|
حديث الدكتور عبدالله حمدنا عن امدرمان فى ندوة عبدالكريم ميرغنى
|
ü الدكتور عبدالله حمدنالله - الاستاذ بجامعة افريقيا العالمية- اديب وناقد معروف يطرح آراءه عبر قناعة تامة فتأتي بقوة لذلك تقع وقع الصخر على الارض فتحدث صوتاً وتصيب آخرين فتكاد ترميهم، قدمه مركز عبدالكريم ميرغني بام درمان مساء يوم الاثنين الماضي في ندوة بعنوان «تفاعل ام درمان بين القديم والحديث وأثره في تشكيل الثقافة السودانية» . الندوة لم تحظ بالاعلان عنها مبكراً لذلك كان الحضور متواضعاً من حيث الكم لكنه كبير من الكيف .. الجميع مهتم بام درمان وكل فرد كان يملك المقدرة على الدفاع عن ام درمان. ü الدكتور حمدنالله عند اهل المدينة كان بين طرفي نقيض يختلف حوله الناس بينما يتفق عليه آخرون ولاتوجد وسطيه اطلاقاً حول الدكتور عبدالله حمدنالله عند الامدرمانيين - تحدث- في عقر دار عبدالكريم ميرغني- حديثاً مثيراً للجدل كما وصفه الدكتور الصادق بشير مدير المركز .. ونتعرض لحديثه بايجاز فهو القائل عن ام درمان: انها مدينة مقصودة ومدينة مصنوعة، فهي بقعة ثقافية غير انها بقعة جغرافية، ام درمان مدينة غير نقية وانها مدينة ليست جميلة لكنها جليلة، فهي محبوبة ورائعة عند اهلها وام درمان ليست هي الواقع الذي يحب حقيقة وهي مجتمع اموي محافظ شكل جوانب كثيرة في الثقافة السودانية، قادة الحركة الوطنية، من ام درمان ومختلف حولهم السيد عبدالرحمن المهدي والزعيم اسماعيل الازهري ، الاحزاب السياسية والاندية الرياضية قامت في ام درمان وهي اكثر مدينة كتب فيها تاريخ اجتماعي. اغنية ام درمان لي فيها رأي اتحفظ عليه جداً، حقيبة الفن هل هي فترة زمنية؟ ام خصائص فنية؟ من يعرف يقول لنا ذلك؟ الحركة الفنية في بداياتها كانت من خارج ام درمان محمد ود الفكي 1918م جاء من كبوشية، محمد احمد سرور 1923م من خارج ام درمان، الكاشف واحمد المصطفى هما الصياع، المدينة طبيعتها محافظة يحدث انفلات يأتي من الخارج لكن ام درمان تتبناه وترعاه وتقدمه .. من ظواهر ام درمان التفاعل اذاً هنا ينتهي تعبير قومي. اردت من كل هذا - الحديث للدكتور حمدنالله- ان انظر نظرة ناقدة ولا اصدر احكاماً، لا أريد ان اؤرخ ولا ان اصدر احكاماً لكن اتحدى ان اكون تكلمت كلمة في غير ما اعتقد ، كل ماقلت يعبر عن شخصيتي ولم اقل كلمة أو يكون لي موقف في غير موضعه. من المحرر:- ü حاولنا اختصار ماتحدث عنه المتحدث وقد سبقه تقديم من الدكتور الصادق بشير - مدير المنصة- قال فيه: انهم في مركز عبدالكريم ميرغني يقدمون عرضاً لتفاعل امدرمان بين القديم والحديث واثره في تشكيل الثقافة السودانية استضفنا لهذا الدكتور عبدالله حمدنالله. ü الاستاذ الناقد مصطفى محمد احمد الصاوي عقب على حديث مقدم الندوة قائلاً: ان ام درمان ابتليت باثنين هما الدكتور عبدالله حمدنالله والدكتور محمد الواثق، المتحدث انتحل كتاب التيجاني يوسف بشير والمدن تنشأ لظروف مختلفة وقد مزج المتحدث بين الجمال والجلال الاليف والجيد. ü الاستاذ عوض عباس عقب بقوله: امدرمان استضافت كل ابناء الاقاليم وكانت هي الثقافة .. والاجانب المحليون جاءوا الى ام درمان بدون اية ثقافة، اقتصاد السودان كان من تجار ام درمان وهي المروءه والرجولة والزراعة، المحاضر تجنى على ام درمان الام. ü الاستاذة منى محمد طاهر تساءلت بقولها: كان على المتحدث ان يوضح ماهو الجمال؟ وماهو النقاء؟ . ü استاذ عوض الكريم ميرغني يرى ان ابناء ام درمان عاشوا في رغدٍ من العيش لان الذي يقدم لهم الخدمة في السوق وفي البقالة اما يوناني أو حبشي أو يمني . ü الاستاذ عماد حجازي تحدث عن تأثر ام درمان بالنهضة التحررية التي سادت وقتها. ü الدكتور مرتضى الغالي اوضح جماليات فن الحقيبة والاخطاء التي تصاحب فهم المعاني والمدلولات التي ترمي دائماً لارساء قيم الفضيلة والجمال. لم ينته الحديث عن ام درمان عند تعقيب مرتضى الغالي انما شهدنا حماساً من الحضور لاثراء النقاش في ذات الموضوع اذا كان ذلك في الامكان... --------------------- قصدت من هذا البوست اعطاء بورداب امدرمان للدفاع عن امدرمان
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حديث الدكتور عبدالله حمدنا عن امدرمان فى ندوة عبدالكريم ميرغنى (Re: بلدى يا حبوب)
|
وامدرمان ارها تدافع عن نفسها بارثها الادبى انا امدرمان ) ، (من امدر ياربوع)، ( امتى ارجع لى ام در واعودا )،( تعال نزور البقعة ام درمان)، ( ياحياة روحى ويابهجة ام درمانى )،( يانسيم السحر طوف الخباء وجيب لى من ام در عبير ذاك النحر)، ( لى فى المسالمة غزال )..
وعشرات المرات ذكرها الشعراء والادباء والعامة من الناس .
حتى السياسيون الجدد ظهر عشقهم لامدرمان فنقلوا مقر البرلمان الى ام در .
والجيش وضع حجر الاساس لاكبر مستشفى عسكرى فى السودان فى قرة ام درمان.
الاذاعة المسرح التلفزيون 000 انها مدينتنا ام درمان ..
ثم ترحل الاجيال ويقوم كل جيل بتسليم راية الولاء للجيل الذى يليه وفاء لهذه المدينة التى تغلغل حبها فى كيان كل الاجيال. وامدرمان برضو هى امدرمان سوق العنقريب وسوق الاسكلة وامدرمان الهلال والمريخ والمورده وحتى فى المجال الطبى امدرمان السلاح الطبى وامدرمان الدايات وووووووووو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حديث الدكتور عبدالله حمدنا عن امدرمان فى ندوة عبدالكريم ميرغنى (Re: بلدى يا حبوب)
|
الاستاذ/بلدى يا حبوب تحياتى
قلت فى ختام بوستك عن امدرمان المدينة المصنوعة انك تريد من البورداب الدفاع عن امدرمان و لكنى انشاء الله ستجدنى من القادحين اخر مم سمعته من عن امدرمان هو تنادى ابنائها بتكوين منتدى ابناء امدرمان فالسؤال المطروح اذا كانت عاصمة السودان الثقافية تتحدث عن تكوين جسم يمثلها فماذا تركوا لناس صقع الجمل و الغزالة جاوزت ثانيا : اوافق الدكتور عبدالله حمدنالله صاحب الاراء المثيرة للجدل بقوله ان امدرمان مدينة مصنوعة فتخيل معى امدرمان بدون المهدى و الاذاعة و التلفزيون و جامعة امدرمان الاسلامية فاين امدرمان من دنقلا العجوز اصحاب رماة الحدق و الذى اعترف بقوتهم القائد الاسلامى عبدالله بن ابى السرح اين امدرمان مروى بيرنجهام افريقيا حضارة و ثقافة اين امدرمان من فاشر السلطان على دينار فهذه مدنا سودانيةو غيرها المثير لا يسع المجال لذكرها نشاة و ترعرعت و حافظت لا مجدها رغما عن تجاهل الاعلام الامدرمانى و اصحاب برنامج نجوم بعيدة و اغانى الحقيبة و عن الحقيبة نحكى لا ننكر ان الحقيبة كانت اغنية مرحلة و التى تميزت بالرمزية و مخاطبة المحبوبة خلف الاسوار و لكن نجد اغانى اهلنا الشايقية فى الشمال و اهلنا البقارة فى الغرب اكثر مباشرة و اكثر واقعية و معبرة بصورة اكبر عن الواقع الماثل فيا اخينا بلدى حبوب اختلاف الراى لا يفسد للود قضية اختلف معك و لكن اقاتل او اموت للدفاع عن رايك ولكن الا توافقنى ان لكل حال مكان و لكل زمانا رجال فالمستقبل ليس لامدرمان ولا لاغنية الحقيبة ودمت ابوعرفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حديث الدكتور عبدالله حمدنا عن امدرمان فى ندوة عبدالكريم ميرغنى (Re: بلدى يا حبوب)
|
الاستاذ ابوعرفه شكرا على مداخلتك لتى اشهرت فيها سيف القدح ولكن اقول لك امدرمان لم يقل عنها ما رميت به من تشبيهات اراك قد اخذت البوست بلغة التحدى بينما الامر لا يستدعى نشر كل اسلحتك الفتاكة وكأن امدرمان تخفى فى ارضها اسلحة الدمار الشامل. امدرمان لنا كالوطن الصغير ترعونا فى حواريها ودرسنا بمدارسها وحق علينا ان نعطيها ولوقليل من خيرها وعندما ننادى بالدفاع عنها لم نضع فى اذهانا ان نتقص من اى مدينة وحب اهلها لها فلك ان تقول ما تقول فى امدرمان ان كانت مدينة مصنوعة فلقد اتقن الصناع عملهم وشعت امدرمان كتحفة اثرية مما جعلها تعرف بالعاصمة الوطنية اما عن الاذاعة والمسرح وما ذكرتها من مؤسسات فهى كالعقد الذى يزين جيد المحبوبة امدرمان اما عن رايك فى اغانى الحقيبة فذالك امر اخر ولكن اقول لك امدرمان لم تكن البقعة الوحيدة التى انطلقت منها بل كانت المنتدى الذى هاجر شعراء الحقيبة للأنخراط فيه من كل مدن السودان واريافها وبواديها فكانت واذدانت امدرمان ورحبت بهم وكانت واحة الحقيبة وما زالت اغانى الحقيبة تطفىء البهجة والسرور على مناسبات اهل السودا ن ويا صديقى لك ان تسمع ما يطربك ولكن من منطلق الاختلاف فى الراى لا يفسد للود قضية فانا يكفينى فخرا ان تكون معشوقتى امدرمان بصفة خاصة وكل السودان بصفة عامة وكما ختمت حديثك اقول لك بنفس المنوال امدرمان واقع معاش لا تحتاج الى مستقبل واغانى الحقيبة ارث وطنى له معجبيه حتى من الاجيال الجديدة ولوا اغانى الحقيبة لما اعتلى كثر من مطربين زمانا هذا درجات فى الغناء والشهرة ولك دافق احترامى وشكرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حديث الدكتور عبدالله حمدنا عن امدرمان فى ندوة عبدالكريم ميرغنى (Re: بلدى يا حبوب)
|
الاستاذ/ بلدى يا حبوب ابدا من حيث انتهيت انت من حقك ان تستمع و تستمتع باغانى الحقيبة و لكن ليس لك الحق ان تفرضها على اذواق المستمعين خاصة من على شباب هذا الجيل فاذا كانت الحقيبة تخاطب المحبوبة خلف الاسوار فالمحبوبة زميلة لهذا الجيل فى الجامعة او العمل او ...الخ فاذا كنت انت ترى ان الحقيبة هى اغنية امدرمان فما ذنب اهلونا فى حلفا و نمولى و بورتسودن و الجنينة ان تفرض عليهم ذوق اهل امدرمان اذا فباسم المليون ميل مربع نطالب ان تخصص يا ابن امدرمان نفس المساحة المخصصة للحقيبة فى اذاعة و تلفزيون السودان لاغانى اهلنا فى الشمال و الغرب و الشرق و الجنوب و عن امدرمان المدينة المصنوعة سوف اعود لاحقا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حديث الدكتور عبدالله حمدنا عن امدرمان فى ندوة عبدالكريم ميرغنى (Re: بلدى يا حبوب)
|
الاستاذ ابوعرفه لك ودى يا صديقى انا لم اقل ان الحقيبة هى اغنية امدرمان بل لو رجعت الى البوست ستجد حقيقة ذالك وليس كل اغانى الحقيبة تخاطب المحبوبة فهنالك من تخاطب الوطن وكانت فى فترة تحس الجميع على محاربة الاستعمار ولنا مثال فى ذال عازة فى هوالك رائعة خليل فرح واراك قد حكمت على بأشياء لم اكن اضع لها اى مساحة فى تفكيرى حين ناديت بالدفاع عن امدرمان وما زلت عند راى وفى انتظار العود المحمود والنقاش فى بساط احمدى حتما سيثرى الردود فاهلا بك مرة اخرى مع تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حديث الدكتور عبدالله حمدنا عن امدرمان فى ندوة عبدالكريم ميرغنى (Re: بلدى يا حبوب)
|
العزيز عمك تنقو تحياتى القلبية الصادقة لك و لك العتبى حتى ترضى ولكن نعم قد شمرت عن سواعد الجد للقدح فى امدرمان ولكن ليس بسبق الاصرار و الترصد و المنطق يقول يمكن ان اكون قادحا بالحجة و البرهان فالقدح كله ليس عديم للمنطق فاختلاف الراى لا يفسد للود قضية فقد اختلف مع الاستاذ بلدى يا حبوب فى امدرمان و اغنية الحقيبة و لكن قد نلتقى معه فى الهلال او المريخ او فى كيان سياسى او اجتماعى اخر و لنا عودة انشاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حديث الدكتور عبدالله حمدنا عن امدرمان فى ندوة عبدالكريم ميرغنى (Re: abuarafa)
|
هل انتهينا من محاكمة الافراد لننتقل الي محاكمة المدن بهكذا ادعاء مهما كانت قدرة صاحبه علي الاجتهاد ودكتور عبدالله حمدنا الله رجل مثقف ومطلع وباحث بحق ولكن ان يسخر علمه ووقته وبحثه في محاكمة المدن ويبدأ بامدرمان فهو امر وعلي حسب ظني المتواضع وراءه ما وراءه
فامدرمان بمفهومه اذا كانت مدينة مصنوعة فالسودان كله بحدوده الجغرافية الآن كذلك بلد مصنوع اذا كانت مقومات صناعة المدينة هي تاريخ وثقافة وجغرافيا
انا لست ام درمانيا ولا اعرف من اين تبدأ وتنتهي امدرمان ولكنها كرمز وطني بالنسبة لي لا يمكن ان تبدله هكذا اجتهادات
وحتي ان صحت توصيفات الدكتور حمدنا الله علي انها مدينه مصنوعة فهل ذلك ينقصها حقها ودورها في النضال وفي الثقافة
فاذا كانت صنعة مسبوكة فماذا يضيرها هذه الامدرمان
الطابية المقابلة النيل هي مجرد طين مبني ولكنها تحكي كما تحكي الاهرامات عن تاريخ طويل ملامحه تبدأ من بوابة عبدالقيوم
ولا تحتاج لان تقلب في كراريس التاريخ لتستلهم حكاية تلك البوابة اعبر فقط وستروي لك تفاصيل صنعتها
ليس عندي شك في ان ام درمان حوت بداخلها اعراقا واثنيات مختلفة انصهرت وذابت في بعضها عبر تاريخ طويل واذا تأملت في اسماء بعض العوائل ستنبؤك عن اصلها وبرغم ذلك فهم امدرمانيين خلص تلقاهم في الافراح والاتراح وفي دار الرياضة من الظلم ان نقارن امدرمان بمدن ذات تاريخ عريق كدنقلا وغيرها فتلك مدن خلت وافرغت اناسها في امدرمان ولا ينقص ذلك من تاريخها شيء ولكن كل تلك الثقافات قد افرغت شيئا منها في امدرمان لذلك نحن نغني لها
ويغني لها كل اهلها
فلا تظلموا امدرمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حديث الدكتور عبدالله حمدنا عن امدرمان فى ندوة عبدالكريم ميرغنى (Re: بلدى يا حبوب)
|
عمك تنقو حقيقة ما ذكرته فى حديثك وخاصة فى بدايته اتفق معك ان التعامل مع مثل هذه الاشياء لا نتعامل مع بتجرد. وهدفت من نقل هذا البوست ادخال اهل الشتات من البورداب حتى يواكبوا مستجدات مراكز الثقافة وما يقوله المثقفون سواء كانت ايجابية او سلبية والاخ ابو عرفه له تحياتى اراه قد اراد بامدرمان ما رمى اليه دكتور حمدنا الله وباعتباره احد البورداب فكما رد بعض الادباء فى الندوة على الكتور كما اورتها فى اخر البوست كان لابد لنا كأبناء امدرمان البورداب التصدى له بكل موضعبة لا نريد ان نؤطر الى عنصرية او جهوية بل من منطلق الحب الجارف الذى نختزنه لامدرمان كعاصمة وطنية واوحة خضراء احتوتنا ولك تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حديث الدكتور عبدالله حمدنا عن امدرمان فى ندوة عبدالكريم ميرغنى (Re: بلدى يا حبوب)
|
الاستاذ/بلدى حبوب المدافع عن الحقيبة بلا هوادة تحياتى الصادقة لك وعدتك بالعودة لك لاحقا لكنى فقط اريد ان اقول لك حقيقة لا يوجد سودانى على وجه الارض لا يعترف بفضل الحقيبة على الغناء السودانى و لكن هذا ليس معناه ان تفرض فرضا على كافة الاجيال و كما نعلم ان الغناء او الفنون عموما تعبر عن واقع اجتماعى معين معاش او ةمشاهد فتخيل معى اغنيات مثل البانة رويانة و فريع البان و الغصن ميل و خصرك عالى و صدرك نحيل ..... الخ و حتى مبدعينا الذين انتشروا فى الوطن العربى و افريقيا و العالم انتشروا بنماذج او لونيات مختلفة وكمثال و ليس حصرا 1- سيد خليفة بالمابو السودانى 2- محمد الامين بمجموعة اغنيات 3- محممد وردى فنان افريقيا الاول و صاحب الروائع 4- مؤخرا فاز عمر احساس باغنية زولى بمهرجان الاغنية العربية بتونس 5- عبدالقادر سالم و جولاته الاوروبية. 6- اخيرا اسرار مصطفى و الملحن محمد حامد جوار باغنية محمد وطنى كلمات مهدى محمد سعيد و لنا عودة
| |
|
|
|
|
|
|
|