أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 11:18 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الممثلة تماضر شيخ الدين جبريل(Tumadir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة

08-04-2006, 06:28 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة

    حنان عثمان


    --------------------------------------------------------------------------------

    رسم تخطيطي بسيط وتعليق ساخر قصير أسفرا عن ابتسامة واسعة وأطلقا معاني بارعة؛ لتسكن ذهن الإنسان وتجبره على التفكير فيما داخل دائرة الواقع وتدعوه إلى تشكيل الدائرة من جديد بفكر وعقل جديدين من أجل واقع أفضل،هذا هو هدف فن الكاريكاتير.

    جذور فن الكاريكاتير في العالم
    يعتبر قدماء المصريين هم أول من تنبه إلى هذا الفن الذي يحقق مآربهم في السخرية والتعريض بالحاكم وكل ذي سلطة مستبدة، فكان الفرعوني يستخدم الحيوانات والرموز البسيطة للتعبير عن رأيه الحقيقي في أصحاب العروش، ففي إحدى الأوستراكا (الشقفات) القديمة نرى تصويرًا كروكيًّا لصراع بين القطط والفئران، ويدور ملك الفئران على عجلة حربية تقودها كلبتان ويهجم على حصن تحرسه القطط، ولم يكن هذا بالطبع من فراغ، فلا بد لموقف هام أو أحداث جمَّة وقعت رأى فيها الفنان أن الأعداء أو غيرهم من الصغار الشأن قد تجرءوا وحاربوا من هم أقوى منهم، بل من هم أكثر منهم منعة وحجم.

    وكان الرسام المصري القديم يُظهر عيوب مجتمعه أملاً في إصلاحها، فعلى إحدى هذه الشقفات نرى رسمًا لفرس النهر وقد جلس فوق شجرة عالية بينما يحاول النسر الصعود إليها بسلم.

    ونرى إلى أي مدى توصل المصري القديم إلى نقد النظام الحاكم بشكل مبسط مستتر ولكنه فعَّال من خلال صورة كروكية لثعلب يرعى قطعانًا من الماعز ويقود الذئب الأوز.

    وفي اليونان في ذلك العهد القديم نرى أيضًا بذور ذلك الفن من خلال رجل يُدعى بوستن ذكره أرسطو وأرستوفانيس بوصفه شخصًا يرسم رسومات ساخرة للناس وقيل إنه قُتل وهو يعذَّب بسبب تلك السخرية.

    هذا عن جذور ذلك الفن في العصور القديمة، أما في العصر الحديث في أوائل القرن السابع عشر فقد انتشر هذا الفن في هولندا، وفي أوائل القرن الثامن عشر ذاع في إنجلترا وخاصة على يد جورج توتسهند، حيث استخدمه في التحريض السياسي ثم خلفه في هذا المجال وليم هوجارت الذي عبر برسوماته الساخرة عن حقبة من التاريخ الإنجليزي، وكانت أعماله سببًا في ظهور مدرسة لفن الكاريكاتير على أيدي فنانين عظام أمثال توماس رولاندسون وجيمس جيلراي، وكانت رسوماتهم الكاريكاتيرية سلاحًا في وجه خصومهم السياسيين، وكانت رسوماتهم مطبوعة باللونين الأبيض والأسود، ثم يلونونها بأيديهم ويوزعونها على المكتبات، حيث كانت أعمالهم تؤدي دورًا سياسيًّا بارزًا في هذه الآونة.

    وفي إيطاليا: ظهر ينبال كاراتشي كفنان كاريكاتيري ومن قبله جيروم بوش الذي رسم الجحيم بتفصيلات مضحكة، ويُعَدُّ أحد المبشرين بالسريالية، ويُعِدُّ الكثير من المؤرخين ليونارد دي دافنشي أبًا لفن الكاريكاتير في إيطاليا.

    وفي فرنسا: في القرن التاسع عشر شهد هذا الفن تطورًا كبيرًا على يد مجموعة من الفنانين أهمهم هو شارل نيليبون الذي أصدر مجلة كاريكاتيرية، ثم جريدة يومية باسم الشيفاردي 1830م، ثم أظهر أثر هذه المطبوعات التي كانت معارضة للحكومة بشكل هزلي الفنان أندريه دومييه الذي تميزت أعماله الكاريكاتيرية بعمق اللمسة وحيويتها، وقد سجن في عهد الملك لوي فيليب بسبب رسوماته الساخرة من الطبقة الأرستقراطية والملك نفسه.

    ويعتبر دومييه أول من استخدم الصورة الكاريكاتيرية كشكل إعلاني مستقل، وظهر هذا الفن البسيط في الاتحاد السوفييتي على يد بنيه ستروب ولورسي إيفيموف اللذين لعبت رسوماتهما الكاريكاتيرية دورًا تحريضيًّا سياسيًّا في ثورة أكتوبر والحرب العالمية الثانية.

    وفي أمريكا: شهد هذا الفن طفرة تطور من خلال الكتب الفكاهية والرسوم الساخرة المطبوعة في العديد من المجلات والجرائد، ومع بداية القرن العشرين كان الأشهر في هذا المجال هو الألماني جورج كابروت.

    أما في العالم العربي: وإذا كان الفراعنة هم أول من برع في تصميم فن الرسم الكاريكاتيري واستخدامه وسيلة لنقد الحاكم، فإن أولاد العرب تأخر ظهورهم في مجال هذا الفن في العصر الحديث، وكان تأثرهم بالعالم الأوروبي.

    وكان أول من رسم وكتب تعليقات كاريكاتيرية هو الصحفي يعقوب صنوع، وأصدر جريدة هزيلة تسمى "أبو نضارة".

    ثم توالى ظهور رسامي وفناني الكاريكاتير منذ ذلك الحين وأسسوا فنًّا عربيًّا قائمًا على بنية ثقافية واجتماعية عربية وأبدعوا في مجالهم.

    وظهرت رسوم كاريكاتيرية في عهد الاحتلال الإنجليزي لمصر بيد الفنان رضا أو كما يطلقون عليه العم الكبير، ثم جاء بعده الفنان عبد السميع؛ ليصدر كراسة كاريكاتيرية باللونين الأبيض والأسود تدعو إلى التحرر الوطني.

    وفي نفس ذلك الوقت عاش في القاهرة الرسام الألماني الكبير سانتيز ورفقي التركي وصاروخان الأرمني، وهؤلاء سادت أعمالهم نبرة السخرية من الأوضاع الاجتماعية، ومن رحم هؤلاء خرج صلاح جاهين وجورج البهجوري وناجي العلي وبهجت عثمان وكان هؤلاء هم الدفعة التي غيرت وجه الكاريكاتير العربي في أوائل الخمسينيات، فقد نجحوا في ابتكار شخصيات عبروا من خلال حركاتها وسكناتها عن همومهم ومواقفهم السياسية والاجتماعية، وجعلوها دعوة للتغير والتحرر من السيطرة المستبدة للحكام.

    وتزامن مع فناني الكاريكاتير المصريين فنانون في كل أرجاء الوطن العربي، فكان في العراق الكاريكاتيري اللامع غازي الذي ابتكر شخصية البغدادي الذكي الذي يسخر من الأوضاع المقلوبة بسبب الحكام، ويسخر من الاستعمار، وفي سوريا ظهرت زمرة من فناني الكاريكاتير على رأسهم عبد اللطيف ماديني وسمير كحالة وعلي فرزات.

    وتكتمل الدائرة الكاريكاتيرية في الوطن العربي بمحمد الزواوي في ليبيا وخليل الأشقر في لبنان، وكلهم كانت أعمالهم دعوة صريحة ضد طغيان الاستعمار.

    وبهذا نرى أن فن الكاريكاتير منذ نشأته على اختلاف منشئه تجمَّع في طرق تعبير محددة، وهي إما أن يكون بالتشكيل فقط أو بالتعليق مع التشكيل، ومن خلال تاريخ هذا الفن ظهرت عدة مدارس كلاسيكية يتبلور خلالها مفهوم ومضمون فن الكاريكاتير.

    1 - المدرسة الأوروبية الشرقية:

    وهي تعتمد بالرسم فقط، حيث تقدم الرسوم الفكرة من خلال اهتمام بالغ بتفصيلات الرسم ذاته حيث لا وجود لتعليق.

    2 - المدرسة الأوروبية الغربية:

    الرسم تخطيطي بسيط، ولا بد فيها من وجود تعليق على شكل نكتة أو حوار ضاحك، ومن خلاله علاقة الحوار بالتشكيل الرسمي تظهر المفارقة والفكرة المراد توصيلها.

    3 - المدرسة الأمريكية:

    تمتاز هذه المدرسة بالجمع بين المدرستين السابقتين، حيث إن اهتمامها منصب على إعطاء الرسم مضامين ودلالات تتضح أكثر بالحوار.

    ومن هذا العرض لنشأة هذا الفن الساخر يجب أن ندلف إلى التعريف بأنواع هذا الفن.

    أنواع الكاريكاتير
    إن الصورة الكاريكاتيرية هي رسالة من الفنان إلى المتلقي من خلال سياق مشترك قائم على بنية الواقع الذي يعيشونه معًا، ومن هذا المنطلق فإن الفكرة الكاريكاتيرية تنقسم إلى أنواع منها:

    الكاريكاتير الاجتماعي الذي يبرز من خلال قضايا وتناقضات الواقع الاجتماعي، وهذا النوع سخريته لاذعة وتهكمه شديد وتأثيره محدود.

    أما النوع الآخر من الكاريكاتير وهو الأكثر شيوعًا وانتشارًا هو الكاريكاتير السياسي ومهمته تحريضية بحتة لنقد الواقع السياسي المحلي أو العالمي. والكاريكاتير المحلي يصلح أن يكون به تعليق، أما العالمي فيفضل أن يكون مفهومًا ومعبرًا بالرسم فقط، فالحوار قد يكون غير ذي جدوى بسبب الترجمة التي قد تؤدي إلى أن يفقد الحوار معناه المستمد من أرضية ثقافية معينة.

    ويوجد نوع آخر من الكاريكاتير هو الكاريكاتير الرياضي وهو نوع صحفي، ويعتبر فرعًا من الكاريكاتير الاجتماعي، ومن خلال هذه الأنواع تظهر وظيفة الكاريكاتير كفن تحريضي دعائي قائم على وجود مرسل ومستقبل للرسم، ومن ثَمَّ قيام فاعليات إنسانية بسبب الفكرة التي يطرحها الرسم.

    وهكذا نرى أن الكاريكاتير يلعب دورًا أساسيًّا في الدفاع عن حقوق الإنسان، فبهذه الخطوط البسيطة ينتقل المعنى والمضمون، ومن ثَمَّ يؤدي إلى حركة فاعلة تقدمية بشأن الحدث الكاريكاتيري الهزلي الساخر، وهذه الحرمة تفتح أفقًا جديدة للمستقبل والواقع إما بمحاولة التغيير أو محاولة الصنع الجديد للواقع على أسس اجتماعية وإنسانية جديدة، وهذا الفن البسيط القوي التأثير يتمتع بروح استقتها منه العديد من الفنون الأخرى استقت هذه الروح الكاريكاتيرية الساخرة؛ لتُظهر عيوب المجتمع الشائنة في صورة ساخرة ممتعة تدعونا إلى التغيير، تغيير الثوابت الراسخات في جذور الواقع التي تحتاج إلى التجديد والبعث. وليدة متأثرة بحركة عجلة الزمن.


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2006, 06:32 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Tumadir)












    "ناجي العلي".. أكله الذئب
    التصاق المثقف بطبقته حتى الرمق الأخير
    عمان - محمد داود

    --------------------------------------------------------------------------------
    درويش : شو بشوفك مستلمنا هاليومين يا ناجي… حاط دبساتك على طحيناتنا.. شو في؟
    العلي : يا عمي ما تزعل مني.. هاي الشغلة مش ضدك شخصيًا.. أنا ما في بيني وبينك إلا كل خير ومحبة.. وانت عارف؟
    درويش : لا .. أنا زعلان بجد.. ليش كل اللي رسمته وكتبته ما بخليني أزعل؟
    العلي : يا محمود إنت إلك حق تزعل.. لو أني ما تعرضت إلك وأهملتك.. مثل ما بهمل دائمًا الساقطين.. أنا انتقدتك لأنك مهم لشعبك، وأنت لازم تفرح.. مش تزعل؟
    درويش : (بغضب مكتوم): مش أنت اللي بصنفني مهم ولا لأ.
    وبعد حوار تأرجح بين الغضب والنقد.
    قال العلي: يا عمي انتو بتقولوا بمد الجسور مع اليسار الإسرائيلي.. مدو زي ما بدكوا… بركي الجسور بتقيدكم مستقبلاً.. أما أنا وجماعتي فلا.. إحنا يا عمي إلنا جسورنا..جسورنا إحنا مع الناس المشردة.. ممدودة بخط واحد ما في غيره.. من باب المخيم لباب الحرم.. مع أهلنا في الداخل.. هاي جسورنا وما بنعرف غيرها.. وإحنا بننتقد كل واحد بيحكي هالحكي..
    درويش (مهددًا): آه.. بس انت مش قدي يا ناجي.
    العلي (مستعبطًا): شو يعني .. مش فاهم.. الشغلة صارت شغلة قدود.. قدك وقد غيرك.. والله أنا لما برسم ما بحسب قد لحدا.. وأنت عارف يا محمود؟
    ثم بعد وصلة حوار تهديد من درويش واستعباط من العلي
    قال درويش: هلا مش وقت المزح.. بدي ياك تفهم يا ناجي منيح اليوم.. إني أنا محمود درويش.. إللي قادر يخرجك من لندن في أية لحظة.
    العلي: (ساخرًا بمرارة وحزن):
    أووف… والله هاي جديدة يا زلمة.. بالله عليك بتعملها يا محمود؟ وشو هالسطات اللي صارت عندك.. والله أبو رسول (الاسم الحركي لمدير المخابرات الأردنية الأسبق محمد رسول الكيلاني) بزمانه ما قال هالحكي.. ولا صلاح نصر قبله (..) على كل حال انتو يا عمي السلطة.. انتو الدولة والشيلة (..) هاي مش أول مرة بتصير ولا آخر مرة.. مش عملتوها قبل سنتين في الكويت وخرجتوني؟ وقبلها قال الختيار (الاسم الذي يطلق على ياسر عرفات من قبل أنصاره) قائدك وصديقك في ثانوية عبد الله السالم في الكويت في الـ 75 أنو راح يحط أصابعي في الأسيد إن ما سكت.. بعدين هالشغلة صارت مش فارقة معي هالخد صار معود عاللطم.
    هذه المقتطفات من حوار تليفوني جرى بين "ناجي العلي" رسام الكاريكاتير الفلسطيني المعروف أثناء وجوده في العاصمة البريطانية، و"محمود درويش" الشاعر الفلسطيني الأشهر المقيم آنذاك في باريس، وقد روى العلي ملخص الحوار مع درويش في حوار نشرته مجلة الأزمنة العربية (عدد 170 /1986/ ص14) وجاء هذا الحوار عقب رسم كاريكاتيري للعلي انتقد فيه درويش الذي دعا إلى مد الجسور مع اليسار الإسرائيلي، وأعاد الناقد والكاتب العربي شاكر النابلسي اقتباسه في كتابه الجديد "أكله الذئب … السيرة الفنية للرسام ناجي العلي".
    أكله الذئب
    ويمضي النابلسي في سرد الأيام الأخيرة من حياة الرسام الفلسطيني مستعرضًا الرسم الكاريكاتيري الذي يُعتقد أنه السبب في تصفية العلي فيقول "لم تمض فترة على مواجهة العلي لمحمود درويش إلا وكان العلي قد دخل في مواجهة جديدة مع سلطات المنظمة العليا. فقد كانت هناك كاتبة قصة مصرية مغمورة تُدعى "رشيدة مهران" ولم تكن معروفة لا في مصر ولا في الأوساط الفلسطينية، ولعل تعرّض العلي لها في الكاريكاتير المشهور الذي رسمه ثم اغتيل على أثره بعد أيام معدودات هو الذي شهر "رشيدة مهران" وجعلها علمًا من الأعلام وكلمة في الأقلام".
    ينقل النابلسي في كتابه حوارا بين العلي والكاتب والصحفي المصري محمد شاهين: إن رشيدة مهران التي ألّفت كتابًا عن عرفات، ووصفته فيه بأنه "نبيُّها وإلهها" باتت مرافقة للزعيم الفلسطيني، وتحكم في المنظمة واتحاد الكتّاب الفلسطينيين من وراء ستار. لم ينشر حديث العلي مع شاهين، ولم يذكر النابلسي كيف حصل عليه، غير أن الكاريكاتير الذي رسمه العلي كان كافيًا -كما يعتقد كثيرون- لكتم صوته بكاتم صوت استُخدم لاغتياله في لندن في 27 تموز/ يوليو 1987، وقد نعاه الجميع وكتب عنه بإسهاب من اليمين إلى اليسار، ومن المحبّ إلى الكاره كما نعتته وكتبت عنه الصحافة العالمية من شرق آسيا حتى غرب أوروبا، ما عدا مجلة "الكرمل" الناطقة باسم اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين الذي كان العلي عضوًا مؤسسًا فيه، فلم تأتِ المجلة على ذكر اغتياله وموته بكلمة واحدة، سواءً من قِبل جهاز تحريرها أو الشعراء الذين يكتبون فيها، والتزمت الصمت التام، ثم يورد النابلسي قائمة من التعليقات التي تتهم عرفات ودرويش بالمسئولية عن قرار اغتيال العلي.
    هذه النتيجة التي يخلص إليها النابلسي هي التي دفعته لاختيار عبارة "أكله الذئب" المقتبسة من قصة سيدنا يوسف مع إخوته عنوانًا لكتابه، واختيار رسم من رسوم العلي يصور مجموعة من الشخصيات الرخوة المتواطئة (والتي اعتبرها رمزًا للمتساقطين والخونة في لوحاته، ويسميها النابلسي "الفقمازير" ناحتا المصطلح من كلمتي الفقمة رمز الرخاوة والضعف، والخنازير عنوان الخسة والدناءة) وهي ترفع قميصًا مموها اتخذه العلي رمزًا للفدائي والعمل العسكري ضد الاحتلال ككل، والقميص يقطر دمًا فيما انتصب "الزلمة" (وتعني الرجل باللهجة الفلسطينية الدارجة) رمز الشعب الصامد.. بجوار حنظلة أمام مجموعة "الفقمازير".
    المهاجر...الطريد
    في كتابه الواقع في 463 صفحة من القطع الصغير يتتبع النابلسي مسيرة حياة ناجي العلي منذ خروجه مع أسرته، وهو في عامه الثاني عشر مهاجرًا من قرية "الشجرة" عام 1948، ولجوئه إلى لبنان في مخيم عين الحلوة، الذي أقامه المهاجرون الفلسطينيون، وفيه نشأ العلي الذي لم ينل من تعليمه النظامي غير المرحلة الابتدائية في مدرسة "اتحاد الكنائس المسيحية"، وحاول أن ينتظم في العام 1959 في أكاديمية "اليكسي بطرس للفنون" في بيروت لتعلم فن الرسم إلا أنه لم يفلح في ذلك، حيث كان طالبًا مسجّلاً لمدة عام، ولكنه لم يداوم ولم ينتظم فيها أكثر من شهرين بسبب اعتقاله ست مرات خلال هذه السنة لأسباب سياسية تعود إلى انتمائه لفكر "حركة القوميين العرب"، وتوزيع منشوراتهم، والاشتراك في مظاهراتهم ومهرجاناتهم، والرسم ضد السلطة على جدران المخيم.
    ولم تحُل هذه العقبات بين العلي وبين تعلمه ميكانيكا السيارات في المدرسة المهنية التابعة للرهبان البيض في شمال طرابلس لمدة سنتين (1951 -1953)، وعمل في هذه المهنة وسافر للسعودية كميكانيكي سيارات، قبل عودته إلى لبنان وعمله مدرسًا في المدرسة الشيعية الجعفرية جنوب صور بمساعدة الإمام المخطوف-إيرانيّ الأصل لبنانيّ الجنسية- موسى الصدر (1928 - 197 لمدة ثلاث سنوات.
    وفي العام 1962 تعرف ناجي العلي على الأديب والكاتب الفلسطيني غسّان كنفاني، وبدأ يرسم لوحاته في مجلة "الحرية" الناطقة باسم "حركة القوميين العرب"، قبل أن يتوسّط له في العام 1963 للعمل في مجلة "الطليعة" الكويتية لسان حال القوميين العرب في الكويت التي كانت آنذاك إمارة صاعدة، ومهوى أفئدة الشبان العرب المتطلعين لتحسين ظروفهم المعيشية، وقد استقبل العلي بحفاوة في الطليعة التي أضحت مدرسته الأولى ومنبره الأسبوعي لمخاطبة قرائه.
    ويستعرض النابلسي في كتابه الظروف الاجتماعية والسياسية التي أحاطت بالعلي، وأثّرت فيه فنيًا وسياسيًا، مفصلاً مراحل تطوره الفني إلى مراحل حسب الموقع الذي كان ينشر فيه لوحاته بشكل أساسي، وطبيعة هذا الموقع، وهي: مرحلة جريدة السفير اللبنانية (1974 -1976) و(1978 -1983)، ومرحلة جريدة القبس الكويتية (83-1985) وأخيرًا مرحلة جريدة القبس الدولي (1985-1987) بعد أن ضغطت منظمة التحرير ودولة خليجية يعتقد النابلسي أنها العربية السعودية على الحكومة الكويتية لإخراج العلي من أراضيها، وهو الإبعاد الذي اعتُبر فيما بعد مقدمة لتصفيته جسديًا.
    الفقمازير...و...الحنفاز
    وتركز السيرة على استعراض أدوات العلي الفنية، وهي: شخصية حنظلة التي ابتكرها العلي في العام 1969 وظلّت معه حتى اغتياله بعد أن تطورت من شخصية تراقب إلى شخصية تقود الفعل وتحرِّض، حتى غدت رمزًا للعلي في حياته، ورمزًا من الرموز الفلسطينية الدارجة بعد اغتيال مخترعها.
    وأبجديات العلي الكاريكاتيرية ثرية أحصى النابلسي 58 رمزًا منها قبل أن يركز على متابعة توظيف العلي عددًا منها وهي: العلم والقلم والأرقام وبيروت التي كان يرى فيها العلي خط الدفاع الأول عن فلسطين، أما الكوفية وهي الرمز الفلسطيني فإن العلي استخدمها في نقيضين، فقد كانت أحيانًا الستار الذي تستخدمه "الفقمازير" لتمرير أعمالها المشبوهة، وأحيانًا أخرى تستخدمها شخصيات العلي الخيرة التي يطلق عليها النابلسي اختصارًا اسم "الحنفاز" وهي الكلمة التي تتشكل من أسماء مجموعة الشخصيات الخيرة في لوحات العلي وهي حنظلة وفاطمة وزينب والزلمة، وعندما تستخدمها هذه الشخصيات فإن الكوفية تغدو عنوان فلسطين، ورمزًا للعمل المسلح.
    ويبدو العلي في سياق السيرة التي أعدها النابلسي مثقفًا عضويًا ارتبط بطبقته حتى اللحظة الأخيرة، ورفض الإغراءات والعروض الكثيرة للانحراف عن المسار الوحيد الذي رأى فيه ضمانة العودة إلى الوطن السليب: وهو الطريق بين المخيم (رمز الشتات)، والحرم (رمز فلسطين وهويتها الحضارية)، لذا فإن العلي هاجم بقسوة كل محاولات الخروج عن هذا الخط، وهي الهجمات التي أدَّت لاغتياله لاحقًا.
    وباستعراض عدد من رسومه يقول النابلسي: إنها بلغت 20 ألف لوحة، ونقل عن آخرين قولهم: إن العلي خلف وراءه 40 ألف لوحة. يبدو العلي مبشرًا بالانتفاضة التي ولدت بعد اغتياله بخمسة أشهر تقريبًا، ففي تلك الرسومات التي يورد النابلسي عددًا منها يحتل الأطفال دور الجنود، فيما الحجر هو السلاح المقدس الرخيص الثمن، المتوفر في كل لحظة، والقادر على دكّ حصون المحتل، هذه النقلة في فن العلي من الرصد إلى التبشير بدأت في العام 1975 أي قبل الانتفاضة بأكثر من عقد ولعل سبب هذا التحول كان قوة الدفع التي اكتسبها الحل السياسي/ السياحي (كما كان يسميه العلي) في الوسط الفلسطيني الرسمي، وذلك على حساب الحل العسكري، وهو ما تمثل في برنامج النقاط العشر، وخطاب عرفات في الأمم المتحدة (1974)، وإصرار العلي على البحث عن مخرج من شبكة الأنفاق الطويلة التي تاه في وسطها الفلسطينيون.
    الجمال أبيض وأسود
    نضج العلي الفني تمثل في انتقاله من الرسم التخطيطي إلى الرسم التشكيلي، وإن ظل مصرًا على استخدام اللونين الأبيض والأسود فقط في لوحاته، ولعل هذا يرجع إلى طبيعته التي لا ترى العالم إلا من خلال التناقضات الكلية بين خير وشر، وجمال وقبح، وتضحية وخيانة لذا فحين تأزمت الأوضاع السياسية العربية بات اللون الأسود خلفية شبه دائمة في لوحات العلي، كما تخلّى العلي في نهاية مرحلة السفير الثانية عن الأنساق اللغوية، واستبدل بها الأنساق الكاريكاتيرية التي امتازت بالبساطة وقلة الخطوط، مما يعكس عبقرية لدى العلي. وقد أسس العلي مذهبًا خاصًا به للجمال، فالجمال لديه لا يعني الزخارف ولا الزينة ولا حسن الملامح وبهائها، فشخصية الزلمة الجميل مثلاً في لوحات العلي كانت من أكثر ملامح الناس قبحًا، ولكنها كانت في الوقت ذاته من أجمل المخلوقات؛ لحرصها على العمل وطيبتها وبراءتها وإخلاصها لمبادئها. كذلك كانت شخصية حنظلة/ القنفذ.
    فالجمال في مذهب العلي يعني: البراءة، الشجاعة، البساطة، والشفافية، وكذلك يعني القوة في الفعل الإنساني. وفي الخطوط كان الجمال يعني المثير للدهشة، المحفِّز على فعل ما، الباسط للحقيقة، الخالع للأقنعة، المدافع عن الحق، الداعي إلى الحياة، الباحث عن الخير، وتلك هي الصورة التي كانت عليها فاطمة العلي الجميلة كذلك.
    في كتابه يعقد النابلسي مقارنات مستمرة بين ناجي العلي وعدد من المثقفين العرب والفلسطينيين، وخاصة بين تمرّد العلي وتمرّد الشيخ إمام عيسى الذي كان النابلسي نشر سيرته في كتاب سبق كتاب العلي بعنوان "الأغاني في المغاني"، وقد صدر الجزء الأول منه، وكان من المنتظر صدور الجزء الثاني منه قريبًا.
    وفي هذه المقارنة يبدو التطابق كبيرًا بين العلي والشيخ إمام، وخاصة في استقراء المستقبل واستشراف القادم ومخالفة السائد من الآراء.
    أما المقارنة الأخرى التي كثيرًا ما عقدها النابلسي في كتابه فهي بين العلي ومحمود درويش باعتبارهما مثقفين عاشا نفس الهم وعملا من أجل ذات القضية، والمقارنة هنا تنتهي حسب السيرة لصالح العلي الذي تعامل مع القضية الفلسطينية باعتبارها مشروعًا إنسانيًا، ومن خلال هذه القضية انطلق ناجي إلى العالمية، أما درويش فإن ربطه كشاعر بالقضية الفلسطينية كان أمرًا مثيرًا للغضب والانزعاج بالنسبة له كما يشير في عدة مواضع من الكتاب، وفيما ارتبط العلي بهموم الفقراء تأثر درويش بموقعه السياسي والفكري، وعاب على العلي انتقاد الشرعية، واعتبر انتقادها فعلاً غير شرعي.
    وختامًا فإن الكتاب الذي يصنفه النابلسي كمؤلف في نقد الفن التشكيلي يثير المتعة لدى القارئ كسيرة ذاتية لفنان استثنائي، وإن احتوى على أخطاء بسيطة مثل إغفال إدراج اللوحة رقم 141 في الكتاب رغم الإشارة إليها، والإشارة إلى ناهض حتر باعتباره رئيسًا لتحرير صحيفة "الميثاق" ذات التوجه شرق الأردني المعارض، أما المجد فيرأس تحريرها فهد الرماوي
    الكتاب: أكله الذئب
    السيرة الفنية للرسام ناجي العلي
    المؤلف: شاكر النابلسي
    الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر
    الطبعة الأولى: 1999
    عدد الصفحات: 463 من القطع الصغير





    (عدل بواسطة Tumadir on 08-04-2006, 06:35 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2006, 06:36 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Tumadir)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2006, 06:38 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Tumadir)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2006, 06:41 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Tumadir)

    منقول


    للحوار الهادف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2006, 09:56 PM

عصام أحمد

تاريخ التسجيل: 05-09-2006
مجموع المشاركات: 3848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Tumadir)

    الأستاذة تماضر

    لك التحية والتقدير

    أعجبني الكاريكاتير أدناه ولا أدري من الفنان الذي رسمه ..وجدته هكذا وقلت اشارك به معك هنا





    بجيك راجع للنقاش بعد القراءة..


    عصام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 04:02 AM

Mohamed E. Seliaman

تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: عصام أحمد)

    لك التحية أستاذة تماضر
    وأنت تنشرين الوعي:
    Quote: حال البورد لا يعجب اى حريص على نشر الوعى والتواصل بين الناس


    ولك التحية وأنت تتحدثين باسم الأغلبية
    Quote: أغلبنا يحس بهذا الاحساس المرير وأعلبنا يشعر هذا الشعور المؤلم ..

    بالمناسبة
    لا أحمل أي مشاعر كراهية
    تجاه أخيك
    حسب علمي بنفسي
    لكن
    حسب إيماءات أغلبية حملة راية نشر الوعى والتواصل بين الناس
    فأنا متهم بذلك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 04:09 AM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 14690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الاستاذة تماضر شكرا على هذا السرد الجميل للرسوم الكارترية
    استاذتى العزيزة اوريد بان اسالك شى وحيد هل من ادب الفن اساءة الاخرين هكذا
    دعينى اسالك سؤال واسف جدا على سؤالة
    هل كنتى تؤيدين الرسومات الديمناريكية المسئة للرسول صلى الله علية وسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 07:47 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: اعزيزتي تماضر... شاكر لك ان علمتيني بعض مما لا اعلم وهذه منلكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Tumadir)

    عزيزتي تماضر... شاكر لك ان علمتيني بعض مما لا اعلم وهذه من محاسن المنتديات العامة رغم ما فيها من تجاوزات فهناك ما ينفع لمن اراد...
    حيث ان الكاريكتور تعبير صوري او لفظي او كلتيهما معا فيهما مبالغة فهل يمكن ان يكون له قالب يلائم كل الثقافات والمجتمعات ؟ اي هل يمكن خلق stereotypeكاريكتور..؟
    اذكر انه في بداية ثمانينات القرن الماض اتي الي الامارات رائد الكاريكتور السوداني عزالدين عثمان ليعمل في جريدة البيان وكان حينئذ يوجد في جريدة الخليج رائد اخر مصري معروف هو الليثي الم تخني الذاكرة؟ كان الليثي قد سبق عزالدين ...وكانت كاريكاتيراته في الصحف المصرية قد سبقته الي الامارات بسنيين ورغم ذلك لم تجد رسوماته في الخليج نفس الزخم التي وجدته في مصر والسودان وكذلك كان الحال مع عزالدين وربما بصورة اكبر حيث لم يكن معروفا في الامارات غير انه تمكن من تخطي ذلك بمحاولة التقاط تعابير محلية شائعة والتخصص في فئة الشباب التي كانت تقضي لياليها مجتمعة اطراف الشوارع او عند كثبان الرمال وحول سياراتهم ( لم تكن المراكز التجارية قد انتشرت ولا مقاهي الانترنيت ولا الاندية بعد ) نجحت تجربة عزالدين والذي لم يكن معروفا في البلاد ولم يوفق الليثي رغم سابق شهرة ... وعندما اتي حامد عطا- سوداني عرفناه رساما للسلويت في بداية السبعينات في الخرطوم- وهو يحمل الثقافتيين المصرية والسودانية استفاد من التجربتيين وصار ت عينه واذنه لاقطتيين لما يري في شارع الامارات وما يقوله اهل البلاد فاجاد والان هو اشهر الكاريكتوريين في الامارات ...

    في ذات الوقت نجد الكاريكتور السياسي مقبولا في كل المجتمعات (ناجي العلي مثلا)وسريع الانتشار عكس الكاريكتور ذو الصبغة الاجتماعية المحلية ؟

    وهل الكاريكتور القصد منه النقد (مبالغة) ام( استفزازا )للمشاعر (بسخريه) ام افتعال (صدمة ) ؟ هل الكاريكتور يمكن ان يعتبر نقدا( بناء) ؟
    متي يتجاوز الكاريكتور حد النقد ؟

    ارجو الا اكون قد اثقلت وقصدي الاستزادة علما
    ودمتي
    اابوبكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 07:58 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Tumadir)

    Quote: للحوار الهادف


    ده الذ كاريكاتير يا تماضر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 08:24 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Tumadir)



    الكاريكاتير ده ما عنده علاقة بالسياسة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 08:30 AM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Tumadir)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 11:51 AM

Salahaldeen Nadir
<aSalahaldeen Nadir
تاريخ التسجيل: 08-02-2006
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Tumadir)

    على الرغم من حداثة إشتراكي بالفوروم إلا انني لم أكن لأفوت على نسفي فرصة كهذى خصوصا وان الموضوع يهمنى من عدة نواحي أهمها تجربتي البسيطة في مجال الكاريكاتير!

    الكاريكاتير والكتابات الساخرة
    في العادة يصنف الكاريكاتير بجانب الكتابات الساخرة في خانة الكتابات (الأقل جدية) حيث انها وبالرغم من تناولها لموضوعات غاية في الخطورة و الجدية إلا ان طبيعة تناولها الساخرو(الخفيف) يقود القارئ لمعاملتها كنص أو رسم المقصود منه التنفيس و التهكم على أوضاع معينةأكثر منه وسيلة جادة لتناول أوضاع مغلوطة و محاولة إقتراح مشاريع حلول.
    هذا الإنطباع السائد( في رأيي) قد يخلق عند الكاتب الساخر أو الكاريكاتيرست إتجاها خاطئا بإتساع هامش حرية التعبير المتاح له عن ذلك المتاح لكتاب المقالات (الجادة).
    الكاريكاتير
    يتميز الكاريكاتير عن الكتابات الساخرة بوجود المعين البصري (الصورة) بجانب الكلمة المتمثلة في الحوار الكاريكاتيري القصير والذي يختزل خلاصة تناول عميق (في العادة)لقضية ما, الميزة البصرية للكاريكاتير تصبح أحيانا كثيرة محددا لكيفية تلقي القارئ للإسكتش ومدى قبوله لة حيث أن للرسوم بعدا شخصيا لا يتوفر في الكتابات الساخرة و الجادة, كمثال كلنا نذكر رسومات عزالدين لرئيس الوزراء السابق الصادق المهدي بأنف كبير وجلباب ضيق صورة كهذة من الصعب تمريرها نصيا إلا بتخطي الكثير من الخطوط الحمراء إلا ان الكاريكاتيرست يستطيع وكمثال صغير :
    عندما تقرأ الجملة " مواطن جنوبي " تختلف الصورة الذهنية المتكونة لكل قارئ عن المواطن الجنوبي والتي تأتي متوافقة مع خلفية القارئ الثقافية و الإجتماعية دون ان تخلق أي صراع داخل نظامه القيمي و المعرفي لكن عند مشاهدة رسم لمواطن جنوبي بصفاتة الجسمانية المميزة ودونما أي إيحاءات خاطئة يحدث التناقض مع ما نختزنة من تجارب فالصورة قد تبدو غير ما كنا نتمنى ان نرى لطبيعة إختلاف وجهات النظر بيننا و الكاريكاتيرست.
    وربما كانت الرسوم المسيئة للرسول (ص) هي أكبر دليل على ذلك فالرسام ما زاد عن انة رسم شخص النبي بالصورة الذهنية المخزونة لديه و التي أسهمت مجهودات بن لادن وأيات اللة في تحديد ملامحها فجاء الرسم بدون هالات النور الرباني و الثوب الأبيض الذي لا نرى النبي محمد(ص) إلا وهو فيه.
    نواصل

    (عدل بواسطة Salahaldeen Nadir on 08-05-2006, 12:02 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 11:56 AM

Salahaldeen Nadir
<aSalahaldeen Nadir
تاريخ التسجيل: 08-02-2006
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Salahaldeen Nadir)

    للأسف لم اتكمن من دعم حديثي بالرسومات نسبة لصعوبات تقنية
    إبقو بأمان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 12:35 PM

عبد الله إبراهيم الطاهر
<aعبد الله إبراهيم الطاهر
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Tumadir)

    تماضر يديك العافية
    هذا أجمل بوست ...
    في علوم الإتصال يصنف الكاريكاتير ضمن مقالات الرأي ...
    حسب علمي فإن أول رسامة كاريكاتير في السودان كانت توقع تحت إسم (كردفانية) وهي معلمة وكانت ترسم بمجلة (صوت المرأة) كاريكاتيرات ساخرة ولاذعة ضد نظام إبراهيم عبود ويُحكى أن الأستاذة سعاد الفاتح - على ما أذكر - كتبت في صحيفة (الثورة) عن رسومات كردفانية وذكرت إسمها فأعتبرت محررات صوت المرأة أن تلك كانت مؤامرة من جانبها ليعرف النظام رسامة الكاريكاتير خاصة وأنها كانت معلمة ... فحدثت مشادات حادة في هذا الأمر ... ولم يمر زمن على السودان والصحافة السودانية إن كانت هناك إمرأة رسامة كاريكاتير ...

    سأعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2006, 01:43 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 14690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)

    الاستاذة تماضر
    هناك رسوم كرتارية تعبر عن شى وعن حال المجتمع
    وهناك بعض منة يريد الرسام بان يظهر للمجتمع
    اى يعنى خالف تذكر
    وهذا مقام بة ذلك المدعو خالد الكودى الذى لااعرفة واتمنى من الله بان لا اعرفة
    سمعت بهذا الشخص عندما قام برسم الامام المهدى علية السلام عاريا
    ولم اكن عضو فى هذا المنبر وقلن فى نفسى تبت يداك ياخالد الكودى
    واعلنت فية الجهاد
    والان ياتى لرسم ثانى اعظم طريقة فى السودان ولزعيمة شيخ السجادة مولانا محمد عثمان
    هذا يسمى رسم كاركتير اهذا فن
    اليس هذا استحقار لهذة الشخصيات القومية
    الا تتفقى معى بان الامام المهدى اشرف وانبل من ذلك المدعوخالد الكودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2006, 09:34 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: محمد عادل)

    لما كتبت البوست ما قلت ليك شغالة اكتر من 70 ساعة فى الاسبوع؟؟


    اشكركم على الدخول

    ما حأقدر اناقش ..كتير الليلة والله بس لكن حأرد على تساؤل محمد عادل بتاع رأيى فى

    الكاريكاتيرات امثيرة للجدل التى رسمت لنقد الرسول (ص)

    علاقتها بالرسومات المثيرة للجدل

    الرسمها خالد كودى

    طبعا انا فى أمجد قوانين حقوق الانسان يا محمد عادل وأرى انها عادلة عدل كفاية

    لو الناس طبقوها لحفظ السلام والاحترام بين الرأى والرأى الآخر

    لكن حتى هذه القوانين لا يمكن تطبيقها بالحرف الواحد

    لان من ضمنها حق التعبير أى "حرية التعبير" ..وايضا من ضمنها عدم اساءة الاديان والمعتقدات ..

    فمن ناحية حرية التعبير يمكن للفنان ان ينتقد الشخصيات السياسية والتاريخية كما أراد

    لكنه يجب ان يراعى حرية المعتقدات الدينية ولا يسىء للرسل والانبياء ..

    اما الفنان فلأنه لايدين بالاسلام فقد تناول شخصية الرسول (ص) من ناحية تاريخية وسياسية

    ولم يسكت المسلمون بالطبع على هذه الاساءة ومضوا فى ذلك كثيرا ولا أريد ان اعيد الاحداث

    التى صاحبت الحادثة

    ومن الواضح ان فى نظر بعض اعضاء الاحزاب التقليدية أن شخص الزعيم لا يقل

    قدسية عن شخصية الرسول الكريم.

    لذلك أجد العذر للثائرين ضد كودى ..لأن العقيدة تنبع من وجدان ومشاعر لاعقلانية يخضع لها العقل بعدها ويعقلنها وهو حال الاديان كلها..
    اجد لخالد الفنان كل الحق (حق التعبير) فى ان ينتقدالزعيم الذى يختاره طالما انه لا يحمل له هذه المشاعر العقائدية والقدسية ..لكن الذى حدث هنا ان الحزبيين وضعوا زعمائمهم فى مصاف الرسل والانبياء ..
    ولم يتقبلوا النقد ولم يتفهم خالد كودى بدوره اسباب غضبهم ..وتحدث معهم بالمعايير الواقعية

    الحق مع كليهما ..الفنان له الحق ان ينتقد الزعيم السياسى

    وعضو الحزب العقائدى له الحق فى الغضب ..طالما انتماء ان انتماءه للحزب جاء من مدخل العقيده ..

    الغائب كان هو الحوار.."الهادف" ..ومن تعليق عصام ابو جبر ..تلاحظ ان المسافة بيننا وبين الحوارات المثمرة ..كبعد العالم من الامان وانا أعتبر ان الحوار فى هذا المنبر هو جزء من العالم ..فالعالم تهتز اركانه بالصراعات ..وسقف الدنيا على وشك الوقوع ..من كثرة عدم الاتفاق ..وانعدام اسباب المنطق..ولا اظنك لا تشاهد التلفزيون او تطلع على اخباره النارية.

    لكل المشاركين الشكر حتى اعود ..

    (عدل بواسطة Tumadir on 08-06-2006, 09:38 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-06-2006, 06:20 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 14690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Tumadir)

    الاميرة تماضر
    قلت لكى نحن لانقدس ولا قداسة فى السياسة
    لكن على الفنان ان يتحدث عن الشخصية السياسية باحترام وليس بدون اخلاق
    لان السياسين هم ايضا لهم محاسن مثل لهم مساؤى
    الرسول صلى الله علية وسلم سيدالخلق واعلى مرتبة من جميع السياسين
    واشكرك على الرد وساعود لكى لاحقا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-07-2006, 07:20 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 14690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: محمد عادل)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-09-2006, 01:52 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 4928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: محمد عادل)

    Quote: ..لكن الذى حدث هنا ان الحزبيين وضعوا زعمائمهم فى مصاف الرسل والانبياء ..
    ولم يتقبلوا النقد ولم يتفهم خالد كودى بدوره اسباب غضبهم ..وتحدث معهم بالمعايير الواقعية

    الحق مع كليهما ..الفنان له الحق ان ينتقد الزعيم السياسى

    وعضو الحزب العقائدى له الحق فى الغضب ..طالما انتماء ان انتماءه للحزب جاء من مدخل العقيده ..



    الأخت تماضر
    ليس هذا هو السبب الوحيد
    هناك أسباب تتعلق بالعرض الفني المذكور
    وهي انها ليست ذات مغذى فني وانها لا تضع ماحذير تتعلق بالذوق العام
    أنا لست من أي من الأحزاب ولكن أضع في بالي إن معتقدات الآخرين أحق بأن تضع في الحسبان

    لا اعتقد أن هناك من يضع أحد الزعماء في مكان الرسول (ص) لأن مقام الرسول هو مقام فردي وهو المقام المحمود الذي لا ينبغي لأحد غيره مهما كان مكانه وتلك نعمة من الله ليس من صفة معينة

    في نفس الوقت لدينا بعض التجارب في الممارسات السياسية تدل على أن زعماء الأحزاب قد يتعرضون للجريح والتقليل من مكانتهم وذلك ضمن الأنشطة التي مارستها الأحزاب، مثال مقابلة الزعماء عند زيارتهم بالرمم ونشر الأوساخ في طريقهم ، وضع الجاز في السكر أو اتلاف مناسبة الضيافة..
    نفس الشيء تم رسمهم في صور كاريكاتورية
    لكن الطريقة التي اختص بها الفنان المذكور في العرض أوحت للناس إن الاستخفاف ليس بالموضوع المطروح في الرسم وإنما في العلاقة التي تربط الآخرين وذلك مما تضمنته من النظرة من الشخوص حول مركز اللوحة وما سبقها من لوحات اخرى ارتبطت بتجريد المرسوم من اللباس..

    في ملاحظة اخرى ان الجو العام الذي يتم الطرح فيه يؤثر على ردة الفعل ، مثال الشاب الذي أورد نكتة التيس الذي دخل مزرعة جده وإضطر لتحيته بمسى الخليفة.ز هذه النكتة وردت عدت مرات .. لكن عندما خصصها كاتبها من ضمن الطرح النتعلق برسم الصورة وربطها باسم السيدة مريم بدون أية أسباب يتضح المغذى الذي يتطلب عدم القبول بفكر الآخر الذي يريد أن يستفز الناس

    عفواَ للخروج عن الموضوع الأساسي للمداخلة
    في اعتقادي ان موضوع المداخلة هادف ويقدم معلومة جيدة عن هذا الفن وخاصة ناجي العلي الذي احتل جزء من وجداننا وآلمنا أن تناله أيدي الغدر من جنسه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2006, 09:37 AM

Salahaldeen Nadir
<aSalahaldeen Nadir
تاريخ التسجيل: 08-02-2006
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: المسافر)

    أسف
    لم أواصل حديثي بسبب الإنشغال مرة
    و مرة أخرى لصعوبات تقنية

    حدث ما كنت أخشاه... و تحول مجرى النقاش لغيرما أرادت له صاحبتة!
    حتى نعود
    إبقو بأمان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2006, 10:43 AM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Tumadir)

    Quote: لكن على الفنان ان يتحدث عن الشخصية السياسية باحترام وليس بدون اخلاق لان السياسين هم ايضا لهم محاسن مثل لهم ساؤى

    What does it mean????1
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2006, 08:22 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Shao Dorsheed)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2006, 05:22 PM

مصدق مصطفى حسين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Tumadir)

    أختى الكريمه تماضر

    أثلج صدرى ما وصفتينى به ..
    لك التقدير و التمنيات الجميله جمال حضورك ..
    أكيد سأعود ......
    صادق الود .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2006, 04:59 AM

مصدق مصطفى حسين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Tumadir)

    الكاريكاتير ليس الرسم وإنما كل شيء آخر!


    الكاريكاتير ظهر في أوروبا في القرن السابع عشر في مدرسة للرسم بمدينة بولونيا في إيطاليا، المدرسة اسمها مدرسة كارتشي، وكانوا يرسمون الزوار بالتقريب، مجموعة خطوط ملونة للوجه. أما الجسم فهم يختارون جسم حيوان أو طائر، أي أنه رسم سريع على بطاقات صغيرة. وكلمة كاريكاتير إيطالية ومعناها: المبالغة في الخطوط في الأنف والعينين والساقين، أو يبالغون في تصغيرها، ثم صار الهدف من ذلك هو النقد والسخرية من الشخص أو من الموضوع أو من الأحداث، وفي الأزمات يصبح الكاريكاتير سلاحا قويا وقد بلغ قمته في الحرب العالمية الثانية على جانبي المحيط الأطلسي!
    والشاعر الإنجليزي بايرون هو صاحب العبارة الشهيرة: إن سلاح الكاريكاتير هو أقوى سلاح إنجليزي لم تستطع الأحوال الجوية أن تصيبه بالصدأ.
    وفي القرن التاسع عشر في بريطانيا انتشرت الصور الكاريكاتيرية التي تهاجم العالم الكبير دارون صاحب نظرية «أصل الإنسان» وقد فهم الناس نظريته خطأ، فقالوا: إنه يرى الإنسان أصله قرد، ولذلك كانت السخرية منه ومن القرود، فجعلوا القرود تشبه الإنسان، وجعلوا دارون يشبه القرود! وانتقل الإنسان إلى الكارتون وهو كاريكاتير له حكاية مسلسلة وكذلك الكوميكس، وقد تطورت في أميركا فاتخذت شكلا سينمائيا بديعا. ولم يعد الناس يحرصون كثيرا على متابعة الكاريكاتير لكثرة المقالات الكاريكاتيرية أيضا، ولصعوبة التعبير، فقد اختلطت القضايا والمشاكل، وأصبح من الصعب جدا أن تعرف من معك ومن ليس كذلك، وقد انصرف الناس عن القراءة وانتظروا أن يساعدهم أحد على الفهم.
    العالم الفلكي الأميركي ساجان كتب في مذكراته إن أمه كانت تطلب منه أن يكتب أسئلته الكثيرة جدا عن كل شيء يكتبها في ورقة وبخط واضح وحبذا لو كان جميلا.. فإذا كتبها طلبت إليه أن يكتبها مرة أخرى وبشكل مختلف، وكانت هذه الأم تريد أن يكون خطه واضحا وأن يعيد النظر في أسئلته، وقد لاحظت أنه يغير الأسئلة وترتيب الكلام وبعد ذلك تجلس إليه وتشرح له مرة وأبوه يشرح له مرة أخرى.
    يقول ساجان: لقد ولدت والعالم يتسع أمامي وورائي وفوقي وتحتي، لقد ولدت فلكيا، كنت أحد الكواكب والنجوم! فلا هي شجرة ولا هي حجر وإنما هي فوق دائما متألقة دائما، فكيف لا أكون مثلها.
    ولم يكن يعرف كل ذلك لولا أنه سأل وأن أمه أجابت!

    طبعا منقول .

    سأعود ثانيا .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-14-2006, 01:08 PM

Salahaldeen Nadir
<aSalahaldeen Nadir
تاريخ التسجيل: 08-02-2006
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: مصدق مصطفى حسين)

    just poshing
    though the post is already 4WD
    stay safe
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-20-2006, 02:47 PM

مصدق مصطفى حسين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الكاريكاتير فن المأساة الضاحكة (Re: Tumadir)

    قبل أكثر من ستة أشهر تقريبا بثت قناة الجزيره لقاءا مع فنان الكراكاتير المصرى اللبّاد و الفنان الأردنى عماد حجّاج ، ما لفت نظرى هو إجابة اللبّاد على أحد الأسئله
    بأن موضوع الكراكاتير يجب أن يكون واضحا جدا و مفهوم لكل من يشاهده بغض النظر عن مستواه الثقافى أو درجة تعليمه أى بمعنى أن لا يجتهد المتلقى أو يبذل أقل مجهود لفهمه كما يحدث فى اللوحات السرياليه أو الرسم التجريدى الذى قد يكون له عدة تفسيرات مما يدل على نجاح العمل ،
    هل فعلا يجب أن يكون موضوع الكاراكاتير واضحا و مفهوما من أول وهله ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de