|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: Mohammed Elhaj)
|
هكذا يبدأ الراهب هيبا الذي بدأ رحلته من قرية اخميم في صعيد مصر قرب أسوان كتابة مذكراته:
Quote: عزازيل بسم الإله المتعالي أبدأُ في كتابة ما كان وما هو كائن من سيرتي، واصفا ما يجري من حولي وما يضطرم بداخلي من أهوال. وأول تدويني هذا، الذي لا أعرف كيف ومتى سيكون منتهاه، هو ليلة السابع والعشرين من شهر توت (ايلول، سبتمبر) سنة 147 للشهداء الموافقة لسنة 431 لميلاد يسوع المسيح. وهي السنة المشئومة التي حُرم فيها وعُزل الأسقف المبجل نسطور ، وأهتزت أركان الديانة وقد أحكي ما جرى بيني وبين مرتا الجميلة من غوايات وعذابات، وما كان من أمر عزازيل المراوغ اللعينوأقص بعضاً مما وقع مع رئيس هذا الدير الذي أسكن فيه ولا أجد السكينةوسوف أروي بين الثنايا حَكايا عايشتها منذ خروجي من بلادي الأولى الواقعة بأطراف بلدة أسوان جنوب مصر، حيث يجري نهر النيل الذي كان أهل قريتي يعتقدون أنه ينبع من بين أصابع الآلهة، ويهبط ماؤه من السماء، وكنتُ في صغري أعتقدُ ذلك الوهم مثلهم، حتى تعلمتُ ما تعلمته في نجع حمادي وأخميم ثم في الإسكندرية.. فأدركتُ أنه نهر كبقية الأنهار، وأن بقية الأشياء مثل بقية الأشياء، لا يمتاز منها إلا ما نميِّزه نحنُ بما نكسوه به من وهمٍ وظن واعتقاد.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: Mohammed Elhaj)
|
العزيز محمد الحاج تحياتي
قرأت الرواية وهي من الروايات العربية القليلة التي تناولت موضوعاً هاماً ومسكوتاً عنه بجرأة، ربما كانت "شيفرة دافنشي" فاتحة مثل هذا النوع من الروايات التي تتناول تاريخ الأديان والمعتقدات ومحاولة التنقيب فيها والكشف عن ما أُفخي عن عمد
في انتظار عرضك للرواية يا صديقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: Mohammed Elhaj)
|
الأخ محمد الحاج تحية طيبة فرغت فقط قبل حوالي 7 أيام من قراءة كامل رواية عزازيل بعد تحميلها من الإنترنت ومهتم جدا بفتحك لهذا البوست ، وجميع شخصيات الرواية حقيقية وتوجد تفاصيل عنها في المواقع المسيحية بالشبكة العنكبوتية. فمثلا أدخل على القوقل إسم هيباتيا عالمة الرياضيات التي قتلت بكل وحشية وستفاجأ بالكم الهائل من الكتابات والمعلومات عنها وهذا موقع يوسف زيدان مؤلف الرواية http://www.ziedan.com/
سنظل متابعين معك هذا البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: كمال حامد)
|
انا اي شيء على شاكلة دافينشي كود بكون عندي رغبة اقراه... منتظره حسي بفارغ الصبر الفليم بتاع angels and demons وهو يعتبر الجزء التاني من Davinci Code...
ورونا اللنك بتاع الرواية دي "عزازيل" نقزقز بيها لحدي ما يطلع الفليم.. قالوا بطلع شهر 5
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: مريم بنت الحسين)
|
تحياتي كمال حامد انا قبل اعمل البوست دا فتشت اذا في بوستات قبل دا اتناولت موضوع الرواية بس البحث ما طلع بي حاجة حسب ما قرأت ان الأشخاص الذين وردو في الرواية اقصد الأشخاص التاريخيين هم بالاضافة الى السياق الذي (اودعهم) فيه المؤلف حقيقيين بداية طبعاً من نسطور ونهاية بالقديس مرقس وطبعاً هيباتي، لكن طبعاً الشخصية التي تروي الأحداث ضمن أحداث حياتها هي من بنات افكار المؤلف أو على الأقل هذا ما قاله (عن احد المواقع في الانترنت) شكراً يا كمال حامد على دينمكة (من ديناميكية) البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: Mohammed Elhaj)
|
يا مريم حأتكلم لي قدام شوية عن حكاية التشابه الاتذكر بين عزازيل و دافينشي كود انا عندي فيها وجهة نظر صغيرة كدا اذا ما كان الناس دي قصدها انو الروايتين بيتناولو بدرجات مختلفة اصل المسيحية بالمناسبة ما حصل قريت رواية كبيرة وكويسة وحضرتا فيلم مقتبس عنها وحسيت انو الناس دي اتوفقت في الفيلم زي ما قال ماركيز الناس دي حتكون بتواجه بي تجسيدا للشخوص والأمكنة والأحداث الخيال الانساني (شخصياً) وهيهات (بتاعة حسن موسى) الرواية فتشيها في 4shared حتلقيها.
ملحوظة خارج السياق كدا دافينشي كود من وجهة نظري قلل من قيمتا الكبرة شويتين السياق العام البوليسي البيصر عليهو براون في رواياتو، وأنا بتفق مع البيقولو انو انجلز اند ديمانز ارقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: Mohammed Elhaj)
|
يا محمد تعرف دائماً تطربني مواضيعك (دا كسيرتلج في البداية كدا)
اكثر ما لفتني و شدني للرواية هو الجو الخاص الذي تخلقه و تغرق في تفاصيله اذ ان يوسف زيدان يشدك الي عالمه السردي بصورة تجعلك تحس تفاصيل الرواية كأنك تعيشها وتغرق فيها و ذلك بالرغم من كثرة التفاصيل الدينية و الممعلومات الموجودة بالنص و التي افلح الكاتب في استخدامها بدون ان تقتل جو الرواية
شكراً تاني
يا مريم رسلي ايميلك نرسلها ليك كان ما لقيتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: Mohammed Elhaj)
|
معاك في النقطة دي مية المية... صحيح.. الفيلم ما ليه اي علاقة بالقصة المكتوبة... لكن it is interesting انه تشوف تجسيد الاشخاص في الفليم.. رغم انه بفقد كتير من روعة القصة... تعرف! انا الموضوع ده بشبه لي كتير لما اسمع قصيدة او اقراءها قبل ما اسمعها ملحّنه.. وبعداك لو لحنها من داك زاتو، ما ممكن تدخل مزاجي غير عندما كانت قصيدة...
تشكرات.. وحأقراها بالقطاعي زي ما بعمل مع اي في حياتي الايام دي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: مريم بنت الحسين)
|
شكراً يا أمجد على التلج المكسر دا كلو ياخ أنا زاتي تطربني زيارتك وتعليقاتك الذكية في البوستات دي (كسير تلج مؤسس مش) هذه الرواية هي الرواية الثانية (الاولى هي ظل الأفعى التي تقع أحداثها في 2020 ميلادية) لزيدان المتخصص أصلا في التراث والمخطوطات كما ذكرنا واذا زرت موقعه على الانترنت موقع يوسف زيدان ستجد من خلال كتبه وبحوثه انشغاله بالتراث والمخطوطات ، وتحقيق وفهرسة المخطوطات وتعرف كيف يتصل ذلك مع رواية عزازيل، أتفق معك في أن الرواية من نوع الروايات التي لا تستطيع بسهولة ايقاف القراءة وأيضاً في مسألة أن التفاصيل التاريخية المذكورة تبدو كجزء اصيل من الرواية بدون تحويلها لمحاضرة طويلة في التاريخ
تحياتي أمجد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: Mohammed Elhaj)
|
الأخ/محمد الحاج شكراً على البوست الجميل دا... ( عزازيل ) رواية كاملة الدسم...تسترعي الإنتباه بدايةً بإسمها الغريب... سيد الذباب..الشيطان...عزازيل... لم أستعجب لما عرفتَ أن الرواية أخدت من كاتبها 30 سنة لترى النور.. ففي الرواية تفاصيل و تواريخ و حقائق مربوطة بإحكام و إتقان..
سأعود لاحقاً لمناقشة أو إلقاء الضوء على الشخصيات النسائية في الرواية.. والدة هيبا...الخائنة.. أوكتافيا...الجارية التي فدت معلمتها بروحها... هيباتيا..العالمة التي كانت ضحية الهوس و التعنت. مرتا...ملاك أم شيطان؟ خالة مرتا..و إستغلالها لجمال مرتا...
شكراً مرة أخرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: mamkouna)
|
صحيح الشخصيات النسائية مهمة في سياق الأحداث اللي مرت بهيبا ، لكن الشخصية المحورية في الرواية في تقديري هو :آريوس ، وما تفرع عنه : نسطور والأخرين ، وهي الشخصيات التي تمثل محور الجدل الكنسي حول طبيعة السيد المسيح ، وآريوس ده بالذات عايز ليهو بوست براهو مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: كمال حامد)
|
الشخصية النسائية الأولى - من حيث الظهور - هي والدة الراهب هيبا... هي إمرأة خائنة...شريرة...تتحالف مع أعداء زوجها للإيقاع به.. بل و تتزوج من احد قاتلي زوجها و ترحل معه تاركةً إبنها لمصير مجهول... أي نوعٍ من النساء أنتي يا والدة هيبا !!؟؟؟
هذه القسوة و الشراسة ألقت بظلالها على شخصية هيبا...خاصةً أنه شاهد بأم عينه مقتل والده الصياد الطيب... فجعلته إنطوائي..مهزوز...جبان...قليل الثقة في النساء !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: mamkouna)
|
الاخت/ ممكونة حكاية ال30 سنة ما سمعتها و قريتا من قبل، بس اعتقد مفهومة تماماً من خلال تماسك الرواية والبحث التاريخي الممزوج بالرواية في فترة زمنية معتمة من زمن الكنيسة، انا برضو استوقفتني الشخصيات النسائية في الرواية وطبيعة علاقة هيبا بها. واصلي في هذا الاتجاه وسأرفدك بوجهة نظري في المداخلة القادمة سأمر سريعاً على مسيرة هيبا من اخميم الى الدير الواقع بنواجي حلب..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: Mohammed Elhaj)
|
يا كمال حامد، بامناسبة هيبا كما أرى ايمانه المسيحي ضعيف وهو أقرب لمعتقده الوثني الأول برغم رهبنته الطويلة، استغربت علاقته بعزازيل التي بدت اشبه بالرفقة ! الرواية أعتقد يمكن تناولها من ناحية هيبا ومسيرته باتجاه معرفة افضل لدينه في طريقه من اخميم لأورشليم وأعتقد أن بقاءه في الدير الأخير هي نوع من اليأس من الوصول لأصل/ حقيقة معتقده.. ابرر ذلك بسهولة انخراطه في علاقة مع اوكتافيا ومع مارثا الاولى في بداية دخوله الاسكندرية والثانية بعد سلوكه الرهبنة لمدة عشرين عاماً! يتصل الأمر بالضرورة بما تشتغل عليه ممكونة من علاقته بالنساء في الرواية بدءً بامه الطريق الثاني هو المسألة التي شغلت هيبا وانتهت بطرد نسطور وأريوس من قبله وعدد من القسسة الكبار وهي معتقدات أساسية في المسيحية انتهت بتقسيم العقيدة المسيحية بين عدة طوائف هي الموجودة اليوم، أريوس وحتى نسطور وجدا في الرواية كأصداء للحوارات التي شغلت هيبا في بحثه عن أصل الديانة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: mamkouna)
|
بكل ترسبات طفولته المهزوزة يصل الراوي إلى الإسكندرية... ليلتقي في ظروف رومانسية جميلة بالجارية الحسناء...أوكتافيا... تُمثل أوكتافيا كل ما فقده من حنان و إهتمام اُمومي.. فهي تطعمه بيدها...تغسل ملابسه...تحتضنه...و تسهر على راحته.. فيستسلم لها استسلاماً لا يتفق و نهجه الكهنوتي الرهباني... لكنها سرعان ما تطرده من جنتها... لتموت في لحظة درامية و يقف هو عاجزاً عن حمايتها...
تُرى هل تعمٌد أن يتقاعس عن الزود عنها..!؟ لماذا لم يدافع عن حبه لها؟ لماذا شكٌ في أن علاقتها و التاجر الصقلي شائنة؟
هل أوكتافيا هي صورة اُخرى لأمه الخائنة !؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: Mohammed Elhaj)
|
يبدأ الراهب هيبا في كتابة مذاكراته هذه بايعاز من عزازيل (الشيطان باللغة العبرية) والذي يدفعه للكتابة كونه يعيش بحياة الناس وبايعازه لهيبا بالكتابة سيعيش طالما قُرأت مذكرات هيبا، يبدأ هيبا بالكتابة وهو في صومعته بالدير الذي في نواحي حلب، هذا الدير أتاه هيبا قادماً من اورشليم بعد لقاءه نسطور الذي حاول اقناع هيبا بالرحيل معه لأنطاكيا لكن هيبا الذي لا يحتمل حياة المدن الكبيرة يجد في عرض نسطور البقاء في دير قريباً من حلب خياراً جيداً ليقضي فيه بقية حياته. من صومعته هناك يبدأ بكتابة هذه المذكرات، (الغريب أن هيبا طوال أحداث الرواية يلازمً المكتبة التي أنشأها في الدير أكثر من صومعته لكن اعتزاله للكتابة يتم في صومعته)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: Mohammed Elhaj)
|
أستاذة كل الأزمان...العالمة...الفيلسوفة...الجميلة..الحسناء... و غيرها من الألقاب التي أسبغها هيبا على هيباتيا و التي لم يجد بداً من وصفها ب.. شقيقة المسيح ..!!
إلى هذا الحد و إلى هذه الدرجة بلغ الإعجاب مبلغه بالراهب هيبا...
هيباتيا النموذج النسائي الإيجابي الوحيد في حياة هيبا...بعد مريم العذراء... لماذا تعمٌد الكاتب ان يكون مقتلها على يد المتطرفين و المهووسين.. تماماً كما كان مقتل والد هيبا...النموذج الرجالي الإيجابي الأول في حياة هيبا ؟! هل هي مجرد صدفة ؟!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عزازيل (إضاءة خمسة قرون من العتمة) (Re: mamkouna)
|
شكرا محمد لهذا الموضوع لأهميته المتبدية في البحث والتنقيب في التاريخ وتحديدا المسكوت عنه قرأت شفرة دافنشي وشاهدت الفلم وكما أجمع الجميع الحبكة البوليسية أضرت بالفلم لذا أحببت جدا قراءة الكتاب وقرأته بتمعن رغم الأغاليط والمغالطات التاريخية حول المسيح ومريم المجدلية وتابعت الحوارات مع المؤلف (دان براون) ودفاعه عما كتب
شكرا بت الحسين يا مريم ومرسال محمد ليك وقع لي في جرح أصلو الزمن ممحوق وما تام الآن أنا أقرأ في عزازيل وسأعود بما قرأت وأحاول ربطها بالشفرة وأظن أوجه الشبه قائمة هذا الخيط ابتدره الغيطاني في بعض كتاباته ولكن الغموض الذي يلف المعتقدات والتاريخ المسيحي أصبح نبعا ثرا للأخذ منه
بعيدا عن الموضوع : مريم الشعار الذي تضعينه على بروفايلك هو لموقع يروج للحياة بعد الموت بمفهوم بعيد عن المفهوم الاسلامي واذا ذهبتي الى :
the second life
تجدي زواره بملايين وهناك متاجر وبيع وشراء ومطاعم حياة متخيلة لا تمت لايماننا ومفاهيمنا الاسلامية عن الحياة الآخرة مجرد تعليق ليس أكثر بهاء/طوكيو
| |
|
|
|
|
|
|
|