د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 02:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-29-2009, 03:06 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟!

    مهلاً يا (علماء) السودان ..
    هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟!

    لماذا ثار اعضاء المؤتمر الوطني، أمثال د. غازي صلاح الدين العتباني، وارغوا، وازبدوا، حين اقترح الاستاذ ياسر عرمان، رئيس الكتلة البرلمانية للحركة الشعبية، إجراء تعديلات على القانون الجنائي المعدل لعام 2009م؟! وماذا لو عدّلت عقوبة الجلد، أو الغيت عقوبة الرجم، أو القطع، أو غيرها من العقوبات في ذلك القانون؟ ولماذا انبرى (علماء) السودان، يهاجمون الاستاذ ياسر عرمان، ويتوعدونه، ويصفونه بأسوأ الأوصاف، ويتهمونه بالتأثر بالغرب، لانه دعا الى تعديلات في ذلك القانون ؟! فهل يريد د. غازي العتباني، واخوانه من دهاقنة السياسة في المؤتمر الوطني، بعد ان تخلوا عن كل شعارات الإسلام، ونزعوا اسمه من تنظيمهم، بشقيه الوطني والشعبي، ان يوهموا الشعب انهم ما زالوا يهتمون بالشريعة الإسلامية، ويغارون عليها، وان ما قاله الاستاذ ياسر عرمان، يعد طعناً في شرع الله يستوجب التهديد والوعيد، من حماة الإسلام ودعاته؟! و (علماء) السودان الذين باركوا اتفاقية نيفاشا، وشارك وفد ممثل لهم في حضور الاحتفال بتوقيعها، وقبلوا ان يكون النائب الاول لرئيس الجمهورية رجل مسيحي، واعترفوا بالتعددية الدينية، التي تعطي الحق في المواطنة للمسلم، والمسيحي، والوثني، في اطار السودان الموحد، هل يريدون الآن ان يوهموا الشعب انه محكوم بالشريعة، وان القانون الجنائي المعروض للمداولة في البرلمان هو شرع الله، وان من يعترض على احدى مواده، يعتبر كافر وخارج عن الملة؟!

    أول ما تجدر الإشارة اليه، هو ان القانون الجنائي ليس هو الشريعة الإسلامية .. ولو كان هو شرع الله، لما جاز ابتداء، طرحه للبرلمان لتعديله، أو الاضافة اليه، أو التصويت عليه .. لأن شرع الله لا يخضع لإهواء البشر، فهم لا يضعونه، ولا يعدلونه، ولا يقرونه، وانما عليهم فقط تنفيذه . فان صح هذا، وهو صحيح دون ادنى ريب، فلماذا قامت الدنيا ولم تقعد، حين اقترح الاستاذ ياسر تعديل بعض مواد القانون الجنائي؟!
    ثم ان الشريعة لا تتجزأ، فإما ان تطبقها كلها، أو لا تدعي انك قد طبقتها لو فرطت في جزء منها .. وذلك لأنك لا تدري، فقد تكون مرضاة الله في الجزء الذي لم تطبقه!! ولهذا قال تعالى (أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض؟! فما جزاء من يفعل ذلك منكم الا خزي في الحياة الدنيا، ويوم القيامة يردون الى اشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون * اولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون) فهل يصح ان نعتبر القانون الجنائي هو الشريعة اذا كانت قوانين الدولة الأخرى مفارقة لها؟! ألم يسمع د. غازي واخوانه، و(علماء) السودان، تصريح احد كبار المسئولين، في الدولة، بان مشاريع الدولة قد تم تمويلها بالربا؟! فإذا كان الشعب مغلوب على أمره، ولا يملك ان يمتنع عن أموال الربا التي فرضتها عليه الدولة، فوضعه وضع المضطر، فما بال قادة المؤتمر الوطني، يقبلون هذه المفارقة الظاهرة للشريعة وهم يدعون الدفاع عنها؟! وإذا كانوا بحكم سياسة (التمكين)، قد حازوا، دون عامة الشعب، الأموال الطائلة، والعمارات الشاهقة، والعربات الفارهة، فإن (الذين يأكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس) فهل يرجى لمثل هؤلاء ان يطبقوا شرع الله، او يدافعوا عنه بصدق؟!
    ومن أسوأ ما في القانون الجنائي، مادة الردّة، التي ادخلها د. الترابي ليستغلها ضد خصومه . ولقد نسى الشيخ انه كان يصرّح بان الردّة الفكرية لا عقوبة عليها!! وكان يستدل على ذلك بقوله تعالى (إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفراً لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلاً) وكان يقول لو ان المرتد يقتل، لما أعطي هؤلاء فرصة ليكفروا اكثر من مرة . ولكن الشيخ غير رأيه، كما هي عادته، وتبنى موضوع الردّة، وأدخلها في القانون الجنائي لعام 1991م، في بداية عهد الانقاذ، ليكيد بها خصوم النظام، ويصور معارضتهم لحكومته الإسلامية ارتداد عن الدين، فيصفيهم دون ان يعترض أحد. ولما كان الله من ورائهم محيط، وكان كيده هو المتين، فقد رد على الشيخ بضاعته!! فقام تلاميذه بابعاده، وتكفيره، وتهديده بنفس مادة الردّة!! ولو سئل زعيم المؤتمر الشعبي اليوم، لعاد الى رأيه القديم، ولأنكر موضوع الردّة .. فهل ما يجري فيه كل هذا التلاعب، والأهواء، قانون وضعي يجوز نقده، أم انه شرع الله الواضح المبين؟!
    إن عقوبات الحدود عقوبات قاسية، وحاسمة، وهي واجبة التنفيذ، اذا قامت اركانها .. ولهذا جعل المشرع الحكيم، وسيلة اثباتها غاية في الصعوبة، فهي لم تطبق الا بالإعتراف . وحتى يعترف المسلم، من تلقاء نفسه، بارتكاب جريمة عقوبتها الإعدام، يحتاج الى درجة رفيعة من الإيمان، تهون في نفسه الدنيا وتعظم الآخرة، وتجعله يسعى للتطهير، بواسطة تطبيق الحد عليه .. وهذا ما حدث للمرأة الغامدية، التي رجمت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فقال عنها (لقد تابت توبة لو وزنت بذنوب أهل الأرض لرجحت بها) .. فاذا لم يحقق المجتمع مثل هذا المستوى من الإيمان، أو قريب منه، فان تطبيق الحدود سيؤدي الى التحايل عليها، والتهرب منها، مما يزيد المفاسد بدلاً من ان يقلللها. فالذين يريدون تطبيق الحدود، عليهم ان يتجهوا الى التوعية والتربية، التي تحقق الايمان أولاً . فإذا كانوا حكاماً، وقادة، فليبدأوا تطبيق قيم الدين في انفسهم حتى يقتدي بهم الشعب، إذ لا يصح ان يمارسوا كل الظلم والفساد، ثم يطبقوا على الشعب شرع الله!!
    والحدود لا تطبق بحق، الا على قاعدة من العدالة الإقتصادية والاجتماعية، توفر القوت الضروري والكرامة لكل المواطنين .. فلا يجوز ان تقطع يد السارق إذا كان بعض المواطنين يموتون من الجوع، وبعضهم متخمون من الشبع!! ولقد حدث في تجربة قوانين سبتمبر الشوهاء، ان قطعت الأيدي، والسودان يعلن المجاعة، ويستقبل العون الغذائي من الدول الاجنبية. ولقد أيد د. غازي وقبيله قوانين سبتمبر، وزعموا انها الشريعة الاسلامية، ودافعوا عنها كما يدافعون اليوم عن القانون الجنائي، واخرجوا المسيرة المليونية لدعمها، وسعى زعيم الجماعة د. الترابي ان يجعل النميري اماماً للمسلمين مدى الحياة!! وحين ثار الشعب على نميري وقوانينه سيئة السمعة، واسقط نظامه بانتفاضة ابريل، هرع الترابي وتلاميذه يدينون قوانين سبتمبر، ويسعون الى وضع بدائل عنها!! فالى متى ستظل هذه الجماعة تغير جلدها وتبدل مواقفها وتضلل الشعب باسم الدين؟!
    أما (علماء) السودان، فلو كان لديهم أي قدر من الحياء، لتركوا الفتوى، ولزموا بيوتهم، بعد فتواهم البائسة، بعدم جواز سفر السيد رئيس الجمهورية لمؤتمر القمة العربية بالدوحة . فقد زعموا ان سفر سيادته لا يجوز لأنه تعريض للنفس للتهلكة!! فلم يصدق السيد رئيس الجمهورية زعمهم، ولم يحفل بفتواهم، وسافر وعاد ولم يحدث شئ، مما بنوا عليه فتواهم الجاهلة!! ومعلوم انه في الدولة الإسلامية التي تطبق الشريعة، يكون الخليفة ملزم بفتوى العلماء، إذ لو لم يلتزم بها، لما الزمت فرداً من الرعية .. ولكن رفض الخليفة لفتوى العلماء معناه شكه في علمهم، او صدقهم، ولهذا يجب ابعادهم عن الفتوى، واحضار غيرهم، ممن يؤتمنون على دين الأمة . أما ان يفتي (علماء) السودان، ويخالف السيد رئيس الجمهورية فتواهم لبطلانها وخطئها، ثم يظلوا في مواقعهم يدبجون المزيد من الفتاوى الخاطئة، ويهددون زعيم الكتلة البرلمانية للحركة الشعبية، الشريك الأكبر في حكومة الوحدة الوطنية، ويزعمون زوراً انه هاجم الشريعة، وهو انما اقترح تعديل مواد في قانون ليس هو الشريعة، فأمر بالغ الخطأ، ويحتاج الى تصحيح، لأنه تجني على الدين، وعلى الممارسة الديمقراطية، وتهديد غير مبرر للوحدة الوطنية .

    د. عمر القراي
                  

04-30-2009, 03:20 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: Omer Abdalla)

    فوق
                  

04-30-2009, 09:12 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: Omer Abdalla)

    التحية لك و عمر القراي

    بالله شوف يا عمر عبدالله
    البوست المهم ده حتل طوالي ذى اللؤلؤ في القاع وبقيت الجيف بس في السطح..والزبد الذى لا يهذب جفاء

    وين احبار البورد من انصار وهم الشريعة من احزاب السودان القديم للتعقيب على المقال وبكري مسجلم بالطن في البورد
    بالله بلد في منبر حر مقالات القراي ومنصور خالد لا تجد رواج مش فعلا الله ابتلى الشعب السوداني في نخبه

    جابو السؤال ده يا عوالم البورد من ادعياء الاكاديمية واصحاب الدال العجيبة
    Quote: هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟!


    ولى احسن نحول هذا السؤال لناس برنامج(الاصل والعصر)
    وضيوفه الاجلاء...نفس ناس ((اكل المستشفيات)) الذى فرضوه على الشعب السوداني ومن مستنقع الاخوان المسلمين الاسن الذى عاشو فيه حقبا يدعون ان ليس هناك مخرج سوى الشريعة المزعومة ويريدون ان يجعلو من موية الفسيخ شربات..
    اتخيل زول اكاديمي ويحمل القاب كبيرة جدا...يخلط في الامور ويقدم اطروحات فطيرة وغير علمية لا تجوز الا على السذج ويدعي انه اكاديمي...غايتو ناس الدال العجيبة والبروفات من اليمين واليسار السوداني دكاترة ولكنهم ليسو اكاديميين...ولا تنطبق عليهم شروط الاكاديميين الحقيقية
    ويعانون من العمي الايدولجي...فقط يراد ان يقال لهم عالم وقد قيل...
    ...
    اخي العزيز عمر عبدالله...كلم عمر القراي
    يتابع هذا البرنامج ويعقب عليه في الصحف عشان نشوف منو هم علماء السودان الحقيقيين
                  

04-30-2009, 09:16 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: adil amin)

    فوق بس

    ولا قول يعقب قول القراي

    تحياتي اخ عمر وشكرا علي المقالة
                  

04-30-2009, 09:45 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: مؤيد شريف)

    أما (علماء) السودان، فلو كان لديهم أي قدر من الحياء، لتركوا الفتوى، ولزموا بيوتهم، بعد فتواهم البائسة، بعدم جواز سفر السيد رئيس الجمهورية لمؤتمر القمة العربية بالدوحة . فقد زعموا ان سفر سيادته لا يجوز لأنه تعريض للنفس للتهلكة!! فلم يصدق السيد رئيس الجمهورية زعمهم، ولم يحفل بفتواهم، وسافر وعاد ولم يحدث شئ، مما بنوا عليه فتواهم الجاهلة!! ومعلوم انه في الدولة الإسلامية التي تطبق الشريعة، يكون الخليفة ملزم بفتوى العلماء، إذ لو لم يلتزم بها، لما الزمت فرداً من الرعية .. ولكن رفض الخليفة لفتوى العلماء معناه شكه في علمهم، او صدقهم، ولهذا يجب ابعادهم عن الفتوى، واحضار غيرهم، ممن يؤتمنون على دين الأمة . أما ان يفتي (علماء) السودان، ويخالف السيد رئيس الجمهورية فتواهم لبطلانها وخطئها، ثم يظلوا في مواقعهم يدبجون المزيد من الفتاوى الخاطئة، ويهددون زعيم الكتلة البرلمانية للحركة الشعبية، الشريك الأكبر في حكومة الوحدة الوطنية، ويزعمون زوراً انه هاجم الشريعة، وهو انما اقترح تعديل مواد في قانون ليس هو الشريعة، فأمر بالغ الخطأ، ويحتاج الى تصحيح، لأنه تجني على الدين، وعلى الممارسة الديمقراطية، وتهديد غير مبرر للوحدة الوطنية .
                  

04-30-2009, 10:58 AM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    يا سلام يالقراي والصحيان المميز ضد المتلاعبين بالدين ..

    شكراً عمر ..
                  

04-30-2009, 12:08 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: مجاهد عبدالله)

    Quote: شرع الله لا يخضع لإهواء البشر، فهم لا يضعونه، ولا يعدلونه، ولا يقرونه، وانما عليهم فقط تنفيذه . فان صح هذا، وهو صحيح دون ادنى ريب، فلماذا قامت الدنيا ولم تقعد، حين اقترح الاستاذ ياسر تعديل بعض مواد القانون الجنائي؟!
    ثم ان الشريعة لا تتجزأ، فإما ان تطبقها كلها، أو لا تدعي انك قد طبقتها لو فرطت في جزء منها .. وذلك لأنك لا تدري، فقد تكون مرضاة الله في الجزء الذي لم تطبقه!! ولهذا قال تعالى (أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض؟! فما جزاء من يفعل ذلك منكم الا خزي في الحياة الدنيا، ويوم القيامة يردون الى اشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون * اولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون)


    اخي الاستاذ عمر عبد الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كلام القراي جميل بوجه عام رغم بعض التحفظات
    ومن تحفظاتي انني اشعر بأنه كلمة حق اريد بها باطل . والباطل هو نصرة اسقاط احكام الشريعة الاسلامية الجنائية فحسب ، وليس الحرص على تطبيقها بصورة شاملة وحقيقية.
    اشعر - والله اعلم - اننا اذا طلبنا الى د.القراي ان يسرد لنا الشريعة الحقة التي يرتضي تطبيقها على الجميع فسيكون رده عجبا عجابا خلاصته عدم تطبيق احكام الشريعة الاسلامية في النهاية .
    واقوى دليل عندي على ما ازعم هو تأييد دعاة العلمانية ورفض الشريعة الاسلامية جذريا لما قاله القراي
    وما اتفاقهم معه الا من باب النكاية في الاسلامويين الذين يحرصون على تطبيق ( بعض ) احكام الشريعة دون غيرها
    ولكنك اخي عمر ، طالما رفعت مقالة القراي كاملة غير منقوصة احتفاءا بها وترويجا لمضمونها كاملا غير منقوص دون تحفظات فاسمح لي بأن أسال سؤالين شكري يتقدمهما:

    1/ الا يصح توجيه الاقتباس اعلاه من كلام القراي الى فهم ومواقف الجمهوريين ( الذين جعلوا القرآن عضين) يأخذون ببعضه ( المكي - الاصول ) ويعطلون بعضه الآخر ( المدني وهو مدار الشريعة التي نادى بها القري - الفروع )؟ ثم اذا لم تكن الحدود شريعة فمعنى ذلك ان محمود محمد طه سمى الحدود بغير اسمها وانه كان يعاني من سوء فهم ازاء الشريعة المدنية...ام انك لا تتفق مع القراي ؟

    2/ هل تعتقد ان القراي في مقالته هذه ينادي بالشريعة الحقة الشاملة، وهل انت ومن يساندونه هنا تريدون الشئ ذاته ؟ أم انكم تريدون فقط هزيمة من يزعم انه يدافع عن احكام الشريعة المرتبطة بالحدود ، حتى لو تطلب الأمر استخدام الزعم بنصرة الدين نفسه، دون الرغبة في تسييد الدين والاحتكام اليه كشريعة شاملة عامة وحقيقية ؟
    لك احترامي
    ______________
    رب اشرح لي صدري
                  

05-01-2009, 04:48 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الأخ محمد عبد القادر
    تحية طيبة
    أرجو مراجعة تعليقي على الأخ عمر عبدالله فضل المولى الى حين الرجوع للنقاط التي أثرتها بتفصيل عندما أجد فسحة من الوقت
    عمر
                  

05-02-2009, 02:46 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الأخ محمد عبد القادر سبيل
    تحية طيبة
    طبعا القراي ليس من دعاة تطبيق الشريعة وأنت تعلم ذلك وهو هنا يرفع الحجة لمدعي تطبيق شرع الله من الاخوان المسلمين وجوقة "العلماء" الملتفة حولهم والتي تدبج لهم الفتاوي بين الفينة والأخرى ويخاطبهم في مستوى فهمهم ومن نفس الأرضية التي يقفون عليها، او لدي الدقة ، يدعون الوقوف عليها ، وقد ألزمهم الحجة بصورة لا أجد لهم مخرجا معها .. مثلا الشريعة الإسلامية ترفض ولاية غير المسلم وولاية المرأة ، ودولة دعاة الشريعة يتناوب رئاستها السيد سيلفاكير ، وهو غير مسلم، وعدد من الوزارات والمرافق االحكومية العليا يتولى الأمور فيها نساء أو رجال غير مسلمين ، والقرآن الكريم يخاطب أدعياء تطبيق الشريعة بقوله (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون ، كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لاتفعلون) ..
    وأنت هنا تتساءل:
    Quote: 1/ الا يصح توجيه الاقتباس اعلاه من كلام القراي الى فهم ومواقف الجمهوريين ( الذين جعلوا القرآن عضين) يأخذون ببعضه ( المكي - الاصول ) ويعطلون بعضه الآخر ( المدني وهو مدار الشريعة التي نادى بها القري - الفروع )؟ ثم اذا لم تكن الحدود شريعة فمعنى ذلك ان محمود محمد طه سمى الحدود بغير اسمها وانه كان يعاني من سوء فهم ازاء الشريعة المدنية...ام انك لا تتفق مع القراي ؟
    2/ هل تعتقد ان القراي في مقالته هذه ينادي بالشريعة الحقة الشاملة، وهل انت ومن يساندونه هنا تريدون الشئ ذاته ؟ أم انكم تريدون فقط هزيمة من يزعم انه يدافع عن احكام الشريعة المرتبطة بالحدود ، حتى لو تطلب الأمر استخدام الزعم بنصرة الدين نفسه، دون الرغبة في تسييد الدين والاحتكام اليه كشريعة شاملة عامة وحقيقية ؟

    فالجمهوريين لم يجعلوا القرآن عضدين ويعطلوا بعضه كما ادعيت أنت وانما الله سبحانه وتعالى هو الذي جعل في القرآن مستويين طبق بعضه في القرن السابع ونسخ بعضه الآخر .. مثلا تجد في القرآن الكريم مستوى يقوم على الدعوة في مستوى الإسماح كما في الآية الكريمة (ادعو الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ، إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين) وكما في آية (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) وكما في الآيات (فذكر إنما أنت مذكر * لست عليهم بمسيطر) .. هذا مستوى .. وهنالك مستوى آخر يقوم على الدعوة بالإكراه وسنده من القرآن الآية الكريمة (فاذا انسلخ الاشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فان تابوا واقاموا الصلاة واتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ان الله غفور رحيم) .. وكذلك آية (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون) وآية (يا ايها الذين امنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة واعلموا ان الله مع المتقين) .. وواضح أن هذا مستوى في نشر الدعوة غير ذلك الذي يقوم على حرية الاعتقاد .. وهو المستوى الذي حُكِّم في القرن السابع حيث اعتبرت آياته ناسخة لآيات الإسماح .. دعوة الجمهوريين تقوم على بعث آيات الإسماح المنسوخة لأنهم يعتقدون أنها الأنسب لوقتنا ولأنهم يعرفون حكمة النسخ .. ولذلك فهم لا يعيشون التناقض الذي يعيشه أدعاء تطبيق الشريعة كما نرى في حكومة الانقاذ .. فهي تارة مع الجهاد وتارة مع السلام .. تارة مع دولة التمكين وأخرى مع دولة المواطنة .. تارة مع الانقلابات العسكرية من أجل تطبيق شرع الله وتارة مع الديمقراطية .. العامل المشترك في كل هذه التقلبات هو انعدام المذهبية والرؤية الواضحة والسعي وراء الكسب السياسي بأي سبيل ..
    أما الحديث عن ضرورة توفر الأرضية الصالحة قبل تطبيق الحدود (التي لا يرى الجمهوريون تطويرها الا في معنى درئها بالشبهات) فهو أمر ثابت في جميع كتابات الجمهوريين وقد كان من ضمن الحجج التي رفعوها في منشوراتهم أمام نميري حينما نصبه الاخوان المسلمون إماما لهم وأوهموه بضرورة تطبيقها في وقت كان يتضور في الشعب جوعا ..
    عمر
                  

05-01-2009, 04:46 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: مجاهد عبدالله)

    عزيزي مجاهد
    تشكر يا عزيزي على المتابعة والتعليق الكريم
    ألاعيب هؤلاء أضحت مكشوفة حتى على البسطاء الذين كانوا ظنون بهم الخير أما الجمهوريين فقد كشفوا حقيقتهم في عديد الكتب والمقالات .. منها كتابين يحملان اسم "علماء بزعمهم" قد تتاح لنا الفرصة لعرضهما هنا في المستقبل ..
    عمر
                  

05-01-2009, 04:41 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    الأخ عمر عبد الله فضل المولى
    عاطر تحياتي
    في الجزء الذي اقتبسته من حديث د. عمر القراي حاول فيه أن يحج علماء السلطان هؤلاء بفهمهم للدين ويظهر تناقضهم مع منطقهم البسيط فهو لا يحفل بالفتاوى ولا يرى أنها الأسلوب الأمثل لإدارة شئون الحكم بل ولا حتى في شئون الدين لأن المسئولية الدينية مسئولية فردية ولايمكن إحالتها لجوقة من الجهلاء تطلق على نفسها "علماء السودان" إذ أن (كل نفس بما كسبت رهينة) .. ثم أن السيد عمر البشير نفسه لا يرقى لمقام الخليفة حتى في أحط عهود الخلافة الإسلامية فهو كغيره من أفراد تنظيم الاخوان المسلمين الحاكم يستغلون الدين لأغراض السياسة ، لا أكثر ولا أقل ..
    تشكر على المرور
    عمر
                  

05-01-2009, 04:32 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: مؤيد شريف)

    أخي الأستاذ مؤيد
    عاطر التحايا
    تشكر على الكلمات الطيبات وقد سعدت بمداخلتك
    عمر
                  

05-01-2009, 04:30 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: adil amin)

    صديقي العزيز عادل أمين
    تحية زاكية
    تشكر على رفع البوست وعلى التعليق الحصيف كعادتك
    سأنبه الأخ القراي للبرنامج المذكور
    عمر
                  

05-01-2009, 07:29 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: Omer Abdalla)
                  

05-01-2009, 09:54 AM

Murtada Gafar
<aMurtada Gafar
تاريخ التسجيل: 04-30-2002
مجموع المشاركات: 4726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    التحية للأستاذ عمر القراي على هذه الكتابة المفحمة والتي تجعل المرء يطمئن على مستقبل العلمانية في السودان.

    هي ملاحظة ذكية من الأستاذ القراي حين قال بأن الإسلامويين تخلوا عن شعارات الإسلام حتى خلا منه الآن اسم الحزبين المنسوبين للحركة الإسلامية حالياً ما يجعل غضبتهم (المفتعلة) من الأستاذ ياسر عرمان أمراً مستغرباً للغاية.


    كنت أتحدث إلى صديق قبل عدة أيام حول تغيير الحركة الإسلامية لإسمها في كل حقبة حيث بدأت باسم الأخوان المسلمين ثم جبهة الميثاق الإسلامي ثم الجبهة القومية الإسلامية ثم المؤتمرين الوطني والشعبي ما يشير إلى هاجس مزمن هو العزلة بسبب الإنغلاق في الشعارات الإسلامية لذا فتطور مسميات الحركة الإسلامية يعكس تلخصاً مستمراً ومتزايداً من حمولة الشعارات الإسلامية. لذلك فغضبتهم (المفتعلة) الأخيرة استمرار في مسلسل المتاجرة القديم الجديد.


    مرتضى جعفر
                  

05-01-2009, 04:32 PM

النصرى أمين

تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 9383

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: Murtada Gafar)

    Quote: فالذين يريدون تطبيق الحدود، عليهم ان يتجهوا الى التوعية والتربية، التي تحقق
    الايمان أولاً . فإذا كانوا حكاماً، وقادة، فليبدأوا تطبيق قيم الدين في انفسهم حتى
    يقتدي بهم الشعب، إذ لا يصح ان يمارسوا كل الظلم والفساد، ثم يطبقوا على الشعب شرع الله!!
                  

05-02-2009, 04:06 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: النصرى أمين)

    أخي الأستاذ النصري
    تحية والود والإعزاز
    يقول القرآن الكريم: (يا أيها الذين آمنوا لما تقولون ما لاتفعلون) ويقول النبي الكريم: (لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)
    وقد قال في نفس هذا المعني المهاتما غاندي (كن التغيير الذي تريد أن تراه Become the change you want to see )
    أما هؤلاء فهم ورغم فسادهم البائن يريدون قطع أيادي الفقراء والمعدمين بينما امتلأت خزائنهم وكروشهم بأموال السحت والحرام .. ويريدون محاكمة أخلاق الناس والتجسس عليهم باسم الفضيلة بينما تزكم رائحة فساد أخلاقهم الأنوف ..
    طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الآخرين
    تشكر علي المرور الكريم
    عمر
                  

05-02-2009, 03:54 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: Murtada Gafar)

    أخي الأستاذ مرتضى جعفر
    عاطر التحايا
    طبعا الاخوان "المسلمين" كان واضح أن تمسكهم بالشكليات كالإسم الإسلامي والشعارات الإسلامية كان بدافع الكسب السياسي المرحلي ولكن حينما شعروا أن الإسم معوق لطموحاتهم في التوسع في السلطة بدأوا يتخلون عنه كما وضّح القراي .. وطبعا لأن الانتخابات على الأبواب اخذوا يثيرون موضوع الشريعة الإسلامية مرة أخرى ليواصلوا عادتهم في تضليل الشعب باسم الدين الذي لا يعنونه من قريب أو بعيد..
    برغم كتابات الدكتور عمر القراي الناقدة لتجار الدين و "المفحمة" الا أنني لا اعتقد أنه يرمي الى الاطمئنان "على مستقبل العلمانية في السودان" .. فهو كغيره من الجمهوريين يرى أن مستقبل السودان في المستوى الإنساني من الإسلام الذي تطرحه الفكرة الجمهورية والذي لا يميز بين الناس بسبب دينهم أو عقيدتهم ثم هو يساوي بين الرجال والنساء ويجمع بين الديمقراطية والإشتراكية في اطار متكامل يوفق بين حاجة الفرد للحرية الفردية المطلقة وحاجة الجماعة للعدالة الاجتماعية وهو مافشلت العلمانية بكل مدارسها وتطبيقاتها بالوصول اليه ..
    عمر
                  

05-02-2009, 03:41 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    أخي الأستاذ عبد اللطيف
    عاطر التحايا
    Quote: فتحت بوست بنفس مقال د.القراي دا ومافي زول اشتغل بيه!

    وتجاهلت الموضوع ..

    أشكرك على الإهتمام بما يهم الوطن وإنسانه ومعذرة أنني لم أر الخيط الذي افتتحته أنت لنفس المقال وفي نفس اليوم - توارد خواطر ..
    المواضيع الجادة قليلة الرواج هنا وما في حل غير طولة البال :)
    عمر
                  

05-02-2009, 04:05 AM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: Omer Abdalla)

    شكرا أستاذ عمر عبد الله والتحية عبرك لأحد حملة التنوير :القراي
                  

05-02-2009, 08:58 PM

عبد الوهاب المحسى
<aعبد الوهاب المحسى
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: كمال عباس)

    فوق
                  

05-03-2009, 01:33 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: عبد الوهاب المحسى)

    عزيزي الأستاذ عبد الوهاب
    تحية عطر
    تشكر على المتابعة وعلى رفع البوست
    عمر
                  

05-03-2009, 01:32 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. عمر القراي: مهلاً يا (علماء) السودان .. هل القانون الجنائي هو الشريعة الإسلامية؟! (Re: كمال عباس)

    عزيزي الأستاذ كمال عباس
    عاطر التحايا
    مضى زمن طويل لم تتقاطع خلاله خطانا في هذا الحوش الواسع
    كم أنا سعيد بالطلة
    ستصل تحاياك للأخ القراي بإذن الله
    عمر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de