|
وعود من العاصفة , مارسيل
|
مرسيل خالايف تُحُمِّلَ في عام 1950 في أمتشيت, لبنان . فحص العود الشّرق الأدنى, معروف بالعربيّة كالأود في الأكاديميّة القوميّة للموسيقى في بيروت . بالرّغم من أنّ في ذلك الوقت يلعب الأود حُكِمَ بقواعد تقنيّة صارمة جدًّا, مرسيل خالايف و الموسيقيّون الآخرون منذ ذلك الوقت قد وسّعوا القواعد و طوّروا إمكانيّة الأود . علّم خالايف في الصّوبة القوميّة للموسيقى و المؤسّسات الأخرى من 1970 إلى 1975 . أثناء ذلك الوقت, هو أيضًا أدّى الحفلات الموسيقيّة المنفردة خلال الشّرق الأوسط, شمال أفريقيا, أوروبّا و أمريكا الشّماليّة في عام 1972, خالايف شكّل مجموعةً من الموسيقيّون في أمتشيت, البلدة حيث كان متحمّلاً . الجماعة, التي عملت خلال لبنان بعد ذلك, أرادت إنعاش الموسيقى العربيّة و تراثها الكوراليّ . كانت مجموعة أمتشيت خالايف خبرة مبنيّ على لبدء فرقة موسيقيّة المياداين في عام 1976 التي قريبًا فازت بالشّهرة العالية . يواصلان و فرقة موسيقيّة المياداين للعمل في الحفلات الموسيقيّة في العالم العربيّ, إفريقيا, أوروبّا, الولايات المتّحدة, كندا, أمريكا اللّاتينيّة, أستراليا و اليابان . بدءًا من في عام 1974, قد تعاون لكتابة الموسيقى لعروض الرّقص لفرقة رقص كاراكالا . المجموعة القويّة لموسيقى خالايف و رقص الفرقة قد أنجبا أسلوب جديد باليه الشّرق الأدنى بشعبيّة . أيضًا قد كتب الموسيقى المسجّلة للأفلام الوثائقيّة و الأفلام الموجّهة من قبل مارون باجهدادي المتأخّر, سوفي سيهف الدين و سامي ذكرى . المكتبة الموسيقيّة العربيّة قد أَثُرِيَتْ بأعداد كبيرة من أعمال مرسيل خالايف, تفوق 20 إنتاجًا . تتضمّن القائمة وعود العاصفة, أحمد الأراباي إييات غينا, يكون السّلام معك, الأعراس, البرّاد العربيّ, حلم ليل الصّيف و بساط سحريّ . تتضمّن الأعمال المستقبليّة الجسم و الرّوح, عبارات مكرّرة الشرق, سيمفونيّة العودة و كونشرتو أود . منحة خالايف الموسيقيّة, خصوصًا سيطرته للأود, عبّر عن أنفسهم في عمل إبداعيّ الملحّن بدأ في الكتابة في عام 1982, المقتطفات الأدبيّة ذات ستّة أجزاء لدراسة أود. في هذا العمل, يتمسّك بنظريّة و طلب دراسة الأداة . مجموعة من الفصول مخلصة لثنائيّ أود, الثّلاثيّين و الرّباعيّون .
(عدل بواسطة سمندلاوى on 07-20-2003, 11:58 AM) (عدل بواسطة سمندلاوى on 07-21-2003, 11:04 AM) (عدل بواسطة سمندلاوى on 07-21-2003, 11:05 AM)
|
|
|
|
|
|