإنه لا يوجد الآن فقه في العلوم الحديثة مثل السياسة أو الفنون أو الرياضة أو المعاش أو الاقتصاد، وقال إن «غالب معاملات المصارف الإسلامية أسوأ من المعاملات الغربية». وأضاف: «أصبح الفقه الذي من المفترض أن يقودنا إلى الأمام، يرجعنا إلى الخلف»، وقال إن «الشعائر كلها أصبحت لا معنى لها، والدين أصبح صوريا، والأذكار بلا معنى، فالناس يسعون بين الصفا والمروة ويرمون الجمرات ويرجعون وهم يعتقدون أنهم جاءوا كيوم ولدتهم أمهاتهم، ولا يعلمون لماذا يرمون ولماذا يسعون، كما أنهم يرددون ـ حي قيوم ـ وإذا سألتهم عن معنى قيوم فإنهم لا يعرفون». ووصف الترابي من يسمون أنفسهم علماء بـ«الجهلاء»، وقال إن «كلمة فقهاء باتت تطلق على ناس لا عقل لهم، وأصبحوا لا يجتهدون حتى فسد الدين تماما»، وأضاف أن «الفقه توقف منذ الخلافة الراشدة، وانفصل الدين عن الدولة تماما منذ الخلافة الضالة في عهد العباسيين والأمويين». ورأى الترابي أن الفقه هو أن تدرك المعاني من سطحها إلى أعماقها البعيدة، وأن الفقيه هو الذي يفهم كل آيات الله المنزلة ويتفقه في كل شيء قبل أن يتحول أخيرا إلى الذي يحفظه فقط ولا يحمل الفهم بدرجة أصبح فيها «الفكي» في مجتمعنا لا يكاد يفقه شيئا. وقال إن الإسلام يحدث له كما يحدث للنبات، يزدهر وينمو ثم يذبل ويموت إذا لم يجدد. وسخر من انتظار الناس لعيسى وانجذابهم إلى الماضي وإغفال التجديد، وحديثهم حتى الآن عن أنهم تابعون للمذهب المالكي، وأضاف: «منذ ذلك الزمان، ألم يجئ رجل بعده؟». ونصح الترابي الطلاب بالقول: «أنا لا أقول لكم اتركوا دينكم ولتأتوا بكل شيء من الغرب، ولكن أقول لكم يجب أن نستقل ولا نكون كالقرود مقلدين»، وقال: «إن التقاليد غالبة علينا، ونحتاج إلى تجديد واجتهاد من الجميع يشكل رأيا عاما، فلتتم النهضة». وبرأيه: «لا بد من نهضة صحوة وفقه وفهم عميق ليخرجوا منها مثالا وفكرا للناس». ودعا الترابي الطلاب إلى التحرر من التقليد والعمل على التجديد والاجتهاد من الجميع لتشكيل رأي عام، وقال: «لننهض لا بد من صحوة وفقه وفهم عميق حتى نخرج للناس بالمثال». ومن جهة اخرى رفض ممثلون للقوى السياسية المعارضة وقيادات من منظمات المجتمع المدني، من بينهم قيادات من الحركة الشعبية (جنوبا) المشاركة في الحكم، مطالبات بعض الجهات الدينية تكفير القيادي في الحركة الشعبية ياسر عرمان، بسبب تصريحات أطلقها في البرلمان أخيرا تطالب بمراجعة العقوبات المنصوص عليه بشأن مادة الزنا في القانون الجنائي الجديد المطروح لتناقش في البرلمان السوداني، والمستمدة من الشريعة الإسلامية، لوجود غير مسلمين في البلاد. وحذر هؤلاء في ندوة عقدت بالخرطوم مساء أول من أمس للتضامن مع عرمان، من الاتجاه التصعيدي الذي تقوده عناصر دينية وسياسية محسوبة على حزب المؤتمر الوطني الحاكم، وحملوا الدكتور غازي صلاح الدين مستشار الرئيس، رئيس كتلة حزب المؤتمر الوطني في البرلمان، مسؤولية ما أسموه التحريض ضد عرمان. وقال القيادي في جماعة «الجمهوريين» الدينية في السودان الدكتور عمر القراي، إن «عقوبة الجلد مهينة ومسيئة للمسلم وغير المسلم»، واعتبر الموضوع الذي أثاره عرمان سياسيا وليس دينيا. وشن باقان أموم الأمين العام للحركة الشعبية هجوما عنيفا على حزب المؤتمر الوطني وحمله مسؤولية اتجاه البعض إلى تكفير الناس، وقال أموم في الندوة التي عقدت في صحيفة «أجراس الحرية» بتنظيم مجموعة تسمى نفسها «الحركة من أجل حرية التعبير»، إن تكفير عرمان هو تكفير للحركة الشعبية، وشدد على أن الحركة الشعبية تقف بكل قوة مع عرمان وبكل الوسائل. وقال إن حزب المؤتمر الوطني كلما يضيق بسبب فشل الدولة السودانية يبحث عن قضية لتحويل الأنظار إليها. وأضاف أن الحركة قوية وتستطيع أن ترد على المؤتمر الوطني في أية لحظة، ومضى: «نحن مع المواطنة في السودان، ونعتبرها هي الأساس لكل شيء.. ونحن نسعى إلى ترسيخ دولة المواطنة». وحمل المحامي كمال الجزولي في الندوة حزب المؤتمر الوطني مسؤولية ما يحدث، وقال إنها لا تتدخل لوقف المتطرفين، مشيرا إلى أن اغتيالات وقعت في السابق أغلبها تمت باسم الدين، «وأن الدولة لا تتحرك لحسم الأمر»، واستغرب أن هذه الجماعات لا تكفر الحاكم وإنما تكفر آخرين. وقال المحامي كمال عمر القيادي في حزب المؤتمر الشعبي المعارض إن حزب المؤتمر الوطني هو الذي يخلق مثل هذه الأزمات، وأضاف أن حزبه يقف مع عرمان وضد من يقوم بتكفيره، ووصف ما حدث في البرلمان حيال حديث عرمان بأنه لا معنى له، وطالب بتدخل الحكومة «لوقف التطرف». من جانبه عبر عرمان عن أسفه لما حدث له، وأشار إلى أن غازي صلاح الدين قاد هذا الاتجاه داخل البرلمان، «رغم أنني إلى وقت قريب أرى أنه من أعمدة الاستنارة في حزب المؤتمر الوطني». وجدد عرمان بأن وصف هيئة علماء السودان له بأنه رضع من ثدي النصارى هو إساءة، ليس له وإنما إلى النائب الأول للرئيس سلفا
                  

05-03-2009, 05:16 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن الترابي: النبي عيسى مات في اختفاءه والردة لا تعني الكفر (Re: MAHJOOP ALI)

    المحبوب عبدالسلام: المؤتمر الشعبى لم يتخذ موقفا من المحكمة الجنائية، والمعلن هو موقف الامين العام
    المحبوب عبدالسلام: المؤتمر الشعبى لم يتخذ موقفا من المحكمة الجنائية، والمعلن هو موقف الامين العام
    السبت, 02 مايو 2009 23:35


    فى ندوة ببرنامج دراسات السودان وحوض النيل بعنوان" تأملات فى العشرية الاولى لنظام الانقاذ"



    المحبوب عبدالسلام: المؤتمر الشعبى لم يتخذ موقفا من المحكمة الجنائية، والمعلن هو موقف الامين العام



    -الانقاذ كان يديرها تنظيم داخلى به 40% من القدامى و60% من الجدد، وخلافنا مع الجناح الاخر لم يكن حول السلطة بل حول قضايا



    - كمال حسن على يقول : خلافنا كان حول السلطة، ويصعب الفرز حول المواقف باثر رجعى.



    القاهرة- صلاح خليل



    حول أزمة المحكمة الجنائية الدولية قال المحبوب عبدالسلام الناطق الرسمى باسم حزب المؤتمر الشعبلى بالخارج، إننا كحزب لم نتخذ موقفا حتى الان، حيث لم تجتمع هيئات الحزب ،وأضاف أن ماهو معلن فى وسائل الاعلام هو تعبير عن موقف الامين العام للحزب الدكتور الترابى، وأن موقفه هذا متسق مع مجمل مواقفة الفكرية، واشار إلى ورقة طرحتها الحركة الإسلامية عام 1987 تتكلم عن العدالة الإنسانية والدولية، وان المحكمة بالنسبة لنا هى تطوير للجزء القانونى فى العلاقات السياسية الدولية.



    وعن تراجع مصداقية المؤتمر الشعبى قال أن هذه المصداقية سوف تعود بالتدريج، وكان أمرا طبعيا الا يصدقنا الناس فى البداية، ولكن الوضع الان أفضل كثيرا، والحقائق والمواقف سوف تفرض نفسها، وقال لقد بدأنا مع الحركة الشعبية التى كنا فى أشد الخصومة معها، ووقعنا معها مذكرة التفاهم .. وهم لم يوقعوا الا بعد أن أستمعوا الينا وإلى شرح وتحليل لمواقفنا ولماذا تمت المفاصلة، وقال : لعل الذين تابعوا ندوة الدكتور الترابى قبل يومين فى جامعة الخرطوم يمكنه أن يلحظ التقدم الذى حدث.. وأشار إلى أن من هم فى المؤتمر الشعبى وبقوا فيه حتى الان هم أصحاب مواقف وأصحاب قضايا، وان الترابى قضى 40 شهرا فى السجن منذ المفاصلة، وأشار إلى نفسه قائلا كان يمكننى أن أبقى مع الوطنى وأكون وزيرا ولكن هذه قضايا مبدئيه.



    وقد تناول المحبوب فى حديثه وفى ردوده على مداخلات القاعة العديد من القضايا، وذكر ان المؤتمر الوطنى يقول بأن الخلاف كان حول السلطة، ونحن نقول بأن الصراع هو حول قضايا تدور حول موضوعه الدستور، والفيدرالية والحريات، وبدون حريات لن تكون هناك فيدرالية او لامركزية، والدستور الذى يقوم على فيدرالية حقيقية لا يمكن أن يتأسس إلا على حرية حقيقية، وعلى اللامركزية.ومن بين القضايا أيضاً الالتزام بالعهود وما دمنا قدمنا وثيقة (الدستور) لابد من الالتزام بها حتى لو لم يكن الآخرون قد شاركوا بفعالية فى وضع هذا الدستور.و قال انه لايمكن ان تستمر الدولة بدون حريات وفيدرالية ، واشار الى ان الترابى قال منذ وقت مبكر : لابد من الفيدرالية والا فان السودان سوف ينقض من اطرافه.



    وأكد المحبوب انه كانت هناك خطة استراتيجية للإنقاذ وضعت من قبل أن تأتى الإنقاذ، وقال أنا احاول فى كتابى الذى سيظهلر قريبا، أن أرى لماذا تم الخروج عن هذه الخطة، وقال أن الجواب يتمثل فى الشهوة المتمكنة للسلطة من بعض من كلفتهم الحركة الإسلامية بالحكم نيابة أو وكالة عنها.


    كما أشار فى إجابة على مداخلات العديد من المشاركين إلى أن الفصل المتعلق بالجهاد فى الجنوب هو الفصل الوحيد الذى قام بكتابته مرتين طبقا لتوافر معلومات جديدة، كما تناول حادثة اعدام الضباط ال28 . وكذلك التناقضات المدنية العسكرية داخل النظام.
    وركز فى مقاطع مختلفة من الندوة على اهمية "فقه التعافى والتصالح"، وحول المطالبة المتكررة بالاعتذار قال انه حصل بالفعل ، واكد على مقولة لينين " ان النقد الذاتى للتجربة هو عمل سياسى كبير "وشدد على أن الوضع الحالى أصبح معقد جداً، وبالتالى يحتاج إلى أفكار جديدة للتصالح للتصالح والتعافى.



    وأشار إلى انه لم يكن لدينا فى السودان دولة، بل فقط ملامح دولة، وبالرغم من ذلك فان هذه الملامح حدث لها نوع من الردة خلال عقدى الانقاذ. وأن المؤتمرات الشعبية التى أقامتها الانقاذ فى مطلع عهدها لم تكن نسخا لمؤتمرات القذافى الشعبية، بل كانت محاولة لملء الفراغ السياسى. وعن السلطة والحكم قال كان لدينا المؤتمرات الشعبية، وكان لدينا أيضاً التنظيم الداخلى الذى قال البعض أنه حُل، ولكنه كان مرناً وكان من الممكن فكه وتركيبه وكان به 40% من القدامى و60% من القادمين الجدد، وكان الهدف هو إخراج هذا التنظيم الداخلى فى الإنقاذ- والذى نشأ بعد الإنقاذ – الى العلن، وكان من أحلامنا التنظيمية أن نحل تنظيمنا الداخلى على المجتمع كله، ولذا كان هذا التنظيم الداخلى لا مركزى بشكل واسع للغاية.



    وكان المحبوب عبدالسلام قد قدم فى بداية الندوة عرضا للافكار الرئيسية لكتابةالمعنون" دائرة الضوء وخيوط الظلام: تاملات فى العشرية الاولى لنظام الانقاذ" الذى يعده الان للطبع فى القاهرة، وقال أن هذا الكتاب يقدم نظرة من الداخل، ومن ثم فإنه يقدم إضافة لتوضيح آلية الفعل من الداخل بحسبان أن الحركة الإسلامية هى أول حركة سنية تصل إلى الحكم فى العالم العربى، وأضاف ان الكتابة واجب لأننا مادمنا حكمنا الناس وشاركنا فى هذه التجربة فيجب علينا توضيح ما جرى، وقال أن عمل الحركة الاسلامية مثل الدائرة لايمكن لشخص أن يلم بها بشمول ، ولكن كُُل يكتب من زاوية رؤيته وما عاصره او ادركه، ولعل هذه الكتابة تستفز الاخرين، فيسهموا ايضا بما لديهم.



    وقد عقب كمال حسن على رئيس مكتب حزب المؤتمر الوطنى السودانى بالقاهرة على حديث المحبوب قائلا: ان الخلاف بين جناحى الانقاذ كان حول السلطة وكيفية ممارستها، وان محاولة فرز المواقف حول القضايا بأثر رجعى الآن عمل غير منطقى وغير مقبول، وقال أن الخلاف حول السلطة امر جائز، ولقد اختلف حولها من قبل من هم افضل منا، وليس هناك ما يدعو لكى نصور أنفسنا بأننا فوق البشر ، فنحن بشر والخلاف مشروع.. وقال أن السلطة هى أداة مهمة لاستنزال القيم والأفكار والتقدم نحو الاهداف.



    وقد عقب المحبوب على طرح كمال حسن على فى نهاية الندوة بالتفصيل، ثم اشار الى ان حضور ممثل مكتب المؤتمر الوطنى فى القاهرة لهذا اللقاء وكذلك عبدالملك النعيم المسئول الاعلامى بالسفارة ، يعد تطورا ايجابيا على حد قوله قياسا الى أن طرفى الحركة الاسلامية توجد بينهما قطيعة اجتماعية فضلا عن القطيعة السياسية، وان لا احد منهما كان يحضر منابراو ندوات الطرف الاخر.



    وقد شارك فى الندوة الدكتور عبدالمنعم عمارة رئيس المجلس المصرى للشئون الافريقية، والدكتورة اجلال رأفت، والدكتور فارمينا مكويت منار رئيس مكتب اتصال حكومة جنوب السودان الذى أدلى بمداخلة مطولة طالب فيها باهمية التطلع الى المستقبل والحفاظ على وحدة البلد، ونصر الدين كوشيب امين الحركة الشعبية بمصر، وصالح على سر الختم من الحزب الاتحادى الذى اشار الى ان الانقاذ فى النهاية ليست سوى نص فى عقل الترابى، وان المحبوب هو الشخص االقادر على تمثل نص الترابى والتعبير عنه والتحاور معه، كما اشاد الكاتب والاعلامى جمال عنقرة باجواء الندوة واعتبرها عملا متقدما وان كان قد تحفظ على كثير مما أورده المحبوب ،وشارك كذلك عدد كبير من الناشطين السودانيين والاعلاميين . وقد ادار الندوة هانئ رسلان رئيس برنامج دراسات السودان وحوض النيل، الذى اعتبر فى كلمته الختامية أن الحضور الكثيف وأجواء الحوار الموضوعى والمتزن رغم سخونة القضايا،يمثل نجاحا لبرنامج دراسات السودان بالاهرام .



    - هناك كتاب أعده رائد الحركة ومؤسسها الدكتور الترابى عن الحركة فى عام 1985.



    - الحركة هى حركة تغيير اجتماعى تسعى لكسب السلطة السياسية.



    - لابد من تناول الجوانب الاجتماعية والثقافية.



    - الحركة الإسلامية كانت مهتمة بأنها لا تتحدث عن نفسها باعتبارها سرية وباطنية، ولا تفصح عن كل أفكارها، ناهيك عن آليات عمل مطبخها الداخلى.



    - هناك كتابين لحسن مكى.



    - فى الفترة الأخيرة التى أتعرض لها هناك عدد محدود من الكتب منها كتاب الأفندى فى منتصف التسعينات "الثورة والإصلاح السياسى" وهناك أيضاً مقالات "التيجانى عبد القادر".



    - "دائرة الضوء وخيوط الظلام".



    الحركة الإسلامية دائرة يستطيع أن يصف أحد أجزاءها ولكن لا يستطيع أن يسلم.



    -هناك فقد ذاتى وأيضاً مشاركة للآخرين.



    - أنا لست محايداً ولكن منتمى إلى فريق ومن ثم نظرتى وتعليقاتى قد تثير الطرف الآخر للرد أيضاً.



    - والهدف هو الخروج من السياسى اليومى المتعلق بالكثير من المشاكل والتناقض إلى مجال الأفكارلفائدة السودان وللآخرين.



    - بدأ الكتاب بتناول مرحلة التخطيط الاستراتيجى الذى تميزت به الحركة، وهذا بدأ فى مرحلة ما بعد المصالحة الوطنية.



    وكان الهدف هو تأمين الحركة الاجتماعية لصالح التخطيط الاستراتيجى.



    - كان هناك تقدير أن إجراء الكتب سيعقبها نسيم الحرية، ولكن سقوط نميرى كان مفاجئاً. هذا أظهر الفرق بين المستعدين حسب التخطيط الاستراتيجى وغيرهم من أخذوا على غزة. ---- هى الانتقال من 3 نواب إلى 53 مقعد.



    مرحلة الإنقاذ الأولى:



    التخطيط من الحركة الإسلامية، التنفيذ بعض العسكريين وكثير من أبناء الحركة.



    - هذا أوجد تناقض بين العسكرى والمدنى بين الزعيم المعتقل وبين من يمارس السلطة فى العلن.



    - ومن ضمن المفارقات كذلك حقوق الإنسان، ففى الوقت الذى تدور فيه المؤتمرات فى قاعة الشارقة كانت هناك تقارير حقوق الإنسان والمعارضين تقول أن هناك تناقضاً بين الاهتمام بالطرح الفكرى والحوار فى حين وجود تعذيب واعتقالات للمئات.



    - فى الاقتصاد لم يكن هناك ما يشير إلى الهوية الإسلامية التى تبنيت فيما بعد وأن هذا نظام إسلامى غير موءمة خططه بالضبط وبالتالى جاءت ردود أفعال متناقضة من الإقليم والعالم.



    - التحرير الاقتصادى كان أيضاً له --- اجتماعى.



    - اللا مركزية هى أخذ البرامج والأفكار تم تلقى منهم التقارير. واللامركزية كانت هدفاً عزيزاً غير أنها .



    - ووجهت بتناقضات الإنقاذ لأن المكتب القائد للإنقاذ كان فيه عسكر ومدنيين والعسكر لديهم تربية قايضة وهذا أدى إلى أول تجاذب، وكانت هناك مظاهر مثل حل مجلس الثورة فى عام 1993، ثم دعوة العسكر للتخلى عن زيهم العسكرى ثم التوالى إلى أن جاءت المفاصلة.



    - مشكلة الجنوب.



    - فى المفاوضات بين الإنقاذ والحركة الشعبية كانت هناك تناقضات فى النقاشات بين الطرفين.



    وكان من الصعب على قادة الإنقاذ أن تستوعب أن الحركة الشعبية تريد أن تطرح نفسها لكل السودان – وكان صدا غريباً لأن وفد الإنقاذ يرأسه عسكرى وكان يظن أن الحركة الشعبية تريد الإمساك بالسلطة.


    - فترة التوالى السياسى هى التى اجتمعت فيها كل التناقضات.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de