كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
سَمْن صورية الأحكام
|
... وجاء من أقصى الفؤاد طروب يسعى يسارع في الذات مغلِّقًا موجبات الإنحسار فاتحًا إيجابيات الترميز مسرِجًا بيض بوارقه مناجيًا ... ما أن لاح ... ترعد الأرجاء وتستجيب المزون وبقدر الهتون تُستنبت المآرب أهش بها الأنواء لحضن سمائي القيها لتزهر طي الحنايا فإذا هي حية تسعى *
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: nourelhadi awad)
|
نور الهادي عوض وعليكم السلام والرحمة والبركة لك التحية وأنت تسارع في الخيرات لأنك متلبس بها وليس إليها ، لأن من يضع نفسه في غير مقامها لن يصل ومن البيان قول الحق عز وجل: ...(في الخيرات )
ودمت بخير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: طروب يسعى يسارع في الذات مغلِّقًا موجبات الإنحسار فاتحًا إيجابيات الترميز مسرِجًا بيض بوارقه |
مقدم ماشاء الله وتبارك الله
لكن يا سمية بتجيبي عينة النضم دا من وين
وماشاء الله وماشاء الله الله يحفظك
حقيقة روح نقاء البطانة جواكم
تحياتي ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: ... وجاء من أقصى الفؤاد طروب يسعى يسارع في الذات مغلِّقًا موجبات الإنحسار فاتحًا إيجابيات الترميز مسرِجًا بيض بوارقه مناجيًا ... ما أن لاح ... ترعد الأرجاء وتستجيب المزون وبقدر الهتون تُستنبت المآرب أهش بها الأنواء لحضن سمائي القيها لتزهر طي الحنايا فإذا هي حية تسعى |
مية كيفنك
نضمك سمح حلا اخوك ما جايبلو خبر مارق منو املس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: أبوبكر أبوالقاسم)
|
Quote: ما أن لاح ... ترعد الأرجاء وتستجيب المزون وبقدر الهتون تُستنبت المآرب أهش بها الأنواء لحضن سمائي القيها لتزهر طي الحنايا فإذا هي حية تسعى |
و لي في حروفك هذه ( مآرب أخرى ) .. على الأقل بأنني مستمتع بها بقية نهاري
تحياتي أيتها الملكة و تحياتي للأسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: ابو جهينة)
|
الأديب الأريب / أبوجهينة سعدت حروف عانقت تلك البصيرة وهي تسعى بين نورها ونهارك طربا طربا وعلى قبسك تجد هدىً
شكرًا لمرورٍ زان المكان وخالص التحايا للأسرة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: أبوبكر أبوالقاسم)
|
مولانا/ أبوبكر أبوالقاسم حضورك أبطل تيمم من يمم قبلتك فقد نويت الصلة وبعد السلام أجدني أسجد سهوًا لفرط الفروض ...
لك التحية ياسيدي فقد أديت حق التأمل بلا إنتقاص وأرسلت البصر غير حسير بل إنحسار شكَّل المسافة بموجب التغليق ودواعي الأمان أو قُل : الإمتلاك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: الطيب شيقوق)
|
سعادة المستشار /الطيب شيقوق كيف ؟ وأنت أدرى بشعاب الأحكام الصورية ولكن مما يشفي النفس ، أن ليس كل مايُكتب يُفهم وأن اللغة الوحيدة المفهومة لكافة البشر هي لغة الجسد ، يستوي فيها الأصم والأبكم بالسميع والبصير ، دون وسيط أو مترجم وهنا .. أبلغ حكمة من حكم الحكيم بالحجاب ! حيث ثبت لعلماء قوة الطاقة البشرية : أن النظر حين يقع على منظر جميل ، وردة مثلًا قد يكتفي بذلك ، وقد يعقب النظر أحيانًا شم الأرج ، وربما وليس أكيد ، أن يمتد السلوك للقطف ولكن في حالة الإنسان يقول العلماء : عند النظر تتولد طاقة لايمكن الإفلات من عواقبها حتمًا إما أن تتولد في شكل سلوك ظاهر يضر بالطرفين أو سلوك خفي ينهك قلب وعقل صاحبه ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: نضمك سمح حلا اخوك ما جايبلو خبر مارق منو املس |
انا لو بس عرفت نضمكم دة ما كان خليت العرريب السجمان دة يتفلسف جنس الفلسفة دي ...انت هسع شن فهمك في النضم السمح دة ... انت زوول ويكاب وعنكوليب والحاجات العجيبة الكل مرة بتكتبا .. فتشت القواميس كلتها! ما وجدتهاش ... قوووم اطلع من هنا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: abubakr)
|
Quote: انا لو بس عرفت نضمكم دة ما كان خليت العرريب السجمان دة يتفلسف جنس الفلسفة دي |
مهندس / أبوبكر سيد أحمد القومة ليك أنت فرد يمثل وطن بأكمله فالوطن وحده هو الذي يسع :
كل الأجيال ومفاهيمها كل السحنات ومراسيمها كل الألسن وترانيمها كل الأديان وتعالميها
سعدت بعودة قلمك المضيء كما عهدناه دمت بخير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
خالد علي محجوب المنسي تحية وسلام من الرحمن يغشاك
Quote: روح نقاء البطانة جواكم |
مفردات مثل : السرج ، البرق ، الرعد والأنواء ... سيولٌ تضيق بها ضفاف الصدر فتتفرَّع في أودية الفكر ... وفي هكذا حال تجدني ألجأ لثضمين العنوان فحوى النص * كما تعلم أن السمن يذهب حرارة الشطَّة وحموضة الويكاب وكذلك يفعل بحدة حلاوة العسل
تحايا سمن على عسل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
Quote: كما تعلم أن السمن يذهب حرارة الشطَّة وحموضة الويكاب وكذلك يفعل بحدة حلاوة العسل |
السمن ونداوة عملة كان مزاجي وأنا صغير أنا اتابع الوالدة وهي تعمل السمنة من بداية عملها لحين تصفي السمنة
الكشامبير .. طريقة خش الروب .. جمع الفرصة .. ثم تذويب الفرصة
لك التحية سمية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: الكشامبير .. طريقة خش الروب .. جمع الفرصة .. ثم تذويب الفرصة |
الكشامبير ياخالد هي السيبا الأعواد التي يعلق بها سعن الروب أو قربة الموية وهناك السُوييبة وهي بناء أسطواني من الطين يحفظ فيه العيش داخل البيت .. ... ذكرى هاجت الذكرى... (آه لو آه تفيد مجروح والمثل القديم ساير رهاب ما حصّلو الجاري * سما ما حصّلو الطاير)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: ما خاتي عليك يا محمد بشير عتيق كتلتك شهقة لمجرد نظرة ] |
شيقوق ربنا ما خاتي علينا وكت أمرنا بغض البصر حكى الشيخ البرعي عليه رحمة الله أن أحد اللحيران المريدين سأله : إتا آ الشيخ بالصح المعاينا حرام ؟ الشيخ قال ليه : المرة الأولى ليك والتانية عليك فقال الحوار : خلاس بمتِّن في الأولانية ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
سميه الكتّابه،
لا سبيل إلى تعليق حول الشعر ال (من نَفَسِ الرحمن مقتبس) ، فقط نثني على الرحمن.
Quote: عند النظر تتولد طاقة لايمكن الإفلات من عواقبها حتمًا إما أن تتولد في شكل سلوك ظاهر يضر بالطرفين أو سلوك خفي ينهك قلب وعقل صاحبه ... |
سميه الكتّابه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
خالد علي محجوب المنسي
Quote: وما زلنا نقف ولا نمل |
هَز الروب لمن تمرق الفرصة ونشرب الغباشة بعد ما نتريّق بسبع تمرات نفقش التمرة ونستعملا مغرفة نملاها فرصة ونأكلا وبعد ماتتجمع الفرصة يسخنوها ويعملوا السمن ويرموا فيه عجين يشكل متل الكفتة لعمل الخُلاسة يساعد على تنقية وتزكية رائحة السمن ولونه وفي الآخر توزع الخلاسة مع حترب السمن على الصغار وكان الطقس في حد ذاته يمثل عامل جذب يجمع كل الأسرة في لحظات سعيدة هنية ... وأنا مازلت كلما أمشي إجازة بحي السُنَّة دي لأني فارقتها وما أبتلَّت جوانحي ... أظنني كبرت بجهلي *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: محمد على طه الملك)
|
محمد على طه الملك حبابك عشرة برا كشرة
Quote: فصيحة في اللغة العربية وفصيحة في اللغة الدنقلاوية ؟ |
ياسيدي وردت 33 كلمة غير عربية في القرآن الكريم وُضِعت في أجمل المواضع ، مثل : سندس ، وهي كلمة فارسية خل ، وهي كلمة حبشية هيت ، وهي كلمة هيروغلوفية ... الله يأمرنا بالتعارف ونحن نضيّق على أنفسنا مما يدل على محدودية فكر الذين يمارسون العنصرية ومن يحاول إسقاط لغة أو محوها ، فهو يحاول إسقاط آية من القرآن ومحو حديث شريف ... ، ولكن هيات ... رحم الله الوالد/ الشيخ الحسن محمد طلحة الذي كانت تأتيه الوفود من شتى الأصقاع واللهجات والأعراق وكان يقول لكل وفد أنا منكم
أقتطف من إحدى قصائده :
لا يُحمد السعي إلا أن يبشر عن مستقبلٍ زاهر أو مرتقىً سنم من لي من يرعوي قومي وينتبهوا عن الخمول ويسعوا سعي ذي حزم *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: ... وجاء من أقصى الفؤاد طروب يسعى يسارع في الذات مغلِّقًا موجبات الإنحسار فاتحًا إيجابيات الترميز مسرِجًا بيض بوارقه مناجيًا ... ما أن لاح ... ترعد الأرجاء وتستجيب المزون وبقدر الهتون تُستنبت المآرب أهش بها الأنواء لحضن سمائي القيها لتزهر طي الحنايا فإذا هي حية تسعى * |
سمية - تحياتي
أنا الليلة ذي ود شيقوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
يامحمد عبد الجليل لعلك بخير قد أفتى من قال لاأعلم ولكننا نعلم انك تعلم سويت قول ود الشلهمة لي أبشام : المدسوس كتييير والبرا بتعاشيبو ... دحين عاشينا من برا برا المدسوس خليهو ... (مالنا ومال مغتّاك تكفي منه لوائح كفاية ظواهرك الشال ثمارن مايح )
مشكور وطلتك بالدنيا ياأبو الصادق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: ومن يحاول إسقاط لغة أو محوها ، فهو يحاول إسقاط آية من القرآن |
اللغات مواعيين ثقافة وارث وقيم واللغة العربية جمعت من لغات كثيرة كلمات كثيرة (مسيتعارة) وقرات مرة كلمات كثيرة اخذت من السومرية والاكدية واذكر منها :الصلاة ومصر وملاح (بحار) وفخار واسكاف وتخم وسلم وسوق ..الخ وكذلك هنالك كلمات كثيرة ممستعارة من الفارسية ولغات اخري ولذا صارت اللغة العربية غنية ذاخرة بمعان لقيم وارث كثير مما جعلها مقبولة لدي العالم كله وهي اللغة المفضلة والتي نزل بها القران .وكذلك اقترضت لغات اخري في وقت لاحق مفردات كثيرة من اللغة العربية لتغني قواميسها .ولو عرف الناس في عوالمنا نحن قيمة الاستعارة والاقتراض بين اللغات لما تجاهلوها -اي اللغات -وعملو لانقراضها بدلا من تقويتها لفهم ثقافات وارث المجموعات الكثيرة التي تتحدث بالسن مختلفة ولتقوية الروابط بين هذه الاثنيات والجماعات ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: سَمْن صورية الأحكام |
فى القانون يقولون كانت المحكمة صورية. أى أنها اخذت صورة العدالة وحسب لا جوهرها المفضى الى اقامة العدل ورد الظلم وجبر الضرر. وقال المغنى ( صورتك الخايف عليها). وتخاف البنت إن سألها حبيبها صورتها فتتمنع، خوف العواقب والعقاب. وجاء فى المسرحية الشهيرة ( أمال ليه مش شبه الصور؟). رئيس المحكمة/الجمهورية لا يشبه صوره التى تملأ صفحات الجرائد وشاشات التلفزيون وجدران المبانى واعمدة الكهرباء فى الشوارع، فى حكم شمولى، الرئيس فيه الأب الحنون، والراعى الصالح، والامام العالم، والقائد الفذ، وحادى الركب، ورمز الأمة الى آخر الوصوف. ولاحظت اننا نحن السودانيين لا نبتسم فى الصور، فردية أو جماعية. نتجهم. كأنّنا مساقون الى حتوفنا. وبعض الغلاة فى الدين حرّموا الصور وما فى حكمها من الهيئات كالتماثيل وغيرها، باعتبار التصوير والرسم والنحت منافسة للخالق فى موهبته.
لرؤية الصورة لا بد من عيون. لا بد من نظر. والنظر نافذة على العقل. والعقل محلّ الرغائب، والاشواق، واللهفات، والحسرات والزفرات والشهقات والتفاكير والخطط. والصورة انعكاس للجمال وايغال فيه بما تفتح فى الخيال من طاقات. ما سر الجاذبية؟ سرّها سرّ السمن. مادة السمن الماء. والماء سرّ الحياة. سرّ الصورة فى عناصرها الأولية. كان اللبن. قبله كان الحمل. قبله كان وصال الطبيعة. وقبله كان الذكر وكانت الأنثى. أبهى مخاليق الله.
استاذتنا سمية الحسن طلحة نتعلم مما تكتبين. ويسحرنا تمكنك من اللغة العربية، حديثها وكلاسييها، ومن التأمّل، والترميز.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: يا سلام ليت كل ما ضى يعود وتعود المحنة كما كانت |
خالد... خواطر وتمني نقتبس لتلك الخواطر من ديوان البرعي: رد بالمطي موارد الغزلان وأنشد فؤادًا بين أهل البان ايام ليلى العامرية جارتي وخباؤها المضروب قيد عناني والربع محروس الجناب عن النوى والناس ناسي والزمان زماني
Quote: بقيت أعاين في الخلوق جارية جري والوحوش في عطلتي هذه ولم أجد الإجابة جارين في شنو ؟ |
من لي برد نعيم لا لحاق به وجيرة عن يمين الحي حلال هيهات ذاك زمان فات أطيبه من غير تفصيل وإجمال لله در الليالي مافصمن عرى صبري الجميل ولا همّت بأذيالي والعز طود منيع لايحل به إلا نزيل حمى أسد وأشبال
Quote: اخشى أن نفارق المجرى وننقز برا الدارة والطارة |
إذا لم أذب بعد الفريق صبابة فمن أي شيء بعد ذاك أذوب دعتني أضاليل المنى غير مرة فما كدت بعد الظاعنين أجيب وأطمعني حكم الهوى أن يعيد لي طلوع شموس لم يشبه غروب فما عاضني بالأبلق الفرد عائض ولا شاقني بعد الكثيب كثيب *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: Adil Osman)
|
عادل عثمان
Quote: فى القانون يقولون كانت المحكمة صورية. أى أنها اخذت صورة العدالة وحسب لا جوهرها المفضى الى اقامة العدل ورد الظلم وجبر الضرر. |
تناولك للعنوان بصورة مباشرة حصافة أصبت بها ...
Quote: مادة السمن الماء. والماء سرّ الحياة. سرّ الصورة فى عناصرها الأولية. |
وهنا ... أعجزت وجعلتني أتأمل مواضع الوقف في الآية : ( ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين ) يمكن الوقف على : لاريب ويمكن أيضًا على : فيه ... ياسيدي لك التحية وأنت تضيف للفكر أبعادًا أعمق وأرفع في آن .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: محمد المرتضى حامد)
|
Quote: بعد قرن تعيدني سمية إلى طفولتي. |
( لله من تهفو نوازع قلبه إن بارق بالأبرقين تلالا تبكيه ساجعة الربى إن غرّدت وتهيج داء في حشاه عضالا ) أما أنا يامرتضى فما برحت طفولتي ومازلت أعيشها في كل إجازة في قريتي ( إن فاتني الحج المبارك زرتها ورجوت أجر المحرمين حلالا ) ... فللبرعي مكته وكعبته ولي ودساقرتتي وسعِيتيّ *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: فللبرعي مكته وكعبته ولي ودساقرتتي وسعِيتيّ * |
سمية الرائعة سلم فؤادك وفائدتك وسلم فوك يا بت الأرابيب
وسمح الفوق أساس أبواتو تمّا بناهو
وقالوا قديم العربي ما بنعزّه كان ما مراحو
تحياتي ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: وسمح الفوق أساس أبواتو تمّا بناهو |
بالحيييل ياخالد وسمح البقول : هانذا وكان أبي
وشعراء نا أولا د الشلهمة قالوا في رثاء شقيقهم عمر :
الموت البـِريــع القـلب ويخافـــو الناس فرحان بيهو تضـحـك مِنبسِطلـو خَلاس مسَـاوي جُدودو نُدّر في الصَدَف فُرّاس ماشُــفنَا لنَـا بُنيانًا بقيــف غـير سـاس
طه * نحنا قلوبنا ثابتـات من خَـلل يُـبـّاس ويـــاأم خَدّاد نـَقـَايـبْـنـَا بتـلِـفْ الراس نحنا جدودنا فرّاســاً نَشَـــتْ فـُرّاس وديـدَان لجـّة المـوج البيـاكلـو النـاس
الفنجري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: محمد المرتضى حامد)
|
أقول قول المتنبي هذا :
يرى الجبناء إن العجز عقل وتلك خديعة الطبع اللئيم وكل شجاعة في المرء تغني وما مثل الشجاعة في الحكيم
وأستغفر الله العظيم والصلاة على المرسلين والحمدلله رب العالمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: سمية الحسن طلحة)
|
سميه .. أشهد أني حين أقراؤك .. أقرأ نفسي .. أقرأ كلمات تجول صدى الخاطر .. لتجعل مني أرجوحة للحرف المضني .. ولولا شعلة إيمان .. لضاع حرف .. وتاهت كلمات .. أعود فأجدك .. حديقة باسقة من حرف .. وأفنان قامة من كلمات .. يديك العافية ياسمية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: معتصم مكاوي)
|
معتصم مكاوي
Quote: أشهد أني حين أقراؤك .. أقرأ نفسي .. |
شهادة إثبات : نحن أمة لاتختلف على المباديء دامت مشاعل إيمانك يجد عليها الضال هدى والمصطلم بنار الفراق قبسًا وبضريب برده إصطلاء ... شكرأ لك على إهداء الحرف العبق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: ولكن مما يشفي النفس ، أن ليس كل مايُكتب يُفهم وأن اللغة الوحيدة المفهومة لكافة البشر هي لغة الجسد ، يستوي فيها الأصم والأبكم بالسميع والبصير ، دون وسيط أو مترجم وهنا .. أبلغ حكمة من حكم الحكيم بالحجاب ! حيث ثبت لعلماء قوة الطاقة البشرية : أن النظر حين يقع على منظر جميل ، وردة مثلًا قد يكتفي بذلك ، وقد يعقب النظر أحيانًا شم الأرج ، وربما وليس أكيد ، أن يمتد السلوك للقطف ولكن في حالة الإنسان يقول العلماء : عند النظر تتولد طاقة لايمكن الإفلات من عواقبها حتمًا إما أن تتولد في شكل سلوك ظاهر يضر بالطرفين أو سلوك خفي ينهك قلب وعقل صاحبه ... |
يا سلام يا سمية نضمك سمح وترميزك عالي. بالفعل في مسألة إطاله النظر فيما يخص الجمال :جمال الاشياء او البشر ...اظن إبن خلدون قد تطرق إلى ذلك في مقدمته:النفس مجبولة على حب الجمال، او ما معنى ذلك. واصلي النضمي. مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: الفاتح ميرغني)
|
ما التقينا ولا افترقنا لكنما النظرات تنبيء بإنقضاء الأفق وسرمد السديم فيه نجيد الفناء ومنه نغزل شعاعًا به نرتق فتق البقاء والحياة ما الحياة ... جمال وجميل ... القانوني والإعلامي /الفاتح ميرغني شكرًا لمرورك الجميل حاملًا باقات فلسفة إبن خلدون العطيرة المطيرة الغزيرة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: سمية الحسن طلحة)
|
كتب عادل عثمان:Quote: استاذتنا سمية الحسن طلحة نتعلم مما تكتبين. ويسحرنا تمكنك من اللغة العربية، حديثها وكلاسييها، ومن التأمّل، والترميز. |
أكتفي بهذا وأقول: وأنا على ذلك من الشاهدين. تحياتي يا ملكة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: وجاء من أقصى الفؤاد طروب يسعى يسارع في الذات مغلِّقًا موجبات الإنحسار فاتحًا إيجابيات الترميز مسرِجًا بيض بوارقه مناجيًا ... ما أن لاح ... ترعد الأرجاء وتستجيب المزون وبقدر الهتون تُستنبت المآرب أهش بها الأنواء لحضن سمائي القيها لتزهر طي الحنايا فإذا هي حية تسعى * |
ولك اللغة تنساق طوع بنانك لك الامنيات ان تظل اللغة دائما فى عمق هذا الشجن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: د.نجاة محمود)
|
وفتحت الملف . و قرأت :
وانفتحت نوافذ كانت موصدة . الخيال الوثاب حلّق بناء في سماوات ملكة البطانة :
الأستاذة / سمية الحسن طلحة . نرى اليوم دروباً في الشعر تأتي مجدولة بكثيف المعاني ، عميقة الغور . بليغة موحية ، جزلة . تستحلب اللّبن من ضرعه ، تُسكِنهُ " السِعِن " وترُجّه ويأتي السمن آخر المطاف . كل حرف خرج إلى مسرح الكلام ، ورقص أمامنا . اقتعد مكانه في بُنيان اللغة المجدولة شعراً .
نسأل المولى أن يمُن على هذا البنان الذي يكتُب بماء العافية النمير ، فبُساتينَكِ أعشاش الثمر ، وقناديل الفِكَر ، لا يتذكر المرء عندها جوع ولا عطش . السير في دروبها يكون بالخطو الوئيد ، تُمسِكُ الواحدَ منا الدهشةُ من يده وتدُله على مغانم الشِعر . ألف سلام عليك ، ما أجمل اللغة القرآنية التي تفوح رياحينها من الشعر الذي نقرأ ، ومن قبل قد نثر المولى بِطانته من الموسيقى القرآنية في الذكر الحكيم :
وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً{1} فَالْمُورِيَاتِ قَدْحاً{2} فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً{3} فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً{4} فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً{5}
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: عبدالله الشقليني)
|
عبدالله الشقليني
لك الشكر الجزيل على هذا الإهداء القيِّم ياسيدي ملف ثري يقتات منه كل الأحباب ، ممن أتوا ومن سيأتون (مما يشتهون)
وهذا التراجع الذي يحشد الذات ، فتتبارى فلول غيماتك السكوب لتخرج مكنونًا لايعرف الخفاء ...
Quote: فكل من جاء ليقضي حوائجه من الدفاتر السِّرية خِفْيةً عن الأعراف، تجده مُرتبِكاً وهو في صراط الخاطرة بُرهةً .. ويتراجعْ . |
ومن تعقيبك على مداخلة في سودان رأي نقتطف :
Quote: إن كل كلمة كما تفضلتِ ( متفجرة موقوتة ) جلست مكانها كأنها نزلت من علٍ حتى أفرغ الخاطر سمّه ، ولم يتمكن الطافح على ماء النص أن يعرف ( سر هذه العبادة ) غريبة الأطوار . |
فلينج بنفسه من لايجيد الغوص في التنيرة فالسير في العتمور أقوَم من الطفو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
سلمى الشيخ سلامة ولي شرف حضورك ياسيدة الكِتابة والخطابة وقلمك النابه الحصيف الصلد المياس في آن يغرس في شتى الدروب أطايب مختلف ألوانها فيها الشفاء التام
لك المودات بعمق عمقك والسمو .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: سمية الحسن طلحة)
|
سمية السامية
قد أتانا حديث الطرب
بسطنا له مطارف الروح وحشاياها فأخضرت اللحظة به، واستطال فرح الدم فى الدواخل
قد أتانا والله
وما بيد النفس شئ نقدمه لك سوى أن نسأل خالق الجمال، أن يملأ ايامك سعادة ليس أكبر منها سوى مقامك فينا وعافية لا تنتهى، مثل فرحنا بك
نقرأ الحروف من لدن مدادك السحرى فإذا هى شموس تسعى وسط الحقول
إنحناءة بحجم الأفق وتقدير بمقدار الكون
لكِ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: أبوذر بابكر)
|
أبوذر بابكر
التحيات الزاكيات لك ياسيدي
Quote: وتقدير بمقدار الكون |
قد نستبين بعض آي الذكر : (كل شيء موزون) أو ( بقدر )
ولكم أعجزني :جعل كل شيء بمقدار :!
حتى أتانا قولك الفتح المبين
تتساوى المدخلات وتتباين النواتج حسب كيمياء المستقبِل
تجدني أشد فرحًا بك من فرح ذلك الإعرابي بالعثور على ضالته
فطفق صائحًا : ( اللهم أنت عبدي وأنا ربك..) فلك الحمد والشكر
مسرى حروفك سكرة سرمدية
جزيل الثناء للمعطي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: (( وجاء من اقصى المدينة رجل يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين))
فلا تسالونا الأجر. |
د. عمر ودمحجوب
السؤال عن أخذ الأجر كان من أسباب الفراق ... ( لوشئت لأتخذت عليه أجرا ) هذا في (الكهف ) ، أما رجل ( يسن ) الذي تكرمت علينا بذكره فأمره عجب تأمل معي هذا البيان الحكيم :
وجاء من اقصى المدينة رجل يسعى & وجاء رجل من اقصى المدينة يسعى
الأول من ساكني المدينة أصلا & والثاني ليس بالضرورة من السكان
... ( وجاء من أقصى الفؤاد ... ) فأنى يكون الفراق لساكن الذات !؟ يكفينا أن تتابع ولا نسألك الدهشة * لك الإحترام والسلام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: سمية الحسن طلحة)
|
وتداعت سائر الأحلام يطمس آية ليلها بصر السهر تواسي ماتهاوى من أماني تشتكي حمى القدر وانعطافات الحروف على الفؤاد حادبة على الآمال تمد جسورًا من سراب الوصل في أفق المحال وقلبٌ ذو استعظام عصي الإظهار سد " ذي القرنين " بينه وبين شرحٍ ما استطاع له نقبا *
سمية الحسن طلحة
15/5/2009م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: محمد عثمان محمود)
|
الأخ الأديب الشاعر / محمد عثمان محمود مرحبًا بك ومرحبًا بخيطٍ شدّ يراعك تجاه بحر النص قرآءتك المتبصرة إضافة قيّمة لكل الأبعاد مدًّا وعمقًا ، وأنت الشاعر الناطق ألقًا والكاتب الناثر دررًا
شكرًا لسانحةٍ منحتنا مجيئك
سنظل نترقب عودتك ، فلتتكرم ولتطلق الروح عنان الأشجان
شكرًا لحضورك الفخيم الذي قلدني أرفع وسام .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: سمية الحسن طلحة)
|
]... وجاء من أقصى الفؤاد طروب يسعى يسارع في الذات فاتحًا موجبات الترميز مسرِجًا بيض بوارقه مناجيًا ... ما أن لاح ... ترعد الأرجاء وتستجيب المزون وبقدر الهتون تُستنبت المآرب أهش بها الأنواء لحضن سمائي القيها لتزهر طي الحنايا فإذا هي حية تسعى > وتداعت سائر الأحلام يطمس آية ليلها بصر السهر تواسي ماتهاوى من أماني تشتكي حمى القدر وانعطافات الحروف على الفؤاد حادبة على الآمال تمد جسورًا من سراب الوصل في أفق المحال وقلبٌ ذو استعصام عصي الإظهار سد " ذي القرنين " بينه وبين شرحٍ ما استطاع له نقبا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: أهش بها الأنواء لحضن سمائي
|
صورة جميلة، تأملتها كثيراً، فما أروعها، ومأ أروعك وأنت تهشين الأنواء لحضن سمائك وتمطري لتسقي جدب الأرواح وهذا اليباب. وليس لديك مآرب أخرى، وعندما خطر ببالي التوكؤ أستدركت أنك لا تزالين في عز الشباب.
ما تلك بيمينك يا سمية؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: هند محمد)
|
Quote: العزيزة سمية أنيقة ومتفردة كعادتك نصوصك دائما تحمل العمق والنجوى وبراعة الكلمة مزيد من التألق لكِ الحب والتقدير |
ها قد أوتيت كتابي بيميني من صوغ البارعة الماهرة القانونية الشاعرة / هند محمد
لكِ خالص الود وفائق التقدير *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: هند محمد)
|
Quote: العزيزة سمية أنيقة ومتفردة كعادتك نصوصك دائما تحمل العمق والنجوى وبراعة الكلمة مزيد من التألق لكِ الحب والتقدير |
ها قد أوتيت كتابي بيميني من صوغ البارعة الماهرة القانونية الشاعرة/ هند محمد
لكِ خالص الود وفائق التقدير *
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: سمية الحسن طلحة)
|
سلام لضُلالة هجير البادية :
الأستاذة / سمية بت الحسن ود طلحة . ضيفانِك ..كيف رايق بالُن؟
الوليدات والبنوت كيف حالُن . الغنيمات في ضَهر البيوت إتعَشّن؟ وطير العيوش لاقت الوجيع واتهَشّن ؟
في غواية الشعر موية النقيع مِي كافية في بوش الفرح تنوم وتصحى العافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: عبدالله الشقليني)
|
السلام مطبوق للوافر ولا ممحوق العشاري أب زيوق العَـلَّـة الفوق العلوق
أستاذي / عبدالله الشقليني
الضيفان ضِفف ضِفف الدار باسطة الكفف مدفوسة ولا بتخف مبوسطة ولابتتأفف
العول فَرّوا طلقوا البهم مِن كَرّو البنيات في خير ونعمة مبسوطات
صُـبَر العيش مقنطرات شبع الطير في سما نشّن البهيمات
ليم العيش في المطمورة ومن طرف التقاة إنجبرت المكسورة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: سمية الحسن طلحة)
|
وقفت تسائلني سليمى عن غرامي والشجون وعن الكآبة والشحون ومابجسمي من وهون مهلًا فديتك ياسليمى إنني مابي مجون لكنني أهوى الفضيلة باحث أين تكون طورًا أأوب مكبلًا بالإثم عن بعض الظنون ...
الشيخ الحسن محمد طلحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: محمد عثمان محمود)
|
Quote: وقفت تسائلني سليمى عن غرامي والشجون وعن الكآبة والشحون ومابجسمي من وهون مهلًا فديتك ياسليمى إنني مابي مجون لكنني أهوى الفضيلة باحث أين تكون طورًا أأوب مكبلًا بالإثم عن بعض الظنون ...
الشيخ الحسن محمد طلحة |
والفضيلة هي الغاية ومنها باب السعادة والباحث عنها أهل لها
تحياتي سمية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: محمد أحمد الخضر)
|
Quote: اللغات مواعيين ثقافة وارث وقيم واللغة العربية جمعت من لغات كثيرة كلمات كثيرة (مسيتعارة) وقرات مرة كلمات كثيرة اخذت من السومرية والاكدية واذكر منها :الصلاة ومصر وملاح (بحار) وفخار واسكاف وتخم وسلم وسوق ..الخ وكذلك هنالك كلمات كثيرة ممستعارة من الفارسية ولغات اخري ولذا صارت اللغة العربية غنية ذاخرة بمعان لقيم وارث كثير مما جعلها مقبولة لدي العالم كله وهي اللغة المفضلة والتي نزل بها القران .وكذلك اقترضت لغات اخري في وقت لاحق مفردات كثيرة من اللغة العربية لتغني قواميسها .ولو عرف الناس في عوالمنا نحن قيمة الاستعارة والاقتراض بين اللغات لما تجاهلوها -اي اللغات -وعملو لانقراضها بدلا من تقويتها لفهم ثقافات وارث المجموعات الكثيرة التي تتحدث بالسن مختلفة ولتقوية الروابط بين هذه الاثنيات والجماعات ....[/ |
B] ( من لي من يرعوي قومي فينتبهوا عن الخمول ويسعوا سعي ذي حزم )
باشمهندس /أبوبكر سيد أحمد جال بخاطري اليوم حديث ذكريات ، حرّكها ان الناس اليوم لايريدون أن يعوا المقصد مما يُكتب وكم كانت هناك أغاني سياسية مفهومة عند أهلها القدامى يحسبها الناس الآن غزليه!!! فتذكرت ماكنا نتخاطب به من لغة عالية أنا وأنت ونور الهادي عوض ومن شاركنا في بوست : البطاحين ترميكم بفلذات أكبادها حيث كتبت أنت :
Quote: ياابو عمة بيضاء وقلب ابيض ويالملكة انا مش كاني اراكم انا اراكم دائما... مودتي (عدل بواسطة abubakr on 26-02-2007, 11:40 ص) |
وكان رد ودمحجوب :
Quote: سمية
ابو بكر
نور الهادى
وبقية العقد الفريد
ليت أهل هذا المنبر يتعلموا منكم أدب الخطاب |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: والفضيلة هي الغاية ومنها باب السعادة والباحث عنها أهل لها |
خالد علي محجوب تحية وتقدير لعلك والأهل بخير
كان هذا مطلع قصيدة عصماء مدح بها الوالد الحسن محمد طلحة والده الشيخ محمدبن الشيخ طلحة *
لك أطيب التحايا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَمْن صورية الأحكام (Re: محمد عثمان محمود)
|
الأديب الأريب والشاعر المتدفق كوثرًا للواردين الأخ العزيز / محمد عثمان محمود التحيات الطيبات
شال البرق في الليل ولا البدر إتدل ؟ سأل خيالي العين قالتلو نورك هل مرات أقول دا الطيف حقيقة شخصك طل ؟ ... إتكاءةٌ على كلماتٍٍ عذارى لاتغادر الصدور ، تحتجب خلف الشفاه تتوارى بين الذكرى والنسيان تتهادى على ضفاف لجةٍ شقتها تلك العصا
| |
|
|
|
|
|
|
|