بين القصيده والمغنى او بين القصيده والمُغنين احوال من الجمال والمكابدات .. فكم من نص شعرى جيد, واتته الظروف فانتقل انتقال النسيم من روض لروض وسرى به الليل موقظاً نيام الناس انتباهاًولحواسهم المتباينات انتظاماً واتساقا ..
يا ليلى ليلك جن َ معشوقك أوه وأنَ
وكم من قصيده تاهت فى خلاء النسيان .. لأنها وقعت فى يد مغنى ٍ متواضع الفهم للنص ومراميه او متواضع القدرات الموسيقيه فأودى بسانحة الحياه الجماليه , للأغنيه موارد التهلكه !
.
04-06-2009, 10:46 PM
Emad Abdulla
Emad Abdulla
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 6751
وصحيت ندمان نومي انقَلّ أتَنَاوَمْ غِشْ و قواي كَلّ ّ حاولت النوم لاكين كلاّ هيهاتَ يعود الكان وَلّّى
..... آآآآآآآآآخ يا خطاب .. شيخي ود الرضي كان مهبوش الهبشة الكبيرة .. الهبشة السمحه يا خطاب ياخي .. الهبشة التي ترفعك شأوا فرياً حتى لتسمع فيه همهمات السماء .. حتى لتسمع الصنوج و المزاهر و تواقيع الأقدام الرقيقة السابحات رقصا .. و حتى ( لتستمع و تصيخ ) لحفيف الغلالات الرواقص لبنات الجن و الملائكة .. حتى لتتنسم خُمرَة الغيمات و تستنشق خيشوم روحك صندلاً لليل يفجع .. هذا , كل هذا و القصيد يلهج و يلهج .. و الكلمات تنتثنى و تغنج و تميع و تتدلل و تكشف عن حسنها البذّاخ اليوجع . و ..... دمدم .. دقدم .. دمدم .. دقدم .. دمدم .. دقدم .
آآآآآآخ يا خطاب من الغُنا الكتال : ( فيه شفاءٌ للناس ) . آخ من المغنين المطاليق .. آخ منك ياخي .
واصل .. الله يدينا خيرك .
04-07-2009, 01:26 AM
khatab
khatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433
Quote: ..... آآآآآآآآآخ يا خطاب .. شيخي ود الرضي كان مهبوش الهبشة الكبيرة .. الهبشة السمحه يا خطاب ياخي .. الهبشة التي ترفعك شأوا فرياً حتى لتسمع فيه همهمات السماء .. حتى لتسمع الصنوج و المزاهر و تواقيع الأقدام الرقيقة السابحات رقصا .. و حتى ( لتستمع و تصيخ ) لحفيف الغلالات الرواقص لبنات الجن و الملائكة .. حتى لتتنسم خُمرَة الغيمات و تستنشق خيشوم روحك صندلاً لليل يفجع .. هذا , كل هذا و القصيد يلهج و يلهج .. و الكلمات تنتثنى و تغنج و تميع و تتدلل و تكشف عن حسنها البذّاخ اليوجع . و ..... دمدم .. دقدم .. دمدم .. دقدم .. دمدم .. دقدم .
يا لك يا عماد يا افصح الدراويش
لقد أشفقت عليك وهذا الوقوف المنتبه لما يثيره ويحرضه فيك هذا الشيخ الجليل دالق اللغه بدلائه الشفيفه من ذاك اللجين , فتحتار بين الاستحمام بكامل عشقك , ام الاكتفاء بمتابعة فعل الهطول على اللحظة المراوغه .. اتدرى يا درويش وكان ان مرق علي َ ود الرضي بديوانه ذات خلوة ٍ وخلاء .. فاينع فينى غابة من الهديل وذابت بيننا الفصول كانها لم توجد اصلا ً وكذا .. الزامكان وسُحت سيرته تقلباتها حلا ً وترحال فازداد وسامة وازددت طرب
. .
04-07-2009, 03:53 AM
عاطف عبدون
عاطف عبدون
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3701
يا فنان سلامات , جاتني الوصية لكن الاتصال اتجهجه بين كاردف و لندن , فالصحاب هناكـ بحبو ال(.........)اجه في تناول الحياة و يخاصمون كل ما له شأن بالديجيتال و شأنهم في ذلكـ الحياة اقصر من ان نريقها خلف كيبوردات او اتصالات ما بتبل الشوق , مُضيفي هناكـ قال لي انا لو منكـ اركب طيارة و امشي اشوفو و ارجع , تلفون شنو الببل الشوق يا خدر وقد كان و علي اي حال , توقعونا بطرفكم قريبا, سلكيا او لا.
__ سأتابع معكـ سيرة المغنين و القصائد
04-07-2009, 03:44 PM
khatab
khatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433
Quote: مُضيفي هناكـ قال لي انا لو منكـ اركب طيارة و امشي اشوفو و ارجع , تلفون شنو الببل الشوق يا خدر وقد كان و علي اي حال , توقعونا بطرفكم قريبا, سلكيا او لا.
__ سأتابع معكـ سيرة المغنين و القصائد
حمداً لله على سلامة العوده يا صاحب
انا مع مضيفك ده ولو منك اركب طياره طوالى
ده بل الشوق وللا بلاش .. والله بلاش دى طولت منها طول ! غايتو
وبمناسبة المتابعه ياخى ما تلحقنا وصاحبك عماد عبدالله بي عمك
Quote: هذا الشيخ الجليل دالق اللغه بدلائه الشفيفه من ذاك اللجين , فتحتار بين الاستحمام بكامل عشقك , ام الاكتفاء بمتابعة فعل الهطول على اللحظة المراوغه .. اتدرى يا درويش وكان ان مرق علي َ ود الرضي بديوانه ذات خلوة ٍ وخلاء .. فاينع فينى غابة من الهديل وذابت بيننا الفصول كانها لم توجد اصلا ً وكذا .. الزامكان وسُحت سيرته تقلباتها حلا ً وترحال فازداد وسامة وازددت طرب
عَقّب يا خطاب ياخي .. فوق هذا الجذب الكريستالي الدرويش و الكتابة الشحمانة و تنز جمال .. عقّب يا رجل . ثم حدثنا عن الشيخ ود الرضي .. صديق الموج اللعين عنده الكثير من الكنوز الكنوز .. لكنه دغيل و ( ود المويه ) .. نحاول نستكتبه . وفوق ده و داك .. فالصوت السماوي للعين ود التوم مطلوب هنا .. ود التوم يفعل في الغناء فعايل مهلكات .. و صوته مطاوعو ياخي و سمح و يوجع .
يا خدر .. النبي فوقك إمّا أديتنا نموذج للغنا الكتال الكعب .. و يا ريت لو ليالي الخير .
خطاب الجميل .. يسعد صباحك يا حلو .
04-08-2009, 11:48 AM
khatab
khatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433
Quote: صديق الموج اللعين عنده الكثير من الكنوز الكنوز .. لكنه دغيل و ( ود المويه ) .. نحاول نستكتبه . وفوق ده و داك .. فالصوت السماوي للعين ود التوم مطلوب هنا .. ود التوم يفعل في الغناء فعايل مهلكات .. و صوته مطاوعو ياخي و سمح و يوجع .
يا خدر .. النبي فوقك إمّا أديتنا نموذج للغنا الكتال الكعب .. و يا ريت لو ليالي الخير .
و يطيب نهارك إسعد مساك يا عمده يا امير
وبهذا نعلن هنا عن فتح مطامير الغنا البكر المندى
نكاية ً و تحدى لهذا اللؤم الذى يطوق واقعنا دونما سبب
سوى الاجحاف والخوف من انطلاق هذا المارد العنيد فينا ..
الذى تختبئ ثورته تحت الجلد ..
هذا المارد الذى هتافه غناء
فلقد شال الناس الهتاف فى اربعه وعشرين
بيا ام ضفاير قودى الرسن
واهتفى فاليحيا الوطن ..
شالوها الهتافه ب ..
نحن ونحن الشرف الباذخ
دابى الكر
شباب النيل
.
فيا ود التوم وود الموج
حضوركم مطلوب
مطلوب ..
الغنوه
هبوب
الروح
الحرانه ...
أختِروا
مارقين لي برَه ...
. .
04-08-2009, 04:55 PM
khatab
khatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433
Quote: Quote: صديق الموج اللعين عنده الكثير من الكنوز الكنوز .. لكنه دغيل و ( ود المويه ) .. نحاول نستكتبه . وفوق ده و داك .. فالصوت السماوي للعين ود التوم مطلوب هنا .. ود التوم يفعل في الغناء فعايل مهلكات .. و صوته مطاوعو ياخي و سمح و يوجع .
يا خدر .. النبي فوقك إمّا أديتنا نموذج للغنا الكتال الكعب .. و يا ريت لو ليالي الخير .
04-09-2009, 03:24 PM
khatab
khatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433
ليس غير السير مخرجاً من هذه الحاله .. الدوار او المأزق للرأس ثقل الطفل حديث الولاده .. عليك حمله بحذر تحاشياً للوقوع للدم هدير فى العروق تكاد تسمع اصطخابه لو مررت بالجوار وطنين خليه حاذر اشاعة فوضاها نحلاً لا السع منه اذا انطلق ( يتشالبك ) من كل الاتجاهات .
ليس سوى السير
اللوذ بالنخله
المشي وحده نحوها هو السبيل الى الخروج
بها منها اليها
كل خطوه تعادل دقه فى القلب
اشتعال شعره فى الجلد
انتفاح نافذه
للمسام
ليس سواه المشى متلاحق الخطى , لتنظيم حركة هذا المهرجان
معصوب الاصوات والالوان
ليس سواه لصب كل الموسيقى فى نهر واحد لا قتراح قانون ٍ
لسيرةِ الموج
ويتسنى ثقب بالونة المعنى , لينسكب سائل السحر
على هيكل النشيد
.
.
04-09-2009, 07:46 PM
khatab
khatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433
يا سيدي.. يا ايها الصديق الجميل... يا استـــــــــــــــــــــــــــــاذ... لك كل الود.. استميحك العذر.في ان اقتحم عليك.. معبد الجمال هذا... واهديــــــــــــــــــك.. عبد العزيز داؤد..
في انتظار..رقم التلفون الجديد... مودتي
04-10-2009, 12:17 PM
khatab
khatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433
Quote: لك كل الود.. استميحك العذر.في ان اقتحم عليك.. معبد الجمال هذا... واهديــــــــــــــــــك.. عبد العزيز داؤد..
دعونى استعير عبارة هوارى اعلاها ..
واستميحكم العزر
بالولوج الى مناخات ,
تاج المغنين * ابوداوود
قبل طرحه.. معالجته الادائيه والتطريبيه الخاصه , اشتغاله على الموروث الغنائى , الذى استند . وفى هذا الضرب من المغامره , يقف فى دائره المنافسه الحره , نزيهة الاهداف والقوانين , مع كل معاصريه وانداده من المجددين المجيدين .. فيعمل اكتساباته وتجاريبه على طرق الاداءات للحقيبه من الاغانى , برواياتها المتمايزه .. على طرائق كرومه وسرور.. والثنائيات التى تبارت من شمبات , للمورده وماجادبه الافراد الى جانب احمد حسن جمعه ومرغنى المامون* . * .
04-15-2009, 02:33 PM
khatab
khatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433
وحزنا اتقشى .. كلو نام شبعان مافى زول جيعان مافى زول نازح من بلدو قام طش ..
يمه يا شغبه و خاله يا عشه طياره جاتنا تحوم ما جايه من غادى .. جايه من خرطوم ..شايله الفرح مردوم .. كل القرى كم كوم .. مطر الحليب هاطل و بتوزع الحلوى ..
تظهر كده و تغيب تشغلنا بيك يا حبيب اظهر معاك النور .. واضحك العصفور ضحكا عجيب وطروب ضحكا عجيب يا زول ..الفقرا تملى جيوب .. قش العشش صار طوب
يا شيخنا يا المجذوب السيره مرقت ضو ..كل باب كو.. كو كل البنات يا شيخ كل البيوت بره .. حردلو يايابا .. شوف ام خدود كيفن كسرت قيود وقيود .. وعاين الفره .. بجناحه كافته صقر ! وقع الصقر هلكان ..لا قوه لا حوله
...تظهر كده وتغيب ...تشغلنا بيك يا حبييب ...
تظهر كده وتغيب
.
.
05-26-2009, 04:03 AM
khatab
khatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433
المتابع لحركة القصديده يلحظ اشتغالها على نسيج البوح السودانى
وقوفها او اطلالها على محاط معينه فيه ,
وقوفها على بعض الاسماء وما اورثونا من غناء سامق المعانى ومُحتشد
بموسيقى عامره .
. .
من هنا اظننى سأتكئ على عنوان جانبى ..
وهو : التكاتف ..
( .. أذَن الا ذاّ ن ( وحنصليك َ ( يا صُبح الخلاص ( حاضر ... )
يُرفع الا ّذان حين يحين ميقات الصلاة , خِشية ً تغربا ً وابتهالا .. يُرفع الا ّذان
وكذا فعل الغناء , له موعد يجب ان يُلتقط فيه ولا مناص من ان يُرفع , جهرا ً كان ذلك ام سِرا .. والجهر والسر فى احواله معروفات .
فالجهر تجهُز القصيدة بعد ملاقات من وازاها موسيقة ً.. لحنا ً وأداء فأنتظمت أغنية ً , على أُهبة الرفع للأذن ِالعامه .. وياليتها تجيئ من غالب قوت أهل البلد .
جاهزة هى إذن .. للإنطلاق ..
أما السِر .. فهو تبديها ( القصيده ) .. للشاعر فكرة ً ومعنى .. غاية ً وادوات , ليذهب الى حقل الرؤيا وهو أدرى بالتربة ِ السُقيا الممتده واحوال الرياح يفلح هناك فى جِدٍ ومثابره .. حتى اذا حان قطاف غرسه مرق بحصاده من باب الشعر الى سوقه اليومى واعنى سوق الشعر كله عارضا بضاعته باذخة ال(.........)اجه
.
تصويب : السطر الاخير .. صابه عسر تقنى .. فكتب بهذا الشكل .. والاصوب او المعنى .. باذخة ال(.........)اجه .. لذا وجبت الاشاره .
05-26-2009, 06:51 PM
khatab
khatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433
للغناء ضروره .. او هنالك حاجة اليه فى احوال محدده , شئت ذلك او ابيت وقد يفاجئك بُغتة ً فى غير ما براحه التى اعتاد ان يأتيك .. كأن يضمك مجلس بمن لم تعرف او تعرفت وشيكا ً فتُحار !! او انت فى موقف ٍ لا يسمح ان تكون فى الفراش .. بيت البكا .. مثلا ً ( فتدخُل فى اضافريك ) وتبحث دون جدوى .. حتى بينك وبينك .. عن اجابات , شاكلة : : هسى الناس ديل اقولوا على شنو!! وهم اقربائك !! او .. لماذا الا ّن !! لم تقرر ان تفعل .. لكنه حدث . اذا هنالك ضروره فما بالك اذا كنت تعى هذه الضروره و تعمل على انجازها بكل ما أوتيت .. حينها .. من اسلحه او ادوات .
.
وهكذا على سبيل المثال .. فرضت حضورها .. خضره اليمامه العام 1985 .. عقب الانتفاضه وتجلى حجم مأساة .. الجفاف والتصحُر .. فى تلك المجاعه
.
وكنت حينها اعيد علاقتى بالاذاعه , كمخرج واعيد ايضا ً علاقتى ببرنامج .. مساء الخير يا وطنى الذى كنت قد افترعته قبلا ً يتوخى الشعر .. لُغة ً ومن هنا نبع صوتها .. شاحذا حلم الانسان هذا الذى انهكته الكارثه , وزلزلت استقراره
. .
05-28-2009, 05:12 PM
khatab
khatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433
خطاب مابين القصيدة والمغنيين شوق وأنين أحيانا تجيك مازورة تفتش لي كلمة عشان تكتمل الصورة تهمهم تهضرب تجقلب تمر الحلوة وسايقة الكلب تلخبت ليك كل السويتو وتصحى وتسرع في خطاك عشان تحصل البص يا أخي كلامك بشتنا وين الليله يا أهلنا قووول ياجميل
05-28-2009, 10:57 PM
khatab
khatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433
خطاب مابين القصيدة والمغنيين شوق وأنين أحيانا تجيك مازورة تفتش لي كلمة عشان تكتمل الصورة تهمهم تهضرب تجقلب تمر الحلوة وسايقة الكلب تلخبت ليك كل السويتو وتصحى وتسرع في خطاك عشان تحصل البص يا أخي كلامك بشتنا وين الليله يا أهلنا قووول ياجميل
الفاتح سلا م يا صاحب .. تعرف تجيك مازوره دي اللعبه كلها ولازم تلقاك جاهز يعنى المازوره التجيك دي لازم تجنحها اول حاجه .. تجنحها بمعنى تقطع او تمزع ريشها عشان ما تطير , وبعدين بى رواقه تفتش الكلمه .. والله اعلم غايتو عندى واحد صاحبى بعمل كده .. وبسميها .. القباضه .. بعد التنويت .. وقبل ما تجى الحلوه سايقه الكلب .
اشوفك
.
05-29-2009, 10:11 AM
khatab
khatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433
لينضم الينا الصديق الاستاذ الموسيقار محمد اّدم المنصورى ونوتة .. خضره اليمامه .. ذات الاغانى الاتناشر وهى مشروع مسرح .. غنائى استعراضى . وليصحبنا فى حقول التصوير الصديق السينمائى عبدالرحمن نجدى , فما زلنا نعشم فى الزوايا المُحكمات والصورة ِالثرَه و الواضحه . مازلنا نعشم ان نكون ساحة الفعل ( المضارع ) حيث تُشتل الاشجار وتزحف لهزيمة الجفاف . .
دعنا نطلقها .. شركة مُساهمه للجميع لتمول نفسها وتقف على اقدامها الحافيتين
.
اما شيخنا ودالرضى فلقد التقاه خلف الله حمد فخرجت هذه التحفه الرائعه الوصف والمعانى .. التقاء القصيده بالمُغنى لاحداث هذا التماس الناصِع .
يا لجمال وقوفك ياالسُنى على ناصية هذا الجمال اي صبية هاتى التى يصف الشاعر هُنا الا تبدو غزال
. يديك الفى مُرادك يا صاحب وبين القصيده والمغنين هذا التكاتُف .
05-30-2009, 09:38 AM
khatab
khatab
تاريخ التسجيل: 09-29-2007
مجموع المشاركات: 3433
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة