|
علي غرار( عمار) هل ننتظر من الشيوعيين توسلاً بطلب الغفران من الشعب السوداني
|
إنهم آفة الله في الأرض
وسبب مصائب السودان
منهجهم عقيم وفكرهم بال
يسلقون الوطن بألسنة حداد
وضعوا الشعب في مزالق الخطر
قبل وبعد مايو الحمراء
ادخلوا ثقافة العنف في دور العلم
واقصوا بل قتلوا كل من يحارب فكرهم السقيم
متي يعترف الشيوعيون ويطلبوا الغفران من الله ثم من شعب ازاقوه الويلات وشر العذاب؟؟
ليتهم .. ليتهم .. ليتهم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: علي غرار( عمار) هل ننتظر من الشيوعيين توسلاً بطلب الغفران من الشعب السوداني (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: هسع بفهم من جملتك دي انك بتجزم اني شيوعي .. ؟! |
حيدر
بما انك قبلت الدخول والنقاش في في موضوع هذاالبوست فأنا ارحب بك
ثانيا الحديث عن اثبات واتهام وجدل بيزنطي لا يصل بنا الي المبتغي
وحديث التهكم واحمد يوسف هاشم رحمه الله وغير ذلك ايضا هروب عن موضوع الحوار
انا لم اجزم بأنك شيوعي ولو كنت متأكد من هذه المعلومة لاوردتها بكل صراحة
بعدين تاني هل الانتماءللحزب سبة وجريمة حتي يتملص منه الناس بهذا الشكل
انا كل ما قلته لك هو اتمني ان تكون صريحا معي ان كنت شيوعيا حتي يكون الحوار مجديا
لك شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي غرار( عمار) هل ننتظر من الشيوعيين توسلاً بطلب الغفران من الشعب السوداني (Re: عبد اللطيف السيدح)
|
الاخ عبد اللطيف السيدح .. سلام
بدون تهكم وخلافه .. نخت الكلام واطة ..اوكي ؟
اقرا رد الاخ محمد الشيخ ارباب .. واقتنع معاي انه في فرق بين الجملتين وما نفس المعني هو البيكون مُتلقي ؟!
ثانياً ردي ليك الفوق دا ما كان جدل بيزنطي ولا فارغ كنت بثبت ليك بالدليل انه استخدام كلمة واحدة في غير موضعها من قبل الاعلامي ممكن تحرف ليهو الحوار وتقلبوا 180 درجة واظنه الدليل امامك .. ولو عندي رغبة في الجدل كنت بمسك ليك هسع الجملتين القلتهم وافرتك ليك معانيها .. لكن عاوزك تستمر في البوست دا لغاية ما يجوك الشيوعيين الصاح ونشوف عندهم اعتراف ممكن يدلوا بيهو ..! ووفق اي معيار .. هل معيار الشجاعة والجدعنة .. والا معيار كادر العنف السابق ( غير التائب ولا نادم) عمار محمد ادم ..
وشوف انتو هسع بداية بس عمار قال عاوز اوثق لاحداث عنف حصلت - وما قال توبة ولا بطلب غفران واتوسل للضحايا المارس تجاههم عنف - اتجهجهتو كيف .. ويد تحت ويد فوق .. وبعد ما خليتو ( البرطعة ) في المنبر ليكم كم يوم نزلتو بتقلكم .. يبقي يا عبد اللطيف حاجتين انت طوالي جيت (بغلطة صياغية ) طالبتني اني امارس فعل عمار بالاعتراف بانتمائي .. وانا ما بخجل من فكري ولا لو كنت شيوعي بقول الشينة منكورة زي ما بيمارس بعض الكيزان وقت يُحاصروا بمخازي تنظيمهم .. لكن لاني لست شيوعي ولم اكن في يوم من الايام .. مع فخري بالحزب الشيوعي وما قدمه من وعي واستنارة ونماذج مشرفة للنضال والكفاح منذ الاربعينات بالسودان .. لذلك مطالبتك لي ان اكون شجاعاً لاكذب بما انا لست عليه حقيقة هي ما كانت محل استهجاني ..
الشئ التاني برضو المتاجرة بعمار محمد ادم ككادر عنف ( لما حباه الله من بسطة في الجسم ) ابان الفترة الجامعية واستخدامه فيما اعترف به شئ .. والمتاجرة بتوثيقه اليوم باعتباره توسل وطلب غفران كانما هو فعل يقوم به كودار الجبهة الاسلامية ثم تسألكم ومطالبتكم لغيركم إن كانوا يمتلكون نفس القدرة شئ اخر .. لأن متاجرتك الان بفعل عمار محمد ادم ظاهرة وواضحة وفاضحة .. فهو لم يطلب المغفرة البتة ولم يتوسل لها .. بل لم يقل انه نادم .. الرجل مجرد مؤرخ وموثق بفعل قام به ويفخر به ..
لذا يا عزيزي مدخلك خاطئ وكنت اتمني ان تستعدله .. ولا مانع لدي من الحوار في اي وقت اذا ما راعينا الاحترام ..
ولك الشكر ايضا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي غرار( عمار) هل ننتظر من الشيوعيين توسلاً بطلب الغفران من الشعب السوداني (Re: HAIDER ALZAIN)
|
بعدين يا السيدح الجاب سيرة الفراهيدي .. هي البلاغة وصياغة الجمل الانا اتكلمت عنها فوق ..
وجاء الاخ بشري الطيب ترحم عليهو لانه لو شاف مداراتك للكلام هنا كان مات بالسكتة الدماغية ..
وانا ذكرت الصحافة والصحفيين فحبيت اترحم على ابو الصحافة السودانية ( ربنا يرحمو ) يبقي مافي داعي تتنرفز وتشد ( وتعصّب ) البرود اهم حاجة في مهنتكم دي ياخ .. تفاعلك بالاحداث خليهو داخلي ودافع ليك للبحث خلف هموم ومشاكل القرأ .. لكن ما ممكن اي زول يعلق ليك تعليق عاوز تلجمو طوالي .. بعدين لو في واحد من القراء ما فهم كلامك او شاف فيهو خطأ مفروض مش تشاكلوا لكن يا تفهمو باللتي هي احسن يا كمان تشكروا جدا جدا لانه نبهك انه في خطأ في الحتة الفلانية ..
والا انا غلطان ..؟
تحياتي لك وللاخ بشري الطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي غرار( عمار) هل ننتظر من الشيوعيين توسلاً بطلب الغفران من الشعب السوداني (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: ولا مانع لدي من الحوار في اي وقت اذا ما راعينا الاحترام .. |
ده كلام زين يا ود الزين
نقدر احترامك للشيوعيين رغم انك لست منهم
الحوار ممكن يسلك طريقا معبدا
لكن الا تتفق معي ان الشيوعيين ارتكبوا اخطاء تاريخية واجحفوا في حق الشعب السوداني
وانا لا زلت اطالب عمار بالاعتذار الواضح لكل من ارتكب في حقه جريمة
واخطاء عمار ليست بتوجيهات من قيادة الحركة الاسلامية في ذلك الوقت وانما اجتهادات شخصية او اوامر داخلية
للتنظيم بجامعة الخرطوم اقتضتها ضرورة رد الفعل وهي ايضا اخطاء لا نبرئ منها التنظيم لكن سياسة العنف
اول من ادخلها هم اخواننا الشيوعيون واجبروا بقية التنظيمات علي العمل بها.
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي غرار( عمار) هل ننتظر من الشيوعيين توسلاً بطلب الغفران من الشعب السوداني (Re: عبد اللطيف السيدح)
|
اها نقيف هنا يا عبد اللطيف :
Quote: واخطاء عمار ليست بتوجيهات من قيادة الحركة الاسلامية في ذلك الوقت وانما اجتهادات شخصية او اوامر داخلية للتنظيم بجامعة الخرطوم |
ثم :
Quote: وهي ايضا اخطاء لا نبرئ منها التنظيم |
تنظيم الجبهة الاسلامية تنظيم شمولي وبيعمل بفاعلية تنظيمية عالية ودا اعتراف اعداءهم قبل اعترافهم هم .. ففعلاً لا تبرئ منها التنظيم ككل ولا قيادته لانه مخالفة الخط السياسي او اللوائح التنظيمية بتستوجب المحاسبة من الحزب سواء على مستوي الفرع او القيادة لكن هل تمت محاسبة عمار اذا كان اجتهاد شخصي منه ؟! هل حوسبت قيادة جامعة الخرطوم اذا كان اجتهاد منهم .. ؟! لا لم يُحاسبوا .. اذاً هو عنف وممارسات تمت برضاء قيادة الحزب وموافقتها .. بدليل ان عمار محمد ادم جلس بالجامعة لاكثر من فترته الدراسية المقررة بسنوات وسنوات وكل ذلك ليُمارس المهام الموكلة له ( تنظيمياً ) لقيادة العنف والهوس .. وطبعاً ما حا ادخل معاك في احداث العنف القام بيها الكيزان وبيقوموا بيها بمختلف الجامعات السودانية ولن اسرد لك هذا التاريخ والاحداث لانها على قفا من يشيل ويدركها وليد اليوم .. وكمان ما عاوز اخل معاك في العنف الممارس بغير الجامعات في الشارع وقانون النظام العام والاجهزة الامنية وكشات الخدمة الالزامية وووووو ... دي سيرة طويلة .. بس مسألة انك تختذل ان اول من ادخلها في الجامعات هم الشيوعيين وتتناسي التاريخ وقصة طرد نواب الحزب الشيوعي من البرلمان ومسيرة الطيب سيخة فهنا بقول ليك الاصبع ما بيغطي الوجه .. الهوس والشمولية والعقائدية مرفوضة لكن كمان اخطأكم وتاريخكم وتاريخ جماعات الاخوان المسلمين منذ حسن البنا ولغاية خليل ابراهيم يا السيدح ما كانت صناعة شيوعية ولا الشيوعيين هم المحركنها .. بالعكس وزي ما حاولت تعمل في بداية البوست دا اي خلاف مع الكيزان طوالي بيترفع كرت شيوعي وكافر وعقيدة فاسدة وانحلال لي شنو ؟ لتبرير العنف الجسدي بعدها ..
واصل يا السيدح في موضوعك وجيب التاريخ انه الشيوعيين اول من ادخل العنف وبجيب تاريخ انكم اول من صنع العنف ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي غرار( عمار) هل ننتظر من الشيوعيين توسلاً بطلب الغفران من الشعب السوداني (Re: عبد اللطيف السيدح)
|
غطت صحيفة الايام ورشة عمل بجامعة النيل الازرق بالدمازين حول اسباب العنف الطلابي في الجامعات
وارجو ان يكون ما توصلت اليه الورشة مدخلا مفيدا لموضوع الحوار مع ود الزين وبقية الاخوة
المتداخلين
]العنف في الجامعات السودانية نظمت جامعة النيل الأزرق في الايام الماضية ورشة حول ظاهرة العنف الطلابي في الجامعات السودانية بقاعة البروفيسور إبراهيم احمد عمر بكلية التربية بالدمازين قدمت من خلالها ورقتا عمل من قبل د. احمد محمد التوم الأستاذ بجامعة الخرطوم حول (الجذور السياسية للعنف الطلابي في الجامعات السودانيين) والأستاذ حسن رحمة الله محمد الخبير التربوي المتقاعد حول (ظاهرة العنف الطلابي الأسباب والمعالجات) . (الايام) رصدت الورشة وخرجت بالحصيلة التالية .. العنف وانعكاساته السالبة مدير جامعة النيل الأزرق الدكتور حسن محمد ماشا عربان لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للورشة قال أن ظاهرة العنف الطلابي لها أثر سالب على التنمية البشرية وأدت إلى ابتعاد الطلاب عن القيم مثل احترام زميله وأستاذه سيفقد احترامه نفسه . ودعا ماشا الحركة الطلابية للعودة إلى سيرتها الاولى كمنبع للمفكرين والسياسيين وأن تكون في المقدمة لقيادة المجتمع إلى النضج السياسي وتكون مختبراً لصقل مواهب الطلاب بالعلم والمعرفة بدلاً عن ساحات الاحتراب والتخريب . وتابع قائلاً : (بلادنا تمر بمنعطف بالغ الحساسية ، وخصوصية ولاية النيل الأزرق تحتاج لجهود الطلاب لأجل بناء السلام والعالم والدول والثقافات والقوميات المختلفة الآن يتحدثون عن تعايش الإنسانية دون عداء والاندماج من أجل السلم الاجتماعي ونحن جزء من هذا العالم .. ولدينا عادات وتقاليد يمكن أن تكون مثالاً للعالم الذي يصطرع من حولنا) . ودعا مدير الجامعة إلى تشخيص الظاهرة بكل صراحة ووضوخ واصطحاب الأسرة والشارع السياسي والثقافي والبيئة والجامعة والأساتذة ومدخلات التدريس لجهة التوصل إلى حلول نهائية لها . كما ناشد طلاب الجامعة وتنظيماتهم السياسية لنبذ العنف لتمهيد الطريق لقيام الاتحاد في بيئة يحكمها ميثاق شرف طلابي علاوة على تكوين لجنة دون إملاء لمعالجة الخلاف في دستور الاتحاد ومن ثم طرحه للنقاش والتصويت من أجل انتخابات حرة ونزيهة وديموقراطية ، وأضاف أن إدارة الجامعة لا تفرق بين الطلاب بل تجمع بينهم وتوحدهم مؤكداً دعم إدارته لأي اتحاد ينتخبه الطلاب مهما كان لونه . وأكد أنه إذا اتفق الطلاب على دستور الاتحاد وأجمعوا على احترام نظم ولوائح الجامعة فإن الاتحاد سوف يقوم خلال هذا الشهر مشيراً لى أن الطلاب هم الذين يحددون ملامح الاتحاد . وتعهد بتوفير الحرية الكاملة داخل الجامعة مع دعم الأنشطة الثقافية والرياضية . خطورة الظاهرة عميد الطلاب يوسف علي حسين قال أن ظاهرة العنف الطلابي دخيلة على المجتمع السوداني وتمثل داءاً وخطراً على الطالب والمؤسسة التعليمية ومنشآتها بل وعلى المجتمع خارج الجامعة . وأضاف (يحدونا العشم في أن تخرج هذه الورشة بتوصيات تدعو لنبذ العنف مهما كانت أسبابه أو دوافعه وأن تعالج جميع مشاكلنا في هذه الجامعة عبر الحوار وقبول الرأي الآخر) وقال (نحمد الله كثيراً أن الجامعة حظيت بطلاب نشهد لهم بحسن السلوك والقبول . وأوصى يوسف طلاب الجامعة بالتحري والتأكد والتثبت من حقيقة ما يرد إليهم من أخبار من مصادرها الأصلية حيث لا يوجد حجاب بينهم وبين إدارة الجامعة قبل اتخاذ أي قرار وأن يضعوا نصب أعينهم معاناة أسرهم ولنهضتها لرؤية أبنائها خريجين . العنف الأسباب والمعالجات الخبير التربوي المتقاعد حسن رحمة الله محمد أشار في ورقته (ظاهرة العنف الطلابي الأسباب والحلول) إلى أن هذه الظاهرة تطورت خلال العقدين الماضيين الأسباب حددها في تغيير أنظمة الحكم ما بين مدنية وعسكرية ، والتغيرات التي طرأت على الساحة السياسية والعالمية (النظام العالمي الجديد ، العولمة ، التدخلات المباشرة في الشؤون الداخلية للدول) وعدم اتفاق الكيانات والأحزاب السياسية على ثوابت وطنية وخطوط حمراء تجاه قضية الوطن يحرم تجاوزها . وذكر رحمة الله بأن هناك أسباباً أدت إلى انتشار ظاهرة العنف الطلابي تتعلق بالعملية التعليمية منها : سياسة التوسع الأفقي والانتشار في التعليم العام وإلغاء نظام السكن والإعاشة والترحيل في التعليم العالي . وتساءل قائلاً : (هل الأساس الذي تقوم عليه تربيتنا يؤدي إلى ترسيخ القيم والمفاهيم الرئيسية في عالم اليوم مثل الحرية واحترام الآخر ، والشجاعة لاتباع الصواب حتى ولو جاء من آخر ؟) وأضاف قائلاً أن عدم احترام الرأي الآخر هو الذي يؤدي الى العنف ولو علمناهم ذلك ومارسناه في حياتنا الأسرية والمدرسية لجاء طلابنا إلى الجامعات وهم اكثر نضوجاً وقبولاً لآراء وافكار الآخرين بالاقتناع. ذكر استاذ رحمة الله مجموعة من النقاط التي قال انها تساعد في معالجة العنف الطلابي منها ان تتعامل الدولة مع الجامعات بحياد مع دعمها والياً ودعم الأنشطة الطلابية وتوفير الحرية الكاملة بمختلف أنواعها داخل الجامعة وأن تكون الاتحادات الطلابية بالتمثيل النسبي لأن ذلك يضمن عدم وجود قوة طلابية تقف ضد الاتحاد ويؤدي لتعميق الحس الديموقراطي وقبول الآخر وترسيخ مبدأ الحوار السلمي وإتاحة الحريات لممارسة النشاط السياسي داخل الجامعات في إطار دستور جمهورية السودان الانتقالي ولوائح الجامعات ومعالجة الثغرات . إيجاد منابر حرة للحوار الفكري والسياسي لتثبيت قواسم مشتركة بين التنظيمات حماية للأرواح والممتلكات . بث الوعي السياسي بين الطلاب ، تطوير الحرس الجامعي ومهمته حماية للأرواح والممتلكات داخل الجامعة ، تحريك المناشط الثقافية والاجتماعية داخل الحرم الجامعي لتفعيل الطالب الجامعي والاستفادة من طاقته الذهنية والبدنية والوقوف دون تحويلها للعنف ، إيجاد حلول جذرية لمشاكل السكن والرسوم الدراسية والمراجع الجامعية والمشاكل الاجتماعية والأكاديمية الأخرى ، تكوين جهاز تربوي قومي لمكافحة العنف الطلابي يضم من يهمهم الأمر من التربويين . * العنف الطلابي والحلول الجذرية الأستاذ عبد الرازق الهادي مدير مركز دراسات السلام والتنمية بجامعة النيل الأزرق ابتدر النقاش قائلاً إن الحلول الجذرية لظاهرة العنف الطلابي تتطلب الرجوع إلى الثالوث الذي ينطلق منه الطالب (الأسرة والمجتمع والجامعة أو المؤسسات التعليمية) بمعالجة أسباب العنف من جذورها . وقال إن هنالك فرقاً لغوياً بين العنف والقوة مشيراً الى ان العنف ضد الرأفة والقوة ضد الضعف وقال إن نبذ العنف يحتاج إلى قوة التي تعني الأجماع واحترام الرأي الآخر على حد قوله . وأوضح أن الشعب السوداني أزال حكومة عبود بالقوة وليس بالعنف . لكنه يعود ويعزي أسباب العنف لصغر سن الطلاب الذين يدخلون الجامعات ولبعض أجهزة الإعلام التي تركز على كراهية الآخر . عدم الوعي والنضج السياسي إلا أن احمد محمد المبارك قال إن ظاهرة العنف بدأت منذ الستينات وتأثرت بها غالبية الجامعات السودانية وراح أكثر من (26) طالباً وطالبة ضحية لهذه الظاهرة التي جاءت نتيجة لعدم الوعي والنضج السياسي وأضاف : (أن الطلاب الذين يمارسون أركان النقاش يتراوحون بين 5 – 6 طلاب والبقية أتوا لتنفيذ أجندة حزبية . وطالب الأحزاب المعارضة بعدم استخدام الطلاب في إسقاط النظام وطالب الأساتذة ببث الوعي داخل الجامعات والأسرة بالنشأة الديموقراطية لأبنائها. الطالب وليد يعقوب من كلية التربية أشاد بمبادرة إدارة الجامعة ومواجهتها لقضية العنف الطلابي وقال إن الورقة طرحت أسباب العنف بصورة عامة . لكنه شكا من عدم وجود تقويم دراسي بالجامعة . من جهته تفاءل الطالب فتح الله آدم يعقوب بخطاب مدير الجامعة لكنه تساءل عن غياب دور الجامعة التربوي وطالب بقيام الاتحاد ومشاركة الطلاب والأساتذة في مجلس الجامعة علاوة على المشاركة في كل الأنشطة التي تقيمها الجامعة . ولكن الطالب توفيق المرضي على المرضي قال أن الورقة قد وفقت في دعوتها لنبذ العنف الطلابي مطالباً الجامعة بالتفاعل مع قضايا الطلاب مشيراً إلى اتفاق التنظيمات السياسية على قيام الاتحاد لكنه عاد وقال لا توجد أنشطة ثقافية ورياضية لملء فراغ الطلاب الذين ظلوا ينبذون العنف في كل لحظة . أما الأستاذ احمد سالم خير الله الخبير التربوي المتقاعد عبر عن سعادته بالمشاركة في الورشة التي تناولت الظاهرة بموضوعية وشمولية وأضاف : أراد حسن رحمة الله أن يلفت النظر الخطورة ظاهرة العنف وسط الطلاب وتساءل عن دور المنزل وأتهم الأسرة بأنها لا يهييء الطلاب للحوار وقال : ماذا يعني إذا كسرنا جهاز كومبيوتر أو أحرقنا معملاً وكتباً أو اعتدينا على أستاذ مضيفاًٍ أن المسلم لا يجنح للعنف لأن الدعوات الفلسفية والمذهبية جنحت للسلم . وما يواجهنا اليوم هو المحافظة على السلام وقضايا الهوية وكيف تكون الديموقراطية . وطالب بالاهتمام بالجانب الثقافي وتابع (ليست هناك دولة وحضارة تقدمت إلا وسبقتها الثقافة) . الجذور السياسية للعنف الطلابي د. احمد محمدين التوم الأستاذ بجامعة الخرطوم ذكر في ورقته أن العنف وسط الطلاب في مختلف مراحل التعليم العام والعالي من الظواهر المنتشرة في كثير من البلدان النامية والمتقدمة وأن قلة الدراسات التي عالجت الموضوع في الدول العربية بحب أن لا تحجب عنا شيوع هذه الظاهرة وتناميها على المستوى الفردي والجماعي . ويواصل د. احمد حديثه فيقول يصف بعض المراقبين للظاهرة في السودان بأنها بعد فترة وأخرى أكثر عنفاً وأوسع نطاقاً وكأنما هي وباء يستشري في أجساد الجامعات السودانية .. فقد شهد فبراير الحالي أحداثاً متفرقة في جامعات بخت الرضا وجوبا والسودان وسنار حيث لا يفصل بين هذه الأحداث سوى يومين أو ثلاثة . ويتساءل في ورقته عادت هذه الظاهرة وبهذه القوة ولماذا تأخذ شكلاً يعم كل الجامعات وما هي المسببات ؟ ويجيب قائلاً : أن أسباب العنف الطلابي في الجامعات السودانية تتمثل في نقل الصراع من جامعة إلى أخرى وكل الجامعات تريد أن تكون طبق الأصل لجامعة الخرطوم .. فالعنف الطلابي في الجامعات السودانية منقول من تجربة جامعة الخرطوم . وأشار إلى أن مشاركة الطلاب في العمل السياسي لا تتجاوز 12% وأن 88% من الطلاب جاءوا من أجل التحصيل الأكاديمي . وقال يمكن فصل الخدمات عن السياسة مشيراً إلى أن تهيئة البيئة الجامعية هي من مسؤولية الاتحاد .. والتنظيمات السياسية لا تبني القاعة ولا المعمل بل تريد الكسب السياسي للطلاب . وكشف محمدين بأن التنظيمات السياسية داخل الجامعة نسخة من الأحزاب السياسية بالخارج ، مشيراً إلاى ضرورة مراعاة الفرق بين قضايا الجامعات وقضايا الوطن الكبير . وتناول الصحف للظاهرة بأنه خطير جداً وإنها تؤجج الصراع . وطالب الصحافة بالابتعاد عن قضايا الطلاب داعياً لأن تكون دورة الاتحاد سنتين بدلاً من السنة الواحدة حتى يستطيع الاتحاد تنفيذ خططه وبرامجه التي لا يمكن تنفيذها في سنة واحدة حسب رأيه .. ونادى محمدين بعقد مؤتمر قومي حول ظاهرة العنف الطلابي بحضرة إدارات الجامعات والاتحادات والتنظيمات الطلابية وممثلين للطلاب المستقلين وقادة الأحزاب السياسية وأن يتوصل المؤتمر إلى توصيات ترتضيها جميع الأحزاب والقوى السياسية والاجتماعية حول الدور السياسي للطالب الجامعي وماهية رسالة الاتحادات الطلابية ، وإدخال مقررات التربية الوطنية ضمن مواد متطلبات الجامعات لتعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية للمواطنة والحقوق والواجبات ، واحترام الآخر واللوائح والقوانين ، تاريخ السودان ، النظام الدستوري في السودان ، ماهية ودور الجمعيات والحكومات كما دعا لإعادة النظر في مهام عمادات شؤون الطلاب لتقوم بدورها في رعاية الطالب اجتماعياً ونفسياً وثقافياً ورياضياً ، وحث الطلاب على بناء مؤسساتهم وفق روح المشاركة الجماعية والابتعاد عن صيغ التمثيل التي تغذي العنف ، وتعديل لائحة سلوك ومحاسبة الطلاب وتطبيقها دون تهاون وترك العدالة القضائية تأخذ مجراها في حوادث العنف وفقاً للقوانين الجنائية .. ودعا إلى قيام صندوق قومي لتقديم المنح والقروض للطلاب أثناء فترة الدراسة بجانب نأى الصحف اليومية عن زيادة التوتر في الجامعات والمعاهد العليا عن طريق نشر الأخبار دون التأكد من مصداقيتها وعبر عن سعادته بحضور وشة الجامعة التي لا يوجد بها عنف طلابي. الأستاذ الجيلي علي العبيد مدير هيئة إذاعة وتلفزيون الولاية ابتدر النقاش قائلاً أن العنف ليس حكراً على السودان وليس كل ما في الدنيا يقلد وطالب بنبذ سياسة استرداد الحق بالقوة بل أخذه بالعقل والحوار داعياً الطلاب لتقديم نموذج كبقية طلاب الجامعات بنبذ ثقافة العنف وتدمير منشآت الجامعة . وجدد الطالب عبد المحمود احمد الحسن (مؤتمر شعبي) التزام الطلاب بلوائح الجامعة ما دامت تسعى لقيام اتحاد بإرادة الطلاب عبر الدستور وبمشاركة ممثلي التنظيمات السياسية والروابط الإقليمية ، وقال إن الاتحاد له دور خدمي وسياسي وأن طالب الجامعة يتمتع بفهم سياسي يمكن ان يسهم في قضايا الوطن ونفى وجود عنف طلابي داخل جامعة النيل الأزرق ، أما الطالب احمد محمد فضل (من الناصريين) قال إن الطلاب طليعة متقدمة ونفى تحريض الأحزاب السياسية للطلاب مضيفاً أن العمل السياسي يساهم في تطوير ملكات الطلاب ويصقل تجاربهم . من جهته رفض الطالب محمد ناصر إسماعيل قيام صندوق (استدانة) الطالب أثناء الدراسة وطالب بالرعاية والدعم وليس الاستدانة وأشار إلى أن دكتور محمدين أكد وجود الشرطة داخل الحرم الجامعي في عدد من الدول للمحافظة على الممتلكات والأرواح (ونقول له أن كل الدول التي استشهدت بها هي دول ديكتاتورية وشمولية) . د. آدم أبكر يوضح : أوضح دكتور آدم أبكر إسماعيل عميد الشؤون العلمية بأن الطلاب رفضوا التوقيع على ميثاق الشرف وأكدوا عدم التزامهم بنظم ولوائح الجامعة . وقال كيف نقبل بطالب لا يحترم نظم ولوائح الجامعة . هذا وقد خرجت الورشة بالعديد من التوصيات أهمها نبذ العنف في جميع مستوياته وأشكاله ونشر ثقافة السلم والحوار وضرورة الوصول إلى ميثاق من قبل الطلاب لاحترام الآخر وقيام الاتحاد على التمثيل النسبي للتنظيمات السياسية وتوفير الحرية الكاملة لأنشطة الطلاب وبث روح الديموقراطية وإدخال مقررات التربية الوطنية في الجامعات ودعم عمادة الطلاب .
المصدر: صحيفة الأيام الالكترونية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي غرار( عمار) هل ننتظر من الشيوعيين توسلاً بطلب الغفران من الشعب السوداني (Re: عبد اللطيف السيدح)
|
سلامي للحضور
أولاً يا سيدح قبل ما تنقل حاجة أقراها كويس عشان ما تجيب كلام هو ضد خطك الإنت ماشي فيهو، وعشان ما تبقى زي المثل الفي الآية ديك عرفتها؟
Quote: الخبير التربوي المتقاعد حسن رحمة الله محمد أشار في ورقته (ظاهرة العنف الطلابي الأسباب والحلول) إلى أن هذه الظاهرة تطورت خلال العقدين الماضيين الأسباب حددها في تغيير أنظمة الحكم ما بين مدنية وعسكرية |
بعدين يا أستاذ إنت قل للأخ خالد أصبر
وجيت جبت مقال قدر الدنيا ما فيهو رد على سؤال خالد
Quote: الأخ السيدح .. ما هو الدليل على هذه الفرضية ؟؟
اخي خالد
شكرا
وجاييك برواقة ومهلة
بس صبرا يبل الآبري الاحمر
وارجو حوارا مفيدا كعهدنا بك دائما |
والفرضية حسب قولك هي
Quote: لكن سياسة العنف
اول من ادخلها هم اخواننا الشيوعيون واجبروا بقية التنظيمات علي العمل بها. |
بشرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي غرار( عمار) هل ننتظر من الشيوعيين توسلاً بطلب الغفران من الشعب السوداني (Re: بشري الطيب)
|
غايتو يالسيدح مباااااااااااالغة ... أبليس الآن مستحي ومحتار في أن الله تعالى خلق فئة من البشر تمارس أفعال وكمان اقوال زي بوستك ده هو غير قادر أن يأتي بمثلها .... يأ أخ ديل دخلوا داخليات البنات منتصف الليل لابسين البرقع والعبايات ومدججين بكل ما يخطر ولا يخطر ببال بشر لفتك وسحل بنات طالبات صغيرات في السن متغربات منهن من وجدت وجبة عشاء ومنهن من تمنى التفس بصبح جديد مشرق لتخرج هي وأسرتها من ظلم اللا وطني ومنسوبيه ... وأزيدك شوية ألشهيد أبو العاص أغتالوه نهارا جهارا ومنعوا الطلاب من اسعافه حتى فارق الحياة وهم يهللون ... تعرف من هم القتلة ؟ الموتمر اللا وطني ولاية الجزيرة بما فيهم الوالي ... تعرف كيف كان الحكم ولمن ؟ كبش فداء واحد فقط من عشرات المجرمين حكموا عليه بالسجن فقط والله وأنا صادق فيما أقول .... افتح بوست يالسديح أطلب لكافة منسوبي حزبكم الغفران من حقوق الله وحقوق عباد الله ... بعدها تعال أطلب الشيوعين وخلافهم بذلك ... المزيد متوفر وأصبر شوية الشفيع إبراهيم ولاية الجزيرة جنوبها مزارع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي غرار( عمار) هل ننتظر من الشيوعيين توسلاً بطلب الغفران من الشعب السوداني (Re: Abd Alla Elhabib)
|
Quote: أولاً يا سيدح قبل ما تنقل حاجة أقراها كويس عشان ما تجيب كلام هو ضد خطك الإنت ماشي فيهو، وعشان ما تبقى زي المثل الفي الآية ديك عرفتها؟ |
بشري انت عايز مناكفة فقط
ولأن هذا البوست سيفضح الافكار المأفونة لذلك اراك تريد تغيير مساره الي هذه الترهات التي لا تفيد
انا مش في مسألة ضدي او معاي انالا ادافع عن منهج العنف بل ضده ولاني اتهم الشيوعيين بأنهم
اباء لشريعة الغاب هذه فلذلك انا لازلت اطالبكم بالتوسل وبوس ايادي ابناء وبنات السودان
وطلب الصفح عن مااقترفته ايديكم بحقهم في ذاك الزمان الاغبر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي غرار( عمار) هل ننتظر من الشيوعيين توسلاً بطلب الغفران من الشعب السوداني (Re: عبد اللطيف السيدح)
|
تعرف يا سيدح تاني برجع وبقول رحم الله الخليل بن أحمد
إنت جبت مقال المقال بأكد إنو العنف إتطور في العقدين الأخيرين
Quote: الخبير التربوي المتقاعد حسن رحمة الله محمد أشار في ورقته (ظاهرة العنف الطلابي الأسباب والحلول) إلى أن هذه الظاهرة تطورت خلال العقدين الماضيين الأسباب حددها في تغيير أنظمة الحكم ما بين مدنية وعسكرية ، |
والدور ده بقولا ليك بالواضح تنطبق عليك الآية "مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل اسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بايات الله والله لا يهدي القوم الظالمين "
صدق الله العلي العظيم سورة الجمعة - آية 5
وتاني ده سؤال خالد
Quote: لكن سياسة العنف
اول من ادخلها هم اخواننا الشيوعيون واجبروا بقية التنظيمات علي العمل بها.
الأخ السيدح .. ما هو الدليل على هذه الفرضية ؟؟ |
ملحوظة: عقد يعني 10 سنة
بشرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي غرار( عمار) هل ننتظر من الشيوعيين توسلاً بطلب الغفران من الشعب السوداني (Re: خدر)
|
Quote: حيدر الزين
إت بي صِحكـ ؟ جنيت اظنكـ بقيت يسوقكـ السيد (ح) ؟ نقاش شنو آ زول ده بوست صرف أنظار ساي
امرق من القصة دي و رد بما يتناسب يا زميل ينوبكـ ثواب فينا و فيهم |
ياخدر .. صباحاتك .. دي قرايتك انت لكن انظار منو البتنصرف ..ومن شنو وكله بقي في السهلة..
بعدين السيدح دا لو كان عاوز ينشهر زي ما قال عبد الله الحبيب الينشهر بشيتن بيقدر ينشهر بيها وما تبقي عليهو قصة المجد شهرة والعار برضو شهرة .. شوف انت في السطور الفوق دي بس زولك دا صرج الكورة كم مرة .. بنختها ليهو في البوست دا وفي غيره .. مهاترة وقوليّب كلام بيجيب زيرو .. معرفة ونقاش وحوار برضو بياخد صفر كبير .. والدليل للان ما قادر يثبت حاجة من البيقول فيها .. واهو قلب مهاترة مع بشري الطيب
ويا السيدح اها زولك عمار محمد ادم رجع لاصله وحبل الغنم المربطنكم بيهو ( زي ما قال هو ) حدو وصل عند قصة حسين خوجلي .. واكتر من كدة ما بيقدر يمشي قدام .. وهو في الاخر لا نادم لا متوسل مغفرة زول وعادها تاني عنده هدف وصل ليهو عرفتو شنو ؟ غايتو ظنيت بيقول ليكم اعملوا حسابكم خلوني ( ابرطع ) زي ما داير طالما حبلي فيهو المهلة وما تتفاصحو وزي ما هددك انت وقعدت تتوسل بالقرابة برضو بيهدد ناسك بالمعلومات .. وكل غيض له حبلٍ هو منه مربوط ..
...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي غرار( عمار) هل ننتظر من الشيوعيين توسلاً بطلب الغفران من الشعب السوداني (Re: بخاري عثمان الامين)
|
Quote: والله ياخدر أخوي ...انا كمتابع كنت منتظر حوار جميل وهادف كمايدعو له الأخ السيدح،،
لكن بعد مداخلتك دي الواحد أحسن يشوف ليهو حاجه مفيده! |
المسلمي سلامات يا سيدي ادبيات و منشورات الحزب الشيوعي ماليه المكتبات و مفروشه حتي في اسواق الشمس في الواطة , اقراء فيها و لو لقيت اي شي عندو علاقة بي كلام السيد ح لومني و لو لقيت انت اخونا المسلمي ده اي شي في تاريخ الحزب فيهو نقد للحزب الشيوعي برضو تعال افتح بوستكـ و برضو نناقشكـ و نناقدكـ علي عيننا و راسنا لكن كلام السيد ح لا يُعتد به عندي و بوستاتو عبارة عن محاولات لجر المنبر لي حوارات الطرشان السيد ح ماعندو وكت يقراء و يجيب معلومة مؤكده عشان ينتقدها , معلوماتو سماعية و ده ماعندنا ليهو وكتفهمتني ؟ ليكـ التقدير يا سيدي
حيدر الزين خلاص يا زميل السيد ح ده دفعتو ليكـ إنشاء الله تعملو كجيكـ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي غرار( عمار) هل ننتظر من الشيوعيين توسلاً بطلب الغفران من الشعب السوداني (Re: بشري الطيب)
|
Quote: يالذات لمن تكون من مال الشعب ومقدمها وزير بيكون لها طعم الطعم دا هو الذوق وما الزوووووووووووق |
الرفاعي
قلت لي كيف ؟ يا صديقا تواري خلف ذاته
والله كنت راجيك في تكريم يوسف كمال ادريس عشان اناقشك في الحتة دي
لكن الله ما اراد
المهم بركة بوست الشيوعيين اخرجك من صمتك المحير وشكلك عايز تقول كلام
بس لو في احد من الرفاق في جدة خليهم يتكلموا شوية عن ماركس
بعدين يا اخي انا ماغريب عليك وانت عارف انو غلطات كتيرة الكمبيوتر بعملا
وانا اقصد الذوق من التذوق كما افدتنا افادك الله.
بس حدثنا شوية كده لو سمحت عن الجرائم التي ارتكبها الماركسييون بحق ابناءالسودان سواء بالجامعات اوغيرها , لاسيما وانت المؤرخ والموثق لكل تاريخ الحركة الطالبية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي غرار( عمار) هل ننتظر من الشيوعيين توسلاً بطلب الغفران من الشعب السوداني (Re: عبد اللطيف السيدح)
|
Quote: بعدين يا اخي انا ماغريب عليك وانت عارف انو غلطات كتيرة الكمبيوتر بعملا
وانا اقصد الذوق من التذوق كما افدتنا افادك الله.
|
ارجو الا ترمي اخطاء الدماغ الاسلامي والصحفي علي الكمبيوتر ...فالمسافة واسعة وشاسعة بين الذاء والزين...علي الكيبورد وارجو ان تتأكد بنفسك من ذلك.... بعدين سؤال انت ورينا تاريخ العنف و نكون ليك من الشاكرين،، ليطمئن قلبنا بان الشيوعين هم من ادخل العنف ...للساحة الطلابية....بعدين هل الشيوعين ديل قدوة الحركة الاسلامية؟؟؟ بعدين هل الحركة الاسلامية وجدت ضالتها في العنف وتمسكت به الي الآن ؟؟ثم هل عنف الحركة الاسلامية هو وسط الطلاب فقط؟؟أم ان كل اركان الدولة تمارس الارهاب اليوم .... ثم اني سألتك اذا كان الشيوعين بيرفضو انو يعترفو بشويعيتهم لانهم خايفين من نقاشك الساخن لهم ...طيب لما مجلس قيادة انقلاب الانقاذ تنكر لانتمائه طيلة العشرة اعوام الاولي؟؟ والي الان انت تتزرع بان الانقاذ قد تجاوزت النظرة الحزبية ...لتبرر لنفسك بانك لست من معشر الكيزان .... تعرف لما كنا طلاب في مصر اقام حزب التجمع المصري ندوة تضامنا مع شعب السودان ضد سلطة البطش عندها سارع الاخوان المسلمين السودانين باقتحام دار حزب التجمع المصري في محاولة يائسة لاسكات حتي غير السودانين من التضامن مع اهلنا...شوفت كيف عنف السلطة ومتسبيها امتد خارج ساحة الخصومة السياسية السودانية ليمارس الدفاع عن النظام وبالقوة ...اسكات المتحدث بقوة اليد لا بقوة اللسان والامر لا تعلق بملاسنات كلامية...انما اقتحام وعلي طول ضرب بكل ما اؤتو من قوة وبالطبع عمار لم يكن من بين المقتحمين....وانما التنظيم ككل مسكون بالعنف ....الذي حل محل العقل ...وضمر تماما العقل شوف الاسلامين هناك بتكلمو عن مواهب عمار كيف من حيث منعة اليد اكثر من بلاغة الحجة ؟؟شوف المقالات التي يكتبها الطيب مصطفي الي الان واسحق فضل الله ...ومكحل بالشطة وماادرك مالشطة ....ياخي العنف جزء رئيسي من منظومة الاسلاميين (الفكرية)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي غرار( عمار) هل ننتظر من الشيوعيين توسلاً بطلب الغفران من الشعب السوداني (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: بس حدثنا شوية كده لو سمحت عن الجرائم التي ارتكبها الماركسييون بحق ابناءالسودان
سواء بالجامعات اوغيرها , لاسيما وانت المؤرخ والموثق لكل تاريخ الحركة الطالبية. |
تحياتي ياسيدح
وتلك سحابة صيف ومرت وقتذاك
عموما اعتذرت عن العشاء لظروف اُسرية وقتها
نعود للموضوع هم الماركسيون اولاد الحلال ديل ما سودانيين واللا شنو
ماذا فعل هؤلاء الاغراب بأبناء السودان يا سيدح ... لا اعرف
اما عن الماركسيين السودانيين فأعتقد انهم اضافوا كثيرا للوعي النضالي
السوداني لو جاز لي كيف لا وقد سأل النميري الزعيم الماركسي والذي حتف
في مشانق مايو دون جريرة او ذنب ووفق مؤامرة هاهي تنجلي عنها الغيوم
قال له النميري وحسب شهادة الصحفي الذي لا أكذبه ابدا ادريس حسن ماذا قدمت
يا عبدالخالق للشعب السوداني قال له في رد ذكي وعبقري قدمت الوعي ما استطعت
تلك اجابة تنم عن فكر ناضح بالحياة والحيوية واجابة لرجل عرف مكنون السؤال
احد النماذج الماركسية في السودان ... ثم ثانيا ذلكـ سيكون بمثابة جدل بيزنطي
فمن كان بلا خطيئة فليرمها بحجر هذا صراع عقيم لن يجلب لنا غير التبريرات وليتنا
نباهي بمنجز لصالح العدالة الاجتماعية بالسودان ... من انجز لصالح الوعي السوداني
من انجز لصالح رفاهية الشعب السوداني ليتك تتحرر من الانتماء والذي يعيب الصحفي في
حال كان صارخاً وواضحا بمثلما اصابك بعد المؤتمر المشؤوم ابحث عن سيدح الذي عرفناه
دون عصبية وبلا ميول او على اقل تقدير كان يتحكم في لونيته .
.......................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي غرار( عمار) هل ننتظر من الشيوعيين توسلاً بطلب الغفران من الشعب السوداني (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
الاخ فاتح البوست والفلاتة الزانقنو ان افترضنا بصدق فرضيتك بان الشيوعيين هم من ادخل العنف للجامعات ووجب بذلك ان يستجيبوا لدعواك بضرورة الاعتزار وطلب الغفران لكن الا بفترض فينا ان نتسائل قبل ذلك عن اكثر التنظيمات التي مارس العنف في الجامعات السودانية وجعلته منهجاً في برنامجها فلم يسلم من عنفهم لا المختلفين معهم فكرياً من الطلاب ولا حتى اساتذة الجامعات ولا حتى المباني ياسيدح ولك ان تراجع تجربة الحركة الاسلامية في العديد من الجامعات خلال العقدين المشار اليهما اعلاه لع الله يلهمك ان تعود تعتذر وتطلب الغفران من زوار هذا المنبر الذين افترضت فيه انهم بلاذاكرة .
| |
|
|
|
|
|
|
|