|
Re: بعد اذن بكرى:كتاب الانسان (Re: adil amin)
|
الاخ عادل محمود حقيقة
دنيا لا يملكها …
من يملكها .. أغنى أهاليها
سادتها الفقراء ..
العاقل … من يأخذ منها
ما تعطيه
على إستحياء ..
والجاهل من ظن الأشياء
هي الأشياء
اسمح لي
والمهم أولاً وأخراً ، ليس أن نجد حلاً ما لمشكلة الإنسان ونعيد صياغة الإنسان بطريقة مصطنعة لتقبل هذا الحل .. وذلك لأن كل الحلول إنما تستمد قيمتها من قيمة الإنسان وينبغي لها أن تكون على صورته ، لا أن يكون هو على صورتها
إن أول الحقائق التي يجب أن يعرفها الإنسان هي حقيقة نفسه *** اعتقد انو جملة "مشكلة الانسان" غير متجانسه او عديمة المعنى, قد اميل اكتر الى "المشكله" او "الانسان", ممكن تكون المشكله هي الانسان او الانسان هو المشكله قد يكون من اكبر نعم الله على الانسان هو العقل وفي نفس الوقت مشكلته, وبالمثل فقد يكون الانسان نفسه من اكبر نعم الله على الكون ولا يخفى انه قد يكون من اكبر النقم حقيقة من الصعب على الانسان ان يحكم او يتفلسف حول ماهية الاشياء وماهية الانسان .. الا لو تخلى عن انسانيته او تحول الى مخلوق "ليس مخلوقا بالمعنى الذي نعرفه لانه بطبيعة الحال لازلنا نحتفظ بانسانيتنا وبالتالي مفاهيمها المعقوله ولاحظ معقوله قد تعني المكبوله" محايد,,, او اصبح هو الخالق وهنا تقف حدود العقل,, لذلك تحلو لي هنا تسمية النظره الكونيه ..نظره كونيه للاشياء ونظره كونيه للانسان.. نظره كونيه تعني المعنى الحرفي أي انظر الى الاشياء من بعد ومن ضمنهاالمكان والزمان و الانسان ـ باعتباره شئ ـ وتفحص ومن ثم نستنتج التداخل بين هذه الاشياء سواء كان تداخلا هداما او بناء ..واستشهد هنا بقولك أن الإنسان في حد ذاته يشكل ظاهرة غريبة ومزعجة لكل الكائنات الحية في الأرض وذلك لميوله العدوانية الناجمة لتعرضه لمؤثرات مختلفة متباينة تؤثر عليه سلباً وإيجاباً خلال مشواره الطويل القصير في الحياة .. وبعين المتفحص الكوني سنجد تناسق وتجانس متلحفا غطاء من العشوائيه .. والعشوائيه في حد ذاتها نوع من الانظمه.. قد اتفق معك انه لا يمكن اعادة صياغة الانسان .. واعتقد ان يكون الحل من قيمة الاشياء وليس الانسان وحده والجاهل من ظن الأشياء هي الأشياء
البشر يعملون على افساد البيئة اعتقد ان نهاية كل الحضارات العظيمه السابقه سواء كانت حقيقيه او كانت نتاج هروب فكري خيالي للانسان من الاشياء او من الانسان كانت نهاية العقل او الوصول الى حدود العقل وهنا مفترق الطرق ! اعني اما المواصله والسير في نفس الطريق العقلاني او المعرفه اليقينيه كما اسميتها الذي حاول جاهدا تفسير وربط الاشياء كا يراها واما الطريق الاخر طريق الايمان المعرفه الايمانيه . الايمان بالانسان ومن قبله الاشياء الايمان بالعقل وفي نفس الوقت الايمان بالعراقيل التي يسببها العقل ومن ثم الايمان بحدود العقل
إن التعارض في النفس البشرية بين مطالب الجسد والروح هو الذي يجعل الإنسان يتأرجح بين الخطأ والصواب لا ارى تعارضا بين الجسد والروح في طبيعتهما ولكن اؤمن بوجود تعارض في النفس البشريه هذا بافتراض صحة هذه التسميه فالتعارض في النفس البشريه ناتج من التداخل والتفاعل مع الاشياء فالنضرب مثلا وليكن ممارسة الجنس مع الجنس الاخر فبالتاكيد هي ممارسه من طبيعة الانسان وهنا ياخذ الجسد مأخذه وتهنأ الروح ولكن جاءت الديانات وتفاعل معها واصبح هناك نوع من التعارض. فالاسلام جاء لتهذيب الانسان .. فهل هذا يعني صياغة جديده لاحظ عدم تعريف الروح والنفس
قد تكون نظرية الانفجار العظيم او السوبر نوفا من اكثر النظريات قبولا لفكرة نشأة الكون ولكن وعلى وجه الخصوص لكوكب الارض قد لا تكون صحيحه لتفسير مكونات هذا الكوكب وهيئتها فقد تكون هناك عدة انفجارات او عوامل اخرى وازيدك من الشعر بيت ان هناك نظريه تقول بان هذا الانفجار العظيم لم ينتهي بعد وان الكون ما زال في طور النشأه وهذا وما يتفق مع نظرية انشتاين والتي ادت الى ان الكون يتمدد واظن بان هنالك آية في القرآن الكريم تدلل على ذلك لا اؤمن بنظرية داروين ولكن الا ترى معي ان كلا المخلوقين الانسان والقرد جاءا من عالم خارجي هذا ان صحت تسميته بالخارجي
قلت الجمال الحسي وهو الجمال الذي يحدث إختلاجات في الجسد أو بمعنى أدق في النفس
لكنك لم تفسر ماهية النفس .. الا ترى ايضا ان الجمال المعنوي هو الذي يترك اثرا اكبر في النفس , اعتقد ان هذا يقف على ماهية النفس لكن بالتاكيد فان النوعين معا يتركان اثرهما في النفس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بعد اذن بكرى:كتاب الانسان (Re: adil amin)
|
الاخ عادل ساعود لاحقا للتعقيب ولكن احببت ان اهمس اليك انو مدني النخلي ليس له صلة بموضوعنا هذا سوى اني استعرت كلماته يا طيبه زي دفقة طمي, بالخير غشت جدب الجروف كتوقيع
| |
|
|
|
|
|
|
|